ملفات خاصة

 
 
 

خردة بشرية ونفايات وطن..

قراءة في المسابقة الرسمية لمهرجان البحر الأحمر

جدة- رامي عبد الرازق*

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 
 
 

من بين 16 فيلماً روائياً طويلاً، تمثل قوام المسابقة الدولية للدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ثمة عدداً لا بأس به من التجارب التي تعتبر حصاد إنتاجات صُنّاع السينما العرب لعام 2022، خاصة أن المهرجان يأتي كخاتمة لسنة مختلفة على مستوى المهرجانات العربية؛ من توقف للدورة السادسة لمهرجان الجونة هذا العام، وعودة مهرجان مراكش بدورة جديدة قوية، وإعلان مهرجان قرطاج عن رجوعه لنظام دورة كل عامين بداية من السنة المقبلة.

في ثاني تجارب اللبناني وسام شرف "حديد نحاس بطاريات"، يعمل "محمد" في تجارة الخردة منادياً "حديد.. نحاس.. بطاريات"، ولأنه سوري ولأنه في لبنان ولأنه يقيم في خرابة يطرده منها المطر يحط عليه مجاز غريب بأن يتحول هو تدريجياً إلى قطعة من الحديد -من كتفه إلى ذراعه- دون أن يدري أحد ما هو سر هذا التحول، إلا من يدركون دلالة أن يجد إنسان نفسه مجرد خردة بشرية لا تصلح إلا للطرد أو النفي أو الهرب.

وفي أولى تجاربه الطويلة "جنائن معلقة"، يُصور لنا المخرج أحمد ياسين الدراجي اللقطة الأولى من فيلمه على مكب نفايات ضخم ويكتب عليه بوضوح "بغداد 2021" متابعاً الخراب الجسدي والروحي الذي حول حدائق بابل المعلقة، إلى طبقات الزبالة المتراكمة عقب ما فعله الحكام والمحتلون لهذه المدينة الجميلة.

خردة ونفايات

في شوارع بيروت، ينادي "محمد" على خردة الحديد والنحاس عاطلاً عن أي فعل إيجابي حتى ولو على سبيل ممارسة الجنس أو حماية صديقته الأثيوبية، التي تعمل عند أسرة لبنانية من زوجين أحدهما مصاب بالخرف، وفي مكب النفايات الضخم يحاول "أسعد" الفتى الغض أن يعثر على أي لذة كامنة تحت أطنان الزبالة التي تتحول مجازياً إلى المدينة كما لم نرها من قبل، لا جسور فوق دجلة ولكن شوارع متربة ودخان يتصاعد من كل مكان.

كل من "محمد" و"أسعد" بل وأخو أسعد "طه" الذي يتلصص على جارته الحسناء دون أن يقدر على التواصل معها رسمياً، لأنه مجرد زبال هما خردة بشرية ونفايات أفرزها الواقع السياسي، وبيادات الحروب التي تركت خطوطها على وجه أوطان صارت مثالاً للهزائم الكاملة.

يقترن "محمد" بـ"مهدية" الخادمة الأثيوبية التي تعيش مع زوجين عجوزين يمارس أحدهما هجوماً مرعباً عليها كل مساء لأنه مصاب بالخرف، يبدو "محمد" و"مهدية" كآدم وحواء نهاية الزمان.

هي خادمة سمراء هاربة خلف الرجل الذي تحبه من جنة مزيفة، يعايرها بها مسئول مكتب التخديم -الذي تشبه لهجته لهجة جلاب العبيد قديماً- بينما يقع الفتى "أسعد" في علاقة حب أوديبية مع الدمية الجنسية التي يعثر عليها وسط النفايات، ويدعوه صديقه أن يستثمرها في الحصول على المال من راغبي المتعة الشباب، الذين يدركون أنه لا سبيل للزواج أو ممارسة الجنس بعد أن قامت القيامة في بلدهم.

نهاية العالم

في كل من الفيلمين ثمة ديستوبية واضحة (شعور بنهاية العالم)، حتى مع محاولة "محمد" و"مهدية" السفر في النهاية وهو يحمل ذراعه الحديدي المخلوع، أو مع نظرة "أسعد" التي تشير إلى أنه سينتقم لما حل به وبدميته الأثيرة، إلا أن الشعور بالنهاية المقبلة أو المعاشة حالياً لا يكاد يفارق المتلقي خاصة مع الكم الهائل من التجبر والانسحاق الذي يمارس على الشخصيات.

فمهدية على سبيل المثال، إما أن تنصاع لقفزات العجوز الليلة عليها وهو يصرخ مثل وحش هارب من فيلم رعب أجنبي وتُمنع من زيارة أهلها أو لقاء حبيبها، وإما أن تُسجن في البيت وتصبح هاربة أو تعمل دون أجر لتسديد ديون جلبها من بلدها المنتهي.

و"أسعد" إما أن ينصاع لخداع الحاج الذي يملك ساحة تدوير القمامة ويشجعه على الغش والسرقة ثم يعاقبه على إدارته لنشاط داعر استغلالاً للدمية الجنسية، في مشهد يبدو أقرب لاستدعاء الحاج لأسعد من أجل أن يعتدي عليه جنسياً في غرفته الخاصة.

فما هو الوطن إذن، إذا لم يتمكن الإنسان من ممارسة حقوقه في العمل والكسب والجنس والحصول على بيت، تعويضاً عن خسارات ربما لا تعوض.

