ملفات خاصة

 
 
 

هيئة الأفلام تشارك في مهرجان أفلام السعودية احتفاءا بالصناعة

سيدتي - آية الألفي

مهرجان أفلام السعودية

الدورة الثامنة

   
 
 
 
 
 
 

حرصت هيئة الأفلام السعودية على أن تكون حاضرة في مهرجان "أفلام السعودية" المقام في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران خلال المدة من 2 إلى 9 يونيو 2022م، من خلال تقديمها الدعم للمهرجان عبر مشاركتها بجناح يتيح للزوار الاطلاع على الجهود التي تبذلها الهيئة في مرحلة بناء قطاع الأفلام بالمملكة.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، فإن النسخة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية، تحتضن سلسلة من الأفلام السعودية الجديدة، التي تتميز بتنوعها الفريد وسط مجموعة من القوالب الروائية والوثائقية والرسومية، هذا إلى جانب إقامة ندوات سينمائية، وورش تدريبية لزوار المهرجان وصناع الأفلام.

ومن المقرر أن يشهد المهرجان حضور أكثر من 300 ضيف من المتخصصين في صناعة الأفلام من المملكة ودول العالم، إلى جانب شركات الإنتاج والمنتجين، المميز في المهرجان هذا العام هو إصدار وترجمة 14 كتاباً في المعارف السينمائية.

وسيشهد المهرجان تكريم السينمائي السعودي الراحلَ خليل بن إبراهيم الرواف، وهو أول ممثل عربي عمل في هوليود، والمنتج والمخرج الكويتي الراحل خالد الصديق الذي تولى زعامة الحركة السينمائية الكويتية، بفيلمه التأسيسي "بس يا بحر".

يٌذكر أن هيئة الأفلام السعودية تنظم اليوم لقاءا مفتوحا بين الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس عبدالله آل عياف، بشركات الإنتاج الوطنية وصناع الأفلام السعوديين من مختلف المجالات الفنية، وذلك في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران، في إطار فعاليات الهيئة بالمهرجان، على أن يتناول اللقاء الاحتياجات التي تواجه قطاع الأفلام ودور الهيئة في دعم القطاع.

 

####

 

إلهام علي تشارك متابعيها صوراً جديدة من مهرجان أفلام السعودية

سيدتي - سيد أحمد

شاركت الفنانة إلهام علي ، متابعيها صوراً جديدة من على السجادة الحمراء لمهرجان أفلام السعودية ، الذي انطلقت فعاليات دورته الثامنة الخميس الماضي، وذلك عبر حسابها الرسمي على " انستغرام".

وظهرت إلهام علي في الصور التي نشرتها برفقة زوجها، خالد صقر..وعلقت قائلة" انطلقت الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية، ومشاركتي عضوا لجنة تحكيم للأفلام القصيرة، كل التوفيق لهم".

وتابعت قائلة " ويا كثر فرحتي بوجودي بشرقيتنا و بأبطال السينما القادمين لمستقبل مشرق باذن الله".

وتشهد الدورة الحالية 80 فيلماً، وينافس في مسابقة الأفلام القصيرة28 فيلماً، فيما يتنافس 8 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة ، بالإضافة إلى 44 عرضاً موازياً، بينها 12 عرضاً مختاراً من السينما الشعرية من مختلف أنحاء العالم.

وتأتي دورة هذا العام تحت عنوان "السينما الشعرية"، والتي يسعى المهرجان من خلالها إلى دفع عجلة التنمية الثقافية في المملكة العربية السعودية، باعتباره فرصة كبيرة لدعم المواهب السينمائية الوطنية، حيث يحظى المهرجان بمشاركة صنّاع الأفلام والممثلين المحليين والخليجيين والعالميين.

وأقيم مساء الخميس حفل افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية الذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالشراكة مع جمعية السينما، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وسط حضور ودعم عدد من النجوم.

وكان في مقدمة النجوم الذين حضروا حفل الافتتاح، محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، حيث يقدم مهرجان البحر الأحمر دعمه هذا العام لمهرجان أفلام السعودية، كما حضرت النجمة إلهام علي وزوجها خالد صقر بالإضافة إلى كل من المخرج مجتبى سعيد والمخرجة هند الفهاد والمخرجة والكاتبة ورئيس جمعية السينما هناء عبد الله العمير والفنانة ريم الحبيب، وذلك في ظل وجود مدير مهرجان أفلام السعودية، أحمد الملا.

