ملفات خاصة

 
 
 

(خالد الشيخ: بين اشواك السياسة والفن).. التوثيق الذي يليق بالكبار

البلاد/ عبدالستار ناجي:

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثالثة

   
 
 
 
 
 
 

ضمن عروض مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في دورته الرابعة التي تتواصل هذه الايام في مدينة جدة وضمن مبادرة رائدة حرصت اللجنة المنظمة على ان يتم تقديم عرض الفيلم الوثائقي (خالد الشيخ: بين اشواك السياسة والفن)، وهي مبادرة مقرونه بالاحتفاء والتقدير وايضا الترسيخ لقامة فنية وابداعية شامخة ساهمت في تطوير الاغنية الخليجية والعربية وحقق نقلات كبري.

الفيلم ومنذ اللحظة الاولي حيث العنوان يذهب الى مناطق لعلهم قلة من عشاق هذا المبدع الكبير الذين يعرفونها وهي مناطق (الاشواك) بالذات في الجوانب السياسية ولاحقا الفنية حيث اختار التفرد ومن قبلها البصمة الاستثنائية التي راح يعزف عليها مواقف والحان ومسيرة.

الفيلم من توقيع المخرج السعودي جمال كتبي وخلفة فريق متميز من مجموعة (الثمانية) التي سخرت كافة الامكانيات من اجل تحقيق عمل وثائقي استثنائي فكنا حقيقة امام عمل وثائقي يليق بالكبار بقامة هذا الصرح الفني.

الفنان خالد الشيخ ليس مجرد مطرب او ملحن او حتى فنان انها ترسانة من كل هذا وذاك لاشي عنده هامس، بل اساس وقيم ومبادئ، ومسيرة، وبصمات، وتحديات. مسيرة حبلي بالعثرات التي زادته عنادا واصرار وتحديا للتجاوز والكينونة التي ارادها منذ مرحلة مبكرة من حياته الدراسية في جامعة الكويت حيث الرحم الخصب للتماس مع التيارات السياسية وتشكيل الوعي والانفتاح على كافة التيارات والاتجاهات السياسية ولاحقا الفنية.

نقطة الارتكاز عند خالد الشيخ كانت السياسة والبحرين صنامها وفلسطين منارتها والمواقف العربية القومية شموخها وعزها. وحينما جاء الفن فانه جاء على تلك الارضية الخصبة والثرية بالمواقف، والقصيد، والكلمة، والوعي.

في العمل الكثير من البحث والكثير من الوثائق والمعلومات التي ازدحم بها العمل والتي كان بالإمكان ان تذهب الاكثر من ساعتين الا ان المواصفات الانتاجية حددت تلك المساحة الزمنية التي ساهمت بعملية التكثيف والتركيز وصولا الي المشهد الاخير حيث الاغنية المشتركة التي جمعت بين خالد الشيخ وابنته سماوه في مشهد ثري بالقيم عميق بالدلالات ومترع بالمضامين حيث الابن الفنان والرفيق والمفكر ونبض الوعي الذي تشكل في تلك الاسرة.

ضمن الفيلم تم استضافة مجموعة بارزة من الشخصيات من بينهم الشاعر البحريني القدير قاسم حداد وايضا الموسيقار الناقد محمد حداد وشقيق خالد الشيخ اسامه .وايضا بناته . وعدد اخر من المنتجين والموزعين ورفاق الرحلة..

الفيلم ثري بالأعمال الغنائية الخالدة التي راحت تصدح في تلك الصالة وكانت الجماهير تشارك في الغناء حيث الحنين السخي والنستالجيا العبقة بكل المضامين العالية التي تؤكد باننا امام قامة فنية كبري. وهنا نشيد بتجربة (الثمانية) في ذهابهم لتلك الشخصية وتقديمها بما يليق بها وبجمهور الثمانية الذي تعود ان يشاهد نتاجات تخاطب العقل قبل القلب.

في الفيلم الكثير من الالم المسكوت عنه والكثير من التعب نتيجة قرار وموقف وهما قرار وموقف حددا لاحقا طبيعة المسيرة والحصاد انها الكينونة الاستثنائية والمكانة التي ارادها ولم يسعي لغيرها لأنه السياسي الفنان، وهكذا كانت المسيرة والبصمة.

ويبقي ان نقول شكرا لمجموعة (الثمانية) وشكرا لمهرجان البحر الاحمر السينمائي والشكر والتقدير دائما للكبير القدير الانسان خالد الشيخ.. وقبل لا تروح نقول للشيخ .. لا نزال ننتظر منك المزيد فانت نبع عطاء وصوت وقضية ونبض في عروقنا.. الاغنية عندك لا تميل رؤوسنا، بل تضئ شموع دروبنا.

 

####

 

فيلم "ناقة" حينما تضيع البوصلة!

البلاد/ عبدالستار ناجي:

ضمن عروض مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة 2023 تم عرض الفيلم السعودي الجديد (ناقة) من انتاج نتفليكس واخراج مشعل الجاسر حيث يأخذنا الفيلم الى حكاية الصبية سارة (أضواء بدر) التي تغافل الاهل ووالدها على وجه الخصوص للخروج في موعد غرامي مع صديقها سعد (يزيد المجيول) ولكن تلك الرحلة تاخذها الى مغامرة تتحرك في اتجاهات ومتاهات لا تعد ولا تحصي وتنتهي الى ان تتحول تلك الصبية التى قررت بذات نفسها للذهاب الى تلك المغامرة الى وحش كاسر اعتبارا من مشهد التهام لحم (الناقة) الى التعدي على شقيقها الاصغر.

الفيلم من انتاج نتفليكس التي سخرت له امكانيات ضخمة بالتعاون مشترك جمع بين أستوديوهات تلفاز 11 و موفيتاز و"مناسب".

الفيلم ومنذ اللحظة الاولي يعاني من حالة من الضياع نتيجة ضياع بوصله القضية والمضمون والهدف وكل ذلك مصدرة (الورق) ونعني (الكتابة) او (السيناريو) الذي اراد ان يقول كل شئ ويلهث في متاهات ساهمت في تشتيت العمل وطروحاته ومضامينه، بل حتى أهدافه .

