ملفات خاصة

 
 
 

محمد قناوي يكتب:

لماذا تخلت مصر عن "جناحها" في مهرجان كان السينمائي ؟

كان السينمائي الدولي

الخامس والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

شعرت بالخجل انتابني وأنا أتابع إعلان الفنان الكبير حسين فهمى رئيس مهرجان القاهرة  السينمائي الدولي عن فعاليات  المهرجان في دورته الـ 44 وذلك علي هامش مهرجان كان السينمائي في دورته التي تختتم فعالياتها غدا – السبت - من داخل حفل لاحد مؤسسات السينما يطلق عليها مركز السينما العربية، ويمتلكه، شخص سورى الجنسية،تم اطلاق يده بقوة داخل فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال الأربعة سنوات الماضية لتحقيق مكاسب شخصية وخاصة لمؤسسته"مركز السينما العربية" وشركة التوزيع الخاصة به من خلال مشاركته في ادارة ملتقي القاهرة السينمائي الذي يعد من أهم فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي لدعم صناعة السينما، وكان هذا التدخل أحد أسباب الإطاحة بالرئيس السابق للمهرجان بعد حالة الغضب انتابت الأوساط السينمائية والنقدية والصحفية خلال الدورتين الاخيرتين للمهرجان ، هذا الاعلان عن فعاليات مهرجان القاهرة  السينمائي في حفل لهذا المركز، ينبئ بشكل أو بأخر أن شيئا لم يتغير، وأن التغيير الذي حدث في مهرجان القاهرة السينمائي مجرد تغيير أشخاص لا أكثر، وأن  المركز وصاحبه سيستمرون في تدخلهم وفرض سيطرتهم علي المهرجان في دورته الجديدة، وهو ما اكده احد اعضاء اللجنة العليا للمهرجان أن"مركز السينما العربية" سيستمر في لعب نفس الدور الذي لعبة مع الرئيس السابق للمهرجان وهو ما نحذر منه، واعتقد أن هذا لن يرضي وزيرة الثقافة  الفنانة د. ايناس عبد الدايم .

مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان كبير، ويحمل اسم دولة كبيرة في صناعة السينما يبلغ تاريخه السينمائي 125 عاما من الصناعة والفن والابداع علمت خلالها شعوبا ودولا ومبدعين ما هي السينما؟ فلماذا الإصرارعلي تقزيمنا واعطاء الفرصة لأخرين ليحتلوا مكاننا، أعتقد أن عودة "جناح" مصر في سوق مهرجان كان السينمائي ليس صعبا علي دولة بحجم مصر سينمائيا وسياسيا، فأين دور وزارة الثقافة من ضرورة عودة هذا "الجناح"؟ أين دور غرفة صناعة السينما ؟ أين نقابة السينمائيين والتي تدعم سنويا مهرجانات سينمائية لا تفيد صناعة السينما من قريب أو بعيد؟ أليس الأولي أن يتم توجيه هذا الدعم للمساهمة في إقامة "جناح" لمصر في سوق مهرجان"كان"من أجل أن تتواجد فيه المهرجانات السينمائية المصرية مثل"مهرجان القاهرة، الجونة السينمائي الدولي، الإسكندرية لدول البحر المتوسط، الأقصر للسينما الافريقية، اسوان لافلام المرأة ، الإسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة "ويتم من خلاله عرض كل ما هو خاص بهذه المهرجانات، وفي نفس الوقت يسعي صُناع هذه المهرجانات لاتسقطاب افلام وضيوف لمهرجاناتهم ، لماذا لا نضع خطة تتشارك فيها وزارة الثقافة ممثلة في العلاقات الثقافية الخارجية وغرفة صناعة السينما ووزارة السياحة وبعض رجال الاعمال بوجود جناح بهدف أساسي وهو محاولة جذب بعض الأفلام والمخرجين والفنانين للتصوير في مصر ، من خلال منشورات دعائية وأقراص مدمجة تحمل عدداً من الأفلام الدعائية عن مصر والأماكن السياحية الموجودة بها، التى يمكن استغلالها للتصوير السينمائى؟

تاريخ وجود "جناح" لمصر في سوق مهرجان كان السينمائي طويل جدا منذ أن تولي الراحل سعد الدين وهبة رئاسة المهرجان عام 1985 و"جناح" مصر قبلة للسينمائيين كل عام حتي رحيله 1997 واستمر علي نهجه الفنان حسين فهمي خلال الدورات الاربع التي تولي فيها المهرجان"1998- 2001" ، واستمرت مصر تقيم جناحها حتي عام 2014 والذي أقيم في هذا العام تحت شعار"مصر فى انتظار كاميرات العالم" واقامته وزارة السياحة،بمشاركة غرفة صناعة السينما والعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، وكان بمثابة دعوة للعالم كله للحضور والتصوير السينمائى فى بلد الأمن والأمان، وذلك فى مواجهة الادعاءات بعدم توفر الأمان ببلدنا مصروفي نفس الوقت كان فرصة للمهرجانات المصرية لعرض برامجها وفعالياتها علي سينمائي العالم.

