ملفات خاصة

 
 
 

لايزال مكانها شاغرًا.. وسوف تستجيب لنداء القلوب

«نيللى».. قوة إبداع خماسية

طارق الشناوي

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

الطفلة التى أطلت علينا فى الخمسينيات وسكنت القلوب منذ فيلم (الحرمان) لعاطف سالم، كنا جميعا شهودًا عليها.. حتى من لم يعاصر هذا الزمن، ستجد أن الفضائيات تستعيره من الأرشيف ليعود نابضًا بالحياة.

(الطفل أبوالرجل).. هكذا يقول علماء النفس. والمقصود قطعًا الإنسان وليس الجنس رجلًا أو امرأة، ولا تزال تلك الطفلة نيللى هى التى نتابعها على الشاشة.

عدد من كبار المخرجين راهنوا عليها فى مرحلة الطفولة، مثل سيف الدين شوكت (عصافير الجنة) وعباس كامل (حتى نلتقى) ومحمود ذوالفقار (توبة)، إلا أن المخرج الكبير حسن الإمام وكعادته أشار إلى الموهوبة الصغيرة والتى لم تبلغ فى منتصف الستينيات السادسة عشرة، بطلة لفيلمه (هى والرجال).

مثلما راهن قبلها بعشرين عامًا فى 47 على سيدة الشاشة فاتن حمامة فى أول أفلامها (ملائكة فى جهنم) بعد أن انتقلت إلى مرحلة بدايات الأنوثة.

واستمرت المسيرة، وفى عز ألق سعاد حسنى كانت لنيللى مساحتها، ومع صعود أسماء نجمات جيلها بحجم نجلاء فتحى وميرفت أمين ومديحة كامل، كانت كل نجمة لها تميز خاص.. وكما قال أمير الشعراء أحمد شوقى: (كل مليحة بمذاق).

فى البداية، أراد المخرج الإذاعى محمد علوان، صاحب لقب (إمبراطور الميكروفون)، تقديم مفاجأة الموسيقار محمد عبدالوهاب ممثلا فى المسلسل الإذاعى (شىء من العذاب) كتبه أحمد رجب عام 66، وذلك لأول مرة، ولم يكتف الإمبراطور بمفاجأة واحدة، بل قدم نيللى كصوت لأول مرة، تطرق باب رجل خمسينى، وتحرك أحاسيسه العاطفية التى تصور أنها قد ماتت، صوت يجمع الشقاوة والأنوثة وخفة الظل والرشاقة والحلاوة، ولم يعلن عن اسمها إلا بعد نهاية الحلقات.

وإذا كانت بداية مشوار الاحتراف بصوت عبدالوهاب، فلقد كانت هى آخر مشروع لتلميذ عبدالوهاب النجيب عبدالحليم حافظ.. راهن عليها العندليب، وحرص أيضا على أن يسجل فى وجودها أول لقاء له عن قصيدته الأخيرة (قارئة الفنجان) مع سمير صبرى، إلا أن القدر لم يمهله لتنفيذ المشروع.

قدمت نيللى كل الأدوار، فهى نجمة ضد التنميط، حاول البعض أن يختصرها فى (كادر) الاستعراض والمرح، إلا أن قماشتها الفنية أوسع بكثير، وأطلت علينا بـ(العذاب امرأة) لأحمد يحيى، و(حادث النصف متر) لأشرف فهمى، وحافظت على اسمها، فهى تستحق مكانة خاصة ومتميزة، واسمها يكتب دائما فى (التترات) سابقا للجميع، لها شباك تذاكر واضح ومؤثر فى الداخل والخارج.

وفى مطلع الثمانينيات، رشحها المخرج سمير سيف لمشاركة نور الشريف بطولة فيلم (الغول) مع فريد شوقى، بينما نور كان يرى أن بوسى هى الأحق، واعتذر نور وقدم عادل واحدا من أفضل أدواره، وصعد الفيلم بالجميع درجات للقمة، وهو إحدى أهم محطات نيللى وعادل.

ويبقى الفيلم التليفزيونى الاستثنائى (أنا وإنت وساعات السفر)، تسكين الأدوار الذى تميز به المخرج محمد نبيه، جاء مؤثرا وعميقا وفاض بالكثير من التفاصيل، كان يعتمد على الأداء الموحى بين القطبين نيللى ويحيى الفخرانى، وصنعا معًا (دويتو) رائعًا، البطل فى التعبير الهمسة واللمحة والنظرة.. وهنا تتجلى قُدرات الممثل.

تحتل نيللى مساحة فى ضمير كل المصريين والعرب، إنها الطبق الرمضانى الشهى فى الفوازير، والذى دخل قلوب الناس عندما قرر التليفزيون فى منتصف السبعينيات تقديم فوازير ملونة بعد فوازير الأبيض والأسود لثلاثى أضواء المسرح «سمير وجورج والضيف».. وجاء المخرج فهمى عبدالحميد بثورة تقنية، إلا أنها وحدها لا تكفى، كان لابد من وجود نيللى، تلك القوة الخماسية «الموهبة والحضور وخفة الظل والراقصة والمغنية»، ولحّن لها الكبار أمثال الموجى وبليغ والشريف وصدقى وحلمى بكر والشاعر صلاح جاهين، وحظيت بلقب (الملكة).

