ملفات خاصة

 
 
 

"كلوب زيرو" في كان السينمائي.. جيسكا هاوسنر وهكذا يصنع التطرف!

البلاد/ عبدالستار ناجي

كان السينمائي الدولي

السادس والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

قبل الذهاب الى فيلم "كلوب زيرو"  ( النادي صفر ) المثير للجدل والاسئلة المشرعة صوب اعمال الفكر والتحليل، علينا ان نتوقف لتعريف القارئ العربي بالمخرجة النمساوية جيسكا هاوسنر التي راحت تحلق بعيدا عبر مجموعة من الاعمال السينمائية المشبعة بالأسئلة والعامرة بالطروحات والثرية بالمضامين التي تجعل المشاهد مزدحم بالأسئلة.

جيسكا هاسنر هي المخرجة النمساوية التي جعلها أسلوبها الأنيق والمنتقي والمرسوم بعناية مفضلة في مهرجان كان وفيلمها Lourdes  لعام 2009 حول عالم المعجزات العادي، هو فيلم كلاسيكي من القرن الحادي والعشرين، لكن انتقالها الأخير إلى الأفلام باللغة الإنجليزية أدى إلى بعض الأعمال الغامضة في شكل صورتها لعام 2019 Little Joe، وقد أثبت ذلك مرة أخرى مع هذا الفيلم المثير للغضب والمحير. حيث لا يزال فيلم ليتل جوي كلما عرض فجر الاسئلة وعلى هذا النهج تعود مجددا للاشتغال سينمائيا في أحدث افلامها.

 فيلم "كلوب زيرو" عبارة عن لعبة مضنية وغير هجائية لا معنى لها ولا تذكر أي شيء ذي قيمة عن مواضيعها الظاهرية: صورة الجسد واضطرابات الأكل والاستهلاك المفرط الغربي. إن "تحذير الزناد" في بداية الفيلم حول هذه القضايا سخيف ، سواء قصد به المفارقة أم لا. إن السلوكيات الجامدة خفيفة ، وقراءات الخط خافتة بطريقة خاطئة ، والدراما الشاقة تقودنا إلى الدوران والدوران والدوران مثل درج اشير.

 لكن من المؤكد أنه تم تصويرها بشكل جيد من قبل مارتن غشلاخت وصممها بيك رينفورد بدقة.

المشهد عبارة عن مدرسة خاصة حصرية للشباب من العائلات الثرية ، وكثير منهم من الوافدين ؛ يبدو أنه موجود في المملكة المتحدة ، إذا حكمنا من خلال مشاهد الحياة المنزلية ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا في ميونيخ أو اي مدينة اوروبية ثرية . في جميع المناسبات ، يكون التدريس باللغة الإنجليزية. يتكلم التلاميذ أنفسهم في زيهم الرسمي المكون من تي شيرت وسراويل قصيرة صفراء يتحدثون في الغالب بطائرة بدون طيار من الطبقة المتوسطة العليا. تفتخر مديرة المدرسة دورست (سيدس بابيت كنودسن) بنفسها في مواقف المدرسة الديناميكية والتفكير المستقبلي.

قامت المديرة دورست مؤخرًا بتوظيف معلمة جذابة جديدة تدعى السيدة نوفاك (ميا واسيكوفسكا) ، والتي تسوق علامتها التجارية الخاصة من الشاي الصحي وتدير دورة في الأكل الواعي. هذه دراسة في اليقظة الذهنية والتأمل والتفكير المركّز موجهًا لتقليص الطريقة المهدرة والمدمرة التي نتناولها في الأطعمة المصنعة. يمكن للتلاميذ أن يحصلوا على أرصدة للدورة لما يبدو أنه نظام غير متطلب إلى حد ما ، وقد يتأهل صبي واحد للحصول على منحة دراسية مجانية في العام التالي. يلقي شغف السيدة نوفاك الإنجيلي بالموضوع تعويذة على الطلاب الخمسة في فصلها. وبعد ذلك تخبرهم أنهم يجب أن يكونوا القلائل السرية المتميزة الذين سيشكلون نواة ناديها الثوري زيرو "كلوب زيرو"  الشباب الذين لن يعيشوا بدون طعام على الإطلاق ؛ عبادة جونستاون المتعصبة بهدوء موجودة على مرأى من الجميع.

كانت هناك أفلام مؤخرًا تعاملت بجرأة وسخرية مع السياسات الجنسية لاضطرابات الأكل ، مثل فيلم روث باكستن ( باكويت ) و سباستيان ليلو ( ذا وندر )، لكن كان لدي تلك الافلام مساحة الوضوح والقوة التي لا يفعلها كلوب زيرو الذي يظل يشتغل على الرمزية.

