ملفات خاصة

 
 
 

تيلدا سوينتون لـ«الشرق الأوسط»:

لا أحب كلمة ممثلة لأنها لا تعني لي الكثير

كان: محمد رضا

كان السينمائي الدولي

الخامس والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

ليل أول من أمس (الجمعة)، تم توزيع جوائز الدورة الـ75 على الأفلام الفائزة في مسابقة «نظرة ما»، دون أن تفتقر هذه النتائج إلى بعض المفاجآت.

إحداها فوز الفيلم الباكستاني «جويلاند» بجائزة لجنة التحكيم، وهو أول فوز يناله فيلم باكستاني في تاريخ المهرجان الفرنسي. الفيلم لسام صديق، وهو يتناول حكاية جديدة حتى على السينما الباكستانية ذاتها؛ فهو يدور حول رجل متزوّج يقع في حب امرأة متحوّلة جنسياً. من هذا الوضع يطرح الفيلم مسألة الصدام بين التقاليد والواقع المستجد المنبثق من رغبات في التغيير والخروج عن التعاليم الاجتماعية.

أما الجائزة الأولى فذهبت إلى الفيلم الفرنسي «الأسوأ» (The Worst Ones) للمخرجين الشابين ليز أكوكا ورومان غويريه، وهو دراما عن مخرج يصوّر فيلماً (داخل الفيلم الذي نشاهده) حول أولاد يعيشون في منطقة قريبة من باريس. بطلة الفيلم المراهقة حبلى وشقيقها الأصغر سناً الذي لا يعرف كيف يساعدها، لكنه يقف بجانبها في كل الأحوال.

جائزتا التمثيل ذهبتا إلى فيكي كرايبس عن دورها في فيلم «كورساج»، وأدام بيشا عن دوره في دراما اجتماعية أخرى بعنوان «هاركا». أما جائزة أفضل مخرج، فتولاها ألكسندرو بيش عن الفيلم الروماني «مترونوم».

«نظرة ما» هي بمثابة مسابقة موازية عرضت هذا العام 20 فيلماً، معظمها لجيل جديد من المخرجين، ولو أن هذا ليس شرطاً. الغاية من هذا القسم هو تقديم أفلام ذات منحى فني شبه تام ورؤية ثقافية أو ذات مرجعية فنية أو أدبية. أمر كان المرء يتمنى لو شاهد مثيلاً له بين أفلام المسابقة الرئيسية التي تم توزيعها ليل، يوم أمس (السبت).

اختيارات

في غضون ذلك، من شبه المؤكد، وهذا المقال يُكتب قبل ظهور نتائج المسابقة الرسمية، قيام الممثلة تيلدا سوينتون بالظهور في حفل الختام لتقديم إحدى الجوائز. حضورها في المهرجان كان مثل وهج لامع خلال الأيام التي سبقت وتبعت عرض الفيلم الذي قامت ببطولته، تحت عنوان «3000 سنة من الشوق». الفيلم من إخراج جورج ميلر وشارك في بطولته الممثل البريطاني إدريس ألبا.

حكاية الفيلم فانتازية معاصرة، حول امرأة تصل إلى إسطنبول في زيارة مفتوحة لتكتشف وجود جني يعرض عليها تحقيق ثلاث أمنيات لها كشرط لإطلاق سراحه. بعد ثلاثة أيام من عرض هذا الفيلم خارج المسابقة، وفي إطار لقاءات رتبتها الملحقة الصحافية لشركة التوزيع «يونايتد آرتستس»، جلست تيلدا سوينتون لهذه المقابلة، وفيما يلي نص الحوار:

·        لجانب هذا الفيلم لديك فيلمان آخران، هم «بينوتشيو» و«الابنة الأبدية»، وكنت سابقاً صرّحت بأنك تعتمدين أساساً عامل الاختيار فيما تقومين به. هل ما زال هذا الأساس معمولاً به بالنسبة إليك؟

- أعتقد. هي كلها اختيارات؛ أليس كذلك؟ لكن ما قلته سابقاً - إذا ما كنتُ أذكر جيداً - كان له علاقة بمرحلة من حياتي المهنية كنت أسعى فيها لتأكيد حضور يختلف، بالنسبة لي، عن مجرد التواجد في الأفلام. أريد أن أقول إنني ومنذ - ربما - ثلاثين سنة، لم أضطر لأن أنتظر العمل المناسب لي. كان دائماً هناك الفيلم الذي أريد تمثيله، لأنه عني شيئاً خاصاً لي أو لأنه استهواني.

·        ربما يعود ذلك إلى أنك أثبتِّ نجاحك في تقمص شخصيات يبدو من المستبعَد أن تنجح بالطريقة ذاتها لو أن ممثلة أخرى قامت بها.

- ربما. لا أستطيع أن أتكهن كثيراً هنا. ما أنشده دوماً هو التعبير عن حبي للدور أو للشخصية. كيف أقوم بها هو فعل تلقائي أترك الحكم عليه لك وللجمهور.

·        ما هي إذن العناصر التي تدفعك لاختيار أدوارك. لجانب أن الدور يُثير اهتمامك بهذا الشكل؟

- ربما تتعجب. لا أختار بالطريقة المألوفة. أعتقد أن الدور بعد قراءة السيناريو هو الذي يختارني. أقرأ وأحاول أن أجد نفسي في هذا الفيلم أو ذاك.

·        هل يأخذ ذلك التجاوب حيال دور معين وقتاً طويلاً؟

- ليس بالضرورة. إنه كما لو كنتَ تعاين أي شيء. كما لو كنت تدخل بيتاً جديداً وتنظر إلى محتوياته. تسأل نفسك إذا ما كان الأثاث أو الغرف أو حديقة المنزل ستناسبك أم لا.

