ملفات خاصة

 
 
 

في العرض الأول لفيلم 2 شارع طلعت حرب.. قاعة العرض ترفع لافتة كامل العدد.. صور

دعاء فودة

الأقصر للسينما الأفريقية

الدورة الحادية عشرة

   
 
 
 
 
 
 

·        مجدي أحمد عَلِي : أراهن عَلِي الأجيال الواعية ، وقدمت فيلم أرهقني نفسيا 

·        عبير صبري : مجدي احمد عَلِي جعلني أثق في نفسي 

·        محسن أحمد : اجتهدت لكي تنضم مشاهدي لتراث الأبيض والأسود في تاريخ السينما العظيمه 

·        احمد مجدي : عشت في رحاب أساتذة كبار وتعلمت منهم 

·        ياسمين الخطيب : وثقت تاريخ مصر من خلال الفيلم 

شهد العرض الخاص لفيلم 2 شارع طلعت حرب ، حضورا كبيرا من قبل نجوم الفن والإعلاميين والصحفيين ورفعت قاعة سينما قصر ثقافة الأقصر لافتة " كامل العدد 

وقد خصصت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية موعدا  عَلِي السجادة الحمراء وذلك من أجل الاحتفاء بأبطال فيلم " 2 شارع طلعت حرب " والذي يشارك كعرض عالمي أول كفيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية بالمهرجان وذلك بحضور أبطال الفيلم المخرج مجدي أحمد عَلِي والممثل والمنتج أحمد مجدي والفنانة سهر الصايغ ، وعبير صبري ، وميار الغيطي وياسمين الخطيب وشريف حلمي وأشرف سرحان ، وقد أبدى أبطال العمل سعادتهم باحتفاء جمهور مدينة الأقصر وتفاعلهم مع أحداث الفيلم 

وعقب عرض الفيلم وجه المخرج مجدي أحمد عَلِي الشكر لكل صناع العمل وأبطاله وخص بالذكر النجم سمير صبري الذي دعم الفيلم ورفض أخذ أجره إيمانًا منه بأهمية الفيلم 

كما أبدي سعادته بكون الفيلم يعرض للمرة الأولي في مهرجان الأقصر السينما الأفريقية ولأهل الصعيد الذي وصفهم بالطيبين ، وأشار إلي أن جميع أبطال العمل صحوا جميعا لإن الفيلم به أربعة حكايات مختلفة في فيلم واحد والأدوار والمشاهد كانت قليلة مقارنة بنجوميتهم ورغم ذلك جميعهم لم يترددوا ووافقوا عَلِي العمل وتحملوا الصعوبات التي مر بها الفيلم حتي يخرج النور 

وأكد المخرج " مجدي أحمد عَلِي " أن هذا المشروع تأخر لأكثر من خمسة عشر عاما وهو اول عمل لمؤلفته وأنها موهوبة جدا ، وقال بأنها جاءت بالسيناريو وكان يحمل اسم " 35 قصر النيل " وكان مكونا من ثلاث حكايات ، وبعدها جاءت بالحكاية الرابعة ، وأشار إلي أن العمارة كانت تحمل إسم " 3 ميدان التحرير " لكنه قرر عدم استفزاز البعض بهذا الاسم وتم الاستقرار عَلِي إسم الفيلم ليكون بالنهاية "2 شارع طلعت حرب

وعن الصعوبات قال مجدي احمد عَلِي أن الفيلم كان مرهق جدا عَلِي المستوى النفسي لكن دعم ووجود كل أبطال ومساندتهم كان له تاثير كبير في تخطي كل الصعوبات 

وقال بأن الدوافع التي جعلته متمسك بالفيلم رغم كل الصعوبات هو أن حكاية الفيلم تظهر كيف يكون المجتمع والحياة السياسية طاردة لكل قصص الحب والحالات الإنسانية ، وأوضح أن الثلاث حكايات الأولى من الفيلم ربما يكون لها بعض الغموض ومن الممكن أن لايفهمها البعض ، وان وجود الحكاية الرابعة هي التي جعلت المشاهد يربط كل حكايات الفيلم ببعضها ويستوعبها ، ولذلك كان حريصا عَلِي التسلسل بين حكايات الفيلم الأربعة وعدم الخلل بإيقاع العمل 

وعن الصورة اللونية في مراحلها المختلفة قال مدير التصوير محسن أحمد أنه واحد من فريق العمل وأن الجهد المشترك بين كل فريق العمل هو من جعل المشاهد يشعر بالسلاسة ، وأن الجزء الأبيض والأسود كان من أمتع المشاهد بالنسبة له واجتهد كثيرا فيها حتى تنضم هذه المشاهد لتراث الأبيض والأسود في تاريخ السينما المصرية 

وعن تحمسه لإنتاج العمل قال الفنان أحمد مجدي أن سبب تحمسه هو وجوده وسط كوكبة من صناع السينما وأنه سعيد بكونه منتج صغير يعيش في رحاب أساتذه في صناعة السينما وانه تعلم منهم كثيرا، وأنه كان محاطا بمجموعة من الأصدقاء الأمناء 

وعبرت الفنانة عبير صبري عن سعادتها بالعمل مع المخرج مجدي احمد عَلِي وقالت إنها فخورة بالعمل معه للمرة الثالثة بعد فيلميها " البطل ، وعصافير النيل " وانها في هذا الفيلم تذكرت كل تفاصيل مصر في كل المراحل التي شرحها الفيلم ، وقالت بأن حجم الدور والمشاهد لا يهمها وأنها من الممكن أن تقدم مشهدا واحد مع مخرج بقيمة مجدي أحمد عَلِي ، وأضافت عبير أن العمل معه منحها ثقة كبيرة في نفسها كممثلة 
كما وجه الممثل الشاب وسيم الدقاق الشكر للمخرج وقال بأنه يشكر القدر لأن أول فيلم شارك في بطولته كانت مع المخرج الكبير مجدي أحمد عَلِي وأنه يتمني ان يكون فخرا لبلده سوريا
 