فقد "محمد" أباه في الحرب السورية، وفقد "أسعد" أباه على يد الأميركان، بينما لا نعلم ما هو مصير أمه! لكننا ندرك من علاقته بالدمية الجنسية التي لا يمارس معها هو الجنس مرة واحدة، إنها ربما تعوضه عن أمه بينه وبين نفسه ولهذا يحرص على ألا يخدشها أحد الممارسين بآلة حادة أو ولاعة سجائر.

يتحدث "محمد" عن سوريا كأنها لم تعد موجودة، وتتحدث مهدية عن إثيوبيا وكأنها ذكرى مؤلمة، بينما يضع "أسعد" علم العراق فوق التروسيكل الصغير لصديقه والذي يتحول إلى بيت دعارة متنقل لممارسة الشباب مع الدمية، والمجاز واضح طبعاً، بل وفاضح أيضاً.

 رتابة وتشابه

 يُعيب الفيلمين تعثر الإيقاع في ضبط زمن الدراما، فالفيلم اللبناني رغم أهمية شخصية "محمد" إلا أنه يستغرق بصورة كبيرة في تتبع الخط الخاص بمهدية ومشكلتها مع الأسرة التي تخدمها وقدوم خادمة أخرى -بنجلادشية- وكأن حياة "محمد" لا يوجد بها ما يستحق الذكر سوى علاقته بمهدية، وانتظاره أن تتحرك نحوه هاربة أو مستغيثة، بل أننا لا نرى معاناته مع تحول ذراعه إلى حديد سوى من عيون مهدية نفسها حين تهرب وتذهب إليه.

ويتحول الفصل الأخير إلى رتابة معلنة، حين يذهبان إلى مخيم اللاجئين ولا يجد السيناريو سوى وضع لمسة نمطية متمثلة في صديق "محمد"، الذي باع كليته من أجل الحصول على أموال يهرب بها إلى أوروبا، ثم يموت لأن جسده لا يحتمل، مما يدفع "محمد" لاستغلال يده في البطش بالطبيب تاجر الأعضاء والحصول على أموال للهرب مع مهدية.

أما "جنائن معلقة"، فالفيلم يفقد الكثير من حيويته بعد أن تسرق الدمية دون أن ندري من سرقها وأين ذهبت؟، كانت هذه الذروة كفيلة بأن تصنع نهاية حادة وصادمة، ويجعل السيناريو عقاب الحاج لأسعد وصديقه عقب اختفاء الدمية وليس قبله، اعتماداً على وشاية من صديقهم المتدين الذي رفض أن يمارس الجنس معها تحت شعار "الله أكبر" المرسوم على العلم فوق "التروكسيل"، وذلك دون أن ندري لماذا صدقه الحاج وعصابته رغم عدم وجود الدمية!.

وفيما يخص "جنائن معلقة" تحديداً، ثمة إشارة واجبة عن أن حكاية الفيلم التي صرح المخرج أنها تجربة شخصية وقعت له عام 2006 في بغداد، أن هناك فيلماً مصرياً قصيراً من إنتاج عام 2009 عنوانه "الحب في زمن الكُلّة" من تأليف أحمد العايدي وإخراج ابراهيم عبلة -ابن الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة- وتدور أحداثه حول سائق توكتوك يعثر على دمية جنسية فيحملها إلى التوكتوك الخاص به ويحوله إلى بيت دعارة متنقل يمارس فيه الشباب المحروم الجنس بعد أن يتعاطوا مخدر الكولة الشعبي

فهل هناك توارد خواطر لهذه الدرجة بين فيلم مصري، أنتج قبل 13 عاماً تقريباً، وبنفس السياقات والمجازات وبين الفيلم العراقي؟.. وهل هي حكاية متكررة في بلداننا العربية حتى أنها تحدث بشكل متكرر يجعل اثنان من المخرجين يستغلان نفس الفكرة في صياغة أفلام، تتحدث عن واقع ديستوبي مهترئ ومستقبل مظلم لشباب لن يفلح في إعمار أرضه، لأنه لا يملك الحق ولا القدرة على إعمار جسده بالغريزة الطبيعية فيلجأ إلى جثة مطاطية بلا روح!.

 

####

 

24 جائزة لـ17 مشروع في سوق البحر الأحمر بدورته الثانية

جدة- الشرق

أعلن سوق البحر الأحمر السينمائي، عن فوز 17 مشروع سينمائي بجوائز نسخته الثانية، التي أقيمت خلال 4 أيام، على هامش الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر.

وتولت لجنتي التحكيم، لاختيار الفائزين من فئة سوق المشاريع وفئة الأعمال قيد الإنجاز، حيث ساهم صندوق البحر الأحمر والجهات الراعية بتقديم 24 جائزة لكل من مشاريع المعمل وسوق البحر الأحمر.

ويعتبر السوق منصة محورية مُصممة لاكتشاف المواهب، والمشاريع، والأفكار التي ترسم ملامح صناعة السينما في السعودية والعالم العربي وإفريقيا، وتهدف للتواصل مع أقطاب السينما، لتعزيز الإنتاج المشترك والتوزيع على مستوى العالم، إذ يستقطب السوق كلّ من الموزعين ووكلاء المبيعات والمنتجين الراغبين بإنشاء وتطوير مشاريعهم في المنطقة.

رؤى وأفكار

وقالت مديرة سوق البحر الأحمر زين زيدان، إنّ: "القائمين على السوق، يسعون من خلال هذه الجوائز لتعزيز ثقة صانعي الأفلام الطموحين لخلق المزيد من الفرص لهم"، إذ أعربت عن فخرها بكل المشاريع التي شاركت في تلك الدورة، حتى التي لم تنل أي جائزة، موضحة أنّ "ما حدث على مدى الـ4 أيام الماضية من تبادل خبرات ورؤى وأفكار يُعد بحد ذاته فوزاً وسعياً للارتقاء بتطوير وإثراء صناعة السينما العربية".