غابت عن الشاشة أكثر من 15 عامًا، إلا أنها لم تغب عن القلوب. لدىَّ يقين أن نيللى سوف تستجيب قريبًا لنداء القلوب وتعود مجددًا للشاشة (الملكة هى الملكة).

tarekelshinnawi@yahoo.com

 

المصري اليوم في

02.12.2021

 
 
 
 
 

«الملاخ والعندليب السبب».. سمير صبري يكشف بداية مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: محمد طه

قال الفنان سمير صبري، إنه يميل إلى رواية تاريخ السينما في برنامج لتعلم الأجيال القادمة تاريخ السينما، لافتًا إلى أنه يقدم برنامج في الإذاعة كل يوم ثلاثاء يتحدث فيه عن الشخصيات السينمائية والسينما.

وأضاف صبري، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج «رأي عام» عبر فضائية «TeN»، مساء الأربعاء، أنه قدم برنامج «النادي الدولي» لفترة وكان يحصل في الحلقة على 10 جنيهات، وكان يقدم 4 حلقات في الشهر.

وأوضح أنه كان يسهر دائما مع عبدالحليم حافظ، وكمال الملاخ جاء في مرة وأخبره أن إسرائيل ستقوم بعمل مهرجان للسينما، وقال عبدالحليم إنه سيقوم بإحياء 3 حفلات وتقديم أموالها لعمل مهرجان، ومن هنا ولد مهرجان القاهرة السينمائي عام 1976 وكان يحضره فنانيين عالميين كبار.

وأشار إلى أنه كان يلتقى كبار الفنانين الحاضرين للمهرجان، مضيفًا: «السوشيال ميديا زمان كانت النميمة وصفحات الفن»، مؤكدًا أنه من الضروري اختيار الشخصيات التي قدمت كثيرا من حياتها في الفن، لافتًا إلى أنه قدم 136 فيلما، داعيًا إلى تكريم حسن يوسف ولبني عبدالعزيز وغيرها من كبار السن، كما دعا إلى تسليم جائزة فاتن حمامة للنبوغ أيضَا.

 

####

 

«متحمس لفيلم ريتسا».. أمير المصري:

تعاقدت على مسلسل جديد من إنتاج «نتفليكس»

كتب: محمود زكيعلوي أبو العلا

كشف الفنان أمير المصري عن تعاقده على عمل درامي جديد من إنتاج منصة نيتفلكس العالمية، موضحا أنه سيبدأ تصوير أول مشاهده خلال العام الجديد ٢٠٢٢، مشيرا إلى انه سيتم عرض مسلسل درامي آخر بعنوان «روك هيروز» والذي من المقرر عرضه قريبا.

وقال امير المصري في تصريح لـ«المصري اليوم»: «متحمس جدا لفيلمي الجديد ريتسا وسيتم عرضه خلال ال10 ايام المقبلة في دور العرض».

واضاف: «حاليا بيتعرض مسلسلي نصيبي وقسمتك حكاية (النضارة البيضة)».

وتابع: «وتعاقدت أيضا على عمل درامي من إنتاج منصة نيتفلكس العالمية وسيتم تصويره خلال الفترة المقبلة».

 

####

 

«107 أمهات» يفوز بأفضل فيلم في جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية (صور)

كتب: ريهام جودة

ضمن حفل أقيم في فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلنت European Film Promotion (EFP) ومركز السينما العربية عن فوز الفيلم السلوفاكي «107 Mothers» للمخرج بيتر كيريكيش بجائزة أفضل فيلم، ضمن جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية.

«107 Mothers» هو الفيلم الروائي الأول للمخرج بيتر كريكيش، الرائد في السينما الوثائقية، ويحكي الفيلم قصصا حقيقية لـ107 أمهات في سجن أوديسا بأوكرانيا.

الفيلم الذي ينافس حالياً في المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كان قد فاز بجائزة أفضل سيناريو، بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ضمن مسابقة آفاق، كما فاز أيضاً بجائزة أفضل مخرج في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي.

وقالت علا الشيخ مدير جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية في مقطع فيديو للإعلان عن الجائزة «كنت أود أن أتواجد هذا العام في مهرجان القاهرة، لكن لظروف خاصة لم أتمكن من ذلك، هذا العام، شاهدت لجنة التحكيم 24 فيلماً أوروبياً وضعتنا في حيرة كبيرة بسبب جودة الأفلام وتقارب الأصوات، وفي النهاية كانت الجائزة من نصيب الفيلم الرائع 107 Mothers. أبارك لصُنَّاع الفيلم، وأشكر زملائي أعضاء لجنة التحكيم على الوقت والمجهود الذي نبذله معاً في سبيل هذه الفعاليات».

جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية تستهدف الترويج للسينما الأوروبية في العالم العربي، وجذب انتباه الموزعين وصُنَّاع القرار في صناعة السينما العربية للأفلام الأوروبية المميزة، هذا بالإضافة إلى تسليط الضوء على النقاد العرب البارزين ودورهم البارز في الكشف عن وجهات نظر مختلفة وفي تبادل الخصوصية الثقافية بين المجتمعات، وتتكون لجنة تحكيم جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية هذا العام من 71 ناقداً ينتمون إلى 15 دولة عربية، يشاهدون الأفلام المرشحة للجائزة عبر الشريك الرقمي فيستيفال سكوب.

 

####

 

أمير المصري : فخور بالأفلام العربية المشاركة في «القاهرة السينمائي»

كتب: فاطمة محمد

قال الممثل العالمي من أصل مصري، أمير المصري، إنه سعيد بمشاركته في لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي ضمن فعاليات الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وكشف أمير المصري في تصريحات للإعلامية زهرة رامي على محطة راديو إنرجي 92.1، على هامش فعاليات المهرجان، عن معياره لاختيار الأفلام الأفضل.