وعن تجربتها الأولي في عالم التمثيل قالت ياسمين الخطيب بأنها تشعر بالفخر ولا تستطيع صياغة مشاعرها لإنها لأول مرة تخوض تجربة جديدة في كونها توثق تاريخ مصر من خلال هذا الفيلم 

ووجه الفنان شريف حلمي الشكر للمخرج مجدي أحمد عَلِي الذي سانده ودعمه وقدمه للمشاركة في الفيلم ، كما وجه الشكر للفنان والمنتج أحمد مجدي الذي كان يحمس أبطال العمل وكان معهم خطوة بخطوة 
وعن مشاركتها كبطلة في إحدى حكايات الفيلم قالت الفنانة سهر الصايغ أنها سعيدة جدا بعرض الفيلم في مهرجان الأقصر السينما الأفريقية وأوضحت أن هذا الفيلم بذلوا فيه جهدا كبيرا وواجهوا صعوبات لكنها سعيدة برد فعل الجمهور عَلِي عرضه الأول في مدينة الأقصر ومشاركته في المسابقة الرسمية بمهرجان الأقصر
 

وقالت الفنانه ميار الغيطي بأنها محظوظة جدا أنها انضمت إلى فريق العمل وأنها شرفت بالتمثيل مع المخرج مجدي أحمد عَلِي 

وعن مشاركته في العمل قال الفنان أشوف سرحان ، بأنه فخور بهذه التجربة وأنه منذ سنوات طويلة وكان يعرف مدى شغف المخرج مجدي أحمد عَلِي بالفيلم وتصميمه عَلِي عمل هذا الفيلم مهما كانت الصعوبات 

وعن صعوبة تحقيق المعادلة الصعبة في أفلام المهرجانات وكونها غالبا لا تحقق إيرادات عالية وأنها ليست مصنفة بكونها أفلام جماهيرية قال المخرج مجدي أحمد عَلِي بأنه يراهن عَلِي الأجيال الواعية وان المسألة اختلفت تماما عن قبل ، بدليل أن فيلمه " مولانا " حقق إيرادات خيالية وظل في دور العرض لأكثر من خمسة عشر أسبوع

 

####

 

14 فيلماً ومؤتمرا صحفيا للفنانة بيونة في اليوم الرابع لمهرجان الأقصر

دعاء فودة

يعرض ضمن فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

يبدأ المهرجان فعاليات بإقامة مؤتمراً صحفياً للفنانة الجزائرية ( بيونه)، ويديره رئيس المركز الإعلامي للمهرجان الزميل الصحفي جمال عبد الناصر، ويليه واحدة من أهم الندوات التي سيتم من خلالها مناقشة ( آفاق التصوير الأجنبي في مصر) والتي سيتخللها عرض لمادة فيلمية تستعرض أهمية الموضوع، والذي سيناقشه كل من الدكتور مصطفى وزيري، والدكتور خالد عبد الجليل والمخرجين مجدي أحمد علي و الرئيس الشرفي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الممثل محمود حميدة ويرافقهم رئيس المهرجان المخرج سيد فؤاد.

ويعرض خلال اليوم 14 فيلماً في مسابقات وأقسام المهرجان مابين "الروائي الطويل، والتسجيلي الطويل، والقصير، والدياسبورا، والقسم الرسمي خارج المسابقة، والبانوراما المصرية، وإعادة اكتشاف مصر".

فنشاهد في مسابقة الفيلم الروائي الطويل فيلمي  (القربان) من تونس، وهو من اخراج نجيب بلكادي، وفيلم (مسعود) من بوركينا فاسو وهو اخراج إيمانويل روتوبام.  

أما مسابقة الفيلم القصير فيعرض في هذا اليوم 5 أفلام هي ( بتول، أين أنا، أحزان على طفل، مينزيه، على الخريطة).
كما تشهد مسابقة الدياسبورا عرض فيلم (مكان يدعى واهالا) وهو من إخراج جوجارين ايلانوغوس، وفيلم (دلڤين) من بلجيكا وإخراج روزين مكبام

وضمن شعار الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية "إعادة اكتشاف مصر" يعرض الفيلم المصري " (وداعاً بونابرت) من إخراج الراحل العالمي يوسف شاهين بقاعة رع في فندق إقامة ضيوف المهرجان.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيعرض فيلمي ( الملجأ الأخير) من مالي وهو إخراج عثمان سماسيكو، وفيلم (فايا داي) من أثيوبيا وهو إخراج چسيكا بشير.

بينما يعرض فيلم (توكي بوكي) للمخرج مامبيتي ضمن مجموعة أفلام التكريمات.

كما يعرض الفيلم الأوغندي (كوني..أوامر عليا) للمخرج ستيڤ آباڤ ضمن مجموعة أفلام دولة ضيف الشرف هذا العام.

أما مبادرة المخرجات (ڤاكتوري) فيعرض فيها فيلم ( أرواح صغيرة) من إخراج دينا ناصر.

 يقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والٱثار والثقافة والشباب والرياضة ووزارة الخارجية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري، والشريك الصحفي بوابة أخبار اليوم.

 

####

 

الفنانة الجزائرية بيونه: سعيدة بتكريمي بمهرجان الأقصر

دعاء فودة - حنان الصاوي ـ تصويرمحمد الهواري

تبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

وتبدأ  فعاليات مؤتمرًا صحفياً للفنانة الجزائرية ( بيونه)، ويديره رئيس المهرجان المخرج سيد فؤاد  ويرافقهم  المركز الإعلامي للمهرجان الزميل الصحفي جمال عبدالناصر.

وقالت بيونة، إنها سعيدة بتكريم في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ومحظوظة بتواجدها في الأقصر ونفسها تشارك في أعمال مصرية وكنت مجنونة بالرقص والغنى.