يبدو أن الفيلم يسخر من الأفكار السخيفة بشكل واضح. بشكل أساسي يشير إلى سمكة خيالية في برميل مصنوع ويقول إن هذه الأسماك الخيالية تستحق إطلاق النار عليها ، وكذلك أن الأشخاص الذين يصوبون البنادق عليهم هم متوترون وأغبياء أيضًا. لا أحد يقول في الواقع كلمات "الشره المرضي" و "فقدان الشهية" بصوت عالٍ ، وليس من الواضح ما إذا كان تجنب هذه المصطلحات الواضحة اختيارًا فنيًا ، أو تعليقًا على الإنكار ، أو مجرد وسيلة للالتفاف على مشكلة الحبكة الواضحة: حقيقة أن سيكون شباب اليوم المدركين على دراية بالمشكلات قبل وقت طويل من محاولة نوفاك إدخالهم في حركتها الغريبة، وعندما تدين نوفاك الاستهلاك المفرط والجشع.

حسنًا، ليس من الواضح على الفور ما إذا كانت هذه الأفكار خاطئة أو أنها تستحق أن يتم تصعيدها بشكل ساخر إلى إيذاء ذاتي بشع واضح. إنها ملكة جمال أخرى من هذا الم خرج الموهوب للغاية.

هكذا يبدو المتن الروائي لهذا الفيلم، ولكنه على صعيد الطروحات يذهب بعيدا حيث الاشتغال على منطقة السيطرة على العقل لدي الشباب والسيطرة عليهم كما هو الامر عند صناعة التطرف او الايمان بكثير من التيارات السياسية والدينية والطائفية، هو فعلا يذهب الى موضوع الاكل، ولكن خلف ذلك الامر يركز على موضوع الهيمنة والسيطرة على العقل والذات وتحويل ذلك الانسان الشاب الى خلية قابلة للتوجيه وبعيدة عن سيطرة الاسرة والمجتمع.

انها صياغة الوعي المتطرف وصناعة الانسان وتشكيله ليكون اداة طيعة تستجيب الى تلك القيادات، بل ان المشهد قبل الاخير حيث نشاهد لوحة كانت في منزل المدرسة عبارة عن منظر طبيعي ( كأنه الجنة المرتقبة ) فاذا بتلك لكوكبة من الشباب من الجنسين التي امنت بأفكار تلك المدرسة تدخل الى الصورة وتذهب الى تلك الجنة المنتظرة.

فيلم يبدو من الظاهر مجرد حكاية عن مدرسة تطلب من طلبها عدم الاكل فاذا نحن امام منهجية تشتغل على السيطرة على العقل والجسد لتبدأ لاحقا عملية السيطرة والتجوية، وهنا خطورة هذا الفيلم المشرع على كافة الاحتمالات.

 

####

 

الأوراق المتساقطة.. الحب في مدينة ميتة

البلاد/ عبدالستار ناجي

كلما عاد المخرج الفنلندي الكبير اكي كاروسماكي الى مهرجان كان السينمائي حمل معه تحفة ثرية بالمضامين، وفي فيلمه الاوراق المتساقطة يستحضر علاقة بين رجل وامرأة مطحونين في مدينة قاسية على خلفية التهديدات التي يطلقها الرئيس الروسي بوتين على تدمير فنلندا خلال الحرب الضروس التي تعيشها أوكرانيا واوروبا ودخلت عامها الثاني.

تملأك الرومانسية اللطيفة بين الزوجين الفرديين لمخرج الأفلام الفنلنديين توهجًا رائعًا وتضحك في وجه تهديد بوتين للبلاد هكذا هو المحور الاساسي الذي يشتغل عليه كاروسماكي وبطريقته المشبعة بالسخرية التي تذهب الى كل شي الحرب والظروف الصعبة التي تحيط بالشخصيات الى الاغاني والايقاع البطيء الذي تعيشه البلاد.

كاروسماكي هو المخرج الفنلندي المعروف لكونه ليس مجرد مخرج مرحب به دائمًا في مسابقة كان ، ولكنه أيضًا أحد المخرجين الأكثر ندرة الذين يصنعون أفلامًا مضحكة وساخرة وثرية بالمضامين وفيلمه الجديد الاوراق المتساقطة هو أحد الاعمال الكوميديا السينمائية الخادعة والمبهجة والتي تتميز بالحضور العالي على موسيقى الروك. إنه رومانسي ولطيف بأسلوب جامد لا يقوض أو يسخر بأي حال من الأحوال من المشاعر المعنية ومع بعض الأشياء الحادة التي يمكن قولها عن السياسة المعاصرة.

نتابع حكاية أنسا (ألما بويستي) هي امرأة تعمل في سوبر ماركت بموجب عقد استغلالي لمدة صفر ساعة ، وتستاء من هذا الجزء من وظيفتها المتمثل في التخلص من طعام منتهي الصلاحية وهو جيد تمامًا في نهاية اليوم ؛ يراقبها حارس أمن متجهم وهو يعطي أشياء كهذه للأشخاص الجائعين اليائسين ، ويتم طردها لمحاولتها أخذ شطيرة منتهية الصلاحية إلى المنزل.

