ملفات خاصة

 
 
 

«البحر الأحمر» يكشف عن المزيد من الإبداعات العربية

عروض لأفلام لافتة

جدة: محمد رُضا

البحر الأحمر السينمائي الدولي

الدورة الثانية

   
 
 
 
 
 
 

مع استمرار أيام «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» يتكشّف للمتابع الجهد الكبير المبذول لإنجاح لا الدورة وحدها، بل ما تجسّده من أهمية على مدارات الثقافة والفن والمتغيّرات الاقتصادية والاجتماعية ككل.

هو مهرجان كان يجب أن يُقام لينقل الرؤية التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر، ليساهم في إرساء التوجه الجديد للسعودية والنهضة التي بدأت وتستمر من دون كلل. ولكي يمنح الزائر مذاق هذه المتغيرات وما يمكن أن تعكسه من دلالات وعي وتخطيط مدروس.

تلخيصاً لما سبق، يمكن الاستشهاد بكلمة رئيس لجنة التحكيم المخرج أوليفر ستون، الذي قال في حفل الافتتاح، إن على العالم أن يرى السعودية اليوم وليس كما كانت بالأمس.

حلقة ضعيفة

يتبلور هذا الجهد عبر الندوات ومن خلال السوق وسعي المتواجدين للبحث عن تمويل وعقود إنتاج تستقبلها السعودية بكل عناية في هذه المرحلة من نشاطها وحياتها. هناك جدّية العمل من جميع الأطراف: السعوديون الذين يدركون أن المهرجان فرصتهم للتعرّف ودعم التجارب المحلية، والآتون من الخارج باحثون عن فرص هذا التعاون والمستدعون توفير خبراتهم لقاء الدعم المادي الذي يبحثون عنه.

الأفلام بذاتها هي شأن مختلف. ما عُرض هنا، كحاله في أي مهرجان عالمي آخر، يحمل أعمالاً بديعة وجيدة وأخرى لا تصب ما هدفت إليه. لكن ما هو مُضاف حقيقة، أن الأفلام السعودية محاطة بعناية الراغبين في اكتشاف ما تطرحه وكيف.

الحلقة الضعيفة في هذا الوضع كون الخبرات الفنية ما زالت محدودة.

أكثر من فيلم شاهده هذا الناقد يكشف عن حقيقتين على المخرجين الحاليين والمقبلين الانتباه إليهما.

الأول، أن السيناريوهات يجب أن يُعاد كتابتها لكي تتطوّر وتتغلب على مشاكل متعددة. المخرج عادة ما يكتب ويكتفي بالنسخة الأولى مما كتب. يعد ما كتبه نهائياً فينتقل منه مباشرة لتحقيق الفيلم. الحقيقة هي أن الفيلم الماثل لا يعكس ما كان في البال. يأتي ببعضه ويترك - في أحيان - معظمه. هذا لأن كتابة السيناريو فن بحد ذاتها. هي التأسيس الذي إن لم يكن صحيحاً فإنه لن يمنح نتاجاً صحيحاً إلا في حالات محدودة جداً هي تلك التي يستند فيها المخرج إلى خبرة سنوات، وربما عقود، فيجد طرقاً وأساليب تطوّر النص على نحو أو آخر.

مشكلة أخرى عكستها أفلام مثل «الخلّاط» لفهد العمّاري، و«كيف» و«كينغ الحلبة» لمحمد سعيد حارب، و«سطّار» لعبد الله العراك من بين أخرى، وهي أنها تأخذ في اعتبارها أن تتوجه إلى الجمهور العريض.

للإيضاح، ليس هناك مشكلة في التوجه إلى الجمهور السائد، لكن المشكلة هي في النصوص نفسها وكيفية تنفيذها. أكثر من مرّة يخون السيناريو طموح المخرج، وعلى نحو متعدد يبدو التنفيذ كما لو كان متأثراً بالإنتاجات التلفزيونية عوض البحث عن لغة سينمائية منفردة (كما فعل «أغنية الغراب» لمحمد السلمان على الرغم من بعض المشاكل).

الوضع الماثل ليس نتيجة اختيارات محددة، بل أوضاع يعيشها الشباب السعودي الذي يريد الاستمرار في العمل وتكوين مكتبته الخاصة من أفلامه. هو يعلم أن الخروج عن قواعد السوق المعروفة يعني عكس هذه الرغبة. بالتالي؛ لديه احتمالان: هو إما أن يعمد إلى الفيلم التجاري لكي يستمر أو يجهد في سبيل فيلم فني وقد يتوقف بعده.

وهذه الناحية بدورها تتطلّب حلاً يقوم على تخصيص صالات للأفلام غير التجارية ليس فقط السعودية منها، بل العربية والعالمية. يقول بعض المنتجين، إن أحداً لن يأتي، لكن الأمر لا يمكن الحكم له أو عليه من دون تجربة تأخذ وقتها. المشاهد السعودي شخصية مثقّفة وطموحة ولا يجب أن تُحرم من أفلام جيدة لمجرد الاعتقاد أن الجودة الفنية تضر في احتمالات السوق.

سعودي – جزائري

مشكلة السيناريو ليست مشكلة أفلام معيّنة وحدها؛ فمعظم ما يُنتج من أفلام عربية تعاني، بدرجات ومستويات متفاوتة، من زاوية أن الفيلم يعاني من مسألتي السيناريو والتأثر بما توفره المنصّات والشاشات المختلفة (تلفزيون وسينما) على حد سواء من أفلام حديثة من الضروري عدم التماثل بها لاختلاف الثقافات ولكونها تتجاهل ذات المخرج وتمنحه ثقة غير مبررة بالنفس.