فيلم (ناقة) ومنذ المشهد الاول يعلن موقفة الصريح (ضد) الرجال وهو ما يستمر طيلة المشاهد الا من بعض الاستثناءات الى نتوقف عندها لاحقا. ففي المشهد الاول يقوم والد ساره باغتيال الطبيب الذي قام بعملية توليد زوجته في لحظة ميلاد ساره لرفضة مثل هذا الامر . لننتقل لاحقا الى مشهديات سطوة الابد. لكن ساره تقرر الانفلات من ذلك الإطار والحصار الذي فرضه عليه والدها حيث نراها اولا تدخن . ولاحقا تخرج مع صديقتها لمساعدتها في شراء احتياجات الصديقة لحفل زفافها، ولكنها تستغل ذلك الخروج لموعد مع صديقها سعد حيث يقرران الذهاب الى مزرعة أحد الاصدقاء، بل انها تتجاوز ذلك حينما تتعاطي بعض انواع المخدرات ولتمضي في رحلتها مع الصديق الذي يجرها الى متاهات وكم من المفارقات والصدف التي ما ان تبدأ حتى لا تتوقف . كمية من المصادفات اعتبارا من تأخر ارسال الصديق موقع المزرعة وصولا الى المزرعة وزحمة الحضور الذين كانوا جميعا لا هم لاهم سوى التهامها في اتهام مباشر للرجال والتعامل معهم على انهم مجرد ذكور طائشة.

كل الرجال الذين صادفتهم ساره في المزرعة كان هدفهم شي واحد بينما الرجال الاخرين مثل بائع الآيس كريم وايضا صاحب "البنشي" كانوا لطفاء وقدموا لها يد المساعدة حتى رغم تعرض كلاهما الى السخرية والاعتداء والتنمر من المواطنين.

اللحظة المفصيلة في الفيلم حينما يصطدم صديقها سعد بناقة صغيرة ويتم ذبحها امام امها الناقة الكبيرة التي تقرر ان تقول بعملية الانتقام من مبدا الحكاية التي تقول بان الناقة لا تنسي ثأرها، وحينما تعود ساره الى حيث موعدها مع والدها على خلفية احدي المباريات التى خاضها الفريق الوطني السعودي تجد والدها يقف قلقا عليها وهو ما كان قاسيا عليها وعلى والدتها فاذا به ذلك الاب الحنون ولكن الالتباسات تتواصل حينما تذهب حتى في المشهد الاخيرحيث ساره لا تنسى ثأرها  اولا من خلال مشهد التهام اللحم وايضا الاعتداء على شقيقها دون ان يكون له ذنب وكأنها تحولت الى (ذئب) متوحش وليس ناقة تريد الاخذ بثأرها، فما دخل شقيقها الاصغر.

انه حصاد البوصلة الضائعة التي راح السيناريو والمخرج لاحقا ( مشعل الجاسر ) قام بكتابة السيناريو والاخراج حيث يتحرك الفيلم في مغامرات لا تكاد تنتهي وبإيقاع متسارع لاهث مزدحم بالشخوص والاحداث المبررة تارة والغير مبررة تارات اخري عدة ( مثل مشهد المزرعة حيث حكاية الشاعر وحكاية المرأة الثرية الغاضبة ومشهد صاحب السيارة الذي رافقته دون معرفته ومشاهد التحرش المتعددة وغيرها ) وصولا الى مشهد الاختباء من الناقة تحت السيارة الذي جاء ساذجا.

الاشكالية اننا امام فيلم اراد ان يقول كل شي خلال تلك الساعة والنصف تقريبا تحملتها الممثلة الرئيسية اضواء بدر وايضا مدير التصوير ولاحقا المونتير الذي كان ( حتما ) امام اطنان من المشاهد التي يمكن الاستغناء عن جلها.

شاهدت عدد من اعمال المخرج مشعل الجاسر على اليوتيوب من بينها حلقات ( فليم) كما شاهدت له من ذي قبل فيلم (سومياتي بتدخل النار) وايضا (تحت الاسمنت) ويومها فاز هذا الفيلم الاخير بالجائزة الاولي في مهرجان قمره، وله ايضا فيلم الفضائيين العرب.

ولأننا امام هذا الكم من الاعمال والتجارب فإننا كمتابعين نظل نترقب الكثير من هكذا موهبة وخبره خصوصا مع توفر الامكانيات الانتاجية الضخمة التي لمسناها في النسبة الاكبر من مشاهد الفيلم ومنها مشهد المزرعة ولاحقا الحريق. ولكن هذا الكثير يضيع الطريق والمقولات والمضامين لأنه انشغل بالمغامرة على حساب المضمون والفكر فان ان نال من الجميع حتى الشخصية المحورية التي تفهم الحرية بشكل مغلوط وتفهم الثأر لاحقا بشكل وصل الى شقيقها البريء.

كل الرجال (المواطنين) في الفيلم سلبيين ومتهمين بينما ( الاجانب ) حتى رغم الاعتداء عليهم والتنمر يقدمون الدعم والاهتمام.

في منطقة الضوء والتميز يأتي الجهد الاستثنائي لمدير التصوير ابراهيم الشنقيطي الذي قاد التجربة بكثير من الاقتدار والايقاع المتسارع. هكذا الموسيقي التصويرية التي صاغها عمر فاضل التى منحت العمل كثير من الخصوصية. ولا يمكن تجاوز الجهد السخي الذي قدمته الفنانة اضواء بدر وان ظلت في بعض المناطق الى استاذ تمثيل ( كوتش ) بالذات ونحن امام شخصية عامرة بالنقلات الدرامية التي كانت بحاجة ماسة لمزيد من التطوير والاشتغال.

ويبقي ان نقول، فيلم (ناقة) رغم كل الجهد ظل يعاني من حالة من الالتباسات نتيجة ضياع بوصلة القضية والشخصيات والمضامين.

 

####

 

انطلاق فعالية المرأة في السينما بالبحر الأحمر السينمائي

البلاد/ مسافات

شهد مهرجان البحر الأحمر، مساء أمس الجمعة، انطلاق فعالية المرأة في السينما "Women In Cinema"، بحضور نخبة كبيرة من فنانات عرب ونجمات هوليوود.

وأقيمت الفعالية، التي جمعت أبرز نجوم العالم العربي والعالم الغربي والعاملين في قلب صناعة السينما، للاحتفال بالمواهب النسائية، سواء أمام أو خلف الكاميرا في جميع أنحاء العالم، فيما يواصل المهرجان دعم صانعات الأفلام ومناقشة التحديات التي تواجههن، من خلال برنامج على مدار العام لدعم المرأة العربية والآسيوية والأفريقية في صناعة السينما.

ومن أبرز هؤلاء النجمات، الفنانة الأمريكية شارون ستون، والتركية مريم أوزرلي، والإيرانية ماهلاغا جابري، والكولومبية صوفيا فيرغارا، والنجمات المصريات يسرا، وياسمين صبري، ونور الغندور، ولبلبة وهالة صدقي، ونبيلة عبيد، ودانييلا رحمة، دينا الشربيني، وأسيل عمران، وغيرهن.

