ملفات خاصة

 
 
 

الطيران وراء الجبل «هو الحل»

طارق الشناوي

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثالثة

   
 
 
 
 
 
 

من أمتع الأفلام التى تضمنتها النسخة الثالثة فى مهرجان (البحر الأحمر)، الفيلم التونسى (وراء الجبل)، يجب ملاحظة أن تونس هى ومصر أكثر الدول بعد البلد المضيف (السعودية) قدمت بالمهرجان أفلاما متعددة فى مختلف التظاهرات.

الفيلم يجمع بين ثلاثى مبدع الكاتب والمخرج محمد بن عطية، والبطل مجد مستورة والمنتجة درة بو شوشة.

الشريط السينمائى تجرى أحداثه ورسمت شخصياته، فى إطار واقعى، رغم أن البطل فى عدد من المشاهد يحلق طائرا، إلا أنه لايزال يقف على الأرض، وينطبق عليه قانون الجاذبية، ينتصر عليه أحيانا، القانون، بمعناه الكونى والوضعى، بينما أحيانا أخرى يصبح هو القانون.

البطل (مستورة) ليس به ملامح أو سمات الشخصية السوية، بمعناها النظرى المتعارف عليه، إلا أنه يقف لو اتسعت الرؤية تحت تصنيف الأسوياء، به كل ضعف البشر، ولو تأملت الحكاية قليلا، ستكتشف أن ما تتابعه بتكثيف شديد مع لقطات البداية، وهو يعتدى على زملائه ورؤسائه داخل المكتب الذى يعمل به، ثم يزج به إلى السجن أربع سنوات، لا يعنيك بالضبط التفاصيل، سيستقر فى أعماقك مأزق البطل فى حياته بكل التنويعات الأسرية والوجودية والكونية، إحساسه بالظلم وعدم التحقق داخل تلك الدوائر ممزوجا بالعجز، هو الذى يدفعه لا شعوريا لحلم الطيران، الذى بقدر ما يعنى اختراق الحواجز الطبيعية فى قانون الكون، فهو أيضا يشير إلى رغبة دفينة فى التحدى.

محمد بن عطية من المخرجين الذين حققوا للسينما العربية فى السنوات الأخيرة أكثر من انتصار، يقف على قمتها جائزة العمل الفنى الأول قبل سبع سنوات فى مهرجان برلين، (الدب الفضى) عن فيلمه الروائى (نحبك هادى)، كما أن مجد مستورة حصل أيضا على جائزة أفضل ممثل فى نفس المهرجان (الدب الفضى).

يقدم المخرج رؤية يساهم فيها المتلقى بالإضافة وليس فقط الاستقبال، عليك أن تبحث عن الكثير من التفاصيل وتضعها فى إطار وسياق من صنعك أنت حتى تحسن قراءة الفيلم.

البطل يخطف ابنه الوحيد من أمه، فهو يريد أن يثبت له براءته من كل الاتهامات، مغلفا ذلك بقدرته على الطيران، وفى رحلته للهروب تطارده الشرطة، يلتقى فى الطريق براعى أغنام يصبح شريكهم الثالث فى الرحلة.

يضع السيناريو بيتا فى تلك البقعة المهجورة، لا يجدون مفرا من اقتحامه حتى لا ترصدهم الشرطة.

الأسرة الآمنة تفاجأ بهذا الغزو، هم لا يريدون استخدام السلاح، فقط المأوى الآمن هو هدفهم لالتقاط الأنفاس، وهكذا كان السيناريو دقيقا حتى فى استخدام العنف فى وجود أطفال يريد تجنيبهم الرعب، أيضا المقاومة تتم بمفردات بسيطة ومتعارف عليها، داخل المنزل، مثل الأكياس البلاستيكية التى توضع على الرأس وغلقها كنوع من التعذيب للمقتحمين، تجنب بقدر المستطاع مشاهد الدماء.

المشهد الختامى يكثف بألق وإبداع روح الفيلم، عندما يسأل رجال الشرطة الطفل عما يتمنى أن يكون، فى تلك اللحظة، الكاميرا تحلق فى السماء مع الجبال الطبيعية، ولا ينطق الطفل بشىء، لكن عينيه تقول كل شىء، إنه يريد الطيران فى الهواء ليكمل مسيرة الأب.

السينما عالم زاخر بالمعانى، الرؤية الحداثية منحت الجمهور مساحات إضافية لم يكن متعارفا عليها من قبل، وهو ما لم يهضمه القطاع الأكبر من المخرجين، خاصة جيل الكبار.

