ملفات خاصة

 
 
 

طارق الشناوي:«صعيدي في الجامعة الأمريكية» أحدث نقله في السينما

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة الثامنة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، ندوة للإحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه فى حفل إفتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود،  وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وتحدث الناقد طارق الشناوي عن سعيد حامد قائلا:" سعيد حامد صادق، وهو لا يتحدث سوى باللغة المصرية رغم أنه سوداني وهو من المخرجين الذين أحدثوا نقله كبيرة في السينما، وصعيدي في الجامعة الأمريكية نقلة في السينما وحركت الجيل الأسبق والقادم وعلى سبيل المثال عادل إمام غير من فكره بناء على فيلم "صعيدي في الجامعة في الأمريكية"، وغير في تفاصيل فيلم رسالة الي الوالي بسبب سعيد حامد، الذي صنع أبجدية للكوميديا ستظل باقية.

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم  همام في أمستردادم باكيا وقال: المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلي براغ، وقررت أن لا أسافر مع الفريق وفوجئت حينما وصلوا أن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني خالد حماد وقال لي" النيجاتيف ضاع" وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة في حالة صعبة وعرفنا ان الشنط ذهب إلي أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقلة الصوت في السينمات القديمة.

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة  قال فيها:" حينما ذهبت لنعمل سويا في صعيدي في الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب في التلاجة وانبهرت وقاسينا في فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه له.

 

####

 

حكايات خاصة وبكاء في ندوة تكريم سعيد حامد بمهرجان الإسكندرية

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد، والذي تم تكريمه فى حفل إفتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود، وقد عرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وقال سعيد حامد:" كل الموجودين في القاعة أصدقاء كفاح، وخاصة محمد العدل، بداية من صعيدي في الجامعة الأمريكية، وكملناها حتي همام في أمستردام".

وأضاف سعيد:" لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج بدون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت والسينمات أيضا كان بها مشكلة".

وتابع سعيد حامد:" قررت أن أعرف أسرار الصوت، وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى من كل أعمالي".

واستكمل حديثه قائلا:" في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، قررت أن أقدم فيلم يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملا بلغت نحو 950 ألف جنيه حسب معلوماتي، وحققنا 27 مليون.

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم همام في أمستردام باكيا، وقال: "المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلي براغ، وقررت أن لا أسافر مع الفريق، وفوجئت حينما وصلوا أن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني خالد حماد وقال لي" النيجاتيف ضاع"، وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة في حالة صعبة، وعرفنا أن الشنط ذهب إلي أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقلة الصوت في السينمات القديمة".

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة  قال فيها:" حينما ذهبت لنعمل سويا في صعيدي في الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب في التلاجة وانبهرت وقاسينا في فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه له".

وتحدث الناقد طارق الشناوي عن سعيد حامد قائلا:" سعيد حامد صادق، وهو لا يتحدث سوى باللغة المصرية رغم أنه سوداني وهو من المخرجين الذين أحدثوا نقله كبيرة في السينما، وصعيدي في الجامعة الأمريكية نقلة في السينما وحركت الجيل الأسبق والقادم وعلى سبيل المثال عادل إمام غير من فكره بناء على فيلم "صعيدي في الجامعة في الأمريكية"، وغير في تفاصيل فيلم رسالة الي الوالي بسبب سعيد حامد، الذي صنع أبجدية للكوميديا ستظل باقية.

 

####

 

محمد عبد العزيز: عادل إمام حطم الكواليس وصلاح أبو سيف سبب عشقي للسينما

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج محمد عبد العزيز والذي تم تكريمه في حفل افتتاح المهرجان، وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وقال محمد عبد العزيز: "أنا سعيد جدا بتكريمي في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وصلاح أبو سيف كان سبب عشقي مجال السينما وتشرفت بانضمامي لمعهد السينما في دفعة ضمت حسين فهمي وسمير فرج، وتخرجنا وبدأت رحلة البحث عن مكان لي في خريطة الإنتاج السينمائي عقب تخرجي عام 1964، وعملت مع مجموعة كبيرة من المخرجين وأول فيلم لي كان يحمل اسم "صور ممنوعة"، ثم فيلم اسمه"امرأة من القاهرة"، وكنت بعيد عن الكوميديا إلي أن نجحت في الحصول علي أول فرصة لتقديم عمل كوميدي وبدأت الرحلة وقدمت خلال مشوار طويل حوالي 67 فيلم روائي و3 مسرحيات و20 مسلسل.

وتحدث عن علاقته بعادل إمام قائلا: "عرفت عادل إمام وأنا مساعد مخرج في فيلم الليلة السعيدة، ورشحت عادل إمام للعمل، وانتظرته في حي العمرانية ووافق".

