ملفات خاصة

 
 
 

كانّ 75 - "يوم هرمغدون":

جيمس غراي عارياً

هوفيك حبشيان

كان السينمائي الدولي

الخامس والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

أفلام جيمس غراي كان لها دائماً وقع عاطفي كبير في داخلي. تمس فيَّ أشياء، وحده مَن عاش في مجتمع مركّب يستوعبها. تحملني إلى حافة الدموع أحياناً. المواجهة بين الفرد ومحيطه لا يكاد أحد في السينما المعاصرة يتحدّث عنها كما يفعل هذا السينمائي: بالرومنطيقية اليائسة التي ترينا كلّ شيء هباءً بهباء، ومع ذلك هناك دائماً مكان ينبع منه الأمل. جديده “يوم هرمغدون" معروض في مسابقة #مهرجان كانّ (17 - 28 الجاري) مع 20 فيلماً آخر سيحكم عليها فنسان لاندون ولجنته. يعود هنا غراي إلى طفولته المشاغبة في نيويورك خلال عهد رونالد ريغن، أي في مطلع الثمانينات، في لحظة سياسية مصيرية وصعبة، مستعيراً عبارة تخرج من فم الرئيس الراحل، للاشارة إلى صراع الخير والشر، لعنونة فيلمه. كما هي الحال في أعماله السابقة، يروي فصلاً من فصول الاختلاف، من خلال الطفولة التي تشق طريقها إلى عالم الكبار فتفقد براءتها كلما عاشت وشاهدت واتجهت صوب الخيارات.

كما في معظم أفلامه، اليهودية حاضرة بقوة، هنا في الأحاديث على الطاولة عندما تجتمع العائلة والأقارب لعشاء صاخب، وأيضاً في الهوية التي يحملها مَن ينتمي إلى أقلية دينية تحدده إلى الأبد. في عائلة تعاني من أزمات، ينشأ الصبي بول غراف (الأنا الأخرى لجيمس غراي - مايكل بانكس ريبيتا) وفي داخله ميلٌ إلى الفن، الشيء الذي سيضعه في مواجهة مع أهله، لا سيما مع الوالد القاسي، في اعادة تدوير ناجحة للتيمة الأساسية التي يدور عليها معظم أفلام غراي: العلاقة الاشكالية بالأب. واذا كان النزوع إلى الفن الذي يكتشفه وهو يزور متحف غوغنهايم يولّد نزاعاً بينه وبين الأهل، خصوصاً انه تلميذ غير مجتهد، فلا يمكننا الا ان نتخيّل بقية الحكاية: حكاية إنقاذ إنسان على يد الفنّ. 

ونحن نشاهد الفيلم-السيرة، نكتشف من أين جاء ماضي غراي السينمائي. منَ هو الأب الفعلي لهواجسه. فغراي يتعرى تماماً هنا. ما عادت هناك حاجة عنده لخلق شخصيات وتغذيتها بصراعات. يستطيع ان ينسبها إلى نفسه. يشير بالاصبع إلى أشياء كثيرة، وصفها أو تعدادها "جريمة" لأنه ينبغي اكتشافها على وجه بول الذي يحمل جزءاً كبيراً من جمال الفيلم والثقل العاطفي الذي ينبع منه على مدى ساعتين الا ربعاً. 

سبق لغراي ان اقترب من السيرة - ليس بهذه الشخصانية - ، يوم أنجز "المهاجر" من وحي ذكريات جدَّيه الأوكرانيين الروسيين اللذين وصلا إلى أميركا في العشرينات، ليتحولا من غرايزرشتاين إلى غراي. لكن الفيلم ليس عنه فحسب. يفتح غراي ستارة منزله ومنها ينظر إلى المارة على الرصيف. فيصبح الحديث عن العنصرية تجاه السود في أميركا ليس بدافع جذب التعاطف. ربما لأن جد بول (أنتوني هوبكنز)، هو الذي يتولى مواجهتها، هذا الرجل الحكيم الذي حوّل معاناة أسلافه درساً إنسانياً، والألم الذي توارثه حكمة. يروي الفيلم التربية العاطفية لجيمس غراي، التي تجلعه صلباً أمام أي كارثة تعصف به. وعندما "يُزَجّ" به في مدرسة لأبناء وبنات نخبة المجتمع يديرها والد دونالد ترامب، وتلاميذها من أشد العنصريين، نجده ينزع عن نفسه كلّ ما تعلّمه في الصف والبيت ليصبح فرداً له كيانه وشخصيته وأحلامه. من خلال هذا كله يصوّر غراي الصراع الطبقي، “الموضوع المسكوت عنه في أميركا”، على حد تعبير المخرج. 

عشق غراي للموجة الفرنسية الجديدة ليس سراً، لذلك غير مستغرب ان يشبّه بعض النقّاد فيلمه هذا بـ"الحياة الماجنة" لتروفو. هناك الدرب نفسه المحفوف بالتحديات الذي سيحمل إلى السينما صبياً مصنوعاً من المعاناة ومعجوناً بالقسوة. آه، نسينا ان نذكر أيضاً ان ضوء مدير التصوير داريوس خونجي "فرجة" ترفع من شأن الفيلم. 