محمد بن عطية استوعب تماما اللغة العصرية، أصبحت أفلامه هدفا للمهرجانات، هذه اللغة يكمن سحرها فى المساحة المقننة التى تمتد بين الشريط السينمائى والجمهور، وكيف تصبح الشفرة والعصمة فى نهاية الأمر بيد الجمهور!!.

 

####

 

«أول ما أخاف بنهي العلاقة».. ظافر العابدين مريض نفسي في «أنف وثلاث عيون» (فيديو)

هرب من الزوجة والمراهقة ووقع في حب الطبيبة المُعالجة

كتب: منى صقر

ظهر الفنان ظافر العابدين في برومو فيلم «أنف وثلاث عيون» وهو يسير في مناطق مختلفة من القاهرة، ليكشف البرومو الذي رفعت الشركة المنتجة الستار عنه عددًا من تفاصيل الفيلم الذي لم يُعرض بعد، ومن المقرر طرحه ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر اليوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر.

كشف البرومو، الذي أعادت صبا مبارك نشره عبر حسابها الرسمي بـ«إنستجرام»، تفاصيل عن العمل، أولها أن ظافر العابدين يعاني من عُقدة نفسية بسبب النساء والعلاقات النسائية المتعددة، والتي لا تدم طويلًا، بسبب شعور الخوف الذي يتملكه، لذلك يقرر إنهاء العلاقة والخروج منها سالمًا بدلًا من الاستمرار بها والمحاربة من أجل الفتاة التي اختارها.

تفاصيل برومو فيلم «أنف وثلاث عيون»

ظهر في البرومو أن ظافر العابدين وقع في فخ الحيرة بين ثلاث نساء، الأولى هي الفنانة أمينة خليل التي لعبت دور زوجته، وظهرت في إحدى لقطات الفيلم، وهي تُجري فحصًا لتُظهر من خلاله أنها «حاملًا»، والفتاة الأخرى هي الفنانة سلمى أبوضيف التي تجسد دور المراهقة «الشقية» المُقبلة على الحياة، والمٌحبة لكل شئ جديد، واتضح الأمر في لون شعرها «البينك».

أما بطلة الفيلم الثالثة هي الفنانة صبا مبارك، التي ظهرت في ثوب الطبيبة التي ويتلقى ظافر العلاج على يدها ولكن يبدو أنه سيقع في حبها، والأخيرة ستحاول الهروب من هذا الأمر، ومن الجمل البارزة للفنان ظافر العابدين في البرومو: «أول ما أخاف بنهي العلاقة».

صُناع «أنف وثلاث عيون» 2023

فيلم «أنف وثلاث عيون» رؤية درامية وسيناريو وحوار وائل حمدي وإخراج أمير رمسيس، وهو معالجة سينمائية مُعاصرة لرواية الأديب الكبير إحسان عبدالقدوس، والتي تم تقديمها في فيلم سينمائي عام 1972.

 

####

 

فيلم الأستاذ أول فيلم فلسطيني يعرض في مهرجان البحر الأحمر

مخرجة الاستاذ الفلسطيني في مهرجان البحر الأحمر: الفيلم هو دراما إنسانية خلفيته سياسية

كتب: محمود مجديسعيد خالد

تواصلت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بجدة، لليوم السابع على التوالي، بعرض أول فيلم فلسطيني ينافس في الدورة يحمل عنوان «الأستاذ»، وهو روائي طويل ينافس في مسابقة البحر الأحمر، في أول عرض عالمي له.

وعقب عرض الفيلم تم تنظيم ندوة صحفية قالت فيها المخرجة الفلسطينية فرح النابلسي أن فيلم «الأستاذ» ليس سياسيا بقدر ما يحاول أن يسلط الضوء عن كيفية التعامل مع الألم والذنب اللذان شعر بهما البطل، وطريقة بحثه عن الغفران الذاتي.

وأضافت أن الفيلم أيضا عبارة عن حكاية حب، ملئ بالمشاعر الإنسانية، ولكن لأن كل قصة فلسطينية لابد أن يظهر بها جانب سياسي بشكل أو بآخر لذلك فيمكن أن نقول أن الفيلم هو دراما إنسانية خلفيته سياسية.

وتابعت فرح:«دائما ما أتعمد أن أحكي قصصًا من قلبي لكي تصل إلى قلوب الجماهير، وبالطبع لابد أن تكون هذه القصة تهمني وتخبر قصتي ليس فقط كمخرجة فلسطينية ولكن كإنسانة ترغب في التعبير عن مشاعرها».

