ملفات خاصة

 
 
 

دعم المرأة فى «البحر الأحمر»!

طارق الشناوي

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 
 
 

المرأة قطعًا تستحق الدعم- كل الدعم- في العالم كله، وليس فقط كما قد يتبادر للذهن في عالمنا العربى، حيث يتضاعف الظلم الاجتماعى، لأنه يتدثر عنوة في كثير من الأحيان بغطاء دينى يمنحه شرعية زائفة.

المهرجانات السينمائية العالمية ليست بعيدة عن الاتهام باستبعاد المرأة من (الكادر). يحلو للبعض أن يجعل (ترمومتر) العدالة عدد الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية، فإذا وجد أن نصيب المرأة المخرجة أقل، يتم وصم المهرجان بالذكورية، ومنظمة (50 50) صارت تشترط أن الجهة التي تقيم أي نشاط مجتمعى يجب أن تراعى التساوى بين الذكور والإناث.

تابعت أكثر من مرة غضبًا في مهرجان (كان)، بسبب تضاؤل المشاركة النسائية للمخرجات في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو ما واجهته أيضا قبل بضع سنوات أكاديمية الفنون والعلوم الأمريكية التي تقيم مسابقة (الأوسكار)، فقررت الإدارة زيادة عدد النساء المشاركات في التصويت، الأحداث أثبتت أن القهر لا وطن ولا ثقافة له، ولكنه يقفز كل تلك الحواجز.

قبل بضع سنوات، رفعت هوليود شعارًا انتقل للعديد من دول العالم (مى تو) «أنا أيضا»، يحفز كل فنانة سبق أن تحرش بها نجم أو منتج أو مخرج بإعلان ذلك، وبدأت بالفعل تحقيقات، وقطعًا المسىء يستحق العقاب، وتعددت الاتهامات، وبعضها عن وقائع تتجاوز نصف قرن، بعد أن رحل أغلب شهود الإثبات أو النفى، عدد من هذه الاتهامات لا يزال يطارد بعض الكبار دون إدانة قاطعة أو براءة قاطعة.

أطلقت «نتفليكس»، مواكِبةً لمهرجان البحر الأحمر، مبادرة (لأنها أبدعت)، ويحق لمن لديها موهبة في الكتابة والتمثيل والإخراج والإنتاج الالتحاق بها، وضربت أكثر من مَثل بالمبدعات العرب: الكاتبة والمخرجة هناء العمير (السعودية )، وتيما الشوملى (الأردن) وهند صبرى (تونس). وسوف تقدم «نتفليكس» الدعم ماديًّا وأدبيًّا لكل من تنضم لتلك المبادرة.

قطعًا كلام جميل ومقبول مرحليًا، فهو أشبه بما يعرف في عالم السياسة بـ(الكوتة) التي تفرض نسبة محددة للنساء أو الأقليات العرقية أو الدينية للتمثيل السياسى، إلا أنه يظل مقيدًا بإطار زمنى.

هل المرأة العربية سينمائيًا تعانى من التهميش باعتبارها امرأة؟، سوف أضرب لكم مثلا بالمخرجتين نادين لبكى (لبنان) وساندرا نشأت (مصر).. نادين حققت بأفلامها عشرات من الجوائز، وشاركت وترأست لجان تحكيم العديد من المهرجانات، وعندما توجت بجائزة من مهرجان (كان) قبل خمس سنوات عن فيلمها (كفر ناحوم) أطلقت (زغروطة) ملأت قاعة (لوميير) بقصر المهرجانات، كأول امرأة عربية تحظى بتلك المكانة، كما أنها أول امرأة عربية تصل للقائمة القصيرة في الأوسكار.. وعن نفس الفيلم، نادين في كل أحاديثها تنفى تماما أنها عانت الظلم، سواء كمخرجة أو ممثلة، كونها امرأة.

ساندرا نشأت ابتعدت في السنوات الأخيرة عن ممارسة الإخراج، وهى واحدة من أكثر المخرجين ولا أقول فقط المخرجات موهبة.. مَن الذي أبعدها؟

هي التي قررت التقاط أنفاسها، لأنها تبحث عن عمل فنى بمواصفات محددة، وعندما جاءت لها قبل بضعة أشهر الفرصة أخرجت لـ«نتفليكس» الفيلم القصير (أخويا)، بطله مراهق من ذوى الهمم، لم تقل أبدًا في أي تصريح إنها تعانى لكونها امرأة، ظروف السوق المصرية السينمائية ربما تؤدى لغياب بعض الكفاءات، وهو ما ينطبق مثلًا على المخرج الكبير داوود عبدالسيد.

بقدر تعاطفى مع هذا النوع من الدعم الذي تقدمه المبادرة، إلا أن في الإبداع لا تزال قناعتى أن أهم سلاح للفنان هو موهبته، ولا فرق بين امرأة ورجل!.

 

####

 

البحر الأحمر يطلق معرضا لأرشفة الأعمال المميزة في السينما العربية

كتب: سوزان عاطف

افتتح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم، معرض «سينما حي» المتخصص بأرشفة الأعمال السينمائية المميزة التي رسمت ملامح تاريخ السينما العربية، بمنهجية متميزة في صياغة محتوى سينمائي بحثي في تاريخ الأفلام المستقلة بالمنطقة.

ويعد برنامج «سينما حي»، أحد أول المراكز التي أنشأتها المملكة للسينما المستقلة، حيث يضم مسرحًا يتسع لعدد 168 مشاهدًا، وغرف عرض بسعة 30 مشاهدًا، ومكتبة للوسائط المتعددة، بالإضافة إلى مساحة تعليمية، ليصبح مقرًا لمجتمع الأفلام السعودي، وعشاق السينما المحلية طوال العام.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي محمد التركي، أن افتتاح «سينما حي» سيشكل مجتمعًا سينمائياً للتفاعل، وتبادل الأفكار والعمل على مشاريع جديدة، ويوفر بناء قاعدة جماهيرية ليتمكن الناس من الاستمتاع بكل ما يقدمه المهرجان.

من جانبه أشار رئيس مجلس إدارة مؤسسة فن جميل فادي جميل، إلى أن «سينما حي» يهدف إلى حفظ وترميم وعرض أهم الشخصيات التي أثرت في السينما العربية، إلى جانب دعم شركائها في مجال الثقافة، واستكمال جهودهم عبر القطاعين الحكومي والخاص.