أما مستشارة سوق البحر الأحمر، ميريام عرب، قالت إنّ: "السوق نجح في تحقيق أهدافه هذه الدورة، من خلال مواصلة التوسع عبر الآفاق وإنشاء جسور جديدة للسينما المستقلة، حيث جرى اكتشاف مشاريع جديدة من قبل صانعي الأفلام والمنتجين الأفارقة والعرب".

جوائز عينية

ونال المشروع السعودي "أنت الشاعر وأنا طيف" والمشروع العربي "رحلة إلى القدس"، في مرحلة التطوير، جائزة مُقدمة من مركز السينما العربية، وذلك بالمُشاركة في معمل روتردام عام 2023.

وحصل مشروع فيلم "عصابات" في مرحلة ما بعد الإنتاج، على جائزة عبارة عن حزمة DCP كاملة بقيمة 8 آلاف دولار أميركي، فيما فاز كلّ من مشروعي "كيان" و"المرهقون" بجائزتين تشمل كلّ منهما حزمة ترويجية كاملة بقيمة 12 ألف دولار.

كما فاز "كيان" بجائزة عينية أخرى خاصة بالمونتاج تُقدر بـ50 ألف دولار، فيما نال "بانيل وآداما" جائزة خاصة بخدمات المزج الصوتي، بمبلغ 20 ألف دولار، بجانب جائزة عينية ثانية عبارة عن إنتاج ترجمات أو ملفات عرض رقمية أو خدمات البث بقيمة 6 آلاف دولار.

وفاز مشروع "ما وراء النخيل" بجائزة عينية عبارة عن استشارة موسيقية بقيمة ألفي دولار، أما مشروع "كذب أبيض" -قيد الإنجاز- حصد جائزة للترخيص والإشراف الموسيقي بقيمة 6 آلاف دولار، فيما نال مشروع "يونان" بجائزة عبارة عن إنتاج الموسيقى التصويرية الأصلية بقيمة 10 آلاف دولار

جوائز نقدية

وقدمت شبكة "art" جائزتين لحقوق التوزيع في العالم العربي، الأولى  للمشاريع العربية بقيمة 50 ألف دولار، وحصل عليها مشروع "حزب العلكة"، والجائزة الثانية للمشاريع السعودية بنفس القيمة المادية أيضاً، وذهبت إلى مشروع "أنت الشاعر وأنا طيف".

وحصل مشروع "كبش الفداء" على جائزة مالية من إحدى الشركات لخدمات التوزيع بقيمة 50 ألف دولار، ونفس المبلغ حصده مشروع "ما وراء النخيل" من شركة توزيع أخرى

وقدمت مجموعة mbc  ثلاث جوائز نقدية لحقوق التوزيع في العالم العربي، الأولى جائزة "شاهد" ذهبت للمشروع السعودي "آخر أيام الصيفية" بقيمة 120 ألف دولار، والثانية كانت من نصيب مشروع "الرقص على حافة السيل" بقيمة 70 ألف دولار، والثالثة حصل عليها مشروع "رجال في المشمش" بقيمة 40 ألف دولار.

ومنح صندوق البحر الأحمر، 6 جوائز  نقدية وفقاً لاختيار لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر، وهي كالتالي: جائزة التطوير من لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر بقيمة 35 ألف دولار، وحصل عليها مشروع "رحلة إلى القدس"، والثانية بنفس القيمة المالية أيضاً، وحصل عليها مشروع "أولاد الغولة".

وذهبت جائزة الإنتاج من سوق البحر الأحمر بقيمة 100 ألف دولار، إلى مشروع "المتشردين"، أما جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع العربية بقيمة 100 ألف دولار، حصل عليها مشروع "عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن"، ونال مشروع "كبش الفداء"، جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع السعودية بقيمة 100 ألف دولار، أما جائزة سوق البحر الأحمر للمشاريع ما بعد الإنتاج بقيمة 30 ألف دولار حصل عليها مشروع "كذب أبيض".

 

الشرق نيوز السعودية في

07.12.2022

 
 
 
 
 

محمد قناوي يكتب :

لا توجد قيود في البحر الأحمر السينمائي الدولي

قبل بضع سنوات كان استضافة المملكة العربية لمهرجان سينمائي ضربا من الخيال، ولكن ما كان خيالا  تحقق علي أرض الواقع ، وها هي الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي توشك أن يسدل الستار علي فعالياتها ، واذا كانت الدورة الأول قد حملت شعار”أمواج التغيير”، فإن الدورة الثانية تنعقد تحت شعار”السينما كل شيئ” لتؤكد بما يدع مجالا للشك أن للسينما أصبح لها مكانا وتأثيرعلي مجتمع ظل لسنوات طويلة يعتبر السينما من المحرمات.