وأشارت بيونة، أنها مغرمة بأفلام اسماعيل ياسين وتحية كاريوكا وهذه الأفلام كانت تعرض في الجزائر وتونس، مشيرة أنها تحب الشخصية وتمثل من قلبها ولا يفرق معها الفلوس حتى لو هتأخذ مليون جنيه.

 

####

 

حسين فهمي ينتقد الفنانين الذين يستعرضون ثراءهم أمام الجمهور| فيديو

هشام خالد السيوفي

انتقد الفنان حسين فهمي، تصرفات الفنانين الذين يستعرضون ثراءهم أمام الجمهور.

وخلال مؤتمر تكريمه في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي أقيم في طريق الكباش، انتقد حسين فهمي تصرفات فنان يستعرض داخل طائرته الخاصة دون ذكر اسمه وقال "هناك فنان الآن يستعرض داخل طيارته الخاصة ويوجه حذائه للكاميرا" مشيرا إلى أن هذا التصرف مرفوض.

وخمن الجمهور بعد إنتشار مقطع الفيديو بشكل كبير، بأن حسين فهمي يقصد الفنان محمد رمضان، لإنه المشهور بنشر فيديوهات كثيرة من داخل الطائرات الخاصة.

من ناحية أخرى تحدث حسين فهمي، عن دور الوسامة في مسيرته الفنية وكيف أثرت على اختياراته لأدواره.

وأوضح حسين فهمي إنه لم يعتمد على وسامته في اختياراته الفنية مضيفا "أنا راجل دارس سينما، طول عمري مش الشاب الوسيم اللي بيقف قدام المرايا يظبط شعره".

جدير بالذكر أن آخر أعمال حسين فهمي في السينما كان فيلم "الكاهن" وشاركه البطولة كل من درة وجمال سليمان وإياد نصار والمخرج وأحمد حاتم وأمير المصري ومن إخراج عثمان أبو لبن.

تدور أحداث فيلم "الكاهن" حول حرب المعلومات وصراع القوى الخفية للتحكم في الاقتصاد العالمي، حيث يسعى صحفيان بمعاونة أحد المحامين المتعاونين مع تلك المنظمات، لكشف المخطط، في إطار من التشويق والغموض.

 

####

 

عزة الحسيني: مسابقة إعادة اكتشاف مصر وجهتنا لقضية مهمة

دعاء فودة - حنان الصاوي ـ تصويرمحمود عبدالعزيز

قالت عزة الحسيني، مديرة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أن مسابقة إعادة اكتشاف مصر وجهنا لقضية مهمة وهي أن لدينا أماكن كثيرة مميزة سواء أماكن أثرية او سياحية.

واكدت عزة انه يوجد لدينا أماكن كثيرة لها جاذبية  للتصوير الأجنبي في مصر، فلدينا مواقع تاريخية وجغرافية مميزة، فكيف نروج كسينمائيين نروج لهذه الاماكن وام نجذب التصوير الأجنبي في مصر.

ومن الحضور د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما و المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية و السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

تبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

المخرج عمر عبد العزيز:

لدينا في مصر مشكلة في أماكن تصوير الأفلام الأجنبية

دعاء فودة - حنان الصاوي ـ تصويرمحمود عبدالعزيز

صرح المخرج عمر عبد العزيز، ان مشكلتنا في مصر اننا نعمل في جزر منفصلة ولدينا مشكلة في الأمامن التي يتم فيها تصوير الأعمال الأجنبية ولابد أن نعترف بها، ولابد أن تكون هناك تسهيلات وخطابات لكل المراكز الثقافية، بهذه التسهيلات.

وأشار المخرج عبد العزيز أن التصوير فى الشارع المصري يكوون مبالغ فيه جدا فى دفع الأموال للتصوير .

واكد المخرج أنه لدينا مشاكل اساسا في تصوير الأفلام داخليا في مصر ، وأنا ضد أن يتم دفع رسوم لاي فيلم مصري يصور داخليا ، لأن هناك أيضا معوقات الرسوم تكون مبالغ فيها.

واضاف المخرج جزء من أهداف الندوة أن نصل إلى توصيات من أجل تسهيل موضوع التصوير الأجنبي في مصر وكذلك الأفلام المصرية ونرسلها لمجلسي النواب والوزراء.

ومن جانبها قالت مديرة المهرجان عزة الحسيني إن التصوير فى مصر دعاية أيضا للمناطق أو المدن الذى يتم التصوير بها ورعاية خارجية وداخلية للمناطق.

ومن جانبها قال سيد فؤاد نحن لانهاجم الجهات التى تدير هذه الملفات ولكن نحن نحاول معاها كيفية إعادة تدوير هذه الملفات بطريقة افضل لان الذى يقوم بالتصوير فى الشارع المصرى يقوم بعمل دعاية سواء كان تصوير مصرى أو اجني هو تصوير ودعاية خارجية وداخلية مجانية .

ومن الحضور د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما و المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية و السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

فؤاد: تصوير الأفلام الأجنبية ترويج سياحي لمصر يدر ملايين الدولارات

دعاء فودة - حنان الصاوي ـ تصويرمحمود عبدالعزيز

صرح رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سيد فؤاد أن التصوير في الأماكن السياحية والاثرية يحقق ترويجا سياحيا أكبر بكثير من الترويج الذي يقدم بشكل اخر ويصرف عليه مبالغ كبيرة .

واكد فؤاد أنه يوجد هناك ترويج سياحي من هذه الصناعة يدير بملايين الدولارات على مصر ، فنحن ننادي بواجب وطني لصالح مصر وننادي به رئيس الجمهورية، وهذا الملف هام جدا ونحتاج فيه التواصل مع رئيس الجمهورية بشكل مباشر، لأننا وصلنا مع جميع المسؤولين في مصر ووزارة الثقافة بذلت كل ما في وسعها في هذا الملف ولكنه يحتاج تدخل قوة أكبر من خلال رئيس الجمهورية.