 

المصري اليوم في

06.12.2022

 
 
 
 
 

حسين فهمي ويسرا ولبلبة يشاهدون النسخة المرممة من «خلي بالك من زوزو» بمهرجان البحر الأحمر

كتب: خالد فرج

نظمت إدارة مهرجان البحر السينمائي، عرضا للنسخة المرممة من فيلم «خلي بالك من زوزو» للمخرج حسن الإمام، وبطولة حسين فهمي وسعاد حسني، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثانية.

وشهد العرض حضور حسين فهمي ويسرا ولبلبة، إذ قوبلوا بموجة من التصفيق بمجرد دخولهم إلى مكان العرض، الذي أقيم في الهواء الطلق على كورنيش جدة.

إقبال جماهير كبير لمشاهدة الفيلم

وشهد عرض النسخة المرممة من فيلم «خلي بالك من زوزو»، إقبالا جماهيريا كبيرا من مختلف الفئات والأعمار، ضيوف الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر.

أبطال وأحداث فيلم «خلي بالك من زوزو»

تدور أحداث الفيلم الذي عُرض لأول مرة عام 1972، حول زينب أو كما يلقبها الجميع زوزو، ابنة الراقصة نعيمة ألماظية، فتاة تنتقل بعالمها من شارع محمد علي وراقصاته إلى الجامعة، تطمح إلى التعليم وترك هذه المهنة لكنها ترتبط بقصة حب مع شاب من الطبقة الغنية، وتعيش صراعًا نفسيًا بين زينب الطالبة الجامعية والحبيبة وزوزو ابنة شارع محمد علي.

الفيلم من بطولة حسين فهمي، وسعاد حسني، وتحية كاريوكا، وسمير غانم، ونبيلة عبيد، ومحيي إسماعيل، وشفيق جلال، ووحيد سيف، وهو من تأليف وإخراج حسين الإمام.

 

####

 

عرض الفيلم المصري «كاملة» بحضور أبطاله في مهرجان البحر الأحمر.. الليلة

كتب: خالد فرج

تنظم إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عرضا للفيلم المصري «كاملة»، مساء اليوم الثلاثاء، المشارك داخل قسم «الجالا» ضمن مسابقة الإبداع العربية، ضمن فعاليات الدورة الثانية من المهرجان التي تمتد لـ 10 ديسمبر الجاري.

ووصلت بطلتا الفيلم إنجي المقدم ومي الغيطي بالإضافة للفنان فراس سعيد إلى مدينة جدة حيث تقام فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، لمشاهدة الفيلم والتعرف على ردود الفعل حياله، ومن المقرر سيرهم على السجادة الحمراء المخصصة للفيلم أمام عدسات المصورين وكاميرات وسائل الإعلام.

قصة وأبطال فيلم «كاملة»

وتدور أحداث فيلم «كاملة» في أجواء من الدراما الإنسانية، من خلال شخصية طبيبة نفسية تدعي «كاملة»، والتي تعاني من نظرة المجتمع لها، نظرا لعدم زواجها بعد تجاوزها سن الأربعين، حيث تتشابه ظروفها مع مريضة لديها تدعى «أسماء»، التي تعاني من نظرة المجتمع لها بسبب ظروف معينة، لتتوالى الأحداث بينهما.

الفيلم من بطولة كل من إنجي المقدم ومي الغيطي وفراس سعيد ولطفي لبيب وسلوى عثمان، ومن تأليف محمد عبدالقادر.

يسرا عن تكريمها في البحر الأحمر السينمائي: دليل على حب العرب لمصر

ويشارك عدد كبير من الفنانين المصريين في فعاليات مهرجان البحر الأحمر، من بينهم الفنانة يسرا التي جرى تكريمها بجائزة اليُسر الفخرية الذهبية تقديرا لإسهاماتها المتميزة في صناعة الأفلام، في حفل افتتاح الدورة الثانية من المهرجان، قائلة في لقاء على هامش الفعاليات، «فرحانة أوي لأن علاقتي بالشعب ده والمكان ده من زمان أوي قبل ما أكون يسرا، وسعيدة أني بتكرم وسط أهلي وناسي وأصحابي اللي بعرفهم وبحبهم».

وأكدت يسرا أن وجودها في مثل هذه الفعاليات الكبرى وتكريمها كفنانة مصرية، تعبير عن دور مصر ومحبة العرب لمصر والفن المصري، موجهة الشكر للأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، ومحمد التركي الرئيس التنفيذي للمهرجان.

 

####

 

إنجي المقدم ومي الغيطي على السجادة الحمراء لفيلم «كاملة» بمهرجان البحر الأحمر (صور)

كتب: خالد فرج

انطلقت السجادة الحمراء للفيلم المصري «كاملة»، المشارك ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي المقام بمدينة جدة السعودية.

ووصلت بطلتا الفيلم إنجي المقدم ومي الغيطي، بالإضافة للفنان السوري فراس سعيد، كما حرص على الحضور كل من بشري، أحمد حاتم، أمير المصري، شريف رمزي وأسماء جلال.

تفاصيل فيلم كاملة 

وحرصت بطلتا الفيلم إنجي المقدم ومي الغيطي، بالإضافة للفنان فراس سعيد على الذهاب إلى جدة لمشاهدة الفيلم والتعرف على ردود الفعل تجاهه، وتدور أحداثه في أجواء من الدراما الإنسانية، وذلك من خلال شخصية طبيبة نفسية تدعى «كاملة»، وتعاني من نظرة المجتمع لها نظرا لعدم زواجها بعد تجاوزها سن الأربعين، إذ تتشابه ظروفها مع مريضة لديها تدعى أسماء وتتوالى الأحداث بينهما.

الفيلم من بطولة إنجي المقدم ومي الغيطي وفراس سعيد ولطفي لبيب وسلوى عثمان، وهو من تأليف محمد عبدالقادر.

 

####

 

إعلان الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر.. «عينية ونقدية»

كتب: خالد فرج

اختتم سوق البحر الأحمر فعالياته التي جرت على مدار أربعة أيام على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وذلك بالإعلان عن أسماء الفائزين في جوائز مسابقات السوق، الذي يعتبر منصّة محوريّة مصمّمة لاكتشاف المواهب، والمشاريع، والأفكار التي ترسم ملامح صناعة السينما في السعودية والعالم العربي وإفريقيا، وتهدف للتواصل مع أقطاب السينما من جميع أنحاء العالم وذلك لتعزيز الإنتاج المشترك والتوزيع على مستوى العالم، إذ تستقطب السوق كلا من الموزعين ووكلاء المبيعات والمنتجين الراغبين في إنشاء وتطوير مشروعاتهم بالمنطقة.