وتابع: "قلنا له هل تعرف أن تقود سيارة فقال لي نعم وفي أول مشهد له بالسيارة دخل فينا وحطم الكواليس".. فقولت له ضاحكا "قولتلي بتعرف تسوق"، قالي أضيع الدور مني يعني، وعملنا سويا بعدها عدد من الأعمال حتى حنفي الأبهة.

وحرص المخرج عمر عبد العزيز على القاء كلمة وقال: "تعلمت درس في بدايتي من محمد وهو أن أقدم أفلام بها فكرة لقضايا جادة وهذا أمر محسوب للسينما المصرية".

وأضاف مدير التصوير سمير فرج: "محمد عبد العزيز صديقي وأخي وله أفضال كثيرة على كل من حوله، وعلاقتنا بدأت حينما كنت مساعد مصور، وكانت لدينا مواقف كوميدية سويا لا تنسى".

واستكمل الحديث د. خالد عبد الجليل مستشار وزارة الثقافة لشئون السينما قائلا: "محمد عبد العزيز نجح في تقديم أفلام عديدة تحمل قضية هامة رغم أنها مسلية، وكان يدرك أهمية أن يكون ترس في عجلة الصناعة، وهو يظلم كثيرا حينما يقال عنه أنه مخرج كوميدي، لأنه ناقش كل القضايا في أعماله، واستثمر علاقاته بالنجوم ليقدم أفلام مهمة". 

وقال محمود حميدة: "شرف لي أن أكون في دورة يكرم فيها محمد عبد العزيز وتحمل اسمي، وهو معلم كبير جدا، ولم ورغم أنني لم أعمل معه إلا أن نصائحه مكنتني من تعديل سلوكي فهو معلم طوال الوقت، ودائما يوجه نصيحته بهدوء ودون انتظار إجابة". 

وأضافت المخرجة هالة خليل: "عرفت المخرج محمد عبد العزيز بعدما تخرجت وفوجئت أنه يرى عملي ويدعمني كثيرا دون انتظار إجابة لأنه يحب مساعدة الغير، ولديه شعور بالأبوية نحونا ولا يغير من أحد، وجاء معي السينما أيام عرض فيلم نواره ورغم سوء السينما جلس وشاهد الفيلم كاملا ولم يعلق على سوء حالة السينما، بل ركز فقط على الفيلم والدعم والحب والعطاء".

وحرص السيناريست عاطف بشاى على توجيه كلمة له قال فيها: "محمد عبد العزيز درة غالية في السينما المصرية والفضل الأكبر والأعظم لدور محمد عبد العزيز أنه حينما نتذكر شكل الكوميديا الآن نجدها تبكي وتنتحب حزنا على ما الميحدث بها من إسفاف اما محمد فقد استطاع أن يصنع كوميديا خفيفة وحقيقة منذ اللحظة الأولى له".

وقال الناقد طارق الشناوي: "استفدنا كثيرا من محاضرات محمد عبد العزيز، وحينما نقول أنه مخرج كوميدي فنحن بذلك لا نظلمه بل نكرمه، وأنا أتيح لي من قبل أن أقوم بعمل كتاب عن ابنه كريم عبد العزيز وعرفت منه أنه صارم جدا معه، حتى أنه حينما فكر في أن يدخل معهد السينما اعترض محمد، وقرر أن يتنحى في هذا العام من كل شئ له علاقه بالإمتحانات في المعهد".

 

####

 

غادة جبارة عن تقديمها كتاب سعيد الشيخ بمهرجان الإسكندرية: لمسة وفاء لأستاذي

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، وأدارت الندوة الناقدة فايزة هنداوي

وقالت د. غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون:" أنا سعيدة جدا لتواجدي في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وأشكر القائمين على المهرجان لتكريم رموز الفن، وتعريف الأجيال القادمة بأهميتهم.

وتحدثت عن كتابها عن المونتير سعيد الشيخ قائلة:" أعتبره لمسة وفاء له، ونواه لدراسة كبيرة لتحليل أعمال استاذي الكبير.

وحكت عن بدايات سعيد الشيخ قائلة": هو من مواليد حلوان، وكان له صديق اسمه محمد بيومي الذي حدثه عن سحر السينما، وحمسه لدخول هذا المجال، والشيخ عمل مع أبرز رموز الفن في مصر، رغم أنهم كانوا في بداياتهم وقتها.