 

سيدتي نت في

04.06.2022

 
 
 
 
 

هناء العمير تكتب : تباشير صناعة سينما في السعودية

سينماتوغراف

** إن كان هناك من مؤشر أو ترمومتر لقياس الحركة السينمائية في السعودية، فهو مهرجان أفلام السعودية، فبما أنه الوحيد المختص بالإنتاج المحلي، يمكن لنا من خلال مسابقاته المتنوعة، معرفة ما يحدث خارجه، ووعياً من إدارته بأهمية مؤشرات ما تستقبله من مشاركات، يصمم فريق المهرجان برنامجه بوعي بما تتطلبه المرحلة، فما الذي تخبرنا به المشاركات، وما الذي توجب على المهرجان جراء ذلك؟.

يخبرنا ترمومتر الحركة بأننا الآن على أعتاب «صناعة»، فبدءاً من الدورة السابعة استقلت مسابقة الأفلام القصيرة عن الطويلة، وتنافس على فئة الأفلام الطويلة 3 أفلام. أما في الدورة الحالية، فنحن في مسابقة تشارك فيها 8 أفلام طويلة، وهذا أمر ملفت وقفزة مهمة، فلا يمكن أبداً الحديث عن وجود صناعة أو عن سينما سعودية إلا بإنتاج أفلام طويلة، وحين نرى أنفسنا أمام هذا العدد فنحن بال شك نتجه في الإتجاه الصحيح، ومن شبه المؤكد أن العام المقبل سيشهد هذا العدد أو ما يزيد عنه، خاصة مع الأخبار المتزايدة عن انتهاء عدة أفلام، وتصوير عدة أفلام أخرى في نفس الشهر الذي يعقد فيه المهرجان.

وقد يقول قائل بأن العبرة في الكيف لا الكم، ولكن في قانون الصناعة السينمائية يمكن القول بأن الكم يصنع كيفاً، وأن تراكم الخبرات والأعمال سيولد أعمال ذات جودة أعلى فنياً.

ووعياً من إدارة المهرجان بهذا، فقد استحدثت جوائز أكثر مما كانت عليه في سوق الإنتاج العام الماضي، لضمان توفير متطلبات الإنتاج لمشاريع جديدة، كما تم تقديم ورش تدريبية في تخصصات دقيقة تشهد قصوراً في صناعة الأفلام السعودية، وخاصة في قسمي الإنتاج وهندسة الصوت. أما على مستوى إثراء المحتوى السينمائي، فقد تمت طباعة 12 كتاباً، 8 منها في التأليف السينمائي و4 مترجمة، كما يوجد معمل لتطوير السيناريوهات الفائزة القصيرة والطويلة، والهدف من كل هذه البرامج هو مواكبة الحراك السينمائي والمساهمة في تأسيس صناعته.

وبناء على ما تشهده المرحلة الراهنة التي نمر بها من نمو وتطور، كان لابد من أن ينتقل تنظيم المهرجان إلى جمعية متخصصة في مجال السينما، بعد أن قامت جمعية الثقافة والفنون مشكورة بدعم ورعاية المهرجان منذ البدايات. فجمعية السينما ستعمل على أن يكون للمهرجان فعاليات طوال العام تتوج بدورته السنوية، لا أن تكون الدورة هي مجال نشاطه الوحيد وحسب.

 نحن اليوم أمام مرحلة هامة جداً في تأسيس البنى التحتية للصناعة السينمائية، وجمعية السينما والمهرجان لابد أن يكونا فاعلين في هذا التأسيس، فهو الهدف الأول والأخير الذي يعملان من أجله.

 

####

 

السعودية تُجهز لبناء استوديو سينمائي عالمي في منطقة «العُلا»

جدة ـ «سينماتوغراف»

تستعد المملكة العربية السعودية لبناء استوديو رئيسي بمواصفات عالمية في منطقة العلا كجزء من النمو التاريخي للبنية التحتية السينمائية في البلاد.

ومن المقرر أن يتألف الاستديو الجديد من مرحلتين بمساحة 24000 قدم مربع، ومكاتب للإنتاج، ومجمعات أفلام، وفقًا لتقرير نشره موقع فوربس الأميركي.