وأشار  سيد فؤاد نحن لانهاجم الجهات التى تدير هذه الملفات ولكن نحن نحاول معاها كيفية إعادة تدوير هذه الملفات بطريقة افضل لان الذى يقوم بالتصوير فى الشارع المصرى يقوم بعمل دعاية سواء كان تصوير مصرى أو اجني هو تصوير ودعاية خارجية وداخلية مجانية .

ومن الحضور د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما و المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية و السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

مستشار وزير الثقافة:

معظم ملفات السينما المصرية عندنا مشكلة كبيرة في طرحها

دعاء فودة - حنان الصاوي ـ تصويرمحمود عبدالعزيز

صرح د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما  معظم ملفات السينما المصرية عندنا مشكلة كبيرة في طرحها، طول الوقت نتحدث عنها بشكل عام وكلي ، ولكن من أجل حل مشكلة لابد أن نجزءها حتى نتمكن من حلها بشكل جذري وسليم.

واكد خالد عبد الجليل أننا نحدد ماذا نحتاج ومن من ؟واطالب من أجل حل المشكلات التصوير ا تكون التصاريح برسوم بسيطة او مجانية ، وان تكون مطالبات للحكومة او القيادة في نقاط محددة بعينها.

وأشار عبد الجليل، أن هناك نظام في المركز القومي للسينما  مايسمى بنظام المعوقات، وهذا النظام يعني أن اي فيلم يصور في مصر تدخل معداته وكاميراته واجهزته تدخل مصر بضمان المركز القومي للسينما ، وبذلك جزء من المشكلة له حل بالفعل

وأكد عبد الجليل  أنه تم نقل ما يسمى بالشباك الواحد إلى مدينة الإنتاج الإعلامي من حوالي ٤ شهور، وكل مايتعلق بالتصوير الأجنبي في مصر يكون من خلال لجنة موجوده في مدينة الإنتاج الإعلامي تنهي كل تلك الإجراءات دون اي معوقات ونحتاج إلى مراجعة المبالغ الخاصة بأماكن التصوير ، ووضع تسهيلات أكثر

ومن الحضور د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما و المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية و السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

تبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

فؤاد: هذه الندوة هدفها وجود آفاق حقيقية لعودة التصوير الأجنبي في مصر

دعاء فودة - حنان الصاوي

صرح رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سيد فؤاد أن هذه الندوة هدفها وجود آفاق حقيقية لعودة التصوير الأجنبي في مصر خاصة اننا لدينا المادة الخام الكاملة في هذا الموضوع.

وأكد سيد فؤاد أن التصوير في الأماكن السياحية والأثرية يحقق ترويجا سياحيا أكبر بكثير من الترويج الذي يقدم بشكل اخر ويصرف عليه مبالغ كبيرة.

وأشار أنه يوجد  ترويج سياحي من هذه الصناعة يدر ملايين الدولارات على مصر ، فنحن ننادي بواجب وطني لصالح مصر وننادي به رئيس الجمهورية، وهذا الملف هام جدا ونحتاج فيه التواصل مع رئيس الجمهورية بشكل مباشر، لأننا وصلنا مع جميع المسؤولين في مصر ووزارة الثقافة بذلت كل ما في وسعها في هذا الملف ولكنه يحتاج تدخل قوة أكبر من خلال رئيس الجمهورية.

ومن جانبه قالت مديرة المهرجان عزة الحسينى لا ننكر أن هناك في ال١٠ سنوات الأخيرة كانت هناك جهود كبيرة من الدولة لدعم الإنتاج الفني والسينمائي، ولكن نحتاج المزيد خاصة أن رئيس الجمهورية أبدى اهتماما كبيرا بصناعة السينما ودعمها.

ومن الحضور د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما و المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية و السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

مستشار وزيرة الثقافة:

التصوير الأجنبي في مصر من مصادر الدخل القومي للكثير من الدول

دعاء فودة - حنان الصاوي ـ تصويرمحمود عبدالعزيز

صرح د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما أن  التصوير الأجنبي في مصر من مصادر الدخل القومي للكثير من الدول، منها تونس والمغرب.

وأشار عبد الجليل، إلى أن هناك نظام في المركز القومي للسينما  ما يسمى بنظام المعوقات، وهذا النظام يعني أن اي فيلم يصور في مصر تدخل معداته وكاميراته واجهزته مصر بضمان المركز القومي للسينما ، وبذلك جزء من المشكلة له حل بالفعل

وأكد عبد الجليل  أنه تم نقل مايسمى بالشباك الواحد إلى مدينة الإنتاج الإعلامي من حوالي ٤ شهور، وكل مايتعلق بالتصوير الأجنبي في مصر يكون من خلال لجنة موجوده في مدينة الإنتاج الإعلامي تنهي كل تلك الإجراءات دون اي معوقات ونحتاج إلى مراجعة المبالغ الخاصة بأماكن التصوير ، ووضع تسهيلات أكثر

ومن الحضور د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما و المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية و السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

تبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

عزة الحسيني: علي الدولة تقدم تسهيل لنقدم أفلاماً وأن تكون الرسوم رمزية

دعاء فودة - حنان الصاوي

قالت عزة الحسيني، مديرة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ان جزء من أهداف الندوة أن نصل إلى توصيات من أجل تسهيل موضوع التصوير الأجنبي في مصر وكذلك الأفلام المصرية و نرسلها لمجلسي الشعب والوزراء.

واكدت عزة انه  ولابد أن تساعد الدولة في أن نقدم أفلام من خلال تسهيل الإجراءات وأن تكون الرسوم رمزية.

