ملفات خاصة

 
 
 

مخرج الفيلم الكرواتى "مصنع الفيلم": مشاهد الأبيض والأسود تعبر عن النوستالجيا

محمود ترك

الإسماعيلية الدولي

الدورة الرابعة والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

عُرضت 3 أفلام قصيرة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وهى الفيلم الكرواتي التسجيلي "مصنع الفيلم" ومدته 15 دقيقة إخراج سيلفستار كولباس، ويدور حول الأفلام التي تتابع عرض الصور والحالة التي أصبحت عليها، خاصة تلك التي أنتجها مصنع فوتوكيميا للأوراق والمواد الفيلمية بكرواتيا، حيث يرصد الفيلم ظهور علامات التحلل على الأفلام، كما يرمي بظلاله على الجوانب السلبية للانتقال إلى النظام الرأسمالي.

وعرض الفيلم الروائي اللبناني "في عزاء الذاكرة" ومدته 18 دقيقة والمشارك ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، والفيلم الثالث هو الفيلم الروائي القصير العراقي "ترانزيت" ومدته 16 دقيقة إخراج باقر الربيعي، وتدور أحداثه حول يعقوب الذي يعمل بقسم الإحصاء بأحد المستشفيات، حيث يجيب على عائلات الضحايا المفقودين خلال فترة الحرب، أحيانا يصيبه القلق والكرب جراء الاتصالات التي يتلقاها.

وعقب عرض الأفلام أقيمت ندوة لمخرج الفيلم الكرواتي "مصنع الفيلم" سيلفستار كولباس إدارتها الكاتبة الصحفية ميداء أبو النضر الذي أكد خلالها أنه استغرق خمس سنوات في التحضير للفيلم وجمع المادة الفيلمية من مصنع المواد الفيلمية المتخصص فيها من سنوات طويلة وهذا جعل لقطات كثيرة ظهرت بالأبيض والأسود كنوع من النوستالجيا "الحنين للماضي". 

وأشار كولباس إلى أنه بدأ الإخراج وعمره 47 سنة ولديه نحو 10 أفلام، منهم 6 وثائقية، وقبل أن يحترف الإخراج كان يعمل مصورا، وأنه خلال هذا العام سيكون لديه فيلم طويل يجهز له، كما أكد أن الفيلم التسجيلي في كرواتيا لم يصل لمستوى الاحتراف فهو أقرب إلى التليفزيون

وعن مشاركته في مهرجان الإسماعيلية قال: هذه المرة الثانية التي أشارك فيها في المهرجان، حيث شاركت منذ 10 سنوات، ووصفه بأنه مهرجان احترافي ويقدر جدا ضيوفه بجانب جودة ما يقدم.

 

####

 

المخرجة آنا صوفيا جاك: الأفلام القصيرة جدا ليست سهلة وتقدم رسالة صريحة

محمود ترك

أقيمت حلقة نقاشية مساء اليوم حول برنامج "الأفلام القصيرة جدا"، المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مع المخرجة وكاتبة السيناريو "آنا صوفيا جاك"، عضو لجنتى تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتحريك، والتي أدارها كل من: ريم صيام مخرجة الافلام المتحركة و الناقد احمد سعد الدين، بحضور المونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما، والناقد عصام زكريا رئيس المهرجان.

في البداية، أعربت المخرجة والكاتبة "آنا صوفيا جاك"، عن سعادتها بمشاركتها في مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية، موجهة شكرها لإدارة المهرجان، موضحة أنها تعمل في مجال السينما منذ زمن طويل، وتخصصت في مهرجان الأفلام القصيرة جدا منذ 3 سنوات لاهتمامها بهذا المجال، حتى أصبحت مديرة لهذا المهرجان في فرنسا والذي يذاع الآن في أكثر من دولة في ذات الوقت

كما أشارت أن إلى الأفلام القصيرة جدا تقدم رسالة واضحة وصريحة، مما يتيح للمشاهد التعايش مع الشخصيات وتذكرها فيما بعد، كما أن الأفلام التسجيلية القصيرة جدا، تتيح الفرصة لأكبر عدد من الرجال والسيدات؛ لإظهار موهبتهم لنشر الأفلام في المهرجانات لتوضيح رسالة واضحة وانتشارها في أكبر قدر من البلاد.

قالت آنا صوفيا جاك: إن الأفلام القصيرة جدا صناعها في الأساس محترفين لأنها ليست سهلة وستحتاج إلى صناع فيلم لهم تاريخ كاف، ويطمحون إلى المستقبل في هذا المجال، لما يحمله من تقنية عالية ومعالجة درامية ويشمل جميع أنواع الأفلام، بما فيها الرعب أيضا، حيث إن الأفلام القصيرة جدا لها جمال خاص لا يتم فهمه إلا بالمشاهدة، ويعطي فرصة للإنتاج بشكل أكبر لعدم تكلفته مما يتيح تقديم عدد كبير جدا من الأفلام.