وقال ستيفن ستراشان، مفوض إدارة الأفلام في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا في تصريحات خلال مشاركته في «مهرجان كان السينمائي»: «نحن حريصون على دعم الإنتاج المحلي، ولكننا أيضًا نجتذب المزيد من الإنتاجات الدولية إلى العلا، وبناء استوديو سيساعدنا على تحقيق ذلك».

وأوضح: «لقد حصلنا بالفعل على إذن لبناء الاستوديو ونخطط حاليًا للبناء، بهدف فتح الاستوديو بحلول فبراير 2023، ونريد التصوير هناك على مدار العام».

كما يتم أيضًا بناء مجمع على طراز المنتجع على بعد حوالي 15 دقيقة، لدعم البنية التحتية للاستديو، وسيضم المجمع حوالي 300 وحدة مختلطة بين أماكن الإقامة والمكاتب لمساعدة واستيعاب الإنتاج، وطاقم الاستوديو.

وتحظى العلا بشعبية كبيرة في المنطقة، حيث سجلت 639 يومًا من أيام التصوير في الفترة من يناير إلى مارس 2022 حيث تتمتع المنطقة بتضاريس خلابة بالإضافة إلى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

####

 

«عثمان»، «اندماج»، «أرجيحة»..

أبرز عروض اليوم الأول في مسابقة «مهرجان أفلام السعودية»

الظهران ـ «سينماتوغراف» : متابعات

بدأت العروض السينمائية لـ «مهرجان أفلام السعودية» بأكثر من 15 عرض سينمائي قصير ووثائقي، بينها 10 أفلام مشاركة في المسابقة الرسمية وهي (نور شمس – رقم هاتف قديم- عثمان- اندماج- نافذة على الحياة – دراعة – أرجيحة) إضافة لثلاث أفلام خليجية وهي “الوحش” و “وسط المسافة” من الإمارات و “عروس البحر” من البحرين، وفيما يلي وقفه أمام أبرز عروض اليوم الأول، ورؤية تحليلة لما تم تقديمه..

عثمان” عاشق المانجا

على الرغم من صغر سنه إلا أن المصور والمخرج السينمائي خالد زيدان يملك خبرة جيدة، وهو الذي سبق أن نال عدد من الجوائز عن فيلميه (حواس) وفيلم (طوق نجاة) .هذه المرة يقدم لنا فيلمه الجديد (عثمان) ومن مسقط رأسه في جازان جنوب السعودية.

الفيلم يحكي قصة عثمان رجل الأمن (سكيورتي) لمستشفى حكومي يعيش حياة هادئة برفقة صديقه فهد مابين العمل فالمطعم فمشاهدة الوثائقيات عن عالم الحيوانات والأسود.

حياة جميلة ولا يريد حتى تغييرها وتغيير نمطها وتطويرها تلك التي يعيشها عثمان، عمل مريح وعلاقة جيدة مع زملائه بالعمل، يرى نفسه رجل الأمن الند بالند لجميع الأطباء ويراهم زملاء له يسمع أغاني لنينا سيمون وعلى الرغم من ضعف حالته المادية لديه حساسية عالية بالتبرع اليومي لشحاذة يقابلها يوميا في طريقه لمنزله ..

مهد لنا خالد زيدان وكاتب الفيلم عبدالعزيز العيسى معرفة الشخصية وتفاصيلها ودوافعها بشكل رائع بأكثر من مشهد وبأكثر من تفصيلة، والجميل أن هذا التفاصيل بصرية وليست مسموعة يرافقها تصوير مميز وكادرات سينمائية غاية بالجمال.

وكم كان اختيار المسرحي أحمد يعقوب خيارا ً رائعاً وذكياً اضافة لاختيار الفنان شجاع نشاط مشاركا ً في البطولة، الممثل الذي بات وجوده في أي عمل هو إضافة لتميزه ولتطوره الدائم ولعدم نمطيته فقدم قائد سيارة ( السطحة ) بشكل ساخر ورائع جداً وبمعرفة كل تفاصيل العاملين في هذه المهنة.

التحولات التي مر بها بطل العمل وردة فعله تجاه هذه التحولات والتحديات التي واجهها كانت لحظات الذروة في هذا الفيلم ومع كل ماتعرض له في النهاية هو سعيد ومستمر في روتين حياته الذي يحبه حريصا ً على اقتناء ملصقات الأسود ومستمتعاً بالإستماع للعظيمة نينا سيمون وأغنيتها “Feeling good”.

