ملفات خاصة

 
 
 

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يطلق وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي

خالد محمود

أسوان الدولي لأفلام المرأة

الدورة السادسة

   
 
 
 
 
 
 

· أكاديمية الفنون تتبناها.. والصحة العالمية تشيد بها.. والتلاوي: يجب متابعة تنفيذها

· مطالب بأن تتحول إلى قانون.. وعبد الخالق: نتمنى أن تصبح الوثيقة مدونة سلوك

أطلق منتدى نوت ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته السادسة وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان: منذ 3 سنوات بدأت الدكتورة عزة كامل مدير منتدى نوت ونائب رئيس مجلس أمناء المهرجان، إعداد وثيقة الحماية من الاستغلال الجنسي، وهو ليس أمرا نظريا فقط، فما يبدأ نظريا يتحول مع الزمن إلى سلوكيات.

وأشار إلى أن انطلاق هذه الوثيقة من مهرجان سينما في جنوب مصر هي بداية طريق أكثر منها إلزامية.

وأوضح أن المهرجان منوط به إرسال الوثيقة لجهات سينمائية مثل النقابات أو غيرها، ذات يوم نريد أن تكون الوثيقة جزءا من العقود التي يوقعها الفنانون والمنتجون

وأضاف: إذا كان الأمر حلما قبل 3 سنوات فاليوم يتحول لحقيقة، نعاهد أنفسنا لنعمل معا لتوصيل هذه الرسالة والوثيقة إلى أكبر مساحة لتصبح مدونة سلوك في القريب. نعد لإنتاج أفلام مصرية قصيرة حول قضايا المرأة وهو نوع من تفعيل وتأكيد ونشر هذه الوثيقة.

وطالب بدراسة موسعة للوثيقة بحيث يكون معها كتاب تنفيذي أول مع أشكال حماية رسمية بعد مناقشة الجهات والهيئات المختلفة.

وقالت الدكتورة عزة كامل، مدير منتدى نوت: لماذا فكرنا في سياسات الحماية من الاستغلال الجنسي، أي مؤسسة سواء مجتمع مدني أو دولية أو خاصة تضع سياسات حماية من الاستغلال الجنسي للجنسين، ليس لحماية المرأة فقط كذلك الرجال والأطفال، فمعظم المؤسسات الكبرى ومنظمات الأمم المتحدة لديها سياسات حماية.

وأضافت: في السنوات الأخيرة، هناك برامج تنموية وسينمائية شجعت البنات ليتحدثن عن وقائع الاستغلال، ونقابة المهن السينمائية أصدرت بيانا قالت فيه أنه يجب على فريق عمل الفيلم ألا يقبل أن يتم اختياره في شقق، ولكن في مكتب به أكثر من شخص ليكون الاختيار بعيدا عن الاستغلال.

وأوضحت أن الوثيقة تقدم تعريفا للتحرش والاستغلال، وتوضح حدود الاستغلال، وتحاول وضع وسائل حماية أو وقاية، مثل آليات الإبلاغ التي نبحث عنها أيضا، ونريد للبلاغ أن يأخذ بجدية، وتكون آليات التحقيق شفافة وعادلة مع ضمان السرية، ونحتاج من كل شخص في المهرجان أن يكون مدركا لهذه السياسات، وتكون هناك مسؤولية تنفيذية، أن يقوم هذا المهرجان بدور أساسي في نشر السياسات، باعتبارنا مهرجانا دوليا، نكون جميعا على نفس الأرضية، ويكون هناك تعهدا من كل ضيوف المهرجان والمتعاملين معه وعلي منظمات المجتمع المدني أن تتبنى هذه الوثيقة وتدافع عنها وتلتزم بها لا أن تكون شكلية، لتكون ضمير كل واحد وكل مؤسسة.

وأكدت عزة أنهم لم يبدأوا من الصفر، بل رأوا تجاربا كثيرة وهناك وثائق مختلفة، لكن من المهم أن نعلن هذه الوثيقة ونتبناها.

وقالت غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون: سعيدة أن الوثيقة أطلقت في أسوان وهي بلدي، وأنا أحد أعضاء مجلس أمناء المهرجان، وهذه الوثيقة مهمة لأن أي مؤسسة أو أي كيان صغير أو كبير يجب أن تكون لديه وثيقة مشابهة، هناك خطوط حمراء لا نستطيع مناقشتها، لكن وصلنا من الحرية والجرأة والانتصار للمرأة ومعالجة كافة قضاياها لدرجة أن نقترب من أماكن شائكة، وأعلنت جبارة أنهم في أكاديمية الفنون سيتبنون هذه الوثيقة.

واستكملت الحديث قائلة :لدينا فعاليات في هذا الإطار سنعلن عنها قريبا، فالفن يجب أن يكون له دور توعوي مهم جدا، فلا أحد يتحمل رسائل توعوية مباشرة، وحين تأتي التوعية عبر الفنون خاصة المرئية مثل السينما والمسرح يكون لها أثر ومردود كبير جدا. وشددت على أن هذه الوثيقة يجب تعميمها في كل مكان.

وقال الناقد الفني كمال رمزي: كل عام اتفاجأ بخطوة جديدة للمهرجان، وليس بعيدا عن النخبة المشرفة على المهرجان أن تعد هذه الوثيقة، فنحن كمواطنين كنا نسمع عن واجبات المواطن، كيف يكون مؤدبا، متعاونا، مؤثرا ، لا أحد يتحدث عن حقوق المواطن، هذه الحقوق التي تتحدث عنها الأمم المتحدة جاءت بعد نضال طويل خاضه العالم كله.