·        ما هو تاريخ «3000 سنة من الشوق» بالنسبة لك؟ كيف بدأ اهتمامك بالمشروع؟

- قبل خمس سنوات، جئت إلى «كان» من دون أن أعرف الكثير من الناس في هذا المهرجان. كنت وحدي معظم الوقت باستثناء معارف قليلة. فجأة وجدت نفسي في حديث مع رجل لطيف قدّم نفسه باسم جورج ميلر. بعد نحو سنة قام بإرسال سيناريو هذا الفيلم لي، وهكذا كانت البداية.

فيلم ماكر

·        هل تطلب الأمر لاحقاً الاندماج في شخصية مختلفة عن باقي شخصياتك في الأفلام الأخرى؟

- لا. ليس حقيقة. المثير بالنسبة لهذا الفيلم هو أن المخرج يترك لي حرية التصرّف مع الشخصية، وأنا أشكره لذلك. بعض المخرجين يريدون من الممثل التصرّف حسب ما يرونه، وهذا ليس أمراً صحيحاً في الغالب. أعتقد أن شريكي في البطولة إدريس ألبا وجد كذلك القيمة الإيجابية لدى المخرج ميلر. تحدّثنا طويلاً، ألبا وأنا، ووجدنا أننا تُركنا أحراراً في تشخيص الدورين المسندَين لنا.

·        ما يلفت النظر دوماً أنك توحين دائماً بأنك مشتركة في الفيلم ليس كممثلة فقط، بل سريعاً ما تبدو كثير من أعمالك كما لو أنك أنت من توجهينها. لا أدري إذا كنت واضحاً في ذلك. ما أقصده هو أن الفيلم يأتي وفيه تيلدا سوينتون ممثلة، وينتمي إليها على نحو خاص.

- أفهم ما تقول. أظن أن هذا عائد لبداياتي في السينما. كان المخرج (الراحل) دَرِك جارمن لديه أسلوب عمل يجمع فيه كل المشتركين في الفيلم ليضعهم في جو واحد. كان يقول لنا: «كلكم صانعو أفلام»، هذا المبدأ هو ما حافظتُ عليه. لا أتدخل في طبيعة الفيلم ولا في الكيفية التي يريدها المخرج، لكني أبدي رأيي، وأكون سعيدة لو أن مساهمتي كانت أكثر من مجرد التمثيل.

·        ما التمثيل بالنسبة إليك؟ كيف تقومين به؟

- هو معرفة مَن هذه المرأة الأخرى التي أريد أن أقدّمها على الشاشة. أحدد ذلك ليس لتقمّصها. التقمّص هو آخر ما يهمّني. أريد منحها ما ترغب به على طريقتي الخاصة. أنا أكره كلمة ممثل أساساً. لا تعني لي الكثير. أتمنى لو أن أستبدلها بها «صانع أفلام» (Filmmaker). هذه أولى بالنسبة لي.

·        أحد الأفلام التي كانت كلها تدور حولك بعد محو المسافة بينك وبين الشخصية التي تقومين بها هو «ذا هيومان فويس» لبدرو ألمادوفار. هل تشاركين الرأي في ذلك؟

- نعم، وبلا تحفّظ. كل ممثل أو ممثلة سيعطيك تشخيصاً مختلفاً لما يقوم به. التعليمات قد تكون واحدة: امرأة غاضبة، لأن حبيبها غادرها. لكن لحظة... ما ستؤديه هذه الممثلة أو تلك غير ما ستؤديه تيلدا سونتن. هذا مؤكد، وله علاقة بمدى استعداد الممثل لمحو المسافة، كما تقول. هذا وصف صحيح تماماً. «ذا هيومان فويس» هو من تلك الأفلام التي لم يتوقف الأمر على تمثيلها. الدور يفرض الحجم الذي يشترك الممثل في تأمينه لجانب التمثيل.

·        ماذا يعني لك أن يكون المخرج معروفاً أو ناجحاً؟

- مثلت لمخرجين غير معروفين. لمخرجين مستقلين. لكن بالطبع العمل مع مخرج برهن على نوعية أعماله دوماً يجلب لي الاستقرار النفسي والطمأنينة. بالنسبة لألمادوفار، كنت تعرّف عليه عبر أفلامه منذ الثمانينات. الفيلم الأول الذي شاهدته له كان «نساء على حافة الانهيار». أبهرني الفيلم لاختلافه عما كنت شاهدته من أساليب. خلال تصوير «ذا هيومان فويس»، وجدت بدرو إنساناً بالغ اللطف والمعرفة. هذا بدوره ضروري للممثل أو لأي شريك آخر في العمل.

·        سمعت أنه كان متوتراً خلال التصوير.

- نعم، إلى حد ما. هذا لأن الفيلم كان أول فيلم له باللغة الإنجليزية، وكان يحاول التأكد من وضوح تعليماته. أظن.

عن عشاق أحياء

·        دار هذا الفيلم القصير في الزمن الراهن، لكن ما الحال عندما يكون الفيلم مرهوناً بفترة تاريخية محددة؟ لنقل كما كان الحال بالنسبة لفيلم «فقط العشاق بقوا أحياء»؟ (Only Lovers Were Left Alive) أو «التاريخ الشخصي لديفيد كوبرفيلد»؟

- «فقط العشاق بقوا أحياء» تجربة خاصّة. جلست والمخرج جيم جارموش طويلاً لكي نجد المعالجة الصحيحة لموضوع يتحدث، كما لا بد أنك تعلم، عن فانتازيا تمس الواقع بصورة شبه كوميدية. تطلب الأمر ثماني سنوات من التحضير على هذا النحو. جيم ليس من المخرجين الذين يستعجلون الخطوات لتحقيق فيلم ما. يدرسه جيّداً ويحافظ على تطويره إلى أن يقتنع تماماً بما يريد تحقيقه. لكن بصفة عامّة ليس هنا تحضير مختلف بالنسبة لي لفيلم فانتازي أو تاريخي أو معاصر.

