ملفات خاصة

 
 
 

«الإسكندرية السينمائي» يحتفي بمئوية «بيتهوفن الشرق» علي إسماعيل

الإسكندرية: انتصار دردير

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة الثامنة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

أطلق عليه النقاد لقب «مايسترو الموسيقى التصويرية»، بعدما وضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 300 فيلم، من بينها «الأرض»، «العصفور»، «الاختيار» مع المخرج يوسف شاهين، كما حاز لقب «بيتهوفن الشرق»، وهو صاحب أجمل ألحان وأفلام فرقة «رضا للفنون الشعبية»، والضلع الثالث لها مع الشقيقين علي ومحمود رضا، ومبدع الأغنيات الوطنية التي عاشت في وجدان الجمهور مثل «دع سمائي» لفايدة كامل، وقد تنوعت إبداعاته التي أكدت موهبته وعطاءه الموسيقي على مدى سنوات عمره، إنه الموسيقار المصري الراحل علي إسماعيل (المولود في 28 ديسمبر/ كانون الأول 1922)، الذي يحتفي مهرجان الإسكندرية السينمائي خلال دورته الـ38 الحالية بمئوية ميلاده عبر تنظيم احتفالية تكريم له، تضمنت إقامة ندوة حوله، وإعداد فيلم وثائقي سلط الضوء على أهم أعماله، وعرض مشاهد لبعض الأفلام التي ألف موسيقاها، ولقطات لأوركسترا برلين وهي تعزف موسيقى فيلمه «الأيدي الناعمة» التي عبر من خلالها عن قيمة العمل، وأصدر المهرجان كتاباً يتناول مسيرته الفنية بعنوان «غرام في السينما» المستوحى من عنوان فيلم «غرام في الكرنك» الذي صاغ ألحانه وأغنياته، كتبته د. رانيا يحيى عازفة الفلوت ورئيس قسم فلسفة الفن بمعهد النقد الفني.
وكانت الندوة قد أقيمت الجمعة بحضور ابنته «شجون» التي عبرت عن شعورها بالشجن وسعادتها بالتكريم الذي يناله والدها بعد 48 عاماً من رحيله (توفي في 16 يناير/ كانون الثاني 1974)، وكشفت «شجون» أن والدها لم تكن له طقوس معينة أثناء عمله، واستعادت الكثير من الذكريات معه قائلة: «كان لا يفارق البيانو»، و«كنت ووالدتي الشاعرة نبيلة قنديل نساعده في تسطير النوت الموسيقية، فقد كان طوال الوقت مشغولاً في أكثر من عمل، ما بين موسيقى الأفلام، والمسرحيات للمسرح القومي، أو فرقة الفنانين المتحدين، وكان يثير حركة وصخباً في البيت»، رغم ذلك فإنها تؤكد «كان لديه الوقت دائماً لي، وقد علمني أن أستمع للموسيقى وأفرق بين الآلات الموسيقية المختلفة
».

وأكد الكاتب والإعلامي د. خالد منتصر، خلال الندوة، أن أعمال علي إسماعيل تعبّر عن أفراح مصر، وهو إفراز لزمن كان الفن يجري في نخاع المصريين، كما أنه ابن زمن الانتصارات والفرح والبهجة، وقد أثرت فيه الهزيمة وترجمها إلى العبث في موسيقاه، لكنه راهن على النصر في فيلم «العصفور»، كما أن موسيقى أغنية «راجعين» صاغها قبل حرب أكتوبر (تشرين الأول) وكان يتنبأ فيها بتحقيق النصر، ومن حسن حظه أنه عاش حتى شاهده واقعاً ملموساً وصدق حسه، لذا لا يمكن أن تذكر أعمال أكتوبر دون ذكر الموسيقار علي إسماعيل، الذي كان يحقق نجاحاً موازياً في أهم الأفلام، ولعل ألحانه كانت أحد عوامل نجاح هذه الأفلام، وستبقى موسيقاه خالدة مع الزمن.

فيما أشار د. خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة المصري لشؤون السينما، للإرث الموسيقي الكبير الذي تركه للسينما، منوهاً إلى أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي يقوم بترميم فيلم «غرام في الكرنك»، الذي وضع إسماعيل موسيقاه، وسيعرض النسخة المرممة ضمن دورته المقبلة.

وأهدت د. رانيا يحيى كتابها «غرام في السينما» إلى «روح علي إسماعيل»، مؤكدة افتتانها بإنجازه الإبداعي حسبما تذكر في كتابها: «في الواقع برع علي إسماعيل فيما قدمه من أعمال، سواء كمؤلف أو ملحن أو موزع للأغنيات، أو لموسيقى الاستعراضات أو موسيقى الأفلام، وذلك باعتباره من أهم موسيقي جيله، فقد عاش مبدعاً لكم مهول من المؤلفات والألحان والتوزيعات التي قد تفسر سر ما منحه الكبار من ألقاب مثل (بيتهوفن الشرق)، كما وصف الكاتب إحسان عبد القدوس وفاته بأنها (الوفاة الثانية لسيد درويش)، باعتباره امتداداً لمدرسة التجديد والتطوير للموسيقى الشرقية».