وأشارت عزة لا ننكر أن هناك في ال١٠ سنوات اللخيرة كانت هناك جهود كبيرة من الدولة لدعم الإنتاج الفني والسينمائي، ولكن نحتاج المزيد خاصة أن رئيس الجمهورية أبدى اهتماما كبيرا بصناعة السينما ودعمها.

وذكرت عزة أن مسابقة إعادة اكتشاف مصر وجهتنا لقضية مهمة وهي أن لدينا أماكن كثيرة مميزة سواء أماكن أثرية او سياحية و انه يوجد لدينا أماكن كثيرة لها جاذبية  للتصوير الأجنبي في مصر، فلدينا مواقع تاريخية وجغرافية مميزة، فكيف نروج كسينمائيين نروج لهذه الاماكن وام نجذب التصوير الأجنبي في مصر.

ومن الحضور د.خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما و المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية و السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

تبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

عبد الجليل: مصر تؤسس هيئة قومية للملكية الفكرية على أعلى مستوى في العالم قريبا

دعاء فودة - حنان الصاوي

أعلن د.خالد عبد الجليل،  مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية، أنه يتم حالياً إنشاء هيئة للملكية الفكرية في العالم بمصر وبقرار على أعلى مستوى، وأنا شخصيا حضرت أكثر من اجتماع لتحضيرات هذه الهيئة حيث تؤسس بهيكل تنظيمي على أعلى مستوى للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، وقريبا ستظهر على ارض الواقع.

حضر الندوة المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية والسيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وتبدأ  فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، بعرض مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

 

####

 

«إعادة اكتشاف مصر والتصوير الأجنبي»..

ندوة في ثالث أيام مهرجان الأقصر

دعاء فودة - حنان الصاوي

أقيم ضمن فعاليات اليوم الثالث من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الحادية عشرة، ندوة تحت عنوان "إعادة اكتشاف مصر والتصوير الأجنبي وآفاقه ومشاكله".

وفى بداية الندوة، قالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، إن شعار إعادة اكتشاف مصر، تم تخصيص عدد من الفعاليات حوله، وتم إطلاق مسابقة للجمهور يقدم من خلالها فيديوهات لأماكن سياحية وتراثية تخدم هذا الشعار، وهدف من أهداف المسابقة هو تواصل المهرجان مع الجمهور  والاتصال أكثر بعالم السينما.

وأعلنت "الحسينى" عن أسماء  الفائزين فى المسابقة سالفة الذكر، حيث فاز بها كلا من محمد مجدى وبشير شوشة، حيث عبرا عن سعادتهما بالمشاركة فى المهرجان، وتم عرض لقطات من مواد المتسابقين فى المسابقة التي رصدوا خلالها مواقع اثرية سياحية من وجهة نظرهم

وفى بداية الندوة، أكدت المخرجة عزة الحسيني، أن شعار إعادة اكتشاف مصر أحالنا لقضية هامة جدا، وهى أننا نمتلك فى مصر عدة أماكن ومواقع جاذبة للتصوير الأجنبي، وفكرنا فى كيفية الترويج لتلك الأماكن وطرق تسهيل التصاريح اللازمة للتصوير فيها، فضلا عن موقعنا الجغرافى المتميز،  مشيرة إلى أن ذلك يصب فى مصلحة السينما المصرية، وإفادة لصناعة السينما والاقتصاد.

واستطردت "الحسينى" أننا نهدف من خلال تلك الندوة كتابة توصيات وإرسالها لمجلس الوزراء، ومنها أنه يجب أن  تكون الأسعار مناسبة، ومراعاة الجزء التوعوي الذى تقدمه السينما، خاصة وأن تصوير  أفلام أجنبية فى مصر يروج لأماكنا السياحية، مشيرة إلى أنها ضد مقولة أفلام تسىء للسينما المصرية.

من جانبه توجه الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، بالشكر إلى إدارة المهرجان على طرح تلك القضية، لأن موضوع التصوير الأجنبي يشغل كافة السينمائيين فى مصر، منبها إلى أن كثير  ممن يقال على السوشيال ميديا فى هذا الشأن غير صحيح.

وأوضح "عبد الجليل" أن هناك نظام يسمح لاى جهة للتصوير فى مصر أن تدخل بضمان المركز القومى للسينما، وهكذا فإن جزء كبير من المشكلة محلول، وتلك الإجراء يتم الانتهاء منها فى دقائق، على جانب آخر أي فيلم أجنبى مطلوب تصويره فى مصر لا يعرض على الرقابة، وهو قرار صادر من مجلس الوزراء، كذلك تم نقل ما يعرف بالشباك الواحد الخاص بتصوير الجهات الأجنبية، يضم كل جهات اللجنة العليا المسئولة عن التصاريح، لمدينة الانتاح الإعلامي.

وشدد الدكتور خالد عبد الجليل، أن هناك مشكلتين يجب النظر إليها، أولها المبالغة بدفي أسعار أماكن التصوير حيث يجب النظر إليها، ووضع لائحة معقولة بأسعار التصوير فى الأماكن السياحية، بجانب اختصار جهات التصاريح المختلفة ليتم استخراجها وهو ما تم من خلال مدينة الإنتاج الإعلامي، لكن فى الوقت نفسه هناك مشكلة أخرى تخص نظرتنا نحن كسينمائيين وهى التحدث عن مشكلة على إطلاقها دون التحدث عن كل جزء على حده، خاصة وأن مشاكل التصوير الأجنبي فى مصر  تتمثل فى مسألتين بالتحديد، وهى تساهيل الحصول على التصاريح والأسعار المطلوبة من أجل السماح بذلك.

وأعلن "عبد الجليل" عن إنشاء هيئة قومية للملكية الفكرية على أعلى مستوى فى العالم للحفاظ على حقوق الملكية، وحقوق الاداء العلنى، وقريبا جدا سيتم الإعلان عن تلك الهيئة، لافتا إلى أنه حضر اجتماعات عدة، وهناك  لائحة وهيكل تنظيمي رائعين.