من حسن الحظ وجود أفلام عربية في هذه الدورة الثانية تخلّصت، إلى حد كبير، من طغيان الكوميديا بينها الفيلم السعودي «بين الرمال» لمحمد العطاوي و«أغنية الغراب» لمحمد السلمان. بينها أيضاً فيلم «نزوح» للسورية سؤدد كنعان الذي كان شوهد في «فينيسيا». كذلك «الأخيرة» لعديلة بن ديمراد وداميان ونوري (الجزائر مع منحة من صندوق مهرجان البحر الأحمر لدعم الأفلام، الذي شكّل مفاجأة كونه دراما تاريخية تعود لأحداث وقعت في القرن الـ17، ويشمل ما كانت شاشات السينما تعرضه في عقود سابقة من أفلام مشبعة بروح المكان وأجواء الزمان).

بين الأفلام التي لم تحقق المستوى المأمول في نهاية المطاف «جنائن معلّقة» لأحمد ياسين الدراجي (العراق) و«حديد، نحاس، بطاريات» لوسام شرف (لبنان). الأول لرغبة المخرج في حشد كل ما في باله من دون تصاعد درامي ما يفقد الفيلم وجهته ويضع فواصل بين اهتماماته ومفاداته، والآخر بسبب منهج متكلّف في عرض قصّة حب وقضية اجتماعية كانت تحتاج لعناية أفضل.

 

الشرق الأوسط في

07.12.2022

 
 
 
 
 

نيللي كريم في جلسة حوارها بـ«البحر الأحمر السينمائي» :

آرائي متشابهة مع المخرج الكبير أوليفر ستون

جدة ـ  انتصار دردير

عقدت اليوم جلسة حوارية للفنانة نيللي كريم عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي والتي حاورها خلالها أنطوان خليفة مدير البرنامج العربي بالمهرجان، والممثل السعودي ياسر السقاف، وبدأت الجلسة بعرض لقطات سريعة لأبرز أدوار نيللي كريم في السينما والتليفزيون.

وأكدت نيللي كريم، سعادتها بتواجدها كعضو لجنة تحكيم في الدورة الثانية من المهرجان، وأضافت قائلة ” شرف كبير لي أن أكون في لجنة تحكيم مهرجان دولي كمهرجان البحر الأحمر، وتفاجأت أن آرائي في الحكم على الأفلام كانت متشابهة معظم الوقت مع رئيس لجنة التحكيم المخرج الكبير أوليفر ستون”.

وكشفت النجمة نيللي أن مكتب المخرج الكبير يوسف شاهين طلبها لتقابله وبالفعل ذهبت إليه وتحدث معها عن الكثير من الأمور، عن الموسيقي والرقص، واستطردت قائلة: وبعدها طلبني المكتب لمقابلته وأيضاً تحدثنا دون التحدث عن العمل سوياً، وفي أخر مرة قابلته، وسألها، “مش عايزة تعملي عملية تجميل في مناخيريك فردت عليه مازحة لما تعملها أنت الأول”.

وأشارت نيللي إلى أنها عملت مع يوسف شاهين في فيلم اسكندرية نيويورك، فهو يعشق الموسيقى والرقص وكواليس العمل معه مختلفة وليست موجودة في أي عمل آخر، وكان منحني بداية لفهمي السينما وأجوائها الحقيقية.

وقالت الفنانة المصرية، أن أول ما يلفت نظرها في العمل الفني هو القصة موضحة : إذا كانت الحكاية صادقة وحقيقية سأعثر بين السطور علي أشياء مهمة مثل قصة مسلسل “فاتن أمل حربي” لإمراة تنفصل ونري معاناتها وفي النهاية أوصلتنا لقضية بطلتها وقد رأي فيها نساء عديدات أنفسهن.

وحول التحضير الذي تقوم به كممثلة استعداداً للدور قالت نيللي أنها لم تدرس التمثيل لكن من عمل لآخر استطاعت أن تتعلم ذلك من خلال الدراسة التي تقوم بها عن تفاصيل الشخصية، ويأتي الأمر بالتدريج أحس الشخصية أولاً، ثم ابحث عن جذورها فان لم أجد أوجد لها جذور، البعض يتعقد أن تحضير نفسه يعني حفظ الحوار والمشاهد، لكنه بالنسبة لي يتلخص في سؤال واحد، من أنت؟.

وتطرقت النجمة المصرية للحديث عن بدايتها الفنية من خلال تقديم 15 حلقة لفوازير رمضان، وقالت وافقت لأني سأقدم رقصات بصفتي راقصة باليه لكنني اضطررت لإعادة أول مشهد 25 مرة، وتعرضت لهجوم كبير ثم فوجئت بأمي تقول أن هناك من اتصل بها وقال لها أن فاتن حمامة تريدني في مسلسل معها، وحينما التقيت بها لأول مرة سألتها لماذا اختارتني في مسلسل “وجه القمر”، فقالت جملة بسيطة لا أنساها “كنتي كويسة جداً في الفوازير”، هذه السيدة العظيمة لمست شيئاً جيداً وعبرت عنه، وحينما بدأنا تصوير المسلسل قالت لنا “خليكم طبيعيين”، وهي جملة عميقة تؤكد أهمية الصدق في العمل الفني وهو ما يميز الفنان الناجح.