وقال أمير المصري، إن اختياره عضوا في لجنة التحكيم مسئولية كبيرة، وتابع :«أنا منبهر بالسينما العربية والأفلام اللي اتقدمت خلال العامين الماضيين رغم أزمة جائحة كورونا».

وأشار أمير المصري في تصريحاته لـ«إنرجي»، إلى أن كل الأفلام المشاركة مميزة، موضحا أن معياره لاختيار الفيلم الأفضل هو الذي سيؤثر فيه كمشاهد.

 

####

 

الفنان السوداني وليد القاضي : فيلم «أبوصدام» مُضحك مُحزن

كتب: فاطمة محمد

تحدث الفنان السوداني وليد القاضي عن عرض فيلمه «One Shot» في أمريكا وإنجلترا، ومشاركته في فعاليات الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقال وليد القاضي في تصريحات لمحطة راديو إنرجي 92.1 مع الإعلامية زهرة رامي، إن مشاركته في المهرجان للمرة الثانية هذا العام حماسية، ويتطلع لأن يحقق فيلمه الجديد مزيدا من النجاح في الخارج.

وكشف وليد القاضي عن خسارته حوالي 14 كيلو جراما خلال 3 أسابيع لتقديم دوره في فيلم «One Shot».

وأعلن وليد القاضي عن استعداده لخوض تجربة فيلم قصير يتم تصويره كاملا في الخرطوم وسيشارك به في فعاليات مهرجان القاهرة خلال العام المقبل.

وتحدث الفنان السوداني عن الفيلم المصري أبوصدام الذي عرض ضمن فعاليات المهرجان، وعبر عن إعجابه به ووصفه بأنه فيلم مضحك ومحزن في نفس الوقت، كما أشاد بتصويره السينمائي وبأبطاله أحمد داش ومحمد ممدوح.

 

####

 

عمرو سلامة : لم نشارك بفيلم «برا المنهج» في مهرجان القاهرة بسبب محمد حفظي

كتب: فاطمة محمد

قال المخرج عمرو سلامة، في تصريحات لـ«راديو إنرجي 92.1»، إن فيلمه الجديد «برا المنهج» سوف يعرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

وأوضح عمرو سلامة في لقاء مع الإعلامية سارة المنذر على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن علاقة الصداقة والشراكة بينه وبين المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان سبب رئيسي في عدم مشاركته في الدورة 43.

وأشار عمرو سلامة إلى أن مصداقية الفيلم ومهرجان القاهرة كانت مسبقة على قرار عرضه ضمن الدورة الحالية، منعا للحرج قائلا: «لو حفظي مكنش رئيس المهرجان كنا هنقدم».

 

####

 

عرض «غدوة» لظافر العابدين بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: سعيد خالدريهام جودةعلوي أبو العلا

يعرض اليوم للمرة الأولى عالميا فيلم «غدوة» ضمن المسابقة الدولية بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «غدوة» من إخراج ظافر العابدين، وإنتاج تونس، وتدور أحداثه عن حالة حبيب الصحية التي تجمع بينه وبين ابنه من زواجه السابق أحمد، الذي يبلغ من العمر 15 عاما، لكن يؤثر الماضي السياسي لـ«حبيب» خلال سنوات الديكتاتورية في تونس على حاضره، فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه.

الفيلم هو أحد عروض السجادة الحمراء، ومدته 96 دقيقة، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة عقب عرضه في الساعة الـ 6 مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا، وسيكون عرضه الثاني غدا الجمعة في الساعة الـ 9:30 مساء في سينما الزمالك 1، أما عرضه الثالث فهو يوم السبت 4 ديسمبر في الساعة الـ 8:30 مساء بمسرح النافورة.

يذكر أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجاري.

 

####

 

إقبال جماهيري كبير لحجز العرض الثاني لفيلم «أبوصدام» الليلة

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

يعرض اليوم للمرة الثانية الفيلم الروائي «أبوصدام»، ضمن المسابقة الدولية بالدورة الـ 43، لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «أبوصدام» هو أحد عروض السجادة الحمراء، وهو من إخراج نادين خان، ومن إنتاج مصر.

تدور الأحداث عن سائق الشاحنات القديم ذو الخبرة «أبوصدام»، الذي يحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي، بعد انقاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 89 دقيقة، في الساعة الـ 9:30 مساء، بمسرح النافورة، أما العرض الثالث فسيكون يوم السبت 4 ديسمبر في الساعة الـ 9:30 مساء، في سينما الزمالك 1.

يذكر أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجاري.

 

####

 

محاضرة للمخرج الصربي إمير كوستوريتسا بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

يعقد اليوم ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، محاضرة للمخرج الصربي إمير كوستوريتسا.

ومن المقرر أن يتحدث خلال تلك الجلسة التي ستقام في الفترة من 13:00 إلى 14:30، المحاضر دوبرافكا لاكيتش.

ومن المقرر أن تقام المحاضرة في دار الأوبرا المصرية، وستكون متاجه للجمهور العام وحاملي البطاقات.

إمير كوستوريتسا، هو أحد أبرز المخرجين في صربيا، إذ حصدت أفلامه جوائز عديدة من كبرى المهرجانات الدولية، من بينها حصوله مرتين على السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي، عن فيلميه «When Father Was Away on Business» و«Underground»، وجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين، عن فيلمه «Arizona Dream»، فيما حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان عن فيلمه «Time of the Gypsies».

كما تم اختياره عام 1993 كعضو لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي، فيما أصبح رئيسا للجنة تحكيم نفس المهرجان عام 2005.

