ملفات خاصة

 
 
 

«عبدالرحمن» يعلن إقالته من منصب رئيس المركز الصحفي بمهرجان القاهرة السينمائي

سلمى خالد

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الرابعة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

كتب محمد عبد الرحمن رئيس المركز الصحفي بمهرجان القاهرة السينمائي منشوراً عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يعلن من خلالة إقالته من منصبه .

وكتب محمد عبدالرحمن قائلاً: «لم أكن أتوقع أبدا أن أكتب هذا الكلام قبل ساعات من بداية الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي، لكن لله الأمر من قبل ومن بعد .. بسبب تحفظي على عدم جلوس الزملاء النقاد ورؤساء الأقسام في مقاعد مناسبة لمكانتهم وإبلاغي بذلك حتى لا يفاجأوا بالأمر الواقع يوم الأحد المقبل، قام أمير رمسيس مدير المهرجان بإبعادي من منصبي بدون وجه حق، ورغم كل الجهد الذي بذلته على مدار خمس شهور، والأهم ما قمت به لتفادي قرارات عديدة تخص الصحفيين، أبرزها عدم دعوة أسماء عربية بارزة لأسباب غير مهنية، وكذلك طلب حرمان صحفيين مصريين من دعوة الافتتاح بسبب خلافات في وجهات النظر، وسحب الكثير من اختصاصات المركز الصحفي».

وأضاف عبد الرحمن: «الأغرب من كل ذلك، أنني قدمت حلولا سريعة لمعالجة الموقف بعد غضب الزملاء، ومع ذلك تم إبلاغي تلفونيا بعدم الاستمرار، بدون اجتماع، بدون مناقشة، وهو ما حدث مع العديد من المسئولين بالمهرجان على مدار الأسابيع الماضية حيث "الصوت الواحد" يحكم، تم بعد ذلك ترضية الزملاء الغاضبين، بالتالي تحقيق مطلبي لكن مع إبعادي عن الصورة».

تابع :«يضاف لما سبق التأخر الشديد في الإعلان عن جدول الفعاليات والكتالوج وغير ذلك من تفاصيل يسأل عنها الزملاء كل يوم كونهم اعتادوا استلامها مبكرا في الدورات السابقة، وتحوّل المركز الصحفي لحائط صد من أجل حماية "سمعة المهرجان».

وأضاف مختتماً منشورة: «لاحقا سيكون لي تقرير شامل أضعه تحت مسئولية الجهات المعنية عن مخالفات عدة، لكن ما سبق هو مجرد اعتذار لأكثر من 300 صحفي مصري وعربي كنت أنتظر استقبالهم خلال الدورة سواء من مصر أو من خارجها.. وكلي ثقة أن زملائي في المركز الإعلامي سيكونون على قدر المسئولية وسط الظروف العصيبة غير المسبوقة التي يمرون بها هذه الدورة».

الجدير بالذكر أن حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي يوم الأحد المقبل الموافق 13 نوفمبر الجاري.

 

####

 

إدارة مهرجان القاهرة تكشف الأسباب الحقيقية لإقالة مدير المركز الاعلامي

بوابة أخبار اليوم

تابعت وسائل الصحافة والإعلام  ببالغ الدهشة ما نشره الصحفي محمد عبد الرحمن مدير المركز الإعلامى لمهرجان القاهرة ، على صفحته فيما يخص موضوع فصله من مهرجان القاهرة أمس الأربعاء ٩ نوفمبر ٢٠٢٢

وقالت إدارة المهرجان ، الحقيقة أننا بالرغم من أننا آثرنا عدم إعلان الخبر حتى لا يتأثر مستقبله المهني ولكن بما أنه فضل إعلان خبر فصله فبالتالي قررنا توضيح ما يلي حيال بيانه العجيب الفحوى بالنسبة لنا

- فصل الزميل محمد عبد الرحمن بشكل مباشر جاء بعد قيامه بالكذب على الصحافة و إخبار الصحفيين كذباً أن المهرجان لم يخصص أي مقاعد في الصالة الرئيسية لهم بخلاف الأعوام الماضية و الحقيقة أن هذا عار من الصحة حيث أن المهرجان خصص عدد من المقاعد لكبار ضيوف الصحفيين و تسلم الزميل الدعوات و طلب منه تحضير قائمة بالضيوف المهمين لمناقشة زيادتها بناء على الاحتياجات الضرورية و مع مراعاة إمكانيات القاعة حيث أن المهرجان يكن كامل الإحترام لقامات الصحفيين و لدورهم . في نهاية الأمر قام السيد عبد الرحمن بتوزيع تلك الدعوات بشكل عاجل و تهرب من تسليم القائمة الصحفية للإدارة حتى لا يتم إستثناء أسماء وضعت لأهواءه الشخصية و ادعى لبقية الصحفيين المهمين أنه لا توجد دعوات ريد كاربت للصحافة هذا العام و هو ما يعد خيانة للأمانة . و يمكن سؤال الزملاء زين العابدين خيري شلبي و محمد قناوي عما ذكر لهم حين تسلموا دعواتهم كشهادة

- حين تواصلنا كإدارة مهرجان مع الزميل و سؤاله أكد أنه قال هذا بالفعل لأن الدعوات لا تكفي فانكر أنه تسلم آيا منها للصحفيين  و طالبنا بتوفير ٣٠ دعوة زائدة للصحفيين دون أن يجيب عن من الذي أخذ الدعوات المتحدث عنها و لماذا لم يطلعنا عليها و قام بالهروب من المكتب قبل مناقشة القائمة لوضعنا أمام الأمر الواقع و هذا جزء تستطيع الشهادة فيه باكينام قطامش حيث أنها كانت موجودة وقت حدوث ذلك . مما وضح لنا أنه يقوم بلي ذراع المهرجان و يستخدم أكذوبة أننا لم نخصص مقاعد مميزة للصحفيين لإبتزازنا لمنحه المزيد من الدعاوي .