ومن بين الحضور أيضاً، عارضة الأزياء ناعومي كامبل، وديان كروغر، وميشييل ردوريغز، وكاترينا كيف، وميشيل ويليامز، وفريدا آسن، وتوماس تشيابرا، ونسيب نجيب، وأضوى فهد، وسارة طيبة، وآخرين، بالإضافة إلى حضور كل من الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، جمانا الراشد، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محمد التركي، ورئيس لجنة تحكيم مهرجان البحر الأحمر السينمائي باز لورمان، وزوجته كاترين مارتن، وريا أبي راشد.

وظهرت في إحدى الصور لبلبة وهي تمزح وتضحك مع النجمة العالمية شارون ستون، وأحيت الحفل النجمة اللبنانية نانسي عجرم، حيث تفاعل النجوم معها على أنغام أغنيتها الشهيرة "آه ونص"، فيما تراقصت النجمات شارون ستون وصوفيا فيرغارا، وميشيل رودريغيز، ونبيلة عبيد، وغيرهن.وأثارت إطلالة ستون في الأمسية أنظار الحضور، لاسيما في حضور ياسمين صبري، التي ارتدت الفستان ذاته، خلال حضورها حفل افتتاح موسم الرياض بنسخته الرابعة، منذ فترة قصيرة، حيث اعتمدت ستون الإطلالة ذاتها، بفستان أسود طويل مع أكمام طويلة وقفازات سوداء.

كما خطف الأضواء لقاء جمع نور الغندور مع جمال سنان برفقة زوجته ماغي بوغصن، وهو اللقاء الأول بين نور وجمال بعد شائعات زواجهما التي انتشرت مؤخراً.

 

البلاد البحرينية في

03.12.2023

 
 
 
 
 

ما وراء جبل «الحضارة».. هل الإنسان يطير؟!

د. أشرف راجح

شهد مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي العريق في دورته الـ80، عرض الفيلم الروائي الطويل الذي يحمل عنوان «وراء الجبال» للمخرج التونسي محمد بن عطية. وشارك فيلم «وراء الجبال»، في قسم آفاق، ليكون الفيلم العربي الروائي الطويل الوحيد في دورة هذا العام. وتدور أحداث العمل حول رحلة رفيق الذي خرج للتو من السجن بعدما قضى أربع سنوات، ولا توجد أمامه سوى خطة واحدة، وهي أن يصطحب ابنه في رحلة إلى ما وراء الجبال حتى يريه اكتشافه المذهل. نال الفيلم الروائي التونسي وراء الجبال، استقبالًا جماهيريًا حافلًا عند عرضه في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، بحضور أفراد من طاقم العمل؛ إذ ضجت القاعة بالتصفيق وتفاعل الجمهور بطرح الأسئلة بعد عرض العمل. ونقديًا قوبل باحتفاء، إذ كتب لي مارشال في سكرين دايلي: «التجربة الثالثة لمحمد بن عطية تمثل دليلاً إضافيًا على الحيوية التي تعيشها السينما في شمال إفريقيا حاليًا». في حين كتب ديفيد كاتز في سينيوربا: «العمل الأكثر ابتكارًا في ثلاثية بن عطية، بل وربما يكون صاحب القيمة الأكبر من بينها». يُذكر أن المخرج التونسي محمد بن عطية، قدم خلال مشواره السينمائي عددًا من الأفلام القصيرة، قبل أن يطرح فيلمه الروائي الطويل الأول «نحبك هادي» 2016، وفيلم «ولدي» عام 2018، الذي شارك في مهرجان كان السينمائي، في عرضه العالمي الأول في قسم «نصف شهر المخرجين».

بينما نالته سهام النقد العربي حيث رأى الناقد محمد رضا أنه دراما تونسية بنهاية غير واضحة، وأن هناك «بيردمان» عربي ولا أحد يعلم به. ففي فيلم محمد بن عطية الجديد «وراء الجبل» شخصية لرجل يلقي بنفسه من أعلى لأنه يستطيع الطيران. يقول في الفيلم: «الإنسان الأول كان يمشي منحنيًا، لكن أحدهم سار مستقيمًا فهاجموه، ثم أصبحوا جميعًا يسيرون مثله. كذلك الطيران. الإنسان يستطيع الطيران فعلاً». ربما استطاع بطل «وراء الجبال» الطيران، لكنه على عكس «بيردمان»، في فيلم أليخاندرو غونزالس أيناريتو، لا يعرف كيف يحط، وكلما أراد العودة إلى الأرض سقط وبدا كأنه ميت. إنه كما يعلق لا يمكن اعتباره «سوبرمان» محليًا، بل من الأجدى النظر إليه كنسخة معاصرة وعصابية من عباس بن فرناس. وكذلك رأه الناقد أندرو محسن محاولة غير موفقة للطيران، وأن بعد الانتهاء من مشاهدة هذا الفيلم، سنجد أنفسنا نتساءل: ما الذي يريد المخرج أن يقوله؟ أي فيلم يود صانعه أن يقدم شيئًا ما، وأحيانًا عدة أشياء؟ الفكرة هي في مدى قدرته على إيصال فكرته بالفعل إلى المتلقي. وإنه ربما كانت لدى محمد بن عطية محاولة لصناعة فيلم عن الأشخاص المغايرين أو الذين يحاولون كسر القواعد الصارمة للمجتمع، لكنه لم ينجح في النهاية في صناعة قواعده الخاصة بشكل موفق داخل الفيلم.