إن غياب الجناح المصري السينمائي عن فعاليات مهرجان كان هذا العام ، يجعلنا نشعر بالخجل  في الوقت الذي نجد فيه أجنحة لدول حديثة العهد بالسينما .. ألا تشعرون بالخجل معي ؟

 

####

 

غداً بمهرجان كان السينمائي الدولي هل يحصل"صبي من الجنة"على السعفة الذهبية؟

رانيا الزاهد

ساعات تفصلنا عن اعلان النتيجة النهائية لجوائز مهرجان كان السينمائي الدولي بعد اتمامه ربع قرن واحتفاله بالدورة الـ75. يشهد مهرجان كان السينمائي الدولي تغير كبير وتحول في مساره وكأنه يعلن لأول مرة تخليه عن الحياد السياسي وتبني وجهات نظر ومواقف سياسية عندما سمح للرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي بالقاء كلمه عبر الفيديو في حفل الافتتاح ورفع احد الصحفيين لعلم اوكرانيا، ليفقد بذلك واحدة من أهم مميزات مهرجانات السينما وهي نشر الفن والثقافة والسلام من خلال الاعمال السينمائية، ولا يمكن عدم الربط بما يشهده المهرجان من تغيرات وانتخاب إيريس نوبلوش، المديرة التنفيذية السابقة في شركة وارنر ميديا أول رئيسة لمهرجان كان السينمائي حيث تتولى منصبها في الأول من يوليو القادم.  

سيطرت الافلام التي تناقش التطرف الديني وخاصة الاسلامي على افلام المسابقة الرسمية، حيث يشارك من السويد فيلم المخرج مصري الاصل سويدي المولد، طارق صالح، "صبي من الجنة في المسابقة الرسمية وتدور قصة فيلمه، الذي تم تصويره في شوارع تركيا واستعان ببعض اللقطات المصورة من خلال الموبايل من مصر، حول وفاة شيخ الازهر وعملية اختيار الشيخ الجديد من 3 مرشحين يمثلون 3 تيارات دينية داخل هذا الصرح العملي الاسلامي الكبير، وهي المرة الأولى التي يتم تناول مؤسسة الازهر في السينما، لذلك لاقى الفيلم ترحيب من الجمهور الفرنسي وكأنه يكتشف عالم جديد عن الاسلام دون التركيز في القيمة الفنية والجمالية للفيلم على مستوى السيناريو والحوار الذي يصل لحد السذاجة، واداء الممثلين السئ والعديد من المشكلات الفنيةالأخرى التي شاهدناها في الفيلم. ورغم ذلك من المتوقع ان يحصل الفيلم على جائزة من المهرجان العريق

من الأفلام التي تنافس على السعفة الذهبية ايضًا ولاقت ترحيب كبير من الجمهور والنقاد في مهرجان كان الفيلم الإيراني " عنكبوت مقدس" الذي يتناول العنف ضد المرأة في شوارع مدينة مشهد الايرانية. يكشف المخرج الايراني على عباسى، الذى يعود لكان بعد أربع سنوات بعدما فاز فيلمه "حدود" بأفضل فيلم فى مسابقة نظرة ما، عورات المجتمع الايراني المتشدد الذي يساند ويقف خلف سفاح قتل 16 إمرأة من بائعات الهوى، بحجة انه "ينظف" المجتمع من الفساد وهو مستوحى من أحداث حقيقية  وقعت بإيران منذ سنوات. الفيلم جيد الصنع فنيًا، حيث تألق بطل الفيلم مهدى باجستانى، في تقديم الشخص الذي يعاني من هوس متعة القتل وممارسة اعمال العنف على المستضعفين بعدما تم تسريحه وفقد قيمته التي اكتسبها من وجوده داخل سلاح الحرس الايراني، فأصبح يبحث عن دور جديد وتأثير أكبر، ولم يستطع التأقلم مع فكرة عمله في مجال البناء فقط. لذلك قرر تنفيذ مجموعة من الجرائم تحت ولكن من خلال إضفاء القدسية الدينية عليها ليعطي نفسه الحق في زهق ارواح النساء بدون رحمة، فهو ينفذ شرع الله ولكن على طريقته الخاصة. الصادم في الفيلم بالنسبة للغرب هو تعاطف اهل المدينة مع القاتل وعرض خدماتهم على اسرته طوال فترة محاكمته، ووصل الامر لتنظيم مظاهارات مؤيدة للسفاح مطالبة بالافراج عنه، مما جعله يعتقد أنه سيفلت من عقوبة الاعدام من خلال مساندة رجال الشرطة. ولكن قرر على عباسي ان يقلب الموازين في نهاية الفيلم حيث تم اعدام السفاح وتنفيذ القانون بدون تردد

