ملفات خاصة

 
 
 

كامل العدد.. عرض فيلم "الباب الأخضر" في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب - محمد فهمي

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة الثامنة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

 عُرض منذ قليل فيلم "الباب الأخضر" في سينما سان ستيفانو، على هامش مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة في دورته الـ ٣٨ بحضور أبطاله وصناعه على رأسهم المخرج رؤوف عبدالعزيز والفنانين سهر الصايغ، حمزة العيلي، عابد عناني ونسرين أسامة أنور عكاشة ابن المؤلف الراحل، إذ نال الفيلم إعجاب وإشادة الجمهور.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة لصناعه وأبطاله أدارها الناقد أحمد سعد الدين إذ قال المخرج رؤوف عبدالعزيز في البداية إن فكرة إخراجه للفيلم جاءته بسبب تربيته على حب أسامة أنور عكاشة وحب أعماله التي شاهد معظمها، وكان لديه طموح أن يقدم عمل فني من تأليفه، لذلك تواصل مع ابنته نسرين وعلم منها أنه كان لديه سيناريو يحبه جدًا ولكنه كان يتوقف كلما كان ينوي تقديمه بسبب طلب المنتجين عمل تعديلات عليه وهو ما كان يرفضه المؤلف الراحل لذلك قرر المخرج رؤوف عبدالعزيز أنه يخرجه للنور وكان حريصًا ألا يغير أي شيء فيه.

وعبر مدير التصوير سمير فرج عن رأيه في الفيلم مؤكدًا أنه أعجبه بشدة، مشيرًا إلى أن شادي عبدالسلام كان دائمًا يقول لهم إنهم لكي يصلوا للعالمية فلابد أن ندخل في أعماق تراثنا وشخصياتنا العادية وحياتنا القديمة، وهذا الفيلم سيظل خالد لأنه دخل إلى أعماق الشعب المصري.

وأكدت سهر الصايغ بطلة الفيلم أنه كان بمثابة مغامرة كبيرة ولكنها تحمد الله على مشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان وأنه نال إعجاب ورضا الجمهور، وأضافت أنها تحب الأدوار المركبة؛ لأن تبرز موهبتها كفنانة وتوضح قدرتها على تقديم كل الشخصيات المختلفة، مبدية سعادتها بالعمل للمرة الثانية مع المخرج رؤوف عبدالعزيز معللة ذلك بأنه يحب الممثل جدًا ويحب أن يراه يقدم دوره بأفضل شكل، وفي نفس الوقت سعيدة جدًا لأنها قدمت عمل من تأليف أسامة أنور عكاشة لأنها لن تطمح لشيء أبعد من ذلك.

وتحدث عابد عناني عن الفيلم وقال إن سر نجاحه هو التحضير الكبير له قبل التصوير، فبالرغم من أنه لم يقدم سوى مشهدين في الفيلم إلا أنهم كصناع للعمل قاموا بعمل ١٤ بروفة على هذان المشهدان، وتوجه بالشكر إلى المخرج رؤوف عبدالعزيز الذي يؤمن بقدراته ويسند له أدوار جيدة، موضحًا أنه تخلى عن أدوار الشر هذه المرة لكي يقدم عمل مختلف وأوضح أنه أحب هذا الدور بشدة.

وتوجهت نسرين أسامة أنور عكاشة بالشكر لكل العاملين في الفيلم لأنهم أعتنوا بالفيلم حتى خروجه بالشكل المطلوب، مشيدة بالجهد المبذول في الفيلم وتعب فريق العمل بالكامل والحرص على أن النص يخرج كما هو مكتوب من دون تعديلات، موضحة أن المخرج رؤوف عبدالعزيز قرأ الكثير من النصوص المختلفة لوالدها ولكنه استقر على "الباب الأخضر".

وقال حمزة العيلي إن شكله في الفيلم اختاره المخرج رؤوف عبدالعزيز، فهما لهما تجارب سابقة معًا وصاحب فضل عليه، كما قال، وله معزة خاصة في قلبه، مؤكدًا أنه تشرف جدًا بالمشاركة في عمل فني لأسامة أنور عكاشة وهذا أمر كان يحلم به، مضيفًا أنه لم يخف من لعب دور الشرير مرة أخرى بعدما قدمه عدة مرات.

وقال كريم سرور إنه وافق على العمل بمجرد علمه بأنه فيلم يحمل اسم الراحل أسامة أنور عكاشة، على الرغم من صغر حجم الدور، لأنه حتى لو كان سيقول جملة أو كلمة واحدة كان سيوافق لأن تلك الفرصة لن تأت له مرة أخرى.

وأخيرًا قالت نسمة عطا لله ملكة جمال مصر المشاركة في الفيلم إنها سعيدة بالتجربة خصوصًا أن أول عمل لها يحمل اسم أسامة أنور عكاشة، والفضل في ذلك يعود للمخرج رؤوف عبدالعزيز، مؤكدة أنها كانت يصلها عروض كثيرة ولكنها لم تكن توافق لأنها أعمال لم تكن مرضية لها، حتى عرض عليها رؤوف عبدالعزيز الفيلم.

 

####

 

محمود حميدة: اضطررت لخلع سنتين من أسناني حبا في "جنة الشياطين"

كتب - محمد فهمي

نظم مهرجان الاسكندرية السينمائي ماستر كلاس لنجم الدورة الـ 38 الفنان محمود حميدة وأدرها الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان، حيث شهدت القاعة حضور جماهيري وسينمائي وإعلامي كبير.

وحرص علي حضور الندوة المخرجون  الكبار علي بدرخان و محمد عبدالعزيز وعمر عبدالعزيز والنجمة إلهام شاهين التي حضرت خصيصا من القاهرة لحضور المحاضرة.

ومن الفنانين أيضا  حمزة العيلي وسلوي محمد علي والإعلامي إمام عمر والكاتب عاطف بشاي والإعلامية والكاتبة السورية ديانا جبور ورئيسة المركز القومي للسينما المونتيرة منار حسني وكذلك الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما.

وبدأ الماستر بفيلم تسجيلي عن حياة محمود حميدة واعماله ورحلته مع مهرجان الإسكندرية، ثم بدأ  محاضرة عن خبرته خلال مشواره مع فن التمثيل.