مشيرة إلى أن هناك علاقة وطيدة تجمعها بهذا الفيلم كأم وكإنسانة وكمخرجة أيضا، خاصة أنها لم تعش في فلسطين ولكنها قضت الكثير من الوقت مع هؤلاء الأشخاص ممن عاشوا هذه التجارب والتقت بكثير من الأمهات اللاتي سجن أطفالهن، ومن خلال هذه اللقاءات والتجارب سمح لها أن تتفادى تقديم صورا نمطية داخل الفيلم، وقدمت قصة حقيقية.

وعن أماكن تصوير الفيلم قالت فرح: «من الصعب تصوير فيلم في فلسطين بسبب التراخيص، وهذا الأمر كان هو التحدي الأكبر، وأثناء تصوير مشاهد قرية بورين وهي القرية الفلسطينية التي تجري فيها أحداث الفيلم- شاهدنا مستوطنين يحرقون أشجارًا ورأيت عائلة بالكامل تقف أمام منزلها المدمر».

يذكر أن فيلم «الأستاذ» تدور أحداثه حول شخصية «باسم»، والذي يجسده الفنان صالح بكري، أستاذ فلسطيني يكافح للتعامل مع تجربة شخصية مؤلمة بعد حادث اعتقال ابنه في سجون الاحتلال، مما يجعله يبدأ بعدها طريقا مختلفا للمقاومة فتأخذ حياته منعطفًا غير متوقع، حيث يقوم بخطف جندي إسرائيلي وتسعى السلطات استعادته.ستاذ فلسطينيّ يكافح للتّعامل مع تجربة شخصيّة مؤلمة بعد حادث مأساويّ يتعلّق بابنه، تأخذ حياته منعطفًا غير متوقّع عندما يشكّل ارتباطًا عميقًا مع آدم، أحد طلّابه، في حين ينمّي أيضًا رابطة غير متوقّعة مع العاملة الاجتماعيّة البريطانيّة «ليزا» -إيموجين بوتس- في الوقت نفسه، يسعى محامٍ أمريكيّ رفيع المستوى وزوجته إلى عودة ابنهما، وهو جنديّ إسرائيليّ محتجز لدى مجموعة مقاومة فلسطينيّة. يثير مطلب المجموعة لتبادل الأسرى توتّرات مع السّلطات، ممّا يزيد من حدّة البحث عن الجنديّ، ويوقع حيّ «باسم» و«آدم» في حالة من الاضطراب، في اطار تشويقي.

فيلم الأستاذ من اخراج فرح النابلسي، بطولة محمد عبدالرحمن.

 

####

 

إقبال جماهيري كبير على الأفلام المصرية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي

كتب: سعيد خالد

تشهد فعاليات اليوم الثامن للدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عرض فيلمين مصريين، الليلة حيث رفعت لافتة كامل العدد قبل انطلاقها بساعات ونظرًا للاقبال الجماهيري عليها تم تخصيص عرض خاص للصحفيين خلاف العرض الجماهيري.

ومن المقرر عرض فيلم «أنف وثلاث عيون» في التاسعة والنصف صباحًا بتوقيت القاهرة في عرض خاص للصحفيين فقط، يعقبه ندوة صحفية مع صناعه 12 مساءًا، ومن القرر عرضه أيضًا 8.30 مساءًا، ضمن مسابقة روائع عربية.

فيلم أنف وثلاث عيون إخراج أمير رمسيس، بطولة ظافر العابدين، صبا مبارك، سلمى أبوضيف، أمينة خليل.

قصة فيلم أنف وثلاث عيون

فيلم أنف وثلاث عيون مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه للعملاق الأدبيّ المصريّ الرّاحل «إحسان عبدالقدّوس»، حول حياة رجل محاصر بين ثلاث نساء، «هاشم» جرّاح تجميل بارز في أواخر الأربعينات من عمره يجسده ظافر العابدين، يستشير «علياء» الطّبيبة النّفسيّة لمساعدته في شرح ارتباطه بامرأة تصغره بكثير، تدعى «روبى»، والّتي تدير حسابه على وسائل التّواصل الاجتماعيّ، تتساءل «علياء» إن كانت «روبى» تشبه والدة «هاشم»، وتطلب منه أن يبدأ في كتابة مذكّرات عن علاقاته السّابقة، يشكّك «هاشم» بطلب «علياء»، ولكن عندما يصادف شغفًا سابقًا عند خروجه من عيادتها، تبدأ الأمور في الاتّضاح.