لقد كانت الانطلاقة الأولي نحو التغيير في المملكة العربية السعودية نحو اعتبار السينما والفنون من القوي الناعمة قبل حوالي خمس سنوات عندما تم انهاء الحظر الذي كان مفروضا علي دورالسينما والتي استمرت أكثر من 35 عاما  بافتتاح أبواب أول دار سينما في السعودية، أمام جمهور مختلط، غير أن السلطات أتاحت للراغبين في الدخول إلى دور السينما الاختيار بين حضور مختلط أو حضور مخصص للرجال أو النساء،  وبدأت تباشير صناعة سينمائية في الظهور وأضحة، وفرصة جديدة للاستمتاع بالترفيه واصبحت دور السينما في السعودية ليست مجرد فضاء للترفيه، بل هي أحد وجوه رؤية المملكة نحو مزيد من الانفتاح الاجتماعي في عهد الأمير محمد بن سلمان الراغب في صناعة سينمائية محلية، فقد ركز ولي العهد، على مجال الترفيه في خططه للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي، في إطاررؤية 2030 والتي اعلنها عام 2016 عندما كان وليا لولي العهد، والتي تعني تخفيف القيود الاجتماعية والسماح بصناعة سينمائية عبر توفير البنى التحتية اللازمة لذلك وتشجيع الإنتاج المحلي ومن اجل تحقيق هذا الهدف، تم تأسيس الهيئة العامة للترفيه وهيئة الافلام، والمجلس السعودي للأفلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ، و”فيلم العلا” ومهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي .

لقد جاء مهرجان البحر الأحمرالسينمائي كتتويج لحالة التغيير والحرية التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي فاستضاف شخصيات سينمائية كبيرة ارتبطت اسماؤها بالجرأة في الطرح في تناول الموضوعات والقضايا السينمائية، ما كان يمكن ان تتواجد في المملكة لولا أمواج التغيير التي وصلت شواطئها خلال السنوات الاخيرة، فوجدنا جلسة حوارية للنجمة الأمريكية “شارون ستون” والمعروف بتحررها في أغلب افلامها وابرزها فيلم”غريزة اساسية”، والتقي الجمهور السعودي بالمخرجة اللبنانية نادين لبكي صاحبة “سكر بنات” و”وهلأ لوين؟” و”كفر ناحوم” ومن بين المشاركين، لوكا جوادانيينو، الذي أخرج فيلم “Call Me By Your Name” الحائز على جائزة الأوسكار، وهو فيلم يحكي قصة حب بين رجلين ، فلا مكان للرقابة ولا القيود علي افلام المهرجان هذا العام بعد مشاركة فيلم عربي يناقش قضية خاصة بمجتمع الميم، حيث يشارك الفيلم المغربي”القفطان الأزرق”وتدور أحداث الفيلم حول قصة خياط مغربي مثلي الجنس يتكتم على حياته الجنسية لمدة 25 سنة قبل أن يجبر على مواجهة حياته الجنسية عندما ينضم شاب إلى محله للتدرب على المهنة فالفيلم يناقش موضوع معقد بحساسية وشجاعة ، وهناك فيلم “ع مفرق طرق” يتحدث عن اشخاص مسيحيوا الديانة وحياتهم والفيلم السعودي”عبد” الذي قام بإلقاء حجراً وسط مياه راكدة من خلال تسليط الضوء على مشكلة مجتمعية لم يسبق طرحها، بخلاف افلام ناقشت التحرش والاغتصاب، وموضوعات اخري لم يكن مسموحا بتناولها او حتي عرضها علي الجمهور السعودي .. لا شك ان المملكة تتغير نحو عالم شعاره التسامح وقبول الآخر .

 

موقع "التقرير" في

07.12.2022

 
 
 
 
 

غدا.. جلسة حوارية للنجم الهندي ريتيك روشان ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر

 نجلاء سليمان

يحضر النجم الهندي ريتيك روشان جلسة حوارية غدا الخميس، ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة، لينضم إلى قائمة طويلة من نجوم المهرجان أبرزهم شارون ستون وآندي جارسيا وفاتح أكين وشاروخان وغيرهم.

يُعد ريتيك روشان النجم السينمائي الأكثر براعة في السينما الهندية بمهاراته الفريدة في التمثيل، وكفاءته في الرقص والاستعراض، والده هو مخرج سينمائي، وهو الذي دفعه لتجربة التمثيل منذ سنّ السادسة في أفلامه، حيث أدّى أدوارًا مليئة بمشاهد بالرقص والاستعراض.

حقق فيلم الممثل الهندي الشهير ريتيك روشان الجديد Vikram Vedha الذي ينتمي لفئة أعمال الإثارة والجريمة، وهو نسخة جديدة من عمل سابق يحمل نفس الاسم، نجاحا كبيرا في بوليوود منذ طرحه في سبتمبر الماضي.

يشارك في بطولة فيلم ريتيك روشان الجديد الممثل سيف علي خان مع راديكا أبتي، وهو من كتابة وإخراج بوشكار وغاياتري.

تدور أحداث الفيلم حول قصة ظابط شرطة يتعقب رجل عصابات قوي، ومن المتوقع طرحه في دور العرض 30 سبتمبر المقبل

واختتم سوق البحر الأحمر فعالياته والتي جرت على مدار أربعة أيام على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وذلك بالإعلان عن أسماء الفائزين في جوائز مسابقات السوق، الذي يعتبر منصّة محوريّة مصمّمة لاكتشاف المواهب، والمشاريع، والأفكار التي ترسم ملامح صناعة السينما في السعودية والعالم العربي وإفريقيا، وتهدف للتواصل مع أقطاب السينما من جميع أنحاء العالم

ويأتي ذلك لتعزيز الإنتاج المشترك والتوزيع على مستوى العالم. حيث يستقطب السوق كلاً من الموزعين ووكلاء المبيعات والمنتجين الراغبين بإنشاء وتطوير مشاريعهم في المنطقة.