وأشادت بضم الأفلام القصيرة جداً لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، فى دورته الـ24، المقامة حاليا، والذى يشمل 21 فيلما تتراوح مدتها ما بين دقيقة وثلاث دقائق، وجرى اختيارها بالتعاون مع مهرجان الأفلام القصيرة جدا الذي يقام سنويا في عدة مدن فرنسية، مؤكدة أن جميعها في غاية الجمال والاختيار من بينها كان صعبا للغاية.

وأوضحت "آنا" أن هذا النوع من الأفلام يعطي فرصة لنشر ثقافة الفيلم قبل العرض، وهناك جمهور يحضر خصيصا لمشاهدة الأفلام القصيرة جدا ويزداد مع الوقت وهذا يثبت أنه له قوة تجارية وفنية معاً، ومن الممكن استخدام الموبايل لصناعة الفيلم القصير بالرغم من أن جودة الموبايل مختلف تماما عن جودة الكاميرات المتخصصة، حيث الفيلم يعتمد على أربعة عوامل، هي: "القصة الجيدة" فقط، فهو يعد هدف الي توصيل الرسالة ومن ثم المضمون والشخصية ويليها الفكرة التي تبقي بعد عرض الفيلم.

كما أكدت أن القواعد الأساسية لصناع الأفلام يجب أن تجمع عليه لجان الاختيار، هي أنه عمل يمس المشاهد ويلقي استحسان المشاهد، جودة مستوى التقنيات،  مع عدم وجود شروط عدم نشر الفيلم قبل المسابقة، ولا توجد قيمة اشتراك للمشاركة في وهذا القانون المشترك في جميع دول أوروبا.

وأوضحت أن هناك 4 مسابقات للأطفال، وتتضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة تضم على مستوى العالم جميع أنواع الأفلام بشكل لا توجد نوعية محددة، وأفلام المرأة التي تخص المرأة أو إنتاج امرأة أو تمس المرأة بشكل مباشر، ومجموعة العائلة وتكون مخصصة للأطفال حتى سن الست السنوات وهي أكثر أفلام مؤثرة بالنسبة لها، وأفلام مناسبة للأطفال.

وأشارت إلى أن الفيلم مناسب لإيقاع الحياة ويُقدَّم عن طريق السينما أو التواصل الاجتماعي، مما يتيح الفرصة لانتشار العمل، مؤكدة أنها عندما ترى فيلما جديدا للشباب، تعمل على استقطابه لإعطاء فرصة للشباب أن يكون صانع فيلم حقيقيا بشرط أن تكون هناك قصة جيدة.

 

اليوم السابع المصرية في

18.03.2023

 
 
 
 
 

ندوة تكشف تفاصيل فيلم «بيروت برهان» بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

عرض الفيلم اللبناني الكويتي "بيروت برهان" للمخرجة فرح الهاشم "ضمن برنامج أفلام بورتريه الفنان، المقامة بفعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد عصام زكريا وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الناقد السينمائي د. ياقوت الديب.

وفي بداية الندوة، نوه الناقد ياقوت الديب إلى أن الفيلم يقدم قيمتين فنيتين كبيرتين: من جيل الرواد وهما المخرج السينمائي الراحل الكبير برهان علوية في أعماله وسيرته الذاتية

وأشار "الديب" إلى أن نوعية أفلام الهاشم لها عبق خاص وتميز فني عالي والمخرج برهان علوية مفكر بالكاميرا ومناضل وطني شريف ترك إرثا سينمائياً يحتذي ونموذجا للسينما الوطنية الملتزمة ولم يقتصر عطاءه السينمائي علي السينما الفلسطينية واللبنانية فقط بل قدم فيلمين عن مصر.. الأول بعنوان "لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء" حول المهندس المعماري المهندس حسن فتحي والفيلم الثاني .. أسوان السد العالي .. ثم تم فتح باب المناقشة حول الفيلم وشارك فيها كل من النقاد: انتصار دردير .. ماجدة موريس .. اشرف غريب.. بسنت حسن وآخرون وقد اتفق الجميع على المستوي الجيد للفيلم وأهميته مسيرة ذاتية للمخرج الراحل برهان علوية.

يذكر أن المخرجة فرح الهاشم هي صانعة أفلام كويتيــة لبنانيــة وصحفيــة، مقيمـة فى باريـس، صنعـت العديـد مـن الأفلام، وحـازت علـى عـدد مـن الجوائـز مـن مختلف المهرجانـات السـينمائية.

 

####

 

ندوة لفيلم «حياة الصلب» بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ندوة عقب عرض فيلم "حياة الصلب" للمخرج "ايمانويل باور" أدارها المخرج "إبراهيم سعد". 