 

النهار اللبنانية في

22.05.2022

 
 
 
 
 

كريستيان مونجيو يحمل الخوف من الغرباء الى "كان"

الفيلم الروماني "رنين مغناطيسي نووي" يطرح قضية الصراع الخفي بين الثقافات

هوفيك حبشيان

في اليوم الخامس من مهرجان "كان" السينمائي، بدأت تتكون ملامح الدورة الـ75، لا سيما مع عرض فيلم "رنين مغناطيسي نووي" للمخرج الروماني كريستيان مونجيو الذي يعود إلى المكان الذي أطلقه دولياً قبل 15 سنة. هناك اسطورة يتداولها البعض عن أن ادارة المهرجان ترمي عملاً مهماً في منتصفه لشد العصب السينيفيلي. قد يكون هذا الكلام صحيحاً، فجديد مونجيو لا يكذّب هذا الخبر. خرجنا منه ونحن نغني بالرغم من قسوة الأشياء التي يرويها والشخصيات التي يصورها والقراءة التي يقترحها للواقع. بحساسيته الفنية وعينه الفاحصة وموهبته في التسلل إلى عمق المجتمع، يقدّم مونجيو عملاً فيه كل المواصفات لنيل "السعفة"، علماً أنه خلال مشاركاته الثلاث في "كان"، لم يخرج يوماً من المسابقة بلا جائزة، بدءاً من باكورته "4 أشهر، 3 أسابيع ويومان" التي نالت الجائزة الأرفع. 

هذه المرة، يضع مونجيو كاميراته في عمق ترانسيلفانيا حيث قرية تتميز بالتنوع. رومانيون وهنغاريون وألمان يعيشون تحت سماء واحدة. قرية انعزالية يخاف سكّانها الآخر الآتي من خارج الحدود. حياة عادية ومكررة يعيشها أهلها لولا أن الاستعانة بعمّال أجانب في مصنع للخبز، ستفجّر غضبهم إزاء هذه المسألة، فتفتح كل الجروح وتغدو مناسبة لبوح المشاعر السلبية الدفينة. السكّان بغالبيتهم الساحقة، يرفضون أن تمس أياد أجنبية الخبز الذي سيأكلونه. لا يريدون غرباء في قريتهم، إذ يعتقدون بأنهم سيأتونهم بالأمراض ويشكلون خطراً على أمنهم وسلامتهم. ينظرون إلى أصحاب الديانات الأخرى كقنابل موقوته، ضاربين المثل بباريس كمدينة شهدت "غزوة" لدرجة، ما عاد هناك فرنسسيون فيها بحسب أقوالهم. هذا كله سيفضي إلى مشهد بديع مصوَّر بلقطة واحدة يجتمع فيه الأهالي لمناقشة ما إذا كان يجب طرد العمال السيريلانكيين الذين يعملون في مصنع الخبز، علماً أن الأهالي أنفسهم رفضوا هذه الوظائف مفضّلين العمل خارج حدود بلادهم.

القضية الشائكة

مشهد ذكي يلخّص تراجع مستوى العيش والصراع الخفي بين الثقافات، ويحمل الفيلم إلى مستوى آخر من المعالجة لقضية شائكة. اللقطة الواحدة المستمرة نحو 20 دقيقة هي تكريس لفكر سينمائي ينتصر للصفاء وينبذ مقص المونتاج. فيه نكتشف العقلية السائدة في منطقة عانت طويلاً من العنصرية والتمييز قبل ان يبدأ سكانها بمعاملة الآخرين كما عوملوا. هذا ليس تبريراً، وفي أي حال لا توجد نبرة تبريرية في الفيلم. النقاش الحاد الذي نشهده بين أكثرية مناهضة للعمالة الأجنبية وقلة مدافع عنها (لأسباب عملية ونفعية) واقعي جداً، بلا أي ماكياج أو إقصاء لأي نوع من أنواع التفكير الذي يسود المجتمعات الصغيرة التي تخاف على نفسها وهويتها وكيانها. بعيداً من الصواب السياسي والإدانة، يحاول مونجيو فهم حججهم من دون تأييدها بالضرورة. يدعونا إلى الانصات، في خطوة مفهومة لإعطاء هؤلاء الناس نافذة على الكلام في زمن الكذب والنيات الحسنة والتظاهر الفارغ بالإنسانية التي يخفي أحياناً أكاذيب وعنصرية أشد من البوح المباشر بها.

يبني مونجيو فيلمه على شكل بازل. هناك عدد من الأحداث المتداخلة التي تجري بالتزامن بعضها مع بعض. بدايةً مع الصبي الذي نكتشفه في بداية الفيلم وهو يعبر الغابة للتوجه إلى المدرسة، فيرى شيئاً لا نراه يسمّره في أرضه، وهذه الحادثة ستبقى غامضة. لكن، سيتم الاتصال بوالده الذي يعمل في مسلخ في ألمانيا، ليعود إلى قريته قبل آوان عودته. هذا الإبن الغارق في الصمت سيغضبه، أما زوجته فسيفضّل عليها عشيقة تعمل في مصنع الخبز الذي سيخلق كل المشاكل التي سنراها. الرجل هذا هو الرابط بين الأحداث وصلة الوصل بينها.  

حلقات متداخلة

يدور الفيلم في حلقات متداخلة. يجول مونجيو على أهل القرية في نوع من تلسكوباج يملك سره، لكن ليس من دون ان يزرع فجوات وثغرات في أماكن متفرقة. طوال الساعة الأولى، لا نعرف إلى أين يحملنا لكن كلنا ثقة فيه، وهذه ميزة عند السينمائيين الكبار. الأحداث والشخصيات تولد بعضاً من رحم بعض. لقطة بعد لقطة، تتكون لدينا صورة شاملة لما هي الأوضاع في منطقة تقع على تخوم أوروبا وذلك ضمن دراسة تكاد تكون أنتروبولوجية من شدة إمعانها في الواقعية الاجتماعية العزيزة على قلب مونجيو. يمزج الأخير أكثر من جمالية في فيلم واحد، أكثرها إتقاناً يذكّرنا بنوري بيلغي جيلان. مشهد في الغابة حيث الأوراق تتطاير كفيل يصنع تشابه بينه وبين زميله التركي.  