 

الشرق الأوسط في

08.10.2022

 
 
 
 
 

وزيرة التضامن تناقش دور السينما في الوعي المجتمعي بـ«الإسكندرية السينمائي»

هشام خالد السيوفي

تقام مساء اليوم السبت 8 أكتوبر في تمام الواحدة ظهرا ندوة لوزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج بعنوان "قضايا الحماية الاجتماعية والوعى المجتمعى"، في تمام الواحدة ظهرا بقاعة محمود حميدة، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

ويضم برنامج أفلام وزارة التضامن الاجتماعي عرض ٣ أفلام وهي "بلدنا الحلوة" ومدة الفيلم ٤ دقائق، ويناقش قضية قيم المواطنة المصرية واحترام التنوع ضد التطرف والتشدد الديني والاجتماعي في المناطق التي عانت من التطرف والأحداث الإرهابية في صعيد مصر. ودور الجمعيات الأهلية بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي في تكوين مساحات مدنية تضم جميع المواطنين تحت شعار " كلنا مصريون ....تنوعنا قوة"

والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية د.فيفيان فؤاد، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب

كما يعرض أيضا فيلم "العلم نور" ومدته ٤ دقائق، ويقدم الفيلم نموذج لدمج مكلفات الخدمة العامة في تنفيذ فصول محو الأمية للأسر الأولى بالرعاية بقرى "حياة كريمة" مع دمج رسائل برنامج وعي في المناهج المستخدمة في تلك الفصول، والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية د.آمال زكي - د.مجدي حلمي، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

ويختتم البرنامج بعرض فيلم "نقطة ومن أول السطر" ومدته ٤ دقائق، ويقدم ديكودراما خاصة عن الزواج المبكر ومخاطره على الفتاة صحيا وجسديا واجتماعيا.. والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية مني أمين، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

 

####

 

النجمة الفرنسية ماريان بورجو:

أشعر دائما بالحنين إلي مصر لأنها مهد الحضارات

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، ندوة لاحتفاء بالفنانة الفرنسية ماريان بورجو والتي تم تكريمها فى حفل إفتتاح المهرجان، وأدار الندوة الصحفية آية رفعت، وقام بترجمتها للعربية الإعلامية غادة شاهين وعرض في بداية الندوة فيلم به لقطات لأبرز أعمالها.

وبدأت ماريان حديثها قائلة: أشعر دائما بالحنين إلي مصر لأنها مهد الحضارات بالنسبة لي، ولذلك أنا سعيدة بتواجدي في أجمل دول العالم، وأنا متواضعة ولا أرى نفسي نجمة كبيرة، وكنت دائما أحلم بأمنيات كثيرة تحقق منها اليوم واحدة بتكريمي من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وتابعت:"في شبابي كان يقدم لي أدوار كثيرة، وحينما كبرت أصبحت الأدوار التي تعرض على أقل، وأحرص علي التواجد في عدد من المهرجانات العالمية ودائما أركز أحلامي على الجيل الجديد.

وأضافت: أحب أن أتابع ما يقدمه الشباب، لأنهم يواجهون ظروف عالمية صعبة ولكنهم رغم ذلك يحاولون ولا يتوقفون، ورسالتي اليوم هي عودة المشاهدين للقاعات بعد فترة كورونا التي توقفت فيها السينما.

واستكملت الحديث قائلة:" في شبابي كنت أعشق عمر الشريف ونور الشريف وفاتن حمامة ونادية لطفي، وأم كلثوم، جميعهم يلمسوا قلبي كما أنني قريبة من السينما المغربية والإيرانية، ولذلك أنا أعشق هذا المهرجان الذي يدعم العديد من ثقافات دول البحر المتوسط، وأنا لا أحب التحدث في السياسة، وأعلم الكثير عن الفراعنة.

وسألها أحد الحاضرين عن سر ضعف مستوي الأفلام الكوميدية حاليا في فرنسا وأجابت: الضحك في فرنسا حاليا أصبح خطيئة، والدراما والأكشن والحزن هو السائد في الأعمال، وكل أنوع الدراما مهمة لكن السينما الكوميدية أهم لأن الضحك أصبح صعبا جدا، والأن كثرة المنصات تساعد على زيادة نسبة الكوميديا.

وعن المزج بين الدراما والكوميديا في فيلمها قالت:" لدينا اتجاه درامي نعمل عليه واخترت شكل كوميدي ساخر لتوصيل المعني، واستطعنا أن نطرح فكرة قوية في ظل ما مررنا به.

 

####

 

رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي:

وزيرة التضامن الإجتماعي تدعم السينما بقوة

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

أقام اليوم مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط ندوة لوزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج بعنوان "قضايا الحماية الاجتماعية والوعى المجتمعى"، ضمن فعاليات المهرجان، برئاسة الأمير أباظة.

وحرصت وزيرة التضامن على مشاهدة أفيشات الأفلام الذي يقام علي هامش المهرجان ومعرض"ديارنا" للمنتجات اليدوية بصحبة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والفنانة شيرين.

وألقي الناقد الأمير أباظة كلمة قال فيها:" معالي وزيرة التضامن نيفين القباج سينمائية قديمة وعملت من قبل مع يوسف شاهين، وهذا اللقاء يتكرر سنويا، فالوزيرة تقدم دور قوى لدعم السينما في قضايا الحماية الإجتماعية والوعى المجتمعي.