واستطاع سوق البحر الأحمر هذا العام اجتذاب المهتمين بصناعة السينما، إذ كان مكتظا بالشغوفين في صالات العرض، وقاعات الاجتماعات، وأماكن العروض، والجلسات الحوارية.

وتولت لجنتا تحكيم القرار لاختيار الفائزين من فئة سوق المشاريع والأعمال قيد الإنجاز، إذ ساهم صندوق البحر الأحمر والجهات الراعية في تقديم 24 جائزة لكل من مشاريع المعمل وسوق البحر الأحمر.

سوق البحر الأحمر 

وبهذه المناسبة، قالت زين زيدان، مديرة سوق البحر الأحمر: «نسعد بالإنجازات الناجحة التي حققناها في نسخة هذا العام من سوق البحر الأحمر، ونهدف من خلال الجوائز الممنوحة إلى تعزيز ثقة صانعي الأفلام الطموحين لخلق المزيد من الفرص لهم، كما نفخر بكل من شارك سواء فاز أم لا، فما حدث في السوق على مدى أربعة أيام من تبادل للخبرات والرؤى والأفكار يعد بحد ذاته فوزا وسعيا للارتقاء بتطوير وإثراء صناعة السينما العربية، فشكرا لكم جميعا».

وقالت ميريام عرب، مستشارة سوق البحر الأحمر: «أسعدنا في منافسات السوق لهذا العام اكتشاف المشاريع الجديدة من قبل صانعي الأفلام والمنتجين الأفارقة والعرب بما في ذلك المغتربين، ويظهر جلياً في النسخة الثانية من سوق البحر الأحمر هذا العام، تحقيقنا الهدف منه مواصلة التوسع عبر الآفاق وإنشاء جسور جديدة للسينما المستقلة».

وقدم الرعاة والشركاء لمهرجان البحر السينمائي الدولي، جوائز سخية نقدية وعينية للفائزين وكانت كالتالي:

الجوائز العينية

قدم مركز السينما العربية (ACC) جائزتين عينية في مرحلة التطوير أو الإنتاج لمشروع سعودي واحد ولمشروع عربي واحد بالمشاركة في 2023 معمل روتردام، وحصل عليها المشروع السعودي «أنت الشاعر وأنا طيف» والمشروع  العربي «رحلة إلى القدس».

وقدمت شركة ذا سل ثلاث جوائز لأفلام مرحلة ما بعد الإنتاج. حيث تم منح الجائزة الأولى التي تشمل حزمة DCP كاملة بقيمة 8,000 دولار أمريكي إلى مشروع «عصابات»، وحصل على الجائزتين الثانية والثالثة التي تشمل كل منهما حزمة ترويجية كاملة بقيمة 12,000 دولار أمريكي.

ومنحت جائزة ليث برودكشن جائزتين عينية الأولى للمونتاج والمعنية بالمشاريع قيد الإنجاز مبلغ 50,000 دولار أمريكي إلى مشروع كيان، والثانية لخدمات المزج الصوتي للمشاريع قيد الإنجاز مبلغ 20,000 دولار أمريكي وحصدها مشروع بانيل وآداما.

وقدمت شركة أوتيكونز ثلاث جوائز عينية واحدة لمشاريع سوق البحر الأحمر لخدمات الاستشارة الموسيقية بقيمة 2,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع ما وراء النخيل، والثانية والثالثة للمشاريع قيد الإنجاز بقيمة 6,000 دولار أمريكي للترخيص والإشراف الموسيقي وحصل عليها مشروع كذب أبيض والجائزة الأخرى بقيمة 10,000 دولار أمريكي لإنتاج الموسيقى التصويرية الأصلية وحصل عليها مشروع يونان.

وقدمت شركة تيترافيلم جائزة عينية عبارة عن إنتاج الترجمات أو إنتاج ملفات العرض الرقمية أو خدمات البث بقيمة 6,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع بانيل وآداما.

الجوائز النقدية

قدمت شبكة إي آر تي جائزتين لحقوق التوزيع في العالم العربي الأولى  للمشاريع العربية بقيمة 50,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع حزب العلكة، والجائزة الثانية للمشاريع السعودية بقيمة 50,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع أنت الشاعر وأنا طيف.

وقدمت شركة سينيويفز لخدمات التوزيع  جائزة نقدية بقيمة 50,000 دولار أمريكي حصدها مشروع كبش الفداء، وأيضا قدمت شركة ماد سوليوشنز لخدمات التوزيع جائزة بقيمة 50,000 دولار أمريكي حصل عليها لمشروع ما وراء النخيل.

وقدمت مجموعة أم بي سي ثلاث جوائز نقدية لحقوق التوزيع في العالم العربي وهي كالتلالي: جائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 120,000 دولار أمريكي وكانت من نصيب مشروع آخر  أيام الصيفية، جائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 70,000 دولار أمريكي وحصدها مشروع الرقص على حافة السيل،  جائزة شاهد لمشروع عربي بقيمة 40,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع رجال في الشمس.

ومنح صندوق البحر الأحمر، 6 جوائز نقدية وفقا لاختيار لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر، وهي كالتالي: جائزة التطوير من لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر بقيمة 35,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع رحلة إلى القدس، جائزة التطوير من سوق البحر الأحمر بقيمة 35,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع أولاد الغولة، جائزة الإنتاج من سوق البحر الأحمر بقيمة 100,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع المتشردين، جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع العربية بقيمة 100,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن، جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع السعودية بقيمة 100,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع كبش الفداء، جائزة سوق البحر الأحمر للمشاريع ما بعد الإنتاج بقيمة 30,000 دولار أمريكي وحصل عليها مشروع كذب أبيض.

يذكر أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تم افتتاحه في 1 ديسمبر ويستمر حتى 10 ديسمبر 2022، في فندق الريتزكارلتون بمدينة جدة عروس البحر الأحمر.

 

الوطن المصرية في

06.12.2022

 
 
 
 
 

بأفلام يوسف شاهين.. افتتاح "سينما حي" في جدة ضمن مهرجان البحر الأحمر

أكابر الأحمدي-جدة

افتتحت "سينما حي" في مدينة جدة بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لافتتاح حي جميل، والنسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ويضم البرنامج أفلام يوسف شاهين، وعرضًا لروائع أفلامه، بمصاحبة معرض للفنان المصور جمال فهمي تحت عنوان "كما رأيناه".

