ملفات خاصة

 
 
 

«النت» صار سرادق عزاء..

هشام سليم حديقة غَنّاء من الموهبة يحوطها سور من الكبرياء

طارق الشناوي

عن رحيل الفنان

هشام سليم

   
 
 
 
 
 
 

عندما علم المايسترو صالح سليم وهو فى أحد مستشفيات لندن قبل أكثر من 20 عاما أنه مصاب بالسرطان فى الرئة والمرحلة حرجة، لم يفكر فى شىء سوى أنه وعد حفيدته نورا، ابنة هشام سليم، بأن يصطحبها مساء إلى السينما، وهو لا يمكن أن يخذلها، وطلب من إدارة المستشفى اتخاذ اللازم لكى يعود قبل الموعد المتفق عليه إلى حفيدته وبعدها هم أحرار.

تمر السنوات ويكتشف هشام قبل نحو عام أنه أصيب بنفس المرض، وبدأت الصحافة تبحث وتنشر، وبعضها يبالغ، ولم يجد سوى أن يستسلم وبكبرياء إلى قضاء الله، وأكمل قراءة بضع سيناريوهات عرضت عليه لكى يختار منها ما يتحمس له.

مشواره الفنى، لو حسبتها بدقة، ستكتشف أنه نصف قرن، منذ أن اختارته فاتن حمامة عام 1972 وهو فى الرابعة عشرة، ليؤدى دور ابنها فى (إمبراطورية ميم) وأجرى له المخرج حسين كمال (تيست كاميرا) وانبهر بتلقائيته.. نعم، فاتن تحمست له لأنه كان يناديها (طنط فاتن) هو وشقيقه الكبير خالد، وهما يلعبان فى منزلها بعمارة (ليبون) بالزمالك مع ابنها طارق عمر الشريف، إلا أن الفن لا يعرف الواسطة.. ممكن الخطوة الأولى فقط تلعب الصدفة أو (الواسطة) دورًا، ولكن فاتن لن تتحمس إلا إذا وجدت أمامها موهبة ناصعة الحضور.. وهكذا يشارك معها بعدها بأربعة أعوام فى (أريد حلا).. وبعد نحو ربع قرن يعاود اللقاء معها فى (أرض الأحلام) للمخرج داوود عبد السيد.

وبين (ميم) و(الأحلام) عندما انتقل لبواكير الشباب، التقى مع يوسف شاهين فى فيلمه الأثير (عودة الابن الضال) كان وقتها نحو 17 عاما، ومعه ماجدة الرومى ورهان صائب من يوسف شاهين، وينطلق بعدها اسمًا له حضوره وطلته المميزة فى كل المجالات.. وهكذا تجد على خريطته الفنية مخرجين مثل: رأفت الميهى وأشرف فهمى وشريف عرفة، وينطلق للمسرح مع شريهان فى (شارع محمد على)، والتليفزيون فى (ليالى الحلمية)، ويُصر على أن يمنح نفسه للدور الذى يؤديه بكل التفاصيل، وقدم الاستعراض، واقترب أيضا بحذر من الغناء.

وعندما حان وقت العطاء العام لنقابة المهن التمثيلية ووجد أن عليه دورا يتجاوز حدوده كممثل، قرر أن يفعلها، وله مواقف مشهودة له فى الدفاع عن حقوق زملائه وحل مشاكلهم الصحية والاقتصادية. كان يتعمد أثناء الانتخابات ألا تُعلق له لوحة تحمل اسمه.. أكثر من ذلك لم يكن يذهب حتى لصندوق الانتخابات.. كان يرى أنها خدمة عامة، والجمعية العمومية تختار من تستشعر أنه فعلا جاء ليخدمها.. وكان يحصل فى كل مرة على كل الأصوات وليس فقط أعلى الأصوات.

لا أتذكر أننا اختلفنا فى أى رأى كتبته عن دور درامى. المرة الوحيدة التى اختلفنا فيها جاءت بسبب النقابة، كان صديقى الصحفى والإعلامى الكبير الراحل وائل الإبراشى يقدم حلقة عن دور النقابة فى حماية الفن، وفى الاستوديو بدأ النقيب أشرف زكى يفند أسبابه فى الدفاع عن فرض الرقابة الصارمة، وكان رأيى أن المنع تاريخيا لم يمنع أى شىء من الوصول للناس، وأنك الآن فى هذا الزمن تحديدا صار من السهل جدا أن تستقبل وأنت فى بيتك كل ما هو ممنوع.

وأن الأصل فى الحكاية وحائط الصد الوحيد هو أن يكتسب الجمهور المصرى والعربى المناعة التى تتيح له الاختيار الصائب.. وتدخّل عبر الهاتف هشام سليم وأصر على أن المنع كسلاح يجب تفعيله وبقوة، وربما زادت قليلا مساحة وحدة النقاش عن سقف المسموح، إلا أن هذا لم ينعكس أبدًا على العلاقة الإنسانية التى جمعتنا بعدها فى أكثر من لقاء مباشر.

