ملفات خاصة

 
 
 

ابنة الموسيقار علي إسماعيل:

علمني الإنسانيات وما كنش له قواعد

كتب علي الكشوطي - بهاء نبيل- شيماء منصور

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة الثامنة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

قالت شجون علي إسماعيل إبنة الموسيقار الكبير الراحل علي إسماعيل خلال ندوة تكريم  "الخالدين"، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، دورة النجم محمود حميدة: علي إسماعيل بالنسبة لي أب كان لإبنته كل الدنيا ، فكان حالة مزدوجة فقد كون داخلي ال إحساس والشعور علمني كيف أستمع للموسيقي ، علمني الإنسانيات ، كان صانع الحياه في المنزل ، كنت تشعر وكأنه طفل صغير كان رحيم حتي مع الحيوانات ، لم يكن لديه قواعد كان " منعكش" . 

ومن جانبه قال الدكتور خالد منتصر : أشكر مهرجان الإسكندرية السينمائي للاهتمام بتكريم علي إسماعيل، علي اسماعيل كان بوصله زمنه ، فأفراح  مصر بفرقة رضا بتعبر عن زمننا الذي نحلم به  ، فرقة رضا إفراز زمن كان الفن يجري في نخاعه،  فلكم ان تتخيلوا كان هناك رجل  اسمه حسن فهمي استاذ في كلية الهندسة يفخر أن إبنته راقصة بفرقة رضا ، هل يستطيع استاذ في كلية الهندسة يفعل ذلك مثلما فعل هو مع فريدة ابنته

وتابع منتصر : علي اسماعيل ابن زمن الانتصارات والفرح والبهجة التي لا تحسب أنها  إثم أو ذنب ، كما أنه يعبر عن انكسارات هذا الزمن فعندما إنكسرت  البلد شعر بالعبث ، هل كنا في بناء كرتوني وأنكسر قدم حينها العتبة جزاز والطشت قالي ، ولكن الله منحه جائزة كبيره أنه توفي بعد حرب ٧٣ هذا الرجل كان زرقاء اليمامة  كان لديه نبوءه

وشهدت ندوة "الخالدين" سمير صبري ،اسماعيل ياسين ، سعيد الشيخ ، علي اسماعيل، فطين عبد الوهاب، التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، وأدارتها  د.غادة جبارة ود.وليد سيف  والكاتبة هبة شوقي، والناقدة فايزة هنداوي وذلك بحضور الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمنتج فاروق صبري، والمهندس أسامة الشيخ رئيس الاذاعة والتليفزيون الأسبق.

 

####

 

أحفاد إسماعيل ياسين بندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية:

الفنان الراحل نسخة لن تتكرر

الإسكندرية علي الكشوطي - بهاء نبيل - شيماء منصور تصوير محمد فوزي

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي

الناقد أشرف غريب قال:" إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

وحرصت سارة وسلمى أحفاد إسماعيل يس على التواجد والاحتفاء بجدهم، وتحدثت الأولى عن جدها قائلة:" مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأتي أحد بعد إسماعيل.

فيما قالت سلمى:"إسماعيل ياسين كان عصبي جدا ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدى وكان يحب القراءة وعلي درجة عالية من الثقافة.

 

####

 

أبناء أحفاد إسماعيل ياسين في مهرجان الإسكندرية..

نفس الملامح وخفة الدم "صور"

الإسكندرية علي الكشوطي - بهاء نبيل - شيماء منصور

ظهر أحفاد أيقونة الكوميديا إسماعيل ياسين في ندوة تكريم الكوميديان الراحل بمهرجان الإسكندرية وحضرت حفيدتي "سمعة" سارة وسلمي ياسين إسماعيل ياسين إلا أن مفاجئة الندوة هو حضور أبناء أحفاد إسماعيل ياسين والذين يشبهون جدهم في بعض الملامح وخفة الدم..يوسف وسليم ومحمد وياسين.

وعقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي.

الناقد أشرف غريب قال:" إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

وحرصت سارة وسلمى أحفاد إسماعيل يس، وتحدثت سارة حفيدة إسماعيل ياسين عن جدها قائلة:" مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأتي أحد بعد إسماعيل.