وعن السبب الذي دفعها لتقديم الكتاب قالت:" سعيد الشيخ من الأساتذة الكبار الذين لا يمكن نسيان محاضراتهم ومازالت عالقة في أذهاننا فلديه قدرة فائقة في توصيل المعلومة، ووقف بجانبي كثيرا وساعدني عن قناعة، وأحب أن أذكر أنه رفض الاستمرار في العمل حينما تحول المونتاج إلى الديجيتال، وقال لي استحالة أن أكمل، بعد أن أكنت ألمس المادة الخام يتحول الأمر إلي أدوات صماء".

كما ذكرت واقعة حكاها أحد المساعدين له وكيف كان حريص دائما على أن يقرأ السيناريو ويحفظ البناء الخاص به ودائما كان يطلب تعديلات لتتوافق مع أفكاره.

 

####

 

أحفاد «إسماعيل ياسين» في ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية السينمائي

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدارت الندوة الناقدة فايزة هنداوي

وقال الناقد أشرف غريب :" إسماعيل ياسين علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة".

وحرصت سارة وسلمى أحفاد إسماعيل يس، وتحدثت الأولى عن جدها قائلة:" مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأتي أحد بعد إسماعيل".

فيما قالت سلمى:"إسماعيل ياسين كان عصبي جدا ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدى وكان يحب القراءة وعلى درجة عالية من الثقافة".

 

####

 

الأمير أباظة يكرم النجوم الراحلين بمهرجان الإسكندرية السينمائي

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي

وكرم الناقد أمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي نجل مديرة التصوير أبية فريد، كما تحدث حفيد المونتير سعيد الشيخ عن جده وأعرب عن سعادته بالتكريم، وتسلمت أمال عبد السلام تكريم الفنان الكبير الراحل سمير صبري.

وتحدثت عزة إبراهيم عن الراحلة أبية فريد في حضور شريف شيمي نجل الراحلة قائلة:" شعرت أنني أمام شخصية رائعة، قررت أن تلعب من البداية دور جديد، وكانت من أوائل النساء اللاتي التحقوا بقسم التصوير في معهد السينما،  وصورت مع عبد الحليم نصر أغنية الدنيا ربيع، وهي تنتمي للجيل الخامس في التصوير السينمائي، والذي خرج منه مدير التصوير سعيد شيمي، وتعرفت عليه، وبدأت من هنا رحلة زمالة وعمل، وكان أول عرض لهم هنا في الإسكندرية.

وأضافت:" أبية فريد تركت بصمة كبيرة، وصورت مع وحيد فريد أفلام مهمة جدا، وتعلمت جماليات السينما الكلاسيكية.

وختمت عزة حديثها مؤكدة علي أن الراحلة لم تعش طويلا فقد توفت بمرض فريد وحمل نعشها طلابها بمعهد السينما

وتحدث الدكتور وليد سيف عن المخرج فطين عبد الوهاب قائلا:" أتحدث عن الكوميديا بحرج لأن الكاتب والمخرج فاروق صبري متواجد بالصالة وأيضا سامح سر الختم، وكتابي عن فطين عبد الوهاب كنت أراه في البداية أمرا سهلا، ولكن حينما أعدت دراسته أكتشفت أنني كنت على خطأ في بعض المواد، فبحثت عن هذه الموهبة المتفردة، وإذا بحثت عن أي أستفتاء في مجال الكوميديا لابد وأن تجد أعمال فطين عبد الوهاب مستحوذة.

وأضاف:" فطين مسيرة خاصة جدا، بدأ ضابط جيش، ولكن في لحظة قرر أن يترك عمله ويتجه إلي السينما، وبدأ كمساعد مخرج، واستطاع أن يقدم نفسه سريعا لانتماءه لعائلة فنية، وبعدها قدم فطين عبد الوهاب مجموعة من التحف الخالدة التي لاتنسى، ومنها فيلم الأنسة حنفي.

واستكمل الحديث قائلا:" فطين عمل مع الفنان إسماعيل ياسين، وسنجد أن إنجازه في السينما كان معه، وفي الآنسة حنفي نجح في أن يوظف إسماعيل كجزء من العمل بعيدا عن حركاته المعتادة في أفلامه، وقدم عظماء الفنانين بأفلام كوميدية حقيقة وأثبت أن الكوميديا موقف.

واختتم د. وليد حديثه قائلا:" أفلام فطين عبد الوهاب لا تخلو من قضية حقيقية رغم الكوميديا، وتبني قضايا المرأة في أفلامه.

وقال الناقد أشرف غريب:" إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

وحرصت سارة وسلمى أحفاد إسماعيل يس، وتحدثت الأولى عن جدها قائلة:" مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأتي أحد بعد إسماعيل.

فيما قالت سلمى:"إسماعيل ياسين كان عصبي جدا ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدى وكان يحب القراءة وعلي درجة عالية من الثقافة.