وأضافت نيللي كريم، خلال جلسة حوارها، أنها تشعر بأنها محظوظة للعمل تمامًا مثل المخرجة كاملة أبو ذكري في فيلم “واحد صفر”، وذلك بعدما أدركت ما تعنيه السينما حقًا، بحسب قولها. ومع خبرة القراءة والأعمال العديدة بدأت في كتابة بعض الأفلام ولكن مازالت حبيسة الإدراج ولم تخرج للنور بعد.

وقالت نيللي كريم، إن مشروع فيلم “الفراشة” عن قصة حياة الفنانة الراحلة سامية جمال قد توقف لعدم وجود منتج يتحمس لهذا المشروع، مشيرة إلي أنها تبحث في هذه الفترة عن أعمال تاريخية تقدمها.

وأوضحت نيللي كريم أن المخرج محمد دياب هو صديق لها وبشرته بعرض فيلم اشتباك في مهرجان كان، مؤكده أن دياب ارسل لها سيناريو فيلم اشتباك كصديقه يأخذ رأيها ووقتها وجدت الفيلم رجالي بالكامل و لا توجد شخصية نسائية واقترحت عليه مشاركة ممثلة لكسر حدة المشاهد الصعبة في الفيلم وبعدها تفاجئت بترشيحه لها وبالفعل ذهب الفيلم إلي مهرجان كان مثلما بشرته، موضحة أن الفيلم صعب في التصوير وأجواءه كانت مرهقة

وأشارت نيللي كريم أن محمد دياب حالياً مخرج عالمي وحقق نجاحات كبيرة ودوما عندما تشاهده تسأله متى سنحصل علي الأوسكار.

وأكملت نيللي كريم حديثها أن فيلم يوم للستات إنتاج إلهام شاهين ولم تحصل فيه على أجر لأنه إخراج كاملة أبو زكري، مشيرة إلى أن إلهام شاهين تحب السينما وتخسر كثيرا في إنتاج الأفلام ومن المفترض أن دورها في فيلم يوم للستات هو بالأساس دورإلهام شاهين وبدلا سويا الدور

وأشارت نيللي كريم إلى أن المخرج مروان حامد مخرج يبحث دوماً عن كل شئ خارج الصندوق، وأنها تحب أعماله منذ عمارة يعقوبان مع النجم الكبير عادل امام و شخصيات مروان حامد دوماً منورة ومختلفة، وكل دور معه يظهر مختلف لأنه مبدع.

وكشفت الفنانة المصرية نيللي كريم عن مدى تأثرها بالأدوار التي تجسدها نافية لجوئها لطبيب نفسي، وقالت خلال جلسة حوارها: وقت تصوير مسلسل تحت السيطرة، قابلت المخرج عمرو سلامة صدفة في احد الأماكن، وردة فعله من شكلي جعلني أشعر انى مدمنة مخدرات، وعندما دققت النظر، وجد ان الشخصية انعكست على شكلي بالفعل داخليا وخارجيا.

وفي نهاية جلستها وجهت الفنانة نيللي كريم رسالة إلى الفنانة يسرا عقب تكريمها ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وقالت: “بقول لـ يسرا بحبك على المستوى الفني والإنساني.. هي صديقة وشخص جميل ولما يكون شخص جميل ربنا بيكرمه في كل حاجة”.

كما كشفت عن الانتهاء من تصوير مسلسل “روز وليلى” والذي يجمعها بالفنانة الكبيرة يسرا، قائلة: “لسه مخلصين العمل، والذي يدور في إطار أكشن وكوميدي وكنا سعداء معًا بشكل كبير”.

 

####

 

احتفاء عالمي بفيلم Malcolm X في «البحر الأحمر السينمائي»

جدة ـ «سينماتوغراف» : انتصار دردير

حظي عرض فيلم "Malcolm X" في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية باهتمام خاص، حتى أن موقع IMDb وصفه بأنها حدثًا تاريخيًا، والسبب الرئيسي في ذلك الاحتفاء الذي ناله هو أنه أول فيلم غير وثائقي يتم تصويره في مدينة مكة المكرمة، كما حضر المخرج سبايك لي في المهرجان لتقديم فيلمه المميز الشهير.

مجلة هوليوود ريبورتر حرصت على تغطية الحدث، الذي وصفته بالتاريخي أيضًا، ونقلت أبرز تصريحات مخرج الفيلم سبايك لي في اليوم التالي في المهرجان، حيث وصف تصوير الفيلم بأنه كان "فكرة مجنونة" بأن يأخذ الكاميرات لمتابعة أداء مالكولم لمناسك الحج في مكة، وقال في الندوة خلال المهرجان: "كنا نعلم أنه كان علينا تصوير مالكولم في الحج لأن هذا هو المكان الذي شعر فيه أنه تحول حقيقةً إلى الإسلام.

تابع أيضًا أنه في ذلك الوقت، لم يُسمح أبدًا باستخدام كاميرا سينمائية في المكان المقدس، لكنهم تمكنوا من الحصول على تصريح بالتصوير هناك.

