ملفات خاصة

 
 
 

رؤوف عبد العزيز: أشكر المتحدة على احتضانها فيلم "الباب الأخضر"

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة الثامنة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

قال المخرج رؤوف عبد العزيز، في ندوة فيلمه الباب الأخضر الذي يشارك بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط دورة محمود حميدة: بشكر كل الحضور، وسعيد بوجود الدكتور سمير فرج، ووجوده ورأيه فارق معي بشكل كبير

وتابع رؤوف: الفكرة أنني تربيت على أعمال أسامة أنور عكاشة، وكان طموحي أن أقدم عملا مختلفا له، وبالفعل بحثت كثيرا واستطعت أن أتواصل مع ابنته وعرضت عليّ عملين له أحدهما الباب الأخضر، وأخذت القرار لعمل الفيلم، وكنت حريصا على ألا أغير حرفا فيما كتب أسامة أنور عكاشة، وأشكر الشركة  المتحدة والدكتورة نشوى جاد، فبمجرد سماعهم عن الفيلم أصروا على أن لا يصح أن يكون هناك عمل يتناول هوية مصر وأسامة أنور عكاشة اللى كتبه ولا يحتضنوه

وحرص كل من المخرج رؤوف عبد العزيز، والفنانة سهر الصايغ والفنان عابد عناني، والفنان حمزة العيلي، على حضور فيلم "الباب الأخضر" الذي ينافس في المسابقة الرسمية بالدورة 38، كما حضرت نسرين ابنة أسامة أنور عكاشة، وحضر عدد كبير من الصحفيين والنقاد والجمهور لمشاهدته مع صناعه

الباب الأخضر بطولة النجم إياد نصار، سهر الصايغ، خالد الصاوى، محمود عبدالمغنى، بيومى فؤاد، أحمد فؤاد سليم، حمزة العيلى، رشدى الشامى، عابد عنانى، إسلام حافظ، حنان سليمان، إخراج رؤوف عبدالعزيز.

تدور أحداث الفيلم خلال فترة التسعينيات في إطار اجتماعي حول تخلى البشر عن مبادئهم وأخلاقهم، وتغنى مطربة الراب نغم صالح الأغنية الدعائية للفيلم.

فيلم "الباب الأخضر" قصة وسيناريو وحوار الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وصوره رؤوف عبدالعزيز بعد حصوله على موافقة أسرة الكاتب الكبير الراحل، والذي كتبه في فترة الثمانينيات ضمن مجموعة من الأفلام التي كتبتها ولم تظهر للنور.

 

####

 

سهر الصايغ: حريصة على تنوع أدوارى وبعد سيناريو أنور عكاشة مش عايزة حاجة تانى

الاسكندرية بهاء نبيل - شيماء منصور تصوير محمد فوزي

قالت الفنانة سهر الصايغ خلال ندوة لفيلمها "الباب الأخضر" الذي يعرض في المسابقة الرسمية في مهرجان الإسكندرية السينمائى، فضل كبير وجودنا هنا في المهرجان وفضل من ربنا إن الفيلم عجب الناس وكنا متخوفين جدا

وتابعت سهر الصايغ: بكون حريصة على التنوع علي قد ما أقدر سواء طيبة أو شريرة أو أي حاجة ودي تاني تجربة ليا مع المخرج رؤوف عبد العزيز وهو بيحب يشوف الممثل فى أحسن صورة وعايزة أشكره جدا لأنه بيدعمني كمخرج، وأنا كممثلة بعد سيناريو أسامة أنور عكاشة مش عايزة حاجة تاني

وقالت الفنانة الشابة نسمة عطالله، ده أول عمل ليا بحجم كتابة الرائع أسامة أنور عكاشة مكنتش متخيلة إني أدخل التمثيل من خلالها، وكانت فرصة عمري وعمرها ما هتكرر وذاكرتها كويس واكيد هاطور من ادائي والدور تطلب شغل كتير مني

قالت نسرين أسامة انور عكاشة، انا مبسوطة لان فريق العمل تعبوا واجتهدوا وكان في حرص على عدم الخروج عن النص، ورؤوف عيد العزيز  قالي إنه هياخد نص الباب الاخضر ومش هايغير حاجة لأن دي رسالة أسامة انور عكاشة وشفت الحرص ده أثناء تصوير الفيلم وكل واحد في صناعه

وحرص كل من المخرج رؤوف عبد العزيز، والفنانة سهر الصايغ والفنان عابد عناني، والفنان حمزة العيلي، علي حضور فيلم "الباب الأخضر" الذي ينافس في المسابقة الرسمية بالدورة 38، كما حضرت نسرين ابنة أسامة أنور عكاشة، وحضر عدد كبير من الصحفيين والنقاد والجمهور لمشاهدته مع صناعه

الباب الأخضر بطولة النجم إياد نصار، سهر الصايغ، خالد الصاوى، محمود عبدالمغنى، بيومى فؤاد، أحمد فؤاد سليم، حمزة العيلى، رشدى الشامى، عابد عنانى، إسلام حافظ، حنان سليمان، إخراج رؤوف عبدالعزيز.