وتحدثت دكتورة رانيا يحيي عن كتابها عن الموسيقار علي إسماعيل قائلة : قمت بالانتهاء من كتابين للراحل علي إسماعيل وسيخرج الثاني للنور في مئويته واليوم بين أيدينا الكتاب الأول.. أحبطت قليلا في البداية وكنت سأتوقف عن الكتابة وشجعني أصدقائي وتمكنت من الانتهاء من الكتاب.

ورحبت د. رانيا بشجون إبنة الموسيقار الراحل علي إسماعيل والتي تحدثت عن والدها قائلة:" أشكر الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية على احتفاءه بوالدي علي إسماعيل، وأنا أصغر من أن أتحدث عنه، وهو بالنسبة لي كل الدنيا وكون بداخلي مشاعر عديدة وعلمني كيف أكون إنسانة تشعر بالمحيطين بها ولم أكن أتخيل أن يكون لديه وقت لي ليوجهني في حياتي ولكنه نجح في ذلك فلم يكن لديه طقوس للعمل، وحياته كانت صاخبة".

وتحدثت الكاتبة الصحفية هبة شوقي عن كتابها لسمير صبري قائلة:" طلب مني أن أحكي ذكرياته في إحدي المجلات التي أعمل بها، ولكنها لم تكتمل، وكان صعبا بالنسبة لي أن أقدم كتاب عن شخصية تحدثت عن أغلب تفاصيل حياتها.

 

####

 

غدًا.. «القباج» تناقش دور السينما في قضايا الحماية الاجتماعية بمهرجان الإسكندرية

محمد عصام

تقام غدًا السبت -8أكتوبر" في تمام الساعة 1 ظهرًا ، ندوة لوزيرة التضامن الاجتماعي د.نيفين القباج بعنوان "قضايا الحماية الاجتماعية والوعي المجتمعي"، في تمام الواحدة ظهرًا بقاعة محمود حميدة، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

ويضم برنامج أفلام وزارة التضامن الاجتماعي عرض 3 أفلام وهي "بلدنا الحلوة" ومدة الفيلم 4 دقائق، ويناقش قضية قيم المواطنة المصرية واحترام  التنوع ضد التطرف والتشدد الديني والاجتماعي في المناطق التي عانت من التطرف والأحداث الإرهابية في صعيد مصر، ودور الجمعيات الأهلية بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي في تكوين مساحات مدنية تضم جميع المواطنين  تحت شعار " كلنا مصريون ....تنوعنا قوة".

والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي،  مادة علمية  د.فيفيان فؤاد، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

كما يعرض أيضا فيلم "العلم نور" ومدته ٤ دقائق، ويقدم الفيلم نموذج لدمج مكلفات الخدمة العامة في تنفيذ فصول محو الأمية للأسر الأولى بالرعاية بقرى "حياة كريمة" مع دمج رسائل برنامج وعي في المناهج المستخدمة في تلك الفصول، والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية د.آمال زكي - د.مجدي حلمي، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

ويختتم البرنامج بعرض فيلم "نقطة ومن أول السطر" ومدته 4 دقائق، ويقدم ديكودراما خاصة عن الزواج المبكر ومخاطره على الفتاة صحيا وجسديا واجتماعيا.. والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية مني أمين، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

07.10.2022

 
 
 
 
 

عزة إبراهيم: أبية فريد تركت بصمة كبيرة في مجال التصوير السينمائي

كتب - محمد فهمي:

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي

وتحدثت عزة إبراهيم عن الراحلة أبية فريد في حضور شريف شيمي نجل الراحلة قائلة:" شعرت أنني أمام شخصية رائعة، قررت أن تلعب من البداية دور جديد، وكانت من أوائل النساء اللاتي التحقوا بقسم التصوير في معهد السينما،  وصورت مع عبد الحليم نصر أغنية الدنيا ربيع، وهي تنتمي للجيل الخامس في التصوير السينمائي، والذي خرج منه مدير التصوير سعيد شيمي، وتعرفت عليه، وبدأت من هنا رحلة زمالة وعمل، وكان أول عرض لهم هنا في الإسكندرية.

وأضافت:" أبية فريد تركت بصمة كبيرة، وصورت مع وحيد فريد أفلام مهمة جدا، وتعلمت جماليات السينما الكلاسيكية.

وختمت عزة حديثها مؤكدة أن الراحلة لم تعش طويلا فقد توفت بمرض فريد وحمل نعشها طلابها بمعهد السينما.