·        هل كنتَ جزءاً من تطوير فيلميك الآخرين مع جيم جارموش، وهما Broken Flowers وThe Limits of Control؟

- لا. ليس تماماً. قابلتُ جيم قبل أسبوع واحد من بداية تصوير فيلمي الأول معه، «زهور مكسورة»، ولم يكن هناك الوقت الكافي للتداول. بالنسبة للفيلم الثاني، كان لدي الوقت للحديث عن دوري لكن التجربة بأسرها خرجت عن نطاق ما كان المخرج يرغب بتحقيقه.

·        اشتركت في أفلام هوليوودية تبدو لي مخالفة لتاريخ فني حافل بالنسبة لك. أفلام مثل «ذكتور سترانج» و«Avengers: Endgame». كيف تنظرين لهذا الموضوع؟

- أنظر إليه كجزء من عملي كممثلة. طبعاً ليس من المتاح بالنسبة لهذه الأفلام أن أشارك بأكثر من مجهودي كممثلة. هي أعمال اقترحت علي وقبلت بها لاعتقادي أن من تخيّل إسناد الدور إلى كان يعرف ما أقوم به وكيف أقوم به. نعم، أوافقك، هي أفلام مختلفة عن معظم ما أقوم به ولو أني دائماً جادة في كل ما أقبل الظهور فيه.

 

الشرق الأوسط في

29.05.2022

 
 
 
 
 

يرصد خطايانا عندما لا نرى دموع الآخرين!

طارق الشناوي

في مصر بدأت أقرأ عمن أطلق عليهم أو أطلقوا على أنفسهم (شرطة الموضة)، عدد من الزملاء يتابعون ملابس النساء في الحفلات منوط بهم تحديد ما هو لائق ومحتشم وما هو دون ذلك، ولو وقع المحظور، وشاهدوا ما دون ذلك يفتحون، بلا أي تردد، زخات من النيران التي تمس السمعة، وتهتك العرض.

ولا أدرى حقيقة ما الذي يمنح أي إنسان مشروعية الحكم على الآخرين، هل فجأة استيقظوا صباح ذات يوم فاكتشفوا جدارتهم دون كل البشر للقيام بهذا الدور؟ (الترمومتر) الزئبقى الذي يوجه تلك الأحكام الأخلاقية متغير ولا يخضع لشىء إلا للمزاج الخاص.

ما هي بالضبط المعايير التي يستندون إليها؟ هل هم مثلا يعتبرون أنفسهم جهة تابعة (للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر) التي كانت تمارس نشاطها في المملكة العربية السعودية ولديها صلاحية العقاب في الشارع، لمن تراه متجاوزا، أنهت المملكة، قبل بضع سنوات، هذا كله في عهد الملك سلمان وولى العهد محمد بن سلمان، وأصبح الإنسان هو المسؤول عما يرتديه.

على الجانب الآخر وجدنا في بلادنا من يمارس هذا الدور، بل إحدى النقابات الفنية يعلو، بين الحين والآخر، صوت نقيبها محددا عددا مقننا بـ(السنتيمتر) الحدود المقبولة للفستان فوق الركبة وأيضا فتحة الصدر، حتى لا تتعرض من ترتدى الفستان للمساءلة القانونية أمام النقابة، الأدهى أن بعض الزملاء في دائرة الإعلام صاروا هم الشرطة، وهكذا ترصدوا لياسمين صبرى وبعدها لمنى زكى في (كان)، نعم تضاءل تواجد نجومنا في المهرجان ليس لدينا فيلم في أي من التظاهرات، تعودنا أن قطاعا من النجوم كانوا يحرصون، قبل نحو خمس سنوات خلت، على الذهب إلى (كان) كل عام، في السنوات السبع الأخيرة بات التواجد شحيحا جدا، ولن تعثر إلا فيما ندر على نجمة مصرية أو عربية، والأسباب متعددة ليس قطعا بسبب (شرطة الموضة)، وهى حكاية أخرى تستحق التوقف عندها في إطلالة قادمة، وعلينا الآن أن نكمل حكايتنا مع أفلام المهرجان، الذي أعلنت جوائزه مساء أمس في دورته الاستثنائية (الماسية) التي تحمل رقم (75)، وتميزت بارتفاع مستوى الأفلام، لو قارنتها مثلا بآخر مهرجان دولى مثل (برلين) الذي أقيم في فبراير الماضى، برغم أن العالم سينمائيا شهد تراجعا، إلا أن إدارة المهرجان نجحت في انتقاء الأفضل.

البحث عن فكرة هي دائما منصة البداية في كل أنواع الفنون، وعندما يمتلك المبدع موهبة التحليق بعيدا عن الصندوق الدرامى المتعارف عليه، يسجل ولا شك، هدفا لصالحه، يطلقون عليها توصيف (براعة الاستهلال)، نعم بين أكثر من عشرين فيلما تتسابق تشكل نقطة البدء تحديا استراتيجيا، أمام صانع الفيلم وهكذا بدأ الفيلم البولندى (إيو) عندما رأينا الدنيا بعيونه، أقصد الحمار الطيب (إيو)، EO.

الشريط السينمائى يقع في قالب درامى شهير (سينما الطريق)، أي أن البطل يتحرك من مكان إلى آخر وطوال الرحلة نتعرف على دوائر مختلفة وهو ما يمنحنا مشروعية تحليل المجتمع، البوصلة لدينا هي البطل، آخر عمل فنى مصرى يقع في هذا الإطار هو (أبوصدام) لنادين خان بطولة محمد ممدوح، تتبعنا رحلة سائق (تريلا) عندما كنا نُطل بعيونه على الدنيا.

هذه المرة في الفيلم البولندى الإيطالى المشترك يوجهنا الحمار (إيو) لكى نرصد الحياة بعيونه،ويعتمد المخرج على توظيف نظرات الحمار، لكى تنقل لنا بالمونتاج العبقرى الحالة بكل تنويعاتها الاجتماعية والسياسية والنفسية، كانت عيون الحمار التي نراها بين الحين والآخر في لقطات قريبة، معبرة قطعا بذكاء المخرج في توظيف اللحظة، لأنها دائما مشحونة لتقديم إجابة بكل التساؤلات داخل المتفرج.