ختاماً فيلم عثمان تجربة سينمائية مميزة ً وكانت أفضل بداية لمسابقات المسابقة الرسمية بعد خيبة أمل الجمهور بفيلم الافتتاح “رقم هاتف قديم”.

اندماج” تنافس وندية

من الأفلام المشاركة في المسابقة الرئيسية كان فيلم “اندماج” للمخرج مجيد سعود وهو من بطولة الممثل السعودي عبدالله أحمد، والممثلة زارا البلوشي، تدور أحداثه في إحدى الشركات حينما يتم دمج قسم رجالي بقسم نسائي، وكنتيجة لذلك نرى كيف يواجه أحمد هذا الاندماج الذي يسبب الكثير من الالتباس والتضارب في المصالح.

الفيلم يعكس واقعاً حقيقياً في ظل الإنفتاح الذي تعيشه السعودية حالياً، ويعكس واقع الدعم من جميع الأصعدة للمرأة في دخول سوق العمل والمنافسة الشديدة بين الجنسين، حوار حاد تم تقديمه بإتقان شديد من قبل أبطال العمل يعكس التوتر الحاصل حاليا في العديد من الأماكن التنافسية.

فكرة فيلم “اندماج” ممتازه وذكية مصحوبة بأداء تمثيلي جيد خصوصاً من الفنان عبدالله أحمد وكان المفترض وجوده في المسابقة الرئيسية لمهرجان الأفلام.

أرجيحة” تجربة غنائية

فكرة تقديم فيلم غنائي سعودي فكرة حالمة جدا ،ً ويصعب حتى التفكير بها فما بالك بالعمل على ذلك، لكن المخرجة الشابة رنيم المهندس استطاعت تقديم عمل غنائي خيالي عن علاقة مابين فتاة ووالدها الغائب الحاضر.

اللافت أن هذه الأفلام الغنائية تكون عادة حول مواضيع مبهجة سعيدة وحالمة ولكن ليست لمواضيع انسانية حزينة، كفراق أحد أفراد الأسرة، وهنا كان التحدي في إظهار فيلم غنائي عن قضية حزينة تتناول علاقة فتاة تحاول تجاوز غياب والدها.

الفيلم تجربة تستحق الإحترام والمراجعة قدمتها رنيم المهندس وهي التي درست في جامعة نيويرك بتخصص كتابة موسيقى الأفلام والمسرحيات الموسيقية وتنبئنا بمولد مخرجة ينتظر منها العديد من الأعمال المميزة في قادم الأيام .

ويحسب لها اختيار بطلة الفيلم الطفلة لين السريحي بأداء تمثيلي مميز وصوت غنائي جميل ويعد اكتشاف مهم جداً لمستقبل السينما السعودية.

 

موقع "سينماتوغراف" في

04.06.2022

 
 
 
 
 

المخرجة هناء العمير:

نعمل على استمرار التعاون مع البحرين بصورة أكبر

طارق البحار

في خطوة أخرى صحيحة نحو تقديم السينما السعودية، تم مؤخرا الإعلان عن تسجيل جمعية السينما، كأول جمعية أهلية متخصصة في تاريخ المملكة تعنى بقطاع صناعة الأفلام. ‏وتكون مجلس الإدارة من المخرجة هناء العمير رئيسًا لمجلس الإدارة، وأحمد الملا نائبًا للرئيس، وأحمد الشايب، مشرفًا ماليًا، وبعضوية سعد الدوسري، وعوض الهمزاني، ومسفر الموسى، وإبراهيم الحساوي، وهند الفهاد، وعبدالعزيز الشلاحي، وضياء يوسف، ومُجتبى سعيد.

وأكدت رئيس مجلس الإدارة هناء العمير أن الجمعية جاءت تحقيقًا للرؤية السعودية، التي مهدت الطريق لكل المبدعين والمبدعات، لتحقيق مشروعاتهم الإبداعية والمنافسة بها عربيا وعالميا، لخدمة التكوين الجديد للثقافة والفن في المملكة.