 

####

 

أحفاد إسماعيل ياسين عنه بندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية: نسخة لن تتكرر

كتب - محمد فهمي

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي

الناقد أشرف غريب قال:" إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

وحرصت سارة وسلمى أحفاد إسماعيل يس، وتحدثت الأولى عن جدها قائلة:" مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأتي أحد بعد إسماعيل.

فيما قالت سلمى:"إسماعيل ياسين كان عصبي جدا ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدى وكان يحب القراءة وعلي درجة عالية من الثقافة.

 

####

 

الأمير أباظة يكرم النجوم الراحلين بمهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب - محمد فهمي

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي

وكرم الناقد أمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي نجل مديرة التصوير أبية فريد، كما تحدث حفيد المونتير سعيد الشيخ عن جده وأعرب عن سعادته بالتكريم، وتسلمت أمال عبد السلام تكريم الفنان الكبير الراحل سمير صبري.

وتحدثت عزة إبراهيم عن الراحلة أبية فريد في حضور شريف شيمي نجل الراحلة قائلة:" شعرت أنني أمام شخصية رائعة، قررت أن تلعب من البداية دور جديد، وكانت من أوائل النساء اللاتي التحقوا بقسم التصوير في معهد السينما،  وصورت مع عبد الحليم نصر أغنية الدنيا ربيع، وهي تنتمي للجيل الخامس في التصوير السينمائي، والذي خرج منه مدير التصوير سعيد شيمي، وتعرفت عليه، وبدأت من هنا رحلة زمالة وعمل، وكان أول عرض لهم هنا في الإسكندرية.

وأضافت:" أبية فريد تركت بصمة كبيرة، وصورت مع وحيد فريد أفلام مهمة جدا، وتعلمت جماليات السينما الكلاسيكية.

وختمت عزة حديثها مؤكدة علي أن الراحلة لم تعش طويلا فقد توفت بمرض فريد وحمل نعشها طلابها بمعهد السينما

وتحدث الدكتور وليد سيف عن المخرج فطين عبد الوهاب قائلا:" أتحدث عن الكوميديا بحرج لأن الكاتب والمخرج فاروق صبري متواجد بالصالة وأيضا سامح سر الختم، وكتابي عن فطين عبد الوهاب كنت أراه في البداية أمرا سهلا، ولكن حينما أعدت دراسته أكتشفت أنني كنت على خطأ في بعض المواد، فبحثت عن هذه الموهبة المتفردة، وإذا بحثت عن أي أستفتاء في مجال الكوميديا لابد وأن تجد أعمال فطين عبد الوهاب مستحوذة.

وأضاف:" فطين مسيرة خاصة جدا، بدأ ضابط جيش، ولكن في لحظة قرر أن يترك عمله ويتجه إلي السينما، وبدأ كمساعد مخرج، واستطاع أن يقدم نفسه سريعا لانتماءه لعائلة فنية، وبعدها قدم فطين عبد الوهاب مجموعة من التحف الخالدة التي لاتنسى، ومنها فيلم الأنسة حنفي.

واستكمل الحديث قائلا:" فطين عمل مع الفنان إسماعيل ياسين، وسنجد أن إنجازه في السينما كان معه، وفي الآنسة حنفي نجح في أن يوظف إسماعيل كجزء من العمل بعيدا عن حركاته المعتادة في أفلامه، وقدم عظماء الفنانين بأفلام كوميدية حقيقة وأثبت أن الكوميديا موقف.

واختتم د. وليد حديثه قائلا:" أفلام فطين عبد الوهاب لا تخلو من قضية حقيقية رغم الكوميديا، وتبني قضايا المرأة في أفلامه.

وقال الناقد أشرف غريب:" إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

وحرصت سارة وسلمى أحفاد إسماعيل يس، وتحدثت الأولى عن جدها قائلة:" مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأتي أحد بعد إسماعيل.

فيما قالت سلمى:"إسماعيل ياسين كان عصبي جدا ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدى وكان يحب القراءة وعلي درجة عالية من الثقافة.

وتحدثت دكتورة رانيا يحيي عن كتابها عن الموسيقار علي إسماعيل قائلة : قمت بالانتهاء من كتابين للراحل علي إسماعيل وسيخرج الثاني للنور في مئويته واليوم بين أيدينا الكتاب الأول.. أحبطت قليلا في البداية وكنت سأتوقف عن الكتابة وشجعني أصدقائي وتمكنت من الانتهاء من الكتاب.

ورحبت د. رانيا بشجون إبنة الموسيقار الراحل علي إسماعيل والتي تحدثت عن والدها قائلة:" أشكر الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية على احتفاءه بوالدي علي إسماعيل، وأنا أصغر من أن أتحدث عنه، وهو بالنسبة لي كل الدنيا وكون بداخلي مشاعر عديدة وعلمني كيف أكون إنسانة تشعر بالمحيطين بها ولم أكن أتخيل أن يكون لديه وقت لي ليوجهني في حياتي ولكنه نجح في ذلك فلم يكن لديه طقوس للعمل، وحياته كانت صاخبة".