عرض فيلم وحشتيني

وفي تمام الخامسة يعرض الفيلم المصري وحشتيني -العودة إلى الإسكندرية-، انتاج مصر، ضمن قسم روائع عربية، وهو عمل روائي طويل اخراج تامر رجلي، بطولة منحة البطراوي، وتدور أحداثه حول العلاقة بين الأم وبناتها، من خلال النّجمة الفرنسيّة فاني أردان والمخرجة اللّبنانيّة الحائزة على جوائز دوليّة نادين لبكي التي تخوض تجربة التمثيل، من خلال شخصية«سو»، طبيبة نفسيّة في منتصف العمر، تعود من «سويسرا» إلى بلدها مصر لإصلاح علاقتها مع والدتها «فيروز» -أردان- الّتي كانت تُحتضر، وهي امرأة أرستقراطيّة غريبة الأطوار. خلال رحلتها، تُطاردها الذّكريات والمشاعر المختلطة، وهي تتجادل مع صوت «فيروز» في مخيّلتها، باحثةً عن الأماكن الخاصّة في طفولتها، فتواجه مرّة أخرى الرّوائح والأصوات والألوان والشّخصيّات في وطنها.

يذكر أن حفل توزيع جوائز الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر سوف تنطلق غدًا الخميس، مع تنظيم عروض للجمهور السعودية لمدة 48 ساعة من أفلام المهرجان.

 

####

 

جمعية الأفلام بالسعودية :

هدفنا تطوير السينما وحماية الممثل و دعم المواهب والصناع

كتب: سعيد خالد

نظمت جمعية الأفلام، التابعة لوزارة الثقافة السعودية مؤتمرًا صحفيًا يكشف أهمية ما تقوم به لدعم صناعة السينما السعودية، ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المقرر الكشف عن جوائزها في حفل ضخم ينطلق غدًا الخميس.

وحرص على حضور المؤتمر عددًا من صُنَّاع الأفلام والصحفيين، وقام بإدارة النقاش الفنَّان والمخرج والكاتب براء عالم، مع أعضاء جمعية الأفلام، عن مستهدفاتها ومساهمتهم ودورهم في دعم صناعة السينما.

وقالت المخرجة والكاتبة هناء العمير، عضو مجلس إدارة الجمعية :«وجود جمعية مهنيَّة أمر ٌ أساسيّ؛ لتطوير السينما، وذلك من خلال العمل على التشريعات والقوانين الحقوقية، وكل ّ ما يهم ّ الأشخاص العاملين في القطاع والأ ّ لن ينمو ولن يتطور بشكل ٍ شخصي أو بشكل ٍ عام، وضروري تأسيس نقابات أو جمعيّات تعمل على حقوق العاملين للتطور.

وأكد الفنان عبدالمحسن النمر عضة مجلس إدارة الجمعية:«نحن بحاجة ٍ لوجود هذه النقابات لأهمية الألتفات لحقوق الفنَّان ووجود ضمانات لتأهيله ورعايته في حالأت الأحتياج».ّ

وقال الفنَّان والمنتج مشعل المطيري أن الجمعية أُنشئت بمبادرة ٍ من وزارة الثقافة وتم ّ اختيار الأعضاء لدور ٍ أساسي وهو التأسيس ثم ّ الخطوة التالية انتساب الأعضاء والصُنَّاع لإصدار أصواتهم؛ حيث أن وزير الثقافة معني ّ كثيرًا بسماع التحديات، وهي صوت القطاع، ثم ّ تحدث عن أهم ّ الأستراتيجيات وهي «التأثير في السياسات»؛ لمواكبة نهضة صناعة الأفلام بشكل ٍ إيجابي، وتمثيل القطاع ورفع نقطة الوعي في الجهات المسؤولة؛ لتسمع من العاملين وذلك من خلال تذليل المعوقات، وزيارة واستضافة أبرز النقابات العالمية لدراسة أفضل الممارسات والتطبيقات النقابية الدولة، بجانب الأهتمام بالجزء القانوني، وتطوير الوعي القانوني للقطاع؛ من أجل الوصول إلى صورة واضحة، وصوت مسموع».

وأكد الكاتب والمخرج توفيق الزايدي، عضو الجمعية، أن ّ أكثر نقطة يهتم بها هي «المواهب»؛ٍ لذا برزت الحاجة إلى مظلَّة تمثّلها وتقدّم الدعم الكبير لها، ومن أجل مشروع مُستدام تعمل الجمعية على تواصل بين الصُنَّاع والمواهب؛ إذ أن «القطاع مبني ّ على المال والمواهب» بحسب وصفه.