وأشار رمزي إلى أن تاريخ حقوق المواطن ابتداء من وثيقة الأمم المتحدة، والكلام عن حقوق المواطن، وحق الملبس والمسكن وأشياء كثيرة جدا ، تتطور من فترة إلى أخرى، وعصبة الأمم كان لها وثائق، لكن الموضوع يتطور بتطور المجتمعات، ونصل اليوم لتفصيلة بالغة الدقة والأهمية والإلحاح، وهي وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي، هذه الوثيقة لابد من تفعيلها بشكل عام، لتكون جزء من دراسة الطلبة في المرحلة الثانوية، يجب أن يعرفوا حقوق المرأة وحقوق الطفل والسيدة المعيلة وخلافه، حتى يتربوا على هذه القيم والمبادئ التي تضمن حقوقهم، لقد قرأت الوثيقة وأعجبت جدا بها خاصة الأجزاء المتعلقة بالعدالة، وهذه الوثيقة تصلح لتكون نوعا من الاتفاق بين أصحاب المؤسسات وكل أفراد المجتمع لأنها تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

وقالت الوزيرة ميرفت التلاوي، رئيس مجلس أمناء المؤتمر، إن هذه الوثيقة تطرح برنامجا ساقطا من التزامات الدولة المصرية تجاه المواطنين.

وأشارت إلى وجود اتفاقيتين لحقوق الإنسان واحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والأخرى للحقوق السياسية، حين كان العالم مقسوما بين الأمريكيين والسوفييت، الأمريكيون أيدوا الحقوق السياسية والسوفيت الاقتصادية والاجتماعية، في الغرب أكدوا على حرية التعبير عن الرأي، ونسوا حريات أخرى.

وأكدت أن الإعلام الأمريكي اهتم أكثر بالحقوق السياسية، وقالت إن عبد الرحمن عزام باشا أمين الجامعة العربية كان يمثلنا في وثيقة حقوق الأنسان الأممية في أربعينيات القرن العشرين.

وأضافت أنها بحثت عن حق التنمية والفقر والديون في الأمم المتحدة، وأن أحد المسؤولين السنغاليين دخل معي لتقديم حق التنمية للأمم المتحدة، ومر القرار في الأمم المتحدة بمساعدة كل الكتلة السوفيتية أما الأمريكيون فوقفوا ضدنا بشدة وقاطعوا القرار عشر سنوات.

وقالت إن وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي يجب أن نشكر عزة لأنها أعدت هذه الوثيقة بشكل مختصر لتسهيل قراءتها، وأشارت إلى أنها جاءت عند كلمة صعبة على الشرقيين وهي كلمة الجنس، التي تستخدم الآن بمعنى الجندر أو النوع ، الآباء والأمهات لا يتحدثون مع بناتهم وأولادهم في هذه النقطة بسبب الخجل، وهي نقطة ضعف كبيرة يجب أن نتجاوزها.

وأضافت: الموضوع حساس والثقافة الموروثة لا تهتم به بل تتعمد تتجنبه، وهذه الوثيقة بداية، وهي بسيطة ومكثفة بحيث لا تجرح المشاعر، هذه المادة يجب الاهتمام بها لأنها سبب مشاكل كثيرة مع الشباب وأيضا سبب في ظاهرة الطلاق، وأتمنى نهتم بالوثيقة وندرسها وننشرها على أوسع مجال ممكن، حتى نكسر التابو أو الحاجز المتعلق بالكلام عن الجنس، بعد ذلك مع أساتذة اجتماع وأشياء كثيرة يمكن أن نبني عليها، ويجب متابعة تنفيذ هذه الكراسة مع أساتذة الاجتماع وعلم النفس لتنفيذها بطريقة لا تضر ولكن تفيد، وما يخجل الأب والأم من قوله يقوله العلماء والمتخصصون بطريقة علمية لائقة ومقبولة اجتماعيا.

وقدمت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في جمهورية مصر العربية، مداخلة قالت فيها إن هذه أول وثيقة على مستوى العالم تطلق في مهرجان سينمائي.

وأضافت: منظمتنا والأمم المتحدة لديها وثائق وسياسات لتوفير بيئة آمنة للعمل دون استغلال سواء جنسي أو غيره.

وأشارت إلى أن إدارة الوزيرة ميرفت التلاوي لجلسة أممية طويلة حول مناهضة العنف والتمييز ضد المرأة في التسعينيات.

وتمنت الدكتورة نعيمة أن يتم تنفيذ هذه الوثيقة وسياساتها في كل المؤسسات أو المهرجانات التي تقام في مصر.

وأشارت إحدى الناشطات إلى إمكانية تطبيق هذه الوثيقة في المؤسسات العامة، لكن الأهم في هذه الوثيقة هي الإحالة، في حالة التعدي إلي من نلجأ.

وقالت إنجي سليمان من مؤسسة بلان: سعيدة جدا بهذه الوثيقة، أتمنى أن تكون هناك نسخة مبسطة للأطفال، والعالم مفتوح الآن لا يجب أن نقول أن الأم والأب يحرجون من الكلام، ممكن تكون بنود الوثيقة جزء من وسائل الحماية التي تقدم لحماية الأطفال في المدارس.

وقالت سارة عزيز خبيرة تنموية، عندما كنا نقدم نصائح للتوعية للأطفال الأهالي كانوا يرفضون ويقولوا لا تفتحوا عينيهم على أشياء كهذه.

وأضافت: أتمنى أن تعكس الأفلام الواقع الموجود، ونحتاج وثيقة كهذه يجب أن تعكس الأمان والحماية للأهالي، ويجب أن توجد مناهج حماية للأطفال يدرسونها في المدارس والجامعات.

وطالبت إحدى المشاركات بأن تتحول هذه الوثيقة إلى قانون ملزم ويتم تفعيله في النقابات والمؤسسات المشابهة.