تدور أحداث الفيلم خلال فترة التسعينيات في إطار اجتماعي حول تخلى البشر عن مبادئهم وأخلاقهم، وتغنى مطربة الراب نغم صالح الأغنية الدعائية للفيلم.

فيلم "الباب الأخضر" قصة وسيناريو وحوار الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وصوره رؤوف عبدالعزيز بعد حصوله على موافقة أسرة الكاتب الكبير الراحل، والذي كتبه في فترة الثمانينيات ضمن مجموعة من الأفلام التي كتبتها ولم تظهر للنور.

 

####

 

سمير فرج : الباب الأخضر فيلم عالمي لمخرج واعٍ وعابد عناني سر نجاح الفيلم

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

قال مدير التصوير سمير فرج خلال ندوة فيلم " الباب الأخضر " المشارك بالدورة 38 بمهرجان  الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط : كان هناك  كلمة قالها شادي عبد السلام ، وهي "  عشان نوصل للعالمية لازم ندخل في تراثنا وحياتنا القديمة " وهذا الفيلم من هذه النوعية ،  لأنه استطاع أن يدخل في أعماق الشعب المصري بالاضافة ان المخرج والمصور له رؤية رائعة ، فنحن أمام فيلم عالمي ، وأستاذ أسامة رحمة الله عليه عندما  كان يكتب  لا يحب أن يغير أو يحذف كلمة مما كتب ، فهذا الفيلم لمخرج واع وفاهم.

وقال الفنان عابد عناني : سعيد بإشادة الحضور بفيلم الباب الأخضر ، وأعتقد أن أهم ما ميز فيلم الباب الأخضر أننا قمنا بعمل العديد من البروفات علي الشخصيات ، ودائما أسعي ألا أقدم شكل واحد وبشكر المخرج رؤوف عبد العزيز لأنه مصدق موهبتي وأسعي دائما لتغير طبيعة الأدوار .

ومن جانبه قال الفنان حمزة العيلي : رؤوف عبد العزيز قدمت معه العديد من التجارب قبل " الباب الأخضر " وشرف كبير لي أن أقدم عمل للعظيم أسامة أنور عكاشة وأن أكون ضمن فريق عمل عظيم مثل هذا الفريق.

وحرص كل من المخرج رؤوف عبد العزيز، والفنانة سهر الصايغ والفنان عابد عناني، والفنان حمزة العيلي، علي حضور فيلم "الباب الأخضر" الذي ينافس في المسابقة الرسمية بالدورة 38، كما حضرت نسرين ابنة أسامة أنور عكاشة، وحضر عدد كبير من الصحفيين والنقاد والجمهور لمشاهدته مع صناعه

الباب الأخضر بطولة النجم إياد نصار، سهر الصايغ، خالد الصاوى، محمود عبدالمغنى، بيومى فؤاد، أحمد فؤاد سليم، حمزة العيلى، رشدى الشامى، عابد عنانى، إسلام حافظ، حنان سليمان، إخراج رؤوف عبدالعزيز.

تدور أحداث الفيلم خلال فترة التسعينيات في إطار اجتماعي حول تخلى البشر عن مبادئهم وأخلاقهم، وتغنى مطربة الراب نغم صالح الأغنية الدعائية للفيلم.

فيلم "الباب الأخضر" قصة وسيناريو وحوار الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وصوره رؤوف عبدالعزيز بعد حصوله على موافقة أسرة الكاتب الكبير الراحل، والذي كتبه في فترة الثمانينيات ضمن مجموعة من الأفلام التي كتبتها ولم تظهر للنور.

 

####

 

ماستر كلاس لـ محمود حميدة فى مهرجان الإسكندرية السينمائى اليوم

محمود ترك - تصوير محمد فوزى

تعقد إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي ماستر كلاس للنجم محمود حميدة اليوم الأحد، يتحدث فيها عن مشواره الفني والعديد من الأعمال التي قدمها طوال مشواره الفني وأهم محطاته في السينما.