واستطاع سوق البحر الأحمر هذا العام اجتذاب المهتمين بصناعة السينما، فقد كان مكتظاً بالشغوفين في صالات العرض، وقاعات الاجتماعات، وأماكن العروض، والجلسات الحوارية. وقد تولت لجنتا تحكيم القرار لاختيار الفائزين من فئة سوق المشاريع وفئة الأعمال قيد الإنجاز، حيث ساهم صندوق البحر الأحمر والجهات الراعية بتقديم 24 جائزة لكل من مشاريع المعمل وسوق البحر الأحمر.

 

####

 

تفاصيل ندوة لمخرج فيلم Blonde بمهرجان البحر الأحمر السينمائي

 محمد نبيل

نظم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي جلسة حوارية مع المخرج أندرو دومنيك بعد إنجازه فيلما ⁦Blonde عن قصة الأيقونة السينمائية ونجمة الخمسيناتمارلين مونرو والتي قامت بدورها بالفيلم الممثلة آنا دي أرماس.

وتحدث مخرج الفيلم عن تفاصيل صنعه بعدما أثار موجة من الجدل بعد طرحه عالميا، كما تطرق لمحطات متنوعة في مشواره ككل.

المهرجان ينظم عدد من الندوات الهامة على المستوى العالمي والعربي، منها شارون ستون، جاكي شان، سبايك لي، كوثر بن هنيّة، نيللي كريم،  وغيرهم.

يحضر النجم الهندي ريتيك روشان جلسة حوارية غدا الخميس، ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة، لينضم إلى قائمة طويلة من نجوم المهرجان أبرزهم شارون ستون وآندي جارسيا وفاتح أكين وشاروخان وغيرهم.

يُعد ريتيك روشان النجم السينمائي الأكثر براعة في السينما الهندية بمهاراته الفريدة في التمثيل، وكفاءته في الرقص والاستعراض، والده هو مخرج سينمائي، وهو الذي دفعه لتجربة التمثيل منذ سنّ السادسة في أفلامه، حيث أدّى أدوارًا مليئة بمشاهد بالرقص والاستعراض.

المهرجان يقدم باقة متنوعة من أحدث وأهم الإنتاجات العربية والعالمية ولاسيما السعودية، ويضم 11 برنامجًا، يشمل نخبة من أفضل الأفلام السينمائية والتلفزيونية والتفاعلية، العربية والعالمية، للمشاهدين السعوديين، والعالم أجمع، على حد سواء.

مسابقة البحر الأحمر

تُقدّر المسابقة الطرح السينمائي المختلف، وتضمّ الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك، جنبًا إلى أفلام جريئة ومبتكرة لمواهب مخضرمة وصاعدة من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا، بما فيها العالم العربي. ستقوم لجنة تحكيم دولية باختيار الأعمال الجديرة للفوز بجوائز المسابقة السخيّة.

مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير

تضمّ أفلاماً لا تزيد عن 60 دقيقة، لمواهب من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا بما فيها العالم العربي، سواء كانت روائية أو وثائقية

وتقدّر المسابقة الطرح السينمائي الآسر والمبتكر والمتنوّع على شكل فيلم قصير، حيث تُعتبر المسابقة مساحة هامّة لاكتشاف الجديد والتعرّف على الجيل الجديد من مبدعي الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام التحريك.

سينما السعودية الجديدة

تضم أفلام روائية ووثائقية سعودية من مخرجي موجة السينما الجديدة، تعكس ملامح السينما المحلية وما تحمله من تنوع وحيوية وطاقة، يضم البرنامج أفلامًا فنية طويلة وقصيرة.

روائع العالم

يشمل البرنامج إبداعات من جميع أنحاء العالم، لعمالقة الإخراج ومجموعة من المواهب والنجوم، يضم أيضا مختارات لأهم إنتاجات العام من أفلام مرتقبة، أغلبها تُعرض لأول مرة في العالم العربي.

روائع عربية

تضم باقة مختارة من أحدث الروائع العربية التي تعكس نبض الإبداع العربي، سواء كانت أفلامًا تجارية أو مستقلة، إضافة إلى الأفلام الحاصلة على جوائز، وأفلام العرض الأول، كما يحتفي  هذا البرنامج بالأفلام والشخصيات من قلب السينما العربية.

المهرجان يقدم أيضا عدد من البرامج الموازية المنتظر أن تلاقي ترحيبا من الجمهور والضيف، ومنها، اختيارات عالمية، السينما التفاعلية، كنوز البحر الأحمر، السينما العائلية، رؤى البحر الأحمر، مسلسلات البحر الأحمر.

ويلتزم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدعم صناعة السينما وتمكين صانعيها على كل من المستوى المحلّي والإقليمي والدولي، ويعني بأصحاب القصص والحكايات الذين يساهمون في إثراء الثقافة السينمائية.

 

صدى البلد المصرية في

07.12.2022

 
 
 
 
 

إشادة نقدية وجماهيرية بفيلم حديد نحاس بطّاريّات بالبحر السينمائي

البلاد/ مسافات

شهد الفيلم الروائي حديد نحاس بطّاريّات للمخرج وسام شرف عرضهالعربي الأول ضمن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمرالسينمائي الدولي، الذي يُقام في الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر/كانونالأول في جدة، حيث ينافس في مسابقة البحر الأحمر ويواصل حصده للآراءوالتقييمات الإيجابية نقدياً وجماهيرياً.

وكان العرض في قاعة ممتلئة، في حضور المخرج وسام شرف والبطلين كلاراكوتور وزياد جلاد والمنتجين بيير صرّاف وكاتيا خزّاق وماركو فاليريوفوسكو.