مونجيو الذي يُعد أحد كبار السينما الرومانية المعاصرة، يقول إن الواقع مهم طالما أنك تثبت أن كل ما يتضمنه هذا الواقع مهم أيضاً. في نظره، ليس على الفنان أن يقرر ما يستحق أن يُنقل إلى الشاشة وما لا يستحق، فكلّ شيء أهميته في ذاته. "إذا كنت تنجز فيلماً واقعياً، فعليك أن تشرّع الباب لكلّ الأشياء الصغيرة كي تتسلل إلى داخل بنيتك السردية الواقعية". أما أحد المواضيع المتكررة في أعماله فهو يسجّل حضوراً قوياً في جديده: الإحساس بالذنب. هناك عدد من الشخصيات تعاني منه ولو من دون أن تفصح عنه. تُرى من أين يأتي هذا الإحساس عند مونجيو؟ يقول: "إنه متأتٍّ من المواقف الأخلاقية التي أجبرتُ على أخذها عندما وضعتُ أمام حوادث معينة. عندما تكون أمام حال كهذه، يبقى الشعور بالذنب رفيقاً دائماً لك، مهما فعلت". 

 

الـ The Independent  في

22.05.2022

 
 
 
 
 

محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر:

ملتزمون بدعم المواهب النسائية الاستثنائية

كتب علي الكشوطي

استضاف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حفلاً ضمن فعاليات الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك في إطار الاحتفاء بدور المرأة في السينما، ويأتي هذا الحفل على ضوء الاعتراف بمكانة كلّ من صانعات الأفلام والممثلات، واحتفاءً بكلّ أعمالهن المذهلة، والتي يتم عرضها خلال المهرجان.

وحضر الحفل كل من محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا مالهوترا المديرة التنفيذية، حيث استقبلا نخبة واسعة من المواهب السينمائية والتلفازية، ونجوم الموضة، بما في ذلك:

فاليريا جولينو رئيسة لجنة تحكيم جائزة "نظرة خاصّة" التابعة لمهرجان كان السينمائي، وروسي دي بالما رئيس لجنة تحكيم جائزة "الكاميرا الذهبية" التابعة لمهرجان كان السينمائي، ضمن دورته الحالية، ونعومي هاريس وليتيتيا كاستا وطاهر رحيم وكوثر بن هنية ونعومي كامبل وكميل رزات وساشا لوس وأنجا روبيك وليلي دونالدسون وسوكي ووترهاوس، بالإضافة إلى ياسمين صبري فاطمة البنوي وعهد كامل وأليكس بيتيفر وتوني جارن وأليساندرا أمبروسيو وسارة سامبايو ونعمان أكار وتارا عماد وميلا الزهراني وكات جراهام وسلمى أبو ضيف.

واختتمت سوكي ووترهاوس الحفل بعرض موسيقي خاص، قدّمت من خلاله "دي جي فيونا"، الوجه الجديد الساطع في المشهد الموسيقي الإلكتروني الباريسي.

ومن جانبها، علّقت شيفاني بانديا، المديرة التنفيذية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، قائلةً: "يكرّس مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي جهوده من أجل تمكين المرأة في مجال صناعة الأفلام، حيث شملت دورتنا الأولى عرض 136 فيلم، احتلّت المخرجات النساء نصيب 38% من إجمالي نسبة العرض، ونأمل أن تزيد هذه النسبة في دروتنا القادمة. إن مهمّتنا تقوم على قيادة الصناعة لمكان يسمح بتسليط الضوء على العديد من القصص الفريدة، و الحكايات التي ترويها موجة جديدة من الأصوات النسائية عبر منطقتنا، مما يغذّي احتفاءنا بقوّة الحكايات النسائية الإيجابية، التي لا تلامس عالما العربي وحسب، بل العالم أجمع".

كما علق محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قائلاً: "إن هذه فرصة ثمينة يبادر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي باستغلالها، ليعبر عن احترامه وإعجابه للمواهب النسائية الاستثنائية، المتواجدة في مهرجان كان هذه العام إذ أننا نلتزم من خلال منصّة مهرجاننا، بدعم وتقديم المواهب الجديدة البارزة القادمة من العالم العربي، مما يوفّر لهم فرصة التأثير على الجماهير والنقّاد على حدّ السواء، عبر أرجاء العالم".

 

####

 

حركة نسوية ترفع لافتة عملاقة بأسماء نساء قتلن بسبب العنف الأسري بمهرجان كان

كتب علي الكشوطي تصوير epa

شهد مهرجان كان السينمائي اليوم الأحد  عرض فيلم المخرج الإيراني علي عباسي Holy Spider أو "العنكبوت المقدس" في مهرجان كان السينمائي، وهو فيلم الذي يستند إلى قصة حقيقية لسفاح في مدينة مشهد الإيرانية.