وتحمل الدورة الـ38 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي اسم الفنان محمود حميدة، وأصدرت إدارة المهرجان ضمن مطبوعاتها كتابا عنه بعنوان "محمود حميدة.. نجم الفن السابع"، تأليف عاطف بشاي.

وكان النجم محمود حميدة وجه فى ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز بالمهرجان تحية كبيرة له، قائلا: حظة تاريخية أن يوافق تكريم الأستاذ فى هذه الدورة التى تحمل اسمى.

وأضاف حميدة: "محمد عبد العزيز، بخلاف أنه مخرج كبير، فهو معلم كبيرأيضاً، اختبروه فى قاعة الدرس، فاختبروه كذلك فى الحياة، لم يحدث أن تعاملت معه فى صناعة فيلم ولكنه طيلة الوقت يرانى ويرى مسيرتي، ولو تقابلنا أجده يقول لى ملحوظة هذه الملحوظة هى التى عدلت سلوكى، محمد عبد العزيز هو معلم طول الوقت، فأشكره لأن كلماته العابرة أتاحت لى تعديل سلوكي فى المجتمع السينمائي".

وشهدت ندوة تكريم المخرج محمد عبد العزيز ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، ويديرها الناقد الأمبر أباظة، وذلك بحضور محمود حميدة ، سلوي خطاب، الناقد طارق الشناوي، المخرج هاني لاشين، الإعلامي إمام عمر، الناقدة ماجدة موريس، سلوي محمد علي، المخرجة هالة خليل، والمخرج محمد العدل، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، سمير فرج مدير التصوير، المخرج محمد عبد العزيز.

 

####

 

سعيد حامد: المسرح هو من قادني لعالم الإخراج

كتبت شيماء منصور

قال المخرج سعيد حامد لـ"اليوم السابع": لم أكن أعرف أي شيء عن الإخراج وكنت عاشقا للمسرح، وعندما كنت في المرحلة الثانوية أخرجت عرضا مسرحياً مدته نصف ساعة، وكان ينافس 48 عرضا آخر وحصلت علي المركز الأول ، وكانت المكافأة أن يتم تصوير المسرحية تلفزيونياً وكانت بطلة العرض هي سيدة جالسة في المسرح طيلة العرض تستقبل كل ما هو قادم من الخارج، وحاولت أن أشرح للمخرج هذا الأمر إلا أنه أكد لي أن العرض سيصور بثلاث كاميرات ولا مجال لأن يفوت شيئا

وأضاف حامد: وقت عرض المسرحية على التليفزيون اجتمع الأهل والأحباب وصنعت أمي "البقلاوة" لهم ليشاهدوا المسرحية وتفاجأت بالتصوير الذي جعلنا لم نفهم شيئا من المسرحية، وأيقنت حينها أن سر التناول عند هذا الرجل الذي يدعي المخرج، وكتبت ورقة مكتوب عليها من هو المخرج وبدأت في رحلة البحث، ودلني أحد أصدقائي على مكتبة وجدت فيها ثلاثون كتابا عن الإخراج وقرأتها جميعا وفهمت، وقررت أن أكون مخرجا، فالمسرح هو من قادني، ومن هنا بدأت رحلتي الإخراجية

وكان سعيد حامد قد قال في حفل افتتاح الدورة الـ38 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي عقب تكريمه: أنا سعيد اليوم بتكريمي وأعتبره تاجا على رأسى، وأشكر السينما المصرية كلها في وجود أستاذي محمد عبد العزيز والمخرج على بدرخان والمخرج خيري بشارة".

وسعيد حامد مخرج سينمائي، ولد في الخرطوم بدولة السودان عام 1958، حضر إلى مصر والتحق بالمعهد العالي للسينما قسم مونتاج تخرج عام 1982، بدأ حامد مسيرته السينمائي كمساعد مخرج بفيلمي "صديقي الوفي والبرنس" عام 1984، لمدة 7 سنوات شارك بعدد من الأفلام المهمة كمساعد مخرج من بينها "أحلام هند وكاميليا"، "الراقصة والسياسي"، "سمع هس" و"اللعب مع الكبار".

واستقل سعيد حامد بفيلمه "الأول الحب في التلاجة" عام 1992، وفي 1998 قدم فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" وأصبح واحدا من مخرجي سينما الشباب التي اشتهرت مع مطلع الألفية الجديدة، استمر النجاح في أفلام "همام في أمستردام"، و"شورت وفانلة وكاب"، و"رشة جريئة"، و"جاءنا البيان التالي" و"يا أنا يا خالتي".