حظى العرض الأول على تصفيق حار من الحضور وسيحصل الفيلم علىعرضين آخرين خلال المهرجان، إذ يُعرض يوم الاثنين 5 ديسمبر الساعة 6:15 مساءً في فوكس سينما 1 في مول رد سي، ويوم السبت 10 ديسمبر الساعة 8 مساءً في فوكس سينما 2 في مول رد سي.

وفي سابقاً افتتح حديد نحاس بطّاريّات النسخة الـ 19 من مسابقةجيورناتي ديجلي أوتوري، التي أقيمت على هامش مهرجان فينيسياالسينمائي، وفاز خلالها بجائزة أفضل فيلم أوروبي من شبكةEuropa Cinemas وأشادت به لجنة تحكيم الشبكة قائلة: "الفيلم ممتع، أصيل جداً، ويدفع للتفاؤل بشكل غير متوقع"، كما نال أيضاً إشادات الصحفالعربية والعالمية حيث نورالدين لعراجي "أبدع المخرج وسام شرف في جعلالمشاهد يعيش كل التفاصيل كأنها أمامه حقيقة"، بينما كتب ماثيو جوزيفجينر "يقدم شرف شيئًا استثنائيًا في هذا الفيلم، حيث يغوص بعمق فيحيوات هذه الشخصيات التي تستكشف البيئة المحيطة بها وتدرك حقائق عنالرفض من المجتمع."

وكان الفيلم أيضًا قد شارك في مهرجان هونغ كونغ للسينما الآسيوية، تدور أحداث الفيلم حول أحمد، اللاجئ السوري وأحد الناجين من الحرب، والذي يجوب شوارع بيروت باحثًا عن أشياء معدنية ليُعاد تدويرها، ويظن أنهسيعثر على الحب مع مهدية الفتاة ذات الأصول الإثيوبية، ولكن الحب في هذهالمدينة يبدو مستحيلًا؛ فهل يتمكن هذان اللاجئان الرومانسيان من العثور علىالطريق للحرية؛ في الوقت الذي يتأثر فيه أحمد بمرض غامض يحول جسدهببطء إلى معدن؟

حصل مشروع حديد نحاس بطّاريّات على دعم من المعهد الوطنيللسينما والصور المتحركة (CNC)، ومنطقة كورسيكا، ومؤسسةالدوحة للأفلام ووزارة الثقافة الإيطالية، وصندوق دعم الأفلامالفرانكفوني وMEDIA. كما فاز المشروع بمنحة تسويقية من مهرجانالبحر الأحمر السينمائي الدولي، وجائزة المعهد الفرنسي في تونسمن منصة قرطاج للمحترفين ضمن أيام قرطاج السينمائية، وجائزةArte في مهرجان بوسان السينمائي، وجائزة المعهد الوطنيللسينما والصور المتحركة في ملتقى دبي السينمائي.

الفيلم من إخراج وسام شرف يشاركه التأليف هالة دباجي ومارييتديسير، وبطولة كلارا كوتور وزياد جلاد ورفعت طربيه وداريناالجندي، ومن إنتاج Né à Beyrouth Films وAurora Films وIntramovies التي تتولى المبيعات والتوزيع دولياً، بينما تقوم MAD Solutions بتوزيع الفيلم في العالم العربي.

وسام شرف مخرج ومصور ومحرر لبناني فرنسي بدأ عام 1998 العمل فيالشبكة الفرنسية الألمانية ARTE مصور ومحرر أخبار وصحفي. وقد غطى منذذلك الحين مناطق نزاعات كبرى تتنوع بين لبنان والشرق الأدنى إلى دارفوروأفغانستان وهايتي وكوريا الشمالية وعمل مع برامج مثل ARTE InfoوARTE Reportages وTracks وMetropolis.
عمل شرف أيضاً مع المخرجة دانيال عربيد كمساعد إخراج، بالإضافة إلىالعمل في الأغاني المصورة مع المخرج الفرنسي هنري جان ديبون لصالحفنانين كـ
Noir desir وسينيد أوكونور و مؤسسة Asian Dub
.

أخرج وسام شرف ستة أفلام قصيرة روائية وهي؛ هز يا وز وبطل لا يموتوجيش النمل وفيما بعد (حصل على جائزة في بانتان، بريف) وذكرىصديق لا تُنسى (حصل على جائزة في بانتان، كليرمون فيران، رود آيلاندوتم اختياره مسبقًا لأفضل فيلم قصير في سيزار لعام 2020)، ولا داعيللفزع (شارك في مهرجان كليرمون فيران) بالإضافة لفيلم كل هذا وأكثر وهوفيلم وثائقي فاز بجائزة في أيام قرطاج. وتم اختيار فيلمه الطويل الأول منالسماء ضمن قسم جمعية توزيع السينما المستقلة في مهرجان كانعام 2016. ومؤخرًا دخل أحدث أفلامه القصيرة مرحلة ما بعد الإنتاج، ويقومبتطوير سيناريو فيلم روائي جديد. 

 

البلاد البحرينية في

07.12.2022

 
 
 
 
 

يسرا لـ «الشرق الأوسط»: لا أهتم بمواقع التواصل

أكدت أن تكريمها في «البحر الأحمر» إنجاز كبير وأن للسعودية «مكانة خاصة في قلبي»

جدة: محمود الرفاعي

قالت الفنانة المصرية يسرا إن تكريمها في الدورة الثانية من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» الدولي، بمنحها جائزة اليسر الذهبية، يعد واحداً من «أهم» التكريمات التي حصلت عليها خلال مسيرتها الفنية الطويلة الممتدة لأكثر من 40 عاماً.