فيما قالت سلمى حفيدة إسماعيل ياسين:"جدي كان عصبي جدا ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدى وكان يحب القراءة وعلي درجة عالية من الثقافة.

 

####

 

سعيد حامد: تكلفة "صعيدي في الجامعة الأمريكية" لم تتجاوز المليون جنيه

الإسكندرية بهاء نبيل - شيماء منصور

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه في حفل افتتاح المهرجان، وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وقال سعيد حامد: " كل الموجودين في القاعة أصدقاء كفاح وخاصة محمد العدل، بداية من صعيدي في الجامعة الأمريكية وكملناها حتي همام في أمستردام.

وقال سعيد حامد:" لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج بدون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت والسينمات أيضا كان بها مشكلة.

وتابع:" قررت أن أعرف أسرار الصوت وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى من كل أعمالي.

واستكمل حديثه قائلا:" في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية قررت أن أقدم فيلم يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملا بلغت نحو 950 ألف جنيه حسب معلوماتي وحققنا 27 مليون جنيه إيرادات.

 

####

 

سارة حفيدة إسماعيل ياسين:

جدى كان مثقفا رغم خروجه من رابعة ابتدائي

الإسكندرية علي الكشوطي - بهاء نبيل - شيماء منصور

قالت سارة ياسين إسماعيل ياسين حفيدة أيقونة الكوميديا اسماعيل ياسين خلال ندوة تكريم جدها، إن جدها كان محبا للقراءة ومثقفا رغم عدم استكماله لتعليمه وخروجه من رابعة إبتدائي.

وأضافت سارة أن جدها كان يحب عمله ومتفاني فيه وافلامه رغم أنها بسيطة لكنها كانت هادفة، وسبب استمرارية أفلامه حتى الآن يرجع إلى صدقه في الأداء ولانه كان يقدم الفيلم لكل افراد الاسرة.

فيما قالت سلمي ياسين إسماعيل ياسين حفيدة إسماعيل ياسين إن جدها تمتع بطيبة القلب، ولكنه كان جادا وعصبيا وأنها ووالدها ورثا العصبية منه.

وعقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب،  المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي.

الناقد أشرف غريب قال:" إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، و٢١٠ فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي،  وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

 

####

 

خالد عبد الجليل بندوة تكريم محمد عبد العزيز:

أستاذ كبير في عيون تلاميذه

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور تصوير محمد فوزي

قال الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة أثناء ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز بفاعليات الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط دورة الفنان " محمود حميدة ":  جميع تلامذة المخرج الكبير محمد عبد العزيز يعلموا انه شخص غريب ، فأتذكر اول ماألتحقنا  بالمعهد العالي للسينما كنا  نعلم حجم محمد عبد العزيز و مدي إنشغاله وتخيلنا أنه  يهتم بمحاضراته وحضورها ولكننا تفاجأنا بأنه يحضر في المعاد بالضبط ولا يجرأ أحد الطلاب أن يدخل بعده

وتابع عبد الجليل: كنا أمام أستاذ جاد جدا، علمنا أشياء عديده أهمها  كيف تكون محترفاً  في أداءك  في الحياة بشكل عام ، نفس المجهود الذي يبذله في البلاتوه هو المجهود في قاعة المحاضرات ، يحتضنا كطلبة، فهو نمرذج يدرس ، وهو كان حريص أن تكون السينما صناعة وفن وأيضاً  ترفيه ، فلابد أن يكون  الفيلم  ممتع ومسلي ، فعندما تري أفلام ستجد أنه قدم كل أنواع الأفلام وهو من المخرجين الذين أستثمروا علاقتهم بالنجوم في السينما التجارية كي يقدم أفلام مهمة ، أصبح محمد عبد العزيز هو أستاذ كبير في عيون تلاميذه وأمتعنا بكل أفلامه