فى بدايات هشام سليم وجيله وأبرز الأسماء هم ممدوح عبدالعليم وشريف منير.. واجهت الثلاثة- مع اختلاف الدرجة أن الثمانينيات التى كانت تعنى بالنسبة لهم بدايات مرحلة العشرينيات من العمر والدخول إلى أداء دور (الجان) الفتى الأول، فى ذلك الزمن كان لا يزال الجيل السابق محمود ياسين وحسين فهمى ونور الشريف، وانضم لهم أيضا محمود عبد العزيز وأحمد زكى، ثم جاءت نجومية عادل إمام الطاغية- كل ذلك لعب دورا سلبيا فى الفرص المتاحة للبطولة أمام الثلاثة.

صحيح أسندت لهم بعضها، ولكن ليس بالقدر الكافى.. وعندما مر الزمن ودخلنا الألفية الثالثة كان الزمن أيضا ليس لصالحهم، حيث صارت فى المقدمة أسماء نجوم الكوميديا، بداية بمحمد هنيدى، مرورا بعلاء ولى الدين وهانى رمزى ومحمد سعد حتى أحمد حلمى، يحصلون على قضمة معتبرة من التورتة السينمائية، وفى نفس الوقت تغير جيل مشاهدى السينما، وبالتالى تغيرت ملامح (الجان) الذى يبحثون عنه، وصارت أسماء مثل أحمد السقا وكريم عبدالعزيز وأحمد عز لها حظ أوفر.

هشام اعتز بكرامته ولم يقبل أى تهميش فى الدور الذى يؤديه ولا فى مكانته على التترات، وفى أحد البرامج فى عز نجومية محمد سعد عام 2003 سألوه: هل تقبل أن يسبقك على التترات؟، أجابهم قطعا أرفض، أنا تاريخى أسبق، ومثل هذه التفاصيل فى قانون السينما تؤدى لمشاكل فى مكاتب الإنتاج والتوزيع، لا تتعامل السينما بقانون التاريخ الذى يعنى الانصياع للماضى، لكنها تتعامل فقط بقانون الجغرافيا التى تعنى: أين أنت؟ وما توجُّه شباك التذاكر فى اللحظة الراهنة؟.

هشام كثيرًا ما أصر على التاريخ، إلا أنه بين الحين والآخر إذا أعجبه الدور والعمل الفنى والنجم الذى يتصدر الأفيش يوافق على أن يعمل بقانون الجغرافيا بدور رئيسى، مثلًا فى التليفزيون (هجمة مرتدة) أمام أحمد عز الذى كان هو البطل، وفى السينما (موسى) أمام كريم محمود عبدالعزيز.

هشام صريح جدا فى آرائه، كانت له تجربة فى كرة القدم، والرهان وقتها أن يصبح خلفية لوالده اللاعب الأسطورى صالح سليم، إلا أنه غادر الملاعب مبكرا، وعندما سألوه، قال: «أين أنا من صالح سليم؟!.. وما حققه لن يصل إليه أحد».. وواصل صراحته: لكنى تفوقت عليه فى التمثيل!.

واجه هشام أكبر مأزق يتعرض له أب، عندما صارحته ابنته نورا أنها تعيش فى جسد غير جسدها وهى تحمل مشاعر رجل، وكان ينبغى إجراء جراحة لتعديل الهوية الجنسية.. المجتمع العربى من المستحيل أن يتقبل ذلك، ولكن هشام امتلك الشجاعة لكى يعلن مع إيناس الدغيدى فى برنامجها (شيخ الحارة والجريئة) أنه يجب أن يقف مع ابنته نورا التى قررت أن تصبح نور، ويدافع عنها بضراوة، واشتعل الجدل على (السوشيال ميديا)، لم يتوقف إلا قبل 48 ساعة، عندما تحول (النت) إلى سرادق عزاء ينعى فيه الجميع الفنان ابن الأصول الموهوب هشام سليم و(أبو نور)!! .

tarekelshinnawi@yahoo.com

 

المصري اليوم في

23.09.2022

 
 
 
 
 

هشام سليم .. ودخوله عالم التمثيل على يد سيدة الشاشة العربية

رانيا الزاهد

لم يحصل على ما تستحقه موهبته وطاقاته التمثيلية، لكنه حصل على حب واحترام جمهوره، وكان راضيا بما حققه طوال مشواره الفنى خاصة فى السينما بعد نجاحه على الشاشة الصغيرة.. النجم الراحل هشام سليم دخل عالم التمثيل على يد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بعدما اقنعت والده، نجم الفن والكرة، صالح سليم بأن يشارك فى فيلمها «امبراطورية ميم» وبالفعل رغم صغر سنه، 14 عاما، استطاع هشام سليم تقديم دور الولد المشاكس الذى يعبر عن جيل جديد وأفكار مختلفة.