على مستوى الافلام التي تناقش قضايا اجتماعية بالدرجة الأولى هناك فيلمان يمكن اعتبارهم من الروائع وهو الفيلم البريطاني "مثلث الحزن" والفيلم الامريكي " زمن ارميجدون" للنجم انطوني هوبكنز. يعتبر "مثلث الحزن" من أفضل افلام الدورة الـ75 لمهرجان كان، بعدما استطاع ان يكسر الجمود بسيناريو رائع ومتماسك يناقش العديد من القضايا السياسية والاجتماعية بشكل هزلي ساخر، واداء احترافي من جميع الممثلين المشاركين. الفيلم عبارة عن 3 فصول الاول يناقش علاقة الرجلبالمرأة في العصر الحديث بعد عصر الانفتاح والمطالبات المستمرة بالمساوة بين الرجل والمرأة من خلال علاقة حب بين شاب وفتاة تتعكر صفوها بعدما طالب الشاب الفناة بالمساوة الحقيقية ومشاركته في دفع النفقات. الجزء الثاني يتناول تاثير السوشيال ميديا على الجيل الجديد والعلاقات العاطفية بشكل عام من خلال مةاقف يمر بها نفس الثنائي ولكن على متن يخت فاخر يعمل به طاقم ضخم ويضم ركاب من جمعيع الجنسيات وتدور خلال الرحله مناقشات عديدة بين اصحاب رؤس المال والموظفين والعمال وإظهار الطبقية والعنصرية في ابشع صورها ولكن بطريقة هزلية ساخرة في رحلة لن تنتهي نهاية سعيدة. بعد كل اشكال الطبقية التي شاهدناها على ظهر اليخت الفاخر، يعيدنا المخرج للحياة البدائية بعد تعرض اليخت لحادث غرق اجبر الناجين على العيش على جزيرة منعزلة تغيرت عليها الموازين تماما واصبحت السيدة التي كانت تعمل في تنظيف الحمامات هي الامرة الناهية بحكم قدرتها على الصيد وتوفير الطعام للرعية

اما فيلم "زمن ارمجدون" قدم لنا وجبة مشبعة من الاداء الفني الاحترافي منقطع النظير للنجم انطوني هوبكنز والنجمة آنا هاثواي في إطار اجتماعي يتناول التفرقة العنصرية على اساس اللون والعرق والدين في فترة الثمانينات بالولايات المتحدة وتأثير ذلك على جيل كامل من الشباب من خلال قصة طفل وانتقالة بين المستويات الاجتماعية المختلفة والفروق القوية بين المدارس الحكومية والخاصة في الولايات المتحدة في ذلك الوقت.الفيلم انساني من الدرجة الاولى ويتميز بسيناريو مؤثر واجادة كبيرة من المخرج في ادارة ابطال من الاطفال الصغار ليقدم واحد من امتع افلام المهرجان هذا العام

من الأفلام المميزة ايضًا المشاركة في مسابقة مهرجان السينمائي في دورته الـ75 ايضًا، الفيلم البولندي"EO" "إيو" للمخرج جيرزي سكوليموفسكي، والذي يعتبر أحد أكثر الافلام تفردًا واختلافًا، حيث نشاهد في "إيو" فيلمًا من بطولة حمار! تدور أحداثه حول الحمار الحزين "إيو" الذي يقدم عرضًا مع فرقة سيرك، لكن نتيجة مطالبة الكثيرين بوقف استغلال الحيوانات في عروض السيرك، تُضطر الفرقة إلى التخلص من جميع الحيوانات التي لديها، لتبدأ رحلة إيو الطويلة في عالم البشر غير الآمن على الإطلاق

على الجانب الأخر، تأتي المشاركات العربية في المهرجان في الاقسام المختلف بعيدا عن المسابقة الرسمية مثل "نظرة ما" و "اسبوعا المخرجين" و"اسبوعا النقاد" حيث تسجل السينما العربية مشاركتها في مهرجان كان في دورته 75 من تونس، المغرب وفلسطين ولبنان.  