 

المصري اليوم في

06.12.2023

 
 
 
 
 

فيلما "ذاكرة الليل" و"الحب وحده ينتصر" يحصدان جوائز ART بمهرجان البحر الأحمر

محمد طه

فاز منذ قليل مشروع الفيلم السعودي "ذاكرة الليل" تأليف وإخراج لينا محمود، بجائزة أفضل مشروع فيلم سعودي، في سوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتي تقرر أن يكون قدرها هذا العام عشرة آلاف دولار.

 في حين فاز مشروع الفيلم اللبناني "الحب وحده ينتصر" تأليف وإخراج  دانيال عربيد، بالجائزة الأخرى  لشبكة راديو وتلفزيون العرب ART وقيمتها خمسون ألف دولار، وقامت بتسليم الجوائز السيدة أفنان السراج، مدير توزيع المحتوى الرقمي بالشبكة.

من ناحية أخرى تشارك قنوات ART ضمن الرعاة الأساسيين لسوق المهرجان، وذلك من خلال جناح خاص لاستقبال صناع السينما من زوار المهرجان.

جدير بالذكر  أن قنوات ART تشارك في فعاليات مهرجان البحر الأحمر هذا العام بـ٤ أفلام من إنتاجها، وهي الفيلم التونسي "ما وراء الجبال" الذي يشارك في المسابقة الرسمية، من إخراج محمد بن عطية، في حين تشارك في فعاليات مسابقة روائع عربية بـ ٣ أفلام دفعة واحدة، وهي فيلم "بنات أولفة" بطولة هند صبري وإخراج كوثر بن هنية، وفيلم "وحشتيني" بطولة النجمة اللبنانية نادين لبكي، والفنانة الفرنسية فاني أردان، وإخراج تامر روجلي، بالإضافة إلى فيلم "شماريخ" بطولة آسر ياسين، أمينة خليل، إخراج عمرو سلامة.

 

####

 

قبل طرح «شماريخ» اليوم.. أعمال جمعت آسر ياسين وأمينة خليل

هناء حمدي

يعود الفنان آسر ياسين إلى السينما من جديد بثنائية مع الفنانة أمينة خليل بفيلم «شماريخ» والمقرر طرحه اليوم بعد نجاحهم في أول تعاون بينهما عام 2020.

ويستعد صناع فيلم «شماريخ» من بطولة آسر ياسين وأمينة خليل وخالد الصاوي وآدم الشرقاوي ومصطفى درويش ومحمد ثروت من تأليف وإخراج عمرو سلامة اليوم الأربعاء بالاحتفال بالعرض الخاص للفيلم.

وذلك استعدادا لطرحه في دور العرض المصرية ومنافسته ضمن أفلام موسم رأس السنة على أن يتم طرحه عربيا غدا الخميس 7 ديسمبر.

ليكون فيلم «شماريخ» هو التعاون الثاني الذي يجمع الفنان آسر ياسين مع الفنانة أمينة خليل حيث سبق وأن اجتمعا معا في فيلم «صاحب المقام» عام 2020 وشاركهما البطولة يسرا ومحمود عبد المغني وهالة فاخر وبيومي فؤاد ومحسن محيي الدين وريهام عبد الغفور من إخراج محمد جمال العدل وتأليف إبراهيم عيسى.

كما جمعت عدد من الأعمال الدرامية بين أسر ياسين وأمينة خليل في مسلسل واحد ولكن في قصص مختلفة ليكتفوا بالمقابلة على التتر فقط ومن أبرز هذه المسلسلات مسلسل «نمرة اتنين» والذي تم عرضه على إحدى منصات العرض عام 2020 وجمع بين عدد من النجوم والصناع كونه حلقات متصلة منفصلة لكل حلقة حكاية.

وجمع بينهما أيضا مسلسل «إستيفا» عام 2015 ولكن ظهر كلا منهما في حلقة مختلفة عن الآخر حيث جسدت أمينة دور «نورهان» ضمن أحداث الحلقة 5 و6 من المسلسل بينما جسد آسر دور «المحقق آسر» ضمن أحداث الحلقتين 25 و26.

ويذكر أن فيلم «شماريخ» كان قد تم عرضه للمرة الأولى ضمن برنامج روائع عربية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

 

####

 

فيلما "ذاكرة الليل" و"الحب وحده ينتصر" يحصدان جوائز بمهرجان البحر الأحمر

ميادة عمر

فاز منذ قليل مشروع الفيلم السعودي "ذاكرة الليل"، تأليف وإخراج لينا محمود، بجائزة أفضل مشروع فيلم سعودي، في سوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتي تقرر أن يكون قدرها هذا العام عشرة آلاف دولار.