تقرير مجلة فارايتي نقل أيضًا أجواء ندوة المخرج سبايك لي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث تحدث عن صناعة الأفلام، بينما كان يشير في كثير من الأحيان إلى كأس العالم لكرة القدم، بطولة المونديال المُقامة حاليًا في قطر، وقال المخرج في المؤتمر الصحفي: "كل شيء بالنسبة لي يتعلق بالرياضة"، موضحًا أنه أراد بشدة أن تفوز الكاميرون، بسبب جذور عائلته، حيث أن عائلة والده من الكاميرون.

وكشف سبايك لي خلال اللقاء أيضًا أنه استعان بطاقم تصوير إسلامي كامل لالتقاط مشاهد مالكولم في الحج، مشيرًا إلى أن إتاحة الفرصة له أخيرًا لزيارة المملكة العربية السعودية مرة أخرى، ومقابلة صناع الأفلام الشباب هي تجربة مؤثرة ومميزة للغاية، كما أكد على أن تصوير لقطات مناسك الحج في مكة أضاف الكثير من الروحانيات للفيلم.

تحدث سبايك لي أيضًا عن حقيقة أن دينزل واشنطن كان على وشك الفوز بجائزة أوسكار عن فيلم "Malcolm X"، قائلًا: "إن الأكاديمية لديها تاريخ في تجاهل الأفلام".

بعنوان "سبايك لي يعيد مالكولم إكس إلى السعودية" كانت تغطية موقع ديدلاين للحدث، وبدأ الموقع تقريره بمقدمة مميزة جاء فيها: "حضر سبايك لي مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في المملكة العربية السعودية في مدينة جدة لتقديم عرض فيلمه، الذي رُشح لجائزة الأوسكار عام 1992، "Malcolm X"، بالإضافة إلى مشاركته في ندوة لمناقشة الفيلم".

أضاف التقرير أيضًا أن تلك الزيارة تأتي بالتزامن مع الذكرى الثلاثين للفيلم، الذي كان أول فيلم روائي يتم تصويره في مكة المكرمة، بالاستعانة بطاقم مسلم لتصوير مشاهد يقوم فيها الناشط الحقوقي بالحج إلى الموقع المقدس.

فيلم "Malcolm X" هو عمل فني درامي أمريكي عن السيرة الذاتية عام 1992 عن الناشط الأمريكي من أصل أفريقي مالكولم إكس، أخرج الفيلم وشارك في كتابته سبايك لي، ونجوم الفيلم دينزل واشنطن في دور البطولة، وكذلك أنجيلا باسيت، ألبرت هال، آل فريمان جونيور، كما شارك سبايك لي في الفيلم أيضًا بأداء أحد الأدوار المساعدة، ويستند الفيلم إلى حد كبير على كتاب أليكس هايلي "The Autobiography of Malcolm X" الذي صدر عام 1965، وفقًا لـ IMDb.

البحر الأحمر السينمائي 2 | رانبير كابور يتسلم جائزة مجلة فارايتي الدولية لأفضل ممثل باعتباره أحد أكبر المواهب السينمائية في الهند، وقد بدأت شهرة كابور في عام 2007 بفيلم “ساواريا” مع المخرج الكبير سانجاي ليلا بهَنسالي، ولمع بعدها اسم كابور كنجم في شباك التذاكر بفيلميه روكستار وبارفي، والذي حصل عنهما على جائزتي فيلم فير لأفضل ممثل على التوالي. واليوم وبعد مشوار فني دام 15 عامًا شمل أكثر من 30 دورًا، وفي أعقاب الاكتساح الذي حققه فيلم “براهما أوشترا”، نجح كابور في صناعة هوية خاصة لنفسه كصاحب أداء متميز يمتع الجمهور في مختلف الأدوار، وشارك رانبير كابور الجمهور في حوار خاص اليوم الأربعاء ناقش خلاله مشواره الفني المتميز.

 

####

 

غداً الخميس.. جلسة حوارية لـ أنطونيو بانديراس في «البحر الأحمر السينمائي»

جدة ـ «سينماتوغراف»

يقيم مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى بدورته الثانية والمقام بمدينة جدة، جلسة حوارية للنجم العالمي أنطونيو بانديراس، غداً الخميس في تمام الساعة الواحدة ظهراً، بتوقيت السعودية.

أنطونيو بانديراس، ممثل ومخرج ومنتج إسباني شهير، بدأ التمثيل في التاسعة عشر من عمره عندما ظهر في عدة أفلام مع المخرج الأسباني بيدرو ألمودوبار الشهير ثم انطلق إلى عالم هوليوود.

قام بالتمثيل في البداية من خلال أفلامٍ من إخراج بيدرو ألمودوفار، وجاء نجاح بانديراس كممثل في الولايات المتحدة بعد دوره في فيلم Philadelphia (1993)، إضافةً إلى مشاركته في أفلامٍ أخرى تبعت ذلك.

كما شارك في العديد من الأفلام في بداية مسيرته منها Interview with the Vampire (1994)، Desperado (1995)، The Mask of Zorro (1998)، وثلاثية أفلام Spy Kids . وأدى صوت شخصية Puss in Boots في سلسلة أفلام Shrek ، وفي فيلم Puss in Boots عام 2011.

وحصل أنطونيو بانديراس على العديد من الجوائز والترشيحات لأعماله في عالم الأفلام، بما في ذلك ثلاث جوائز ALMA و ثلاثة ترشيحات لجائزة غولدن غلوب وغيرها.