كان للسينما التونسية حضورا بارزا في هذه الدورة. فزيادة على مشاركتها في "نظرة ما" و"أسبوعي المخرجين" عبر ثلاثة أفلام، واختيار المخرجة التونسية كوثر بن هنية على رأس لجنة "أسبوع النقاد". يشارك المخرج التونسي الشاب لطفي ناثان في هذه الدورة بأول فيلم روائي له، عنوانه "الحرقة" في قسم "أسبوعي المخرجين". بينما يشارك المخرج التونسي يوسف الشابيفي قسم "أسبوعي المخرجين" بفيلم "أشكال". اما المخرجة التونسية أريج السحيري، تشارك في مسابقة "أسبوعي  المخرجين"  بـ"تحت الشجرة  التين" وهو أول فيلم روائي لها.  

من المغرب تشارك مريم التوزاني، وهي زوجة المخرج والمنتج المغربي نبيل عيوش، في هذه الدورة بفيلم "القفطان الأزرق"، أما المخرجة الفلسطينية مها الحاج  تشارك بفيلم "حمى المتوسط" في مسابقة "نظرة ما". يشارك فيلم "السد" للمخرج اللبناني علي شاري. وتروي أحداث الفيلم قصصا حقيقية استقصاها المخرج من احتكاكه المباشر مع عمال على مدى سنوات، تشكلت في خضمها علاقات قوية بين الجانبين. وضمن عروض منتصف الليل وهو من الاختيارات الرسمية لكن خارج المسابقة، يعرض فيلم "المتمرد" الذي يحكي قصة فتى مغربي يعيش أزمة هوية، وهو من إخراج البلجيكيين من أصل مغربي عادل العربي وبلال فرح.

 

####

 

القائمة الكاملة للأفلام الفائزة بجوائز «نظرة ما» بمهرجان كان لعام 2022

رانيا الزاهد

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي عن جوائز مسابقة" Un Certain Regard نظرة ما"لعام 2022.

وقالت إدارة المهرجان إن المسابقة كانت مميزة بالأفلام الفنية الجريئة في الفكرة والتناول ، وقد تضمنت 20 فيلمًا روائيًا - سبعة منها هي أول أفلام تتنافس أيضًا على جائزة الاخراج لاول مرة.  

أعلنت لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة برئاسة الممثلة والمخرجة والمنتجة فاليريا جولينو وضمت المخرجة ديبرا جرانيك والممثلة جوانا كوليج والممثل والمغني بنجامين بيولاي والممثل والمنتج إدجار راميريز، الوائز وهي

جائزة قسم نظرة ما ذهبت لفيلم "الأسوأ " من إخراج ليز أكوكا ورومان جيريت 

جائزة لجنة التحكيم لفيلم "جويلاند" إخراج سايم صادق 

جائزة أفضل مخرج لالكسندرو بيلك عن فيلم "لمترونوم

جائزة أفضل أداء "مناصفة" لفيكي كريبس عن " ترتدي كورساج" وآدم بيسا في "حرقه

جائزة أفضل سيناريو لفيلم "حمي البحر المتوسط " من إخراج الفلسطينية مها الحاج 

جائزة «Coup de cœur» لروديو للمخرج لولا كويفورون

 

####

 

مني زكي تتألق علي ريد كاربت مهرجان كان

أحمد السنوسي

تألقت النجمة مني زكي، بفستان أسود على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي الدولي.

ووصلت مني زكي أمس لمدينة كان للمشاركة في فاعليات المهرجان، وبدأت يوم الثلاثاء قبل الماضي فعاليات الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي الذي يُقام في الفترة من 17 إلى 28 مايو 2022.

وكرم مهرجان كان الممثل الأسمر الأمريكي فورست ويتكر الحائز على جائزة الأوسكار، عبر إعطائه السعفة الذهبية الفخرية في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي.

وشهد مدينة “كان” حضورًا قويًّا من فناني ومبدعي الفن السابع، واختار مهرجان كان السينمائي الممثلة الفرنسية البلجيكية “فيرجيني إيفيرا” ٤٤ عاما لتقديم حفل الختام للمهرجان بعد آن قدمت حفل الافتتاح ويتناول الفيلم كوميديا الزومبي، حيث تدور قصته عن طاقم تصوير سينمائي يصورون فيلم عن الزومبي بميزانية منخفضة، ولكن تهاجمهم كائنات زومبي حقيقية، وهو الفيلم الذي يعرض خارج المنافسة بالمهرجان، وهو من بطولة بيرينيس بيجو ورومان دوريس وماتيلدا لوتز وإخراج ميشيل هازنافيسيوس، وهو إعادة من نسخة الفيلم الياباني "One cut of the dead".