 

####

 

عرض فيلم «بقدر ما أستطيع المشي» بمهرجان القاهرة السينمائي الليلة

كتب: سعيد خالدريهام جودة

يعرض اليوم للمرة الثالثة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «بقدر ما أستطيع المشي»، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «بقدر ما أستطيع المشي»، من إخراج ستيفان أرسينيفيتش، وإنتاج عدة دول هي صربيا، لكسمبرج، فرنسا، بلغاريا، ليتوانيا.

أحداث الفيلم تدور عن ستراهينيا الذي يغادر هو وزوجته أبابو غانا، في بداية أزمة المهاجرين، وتمكنا من الوصول إلى ألمانيا ولكن تم ترحيلهم إلى بلجراد، ستراهينيا يبذل قصارى جهده لبدء حياة جديدة ومع ذلك فإن العملية طويلة وتشعر أبابو وهي امرأة شغوفة تطمح لأن تصبح ممثلة في لندن بعدم الرضا عن حياتها.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 92 دقيقة، في الساعة الـ 3:30 مساء بمسرح الهناجر، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة.

يذكر أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجاري.

 

####

 

«الملك ريتشارد» بمهرجان القاهرة السينمائي اليوم

كتب: ريهام جودةعلوي أبو العلاسعيد خالد

يعرض اليوم لأول مرة في مصر، فيلم «الملك ريتشارد»، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «الملك ريتشارد» من إخراج رينالدو ماركوس جرين، وإنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، وتتناول أحداثه نظرة على كيف أصبحت نجمتا التنس فينوس وسيرينا ويليامز بهذا التفوق بعد تدريبهما من قبل والدهما ريتشارد ويليامز. يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 144 دقيقة، في الساعة الـ 3 مساء، في سينما الزمالك 1، وسيكون عرضه الثاني يوم الجمعة 3 ديسمبر في الساعة الـ 8:30 مساء في المسرح الكبير بدار الأوبرا.

يذكر أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجاري.

 

####

 

اليوم .. حلقة نقاشية عن عالم المرأة بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: علوي أبو العلامحمود زكي

يُعقد، ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، الخميس، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حلقة نقاشية عن عالم المرأة وأصحاب المنتجات الرائدات في الوطن العربي.

ومن المقرر أن يتحدث خلال تلك الجلسة التي ستقام في الفترة من 11:00 إلى 12:30، كل من رؤى المدني، شاهیناز العقاد، لمیاء الشرایبي، درة بوشوشة، رولا ناصر.

فيما سيدير المناقشة التي ستكون متاحة للجمهور العام وحاملي البطاقات بفندق الماريوت، ماركوس اورسيني.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجاري.

 

####

 

اليوم.. حلقة نقاشية مع نجوم الغد العرب لعام 2021 بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: علوي أبو العلامحمود زكي

يعقد اليوم ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حلقة نقاشية مع نجوم الغد العرب لعام 2021.

تقام الحلقة النقاشية في الفترة من 15:00 إلى 16:30 في دار الأوبرا، حيث سيديرها ميلاني جودفيلو.

ومن المقرر أن تكون هذه الحلقة النقاشية متاحة للجمهور العام وحاملي البطاقات.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر الجاري.

 

####

 

السفير التونسي يحتفي بصناع فيلم«قدحة» بعد عرضه في «القاهرة السينمائي»

كتب: أنس علام

أقام السفير محمد بن يوسف سفير تونس بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، حفل أستقبال بمقر منزله بالقاهرة احتفاء بعرض فيلم «قدحة» للمخرج أنيس الأسود المشارك بمسابقة أفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة الدولي للسينما في دورته الثالثة والأربعين.

حضر الحفل صناع الفيلم التونسي «قدحة» وضيوفه المخرج انيس الأسود والفنانة والسيناريست شامة بن شعبان وبطل الفيلم الفنان جمال العروى بالأضافة إلى العديد من رجال الأعلام والنقاد السينمائيين.

وأكد «بن يوسف» أن ذلك الاحتفال يأتى تأكيداً لأهمية العلاقات الثقافية والتبادل الفني بين مصر وتونس حيث تشهد دائماً العلاقات الثقافية بين البلدين نشاطاً مكثفاً كما تشارك الأعمال الفنية التونسية في عدد كبير من المهرجانات والتظاهرات الثقافية المصرية والعكس صحيح.

يذكر أن تونس من أوائل الدول العربية التي عرفت فن صناعة السينما وتتميز أعمالهم بالثراء والتنوع بالإضافة إلى وجودها بقوة على خريطة المهرجانات السينمائية العالمية.

 

####

 

عرض «ملك الضحك» ضمن العروض الخاصة بـ«القاهرة السينمائي» اليوم

كتب: هالة نورعلوي أبو العلامحمود زكي

يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم "ملك الضحك"، ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. فيلم "ملك الضحك"، من إخراج ماريو مارتوني، وإنتاج إيطاليا وإسبانيا.

وتدور أحداثه في بداية القرن العشرين، في نابولي، حيث كان نجم المسرح والسينما في صعود وكان الممثل الكوميدي العظيم إدوارد سكاربيتا ملكا لشباك التذاكر، وفي ذكرة ونجاحه قرر محاكاة مسرحية "ابنة يوريو" وهي مأساة لأعظم شاعر إيطالي في ذلك الوقت جابرييل دانونزيو. يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 132 دقيقة، في الساعة الـ 12:30 مساء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا، وسيكون عرضه الثاني غدا الجمعة في الساعة الـ 12:30 مساء في سينما الزمالك 2. يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجاري.