قائلا : أنا من الجيل الذي يعتبر صناعة الفيلم عمل جماعي يقودها رب العمل وهو المخرج ففن صناعة اللقطة الممثل فيها هو الظاهر فقط من جبل الجليد لكن هناك أفراد كثيرة لكل واحد منهم دور مهم في خروج اللقطة في أحسن صورة بداية من مهندس الديكور ومدير التصوير والمونتير وغيرهم والجمهور أصبح واعي جدا في معرفة صناع السينما وليس الممثل فقط .

وروي حميدة موقف حدث له أثناء تصوير فيلم "الغرقانة" الذي قامت ببطولته النجمة نبيلة عبيد والفنان الكبير محمد توفيق.

قائلا : في إحدي المرات كنا نتناول العشاء مع مخرج الفيلم محمد خان ووجه سؤال للفنان محمد توفيق استوقفني جدا وسأله ما هي متعتك في التمثيل واستغرب جدا من توجيه خان له هذا السؤال ثم وجهه لي فكانت إجابتي إني سأظل محافظ علي الخط البياني لي داخل العمل وبدأت أفكر كواحد من أفراد العمل كيف أصنع مع زملائي لقطة حلوة من أجل الفيلم.

وأشار حميدة إلي أنه يكون حريص دائما علي أن تكون علاقته بكل صناع العمل جيدة وعلي تواصل لأن الفن ليس تمثيل فقط فهناك كثيرون يغفلون هذه العلاقات وأيضا تعلمت أن أسأل عن أي شيء لأكون علي وعي كامل بكل وظائف صناع العمل.

كما تطرق حميدة لعلاقته بالمونتاج قائلا : علاقتي بالمونتاج تكون من خلال المخرج فالمونتاج من الممكن أن يغير الفيلم ويقدم شيء غير الذي تم تصويره وفي النهاية الفيلم هو رؤية المخرج .

وعن الفرق بين التمثيل في السينما والتمثيل في المسرح قال : المسرح يحتاج من الممثل صدق كامل لفترة معينة من الزمن وأتذكر في بداياتي كنت عندما أدخل المسرح أظل في غرفتي أذاكر دوري وأركز فيه فقط ولم تكن علاقتي بالزملاء متوطدة لكن الوضع في السينما مختلف .

وتحدث عن درس علمه له المخرج حسين كمال الذي تعاون معه في فيلم "المساطيل " قائلا: كنت مازالت في بدياتي وكنت أدخل اللوكشن لا أعرف شيء سوي غرفتي أظل أذاكر فيها دوري ولا أجلس مع أي أحد فوجدت المخرج حسين كمال يتجاهلني وجعل المساعد هو الذي يتعامل معي ومع نهاية آخر مشهد في الفيلم طلبني وجلست معه في غرفته وعنفني جدا وعلمني أن الفن ليس تمثيل فقط ولابد أن يخلق علاقات اجتماعية مع زملائه داخل اللوكيشن وأن يتلقي المعلومة بتواضع وهذا درس لم أنساه طوال مشواري.

وفي سؤال وجهته له الفنانة سلوي محمد علي عن إلي أي مدي يضحي الفنان ويأذي نفسه من أجل أن يخرج الدور الذي يجسده بأفضل صورة ممكنة وقال حميدة : الممثل يظل يعطي ويضحي إلي أقصي حد يمكن تحمله حتي نهاية عمره ففي فيلم جنة الشياطين اضطررت لخلع سنتين من أسناني الأمامية حتي أقدم الدور وظللت أعاني فترة طويلة من هذا الأمر صحيا بسبب عدم عودة فكي الأمامي لطبيعته بعد خلع السنتين.

وأكد حميدة أن الإخلاص في الفن والعمل الذي يقدمه هو طريقه في الحياة وأنه عندما يقدم دور ينحي تماما أي مطالب شخصية عندما يقبله، معترفا أن هناك أعمال قد تكون لم تحقق النجاح وهذا موجود في مسيرة أي فنان.

وفي سؤال وجهته له الاعلامية السورية ديانا جبور عن مدي تأثير ثقافة الفنان عليه وهل من الممكن أن يتكون ثقافته عائق أمام تقديم دور معين، واتفق معها في الرأي مشيرا إلي أن هناك أدوار ينحي ثقافته جانبا ويتعامل مع عناصر أخري حتي لا تؤذيه.

وحرص المخرج الكبير محمد عبدالعزيز علي توجيه كلمه لمحمود حميدة بمناسبة تكريمه وحمل الدورة الـ 38 لمهرجان الإسكندرية اسم نجم وفنان مثقف ومتواضه ومهموم بفنه ووطنه.

أما السيناريست الكبير عاطف بشاي والذي قدم كتاب عن مسيرة حميدة الفنية فوصفه بأنه فنان صاحب مشروع فني وثقافي متعدد الجوانب ومؤسسة فنية فهو لا يهتم فقط بدوره كممثل ولكنه حريص علي تقديم مواهب وجيل جديد من المخرجين الموهبين وأعطي مثل بتجربته مع المخرج الراحل أسامة فوزي وأوضح أن حميدة كان حريص علي تقديم سينما غير السائدة .

وتحدث المخرج عمر عبدالعزيز علي قدرة محمود حميدة علي الخروج من عباءة الفنان الوسيم إلي عباءة الفنان المثقف الذي يعمل علي تطوير نفسه دائما، مشيرا إلي أن حميدة من الفنانين المهمومين بقضايا وطنهم وليس مهنتهم فقط.

وحرصت النجمة إلهام شاهين علي تهنئة محمود حميدة علي تكريمه في مهرجان الاسكندرية السينمائي قائلة : أنا ومحمود حميدة رحلة عمر وصداقة طويلة عملنا مع بعض منذ البدايات وكان من أوائل المسلسلات التي عملت معه فيها "الرجل والقطار" و"أبوزيد زمانه" و"دانتيلا" ولنا ذكريات حلوة مع بعض.

وتابعت : استطاع محمود حميدة أن يقدم كل الأدوار بإتقان ولم يحصر نفسه في نمط معين وأتمني أن يقدم عمل كوميدي لأن دمه خفيف وهذا كنت ألمسه فيه أثناء تصوير أعمالنا.

 

####

 

اليوم.. عرض فيلم "الحكيم" لدريد لحام في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كتبت - شيماء جمعة

يعرض اليوم في تمام السادسة والنصف مساء الفيلم الروائي الطويل "الحكيمبسينما رويال ضمن فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وهو من إخراج باسل الخطيب، تأليف ديانا جبور، وبطولة دريد لحام، صباح جزائري، ليا مبادري، روبين عيسى وربى الحلبي، مدير التصوير ناصر الركا.