وكشفت إدارة مهرجان “كان” السينمائي عن الأفلام المشاركة والمتنافسة في المسابقة الرسمية للدورة الـ 75 من المهرجان والتي تضم 18 فيلمًا.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

27.05.2022

 
 
 
 
 

الفيلم الإيطالي رجل مؤامرة أفضل فيلم قصير بمهرجان كان

خالد محمود

أعلنت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة برئاسة المخرج يسري نصر الله، وعضوية منيا شكري وفيليكس معطي وجان كلود راسبينجياس ولورا وانديل، جوائز مسابقة الافلام القصيرة، حيث منحت الجائزة الأولى للفيلم الإيطالي (رجل مؤامرة) من إخراج فاليريو فيرارا

وفاز بالجائزة الثانية الفيلم الصيني (في مكان ما) إخراج لي جياهي.

بينما تقاسم الجائزة الفيلم البريطاني "ثورة مجيدة" من إخراج ماشا نوفيكوفا، والفرنسى "(البشر يتسمون بالغبطة عندما يتم حشدهم معًا) من إخراج لورين فرنانديزلا سينفابريك، الجائزة الثالثة.

يخصص مهرجان كان 15000 يورو للجائزة الأولى، و11250 يورو للثانية، و7500 يورو للثالثة.

وسيتم عرض الأفلام الحائزة على جوائز في سينما البانثيون في 31 مايو الجاري.

 

الشروق المصرية في

27.05.2022

 
 
 
 
 

فيلم “حمي البحر الابيض”: الفلسطينية مها حاج تذهب بعيدا

كان – عبدالستار ناجي

حينما قدمت المخرجة الفلسطينية مها حاج فيلمها الاول “امور شخصية” 2016 بشرت بميلاد موهبة سينمائية عالية بالذات على صعيد البحث والتحليل في التفاصيل الحياتية المعاشة للانسان والمجتمع في فلسطين المحتلة واهلنا في الداخل الفلسطيني عبر كتابة سينمائية تحمل الكثير من البحث.

وهي اليوم تذهب بعيدا في فيلمها الجديد “حمي البحر الابيض” الذى عرض في تظاهرة “نظرة ما” فاحدي المسابقات الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي، تاخذنا مها حاج في فيلمها الجديد الى حكاية “وليد” ( امير حليحل ) الكاتب الذى يعيش في مدينة حيفا ومع زوجته واطفاله وكمية من الاحلام الكبري بانجاز عمل روائي يذهب به الى الشهرة والثراء، وفي الحين ذاته تعاني وليد من الاكتئاب والقلق نتيجة تلك الحالة من الانتظار والتوتر الدائم، تنشأ بينه وبين جاره الجديد علاقة. وحينما تتطور تلك العلاقة يكتشف وليد بان جاره يعمل في عالم الجريمة بالتعاون مع عدد من المجرمين المحترفين، ويري وليد في الاقتراب من جاره فرصة للتعرف على عالم الجريمة والمجرمين من اجل ان تمثل تلك العلاقة وذلك التماس ارضية لكتابة نصه الروائي الجديد الذى سيقوده الى الشهرة والعالمية.

تمضي الاحداث عبر مساحة من السخرية العالية وكان مها حاج ارادت ان تحول تلك السخرية نهجا للتخفيف من حدة الحالة والظروف التى تحاصرها، سخرية عالية في كل شين سخرية يحكمها الموقف والمفارقة لتجاوز منعطف الحالة والظروف الانية التى تعيشها الشخصية والمجتمع والانسان الفلسطيني في هذة المرحلة من تاريخه تحت ظل الاحتلال والحلم والامل الذى يتحول الى سراب بعيد المنال، تلك العلاقة بين الكتاب والمجرم تقودهما الى مغامرات وعوالم مشبعة بالمفارقة والمواجهة لان كل منهما يري في الاخر الخلاص والمنقذ، ولكن مها حاج لا تتوقف عند تلك المحطة لتذهب الى ما هو ابعد من ذلك حينما يقوم الكاتب باغتيال جاره المجرم ..لعله يبلغ افق اعلي من اجل تحقيق حلمه المفقود الضائع.

سينما تمتاز بايقاعها ونبضها الذى صبغته المخرجة بروح ساخرة وسط عالم من الحلم والظروف الموضوعية القاسية التى جعلت جميع الشخوص تعيش ممزقة لاهثه محبطة بلا حلم.. او امل .. فيلم يبدو للوهله الاولي بسيطا ولكن عند تفكيك شفرات الشخصيات والمضامين نكتشف باننا امام رحلة وعلاقة واشكاليات اللحظة التى تحاصر تلك الشخصيات التى لا يمكن الا ان تكون فلسطينية تحت ظل الاحتلال …خطوة اضافية في رصيد المخرجه مها حاج تحلق بها عالميا .