 وجاء مهرجان أفلام السعودية هذا العام في دورته الثامنة بتنظيم جمعية السينما للمرة الأولى مع (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وذلك على مسرح إثراء في الظهران، وحول ذلك تحدثت المخرجة هناء العمير للبلاد في لقاء سريع من موقع المهرجان وقالت “نحن حاليا في مرحلة التأسيس في الجمعية، وأول نشاطاتنا هي انضمام مهرجان أفلام السعودية إلينا، ونأمل العمل على فعاليات سينمائية طوال العام، فيما يتعلق بالمطبوعات والعروض السينمائية، وأيضا تقديم أفلامنا خارج السعودية، وخلق تعاون وعلاقات مع الجمعيات في الدول المجاورة وبالتأكيد البحرين أولها، فقد تم التعاون سابقا مع مهرجان البحرين السينمائي، بعرض الأفلام السعودية لديكم، ونعمل على استمرار التعاون مع البحرين بصورة أكبر، وفي مسائل التبادل بيننا وبين دول العالم فيما يتعلق بعروض الأفلام”.

وأضافت “نعمل حاليا على العضوية للنادي التي ستكون متعددة، وفيها يجرى البحث عن التفاصيل المتعلقة بأنظمة الجمعيات الأهلية، حتى ننشرها ونكشف طرق الانضمام سواء من الداخل أو الخارج”.

وفي سؤال أن الجمعية سوف تنتج أفلاما أو توزعها فقالت المخرجة السعودية “حاليا نركز على العروض والورش السينمائية والتدريبية والمطبوعات، وهذه هي حاليا الأكثر التي تصب في تخصصنا، لكن ليست هي حدودنا. نحن منفتحون على الكثير من الأمور الأخرى طالما تصب في خانة السينما”.

وأضافت أن الجمعية ستكون لها لاحقا فعاليات أخرى متعددة سعلن عنها قريبا، ضمن استراتيجية مدروسة.

 

####

 

عقد شراكات بين منتجين وصنّاع أفلام في سوق الإنتاج بإثراء

البلاد/ مسافات

يحتفي صناع الأفلام بسوق الإنتاج المقام حاليًا في القاعة الكبرى بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ضمن مهرجان أفلام السعودية بدورته الثامنة، الذي يأتي بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز إثراء، وبدعم من هيئة الأفلام، ويضم سوق الإنتاج 14 مشروعًا سينمائيًا، في حين تعرض أكثر من 16 جهة من شركات ومؤسسات إنتاج محلية وعالمية، خدماتها وبرامجها لصنّاع الأفلام السعوديين، خلال أروقة السوق.

وأبان مدير سوق الإنتاج عبد الجليل الناصر، عن ملامح السوق لهذا العام والذي يضم مساحة للمهتمين وصنّاع الأفلام والجهات المشاركة، إذ يشهد عقد شراكات واتفاقيات تتعلق بشؤون التدريب والتطوير وتنمية المواهب الصاعدة إضافة إلى إمكانية إنتاج أفلام سيتم عرضها خلال جلسات التقييم. كما افتتح السوق أبوابه لمدّ جسور التواصل بين جهات رسمية ومهتمين في قطاعي الإنتاج والسينما، ويشارك في سوق الإنتاج كلًا من مهرجان البحر الأحمر السينمائي وصندوق التنمية الثقافي والهيئة السعودية للملكية الفكرية.

شراكات واتفاقيات

وأوضح الناصر، أن المساحة التي تم تحديدها لسوق الإنتاج في مهرجان أفلام السعودية في دورته الثامنة الذي يحمل عنوان "السينما الشعرية"، تضمن وجود شراكات واتفاقيات بطابع مرن إذ تم تصميمه وفق أعلى معايير الجودة بحضور شركات ومؤسسات سينمائية، مضيفًا "بأنه يتواجد داخل السوق 12  جناح ومساحات صمّمت خصيصًا؛ مما يسهّل الدخول إليها والتجوّل داخلها، وما يمكن الإشارة إليه أن السوق يحتضن سلسلة من الجلسات الحوارية بحضور جهات رسمية ويشارك بها منتجين وأصحاب خبرة في قطاع الأفلام والسينما". 