بعدها قدم دوراً آخر فى فيلم «عودة الابن الضال» وكان دور هشام سليم ايضًا فى ذلك الفيلم لشاب يبحث عن الامل فى غد افضل فى مستنقع من الصراعات وخرج للبحث عن مستقبل وغد أفضل. ربما يعتبره البعض محظوظا لمشاركته عمالقة النجوم فى اعمال اصبحت علامات مضيئة فى تاريخ السينما المصرية حيث دخل الفيلمان فى قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، بينما هاجمه آخرون واعتبروا انها فرص توفرت له فقط لانه ابن «صالح سليم»، لكنه أصر على استكمال مشواره دون الالتفات لأى انتقادات.

ما بين البحث عن الذات والهروب من عباءة الأب ظل هشام سليم ينتقل من تجربه لأخرى، ينتقى اعماله وفقًا لقناعاته ومبادئه، لذلك لم نجد له دوراً بدون معنى او«حيلة» لإبراز نجم آخر، بل كانت ادواراً تعبر عن الحرية والتمرد باختلاف طرق تناولها وبالفعل شارك فى اعمال رائعة قدم من خلالها ادواراً لا تنسى مثل «تزوير فى أوراق رسمية» مع النجمة ميرفت امين والنجم محمود عبد العزيز و»لا تسألنى من أنا» مع النجمة شادية و«أريد حلا» مع سيدة الشاشة العربية و«اغتيال مدرسة» مع نبيلة عبيد و»اسكندرية كمان وكمان» مع يوسف شاهين.

مع بداية الالفية الثانية اصبح ينتقى هشام سليم أدواره بما يتناسب مع عمره، وهناك أدوار لا يستطيع أحد أن يؤديها سوى هشام سليم. له العديد من الأعمال المهمة فى السينما وكانت السمة المشتركة بين الأدوار التى قدمها، هى الشخصية المحبة للتغيير والمتمردة على تقاليد الواقع المقيد، ومع وصوله لمرحلة النضج الفنى، أخذ التمرد طابعا مختلفا، مع تقديمه لشخصية الدكتور هشام بفيلم «أنت عمري» الذى عرض فى 2005 للمخرج خالد يوسف وبطولة مشتركة لهانى سلامة ونيللى كريم و»خيانة مشروعة» وأخيرا «موسى» وهوآخر عمل قدمه للسينما عام 2021.

أما عن الدور الذى رفض هشام سليم تقديمه فى السينما، فهو عمل يتناول السيرة الذاتية لوالده نجم النادى الاهلى «المايسترو» صالح سليم وقال : «عُرض عليّ كثيرا تقديم شخصية صالح سليم فى السينما ورفضت وكان لديه حضور ربانى جميل، وفيه ناس من زمان عرضوا علىَّ عمل القصة والتمثيل بها، لأنى مش عارف القصة وما المكتوب فيها ومش مستعد أبوظ سيرة والدى لكى أقدم سيرته الذاتية ومفيش حتى الآن ممثل شبيه له».

 

####

 

فاروق فلوكس عن «هشام سليم»: كان إنسان خلوق وفنان

أحمد فتحي

نعى الفنان فاروق فلوكس، الفنان الراحل هشام سليم، قائلًا: "الله يرحمه كان إنسان خلوق وفنان وأنا كنت بتعامل معاه كأنه ابني الكبير، وكان إنسان مؤدب كان باشا ابن باشا وكان منضبط وملتزم.

وأضاف فلوكس، خلال تصريحات تلفزيونيه، أنه لم يترك الهندسة، مؤكدًا أنه تخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1963، متابعًا: أيامها كان المهندس يشتغل بأمر تكليف من رئيس الجمهورية، وتم تعييني في المصانع الحربية، واستمر مشواري الهندسى حتى خروجي معاش مبكر في سن الخمسين.

وأكد أن سبب خروجه معاش مبكر هو أن كان يمارس الفن مع الهندسة بشكل متوازي، «كان في معاناة جامدة، لأني كفنان ليا متطلبات كمهندس ليا متطلبات، وكان بيحصل مشاكل كتيرة عشان أسافر».

وأشار إلى أنه وصل إلى مركز رئيس قطاع بالشركة، «كان كفايه عليا كده، وانا كسبت نفسي».

 

####

 

هشام سليم.. نصف قرن من الإبداع والتمرد

محمد قناوي

يجمع كل من اقترب من الفنان الراحل هشام سليم على أن نشأته الناعمة وسط أسرة ثرية، لم تؤثر على جيناته الطبيعية، كان متواضعا، ومحبا لكل الناس، دائما تجده مبتسماً وكأن الابتسامة جزء من تكوين ملامحه المصرية، ولكنه كان شخصية عنيدة لأبعد الحدود، ولا يحب السكوت على أوضاع خاطئة مهما كلفه الأمر ودفع ثمن ذلك سنوات من نجوميته التى كان يستحقها، فى محنته الأخيرة الشديدة بعد اصابته بالسرطان لم يتاجر «ابن الأصول» بمرضه، ترك كل شىء وانعزل يعانى وحيدا وسط أسرته الصغيرة حتى وافته المنية.