 

####

 

مخرجات الفيلم السعودي "قوارير" يكشفن كواليس خروجه للنور بمهرجان أسوان لسينما المرأة

خالد محمود

عُرض منذ قليل الفيلم السعودي "قوارير"، الذي ينافس في مسابقة الأفلام الطويلة ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والتي تقام في الفترة ما بين 23 وحتى 28 فبراير.

والفيلم من إخراج 5 مخرجات سعوديات وهن رغيد النهدي، نورة المولد، ربى خفاجي، فاطمة الحازمي، نور الأمير ومن كتابة نورة المولد، سارة مسفر، فاطمة الحازمي، نور الأمير.

ويطرح فيلم قوارير خمسة قصص لبطلات نسائية يخاطرن بحياتهن بمواجهة التحديات التي تواجههن في مجتمعهن المحافظ مثل قوانين الوصاية، تخلي الآباء، الزواج بالإكراه، ترمل النساء والاعتداء الجنسي، يقوم ببطولة الفيلم الممثلون سلوى أحمد، منال أحمد، خيرية أبو لبن، رغد بالشرم، فَيَ فؤاد، إنتاج مساعد لجين باخشوين، إنتاج رغيد النهدي، سارة مسفر.

وبعد عرض الفيلم أقيمت ندوة بحضور الجمهور حضرتها المخرجات الخمس وناقشهن الجمهور في تفاصيل الفيلم الذي يشمل خمس قصص مختلفة.

وبدأت نورة المولد كلامها مؤكدة فخرها بتجربة الفيلم، ووصفت الفيلم بأنه يمثل السينما السعودية الجديدة ويعبر عن تقدم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، واصفة الفيلم بأنه تجربة عاطفية في المقام الأول، وأنهت حديثها معبرة عن فخرها بمشاركة الجمهور ومشاهدته لهذا العمل.

وقالت فاطمة الحازمي إنها واجهت صعوبات كثيرة من أجل إخراج فيلمها للنور، وقامت بتخفيف النص أكثر مرة حتى يلاقي القبول ويتم الموافقة عليه حتى اقتنعوا في النهاية.

وتحدثت رغيد النهدي مؤكدة أن فيلم "قوارير" تم إنتاجه من ميزانيات المخرجات الخاصة، بالإضافة لحصوله على دعم من مهرجان البحر الأحمر، موضحة أنه أصبح هناك العديد من جهات تمويل الإنتاج في السعودية، وحالياً تعيش المملكة حالة انتعاشة سينمائية وسيكون الأمر أفضل في السنوات القادمة.

وعن جمعها بين العمل كمنتجة ومخرجة قالت رغيد إن الفيلم تم تقسيمه لقسمين بالنسبة لها، القسم الأول كان الفيلمين اللذان كتبهما "نورة" و"نور" وكانت فيهم منتجة ومخرجة، والجزء الثاني للثلاث أفلام الأخرى والتي تولت فيهم سارة مسفر الإنتاج بشكل كامل.

وأخيراً تحدثت سارة مسفر التي قالت إنها كانت طامعة في فيلم " قوارير" لأنه من أحلى الأفلام التي شاهدتها، والتجارب الشخصية التي يعرضها الفيلم أثرت فيها بشدة، مؤكدة أنه خلا مشاهد التحرش في الفيلم الخاص بفاطمة هناك عدة فتيات نزلت دموعهن من فرط التأثر بالموقف لأن كل واحدة منهن شعرت بالمشهد من داخلها.

وقالت نور الأمير إن الفيلم لن يغير العالم ولكنها أرادت أن تقدم تلك الرسالة وتعبر عنها، مؤكدة فخرها بفيلم "قوارير"، وأوضحت أن كل العاملين في الفيلم عملوا بدون مقابل ولم يكن هناك ميزانية كبيرة لدرجة أنهن صورن عدد من المشاهد في منازلهن ومنازل أقاربهن.

وشارك الفيلم مؤخرًا بالدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وتم تسميه الفيلم بـ "قوارير" لأنها استعارة عربية للمرأة من منظور اجتماعي، تُشير ضمنيًا إلى كونها ضعيفة وقابلة للكسر بسهولة بسبب مشاعرها وحنانها وقوتها أيضًا، وهذه الاستعارة ليست فقط تصف ذواتهن الداخلية، ولكن أيضًا المظهر الجسدي للمرأة من خلال ربط منحنيات القارورة بجسم المرأة، فتناول الفيلم على عكس الوصف مدى قوتهن وتغلبهن على الكثير من المواقف الحياتية الصعبة خاصةً في المجتمع العربي.

 

الشروق المصرية في

25.02.2022

 
 
 
 
 

«أسوان لأفلام المرأة»: للفن دور مهم في معالجة قضايا الختان والتحرش

كتب: خالد فرج

استضاف منتدى نوت ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، اليوم الجمعة، ندوة لمؤسسة «بلان مصر» عرضت خلالها تجارب مختلفة للشباب الذين استخدموا الفن في مناقشة ومعالجة القضايا الاجتماعية المختلفة.

حلول للقضايا المجتمعية

قالت منى حسين المنسق الإعلامي لـ «بلان مصر»، والتي أدارت الندوة، إن الشباب الذين شاركوا في المبادرات اختاروا أنواعا فنية مختلفة من السينما والأغاني والمسرح والتمثيل الحركي، واستطاعوا أن يقدموا حلولا ومعالجات لقضايا مجتمعية مهمة، مثل: ختان الإناث والزواج المبكر والتحرش، ونجحوا في أن يكون لهم تأثيرا واسعا

وعن هذا، ذكرت «أميرة»، إحدى المشاركات في المبادرة: «استخدمنا المسرح التفاعلي للتعبير عن قضايا اجتماعية كثيرة، وكنا نوصل من خلاله رسائل مهمة للمجتمع، ومن أهم القضايا التي تناولناها ختان الإناث التي تنتشر كثيرا في الجنوب»، مضيفة: «بمثل من عمر 6 سنوات، كلنا من قرى وأماكن بسيطة، عاوزة أولياء الأمور يشوفوني بمثل عشان يعرفوا إننا مش بنعمل حاجة غلط».