 

####

 

إنتاج أصلي من OSN بشراكة مع صندوق البحر الأحمر

«أنا وسائقي» فيلم للمخرجة عهد كامل عن جدة الثمانينيات والتسعينيات

جدة ـ «سينماتوغراف»

أعلنت OSN عن إبرام شراكة مع “صندوق البحر الأحمر”Red Sea Fund وMAD Solutions وCaspian Films لطرح فيلم “أنا وسائقي” (My Driver & I)، وهو أحد إنتاجات OSN الأصلية. الفيلم من تأليف وإخراج السعودية الحائزة على جوائز عالمية، عهد كامل، وقد شاركت في إنتاجه شركتا الإنتاج التي تتخذ من جدة مقراً لها، Yellow Camel و Millimeter.

جاء الإعلان خلال حفل العشاء الخاص الذي أقيم مساء أمس في مدينة جدة على هامش فعاليات “مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي”، بحضور كوكبة من أبرز رواد صناعة السينما منها الهيئة السعودية للأفلام وصندوق البحر الأحمر، فضلاً عن نخبة من أبطال العمل ومن بينهم النجمة الأردنية صبا مبارك والنجوم قصي خضر ومصطفى شحاتة وبراء عالم.

قالت عهد كامل، وهي مؤلفة ومخرجة الفيلم: “استغرقتُ عدة سنوات في كتابة سيناريو وقصة الفيلم، وقد سعيتُ إلى بناء قصة مستوحاة من ذكرياتي في الماضي حول مدينة جدة خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. فالفيلم يتناول رحلة “سلمى” بطلة العمل، حول العالم خلال فترة المراهقة في مقابل الخلفية الثقافية للمجتمع في ذلك الوقت، والتي تشكّل بحد ذاتها نقطة تمسّ قلوب كل الجمهور على حد سواء.”

فيلم “أنا وسائقي” يستعرض قصة الفتاة السعودية الشابة “سلمى” التي تنحدر من عائلة ثرية وتنتقل للعيش في مدينة جدة مع سائقها الشاب السوداني “قمر”، وسرعان ما تتطور علاقتهما هناك وتفضي إلى صداقة وثيقة تستمر على مدى سنوات مراهقتها وما بعدها. تتمحور القصة بشكل أساسي حول الاستقلالية وتأسيس أسرة في أكثر الأماكن غير المتوقعة.

من جانبه، لفت جو كوكباني، الرئيس التنفيذي لمجموعةOSN إلى أن القصص غير المروية من المنطقة تستحق أن تلقى رواجاً أكبر عن ذي قبل، مشيراً إلى أن فيلم “أنا وسائقي” يمثل تجسيداً لمثل هذه القصص الجديرة بالطرح في البيئة الملائمة التي جرت بها الأحداث. وأكد على أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعد المنصة المُثلى لتحقيق هذا الهدف.

يعد فيلم “أنا وسائقي” مدعوماً من قبل Global Screen Fund بالمملكة المتحدة، وبتمويل من إدارة المحتوى الثقافي والإعلامي والرياضي بالحكومة البريطانية، وتشرف عليه معهد الفيلم البريطاني (BFI). خط الإنتاج الدولي المشترك التابع للصندوق، ويدعم منتجين من المملكة المتحدة للعمل كشركاء في الإنتاج والمساعدة في توفير مشاريع عالمية جديدة، وهما جورجي باجيت وثيمبيسا كوكران من شركة Caspian Films. يُشار إلى أن المخرجة عهد كامل مقيمة في المملكة المتحدة.

من جهتهما، قال علاء كركوتي وماهر دياب، مؤسسان لـ “MAD Solutions”: “كنا نتابع تطور قصة الحب التي تبدعها عهد على مدار سنوات، ويسعدنا للغاية أن نشارك في هذا الإنتاج المميز والذي سيساهم في خروج هذا القصة الرائعة إلى النور. فهي تسلط الضوء على الحياة في السعودية لا سيما خلال سنوات نشأة عهد، وهو المجتمع الذي يشهد حالياً تحولاً متسارعاً.”

 

موقع "سينماتوغراف" في

07.12.2022

 
 
 
 
 

فاتح أكين: السعودية هي لي تجربة شخصية وروحية عميقة

طارق البحار

ضمن الجلسات الحوارية الملهمة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة حضور المخرج وكاتب السيناريو والمنتج فاتح أكين، الذي تحدث عن حياته المهنية وما وصفه بالجسر المتين بين الثقافة التركية والألمانية في أعماله، ويعد خير مثال على النموذج الذي يجسده "الحلم الألماني".

في الجلسة الجماهيرية قال أكين الحضور الكبير في جدة إنه عندما بدأ أفلامه تجد جمهورًا في ألمانيا وعبر أوروبا، غالبًا ما كان محبطًا من المعلقين الذين وصفوها بأنها "أفلام تجلب المشاكل" لأنها تعاملت مع شخصيات ذات جنسيات وثقافات متنوعة".

في وقت لاحق، خلال الخطاب الرئيس، تحدث أكين عن الاستقبال المعقد الذي تلقاه بعد فوزه بجائزة "الدب الذهبي" في برلين العام 2004 عن فيلم Head on، من بطولة سيبل كيكيلي. ويعتبر أكين أحدث مخرج ألماني يفوز بالجائزة الأولى في برلين، وقال إنه بعد حصوله على هذا التكريم، حاولت الصناعات في تركيا وألمانيا المطالبة بنجاحه على أنه نجاحها، وقال "عندما فزت بذلك، قالت صناعة السينما التركية إنني مخرج أفلام تركي، وقالت الصناعة الألمانية لا، كنت مخرجًا ألمانيًا، ولقد أثاروا ضجة كبيرة حول هذا الموضوع. سأقولها مرة أخرى، أنا جزء من صناعة السينما الألمانية، أعيش في ألمانيا، وشركتي هناك، وأصنع أفلامي بأموال ألمانية، لذا فهي أفلام ألمانية. لكن الأفلام لا ينبغي أن يكون لها هذا الحد. إنه إما فيلم جيد أو فيلم سيء دون جنسية".