في وقت لاحق، تجد أنسا نفسها في حانة كاريوكي حيث تلتقي بعامل بناء يُدعى هولابا (جوسي فاتانين)، وهناك علاقة حميمة بين هذين الشخصين الوحيدين. يذهبون في تاريخ ناجح للغاية إلى السينما، على الرغم من أن سلسلة لاحقة من الحوادث المؤسفة المروعة تعني أن علاقتهم يمكن أن تنهارحيث هولابا مدمن ويتم طرده من عمل تلو الاخر لانه لا يتوقف عن الشرب حتى خلال العمل. مما يجعل تلك العلاقة لا تكاد تكتمل بسبب الشرب والحوادث التي يتعرض لها.

كل ذلك يأتي على خلفية تكاد تتكرر حيث ستقوم الشخصيات بشكل دوري بتشغيل الراديو من أجل الأخبار (يبدو أن لا أحد لديه أي شيء حديث مثل الهاتف الذكي أو حتى التلفزيون - يمكن أن يحدث الحدث أيضًا في أوائل الستينيات)؛ كل هذا يتعلق بالهجوم الروسي على أوكرانيا ، الذي يملأ المستمع بالاستياء والاكتئاب والتحدي. ولا شك أن كاروسماكي يعتزم أن ندرك شيئًا محددًا للغاية: ان فلندا تقع على الحدود مع روسيا، وهنا الخطر الدهم.

 الخوف من البوتينية ليس هو الشيء البعيد الذي قد يكون في فرنسا او المملكة المتحدة أو أمريكا أو حتى ألمانيا: بالنسبة لفنلندا ، فإن قوات بوتين قريبة جدًا. تعكر الحرب إحساس فنلندا بالرفاهية ، لكن الفنلنديين ما زالوا عازمين على الاستمرار..

فيلم متوهج رغم مساحة السخرية الطرح (الكارتوني) للشخصيات ولعله النهج الذي اعتاد هذا المخرج القدير ان يصيغ اعماله السينمائية مثل (اضواء في الفجر) و(رجل بلا ماضي) و(احذر على اسرارك تاتيانا) و(حياة بوهيمي) وغيرها من الاعمال الخالدة لهذا المخرج الفنلندي القدير.

 

####

 

فيلم تشريح السقوط في كان.. وكاتبة متهمة باغتيال زوجها

البلاد/ عبدالستار ناجي

فيلم تشريح السقوط محبوك بعناية فائقة هناك نزعة استفزازية شديدة البرودة حول رواية الإثارة النفسية للمخرجة جوستين تريت، حول سيدة مشبوهة صادف أن الشاهد الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه كان أعمى وهو ابنها في الحين ذاته.

ام متهمة والشاهد الوحيد لاعتماد براءتها ابنها الأعمى فالي اين سيذهب بنا هذا الفيلم المكتوب بعناية والمتشابك والمتداخل والذي يجعل المشاهد بنثر الاتهامات على هذه الشخصية او تلك.

فيلم المخرجة جوستين تريت، كان بمثابة لغز جريمة القتل الدرامية في قاعة المحكمة، مع عنوانها الغامض وتفاصيلها الغامضة، أمر مثير للاهتمام للغاية. فيلم يذكرنا بالأعمال الكبيرة المقتبسة من ورايات اجاثا كريستي وافلام بيلي وايلدر التي قدمت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. ولكننا هنا امام نسق مختلف مشبع بالغموض ويدعو المشاهد للالتصاق بالكرسي بحثا عن القاتل الحقيقي في هذا الفيلم.

تطل علينا الممثلة الالمانية العالية الكعب ساندرا هولر لتلعب دور ساندرا، مؤلفة ناجحة وعصرية (تلك الشخصية الأساسية في السينما الفرنسية)، ألمانية بالولادة، لكنها تعيش الآن في شاليه جميل في جبال الألب الفرنسية مع زوجها الفرنسي صموئيل (صموئيل ثيس)، وهو أكاديمي سابق و- ويحاول تأليف نص روائي ، ولكنه يركن الى الهدوء والعزلة واشغال نفسه بالعمل التقليدي في المنزل في المقابل حظر إبداعي ويأمل حاليًا في إنقاذ الموارد المالية للعائلة من خلال إصلاح الشاليه باعتباره . وأثناء قيامه بالنشر والغضب في الطابق العلوي مع رفع صوت الموسيقي بشكل عال جدا.

 تحاول ساندرا إجراء مقابلة، والتي يجب التخلي عنها ببساطة بسبب الضوضاء. تحاول ساندرا بضجر أخذ قيلولة، بينما يأخذ نجل الزوجين دانيال (ميلو ماتشادو جرانر) كلبهما سنوب في نزهة على الأقدام.

والذي حينما يعود، تكون جثة والده ملقاة على الثلج خارج الشاليه مع جرح وحشي في رأسه. هل سقط من النافذة العلوية؟ هل ضرب رأسه شيئًا في الطريق إلى أسفل؟ أم ضربه أحد؟ دانيال المسكين هو شاهد غير موثوق به لأنه كفيف نتيجة حادث ألقت ساندرا باللوم فيه على صموئيل، الذي كان من المفترض أن يعتني به في ذلك الوقت، والذي تسبب في اندلاع صموئيل في غضب كئيب؛ كان يكره ساندرا بسبب شؤونها ولأنه قام بسرقة ما شعر أنه فكرة عنه - ربما لا تزال ساندرا تلومه على حالة ابنهما. لم يمض وقت طويل قبل أن يفك رجال الشرطة الأصفاد على ساندرا ويتهمونها بالقتل. توظف كمحامي لها صديقها قديم سوان ارلان قد تكون في حالة حب معه. ومع ذلك، قد يظل مصيرها في يد ابنها الكفيف الذي لم ير شيئًا على الإطلاق، ومع ذلك قد لا يزال يتذكر شيئًا مناسبًا في أي لحظة.