ويضم برنامج أفلام وزارة التضامن الاجتماعي عرض ٣ أفلام وهي "بلدنا الحلوة" ومدة الفيلم ٤ دقائق، ويناقش قضية قيم المواطنة المصرية واحترام التنوع ضد التطرف والتشدد الديني والاجتماعي في المناطق التي عانت من التطرف والأحداث الإرهابية في صعيد مصر. ودور الجمعيات الأهلية بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي في تكوين مساحات مدنية تضم جميع المواطنين  تحت شعار " كلنا مصريون ....تنوعنا قوة" والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي،  مادة علمية د. فيفيان فؤاد، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب

كما يعرض أيضا فيلم "العلم نور" ومدته ٤ دقائق، ويقدم الفيلم نموذج لدمج مكلفات الخدمة العامة في تنفيذ فصول محو الأمية للأسر الأولى بالرعاية بقرى "حياة كريمة" مع دمج رسائل برنامج وعي في المناهج المستخدمة في تلك الفصول، والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية د. آمال زكي - د. مجدي حلمي، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

ويختتم البرنامج بعرض فيلم "نقطة ومن أول السطر" ومدته ٤ دقائق، ويقدم ديكودراما خاصة عن الزواج المبكر ومخاطره على الفتاة صحيا وجسديا واجتماعيا.. والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية مني أمين، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

 

####

 

مفاجأة سارة من وزيرة التضامن الإجتماعي بمهرجان الإسكندرية السينمائي

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

أقيم اليوم ندوة لوزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج بعنوان "قضايا الحماية الاجتماعية والوعى المجتمعى"، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الأمير أباظة.

وحرصت وزيرة التضامن على مشاهدة معرض أفيشات الأفلام الذي يقام علي هامش المهرجان ومعرض"ديارنا" للمنتجات اليدوية بصحبة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والفنانة شيرين.

وكشف الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان للحضور عن مفاجأة حول قيام وزيرة التضامن الإجتماعي بتخصيص جوائز مالية لأفلام المجتمع المدني بداية من الدورة القادمة للمهرجان

كما أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة مستعدة لدعم المسلسلات جزئيا وستتيح لهم أماكن الوزارة للتصوير فيها واستخدامها، ليكونوا شركاء معهم في الأفكار التي تناقش قضايا مجتمعية

وقالت  د. نيفين القباج: السينما المصرية حاضرة وتهتم بقضايا المجتمع فمن ينسى فيلم "أفواه وأرانب"، وفيلم "جعلوني مجرما"، و"الرصاصة لاتزال في جيبي"، وتسعي الوزارة دائما علي التواصل بعدد من السينمائين لتناول  القضايا المهمة، وأشكر الناقد الأمير أباظة علي دعوته لي للتواجد بالمهرجان، ولدينا ٨٠ فيلم بوزارة التضامن وبرنامج يومي في الراديو للمساهمة في تشكيل الوعي المجتمعي للمواطن

ويضم برنامج أفلام وزارة التضامن الاجتماعي بمهرجان الإسكندرية عرض ٣ أفلام وهي "بلدنا الحلوة" ومدة الفيلم ٤ دقائق، ويناقش قضية قيم المواطنة المصرية واحترام التنوع ضد التطرف والتشدد الديني والاجتماعي في المناطق التي عانت من التطرف والأحداث الإرهابية في صعيد مصر. ودور الجمعيات الأهلية بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي في تكوين مساحات مدنية تضم جميع المواطنين  تحت شعار " كلنا مصريون ....تنوعنا قوة"

والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي،  مادة علمية د.فيفيان فؤاد، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب

كما يعرض أيضا فيلم "العلم نور" ومدته ٤ دقائق، ويقدم الفيلم نموذج لدمج مكلفات الخدمة العامة في تنفيذ فصول محو الأمية للأسر الأولى بالرعاية بقرى "حياة كريمة" مع دمج رسائل برنامج وعي في المناهج المستخدمة في تلك الفصول، والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية د.آمال زكي - د.مجدي حلمي، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

ويختتم البرنامج بعرض فيلم "نقطة ومن أول السطر" ومدته ٤ دقائق، ويقدم ديكودراما خاصة عن الزواج المبكر ومخاطره على الفتاة صحيا وجسديا واجتماعيا.. والفيلم إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، مادة علمية مني أمين، تصوير محمود ناصر، مونتاج بولا مجدي، إخراج مهند دياب.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

08.10.2022

 
 
 
 
 

بعد تكريمها فى مهرجان الإسكندرية

نورا أرمانى: أطلقوا علىّ فاتن حمامة الأرمنية وصبحى قدمنى فى «الملك سيام»

كتب الإسكندرية - سهير عبدالحميد

قالت النجمة الأمريكية من أصل مصرى نورا أرمانى: إنها سعيدة بتكريمها فى الدورة الـ38 لمهرجان الإسكندرية الذى أعادها لمصر بعد غياب 20 عامًا حيث قضت طفولتها فى مصر والتى تعتبرها سبب تكوين شخصيتها قبل أن تسافر من مصر للدراسة نافية أن تكون نيتها الهجرة من مصر.