وعن حضوره المهرجان والتطور الكبير في السعودية قال "المملكة العربية السعودية تعتبر مكانًا مهمًا جدًا لوالدي لأنه كان شخصًا روحيًا للغاية، وغيرت رحلة والدي إلى المملكة حياتنا، وأصبح شخصًا أكثر سلامًا عند عودته من هناك". وأضاف "معرفة مقدار ما يعنيه هذا المكان بالنسبة له يجعل هذه الرحلة خاصة جدًا بالنسبة لي. إنها ليست مجرد رحلة للمخرج. إنها تجربة شخصية وروحية عميقة".

ولد فاتح أكين في فرانكفورت العام 1973 لأبوين مسلمين، وهو الآن راسخ كواحد من أبرز أصوات السينما الألمانية، مع 18 فيلمًا روائيًا تحت ادارته، وهي تشمل فيلم Head-on الحائز على جائزة الدب الذهبي للعام 2004، وفيلم الإثارة السياسي In the Fade (2017)، وسيرة القاتل المتسلسل القذر The Golden Glove (2019)، وغير ذلك الكثير. غالبًا ما تتناول أفلامه موضوع الهوية الإسلامية في أوروبا. إنه ضيف خاص في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الثاني، إذ عرض أحدث إبداعاته Rhinegold، قصة الحياة الواقعية لمغني الراب الكردي الألماني ورائد الأعمال والمدان السابق Giwar Hajab، المعروف باسمه الفني Xatar.

 

####

 

الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة يبدأ بيع تذاكر الحجز المبكر

البلاد/ مسافات

يعود معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة، مهرجان الثقافة الترفيهية الأبرز في المنطقة، إلى أبوظبي بين 3 و5 مارس 2023.

وتنطلق الدورة الـ11 من المعرض بتنظيم شركة أنفورما كونكت وبدعم من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على امتداد القاعة الجديدة بكاملها، لتكون الدورة الأكبر للمهرجان على الإطلاق
وتضم الفعالية المنتظرة باقة من الأنشطة الجديدة والمفضلة، ويتوفر الآن عدد محدود من تذاكر الحجز المبكر بسعر مخفّض من خلال منصتي بلاتينيوم ليست وفيرجن ميجاستور تيكيتس. 

واستضافت دورة العام الماضي من المعرض كوكبة من المشاهير، بمن فيهم تشارلي كوكس، وباري كيوجان، وناتالي إيمانويل، ومايكل روكر، ومينغ نا وين، وكيفن كونروي، وشون شيميل، وتشارلز مارتينيت، بالإضافة إلى أكثر من 250 جهة عارضة تقدم عروضها لأكثر من 24 ألف زائر.

وتشارك في دورة هذا العام من المعرض باقة رائعة من النجوم الذين قاموا بأداء أصوات الشخصيات الكرتونية المحببة، بمن فيهم بيج اوهارا التي أدت صوت بيلي في فيلم الرسوم المتحركة بيوتي آند ذا بيست من ديزني، بالإضافة إلى العديد من أدوار البطولة على مسرح برودواي الشهير، مثل إلي ماي تشيبلي في شوبوت، وفونتين في ليه ميزرابل، وإدوين درود في ذا ميستري أف إدوين درود.

كما تضم قائمة المشاركين زاك أغيلار، الفنان المقيم في لوس أنجلوس والشهير بدور تانجيرو كامادو في ديمون سلير: كايمتسو نو ييبا، وآيثر في جينشن إمباكت، وبايليث في فاير إمبلم: ثري هاوسس/سوبر سماش بروس. بدأ أغيلار حياته المهنية في سن 14 عاماً ليصبح من أبرز المؤثرين في القطاع وأحد أصغر فناني الأداء الصوتي في هذا المجال. 

 

####

 

MAD Solutions تستحوذ على حقوق توزيع الفيلم اليمني المرهقون

البلاد/ مسافات

حصلت شركة MAD Solutions على حقوق توزيع الفيلم اليمني المرهقون للمخرج عمرو جمال، وهو أحد المشاريع الواعدة المشاركة في برنامج عروض قيد الإنجاز في سوق البحر الأحمر والذي يقام على هامش فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة. 

الفيلم من إخراج وإنتاج عمرو جمال وشارك في كتابة السيناريو مع مازن رفعت، ويستند على أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء أزمة اقتصادية تمر بها الدولة. وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق. 

المرهقون إنتاج مشترك بين اليمن والسودان والسعودية وأثار الانتباه عالميًا لأول مرة في الدورة السابقة من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي حيث حصل على منحة تطوير ما بعد الإنتاج لمشروع قيد العمل من قسم Eastern Promises، وقد تم الانتهاء من تصويره مؤخرًا ويشارك في بطولته خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وأوسام عبد الرحمن. 