لقد دخل «هشام سليم» قلوب جمهوره منذ أول إطلالة له على الشاشة الكبيرة أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة فى «امبراطورية ميم»، فى شخصية «مدحت» الابن المراهق، الذى عبر عن مشاعر ملايين المراهقين فى مثل سنه.

ومنذ هذا الحين ارتبط به الجمهور وشعر بأنه ابن لكل أسرة، بعدها اختاره المخرج العالمى يوسف شاهين ليجسد شخصية «إبراهيم» فى فيلم «عودة الابن الضال» فى مواجهة ماجدة الرومى، فشكلا ثنائيا لا يزال يتصدر قصص الحب حتى هذه اللحظة.

غاب هشام سليم عن الوسط لفترة تعليمه بالخارج تحديداً فى العاصمة البريطانية «لندن» ليبدأ دراسة الفن فى الأكاديمية الملكية للفنون التى تخرج منها الكثير من الفنانين، هذه الأكاديمية تأسست من خلال عمل الملك جورج الثالث وتم إنشاؤها من أجل دعم الفنون والتصميم من خلال نظام تدريبى قوى وفعال والتدريب على يد خبراء فى مجالات الفن والتصميم.

ومن المعروف أنه من يتخرج من هذا الأكاديمية يصبح فناناً محترفاً ومبدعاً.. ثم عاد مرة أخرى ليظهر من جديد فى مرحلة الشباب ويخطف الأنظار فى فيلم «تزوير فى أوراق رسمية» أمام ميرفت أمين عام 1984، ثم توالت أدواره ليبدع فى كل مرحلة من مراحل عمره بهدوء وسلاسة وبلا ضجيج، يختار أدواره بعناية ويجسدها ببراعة وإتقان وسهولة وصدق فقد برع فى تجسيد شخصية «عادل البدرى» بكل تحولاتها فى «ليالى الحلمية».

واستفز المشاعر وهو يجسد شخصية «بهلول» الابن الوصولى العاق فى فيلم الأراجوز»، وصدقناه وأحببناه وهو يجسد شخصية «هشام أنيس» الشاب المثالى صاحب المبادئ فى «الراية البيضا»، ومحسن الشاذلى الشاب المدلل فى مسلسل «هوانم جاردن سيتى» و«حسنى النعمانى» الشاب المتعلم شقيق الأسطى حسن فى «أرابيسك».

ممثل من العيار الثقيل وهو يؤدى الاستعراضات امام شيريهان فى مسرحية «شارع محمد على» وفيلم «يامهلبية يا» مع ليلى علوى، و«فوازير خد وهات»، يفاجئك بقدرته على تجسيد شخصية ابن البلد أوالفلاح والعمدة فى «المصراوية» الذى جسد فيه شخصية العمدة فتح الله االحسينى أوشخصية شمس الدين عاشور الناجى فى مسلسل «الحرافيش».

ويصل إلى قمة النضج الفنى حين قام بدور رجل المخابرات فى مسلسلى هجمة مرتدة وكلبش، وغيرها عشرات الأدوار المتنوعة.. بدأ هشام سليم المولود 24 يناير 1958حياته لاعبا لكرة القدم، فلم ينجُ من المقارنة بينه وبين أبيه المايستروصالح سليم، بدأ «هشام سليم» كأحد المرفهين الذين جاءوا إلى الحياة وفى فمهم ملعقة ذهب، فأحب أولا أوكما قال أبوه فى أحد اللقاءات التليفزيونية أن يخلفه فى الملاعب إلا أنه كان يلقى عندا أكبر من المدربين والزملاء فى الملعب ومع كونه أكثر كسلا اعتمادا على الاسم فشل بشكل واضح قال: «مفيش مقارنة..صالح سليم نموذج لا يتكرر.. مهما كنت وصلت لشىء فى الكرة لن أصل إلى ما وصل إليه صالح سليم.

وحتى الآن لم يصل أحد إلى مجد صالح سليم.. لكن فى الفن أنا أحسن»..  على الرغم من كونه نجل أسطورة كرة القدم والرياضة المصرية المايسترو إلا أن ذلك كان أحد آلامه التى لم تنته حتى الوفاة بالسرطان، فبعد فشله فى الرياضة اتجه هشام إلى الفن، بدأت ملامحه الفنية فى التشكل وربما اختار أدواره من طبيعة حياته.

متمرداً على الأسرة على الاسم الذى يطارده مهما ذهب، ابن صالح سليم يعنى واسطة مهما بلغت موهبته، فحصل على أول أدواره هذه المرة مع فاتن حمامة- كانت صديقة الأسرة - فى فيلم «امبراطورية ميم» من إخراج حسين كمال وحقق نجاحا لافتا فى ظل كونه طفلاً يافعاً فى هذا الوقت.