وأضافت أرمانى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنها فى شبابها كانوا يشبهوها بسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بسبب الشبه بينهما لدرجة أطلقوا عليها «فاتن حمامة الأرمنية كما تحدثت عن عشقها لعدد من النجمات المصريات مثل سعاد حسنى ونادية لطفى ونبيلة عبيد والتى تعتبرهن أيقونات السينما المصرية.

وأشارت إلى أن الفنان محمد صبحى قدمها فى أول عمل مصرى تشارك به وهو مسرحية «الملك سيام» ضمن مهرجان المسرح للجميع وقدمت شخصية مدرسة، أيضًا الفنان جميل راتب رشحها للعمل فى مسلسل «الأصدقاء» مع صلاح السعدنى وفاروق الفيشاوى ومحمد وفيق وإخراج إسماعيل عبدالحافظ متمنية أن تكرر تجربة المشاركة فى عمل مصرى خاصة أنها كتبت فيلمًا عن سيرتها الذاتية والصعوبات التى واجهتها فى حياتها وأطلقت عليه «العودة» والتى تريد أن يخرج للنور من مصر.

وعن تأثرها بالنجمات من أصول أرمنية مثل نيللى وفيروز قالت نورا : أعشق جدا نيللى وفيروز وتربيت على أفلامهما، أيضا هناك نجمات من أصل أرمينى فى مصر مثل أنوشكا وميمى جمال.

على جانب آخر أقيمت على هامش المهرجان مجموعة من الندوات المهمة للمكرمين، حيث احتفل المهرجان بمرور 50 عامًا على رحيل أسطورة الكوميدية إسماعيل ياسين وتسلم أحفاده سارة وسلمى ياسين إسماعيل ياسين تكريم جدهم وشكروا المهرجان لأنه أول جهة تكرم جدهم إسماعيل ياسين كما تم تقديم كتاب عن مذكرات إسماعيل ياسين.

أيضا تم تكريم الإعلامى الكبير إمام عمر كواحد من كبار مذيعى الإذاعة المصرية والذى يعتبر من اوائل الإعلاميين الذى اهتم بالسينما فى برامجه وغطى معظم المهرجانات السينمائية داخل وخارج مصر، حيث تحدث خلال الندوة عن أهم المحطات فى حياته وخاصة عمله مع الفنانة والمذيعة إسعاد يونس فى إذاعة الشرق الأوسط.

ومن الفعاليات المهمة أيضا ندوة وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج والتى حملت عنوان «قضايا الحماية الاجتماعية والوعى المجتمعى» حيث عرض ثلاثة أفلام قصيرة وهى «بلدنا الحلوة» و«العلم نور» و«نقطة ومن أول السطر».

 

روز اليوسف اليومية في

08.10.2022

 
 
 
 
 

وليد سيف في «الإسكندرية السينمائي»:

«فطين عبد الوهاب» موهبة متفردة.. وتبني قضايا المرأة

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

عقدت ادارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم أسماء نجومنا الراحلين، وفي مقدمتهم المخرج فطين عبد الوهاب، وتحدث الناقد د. وليد سيف مؤلف الكتاب الذي أصدره المهرجان عنه، قائلاً: " كتابي عن هذا المخرج الاستثنائي كنت أراه في البداية أمراً سهلاً، ولكن حينما أعدت دراسته أكتشفت أنني كنت على خطأ في بعض المواد، فبحثت عن هذه الموهبة المتفردة، وإذا بحثت عن أي أستفتاء في مجال الكوميديا لابد وأن تجد أعمال فطين عبد الوهاب مستحوذة، وقد تصدر استفتاء أفضل مائة فيلم كوميدي بفيلمه "اشاعة حب".

وأضاف:" فطين مسيرة خاصة جداً، بدأ عمله ضابطاً بالجيش، ولكن في لحظة قرر أن يترك عمله ويتجه إلي السينما، وبدأ كمساعد مخرج، واستطاع أن يقدم نفسه سريعاً لانتماءه لعائلة فنية، وبعدها قدم فطين عبد الوهاب مجموعة من التحف الخالدة التي لاتنسى، ومنها فيلم "الأنسة حنفي".

واستكمل الحديث قائلاً: "فطين عمل مع الفنان إسماعيل ياسين، وسنجد أن إنجازه في السينما كان معه، وفي الآنسة حنفي نجح في أن يوظف إسماعيل كجزء من العمل بعيدا عن حركاته المعتادة في أفلامه، وقدم عظماء الفنانين بأفلام كوميدية حقيقة وأثبت أن الكوميديا موقف.

واختتم د. وليد حديثه قائلاً: "أفلام فطين عبد الوهاب لا تخلو من قضية حقيقية رغم الكوميديا، وتبني قضايا المرأة في أفلامه".

 

####

 

تم تكريم اسمه ضمن فعاليات «الإسكندرية السينمائي»:  

غادة جبارة : كتابي عن المونتير سعيد الشيخ .. لمسة وفاء لأستاذي

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط اليوم ندوة لتكريم المونتير سعيد الشيخ، وتحدثت د. غادة جبارة: رئيسة اكاديمية الفنون ومؤلفة الكتاب قائلة: أعتبر هذا الكتاب لمسة وفاء له، ونواة لدراسة كبيرة لتحليل أعمال استاذي الكبير.