- على مستوى الأكاذيب عن إستثناء عدد من الصحفيين المهمين عربياً فكامل القائمة العربية تم مناقشتها مع السيد عبد الرحمن في بداية الدورة و تم الموافقة على أسماء عدد لا بأس به من الكتاب حتى مع عدم إقتناع الإدارة بوجوب دعوتهم و ذلك لفصل التخصصات و أي إختصار حدث فهو لضغط الميزانية و مع ذلك فقد تكون أعداد الصحافة العربية المدعوة هذا العام أعلى من السنوات الماضية بل بالعكس بعد توجيه الدعوات اكتشفنا توجيهه عدد من الدعوات من خارج الأسماء الموقع عليها دون تفسير للأماكن التي يكتبون فيها و تم التجاوز عن هذا الخطأ.

- على مستوى موقف الإدارة الحالية من الصحافة فيستطيع أي من فريق العمل أن يدلي بعدد الدعوات المخصصة للصحفيين العام الماضي و هو ١٢٠ صحفي لحفل الإفتتاح و كيف تم زيادتهم لعدد ١٦٥ هذا العام بقرار من إدارة المهرجان تقديراً للصحفيين . كون محمد يختار وفقا لأهوائه الشخصية من يرغب أو لا يرغب في دعوته فهو أحد أسباب مشاكلنا الأساسية معه .

- في نهاية الأمر لم يكن من الممكن التغاضي عن واقعة كذب مدير المركز الصحفي و تأويله لرئيس المهرجان و مديره ما لم يقولوه و الكذب بشأن عدم تخصيص أي دعاوي للسجادة الحمراء للصحافة و توظيف ما تسلم من دعاوي لأهواءه الشخصية و العودة للي ذراع  المهرجان من أجل المزيد الدعاوي و التي كانت من المفترض ان تكون قد ذهبت لأصحابها الحقيقين في المقام الأول.

إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

####

 

"عبدالرحمن "يرد علي بيان إدراة مهرجان القاهرة "المدير يخلي مسؤلياته"

سلمى خالد

نشر محمد عبد الرحمن رئيس المركز الصحفي السابق بمهرجان القاهرة السينمائي منشوراً عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يرد علي إدارة المهرجان بخصوص بيانها عن إقالته من منصبه.

وكتب محمد عبدالرحمن :"عندما يترك المدير مسئولياته تجاه أهم حدث فني في مصر وفي توقيت مهم نستضيف فيه قمة المناخ يحدث كل هذا للاسف ، رداً على ما وصفه مدير مهرجان القاهرة بأنه "بيان صحفي" حول سبب إبعادي من إدارة المركز الإعلامي

وتابع قائلاً :"المشكلة الأساسية التي لا يدركها المتابعين أن هناك تقاليداً وأسلوب متبع في تقسيم الدعوات كل سنة، لم يخترعه أحد، الكل يأتي ويكمل على من سبقه، إلا الإدارة الحالية، وزعت الدعوات بالألوان فقط وليس بأماكن الجلوس، الالوان تحدد باب الدخول والمرور على السجادة الحمراء، لكن داخل المسرح لابد من تحديد أماكن الجلوس حسب أهمية كل شخص، بالتالي طلبنا من مدير المهرجان 45 دعوة "صالة" أي للجلوس في الصالة على أن توزع باقي الدعوات بين "لوج" أي الدور العلوي، و"بلكون" الدور الأعلى، وحسب التقليد المتبع يتم جلوس النقاد الكبار والصحفيين المسئولين عن صفحات الفن في الصالة، لكننا فوجئنا باعطاءنا 10 دعوات ذهبي، و10 دعوات أحمر، و140 دعوة أزرق .. بناء عليها طلبنا تحديد أن هناك "25 "دعوة ازرق للصالة ..فوجئنا أن كل الأزرق سيكون في الأعلى .

وأضاف عبدالرحمن أيضا:" ونظرا لكونها الدورة الأولى لمدير المهرجان في القاهرة، وعدم خبرته في إدارة المهرجانات من قبل حيث كان مبرمجا فقط في مهرجان الجونة الذي استقال منه في ظروف غامضة فهو لا يعرف أن العشرين دعوة الذهبي والأحمر يوجهوا دائما لاسماء ترسلها إدارة المراسم سواء لأنهم إعلاميون كبار أو بحسب مناصبهم، مثل النقباء وخلافه، وهو ما حدث بالفعل من خلالي بل وتبقت معي عدة دعوات كنت سأوزعها من الفندق اليوم لكن القرار حال دون ذلك وانتظر من إدارة المهرجان إرسال من يستلمها ..أسف على الاطالة في هذه النقطة لكن طالما أن مدير المهرجان يتصور أنه بما يسمى بيان الرد علي سيقنع الناس بما هو خلاف الحقيقة فكان لابد من الشرح .

بناء عليه أرفض تماما  الأتي 

- أي اتهامات مرسلة باهدار الدعوات 

- أي اتهام بانني كذبت على الصحفيين والدليل انه عندما تم ترضية البعض منهم لم تستبدل الدعوة الزرقاء بالحمراء بل سيتم كتابة تنويه على الزرقاء أن الجلوس في الصالة اذن التقسيمة من البداية كانت خاطئة .
-
لن أكتب أسماء الصحفيين العرب الذين تم استبعادهم احتراماً لهم لكنهم يعرفون الحقيقة جيدً ويكفي أن بعضهم تم رفضه فقط لأنه من ترشيح ناقد شهير، وهذا الكلام سمعه مرارا وتكرار عشرات الموظفين في مقر المهرجان 
-
طلب مدير المهرجان وأمام أكثر من شخص عدم إرسال دعوة لرئيس قسم بموقع شهير لأنه أرسل له عبر واتس أب انتقاداً بطريقة لم تعجبه، وبمرور الوقت تجاهلت هذا الطلب وتم تخصيص دعوة للزميل أمس .
-
لو أن محمد عبد الرحمن يسلم الدعوات حسب الاهواء الشخصية، ما كان وجد كل هذا الدعم من كل هؤلاء الزملاء ومعظمهم لم يحصل على دعوة أساسا ولو حصل ستكون في البلكون
.