وتحدثت الكاتبة الصحفية هبة شوقي عن كتابها لسمير صبري قائلة:" طلب مني أن أحكي ذكرياته في إحدي المجلات التي أعمل بها، ولكنها لم تكتمل، وكان صعبا بالنسبة لي أن أقدم كتاب عن شخصية تحدثت عن أغلب تفاصيل حياتها.

 

####

 

سعيد حامد: تكلفة صعيدي في الجامعة الأمريكية لم تتجاوز المليون

كتب - محمد فهمي

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، ندوة للإحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه فى حفل إفتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود،  وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وقال سعيد حامد:" كل الموجودين في القاعة أصدقاء كفاح وخاصة محمد العدل، بداية من صعيدي في الجامعة الأمريكية وكملناها حتي همام في أمستردام.

وقال سعيد حامد:" لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج بدون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت والسينمات أيضا كان بها مشكلة.

وتابع:" قررت أن أعرف أسرار الصوت وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى من كل أعمالي.

واستكمل حديثه قائلا:" في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية قررت أن أقدم فيلم يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملا بلغت نحو 950 ألف جنيه حسب معلوماتي وحققنا 27 مليون.

 

####

 

المخرج محمد عبدالعزيز: واجهت صعوبات وحروب كبيرة بعد التخرج

خاص - الوفد

أعرب المخرج محمد عبد العزيز عن سعادته بتكريمه من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 38.

وقال محمد عبدالعزيز خلال ندوة تكريمه، منذ قليل، في أحد فنادق الإسكندرية: سعادتي ملهاش حدود الدورة دي، خاصة لأن جمعية النقاد خصصت الدورة للكوميديا.

وأضاف المخرج محمد عبد العزيز: في منتصف الأربيعنات كان حلم كبير بالنسبة لي الفن، وكنت في دفعة 64، واتخرجت وبدأت رحلة دفاع شديد عن سمعة للخريجين وإننا ناخد مكانا في الإنتاج السينمائي، وواجهنا صعوبات كتيرة وحرب شديدة جدًا، وعملت مساعد مخرج مع صلاح أبو سيف.

كما تحدث المخرج محمد عبدالعزيز عن شعوره بالتكريم ضمن مهرجان الإسكندرية،  حيث قال: والله كانت سعادة كبيرة جدًا، خاصة أنه تكريم ثاني ليا، وأنا ارتباطي بمهرجان الإسكندرية ارتباط طويل جدًا، وتكريمي مش متأخر.

آخر أعمال محمد عبد العزيز

وأخرج محمد عبد العزيز؛ مجموعة كبيرة من أبرز الأفلام ومنها، فيلم صور ممنوعة عام 1972، ثم أخرج أفلام مثل في الصيف لازم نحب عام 1974، وعالم عيال عيال عام 1976، وألف بوسة وبوسة عام 1977، كما تعاون مع عادل إمام في أفلام مثل المحفظة معايا، البعض يذهب للمأذون مرتين عام 1978، قاتل مقتلش حد، وخلي بالك من جيرانك عام 1979.

 

####

 

سعيد حامد: قاسينا بسبب ضياع نيجاتيف فيلم همام في أمستردام

كتب - محمد فهمي

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، ندوة للإحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه فى حفل إفتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود،  وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم  همام في أمستردادم باكيا وقال: المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلي براغ، وقررت أن لا أسافر مع الفريق وفوجئت حينما وصلوا أن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني خالد حماد وقال لي" النيجاتيف ضاع" وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة في حالة صعبة وعرفنا ان الشنط ذهب إلي أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقلة الصوت في السينمات القديمة.

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة  قال فيها:" حينما ذهبت لنعمل سويا في صعيدي في الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب في التلاجة وانبهرت وقاسينا في فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه له.

وقال سعيد حامد:" كل الموجودين في القاعة أصدقاء كفاح وخاصة محمد العدل، بداية من صعيدي في الجامعة الأمريكية وكملناها حتي همام في أمستردام.

وأضاف سعيد: "لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج دون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت والسينمات أيضًا كان بها مشكلة.

وتابع: "قررت أن أعرف أسرار الصوت وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى من كل أعمالي.

واستكمل حديثه قائلا: "في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية قررت أن أقدم فيلم يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملا بلغت نحو 950 الف جنيه حسب معلوماتي وحققنا 27 مليون.