يبدأ الفيلم الذي يروي لنا قصة رجل يظن نفسه قادرًا على الطيران، بـ«رفيق» الذي ينعم بحياة الطبقة المتوسطة في تونس العاصمة، مع أسرة صغيرة ووظيفة مكتبية تبدو مريحة، يدخل ثائرًا إلى مكتبه وسط دهشة زملائه حيث يحطم المكتب ثم يقفز من النافذة، حيث يبدو الأمر كما لو كان محاولة انتحار. ينتهي به الأمر إلى السجن. وهناك يلقي رفيق بنفسه مرة أخرى من إحدى النوافذ، ولكن ثمة شيئًا ما خارقًا للطبيعة في سقطاته غير القاتلة. يخرج رفيق من السجن بعد أربع سنوات ليجد نفسه وقد فقد عمله وشقته وزوجته التي أخذت ابنهما معها أيضًا. رفيق يخطف ابنه «ياسين» الذي لا يعرفه من المدرسة، ويصحبه في رحلة بالسيارة إلى منطقة جبلية بعيدة، ويخبره عن قمم الجبال التي ستلتفت له بصورة سحرية لتتابعه أثناء العودة، وهناك يطلب منه أن ينظر إليه وهو يقفز من علوٍّ مرتفع. يقفز ولكن سريعًا ما يعود للأرض مغشيًا عليه. حيث يقوم راعي غنم شاب بحمله على كتفيه وإنقاذه. ليشاركهما بعد ذلك في رحلتهما التي تنقلب إلى مطاردة مع الشرطة. وبالصدفة يقوم رفيق مع راعي الغنم الذي انضم إليه باحتجاز أسرة في منزلهم النائي الذي يريدون قضاء الليل به في المنطقة الجبلية تحت تهديد السلاح حتى الصباح. ولكن داخل البيت ينقلب الفيلم إلى حالة من التوتر البالغ مع نشوب صراع للسيطرة بين القادمين والأسرة المضطربة، ينتهي صباحًا بطعنة يتلقاها رفيق من الزوجة. يطلب رفيق من العائلة إطلاق سراحه فهو لم يتعرّض لأحد بالأذى. وتفعل الزوجة ذلك. يأخذ رفيق ابنه ويحلق به فوق الجبل، وتتابع الزوجة طيرانه في السماء. حينها تصدّق ما ادعاه من قدرة على التحليق. ولكنه يهبط به وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة. يعود الصبي «ياسين» وحيدًا في سيارة الشرطة، ولكن أثناء عودته يلحظ قمم الجبال الشماء وقد انحنت بالفعل لتتابعه!

يقول المخرج محمد بن عطية في أحد حواراته إن «الفكرة الأساسية للعمل نابعة من الطيران بعيدًا عن الأوضاع المتأزمة، والتحليق نحو عالم مغاير، فحلم الطيران رغبة تطارد الإنسان منذ القدم». مؤكدا أن «أفلامي مستوحاة من الواقع التونسي، وتفاصيل الحياة اليومية تمنحني حافزًا للكتابة وصناعة قصة سينمائية»، موضحًا أن «القصة الإنسانية يمكن أن تعاش في أي مكان وزمان».

وفي جملة كاشفة داخل الأحداث، يفسر رفيق اكتشافه للطيران قائلًا: «إن البشر في البداية كانوا يسيرون على أطرافهم الأربعة، إلى أن جاء شخص وقرر المشي على ساقيه فقط، لاقى مقاومة في البداية قبل أن يقلده الجميع. ربما كان البشر يجيدون الطيران لكن لم يجرب أحد ذلك». ولكن ما هو أكثر دلالة في هذا الفيلم، الذي أعجب البعض جدًا وأثار حفيظة البعض الآخر لما شابه من غموض كبير وعدم اكتمال لبعض الخطوط وعناصر القصة؛ هو قدرته على تعرية القشرة الزائفة للتمدن الحديث وما أصابت به أرواح البشر ونفوسهم. إن الهاوية العميقة التي تقع خلف هذا الجبل الشاهق من الحضارة الذي بنيناه تنتظر منا القدرة على التفاهم والتراحم حتى نستطيع أن نجتازها محلقين بأجنحة الإنسانية.

 

موقع "سوليوود" السعودي في

03.12.2023

 
 
 
 
 

فيلم "الثلج الأخير" الايراني.. الناس أكثر رعبا من الذئاب

البلاد/ طارق البحار

من أهم الافلام التي شاهدتها هذا العام في كنوز مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي بجدة، الفيلم الايراني "الثلج الأخير" ( آخرين برف)، وفيه نشاهد يوسف (أمين حياي) هو طبيب بيطري يعيش حياة وحيدة بمفرده في قرية صغيرة جدا، في مكان ما في ريف إيران.

الموسم شتوي والمناظر الطبيعية بيضاء مع الثلوج. جسد يوسف مغطى بحروق مروعة، ولا يزال يتعافى نتيجة حريق مأساوي حاول فيه إنقاذ مرضاه الأعزاء من "الأبقار" كونه طبيب بيطري، وتخلت عنه زوجته لأنها لم تستطع تحمل عبء العناية بالجروح ومواجهة تشوهه!

تنصحه عالمة البيئة المحلية رنا (لادان موستوفي) بحزن: "في بعض الأحيان يكون المغادرة بادرة حب لأنك تترك الذكريات الجميلة بدون جروح".

بدلا من ذلك ، يكرس المطلق الوحيد حبه للأبقار والأغنام. إن صور يوسف وهو يعطي الدواء ويساعد الحيوانات على الولادة وحتى القتل الرحيم للحيوانات صادقة ورسومية ومؤثرة، دون الانزلاق الى المكابرة واستغلال الحيوانات، ومع ذلك فهو يحمل ضغينة ضد الذئاب، لأن صديقه المقرب خليل (ماجد صالحي) يعتقد أن ابنته خورشيد قد التهمتها مجموعة من هذه الحيوانات التي تملكها رنا.

وفي الوقت نفسه، يطلق يوسف النار على أحد ذئابها ببندقية، والحيوان الجريح على قيد الحياة، وهذه "اللفتة" ستعود لتطارد يوسف بأكثر من طريقة. زوجة خليل ليست مقتنعة تماما بأن ابنتهما قد التهمتها الأنياب البرية، وتبدأ الأسرار في الظهور، وقد يكون اختفاؤها في الواقع مرتبطا بتهديدات بالزواج القسري وإخفاقات الوالدين، ويمكن أن يكون خليل اليائس إما ينكر نفسه أو يحول اللوم نحو الحيوانات المسكينة. أو ربما لا، فلا شيء بسيط كما يبدو! القرويون يقفون إلى جانب خليل الذي يقود حشدا غاضبا يقتحم مركز الشرطة بجثث الأغنام (يفترض أنها قتلت من قبل الذئاب) والتهديد بإسقاط الحيوانات المفترسة، ويوضح الضابط المسؤول أن قتل الذئب جريمة جنائية يمكن أن تؤدي بهم إلى السجن، لذلك يوجه الناس سخطهم إلى رنا حسنة النية، التي ترغب في إنقاذ الذئاب من حافة الانقراض في المنطقة وتصبح الحيوانات ضحايا لطموحاتنا وإحباطاتنا المختلة.

معركة حقيقية من الرحمة مقابل الإنسانية ومقابل حقوق الحيوان. تحت مظهره القاسي، يوسف إنسان متخصص في الطب البيطري وجذاب عالق في وسط كل هذه الصراعات.

تم تصوير الفيلم الايراني الرائع بشكل مذهل مع لقطات واسعة للغاية ووفيرة للبرد القارس والاتساع الريفي بالإضافة إلى لقطات مقربة مفصلة للشخصيات التعبيرية، وهو تحفة من السينما التأملية والشاعرية، فهو يجمع بين الحساسية الإنسانية للسينما الإيرانية والتصوير المباشر والواقعي للمناظر الطبيعية والبشر على حد سواء. والحوارات مليئة بفلسفة صغيرة من المعرفة الشعبية، تم تنفيذه بإتقان.