وأوضحت: «قضية الزواج المبكر نناقشها كثيرا، ودائما رد فعل الأم أنها لا تريد تكرار مأساتها، كنا نقوم بحملات توعية في البيوت لنعرف المشكلات، ولكن الآباء عادة يمنعون زوجاتهم وبناتهم من حضور الحملات التوعوية، كما نناقش الكثير من الأضرار الجسدية والنفسية للبنات»، لافتة إلى أن «بلان مصر» قدمت تدريبات أيضا لرجال الدين، فبدأوا يتجاوبون معنا واقتنعوا بأضرار الزواج المبكر وأضرار الختان، وبدأوا يؤثرون في الناس.

تغيير مفهوم الفن لدى الناس

«عبد الرحمن»، هو أيضا أحد المشاركين في المبادرات الخاصة بمهرجان أسوان، ويقول: «أردنا تغيير مفهوم الفن لدى الناس، باعتباره رسالة واضحة تصل إلى الجمهور، تناقش قضاياهم ومشكلاتهم، بدأنا نستخدم هذا الأمر من خلال المسرح، قبل 5 سنوات كنا نكون فرقا مسرحية في سوهاج، تضم أولاد وفتيات أعمارهم بين 15 و16 سنة».

ومن جانبه، أوضح الكاتب الصحفي حسن أبو العلا مدير المهرجان، أن دور الفن مهم في معالجة القضايا المجتمعية مثل الختان والزواج المبكر والتحرش، موجها تساؤلا لـ «عبد الرحمن»، عن تأثير المسرحيات في المدينة أو الريف، خاصة أنه عادة ما تكون هناك تحفظات من الأهالي حول التمثيل، ورد الشاب: «كانت هناك صعوبة في البداية، ولكن الهدف الأول توصيل رسالة إيجابية بحضور الأهالي والأبناء».

وسألت هبة باشا مدير تحرير نصف الدنيا: «كيف كنتم ترتبون الأفكار حسب الأولوية: التعليم أم قضايا العنف أم الزواج المبكر، وكيف كان تفاعل الناس معكم ورد فعل المجتمع؟»، وأجاب «عبد الرحمن»: «تناولنا قضايا النوع الاجتماعي مثل الزواج المبكر أو الختان، وعملنا عليها من خلال كتابة سيناريو يعبر عن حال المرأة، وتفاعل الجمهور معنا بشكل كبير، وبالطبع أخذنا وقتا حتى يقتنع الناس بما نقدم، لكننا في النهاية استطعنا أن نؤثر ولو في شريحة قليلة ممن تواصلوا معنا وشاهدوا أعمالنا أو شاركوا فيها».

كسر حاجز الصمت  

حول استخدام الفن في التنمية، وكسر حاجز الصمت في المجتمع، قال «إبراهيم»، أحد الشباب أصحاب المبادرات مع «بلان مصر»: «قدمنا مشروعا عن ختان الإناث، ثم الزواج المبكر، وقدمنا المسرح التفاعلي وتدربنا على كيفية استخدامه في مناقشة القضايا، وكنا نعرض في مراكز الشباب والمدارس وأحيانا في مناطق بعيدة في العزب والنجوع، ويأتي إلينا الكثير من الناس، وكنا نتعب لقلة الإمكانيات، ولكن كان تأثيرنا واضحا، فالأطفال كانوا يحفظون شكل الشخص بالدور الذي قدمه»، لافتا إلى أن: «مشكلات الزواج المبكر تظهر في عروضنا أكثر من مشكلات الختان، لأنه ما زال هناك حرج في عرض النوع الثاني».

وتابع: «مؤخرا بدأنا نعد مقاطع فيديو للتجسيد الحركي الصامت للتعبير عن القضايا المختلفة للمرأة، وبدأنا ننشر على صفحة بلان مصر، وحين يحدث تفاعل نبدأ بمشاركة هذه الفيديوهات على صفحاتنا، وحققت هذه الفيديوهات حراكا كبيرا داخل المجتمع»، مطالبا الفنانين بالمشاركة في طرح ومناقشة ومعالجة هذه القضايا، لأنهم قدوة يقلدها الناس، وإذا ناقشوها فمن المؤكد أن الناس ستقلدهم وتنتبه، ما يساهم في توعية المجتمع.

ضغط المجتمع يتسبب في ختان الفتيات

قالت إنجي سليمان، إحدى المشاركات في المبادرات، إن الهيئة استطاعت خلال الفترة الماضية وقف عمليات ختان لنحو 30 فتاة، والأهالي بدأوا يبلغون الخط الساخن، ولكنها في الوقت نفسه أشارت إلى أن: «أحيانا الأسرة تكون مقتنعة بأن الختان خطأ، ولكن تضطر لعمله تحت ضغط المجتمع».

وتابعت: «حين كانت قضية التحرش الجنسي بالأطفال منتشرة، غالبا لم يكن أحد يتحدث عنها، وفكرنا في إنتاج أغاني استعراضية لمناقشة الموضوع من كل جوانبه، وأنتجنا أغنية (لمسة حلوة ولمسة وحشة)، وقررنا تنفيذها بالتمثيل الحركي لتصل بسرعة إلى الأطفال، وأوضحنا لهم أن الطريقة التي فيها تحرش لن تكون واضحة أو مباشرة، كما أنتجنا أغنية ولعبة للأطفال ووجدنا تفاعلا منهم بشكل كبير، والأمهات فرحوا جدا بأن هناك توعية لأبنائهم بهذا الشكل».