وعلينا ان نشير الى أن الهدوء المباشر لساندرا هولر كممثلة هو ما يعطي الفيلم ملمسه ومضمونه وقوته العاطفية. إنها ترسيها في نوع من الواقع الذي يمكن الوصول إليه: نحن نتعاطف معها بشكل طبيعي، ومع ذلك تُظهر لنا ترييت أنها قادرة على الأكاذيب الشفافة، والأكاذيب التي تكاد تكون ذات مصداقية لأن هولر شخصية معقولة. يبدو أن الرجال المحيطين بها مفرطون في الانفعال، وأكثر عاطفية منها غريبون، لأنها هي التي تواجه عقوبة السجن.

وبينما يتابع الفيلم أسلوبه في الذهاب الطب الشرعي في الدراما: نرى الجسد نفسه يتم فحصه، والحدث نفسه أعاد الدفاع بناءه بشكل غريب، مع إسقاط دمية من النافذة، لتحديد ما إذا كان مسار الجثة وبقع الدم الناتج يجرم ساندرا أم لا. الفيلم لا يشير إلى التقلبات والانعطافات التقليدية والانعكاسات الدرامية، لكنه يحتفظ بمسافة هادئة، مما يجعلنا نتساءل عما إذا كانت ساندرا مذنبة أم لا، ونظل نخمن حتى النهاية. إنها دراما قد تكون منخفضة المستوى، تكاد تكون متشائمة، ولكن بشيء عقلي ينشط الذاكرة ويستفز الوعي خصوصا ونحن نري الاداء الثري الذي تقدمة ساندرا هولر التي تحضر في مهرجان كان بفيلمين في المسابقة الرسمية وهي الاقرب الى الفوز بجائزة أفضل ممثله.

انه الفيلم الثالث للمخرجة جوستين تريت وهنا تبدو أكثر مقدرة على صياغة مشهديه متماسة بالذات في مشاهد المحكمة التي شغلت الجانب الاكبر من الفيلم الذي يأخذنا الى عوالمه رغم بساطة الحدث، ولكنه علينا ان لا ننسي تعقيده. وهنا الأهم.

 

####

 

تشعر بالفخر لتمثيل السينما العربية في مهرجان كان

كوثر بن هنية: لا انشغل بالجوائز وايصال رسالتي أهم

البلاد/ عبدالستار ناجي:

عبرت المخرجة التونسية المتميزة كوثر بن هنية عن سعادتها واعتزازها للمشاركة في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته السادسة والسبعين وقالت في تصريح خاص: "اشعر بالفخر لتمثيل السينما العربية في المسابقة الرسمية من خلال فيلم بنات الفه الذي استقبل بحفاوة وكتابات نقدية ايجابية تزيد من مسؤوليتي اتجاه حرفتي وايضا القضايا التي أتصدى لمعالجتها.

وتابعت بن هنية: كما اشعر بسعادة غامرة في هذه الدورة من مهرجان كان السينمائي للمستوى الرفيع للمشاركات العربية التي تغطي كافة المسابقات والتظاهرات بالإضافة الي تنامي الحضور العالي المستوى للدعم الانتاج السينمائي من قبل المملكة العربية السعودية عبر مهرجان البحر الاحمر السينمائي وايضا المؤسسة السعودية للأفلام وغيرها من القطاعات الانتاجية العربية التي راحت تتحرك بإيقاع يحاول تقديم الاسناد الحقيقي للسينما العربية.

وحول فيلمها بنات الفه اشارت المخرجة التونسية المتميزة كوثر بن هنية: انها ليست مجرد توثيق لحكاية السيدة التونسية التي فقدت بناتها التي ذهبن للتطوع مع داعش في ليبيا، بل هو تحليل للحالة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي يعيشها الانسان في العالم العربي وان كانت تونس هي النموذج في هذه التجربة. وقد حرصت في هذه التجربة على المزج بين التوثيق والروائي وهو امر اشتغل علية في جملة اعمالي السينمائية الروائية.

وفي ختام تصريحها قالت كوثر: لا انشغل بالجوائز بقدر من انشغل بإيصال قضيتي وموضوعي الى العالم وهذا من كنت اشتغل علية واريد تحقيقه وهنا الفوز الاكبر، ولكن اظل اشتغل بلا توقف من اجل حضور أكبر للسينما والمرأة العربية وقضاياها المحورية.

 

####

 

عرض كامل العدد لفيلم عيسى في مهرجان كان السينمائي

البلاد/ مسافات

في أولى عروضه بالدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي، حظي فيلم عيسى للمخرج مراد مصطفى على عرض كامل العدد في إطار منافسته بأسبوع النقاد، وسط احتفاء نقدي وردود أفعال إيجابية للجمهور.