 

####

 

محمود حميدة: خبرتى تراكمت عبر سنين طويلة وما زلت أتعلم

الاسكندرية بهاء نبيل - شيماء منصور تصوير محمد فوزي

بدأت منذ قليل محاضرة الفنان محمود حميدة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في الدورة 38، التي تحمل اسمه، والتي يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، وذلك بحضور المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة إلهام شاهين، المخرج محمد عبد العزيز، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، السيناريست عاطف بشاي، المذيع إمام عمر، المخرج علي بدرخان.

وقال الفنان محمود حميدة: المعروف في هذا المهرجان لما حد بيتكرم بيتعمل له كتاب وندوة، وقلتلهم إننا نعمل ماستر كلاس ونعمل ماستر في السيناريو، وأنا حاليًا في موقف أنى بعمل محاضرة، لأن التمثيل واحد من ضمن أعضاء كثيرة يقودها رب العمل وهو المخرج".

وأضاف محمود حميدة: الممثل أو الممثلة الذين نعجب بهم أو بأدائهم الظاهر هو جبل الجليد، افتكرت دلوقتي لما اتعرض لقطات من فيلم الباشا وكنت ممثل مساعد فكان عندي صديق أن ضمن أعضاء لجنة التحكيم وكان عاوز يجاملني وقالي إنه رشحني وكانوا موافقين بس في ناقد اعترض فقلتله أنا مش دور أول عشان ترشحني، وأخبرني هذا الناقد قال إزاي بترشحوه وهو بيقول مش هو اللي عمل الدور وإن اللي عمل الدور المخرج والسيناريست ومدير التصوير ومهندس الديكور وكل فريق العمل يعني مش هو اللي مثل

وتابع محمود حميدة: المهم فضلت عند كلام الناقد بالنسبة له أن الموضوع عنده مش عمل جماعي، ولكن العمل ليس فردي وهو عمل جماعي لأن لدينا سيناريست ومخرج ومدير تصوير ومهندس ديكور وممثل وعامل إضاءة غيره

واستكمل محمود حميدة: الممثل هو الوحيد اللي ادائه وذاته عنده ومينفعش يغلط لأن غلطته مش بتتصلح زي باقي أدوار صناع العمل، مختتمًا حديثه، خبرتي تراكمت عبر سنين طويلة منذ أول فيلم لآخر فيلم وما زلت أتعلم كي أظل علي وعي كامل بباق صناع الفيلم لأنهم هم الفنان الذي أنتج الفيلم.

 

####

 

إلهام شاهين: محمود حميدة كوميديان جدًا وبيقف جنب الفن

الاسكندرية بهاء نبيل - شيماء منصور تصوير محمد فوزي

قالت الفنانة إلهام شاهين خلال محاضرة الفنان محمود حميدة في مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38: "أنا جاية عشان أقول له أنا بحبه أوى إنسانيًا وبحترمه فنيًا ومحمود صديق العمر كله، فمن البدايات وعملنا الكثير من الأعمال سواء مسلسلات أو أفلام، واتذكر في فيلم دانتيلا لما كنا بنتخانق أنا ويسرا عليه وجاتلنا كريزة ضحك وإيناس الدغيدي قالت هتبوظولي الفيلم عشان أصحاب وفركشنا التصوير يومها ومكملناش.

وتابعت إلهام شاهين: محمود حميدة كوميديان جدًا ودي ميزة عظيمة أنه قدر يقدم كل الأدوار أوقات يكون رومانسي أو فلاح أو ابن البلد أو كوميدي، ومحمود كل زملائه بيحبوه ومحمود في اي تصرف يبحث عن الانسانيات ولا يبحث عن المصلحة وهو صريح وواضح بصدق شديد وبيعمل أشياء جميلة وأنا عيشت معه الكثير من الإنسانيات 

وأضافت إلهام شاهين محمود حميدة بيقف جنب الفن في كل المواقف أنا بشكرك في مواقف كتير وأنا بحب لأن الفنان لا ينفصل، وأتذكر لما عملت فيلم يوم للستات وقولتله أنا مستقلة لا أعرف توزيع ولا معايا إنتاج فقولي هتاخذ مني كام فقالي هاتي عقد علي بياض واكتبي اللي عوزاه، فهو شخص يحب السينما وأنا بقوله هتفضل علامة فارقة في السينما

وشهدت محاضرة الفنان محمود حميدة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، التي تحمل اسمه، والتي يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، حضور كبير من بينهم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة الهام شاهين، المخرج محمد عبد العزيز، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، السيناريست عاطف بشاي، المذيع امام عمر، المخرج علي بدرخان، المخرج هاني لاشين.