أخيرا :خالف مدير المهرجان كل التقاليد ودفع بموظف غير مختص للدخول على جروبات الصحفيين وإرسال البيان بعدما رفض زملائي مشكورين توزيعه على الصحفيين .

وتابع أيضاً:" بعيدا عن البيان..شكراً  لهذه الأزمة التي كشفت لي حجم المحبين الحقيقي والمعترفين بمجهودي في هذا المجال، وخلتني أسمع صوت واتواصل مع ناس بقالهم كتير غايبين عني، وشكرا مليون مرة لان كان في 7 أو 8 اسماء كدة معندهاش الشجاعة تعلن موقفها السلبي مني وجت لها الفرصة أخيرا بس ياريت مينسوش دة كمان شوية ويرجعوا يتعاملوا كأننا أصحاب

- ضحكت للغاية على ما جاء في مكتب "ما يسمى بيان الرد"  من عبارة  "الحفاظ على مستقبلي المهني" وهي تؤكد انعزال كاتبها عن العالم تماما، فهو لا يعرف من محمد عبد الرحمن وما هي سمعته في هذا المجال، وربما عليه أن يتساءل الآن عن سمعته هو سواء في مجال عمله الأساسي أو سوق المهرجانات.

الجدير بالذكر أن حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي يوم الأحد المقبل الموافق 13 نوفمبر الجاري.

 

####

 

آخرها إقالة مدير المكتب الإعلامي..

أهم الأزمات التي صاحبت مهرجان القاهرة السينمائي قبل بداية الافتتاح بأيام

سلمى خالد

اقترب موعد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي يوم الأحد المقبل الموافق 13 نوفمبر الجاري ، والذي نسمع عنه منذ شهر كثير من الأزمات والاختلافات حول ترتيباته، والتي كانت بدايتها شروط الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان بخصوص قواعد الدريس كود وملابس الفنانين والفنانات حتي انتهت بأزمة جديدة اليوم بعد إقالة محمد عبد الرحمن الرئيس السابق للمركز الإعلامي للمهرجان .

وبدأت الأزمة بعد نشر محمد عبدالرحمن منشورا عبر حسابه الشخصي "فيسبوك" يعلن عن إقالته من منصبه حيث كتب «لم أكن أتوقع أبدا أن أكتب هذا الكلام قبل ساعات من بداية الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي، لكن لله الأمر من قبل ومن بعد .. بسبب تحفظي على عدم جلوس الزملاء النقاد ورؤساء الأقسام في مقاعد مناسبة لمكانتهم وإبلاغي بذلك حتى لا يفاجئوا بالأمر الواقع يوم الأحد المقبل، قام أمير رمسيس مدير المهرجان بإبعادي من منصبي بدون وجه حق، ورغم كل الجهد الذي بذلته على مدار خمس شهور، والأهم ما قمت به لتفادي قرارات عديدة تخص الصحفيين، أبرزها عدم دعوة أسماء عربية بارزة لأسباب غير مهنية، وكذلك طلب حرمان صحفيين مصريين من دعوة الافتتاح بسبب خلافات في وجهات النظر، وسحب الكثير من اختصاصات المركز الصحفي».

وأضاف عبد الرحمن: «الأغرب من كل ذلك، أنني قدمت حلولا سريعة لمعالجة الموقف بعد غضب الزملاء، ومع ذلك تم إبلاغي تلفونيا بعدم الاستمرار، بدون اجتماع، بدون مناقشة، وهو ما حدث مع العديد من المسئولين بالمهرجان على مدار الأسابيع الماضية حيث "الصوت الواحد" يحكم، تم بعد ذلك ترضية الزملاء الغاضبين، بالتالي تحقيق مطلبي لكن مع إبعادي عن الصورة».

تابع :«يضاف لما سبق التأخر الشديد في الإعلان عن جدول الفعاليات والكتالوج وغير ذلك من تفاصيل يسأل عنها الزملاء كل يوم كونهم اعتادوا استلامها مبكرا في الدورات السابقة، وتحوّل المركز الصحفي لحائط صد من أجل حماية "سمعة المهرجان».

وأضاف مختتماً منشورة: «لاحقا سيكون لي تقرير شامل أضعه تحت مسئولية الجهات المعنية عن مخالفات عدة، لكن ما سبق هو مجرد اعتذار لأكثر من 300 صحفي مصري وعربي كنت أنتظر استقبالهم خلال الدورة سواء من مصر أو من خارجها.. وكلي ثقة أن زملائي في المركز الإعلامي سيكونون على قدر المسئولية وسط الظروف العصيبة غير المسبوقة التي يمرون بها هذه الدورة».