وتدور أحداث الفيلم حول رحله قطار تعدين خلال أربعة أيام وأكثر من 8000 كيلو مرورًا بعدة مدن ويحكي خلالها قصص المدن وأشخاصها وعوالمها المختلفة وتقاطعها مع قصه القطار ذاته بالتزامن مع أيام الإحتفال بالعيد الوطني في بيرو، ويتميز الفيلم بشاعريه شديده لحكى القصه و قصص الأشخاص المرتبطين بالرحلة.

وخلال حديثة أوضح المخرج أن الفيلم إستغرق تحضيره نحو 14 عاماً، وعمل السيناريو والتصوير استغرق نحو عاماً كامل، كما دار نقاش حول الصوت وتقنيات صناعة الفيلم وكيفية العمل عليه.

 

####

 

عرض فيلم «السر» بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام ذكريا ندوة عقب عرض فيلم "السر" الذى يرصد الرحلة الروحية التي يقطعها آلاف من مريدى القطب الصوفى أبو الحسن الشاذلى والتي لم تمنعهم عنها مشقة الطريق.  

عقب عرض الندوة أقيمت ندوة ثقافية عن دور السنيما في المجتمع وتحدث خلالها كل من المخرج السينمائي ايمن مكرم و د. "مجيب الرحمن عامر" مدرس بكلية الهندسة جامعة مصر الدولية وبمدرسة العمارة العليا بغرونوبل، والحاصل على الدكتوراة في تاريخ العمارة والمدن من جامعة غرونوبل، 2021، والاعلامية منى سلمان.

وفي البداية تحدث أيمن مكرم عن مصر وهي أولي الدول في المنطقة التي كان لديها سنيما وان حلمة الأكبر وجود متحف للسينما يوثق التاريخ المصري، وأوضح المهندس مجيب الرحمن أن علاقة السنيما بالهندسة المعمارية هي علاقه وطيطة وأن الهندسة المعمارية ما هي إلا فيلم متكرر ندرس من خلالة تطور المدينة من خلال الفيلم السينمائي ويجب دراسة التكنيك المستخدم في التصوير وان نضع كل هذا في اللوحة الهندسية، كما أشاد بفيلم الحريف، حيث إن العمارة اختلفت كثيرا بعد هذا الفيلم.

ومن جانبه أوضح ايمن مكرم أن الفيلم السينمائي يوثق للتاريخ، حيث أن الفيلم يراعي شكل الملابس ونوع العربيات وسلوك الناس في كل فترة يتم التصوير بها.

 

####

 

ورش للتحريك و cut out وستوب موشن بمهرجان الاسماعيلية

محمد طه

اقامت الإدارة العامة للإنتاج التابعة للمركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني مجموعة من الورش الخاصة بالأطفال ضمن فعاليات الدورة الـ ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

وشهدت الورش مشاركة واسعة من الأطفال، حيث اقيمت ورشة الورق المقصوص cut out تدريب الفنانة المخرجة زينب مصطفى لتعليم المتدربين اساسيات صناعة فيلم تحريك قصير من خلال تقنية الورق المقصوص.

كما اقيمت ورشة تعليم الخط العربي تدريب الفنان احمد رفاعي، وورشة ستوب موشن تدريب الفنانة نوال مصطفى، اضافة الي ورشة التحريك للفنان عمر فرج.

تقام الورش بقصر ثقافة الإسماعيلية إبتدء من الساعة ١٠ صباحا حتي ١ مساء ، والحضور مجاني للجميع.

ومن المقرر أن تختتم  فعاليات الدورة الـ ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية يوم الإثنين المقبل الموافق ٢٠ مارس 2023،  برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية، التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

18.03.2023

 
 
 
 
 

منار حسني :مشكلة صناعة السينما في مصر ليست قلة دور عرض فقط

عصام زكريا :ازمتنا ليست في القوانين ولكن في تطبيقها

كتب: علوي أبو العلاسعيد خالد

شهدت ندوة «الاقتصاد وعلاقته بالسينما» التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بقصر ثقافة الاسماعيلية واستمرت نحو ساعتين حالة من التفاعل الكبير والتي تحدث فيها الدكتور هشام عشماوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية الأمريكية وأدارها الناقد محمد دياب في حضور كل من الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما والمونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما والناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية والنقاد ماجدة موريس والدكتور ياقوت الديب والإعلامية غادة شاهين بجانب جمهور الإسماعيلية .

في بداية الندوة وجه الدكتور هشام عشماوي الشكر لإدارة مهرجان الإسماعيلية على استضافة هذه الندوة المهمة التي تناقش العلاقة بين الاقتصاد والسينما كصناعة وتمني أن أي سينمائي من الدول المشاركة في المهرجان يضعوا توصيات لحل أزمة السينما في مصر من خلال خبراتهم في بلادهم معتبرا أن حل أي مشكلة يكمن في مواجهتها ومعرفتها أولًا .