 وعندما اختاره الفنان الكبير عمر الشريف للمشاركة فى» الأراجوز» اتُهم ايضا انه تم اختياره لانه صديق لوالده صالح سليم، وكات رد هشام سليم على هؤلاء كافاً حين قال:»لوكان اخدونى عشان كده ولم أثبت نفسى يبقى عندكوا حق.. لكن مدام أنا أثبت نفسى قدام عمر الشريف وفاتن حمامة يبقى أنتم غلطانين»

كبر هشام سليم، وحاول قدر الإمكان محى صلة اسمية بينه وبين أبوه الأسطورة الذى تفتح له الأبواب ما إن ذكر اسمه، باعتباره رئيس جمهورية الأهلى التاريخى، حصل على أدوار أكبر فى الفن وأهمها»عودة الابن الضال» مع يوسف شاهين الذى حقق فيه نجاحا كبيرا.

ومع ذلك لم يكفه ذلك عن التمرد عن الألم الأكبر المتعلق باسم العائلة والذى طارده أيضا لإيقاف مسيرته وإلصاقها بالواسطة لا الموهبة.. حاول الكثيرون إقناع أسامة أنورعكاشة ومحمد فاضل بالتخلى عن اختيار هشام سليم فى مسلسل»الراية البيضا»لكن الثنائى تمسكا به، لذلك وجه لهما الشكر حين سئل «لومعاك شهادة تقدير تحب تهديها لمين» ليجيب: لأسامة أنور عكاشة ومحمد فاضل، لأنهما منحاه الفرصة ووقفوا قدام ناس كتير قالولهم بلاش هشام سليم مش هيبقى كويس.. والحمد لله إنى استغليت الفرصة كويس وأثبت نفسى لهما وللجمهور».

 لقب هشام سليم بـ»نجم التسعينيات» فلم يكن يستطيع النوم فى بيته بسبب كثرة استقبال المكالمات التليفونية حتى فى أوقات نومه، لكنه رفض اللقب وتمنى أن يطلق عليه «ممثل التسعينيات» وليس النجم، فلم يكن يفضل لقب نجم على الإطلاق.

وقال: أنا ممثل أولا وأخيرا وبحب شغلى.. وأحب الناس تكون مبسوطة باللى أنا أقدمه.. وهذا ما أطمح فيه».. خلال مشواره الفنى تميزت أدوار«هشام سليم» بالتمرد والشقاوة وابتعد عن التكرار والنمطية فلم يقدم دورا يشبه الآخر طوال مشواره وعندما أُصيب بالسرطان قبل عامين تكتم الامر وظل يقاوم المرض بروح الفتى المتمرد ولم يستسلم طوال عامين كاملين ولكنه اضطر امام قسوة المرض ان يرفع «الراية البيضا» ويرحل عنا تاركا بصمة واضحة فى تاريخ الفن المصرى والعربى.

 

####

 

هشام سليم.. مايسترو الدراما التليفزيونية

سالي الجنايني

لم يكن هشام سليم فنانا عاديا فى يوم من الأيام.. ولكنه كان ممثلاً شديد الاختلاف والتنوع فكان متمردا فى اختياراته لن تجد له دورا مكررا بل على العكس تماما ستجد التنوع لدرجة انك ستندهش من كيفية ادائه لهذه الأدوار.. أدواره كانت تتسم بالنضج والتميز، فإذا كان والده صالح سليم لقُب «بمايسترو الكرة المصرية»، فهشام سليم أيضا مايستروالدراما الذى عزف أدواره بطريقة متمردة متفردة بـ ٤٠ عملا دراميا تقريبا

فمنذ طلته الأولى دراميا فى شخصية عادل البدرى فى «ليالى الحلمية» والده يحيى الفخرانى ووالدته صفية العمرى او«نازك السلحدار» لفت الانتباه على مدار الأجزاء الخمسة للمسلسل نراه يقدم الشخصية بتقلباتها من احباط وأزمات وقصة حب مع قمر السماحى مليئة بالتحديات وعلاقاته مع اخيه غير الشقيق على البدرى ومشاركته فى حرب اكتوبر وعمله وادارته لمصنع والده.

وهو أيضا هشام أنيس الشاب الوسيم الأنيق فى «الراية البيضا» الذى قاوم بشدة مع د.مفيد الغار اوجميل راتب تطلعات فضة المعداوى اوسناء جميل لهدم الفيلا فى اشارة الى هدم التاريخ وهدم القيم والاصول وهو«حسنى النعماني» شقيق حسن ارابيسك العاطفى والمتمرد فى نفس الوقت والذى نرى تقلبات كثيرة فى حياته.