بيان إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 

وتابعت وسائل الصحافة والإعلام  ببالغ الدهشة ما نشره الصحفي محمد عبد الرحمن مدير المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة ، على صفحته فيما يخص موضوع فصله من مهرجان القاهرة أمس الأربعاء ٩ نوفمبر ٢٠٢٢ وقالت إدارة المهرجان ، الحقيقة أننا بالرغم من أننا آثرنا عدم إعلان الخبر حتى لا يتأثر مستقبله المهني و لكن بما أنه فضل إعلان خبر فصله فبالتالي قررنا توضيح ما يلي حيال بيانه العجيب الفحوى بالنسبة لنا

- فصل الزميل محمد عبد الرحمن بشكل مباشر جاء بعد قيامه بالكذب على الصحافة و إخبار الصحفيين كذباً أن المهرجان لم يخصص أي مقاعد في الصالة الرئيسية لهم بخلاف الأعوام الماضية و الحقيقة أن هذا عار من الصحة حيث أن المهرجان خصص عدد من المقاعد لكبار ضيوف الصحفيين و تسلم الزميل الدعوات و طلب منه تحضير قائمة بالضيوف المهمين لمناقشة زيادتها بناء على الاحتياجات الضرورية و مع مراعاة إمكانيات القاعة حيث أن المهرجان يكن كامل الاحترام لقامات الصحفيين و لدورهم . في نهاية الأمر قام السيد عبد الرحمن بتوزيع تلك الدعوات بشكل عاجل و تهرب من تسليم القائمة الصحفية للإدارة حتى لا يتم استثناء أسماء وضعت لأهوائه الشخصية و ادعى لبقية الصحفيين المهمين أنه لا توجد دعوات ريد كاربت للصحافة هذا العام و هو ما يعد خيانة للأمانة . و يمكن سؤال الزملاء زين العابدين خيري شلبي و محمد قناوي عما ذكر لهم حين تسلموا دعواتهم كشهادة

- حين تواصلنا كإدارة مهرجان مع الزميل و سؤاله أكد أنه قال هذا بالفعل لأن الدعوات لا تكفي فانكر أنه تسلم آيا منها للصحفيين  و طالبنا بتوفير ٣٠ دعوة زائدة للصحفيين دون أن يجيب عن من الذي أخذ الدعوات المتحدث عنها و لماذا لم يطلعنا عليها و قام بالهروب من المكتب قبل مناقشة القائمة لوضعنا أمام الأمر الواقع و هذا جزء تستطيع الشهادة فيه باكينام قطامش حيث أنها كانت موجودة وقت حدوث ذلك . مما وضح لنا أنه يقوم بلي ذراع المهرجان و يستخدم أكذوبة أننا لم نخصص مقاعد مميزة للصحفيين لابتزازنا لمنحه المزيد من الدعاوي .

- على مستوى الأكاذيب عن استثناء عدد من الصحفيين المهمين عربياً فكامل القائمة العربية تم مناقشتها مع السيد عبد الرحمن في بداية الدورة و تم الموافقة على أسماء عدد لا بأس به من الكتاب حتى مع عدم اقتناع الإدارة بوجوب دعوتهم و ذلك لفصل التخصصات و أي اختصار حدث فهو لضغط الميزانية و مع ذلك فقد تكون أعداد الصحافة العربية المدعوة هذا العام أعلى من السنوات الماضية بل بالعكس بعد توجيه الدعوات اكتشفنا توجيهه عدد من الدعوات من خارج الأسماء الموقع عليها دون تفسير للأماكن التي يكتبون فيها و تم التجاوز عن هذا الخطأ.

- على مستوى موقف الإدارة الحالية من الصحافة فيستطيع أي من فريق العمل أن يدلي بعدد الدعوات المخصصة للصحفيين العام الماضي و هو ١٢٠ صحفي لحفل الافتتاح و كيف تم زيادتهم لعدد ١٦٥ هذا العام بقرار من إدارة المهرجان تقديراً للصحفيين . كون محمد يختار وفقا لأهوائه الشخصية من يرغب أو لا يرغب في دعوته فهو أحد أسباب مشاكلنا الأساسية معه .

- في نهاية الأمر لم يكن من الممكن التغاضي عن واقعة كذب مدير المركز الصحفي و تأويله لرئيس المهرجان و مديره ما لم يقولوه و الكذب بشأن عدم تخصيص أي دعاوي للسجادة الحمراء للصحافة و توظيف ما تسلم من دعاوي لأهوائه الشخصية و العودة للي ذراع  المهرجان من أجل المزيد الدعاوي و التي كانت من المفترض ان تكون قد ذهبت لأصحابها الحقيقين في المقام الأول.

إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

حسين فهمي والدريس كود

ويرجع أصل الازمات الي تصريحات حسين فهمي بعد غياب سنوات طويلة عن رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وعاد الفنان حسين فهمي ليرأس الدورة 44 من المهرجان والتي تقام منتصف نوفمبر الجاري، وفور توليه الرئاسة خرج ليصدر قرارات أثارت الجدل حول إطلالات الفنانات على الريد كاربت ما دفع عدداً من الفنانات للتعليق.

وكشف حسين فهمي لـ«بوابة أخبار اليوم» المقصود من الدريس كود، ورأيه في انتقادات بعض الفنانات له، والصعوبات التي تواجه الدورة المقبلة من المهرجان.

وقال حسين فهمي متحدثاً عن الدريس كود" هذا الأمر أصبحت معتاداً عليه، ففي كل مرة أتولى فيها رئاسة المهرجان يحدث الجدل حول ألف موضوع، بما فيها عدم اشتراك إسرائيل في المهرجان لما فيه من أسباب سياسية على أسباب قومية أو فنية أو حتى عدد الأفلام، والآن أصبح الحديث عن الدريس كود، فالمهرجانات الدولية لها مظهر معين ومعترف به في العالم كله، وأنا قلت نريد أن يرتدي الرجال الأسموكنج، والسيدات الفساتين الطويلة، وليس الفساتين القصيرة أو الـ "ميني سبير" هذا كل ما أطلبه، ولا أعرف لماذا غضب البعض من هذا الأمر، ولا أفهم السبب.