وأضافت يسرا، في حوارها مع «الشرق الأوسط» على هامش حضورها للمهرجان في جدة، إن سعادتها لا توصف بمنحها الجائزة، التي تحمل جزءاً من اسمها الفني يسرا، معربة عن «فخرها» بتكريمها وسط ما وصفتهم بـ«العمالقة» في سماء الفن العالمي، مثل النجم البوليوودي شاروخان، والمخرج البريطاني غاي ريتشي. وتابعت أن «التكريم إنجاز كبير».

وكشفت يسرا في حوارها مع «الشرق الأوسط»، عن علاقتها بالمملكة العربية السعودية منذ بزوغ نجوميتها، واصفة المملكة بأنها «المكان الأقرب لقلبها» بسبب «الراحة النفسية والإيمانية التي تنبعث منها»، وقالت إنها عاشت في السعودية أجمل أيام عمرها، التي حفرت في ذهنها ذكريات لا تنسى، مشيرة إلى أن علاقتها بالسعودية ومدنها الجميلة بدأت قبل أن تصبح فنانة مشهورة، حيث اعتادت زيارتها برفقة والدتها الراحلة، لأداء فريضتي الحج والعمرة. وأضافت أن السعودية بالنسبة لها هي مكان الراحة النفسية الذي تأتي إليه للتخلص من همومها ومشاكلها، وتستعيد روحها بزيارة الكعبة، والدعاء في المسجد النبوي.

وأشادت يسرا بمجهودات المنتج والسينمائي محمد التركي، رئيس مهرجان «البحر الأحمر السينمائي»، في «إعلاء» شأن المهرجان بدورته الثانية، معربةً عن سعادتها بلقاء شاروخان، الذي امتدحها في حفل الافتتاح وأهداها جائزته ووصفها بـ«الأيقونة والأسطورة الفنية». وقالت إنها ليست المرة الأولى التي تلتقي فيها مع شاروخان، فقد التقيا من قبل بمهرجانات أخرى، لكنها تفاجأت بما قاله عنها في حفل الافتتاح، واصفة النجم البوليوودي بـ«الإنسان الراقي، والفنان الشامل العظيم».

وتمنت يسرا لو أن والدتها الراحلة، وزوجها خالد سليم كانا معها خلال التكريم، وقالت إن أهم لحظات الفنان هي لحظة تكريمه على مجهوده، وفي تلك اللحظة يتمنى وجود أقرب الناس حوله، ولذلك كانت تتمنى لحظة تكريمها في المهرجان أن تكون والدتها، رحمة الله عليها، وزوجها خالد سليم، إلى جانبها، لأنها كانت ستهتم بملابسها وإكسسواراتها، مشيرة إلى أن «زوجها خالد، للأسف، ليست له علاقة بالمجال الفني، ولا يحب صخب الحياة الفنية».

وكشفت الفنانة المصرية عن تأثرها برحيل صديقها وشقيق زوجها الفنان هشام سليم، الذي فارق الحياة منذ ما يقرب من 3 أشهر، وقالت إن «حزني على هشام سليم لم ولن ينتهي حتى آخر يوم من عمري، فهو غالٍ علي مثل أمي، ولكنها سنة الحياة».

وهاجمت الفنانة يسرا، رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انتقدوها خلال الفترات الماضية، وقالت: «لم أهتم يوماً بما يدونه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المفترض أن تكون رسالة تلك المواقع إفادة المتصفح لها، وليس إهانته والتقليل منه، ولذلك لا تنظر إليها ولا تتعامل معها إلا في أضيق الحدود». وأضافت أنها كانت أول فنانة تتعرض لإحراج فج من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنها رفضت الرد عليهم، وتابعت باستنكار: «لماذا أرد على شخصيات مجهولة تختفي وراء لوحة مفاتيح وشاشة، وهل هؤلاء المدونون يرضون على أنفسهم لو كانوا في شهرتي أن يتم تجريحهم وإهانتهم».

وكشفت الفنانة المصرية عن عودتها قريباً بعمل من إنتاج منصة «شاهد vip»، بعنوان «روز وليلى» يجمعها بالفنانة نيللي كريم، وقالت إن «مسلسل (روز وليلى) سيكون مفاجأة مدوية لكل من يحب يسرا ونيللي كريم»، لكنها لم تكشف عن تفاصيل العمل، مكتفية بالقول إن «فريق عمل المسلسل بالكامل بريطاني، وإنها ونيللي كريم تلعبان دور المحقق»، مضيفة أن «المسلسل سيكون نقلة جديدة في عالم الدراما».

ونفت يسرا الأخبار التي انتشرت أخيراً عن خروجها من الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2023، مؤكدة بدء التحضير لمسلسلها الجديد، وقالت إنها ستكون موجودة في رمضان المقبل بمسلسل بعنوان «حمدالله على السلامة» من إنتاج جمال العدل، وإخراج مخرج شاب يدعى عمرو صلاح، وتأليف محمد ذو الفقار، ويشاركها في بطولته الفنانة شيماء سيف، وعدد كبير من الفنانين والوجوه الجديدة.