 

####

 

فيلم “بروكر “: السينما على طريقة الياباني كوري هيدا هيروكازو

كان – عبدالستار ناجي

يمتلك المخرج الياباني مسيرة عامرة بالانجازات المقرونه بالجوائز والتكريمات العالية المستوى، مبدع سينمائي حقيقي من مواليد 1962 وهو من الجيل الثالث في السينما اليابانية العرقية التي قدمت الكثير من الاسماء ومن بينها اكيرا كيروساوا وناجيزا اوشيما وشوهي ايمامورا وغيرهم وصلا الى كوري هيدا هيركازا الذى طرز رحلته السينمائية بكثير من الخصب والابداع ونشير الى عدد من اعماله ومنها على صعيد الذكر لا الحصر افلام “بعد الحياة”و”ولا احد يعرف”و “وانا اتمني” و “الابن على نهج ابيه”و “بعد العاصفة” و “الجريمة الثالثة” و”فضيحة عائلية”..وغيرها .

وهو هنا في فيلمه الجديد “بروكر ” أو “السمسار “يذهب بنا الى حكاية بسيطة ولكنها مركبة وذات دلالات تدعو الى الحوار . خصوص ونحن نتابع حكاية طفل رضيع تم وضعه في احد الصناديق لرعاية الاطفال في تلك الليلة الممطرة يقوم السكرتيرا المشرف علي الصندوق باخذ الطفل معهما الى منزلهما بدلا من تسليمة الى دور رعاية الاطفال، المفاجاة حينما تعود والدة الطفل في اليوم الثاني للبحث عن طفلها الذى تركته في الصندوق ووضعت في بطانيته جملة تقول بها ساعود اليك .وحينما تعود لا تعثر عليه لذا تبلغ الشرطة عن طفلها المفقود، في الخط الاخر يقوم السكرتيران بالبحث عن ابوين يقومان بشراء هذا الطفل وتبنية لذا يقومان برحلة في عدد من المدن اليابانية وتراقب الشرطة تحركاتهما وحينما لا يجدان من يتبني ويدفع ويهلكهما الاعياء والسفر تقرر الام الحقيقية ان تنظم اليهما بعد ان تعرف على نفسها وهي تريد من يرعي طفلها بعد ان اعترفت بانها اغتالت والده الغير مسؤول وهي وحدها لا تسطيع تحمل تبعيات ومسؤوليات هذا الطفل الرضيع وهي صغيرة لا تعرف شي في الحياة . وتمضي الايام بين مراقبة الشرطة وتحقيقاتهم في البحث عن القاتل تارة والطفل المفقود تاره اخري والثنائي الذى اخذ الطفل الى حياة تلك الرحلة الى اليابان وكان الفيلم يقول بان شباب اليابان اليوم غير قادرين على تحمل المسؤوليات او تكوين اسرة حقيقية.

رحلة تقود الثلاثي السكرتيران وام الطفل ومعهم طفل خفيف الظل هو ابن احد السكرتيرية في رحلة تقودهم وعبر كم من المفارقات الى كم من الحكايات ومن بينها الالتقاء مع عدد من طالبين التبني حيث تتحرك بورصة سعر شراء الطفل من منطقة الى اخر ونكاد نشاهد ذات الزوجين الذين يريدان تبني الطفل، وايضا حكايات الشرطة وتداخل اختصاصاتهم، سخرية عالية تلك التى راح يشتغل عليها هيروكازو عبر كوميديا يابانية مقرونه بالموقف دائما عبر ارتجالات السكرتير الذى جسده سونج كنج هو، الذي يمتلك حضورا سينمائي ومقدرة رفيعة على تقديم الشخصية والمراحل والتحولات والرحلة المتبعة وتعاملة مع الطفل الرضيع طيلة الرحلة.

كوري هيدا هيروكازو قام بكتابة السيناريو وتعمد الرحلة من اجل الانتقال في اللانحاء اليابانية والمدن والنواحي ولكن الاهم هو حكاية الطفل الذي يبحث عن من يتباه والام الباحثه عن مستقبل لابنها وكم اخر من الحكايات المتداخلة التى تجعلنا امام تحليل ذكي ساخر في دهاليز المجتمع الياباني الحديث . سينما شاغلها الانسان ومستقبله عبر حكاية طفل يبحث عن ابن يتبناه .. انها سينما المبدع الياباني كوري هيدا هيروكازو.

 

####

 

من توقيع البلجيكي لوكاس دهونت… فيلم “كلوز”: الحميمية القاتلة !