وتابع حسين فهمي قائلا الدريس كوود معترف به في كل المهرجانات الدولية، حتى المصورون يرتدون السموكنج، وحدث موقف أمامي أنا في مهرجان فينيسا عندما شاهدت مصوراً يرتدي حذاءً رياضياً، فوجئت بإدارة المهرجان تمنعه من الدخول وأجبروه على تغييره وارتداء الحذاء المعترف به في المهرجان، وموقف آخر حدث مع مدير مهرجان القاهرة أمير رمسيس، حيث كان يرتدي نظارة طبية من النوع الذي يتغير لونه حسب الإضاءة وكنا في أحد المهرجانات ومن شدة الإضاءة تغير لون العدسات إلى اللون الغامق، فمنعوه من الدخول وقالوا له البس نظارة بيضاء.

وأضاف: أنا لا أطلب من الفنانين مطالب متشددة لكني أطلب الحد الأدنى المعترف به، فمثلاً في أحد المهرجانات يمنعون التصوير السلفي على الريد كاربت، وأحياناً يتم منع من يفعل ذلك من الدخول إلى المهرجان مرة أخرى، أنا أطالب بالحد الأدنى وأن يكون هناك شياكة ووقار فقط.

كما تحدث حسين فهمي عن منعه من يخالف الدريس كود دخول المهرجان وقال:" نحن نتحدث عن زميلات وأصدقاء لي، عملنا مع بعضنا كثيراً، وكل فنانة مسئولة عن نفسها، وأنا أطلب من الجميع أن يرتدين الدريس كود المعترف به في كل المهرجانات وهو الفستان الطويل.

تصريحات بعض من الفنانات بخصوص الدريس كود

كما تذمر بعض من الفنانين من هذه الشروط من بينهم الفنانة جوري بكر حيث قالت :" أنها لا تعتمد على إثارة الجدل في المهرجانات السينمائية، مشيرة إلى أنها لا تحب أن تتصدر التريند مثلما يزعم البعض ، وأضافت أيضا" في تصريحات صحفية :هذا ليس أسلوبي ولا طريقتي، والنسبة لي إطلالتي التي ظهرت بها مؤخرًا كانت عفوية، وبالنسبة للتعليقات السلبية التي يتلقاها أي حد سواء في الوسط أو خارجه تأثر في نفسية الشخص".

وعن شروط حسين فهمي لحضور مهرجان القاهرة السينمائي :"هلتزم بالدريس الكود اللي قاله الفنان الكبير حسين فهمي، علشان مروحش في داهية".

كما أبدت الفنانة نهلة سلامة، رأيها في الشروط التي وضعها الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان  القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44، بشأن ملابس الفنانات على الريد كاربت، والمقرر انطلاقه يوم الأحد المقبل الموافق 13 نوفمبر.

وقالت نهلة سلامة، في تصريحات صحفية: لم اتخذ القرار بالحضور إلى مهرجان القاهرة السينمائي، ودائما بختار ألبس فساتين على ذوقي تليق بالمناسبة.

كما قالت الفنانة رانيا يوسف بخصوص الدريس كود في تصريحات لبرنامج "عرب وود" بعدما أثير الجدل بسبب تصريحاتها وقالت" مفيش أي حكاية.. واحد يسألني الدريس كود بدلة، هتلبسي إيه؟ قولت له (هنشوف البدلة، وهنفكر في شكل البدلة، ومفيش أي تصريحات تانية ولا حاجة».

وتابعت: "أعترض ليه؟.. اللي مش عاجبه الـ dress code، ميروحش، والحياة بسيطة مش معقدة".

كما خرجت دارين حداد وعلقت أيضاً بخصوص رأيها بالدريس كود وقالت :" معنديش إثارة وبختار إطلالات بسيطة ومبسوطة بوجود حسين فهمي فهو فنان مثقف وله تاريخ كبير".

 

####

 

مواعيد عرض فيلم «رحلة يوسف» في مهرجان القاهرة السينمائي

سلمى خالد

مع أقتراب انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أطلق المخرج جود سعيد، الإعلان الرسمي لفيلمه رحلة يوسف «المنسيون» والذي ينافس به في مسابقة آفاق السينما العربية في عرضه العالمي الأول، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمقرر إقامته في الفترة ما بين 13 وحتى 22 نوفمبر الجاري.

وكشف الإعلان الرسمي عن شخصية يوسف، ورحلته مع أسرته هروبًا من الحرب، وأيضًا شخصية زياد التي تعشق كرة القدم، كما استعرض الحياة بداخل المخيمات، والحب وسط الحرب، وشعور الغربة بعيدًا عن الوطن.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلة يوسف، في الوقت الذي خرج فيه الكثير من السوريين إلى بلاد اللجوء خوفًا من الحرب، إلا هو وعائلته خرجوا خوفًا على الحب! دون أن يعلموا ما تخبّئ لهم الأيام من بلادٍ جديدة وهوية تائهة.

فيلم رحلة يوسف "المنسيون" من تمثيل أيمن زيدان، سامر عمران، ربى الحلبي، سيرينا محمد، وائل زيدان، نور الصباح، حيان بدور، أحمد درويش، جواد السعيد، قصة أيمن زيدان وجود سعيد سيناريو جود سعيد ووسام كنعان، مدير التصوير وائل عز الدين، موسيقى سمير كويفاتي، مونتاج رؤوف ظاظا، منتج مراد شاهين، ومن إخراج جود سعيد.