حصل الفيلم الإيراني القصير "الثلج الأخير" ( آخرين برف) للمخرج "شايان نقيبي" على جائزة عالمية من مهرجان أمريكي مع كتابة هذه الاسطر.

 

####

 

الفيلم السعودي "إلى ابني": أبها البطل الأساسي!

البلاد/ عبدالستار ناجي

ضمن عروض مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة تم عرض الفيلم السعودي (الى أبني) من توقيع النجم التونسي ظافر العابدين وبطولة كوكبة من نجوم السينما السعودية يتقدمهم النجم القدير ابراهيم الحساوي وسمر ششة وايدا القصي وخيرية نظمي وساره اليافعي وادم ابو سخا والبريطانية اميليا فوكس والطفل الموهوب ادم زهر ( بدور الابن ادم ) .

تبدأ احداث الفيلم مع اغتيال زوجة رجال سعودي اثر مشاجرة بين زوجها واحد المشتردين الذي طلب منه المال وسرعان ما تحول الامر الى شجار كانت ضحيته زوجته الحامل التي انجبت له طفلة الوحيد .

لتمضي الاحداث الى حيث يقرر الاب السعودي الاستقالة من عمله في مجال الاعلانات والعودة من لندن الى اسرته في مدينة ابها مع ابنه بعد 12 عاما من الغياب الذي ترتب عنه خلاف مع والده المتصلب والذي رفض سفر ابنه للخارج وايضا زواجه من اجنبية كما رفض لاحقا عروض الزواج لابنته الكبري حتى عنست وايضا ابنته الصغرى لأسباب واهية .

كل تلك الحكاية تبدو ذريعة للوصول الى الحدث الاساسي وهو الوصول الى مدينة ابها بكل جمالها وسحرها الاخاذ حيث ظلت رغم تداخل الاحداث والحكايات الذي ذهبت باتجاهات متعددة ومن بينها اخفاء ( فيصل )(ظافر العابدين) العائد الى السعودية حكاية اصابته بمرض سرطان الرئة، وتشدد الاب (ابراهيم الحساوي) ومحاولات بقية افراد الاسرة المحافظة على كيان الاسرة وتماسكها .

مجموعة خطوط وحكايات وهي حتى مرحلة متقدمة من الفيلم تبدو هشة وركيكة وغير قادره على المضي بأحداث الفيلم مثل حكاية الشقيقة الصغرى ومحاولة زواجها وايضا حكاية الاب والتعنت والاصرار على التقاليد وعالم النحل وايضا حكاية البحث عن مدرسة للطفل العائد من لندن ثم حكاية ( فيصل ) مع صديقة شقيقته التى تعمل في مجال الاثار في مدينة ابها . وان ظل الثقل الاكبر هو مسار مرض الابن العائد ( فيصل ) الذي ساهم في تغيير الاحداث والمواقف من قبل الاب (ابراهيم ) .

حكايات لا تدفع بالمسارات الدرامية الى المضي قدما ولا تثري مضامين الحدث شانها شان كم من المشهديات المقحمة مثل مشهد ( ركوب الخير ) و ( الشعر ) والتجوال المتكرر بالسيارات ومن قبلها مشاهد الاغتيال والعمل ..

المحور الذي كان الاكثر فعلا هو ( المرض ) والذي حتم العودة . ثم ذلك البهاء والجمال في مدينة ( ابها ) حيث استطاع المخرج ظافر العابدين ان يقدم لنا حالة من الدراما السياحية والتي بررها تاره بالعودة وتارة بالذهاب للبحث عن مدرسة ثم السوق وتذوق المأكولات ولاحقا المساعدة في التجربة السياحية . ورغم كل الجهد المبذول في تلك المشهديات الا انها ظلت مقحمة وغير مبررة في عدد من المشاهد اللهم الا مشهد الوقوف على قمة (ابها ) ومن قبلها مشاهد الاذان والعيد وثم تلك المنشأت والطرق التي تقدم ابها كونها أحد اهم المدن السياحية ليس في المملكة العربية السعودية، بل وفي دول مجلس التعاون الخليجي. وهي أحدث جاءت كجزء اساسي من الحدث .

الا ان الفيلم يظل غير قادرا على ايصال الكثير من الرسائل الاجتماعية حول تماسك الاسرة وبل ان بعضها يأتي بشكل مباشر في مشهد الحوار بين فيصل وشقيقته وهي تخبره بانها تقود السيارة وعلية ان يجدد معلوماته حيث التغيير الاجتماعي الشامل الذي تعيشه المملكة اليوم امر لا يحتاج الى ذلك الاقحام وتلك المباشرة لإننا امام تغيير وفجر جديد ونقله كبري بات العالم يعيشها في كل لحظة .

في الاداء مساحات من التقليدية بالذات في اداء ظافر العابدين وايضا الفنان ابراهيم الحساوي والاستثناء مع الفنانة سمر شيشة بدور الشقيقة الكبري ( العانس ) التي كان صمتها ثريا وابتسامتها الوحيدة مدهشة وعميقة .

فيلم يأخذنا الى محور اساس هو الترابط الاسري واهميته التي تلغي كافة الاحلام الاحادية كما حدث مع عودة الابن وتضحيات الابنة الكبري ولاحقا الابنة الصغرى وحتى الطفل .

فيلم يحاول ان يهز بعض المعطيات الاساسية ونخص محور المحافظة على التقاليد والارث في وقت المتغيرات العاصفة والانفتاح والتجديد والانطلاق صوب المستقبل ورغم حضور هذا الجانب الا انه يظل بأمس الحاجة الى المزيد من العمق ومزيد من التكثيف، ولكن زحمة الاحداث والشخوص و( ابها الساحرة ) جعلتنا امام موضوعات عدة حيث التشتيت واللا اتجاه .

وحتى لا نطيل نقول، رغم اهمية مسار المواجهة بين التقاليد والمتغيرات والحداثة الا ان ( ابها ) سرقتنا بجمالها الذي يظل حاضرا بينما تضمحل بقايا الشخوص والاحداث والحكايات والاحلام .

 

####

 

"وراء الجبل".. وحلم الطيران بالبحر الاحمر السينمائي

البلاد/ طارق البحار

يحضر المخرج محمد بن عطية مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي والذي اصبح متاحا لجلساتالأسئلة والأجوبة بعد عرض فيلمه "وراء الجبل" الذي عرض مؤخرا، إلى جانب المنتجة درة بوشوشةوالممثلين مجد مستورة وسامر بشرات.