 

####

 

سوسن بدر توجه رسالة إلى سلوى خطاب: بحبك يا عشرة العمر

كتب: وداد خميس

عبرت الفنانة القديرة سوسن بدر عن حبها الشديد لصديقتها الفنانة سلوى خطاب، ووجهت رسالة إلسها عبر حسابها الرسمي بموقع الصور والفيديوهات الشهير «إنستجرام».

سوسن بدر لسلوى خطاب: الصاحبة الجدعة

نشرت سوسن بدر صورة تجمعها بسلوى خطاب، وعلقت عليها قائلة: «عشرة العمر والصاحبة الجدعة أم دم سكر.. بحبك يا سلوى».

تكريم سوسن بدر من مهرجان أسوان لأفلام المرأة

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة قام بتكريم الفنانة سوسن بدر على هامش فعاليات حفل افتتاح المهرجان في دورته السادسة الذي أقيم الأربعاء الماضي، وعبرت الفنانة القديرة عن سعادتها البالغة بهذا التكريم، كما قامت بتقديم الشكر إلى المخرج إنعام محمد علي لأنها كانت السبب في ظهورها وإسناد دور بطولة إليها في بداية حياتها الفنية.

وقالت «بدر» أثناء تكريمها من المهرجان: ««قلبي بيدق وحاسة بفرحة كبيرة، فعلا يوم مميز في مشواري، وأنا سعيدة بالمهرجان وأتمنى له كل النجاح والتوفيق في دوراته المقبلة.

آخر أعمال سوسن بدر

وفي سياق أخر يعرض خلال الفترة الحالية لسوسن بدر الجزء الثالث من مسلسل «أبو العروسة» الذي حقق نجاحا كبيرًا من بداية عرضه على شاشة قناة dmc، حيث يتفاعل عدد كبير من الجمهور مع أحداث العائلة التي تدور حولها أحداث العمل.

أبطال مسلسل أبو العروسة

ويشارك في بطولة العمل عدد كبير من النجوم، على رأسهم الفنان سيد رجب وسوسن بدر، محمود حجازي، ولاء شريف، كارولين عزمي، نيرمين الفقي، مدحت صالح، صفاء الطوخي، أحمد صيام، ديانا هشام، نانسي صلاح، محمد رضوان، نور محمود، وغيرهم من الفنانين، وهو من تأليف وإخراج هاني كمال.

 

####

 

إطلاق وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي ضمن فعاليات مهرجان أسوان

كتب: خالد فرج

أطلق منتدى نوت على هامش فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، المقامة حاليًا، وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي، وذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم بحضور رئيس المهرجان محمد عبدالخالق، والدكتورة عزة كامل، مدير منتدى نوت، بالإضافة إلى الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، بجانب عدد من السينمائيين والإعلاميين.

رئيس مهرجان أسوان: الوثيقة بداية الطريق

وقال «عبدالخالق» إن الوثيقة التي أُطلقت اليوم، هي بداية طريق أكثر منها إلزامية، موضحًا: «كان الأمر حلمًا قبل 3 سنوات فاليوم يتحول لحقيقة، نعاهد أنفسنا لنعمل معا لتوصيل هذه الرسالة والوثيقة إلى أكبر مساحة لتصبح مدونة سلوك في القريب».

وأكد أن المهرجان منوط به إرسال الوثيقة لجهات سينمائية مثل النقابات أو غيرها، متابعًا: «ذات يوم نريد أن تكون الوثيقة جزءًا من العقود التي يوقعها الفنانون والمنتجون».

ومن جانبها، قالت الدكتورة عزة كامل، إن الوثيقة تقدم تعريفا للتحرش والاستغلال، وتوضح حدود الاستغلال، وتحاول وضع وسائل حماية أو وقاية مثل آليات الإبلاغ التي نبحث عنها أيضًا، ونريد للبلاغ أن يؤخذ بجدية، وتكون آليات التحقيق شفافة وعادلة مع ضمان السرية، على حد تعبيرها.

غادة جبارة تتبنى وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي في أكاديمية الفنون

وعبرت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، عن سعادتها بإطلاق الوثيقة في أسوان تحديدًا، لافتة إلى أن الأكاديمية سوف تتبناها، إذ أن الفن يجب أن يكون له دور توعوي مهم وهو ما يكون له مردود كبير، موضحة: «هذه الوثيقة مهمة لأن أي مؤسسة أو أي كيان صغير أو كبير يجب أن تكون لديه وثيقة مشابهة، وهناك خطوط حمراء لا نستطيع مناقشتها، لكن وصلنا من الحرية والجرأة والانتصار للمرأة ومعالجة كافة قضاياها لدرجة أن نقترب من أماكن شائكة».

 

####

 

كمال عبد العزيز بدلا من إبراهيم عيسى في تحكيم الفيلم المصري بمهرجان أسوان

كتب: خالد فرج

وقع اختيار إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته السادسة برئاسة محمد عبد الخالق، على مدير التصوير كمال عبد العزيز، لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري، التي تضم في عضويتها، كلا من الفنانة داليا البحيري والممثل اللبناني نيقولا معوض، بعد اعتذار الكاتب إبراهيم عيسى، قبل ساعات من انطلاق فعاليات المهرجان.

4 أفلام تتنافس على جوائز مسابقة الفيلم المصري

يتنافس على جوائز مسابقة الفيلم المصري، المقامة ضمن فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة، 4 أفلام مصرية، هي: «قمر 14» للمخرج هادي الباجوري، «أبو صدام» للمخرجة نادين خان، فيلم «وش القفص» إخراج دينا عبد السلام، بالإضافة إلى «العودة» للمخرجة سارة الشاذلي.