مواعيد عرض فيلم رحلة يوسف "المنسيون" لجود سعيد - مسابقة آفاق السينما العربية

عرض عالمي أول

الأحد 20 نوفمبر | 18:45 | المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية

تبدأ السجادة الحمراء في تمام الساعة السادسة مساءا

إعادة أولى

الإثنين 21 نوفمبر |18:30 | سينما الزمالك قاعة 2

إعادة ثانية

الثلاثاء 22 نوفمبر |12:30 | قاعة إيوارت – مركز التحرير الثقافي

جود سعيد هو مخرج من مواليد دمشق ١٩٨٠، يحمل ماستر في الاخراج السينمائي من لويس لوميير في ليون - فرنسا 2007، له العديد من الأعمال الروائية الطويلة مثل فيلم مرة أخرى الحائز على عده جوائز من بينها ذهبية أفضل فيلم عربي في مهرجان سان فرانسيسكو وذهبية أفضل فيلم عربي وجائزة لجنة التحكيم للمسابقة الدولية في المسابقة العربية لـمهرجان دمشق السينمائي، أخرج فيلم صديقي الأخير عام ٢٠١٢، ليعود بعده بفيلم بانتظار الخريف عام ٢٠١٥ والذي حصل على ذهبية مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان وهران، وفي ٢٠١٧ أخرج فيلم رجل وثلاثة أيام، والذي حاز بطله على جائزة أفضل ممثل في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

 بجانب تنويه خاص في مسابقة النقاد لمهرجان جنيف للفيلم الشرقي، وأيضًا فيلممطر حمص والذي شارك في عدة مهرجانات دولية وعربية منها قرطاج والقاهرة السينمائي الدولي، وبعدها بعام أخرج فيلم مسافرو الحرب وهو من إنتاج شركة أمير اللبنانية، وحصد الفيلم أربع جوائز في أيام قرطاج السينمائية وهم التانيت البرونزي، جائزة الجمهور، أفضل صورة وجائزة الفيبريسي لأفضل فيلم) كما وحاز على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي، كما حصل فيلمه درب السما عام ٢٠١٩ على 3 جوائز في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط من بينها أفضل فيلم وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، كما فاز فس نفس العام بجائزة التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية عن فيلم نجمة الصبح، ويعتبر فيلم رحلة يوسف أحدث أعماله الروائية الطويلة.

 

####

 

تعرف على مواعيد عرض فيلم «رحلة يوسف» في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أحمد السنوسي

أطلق المخرج جود سعيد الإعلان الرسمي لفيلمه رحلة يوسف "المنسيون" والذي ينافس به في مسابقة آفاق السينما العربية في عرضه العالمي الأول، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمقرر إقامته في الفترة ما بين 13 وحتى 22 نوفمبر المقبل.

وكشف الإعلان الرسمي عن شخصية يوسف، ورحلته مع أسرته هروبًا من الحرب، وأيضًا شخصية زياد التي تعشق كرة القدم، كما استعرض الحياة بداخل المخيمات، والحب وسط الحرب، وشعور الغربة بعيدًا عن الوطن.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلة يوسف، في الوقت الذي خرج فيه الكثير من السوريين إلى بلاد اللجوء خوفًا من الحرب، إلا هو وعائلته خرجوا خوفًا على الحب! دون أن يعلموا ما تخبّئ لهم الأيام من بلادٍ جديدة وهوية تائهة

فيلم رحلة يوسف "المنسيون" من تمثيل أيمن زيدان، سامر عمران، ربى الحلبي، سيرينا محمد، وائل زيدان، نور الصباح، حيان بدور، أحمد درويش، جواد السعيد، قصة أيمن زيدان وجود سعيد سيناريو جود سعيد ووسام كنعان، مدير التصوير وائل عز الدين، موسيقى سمير كويفاتي، مونتاج رؤوف ظاظا، منتج مراد شاهين، ومن إخراج جود سعيد.

عرض عالمي أول

الأحد 20 نوفمبر | 18:45 | المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية

تبدأ السجادة الحمراء في تمام الساعة السادسة مساءا

إعادة أولى

الإثنين 21 نوفمبر |18:30 | سينما الزمالك قاعة 2

إعادة ثانية

الثلاثاء 22 نوفمبر |12:30 | قاعة إيوارت – مركز التحرير الثقافي

 

####

 

محمد صلاح يشارك بـ4 أفلام في مهرجان القاهرة السينمائي

أحمد السنوسي

يشارك مصمم الصوت محمد صلاح بأربعة أفلام في فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي ستنطلق يوم 13 وحتى يوم 22 نوفمبر الحالي، حيث يشارك بالفيلم الروائي الطويل "19 ب"، والفيلمين القصيرين "صاحبتي" و "ماما"، و الفيلم الوثائقي "نور على نور".

وينافس صلاح بفيلم "19 ب" في المسابقة الدولية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة، والذي سيعرض لأول مرة عالميا خلال المهرجان، والفيلم من بطولة سيد رجب، أحمد خالد صالح، ناهد السباعي، فدوى عابد، ومن كتابة وإخراج أحمد عبد الله السيد، ويدور الفيلم حول حارس عقار يعيش وحيدًا وشبه منعزل في الفيلا المهجورة التي يحرسها، لكن مواجهة لاحقة تجمعه مع شخص آخر في الشارع المقابل لشارعه تجبره على تغيير نمط حياته بالكامل.

ويشارك صلاح بمسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان بفيلمين قصيرين وهما فيلم "صاحبتي"، الذي شارك مؤخرًا في مسابقة آفاق للأفلام القصيرة بالدورة الـ 79 من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، وتدور أحداث الفيلم في إطار من الدراما والرومانسية ومدة عرضه 17 دقيقة، ويقوم ببطولته إلهام صفى الدين، ومارك حجار وفاضل الجارحي وسونيا فريد، والفيلم من كتابة كوثر يونس وأحمد عصام السيد، ومن إخراج كوثر يونس، وأيضًا الفيلم القصير "ماما" للمخرج ناجي إسماعيل، ويتناول الفيلم قصة واقعية حول حياة فتاة وشقيقها الطفل مع جثة أمهما في منزلهما لفترة طويلة جدا دون أن يلحظ أحد وأسباب ذلك.