ويعد الفيلم ثاني فيلم روائي طويل لمخرجه بعد عشرة أيام قبل الزفة (2018) وكان أول فيلم روائي طويل يعرض جماهيريًا في اليمن بعد ثلاثة عقود من اختفاء السينما في اليمن، وفاز بالعديد من الجوائز المهمة منها جائزة الجمهور في مهرجان سان دييغو السينمائي الدولي بأميركا وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة  وغيرهم.

ويقول المخرج عمرو جمال "تستند حبكة الفيلم على تجربة شخصية شهدتها في مدينة عدن مع أحد أصدقائي المقربين، كنت محظوظًا بالمشاركة في تنفيذ الفيلم وإنتاجه مع عدد كبير من الجنسيات المختلفة بجانب الطاقم اليمني، وشرفت بالعمل مع فنانين ومنتجين من السودان ومصر والهند والسعودية ولبنان والتشيك وإنجلترا وتايوان. كان هذا حلمًا صغيرًا لشباب من عدن انتهى بفيلم تقاسمه مبدعون من أنحاء العالم، وللحلم بقية".

ويشارك في إنتاج الفيلم محسن الخليفي ومحمد العمدة بالإضافة لـأمجد أبو العلاء مخرج الفيلم السوداني ستموت في العشرين الحائز على عشرات الجوائز الدولية من مهرجانات فينيسيا وقرطاج ومالمو والجونة وفريبورغ ومومباي وغيرهم، كما مثل السودان في جائزة الأوسكار 2020 في أولى مشاركاتها. 

ويقول منتج الفيلم محسن الخليفي "صناعة السينما بالنسبة لنا نافذة يمكن للعالم أن يشاهدنا من خلالها، وكذلك هي نافذتنا الشخصية لنتعرف على بقية العالم. هذا الفيلم هو التحدي الإنتاجي الأصعب لنا حتى اليوم. وصولنا للعديد من المهرجانات الدولية قبل إطلاق الفيلم رسميًا هو انتصار لأحلامنا في السينما ويجعلنا متفائلين بمشوار سينمائي مشرف للفيلم عند إطلاقه في العام المقبل، ممتنون لكل الدعم الذي حصلنا عليه محليًا ولولاه لما خطونا للأمام، وسعداء بكل الشراكات والتعاونات الإنتاجية عربيًا ودوليًا التي قمنا بها".

ومن جانبهما يقول ماهر دياب وعلاء كركوتي، الشريكان المؤسسان لـ MAD Solutions: "سعداء بالحصول على حقوق توزيع هذا الفيلم وهذه القصة الواعدة والمؤثرة، فهي تنسجم مع فلسفة الشركة لإيجاد صُناع أفلام ذوي قدرات ابتكارية ومشاريع تربط بين ثقافات عديدة، لذلك كان المزيج العالمي للمواهب في الفيلم محط انتباهنا في MAD".

 

####

 

OSN تعلن عن فيلم "أنا وسائقي" السعودي للمخرجة عهد كامل خلال البحر الأحمر السينمائي الدولي

البلاد/ مسافات

أعلنت OSN عن إبرام شراكة مع "صندوق البحر الأحمر"Red  Sea Fund  وMAD Solutions وCaspian Films لطرح فيلم "أنا وسائقي" (My Driver & I)، وهو أحد إنتاجات OSN الأصلية. الفيلم من تأليف وإخراج السعودية الحائزة على جوائز عالمية، عهد كامل، وقد شاركت في إنتاجه شركتا الإنتاج التي تتخذ من جدة مقراً لها، Yellow Camel و Millimeter.

جاء الإعلان خلال حفل العشاء الخاص الذي أقيم مساء أمس في مدينة جدة على هامش فعاليات "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، بحضور كوكبة من أبرز رواد صناعة السينما منها الهيئة السعودية للأفلام وصندوق البحر الأحمر، فضلاً عن نخبة من أبطال العمل ومن بينهم النجمة الأردنية صبا مبارك والنجوم قصي خضر ومصطفى شحاتة وبراء عالم.

قالت عهد كامل، وهي مؤلفة ومخرجة الفيلم: "استغرقتُ عدة سنوات في كتابة سيناريو وقصة الفيلم، وقد سعيتُ إلى بناء قصة مستوحاة من ذكرياتي في الماضي حول مدينة جدة خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي. فالفيلم يتناول رحلة "سلمى" بطلة العمل، حول العالم خلال فترة المراهقة في مقابل الخلفية الثقافية للمجتمع في ذلك الوقت، والتي تشكّل بحد ذاتها نقطة تمسّ قلوب كل الجمهور على حد سواء."

فيلم "أنا وسائقي" يستعرض قصة الفتاة السعودية الشابة "سلمى" التي تنحدر من عائلة ثرية وتنتقل للعيش في مدينة جدة مع سائقها الشاب السوداني "قمر"، وسرعان ما تتطور علاقتهما هناك وتفضي إلى صداقة وثيقة تستمر على مدى سنوات مراهقتها وما بعدها. تتمحور القصة بشكل أساسي حول الاستقلالية وتأسيس أسرة في أكثر الأماكن غير المتوقعة.  

من جانبه، لفت جو كوكباني، الرئيس التنفيذي لمجموعةOSN  إلى أن القصص غير المروية من المنطقة تستحق أن تلقى رواجاً أكبر عن ذي قبل، مشيراً إلى أن فيلم "أنا وسائقي" يمثل تجسيداً لمثل هذه القصص الجديرة بالطرح في البيئة الملائمة التي جرت بها الأحداث. وأكد على أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعد المنصة المُثلى لتحقيق هذا الهدف.        