ويدور الفيلم في ضواحي المدينة الإيرانية حيث يقوم القاتل يدعى سعيد هاني، يؤدي دوره مهدي باجستاني، بمطاردة بائعات الهوى لقتلهن كنوع من التطهير وتلاحقه الصحفية الاستقصائية رحيمي، التي تلعب دورها زار أمير إبراهيمي، وعندما أُلقي القبض على القاتل، في عام 2001، وجد دعما لحجته بأنه كان يقضي على ما وصفه بالفساد الأخلاقي، على الرغم من إدانته وإعدامه في العام التالي، والفيلم واحد من 21 فيلما تتنافس على جائزة السعفة الذهبية الأولى في المهرجان، وفاز عباسي بجائزة قسم "نظرة ما" في مهرجان كان عام 2018 عن فيلمه "حدود".

 

####

 

بالتزامن مع تألقه فى "كان"..

تسريب تريللر فيلم توم كروز Mission Impossible 7

كتب علي الكشوطي

فوجئ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتسريب تريللر فيلم الأكشن والإثارة المنتظر Mission Impossible 7، بطولة النجم توم كروز مع النجمة هايلي أتويل، وذلك بالتزامن مع تألقه وحالة الصخب الذي حدثت بمجرد ظهوره في مهرجان كان السينمائي وعرص فيلمه توب جن ومنحه جائزة السعفة الذهبية الفخرية.

فيلم المهمة المستحيلة في جزأه السابع عاني كثيرا بسبب فيروس كورونا وتوقف أكثر من مرة لكن استأنف كروز  تصوير فيلمه  Mission: Impossible 7 في لندن مايو الماضي.

وكانت أكدت عدة أخبار أن النجم العالمي توم كروز كان زائرًا منتظمًا للأحداث الرياضية خلال فترة وجوده في المملكة المتحدة، حيث يتواجد هناك من أجل تصوير لاحداث الجزء الجديد من Mission Impossible، وبحسب ما ورد، حول توم كروز، 59 عامًا أنه يهتم بتعلم رياضية جديدة، اذ زعم موقع The Sun ان نجم المهمة المستحيلة يتعلم لعبة الرمي بالسهام .

وكان عرض فيلم توم كروز توب جن في مهرجان كان وهو الفيلم الذي تور أحداثه حول شخص بعد قضائه لأكثر من ثلاثين عاماً في القوات الجوية، حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، ولكنه يتفادى التقدم في الرتبة التي ستضعه في مكانة مختلفة كما يستمر في تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفاً بتدريب كتيبة من خريجي Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حي من قبل.

وبالإضافة لتوم كروز يشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم منهم ميليس تيلر، جنيفر كونيلي، جون هام، مونيكا باربارو، إد هاريس وفال كيلمر، وهو من تأليف جيم كاش، جاك إيبس جونيور، إريك وانر سينجر، كريستوفر ماكواير وإهرن كروجر، وإخراج جوزيف كويزينيسكي

 

####

 

سلمى أبو ضيف بالأسود على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان في دورته الـ 75

لميس محمد

ظهرت الممثلة الشابة المصرية سلمى أبو ضيف على السجادة الحمراء لـ مهرجان  كان السينمائى في دورته الـ 75، وارتدت أبو شيف فستان أسود، وزينته بـ مجوهرات تتميز بـ اللون الأخضر، وذلك خلال حضورها العرض الخاص لـ فيلم Triangle of Sadness.

وكان منح مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75، النجم العالمي توم كروز جائزة السعفة الذهبية الفخرية وذلك قبل عرض  فيلمه Top Gun: Maverick .

الفيلم تدور أحداثه حول شخص بعد قضائه لأكثر من ثلاثين عاماً في القوات الجوية، حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، ولكنه يتفادى التقدم في الرتبة التي ستضعه في مكانة مختلفة كما يستمر في تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفاً بتدريب كتيبة من خريجي Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حي من قبل.

وبالإضافة لتوم كروز يشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم منهم ميليس تيلر، جنيفر كونيلي، جون هام، مونيكا باربارو، إد هاريس وفال كيلمر، وهو من تأليف جيم كاش، جاك إيبس جونيور، إريك وانر سينجر، كريستوفر ماكواير وإهرن كروجر، وإخراج جوزيف كويزينيسكي.

ويستمر المهرجان حتى 28 مايو ، مستأنفاً تقويمه التقليدي بعد عامين من الاضطرابات الوبائية، حيث تم إلغاؤه في عام 2020 ، وانتقل العام الماضي إلى يوليو ، عندما تم عقده بموجب بروتوكولات COVID الصارمة.

 

####

 

ناعومى كامبل تظهر بإطلالة وردية جذابة فى احتفالات مهرجان كان السينمائى.. صور

كتبت: شيماء عبد المنعم

أظهرت عارضة الأزياء العالمية ناعومى كامبل، شخصية ساحرة عند وصولها إلى احتفال النساء فى السينما خلال مهرجان كان السينمائى السنوى الخامس والسبعين فى فرنسا، وحسب ما نشره موقع "ديلى ميل"، ارتدت عارضة الأزياء البالغة من العمر 51 عامًا، فستانًا ملفتًا للنظر طويل مغطى بأزهار وردية داكنة.

وانضمت إليها زميلتها عارضة الأزياء أليساندرا أمبروسيو، 41 عامًا، التى كانت ترتدى ثوبًا شبكيًا على غرار فستانين الأميرات مزينًا بالورود الوردية وهى تمشى على السجادة السوداء.