لم توجه للحمار بالطبع دعوة السجادة الحمراء، إلا أنه كان هو الحاضر الغائب، كما أن المخرج البولندى، جرمى توماس، حرص على أن يرفع صورته أثناء حفل استقبال الفيلم في قاعة لوميير، وكأنه يقول للجميع هذا هو البطل، وبالمناسبة في إحدى المسابقات الموازية قبل بضع سنوات في (كان) منحوا كلبا جائزة، وحرص على ارتداء (ببيون) تليق بالمناسبة، كما أنه انحنى أمام الجمهور بعد أن صفق له الحضور.

كثيرا ما شاهدنا الحمار في أفلامنا، وبينها (أربعة في مهمة رسمية) لعلى عبدالخالق، وكان الحمار أحد أفراد تلك المهمة مشاركا أحمد زكى البطولة، هذه المرة الأمر مختلف، الحمار هو البطل، التتابع السينمائى هو معادل مرئى ومسموع ومحسوس لما يراه الحمار، الذي يضفى بهجة وشجنا من خلال عيونه على الأحداث.

فصيلة الحمير تمنح الكثير للبشر دون انتظار مقابل، يعتقد البعض أن سعد الصغير هو أشهر من غنى للحمار (بحبك يا حمار)، الحقيقة أن شادية فعلتها قبله عندما داعبت حمارها قبل 70 عاما قائلة (شى يا حمارى/ حا يا حمارى/ قلبى عليك من طول مشوارى) تأليف مأمون الشناوى وتلحين محمود الشريف، وذلك في فيلم (آمال)، والحمار الأكثر شهرة قطعا حمار جحا والأكثر احتراما حمار الحكيم.

بينما الحمار البولندى فأنا أراه سيحتل مكانة متميزة لخصوصية الفيلم، النقطة الفارقة هي أن السيرك يضطر للاستغناء عن الحيوانات، استجابة لضغوط جمعيات الرفق بالحيوان ومنظمات أخرى تعتبر عمل الحيوانات مخالفا للدساتير في العالم كله، خاصة أنها تتعرض للأخطار بسبب الألعاب النارية التي تشارك فيها، كما أنها مقابل حصولها على الغذاء تفقد حريتها، وهكذا يتغير حال الحمار البطل من الاعتماد على الغير في توفر المأكل والمبيت، ليصبح مسؤولا عن نفسه، وهو أيضا ما يرسم هامشا موازيا لما يشعر به المتلقى أثناء مشاهدة الفيلم.

المخرج لجأ كثيرا إلى الموسيقى لتتولى هي التعبير عما تقوله عيون الحمار، لتنقل لنا مشاعره وأحلامه وأيضا إحباطاته، تلك هي اللمحة الخاصة التي تمنح الفيلم مشروعية اقتناص جائزة (أكتب هذا الرأى قبل إعلان لجنة التحكيم النتيجة) هي أن الشاشة مبهجة رغم مساحات الشجن، والمخرج حافظ على تدفق الإيقاع الضاحك والشجى في آن واحد.

تعودنا مع كلمة النهاية لكل مهرجان أن يظل بداخلنا ومضات من أعمال فنية تبقى قادرة على الصمود طويلا لأنها، ببساطة، تشاهدنا قبل أن نشاهدها وعلى رأسها قطعا (EO)!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

 

المصري اليوم في

29.05.2022

 
 
 
 
 

منع المخرج كيلفن ريدفيرز من المرور على السجادة الحمراء بمهرجان كان.. اعرف السبب

كتب: إيهاب محمد

قال المخرج الكندي كيلفن ريدفيرز، إنه مُنع من الظهور على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائى الخامس والسبعين، لأنه كان يرتدى حذاء تقليديا من نوع "موكاسين"، وذلك وفقا لما نشره موقع dailyhive.

وينتمي المخرج إلى مجتمع  Dene "" للسكان الأصليين ونشأ في الأقاليم الشمالية الغربية لكندا، والذى قال: "لقد نشأت على أسسي الثقافية، ولأحذية الموكاسين أهمية كبيرة في هذا الإطار".

التقرير من مصدرة

وأضاف ريدفيرز: "أتفهم أن هناك قواعد لباس معينة على السجادة الحمراء، لذلك أعتقدت أني إذا ارتديت بزة توكسيدو وربطة عنق، وقطعة تظهر أني من السكان الأصليين، فسيكون ذلك مقبولا"، وأكد أن "أحذية الموكاسين تُعتبر إلى حد كبير ملابس تقليدية ورسمية لدى أفراد ثقافات كثيرة في كندا".

كيلفن ريدفيرز

وكان المخرج سافر إلى فرنسا مع وفد من صانعي الأفلام من السكان الأصليين، ودُعي لحضور العرض الأول لفيلم "Les Amandiers" للممثلة الفرنسية الإيطالية فاليريا بروني تيديشي، في مايو، ووفقا لموقع dailyhive ، قال ريدفيرز لوسائل إعلام كندية، إن "مسؤولي الأمن في المهرجان منعوه من المرور على السجادة الحمراء، ولم يُسمح له بالعودة إلا بعد تغيير حذائه".

وأوضح أنه "عند عودته إلى فانكوفر بمقاطعة بريتش كولومبيا كان من الصعب تفهم أمور كهذه"، وقال "تسبب لي ذلك ببعض الحزن، ولا يزال الوضع كذلك حتى الآن عندما أفكر بالأمر.. لقد خاب ظني وأغضبني ذلك"، وأشار ريدفيرز عبر فيسبوك، إلى أنه "يأمل أن يساعد الحادث في توعية الناس حول العالم بأن الملابس الثقافية للسكان الأصليين مقبولة تماما في الأماكن الرسمية مثل السجادة الحمراء".