ويعقب عرض الفيلم ندوة بحضور مراد شاهين مدير المؤسسة العامة للسينما السورية ومؤلفة الفيلم الكاتبة ديانا جبور وتدير الندوة الناقدة ناهد صلاح.

وتدور الأحداث من خلال جابر عبد الودود، وهو طبيب مسن يعيش وحيداً في بلدة سورية هَجرت الحرب معظم أهلها.. وينذر جابر حياته وعيادته لمعالجة الفقراء لإخفاء مأساته الخاصة بفقدان ابنته الوحيدة "شمس" خلال الحرب، وتأتي حفيدته "ياسمين" لقضاء الأجازة معه، ويوما ما تتعرض للاختطاف ويحاول "جابر" إنقاذها ويبرز دور الأهالي في استعادتها.

 

####

 

رؤوف عبد العزيز: مغيرتش حرف في كتابه أسامة أنور عكاشة لفيلم "الباب الأخضر"

كتبت - راندا جمعة

أكد المخرج رؤوف عبد العزيز، في ندوة فيلمه الباب الأخضر الذي يشارك بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط: "كان طموحي أن أقدم عملا مختلفا للراحل أسامة أنور عكاشة وأنا تربيت على أعماله، وبالفعل بحثت كثيرا واستطعت أن أتواصل مع ابنته وعرضت عليّ عملين له أحدهما الباب الأخضر، وأخذت القرار لعمل الفيلم".

وأضاف: "كنت حريصا على ألا أغير حرفا فيما كتب أسامة أنور عكاشة، وأشكر الشركة  المتحدة والدكتورة نشوى جاد، فبمجرد سماعهم عن الفيلم أصروا على أن لا يصح أن يكون هناك عمل يتناول هوية مصر وأسامة أنور عكاشة اللى كتبه ولا يحتضنوه

وحضر ندوة الفيلم كل من كل من الفنانة سهر الصايغ والفنان عابد عناني، والفنان حمزة العيلي، نسرين ابنة أسامة أنور عكاشة، وحضر عدد كبير من الصحفيين والنقاد والجمهور لمشاهدته مع صناعه

"الباب الأخضر" بطولة النجم إياد نصار، سهر الصايغ، خالد الصاوى، محمود عبدالمغنى، بيومى فؤاد، أحمد فؤاد سليم، حمزة العيلى، رشدى الشامى، عابد عنانى، إسلام حافظ، حنان سليمان، إخراج رؤوف عبدالعزيز.

تدور أحداث الفيلم خلال فترة التسعينيات في إطار اجتماعي حول تخلى البشر عن مبادئهم وأخلاقهم، وتغنى مطربة الراب نغم صالح الأغنية الدعائية للفيلم.

فيلم "الباب الأخضر" قصة وسيناريو وحوار الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وصوره رؤوف عبدالعزيز بعد حصوله على موافقة أسرة الكاتب الكبير الراحل، والذي كتبه في فترة الثمانينيات ضمن مجموعة من الأفلام التي كتبتها ولم تظهر للنور.

 

####

 

محمود حميدة: كنت مغرور وحسين كمال علمني التواضع

كتبت - راندا جمعة

روي الفنان محمود حميده ذكرياته خلال ندوه تكريمه بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي والتي استمرت مايقرب من ثلاث ساعات، حيث أكد حميدة أن ثاني عمل له كان فيلم المساطيل مع المخرج حسين كمال وليلي علوي وانه كان يتعامل علي اساس انه نجم  ويجلس بغرفته بالساعات يقرأ ولا يلتحم بأحد وهو ماشعر به حسين كمال فكان لايتعامل معه الا من خلال مساعدي الاخراج ولايتكلم معه مطلقا ولايوجهه له ملاحظات بصوره مباشره حتي اخر يوم تصوير .

وأضاف أنه اصطحبه لغرفته لمده ساعتين انهال عليه فيها بالهجوم الحاد وردد قائلًا :"انت فاكر نفسك مين..اوعي تكون فاكر نفسك نجم" واتهمه بالتعالي والغرور ولم يستطع حميده الرد واكد انه من بعدها تعلم

ان الفن عمل جماعي وانه يصاحب اصغر عامل حتي المخرج لان روح العمل الواحد هي من تنجح العمل.

وتحمل الدورة الـ38 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي اسم الفنان محمود حميدة، وأصدرت إدارة المهرجان ضمن مطبوعاتها كتابًا عنه بعنوان "محمود حميدة.. نجم الفن السابع"، تأليف عاطف بشاي.

وكان قد أعرب الفنان محمود حميدة عن سعادته بإطلاق اسمه على الدورة الـ38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  والذى ينطلق اليوم وتستمر فعالياته حتى 10 أكتوبر الحالي.

 

الوفد المصرية في

09.10.2022

 
 
 
 
 

"الإسكندرية السينمائي" يتوج ملوك الضحك

تكريم محمد عبدالعزيز وسعيد حامد وحفيدتا إسماعيل ياسين: "كان عصبياً ومثقفاً"

نجلاء أبو النجا صحافية

احتفت النسخة الـ38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي التي تحمل شعار "إضحك للسينما" بعدد كبير من رموز الكوميديا المصريين والعرب، إذ شهدت فعاليات اليوم الثاني تكريم أسماء أبرز نجوم الكوميديا الراحلين وعلى رأسهم الفنان إسماعيل ياسين والمخرج فطين عبدالوهاب والفنان سمير صبري والمونتير سعيد الشيخ والموسيقار علي إسماعيل بحضور الناقد الأمير أباظة وعدد كبير من صناع السينما في مصر والعالم ونخبة من النقاد.

إسماعيل ياسين

ومن عائلة إسماعيل ياسين حضرت حفيدتاه سارة وسلمى وكشفتا عن أن "الإسكندرية السينمائي" هو أول مهرجان يكرم جدهما بشكل رسمي على رغم تاريخه الطويل، إذ لم يفكر مهرجان آخر في أن يصنع له درعاً أو يذكره بأي شكل رسمي، وقالت سلمى إن أباها ياسين إسماعيل ياسين الابن الوحيد لنجم الكوميديا كان يؤكد أن أحداً لن يأتي ويحقق ما أنجزه والده من حيث عدد الأعمال والمدرسة الفنية، وأشارت إلى أن جدها كان في الحقيقة شخصاً جاداً جداً بل عصبي المزاج وعلى درجة كبيرة من الثقافة والمعرفة وليس كما صدر نفسه في الأفلام على أنه غير ذكي لدرجة تثير الضحك، كما أنه كان رجل عائلة من الطراز الأول ومرتبطاً بابنه وأسرته لدرجة كبيرة جداً .