وعلى جانب آخر حظى المخرج العالمى جورج ميلر، بتصفيق وحفاوة استمرت لأكثر من 6 دقائق فى عرض فيلمه الجديد Three Thousand Years of Longing فى مهرجان كان السينمائى بدورته الـ75، وشهد الفيلم الذى يشارك فى بطولته إدريس البا وتيلدا سوينتون ترحيبًا حارًا من الحاضرين فى العرض الأول على مسرح Palais  فى كان.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة فارايتي، فإن جورج ميلر، عاد من جديد بفيلمه Three Thousand Years of Longing، بعد ابتعاده للمشاركة فى كان السينمائى منذ طرحه لفيلمه Mad Max: Fury Road.

ويستمر المهرجان فى الفترة من 17 إلى 28 مايو، مستأنفاً تقويمه التقليدى بعد عامين من الاضطرابات الوبائية، حيث تم إلغاؤه فى عام 2020، وانتقل العام الماضى إلى يوليو، عندما تم عقده بموجب بروتوكولات COVID الصارمة.

وقال مدير المهرجان تييرى فريمو، فى مؤتمر صحفي: "من التقاليد أن يكون لدينا أصدقاؤنا الأمريكيون دعونا لا ننسى أن مهرجان كان، فى عامى 1939 و1946، تم بناؤه بشكل مشترك، واشتركت فى ابتكاره فرنسا وهوليوود"، سيتواجد الممثل فورست ويتكر لتسلم السعفة الذهبية الفخرية للمهرجان عن إنجازاته مدى الحياة.

 

اليوم السابع المصرية في

22.05.2022

 
 
 
 
 

تفاصيل أول شراكة عربية عالمية لعرض الأفلام الشهيرة بأمريكا.. وما علاقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي؟

شركة MAD Solutions، عقدت اتفاقية مع شركة التوزيع الأميركية في نيويورك D Street Releasing، بناءً عليه تحصل MAD على حصة من أسهم D Street، التي ستتولى توزيع الأفلام العربية داخل أميركا، ويعتبر ذلك أول تواجد عربي مستدام في السوق السينمائي الأميركي يتيح عرض الأفلام العربية هناك، من خلال الخطوة التي اتخذتها الشركة، وهو الأمر الذي نال اهتمام العديد من وسائل الإعلام بحسب بيان رسمي.

وتعتبر D Street Releasing إحدى أذرع D Street Media Group، وهي مجموعة متخصصة في الإنتاج والتوزيع والنشر الموسيقي، يتركز نشاطها في أميركا وألمانيا والإكوادور والأرجنتين وجنوب إفريقيا.

وقالت مجلة هوليوود ريبوتر إن الشراكة جاءت بعد لقاء أثناء الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدَّة، بين كلٍ من علاء كركوتي وماهر دياب الشريكين المؤسسين في MAD Solutions وديكستر ديفيز المدير التنفيذي في D Street Media Group وشريكته سيلفانا سانتاماريا، ليتفق أربعتهم على أهمية أن يشاهد الجمهور الأميركي قصصاً من العالم العربي.

وأوضحت مجلة فارايتي أنه بناءً على ذلك سوف ينضم علاء كركوتي وماهر دياب إلى مجلس إدارة D Street Releasing، وسيشارك معهم في التخطيط الاستراتيجي، كولن براون، المحلل الإعلامي في أميركا، والشريك الإداري للعمليات الدولية في MAD Solutions.

MAD Solutions التي يقع مكتبها الرئيسي في القاهرة، تخطط من خلال هذه الشراكة أن تقوم بتوزيع 7 أفلام عربية في أميركا سنوياً، وحددت مجلة سكرين ديلي إنه خلال 2022 ستوزع MAD بأفلام من 4 دول عربية، هي الأردني بنات عبد الرحمن للمخرج زيد أبو حمدان، وهو الفيلم الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسان دييغو للفيلم العربي، والمصري برا المنهج للمخرج عمرو سلامة الذي كان عرضه العالمي الأول في ختام الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتونسي أطياف للمخرج مهدي هميلي الذي عُرض بمهرجانات دولية مثل لوكارنو وزيورخ. بالإضافة إلى مشروعي فيلمي الرعب السعوديين العزيف للمخرج محمد اليوسف، وطارد الجن الأخير المأخوذ عن سلسة كوميكس لمخرجه عاصم الطخيس.

تعليقاً على الشراكة، يقول ديكستر ديفيز المدير التنفيذي في D Street Media Group "بعد إجازة قصيرة من التوزيع السينمائي، أنا متحمس جداً للعودة للعمل مرة أخرى، من خلال شراكة مثمرة مع علاء كركوتي وماهر دياب عبر MAD Solutions، فهما يمتلكان خبرة واسعة وعلاقات مهمة في المجال وأفكار مبتكرة مرتبطة بالتسويق وبالأفلام العربية وجمهورها. هذه الشراكة التاريخية سوف تمنح الجمهور الأميركي الفرصة ليفهم أكثر أشقاءنا في العالم العربي عبر قصص قوية. من الأهداف للتي نسعى لتحقيقها عبر هذه الشراكة هو كسر الصور النمطية والأحكام المسبقة، وهذا لن يحدث سوى بالدعم الذي نحصل عليه من MAD Solutions في هذه الشراكة".

ويقول علاء كركوتي الشريك المؤسس في MAD Solutions "من المثير أن أكون في مصر وفي الوقت نفسه قادراً على وضع بصمة في سوق التوزيع الأميركي عبر الشراكة مع D Street Releasing. خلال السنوات الأخيرة، تعلمنا الكثير من الخبرات والمهارات عبر نشاط MAD Solutions وتوسعنا بشكل كبير، وأثق في أننا يمكننا استثمار ذلك لتطوير جدول أعمال ديكستر وسيلفانا بتوفير أفلام من العالم العربي، خاصةً الأصوات المثيرة الجديدة من السعودية".