وأشارت يسرا إلى أن علاقتها مع «العدل غروب» مستمرة بسبب «النجاحات» التي حققاها معاً على مدار 20 عاماً، وقررت الفنانة المصرية العودة من جديد إلى شاشة السينما بفيلم بعنوان «ليلة العيد» من المقرر عرضه خلال الربع الأول من العام الجديد 2023، مشيرة إلى أنها انتهت أخيراً من تصوير الفيلم الذي تدور أحداثه حول حالات العنف ضد المرأة، ويشاركها في بطولته كل من غادة عادل، وريهام عبد الغفور، وعبير صبري، ونجلاء بدر، وهنادي مهنا، وهو من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز.

 

####

 

براء عالم: شعرت بالخوف من تقديم «حوجن»

الفنان السعودي قال لـ «الشرق الأوسط» إنه يتمنى دخول السوق المصرية

جدة: محمود الرفاعي

يراهن الفنان السعودي براء عالم على فيلمه الجديد «حوجن»، الذي أُعلن عنه خلال فعاليات مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» الدولي في دورته الثانية المقام في مدينة جدة السعودية، والمقرر عرضه في دور العرض السعودية والعربية مع بداية عام 2023.

فيلم «حوجن» مأخوذ عن الرواية التي تحمل الاسم نفسه، وهي الرواية الأكثر مبيعاً للكاتب إبراهيم عباس، ومن بطولة براء عالم، وندور الخضراء، ونايف الظفيري، والعنود سعود، ومحسن منصور، ومن إخراج ياسر الياسري. ويدور حول تسلل عائلة بشرية إلى منزل «الجن حرجن» وعائلته، ورغم أن الاختلاط مع البشر ممنوع حسب القوانين القديمة، أصبح «حوجن» مفتوناً بالعائلة، ووقع في غرام الفتاة البشرية عن غير قصد.

قال الفنان عالم لـ«الشرق الأوسط»: «حين عُرض علي سيناريو العمل وقرأت شخصية (الجن حوجن) التي سأجسدها، تخوفت بشدة من قبوله، لأني أعلم جيداً أن الرواية المأخوذ منها الفيلم حققت (نجاحاً كبيراً) في الشارع السعودي، ولها شعبية (جارفة) في المملكة، وليس من المعقول أن نعيد عملاً نجح بالفعل من قبل، لكن بعد أن جلست مع إبراهيم عباس مؤلف الرواية، وتناقشنا بها وبالفيلم، اطمئن قلبي، وشعرت بالأمان، وتيقنت بأننا سنقدم عملاً فنياً ناجحاً».

وأعرب الفنان الشاب عن إعجابه الشديد برواية «حوجن» وكتابات المؤلف إبراهيم عباس. وأضاف أن «الرواية أكثر من رائعة، وأحببتها كثيراً بعد أن قرأتها، ولكن ما يخيفني، هو أنه لا توجد رواية في العالم ستنقل بحذافيرها للشاشة، فالرواية الحقيقة يصل عدد صفحاتها إلى 320 صفحة، ولكن الفيلم السينمائي مدته التقريبية من ساعة ونصف إلى ساعتين، فبالتأكيد سيكون هناك مواقف وقصص من الرواية لن تظهر في العمل السينمائي، وأتمنى أن نكون قد وفقنا في نقل جميع الأحداث المهمة من الرواية إلى الشاشة».

ونفى عالم أن يكون قد توغل في قراءة الأعمال والكتب الخاصة بالجن قبل تجسيده الشخصية. وقال: «كل معلوماتي التي أمتلكها عن الجن وهذا العالم جاءت لي من القرآن الكريم، ومن التراث الإسلامي الذي كنا ندرسه في مراحلنا التعليمية السابقة، إذ كنت أهتم بفهم الآيات التي كانت تدور حول عالم الجن وتدبرها، ولكن بشكل عام ليس لدي أي تخوف من أي شيء لا مرئي، فأنا إنسان مؤمن، وما دمت مؤمناً بالله - عز وجل - فلن يكون هناك أمر يخيفك من عالم الجن، حتى لو كان (جناً شريراً) عكس (الجن) الذي أجسده في الفيلم».

وتابع عالم: «لدي خطة عمل خلال الفترة الحالية أركز فيها على عالم السينما أكثر من الدراما التلفزيونية، فهناك فيلم سعودي أحضر له خلال الفترة الحالية، يصعب علي أن أذكر تفاصيله، لأنه لا يزال في مرحلة التحضير، ولكن ما يمكنني أن أصرح به، هو لمخرج سعودي، ويعد هذا العمل هو ثاني أعماله في الإخراج».

براء عالم تمنى أن تكون خطوته الفنية المقبلة عربياً، بقوله: «لا يوجد فنان لا يحب العمل في الدراما المصرية، وأتمنى دخول السوق المصرية، فأنا عاشق للفن المصري، وأعشق عادل إمام، وهاني رمزي، ومحمد هنيدي، وتربيت على الأعمال المصرية منذ صغري، وأجمل ما يميز الفن العربي في الفترة الأخيرة، هو أنه أصبحنا نتشارك كثيراً في أعمالنا الدرامية».

وأشاد الفنان السعودي بالتطور الكبير، الذي يعيشه الفن السعودي في الفترة الأخيرة بفضل دعم المملكة والهيئات الحكومية. ويقول: «ما يحدث في الفن السعودي خلال الفترة الماضية، هو أمر مثلج للصدر، وحالياً أصبح لدينا صناعة وليدة وشابة وتشق طريقها بشكل سريع ومتنامٍ، عاد هذا الأمر بالفضل على الفنانين الشباب والمخرجين والمؤلفين، وهنا لا بد من إعطاء الحق لأصحابه، إذ إن الفن يجد دعماً كبيراً من الهيئات الحكومية في المملكة».

 

الشرق الأوسط في

07.12.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004