تكريم سوسن بدر وأنعام محمد علي في افتتاح مهرجان أسوان للمرأة

انطلقت فعاليات الدورة الـ6، من مهرجان أسوان لأفلام المرأة، برئاسة السيناريست محمد عبد الخالق، التي تستمر حتى 28 فبراير الجاري، مساء أمس، بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين والسينمائيين من بينهم: ريم البارودي، أحمد فتحي، شيري عادل، سلوى خطاب، أحمد مجدي، بسمة، نيقولا معوض، باسم سمرة، المخرج مجدي أحمد علي، بالإضافة إلى الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما.

وشهد حفل الافتتاح تكريم النجمة الفرنسية مارلين كانتو، والنجمة المصرية سوسن بدر، والمخرجة إنعام محمد علي، بالإضافة إلى الناشطة الصومالية هيباق عثمان.

ولم تقتصر فعاليات المهرجان على الندوات السينمائية فقط، بل شهد عددا من الفعاليات المهمة الخاصة بالمرأة، التي يعتبر المهرجان معني بها في المقام الأول، منها إطلاق وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي، من قبل منتدى «نوت»، بحضور عزة كامل مدير منتدى نوت، بالإضافة إلى الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والوزيرة ميرفت التلاوي، والسيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان.

 

####

 

جيميناي أفريقيا تطرح رحلة سينماتك في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

كتب: خالد فرج

نظم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ندوة لعرض ورش تدريب الشباب على صناعة الأفلام مع شركة جيميناي أفريقيا، وإطلاق رحلة سينماتك لصناعة الأفلام.

جميناي ومهرجان أسوان

قال الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، مدير مهرجان أسوان لأفلام المرأة، إن المهرجان للعام الثاني على التوالي يشهد تعاونا مع شركة جيميناي أفريقيا، التي تعمل على استخدام التقنيات الجديدة في صناعة السينما.

وقدمت الندوة ميري أديب مدير العمليات في شركة جيميناي إفريقيا، التي قالت إن وجودنا في المهرجان يعطينا طاقة إيجابية، وأسوان نفسها مدينة نحبها، في الافتتاح سمعنا كلمة ملهمة من المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي وأيدتها الوزيرة ميرفت التلاوي وهي : كيف ننشر الفكر الإيجابي ونحارب الإرهاب من خلال السينما، في مؤسسة جيميناي نضع هذا الأمر نصب أعيننا، ونراهن على دور الشباب في نشر الفكر الايجابي ، ندعم الشباب الذين لديهم طاقات مختلفة وخلاقة، كفريق عمل ندعم الشباب والبنات الذين نعمل معهم، ونبحث دائما عن كيفية منحهم فرص مختلفة، الكثير من الشباب لديهم شغف بالسينما ويعملون فيها وفي أماكن أخرى، هنا بدأت الرحلة السحرية لسينماتك لتحقيق الهدفين، دعم الشباب في صناعة السينما من خلال مواقعهم في الأماكن التي يعملون فيها من الأساس، ودعت الحضور لمشاهدة عرض برومو لأنشطة رحلة سينماتك.

أهمية السينماتك في صناعة السينما

وقال المهندس عدلي توما العضو المنتدب لشركة جيميناي أفريقيا، إن فكرة سينماتك جاءت وقت كورونا وانتشارها، كان وقتا صعبا، لا أحد يستطيع العمل والأفكار مجمدة، فكرنا أن ندعم أفكارا مبتكرة في مجالات مختلفة، فكرنا أيضا في كيفية ربط السينما بريادة الأعمال، كيف يستخدم رواد الأعمال السينما في تطوير الإنتاج والتوزيع، نريد الربط بين الشباب وريادة الأعمال والسينما.

 

الوطن المصرية في

25.02.2022

 
 
 
 
 

مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة يطلق وثيقة الحماية من الاستغلال الجنسى.. صور

كتب: عادل عبدالله

أطلق منتدى نوت ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته السادسة وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان: منذ 3 سنوات بدأت الدكتورة عزة كامل مدير منتدى نوت ونائب رئيس مجلس أمناء المهرجان، إعداد وثيقة الحماية من الاستغلال الجنسي، وهو ليس أمرًا نظريًا فقط، فما يبدأ نظريًا يتحول مع الزمن إلى سلوكيات، وأشار إلى أن انطلاق هذه الوثيقة من مهرجان سينما في جنوب مصر هي بداية طريق أكثر منها إلزامية، وأوضح أن المهرجان منوط به إرسال الوثيقة لجهات سينمائية مثل النقابات أو غيرها، ذات يوم نريد أن تكون الوثيقة جزءًا من العقود التي يوقعها الفنانون والمنتجون، وأضاف: إذا كان الأمر حلمًا قبل 3 سنوات فاليوم يتحول لحقيقة، نعاهد أنفسنا لنعمل معا لتوصيل هذه الرسالة والوثيقة إلى أكبر مساحة لتصبح مدونة سلوك في القريب. نعد لإنتاج أفلام مصرية قصيرة حول قضايا المرأة وهو نوع من تفعيل وتأكيد ونشر هذه الوثيقة .

وطالب بدراسة موسعة للوثيقة بحيث يكون معها كتاب تنفيذي أول مع أشكال حماية رسمية بعد مناقشة الجهات والهيئات المختلفة.

وقالت الدكتورة عزة كامل، مدير منتدى نوت: لماذا فكرنا في سياسات الحماية من الاستغلال الجنسي، أي مؤسسة سواء مجتمع مدني أو دولية أو خاصة تضع سياسات حماية من الاستغلال الجنسي للجنسين، ليس لحماية المرأة فقط كذلك الرجال والأطفال، فمعظم المؤسسات الكبرى ومنظمات الأمم المتحدة لديها سياسات حماية.