 

####

 

محمد عبد العزيز عن محمود حميدة: زاد شرف تكريمى فى دورة تحمل اسمه

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

قال المخرج الكبير محمد عبد العزيز خلال محاضرة النجم محمود حميدة التي أقيمت خلال فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط: سعيد جدًا أن مهرجان الإسكندرية السينمائي خصص دورة للكوميديا، وازداد شرفي بهذه الدورة وتكريمي بها لأنها تحمل اسم نجم مثقف ومحترم وواعي هو النجم محمود حميدة.

ومن جانبه أكد السيناريست عاطف بشاي أن النجم محمود حميدة هو مؤسس لمؤسسة سينمائية، وهو صاحب مشروع كبير متعدد المواهب ، فهو أصبح مؤسسة متكاملة لكل فروع الإنتاج، وتابع : محمود حميدة ليس ممثل عظيم يقوم بتشخيص ولكن هو مشارك في العملية الإنتاجية كلها وتواجده كممثل دفعه دفعة عظيمة إلي ثقافة سينمائية واسعة متكاملة وعندما شكل التيار السينمائي أهتم بمساندة جيلين الجيل الأول هو جيل محمد خان وخيري بشارة والجيل الذي يليه مثل كاملة أبو ذكري وأسامة فوزي، كل هذا لمسته أثناء كتابة كتاب عن مسيرتك الرائعة. 

وشهدت محاضرة الفنان محمود حميدة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، التي تحمل اسمه، والتي يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، حضور كبير من بينهم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة الهام شاهين، المخرج محمد عبد العزيز، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، السيناريست عاطف بشاي، المذيع امام عمر، المخرج علي بدرخان، المخرج هاني لاشين .

 

####

 

المخرج محمد عبد العزيز: أنا ديكتاتور ولا يمكن لأى فنان تعاملت معه أن يفاجئنى بشىء

كتب علي الكشوطي

شهد مهرجان الإسكندرية في دورته الـ38 المقامة حاليًا تكريم المخرج الكبير محمد عبد العزيز، وفي لقائه مع تلفزيون اليوم السابع قال محمد عبد العزيز، إنه مخرج ديكتاتور في عمله سواء في السينما أو المسرح والتلفزيون، مؤكدًا أنه قبل البدء في أي عمل يقوم بالاتفاق علي كل التفاصيل مع الممثلين وأنه لا يمكن أبدًا بعد هذا الاتفاق أن يقوم ممثل بمفاجئته باضافة أي شيء علي الدور أثناء التصوير.

وأشار محمد عبد العزيز إلى أن هذا الأمر اعتبره منهجًا وقام بنقله للمسرح أيضًا رغم أن مساحة الارتجال في المسرح كبيرة وتستوعب، موضحًا أنه عمل مع  سمير غانم وشريهان ووحيد سيف والمنتصر بالله ومحمد هنيدي وهاني رمزي وجميعهم والأخرين ممن عملوا معه يستمع لهم في فترة التحضير ويقوم بالحذف أو إضافة أو استثمار نتيجة المناقشات وبعدها لا مجال أبدا لإضافة شيء.

يشار إلى أن المخرج محمد عبد العزيز يشكل علامة مهمة في مجال الكوميديا، فقد اعتبره النقاد خليفة للراحل فطين عبد الوهاب، فمنذ بداية مشواره الفني في السبعينات حقق إنجازات في الكوميديا الاجتماعية رسخت اسمه في عالم السينما الكوميديا.

بدأ عمله في مجال الفن كمساعد مخرج في أفلام مثل القاهرة 30 عام 1966، وأبي فوق الشجرة عام 1969، ونحن لا نزرع الشوك عام 1970، وثرثرة فوق النيل عام 1971، ثم تولى الإخراج، وكانت بداية عمله في السبعينيات.

وكان أول أفلامه فيلم "صور ممنوعة" عام 1972، ثم أخرج أفلام مثل "في الصيف لازم نحب" عام 1974، و"عالم عيال عيال" عام 1976، و"ألف بوسة وبوسة" عام 1977، كما تعاون مع عادل إمام في أفلام مثل "المحفظة معايا" و"البعض يذهب للمأذون مرتين" عام 1978، و"قاتل مقتلش حد" و"خلي بالك من جيرانك" عام 1979، تلاها العديد من الأفلام المشتركة بينهما التي وصلت إلى 18 فيلما.

كما حصد العديد من الجوائز من الدولة على فيلمه "انتبهوا أيها السادة" للمؤلف أحمد عبد الوهاب ولأبطال العمل محمود ياسين وحسين فهمي.