 

####

 

أمير المصري عن مهرجان القاهرة: «أحكم على الأفلام بعين الجمهور»

كتب: أحمد بيومي

قال الفنان أمير المصري عضو لجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم عربي طويل المقامة على هامش فعاليات الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أنه يحكم على الأفلام الذي يشاهدها بعين الجمهور، وليس بعين الحكم، لأنه في النهاية السينما خلقت من أجل إسعاد وتسلية الجمهور.

وأضاف المصري في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم»: «شاهدت العديد من الأفلام المميزة، ويتبقى 3 أفلام فقط لم أشاهدها من الأفلام التي تتنافس على جائزة المسابقة، وأنا سعيد لغاية بمشاركتي لأول مرة كعضو لجنة تحكيم في مهرجان بلدي، وبالطبع إستفدت كثيرا من تواجدي كعضو لجنة تحكيم».

وعن النجاح الكبير الذي حققته حكاية «النظارة البيضاء» من مسلسل «نصيبي وقسمتك» التي يقوم ببطولتها أعرب أمير عن سعادته بردود أفعال الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن قرأ السيناريو الذي تبه السيناريست المتميز عمرو محمود ياسين في الطائرة أثناء عودته من الجونة بعد إنتهاء فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة، وفور قرأتها قرر أن تمثل هذه الحكاية عودته من جديد للفن المصري.

وحصل أمير المصري مؤخرا على جائزة «البافتا» كأفضل ممثل عن دوره في الفيلم البريطاني «limbo».

 

####

 

الفيلم التونسي «غدوة» يرفع شعار «كامل العدد» قبل عرضه بـ«القاهرة السينمائي»

كتب: أحمد بيومي

رفع الفيلم التونسي «غدوة» شعار كامل العدد بعد نفاذ جميع التذاكر قبل عرض الفيلم بـ 24 ساعة، حيث يشارك بالمسابقة الدولية، المقامة على هامش فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مما أحزن الجمهور المتشوق لمشاهدة أولى تجارب الفنان التونسي ظافر العابدين الإخراجية.

وتدرس إدارة مهرجان القاهرة بعرض الفيلم بقاعات أخرى نظرا للإقبال الشديد على الفيلم الذي يعرض في السادسة من مساء اليوم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

«غدوة» من إخراج ظافر العابدين، وتدور أحداثه حول تدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن على على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

 

####

 

محمد ممدوح: «أبو صدام» شخصية مركبة.. وبطلة الفيلم الحقيقية نادين خان

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عقد مؤتمرًا صحفيًا لأسرة فيلم«أبوصدام»‎‎، الذي ينافس ضمن المسابقة الدولية للمهرجان، بحضور أبطال الفيلم محمد ممدوح، أحمد داش، زينة منصور، السيناريست محمود عزت، المخرجة نادين خان.

وأكد محمد ممدوح بطل الفيلم: «أبوصدام، شخصية جديدة وجريئة بالنسبة له، التناقض بين المشاعر الداخلية والشكل الظاهري، أمر صعب جدًا كونه يبدوا قويا وعنيفًا لكن بداخله حزن وضعف وانكسار، كاركتر اعتبره مركب وفيه تحولات صعبة.

وأضاف: «شخصية أبوصدام سائق الوري لم تكن سهلة، قوية وثرية، لكنه يشعر دائمًا بالظلم، هو ضعيف، رغم انه يبدوا قويًا، يقهر الناس، عصبي، مسكين، ظروفه وحياته تجعله دائمًا تحت ضغط، فيلم سينمائي جذبني، تحمست له، أرفض تصنيفه.

وعن تعاونه مع أحمد داش في كاركتر «التباع» قال: «داش كان بيرتب الكابينة وينضفها ويضع كل الأغراض بنفسه قبل كل مشهد، تعايش مع الشخصية جدًا، كان يصر على الجلوس في مكانه في التريلا حتى بين المشاهد.

وتابع: «الورق دائمًا هو العنصر الحاسم في قبول لأي عمل أو الاعتذار عنه لا أخطط لاختيار وتجسيد أدوار بعينها، اهم حاجة ان يكون العمل مختلف، والمخرج الذي يتعاون معي.

وشدد: «البطل الحقيقي لفيلم أبوصدام هي نادين خان، بذلت فيه مجهود كبير، قعدت على الورق في كل كلمة مع محمود، واقنعتنا بأدوارنا واجتهدت عليه كثيرًا.

وأوضح: أبوصدام: التصوير داخل التريلا كان صعب جدًا، وتسبب لي في حالة من التوتر، أول يوم تصوير بالنسبة لي كان لحظات الذروة بالنسبة للشخصية، كنت متوتر، ووترت اللوكيشن جدًا، كل العمل كان يحتاج مجهود، إضافة إلى اننا بدأنا التصوير من نصف أحداث الفيلم، والأحداث تصاعدية، وكان أمر يحتاج تركيز كبير جدًا.

 

####

 

مخرجة «أبوصدام»: الفيلم لا يحمل رسالة وعرضه تجاريًا منتصف ديسمبر

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عقد مؤتمر صحفي لأسرة فيلم «أبوصدام»‎‎، الذي ينافس ضمن المسابقة الدولية للمهرجان، بحضور أبطال الفيلم محمد ممدوح، أحمد داش، زينة منصور، السيناريست محمود عزت، المخرجة نادين خان.

وأكدت المخرجة نادين خان: «الفيلم لا يحمل رسالة بعينها للمشاهد، هي حدوتة في النهاية هذا الشخص الذي يعيش ضغط عصبي كبير، يضطر للانهيار، أؤمن بأن الفيلم مع عرضه هو ملك الجمهور، أبوصدام اسم له جاذبية موجود في طبقات معينة لدي الشعب المصري، ساعد على تأسيس شخصية أبوصدام في الفيلم».