ملك الكوميديا

واحتفى المهرجان بالمخرج محمد عبدالعزيز الملقب بـ"ملك الكوميديا" وخليفة المخرج فطين عبدالوهاب وصانع أبرز الأعمال المهمة في تاريخ السينما الذي قال إنه سعيد بتكريمه مشيراً إلى أن المخرج الكبير صلاح أبو سيف رائد مدرسة الواقعية هو سبب عشقه للسينما، وتابع أنه في البداية كان بعيداً من الكوميديا وقدم أعمالاً تراجيدية ودرامية فقط، لكن كل من يراه كان ينصحه بضرورة أن يتخصص في الكوميديا ومنهم المخرج الكوميدي فطين عبدالوهاب وجاءت البداية غير المتوقعة عندما قدم عملاً كوميدياً حقق نجاحاً كبيراً فوجد نفسه يقدم كوميديا الموقف التي تفجر الضحك من دون قصد وأشاد الجميع بهذه المدرسة.

وأضاف أنه "ضد مدرسة الكوميديا التي تعتمد على الدخول في العمل لجلب الضحك فقط بغض النظر عن الدراما والبناء الفني لأن هذا يبرز الأمر كأنه ملفقاً" وأكد أنه لم يكن مهتماً بتقديم الضحك لهذا اختلفت الكوميديا التي قدمها عن التي قدمها غيره، وأخرج خلال مشوار طويل نحو 67 فيلماً روائياً وثلاث مسرحيات و20 مسلسلاً ومنها أعمال جادة كانت مفاجئة للجمهور مثل فيلمي "الجلسة سرية" و"منزل العائلة المسمومة".

رحلة عادل إمام

وتحدث المخرج محمد عبدالعزيز عن علاقته بعادل إمام وقال إنهما تعرفا عندما كان هو ما زال مساعد مخرج في فيلم "الليلة السعيدة" وهو من رشح عادل إمام للعمل ونجحا بعدها معاً وكانت هناك علاقة وكيمياء فنية وتوافق في التعامل، فتكرر التعاون وأفرز عشرات الأعمال مثل "حنفي الأبهة" و"أذكياء لكن أغبياء" و"خللي بالك من جيرانك" و"رجل فقد عقله" و"مين فينا الحرامي" و"انتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط".

وقال عبدالعزيز في تصريحات خاصة إلى "اندبندنت عربية" إنه رفض أن يكون مخرج لون واحد من الفن، مستدركاً "لكن أحياناً نجاح بعض الأعمال يسبب لك مشكلة وهي أن يضعك الناس في منطقة خاصة وغير مقصودة"، وتابع "فن الكوميديا صعب جداً، سواء كتمثيل أو كتابة أو إخراج وللأسف بعضهم يستهين به باعتباره أسهل أنواع الفنون وهو أمر خطر لأنه إذا لم يتم تقديمه بحرفيه ومن دون مباشرة سيتحول إلى تهريج وابتذال".

وعبر عبدالعزيز عن عدم رضاه على الكوميديا الحالية قائلاً إنها غير جيدة وتعتمد فقط على تعمد استخراج الضحك مهما كان السبب والوسيلة وأشار إلى أن "المنظومة الفنية والإنتاجية الحالية ربما تكون أجبرت الأمور على الوصول إلى هذا الوضع، فدائماً هناك قوى تؤثر في الفن ونوعيته وبالطبع الإنتاج والمناخ السائد يفرزان فنوناً مشابهة لهما".

صاحب النقلة الحديثة

وكرم مهرجان الإسكندرية المخرج سعيد حامد صاحب النقلة الحديثة في السينما بداية من فيلم "صعيدي في الجامعة الأميركية" و"همام في أمستردام" و"صاحب صاحبه" و"جاءنا البيان التالي" و"رشة جريئة" و"طباخ الريس" و"شورت وفانلة وكاب".

ونظم المهرجان ندوة لحامد عبر خلالها الأخير عن سعادته لشعوره بتقدير كبير لتكريم مهرجان الإسكندرية الكوميديا بشكل عام وشخصه تحديداً، وقال إن المهرجانات لا تتعامل مع الكوميديا بالشكل الذي تستحقه، بينما يحبها الجمهور وتحقق إيرادات وجماهيرية وتظل محفورة في الوجدان والذاكرة.

وكشف حامد في حديثه عن أسرار من رحلته الفنية قائلاً "في فيلم صعيدي في الجامعة الأميركية قررت أن أقدم فيلماً يتحدث عنه كل الناس، لكن لم أكن أتخيل أنه سيحقق كل هذا النجاح، فكما يقال بحسب الإيرادات هو الأكثر إيراداً عبر تاريخ السينما المصرية، علماً أن كلفة إنتاج الفيلم كاملاً بلغت نحو 950 ألف جنيه وحققنا 27 مليون وقتها، وبحساب القيمة النقدية لهذا الرقم وفقاً لهذه الفترة فهو رقم مادي تاريخي وغير مسبوق، إضافة إلى أن العمل كان طفرة بالنسبة إلى الكوميديا وحب الجمهور وصعود نجوم جدد للساحة بقوة ما زالت مستمرة حتى الآن".

وقال الناقد طارق الشناوي إن سعيد حامد لا يتحدث سوى باللهجة المصرية على رغم كونه سودانياً وأضاف "هو من المخرجين الذين أحدثوا طفرة كبيرة في السينما، و’صعيدي في الجامعة الأميركية‘ بكل المقاييس بمثابة نقلة حركت الجيل الأسبق لدرجة أن عادل إمام غير من طريقة فكره ومدرسته بعد النجاح المدوي للفيلم وشعورة بوجود جيل جديد ينافس بقوة، واختتم الشناوي "بكل صدق وبالحقائق والأدلة نستطيع أن نقول إن هذا الفيلم هو الذي صنع أبجدية للكوميديا ستظل باقية في التاريخ الفني".

 

الـ The Independent  في

09.10.2022

 
 
 
 
 

محمود حميدة لـ«الشروق»:

الفنان ليس قدوة.. ولم أكن يوما نجم شباك

إيناس عبدالله

قال الفنان محمود حميدة، إنه لم يكن يوما "نجم شباك"، مضيفا أنه ربما يكون إضافة للفيلم، والجمهور يدخل الفيلم، لأنه أحد أبطاله.