ويشمل برامج سينما حي المقاومة على مدار العام عروضًا لأفلام سعودية وعربية ودولية من كافة الفئات، كالوثائقية والقصيرة والموضوعية، التي تستهدف مختلف الأعمار.

وتشمل قائمة الأفلام المعروضة فيلم "إسكندرية ليه؟"، و"إسكندرية كمان وكمان"، و"وداعا بونابرت"، و"اليوم السادس"، و"عودة الابن الضال".

منهجية متميزة في صياغة محتوى سينمائي

يُعرف برنامج "سينما حي" بمنهجيته المتميزة في صياغة محتوى سينمائي بحثي مجمع يهدف إلى تزويد الجمهور بروح حب الاستطلاع، وحرصه على توسيع مجال البحث في تاريخ الأفلام المستقلة في المنطقة.

كما تعد سينما حي أحد أول المراكز التي أنشأتها المملكة للسينما المستقلة، ويهدف المجمع إلى تعزيز الدور الذي تلعبه السينما باعتباره نقطة تلاق للمشاهدة والتعلم وتبادل المعارف والاكتشاف والبحث في عالم السينما، وقطاع صناعة الأفلام الكبير.

 

####

 

بنسخة مرممة.. عرض "خلي بالك من زوزو" في مهرجان البحر الأحمر

اليوم-أمنية طلال

عُرضت النسخة المرممة من فيلم "خلي بالك من زوزو" بطولة سعاد حسني وحسين فهمي، ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الثانية والمقامة بمدينة جدة، احتفالًا بمرور 50 عامًا على إنتاجه وعرضه.

الفيلم حقق نجاحًا غير مسبوق وقت عرضه بدور عرض السينمات، ورغم تعرضه للهجوم من النقاد أثبت نجاحه، وهو من كتابة صلاح جاهين وإخراج حسن الإمام.

شارك في العمل أشهر عمالقة الفن سعاد حسني وحسين فهمي وتحية كاريوكا وسمير غانم، كما استمر عرضه سنة كاملة في دور العرض المصرية، ودخل قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

وحرص حسين فهمي، رئيس الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على حضور عرض النسخة المرممة من الفيلم، رفقة الفنانة يسرا والفنانة لبلبة والمخرجة إيناس الدغيدي، وذلك بسينما الشاطئ ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر.

حضور فني لفيلم "خلي بالك من زوزو"

أكد حسين فهمي أن مهرجان البحر الأحمر أحدث حالة كبيرة من الحراك الفني والثقافي في المملكة، معربًا عن سعادته بإعادة عرض النسخة المرممة، احتفالًا بمرور نصف قرن على إنتاجه، وعرضه ضمن برنامج كنوز البحر الأحمر، وذلك بعد ترميمه في مصر بمدينة الإنتاج الإعلامي، وتوجه بالشكر لشركة "ART"، التي ساهمت في ترميمه.

وعبر الفنان حسين فهمي عن سعادته بمشاعر الود والمحبة، التي يكنها الشعب السعودي لكل ما هو مصري، مشيدًا بعمق وقوة العلاقات بين الشعبين والبلدين.

قائمة أفضل 100 فيلم مصري

تدور أحداث "خلي بالك من زوزو" حول فتاة جامعية "زينب عبد الكريم"، تحصل على لقب الفتاة المثالية وتطمح لاستكمال تعليمها لتشق طريقها بعيدًا عن مهنة والدتها الراقصة في شارع محمد علي.

وترتبط "زوزو" بقصة حب مع المخرج "سعيد خالد"، المنتمي لطبقة راقية، وتعيش صراعًا نفسيًا بين شخصيتي "زينب" الطالبة الجامعية، و"زوزو" ابنة شارع محمد علي.

ويحتفي المهرجان بإعادة ترميم الفيلم الاستعراضي الكوميدي "غرام في الكرنك"، الذي أُنتج قبل أكثر من 50 سنة، تحديدًا في عام 1967م وهو من سيناريو وحوار: محمد عثمان وقصة الملحن علي رضا، وبطولة كل من فريدة فهمي ومحمود رضا وعبد المنعم إبراهيم.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الراقصين الشباب، الذين يكافحون للنجاح في خضم معاناتهم ونقص مواردهم المادية، لتقديم أول أعمالهم على مسرح معبد الكرنك بالأقصر، وذلك بالتوازي مع قصة أمينة الراقصة الرئيسية بالفرقة الاستعراضية، التي تسوقها الأقدار لتجمعها قصة حب معقدة مع صلاح مدير الفرقة مما يزيد الأوضاع سوءًا.

 

اليوم السعودية في

06.12.2022

 
 
 
 
 

مشروع عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن لمراد مصطفى يفوز بجائزة معمل البحر الأحمر

أحمد فاروق

أعلن مهرجان البحر الأحمر اليوم، أسماء الفائزين بجوائز مسابقات السوق، الذي أقيم على مدار 4 أيام، واختتمت فعالياته اليوم.

وتضم قائمة الجوائز التي يقدمها صندوق البحر الأحمر والجهات الراعية 24 جائزة، لكل من مشاريع المعمل وسوق البحر الأحمر، حيث منح صندوق البحر الأحمر 6 جوائز نقدية وفقاً لاختيار لجنة تحكيم السوق، وهي كالتالي:

جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع العربية بقيمة 100 ألف دولار، وحصل عليها مشروع "عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن"، للمخرج المصري مراد مصطفى، وإنتاج سوسن يوسف، فيما ذهبت جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع السعودية بقيمة 100 ألف دولار إلى مشروع "كبش الفداء"، وذهبت جائزة سوق البحر الأحمر للمشاريع ما بعد الإنتاج بقيمة 30 ألف دولار إلى مشروع "كذب أبيض"، إخراج أسماء المدير، ويشارك في إنتاجه مصر والمغرب، وقطر، والمملكة العربية السعودية.

أما جائزة التطوير من لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر، وقيمتها 35 ألف دولار أمريكي فحصل عليها مشروع "رحلة إلى القدس"، وحصل مشروع "أولاد الغولة"، على جائزة التطوير من سوق البحر الأحمر بقيمة 35 ألف دولار، أما جائزة الإنتاج من سوق البحر الأحمر فذهبت إلى مشروع "المتشردين" وقيمتها 100 ألف دولار.

وخلال حفل ختام السوق، قدمت مجموعة أم بي سي ثلاث جوائز نقدية لحقوق التوزيع في العالم العربي وهي كالتلالي؛ جائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 120 ألف دولار، كانت من نصيب مشروع "آخر أيام الصيفية"، وجائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 70 دولار، ذهبت إلى مشروع "الرقص على حافة السيل"، أما جائزة شاهد لمشروع عربي وقيمتها 40 ألف دولار فحصل عليها مشروع "رجال في الشمس".