وكشف عشماوي عن تقدمه بمذكرة لرئاسة الوزراء بشأن إنشاء شركة مساهمة باعتباره رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية الأمريكية وهذه الشركة ستكون هدفها انتاج سينما وسيتم انتقاء مجلس إدارتها ويكون هدفها عودة الريادة السينمائية من جهة من خلال إنتاج أفلام جيدة وفي نفس الوقت عائدها المادي كبيرخاصة أننا نمتلك كنز من الأماكن السياحية التي يمكن استغلالها في التصوير كما اسعي لإنشاء مدينة السينما تكون لتصوير الأفلام الأجنبية خاصة التي يكون صناعها مصريين يعيشون في الخارج ويتم البحث الان عن المكان المناسب لذلك .

من جانبه أكد الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان أنه لابد أن تدرس الدولة مسألة تقديم تسهيلات لتهيئة المناخ الملائم لصناعة السينما في مصر والتي يمكن أن تعود بمكاسب مادية كبيرة منوها أن أزمة صناعة السينما ليست في القوانين بقدر ما هي في تطبيق القوانين .

وأشارت المونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما إلى أن التكنولوجيا في حالة تطور كبير وان مشكلة صناعة السينما في مصر ليست في قلة دور العرض فقط وطرحت سؤال لضيف الندوة الدكتور هشام عشماوي حول رأيه في شكل التسهيلات التي يمكن أن نعطيها لصناع الافلام الأجنبية من الأفضل أن نعطيها بسعر مخفض ونستفيد منهم بالترويج لمصر من خلال هذه الأعمال ام نضع سعر كبير لزيادة الدخل بشكل مباشر وردا على هذا السؤال قال عشماوي: حتي إذا قمنا بتوفير التسهيلات الخاصة بالتصوير في مصر «ببلاش» سيكون هناك عائد من العملة الصعبة من جهه أخرى سواء من ناحية حجز الفنادق أو الطيران أن التسوق أو زيارة الاماكن السياحيه أو الانتقالات.

و كشف الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما خلال الندوة عن مشروع لقانون تعده الدولة وتعمل عليه منذ خمس شهور بشأن إنشاء كيان سينمائي مصري هدفه تقديم التسهيلات الخاصة بالتصوير سواء للأجانب أو المصريين منوها إلى أن هناك اهتمام وجدية من جانب الدولة بهذا الأمر وتم تشكيل لجنة من رئاسة الوزراء لدراسة التجارب العالمية للاستفادة منها في إنشاء هذا الكيان التي سيكون تحت مظلة وزارة الثقافة ويضم جميع الضوابط وحاليا يتم مخاطبة كل الوزرات والجهات المعنية لإبداء ملاحظاتهم مؤكدا أن الهدف هو استعادة الريادة الخاصة بصناعة السينما في ظل أن هناك دول في المنطقة مثل دول الخليج دخلت بقوة في صناعة السينما.

واضاف عبدالجليل أن حل مشكلة التسهيلات الخاصة بالتصويرالاجنبي في مصر يتم الحديث عنها منذ حكومة الدكتور حازم الببلاوي حيث تشكلت لجنة لدراسة المشاكل سواء التصوير ودخول المعدات من الخارج وغيرها من المشاكل واستمرت اللجنه عبر حكومات كثيرة لكن هذه المرة مختلفه وتم أخذ خطوات فعلية على أرض الواقع
وكشف أيضا عبدالجليل عن مشروع قانون آخر يتم العمل عليه الآن والخاص بحماية التراث السينمائي .

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية يعرض فيلم «حكاية شادية وأختها سحر» الليلة

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

تشهد فعاليات الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، عرض فيلم «حكاية شادية واختها سحر»، ٢،٣٠ مساء اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية، إخراج أحمد فوزى صالح، ضمن أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان، ويعقب عرض الفيلم، إقامة ندوة للمخرج، تديرها الناقدة أروى تاج الدين.

تدور أحداث فيلم «حكاية شادية وأختها سحر» في منطقة شعبية حول «شادية» و«سحر» سيدتان مطلقتان وتعولان 3 بنات، ويستعرض الفيلم حكاية كلا منهما وأحلامهما البسيطة، ومحاولتهما لتحقيق أحلام بناتهن قبل تحقيق أبسط أحلامهما، وكذلك توفير حياة كريمة لهن في الوقت الذي تنصل آبائهن من المسؤولية.

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية يعرض فيلم «حكاية شادية وأختها سحر» الليلة

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

تشهد فعاليات الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، عرض فيلم «حكاية شادية واختها سحر»، ٢،٣٠ مساء اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية، إخراج أحمد فوزى صالح، ضمن أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان، ويعقب عرض الفيلم، إقامة ندوة للمخرج، تديرها الناقدة أروى تاج الدين.