أما عن الجانب المسرحي فقد برع فيه حيث قام بتقديم عدة مسرحيات شهيرة مثل "شارع محمد علي" عام 1991، و"عفروتو" عام 1999 ومسرحية "بهلول في اسطنبول" بطولة سمير غانم وإلهام شاهين.

وفي مجال الدراما، قام بتقديم عدة مسلسلات مهمة منها مسلسل "حارة الطبلاوي" عن رواية جمال الغيطاني، ومسلسل "يوم عسل يوم بصل" عام 1998، و"شجر الأحلام" عام 2001، و"أبو ضحكة جنان" عن قصة حياة الفنان إسماعيل ياسين عام 2009، وكان آخر أعماله مسلسل " بابا نور" عام 2010 مع حسين فهمى، الذي جمع بين الكوميديا والرومانسية والدراما الواقعية.

 

####

 

محمد عبد العزيز: ثقافة المخرج وخبراته الحياتية يحددان شكل مشواره فى السينما

كتب علي الكشوطي

قال المخرج الكبير محمد عبد العزيز خلال لقائه مع تلفزيون اليوم السابع، بعد تكريمه من مهرجان الإسكندرية، إنه في معهد السينما يحاول نقل الخبرات لشباب المخرجين علي مدار أربع سنوات دراسة من خلال تدريبات ومنحهم جرعات ثقافية ولكن مشوار المخرج بعد ذلك يحدده مجهوده الشخصي وثقافته وعلاقاته وخبرات حياتية.
وأشار محمد عبد العزيز، إلى أنه كان محظوظًا بالتعرف علي المخرج صلاح أبو سيف، ولكنه عندما تخرج من معهد السينما، كانت الدفعات الأولي من المعهد تواجه صعوات كبيرة في دخول الوسط السينمائي ومن الصعب إقناع جهات الإنتاج رغم وجود رؤية وفكر وثقافة لدي خريجي المعهد، وبسبب هذه الصعوبة، اتجه للعمل في مسرح التلفزيون بادارة الخشبة وقدم 3 مسرحيات ومن خلال ذلك تعرف علي المخرج حسين كمال قبل أن يقدم أول فيلم بعنوان المستحيل، ثم تعرف علي محمد سالم و عادل امام إلى أن تعاون مع المخرج الكبير صلاح أبو سيف
.

يشار إلى أن المخرج محمد عبد العزيز يشكل علامة هامة في مجال الكوميديا، فقد اعتبره النقاد خليفة للراحل فطين عبد الوهاب، فمنذ بداية مشواره الفني في السبعينات حقق إنجازات في الكوميديا الاجتماعية رسخت اسمه في عالم السينما الكوميديا.

بدأ عمله في مجال الفن كمساعد مخرج في أفلام مثل القاهرة 30 عام 1966، وأبي فوق الشجرة عام 1969، ونحن لا نزرع الشوك عام 1970، وثرثرة فوق النيل عام 1971، ثم تولى الإخراج، وكانت بداية عمله في السبعينيات.

وكان أول أفلامه فيلم "صور ممنوعة" عام 1972، ثم أخرج أفلام مثل "في الصيف لازم نحب" عام 1974، و"عالم عيال عيال" عام 1976، و"ألف بوسة وبوسة" عام 1977، كما تعاون مع عادل إمام في أفلام مثل "المحفظة معايا" و"البعض يذهب للمأذون مرتين" عام 1978، و"قاتل مقتلش حد" و"خلي بالك من جيرانك" عام 1979، تلاها العديد من الأفلام المشتركة بينهما التي وصلت إلى ١٨ فيلما.

كما حصد العديد من الجوائز من الدولة على فيلمه "انتبهوا أيها السادة" للمؤلف أحمد عبد الوهاب ولأبطال العمل محمود ياسين وحسين فهمي.

أما عن الجانب المسرحي فقد برع فيه حيث قام بتقديم عدة مسرحيات شهيرة مثل "شارع محمد علي" عام 1991، و"عفروتو" عام 1999 ومسرحية "بهلول في اسطنبول" بطولة سمير غانم وإلهام شاهين.

وفي مجال الدراما، قام بتقديم عدة مسلسلات مهمة منها مسلسل "حارة الطبلاوي" عن رواية جمال الغيطاني، ومسلسل "يوم عسل يوم بصل" عام 1998، و"شجر الأحلام" عام 2001، و"أبو ضحكة جنان" عن قصة حياة الفنان إسماعيل ياسين عام 2009، وكان آخر أعماله مسلسل " بابا نور" عام 2010 مع حسين فهمى، الذي جمع بين الكوميديا والرومانسية والدراما الواقعية.