ويعرض الفيلم الروائي الطويل للمخرج التونسي محمد بن عطية "وراء الجبال" لأول مرة في العالم العربي في الدورة الثالثة من المهرجان الذي يستمر من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر.

 فيلم "خلف الجبال" باستقبال إيجابي بسبب اول وهو انه فيلم بعيد عن التقليدية.

يتتبع الفيلم قصة رفيق وابنه ، حيث تتمثل خطة رفيق الفريدة في اصطحاب ابنه في رحلة لإظهار قدرته الرائعة على الطيران. على الرغم من مواجهة شكوك زوجته ومقاومة من أصهاره، يعطل رفيق روتين ابنه المدرسي وينقله بعيدا. أثناء هروبهم ، يواجهون راعيا ويجدون ملجأ في منزل ريفي ، حيث تأخذ الأحداث منعطفا غير متوقع.

الفيلم من تأليف وإخراج محمد بن عطية، الذي حصل سابقا على جائزة أفضل فيلم روائي أول في مهرجان برلين السينمائي الدولي عن عمله في فيلم "الهادي". يضم فريق التمثيل سامر بشارات ووليدبوشهيوة وسلمى زغيدي وحلمي الدريدي.

تصوير فريديريك نويرهوم، وتحرير لينكا فيلنيروفا وإنتاج مشترك من قبل دورا بوشوشة ولينا شعبان(Nomadis Images). جان بيير ولوك داردين ودلفين تومسون (Les Film du Fleuve) ؛ نديمشيخروحا (أفلام تانيت)؛ وجيوفاني روبيانو ولورنزو رابيتي (010films).

وتلقى فيلم "خلف الجبال" دعما من صندوق البحر الأحمر، حيث فاز بجولتي الإنتاج وما بعد الإنتاج فيعامي 2021 و2022 على التوالي. علاوة على ذلك ، محمد بن عطية هو أيضا مدرب في معمل البحر الأحمر.

يتم توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم من قبل Luxbox ، بينما تتولى MAD Solutions مبيعاتالعالم العربي.

بعد العرض، نظم المهرجان ندوة صحفية بحضور المخرج محمد بن عطية، المنتجة درة بشوشة، والنجم مجد مستورة، وأكد بن عطية أن هذا ليس التعاون الأول بينه وبين درة بوشوشة، ولكنه رحلة فنية استمر على مدى 20 عامًا، قائلًا إنه لا يتوقع ردود الأفعال تجاه الفيلم في أول عرض عربي له.

 

####

 

الفيلم السعودي "إلى ابني": أبها البطل الأساسي!

البلاد/ عبدالستار ناجي

ضمن عروض مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة تم عرض الفيلم السعودي (الى أبني) من توقيع النجم التونسي ظافر العابدين وبطولة كوكبة من نجوم السينما السعودية يتقدمهم النجم القدير ابراهيم الحساوي وسمر ششة وايدا القصي وخيرية نظمي وساره اليافعي وادم ابو سخا والبريطانية اميليا فوكس والطفل الموهوب ادم زهر ( بدور الابن ادم ) .

تبدأ احداث الفيلم مع اغتيال زوجة رجال سعودي اثر مشاجرة بين زوجها واحد المشتردين الذي طلب منه المال وسرعان ما تحول الامر الى شجار كانت ضحيته زوجته الحامل التي انجبت له طفلة الوحيد .

لتمضي الاحداث الى حيث يقرر الاب السعودي الاستقالة من عمله في مجال الاعلانات والعودة من لندن الى اسرته في مدينة ابها مع ابنه بعد 12 عاما من الغياب الذي ترتب عنه خلاف مع والده المتصلب والذي رفض سفر ابنه للخارج وايضا زواجه من اجنبية كما رفض لاحقا عروض الزواج لابنته الكبري حتى عنست وايضا ابنته الصغرى لأسباب واهية .

كل تلك الحكاية تبدو ذريعة للوصول الى الحدث الاساسي وهو الوصول الى مدينة ابها بكل جمالها وسحرها الاخاذ حيث ظلت رغم تداخل الاحداث والحكايات الذي ذهبت باتجاهات متعددة ومن بينها اخفاء ( فيصل )(ظافر العابدين) العائد الى السعودية حكاية اصابته بمرض سرطان الرئة، وتشدد الاب (ابراهيم الحساوي) ومحاولات بقية افراد الاسرة المحافظة على كيان الاسرة وتماسكها .

مجموعة خطوط وحكايات وهي حتى مرحلة متقدمة من الفيلم تبدو هشة وركيكة وغير قادره على المضي بأحداث الفيلم مثل حكاية الشقيقة الصغرى ومحاولة زواجها وايضا حكاية الاب والتعنت والاصرار على التقاليد وعالم النحل وايضا حكاية البحث عن مدرسة للطفل العائد من لندن ثم حكاية ( فيصل ) مع صديقة شقيقته التى تعمل في مجال الاثار في مدينة ابها . وان ظل الثقل الاكبر هو مسار مرض الابن العائد ( فيصل ) الذي ساهم في تغيير الاحداث والمواقف من قبل الاب (ابراهيم ) .

حكايات لا تدفع بالمسارات الدرامية الى المضي قدما ولا تثري مضامين الحدث شانها شان كم من المشهديات المقحمة مثل مشهد ( ركوب الخير ) و ( الشعر ) والتجوال المتكرر بالسيارات ومن قبلها مشاهد الاغتيال والعمل ..

المحور الذي كان الاكثر فعلا هو ( المرض ) والذي حتم العودة . ثم ذلك البهاء والجمال في مدينة ( ابها ) حيث استطاع المخرج ظافر العابدين ان يقدم لنا حالة من الدراما السياحية والتي بررها تاره بالعودة وتارة بالذهاب للبحث عن مدرسة ثم السوق وتذوق المأكولات ولاحقا المساعدة في التجربة السياحية . ورغم كل الجهد المبذول في تلك المشهديات الا انها ظلت مقحمة وغير مبررة في عدد من المشاهد اللهم الا مشهد الوقوف على قمة (ابها ) ومن قبلها مشاهد الاذان والعيد وثم تلك المنشأت والطرق التي تقدم ابها كونها أحد اهم المدن السياحية ليس في المملكة العربية السعودية، بل وفي دول مجلس التعاون الخليجي. وهي أحدث جاءت كجزء اساسي من الحدث .