يأتي هذا بالتزامن مع اختيار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيلم عيسى للمنافسة في مسابقة الأفلام القصيرة وذلك في الدورة الـ 45 من المهرجان والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 15 وحتى 24 نوفمبر هذا العام.

ويستكمل فيلم عيسى عروضه في مهرجان كان السينمائي، حيث سيعرض يوم الجمعة المقبل 26 مايو في تمام الساعة 8:30 مساءً في قاعة سينما فالبون.

ويتتبع الفيلم القصير قصة عيسى، وهو مهاجر أفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

ويقوم ببطولة الفيلم كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، إنتاج مشترك ما بين شركتي ريد ستار و بونانزا وسي سينما وشيفت برودكشن وفيلم كيلينك وقاع ٢٣ ، ومن إخراج مراد مصطفى.

 

البلاد البحرينية في

24.05.2023

 
 
 
 
 

تم اختياري وجهاً عربياً من الوجوه المؤثرة

ليلى عبدالله: سعدت بلقاء روبرت دونيرو في مهرجان كان السينمائي

نهى أحمد حنيفة

عبرت الفنانة الشابة ليلى عبدالله عن سعادتها الغامرة للقاء النجم الاميركي القدير روبرت دونيرو خلال مهرجان كان السينمائي الدولي كما شاهدت أحدث افلامه بعنوان «قتله زهرة القمر» للمخرج الكبير مارتن سكورسيزي.
وقالت الفنانة ليلى عبدالله في تصريح خاص: خلال تواجدي في مهرجان كان السينمائي بالتعاون مع احدى كبريات الدور المتخصصة بالمجوهرات العالمية حرصت على متابعة اكبر عدد من الافلام والتظاهرات والوقوف على كل ما هو جديد ومتميز من التظاهرات الاحتفالية وجديد السينما العالمية ولعلها فرصة ذهبية للتماس مع المبدعين من انحاء العالم
.

وتابعت الفنانة ليلى عبدالله: وقد حرصت على ان اشاهد احدث اعمال النجم الاميركي »الاسطورة« روبرت دونيرو الذي حمل عنوان «قتله زهرة القمر» للمخرج الكبير مارتن سكورسيزي ومشاركة النجم الكبير ليوناردو دي كابيرو وكان الفيلم تحفة سينمائية ترصد عذابات الهنود الحمر الاصليين ابان اكتشاف النفط في مناطقهم في الولايات المتحدة الاميركية في القرن الماضي . وخلال حفل عرض الفيلم تشرفت بلقاء النجم القدير روبرت دونيرو الذي كان نموذجا رفيعا للدعم والمساعدة للشباب حيث الابتسامة الحاضرة دائمة والتفاعل مع الجميع بروح عالية وتفاؤل عال لا يملكه الا الكبار. وستظل تلك اللحظات خالدة في ذاكرتي.

وعبرت ليلى عن سعادتها باختيار ميسيكا لها كوجه عربي من الوجوه المؤثرة العربية لحضور مهرجان كان 2022.

وقالت: «كانت تجربة لي للحضور واحببت ان تكون التجربة مميزة يلمسها انطباع عربي ويجسد هيبة وقوة المرأة . جلسنا انا و المنسق يوسف الطاهر نتناقش كيف يمكن يتم تنسيق ظهور مهرجاني عالمي يليق بالسجادة الحمراء ويحمل رموزاً مستلهمة من حضارات عربية وشخصيات نسائية تاريخية عظيمة. لقد حرصنا على اختيار فستان من براند فرنسي عريق مثل «جيفنشي» ليمثل بلد المهرجان ونبرز الفستان باحساس عربي انثوي تاريخي. وكانت هذه النتيجة . وشكر خاص لجنودي المجهولين وراء الكواليس.

وعن جديدها قالت سعدت بالتعاون في تجربتي الاخيرة من المنتج المتميز عبدالله بوشهري في مسلسل «كذبة ابريل» الى جوار كوكبة من النجوم من بينهم جاسم النبهان وزهرة عرفات وعبدالله بهمن ومنى حسين وكم اخر من النجوم وقد حصد العمل كثيراً من النجاح والانتشار عبر عدد من الفضائيات الخليجية وهذه التجربة جاءت بعد انتظار طويل للتعاون مع واحد من اهم المنتجين الذي حلقوا بالدراما الخليجية الى آفاق عالمية خصوصاً بعد تجربته في مسلسل «الصفقة» الذي حققه بالتعاون مع منصة «نتفليكس». وأقرأ حاليا عدداً من النصوص الجديدة التي ستكون للموسم الدرامي الجديد.