 

####

 

سارة حفيدة إسماعيل ياسين:

جدي كان مثقفًا رغم خروجه من رابعة ابتدائي

خاص - الوفد

قالت سارة ياسين إسماعيل ياسين حفيدة أيقونة الكوميديا إسماعيل ياسين خلال ندوة تكريم جدها، إن جدها كان محبًا للقراءة ومثقفًا رغم عدم استكماله لتعليمه وخروجه من رابعة ابتدائي.

وأضافت سارة أن جدها كان يحب عمله ومتفاني فيه وأفلامه رغم أنها بسيطة لكنها كانت هادفة، وسبب استمرارية أفلامه حتى الآن يرجع إلى صدقه في الأداء ولأنه كان يقدم الفيلم لكل أفراد الأسرة.

فيما قالت حفيدة إسماعيل ياسين إن جدها تمتع بطيبة القلب، ولكنه كان جادا وعصبيا وأنها ووالدها ورثا العصبية منه.

وعقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي.

الناقد أشرف غريب قال: "إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ أفلام في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

 

####

 

في ندوة تكريم سعيد حامد بمهرجان الإسكندرية

طارق الشناوي: سعيد حامد عمل نقلة بالسينما.. وعادل إمام غير فكره بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية

كتب - محمد فهمي

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، ندوة للإحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه فى حفل إفتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود،  وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وتحدث الناقد طارق الشناوي عن سعيد حامد قائلا:" سعيد حامد صادق، وهو لا يتحدث سوى باللغة المصرية رغم أنه سوداني وهو من المخرجين الذين أحدثوا نقله كبيرة في السينما، وصعيدي في الجامعة الأمريكية نقلة في السينما وحركت الجيل الأسبق والقادم وعلى سبيل المثال عادل إمام غير من فكره بناء على فيلم "صعيدي في الجامعة في الأمريكية"، وغير في تفاصيل فيلم رسالة الي الوالي بسبب سعيد حامد، الذي صنع أبجدية للكوميديا ستظل باقية.

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم  همام في أمستردادم باكيا وقال: المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلي براغ،

وقررت أن لا أسافر مع الفريق وفوجئت حينما وصلوا أن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني خالد حماد وقال لي" النيجاتيف ضاع" وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة في حالة صعبة وعرفنا ان الشنط ذهب إلي أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقلة الصوت في السينمات القديمة.

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة  قال فيها:" حينما ذهبت لنعمل سويا في صعيدي في الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب في التلاجة وانبهرت وقاسينا في فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه له.

 

####

 

حكايات خاصة وبكاء في ندوة تكريم سعيد حامد بمهرجان الإسكندرية

كتب - محمد فهمي

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه فى حفل افتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود، وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وقال سعيد حامد: "كل الموجودين في القاعة أصدقاء كفاح وخاصة محمد العدل، بداية من صعيدي في الجامعة الأمريكية وكملناها حتي همام في أمستردام".

وأضاف سعيد: "لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج دون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت والسينمات أيضا كان بها مشكلة".

وتابع: "قررت أن أعرف أسرار الصوت وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى من كل أعمالي".

واستكمل حديثه قائلا: "في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية قررت أن أقدم فيلم يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملا بلغت نحو 950 الف جنيه حسب معلوماتي وحققنا 27 مليونًا".

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم  همام في أمستردادم باكيا وقال: المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلي براغ، وقررت أن لا أسافر مع الفريق وفوجئت حينما وصلوا أن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني خالد حماد وقال لي "النيجاتيف ضاع" وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة في حالة صعبة وعرفنا أن الشنط ذهب إلى أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقل الصوت في السينمات القديمة.

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة  قال فيها: "حينما ذهبت لنعمل سويا في صعيدي في الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب في التلاجة وانبهرت وقاسينا في فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه له".

وتحدث الناقد طارق الشناوي عن سعيد حامد قائلا:" سعيد حامد صادق، وهو لا يتحدث سوى باللغة المصرية رغم أنه سوداني وهو من المخرجين الذين أحدثوا نقله كبيرة في السينما، وصعيدي في الجامعة الأمريكية نقلة في السينما وحركت الجيل الأسبق والقادم وعلى سبيل المثال عادل إمام غير من فكره بناء على فيلم "صعيدي في الجامعة في الأمريكية"، وغير في تفاصيل فيلم رسالة إلي الوالي بسبب سعيد حامد، الذي صنع أبجدية للكوميديا ستظل باقية".

 

####

 

تكريم محمد عبد العزيز بمهرجان الإسكندرية..