ويضيف كركوتي "السينما العربية هي نقطة البداية، وأعلم أن هناك العديد من الأفلام في أفريقيا وأوروبا وغيرهم قد لا يتم عرضها في أميركا، ونحن نسعى إلى أن نفتح أفاقاً لتوزيع الأفلام التي تحكي قصصاً جيدة من جميع أنحاء العالم".

ويقول ماهر دياب الشريك المؤسس في MAD solutions "على صُنَّاع الأفلام في العالم العربي أن يدركوا أن لديهم شريك قوي في الولايات المتحدة وكندا، يثق في أن أصواتهم يجب أن يسمعها كل أسواق الأفلام في العالم. بالنسبة لنا، هذه فرصة لتحفيز وتنشيط العقول والقلوب، في أميركا التي تعتبر ملتقى للثقافات المختلفة".

شركة MAD Solutions هي أول ستوديو عربي مستقل واستشاري يقدم خدمات التسويق المتكاملة للسينما العربية وصناعة الترفيه. تحت مظلة MAD Solutions، تقف خمس دعامات هيMAD Content ،MAD Marketing ،MAD Distribution ، MAD Culture، MAD Celebrity، وتساهم كلها في الترويج لجيل جديد ومثير للاهتمام من السينمائيين العرب ومواهب عالم الترفيه.

وتشارك MAD Solutions سنوياً في أكثر من عشرين حدثاً تتنوع بين المهرجانات السينمائية العربية والدولية، المؤتمرات وورش العمل. هذا العام تشارك MAD في مهرجان كان عبر الفيلم التونسي تحت الكرمة للمخرجة أريج السحيري ضمن قسم نصف شهر المخرجين، كما تنظم MAD مركز السينما العربية الذي يتواجد في سوق المهرجان بجناح يستهدف الترويج للسينما العربية.

 

مجلة هي السعودية في

25.05.2022

 
 
 
 
 

مهرجان كان السينمائي 2022|

تفاصيل احتفاء البحر الأحمر السينمائي بالمرأة

كتبت - تقى عادل:

احتفى مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالمرأة، مساء أمس، في حفل مميز لإلقاء الضوء على دور المرأة في السينما، وذلك على هامش فعاليات الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي.

تفاصيل احتفاء مهرجان البحر الأحمر بالمرأة 2022

أقيمت فعاليات الحفل في إحدى الفنادق الكبرى المطلة على شبه جزيرة كاب أنتيب الفرنسية.

كان من بين الحضور محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي،  وشيفاني بانديا مالهوترا؛ المديرة التنفيذية، اللذان استقبلا نخبة واسعة من المواهب السينمائية والتلفازية، ونجوم الموضة، بجانب فاليريا غولينو رئيسة لجنة تحكيم جائزة "نظرة خاصّة" التابعة لمهرجان كان السينمائي، و روسي دي بالما؛ رئيس لجنة تحكيم جائزة "الكاميرا الذهبية" التابعة لمهرجان كان السينمائي، ضمن دورته الحالية، ونعومي هاريس وليتيتيا كاستا وطاهر رحيم وكوثر بن هنية ونعومي كامبل وكميل رزات

وساشا لوس وأنجا روبيك وليلي دونالدسون وسوكي ووترهاوس، بالإضافة إلى: فاطمة البنوي وعهد كامل وأليكس بيتيفر وتوني جارن وياسمين صبري وأليساندرا أمبروسيو وسارة سامبايو ونعمان أكار وتارا عماد وميلا الزهراني وكات جراهام وسلمى أبو ضيف.

واختتمت سوكي ووترهاوس الحفل بعرض موسيقي خاص، قدّمت من خلاله "دي جي فيونا"، الوجه الجديد الساطع في المشهد الموسيقي الإلكتروني الباريسي، مما ألهب حماسة الضيوف، ودفعهم صوب ساحة الرقص.

كما علّقت شيفاني بانديا، المديرة التنفيذية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، على الاحتفال قائلة: "يكرّس مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي جهوده من أجل تمكين المرأة في مجال صناعة الأفلام، حيث شملت دورتنا الأولى عرض 136 فيلم، احتلّت المخرجات النساء نصيب 38% من إجمالي نسبة العرض، ونأمل أن تزيد هذه النسبة في دروتنا القادمة.

وأضافت" مهمّتنا تقوم على قيادة الصناعة لمكان يسمح بتسليط الضوء على العديد من القصص الفريدة، و الحكايات التي ترويها موجة جديدة من الأصوات النسائية عبر منطقتنا، مما يغذّي احتفاءنا بقوّة الحكايات النسائية الإيجابية، التي لا تلامس عالما العربي وحسب، بل العالم أجمع".

ومن جانبه علق محمد التركي؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قائلاً: "إن هذه فرصة ثمينة يبادر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي باستغلالها، ليعبر عن احترامه وإعجابه للمواهب النسائية الاستثنائية، المتواجدة في مهرجان كان هذه العام. إذ أننا نلتزم من خلال منصّة مهرجاننا، بدعم وتقديم المواهب الجديدة البارزة القادمة من العالم العربي، مما يوفّر لهم فرصة التأثير على الجماهير والنقّاد على حدّ السواء، عبر أرجاء العالم".