وشهدت ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز التي اقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، ويديرها الناقد الأمبر أباظة، وذلك بحضور محمود حميدة ، سلوي خطاب، الناقد طارق الشناوي، المخرج هاني لاشين، الاعلامي امام عمر، الناقدة ماجدة موريس، سلوي محمد علي، المخرجة هالة خليل، والمخرج محمد العدل، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، سمير فرج مدير التصوير، المخرج محمد عبد العزيز

 

####

 

محمد عبد العزيز:

واجهت صعوبات بعد التخرج وأنحني للجيل اللي سبقنا

الاسكندرية بهاء نبيل - شيماء منصور تصوير محمد فوزي

قال المخرج محمد عبد العزيز خلال ندوة تكريمه ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في الدورة 38، سعادتي ملهاش حدود بالدورة دي، خاصة لأن جمعية النقاد خصصت الدورة للكوميديا.

وأضاف المخرج محمد عبد العزيز: "في منتصف الأربعينيات الفن كان حلم كبير بالنسبة لي، وانا خريج دفعة 64 من معهد السينما، وتخرجت وبدأت رحلة دفاع شديدة عن سمعة الخريجين وإننا ناخد مكانا في الإنتاج السينمائي، وواجهنا صعوبات كتيرة وحرب شديدة جدا، وعملت مساعد مخرج مع صلاح أبو سيف.

وتابع محمد عبد العزيز: الجيل اللي سبقنا انا بنحني له وبشتكي ان الجيل الجديد بيتنكر، احنا كنا امناء جدا في كل عناصر الفيلم احتراما للجيل اللي علمنا ووصلنا لمشوارنا.

وشهدت ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز التي اقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، ويديرها الناقد الأمبر أباظة، حضور محمود حميدة ، سلوي خطاب، الناقد طارق الشناوي، المخرج هاني لاشين، الاعلامي امام عمر، الناقدة ماجدة موريس، سلوي محمد علي، المخرجة هالة خليل، والمخرج محمد العدل، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، سمير فرح مدير التصوير.

المخرج محمد عبد العزيز يشكل علامة هامة في مجال الكوميديا، فقد اعتبره النقاد خليفة للراحل فطين عبد الوهاب، فمنذ بداية مشواره الفني في السبعينات حقق إنجازات في الكوميديا الاجتماعية رسخت اسمه في عالم السينما الكوميديا.

بدأ عمله في مجال الفن كمساعد مخرج في أفلام مثل القاهرة 30 عام 1966، وأبي فوق الشجرة عام 1969، ونحن لا نزرع الشوك عام 1970، وثرثرة فوق النيل عام 1971، ثم تولى الإخراج، وكانت بداية عمله في السبعينيات.

وكان أول أفلامه فيلم "صور ممنوعة" عام 1972، ثم أخرج أفلام مثل "في الصيف لازم نحب" عام 1974، و"عالم عيال عيال" عام 1976، و"ألف بوسة وبوسة" عام 1977، كما تعاون مع عادل إمام في أفلام مثل "المحفظة معايا" و"البعض يذهب للمأذون مرتين" عام 1978، و"قاتل مقتلش حد" و"خلي بالك من جيرانك" عام 1979، تلاها العديد من الأفلام المشتركة بينهما التي وصلت إلى ١٨ فيلما.

كما حصد العديد من الجوائز من الدولة على فيلمه "انتبهوا أيها السادة" للمؤلف أحمد عبد الوهاب ولأبطال العمل محمود ياسين وحسين فهمي.

 

####

 

محمود حميدة فى ندوة تكريم محمد عبد العزيز:

عدّل سلوكى بالمجتمع السينمائى

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

قال النجم محمود حميدة، فى ندوة تكريم المخرج الكبير محمد عبد العزيز بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، "تحية كبيرة للأستاذ المخرج محمد عبدالعزيز، لحظة تاريخية أن يوافق تكريم الأستاذ فى هذه الدورة التى تحمل اسمى". 