تدور أحداث فيلم «حكاية شادية وأختها سحر» في منطقة شعبية حول «شادية» و«سحر» سيدتان مطلقتان وتعولان 3 بنات، ويستعرض الفيلم حكاية كلا منهما وأحلامهما البسيطة، ومحاولتهما لتحقيق أحلام بناتهن قبل تحقيق أبسط أحلامهما، وكذلك توفير حياة كريمة لهن في الوقت الذي تنصل آبائهن من المسؤولية.

 

####

 

أحمد فوزى صالح: فيلم حكاية شادية وأختها من خزان طفولتى

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلا

تتواصل فعاليات الليلة قبل الختامية من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، بعُرض الفيلم المصرى «حكاية شادية وأختها»، بقصر ثقافة الاسماعيلية، وهو من اخراج أحمد فوزى صالح، و ينافس ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة للمهرجان، وأقيم بعدها ندوة للمخرج، أحمد فوزى صالح، أدارتها الناقدة أروى تاج الدين.

وقال المخرج أحمد فوزى صالح: «بدأت فكرة الفيلم عندما كنت طالبًا في معهد السينما، منذ أكثر من ١٧ عاما، حيث كنت أنا وزميلى شادى عبدالله، جيران لأبطال الفيلم في نفس العمارة، لكن بدأنا التصوير عام ٢٠١٧، حتى العام الماضى ٢٠٢٢».

وعن سبب إختيار البطلات سحر وشادية وغيرهن في الفيلم، أضاف عادة أحب أسلط الضوء على حكايات الناس البسيطة اللى ما عندهمش بطولات خارقة، حياة عادية جدا، بلا يأس وبلا أمل.. والتى نراهم ونقابلهم طوال اليوم ونحن في الشارع.

وأضاف: «تأثرت في طفولتى بفيلم «يوم حلو ويوم مر»، واحد من روائع المخرج الكبير خيرى بشارة، وشعرت إننى أريد عمل فيلم بنفس البساطة، مجرد حكاوى يومية، بالإضافة أن الفيلم من «خزان طفولتى» لإننى من منطقة شعبية والتى قامت بتربيتى سيدة بدون أب، وسمعت في منطقتى العديد من الحكايات والقصص المختلفة، لسيدات تعول أسرهن ويربوا أولادهن بعد أن تخلى الأب عن المسئولية بأى شكل من الأشكال.. وهذا شهدته بنفسى كثيرا في طفولتى».

كما أكدت مصورة الفيلم سحر عربى: «إننا بذلنا مجهودًا كبيرًا أن بطلات الفيلم لا يشعرن بالكاميرات، ونكون جزء من هذه الأسرة، ولا يشعرن بحرج، حتى وصلنا لهذه المرحلة، لدرجة إنهم كان بالفعل ينامون ويتركونا».

تدور أحداث فيلم «حكاية شادية وأختها سحر» في منطقة شعبية حول «شادية» و«سحر» سيدتان مطلقتان وتعولان 3 بنات، ويستعرض الفيلم حكاية كلا منهما وأحلامهما البسيطة، ومحاولتهما لتحقيق أحلام بناتهن وتوفير حياة كريمة لهن في الوقت الذي تنصل آبائهن من المسؤولية، خاصة إن أروى إبنة «شادية» تحاول تحقيق حلمها في التمثيل، وفى ذات الوقت ترفع قضية نفقة على والدها، لكن طوال الفيلم المحامى الخاص بها يماطلها.

الجدير بالذكر، المخرج أحمد فوزي صالح، تخرج من المعهد العالي للسينما في مصر عام 2009 متخصصًا في كتابة السيناريو، وشارك في العديد من الأفلام الوثائقية ككاتب سيناريو وباحث.

 

المصري اليوم في

19.03.2023

 
 
 
 
 

النجم العالمى روب لو من أمام الأهرامات: بلد مدهش وأهله رائعون

كتب باسم فؤاد

نشر النجم العالمي روب لو، على حسابه الشخصى على "إنستجرام"، صورا له من أمام أهرامات الجيزة، وعلق: "لا شيء يمكن أن يَعُدَّك لمصر.. بغض النظر عن عدد الصور التي شاهدتها أو الكتب التي قرأتها، فإنها ستذهلك. وكان الناس مذهلين".

روب لو من مشاهير الثمانينات ورُشح عام 1984 لجائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثل مساعد فى مسلسل عن دوره فى (Hallmark Hall of Fame)، وعن مسلسل (The West Wing) رُشح لجائزة الجولدن جلوب أفضل ممثل عام 2001 و2000، وعن العمل ذاته رُشح لجائزة الإيمى كأفضل فى دور رئيسى عام 2000، وفى عام 2015 حصل على نجمة فى ممشى المشاهير فى كاليفورنيا.