يذكر ان الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستقام في مدينة جدة من 1 إلى 10 ديسمبر 2022، ويأتي هذا الحفل على ضوء الاعتراف بمكانة كل من صانعات الأفلام والممثلات، واحتفاءً بكل أعمالهن التي يتم عرضها خلال المهرجان

 

####

 

بإطلالة جريئة.. سلمى أبو ضيف تتألق على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان (صور)

كتبت - راندا جمعة

تألقت الفنانة الشابة سلمى أبو ضيف، على السجادة الحمراء لمهرجان  كان السينمائى في دورته الـ 75، وذلك خلال حضورها العرض الخاص لـ فيلم Triangle of Sadness.

وظهرت أبو ضيف ، على السجادة الحمراء مرتدية  فستان أسود، وزينته بـ مجوهرات تتميز بـ اللون الأخضر.

وكان منح مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75، النجم العالمي توم كروز جائزة السعفة الذهبية الفخرية وذلك قبل عرض  فيلمه Top Gun: Maverick .

الفيلم تدور أحداثه حول شخص بعد قضائه لأكثر من ثلاثين عاماً في القوات الجوية، حيث كان مافريك ضمن أفضل الطيارين، ولكنه يتفادى التقدم في الرتبة التي ستضعه في مكانة مختلفة كما يستمر في تطوير إمكانياته، يجد مافريك نفسه مكلفاً بتدريب كتيبة من خريجي Top Gun للقيام بمهمة محددة لم يقم بها طيار حي من قبل.

وبالإضافة لتوم كروز يشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم منهم ميليس تيلر، جنيفر كونيلي، جون هام، مونيكا باربارو، إد هاريس وفال كيلمر، وهو من تأليف جيم كاش، جاك إيبس جونيور، إريك وانر سينجر، كريستوفر ماكواير وإهرن كروجر، وإخراج جوزيف كويزينيسكي.

ويستمر المهرجان حتى 28 مايو ، مستأنفاً تقويمه التقليدي بعد عامين من الاضطرابات الوبائية، حيث تم إلغاؤه في عام 2020 ، وانتقل العام الماضي إلى يوليو ، عندما تم عقده بموجب بروتوكولات COVID الصارمة.

 

####

 

على رأسهم حسين فهمي.. أسباب تواجد نجوم العرب في كان السينمائي 2022

كتبت - تقى عادل

تتواجد الوجوه الفنية العربية بقوة، في فعاليات كان السينمائي في دورته الـ 75، المقامة حالياً في فرنسا وتستمر حتى الـ 28 من مايو الجاري.

تفاصيل التواجد العربي داخل مهرجان كان السينمائي 2022

بدايةً من تواجد الفنان القدير حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مع المخرج أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة.

بجانب حضور مجموعة من الفنانات بمناسبة الاحتفاء بالمرأة من جانب مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي على هامش فعاليات كان السينمائي، وحضر منهن كلاً من "ياسمين صبري، تار عماد بجانب الإعلامية الشهيرة ريا أبي راشد والإعلامية مهيرة عبد العزيز، سلمى أبو ضيف"

أقيمت فعاليات الحفل في إحدى الفنادق الكبرى المطلة على شبه جزيرة كاب أنتيب الفرنسية.

كان من بين الحضور محمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي،  وشيفاني بانديا مالهوترا؛ المديرة التنفيذية، اللذان استقبلا نخبة واسعة من المواهب السينمائية والتلفازية، ونجوم الموضة، بجانب فاليريا غولينو رئيسة لجنة تحكيم جائزة "نظرة خاصّة" التابعة لمهرجان كان السينمائي، و روسي دي بالما؛ رئيس لجنة تحكيم جائزة "الكاميرا الذهبية" التابعة لمهرجان كان السينمائي، ضمن دورته الحالية، ونعومي هاريس وليتيتيا كاستا وطاهر رحيم وكوثر بن هنية ونعومي كامبل وكميل رزات

وساشا لوس وأنجا روبيك وليلي دونالدسون وسوكي ووترهاوس، بالإضافة إلى: فاطمة البنوي وعهد كامل وأليكس بيتيفر وتوني جارن وياسمين صبري وأليساندرا أمبروسيو وسارة سامبايو ونعمان أكار وتارا عماد وميلا الزهراني وكات جراهام وسلمى أبو ضيف.

واختتمت سوكي ووترهاوس الحفل بعرض موسيقي خاص، قدّمت من خلاله "دي جي فيونا"، الوجه الجديد الساطع في المشهد الموسيقي الإلكتروني الباريسي، مما ألهب حماسة الضيوف، ودفعهم صوب ساحة الرقص.

ومن جانبه علق محمد التركي؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قائلاً: "إن هذه فرصة ثمينة يبادر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي باستغلالها، ليعبر عن احترامه وإعجابه للمواهب النسائية الاستثنائية، المتواجدة في مهرجان كان هذه العام. إذ أننا نلتزم من خلال منصّة مهرجاننا، بدعم وتقديم المواهب الجديدة البارزة القادمة من العالم العربي، مما يوفّر لهم فرصة التأثير على الجماهير والنقّاد على حدّ السواء، عبر أرجاء العالم".

يذكر ان الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستقام في مدينة جدة من 1 إلى 10 ديسمبر 2022، ويأتي هذا الحفل على ضوء الاعتراف بمكانة كل من صانعات الأفلام والممثلات، واحتفاءً بكل أعمالهن التي يتم عرضها خلال المهرجان

 

الوفد المصرية في

22.05.2022

 
 
 
 
 

مناصرات حقوق المرأة يطلقن الغاز الأسود على سجادة كان الحمراء

رانيا الزاهد

بالتزامن مع بداية عرض الفيلم الإيراني "عنكبوت مقدس" للمخرج علىً عباسي، دخلت مجموعة من مناصرات حقوق المرأة وهن يرتدين الزي الأسود ممسكات بأنابيب غاز ملون صغيرة، أطلقوها قبل دخول أبطال العرض.