وأضافت: فكرة سائق التريلا، بدأت معي منذ سنوات مع مشاهدتي لحادث ضخم جدًا لسيارة تريلا، وظلت الصورة في ذهني كثيرًا، وبعدها حدث موقف بيني وسائق تريلا وعنفني كوني سيدة ليس بسبب الموقف ولكن لكوني سيدة، وبدأت مع محمود عزت بناء شخصية أبوصدام، السائق القائمة على العنف تجاه السيدة والحياة، بسبب منظومة ومجتمع يضعه في هذا القالب، لانه ضخم يجب أن يكون راجل، ويضع السيدة في مكانة معينة، طورناها مع بعضنا البعض حتى ظهرت كما شاهدها الجمهور في الفيلم

وتابعت: «الجمع بين الفيلم التجاري والمهرجانات معادلة صعبة، أتمنى ان يحقق نجاح مع عرضه في دور العرض، وتكنيك تصوير الفيلم كله كان صعبا ومجهدا من بدايته حتى نهايته، اكثر شيء ساعدني احتراف الممثلين، وكان مقصودا في مشهد المقابر قطع الصوت، تعبيرًا عن كون الحوار فيه جانب من الكذب، وهو أمر كان متعمدا في الإخراج».

وشددت: 75% من احداث الفيلم داخل التريلا، لكننا نعتمد على الدراما بشكل كبير جدًا، نمطه بعيد تمامًا عن الأفلام السائدة في السوق التجارية، بدأت رحلة التحضير له منذ عام 2011، الفيلم يعرض تجاريًا منتصف ديسمبر بعدد كبير من الدول العربية ومصر.

 

####

 

أحمد داش عن تقديمه دور تبّاع : الشخصية أرهقتني..

وكنت أركز مع سائقي التريلات

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عقد مؤتمرًا صحفيًا لأسرة فيلم«أبوصدام»‎‎، الذي ينافس ضمن المسابقة الدولية للمهرجان، بحضور أبطال الفيلم محمد ممدوح، أحمد داش، زينة منصور، السيناريست محمود عزت، المخرجة نادين خان.

من جانبه قال الفنان أحمد داش عن دوره بالفيلم: «شخصية التباع كانت تتطلب التركيز في العديد من التفاصيل، كل مهنة لها مفرداتها أيا كانت محاسب أو عامل في مطعم أو غيره، نادين كانت دائمًا بتوجهني، كانت دائمًا مركزة ان كرسي التريلة هزاز، ان التباع دائمًا كان لازم يكون حاضر وضهره مفرود، كنت اركز مع سائقي التريلات والعاملين في المواصلات، وأشكر محمد عيد ساعدني كتير في الفيلم وأضاف لي العديد من التفاصيل.

وتابع: «شاهدت فيلم اسمه the father مآساوي جدًا عن شخص يسافر بين مدينتين 200 كيلو سير عالى الاقدام، كان شخصية قوية في تعبيراتها، لدرجة اني بنهاية الفيلم انهرت من قوته، واتبعت نفس الأسلوب في منهجية تصوير أبوصدام، وفكرت في هذا الفيلم اثناء مشهد الختام".

 

####

 

صناع «أبوصدام» يكشفون تفاصيل وكواليس تصويره :

أشبه برحلة بين المحافظات

كتب: سعيد خالد

شهدت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عقد مؤتمرًا صحفيًا لأسرة فيلم«أبوصدام»‎‎، الذي ينافس ضمن المسابقة الدولية للمهرجان، بحضور أبطال الفيلم محمد ممدوح، أحمد داش، زينة منصور، السيناريست محمود عزت، المخرجة نادين خان.

وقال السيناريست محمود عزت: «الفيلم عبارة عن رحلة بين محافظات، ابطالها ينزلوا ويترحكوا، مفيش سواق تريلا يقضي كل حياته داخل السيارة، كنا عارفين انه لن يصور في لوكيشن واحد».

وقالت مروة الصاوي:«أرسلت لنادين رسالة وقلت لها أنا عاوز أمثل، تجمعنا صداقة قوية، وكنت قد غبت عن التمثيل لفترة طويلة للتركيز مع الأسرة، ووجدتها بعد ساعات تتواصل معي وتعرض على الدور وتحمست لفكرة عودتي جدًا».

وقال مدير التصوير عبدالسلام موسى : «تنفيذ الحادث في نهاية الفيلم كان الأصعب، اعتمدنا على الظروف المفاجئة على الطريق، كان عنصر المفاجأة موجود، كان هناك شخص موجود لتنفيذه كنا على طريق الدائري، وكنا محظوظين انها تم تصويرها مرة واحدة، البرق كنا محظوظين بيه جدًا، كان مطر، كان هناك توتر كبير جدًا، البرق كان إلى جوار اقدامنا، ربنا ستر، اعتمدنا على اضاءة السيارة وكان امر في منتهى الصعوبة.».

وأكدت الفنانة زينة منصور: «نهلة مختلفة عن شخصية هذا المساء تمامًا، كلاهما لسيدة شعبية، لكن نهلة جريئة تتعرض لكل المواقف، تتصرف كيفما تشاء وعلى مزاجها، نيفين ساعدتني جدًا، كنت خايفة من تقديمها جدًا، وهي أصرت، التعامل مع أستاذ محمد ممدوح شجعني جدًا، وأهم ما في أبوصدام أن الشخصيات من روح المجتمع لكن لم يتم تسليط الضوء عليها في السينما والدراما، أتمنى ان أكون جسدتها بشكل جيد».