الا ان الفيلم يظل غير قادرا على ايصال الكثير من الرسائل الاجتماعية حول تماسك الاسرة وبل ان بعضها يأتي بشكل مباشر في مشهد الحوار بين فيصل وشقيقته وهي تخبره بانها تقود السيارة وعلية ان يجدد معلوماته حيث التغيير الاجتماعي الشامل الذي تعيشه المملكة اليوم امر لا يحتاج الى ذلك الاقحام وتلك المباشرة لإننا امام تغيير وفجر جديد ونقله كبري بات العالم يعيشها في كل لحظة .

في الاداء مساحات من التقليدية بالذات في اداء ظافر العابدين وايضا الفنان ابراهيم الحساوي والاستثناء مع الفنانة سمر شيشة بدور الشقيقة الكبري ( العانس ) التي كان صمتها ثريا وابتسامتها الوحيدة مدهشة وعميقة .

فيلم يأخذنا الى محور اساس هو الترابط الاسري واهميته التي تلغي كافة الاحلام الاحادية كما حدث مع عودة الابن وتضحيات الابنة الكبري ولاحقا الابنة الصغرى وحتى الطفل .

فيلم يحاول ان يهز بعض المعطيات الاساسية ونخص محور المحافظة على التقاليد والارث في وقت المتغيرات العاصفة والانفتاح والتجديد والانطلاق صوب المستقبل ورغم حضور هذا الجانب الا انه يظل بأمس الحاجة الى المزيد من العمق ومزيد من التكثيف، ولكن زحمة الاحداث والشخوص و( ابها الساحرة ) جعلتنا امام موضوعات عدة حيث التشتيت واللا اتجاه .

وحتى لا نطيل نقول، رغم اهمية مسار المواجهة بين التقاليد والمتغيرات والحداثة الا ان ( ابها ) سرقتنا بجمالها الذي يظل حاضرا بينما تضمحل بقايا الشخوص والاحداث والحكايات والاحلام .

 

####

 

فيلم "الثلج الاخير".. تحفة ايرانية عن الهروب من القدر!

البلاد/ عبدالستار ناجي

ياخذنا المخرج الايراني امير حسين اصغري في فيلمه ( الثلج الاخير ) الى قصيدة سينمائية تعزف على مقام الهروب من الاقدار حيث جميع الشخصيات توجة بوصلتها الانسانية صوب ذلك الهروب من تلك الظروف الصعبة والقاسية التى تعيشها في تلك القرية الجبلية وسط الثلوج والقدرية المجهولة .

يوسف ( امين حياياي ) طبيب بيطري ناجح في تلك القرية يعاني من حروق شوهت جسدة نتيجة مبادرته للمساعدة اثناء نشوب حريق في احد المزارع حيث تعتقد زوجته بالخطأ انه جازف بحياته وباتت لا تستطيع تحمل تشوهات جسده لذا يطلب منها ان ترحل بعيدا عنه وتعيش حياتها، وهنا تبدا رحلته في الهروب من ذلك القدر الاعمي .

وفي خط متداخل نتابع حكاية رجل هربت ابنته ويقوم بالبحث عنها مع فريق الانقاذ الذى يجمع ابناء القرية وهو خاف من قدرية هروب ابنته حيث الفضيحة متمنيا ان تكون الذئاب قد اكلتها في الوقت الذى توجه له الاتهامات بانه اصاب احد الذئاب في تلك القرية حيث تمنع القوانين اغتيال الذئاب بوصفها من الثروات الحيوانية والتى تضطر الى النزول للقرية بحثا عن الالكل لذا تقوم بمهاجمة الخراف وهي تحدث المواجهات بين اهل القرية وجماعة حماية البيئة التى تحاول حماية الذئاب وبقية الحيوانات المفترسة .

وضمن جماعة حماية البئية سيدة تقف في مواجهة الجميع وتعيش حياتها بين الحيوانات ( الذئاب ) لحمايتها ونعرف لاحقا انها تهرب من علاقة زوجية نتيجة خيانته .

تتطور العلاقة بين الطبيب البيطري ( الذي يحمي الابقار ويعالجها – ويكره الذئاب ) وتلك السيدة التي ( تحب الذئاب وتحميها ) والتي تقول له جملة محورية ( كما تحب الابقار متى يأتى اليوم الذي تحب به الذئاب)، وهذا ما نتكتشفة لاحقا في المشهد الاخير، حينما يقوم احد الذئاب التى عالجها بايصاله الى المدينة بعد ضياعة وسط الثلوج في ليلة عاصفة .

جميع الشخصيات تعيش حالة من الهروب من ظروفها والاشكاليات التي تحيط بها في نسق مكتوب بعناية عمق وثري وساحر يتناغم مع مساحة الثلوج التي تغطي المنطقة وايضا تلك الانسيابية العالية في حركة الكاميرا والاداء الداخلي العميق والشديد الحساسية .

المخرج امير حسين اصغري من مواليد طهران 1978 بدا مشواره في المسرح واكمل دراسته في الفنون شارك كمساعد مخرج في اكثر من 50 فيلما مع اهم صناع السينما الايرانية والتلفزيونية .

ونشير هنا الى ان الفيلم حصد اكبر عدد من الجوائز في مهرجان الفجر الاخير من بينها جائزة لجنة التحكيم الخاصة وافضل ممثل وتصوير وماكياج، وهو ما يمثل انجاز اضافي لرصيد هذة التجربة السينمائية البالغة الاهمية والثراء .

معه في الفيلم كل من امين حياياي ولادان مصطفي ومجيد صلاحي ونوشين ماسوان . كتب الفيلم امير حسين اصغري ومحمد عبادي وسعيد حسين حسيني، وفي الفيلم حضور بهي لمدير التصوير الايراني المتميز ارمان فايز الذى قاد التجربة الى مضامين بصرية عالية الجودة .

في فيلم الثلج الاخير حكاية تأتى ذريعة لتمرير ذلك الشكل العامر بالصور والذي يعادل قسوة الظروف التى تحيط بتلك الشخصيات عبر حياكة عالية الجودة بين الصورة والمضمون والقضية والشخوص والدلالات والالم الانساني الذى يمس المشاهد في كل مكان .

فيلم الثلج الاخير تحفة سينمائية ايرانية تذهب بعيدا عن حدود الصورة والزمان والمكان لانها تمس الانسان في صياغة سينمائية عميقة وشذية تدهشنا وتمتعنا وتاخذنا للاسترخاء على حد النصل، حيث الالم الممتع، ويبقي ان نقول: "برافووو".