واختارت مجلة التايم الأمريكية أهرامات الجيزة على رأس قائمة أعظم الأماكن فى العالم فى مجال السياحة والسفر، كما أشارت إلى افتتاح المتحف المصرى الكبير باعتباره حدثًا مهمًا خلال عام 2023.

ووضعت التايم الأمريكية الأهرامات على غلافها مع عبارة "أفضل الأماكن على وجه الأرض، طريق جديد لرؤية التاريخ بزيارة أهرامات الجيزة".

وذكرت مجلة التايم الأمريكية أن صناعة السفر عادت على قدم وساق في عام 2023 ولكن من دون تحولات ملحوظة في كيف وأين نتجول مضيفة أنه لتجميع قائمة لأعظم الأماكن في العالم، وأفضل الأماكن التي يجب زيارتها هذا العام، طلبت TIME ترشيحات للأماكن من شبكها الدولية من المراسلين والمساهمين مع التركيز على تلك المواقع التى يقدمون تجارب جديدة ومثيرة.

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية ينظم رحلة للضيوف الأجانب لأهرامات الجيزة

محمود ترك

نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ24 رحلة لضيوف المهرجان الأجانب إلى منطقة أهرامات الجيزة، للإطلاع على الأماكن السياحية وعظمة المصريين القدماء.

وزار ضيوف المهرجان أهرامات الجيزة، مُعبرين عن سعادتهم بزيارة هذه الأماكن السياحية، كما التقطوا العديد من الصور التذكارية.

ومن المقرر أن تختتم فعاليات الدورة الـ 24  لمهرجان الإسماعيلية غدًا الإثنين المقبل الموافق 20 مارس 2023،  برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية، التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

المخرجة سجنى بومان: واجهت لحظات فشل وصعوبات مادية فى بداية حياتى

محمود نرك

نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، مساء اليوم، محاضرة للمخرجة سجني بومان، عضو لجنة التحكيم بمسابقتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، حضرها عدد من المشاركين فى المهرجان وصناع الأفلام والصحفيين، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا.

تحدثت سجنى بومان، عن بدايتها فى عالم التحريك منذ أن كانت ترسم فقط "سكتشات" وفشلها عدة مرات فى عدد من محطاتها المهنية، فى أمريكا وباريس، والصعوبات المادية والمعنوية التي واجهتها، وفى كل مرة كانت تستطيع أن تتجاوز مشاعر الإحباط والفشل، إلى أن جاءت لها الفرص الحقيقة لعمل أفلام تحريك، ترى النور وتشارك فى المهرجانات الدولية.

وعن بداياتها، أوضحت "سجنى بومان" أنها درست الفلسفة، ولم تكن هى الدراسة المُحببة لها فى ذلك الوقت، ثم لم تكن تعرف ماذا تريد أن تعمل أو ما هو الذى يثير شغفها فى الحياة، لكن صديقتها المُقربة، والتى أصبحت مغنية مشهورة، لفتت نظرها إلى أنها تجيد الرسم، فلماذا لا تدرس "الأنيميشن"، فقررت "سجنى" أن تمارس هذه الهواية أكثر وأكثر، وتجيدها، وأيضا تقوم بدراستها، وكانت تقضى وقتاً طويلاً فى الرسم من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.

أما عن أول فيلم تحريك لها، كان فيلم "الساحرة والبقرة"، ومدته دقيقتان، واستلهمت فكرته من ابنها، "3 سنوات"، عندنا سألها فى شهر نوفمبر فى فصل الشتاء، أين ذهبت الحشائش التى كانت فى الأرض، فأجابته: إن هناك ساحرة أخذت الحشائش؟ وعندما سألها ابنها لماذا تأخذ الساحرة الحشائش؟ أجابت بأن الساحرة، تمتلك بقرة كبيرة وتريد إطعامها. ومن هنا بدأت تتخيل الحكاية وقصتها، وكان الفيلم الأول.

وأشارت "سجنى" إلى أنها انتهت من صناعة الفيلم فى علم 1991 وهو نهاية الاتحاد السوفيتي، لذلك وصفوا الفيلم بأنه سياسى على الرغم من أنه بالفعل لم يكن له أى علاقة بالسياسة.

أما عن فيلمها الثانى، قالت إن كان يشغلها وقتها علاقة الرجل بالمرأة والمشاعر بينهما، وبالفعل قدمت قصة الفيلم عن ذلك وكانت مدته 10 دقائق، وكان الأكثر انتشاراً وبعدها توالت الأعمال والمشاركات الدولية وأيضا الجوائز.

يذكر أن "سجنى بومان" هي صانعة أفلام مستقلة من التفيا، درست الفلسفة وتخرجت في جامعة موسكو بروسيا وتقييم حاليا بالولايات المتحدة، لديها العديد من الخبرات في مجال صناعة الأفلام، سواء حيث التمثيل والكتابة والتحريك، وحصلت "بومان" على 17 جائزة لأفلام الرسوم المتحركة القصيرة.