في حين فاز مشروع الفيلم اللبناني "الحب وحده ينتصر"، تأليف وإخراج دانيال عربيد، بالجائزة الأخرى لشبكة راديو وتلفزيون العرب ART، وقيمتها خمسون ألف دولار، وقامت بتسليم الجوائز السيدة أفنان السراج، مدير توزيع المحتوى الرقمي بالشبكة.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

06.12.2023

 
 
 
 
 

المخرج عمرو سلامة: "شماريخ" لا يحمل رسالة واضحة.. فالسينما غاية في حد ذاتها

قال للعربية.نت إنه كسر التابوهات مع فيلم "شماريخ".. وفكرة الفيلم كانت تلازمه منذ الطفولة

العربية.نت - محمد حسين

خطواته هادئة لا يستعجلها فهو يعمل دائما على مهل دون أن ينظر إلا لمصلحة العمل وما يقدمه من خلاله، لذلك فخطواته قليلة ولكنها ثابتة. كان آخر عمل قدمه علي الساحة الفنية هو فيلم "برا المنهج" منذ عامين، ولكنه كان يحضّر له لسنوات طويلة، وهو ما يحدث مع فيلمه الجديد "شماريخ" الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر وبدأ عرضه تجاريا.

فبعد 20 عاما، عاد من التحضير له ليقدمه إلى الجمهور، إنه المخرج عمرو سلامة الذي أكد في حواره مع "العربية.نت" أنه في هذا العمل كسر العديد من التابوهات المعروفة بشكل غير مقصود، لاقتناعه دائما أن الفن به مساحة من التدريب والتعلم. وأشار إلى أنه وقت كتابته للفيلم لأول مرة أرسله لآسر ياسين ثم قام بتطويره أكثر من مرة، حتى استقر على النسخة النهائية قبل 4 سنوات، وشاركه آسر في اختيار اسم الفيلم.

*كل فيلم لديك أشبه بحكاية في كواليسه من وقت كتابة فكرته.. فما الحكاية وراء فيلم "شماريخ"؟

**الفيلم كانت تجربة استغرقت مني عاما في كتابتها، ولكنه بدأ معي منذ طفولتي وأتذكر وقت كتابة أول سيناريو له كانت سنة 2005، وأرسلته لآسر ياسين كأول نسخة في 2008 وبعدها طورته وتغير أكثر من مرة حتى استقريت على النسخة النهائية قبل 4 سنوات. ثم تحدثت معه مرة أخرى وهو من اقترح علي اسم "شماريخ"، وكانت فكرتي تقديم شخصية فتاة تريد الانتقام من قاتل والدها وتطلب المساعدة من شاب، ويقنعها بأنه سوف يفعل لتكتشف في النهاية أنه الشخص نفسه الذي تريد الانتقام منه، وهو المعنى الذي أردت أن أتناوله من خلال المعالجة، ولكنه مختلف تمام الاختلاف عن النسخة التي تم تنفيذها في النهاية، واعتبر خروجه للنور معجزة، فالفيلم تطورت فكرته حتى تتواكب مع زمنها.

*وما الجديد الذي تقدمه من خلاله؟

**"شماريخ" تجربة فيها أكشن وكوميديا وساسبنس، وكان السيناريو فيه خط سياسي، ودراما بشكل أكبر، وكسرت بعض التابوهات بشكل غير مقصود، وليس للعمل رسالة واضحة. فأنا مؤمن أن السينما غاية في حد ذاتها، وحاولت من خلاله الاختلاف والتنوع عن كل أعمالي السابقة، وأخشى تكرار نفسي. كما أنني مقتنع أن الفن به مساحة للتدريب والتعلم، أكتب أي فكرة تحضر إلى ذهني، ولدي قرابة 50 مشروعا وأحاول بناء مخزون، أتمنى أن تخرج جميعها للنور. أما بالنسبة لرسالتي للجمهور فهي أن يشاهدوا فيلم "شماريخ" إذا أعجبهم أكثر من مرة، المهم أن يتفاعلوا مع العمل حتى لو بالنقد. والفيلم ميزانيته كبيرة وتم تنفيذه بشكل تجاري، والمخرج عليه أن يدرك أنه داخل صناعة ويجب أن يربح منها المنتج.