الملكية الفكرية

ولفت الناصر، إلى سوق الإنتاج يحوي أيضًا دورات تدريبية تتعلق بجوانب الملكية الفكرية، وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، إذ تتطرق إلى القوانين والأنظمة، بهدف توفير غطاء الحماية للأفراد والمؤسسات منذ بدء فكرة الفيلم وصولًا إلى إنتاجه، كما يتمكّن الحضور من فرصة الخوض في دليل قوانين الملكية الفكرية بالمملكة العربية السعودية وكيفية الاستفادة منها، في حين تسلّط دورات تدريبية أخرى على جانب التصوير والمتغيرات العصرية لعالم المونتاج إلى جانب تأهيل المشاريع للسوق المحلي.

مشاريع تبصر النور

كما أفصح الناصر، أن سوق الإنتاج يستقبل صنّاع الأفلام من كافة مناطق المملكة، ويقام على هامشه العديد من الجلسات والنقاشات الهادفة، بحضور لجان تحكيم لاختيار مشاريع ذات محتوى مطابق لمعايير المهرجان وسيتم تأهل مشروعين لأفضل فيلم طويل بجائزة قيمتها 100 ألف ريال، وأفضل فيلم قصير بجائزة قيمتها 50 ألف ريال، مؤكدًا بأن ذلك يأتي استمرارًا لجهود المملكة من حيث الاهتمام الذي يصبّ في قطاع الأفلام، مضيفًا "نلمس اهتمام ملحوظ بصناعة وإنتاج أفلام محلية بكفاءات سعودية، ومن المتوقع أن تعرض على شاشات عملاقة لتشارك في المحافل الثقافية حول العالم، لاسيما أن نمو السينما انعكست تجلياته على المشهد الإنتاجي في المملكة سواءً للأفلام القصيرة أو الطويلة، وهذا ما يعزز من حيوية سوق الإنتاج في المهرجان".

 

البلاد البحرينية في

05.06.2022

 
 
 
 
 

في اليوم الرابع لمهرجان أفلام السعودية..

ندوة وجلستان حواريتان وعرض 11 فيلمًا عرضًا أول

البلاد/ مسافات

كشف المتحدث الرسمي  للهيئة السعودية للملكية الفكرية ياسر الحكمي، خلال ندوة عقدت تحت عنوان (الإبداع السينمائي والملكية الفكرية)، عن بدء خدمة التسجيل الاختياري لحقوق المؤلف عبر الموقع الإلكتروني للهيئة بطريقة مباشرة، حيث باتت تلك الخدمة مدرجة ومتاحة للمهتمين، منوهاً إلى أنه وفقاً لنظام الهيئة، من حقوق المؤلف توفير الحماية الفكرية لمنتجه، منذ بدء تاريخ نشر العمل أو إنتاجه، فيما استعرضت المديرة التنفيذية لإدارة حق المؤلف في الهيئة السعودية للملكية الفكرية الهنوف الدباسي، وسائل حماية حقوق الملكية الفكرية من التعديات والانتهاكات، وذلك في سوق الإنتاج، الذي تحتضنه القاعة الكبرى في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء".

ونوهت الدباسي إلى كافة الخدمات المقدمة، وطرق التواصل مع الجهات المختصة بالملكية الفكرية، وذلك للوقوف على ما توصلت إليه الهيئة من خدمات لافتة، تم إدراجها خلال 10 أشهر مضت، وهي المدة التي تفصل مهرجان أفلام السعودية في دورته السابعة عن دورته الحالية.

وأوضح ياسر الحكمي في الندوة بأن "خدمة التسجيل الاختياري لحقوق المؤلف لم تكن متواجدة، عملنا على استحداثها من أجل توفير الخدمات للمؤلفين، فإنه من حق المؤلف حماية حقوقه الفكرية طيلة فترة حياته، وحتى بعد وفاته بـ 50 عاماً"، مشيراً إلى أن العديد من أعمال المشاهير وهم عمالقة الفنّ، ما زالت تحت الحماية الفكرية، ويستفيد منها الورثة وفقاً للقانون، مؤكداً على أن ذلك يسهم في تسريع حصول المؤلف على حقوقه.

وكشفت الهنوف الدباسي عن الدور الذي تقوم به الهيئة لضبط المخالفات، عبر تنفيذ العديد من الحملات لضبط المخالفين والمتعدين على حقوق الملكية، مبينة بأنه خلال العام الماضي تم ضبط مخالفات بقيمة نحو 2،784،450 ريال، بمعدل زيارات ميدانية وإلكترونية وصلت إلى 6402 زيارة، واستطردت حديثها حول الخدمات المقدمة للمبدعين والمبدعات، والتي تتمثل بالعيادات الاستشارية، إلى جانب خدمة الشبكة الوطنية لمراكز دعم الملكية الفكرية.