وأضاف حميدى، "محمد عبد العزيز، بخلاف أنه مخرج كبير، فهو معلم كبيرأيضاً، اختبروه فى قاعة الدرس، فاختبروه كذلك فى الحياة، لم يحدث أن تعاملت معه فى صناعة فيلم ولكنه طيلة الوقت يرانى ويرى مسيرتي، ولو تقابلنا أجده يقول لى ملحوظة هذه الملحوظة هى التى عدلت سلوكى، محمد عبد العزيز هو معلم طول الوقت، فأشكره لأن كلماته العابرة أتاحت لى تعديل سلوكي فى المجتمع السينمائي". 

وشهدت ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، ويديرها الناقد الأمبر أباظة، وذلك بحضور محمود حميدة ، سلوي خطاب، الناقد طارق الشناوي، المخرج هاني لاشين، الإعلامي إمام عمر، الناقدة ماجدة موريس، سلوي محمد علي، المخرجة هالة خليل، والمخرج محمد العدل، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، سمير فرج مدير التصوير، المخرج محمد عبد العزيز

 

####

 

عمر عبد العزيز بندوة تكريم محمد عبد العزيز:

تعلمت منه التعامل مع الكوميديا بجدية

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

قال المخرج عمر عبد العزيز ، خلال ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز بفاعليات الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط دورة النجم " محمود حميدة " محمد علمني شيء مهم جدا وهو أن أتعامل مع الكوميديا بجدية شديدة ، وهذا يعتبر أهم الدروس التي تعلمتها وأن السينما الكوميدية لابد أن تحمل قضايا هامة أكثر من الأفلام الأخري .

ومن جانبه قالت المخرجة هالة خليل : كنت من المحظوظين الذين تعلموا علي يد المخرج الكبير محمد عبد العزيز ،، ورديلي مادة " مساعد مخرج " وكانت من اهم المواد ، كان دائما يدعمني و هو يعطي ولا ينتظر منك اجابة ، وكان به  ميزة جميلة  ، فهو كان من الأساتذة  الابوية ليس لديه " الإيجو " الذي كنا نعاني منه مع الكثير من الأساتذه ،  لا يمكن أن  يغير من أحد أبناءه

وتابعت خليل : أتذكر عندما ذهبنا لمهرجان أسوان وكان يعرض لي فيلم " نواره " طلبت منه أن يشاهد الفيلم ورحب جدا وبالفعل ذهب معي لمشاهدته وكانت السينما سيئة جدا والصوت به العديد من المشاكل ولكنه شاهد الفيلم كاملاً ، ولم يعلق علي أي سلبية كان منشغل بالفيلم والدعم والحب والعطاء ، فأنا محبه لانسانيته بقدر محبتي لفنه

وشهدت ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز التي اقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، ويديرها الناقد الأمبر أباظة، وذلك بحضور محمود حميدة ، سلوي خطاب، الناقد طارق الشناوي، المخرج هاني لاشين، الاعلامي امام عمر، الناقدة ماجدة موريس، سلوي محمد علي، المخرجة هالة خليل، والمخرج محمد العدل، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، سمير فرج مدير التصوير، المخرج محمد عبد العزيز

 

####

 

النيجاتيف ضاع.. سعيد حامد يكشف أزمة واجهته بـ"همام فى أمستردام"

الاسكندرية بهاء نبيل - شيماء منصور ـ تصوير محمد فوزي

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد، والذى تم تكريمه فى حفل افتتاح المهرجان، وعرض فى بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم "همام فى أمستردام" وقال باكيا، "المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلى براج، وقررت أن لا أسافر مع الفريق وفوجئت حينما وصلوا بأن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمنى خالد حماد وقال لى "النيجاتيف ضاع" وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة فى حالة صعبة، وعرفنا إن الشنط ذهبت إلى أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب فى نقلة الصوت فى السينمات القديمة".

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة قال فيها، "حينما ذهبت لنعمل سويا فى صعيدي فى الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب فى التلاجة وانبهرت وقاسينا فى فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه له.

وقال سعيد حامد، "كل الموجودين فى القاعة أصدقاء كفاح، خاصة محمد العدل، بداية من صعيدي فى الجامعة الأمريكية وكملناها حتى همام فى أمستردام".

وأضاف سعيد، "لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج بدون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت والسينمات أيضا كان بها مشكلة.