 

النهار الكويتية في

24.05.2023

 
 
 
 
 

رسائل كان السينمائي: «أوراق متساقطة»

سليم البيك

من يحب سينما كاريزماكي، سيجد الفيلم إضافة جميلة أخرى في أسلوب المخرج الفنلندني ومواضيعه. هنا، ارتقى آكي كاريزماكي في الأسلوب والموضوع الأثيرين لديه، في دمج استثنائي، وصار بصمة له، بين الرومانسي في أكثر الحالات رقة، والاجتماعي في أكثرها هشاشة. وجدنا ذلك في أفلام سابقة له هي Shadows in Paradise (١٩٨٦) و Ariel (١٩٨٨) و The Match Factory Girl (١٩٩٠). أتى كاريزماكي، أحد أجمل المخرجين الأحياء، برابعٍ لهذه الثلاثية، إلى المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

كلامي عن كاريزماكي منحاز، أساساً للاعتبار الذي بدأت به المقالة، وهو انجذابي المسبق لأفلامه، فإن خرج بجديد منها، مرتقياً في الأسلوب والتناول، اشتدّ انجذابي إلى سينماه.

يحكي «أوراق متساقطة» (Fallen Leaves) عن عامل في مصنع، يلتقي بعاملة في سوبرماركت يتم فصلها تعسفاً، يلتقيان في أكثر من صدفة، في بار لغناء الكاريوكي ثم في الشارع، يتحدثان وتعطيه عنوانها في ورقة تسقط منه. ينتظر أحدهما الآخر أمام صالة السينما لأيام إلى أن يلتقيا بصدفة أخرى، فتدعوه إلى بيتها ويتمكن الحب منهما.

قد يتفق الكثير بأن لا قصص جديدة يمكن سردها، لا أدباً ولا سينما. قد قيل كلّ شيء إنّما، وهذا الأساس، تكمن الفنون في كيف تقول لا في ما تقوله. الأسلوب هو المتسبب بجمالية في القول، في السرد، وكذلك برتابته. وقد اتخذ كاريزماكي لنفسه أسلوباً مايزه منذ أفلامه الأولى، حتى اليوم وقد استعاده بعد تنويعات في أفلامه الأخيرة، من دون التخلي عن جوهر الأسلوب والموضوع. لكنه، هنا، عاد إلى أفلامه الباكرة الرائعة، ليخرج بنسخة جديدة وبديعة منها.

كاريزماكي معروف في أفلامه بحضور الموسيقى والغناء، الكاريوكي مراراً، وهذا ما نجده هنا، تلك الموسيقى الشعبية التي يسمعها العمال والفقراء، وفي بارات كذلك مخصصة لهم، ولطاولات متقشفة بالكاد نجد كأساً عليها، وبالتدخين في الأماكن المغلقة، وبالإفراط بشرب الكحول الرخيص في كل مكان، وبانعدام البسمة في الملامح، هذا كله نقله كاريزماكي إلى فيلمه من أفلام سابقة، محيطها بالألوان المتنوعة إنما الباهتة ببهوت حياة الشخصيات. والحوارات كذلك متقشفة في كلماتها كما في كمها، الصمت إلى جانب الموسيقى يسود الفيلم، لا نسمع إلا الضروري من هذه الشخصيات، في إتاحة للتأمل في حالها وللانغماس في جماليات الصورة وأسلوب السرد، وهذا كله في إطار كوريوغراف يضيف سخرية إلى الحالة. لا نبكي على الشخصيات بل نضحك منها، نضحك من سخريتها حيال بؤسهما.

الكوميديا السوداء في إحدى أرقى حالاتها سينمائياً نجدها لدى كاريزماكي، حديثاً في «أوراق متساقطة». العناصر الجمالية والسردية الكاريزماكيّة حاضرة كلها هنا، وذلك الشكل المتميز، يأتي بمضمون إنساني لا يقل قيمةً، الهَم الأساسي لكاريزماكي هو دائماً العمال والعاطلين عن العمل، الفقراء، ضحايا النظام الرأسمالي غير القادرين على التمرد عليه، الضعفاء في مجتمع ليس لهم فيه من يحميهم. ليسوا متمردين ولا يحاولوا أن يكونوا، كما نجد في أفلام البريطانيين كين لوتش ومايك لي وأفلامهما ما بعد "الواقعية الجديدة". هنا انهيار وعجز تامين، بالتناقض معهما تخرج الكوميديا. الفيلم نتيجة حدّة في التناقضات، وهو الإنجاز الأكبر لدى كاريزماكي.

كل تلك الإنسانية في التناول، أنهاه كاريزماكي بمشهد أخير للعشيقين، نراهما من الخلف يبتعدان في شارع طويل، في استعارة بديعة من تشارلي تشابلن، الإنساني في أفلامه كلها، في فيلمه «الأزمنة الحديثة»، وإن لم يكتفِ الفيلم في إحالاته السينمائية به، بل مرّ على آخرين يشاركونه الضرورة الإنسانية للسينما، نظريةً وممارسة: جان لوك غودار وروبير بريسون، ونوعاً ما جيم جارموش.

 

####

 

رسائل كان السينمائي: «مدينة آسترويد»

سليم البيك

ينغمس الأمريكي ويس أندرسون في شكل فيلمه، ينسى القصة والشخصيات ويُتبعها كلها بما يريد تصويره، كأنه يصنع سيركاً لا فيلماً. يمكن أن يكون ذلك جذاباً في بداياته إنّما تفشى الملل في أفلامه رويداً رويداً، إلى أن وصلها أخيراً في فيلمه المنافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، «مدينة آسترويد».