وقدمت شبكة إي آر تي جائزتين لحقوق التوزيع في العالم العربي الأولى للمشاريع العربية بقيمة 50 ألف دولار وحصل عليها مشروع "حزب العلكة"، والجائزة الثانية للمشاريع السعودية بقيمة 50 ألف دولار أيضا وحصل عليها مشروع "أنت الشاعر وأنا طيف".

كما فاز مشروع "كبش الفداء"، بجائزة خدمات التوزيع قيمتها 50 ألف دولار، وفاز مشروع "ما وراء النخيل" بجائزة لخدمات التوزيع أيضا قيمتها 50 ألف دولار.

أما الجوائز العينية، فقدم مركز السينما العربية جائزتين في مرحلة التطوير أو الإنتاج لمشروع سعودي واحد ولمشروع عربي واحد بالمشاركة في 2023 معمل روتردام، وحصل عليها المشروع السعودي "أنت الشاعر وأنا طيف" والمشروع العربي "رحلة إلى القدس".

وفي مرحلة ما بعد الانتاج فاز مشروع "عصابات"، بحزمة DCP كاملة بقيمة 8 آلاف دولار، وفاز مشروع "المرهقون"، بحزمة ترويجية كاملة قيمتها 12 ألف دولار، وهي الجائزة نفسها التي فاز بها مشروع "كيان" والذي فاز أيضا بجائزة عينية للمونتاج قيمتها 50 ألف دولار، وفاز مشروع "بانيل وآداما" بجائزة خدمات المزج الصوتي للمشاريع قيد الإنجاز وقيمتها 20 ألف دولار، كما فاز "بانيل وآداما" أيضا بجائزة إنتاج الترجمات أو إنتاج ملفات العرض الرقمية أو خدمات البث بقيمة 6 آلاف دولار.

كما حصل مشروع "ما وراء النخيل" بجائزة عينية لخدمات الاستشارة الموسيقية بقيمة 2,000 دولار، وحصل مشروع "كذب أبيض" بجائزة للترخيص والإشراف الموسيقي بقيمة 6 آلاف دولار، وفاز مشروع "يونان"، بجائزة لإنتاج الموسيقى التصويرية الأصلية وقيمتها 10 آلاف دولار.

 

####

 

غدا.. جلسات حوارية لنيللي كريم ومو عامر ورانبير كابور بمهرجان البحر الأحمر

أحمد فاروق

يعقد مهرجان البحر الأحمر السينمائي غدا، 4 جلسات حوارية، لأربعة شخصيات فنية، في مقدمتهم نجم بوليود الشهير رانبير كابور، والذي ينتمي إلى عائلة فنية، فهو ابن الأسطورة الراحل ريشي كابور والممثلة الكبيرة نيتو كابور.

كان أول ظهورٍ لكابور في فيلم التراجيديا الرومانية "ساواريا" (2007) وأصبح نجمًا عالميًا بعد فيلم "روكستار" (2011) وفيلم "بارفي" حيث لعب دور الأصم الأبكم. بعد توقفٍ دام أربعة سنوات، تألق رانبير مرة أخرى بفليم "براهما أوشترا الجزء الأول: شيفا" (2022) وهو الفيلم الهندي الأعلى ربحًا لهذا العام حتى الآن. وتقديرًا لمسيرته المهنية ومكانته في السينما الهندية، يُكرّم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي رانبير كابور بالتعاون مع مجلة فاريتي العالمية.

الشخصية الثانية التي ينظم لها المهرجان جلسة حوارية غدا، هي الممثلة المصرية نيللي كريم، التي تشارك في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بهذه الدورة.

تمتد مسيرة نيللي كريم، المهنية لأكثر من 20 عامًا، نالت من خلالها استحسان النقّاد والجماهير معًا، في كلّ من السينما والتلفزيون، فكانت بدايتها المهنية راقصة باليه، قبل أن تقدّمها سيّدة الشاشة العربيّة فاتن حمامة لأوّل مرة للجماهير في مسلسل "وجه القمر" (2000). وسرعان ما حقّقت شهرتها من خلال مشاركتها في فيلم "إسكندرية - نيويورك" (2004) للمخرج يوسف شاهين.

الجلسة الثالثة، مخصصة للكوميديان الفلسطيني الأمريكي مو عامر، الذي ظهر في مسلسل "رامي" بدور صاحب المطعم. ومع استمرار علاقة عامر ورامي الإبداعيّة الملهمة، سرعان ما قاما بتأليف مسلسل "مو عامر" الذي عُرِض في نتفليكس هذا العام.

اشتهر "مو" بكونه عضوًا في الثلاثي الكوميدي "جعلني الله مضحكا" منذ عام 2006، وفي عام 2018، ظهر لأول مرة في فيلم "مو عامر: المتجوّل"، ثم ظهر في مسلسلي "رامي"، (2019) و"مو عامر"، (2022). كما دخل عامر عالم السينما من بوابة ظهوره في فيلم "بلاك آدم"، (2022) جنبًا إلى جنب مع الممثل دوين دوجلاس جونسون.

 

الشروق المصرية في

06.12.2022

 
 
 
 
 

نيللي كريم: في بدايتي لم أكن أفهم السيناريو الذي أصوره.. وحاليا أكتب أعمالا فنية

أحمد فاروق

قالت الفنانة نيللي كريم، إنها تختار أعمالها بناء على القصة وليس القضية، مردفة: "القصة الحلوة عندما يتم تقديمها بشكل جيد، يكون بين السطور عادة قضايا مهمة يتم تناولها".

وأوضحت نيللي، خلال جلستها الحوارية في مهرجان البحر الأحمر، أنها لم تدرس تمثيل، وتعلمت كيفية اختيار الشخصيات بالخبرة، ولذلك أكثر ما يشغلها عندما تقرأ السيناريو هو إحساسها بالشخصية التي تقدمها، وأن يكون لها جذور وتاريخ تستطيع أن تقدمها من خلاله.

وذكرت أنها في البداية لم تكن تفهم السيناريو الجيد من السيئ، لدرجة أنها تعتبر نفسها محظوظة بالأعمال الجيدة التي قدمتها في بدايتها، مضيفة أن فيلم أنت عمري لم تقرأ السيناريو، ولم تكن تفهم أنه عمل جيد عند تجسيد شخصيتها فيه، لكن اكتشفت فيما بعد أنه فيلم جميل، مؤكدة أنها لا يفرق معها حجم الدور.