كان – عبدالستار ناجي

الحميمية .. الصداقة .. التقارب الانساني العفوي هل يكون طريقا الى الموت والانتحار، واحد من الاسئلة الكبري التى يطرحها فيلم “كلوز” وهنا الاقتراب الا يعني تلك المفردة ببعدها الاقترابي بقدر ما هي الحميمية التى تحول الصداقة الى شي ما يشبة الكيان الواحد، علاقة من الحميمية تجمع بين صبيين في الثالثة عشر من عمرهما ( ليو ) و ( ريمي ) ، وفجاة يتغير كل شئ حينما يشعر ليو بان هناك من يتحدث عن تلك العلاقة بانها علاقة مثلية وهي ليست كذلك، فيقرر الابتعاد عن صديقة ريمي وهذا ما يجعل ريمي يشعر بشى من التغيير في طبيعة الحميمية لان الحميمية لا تجزء او تتقلص، للمحميمية ابعاد اقلها العمق.

يبدا ريمي بالمحاولة لاستعاده صديقة ليو الذى يسرف في الابتعاد رغم اننا في الجزء الاول من الفيلم نرصد الكثير من اللهو والمتعة والضحك الطفولي الذي يبدا بالانكماش امام نظرة المجتمع ومحاولة ليو افهام الجميع انه لا شئ ابعد من الصداقة والحميمية التى لا يعرفها البعض او قد يفسرها البعض الاخر بمفهوم سلبي.يعاني ريمي الكثير من اجل فهم واستيعاب ماذا حصل ويحصل وتتحول الامور بينهما الى شي من الصراع احدهم يريد الابتعاد والاخر يحاول فهم اسباب وحيثيات هذا الابتعاد الذى يتصوره وكان روحه تخرج منه، حتى نصل الى الشجار المجاني الذى دار بينهما في ساحة المدرسة، وحينما لا يجد ريمي السبيل لاستعاده صديقة وروحه يبدا بالتنمر والعنف وصولا الى الانتحار ، عندها ياتي ردة فعل ليو بانه من كان وراء تلك الحالة التى بلغها صديقة، عندها يذهب للاعتراف الى والدة صديقة ريمي بانه من كان وراء انتحاره وموته البطئن والتى تقابل ذلك الاعتراف بالطرد لانها لا تتصور ان الحميمية توصل الى موت ابنها، سينما رائعة وثرية تلك التى يقدمها المخرج البلجيكي لوكاس (لوكا) دهونت الذى عرفناه عام 2018 حينما قدم فيلم “فتاة” مشيرين الى ان لوكا من مواليد 1991 وهو يمثل رهان متجدد للسينما في بلاده واوروبا لما يتمتع به من فكر وبصمة سينمائية تشتغل على الانسان.في الفيلم اداء ساحر خلاب للثنائي ايدن دامرين (ليو ) و جوستاف دي وائل (ريمي) اداء يوصل الفيلم الى لحظات تالقة ومتميزة كيف لا وخلف ادارة هذا الثنائي مخرج يعلم بان السينما قضية .. وفكر .. ومتعة .. ودهشة الحميمية والاقتراب حينما تنفلت من معاييرها وحينما يفسر الاخر تلك العلاقة حسب معايير الاخرين الذين لا يعرفونها عندها تحل الكارثة . اعلم جيدا بان الفيلم مشبع بمساحة من البكائية ولكنها بكائية مبررة حتى وهي تاتى من سينما اوروبية تكاد تجاوزت مرحلة العاطفة والاحاسيس المتاججة . كلور .. فيلم كبير يستحق الكثير حينما يتم التقييم بالاحترافية السينما العالية شكلا ومضمونا .. سينما تجعلنا نذهب الى ذواتنا نتعرف على معايير ومضامين الحميمية .

 

الحياة العربية الجزائرية في

27.05.2022

 
 
 
 
 

بفستان أسود أنيق| منى زكي تستعد للمشاركة في مهرجان كان السينمائي (صور)

كتبت - لمياء نبيل

شاركت النجمة منى زكي، جمهورها ومتابعيها، صوراً قبل انضمامها إلى فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 75، وهذا عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنسجرام".

وظهرت منى زكي في الصور، وهي ترتدي فستان أسود أنيق، واعتمدت مكياج بسيط يبرز جمال ملامح وجهها.

من الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنانة منى زكي،  فيلم "أصحاب ولا أعز"، والذي عرض على منصة نتفليكس يناير الماضي، وأحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب احتوائه على بعض المشاهد والألفاظ الغير لائقة.

قصة فيلم أصحاب ولا أعز

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء.