وأكدت الهنوف خلال الجلسة على أن السيناريو المكتوب يشترط أن يكون ذا مصنّف إبداعي، فإذا لم يشتمل على ذلك فإنه لا يُحمى كحق للمؤلف، كما يتطلب الأمر بأن يكون العمل أصيلاً، فمفهوم الأصالة مشابه للإبداع، إلا أنها تعني أن يتم إنشاء العمل بشكل مستقل، لا نسخة من عمل آخر أو من مواد أخرى، مبدية الأهمية التي تتمخض عن الملكية الفكرية في تعزيز الإبداع السينمائي، بوصفها أداة تعريف وجذب بالمنتجات والخدمات، وذات قيمة اقتصادية، كما تعتبر الملكية الفكرية رمزاً للثقة حيث تمثل هوية المنتج أو الخدمة التي يقدمها الآخر.

كما عُقدت مساء يوم الأحد جلسة حوارية بعنوان (مهرجان البحر الأحمر)، سلطت الضوء على معمل التطوير وفرص الصندوق التي يقدمها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. 

واستضافت الجلسة التي أدارها البراء عالم، مدير صندوق البحر الأحمر عماد اسكندر، مديرة سوق البحر الأحمر زين زيدان، ومدير البرنامج العربي والكلاسيكي أنطوان خليفة.

مفهوم الفيلم السعودية

كما عقدت ضمن ندوات المهرجان جلسة حوارية بعنوان، (مفهوم الفيلم السعودي)، أدارتها الباحثة المتخصصة في الأنثروبولوجيا المرئية مروة إحسان الفقيه، وحل فيها 3 ضيوف، وهم: الدكتور عبدالرحمن الغنام، والمخرجة هند الفهاد، والناقد طارق الخواجي. وأوضحت الفقيه أن الندوة ستناقش تعريف الفيلم السعودي، والجماليات السينمائية التي قد تنشئها القيود والمحددات، بالإضافة إلى تناول دور اقتصاديات الدعم والترويج في تحديد معايير الفيلم الوطني.

وأشار أستاذ الإعلام والسينما المساعد بكلية الآداب في جامعة الملك فيصل، عبد الرحمن الغنام إلى أن إشكالية وسم الأفلام على منصات العرض العالمية بجنسية محددة أمر متوقع، وهو هدف تسويقي بحت، وإلا فإن تصنيف الفيلم بجنسية محددة لا يخضع لمعيار دقيق وواضح. 

وذهبت عضو جمعية الأفلام السينمائية، عضو مجلس إدارة جمعية السينما السعودية المخرجة هند الفهاد إلى أن القصة هي ما تجعل من الفيلم سعودياً، مؤكدة أن القصص على مستوى حياة البشر عموما متشابهة، إلا أن لكل قصة خصوصية في تفاصيلها وعوالمها وكيفية تقديمها للمتلقي،وأوضحت أن هناك فهما مغلوطاً يقع فيه بعض صنّاع الأفلام، وذلك من خلال الحرص على عدم احتواء الفيلم لأيّرمز ثقافي ديني.

وقال الناقد طارق الخواجي إن البحث في مفهوم الفيلم السعودي يطرح عدة إشكاليات، بخاصة في عصر العولمة الذي تزدهر فيه منصات العروض العابرة للحدود، كون الهوية التي يدور حولها سؤال المفهوم في عنوان المحاضرة، يجب وضعه في سياق الطبقات التي يحتويها الفيلم، فهو فيلم سعودي وعربي وإنساني، ما يجعل حصره في طبقة دون غيرها أمر بالغ الصعوبة، وأكد أن حالة السيولة التي تعيشها الثقافة مرعبة، وعرج على ما تقوم به الخوارزميات في السيطرة على الأفراد وتوجيههم وسجنهم دون وعي منهم داخل تلك المنصات، وشدد الخواجي على ضرورة التفريق بين الفيلم الوطني والفيلم المحلي، موضحا أن الفيلم الوطني هدفه دعائي ترويجي، تتولى الحكومات إنتاج محتواه، كونه يعبر عنها وعن الرؤية التي تريد نشرها، أما الفيلم المحلي فهو بحسب وصفه عضوي فطري ونابع من الحياة اليومية التي يقف عليها الكاتب والمخرج. 