والعمدة فتح الله الحسينى فى «المصراوية» للكاتب اسامة انور عكاشة والمخرج الكبير الراحل اسماعيل عبد الحافظ وكان مفاجأة للجمهور قيامه بشخصية العمدة القوى.. تفوق هشام سليم فى دور الشيخ نور الدين فى «درب الطيب» وهوعمل درامى مختلف.

وقدم خلاله شخصية مختلفة تماما وتميز فى ادائها، وكان دوره بمسلسل «اماكن فى القلب» بمثابة نقلة فى مشواره بأدائه السهل الممتنع بشخصية «بكر» او«بيكر» الشخصية المركبة، ايضا من الادوار المهمة فى تاريخ هشام سليم بمسلسل «حرب الجواسيس» المأخوذ من ملفات المخابرات المصرية وقدم دور ضابط المخابرات فى «هجمة مرتدة» مع احمد عز وهند صبرى وهوآخر أعمال الراحل.. هشام سليم تمرد على ادواره دائما ويحب الدخول فى منافسات وتحديات مع نفسه وكان دائما مايكسب الرهان ويحبه الجمهور فى كافة أدواره لذلك قرر ان يقدم دورا مختلفا تماما من خلال الجزء الثالث من مسلسل «كلبش».

وأيضا من الأعمال المهمة لهشام سليم مشاركته لمسلسلات يسرا وخاصة «ملك روحى» و«فى ايد امينة» و»لقاء على الهوا» غير مشاركته بمسلسل «هوانم جادرن سيتى» بجزأيه وحب الجمهور له خاصة مع علاقته مع عبلة كامل فى المسلسل.

وقدم ايضا اللون الصعيدى من خلال ظهوره كضيف شرف بمسلسل «طايع» وقيامه بدور حسن الهوارى والد طايع اوعمرويوسف ويقتل ويضطر ابنه للأخذ بالثأر له، كما قدم دورا مختلفا وقيامه ببطولة مسلسل «ظل المحارب» وكان عملا قويا مليئاً بالاسقاطات ومناقشة العديد من القضايا.

 

####

 

هشام سليم.. قليل من المسرحيات كثير من النجاحات

أحمد عمر

حالة فنية فريدة كان يقدمها الفنان الراحل هشام سليم على المسرح، فعلى الرغم من أن تجاربه المسرحية قليلة للغاية، إلا أنه فى كل تجربة كان نموذجاً للأداء الصادق وخفة الظل التى لا يضاهيه فيها أحد.. فقدم تجربتين مسرحيتين فقط فى مشواره الفنى، ولكنهما حققتا نجاحا كبير، اظهرتا جوانب أخرى فى شخصيته الفنية، فقد كشفتا عن الكوميديان ومؤدى الاستعراضات، لم يظهر بهما فى الاعمال السينمائية والتليفزيونية التى قدمها .

أولى المسرحيات كانت مسرحية شارع محمد على»، والتى حققت نجاحا جماهيريا كبيرا وقت عرضها عام ١٩٩١ واستمرت لمدة اربعة أعوام كاملة، وشارك فى بطولتها «شريهان وفريد شوقى والمنتصر بالله وسهر البارونى ومن تأليف بهجت قمر، ومن اخراج محمد عبد العزيز، وأخرجها تليفزيونيا محمد فاضل، وأدى هشام سليم فيها عدداً من الاستعراضات، ففى البداية كاد ان يعتذر بسبب الاستعراضات حيث لم يكن يجيد الرقص، وتعلم الحركات التى يؤديها فقط، ومع الوقت اصبح قادرا على اداء تلك الاستعراضات بشكل مذهل.

أما ثانى تجارب هشام سليم فى المسرح فكانت من خلال مسرحية« لما بابا ينام» والتى قدمت بعد مسرحية شارع محمد على بعشر سنوات كاملة، واستمر عرضها عاماً واحداً فقط بسبب وفاة بطلها علاء ولى الدين، وقد حققت نجاحا كبيرا، وكان من المقرر ان تصور تليفزيونيا ولكن وفاة بطلها أعاق ذلك، وقد شارك فى بطولتها «علاء ولى الدين ويسرا وحسن حسنى واشرف عبد الباقى».

 

####

 

هشام سليم| تزوج مرتين.. الأولى أم البنات والثانية برسالة تعزية

أخبار اليوم

تزوج الفنان هشام سليم مرتين خلال حياته الاولى من سيدة تدعى ميرفت النحاس وأنجب منها ٣ أبناء، ثم انفصلا بعد 14 عامًا وإنجاب 3 فتيات، هن «نورا، زين الشرف وقسمت».

وتزوج هشام سليم للمرة الثانية من نادية الغالب «سعودية الجنسية»، والتى بدأت قصة زواجهما من خلال رسالة تعزية إلكترونية، وجهتها نادية له أثناء وفاة والده المرحوم صالح سليم والذى توفى فى 6 مايو2002 وعبرت نادية الغالب بإحدى الرسائل لهشام سليم، استعدادها للزواج منه فى الجنة.