 

اليوم السابع المصرية في

29.05.2022

 
 
 
 
 

مهرجان كان السينمائي:

السعفة الذهبية لـ«مثلث الحزن» للسويدي أوستلوند والإيرانية زار إبراهيمي أفضل ممثلة

بي بي سي

اختتمت الدورة 75 لمهرجان كان السينمائي يوم السبت في جنوب فرنسا، بمنح جائزته الكبرى "السعفة الذهبية" لفيلم "مثلث الحزن" للمخرج السويدي روبن أوستلوند.

وقال أوستلوند: "عندما بدأنا في العمل على هذا الفيلم، أعتقد أنه كان لدينا هدف واحد- وهو أن نحاول حقا صنع فيلم مثير للجمهور وتقديم محتوى مثير للتفكير".

وأضاف: "أردنا الترفيه عنهم، أردناهم أن يسألوا أنفسهم أسئلة، أردناهم أن يخرجوا بعد العرض ويكون لديهم شيء يتحدثون عنه".

ويواصل أوستلوند في هذا الفيلم نهجه في انتقاد الطبقة البرجوازية التي يراها غارقة في عالم آخر من الترف.

فيبدأ فيلمه في اختبار لاختيار مجموعة من عارضي الأزياء من الشباب وسط فضاء من الفكاهة والسخرية ثم ينتقل إلى رحلة في يخت فاخر على متنه اثنين من المجموعة وعدد من الأثرياء الروس والأمريكيين الذين يستعرضون ثرواتهم وبذخهم أمام العاملات والعمال البسطاء الذين يسهرون على خدمتهم على متن اليخت.

وتنتهي رحلة اليخت بكارثة تؤدي إلى غرقة، وفي أزمة الغرق ونجاة البعض ووصولهم إلى جزيرة مهجورة تنزل هذه الشخصيات الثرية من أبراجها العاجية، وتخضع لأوامر عاملة بسيطة كانت تخدمهم لكنها أثبت أن لديها أفضل مهارات البقاء على قيد الحياة.

وقالت مجلة "فاراييتي" في مراجعتها للفيلم: "ما يميز أوستلوند هو أنه يجعلك تضحك، لكنه يجعلك تفكر أيضاً".

وأضافت: "بغض النظر عن المجال الذي يتعامل معه، نحن ملزمون برؤية العالم بشكل مختلف".

ومنح المهرجان جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلمين هما: فيلم "قريب" للمخرج البلجيكي لوكاس كونت و"نجوم في الظهيرة" للمخرجة الفرنسية كلير دينيس.

كما توج فيلم المخرج السويدي من أصول مصرية طارق صالح المثير للجدل "صبي من الجنة" بجازة أفضل سيناريو.

"العنكبوت المقدس" وجرائم القتل في إيران

وقد بكت الممثلة الإيرانية، زار أمير إبراهيمي، التي تعيش في المنفى بعد حملة تشهير بحياتها العاطفية، واغرورقت عيناها بدموع الفرح لحظة تسلمها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي يوم السبت.

وفازت إبراهيمي، البالغة من العمر 41 عاماً، عن دورها في فيلم "العنكبوت المقدس"، حيث تؤدي دور صحفية تحاول حل سلسلة جرائم قتل لبائعات الهوى في مدينة مشهد المقدسة في إيران.

وقالت إبراهيمي للجمهور في حفل توزيع الجوائز "لقد مررت بالكثير حتى وصلت لأكون على هذا المسرح الليلة. لم تكن قصتي سهلة".

وأضافت أن "السينما أنقذتها".

وقالت: "كان هناك إذلال، لكن كانت لدي السينما، كانت العزلة ولكن كانت لدي السينما، كان الظلام ولكن كانت هناك السينما. أقف الآن أمامكم في ليلة فرح".

وفيلم "العنكبوت المقدس" للمخرج الدنماركي الإيراني علي عباسي، مستوحى من قصة حقيقية لرجل من الطبقة العاملة قتل بائعات الهوى في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وأصبح يعرف باسم "العنكبوت القاتل".

ولم يسمح لعباسي تصوير الفيلم في إيران وتم تصويره في النهاية في الأردن.

وكانت إبراهيمي أصبحت نجمة في إيران في أوائل العشرينيات من عمرها لدورها في واحد من أطول المسلسلات الإيرانية، بعنوان "نرجس".

لكن حياتها الشخصية والمهنية انهارت بعد فترة وجيزة من انتهاء العرض، عندما سُرب شريط جنسي على الإنترنت في عام 2006 زُعم أنه يظهرها.

"عن النساء"

كانت شخصية إبراهيمي في فيلم "العنكبوت المقدس" أيضا ضحية شائعات فاسدة وافتراس الذكور.

ويلمح الفيلم إلى أنه كان هناك ضغط رسمي ضئيل للقبض على القاتل، الذي اعتبر في نهايةالمطاف بطلاً لدى المتدينين.

وقالت إبراهيمي: "هذا الفيلم عن النساء، عن أجسادهن، إنه فيلم مليء بالوجوه والشعر والأيدي والأقدام والأثداء والجنس - وكل شيء من المستحيل عرضه في إيران".

وأضافت: "شكراً لك يا علي عباسي لإنك كنت مجنوناً وكريماً للغاية ولإخراجك لهذا الشيء القوي (الفيلم) رغم كل الصعاب".

وفي مؤتمر صحفي سابق بعد انتهاء العرض الأول للفيلم، قالت إبراهيمي إنها استلهمت ملامح دورها من أصدقائها الصحفيين الحقيقيين في إيران.

وقالت: "أعرف الصعوبات التي يواجهونها كل يوم. غادر العديد من أصدقائي الصحفيين، وخاصة النساء منهم، إيران بعدي مباشرة".

"الحياة اليومية"

أصر عباسي على أنه لا ينبغي اعتبار الفيلم مثيرا للجدل.