 

اليوم السابع المصرية في

19.03.2023

 
 
 
 
 

في ندوة "الاقتصاد وعلاقته بالسينما" بالإسماعيلية السينمائي

عصام زكريا :أزمتنا ليست في القوانين ولكن في تطبيقها

البلاد/ مسافات

·        د. خالد عبد الجليل: مصر تدرس بجدية مشروع قانون لإنشاء كيان لتسهيلات التصوير  

شهدت ندوة "الاقتصاد وعلاقته بالسينما"  التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بقصر ثقافة الاسماعيلية  واستمرت نحو ساعتين حالة من التفاعل الكبير والتي تحدث فيها الدكتور هشام عشماوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية الأمريكية وادارها الناقد محمد دياب  في حضور كل من الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة المصرية لشئون السينما والمونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما والناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية  والنقاد  ماجدة موريس والدكتور ياقوت الديب والإعلامية غادة شاهين  بجانب جمهور الإسماعيلية .

في بداية الندوة وجه الدكتور هشام عشماوي الشكر لإدارة مهرجان الإسماعيلية علي استضافة هذه الندوة المهمة التي تناقش العلاقة بين الاقتصاد والسينما كصناعة وتمني أن أي سينمائي من الدول المشاركة في المهرجان يضعوا توصيات لحل أزمة السينما في مصر من خلال خبراتهم فى بلادهم معتبرا أن حل اي مشكلة يكمن في مواجهتها ومعرفتها اولا .

وكشف عشماوي عن تقدمه بمذكرة لرئاسة الوزراء بشأن إنشاء شركة مساهمة باعتباره رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية الأمريكية وهذه الشركة ستكون هدفها انتاج سينما وسيتم انتقاء مجلس إدارتها ويكون هدفها عودة الريادة السينمائية من جهة من خلال إنتاج أفلام جيدة وفي نفس الوقت عائدها المادي كبير خاصة أننا نمتلك كنز من الأماكن السياحية التي يمكن استغلالها في التصوير كما اسعي لإنشاء مدينة السينما تكون لتصوير الأفلام الأجنبية خاصة التي يكون صناعها مصريين يعيشون في الخارج ويتم البحث الان عن المكان المناسب لذلك .

من جانبه أكد الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان أنه لابد أن تدرس الدولة مسألة تقديم تسهيلات لتهيئة المناخ الملائم لصناعة السينما في مصر والتي يمكن أن تعود بمكاسب مادية كبيرة منوها أن أزمة صناعة السينما ليست في القوانين بقدر ما هي في تطبيق القوانين .

وأشارت  المونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما إلي أن التكنولوجيا في حالة تطور كبير وان مشكلة صناعة السينما في مصر ليست في قلة دور العرض فقط وطرحت  سؤال لضيف الندوة الدكتور هشام عشماوي حول رأيه في شكل  التسهيلات التي يمكن أن نعطيها لصناع الافلام الأجنبية من الأفضل أن نعطيها بسعر مخفض ونستفيد منهم بالترويج لمصر  من خلال هذه الأعمال ام نضع سعر كبير لزيادة الدخل بشكل مباشر وردا على هذا السؤال قال عشماوي : حتي إذا قمنا بتوفير التسهيلات الخاصة بالتصوير في مصر "ببلاش" سيكون هناك عائد من العملة الصعبة من جهة أخري سواء من ناحية حجز الفنادق أو الطيران أن التسوق أو زيارة الاماكن السياحية أو الانتقالات

وكشف الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة المصرية لشئون السينما خلال الندوة عن مشروع لقانون تعده الدولة وتعمل عليه منذ خمس شهور  بشأن إنشاء كيان سينمائي مصري  هدفه تقديم التسهيلات الخاصة بالتصوير سواء للأجانب أو المصريين  منوها إلي أن هناك اهتمام وجدية من جانب الدولة بهذا الأمر وتم تشكيل لجنة من رئاسة  الوزراء لدراسة التجارب العالمية للاستفادة منها في إنشاء هذا الكيان التي سيكون تحت مظلة وزارة الثقافة ويضم جميع الضوابط وحاليا يتم مخاطبة كل الوزرات والجهات المعنية لإبداء ملاحظاتهم مؤكدا أن الهدف  هو استعادة الريادة الخاصة بصناعة السينما  في ظل  أن هناك دول في المنطقة  مثل دول الخليج دخلت بقوة في صناعة السينما.