 

####

 

محمود حميدة خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية: الفنان ليس قدوة بالمجتمع

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

قال الفنان محمود حميدة خلال انعقاد الماستر كلاس له بفعاليات الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط: المسرح يحتاج لمصداقية كاملة، فالممثل عندما يدخل من باب المسرح لابد من تقمصه للشخصية قبل العرض بساعتين وعندما يدخل على المسرح لأداء مشهد ويخرج يظل محتفظ بالشخصية وهذا أمر صعب جدا وأتذكر عندما كنت أعمل في المسرح في البداية كان هناك العديد من زملائي، المسرح غير محبب لهم بسبب هذا التقمص.

وتابع حميدة: في السينما المهمة تزداد صعوبة لما درسنا التمثيل درسنا إعداد الممثل في ثلاثة أجزاء جزء نتعلم فيه الأشياء الداخلية للممثل، مثل الذاكرة الانفعالية والتركيز والخيال، والجزء الثاني يعمل علي جسد وصوت وحركة الممثل، والجزء الثالث كان عنوانه كيفية توظيف الشخصية في العمل، فعندما ندرس هذا نعي جيدًا ماذا نفعل عندما ندخل لموقع التصوير، متى نندمج ومتي نفصل عن الشخصية .

وأكد حميدة أنه لا يعتبر من نجوم الشباك التي تقاس بالإيرادات وفي العديد من الأفلام يكون هناك بطل أو بطلة أكبر مني مثل أحمد زكي أو إلهام شاهين، علي الرغم من أن هناك جمهورًا من الممكن أن يأتي خصيصا لحميدة ولكن يظل العمل ليس بطله الأول حميدة وهذا قانون في الصناعة، ولا يجب أن يكون الفنان قدوة في المجتمع فهذه مقولات عفا عليها الزمن.

وشهدت محاضرة الفنان محمود حميدة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، التي تحمل اسمه، والتي يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، حضور كبير من بينهم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة الهام شاهين، المخرج محمد عبد العزيز، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، السيناريست عاطف بشاي، المذيع إمام عمر، المخرج علي بدرخان، المخرج هاني لاشين .

 

####

 

سهر الصايغ تخضع لجلسة تصوير جديدة على شاطئ الإسكندرية

كتب بهاء نبيل - تصوير محمد شيتوس

خضعت الفنانة سهر الصايغ، لجلسة تصوير جديدة على أحد شواطئ مدينة الإسكندرية، بعدسة مصور اليوم السابع محمد شيتوس، وظهرت في الصور بإطلالة كاجوال مميزة وذلك علي هامش حضورها مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38 ومشاركتها لعرض فيلمها "الباب الأخضر".

وتشارك سهر الصايغ بفيلم "الباب الأخضر" الذي ينافس في المسابقة الرسمية بالدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، وشاركها في البطولة، النجم إياد نصار، خالد الصاوى، محمود عبدالمغنى، بيومى فؤاد، أحمد فؤاد سليم، حمزة العيلى، رشدى الشامى، عابد عنانى، إسلام حافظ، حنان سليمان، إخراج رؤوف عبد العزيز.

وتدور أحداث فيلم"الباب الأخضر" خلال فترة التسعينيات في إطار اجتماعي حول تخلى البشر عن مبادئهم وأخلاقهم، وتغنى مطربة الراب نغم صالح الأغنية الدعائية للفيلم.

فيلم "الباب الأخضر" قصة وسيناريو وحوار الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وصوره رؤوف عبدالعزيز بعد حصوله على موافقة أسرة الكاتب الكبير الراحل، والذي كتبه في فترة الثمانينيات ضمن مجموعة من الأفلام التي كتبتها ولم تظهر للنور

 

####

 

على بدرخان: حميدة كان يدرك أن المخرج ليس دوره توجيه الممثل

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

علق المخرج على بدرخان على أداء الفنان محمود حميدة كممثل بقوله: المخرج هو أحد العناصر الإبداعية في العمل ويتعاون معه مجموعة من المبدعين كل يبدع فى مجاله، ومن وجهة نظري بالتجربة مع حميدة أنه كان يدرك أن المخرج ليس دوره أن يوجه الممثل ولكن يقوم بشرح وجهة نظره، ويكون كذلك الممثل وجهة نظره من خلال قراءته للنص، ويتناقش فيه مع المخرج ولابد أن يعرف المخرج الممثل علي المستوي الانساني كشخص ويستخدم شخصيته  كمفاتيح له أثناء تمثيله . 