كما يشارك في مسابقة أسبوع النقاد بالفيلم الوثائقي "نور على نور" الذي يعد من إنتاج مصري دنماركي، وحظي بعرضه الأول ضمن فعاليات مهرجان كوبنهاجن الدولي للأفلام الوثائقية، والذي يعد الأبرز، والأكثر أهمية ضمن المهرجانات المتخصصة في الأفلام الوثائقية.

ومؤخراً شارك محمد صلاح بالفيلم القصير Sanftes Blech: The Trombone That Saved Me في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية في دورته 33.

 

####

 

«علي السبع» يشارك بفيلمه القصير «من عمل الشيطان» في مهرجان القاهرة السينمائي

أحمد السنوسي

يشارك الفنان الشاب على السبع في الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من خلال فيلم "من عمل الشيطان"، للمخرجة ديسيل مختجيان، الذي يناقش خلاله العديد من العناصر المتعلقة بصراع الهوية، عدم معرفة مكانك في حالة بطل الرواية

وتدور أحداث العمل حول شابة تعود إلى القاهرة بعد 10 سنوات، لتنظم معرضا عن المصورين الأرمنيين الرائدين الذين سجلوا التاريخ المصري عبر الزمن، وخلال التحضيرات تدفعها الظروف لتدرك السبب الحقيقي خلف عودتها.

الجدير بالذكر أن آخر أعمال علي السبع كانت في رمضان الماضي بمسلسلي "أحلام سعيدة" مع يسرا، و"المشوار" مع محمد رمضان

بدأ علي السبع التمثيل في مسرح المدرسة باللغة الفرنسية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية، لدراسة المسرح، وقدم خلال تلك الفترة العديد من العروض المسرحية، ليبدأ مشواره الفني الحقيقي في فيلم "راس السنة" مع المخرج محمد صقر، حيث قدم شخصية "مروان".

شارك أيضا في مسلسل "لعبة نيوتن" مع المخرج تامر محسن، والنجمة منى زكي، حيث قدم شخصية "لوكا"، وفي مسلسل "قصر النيل" مع النجمة دينا الشربيني، في دور "لبيب"، كما شارك في فيلم "فرق خبرة" مع الفنان محمد الشرنوبي وهدى المفتي والمخرج شريف نجيب، والذي قدم خلاله شخصية "يوسف"، و فيلم "رأس السنة" أمام إياد نصار وشيرين رضا.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

10.11.2022

 
 
 
 
 

مدير المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة يعلن استبعاده والمهرجان يكشف الأسباب

كشف الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن مدير المركز الإعلامي لمهرجان القاهرة في دورته الـ 44، عن استبعاده من المهرجان وكتب على حسابه بموقع فيس بوك، "لم أكن أتوقع أبدا أن أكتب هذا الكلام قبل ساعات من بداية الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي، لكن لله الأمر من قبل ومن بعد وبسبب تحفظي على عدم جلوس الزملاء النقاد ورؤساء الأقسام في مقاعد مناسبة لمكانتهم وإبلاغي بذلك حتى لا يفاجئوا بالأمر الواقع يوم الأحد المقبل، قام أمير رمسيس مدير المهرجان بإبعادي من منصبي بدون وجه حق، ورغم كل الجهد الذي بذلته على مدار خمس شهور، والأهم ما قمت به لتفادي قرارات عديدة تخص الصحفيين، أبرزها عدم دعوة أسماء عربية بارزة لأسباب غير مهنية، وكذلك طلب حرمان صحفيين مصريين من دعوة الافتتاح بسبب خلافات في وجهات النظر ، وسحب الكثير من اختصاصات المركز الصحفي."

وأكمل محمد عبد الرحمن"، "الأغرب من كل ذلك، أنني قدمت حلولا سريعة لمعالجة الموقف بعد غضب الزملاء، ومع ذلك تم إبلاغي تلفونيا بعدم الاستمرار، بدون اجتماع، بدون مناقشة، وهو ما حدث مع العديد من المسئولين بالمهرجان على مدار الأسابيع الماضية حيث "الصوت الواحد" يحكم، تم بعد ذلك ترضية الزملاء الغاضبين، بالتالي تحقيق مطلبي لكن مع إبعادي عن الصورة ويضاف لما سبق التأخر الشديد في الإعلان عن جدول الفعاليات والكتالوج وغير ذلك من تفاصيل يسأل عنها الزملاء كل يوم كونهم اعتادوا استلامها مبكرا في الدورات السابقة، وتحوّل المركز الصحفي لحائط صد من أجل حماية "سمعة المهرجان".

وأضاف،" لاحقا سيكون لي تقرير شامل أضعه تحت مسئولية الجهات المعنية عن مخالفات عدة، لكن ما سبق هو مجرد اعتذار لأكثر من 300 صحفي مصري وعربي كنت أنتظر استقبالهم خلال الدورة سواء من مصر أو من خارجها.. وكلي ثقة أن زملائي في المركز الإعلامي سيكونون على قدر المسئولية وسط الظروف العصيبة غير المسبوقة التي يمرون بها هذه الدورة".