وقال: "كل ما يظهر هنا هو جزء من الحياة اليومية للناس. هناك أدلة كافية على أن الناس في إيران يمارسون الجنس أيضا. هناك أدلة كثيرة على ممارسة الدعارة في كل مدينة في إيران".

ونشأت إبراهيمي في طهران حيث التحقت بمدرسة لتعلم التمثيل الدرامي، وأنتجت فيلمها الأول في سن 18، وسرعان ما اشتهرت بأدائها لشخصيات حكيمة ونزيهة.

وفي عام 2006، بدأ المحققون الإيرانيون في التحقيق في مقطع فيديو تم توزيعه على نطاق واسع في السوق السوداء يُزعم أنه يُظهر نجمة المسلسلات الدرامية الشابة وهي تمارس الحب مع صديقها.

وفر مسرب الفيديو من البلاد لأنه يواجه خطر الاعتقال. وقالت إبراهيمي في ذلك الوقت إنها كانت ضحية "حملة غير أخلاقية".

وأصبحت القضية بغاية الأهمية لدرجة أن المدعي العام في طهران تعامل معها شخصيا.

انتقلت إبراهيمي بعد ذلك إلى باريس، ولم تكن تتحدث الفرنسية، وظلت واقفة على قدميها في وظائف غريبة.

وقالت لصحيفة لوموند الفرنسية: "لم أكن أعرف شيئاً عن صناعة السينما في فرنسا". وأضافت: "لم يكن هناك من يساعدني. استغرق الأمر عامين أو ثلاثة لمعرفة المكان الذي هبطت فيه".

وخلال حفل توزيع الجوائز، شكرت ابراهيمي فرنسا ووصفت وطنها بالتبني "غريب، متناقض - سعيد ولكنه يحب أن يكون غير سعيد".

وحظي فيلم "العنكبوت المقدس" بالعديد من التقييمات الإيجابية في مدينة كان، حيث قالت صحيفة هوليوود ريبورتر إنه يتألف من "أجزاء مؤثرة ومقلقة بالتساوي، وانه لا يناسب شديدي الحساسية".

ومن جهتها، وصفت صحيفة الغارديان البريطانية الفيلم بأنه "حساب خيالي غريب"، لكنها أضافت أن "العباسي ينقل بلا شك المواقف والتجارب الوحشية التي تخلق مفهوم الضحية".

وهكذا توزعت جوائز المهرجان الذي عاد في الذكرى 75 لتأسيسه إلى مساره التقليدي هذا العام بعد عامين من الاضطرابات جراء تفشي فيروس كورونا :

السعفة الذهبية: روبن أوستلوند عن "مثلث الحزن" (السويد - ألمانيا - فرنسا - بريطانيا)

الجائزة الكبرى: مشاركة بين لوكاس دونت عن فيلم "قريب" (بلجيكا-هولندا-فرنسا) وكلير دينيس عن فيلم "نجوم في الظهيرة" (فرنسا)

أفضل مخرج: بارك تشان ووك "قرار الرحيل" (كوريا الجنوبية)

أفضل ممثلة: زار أمير إبراهيمي عن فيلم "العنكبوت المقدس" (الدنمارك-ألمانيا-السويد-فرنسا).

أفضل ممثل: سونغ كانغ-هو عن فيلم "بروكر" (كوريا الجنوبية)

أفضل سيناريو: طارق صالح عن "صبي من الجنة" (السويد-فرنسا-فنلندا-الدنمارك)

جائزة لجنة التحكيم: مشاركة بين جيرزي سكوليموفسكي عن فيلم "إي أو" (بولندا) وشارلوت فانديرميرش وفيليكس فان غرونينغن عن فيلم "الجبال الثمانية" (إيطاليا - بلجيكا - فرنسا - بريطانيا).

الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم أول: رايلي كيو وجينا غاميل عن "War Pony" (الولايات المتحدة)

أفضل فيلم قصير: جيانينغ تشين عن فيلم The Water Murmurs (الصين)

 

الشروق المصرية في

29.05.2022

 
 
 
 
 

"مثلث الحزن" يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كانّ

(فرانس برس، رويترز)

أعلن مهرجان كان السينمائي، السبت، فوز فيلم "تريانغل أوف سادنس" (مثلث الحزن) للمخرج السويدي روبن أوستلوند، بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

و"مثلث الحزن" هو عمل ساخر يتطرق إلى مجتمع الأغنياء فاحشي الثراء والعلاقات بين الطبقات في المجتمعات الغربية، ويحمل الطابع الترفيهي الأكبر في المسابقة.

وبعد خمس سنوات على الفوز بفضل فيلم "ذا سكوير"، انضم السويدي روبن أوستلوند البالغ 48 عاماً إلى النادي المغلق للمخرجين الحائزين "السعفة الذهبية" مرتين، بينهم الأخوان داردين وكن لوتش.

وأوضح رئيس لجنة تحكيم المهرجان الممثل فنسان لاندون، أنّ "اللجنة كلها صُدمت بهذا الفيلم".

وقال المخرج السويدي الذي بدا متحمّساً جداً لدى تسلمه الجائزة "عندما بدأنا العمل على هذا الفيلم، كان لدينا هدف واحد يتمثل في محاولة صنع عمل يثير اهتمام الجمهور ويدفعه إلى التفكير مع منحى استفزازي".

ويروي "تراينغل أوف سادنس" مغامرات يايا وكارل، وهما ثنائي من عارضي الأزياء والمؤثرين على الشبكات الاجتماعية يمضيان إجازة فارهة على سفينة استجمام، لكن رحلتهما تنقلب إلى كارثة.

هذا العمل الذي يبدو أشبه بنسخة معاكسة لـ"تيتانيك" لا يكون فيها الأكثر ضعفا بالضرورة هم الخاسرون، يصور بشكل ساخر التباينات الاجتماعية، بين الأغنياء والفقراء وأيضا بين الرجال والنساء أو بين البيض والسود.

ويقدّم المخرج نقداً لاذعاً للرأسمالية وتجاوزاتها.