وقالت إنها تطورت حاليا، وبدأت تكتب أفكارا لأعمال فنية، لم تخرج للنور حتى الآن، كما تحرص على مشاهد كل الأفلام حتى السيئ منها، حتى تتعلم ألا تقدم مثلها.

وأوضحت نيللي كريم، أن أول مشهد صورته في حياتها كان في فوازير "حلم ولا علم" مع صلاح عبد الله، وأعادته 25 مرة، وبعد الانتهاء منه بكت في غرفتها، وبعد الانتهاء من الفوازير كانت الصدمة الأكبر بتعرضها لانتقادات وشتائم من الصحافة فلم يكتب أحد عنها كلمة حلوة، لذلك لم تصدق أن سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة اتصلت بها لتشارك في مسلسل "وجه القمر"، بعد كل الهجوم الذي تعرضت له في أول أعمالها.

وأضافت أنها بدأت تدرك، ماذا تعني سينما بعد مشاركتها في فيلم "واحد صفر"، قبل ذلك كانت تقدم أفلاما رومانسية وكوميدية، لكن اكتشفت بعد ذلك أن هذا ليس ما تريد.

وأكدت نيللي أنها حاليا تحرص على أن تشجع المواهب الجديدة في الإخراج والتمثيل حتى لو بكلمة أو نصيحة، لأنها حاليا أصبحت من جيل الوسط، ومع مرور الوقت ستصبح من الجيل القديم، وبالتالي لابد أن تخرج مواهب جديدة.

 

####

 

حصاد الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائى

جدة ــ أحمد فاروق

·        جرعة مكثفة للسينما الهندية.. والجلسات الحوارية لنجوم السينما العالمية والعربية نقاط مضيئة

·        السينما المصرية حاضرة رغم الغياب عن المسابقة الرسمية.. وأول سينما مستقلة فى جدة تحتفى بيوسف شاهين وجمال فهمى

·        عدم مشاركة «القاهرة مكة» تضع الرقابة فى دائرة الاتهام.. وحقوق قصة «ڤوى! ڤوى! ڤوى!» تثير الجدل

تختتم غدا الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائى، بحفل توزيع الجوائز لمسابقتى الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، وذلك بحضور عدد من نجوم وصناع السينما المصرية والعربية والعالمية، فيما تتواصل العروض وجلساته الحوارية ليومين إضافيين بمدينة جدة السعودية.

المهرجان الذى كانت انطلاقته أول ديسمبر الجارى، شهد عرض 131 فيلما، من 61 دولة بأكثر من 41 لغة، بالإضافة إلى جلسات حوارية وحلقات نقاش؛ رسم بها ملامح الدورة الثانية، والتى نرصد أبرز محطاتها فى السطور التالية.

** الحضور المصرى

رغم عدم مشاركة أفلام مصرية فى المسابقات الرسمية للمهرجان هذا العام، إلا أن السينما المصرية كانت حاضرة بقوة، ليس فقط من خلال نجومها، وفى مقدمتهم الفنانة يسرا التى تم تكريمها فى حفل الافتتاح، وإنما أيضا من خلال العرض العالمى الأول لفيلم «كاملة» إخراج جون إكرام ساويرس، ضمن قسم روائع عربية، وخصص له المهرجان عرض سجادة حمراء أمس الأول، بحضور صناعه وأبطاله ومنهم الفنانة إنجى المقدم، كما كانت السينما المصرية حاضرة بتاريخها الكبير، فى قسم كنوز السينما العربية بثلاثة أفلام مرممة هى «خلى بالك من زوزو» الذى عرض بحضور بطله الفنان حسين فهمى، وذلك احتفالا بمرور 50 سنة على إنتاج الفيلم الذى أخرجه حسن الإمام، وعرضت أمس الأول النسخة المرممة لفيلم «غرام فى الكرنك» إخراج على رضا، الذى أنتج عام 1967، أما الفيلم الثالث الذى رممه المهرجان ويعرض اليوم هو «آيس كريم فى جليم» إخراج خيرى بشارة.

السينما المصرية أيضا كانت حاضرة، خارج جدران المهرجان، وبالتوازى مع فعالياته شهدت مدينة جدة، افتتاح، سينما «حى جميل» أول مركز بالسعودية للسينما المستقلة، وذلك بتنظيم معرض أرشيفى لإرث المصور المصرى جمال فهمى، بعنوان «كما رأيناه»، خلال الفترة من 6 ديسمبر 2022 إلى 25 مارس 2023، وبرنامج لأفلام المخرج الكبير يوسف شاهين، خلال شهر ديسمبر، يعرض عددا من أفلامه وهى؛ «إسكندرية ليه؟»، و«اسكندرية كمان وكمان»، و«وداعًا بونابرت»، و«اليوم السادس»، و«عودة الابن الضال»، ومن خلال عرض هذا الفيلم، يكرم مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى ومؤسسة حى جميل الفنان الراحل هشام سليم.

** القاهرة مكة

ورغم إعلان غياب فيلم «القاهرة مكة» إخراج هانى خليفة، عن المشاركة فى دورة المهرجان الثانية، قبل شهر تقريبا، إلا أن الجدل حول الفيلم، بدأ بالتوازى مع انطلاق الدورة الثانية، وظل مستمرا حتى اليوم، وأشيع فى الكواليس أن السبب الحقيقى لعدم مشاركته هو منعه من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وليس عدم اكتماله، حسب تصريحات لمدير البرامج العربية بالمهرجان أنطوان خليفة، ومنتج الفيلم محمد حفظى.

إجابة الفيلم لم يكتمل، رأى البعض أنها تتعارض مع انتهاء المخرج هانى خليفة من التصوير قبل عام تقريبا، وبالتالى كانت الرواية الأقرب للتصديق من الجميع أن الرقابة هى صاحبة قرار عدم عرض الفيلم، وهو ما حرص على توضيحه المنتج محمد حفظى خلال مشاركته فى المهرجان، مؤكدا على أنه لا يوجد قرار بمنع الفيلم، ولكن هناك فقط ملاحظات تم الاتفاق على تنفيذها لكن لم يكن هناك متسع من الوقت للانتهاء منها قبل موعد المهرجان، لافتا إلى أن الفيلم سيكون جاهزا للعرض تجاريا فى مصر والعالم العربى فى أقرب وقت.