ومن جانبه أصدر المهرجان بيان توضيحى جاء فيه، "تابعنا ببالغ الدهشة ما نشره الصحفي محمد عبد الرحمن على صفحته فيما يخص موضوع فصله من مهرجان القاهرة يوم الأمس الأربعاء 9 نوفمبر 2022 و الحقيقة أننا بالرغم من أننا آثرنا عدم إعلان الخبر حتى لا يتأثر مستقبله المهني و لكن بما أنه فضل إعلان خبر فصله فبالتالي قررنا توضيح ما يلي حيال بيانه العجيب الفحوى بالنسبة لنا

فصل الزميل محمد عبد الرحمن بشكل مباشر جاء بعد قيامه بالكذب على الصحافة - حسبما جاء بالبيان - وإخبار الصحفيين كذباً أن المهرجان لم يخصص أي مقاعد في الصالة الرئيسية لهم بخلاف الأعوام الماضية و الحقيقة أن هذا عار من الصحة حيث أن المهرجان خصص عدد من المقاعد لكبار ضيوف الصحفيين و تسلم الزميل الدعوات و طلب منه تحضير قائمة بالضيوف المهمين لمناقشة زيادتها بناء على الاحتياجات الضرورية و مع مراعاة إمكانيات القاعة حيث أن المهرجان يكن كامل الإحترام لقامات الصحفيين و لدورهم . في نهاية الأمر قام السيد عبد الرحمن بتوزيع تلك الدعوات بشكل عاجل و تهرب من تسليم القائمة الصحفية للإدارة حتى لا يتم استثناء أسماء وضعت لأهوائه الشخصية و ادعى لبقية الصحفيين المهمين أنه لا توجد دعوات ريد كاربت للصحافة هذا العام و هو ما يعد خيانة للأمانة

حين تواصلنا كإدارة مهرجان مع الزميل و سؤاله أكد أنه قال هذا بالفعل لأن الدعوات لا تكفي فانكر أنه تسلم آيا منها للصحفيين  و طالبنا بتوفير 30 دعوة زائدة للصحفيين دون أن يجيب عن من الذي أخذ الدعوات المتحدث عنها و لماذا لم يطلعنا عليها و قام بالهروب من المكتب قبل مناقشة القائمة لوضعنا أمام الأمر الواقع و- كما جاء بالبيان- ليتضح لنا أنه يقوم بلي ذراع المهرجان ويستخدم أكذوبة أننا لم نخصص مقاعد مميزة للصحفيين لإبتزازنا لمنحه المزيد من الدعاوي .

على مستوى الأكاذيب عن إستثناء عدد من الصحفيين المهمين عربياً فكامل القائمة العربية تم مناقشتها مع السيد عبد الرحمن في بداية الدورة و تم الموافقة على أسماء عدد لابأس به من الكتاب حتى مع عدم إقتناع الإدارة بوجوب دعوتهم و ذلك لفصل التخصصات و أي إختصار حدث فهو لضغط الميزانية و مع ذلك فقد تكون أعداد الصحافة العربية المدعوة هذا العام أعلى من السنوات الماضية بل بالعكس بعد توجيه الدعوات اكتشفنا توجيهه عدد من الدعوات من خارج الأسماء الموقع عليها دون تفسير للأماكن التي يكتبون فيها و تم التجاوز عن هذا الخطأ.

على مستوى موقف الإدارة الحالية من الصحافة فيستطيع أي من فريق العمل أن يدلي بعدد الدعوات المخصصة للصحفيين العام الماضي و هو 120 صحفي لحفل الإفتتاح و كيف تم زيادتهم لعدد 165 هذا العام بقرار من إدارة المهرجان تقديراً للصحفيين . كون السيد محمد يختار وفقا لأهوائه الشخصية من يرغب أو لا يرغب في دعوته فهو أحد أسباب مشاكلنا الأساسية معه حسبما وصفه البيان .

في نهاية الأمر لم يكن من الممكن التغاضي عن واقعة كذب مدير المركز الصحفي و تأويله لرئيس المهرجان و مديره ما لم يقولوه و الكذب بشأن عدم تخصيص أي دعاوي للسجادة الحمراء للصحافة و توظيف ما تسلم من دعاوي لأهوائه الشخصية و العودة للي ذراع  المهرجان من أجل المزيد الدعاوي و التي كانت من المفترض ان تكون قد ذهبت لأصحابها الحقيقين في المقام الأول..إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي".

 

####

 

على السبع يشارك فى مهرجان القاهرة السينمائى بـ الفيلم القصير "من عمل الشيطان"

كتب بهاء نبيل

يشارك الفنان الشاب على السبع في الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة من خلال فيلم "من عمل الشيطان"، للمخرجة ديسيل مختجيان، الذي يناقش خلاله العديد من العناصر المتعلقة بصراع الهوية، عدم معرفة مكانك في حالة بطل الرواية.

وتدور أحداث العمل حول شابة تعود إلى القاهرة بعد 10 سنوات، لتنظم معرضا عن المصورين الأرمنيين الرائدين الذين سجلوا التاريخ المصري عبر الزمن، وخلال التحضيرات تدفعها الظروف لتدرك السبب الحقيقي خلف عودتها.

الجدير بالذكر أن آخر أعمال علي السبع كانت في رمضان الماضي بمسلسلي "أحلام سعيدة" مع يسرا، و"المشوار" مع محمد رمضان.

بدأ علي السبع مشواره الفني الحقيقي في فيلم "راس السنة" مع المخرج محمد صقر، حيث قدم شخصية "مروان"، وشارك أيضا في مسلسل "لعبة نيوتن" مع المخرج تامر محسن، والنجمة منى زكي، حيث قدم شخصية "لوكا"، وفي مسلسل "قصر النيل" مع النجمة دينا الشربيني، في دور "لبيب"، كما شارك في فيلم "فرق خبرة" مع الفنان محمد الشرنوبي وهدى المفتي والمخرج شريف نجيب، والذي قدم خلاله شخصية "يوسف"، و فيلم "راس السنة" امام اياد نصارو شيرين رضا.

 

اليوم السابع المصرية في

10.11.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004