وقال المخرج السويدي الذي تربى على يد والدته الشيوعية ويصنف نفسه بأنه "اشتراكي"، إنه لم يسقط في فخ "تصوير الأغنياء على أنهم أشرار"، مفضلاً "فهم سلوكياتهم".

وبعد "بلاي" (2011) و"سنو ثيرابي" (2014) و"ذا سكوير" (2017)، يواصل روبن أوستلوند تشريح القواعد الاجتماعية مع مكامن الضعف والإشكاليات الأخلاقية.

واستعان المخرج السويدي في "تراينغل أوف سادنس" بممثلين ناطقين بالإنكليزية، بينهم مبتدئون من أمثال عارضة الأزياء الجنوب أفريقية شارلبي دين، وآخرون محترفون مثل الأميركي وودي هاريلسون الذي لفت الانتباه بدوره كقبطان يترك سفينته تترنح فيما هو يسرف في الشرب.

وقد علق في ذاكرة مشاهدي الفيلم مشهد التقيؤ الجماعي على متن السفينة بسبب حالات إعياء عمّت المسافرين جميعاً خلال حفلة عشاء على السفينة المترنحة، أو معركة الأقوال المأثورة بين القبطان الشيوعي وأحد الأوليغارشيين الروس.

ومنحت لجنة التحكيم التي تضم خصوصاً، إلى جانب لاندون، الممثلة البريطانية ريبيكا هول التي برزت في فيلم "فيكي كريستينا برشلونة"، والممثلة الهندية ديبيكا بادوكوني والمخرج الإيراني أصغر فرهادي، والفرنسي لادج لي (مخرج فيلم "لي ميزيرابل")، جائزتها الكبرى مناصفة إلى الفرنسية كلير دوني (76 عاماً) عن فيلمها "ستارز أت نون" والمخرج البلجيكي لوكاس دونت البالغ 31 عاماً عن فيلمه الثاني "كلوس" الذي يقارب مسألة معايير الذكورة.

كما فاز فيلم "وور بوني"، بجائزة "الكاميرا الذهبية". ويحمل هذا الفيلم، الذي عُرض في فئة "نظرة ما"، توقيع جينا جمال ورايلي كو حفيدة إلفيس بريسلي.

وقالت جينا جمال خلال تسلمها الجائزة على المسرح "أشعر كأنه سيغمى عليّ، هذا من الأفلام الهامة والمميزة هذا العام، ومن الرائع أن نحظى باعتراف بذلك. هذا حلم لنا منذ الطفولة"، وأهدت الفيلم إلى ممثل شاب في العمل فقد والدته حديثاً.

ويتتبع فيلم "وور بوني" مصير بيل البالغ 23 عاماً والذي يكافح لإعالة نفسه، وماثو البالغ 12 عاماً والذي يتوق إلى أن يصبح رجلاً، وهما يعيشان في حي فقير في ساوث داكوتا.

جائزة أفضل ممثل للكوري الجنوبي سونغ كانغ 

وفاز الكوري الجنوبي سونغ كانغ هو (55 عاماً)، بجائزة أفضل ممثل في ختام الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي، عن دوره في فيلم "بروكر" للمخرج الياباني هيروكازو كوري-إيدا.

وأدى سونغ كانغ هو في فيلم كوري ــ إيدا، دور رجل مثقل بالديون يكتشف طفلاً متروكاً، ويتطوع للبحث عن عائلة جديدة له في مقابل المال، ويساعده في الفيلم رجل آخر على إتمام "الصفقة" مع الأم الشابة التي تبقى دوافعها غامضة، وتتحول عملية بيع الطفل إلى رحلة بين بوسان وسيول داخل حافلة متداعية.

جائزة أفضل ممثلة للإيرانية زار أمير إبراهيمي

أما جائزة أفضل ممثلة فنالتها الإيرانية زار أمير إبراهيمي عن دورها في فيلم "العنكبوت المقدس" للمخرج علي عباسي. وتؤدي إبراهيمي في الفيلم دور صحافية شابة من طهران تتعقّب بنفسها سفاحاً ارتكب سلسلة جرائم قتل أودت بحياة بائعات هوى في مدينة مشهد الإيرانية وتحاول جعله يدفع ثمن جرائمه.

وقالت إبراهيمي "هذا الفيلم يتحدث عن النساء وجسدهن، هو فيلم مليء بالوجوه والشعر والأيدي والصدور والجنس، كل ما يستحيل إظهاره في إيران".

كذلك قالت بالفارسية "الليلة لدي شعور بأنني مررت برحلة طويلة قبل وصولي إلى هنا على هذه المنصة (...) وهي رحلة تميزت بالإذلال"، وشكرت فرنسا على الترحيب بها.

وأصبحت إبراهيمي نجمة في إيران في بداية العشرينيات من عمرها بفعل دورها في مسلسل "نرجس"، لكنها اضطرت لمغادرة بلدها ولجأت إلى فرنسا 2008 بعد فضيحة جنسية.

أفضل سيناريو للسويدي من أصل مصري طارق صالح عن فيلم "صبي من الجنة"

وفاز المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح (50 عاماً) بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمه "صبي من الجنة"، وهو عمل تشويقي سياسي ديني ينتقد أداء السلطات المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ويغوص في عالم أبرز المؤسسات المعنية بالإسلام السني.

فائزون بلجيكيون

وكانت بلجيكا من أبرز الرابحين في المهرجان، إذ بالإضافة إلى فوز لوكاس دونت بالجائزة الكبرى، حصل الأخوان داردين الميالان إلى السينما الاجتماعية، على جائزة خاصة عن فيلم "توري أند لوكيتا"، وهو دراما اجتماعية عن شباب منفيين، في حين حصل الزوجان شارلوت فاندرميرش، وفيليكس فان غارونينغن على جائزة لجنة التحكيم عن "ذي إيت ماونتنز" بالمناصفة مع "إي أو" وهو فيلم عن حمار من إخراج البولندي جيرزي سكوليموفسكي.