أما المخرج عمر عبد العزيز قال خلال ماستر كلاس الفنان محمود حميدة المقامة ضمن فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في الدورة 38: محمود حميدة استطاع أن يخرج بذكاء شديد من الممثل الوسيم للمثل المثقف، فهو يعتبر نقله للمثل الذي يعمل علي نفسه ، فهو نقله في تاريخ التمثيل في مصر  وانا اتوقع انه هيخرج قريباً فهو مهموم بقضايا الوطن مثقف عاشق للشعر وهو أضاف الكثير والكثير وعمل علي نفسه بشكل هايل . 

وشهدت محاضرة الفنان محمود حميدة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، التي تحمل اسمه، والتي يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، حضور كبير من بينهم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة الهام شاهين، المخرج محمد عبد العزيز، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، السيناريست عاطف بشاي، المذيع إمام عمر، المخرج علي بدرخان، المخرج هاني لاشين .

 

####

 

عمر عبد العزيز: محمود حميدة خرج من الممثل الوسيم للممثل المثقف

كتب بهاء نبيل - شيماء منصور - تصوير محمد فوزي

قال المخرج عمر عبد العزيز، خلال الماستر كلاس الخاص بالنجم محمود حميدة: "محمود حميدة استطاع أن يخرج بذكاء شديد من الممثل الوسيم للمثل المثقف، فهو يعتبر نقلة للمثل الذي يعمل على نفسه، فهو نقله في تاريخ التمثيل في مصر وأنا أتوقع أنه هايخرج قريبًا فهو مهموم بقضايا الوطن مثقف عاشق للشعر وهو أضاف الكثير والكثير وعمل علي نفسه بشكل هايل

وشهدت محاضرة الفنان محمود حميدة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، التي تحمل اسمه، والتي يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، حضور كبير من بينهم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة الهام شاهين، المخرج محمد عبد العزيز، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، السيناريست عاطف بشاي، المذيع امام عمر، المخرج علي بدرخان، المخرج هاني لاشين

وقال أيضًا المخرج علي بدرخان خلال انعقاد ماستر كلاس لمحمود حميدة بفعاليات  الدورة 38 من مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط : المخرج هو احد العناصر الابداعية في العمل ويتعاون معه مجموعة من المبدعين كلاً  يبدع في مجاله، ومن وجهة نظري بالتجربة مع حميدة أن المخرج ليس دوره ان يوجه الممثل ولكن يقوم بشرح وجهة نظره،  ويكون كذلك الممثل وجهة نظره من خلال قرأته للنص ، ويتناقش فيه مع المخرج ولابد أن يعرف المخرج الممثل علي المستوي الانساني كشخص ويستخدم شخصيته  كمفاتيح له أثناء تمثيله

 

####

 

محمود حميدة: خلعت سناني بسبب مشهد في "جنة الشياطين" والممثل هيفضل يضحي لحد ما يموت

الإسكندرية بهاء نبيل - شيماء منصور تصوير محمد فوزي

وجهت الفنانة سلوى محمد علي سؤالا للفنان محمود حميدة، خلال محاضرته المقامة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38: "إلى متى يتورط الممثل في الشخصية ويتعرض للأذى أو الخطر عشان الشخصية وماذا سيفيد المشاهد". 

وأجاب محمود حميدة قائلا: لما اتسألت على خلع اسناني بسبب فيلم جنة الشياطين قلت لهم طلبات الأسياد، ولكن كنت بهرج لأن حقيقة الأمر أنا كنت منتج الفيلم وكنا عاوزين نعمل مكياج عشان يبان سنتين فاضيين عشان في مشاهد صريحة لها، فكلمنا ماكير في أوروبا وطلب مبلغ كبير فقلت أنا هاشيل سناني، وطبعا الحكاية أثرت عليا لأن لما السنان بتتخلع شكل الفم يتغير وفضلت فترة اتعالج

وتابع محمود حميدة: "الممثل هيفضل يضحي لأكتر حاجة يقدر يتحملها حتى يموت، لأن أنا بعير جسدي لشخص آخر، وإحنا في تجاربنا بنتجاوز حدود المعقول ويكاد شبه جنون، زي ما في ممثل أضعف بصره عشان يلعب دور أعمى، واصبح نظره ضعيف بعد ذلك". 

وشهدت محاضرة الفنان محمود حميدة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط في الدورة 38، التي تحمل اسمه، والتي يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، حضور كبير من بينهم المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة الهام شاهين، المخرج محمد عبد العزيز، خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، السيناريست عاطف بشاي، المذيع إمام عمر، المخرج علي بدرخان، المخرج هاني لاشين.

 

اليوم السابع المصرية في

09.10.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004