وحكت عن بدايات سعيد الشيخ، قائلة: "هو من مواليد حلوان، وكان له صديق اسمه محمد بيومي الذي حدثه عن سحر السينما، وحمسه لدخول هذا المجال، والشيخ عمل مع أبرز رموز الفن في مصر، رغم أنهم كانوا في بداياتهم وقتها.

وعن السبب الذي دفعها لتقديم الكتاب قالت: "سعيد الشيخ من الأساتذة الكبار الذين لا يمكن نسيان محاضراتهم ومازالت عالقة في أذهاننا، فلديه قدرة فائقة في توصيل المعلومة، ووقف بجانبي كثيراً وساعدني عن قناعة، وأحب أن أذكر أنه رفض الاستمرار في العمل حينما تحول المونتاج إلى الديجيتال، وقال لي استحالة أن أكمل، بعد أن أكنت ألمس المادة الخام يتحول الأمر إلي أدوات صماء.

كما ذكرت واقعة حكاها أحد المساعدين له، وكيف كان حريص دائماً علي أن يقرأ السيناريو ويحفظ البناء الخاص به، وكان يطلب تعديلات لتتوافق مع أفكاره، وكرم الأمير أباظة رئيس المهرجان في ختام الندوة اسم سعيد الشيخ وتسلمه حفيده.

 

####

 

تسلم نجلها شريف شيمي تكريم مهرجان الإسكندرية

«أبية فريد» تركت بصمة كبيرة في مجال التصوير السينمائي

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ندوة لتكريم، أول مديرة تصوير سينمائي «أبية فريد» بحضور نجلها مدير التصوير شريف شيمي.

وتحدثت الناقدة عزة إبراهيم عن الراحلة أبية فريد قائلة: "شعرت أنني أمام شخصية رائعة، قررت أن تلعب من البداية دور جديد، وكانت من أوائل النساء اللاتي التحقوا بقسم التصوير في معهد السينما، وصورت مع عبد الحليم نصر أغنية الدنيا ربيع، وهي تنتمي للجيل الخامس في التصوير السينمائي، والذي خرج منه مدير التصوير سعيد شيمي، وتعرفت عليه، وبدأت من هنا رحلة زمالة وعمل، وكان أول عرض لهما هنا في الإسكندرية.

وأضافت:" أبية فريد تركت بصمة كبيرة، وصورت مع وحيد فريد أفلام مهمة جداً، وتعلمت جماليات السينما الكلاسيكية.

وختمت عزة حديثها مؤكدة علي أن الراحلة لم تعش طويلاً فقد توفت في عمر الـ34 وشهد وداعها طلابها بمعهد السينما.

 

####

 

 

حفيدتا «إسماعيل يس» في ذكري اليوبيل الذهبي لوفاته:

كان شديد الارتباط بعائلته وهذا أول تكريم سينمائي له

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

عقدت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ندوة لتكريم نجم الكوميديا الراحل إسماعيل يس في ذكري اليوبيل الذهبي لوفاته.

وأكد الناقد أشرف غريب الذي أدار الندوة، أن إسماعيل يس علامة في تيار السينما الكوميدية، وأن 210 فيلماً في مشوار هذا الفنان الكبير رقم عظيم، وعام 1954 كان علامة بارزة في مشواره وقدم خلاله مجموعة من أفضل أفلامه التي تعد فارقة في تاريخ السينما ومنها فيلم الآنسة حنفي، وهو لم يكن مهرجاً أو بهلواناً بل صاحب أسلوب في التمثيل وسيبقى على مدى أجيال قادمة.

وحرصت سارة وسلمى أحفاد إسماعيل يس على تواجدهما في الندوة، وتحدثت الأولى عن جدها، قائلة: "مهرجان الإسكندرية السينمائي هو أول مهرجان يكرم الفنان الكبير إسماعيل يس، ووالدي كان يتحدث معنا عنه في أوقات كثيرة ويؤكد دائما أنه لن يأتي أحد بعد إسماعيل".

فيما قالت سلمى: "إسماعيل يس كان عصبياً بشكل كبير ورغم ذلك كان شديد الارتباط بالعائلة وخاصة والدى، وكان يحب القراءة وعلي درجة عالية من الثقافة".

 

####

 

في ندوة تكريم المخرج سعيد حامد بمهرجان الإسكندرية

طارق الشناوي: صنع ابجدية خاصة للكوميديا ستظل باقية

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»

عقد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، ندوة للاحتفاء بالمخرج الكبير سعيد حامد والذي تم تكريمه فى حفل إفتتاح المهرجان، وأدارها الصحفي عرفة محمود الذي ألف كتاباً عنه، وعرض في بداية الندوة فيلم يتضمن لقطات لأبرز أعماله.

وقال سعيد حامد: "كل الموجودين في القاعة أصدقاء كفاح وخاصة المنتج محمد العدل، بداية من فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" وحتي "همام في أمستردام".

وأضاف سعيد: "لم أكن أعرف الفرق بين الصوت المونو والإستريو، وكان لي فيلم في البداية خرج بدون صوت بسبب عدم إدراكي لمشاكل الصوت، والسينمات أيضاً كان بها مشكلة".

وتابع: "قررت أن أعرف أسرار الصوت وذهبت لمكتب يوسف شاهين لأسأل عن كيفية تحقيق ذلك، وقالوا لي إن هناك دورة في فرنسا ولكن تكلفتها أعلى من كل أعمالي".