حكايات مع الإخراج والزعيم عادل إمام

خاص الوفد

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج محمد عبد العزيز والذي تم تكريمه  فى حفل افتتاح المهرجان، وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وقال محمد عبد العزيز:" أنا سعيد جدا بتكريمي في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وصلاح أبو سيف كان سبب عشقي مجال السينما  وتشرفت بانضمامي لمعهد السينما في دفعة ضمت حسين فهمي وسمير فرج، وتخرجنا وبدأت رحلة البحث عن مكان لي في خريطة الإنتاج السينمائي عقب تخرجي عام 1964، وعملت مع مجموعة كبيرة من المخرجين وأول فيلم لي كان يحمل اسم "صور ممنوعة"، ثم فيلم اسمه"امرأة من القاهرة"، وكنت بعيد عن الكوميديا إلي أن نجحت في الحصول علي أول فرصة لتقديم عمل كوميدي وبدأت الرحلة وقدمت خلال مشوار طويل حوالي 67 فيلم روائي و3 مسرحيات و٢٠ مسلسل.

وتحدث عن علاقته بعادل إمام قائلا:" عرفت عادل إمام وأنا مساعد مخرج في فيلم الليلة السعيدة، ورشحت عادل إمام للعمل، وانتظرته في حي العمرانية ووافق.

وتابع:" قلنا له هل تعرف أن تقود سيارة فقال لي نعم وفي أول مشهد له بالسيارة دخل فينا وحطم الكواليس فقولت له ضاحكا "قولتلي بتعرف تسوق"، قالي أضيع الدور مني يعني، وعملنا سويا بعدها عدد من الأعمال حتى حنفي الأبهة.

وحرص المخرج عمر عبد العزيز على القاء كلمة وقال:" تعلمت درس في بدايتي من محمد وهو أن أقدم أفلام بها فكرة لقضايا جادة وهذا أمر محسوب للسينما المصرية.

وأضاف مدير التصوير سمير فرج: " محمد عبد العزيز صديقي وأخي وله أفضال كثيرة على كل من حوله، وعلاقتنا بدأت حينما كنت مساعد مصور، وكانت لدينا مواقف كوميدية سويا لا تنسى.

واستكمل الحديث د. خالد عبد الجليل مستشار وزارة الثقافة لشئون السينما قائلا:" محمد عبد العزيز نجح في تقديم أفلام عديدة تحمل قضية هامة رغم أنها مسلية، وكان يدرك أهمية أن يكون ترس في عجلة الصناعة، وهو يظلم كثيرا حينما يقال عنه أنه مخرج كوميدي، لأنه ناقش كل القضايا في أعماله، واستثمر علاقاته بالنجوم ليقدم أفلام مهمة.

وقال محمود حميدة:" شرف لي أن أكون في دورة يكرم فيها محمد عبد العزيز وتحمل اسمي، وهو معلم كبير جدا، ولم ورغم أنني لم أعمل معه إلا أن نصائحه مكنتني من تعديل سلوكي فهو معلم طوال الوقت، ودائما يوجه نصيحته بهدوء ودون انتظار أجابة.

وأضافت المخرجة هالة خليل: " عرفت المخرج محمد عبد العزيز بعدما تخرجت وفوجئت أنه يرى عملي ويدعمني كثيرا دون انتظار إجابة لأنه يحب مساعدة الغير، ولديه شعور بالأبوية نحونا ولا يغير من أحد، وجاء معي السينما أيام عرض فيلم نواره ورغم سوء السينما جلس وشاهد الفيلم كاملا ولم يعلق على سوء حالة السينما، بل ركز فقط على الفيلم والدعم والحب والعطاء.

وحرص السيناريست عاطف بشاى على توجيه كلمة له قال فيها:"محمد عبد العزيز درة غالية في السينما المصرية والفضل الأكبر والأعظم لدور محمد عبد العزيز أنه حينما نتذكر شكل الكوميديا الآن نجدها تبكي وتنتحب حزنا على ما الميحدث بها من إسفاف اما محمد فقد استطاع أن يصنع كوميديا خفيفة وحقيقة منذ اللحظة الأولى له.

وقال الناقد طارق الشناوي:" استفدنا كثيرا من محاضرات محمد عبد العزيز، وحينما نقول أنه مخرج كوميدي فنحن بذلك لا نظلمه بل نكرمه، وأنا أتيح لي من قبل أن أقوم بعمل كتاب عن ابنه كريم عبد العزيز وعرفت منه أنه صارم جدا معه، حتي أنه حينما فكر في أن يدخل معهد السينما اعترض محمد، وقرر أن يتنحي في هذا العام من كل شئ له علاقه بالإمتحانات في المعهد.

 

الوفد المصرية في

07.10.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004