يعد فيلم "أنا وسائقي" مدعوماً من قبل Global Screen Fund بالمملكة المتحدة، وبتمويل من إدارة المحتوى الثقافي والإعلامي والرياضي بالحكومة البريطانية، وتشرف عليه معهد الفيلم البريطاني (BFI). خط الإنتاج الدولي المشترك التابع للصندوق، ويدعم منتجين من المملكة المتحدة للعمل كشركاء في الإنتاج والمساعدة في توفير مشاريع عالمية جديدة، وهما جورجي باجيت وثيمبيسا كوكران من شركة Caspian Films. يُشار إلى أن المخرجة عهد كامل مقيمة في المملكة المتحدة.

من جهتهما، قال علاء كركوتي وماهر دياب، مؤسسان لـ "MAD Solutions": "كنا نتابع تطور قصة الحب التي تبدعها عهد على مدار سنوات، ويسعدنا للغاية أن نشارك في هذا الإنتاج المميز والذي سيساهم في خروج هذا القصة الرائعة إلى النور. فهي تسلط الضوء على الحياة في السعودية لا سيما خلال سنوات نشأة عهد، وهو المجتمع الذي يشهد حالياً تحولاً متسارعاً."  

 

####

 

جوائز مركز السينما العربية وشركائه في سوق البحر الأحمر السينمائي

البلاد/ مسافات

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن مشروعات الأفلام الفائزة بجوائز سوق المشاريع في نسخته الثانية، والتي تشمل 5 جوائز مادية وعينية يقدمها مركز السينما العربية واثنين من شركائه هما شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، وشركة MAD Solutions.

فاز بجائزة مركز السينما العربية والتي تتمثل في دعوتين للمشاركة في فعاليات روتردام لاب، ضمن النسخة المقبلة من مهرجان روتردام السينمائي الدولي، الأولى لمنتج مشروع سعودي وفازت بها المنتجة لجين باخشوين عن مشروع أنت الشاعر وأنا طيف، والثانية لمنتج مشروع عربي غير سعودي وفاز بها المنتجان كابي زرازير، ميشال زرازير عن مشروع رحلة إلى القدس.

جائزة راديو وتلفزيون العرب (ART) تتمثل في اتفاقية لحقوق التوزيع في العالم العربي. الجائزة الأولى50  ألف دولار أميركي لمشروع سعودي قيد التطوير أو الإنتاج، ذهبت إلى مشروع أنت الشاعر وأنا طيف، والجائزة الثانية 50 ألف دولار أمريكي لمشروع غير سعودي قيد التطوير أو الإنتاج، ذهبت إلى مشروع حزب العلكة.

وقدمت MAD Solutions جائزتها إلى مشروع ما وراء النخيل للمخرجة مريم بن مبارك من المغرب، وتتمثل الجائزة في اتفاقية لحقوق التوزيع في العالم العربي، قدرها 50 ألف دولار أمريكي.

وبالإضافة إلى فعاليات سوق المشروعات، يحضر مركز السينما العربية وشركائه في مختلف الفعاليات والمسابقات والبرامج الموازية، وهم حسب الترتيب الأبجدي:

شبكة راديو وتلفزيون العرب (السعودية)، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (مصر)، سينما 70 (السعودية)، فيلم كلينك (مصر)، Greener Screen (الإمارات)، السينما العراقية (العراق)، وIEFTA (موناكو)، Lagoonie Film Production (مصر)، MAD Solutions (مصر- الإمارات- لشبونة) والشركتين التابعتين لها MAD Distribution وMAD Celebrity،  مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد)، مؤسسة Neom (السعودية)، Pan East Media (الأردن)،  The Imaginarium Films (الأردن)، The Latin Arab International Film Festival (الأرجنتين).

مركز السينما العربية مؤسسة غير ربحية مسجلة في أمستردام تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما  العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

 

####

 

ويجز في حفلٍ موسيقيّ ضمن البحر الأحمر السينمائيّ

البلاد/ مسافات

بينما يستمتع عشّاق الأفلام بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وهو أكبر حدث سينمائي في المنطقة لهذا العام، يُعلن المهرجان عن احتضان نجم الهيب هوب المصري الشهير ويجز ضمن حفل موسيقيّ حصري يقع في كورنيش جدة الحمراء، يوم الأربعاء؛ الموافق 7 ديسمبر، 2022.

ويجز هو فنّان هيب هوب بدأ مسيرته من الاسكندريّة وشقّ طريقه للعالميّة منذ كان في التاسعة عشر بأغانٍ جذّابة وكلماتٍ صادقة تخاطب القلوب، ويعدّ الآن من أشهر فنّاني الموسيقى العربية المعاصرة.  وقد أطلق المهرجان دورته الثانية اعتبارًا من 1 ديسمبر، على أن يستمر حتى 10 ديسمبر؛ محتضنًا عدّة حفلات موسيقية جنبًا إلى عروض السجّادة الحمراء التي تجمع النجوم والفنّانين من جميع أنحاء العالم.

ستقام جميع الحفلات الموسيقيّة في مسرح البحر الأحمر لعروض الهواء الطلق، على كورنيش الحمراء؛ ابتداءً من الساعة 10 مساءً. على أن تكون سعر التذكرة الواحدة 40 ريال سعودي.

 

البلاد البحرينية في

07.12.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004