أبطال فيلم أصحاب ولا أعز 

يشارك في بطولة الفيلم النجمة منى زكي، إياد نصار، نادين لبكي، عادل أكرم،جورج خباز .

ويعد أصحاب ولا أعز" هو النسخة العربية من الفيلم العالمي الشهير Perfect Strangers. 

قررت الجهة القائمة على فعاليات مهرجان كان السينمائي، إقامة النسخة المقبلة منه في الفترة من 17 إلى 28 مايو بالحضور الشخصي للنجوم وصناع السينما، بعدما نجح مهرجان برلين السينمائي الدولي في التغلب على التحديات واستطاع إقامة نسخته المنتهية منذ أيام.

تفاصيل النسخة الجديدة من مهرجان كان السينمائي 2022

ويأمل صناع السينما أن يشهد مهرجان كان المقبل عودة أفضل الأفلام إلى المنافسة مرة أخرى، بعد عامين من الأعمال المقبولة لكنها لا ترتق لما قبل الجائحة.

وينشغل صناع السينما حاليا بالأفلام التي سيتم عرضها في النسخة المقبلة من مهرجان كان السينمائي الدولي، التي لن يعلن عنها قبل أبريل المقبل حسب موقع هوليوود ريبورتر.

النسخة الماضية من مهرجان كان السينمائي

وشهدت النسخة 74 من مهرجان كان السينمائي الدولي  التي أقيمت في منتصف يوليو الماضي، عرض العديد من الأفلام الناجحة التي أشاد بها الجمهور والنقاد من أبرزها فيلم المخرج الأمريكي ويس أندرسون The French Dispatch، وفيلم المخرج الإيراني الشهير أصغر فرهادي الذي شارك  للمرة الرابعة في تاريخه بعرض  A Hero.

 

####

 

"هاملت من عزبة الصفيح" في مهرجان كان السينمائي الدولي

خاص الوفد

شارك المخرج أحمد فوزي صالح، من خلال فيلم "هاملت من عزبة الصفيح"، كواحد من إجمالي 16 مشروعا يشاركون في منتدى L'Atelier للإنتاج المشترك لدعم صانعي الأفلام، الذي أقيم على هامش فعاليات الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي المقامة حاليا بفرنسا.

"هاملت من عزبة الصفيح" هو التجربة الروائية الطويلة الثانية لـ أحمد فوزي صالح، وهو رؤية جديدة ومعاصرة للمسرحية التي تحمل توقيع الكاتب الكبير وليام شكسبير، وقد حصل على 5 جوائز من منصة الجونة السينمائي لدعم الأفلام، في الدورة الرابعة من مهرجان الجونة عام 2020.

تدور أحداث الفيلم في مصر، عن صراع بين شاب وأسرته تجاه التطوير الذي يتم للعشوائيات والمناطق الحضرية، فبينما يؤيد الشاب ذلك لأنه يحلم بحياة أفضل له ولمن حوله، نجد أسرته ترفض ذلك.

على صعيد آخر، يشارك أحمد فوزي صالح في عضوية لجنة تحكيم الأفلام الطويلة في مهرجان أفلام السعودية، الذي من المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان في الفترة من 2 إلى 9 يونيو المقبل.

 

####

 

جويل مردينيان بالتل الشفاف تشبه نجمات هوليود في مهرجان كان السينمائي 2022

زينب النجار

تنجذب الإعلامية اللبنانية جويل مردينيان إلي الأزياء اللافتة التي تتسم بالجرأة فلا تخشى انتقادات متابعيها، وهذا ما جعلها محط الانتباه أينما وجدت.

واستطاعت جويل مردينيان ان تشبه نجمات هوليوود في اغلب إطلالاتها بمهرجان كان السينمائي 2022، لتصدر عنوانين الصحف والمجلات الشهيرة بالموضة.

وبدت جويل مردينيان بإطلالة ساحرة، مزجت بين الانوثة والجرأة كعادتها، حيث ارتدت فستان طويل مجسم من أعلى وفضفاض من اسفل، ينتمي لقصة الاوف شولدر، مصمم من قماش التل الشفاف باللون الأسود.

وتزينت ببعض المجوهرات الماسية المرصعه بالألماس متناغمة مع إطلالتها.

واختارت تسريحة شعر جذابة على طريقة الويفي الواسع ووضعت مكياجا جذابا مرتكزا على الألوان الترابية مع تحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء ولون النود في الشفاه.

استطاعت جويل ان تشبه نجمات هوليوود التي تتسم بالجرأة والانوثة مواكبة لاحدث صيحات الموضة باسلوب جذاب.

 

الوفد المصرية في

27.05.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004