فتساءل إن كانت مجنونة، ورد عليها مازحا: «بس أنا مش هكون موجود فى الجنة وهتروحى على الفاضى، فتزوجها حينما زارت مصر».

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

23.09.2022

 
 
 
 
 

فاروق فلوكس عن هشام سليم: «باشا ابن باشا»

كتب: خالد مصطفى

علق الفنان فاروق فلوكس على وفاة الفنان الكبير هشام سليم، والذي وافته المنية أمس الخميس.

وقال «فلوكس» خلال استضافته في برنامج «يلا نحلم»، عبر قناة «الحدث اليوم»، اليوم الجمعة، إنه كان يتعامل مع الفنان الراحل هشام سليم معتبرًا إياه بمثابة ابنه الأكبر.

وأضاف: «هشام سليم كان إنسانا خلوقا جدًا، وفنانا جدًا، وملتزما جدًا، كنت بتعامل معه على إنه ابني الكبير، إنسان مؤدب جدًا، ونعم التربية».

وأوضح «فلوكس» أن الفنان الراحل كان منضبطًا وملتزمًا، وكان متواضعًا، معقبًا: «باشا ابن باشا».

 

####

 

شديد قناوي يحكي موقفًا جمعه مع هشام سليم

كتب: معاذ عبد المنعم

حكى شديد قناوي، نجم نادي المنيا السابق، قصة لقائه مع الفنان الراحل هشام سليم، قائلًا: «كنا في إسكندرية سنة 1986، في دورة تنشيطية، بالتزامن مع تصوير مسلسل الراية البيضا، وقالي هاعملكم تورتة عشان ماليش في الرياضة مع إن أبويا رئيس نادي».

وأضاف «قناوي»، في تصريحات تليفزيونية عبر فضائية «الشمس»، أنهم فوجئوا بالفنان هشام سليم ينظم حفلة في الفندق لنادي المنيا بعد صعوده، متابعًا: «كانت أيام جميلة، البقاء لله وربنا يرحمه كان نجما كبيرا».

وأشار إلى أنه مع قرار عدم إذاعة المباريات الودية، مؤكدًا أنه كان يفعل ذلك عندما كان يدرب فريق المنيا، متابعًا: «عشان محدش يكتشف اللاعبين الجداد، إحنا بنداري على شكل الأداء ويكون هناك مفاجأة».

 

####

 

تامر عبد المنعم: رحيل الفنان هشام سليم خسارة كبيرة للفن

كتب: محمد طه

نعى الفنان تامر عبدالمنعم مدير قصر السينما، الفنان هشام سليم الذي رحل عن عالمنا بعد صراع طويل مع مرض السرطان، تاركا خلفه مسيرة فنية زاخرة وراقية، امتدت لنحو 50 عاما.

وقال الفنان تامر عبدالمنعم في مداخلة هاتفية لبرنامج «خط أحمر» الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم: رحيل الفنان هشام سليم خسارة كبيرة للفن، وقيمة ورمز كبير للفنانين، ربنا يرحمه ويغفر له.

في سياق منفصل، نفى الفنان تامر عبدالمنعم مدير قصر السينما، طليق ابنة فريد الديب، الأنباء المتداولة عبر موقع التواصل الاجتماعي حول وفاة المحامي الكبير فريد الديب، بعد صراع مع المرض، مؤكدا أنه عارٍ تماما من الصحة.

وتابع الفنان تامر عبدالمنعم: «تواصلت مع فريد الديب هاتفيا للاطمئنان على صحته»، مشيرا إلى أنه بخير وبصحة جيدة، لافتا إلى أنه كان يمر بأزمة صحية الأسبوع الماضي وخرج من المستشفى بعد تحسن حالته.

 

####

 

عمرو أديب: هشام سليم ممكن تلخصه في كلمتين «عزة النفس» باشا في نفسه

كتب: خالد مصطفى

علق الإعلامي عمرو أديب، على وفاة الفنان الكبير هشام سليم، والذي وافته المنية أمس الخميس.

وقال «أديب» خلال برنامجه «الحكاية»، والذي يعرض عبر قناة «إم بي سي مصر»: «فقدنا إمبارح فنان إنسان، هشام سليم لو عايز تلخصه في كلمتين، عزة النفس، كان دايمًا تحس إنه هو عزيز النفس، باشا في ذاته».

وأضاف: «سيبك من هشام سليم الفنان وإمبراطورية ميم، والشغل مع يوسف شاهين، كل ده حطه على جنب، وهكلمك على هذا الإنسان اللي دائمًا لما أقابله باصص لفوق، دايمًا عنده إحساس بالفخر، بإنه مش محتاج حاجة ولا محتاج حد».

وتابع «أديب»: «ساعات كتير أقابل فنانين دائمي الشكوى، عمري ما شفت هشام سليم بيشتكي، أو إن فلان عمل أو فلان سوى، أو أنا اشتغلت أو مشتغلتش، تحس إنه كان عنده قناعة باشاوية».