وتابع، "قررت أن أعرف أسرار الصوت وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى من كل أعمالي.

واستكمل حديثه قائلا، "في فيلم صعيدي فى الجامعة الأمريكية قررت أن أقدم فيلما يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملا بلغت نحو 950 الف جنيه حسب معلوماتي وحققنا 27 مليون جنيه".

 

####

 

وزيرة التضامن تناقش دور السينما في الوعي المجتمعي بـ"الإسكندرية السينمائي"

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور

تقام غدا السبت، ندوة لوزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج بعنوان "قضايا الحماية الاجتماعية والوعى المجتمعى"، في تمام الواحدة ظهرا، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

ويضم برنامج أفلام وزارة التضامن الاجتماعي عرض 3 أفلام وهي "بلدنا الحلوة" ومدة الفيلم 4 دقائق، ويناقش قضية قيم المواطنة المصرية واحترام التنوع ضد التطرف والتشدد الديني والاجتماعي في المناطق التي عانت من التطرف والأحداث الإرهابية في صعيد مصر. ودور الجمعيات الأهلية بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي في تكوين مساحات مدنية تضم جميع المواطنين  تحت شعار "كلنا مصريون ....تنوعنا قوة".

والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية د.فيفيان فؤاد، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب

كما يعرض أيضا فيلم "العلم نور" ومدته 4 دقائق، ويقدم الفيلم نموذج لدمج مكلفات الخدمة العامة في تنفيذ فصول محو الأمية للأسر الأولى بالرعاية بقرى "حياة كريمة" مع دمج رسائل برنامج وعي في المناهج المستخدمة في تلك الفصول، والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية د.آمال زكي - د.مجدي حلمي، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

ويختتم البرنامج بعرض فيلم "نقطة ومن أول السطر" ومدته 4 دقائق، ويقدم ديكودراما خاصة عن الزواج المبكر ومخاطره على الفتاة صحيا وجسديا واجتماعيا.. والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية مني أمين، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

 

اليوم السابع المصرية في

07.10.2022

 
 
 
 
 

أحفاد إسماعيل ياسين في ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية:

«كان عصبي جدًا»

كتب: خالد فرج

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء النجوم الراحلين «سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد»، بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي.

وقال الناقد أشرف غريب: «إسماعيل يس علامة في تاريخ السينما الكوميدية، و210 فيلم في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم أفلام فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي، وهو ليس مهرجا أو بهلوانا فله أسلوب في التمثيل وسيظل حضوره على مدار أجيال».

أحفاد إسماعيل ياسين: كان شديد الارتباط بالعائلة

وشاركت في الندوة سارة وسلمى حفيدتي إسماعيل يس، وتحدثت الأولى عن جدها قائلة: «مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأت أحد بعد إسماعيل».

فيما قالت سلمى: «إسماعيل ياسين كان عصبي جدا ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدي وكان يحب القراءة وعلى درجة عالية من الثقافة».

تكريم المبدعين في مهرجان الإسكندرية السينمائي 

وشهد مهرجان الإسكندرية السينمائي تكريم عدد من الفنانين والمبدعين، منهم المونتير الراحل سعيد الشيخ، بالإضافة إلى المخرج الراحل فطين عبد الوهاب، كما نظمت إدارة المهرجان ندوة للمخرج سعيد حامد على هامش تكريمه بالمهرجان، بحضور عدد من النقاد والسينمائيين.

 

####

 

سعيد حامد في ندوة تكريمه:

قاسينا بعد ضياع نيجاتيف «همام في أمستردام»

كتب: خالد فرج

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه في حفل افتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود، وعرض في بداية الندوة فيلم ضم لقطات من أبرز أعماله.

وقال المخرج سعيد حامد: «كل الموجودين في القاعة أصدقاء كفاح وخاصة محمد العدل، بداية من صعيدي في الجامعة الأمريكية وكملناها حتى همام في أمستردام، لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج بدون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت والسينمات أيضا كان بها مشكلة».