واضاف عبدالجليل أن حل مشكلة التسهيلات الخاصة بالتصوير الاجنبي في مصر يتم الحديث عنها منذ حكومة الدكتور حازم الببلاوي حيث تشكلت لجنة لدراسة المشاكل سواء التصوير ودخول المعدات من الخارج وغيرها من المشاكل واستمرت الجنة عبر حكومات كثيرة لكن هذه المرة مختلفة وتم أخذ خطوات فعلية على أرض الواقع

وكشف أيضا عبدالجليل عن مشروع   قانون آخر يتم العمل عليه الآن والخاص بحماية التراث السينمائي .

 

####

 

"ماستر كلاس" "لسيجنى بومان"

مخرجة التحريك وعضو لجنة التحكيم في "الإسماعيلية للأفلام التسجيلية"

البلاد/ مسافات

نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، مساء اليوم، "ماستر كلاس" للمخرجة "سجني بومان"، عضو لجنة التحكيم بمسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، حضره عدداً من المشاركين فى المهرجان وصناع الأفلام والصحفيين، ورئيس المهرجان الناقد عصام زكريا.

تحدثت "سجنى بومان"، عن بدايتها في عالم التحريك منذ أن كانت ترسم فقط "سكتشات" وفشلها عدة مرات في عدد من محطاتها المهنية، خاصة سفرها إلى أمريكا ثم باريس، والصعوبات المادية والمعنوية التو واجهتها، وفى كل مرة كانت تستطيع أن تتجاوز مشاعر الإحباط والفشل، إلى أن جاءت لها الفرص الحقيقة لعمل أفلام تحريك، ترى النور وتشارك في المهرجانات الدولية.

وعن بداياتها، أوضحت "سجنى بومان" إنها درست الفلسفة، ولم تكن هى الدراسة المُحببة لها فى ذلك الوقت، ثم لم تكن تعرف ماذا تريد أن تعمل أو ما هو الذى يثير شغفها فى الحياة، لكن صديقتها المُقربة، والتى أصبحت مغنية مشهورة، لفتت نظرها إنها تجيد الرسم، فلماذا لا تدرس "الأنيميشن"، فقررت "سجنى" أن تمارس هذه الهواية أكثر وأكثر، وتجيدها، وأيضا تقوم بدراستها، وكانت تقضى وقتاً طويلاً فى الرسم من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءاً.

أما عن أول فيلم تحريك لها، كان فيلم "الساحرة والبقرة" مدته دقيقتان، واستهلمت فكرته من إبنها، "٣ سنوات"، عندنا سألها فى شهر نوفمبر فى فصل الشتاء، أين ذهبت الحشائش التى كانت فى الأرض، فأجابته: أن هناك ساحرة أخذت الحشائش؟ وعندما سألها ابنها لماذا تأخذ الساحرة الحشائش؟ أجابت بأن الساحرة، تمتلك بقرة كبيرة وتريد إطعامها. ومن هنا بدأت تتخيل الحكاية وقصتها، وكان الفيلم الأول.
وأضافت "سجنى"،  انتهت من صناعة الفيلم فى علم 1991 وهو نهاية الإتحاد السوفيتي، لذلك وصفوا الفيلم بأنه سياسى رغم إنه بالفعل لم يكن له أى علاقة بالسياسة.

أما عن فيلمها الثانى، قالت إن كان يشغلها وقتها علاقة الرجل بالمرأة والمشاعر بينهما، وبالفعل قدمت قصة الفيلم عن ذلك وكانت مدته ١٠ دقائق، وكان الأكثر انتشاراً وبعدها توالت الأعمال والمشاركات الدولية وأيضا الجوائز.

يذكر أن "سجنى بومان" هي صانعة أفلام مستقلة من التفيا، درست الفلسفة وتخرجت من جامعة موسكو بروسيا وتقييم حاليا بالولايات المتحدة، لديها العديد من الخبرات في مجال صناعة الأفلام سواء حيث التمثيل والكتابة والتحريك، وحصلت "بومان" على 17 جائزة لأفلام الرسوم المتحركة القصيرة.

 

####

 

مهرجان الاسماعيلية ينظم رحلة للضيوف الأجانب لأهرامات الجيزة

البلاد/ مسافات

نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ٢٤ رحلة لضيوف المهرجان الأجانب إلى منطقة اهرامات الجيزة، للإطلاع علي الاماكن السياحية وعظمة المصريين القدماء.

وزار ضيوف المهرجان أهرامات الجيزة،  مُعبرين عن سعادتهم بزيارة هذه الأماكن السياحية، كما التقطوا العديد من الصور التذكارية.

ومن المقرر أن تختتم  فعاليات الدورة الـ ٢٤ لمهرجان الإسماعيلية غدا الإثنين المقبل الموافق ٢٠ مارس 2023،  برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحتفى بشكل خاص بالفيلم العابر للنوع Hybrid، وذلك من خلال عدد من البرامج المتخصصة.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية، التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

البلاد البحرينية في

19.03.2023

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004