 

####

 

«الباعة الجائلون» و«هابى تاون» و«نقطة عمياء»..

شوارع مصر وتونس وأمريكا اللاتينية فى أفلام قصيرة

كتب: أنس علاممحمود زكي

انطلق أمس الأول رابع عروض مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، بالمسرح الصغير، والتى تضمنت 5 أفلام، مدتها 60 دقيقة، وأعقبتها مناقشة للأفلام مع صناعها، وحظت أفلام «الباعة الجائلون» و«هابى تاون» و«حبيب» و«نقطة عمياء» و«ثلاثة اختفاءات وأغنية» باهتمام وإقبال جماهيرى من رواد المهرجان.

وعرض فيلم «الباعة الجائلون» عالميا لأول مرة، وهو من إخراج إيمرسون إدواردو سيلفا، جابرييلا نصار، جوستافو سييم، هنريكى جريس، وإنتاج البرازيل، وتدور أحداثه عن يوم فى أكثر شوارع أمريكا اللاتينية ازدحاما.

كما عرض فيلم «هابى تاون» عالميا لأول مرة، وهو من إخراج خيميس كامارجو دى أنبا، ومن إنتاج كولومبيا، وتدور أحداثه عن مراهق يعيش حياة مريحة مع والديه فى بلدة تسمى هابى تاون، ووالده هو حاكم البلدة، ذات يوم بينما هو وحيد فى المنزل يتلقى زيارة غير متوقعة من شاب فى نفس العمر، لكنه مختلف تماما عنه مما يجعله يشك فى الحياة المثالية الواضحة التى يعيشها.

وعرض فيلم «حبيب»، دوليا لأول مرة، وهو من إخراج نيما لطيفى، وإنتاج أفغانستان، ألمانيا، وتدور أحداثه عن حبيب رجل فى الستين من عمره، وفى يوم زفاف ابنه يستعد للذهاب إلى هناك، خارج قاعة الزفاف وجد حبيب أن اسمه ليس على قائمة المدعوين ولا يسمح له بالدخول، ينتظر حبيب خارج المدخل حتى يأتى ابنه ويصطحبه، لكن لا أحد يأتى.

وعرض فيلم «نقطة عمياء» دوليا لأول مرة، وهو وثائقى تحريك، من إخراج لطفى عاشور، وإنتاج تونس، فرنسا، وتدور أحداثه تحت الحكم الديكتاتورى لبن على، فى السابع من أكتوبر 1991، حيث تم اختطاف رجل فى حمام إحدى الشركات العامة، تعرض للتعذيب والقتل ثم اختفى دون أن يتم العثور عليه، بعد ما يقرب من ثلاثين عاما، عاد ليتحدث إلينا.

وكذلك فيلم «ثلاثة اختفاءات وأغنية»، والذى عرض لأول عالميا، وهو من إخراج نادية غانم، وإنتاج مصر، وأحداثه تدور عن الجد الذى تصبح إقامته فى البلدة مهددة أكثر فأكثر، تقرر الأم التخلى عن الكاميرا نهائيا، يصير الأب مقتنعا شيئا فشيئا باختفائه.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر الجارى.

 

####

 

منافسة من نوع آخر بعيدًا عن عروض الأفلام..

إطلالات نجمات «ريد كاربت» القاهرة السينمائى تتحدى الجاذبية

كتب: ريهام جودة

بينما تشهد الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى منافسات بين عروض الأفلام والفعاليات السينمائية المختلفة، فإن «ريد كاربت» المهرجان نجح فى أن يحظى هو أيضا بمنافسة من نوع آخر بين النجمات اللائى حرصن على الظهور بفساتين وإطلالات جذابة ولافتة، التزمت خلالها كثيرات منهن بالظهور دون جرأة، وبعضهن فضلن الظهور بإطلالات «كاجوال» عصرية تناسب بعض الفعاليات والندوات المتخصصة.

بينما جاء ظهور آخريات بإطلالات متحررة، لكنها لم تخرج عن المتوقع ولم تُثر الجدل كما حدث فى مهرجانات أخرى، إلا أن الفنانة الأردنية صبا مبارك كانت صاحبة الفستان الذى أثار جدلا قليلا خلال حضورها «ريد كاربت» فيلمها «بنات عبدالرحمن» المنافس فى فعاليات المهرجان، وكذلك فستان عارى الصدر للفنانة زينب غريب.

وتميزت إطلالات النجمات عبير صبرى وإلهام شاهين ويسرا وليلى علوى ونرمين الفقى وهند صبرى بكونها الأكثر جاذبية ورقيًا، وتنوعت فى الظهور حسب الفعاليات، إذ بدت النجمات أكثر بساطة فى اختيار ملابسهن بعد حفل الافتتاح الذى كان هو الآخر هادئا فى إطلالات النجمات وعدم اعتمادهن على الظهور بفساتين مكشوفة أو عارية بشكل كبير.

وارتدت الفنانة السورية جومانا مراد فستانا أسود قصيرا خلال مشاركتها فى حفل تأبين المخرج حاتم على، الذى أقيم ضمن فعاليات المهرجان بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية بالتحرير.

الفساتين القصيرة والعصرية كانت عنوان إطلالات عدد من النجمات خلال حضورهن فعاليات المهرجان، خاصة النهارية، مثل ندوة تكريم الفنانة الكبيرة نيللى، التى حضرتها الفنانة بشرى بفستان قصير من الشيفون الأسود المزركش، وتميزت إطلالة الفنانة اللبنانية دياموند بو عبود إلى جوار زوجها الفنان هانى عادل بالعصرية والاعتماد على الملابس الكاجوال.