واستكمل قائلاً: "في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية قررت أن أقدم فيلماً يتحدث عنه كل الناس، وتكلفة إنتاج الفيلم كاملاً بلغت نحو 950 ألف جنيه حسب معلوماتي وحققنا 27 مليوناً".

وتحدث سعيد حامد عن كواليس فيلم "همام في أمستردام" باكياً، وقال: المنتج محمد العدل قال إن الفيلم سيسافر إلي براغ، وقررت آلا أسافر مع الفريق وفوجئت حينما وصلوا أن نيجاتيف الفيلم لم يصل، وكلمني الموسيقار خالد حماد وقال لي "النيجاتيف ضاع"، وفضلنا جميعاً لمدة 48 ساعة في حالة صعبة وعرفنا أن الشنط ذهبت إلي أمريكا بالخطأ، وكان هذا الفيلم السبب في نقلة الصوت في السينمات القديمة".

وحرص المنتج محمد العدل على إلقاء كلمة، قال فيها: "حينما كنا نعمل سوياً في "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، ذهبت لأشاهد فيلمه الأول" الحب في التلاجة" وانبهرت كثيرا بأسلوبه كمخرج، وحققنا طفرة في السينما بسبب "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، وأشكر مهرجان الإسكندرية على تكريمه لسعيد حامد.

وتحدث الناقد طارق الشناوي عن سعيد حامد، قائلاً: "سعيد حامد صادق، وهو مصري الوجدان سوداني الجنسية، ويعجبني انه يتحدث لهجته السودانية رغم سنوات عمره الطويلة في مصر، ومن المخرجين الذين أحدثوا نقله كبيرة في السينما، وصعيدي في الجامعة الأمريكية نقلة في السينما وحرك الجيل الأسبق والقادم، وعلى سبيل المثال عادل إمام غير في تفاصيل فيلم "رسالة الي الوالي" بسبب سعيد حامد، الذي صنع أبجدية للكوميديا ستظل باقية.

 

موقع "سينماتوغراف" في

08.10.2022

 
 
 
 
 

عرض فيلم «الباب الأخضر» في مهرجان الإسكندرية السينمائي

هشام خالد السيوفي

عُرض فيلم الباب الأخضر في سينما سان ستيفانو، على هامش مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة في دورته الـ٣٨.

وذلك بحضور أبطاله وصناعه على رأسهم المخرج رؤوف عبد العزيز والفنانين سهر الصايغ، حمزة العيلي، عابد عناني ونسرين أسامة أنور عكاشة ابن المؤلف الراحل، حيث نال الفيلم إعجاب وإشادة الجمهور.

وعقب عرض الفيلم، أقيمت ندوة لصناعه وأبطاله أدارها الناقد أحمد سعد الدين حيث قال المخرج رؤوف عبد العزيز في البداية إن فكرة إخراجه للفيلم جاءته بسبب تربيته على حب أسامة أنور عكاشة وحب أعماله التي شاهد معظمها، وكان لديه طموح أن يقدم عمل فني من تأليفه، لذلك تواصل مع ابنته نسرين وعلم منها أنه كان لديه سيناريو يحبه جداً ولكنه كان يتوقف كلما كان ينوي تقديمه بسبب طلب المنتجين عمل تعديلات عليه وهو ما كان يرفضه المؤلف الراحل لذلك قرر المخرج رؤوف عبد العزيز أنه يخرجه للنور وكان حريصاً ألا يغير أي شيء فيه.

وعبر مدير التصوير سمير فرج عن رأيه في الفيلم مؤكداً أنه أعجبه بشدة، مشيراً إلي أن شادي عبد السلام كان دائماً يقول لهم إنهم لكي يصلوا للعالمية فلابد أن ندخل في أعماق تراثنا وشخصياتنا العادية وحياتنا القديمة، وهذا الفيلم سيظل خالد لأنه دخل إلى أعماق الشعب المصري.

وأكدت سهر الصايغ بطلة الفيلم أنه كان بمثابة مغامرة كبيرة ولكنها تحمد الله على مشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان وأنه نال إعجاب ورضا الجمهور، وأضافت أنها تحب الأدوار المركبة لأن تبرز موهبتها كفنانة وتوضح قدرتها على تقديم كل الشخصيات المختلفة، مبدية سعادتها بالعمل للمرة الثانية مع المخرج رؤوف عبد العزيز معللة ذلك بأنه يحب الممثل جدا ويحب أن يراه يقدم دوره بأفضل شكل، وفي نفس الوقت سعيدة جداً لأنها قدمت عمل من تأليف أسامة أنور عكاشة لأنها لن تطمح لشيء أبعد من ذلك.

وتحدث عابد عناني عن الفيلم وقال إن سر نجاحه هو التحضير الكبير له قبل التصوير، فبالرغم من أنه لم يقدم سوى مشهدين في الفيلم إلا أنهم كصناع للعمل قاموا بعمل ١٤ بروفة على هذان المشهدان، وتوجه بالشكر إلى المخرج رؤوف عبد العزيز الذي يؤمن بقدراته ويسند له أدوار جيدة، موضحاً أنه تخلى عن أدوار الشر هذه المرة لكي يقدم عمل مختلف وأوضح أنه أحب هذا الدور بشدة.