وقال المخرج عمر عبد العزيز، رئيس النقابات الفنية، إن مشكلتنا أننا نعمل فى جزر منفصلة، وكل وزارة تعمل بشكل منفصل، وهذه المشاكل أصبحت تواجه السينمائيين المصريين، وليس السينمائيين الأجانب.

وأضاف "عبد العزيز" :  أنا ضد دفع مبالغ من أجل التصوير، حيث يتم دفع مبالغ خيالية، وأصبحنا محرومين من التصوير الخارجي، وأناشد مجلس الوزراء بصفتي رئيس النقابات الفنية بتسهيل أخذ تصاريح التصوير من جهة واحدة.

فى السياق ذاته قال السيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان، إن موضوع الشباك الواحد الذى تحدث عنه الدكتور خالد عبد الجليل، ليس موجود بهذا اليسر الذى طرحه، كما أن الأسعار التى تطلب لازالت صعبة، كما أن هناك شق هام يتم تغافله وهو الترويج للأماكن السياحية بشكل غير مباشر من خلال تصوير الأفلام الأجنبية فى مصر، وأرى أن هذا الأمر أصبح واجب وطنى نناشد السيد رئيس الجمهورية به ، لأننا خاطبنا كافة المسئولين، ولأنه يمتلك حس وطنى وواعي بالقضايا الفنية، خاصة وأن الملف كبير وله دور سيادي واقتصادى، وعدم حله ضد وطنية القائمين عليه.

وألمح "فؤاد" إلى أنه تحدث مع المنتج جابى خورى، الذى أكد شعوره باليأس من حل تلك الأزمة، موضحا أن الأخير أخبره، أن صناعة السينما فى المنطقة، تتطور بشكل كبير، والمملكة العربية السعودية على سبيل المثال يتم عمل ٢٠٠٠ موقع عرض سيكون ٥٠٪؜ منها معتمد على الفيلم المصرى، وبالتالى سيكون متطلب تصوير  أكثر من ١٠٠ عمل فى العام، فكيف سيتم تصوير كل هذا العدد فى ظل هذه الظروف ، ولذلك  أرجو أن نتكاتف، وأن نتشارك فى كتابة ملف وإرساله لمجلس الوزراء، وأنا أثق فى اتخاذ مجلس الوزراء قرارات تخدم صناعة السينما وفى ظل اهتمام السيد الرئيس بالسينما والفن.

وقال المخرج مجدي أحمد علي، اختلف مع دكتور خالد عبد الجليل لأنه تحدث عن تفصيل الأشياء وكأن المشاكل التي تواجه التصوير في مصر بسيطة، ولكن لابد من مقاومة البيروقراطية والمناخ العام والجو العام، لان المناخ العام الذي يفسد كل شيء يمس مصر وأصبح لدينا حساسية مفرطة تجاه تصوير جوانب ومشاكل خاصة بالمواطن 

وأضاف "على" آملي في رئيس الجمهورية أن يسمح بحرية الفن ويسهل لنا التصوير وعندما نأتي بتصريح من جهة تظهر جهة أخرى تعترض وأرى أن التصوير في مصر مازال يريد قانون عام وجهات عديدة متفقة على الارتقاء بالفن والسماح بالتصوير، وأتمنى أن يكون دعم لصناعة من السينما فى مصر.

أما مدير التصوير الكبير محسن أحمد فقال: هناك فكرة أصبحت سائدة بأن كل من يصور فى الشارع هو جاسوس، والتصوير أصبح جريمة، وأصبحت أخاف من السير بالكاميرا فى الشارع بسبب خوفى من التعرض للمسائلة، وأتمنى البحث عن وسيلة بأن حمل الكاميرا فى الشارع ليس جريمة، بل أنه يحمل جانب ترويجي.

وفى الختام تحدث السينمائي المغربى عبد الحق منطرش، بشرح وضع اجراءات التصوير الاجنبى فى المغرب، مؤكدا على ضرورة فتح حساب بالعملة المحلية للتأكد من جدية العمل، وأن التعامل يكون مع شخص واحد هو المسئول عن اعطاؤها التصاريح اللازمة، كما أنه تم عمل تخفيض يصل إلى ٢٠٪؜ على الفنادق وأماكن التصوير، وتخفيض ٣٠٪؜ على الضرائب، كما أن الدولة المغربية تدعم بناء أي ديكورات فى أماكن التصوير يصل إلى ٦٠٪؜.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

07.03.2022

 
 
 
 
 

حضور لافت لقضايا الهجرة والفقر في «الأقصر السينمائي»

«إمبراطورية الصمت» و«العالقات» و«زوجة حفار القبور»

الأقصر (مصر): محمود الرفاعي

تتناول الأفلام المشاركة في الدورة الحادية عشرة، من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والتي تستمر حتى 10 مارس (آذار) الحالي، قضايا وأزمات دولية شائكة مثل الفقر، والفساد، وعدم المساواة، والهجرة. ويحتفي «الأقصر السينمائي» هذا العام بالسينما الأوغندية، ويعرض 45 فيلماً من 35 دولة مقسمة على عدة مسابقات (الروائية الطويلة، القصيرة، التسجيلية، دياسبورا).

ووفق الناقدة الفنية مروة أبو عيش، مديرة قسم أفلام وبرمجة المهرجان، فإنه يركز منذ تأسيسه قبل 11 عاماً، على قضايا وهموم أبناء القارة السمراء، وفي السنوات الثلاث الماضية حرصت إدارته على التعمق في تلك القضايا المصيرية، عبر استحداث مسابقة خاصة بعنوان «دياسبورا»، وهي المسابقة التي تبرز وتركز على تشتت الأفارقة في قارات العالم المختلفة، «وقمنا بجلب الأفلام التي يخرجها أفارقة يعيشون خارج ديارهم، أو الأفلام التي تركز على قضايا وهموم الأفارقة بعيون أجنبية».