وأضافت: في السنوات الأخيرة، هناك برامج تنموية وسينمائية شجعت البنات ليتحدثوا عن وقائع الاستغلال، ونقابة المهن السينمائية أصدرت بيانا قالت فيه أنه يجب على فريق عمل الفيلم ألا يقبل أن يتم اختياره في شقق، ولكن في مكتب به أكثر من شخص ليكون الاختيار بعيدا عن الاستغلال.

وأوضحت "عزة" أن الوثيقة تقدم تعريفا للتحرش والاستغلال، وتوضح حدود الاستغلال، وتحاول وضع وسائل حماية أو وقاية، مثل آليات الإبلاغ التي نبحث عنها أيضًا، ونريد للبلاغ أن يأخذ بجدية، وتكون آليات التحقيق شفافة وعادلة مع ضمان السرية، ونحتاج من كل شخص في المهرجان أن يكون مدركًا لهذه السياسات، وتكون هناك مسئولية تنفيذية، أن يقوم هذا المهرجان بدور أساسي في نشر السياسات، باعتبارنا مهرجان دولي، نكون جميعًا على نفس الأرضية، ويكون هناك تعهدا من كل ضيوف المهرجان والمتعاملين معه وعلي منظمات المجتمع المدني أن تتبنى هذه الوثيقة وتدافع عنها وتلتزم بها لا أن تكون شكلية، لتكون ضمير كل واحد وكل مؤسسة.

وأكدت عزة أنهم لم يبداوا من الصفر، بل رأوا تجارب كثيرة وهناك وثائق مختلفة، لكن من المهم أن نعلن هذه الوثيقة ونتبناها.

وقالت غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون: سعيدة أن الوثيقة أطلقت في أسوان وهي بلدي، وأنا أحد أعضاء مجلس أمناء المهرجان، وهذه الوثيقة مهمة لأن أي مؤسسة أو أي كيان صغير أو كبير يجب أن تكون لديه وثيقة مشابهة، هناك خطوط حمراء لا نستطيع مناقشتها، لكن وصلنا من الحرية والجرأة والانتصار للمرأة ومعالجة كافة قضاياها لدرجة أن نقترب من أماكن شائكة، وأعلنت جبارة أنهم في أكاديمية الفنون سيتبنون هذه الوثيقة.

واستكملت الحديث قائلة: لدينا فعاليات في هذا الإطار سنعلن عنها قريبا، فالفن يجب أن يكون له دور توعوي مهم جدا، فلا أحد يتحمل رسائل توعوية مباشرة، وحين تأتي التوعية عبر الفنون خاصة المرئية مثل السينما والمسرح يكون لها أثر ومردود كبير جدا، وشددت على أن هذه الوثيقة يجب تعميمها في كل مكان.

وقال الناقد الفني كمال رمزي: كل عام اتفاجأ بخطوة جديدة للمهرجان، وليس بعيدا عن النخبة المشرفة على المهرجان أن تعد هذه الوثيقة، فنحن كمواطنين كنا نسمع عن واجبات المواطن، كيف يكون مؤدبا، متعاونا، مؤثرا لا أحد يتحدث عن حقوق المواطن، هذه الحقوق التي تتحدث عنها الأمم المتحدة جاءت بعد نضال طويل خاضه العالم كله.

وأشار رمزي إلى أن تاريخ حقوق المواطن ابتداء من وثيقة الأمم المتحدة ، والكلام عن حقوق المواطن، وحق الملبس والمسكن وأشياء كثيرة جدا ، تتطور من فترة إلى أخرى، وعصبة الأمم كان لها وثائق، لكن الموضوع يتطور بتطور المجتمعات، ونصل اليوم لتفصيلة بالغة الدقة والأهمية والإلحاح ، وهي وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي، هذه الوثيقة لابد من تفعيلها بشكل عام، لتكون جزء من دراسة الطلبة في المرحلة الثانوية، يجب أن يعرفوا حقوق المرأة وحقوق الطفل والسيدة المعيلة وخلافه، حتى يتربوا على هذه القيم والمبادئ التي تضمن حقوقهم،  لقد قرأت الوثيقة وأعجبت جدا بها خاصة الأجزاء المتعلقة بالعدالة، وهذه الوثيقة تصلح لتكون نوعا من الاتفاق بين أصحاب المؤسسات وكل أفراد المجتمع لأنها تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود .

وقالت الوزيرة ميرفت التلاوي، رئيس مجلس أمناء المؤتمر، إن هذه الوثيقة تطرح برنامجا ساقطا من التزامات الدولة المصرية تجاه المواطنين، وأشارت إلى وجود اتفاقيتين لحقوق الإنسان واحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والأخرى للحقوق السياسية ، حين كان العالم مقسوما بين الأمريكيين والسوفييت، الأمريكيون أيدوا الحقوق السياسية والسوفيت الاقتصادية والاجتماعية ، في الغرب أكدوا على حرية التعبير عن الرأي، ونسوا  حريات أخرى، وأكدت أن الإعلام الأمريكي اهتم أكثر بالحقوق السياسية، وقالت إن عبد الرحمن عزام باشا أمين الجامعة العربية كان يمثلنا في وثيقة حقوق الأنسان الأممية في أربعينيات القرن العشرين، وأضافت أنها بحثت عن حق التنمية والفقر والديون في الأمم المتحدة، وأن أحد المسؤولين السنغاليين دخل معي لتقديم حق التنمية للأمم المتحدة، ومر القرار في الأمم المتحدة بمساعدة كل الكتلة السوفيتية أما الأمريكيون فوقفوا ضدنا بشدة وقاطعوا القرار عشر سنوات.