وتابع في رده على سؤال "الشروق، في أثناء عقده "ماستر كلاس"، ضمن فعاليات الدورة الـ38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي: "ظهرت في بداياتي مع نجوم كبار، أمثال إلهام شاهين، ونادية الجندي، وأحمد زكي، اشتركت في بطولة أفلامهم، وبأدوار كبيرة وهامة، ولكن هم الذين تصدروا الأفيش، وتم بيع الأفلام بأسمائهم، فكانوا هم النجوم، وأنا في أدوار ثانية".

وتابع: "ظللت هكذا طوال حياتي، ورغم أنني لعبت الأدوار الأولي في بعض الأفلام، وتم تسويقها باسمي، لكن بلغة الإيرادات لم أكن يوما نجم شباك، وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها".

وبسؤاله عما إذا كان لابد أن يكون الفنان قدوة بمجتمعه، قال: "جملة (الفنان قدوة) تعود لستينات القرن الماضي، لكن لا محل لها من الإعراب، فكيف يكون الفنان قدوة، وهو المتنوع بين أدواره، يلعب دور اللص والضابط، المدمن، والطبيب، القاتل، والمقتول، فهي جملة خاطئة، ولا يمكن ترديدها".

 

الشروق المصرية في

09.10.2022

 
 
 
 
 

انفراد: جوائز مهرجان الإسكندرية قبل إعلانها رسميًا

سوليوود «خاص»

حصل موقع «سوليوود» السينمائي على قائمة الفائزين بجوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وذلك قبل الحفل المقرر، مساء اليوم، بمكتبة الإسكندرية.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

فاز الفيلم الجزائري «سولا» للمخرج صلاح إسعاد، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فذهبت لفيلم «عمود رئيسي»، وهو من إخراج «ماتيو تورتون».

وحصل فيلم «القلعة البيضاء»، من إخراج إيجور درلجاكا، على «جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو»، في حين ذهبت «جائزة عمر الشريف – أفضل ممثل»، مناصفة بين «بافل سيمريكيتش» في فيلم «القلعة البيضاء» و«ديلان تيرني» عن فيلم «المحادثة»، من إخراج «دومينيك سيدلار».

وكانت «جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة» من نصيب الفنانة «سامايا دارداجان» عن دورها في فيلم «القلعة البيضاء»، واقتنص المخرج الجزائري صلاح إسعاد «جائزة رمسيس مرزوق لأفضل تصوير» عن فيلم «سولا»، وأخيرًا حصل فيلم «الكوكب»، من إخراج أماليا أولمان، على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول.

مسابقة الأفلام القصيرة

في مسابقة الأفلام القصيرة، اقتنص الفيلم السوري «مدينة الملاهي»، من إخراج نور خير الأنام، «جائزة أفضل فيلم قصير»، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الكرواتي «ضربة جزاء»، من إخراج «روك بيسيك». وحصل الفيلم القبرصي «مكان صيفي»، من إخراج ألكسندرا ماثيو، على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان.

مسابقة الفيلم العربي

وبشأن مسابقة الفيلم العربي، حصلت «جيانا عيد» على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «حكاية في دمشق» من سوريا، في حين ذهبت جائزة العمل الأول لفيلم «فرح» اللبناني، وجائزة أفضل ممثل لصالح بكري عن فيلم «بيروت هولدم» من لبنان.

وذهبت «جائزة محمود عبدالعزيز لأحد العناصر الفنية» إلى فيلم «فرح» عن عنصر الإخراج الفني لنزار نصار وموسى بيضون من لبنان. في حين حجبت لجنة التحكيم باقي جوائز مسابقة الفيلم العربي.

وشارك 14 فيلمًا في فعاليات الدورة الـ38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي انطلق في مكتبة الإسكندرية يوم 5 أكتوبر الجاري.

وينتظر أن يشارك في حفل توزيع الجوائز، مساء اليوم، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية؛ واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية؛ وعدد من نجوم السينما المصرية والعربية والأوروبية.

 

موقع "سوليوود" في

10.10.2022

 
 
 
 
 

«سولا» يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب: خالد فرج

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، جوائز لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بالدورة 38 من المهرجان، والتي يرأسها المخرج خيري بشارة، وتضم في عضويتها المخرج ميروسلاف مانديتك (البوسنة والهرسك)، والمخرج بريس كوفين (فرنسا)، والمخرجة جوليانا جامبا، والفنان أحمد الأحمد (سوريا).

«مدينة الملاهي» يحصد جائزة مسابقة الأفلام القصيرة  

وحصد جائزة أحسن فيلم بالمسابقة فيلم «سولا» للمخرج صلاح إسعاد الجزائر، وتدور الأحداث حول سولا وهي أم يطردها والدها من منزل العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، تحاول سولا إيجاد مكان آخر آمن فتضطر أن تقضى الليل وهي تنتقل من سيارة إلى أخرى مع عدة أشخاص وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين طرق الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأي آخر.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «عمود رئيسي» من إخراج ماتيو تورتوني،سيناريو ماثيو جرانير، ماتيو تورتوني، وبطولة جوس لويس نازاريوس كامبيوس، داميان سيجوندو فوسباي، ماكسيميليانا كامبيوس جوزمان.وخلال الفيلم يترك جورج منزله وعائلته بالضاحية ليتجه إلى منطقة غنية بالمناجم بحثا عن فرصة عمل أفضل وهناك يجد العديد من المغامرات بانتظاره نظرا للظروف القاسية والمفاجآت التي يحملها عملا بهذه الخصوصية.

وفاز بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو فيلم «القلعة البيضاء» إخراج إيجور درلجاكا، وبطولة بالفي سميركيك، سوميجا دارداجان، جاسمن جيلجو.

وتبدأ الأحداث حيث يعيش الفتى اليتيم فاروق في سراييفو مع جدته العجوز المريضة والذي يقضي يومه في البحث عن المؤن وحديد الخردة، وفي أحد الأيام يقابل فاروق منى الفتاة الخجولة التي تنحدر من عائلة ثرية ذات نفوذ سياسي، ويجد فاروق في منى ميلا للهرب من نفوذ وسلطة وثراء عائلتها لتبدأ حياة جديدة مختلفة كليا تجدها في اللجوء لمنزله المتواضع وحياته البسيطة.

جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل مناصفة

ومنحت اللجنة جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل مناصفة بين بافل سيمريكيتش عن فيلم «القلعة البيضاء» وديلان تيرني عن الفيلم الكرواتي «المحادثة» إخراج دومينيك سيدلر، وبطولة كاسبر فيليبسون، دايلان تيرنر، دوريس بيكنيك، والفيلم مبني على أحداث حقيقية عن اللقاء الذي تم في 1945 بين الرئيس اليوغسلافي جوزيف تيتو ورئيس الكنيسة الكاثوليكية بكرواتيا الوجزيج ستيبيناك، ومدة الفيلم هي المدة الحقيقية للاجتماع الهام الذي تم في هذا الوقت وقوامه ساعة ونصف من الحديث المتصل بين الرئيس والأب الكاثوليكي.

وذهبت جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة إلى الفنانة سامايا دارداجان عن فيلم «القلعة البيضاء»، والفيلم إخراج إيجور درلجاكا، وبطولة بالفي سميركيك، سوميجا دارداجان، جاسمن جيلجو.

وفاز بجائزة رمسيس مرزوق أفضل تصوير فيلم «سولا» للمخرج صلاح إسعاد من الجزائر، وتدور الأحداث حول سولا وهي أم يطردها والدها من منزل العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، تحاول سولا إيجاد مكان آخر آمن فتضطر أن تقضي الليل وهي تنتقل من سيارة إلى أخرى مع عدة أشخاص وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين طرق الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأي آخر.

وحصد جائزة كمال الملاخ لأفضل عمل أول فيلم «الكوكب» سيناريو وإخراج أماليا أولمان، وهو بطولة أماليا أولمان، إلي أولمان، ساويرس بيرترام، زوشن، نيكو فيجالوندو.

وتبدأ الأحداث وسط الدمار الذي لحق بإسبانيا بعد الأزمة. تتحول الأم وابنتها إلى محتالتين لتأمين حياة يتوقعان أنهما يستحقانها بعد تدهور أوضاعهما، ولكن تتضاعف المأساة.

ذهبت الجائزة الأولى لأفضل فيلم قصير بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط للفيلم السوري «مدينة الملاهي» سيناريو وإخراج نور خير الأنام، مدير التصوير محمد مطر، وفي الفيلم تتقاطع أقدار ثلاث شخصيّات، لتكون محاولة خلاص كلّ منهم سبباً في معاناة الآخر.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم الكرواتي «ضربة جزاء» إخراج روك بيسيك، إنتاج مشترك بين كرواتيا والنمسا وسلوفينيا من إخراج روك بيكيك، وتدور الأحداث من خلال صديقين مقربين يقضيان ليلتهما في لعب كرة القدم وهما يحلمان بتحقيق الهدف الأكبر بالوصول للفريق الوطني، ولأن للأحلام دائما ثمنا ففي الوقت الذي يعترض بعض الصبية مباراتهما يجد أحدهما أنها فرصة جيدة لإثبات قوته واستحقاقه بينما يرى الآخر أن الموضوع ليس بهذه السطحية.

ومنحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم القبرصي «مكان صيفي» إخراج ألكسندرا ماثيو، وتدور أحداث الفيلم من خلال تينا التي تعيش في ليماسول، وهي إحدى المدن الصغيرة في قبرص تقع على البحر المتوسط، وتشعر تينا بالكثير من الغربة والإحباط حيث تخوض صراعا شرسا بين كونها شخصا عابثا لاهيا وبين كونها ضحية للمجتمع، وفي يوم عيد ميلادها تقرر التخلي عن كل شيء لكن حادثا غير متوقع يقع يغير نظرتها نحو الكثير من الأشياء.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الناقدة مايا بوجوجفيتش (الجبل الأسود)، وتضم في عضويتها المخرجة هالة خليل (مصر)، الممثلة شقرا رماح (تونس)، المخرج والمؤلف إنريكو كيراسولو (إيطاليا)، المخرجة ماريا لافي (اليونان).

 

####

 

«فرح» يحصد جائزة العمل الأول بمسابقة الفيلم العربي بمهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب: خالد فرج

منحت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام البحر المتوسط جائزة العمل الأول لفيلم «فرح» من لبنان، وهو إنتاج مشترك بين لبنان والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وإخراج حسيبة فريحة وكنتن أوكسلي.

وتبدأ أحداث فيلم فرح المشارك في مهرجان الإسكندرية بمعاناة طالبة تمهيدي الطب لينا مع كوابيس متكررة حادة، وتشرع حياتها في التداعي، ثم تضطر للعودة إلى وطنها، وتأخذ كوابيس لينا منحىً سيئًا، ويتضح الرابط بوالدتها فرح، وتنطلق لينا في رحلة لكشف شبكة من الأسرار العائلية التي ستقودها إلى الحقيقة المطلقة.

جائزة أفضل ممثلة

وفاز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان الإسكندرية الفنانة السورية جيانا عنيد عن دورها في فيلم «حكاية في دمشق» من سوريا، والفيلم إخراج أحمد إبراهيم أحمد، سيناريو وحوار سماح القتال، مدير التصوير يزن شربتجي، وبطولة غسان مسعود، جيانا عنيد، لجين إسماعيل، رنا كرم، غدير سليمان.

ويحكي الفيلم عن دمشق المدينة والمواطنين، حيث انعكاس الحرب على الواقع في إطار اجتماعي رومانسي، من خلال "لينا ووجيه وزياد" هذه النماذج الإنسانية التي تحاول استعادة الحياة ما بعد الحرب وتتعامل مع جروح لا تلتئم في قلوب أصحابها، فهل ينتصر الحب؟.

صالح بكري أفضل ممثل

وذهبت جائزة أفضل ممثل للفنان صالح بكري عن فيلم «بيروت هولدم» من لبنان، والفيلم سيناريو وإخراج ميشيل كمون، وبطولة صالح بكري، عصام بو خالد، فادي أبي سمرة، زياد صعيبة، سعيد سرحان، ريتا حايك، رنا علم الدين، ميشال جبر، نبيلة زيتوني، روجيه عساف، أنجو ريحان، زينة ديميليرو، نيكول كاماتو.