وتضيف لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «في الدورة الجارية قمنا بزيادة عدد الأفلام المشاركة في المسابقة ليصل عددهم إلى 10 أفلام، وهو رقم قياسي مقارنة بالدورات السابقة».

وعن أبرز الأفلام التي تناقش قضية هجرة أبناء أفريقيا إلى شتى بقاع العالم، قالت مروة أبو عيش: «أفلام دورة 2022 ركزت على المرأة الأفريقية المشتتة في أوروبا، لذلك قمنا باختيار فيلم (صلوات ديلفين) الذي يمثل دولتي بلجيكا والكاميرون، وتدور قصته حول السيدة الكاميرونية ديلفين التي تهاجر من الكاميرون إلى بلجيكا، وهي في الثلاثين من عمرها، بسبب ما تعرضت له من اغتصاب وخيانة وفقر في بلدها».

وأشادت مديرة الأفلام بالمهرجان بالفيلم الصربي «أبعد ما تأخذني في خطاي» للمخرج ستيفان آرسينيفتش، وتدور قصة الفيلم، حول بعض الأشخاص الذين لا يجيدون التخطيط للمستقبل، ويرضون دوماً بالأمر الواقع، حيث يناقش العمل قصة فنانة غانية ناشئة تعيش مع زوجها لاعب الكرة في دولة صربيا، وطموحها يجذبها للذهاب والسفر إلى بلجيكا من أجل تحقيق أحلامها ولكنها تصدم بعقلية زوجها الذي لا يريد الخروج من قوقعته، وهنا تقابل شخصاً بلجيكياً يقوم بدوره الفنان اللبناني مكسيم خليل، الذي ينصحها بالذهاب إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، من أجل تحقيق حلمها وهو الشخص الذي يتسبب في انفصالها عن زوجها».

وكشفت مروة أبو عيش أن ظهور مكسيم خليل في الفيلم الصربي هو أول ظهور له في عمل درامي يناقش قضايا القارة السمراء في مسيرته الفنية الطويلة.

وعن الحروب الأهلية التي مزقت القارة الأفريقية، تدور قصة فيلم البلجيكي «إمبراطورية الصمت»، الذي يخرجه المخرج البلجيكي تيري ميشال عن مأساة الحرب الأهلية التي مزقت جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأشارت مروة أبو عيش إلى أن «الفيلم يعد قصة حقيقية عاشها مخرجه ميشال الذي مكث ما يقرب من 30 عاماً في الكونغو وعاصر خلالها كل معاناة الشعب الكونغولي».

وتحدثت مروة أبو عيش عن الفيلم الصومالي «زوجة حفار القبور» الذي يعرض ضمن أفلام المسابقة الروائية الطويلة قائلة: «فيلم (زوجة حفار القبور) أحد أجمل الأفلام المشاركة في الدورة الحادية عشرة من المهرجان، ويناقش صعوبات الحياة والمرض والفقر الذي تتمتع به أغلبية الدول الأفريقية، فتدور قصته حول (جوليد) حفار القبور الذي يعاني نجله الوحيد من مرض مزمن في الكلى بسبب الأمراض والأوبئة المنتشرة في بلاده ورغم ذلك يكافح ويحاول أن يعيش سعيداً»

وعن أكثر الأفلام التي خطفت انتباهها، وتناقش صعوبات الحياة في أفريقيا، تقول مسؤولة برمجة أفلام الأقصر السينمائي: «الفيلم الغاني (دورة مياه بأفريقيا) والذي ناقش صعوبات الحياة في غانا، والتشدد من قبل الحكومة الغانية ضد السكان، وعدم توفر موارد الحياة والبنية التحتية التي تسمح للإنسان بحياة كريمة».

وضمن عروض برنامج الفيلم التسجيلي الطويل، يشارك الفيلم المغربي «العالقات» للمخرجة مريم آدو، الذي يرصد قصص كفاح ثلاث نساء من أجل الطلاق، وبعد الانتظار لسنوات يقررن اللجوء لمحاكم مدنهن، حيث الإجراءات ليست طويلة الأمد فحسب، بل أيضاً سخيفة، إذ يتعين على النساء الثلاث أن يثبتن أولاً أن أزواجهن غائبون.

وفي البرنامج ذاته يُعرض الفيلم المصري «الأسود العواجيز» للمخرج إبراهيم عباس، والذي تدور أحداثه في جنوب مصر حول مجموعة من الفنانين المجهولين المنتشرين في قرى مختلفة، ويعبرون عن أنفسهم بالغناء أكثر من الأحاديث. وفي عروض مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يُعرض فيلم «ماريا كريستو» من إخراج بول س. ويلو، من زامبيا، ويدور الفيلم حول «بومبا» الكاتبة الطموحة التي تتحدى الكنيسة، وتفعل كل ما في وسعها من أجل المساواة والفكر المستنير.

 

الشرق الأوسط في

07.03.2022

 
 
 
 
 

قصص الحروب والهجرة والمرأة تهيمن على أفلام الأقصر للسينما الأفريقية

قضايا الهجرة والحب والفقر والاغتصاب تسيطر على قصص أغلب الأفلام الـ17 التي ستعرض في المهرجان.

الأقصر( مصر)تواصلت عروض الأفلام المشاركة في الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والتي تقام بمدينة الأقصر الأثرية جنوبي مصر، خلال الفترة من الرابع  وحتى العاشر من مارس الجاري بمشاركة سينمائيين من 35 دولة.

وانطلقت السبت أولى أيام عروض أفلام المهرجان والتي تميزت بتناولها لقضايا إنسانية غاية في الدقة والحساسية لا في أفريقيا فحسب وإنما في مختلف دول العالم.