وتابع: «قررت أن أعرف أسرار الصوت وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى مما تقاضيته في كل أعمالي».

سعيد حامد: تكلفة «صعيدي في الجامعة الأمريكية» لم تتجاوز المليون جنيه

واستكمل حديثه قائلا: «في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية قررت أن أقدم فيلم يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملا بلغت نحو 950 ألف جنيه حسب معلوماتي وحققنا 27 مليون جنيه».

سعيد حامد: دخلت في حالة صعبة بعد ضياع نيجاتيف «همام في أمستردام» 

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم همام في أمستردادم باكيا وقال: «المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلى براغ، وقررت ألا أسافر مع الفريق وفوجئت حينما وصلوا بأن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني خالد حماد وقال لي النيجاتيف ضاع وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة في حالة صعبة وعرفنا ان الشنط ذهبت إلى أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقلة الصوت في السينمات القديمة».

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة قال فيها: «حينما ذهبت لنعمل سويا في صعيدي في الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب في التلاجة وانبهرت وقاسينا في فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على التكريم».

 

####

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي ينظم ندوة لتكريم النجوم الراحلين

كتب: خالد فرج

نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم، ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد، وأدار الندوة الناقدة فايزة هنداوي.

وقالت الدكتورة غادة جبارة، رئيسة أكاديمية الفنون: «أنا سعيدة جدا لتواجدي في  مهرجان الإسكندرية السينمائي، وأشكر القائمين على المهرجان لتكريم رموز الفن، وتعريف الأجيال القادمة بأهميتهم»، وعن كتابها حول المونتير سعيد الشيخ قائلة: «أعتبره لمسة وفاء له، ونواة لدراسة كبيرة لتحليل أعمال أستاذي الكبير».

غادة جبارة عن بدايات سعيد الشيخ: عمل مع أبرز رموز الفن في مصر

وحكت عن بدايات سعيد الشيخ قائلة: «هو من مواليد حلوان، وكان له صديق اسمه محمد بيومي الذي حدثه عن سحر السينما، وحمسه لدخول هذا المجال، والشيخ عمل مع أبرز رموز الفن في مصر، رغم أنهم كانوا في بداياتهم وقتها».

غادة جبارة: سعيد الشيخ رفض العمل عندما تحول المونتاج إلى دجيتال

وعن السبب الذي دفعها لتقديم الكتاب قالت: «سعيد الشيخ من الأساتذة الكبار الذين لا يمكن نسيان محاضراتهم وما زالت عالقة في أذهاننا فلديه قدرة فائقة في توصيل المعلومة، ووقف بجانبي كثيرا وساعدني عن قناعة، وأحب أن أذكر أنه رفض الاستمرار في العمل حينما تحول المونتاج إلى الديجيتال، وقال لي استحالة أن أكمل، بعد أن أكنت ألمس المادة الخام يتحول الأمر إلي أدوات صماء».

كما ذكرت واقعة حكاها أحد المساعدين له وكيف كان حريص دائما علي أن يقرأ السيناريو ويحفظ البناء الخاص به ودائما كان يطلب تعديلات لتتوافق مع أفكاره.

وتحدثت عزة إبراهيم عن الراحلة أبية فريد في حضور شريف شيمي نجل الراحلة قائلة: «شعرت أنني أمام شخصية رائعة، قررت أن تلعب من البداية دور جديد، وكانت من أوائل النساء اللاتي التحقوا بقسم التصوير في معهد السينما».

وأشارت في ندوة مهرجان الإسكندرية السينمائي، إلى أن أبية فريد، صورت مع عبد الحليم نصر أغنية الدنيا ربيع، وهي تنتمي للجيل الخامس في التصوير السينمائي، والذي خرج منه مدير التصوير سعيد شيمي، وتعرفت عليه، وبدأت من هنا رحلة زمالة وعمل، وكان أول عرض لهم هنا في الإسكندرية.

وأضافت: «أبية فريد تركت بصمة كبيرة، وصورت مع وحيد فريد أفلام مهمة جدا، وتعلمت جماليات السينما الكلاسيكية».