وتوجهت نسرين أسامة أنور عكاشة بالشكر لكل العاملين في الفيلم لأنهم أعتنوا بالفيلم حتى خروجه بالشكل المطلوب، مشيدة بالجهد المبذول في الفيلم وتعب فريق العمل بالكامل والحرص على أن النص يخرج كما هو مكتوب بدون تعديلات، موضحة أن المخرج رؤوف عبد العزيز قرأ عدة نصوص مختلفة لوالدها ولكنه استقر على "الباب الأخضر".

وقال حمزة العيلي إن شكله في الفيلم اختاره المخرج رؤوف عبد العزيز، فهما لهما تجارب سابقة معاً وصاحب فضل عليه، كما قال، وله معزة خاصة في قلبه، مؤكداً أنه تشرف جداً بالمشاركة في عمل فني لأسامة أنور عكاشة وهذا أمر كان يحلم به، مضيفاً أنه لم يخف من لعب دور الشرير مرة أخرى بعدما قدمه عدة مرات.

وقال كريم سرور إنه وافق على العمل بمجرد علمه بأنه فيلم يحمل اسم الراحل أسامة أنور عكاشة، على الرغم من صغر حجم الدور، لأنه حتى لو كان سيقول جملة أو كلمة واحدة كان سيوافق لأن تلك الفرصة لن تأت له مرة أخرى.

وأخيراً قالت نسمة عطالله ملكة جمال مصر المشاركة في الفيلم إنها سعيدة بالتجربة خاصة وأن أول عمل لها يحمل اسم أسامة أنور عكاشة، والفضل في ذلك يعود للمخرج رؤوف عبد العزيز، مؤكدة أنها كانت يصلها عروض كثيرة ولكنها لم تكن توافق لأنها أعمال لم تكن مرضية لها، حتى عرض عليها رؤوف عبد العزيز الفيلم.

 

####

 

اليوم.. عرض «الحكيم» لدريد لحام

هشام خالد السيوفي

يعرض اليوم في تمام السادسة والنصف مساء الفيلم الروائي الطويل "الحكيم" بسينما رويال ضمن فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وهو من إخراج باسل الخطيب، تأليف ديانا جبور، وبطولة دريد لحام، صباح جزائري، ليا مبادري، روبين عيسى وربى الحلبي، مدير التصوير ناصر الركا.

ويعقب عرض الفيلم ندوة بحضور مراد شاهين مدير المؤسسة العامة للسينما السورية ومؤلفة الفيلم الكاتبة ديانا جبور وتدير الندوة الناقدة ناهد صلاح

وتدور الأحداث من خلال جابر عبد الودود، وهو طبيب مسن يعيش وحيداً في بلدة سورية هَجرت الحرب معظم أهلها.. وينذر جابر حياته وعيادته لمعالجة الفقراء لإخفاء مأساته الخاصة بفقدان ابنته الوحيدة "شمس" خلال الحرب، وتأتي حفيدته "ياسمين" لقضاء الأجازة معه، ويوما ما تتعرض للاختطاف ويحاول "جابر" إنقاذها ويبرز دور الأهالي في استعادتها.

 

####

 

محمود حميدة: الإخلاص للفن طريقي ..

واضطررت لخلع أسناني حبا في «جنة الشياطين»

هشام خالد السيوفي

نظم مهرجان الاسكندرية السينمائي ماستر كلاس لنجم الدورة الـ 38 الفنان محمود حميدة وأدرها الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان حيث شهدت القاعة حضور جماهيري وسينمائي وإعلامي كبير.

وحرص علي حضور الندوة المخرجون  الكبار علي بدرخان و محمد عبدالعزيز وعمر عبدالعزيز والنجمة إلهام شاهين التي حضرت خصيصا من القاهرة لحضور المحاضرة ومن الفنانين أيضا  حمزة العيلي وسلوي محمد علي والإعلامي إمام عمر والكاتب عاطف بشاي والإعلامية والكاتبة السورية ديانا جبور ورئيسة المركز القومي للسينما المونتيرة منار حسني وكذلك الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما .

وبدأ الماستر بفيلم تسجيلي عن حياة محمود حميدة واعماله ورحلته مع مهرجان الإسكندرية، ثم بدأ  محاضرة عن خبرته خلال مشواره مع فن التمثيل قائلا : أنا من الجيل الذي يعتبر صناعة الفيلم عمل جماعي يقودها رب العمل وهو المخرج ففن صناعة اللقطة الممثل فيها هو الظاهر فقط من جبل الجليد لكن هناك أفراد كثيرة لكل واحد منهم دور مهم في خروج اللقطة في أحسن صورة بداية من مهندس الديكور ومدير التصوير والمونتير وغيرهم والجمهور أصبح واعي جدا في معرفة صناع السينما وليس الممثل فقط .

وروي حميدة موقف حدث له أثناء تصوير فيلم "الغرقانة" الذي قامت ببطولته النجمة نبيلة عبيد والفنان الكبير محمد توفيق قائلا : في إحدي المرات كنا نتناول العشاء مع مخرج الفيلم محمد خان ووجه سؤال للفنان محمد توفيق استوقفني جدا وسأله ما هي متعتك في التمثيل واستغرب جدا من توجيه خان له هذا السؤال ثم وجهه لي فكانت إجابتي إني سأظل محافظ علي الخط البياني لي داخل العمل وبدأت أفكر كواحد من أفراد العمل كيف أصنع مع زملائي لقطة حلوة من أجل الفيلم .