 

البلاد البحرينية في

04.12.2023

 
 
 
 
 

نجوم «ناقة» لـ«الشرق الأوسط»: هو كابوس مثير يكسر نمطية الأفلام السعودية

مخرجه مشعل الجاسر: أتمنى أن يشكّل مدرسة جديدة

جدةإيمان الخطاف

في حالة غير مسبوقة على الأفلام السعودية، اكتظت القاعة الكبرى في فندق «ريتز كارلتون» بمدينة جدة، مقر «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدّولي»، قبيل عرض الفيلم السعودي «ناقة» للمخرج مشعل الجاسر، وامتلأت مقاعد القاعة التي تستوعب نحو ألف متفرج، في حفاوة جماهيرية عالية، حيث دعت جمانا الراشد، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، لتقديم الفيلم بكلمة قصيرة تشيد فيها بالحضور الكبير، بعد أن ظهرت القاعة مزدحمة بالجمهور.

الجاسر: قصة تحمل نكبات متتالية

تحدث مخرج الفيلم مشعل الجاسر لـ«الشرق الأوسط» مبيناً أن فيلمه مزيج من الإثارة والكوميديا، وأردف: «أتمنى أن يكون مدرسة جديدة للأفلام السعودية، لأننا اعتدنا على رؤية أفلام سعودية بطابع درامي أو كوميدي، بيد أن فيلمنا مختلف، فقصته تحدث في يوم واحد، ويمكن وصفه بالنكبات المتتالية، إذ تبدأ بموعد غرامي وتنتهي بكابوس غرامي».

ولأن الجاسر مختلف دائماً في أعماله، ويجنح نحو الخروج عن المألوف، سألناه عن ذلك فقال: «أحاول دائماً التعبير عن ذاتي، وتقديم ما يشبهني»، وأبان أن أعماله السابقة كانت عبارة عن أفلام قصيرة، بينما في «ناقة» يكتب ويخرج فيلمه الطويل الأول، بكل ما يشمله هذا التحدي من نص كتابي طويل وميزانية أعلى وجهد سينمائي عالٍ.

أضواء بدر و«مونيكا بيلوتشي»

ويحمل الفيلم اكتشافاً للجاسر في تقديمه لنجمة سعودية جديدة، وهي أضواء بدر التي لعبت دور سارة الشخصية الرئيسية في العمل، والتي تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، مبينة أنها توقعت منذ قراءتها للنص أن يحقق الفيلم اهتماماً جماهيرياً عالياً.

وتبدي أضواء حماستها العالية لإكمال مسيرتها في السينما السعودية، مؤكدة رغبتها بتكرار التجربة مع المخرج مشعل الجاسر، وبسؤالها عن النجمة السينمائية التي تطمح لتكرار تجربتها، تقول: «أحب مونيكا بيلوتشي كثيراً، ويعجبني تمثيلها». مشيرة إلى أنها حازت جائزة تقديرية عن دورها في فيلم «ناقة» خلال مشاركة الفيلم في «مهرجان تورونتو السينمائي الدّولي» الأخير.

المجيول: هو شباب في رحلة

تحدث يزيد المجيول لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً إن لحظات تصوير الفيلم في الصحراء كانت أشبه ما يكون بـ«رحلة شباب»، مضيفاً: «سعدت جداً بأن التذاكر نفدت سريعاً. كنت ولا أزال واثقاً جداً بالمخرج المميز مشعل الجاسر، الذي كان يبحث عن ممثلين على طبيعتهم، لذا اختارني، واستطعت تقديم الشخصية التي شاهدتموها في الفيلم».

يزيد ابن شقراء الذي يميل للعفوية والتلقائية في حياته كلّها، وليس فنه فقط، بسؤاله عن خططه بعد «ناقة»، يُرجع ذلك للمصادفات التي قد يواجهها، مع إيمانه بأن كل الاحتمالات مفتوحة من دون الحاجة للخطط المسبقة. مبيناً أن شخصية «سعد» التي قدمها في الفيلم لا تشبهه، باعتبار أن قصة الفيلم بأكملها جاءت من خيال المخرج والكاتب.

قصة الفيلم

تبدو غريبة وغير مألوفة على صناع الأفلام السعوديين، في مزيج ما بين الرعب والكوميديا والإثارة، إلا أنه يمكن وصف الفيلم بالساخر من كل شيء، والشخصية الرئيسية فيه هي سارة (أضواء بدر)، كانت تمضغ العلك بصوت مسموع طيلة الفيلم، وتضع الكثير من الأكسسوارات العشوائية، في دلالة على حالة اللامبالاة التي تعيشها تجاه كل شيء.

تطلب سارة من والدها المحافظ أن يوصلها إلى السوق، وسط تهديداته لها بألّا تتأخر، إلا أنها تتسلّل بهدوء للذهاب في موعد مع صديقها السري (يزيد المجيول)، الذي يعدها بحفلة صاخبة في مخيم وسط الصحراء، ولكن ما أن انطلقت رحلتهما بالسيارة إلى أن دخلت هذه المغامرة سريعاً إلى المجهول، حين تتعطل السيارة في ليل الصحراء المخيف.

غضب الناقة

يتخذ الفيلم «ناقة» اسمه من ظهور جمل صغير أمام السيارة التي تصطدم به وتقتله، فتتسلل مخاوف انتقام والدته الناقة التي تلاحق سارة طيلة الفيلم، وهنا يرى المتفرج مشاهد مرعبة، مع محاولة الفتاة الشابة المتكررة في الهرب من الناقة الغاضبة، بالاعتماد على ذكائها، ويكمن التشويق هنا في أن سارة عليها أن تعود إلى المكان الذي تركها فيه والدها في السوق المزدحمة قبل العاشرة مساء، مما يجعل المشاهد مشدوداً لاحتمالية نجاحها أو فشلها بذلك.

الفيلم الذي يأتي من بطولة أضواء بدر، ويزيد المجيول، وجبران الجبران، وأمل الحربي، حظي بإشادة نقدية عالية فور انتهاء عرضه من عدد من النقاد الذين استطلعت «الشرق الأوسط» آراءهم، علاوة على تصفيق الجمهور الحار داخل القاعة. ويمكن القول إن كل اسم من هذه الأسماء تقمَّص دوره بتلقائية عالية، مما رفع من أسهم الفيلم الذي اعتمد البساطة واللهجة الشبابية الدراجة.

ولمن فاته مشاهدة (ناقة) فإن منصة «نتفليكس» العالمية تستعد لعرض هذا الفيلم السعودي الجديد يوم الخميس المقبل.

والجدير بالذكر أن العرض الأول للفيلم عالمياً كان في «مهرجان تورونتو السينمائي» الدّولي، في سبتمبر (أيلول) الماضي، في قسم (عروض منتصف الليل)، الذي يهتم بالأفلام المميزة، علماً بأنه الفيلم الطويل الأول للمخرج السعودي مشعل الجاسر، بعد سلسلة نجاحات سابقة سجلتها أفلامه القصيرة.

 

الشرق الأوسط في

04.12.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004