الفيلم تدور قصته حول قاتل متسلل يستهدف النساء في إيران وتتفاعل قوات الشرطة في القبض عليه لأسباب يكشفها الفيلم في النهاية.

حضر العرض المخرج علىً عباسي وابطال الفيلم وصناعه ليشارك في الدوره ال٧٥ من مهرجان كان .

 

####

 

ياسمين صبري تبهر متابعيها بأحدث إطلالة من مهرجان كان

محمد عصام

خطفت الفنانة المصرية، ياسمين صبري أنظار متابعيها بأحدث إطلالاتها التي ظهرت بها خلال حضورها مهرجان كان السينمائي الدولي

ونشرت ياسمين صبري، عبر حسابها الرسمي بموقع التغريدات القصيرة «تويتر»، بعض الصور من أحدث جلسة تصوير خضعت لها هناك، وعلقت عليها قائلة: «شكرا لك كان الجميلة - Thank you beautiful Cannes».

وظهرت ياسمين في الصور وهي ترتدي فستان كب أبيض، مفتوح حتى الركبتين، ومرسوم عليه وردة على الجانب الأيمن باللون الزهري، كما زينت إطلالتها بمكياج هادئ ساهم في إبراز جمال ملامحها، وتركت شعرها الأسود منسدل على كتفيها.

يذكر أن الفنانة ياسمين صبري تعاقدت على مسلسل جديد بعنوان "الشادر".

ومسلسل "الشادر" يتكون من 15 حلقة وتقدم فيه ياسمين صبري دور فتاة شعبية، وتأليف مصطفى حمدي وإخراج سامح عبد العزيز، ومقرر عرضه على إحدى المنصات الرقمية خلال الفترة المقبلة، ويشارك في بطولته أشرف عبد الباقي ووفاء عامر.

وتجسد ياسمين صبري خلاله شخصية فتاة شعبية، حيث تدور الأحداث في إطار شعبي داخل شادر سمك، حيث حلقات بيع السمك والمزادات اليومية وحكايات الصيادين بشكل عام.

 

####

 

بماسة نادرة.. «جوليا روبرتس» تخطف الأنظار فى مهرجان كان السينمائى

الأخبار

النجمة العالمية جوليا روبرتس خطفت الأنظارعلى السجادة الحمراء فى العرض الأول لفيلم «ARMAGEDDON TIME» فى مهرجان كان السينمائي، وهى مرتديةً قطعة مجوهرات مذهلة، تتميز بماسة صفراء نادرة تزن أكثر من 100 قيراط فى وسط عقد صممته «دار شوبارد» بالإضافة إلى 54.67 قيراط إضافى من الألماس على شكل كمثرى وقطع ألماس أصغر حجما التى تشكل باقى الحلي، وقد صممت القلادة كارولين شوفولي، الرئيس المشارك للدار وهى مرصعة بالذهب الأبيض والأصفر عيار 18 قيراطًا المعتمد من «فيرمايند»، وهذه القطعة ليست مقدرة بثمن، وكانت صاحبة الـ 54 عاما، ارتدت الحجر الضخم بذكاء مع بذلة بسيطة من لويس فويتون، مما جعل العقد والجوهرة يحتلان صدارة إطلالتها.

 

####

 

إطلالة أنيقة للفنانة «سلمى أبو ضيف» في مهرجان «كان»

محمد عصام

ظهرت الفنانة سلمى أبو ضيف، على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 75، لتسجل أول حضور لنجمات الفن المصري في مهرجان كان.

وجاء حضور سلمى أبو ضيف ضمن احتفالية للترويج لإحدى دور المجوهرات العالمية، وهو ما شاركت فيه الفنانة ياسمين صبري العام الماضي في مهرجان كان السينمائي.

وتألقت سلمى أبو ضيف على السجادة الحمراء بإطلالة جريئة وأنيفة من تصميم دار أزياء Pinko، حيث ظهرت ترتدي فستان من اللون الأسود بفتحة أمامية وظهر مكشوف.

واعتمدت إطلالة سلمى أبو ضيف على فتحة فستان طويلة عند الساق، وأكمام طويلة من الشيفون، وجاءت المجوهرات لتكمل إطلالتها بأحجار خضراء أنيقة وتركت شعرها منسدلا.

وشاركت سلمى أبو ضيف عدداً من الصور والفيديوهات عبر حسابها الشخصي على تطبيق إنستغرام ظهرت فيها أثناء اختيارها لكافة تفاصيل إطلالتها على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وبدأ الحفل بكلمة للفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، وأعرب من خلال كلمته عن حزنه الشديد لفقد صديقه وزميله الفنان الكبير سمير صبري، الذي يعد أحد أهم فناني السينما المصرية، والذي كان له دور بارز في تأسيس ودعم المهرجان منذ عام 1976.

كان مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ75 انطلق في 17 مايو الجاري ومن المقرر أن يستمر حتى 28 مايو 2022.

كما تم الكشف مهرجان كان عن قائمة أفلام المشاركة في البرنامج الرسمي للدورة الخامسة والسبعين للمهرجان، والتي تقام في الفترة بين 17 و28 مايو/أيار الجاري، بشكل كامل، بعد عامين من الإجراءات الاستثنائية بسب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

22.05.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004