وأكمل: «الموت دايمًا محزن، لكن موت الفجأة صعب، إحنا كنا عارفين إنه مريض، لكن قلنا إنه هيتعالج، وهيبقى معانا شوية، لكن فجأة يختفي هشام سليم».

 

المصري اليوم في

24.09.2022

 
 
 
 
 

عمرو أديب ناعياً هشام سليم: «عمري مشوفته بيشتكي»

حامد عبدالحليم

نعى الإعلامي عمرو أديب، الفنان هشام سليم الذي وافته المنية يوم الخميس الماضي، بعد صراع مع المرض.

وقال خلال برنامجه "الحكاية" عبر شاشة "mbc مصر"، : "هشام سليم هو فنان عزة النفس.. كان دايما باشا في ذاته كان دايما باصص لفوق وعنده إحساس بالفخر ومش محتاج حاجة ولا محتاج جد".

وأضاف: "لازم نحمد ربنا على النعمة اللي إحنا فيها .. ولازم نعرف إن كلنا هنموت .. دول مرحلتين لازم نحس بيهم أول ما نسمع خبر وفاة حد زي هشام سليم".

وتابع: "فيه فنانين كتير دائمي الشكوى .. أنا عمري ما شوفت هشام سليم بيشتكي.. كان عنده قناعة باشوية".

وأكمل: "رأس هشام سليم كانت دايما مرفوعة.. الموت دايما محزن لكن موت الفجأة صعب جدا.. كنا عارفين إنه مريض وقولنا هيتعالج وهيبقى معانا شوية لكن اختفى هشام سليم".

 

####

 

صلاح عبد الله يوجه رسالة للراحل هشام سليم

زينب عبد العزيز

وجه الفنان الكبير صلاح عبد اللّه رسالة للفنان الراحل هشام سليم، وذلك عبر منشور نشره على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والذي أظهر خلالها مدى الحب والتقدير الذي كان يجمعهما.

نشر الفنان صلاح عبدالله صورة تجمعهم مع الفنان محمد رجب، وكتب عليها:"بعد صباح الخير على عيونكم وقلوبكم وحياتكم كلها وبصراحة مش فاكر الصورة دي كانت إمتى وفين بس أجمل ما فيها إن إنت فيها ياحبيبي وزي ماتكون ظهرتلي عشان أصبح عليك وأسألكم الفاتحة والدعاء للغالي قوي #هشام_سليم".

وتفاعل الجمهور مع المنشور بالدعوات للراحل هشام سليم الذي كان يحظى بشعبية وحب كبير من قلوب الجماهير وقلوب الشعب المصري والعربي وغيرهم.

رحل الفنان الكبير هشام سليم عن عالمنا يوم الخميس الموافق 22 من سبتمبر عن عمر يناهز الـ 64 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان اللعين، وتم تشييع الجنازة بعد صلاة عصر يوم الخميس من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

 

####

 

أمير صلاح الدين يكشف رسالته الأخيرة مع الراحل هشام سليم

زينب عبد العزيز

نشر الفنان أمير صلاح الدين، صورة من كواليس مسلسل "بين عالمين" الذي جمعه بالراحل هشام سليم، كما نشر آخر رسالة بينهما، وذلك عبر حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وعلق أمير صلاح الدين على الصورة قائلًا: رغم مشاهدي القليلة مع الأستاذ هشام سليم في مسلسل "بين عالمين"، كنت حاسس إني باحلم، في مشهد المفروض باستعطفه مايسجنيش وف وسط الحوار وأنا باقوله: أبوس إيديك يا باشا سيبني وأوعدك إني هانفذ كل طلباتك، (ولقيت نفسي رحتله ونزلت على ركبتي وهو ورا مكتبه) وقولتله: أبوس إيدك، أبوس كرشك، ومسكت كرشه (فجأة انفجر في الضحك، وضحكنا جميعا)، شكراً أستاذ أحمد مدحت إنك أتحت ليا فرصة التمثيل مع هذا الرجل العظيم ".

واختتم كلامه قائلاً:"..أخر رسالة بينا ٢٧ مايو .. حبيبي أنا بخير الحمد لله

أسألكم الفاتحة على روحه الصافية".

وجاء نص الرسالة يقول له أمير: "صباح الخير الوفير يا حبيب القلب، ألف سلامة على حضرتك، إن شاء الله ربنا يشفيك ويرجعك لينا بألف سلامة"، ليرد عليه هشام سليم قائلًا: "حبيبي أنا بخير والحمد لله".

رحل الفنان الكبير هشام سليم عن عالمنا يوم الخميس الموافق 22 من سبتمبر عن عمر يناهز الـ 64 عاما، بعد صراع مع مرض السرطان اللعين، وتم تشييع الجنازة بعد صلاة عصر يوم الخميس من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

24.09.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004