*الفيلم به العديد من مشاهد الأكشن فكيف تم التحضير لها؟

**طلبت الاستعانة بمصمم معارك كوري عالمي يدعى دانيال شوي، فأنا متأثر بشكل كبير بالسينما والأكشن الكوري، والحقيقة أن "شوي" ظل يطور في أداء آسر لفترة، لدرجة أنهما سافرا معًا في دورات تدريب. ونتيجة الواقعية في الأداء تعرض آسر ياسين لإصابة قوية وانتظرنا شهرا حتى يتم شفاؤه، والحقيقة أن هناك الكثير من المشاكل في تنفيذ أفلام الأكشن، مثل فيلم "شماريخ". فلدي الكثيرمن السيناريوهات التي تحتوي على الأكشن تعاقدت عليها ولم تر النور بسبب الميزانيات الضخمة التي تطلبها. أما الأفلام متوسطة التكلفة فهي التي تكون لديها فرصة أكبر في التنفيذ، ولهذا تجد هذه النوعية من الأفلام قليلة في مصر.

*في كل أفلامك الأخيرة كان الطفل عاملا مشتركا بينهم وهو ما حدث أيضا في فيلم "شماريخ".. أليس كذلك؟

**الفيلم كان به نقص، فوجدت أنه لابد من وجود عنصر الطفل في العمل، وأعتقد أن الجمهور عندما يشاهد الفيلم سيتفهم سبب وجود طفل في الفيلم. والطفلة لافينيا نادر ممثلة شاطرة، وأول مشهد قدمته حدثت حالة من الصدمة لنا جميعا، وحتى في اختبارات الأداء كانت مبهرة. وسعدت بالعمل معها جدًا، فقد اكتشفت أنها تملك المعادلة المثالية، براءة وكيوت الطفل وحرفية الممثل المتمرس وذكاء البالغ. كما كنت شاهدتها في أعمال أخرى مثل فيلم "شلبي" وغيره وتأكدت أنها ليست صدفة وهي فعلا خامة موهبة قوية.

*وما هي الصعوبات التي واجهتكم وقت تصوير الفيلم؟

**كان صعب في تصويره جدا فكل يوم كان عندنا معاينة لمكان تصوير مختلف وبعيد عن بعض، فكل المطلوب في السكريبت كان محتاج شغل وتحضير، لأن ممكن حاجة بسيطة تنهي اليوم، ولكن الحمد لله في النهاية عملنا حاجة مشرفة جدا.

*لماذا اخترت أمينة خليل لبطولة الفيلم؟

**أعتبر أمينة تميمة حظ لنجاح الأفلام في السنوات الأخيرة، ممثلة متطورة مجتهدة وتقدم أكشن احترافيا للمرة الأولى.

*وما الذي تدور عنه أحداث الفيلم؟

**تدور حول فكرة الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان في حياته من خلال رجل يحيا في الظلام في رحلته للتطهر، ولديه مهمة أخيرة يجب أن يقوم بها وهي قتل فتاة تعيش في النور وتعمل محامية. وهذه المحامية نفسها تطلب منه أن يساعدها في الانتقام من شخص يصعب جدا عليه قتله، في إطار أكشن درامي ببعض اللمحات الكوميدية.

 

العربية نت السعودية في

06.12.2023

 
 
 
 
 

عبد الله السدحان لـ"الشرق":

تكريمي بمهرجان البحر الأحمر هو الأصدق في حياتي

عبد الله السدحان لـ"الشرق": تكريمي بمهرجان البحر الأحمر هو الأصدق في حياتي

جدة-محمد عبد الجليل

اعتبر الفنان السعودي عبد الله السدحان، تكريمه في الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بمثابة تكريم لكل زملائه الفنانين الذين بذلوا جهوداً ضخمة منذ عقدي الثمانينيات والسبعينات، فيما أهدى التكريم إلى جيل الممثلين الشباب بالمملكة العربية السعودية، وطالبهم بضرورة التحلي بالصبر وعدم التعجل على النجومية، وصعود سُلم الفن درجة تلو الأخرى.

وقال السدحان، خلال حواره مع "الشرق"، إنّ: "هذا التكريم هو الأصدق في حياتي المهنية، رغم حصولي على العديد من التكريمات، ربما بسبب تكريمي بجانب فنانين عالميين، وهما الممثلة الألمانية ديانا كروجر، والممثل الهندي رانفير سينج، كما أنني تسلمت الجائزة أمام العديد من النجوم العالميين، وأتيحت لي فرصة إلقاء كلمة أمامهم على خشبة المسرح"، واصفاً تلك اللحظات بـ"الشيء المُدهش والسعيد بالنسبة لي ولكثير من زملائي بالمملكة، لأنني أمثل كل فنان سعودي".