وفيما كان للحرب في أوكرانيا حضور بارز خلال المهرجان، من خلال تضمنه عدداً من الأفلام لمخرجين أوكرانيين، وافتتاحه برسالة مقاومة للرئيس فولوديمير زيلينسكي من كييف، خرج المخرج الروسي كيريل سيريبرينيكوف خاوي الوفاض.

وبعد أن أصبح رمزاً للفن الروسي في المنفى، تمكن المخرج المناهض لنظام فلاديمير بوتين من الحضور للمرة الأولى إلى مهرجان كان لمواكبة فيلمه المشارك في المسابقة "تشايكوفسكيز وايف".

وأمتع المهرجان الجمهور هذه السنة بحضور نجمين عُرِض فيلماهما من خارج المسابقة، أولهما توم كروز في "توب غان: مافريك"، والثاني النجم الصاعد أوستن بتلر البالغ 30 عاماً في العرض العالمي الأول لفيلم "إلفيس"، حيث يؤدي شخصية "الملك" إلفيس بريسلي. وتعول الصناعة السينمائية على هذين الفيلمين لإعادة جذب الجمهور إلى دور السينما بعد الأزمة الصحية المستمرة منذ عامين

وفي ما يأتي قائمة بالفائزين بجوائز الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان للفيلم التي وزعت مساء السبت:

السعفة الذهبية: "تراينغل أوف سادنس" للسويدي روبن أوستلوند (السويد-ألمانيا- فرنسا-بريطانيا)

الجائزة الكبرىمناصفة بين "ستارز أت نون" لكلير دوني (فرنسا) و"كلوس" للوكاس دونت (بلجيكا- هولندا-فرنسا)

جائزة لجنة التحكيممناصفة بين "إي أو" لجيرزي سكوليموفسكي (بولندا) و"ذي إيت ماونتنز" لشارلوت فاندرميرش وفيليكس فان غارونينغن (إيطاليا - بلجيكا - فرنسا - بريطانيا)

جائزة الإخراجالكوري الجنوبي بارك تشان ووك عن فيلم "ديسيجن تو ليف"

جائزة أفضل سيناريو: السويدي من أصل مصري طارق صالح عن فيلم "صبي من الجنة" (السويد - فرنسا - فنلندا - الدنمارك)

جائزة أفضل ممثلةالإيرانية زار أمير إبراهيمي عن فيلم "العنكبوت المقدس"

جائزة أفضل ممثلالكوري الجنوبي سونغ كانغ عن فيلم "بروكر"

جائزة الكاميرا الذهبية: "وور بوني" لجينا جمال ورايلي كو (الولايات المتحدة)

السعفة الذهبية للفيلم القصير: "ذا ووتر مورمورز" لجيانيينغ تشين (الصين)

(فرانس برس، رويترز)

 

العربي الجديد اللندنية في

29.05.2022

 
 
 
 
 

«مثلث الحزن» متوّجاً بسعفة «مهرجان كان»

آداب وفنون/ الأخبار

أعلن «مهرجان كان السينمائي» أمس عن فوز فيلم «مثلث الحزن» للمخرج السويدي روبن أوستلوند بجائزة السعفة الذهبية، وهي أعلى جائزة يمنحها المهرجان. ونقلت «رويترز» عن أوستلوند قوله: «عندما بدأنا في إنتاج هذا الفيلم، كان لدينا على ما أعتقد هدف واحد هو أن نحاول حقاً صنع فيلم مثير للجمهور وتقديم محتوى مثير للتفكير». علماً أنّها المرة الثانية التي يتوّج فيها روبن أوستلوند بالسعفة الذهبية بعد فيلمه «المربّع» عام 2017.

كما أعلن المهرجان عن فوز فيلمي «قريب» الذي تدور أحداثه حول الصداقة والرجولة للمخرج البلجيكي لوكاس دونت و«نجوم في الظهيرة» الذي تم تصويره في نيكاراغوا الحديثة للمخرجة الفرنسية كلير دوني بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم. وذهبت جائزة لجنة التحكيم أيضاً إلى فيلمين هما «الجبال الثمانية» للمخرجين البلجيكيين فيليكس فان غرونينجين وشارلوت فانديرميرش وفيلم «إي أو» للمخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي، الذي يتناول حياة حمار ولد في سيرك ببولندا. وقال سكوليموفسكي في كلمة قبوله الجائزة «شكراً لك يا حماري».

وحصل النجم الكوري الجنوبي سونغ كانغ هو على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «السمسار» كما فاز المخرج الكوري الجنوبي بارك تشان ووك بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه الرومانسي المثير «قرار بالرحيل».
وفازت الإيرانية زار أمير إبراهيمي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها كصحافية تتعقب سفاحاً في فيلم «العنكبوت المقدس».
وبدت زار متأثرة بشكل واضح. زخلال مؤتمر صحافي عقدته بعد المهرجان مباشرة، سئلت عما يبدو أنها مشاعر دعم فياضة لها على وسائل التواصل الاجتماعي، فأجابت: «ربما يكون وجودي هنا الليلة مجرد رسالة ولا سيما بالنسبة للنساء الإيرانيات
».

وأعلنت الممثلة الفرنسية كارول بوكيه عن جائزة مفاجئة في مناسبة مرور 75 عاماً على ميلاد «مهرجان كان». وحصل على هذه الجائزة المخرجان البلجيكيان الشقيقان جان بيار داردين ولوك داردين عن فيلم «توري ولوكيتا».
واستأنف المهرجان في دورته الخامسة والسبعين برنامجه التقليدي بعد اختلالات جائحة كورونا على مدى عامين، وشهدت الدورة الحالية عودة الحفلات والقبلات وكلاهما لم يُكن مسموحاً به في العام الماضي بسبب بروتوكولات كوفيد-19 الصارمة
.

 

الأخبار اللبنانية في

29.05.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004