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان أفلام السعودية الذي تنظمه جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، انطلق يوم الخميس 2 يونيو ويختتم فعالياته يوم الخميس المقبل 9 يونيو، بحضور صنّاع الأفلام والقائمين على الصناعة السينمائية في المملكة وبحضور نقاد ومدربين وسينمائيين على المستوى المحلي والدولي.

كما تواصل المهرجان يوم أمس الأحد بعرض، 11 فيلماً كعرض أول، تنوعت ما بين الدراما والكوميديا والوثائقي والروائي والرعب، بالإضافة إلى إعادة عروض اليوم الماضي.

ويشهد المهرجان في دورته الثامنة، عرض 80 فيلماً سعودياً وعربياً وعالمياً، حيث ينافس في مسابقة الأفلام القصيرة 28 فيلما، فيما تتنافس 8 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة، بالإضافة إلى 44 عرضاً موازياً، يندرج 12 عرضاً منها تحت تصنيف السينما الشعرية، جميعها عروض أجنبية.

 

####

 

50 كاميرا في مهرجان أفلام السعودية بمركز (إثراء)

البلاد/ مسافات

نحو 50 كاميرا تعود إلى الفترة ما بين عام 1850م إلى 1970م أشعلت فضول هواة التصوير والباحثين في مقتنيات التاريخ، داخل معرض للكاميرات الكلاسيكية، ضمن مهرجان أفلام السعودية بدورته الثامنة، الذي يأتي بتنظيم جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

ويحمل صاحب الكاميرات التاريخية أنور القطّان كاميراته في رحلة تسمى "رحلة الألف كاميرا"، بمتحف خاص داخل منزله بعد أن حصل عليها خلال مشاركته بمزاد علني في ولاية اوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، لينقل منها 50 كاميرا إلى المعرض المقام داخل إثراء، وأوضح القطّان أن أصغر كاميرا معروضة يرافقها جهاز عرض سينمائي ذو تشغيل يدوي، وهي من أقدم القطع في المعرض، ففي عام 1900م تم استخدامها لفترة وباتت من المقتنيات النادرة، وهناك قطعة أخرى نادرة تعود إلى العصر الفيكتوري حيث كانت تستخدم في التصوير الفوتوغرافي وتحديدًا على الزجاج، علمًا أنها مخصصة لتحميض الصور وقادرة على الوصول إلى اللقطة الأخيرة.

تصاميم فريدة للكاميرات وبعضها أكثر غرابة، فمن يراها لربما تنتابه الدهشة لعمق التغيير مع مرور الزمن، فهناك قطع آثرية تروي تاريخ مدوّن في بطون أمهات الكتب، بينما في وقتنا الحالي باتت الكاميرات تزدان بإطلالات تقنية عالية الجودة وفائقة التطوّر، وحول ذلك يلفت القطّان إلى أنه يسعى للدخول إلى موسوعة غينيس ولكن يحتاج إلى مزيد من الكاميرات لكون الرقم المطلوب يمتلكه رجل تشيكي، وهو يُعد الثاني في العالم من حيث امتلاكه لأقدم الكاميرات ومشغلات الفيديو.

بدأ القطّان بالبحث الدائم عن الكاميرات القديمة، متوسعًا في التنقيب بها؛ لكثرة المعلومات التي اطلع عليها منذ بداية نشأتها وظهورها للعالم عام 1800م، أي منذ أن قام توماس جوود بالمحاولة الأولى للتصوير المنقّط، متابعًا رحلة البحث والاستكشاف إشباعًا لرغبته وهوايته التي بدأت نواتها عام 2005م، إلى أن أصبح لديه متحفًا خاصًا، بمثابة معلمًا يستحوذ على اهتمام المهرجانات الدولية والمحلية، فضلًا عن الزيارات التي يحظى بها المتحف مع العديد من الزائرين كالوفود الخارجية وهواة الكاميرات والتصوير.

معرض الكاميرات في إثراء ينتقل خلاله الزائر من عام إلى عام وكأنه يسير مع أحداث التاريخ، لاسيما أن عدسة الكاميرا وبسالة المصورين هي من يوثّق الأحداث ولولاها لا يمكن أن نرى ما حدث وسيحدث.

 

البلاد البحرينية في

06.06.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004