شخصيات الفيلم، الكثيرة، فارغة ولا معنى لمعظمها. كلامها يطير في الهواء من دون ترميم في جوانب أخرى للفيلم، إلا التصوير الفانتاج الذي ميّز أندرسون عن غيره، لكن الفيلم ليس تصويراً ديكورياً ملوناً وحسب، هذه مسألة تدخل فيها التقنيات ولا حاجة لفنية عالية لإنجازها. طغى الشكل على المضمون، امّحت الشخصيات وتماهت، وذلك في حبكة مفتوحة ورخوة تلجأ إلى الكوميديا المسطحة المفرغة من مضمونها، لترميم ما نقص الفيلم، وهذا الناقص كثير.

يحكي الفيلم (Asteroid City) عن مجموعة شخصيات تلتقي في مكان في الصحراء لتجارب فضائية، تظهر إنشاءات في المكان ويكثر الناس، ويكثر النجوم في الفيلم المعتمد أساساً على أوجه شهيرة لكل منها حصة ضئيلة في الفيلم. من توم هانكس إلى سكارلت جوهانسن.

يحاول الفيلم تعويض سطحيته بالتفافٍ فني كان في أن الشخصيات أعلاه هي أصلاً في مسرحية يكتبها أحدهم، وما نشاهده هو المسرحية ثم كواليسها. "استمناء فكري" كان أفضل لو وفّره أندرسون على المشاهدين واكتفى بالسطحية المسيطرة على كافة جوانب الفيلم، الكوميدية المفتعلة من بينها تحديداً، وإن كان لا بد من استثناء في هذه المهزلة، فهو السينماتوغرافيا، التصوير والديكور، وهو الأساس الذي قام عليه الفيلم.

 

مجلة رمان الثقافية في

24.05.2023

 
 
 
 
 

عرض «عيسى» كامل العدد في مهرجان كان السينمائي

رانيا الزاهد

في أولى عروضه بالدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي، حظي فيلم عيسى للمخرج مراد مصطفى على عرض كامل العدد في إطار منافسته بأسبوع النقاد، وسط احتفاء نقدي وردود أفعال إيجابية للجمهور

يأتي هذا بالتزامن مع اختيار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فيلم عيسى للمنافسة في مسابقة الأفلام القصيرة، وذلك في الدورة الـ45 من المهرجان والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 15 وحتى 24 نوفمبر هذا العام.

ويستكمل فيلم عيسى عروضه في مهرجان كان السينمائي، حيث سيعرض يوم الجمعة المقبل 26 مايو في تمام الساعة 8:30 مساءً في قاعة سينما فالبون.

ويتتبع الفيلم القصير قصة عيسى، وهو مهاجر أفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

ويقوم ببطولة الفيلم كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، إنتاج مشترك ما بين شركتي ريد ستار و بونانزا وسي سينما وشيفت برودكشن وفيلم كيلينك وقاع ٢٣، ومن إخراج مراد مصطفى.

 

####

 

غياب توم هانكس عن المؤتمر الصحفي لفيلمه asteroid city بمهرجان كان

رانيا الزاهد

تغيب النجم توم هانكس عن حضور المؤتمر الصحفي الخاص  بفيلمه "Asteroid City"، الذي عُرض لأول مرة أمس في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وينافس في المسابقة الرسمية ولم يتم توضيح سبب عدم حضوره من صناع الفيلم مما تسبب في خيبة أمل للجمهور.

والفيلم يضم مجموعة ضخمة من نجوم هوليوود ووصف البعض قائمة أسماء النجوم في تتر النهاية وكانه دليل أرقام هواتف الممثلين في  هوليوود وهو من بطولة توم هانكس وستيف كاريل ومارجوت روبي وسكارليت جوهانسون وإدوارد نورتون وأدريان برودي وجيسون شوارتزمان وتيلدا سوينتون ومايا هاواك وروبرت فريند وجيفري رايت وستيفين بارك ومن اخراج ويز اندرسون.

وقال المخرج :"الفيلم مستوحى من أكثر اللحظات غرابة في التاريخ الحديث فقد تمت كتابته خلال فترة الوباء ، في منتصف حالة الحظر و الإغلاق ، لم نكن متأكدين من أننا سنخرج مرة أخرى - لذلك أعتقد أن هذا الفيلم فريد من نوعه."