ويروي فيلم «بيروت هولدم» قصة زيكو المقامر السابق، وأصدقاء طفولته، في إحدى أحياء بيروت الشعبية. وخلال الفيلم يحاول زيكو إعادة بناء حياته بعد خروجه من السجن في بلد على شفير الهاوية والإفلاس، فهل تعطه بيروت فرصة ثانية؟

كما حصد جائزة محمود عبد العزيز فيلم «فرح» عن عنصر الإخراج الفني لنزار نصار وموسي بيضون، وهو إنتاج مشترك بين لبنان والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، من إخراج حسيبة فريحة وكنتن أوكسلي، وقررت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي حجب باقي الجوائز.وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي "مسابقة نور الشريف" من المخرج رشيد فرشيو من (تونس) رئيساً، وعضوية المخرج محمد ياسين (مصر)، والفنانة عبير عيسى (الأردن)، والناقد كاظم سلوم (العراق)، والكاتب عثمان أشفرا (المغرب).

 

####

 

«صباح الخير يا جاري» يفوز بجائزة أفلام الطلبة..

و«الزبالين» يحصد منحة بمهرجان الإسكندرية

كتب: خالد فرج

ذهبت الجائزة الأولى في مسابقة أفلام الطلبة بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط لفيلم «صباح الخير يا جاري» إخراج مرام علي من جامعة فاروس.

وحصد الجائزة الثانية فيلم «مستحية» إخراج رحمة ياسر من جامعة فاروس، وذهبت الجائزة الثالثة لفيلم «الحاسة الثامنة» إخراج حسام عزام من المعهد العالي للسينما بالإسكندرية.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة بمهرجان الإسكندرية مدير التصوير سمير فرج وتضم في عضويتها الناقد مجدي الطيب والفنانة هبة عبد الغني.

تفاصيل منحة الفيلم القصير بمهرجان الإسكندرية

وفاز بمنحة مسابقة الفيلم القصير بمهرجان الإسكندرية وقيمتها 100 ألف جنيه، وهي مقدمة من الدكتور يوسف العميري رئيس مجلس إدارة جمعية خليجيون في حب مصر وبيت الوطن الكويتي، سيناريو فيلم «الزبالين» (رحيل)  للكاتب أحمد إيهاب عبد الوارث إخراج مهند دياب وقدرها 60 ألف جنيه.

وقررت اللجنة منح مبلغ 60 ألف جنيه مناصفة بين سيناريو فيلم «الرسام» للكاتب الدكتور فوزي خضر إخراج هاني المكاوي عن رواية «الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد» للكاتب أحمد فضل شبلول، وسيناريو فيلم «فطيمة» للكاتب والمخرج أحمد عادل.

ويرأس اللجنة الناقد الدكتور وليد سيف وتضم في عضويتها الناقدة ناهد صلاح والسيناريست سامح سر الختم والمخرج فايق جرادة، والمنح تحمل اسم الفنان الكويتى الراحل عبد الحسين عبد الرضا.

 

####

 

«القلعة البيضاء» يفوز بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو بمهرجان الإسكندرية

كتب: خالد فرج

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، جوائز لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بالدورة 38 من المهرجان، وفاز فيلم القلعة البيضاء بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو.

والفيلم من إخراج إيجور درلجاكا، وبطولة بالفي سميركيك، سوميجا دارداجان، جاسمن جيلجو، وتبدأ الأحداث، إذ يعيش الفتى اليتيم فاروق في سراييفو مع جدته العجوز المريضة والذي يقضي يومه في البحث عن المؤن وحديد الخردة، وفي أحد الأيام يقابل فاروق منى الفتاة الخجولة التي تنحدر من عائلة ثرية ذات نفوذ سياسي، ويجد فاروق في منى ميلا للهرب من نفوذ وسلطة وثراء عائلتها لتبدأ حياة جديدة مختلفة كليا تجدها في اللجوء لمنزله المتواضع وحياته البسيطة.

«القلعة البيضاء» يفوز بجائزة أفضل ممثل 

كما فاز الفيلم بجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل «بافل سيمريكيتش»، مناصفة مع وديلان تيرني عن الفيلم الكرواتي المحادثة، إخراج دومينيك سيدلر، وبطولة كاسبر فيليبسون، دايلان تيرنر، دوريس بيكنيك.

والفيلم مبني على أحداث حقيقية عن اللقاء الذي تم في 1945 بين الرئيس اليوغسلافي جوزيف تيتو ورئيس الكنيسة الكاثوليكية بكرواتيا الوجزيج ستيبيناك، ومدة الفيلم هي المدة الحقيقية للاجتماع الهام الذي تم في هذا الوقت وقوامه ساعة ونصف من الحديث المتصل بين الرئيس والأب الكاثوليكي.

 

####

 

«مدينة الملاهي» يحصد جائزة مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب: خالد فرج

ذهبت الجائزة الأولى لأفضل فيلم قصير بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط للفيلم السوري «مدينة الملاهي» سيناريو وإخراج نور خير الأنام، مدير التصوير محمد مطر، وفي الفيلم تتقاطع أقدار ثلاث شخصيّات، لتكون محاولة خلاص كلّ منهم سبباً في معاناة الآخر.

«ضربة جزاء» يفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاص 

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاص بمهرجان الإسكندرية الفيلم الكرواتي «ضربة جزاء» إخراج روك بيسيك، إنتاج مشترك بين كرواتيا والنمسا وسلوفينيا من إخراج روك بيكيك.

وتدور الأحداث من خلال صديقان مقربان يقضيان ليلتهما في لعب كرة القدم وهما يحلمان بتحقيق الهدف الأكبر بالوصول للفريق الوطني، ولأن للأحلام دائما ثمن ففي الوقت الذي يعترض بعض الصبية مباراتهما يجد أحدهما أنها فرصة جيدة لإثبات قوته واستحقاقه بينما يرى الآخر أن الموضوع ليس بهذه السطحية.

تنويه خاص للفيلم القبرصي

ومنحت لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان الإسكندرية تنويه خاص للفيلم القبرصي «مكان صيفي» إخراج ألكسندرا ماثيو.

وتدور أحداث الفيلم من خلال تينا التي تعيش في ليماسول، وهي إحدى المدن الصغيرة في قبرص تقع على البحر المتوسط، وتشعر تينا بالكثير من الغربة والإحباط حيث تخوض صراعا شرسا بين كونها شخص عابث لاهي وبين كونها ضحية للمجتمع، وفي يوم عيد ميلادها تقرر التخلي عن كل شيء لكن حادثا غير متوقع يقع يغير نظرتها نحو الكثير من الأشياء.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الناقدة مايا بوجوجفيتش (الجبل الأسود)، وتضم في عضويتها  المخرجة هالة خليل (مصر)، الممثلة شقرا رماح (تونس)، المخرج والمؤلف إنريكو كيراسولو (إيطاليا)، المخرجة ماريا لافي (اليونان).