ولتخفيف حدة ما تردد حول الصدام مع الرقابة، نشر منتج الفيلم محمد حفظى من مهرجان البحر الأحمر، عبر حسابه الشخصى بموقع فيسبوك، صورة تجمعه مع الدكتور خالد عبدالجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، معلقا عليها بكلمتين فقط هما «القاهرة جدة»، فى إشارة إلى عدم وجود مشاكل بينهما بخصوص الفيلم.

ولم يكن «القاهرة مكة» الأزمة الوحيدة التى ارتبطت باسم حفظى خلال المهرجان، فبمجرد الإعلان الرسمى عن فيلمه الجديد «ڤوى! ڤوى! ڤوى!»، تأليف وإخراح عمر هلال، وبطولة نيللى كريم ومحمد فراج، على هامش فعاليات المهرجان، أثير الجدل ولكن هذه المرة فى القاهرة؛ حيث اتهم الزميل الصحفى محمود شوقى أسرة الفيلم بالتعدى على فكرة كتابه الذى يحمل عنوان «المكفوفون والكرة»، وكان قد نشره فى تحقيق صحفى؛ حصل عنه على عدد من الجوائز، ولكن أسرة الفيلم، ترى أن ما حدث ليس تعديا على حقوق أحد، فالفيلم مأخوذ عن واقعة حقيقية نشرت فى كثير من الصحف وليس عن فكرة من إبداع أحد بعينه.

** نقاط مضيئة

أكثر ما يميز المهرجان هذا العام، هو تنظيم عدد كبير من الجلسات الحوارية مع كبار نجوم وصناع السينما فى العالم، سواء أمام الشاشة أو خلفها، وضمت القائمة؛ النجمة الأمريكية شارون ستون، والممثل الأمريكى أندى جارسيا؛ والمخرج البريطانى جاى ريتشى، الذى تم تكريمه فى حفل الافتتاح بجائزة اليسر الذهبى، والمخرج والكاتب والمنتج الإيطالى لوكا جوادانيينو، والممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكى، والممثل الصينى جاكى شان، والكوميديان الأمريكى الفلسطينى مو عامر، والمخرج الألمانى من أصل تركى فاتح أكين، والممثلة المصرية نيللى كريم عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، والمخرج الأمريكى سبايك لى، والنجم الإسبانى أنطونيو بانديرس، بالإضافة إلى النجم الهندى أكشاى كومار، الذى شهدت جلسته إقبالا كبيرا من محبيه وعشاقه بالمملكة، ومن الهند أيضا أقام المهرجان جلستان حواريتان مع النجمين الشهيرين ريتيك روشان، ورانبير كابور.

ورغم ثراء المحتوى الذى تم تقديمه فى الجلسات، إلا أن الكثيرين توقفوا عند عدم ترجمتها للغة العربية، فالمهرجان يقام فى دولة عربية، ويحق للجمهور الذى لا يتقن الإنجليزية أن يحضر ويشارك ويتفاعل، وربما تم تدارك الأمر يوم أمس فقط، في جلستي نيللي كريم وكوثر بن هنية، حيث تم إدارتهما بالعربية مع إتاحة ترجمة للإنجليزية،

الأمر الثانى المستغرب، كان إقامتها فى أحد المولات التى تبعد عن مقر المهرجان الرئيسى بحوالى نصف الساعة، خاصة أن الفندق الكبير الذى تقام فيه الفعاليات تتوافر فيه عدد من القاعات، يمكنها استيعاب عدد أكبر من الحضور بهذه الجلسات، والتى كان معظمها كامل العدد، وكان للبعض تفسير آخر، بأن إدارة المهرجان فعلت ذلك متعمدة، رغبة منها فى أن يتعرف الجمهور على المهرجان وفعالياته من خلال رؤية مشاهير السينما العالمية وهما يترددون على السينما الموجودة داخل المول.

** جرعة هندية مكثفة

كان لافتا للانتباه هذا العام التواجد المكثف لنجوم وصناع السينما الهندية فى الدورة الثانية للمهرجان، فيما يشبه الاستحواذ على الفعاليات، وبالإضافة إلى الجلسات الحوارية لأكشاى وروشان وكابور، تم تكريم، نجم بوليود شاروخان، فى حفل الافتتاح بجائزة اليسر الذهبية، وحضر المهرجان من نجوم السينما الهندية أيضا كارينا كابور وسيف على خان، وبريانكا شوبرا، وكاجول، كما شارك فى برنامج المهرجان أكثر من فيلم هندى فى الأقسام المختلفة منها؛ «الشبيه»، و«الصبى الذى لا يبصر الجمال»، و«عرض الفيلم الأخير»، والفيلم الكلاسيكى «سيأخذ ديلويل العروس» بمناسبة تكريم شاروخان، ولكن البعض فسر ذلك أيضا بأنه يعود إلى الجماهيرية الكبيرة لأفلام بوليوود ونجومها فى السعودية ودول الخليج بشكل عام، وأن تواجدهم بهذه الكثافة ربما يساعد أيضا فى لفت نظر الجمهور السعودى إلى المهرجان والإقبال عليه بشكل أكبر.

** دعم السينما السعودية

رغم أن المهرجان يحمل صفة الدولية، إلا أنه يستهدف بشكل رئيسى دعم الصناعة المحلية، عبر تخصيص قسم للأفلام السعودية لا ينافسها فيه أحد، بالإضافة إلى تمثيلها فى المسابقات المختلفة، أيضا من خلال تخصيص جوائز لها فى سوق البحر الأحمر، وكذلك عرض أحد أفلامها «طريق الوادى» فى حفل الختام، وشهدت الدورة الثانية مشاركة 25 فيلما سعوديا، وتضم هذه القائمة 18 فيلما قصيرا، بالإضافة لعروض العالمية الأولى لسبعة أفلام روائية طويلة.

وإلى جانب انتشار الإنتاج السعودى بأقسام المهرجان المختلفة، والدعم الذى يخصصه لمشاريع الأفلام السعودية، شهد المهرجان أيضا إعلان هيئة الأفلام بالمملكة، عن إطلاق نسخة محدثة من برنامج «ضوء»، والذى يقدم دعما ماديا للأفلام السعودية بقيمة 40 مليون ريال.

 

الشروق المصرية في

07.12.2022

 
 
 
 
 

من "كان" لمهرجان البحر الأحمر.. مخرجة فيلم أرجيحة تتحدث لـ"اليوم"

أكابر الأحمدي-جدة

دخلت السينما النسائية بشكل قوي ضمن قائمة الأفلام المشاركة في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، فقد نال فيلم “أرجيحة” على اهتمام شركات متخصصة بالإنتاج السينمائي عالميًا.