وختمت عزة حديثها مؤكدة أن الراحلة لم تعش طويلا فقد توفيت بمرض فريد وحمل نعشها طلابها بمعهد السينما.

 

####

 

سعيد حامد يكشف سبب انخفاض إيرادات فيلم «حب في التلاجة»: تقنية صوتية

كتب: خالد فرج

أعرب المخرج سعيد حامد، عن سعادته بتكريمه من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ38، التي أقيمت داخل أحد فنادق الإسكندرية، وأدارها عرفة محمود، بحضور المنتج محمد العدل، الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، الفنانة سلوى محمد علي وعدد كبير من الصحفيين والنقاد

وقال المخرج سعيد حامد، في ندوة تكريمه بالإسكندرية السينمائي، إنه اتبع تقنية صوتية معينة في فيلم «حب في التلاجة»، وهو ما قوبل بمعارضة من المونتير سعيد الشيخ الذي قال له: «أنت كدة هتبوظ فيلمك»، مضيفا أنه كان شخص عنيد وأصر على استخدام هذه التقنية في فيلمه، لافتا إلى أن وجود أغنيات بالفيلم أثر على الصوت، ما تسبب في وجود حالة تشويش بالفيلم أثرت عليه وقت عرضه.

محمد العدل: أعتز بتعاوني مع المخرج العنيد سعيد حامد

ومازح المنتج محمد العدل، المخرج سعيد حامد، بتأكيده على أن الأخير دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بتحقيقه لأقل دخل في السينما المصرية بفيلم «حب في التلاجة» الذي حقق 36 جنيها.

وقال «العدل»، في ندوة تكريم سعيد حامد ضمن فعاليات الدورة 38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي، إنه يعتبر فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» الأعلى إيرادا في تاريخ السينما بعد تحقيقه لـ28 مليون جنيه، ليقاطعه سعيد حامد قائلا: «عمل 33 مليون جنيه» ليدخل العدل في نوبة ضحك: «أنت هتشاركني ولا إيه»؟.

3 أفلام جمعت محمد العدل وسعيد حامد

وأكد «العدل» أنه يعتز بتعاونه مع سعيد حامد في 3 أفلام وهي:  «صعيدي في الجامعة الأمريكية»، «همام في امستردام»، و«شورت وفانلة وكاب»، ولكنه شدد على أن سعيد حامد مخرج عنيد للغاية ويصعب التعامل معه.

 

####

 

الشناوي: سعيد حامد عمل نقلة بالسينما..

و«الزعيم» غيَّر فكره بسبب «صعيدي في الجامعة الأمريكية»

كتب: خالد فرج

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه في حفل افتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود، وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعماله.

وتحدث الناقد طارق الشناوي عن سعيد حامد قائلا: «سعيد حامد، صادق، وهو لا يتحدث سوى باللغة المصرية رغم أنه سوداني وهو من المخرجين الذين أحدثوا نقلة كبيرة في السينما، وصعيدي في الجامعة الأمريكية نقلة في السينما وحركت الجيل الأسبق والقادم، وعلى سبيل المثال عادل إمام غيَّر من فكره بناء على فيلم صعيدي في الجامعة في الأمريكية، وغيَّر في تفاصيل فيلم رسالة إلى الوالي بسبب سعيد حامد، الذي صنع أبجدية للكوميديا ستظل باقية».

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم همام في أمستردام باكيا وقال: «المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلى براغ، وقررت ألا أسافر مع الفريق، وفوجئت حينما وصلوا أن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني خالد حماد وقال لي النيجاتيف ضاع، وفضلنا جميعا لمدة 48 ساعة في حالة صعبة وعرفنا أن الشنط ذهبت إلى أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقلة الصوت في السينمات القديمة».

ندوة خاصة لسعيد حامد

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة قال فيها: «حينما ذهبت لنعمل سويا في صعيدي في الجامعة الأمريكية، ذهبت لأشاهد فيلم الحب في التلاجة وانبهرت وقاسينا في فيلم همام في أمستردام، وعملنا طفرة في السينما بسبب صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه له».

 

الوطن المصرية في

07.10.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004