وكشف عما تردد على ذهنه، خلال وقوفه على خشبة المسرح، قائلاً: "تاريخ طويل مرّ على ذهني، بداية من الصعوبات التي واجهتها في بداية مشواري الفني، وعدم وجود دعم لوجيستي، وعدم وجود مُمثلين محترفين، سواء كانوا أطفالاً أو كباراً في السن، فكن نصنع ذلك بأنفسنا، فضلاً عن عدم وجود مواقع محددة للتصوير، فحوّلنا منازلنا إلى لوكيشن، فكانت فترة صعبة جدًا مقارنة بالظروف الحالية، التي يتوفر بها دعماً مادياً ولوجيستياً.

ورأى أنّ "هذا الوقت مناسب لدعم صناعة الفيلم، والدراما التلفزيونية وكذلك المسرح، إذ شهد القطاع نهضة كبيرة بفضل جهود القيادة الحكيمة بالمملكة، وكذلك مساعي عدة قطاعات مُمثلة في وزارة الثقافة، مثل هيئة الأفلام، والعلا، ونيوم، فضلاً عن هيئة الترفيه، التي تُقدم عدداً من المسرحيات المحلية، ونكتشف من خلالها بعض الفنانين والمواهب الشابة".

نجومية تجاوزت الحدود

وتطرق عبد الله السدحان، خلال الحوار، إلى النجومية الذي حققها في الوطن العربي كله، منذ سنواتٍ طويلة، من خلال تجربته الدرامية الشهيرة "طاش ما طاش"، قائلاً إنّ: "هذا المسلسل هو الأمل الذي أعطى الدراما السعودية المحلية، فرصة للخروج من عنق الزجاجة، والانتشار والانطلاق، فقد نجحنا من خلال هذا المسلسل كسر الحواجز وما يُسمى بالممنوعات والمحظورات".

وحول استقبال الجمهور للجزء الأخير من "طاش ما طاش" والذي عُرض في موسم دراما رمضان الماضي، بعد غياب دام نحو 12 عاماً تقريباً، قال إنّ: "العودة إلى العمل مع الفنان ناصر القصبي، تجربة مُثمرة للغاية، فتجمعنا كيمياء فنية كبيرة، رغم وقوع خلافات في وجهات النظر، قبل سنوات حول آلية العمل، لكن ذلك اختلاف طبيعي بهدف إرضاء المُشاهد في النهاية، ورغم صعوبة ذلك، لكن رضا الناس غاية لا تُدرك".

ولفت إلى أنه شارك في تجاربه مسرحية عديدة، في بداية مشواره الفني، ساهمت في اكتسابه قاعدة جماهيرية كبيرة، وأعقب ذلك مشاركته في مسلسلات تلفزيونية حققت نجاحاً كبيراً، أبرزها "طاش ما طاش"، و"كسرة ظهر"، و"شليوي ناش"، و"القصر" الذي صُور بين سوريا وروسيا، وكذلك مسلسل "أساطير شعبية" الذي لم يحظَ بعرض جيد من التلفزيون السعودي، وعُرض على فترات متقطعة وباستحياء شديد.

فيلم "نورة"

كما تحدث عبد الله السدحان، عن تجربته السينمائية الأحدث "نورة"، والذي يُشارك به في الدورة الحالية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وشهد عرضه العالمي الأول هناك، إذ تدور أحداثه في قرية نائية في التسعينيات، في السعودية.

وأرجع أسباب مشاركته في هذا الفيلم، إلى اطلاعه على هذا المشروع منذ البداية، برفقة المخرج والمنتج توفيق الزايدي، متابعاً "لست غريباً على البناء والقصة والجو العام، وفضلت تقديم الشخصية فور اطلاعي عليها".

فيلم "نورة" تأليف وإخراج توفيق الزايدي، وهو عمل روائي صوَّر في محافظة العلا، وتدور الأحداث حول رسم فنان سعودي يدعى "نادر"، للشابة "نورة" في حقبة دخول الكهرباء على المملكة، بالتزامن أيضاً مع حظر جميع أشكال الفن والرسم، وحينها تجد "نورة" الفن وسيلة للتواصل وتبادل الخبرات والإلهام.

وسبق وفاز السيناريو بإشراف من هيئة الأفلام ووزارة الثقافة، وقدمت المحافظة دعمها للعمل عبر فيلم العلا الذي تأسس في 2020، للعناية بصانعي الأفلام وشركات الإنتاج للتصوير بالمنطقة، وذلك من خلال تقديم الخدمات اللوجستية.

واختتم عبد الله السدحان، حواره بالحديث عن مشاريعه الفنية الجديدة، لافتاً إلى أنه يواصل التحضير حالياً لمسلسل جديد يحمل اسم "هم يضحك"، من المُقرر عرضه في موسم دراما رمضان المُقبل

 

الشرق نيوز السعودية في

06.12.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004