وأشار حميدة إلي أنه يكون حريص دائما علي أن تكون علاقته بكل صناع العمل جيدة وعلي تواصل لأن الفن ليس تمثيل فقط فهناك كثيرون يغفلون هذه العلاقات وأيضا تعلمت أن أسأل عن أي شيء لأكون علي وعي كامل بكل وظائف صناع العمل .

كما تطرق حميدة لعلاقته بالمونتاج قائلا : علاقتي بالمونتاج تكون من خلال المخرج فالمونتاج من الممكن أن يغير الفيلم ويقدم شيء غير الذي تم تصويره وفي النهاية الفيلم هو رؤية المخرج .

وعن الفرق بين التمثيل في السينما والتمثيل في المسرح قال : المسرح يحتاج من الممثل صدق كامل لفترة معينة من الزمن وأتذكر في بداياتي كنت عندما أدخل المسرح أظل في غرفتي أذاكر دوري وأركز فيه فقط ولم تكن علاقتي بالزملاء متوطدة لكن الوضع في السينما مختلف .

وتحدث عن درس علمه له المخرج حسين كمال الذي تعاون معه في فيلم "المساطيل " قائلا: كنت مازالت في بدياتي وكنت أدخل اللوكشن لا أعرف شيء سوي غرفتي أظل أذاكر فيها دوري ولا أجلس مع أي أحد فوجدت المخرج حسين كمال يتجاهلني وجعل المساعد هو الذي يتعامل معي ومع نهاية آخر مشهد في الفيلم طلبني وجلست معه في غرفته وعنفني جدا وعلمني أن الفن ليس تمثيل فقط ولابد أن يخلق علاقات اجتماعية مع زملائه داخل اللوكيشن وأن يتلقي المعلومة بتواضع وهذا درس لم أنساه طوال مشواري .

وفي سؤال وجهته له الفنانة سلوي محمد علي عن إلي أي مدي يضحي الفنان ويأذي نفسه من أجل أن يخرج الدور الذي يجسده بأفضل صورة ممكنة وقال حميدة : الممثل يظل يعطي ويضحي إلي أقصي حد يمكن تحمله حتي نهاية عمره ففي فيلم جنة الشياطين اضطررت لخلع سنتين من أسناني الأمامية حتي أقدم الدور وظللت أعاني فترة طويلة من هذا الأمر صحيا بسبب عدم عودة فكي الأمامي لطبيعته بعد خلع السنتين .

وأكد حميدة أن الإخلاص في الفن والعمل الذي يقدمه هو طريقه في الحياة وأنه عندما يقدم دور ينحي تماما أي مطالب شخصية عندما يقبله، معترفا أن هناك أعمال قد تكون لم تحقق النجاح وهذا موجود في مسيرة أي فنان .

وفي سؤال وجهته له الاعلامية السورية ديانا جبور عن مدي تأثير ثقافة الفنان عليه وهل من الممكن أن يتكون ثقافته عائق أمام تقديم دور معين، واتفق معها في الرأي مشيرا إلي أن هناك أدوار ينحي ثقافته جانبا ويتعامل مع عناصر أخري حتي لا تؤذيه.

وحرص المخرج الكبير محمد عبدالعزيز علي توجيه كلمه لمحمود حميدة بمناسبة تكريمه وحمل الدورة الـ 38 لمهرجان الإسكندرية اسم نجم وفنان مثقف ومتواضه ومهموم بفنه ووطنه .

أما السيناريست الكبير عاطف بشاي والذي قدم كتاب عن مسيرة حميدة الفنية فوصفه بأنه فنان صاحب مشروع فني وثقافي متعدد الجوانب ومؤسسة فنية فهو لا يهتم فقط بدوره كممثل ولكنه حريص علي تقديم مواهب وجيل جديد من المخرجين الموهبين وأعطي مثل بتجربته مع المخرج الراحل أسامة فوزي وأوضح أن حميدة كان حريص علي تقديم سينما غير السائدة .

وتحدث المخرج عمر عبدالعزيز علي قدرة محمود حميدة علي الخروج من عباءة الفنان الوسيم إلي عباءة الفنان المثقف الذي يعمل علي تطوير نفسه دائما، مشيرا إلي أن حميدة من الفنانين المهمومين بقضايا وطنهم وليس مهنتهم فقط.

وحرصت النجمة إلهام شاهين علي تهنئة محمود حميدة علي تكريمه في مهرجان الاسكندرية السينمائي قائلة : أنا ومحمود حميدة رحلة عمر وصداقة طويلة عملنا مع بعض منذ البدايات وكان من أوائل المسلسلات التي عملت معه فيها "الرجل والقطار" و"أبوزيد زمانه" و"دانتيلا" ولنا ذكريات حلوة مع بعض .

وتابعت : استطاع محمود حميدة أن يقدم كل الأدوار بإتقان ولم يحصر نفسه في نمط معين وأتمني أن يقدم عمل كوميدي لأن دمه خفيف وهذا كنت ألمسه فيه أثناء تصوير أعمالنا .

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

09.10.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004