 

####

 

محمود حميدة: أتمنى استمرار مهرجان الإسكندرية وخروجه دائما بشكل مشرف

كتب: خالد فرج

توافد عدد من النجوم إلى مكتبة الإسكندرية، منذ قليل، لحضور حفل ختام الدورة 38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي وكان في مقدمة الحضور الفنان محمود حميدة التي تحمل الدورة اسمه، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وشيرين، وهبة عبد الغني، والمخرجان خيري بشارة وعمر عبدالعزيز.

محمود حميدة يوجه التحية لأهل الإسكندرية 

ووجّه الفنان محمود حميدة، التحية لأهل محافظة الإسكندرية في كلمته بحفل ختام الدورة 38 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط المقام حاليا داخل مكتبة الإسكندرية.

محمود حميدة يوجه التحية لأهل الإسكندرية 

وأعرب حميدة عن سعادته بخروج هذه الدورة بشكل مشرف، متمنيا الاستمرارية لمهرجان الإسكندرية السينمائي.

وكرمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي رسام الكاريكاتير عمرو فهمي تقديرا لدوره في تصميم الملصق الدعائي للدورة 38 للمهرجان.

وأعرب عمرو فهمي عن سعادته إزاء تكريمه في دورة تحمل شعار «اضحك للسينما»، مضيفا أن الكاريكاتير فن ساخر يتعرض للعديد من القضايا كحال السينما بالضبط ولكن بأدوات مختلفة.

 

####

 

الأمير أباظة يستعرض نشاطات مهرجان الإسكندرية السينمائي بحفل الختام

كتب: خالد فرج

أقيم اليوم حفل ختام الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، وبحضور الفنان محمود حميدة الذي تحمل الدورة اسمه، وعدد كبير من نجوم الفن والإعلام.

وبدأ الحفل الذي قدمته الفنانة هبة عبد الغني، باستعراض فني بعنوان «تتر النهاية»، وحصل على إشادات الحضور

كلمة الأمير أباظة

وألقى الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان كلمة استعرض فيها ماحدث بالدورة 38 قال فيها: «شارك معنا في دورة هذا العام 29 دولة منها 23 دولة من البحر المتوسط، وعرض 90 فيلما، واستمرت مسابقة السيناريو للدورة التاسعة على التوالي، وفي دورة هذا العام احتفينا بالكوميديا، وحصل على وسام البحر المتوسط المخرج الكبير محمد عبد العزيز».

منح وسام الاستعراض للفنان سمير صبري

أضاف: «جرى منح وسام الاستعراض للفنان سمير صبري، وتم تكريم مجموعة من نجوم الكوميديا منهم سعيد حامد والنجمة دنيا سمير غانم، وتكريم الإعلامي إمام عمر، وفي هذه اللحظة أشكر كل من دعم المهرجان ووقف بجانبنا». 

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، جوائز لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بالدورة 38 من المهرجان، ويرأس لجنة تحكيم المسابقة المخرج خيري بشارة، وتضم في عضويتها المخرج ميروسلاف مانديتك (البوسنة والهرسك)، والمخرج بريس كوفين (فرنسا)، والمخرجة جوليانا جامبا، والفنان أحمد الأحمد (سوريا).

وحصد جائزة أحسن فيلم بالمسابقة  فيلم «سولا» للمخرج صلاح إسعاد من الجزائر، وتدور الأحداث حول سولا وهي أم يطردها والدها من منزل العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، تحاول سولا إيجاد مكان آخر آمن فتضطر أن تقضى الليل وهى تنتقل من سيارة إلى أخرى مع عدة أشخاص وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين طرق الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأى آخر.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «عمود رئيسي» من إخراج ماتيو تورتوني،سيناريو ماثيو جرانير، ماتيو تورتوني، وبطولة جوس لويس نازاريوس كامبيوس، داميان سيجوندو فوسباي، ماكسيميليانا كامبيوس جوزمان.

كما فاز بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو فيلم "القلعة البيضاء" إخراج إيجور درلجاكا، وبطولة بالفي سميركيك، سوميجا دارداجان، جاسمن جيلجو، وتبدأ الأحداث حيث يعيش الفتى اليتيم فاروق في سراييفو مع جدته العجوز المريضة والذي يقضي يومه في البحث عن المؤن وحديد الخردة، وفي أحد الأيام يقابل فاروق منى الفتاة الخجولة التي تنحدر من عائلة ثرية ذات نفوذ سياسي، ويجد فاروق في منى ميلا للهرب من نفوذ وسلطة وثراء عائلتها لتبدأ حياة جديدة مختلفة كليا تجدها في اللجوء لمنزله المتواضع وحياته البسيطة.

ومنحت اللجنة جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل مناصفة بين بافل سيمريكيتش عن فيلم «القلعة البيضاء» وديلان تيرني عن الفيلم الكرواتي "المحادثة" إخراج دومينيك سيدلر، وبطولة كاسبر فيليبسون، دايلان تيرنر ، دوريس بيكنيك

وذهبت جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة إلي الفنانة سامايا دارداجان عن فيلم «القلعة البيضاء»، والفيلم إخراج إيجور درلجاكا، وبطولة بالفي سميركيك، سوميجا دارداجان، جاسمن جيلجو.

وفاز بجائزة رمسيس مرزوق أفضل تصوير فيلم «سولا» للمخرج صلاح إسعاد من الجزائر، وتدور الأحداث حول سولا وهي أم يطردها والدها من منزل العائلة لتجد نفسها ورضيعها بلا مأوى، تحاول سولا إيجاد مكان آخر آمن فتضطر أن تقضى الليل وهى تنتقل من سيارة إلى أخرى مع عدة أشخاص وطوال ليلة مليئة بالأحداث بين طرق الجزائر، تحاول سولا أن تغير مصيرها ولكن للقدر رأى آخر.

وحصد جائزة كمال الملاخ لأفضل عمل أول فيلم «الكوكب» سيناريو وإخراج أماليا أولمان، بطولة أماليا أولمان، إلى أولمان، ساويرس بيرترام، زو شن، نيكو فيجالوندو.

 

الوطن المصرية في

10.10.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004