 

####

 

أبطال فيلم C’est dans la boîte في جلسة تصوير بمهرجان كان

ميادة عمر

خضع فريق عمل فيلم «C’est dans la boîte» أو «إنه فى الصندوق» إلى جلسة تصوير ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى، والذى انطلقت دورته الـ 76 فى الفترة من 16 الى 27 مايو الحالى، وحرص على حضور جلسة التصوير عدد من أبطال العمل، منهم فاليري دونزيلي وملفيل بوبود وفيرجيني إيفيرا

مهرجان كان السينمائى الدولى  

يترأس المخرج روبن أوستلوند لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وهي مهمة شاقة كل عام لاختيار عمل واحد يمنح جائزة الأفضل ويعود أبطاله بالسعفة الذهبية، في ظل تطور السينما العالمية، والقصص التي تعرض على الشاشة، وتذهب دائما الأفضلية للأعمال الإنسانية والقصص المؤثرة.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

24.05.2023

 
 
 
 
 

عرض كامل العدد لـ فيلم "عيسى" فى مهرجان كان السينمائى

محمود ترك

فى أول عروضه بالدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائى، رفع فيلم عيسى للمخرج مراد مصطفى لافتة كامل العدد، وسط احتفاء نقدى وردود أفعال إيجابية للجمهور، إذ ينافس الفيلم فى أسبوع النقاد.

يأتى هذا بالتزامن مع اختيار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيلم عيسى للمنافسة في مسابقة الأفلام القصيرة وذلك في الدورة الـ 45 من المهرجان والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 15 وحتى 24 نوفمبر هذا العام.

ويستكمل فيلم عيسى عروضه في مهرجان كان السينمائي، حيث سيعرض يوم الجمعة المقبل 26 مايو في تمام الساعة 8:30 مساءً في قاعة سينما فالبون.

ويتتبع الفيلم القصير قصة عيسى، وهو مهاجر أفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

أبطال فيلم عيسى

ويقوم ببطولة الفيلم كيني مارسيلينو وكنزي محمد، مدير تصوير مصطفى الكاشف، مونتاج محمد ممدوح، سيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، إنتاج مشترك ما بين شركتي ريد ستار و بونانزا وسي سينما وشيفت برودكشن وفيلم كيلينك وقاع 23، ومن إخراج مراد مصطفى.

 

####

 

مهرجان كان.. المخرج السودانى محمد كردفانى ووالدته على السجادة الحمراء

كتب باسم فؤاد

ظهر المخرج محمد كردفاني و والدته السيدة نجاة طه على السجادة الحمراء الرسمية للمخرجين المرشحين لجائزة الكاميرا الذهبية للعمل الأول من مهرجان كان السينمائى، والمرشح لها عن فيلم "وداعًا جوليا".

ونجح الفيلم السوداني "وداعًا جوليا" للمخرج والمؤلف محمد كردفاني، في جذب أنظار جمهور السينما المتواجد الآن في فرنسا لمشاهدة أفلام الدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، والذي يحصل فيه الفيلم على عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مسابقة نظرة ما.

تدور أحداث وداعًا جوليا في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.

الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك ويشارك في بطولة الفيلم الممثل نزار جمعة وقير دويني، وتصوير بيير دي فيليرز، ومونتاج هبة عثمان، بينما هندسة صوت لرنا عيد، وتصميم أزياء محمد المر.

 

اليوم السابع المصرية في

24.05.2023

 
 
 
 
 

توم هانكس وسكارليت جوهانسون في العرض الخاص لـ Asteroid city بمهرجان كان

 رسالة كان: بسنت حسن

شهدت السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي الدولي كوكبة من نجوم الشاشة الكبيرة حول العالم يتصدرهم نجوم هوليوود ومن بينهم ليوناردو دي كابريو، روبرت دي نيرو، جوني ديب، وهاريسون فورد.

وحضر النجوم توم هانكس، سكارليت جوهانسن، جيسن شوارتزمن، تيلدا سوينتون، جيفري رايت، ستيف كارل، مات ديلون وييف شرايبر، العرض الخاص لفيلم المخرج الكبير ويس أندرسون " Asteroid city"، وهو من أفلام البوب الأمريكية الكلاسيكية.

وتدور أحداث الفيلم في إطار من الدراما والكوميديا، حول رحلة إلى مؤتمر يتعطل مسارها بسبب الأحداث المتغيرة حول العالم.

ومن المقرر عرض الفيلم بدور العرض الأمريكية يوم 23 يونيو المقبل.

 

####

 

"عمدة كان" ينظم مأدبة غداء للصحفيين من جميع أنحاء العالم

 رسالة كان: بسنت حسن

نظم عمدة مدينة كان الفرنسية، منذ قليل، مأدبة غذاء دعى اليها الصحفيين من كل أنحاء العالم، بحضور بعض الشخصيات الفاعلة في المدينة الشاطئية التي تعد درة تاج الجنوب الفرنسي المطل ع الساحل المتوسطي (الريفيرا الفرنسية).

واختير لهذا اللقاء الحميمي التعارفي مكان مثالي وهو أعلى قمة في المدينة الأشهر على مستوى العالم حاليا، ليتمكن الحاضرون من رؤية مدينة كان من أعلى قممها، وكانت الموسيقى مصاحبة للحدث عبر آلات النفخ، ووقف العازفون في استقبال الضيوف والصحفيين بالورود في أجواء حميمية لطيفة وكأنها استراحة محارب للصحافة التي تغطي فعاليات المهرجان الأكبر في العالم منذ الثامنة صباحاً وحتى الثالثة من صباح اليوم التالي.

 

الدستور المصرية في

24.05.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004