وشهد المهرجان الأحد تقديم 17 فيلما توزعت على المسابقات وبرامج العروض المختلفة، التي تقام ضمن فعاليات المهرجان. وتسيطر قضايا الهجرة والحب والفقر والاغتصاب على قصص أغلب أفلام المهرجان.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يقدم أفلاما من مختلف أنحاء العالم تعالج قضايا شائكة بجرأة ورؤى فنية مختلفة

وتتناول قصص الأفلام المعروضة مشكلات الحروب، وقضايا النساء، وغياب العدالة والمساواة في الكثير من المجتمعات، إلى جانب مواصلة تقديم أفلام تسلط الضوء على قضايا الهجرة والمهاجرين.

وفي عروض مسابقة أفلام الدياسبورا (الشتات)، عرض الفيلم الفرنسي الجزائري “غدا أكثر إشراقاً” من إخراج ياسين قنية، حيث تدور أحداث الفيلم حول سارقي الخزانات مهدي ورفاقه، والذين يحاولون العيش لكن السرقات لا تؤتي أيّ قيمة .

وفي ذات المسابقة يعرض الفيلم الفرنسي “خلف الأبواب المغلقة” للمخرجة لطيفة سعيد، وتدور أحداث الفيلم في بيلفيل الحي الباريسي الذي تقطنه الطبقة العاملة، وتقوم نادية بتعليم اللغة الفرنسية للمهاجرات الصينيات، وتتقرب من “ماي” الذي يدخر الأموال لمساعدة ابنه على السفر إلى فرنسا.

وعرض أيضا الفيلم الألماني “الأمير” للمخرجة ليزا بيرورث، حول شخصين متباينين في فرانكفورت، هما مونيكا المنظمة للعروض الفنية في المدينة وجوزيف رجل أعمال من الكونغو، صاحب مشاريع خاصة، حيث تنشأ علاقة حب بينهما بعد لقائهما غير العادي.

وشهد الأحد عرض الفيلم الصربي “أبعد ما تأخذني خُطاي” من إخراج ستيفان آرسينيفتش، ويحكي لنا الفيلم عن ستراهينيا، وزوجته ابأبواه، بعد مغادرة  وطنهما غانا بحثا عن حياة أفضل، ولكنهما يجدان نفسيهما عالقين داخل مخيم للاجئين بمدينة بلغراد.

وفي ذات المسابقة عرض الفيلم البلجيكي “إمبراطورية الصمت” من إخراج تيري ميشيل، ويوثق الفيلم رحلة المخرج إلى الكونغو حاملا كاميرا في يده سجل من خلالها معاناة وآمال الشعب الكونغولي الذي عاش حالة من التمزق على مدار 25 عاما بفعل الحرب التي تجاهلتها وسائل الإعلام والمجتمع الدولي إلى حد كبير.

وضمن عروض برنامج الفيلم التسجيلي الطويل، عرض الفيلم المغربي “العالقات” للمخرجة مريم آدو، الذي يرصد قصص كفاح ثلاث نساء من أجل الطلاق، وبعد الانتظار لسنوات يقررن اللجوء إلى محاكم مدنهن حيث الإجراءات ليست طويلة الأمد فحسب، بل أيضا سخيفة، إذ يتعين على النساء الثلاث أن يثبتن أولا أن أزواجهن غائبون.

وفي ذات البرنامج كان الجمهور على موعد مع الفيلم المصري “الأسود العواجيز” للمخرج إبراهيم عباس، والذي تدور أحداثه في جنوب مصر حول مجموعة من الفنانين المجهولين المنتشرين في قرى مختلفة، ويعبرون عن أنفسهم بالغناء أكثر من الأحاديث.

وفي عروض مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عرض فيلم “ماريا كريستو” من إخراج بول س. ويلو، من زامبيا، ويدور الفيلم حول بومبا الكاتبة الطموحة التي تتحدى الكنيسة، وتفعل كل ما في وسعها من أجل المساواة والفكر المستنير.

أما في برنامج عروض فاكتوري، فقدم الفيلم المصري “سلطة بلدي”، وفي برنامج عروض بانوراما مصرية عرض فيلم “من أجل زيكو”، بينما قدم برنامج عروض إعادة اكتشاف مصر فيلم “الفلاح الفصيح”، وفي ذات البرنامج عرض فيلم “جاري تحميل الحلم” وهو فيلم حائز على العديد من الجوائز في إطار احتفال المهرجان بمرور 200 عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون.

وفي عروض مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، عرض الفيلم المغربي “حبيبة” من إخراج حسن بن جلون، ويدور الفيلم حول فتّاح معلم الموسيقي الكفيف، وتلميذته حبيبة التي هربت من قريتها بحثا عن آفاق أكثر رحابة، وخلف الأبواب المغلقة يكتشف كل منهما الآخر، ويتشاركان ذكرياتهما وآمالهما، وتجمعهما لحظة موسيقية خاصة ليكتشفا مشاعرهما المتبادلة.

وفي ذات المسابقة قدم المهرجان الفيلم الصومالي “زوجة حفار القبور” من إخراج خضر آيدروس أحمد، ويحكي الفيلم عن جوليد ونصرة زوجين يعيشان في ضواحي مدينة جيبوتي مع ابنهما المراهق ماهد، لكنهما يواجهان أوقاتًا صعبة، فإن نصرة في حاجة ماسة إلى عملية مكلفة لعلاج مرض مزمن في الكلى، أما جوليد فهو يعمل كحفار للقبور لتغطية نفقاتهم. وفي برنامج عروض مسابقة الأفلام القصيرة تعرض كذلك أفلام “أزمة قلبية” من جنوب أفريقيا، و”17 طلقة” من أوغندا، و”مخلوق من عظام” من رواندا، و”نصف روح” من تونس، و”وصول متأخر” من مصر.

 

العرب اللندنية في

07.03.2022

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004