وقالت إن وثيقة الحماية ضد الاستغلال الجنسي يجب أن نشكر عزة لأنها أعدت هذه الوثيقة بشكل مختصر لتسهيل قراءتها، وأشارت إلى أنها جاءت عند كلمة صعبة على الشرقيين وهي كلمة الجنس، التي تستخدم الآن بمعنى الجندر أو النوع، الآباء والأمهات لا يتحدثون مع بناتهم وأولادهم في هذه النقطة بسبب الخجل، وهي نقطة ضعف كبيرة يجب أن نتجاوزها.

وأضافت: الموضوع حساس والثقافة الموروثة لا تهتم به بل تتعمد تتجنبه، وهذه الوثيقة بداية، وهي بسيطة ومكثفة بحيث لا تجرح المشاعر، هذه المادة يجب الاهتمام بها لأنها سبب مشاكل كثيرة مع الشباب وأيضا سبب في ظاهرة الطلاق، وأتمنى نهتم بالوثيقة وندرسها وننشرها على أوسع مجال ممكن ، حتى نكسر التابو أو الحاجز المتعلق بالكلام عن الجنس، بعد ذلك مع أساتذة اجتماع وأشياء كثيرة يمكن أن نبني عليها ، ويجب متابعة تنفيذ هذه الكراسة مع أساتذة الاجتماع وعلم النفس لتنفيذها بطريقة لا تضر ولكن تفيد، وما يخجل الأب والأم من قوله يقوله العلماء والمتخصصون بطريقة علمية لائقة ومقبولة اجتماعيا.

وقدمت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، مداخلة قالت فيها إن هذه أول وثيقة على مستوى العالم تطلق في مهرجان سينمائي، وأضافت: منظمتنا والأمم المتحدة لديها وثائق وسياسات لتوفير بيئة آمنة للعمل دون استغلال سواء جنسي أو غيره.

وأشارت إلى أن إدارة ميرفت التلاوي لجلسة أممية طويلة حول مناهضة العنف والتمييز ضد المرأة في التسعينيات، وتمنت الدكتورة نعيمة أن يتم تنفيذ هذه الوثيقة وسياساتها في كل المؤسسات أو المهرجانات التي تقام في مصر.

وأشارت إحدى الناشطات إلى إمكانية تطبيق هذه الوثيقة في المؤسسات العامة، لكن الأهم في هذه الوثيقة هي الإحالة، في حالة التعدي إلي من نلجأ.

وقالت إنجي سليمان من مؤسسة بلان: سعيدة جدًا بهذه الوثيقة، أتمنى أن تكون هناك نسخة مبسطة للأطفال، والعالم مفتوح الآن لا يجب أن نقول أن الأم والأب يحرجون من الكلام ، ممكن تكون بنود الوثيقة جزء من وسائل الحماية التي تقدم لحماية الأطفال في المدارس .

وقالت سارة عزيز خبيرة تنموية، عندما كنا نقدم نصائح للتوعية للأطفال الأهالي كانوا يرفضون ويقولوا لا تفتحوا عينينهم على أشياء كهذه، وأضافت : أتمنى أن تعكس الأفلام الواقع الموجود ، ونحتاج وثيقة كهذه يجب أن تعكس الأمان والحماية للأهالي، ويجب أن توجد مناهج حماية للأطفال يدرسونها في المدارس والجامعات.

وطالبت إحدى المشاركات بأن تتحول هذه الوثيقة إلى قانون ملزم ويتم تفعيله في النقابات والمؤسسات المشابهة .

 

####

 

كمال عبد العزيز وداليا البحيرى ونيقولا معوض لجنة تحكيم الفيلم المصرى بمهرجان أسوان

كتب عادل عبدالله

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري في الدورة السادسة للمهرجان، والتى ستعقد فى الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري، ويرأس اللجنة مدير التصوير كمال عبد العزيز وتضم في عضويتها الفنانة داليا البحيري والفنان نيقولا معوض.

ويتنافس علي جوائز مسابقة الفيلم المصري في دورة هذا العام 4 أفلام وأول الأفلام المشاركة في المسابقة "قمر 14" إخراج هادي الباجوري، تأليف محمود زهران، إنتاج السبكي للإنتاج والتوزيع، بطولة خالد النبوي، شيرين رضا، غادة عادل، أحمد الفيشاوي، أحمد حاتم، أسماء أبو اليزيد، ياسمين رئيس، أحمد مالك، خالد أنور، مي الغيطي.

كما يشارك أيضًا بالمسابقة فيلم "أبو صدام" إخراج نادين خان، تأليف نادين خان، محمود عزت، إنتاج سي سينما، بطولة محمد ممدوح، أحمد داش.

ويتنافس كذلك علي جوائز المسابقة فيلم "وش القفص" إخراج دينا عبد السلام، تأليف دينا عبد السلام، أشرف مهدي، إنتاج نيو بيكتشر للانتاج الفني، بطولة أشرف مهدي، أمين حجازي، أمينة الزغبي، أنسي الجندي.

كما يعرض أيضاً بالمسابقة فيلم "العودة" تأليف وإخراج سارة الشاذلي، إنتاج أفلام مصر العالمية، وبطولة نبيل الشاذلي، ماريان خوري، يوسف الشاذلي.

وتسعي مسابقة الفيلم المصري في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة لعرض أهم أفلام العام الماضي المرتبطة بتخصص المهرجان، فهي إما من إخراج مخرجات أو موضوعها بتعلق بشكل مباشر بالمرأة، الأمر الذي يمكن لمسه بوضوح في هذه المجموعة المتميزة من الأعمال التي سيستمتع جمهور مدينة أسوان بمشاهدتها، فغرض المسابقة الرئيسي هو إقامة جسور بين جمهور المدينة وصناعة السينما المصرية المعاصرة.

 

اليوم السابع المصرية في

25.02.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004