كما حظي الفيلم بدعم ورعاية من مركز "إثراء"، وهو فيلم خيالي موسيقي شارك في مهرجان كان السينمائي، وسيعرض في صالات العرض ضمن مهرجان البحر الأحمر ابتداء من اليوم وحتى ١٠ من ديسمبر، التقينا بمخرجة العمل رنيم المهندس لنعرف تفاصيل أكثر.

- ما تعليقك على اختيار فيلمك "أرجيحة" ضمن فعاليات مهرجان البحر الاحمر ؟

سعيدة جدًا باختيار أرجيحة ضمن نخبة من الأفلام العالمية، التي ستعرض في المهرجان كونه يعتبر من أهم المهرجانات الدولية في الشرق الأوسط حاليًا.

تطوير فكرة القصة

-هل يمكن أن نقول إن فيلمك "أرجيحة" وُلد من رحم الألم؟

نعم، الفيلم هو تعبير منا ورسالة حب للراحل عبد الغني المدني رحمه الله، وهو الاسم الذي سمينا به اسم الطفلة. الفيلم يعد تعبيرًا لحالة مشاعرية نعيشها عندما نفقد عزيز علينا، وقد صنعنا الفيلم ليساعدنا أن نفهم هذه المشاعر أكثر ونعبر عنها، ونخبر كل من فقد شخصًا عزيزًا، أنه سيكون دائمًا بجواره وفي قلبه.

-من أين استوحيت فكرة الفيلم، وما مراحل تطورها؟

كُتبت الفكرة كبداية لفيلم طويل اسمه (أرجوحة) عن نفس الأرجوحة السحرية التي بالفيلم، ثم جرى تطوير فكرة أخرى بقصة أخرى، ليكون في نفس عالم الفيلم الطويل، ولكن في زمن آخر وشخصية أخرى تستكشف نفس الأرجوحة التي على طرف الجبل.

تجربة رواية القصة

-صور الفيلم أحداثه في غابة، ما أكثر ما جذبك في هذا المكان للبدء بالتصوير؟

الغابة تعتبر انعكاسًا للحالة المشاعرية التي تعيشها بطلة الفيلم لين، وترمز إلى الغموض وعدم مقدرتها لرؤية الصورة كاملة، و حالة الضياع التي تعيشها عندما تفقد أباها، وتتضح لها الصورة عندها تفهم السر وراء إخبار والدها لها عن الأرجوحة.

-كيف تمكنت من التقاط وعرض أكثر القصص بساطة بهذا الأسلوب المشوق، دون الوقوع في فخ الرتابة أو الملل؟

بمحاولة تطوير القصص بأكثر طريقة ممكنة، واستشارة الخبراء وتجربة رواية القصة لأشخاص نعتقد أنهم من جمهور أفلامنا لنتأكد أن القصة مشوقة.

تنسيق مرحلة الكتابة والتنفيذ

-ما التحدي الأكبر الذي واجهتِه في صناعة الفيلم؟

وجودنا كمخرجتين وكاتبين في دول مختلفة وتوقيت مختلف تمامًا، رنيم في نيويورك ودانة في الرياض.

فالتحدي كان التنسيق في مرحلة الكتابة لإيجاد أوقات مشتركة، علمًا بأن فرق التوقيت هو ثمانية ساعات، وكلتانا لديها دراسة ومسؤوليات أخرى، ثم مرحلة ما قبل الإنتاج والتدريبات التي حدثت عن بُعد، أيضًا حيث دربت دانة بطلة الفيلم لين لمدة شهر قبل التصوير.

-ما الصعوبات التي واجهتيها في هذه التجربة؟

إضافة إلى أن مرحلتي ما قبل وبعد الإنتاج كانتا عن بعد، فقد واجهنا صعوبة في تنفيذ الفيلم خلال فترة قصيرة.

فالفيلم عرضت فكرته على إثراء خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالدورة الأولى، ثم جرى التصوير بعدها بشهرين، وكان التصوير خلال يومين فقط.

ومن التحديات التي واجهتنا هي الطقس وتغيره فوق الجبال، واضطرارنا لتغيير بعض المشاهد لهذا السبب، بالإضافة إلى أننا رغبنا في استخدام إضاءة طبيعية فقط، وجرى التصوير في أوقات صعبة في اليوم، مثل الشروق والغروب. وتكمن الصعوبة في أن إضاءة الشمس تتغير بسرعة في هذه الأوقات

اختيار اللحظات الغنائية

-المقاطع الموسيقية والغنائية في الفيلم جرى توظيفها عند الحاجة إليها، أي في لحظات القلق والتردد والتصعيد الدرامي وغير ذلك، كيف جاء اختيارك لهذه المقاطع؟

جرى اختيار اللحظات الغنائية بدقة شديدة حسب حاجتنا لها بعد فترة من الدراسة، فحاليًا أدرس ماجستير كتابة الأفلام والمسرحيات الموسيقية في نيويورك، وأتى هذا الفيلم كتطبيق لجميع ما تعلمناه خلال الفترة السابقة.

-لاحظت أن إيقاع الفيلم كان متوازنا من البداية إلى النهاية، كيف اشتغلتم على هذا؟

الفكرة تكمن في توظيف فترة الكتابة بشكل أساسي، فجرى تطوير الفيلم بالتعاون مع خبراء من جامعة نيويورك، ومساعدة فريق إثراء لنصل لأفضل نتيجة ممكنة من ناحية الإيقاع. ثم خلال مرحلة المونتاج وكيفية توظيف اللقطات بشكل يخدم إيقاع الفيلم عامة.

حضور الفيلم في مهرجان "كان"

-فيلم "أرجيحة" السعودي استحوذ على اهتمام المنتجين في مهرجان "كان " السينمائي لماذا؟

أعتقد أن السبب يعود لطابع الفيلم المختلف، حيث لا توجد أفلام حديثة تدخل ضمن فئة الأفلام الموسيقية، وهو يعتبر نموذج إثبات فكرة لفيلم طويل من نفس الفئة واسمه أرجوحة.

- كيف كانت تجربتك الأولى في مهرجان "كان" ؟

‏شعور لا يوصف، فمهرجان كان هو حلم لكل صانع أفلام، ووجودنا هناك بحد ذاته كان مصدر إلهام لنا، ودافعًا بأن نصنع المزيد من الأفلام، التي تروي قصصنا التي لم تسمع بعد.

 

اليوم السعودية في

07.12.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004