كما تميزت إطلالات الفنانات الشابات مريم الخشت ومى الغيطى بالجرأة المحدودة والعصرية فى الوقت نفسه.. أما المفارقة فكانت فى دخول النجوم الرجال فى منافسة على ارتداء الأزياء اللافتة والمبتكرة فى تصميماتها.

وحرصت نجمات كثيرات على خطف الأنظار فى المهرجان، بمداعبة الكاميرات والمصورين واستعراض تصميمات فساتينهن على الريد كاربت، وكان أبرزهن الفنانة أروى جودة والفنانة ريهام أيمن، كما ظهرت الفنانة راندا عبدالسلام بفستان باللون التركواز.

وبعد ظهورها بملابس فرعونية فى حفل الافتتاح، ظهرت الفنانة هند عاكف - رغم ابتعادها عن التمثيل لفترة - بفستان مزركش بجلد النمر، فى إطلالة هادئة لفتت الأنظارخلال مشاركتها فى «ريد كاربت» فيلم «أبوصدام» بطولة محمد ممدوح وأحمد داش.

 

####

 

نجوم فيلم «غدوة» على ريد كاربت مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: أنس علاممحمود زكي

انطلق قبل قليل، ريد كاربت فيلم «غدوة»، الذي يعرض ضمن المسابقة الدولية، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور أبطاله داخل الأوبرا.

ظهر على السجادة الحمراء، الفنان ظافر العابدين برفقة زوجته وفريق عمل الفيلم والمنتجة درة بوشوشة، وحرصوا جميعا على التقاط الصور التذكارية.

«غدوة» من إخراج ظافر العابدين، وتدور أحداثه حول تدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن على على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، ويؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر الجارى، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية.

 

####

 

حضور كامل العدد في العرض الأول لـ«غدوة» في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: أنس علاممحمود زكي

شهد العرض، الخاص لفيلم «غدوة» للفنان ظافر العابدين، ضمن فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حضوراً «كامل العدد» من صناع العمل والسينمائيين والقائمين على الدورة الـ43 للمهرجان.

حرص ظافر العابدين، على الوجود منذ لحظات على الريد كاربت برفقة زوجته، وفريق عمل الفيلم والمنتجة درة بوشوشة، من أجل متابعة رد فعل الحضور بعد عرضه الأول في مصر، والذي يشارك في المسابقة الدولية، بالدورة الـ 43 للمهرجان

شهد العرض توافد عدد من النجوم لتهنئة «عابدين» على تجربته الأولى إخراجيا، منهم الفنانة درة التونسية ودارين حداد وإسلام ابراهيم ورنا رئيس وحسن أبوالروس.

«غدوة» من إخراج ظافر العابدين، وتدور أحداثه حول تدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن على على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، ويؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر الجارى، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية.

 

####

 

أمير المصري ووالده على «ريد كاربت» فيلم «غدوة» في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: أنس علاممحمود زكي

حرص الفنان الشاب أمير المصري، على التواجد في ريد كاربت فيلم «غدوة» المشارك ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي .

وظهر أميرة المصري، بإطلالة كاجول مرتدي بنطلون باللون الزيتي، وقميص باللون الأبيض، فوقه جاكيت باللون البيج، واصطحب معه والده في العرض الأول للفيلم.

وحضر ريد كاربت فيلم «غدوة»، مجموعة كبير من نجوم الفن، أبرزهم: «درة التونسية ودارين حداد وإسلام ابراهيم ورنا رئيس وحسن أبوالروس وطارق الإبيارى وكريم قاسم وأحمد داوود وزوجته علا رشدى».

وتدور أحداث فيلم «غدوة» حول تدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن على على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، ويؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

 

####

 

ظافر العابدين : الإخراج مسؤولية كبيرة.. و«في فرق بين الإخراج والتمثيل»

كتب: أنس علاممحمود زكي

عقدت حلقة ناقشية، لفيلم «غدوة» المشارك ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور أبطاله وصناع العمل في مقدمتم ظافر العابدين، المنتجة درة بشوشة .

قال ظافر العابدين، عن تجربة الإخراج لأول مرة: «الإخراج مسؤولية كبيرة جدا وفي فرق بين الإخراج والتمثيل لأني كنت مضغوط جدا بسبب الإخراج لأن المخرج بيكون عليه ضغط كبير جدا». وأضاف: «فكرة فيلم غدوة مستوحاة من أخي، لأنه كان مصاب بمرض السرطان، فقررت أنتظر عام حتي جاء دوره بالعلاج على التأمين الصحي».

وتدور أحداث فيلم «غدوة» حول تدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن على على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، ويؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

 

####

 

تصفيق حار بعد العرض الأول لفيلم «غدوة» في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: أنس علاممحمود زكي

حاز فيلم «غدوة»، للفنان ظافر العابدين في عرضه الأول عالمياً، على تصفيق حار من الحضور والصحفين والإعلامين، عقب عرضه في إطار منافسته بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي .

حضر العرض الخاص للفيلم مجموعة كبيرة من نجوم الفن، في مقدمتهم بطل الفيلم الفنان ظافر العابدين وزوجته، والمنتجة درة بوشوشة، ومن الفنانين ضيوف المهرجان درة التونسية، ودارين حداد وإسلام ابراهيم ورنا رئيس وحسن أبوالروس وطارق الإبيارى وكريم قاسم وأحمد داوود وزوجته علا رشدى.

وتدور أحداث فيلم «غدوة» حول تدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن على على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، ويؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر الجارى، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية.

 

المصري اليوم في

02.12.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004