ملفات خاصة

 
 
 

بنات وبنات عبد الرحمن في مسابقة الروائي الطويل Ciff 43

هموم بنات العرب وبنات الغرب

صفاء الليثي

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

يشارك مسابقة مهرجان القاهرة 43 فيلمان يحملان كلمة بنات في عنوانهما. " بنات عب الرحمن " الأردني لمخرجه زيد أبو حمدان، وبنات الإيطالي الألمااني لمخرجته ناتا نيول. الفيلمان يطرحان علاقة البنات مع الأب، في فيلمنا العربي برغم العنوان " عبد الرحمن " لم يظهر الأب في العمل إلا كمختفي ونوقشت قضايا تتعلق بالبنات وعلاقتهن بالمجتمع، وخاصة ذكوره، زوجا أو جارا أو رئيس عمل. قضايا قهر المرأة زوجة وابنة، أو عزوبية قاهرة للمرأة زينب التي تفرغت لرعاية الأب بعد وفاة الأم. قضايا النساء في المجتمعات العربية واختلاف الأخوات كل حسب مقاومتها وجد لها المخرج مساحة للعرض بعد أن لجأ في السيناريو إلى إخفاء الأب لمدة يومين مما سمح بمناقشة تستعرض مشاكل كل ابنة وتكشف عن حقيقة تختفي وراء حجاب أمال / صبا مبارك، وتبرج أخرى لإرضاء زوجها، حرية الابنة الصغرى في اختيار نمط حياتها في سفرها الى دبي، ومأساة الكبرى التي تعمل بالخياطة وترفض العرسان لتتفرغ لرعاية والدها. أفسح المخرج لكل واحدة ما يشبه المونولوج لتبوح بما يعتمل في صدرها، وقرب النهاية سيعثرن على الأب في المقابر بجوار قبر أمهن. مشاركة النجمة صبا مبارك في الفيلم لافتة تظهر منتقبة انصياعا للزوج، وفي حركة أمريكاني تزيح الغطاء عن وجهها وتقود السيارة بمهارة تفوق أختها السافرة، وتتكشف قوتها في مواجهة الزوج وحماية ابنتها من زواج مبكر حتى لا تتكرر مأساتها. في الفيلم أيضا مرور عابر على عمالة طفل يتولى شئون مكتبة عبد الرحمن الذي لم يعد يعمل. أما في الفيلم الألماني فعرض المشكلة يتركز في احتياج الابنة إلى حب والدها والحاجة أن يعبر لها عنه سواء كان الأب البيولوجي أو كان الأب بالتنشئة زوجا للأم، كل ما تريده منه الابنة أن يحبها وأن يدعها تحبه. في الفيلم الغربي " بنات " افتقاد دور الأب في حياة بناته، وخوض الفتاتان وقد بلغتا الأربعين من العمر مغامرة شاقة لتستعيد علاقتها بالأب الذي حرمت منه أو الذي حرم منها. عرض مشكلة تخص أحلام الأب وكيف تساعده ابنته على تحقيقها، ومشكلة رغبة زوج الأم في التخلص من حياته وجهد الابنة في منعه من ذلك وتشجيعها له على مواصلة الحياة، مشاكل العالم الأول وجودية لا تخص جنسا بعينه رجلا كان أم امرأة ، .أما في " بنات عبد الرحمن " فالفكرة الرئيس عن قهر المرأة في المجتمع الذكوري مع طرح مشكلة المثلية الجنسية تم عرضها بمواربة دون وضوح كاف. مشكلة الزواج المبكر للفتيات وعمالة الأطفال، وضغوط المجتمع حتى لو كان الأب متفهما . فرصة كبيرة ومكسب هام أن نتعرف على حياة الناس في مجتمع الأردن بشكل واقعي متجاوزا الراما التلفزيونية، وأعتقد أن الفيلم سينافس على جوائز المهرجان في مسابقة الروائي الطويل أو في مسابقة أفضل فيلم عربي في جميع المسابقات. مشاركة النجمة صبا مبارك في التمثيل والإنتاج تجربة مشجعة لخلق سينما أردنية تضاف إلى السينما العربية صاحبة التجربة الأطول في مصر وتونس والجزائر والمغرب.

فيلم بنات بدأ كرحلة ليوم واحد إلى سويسرا يتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا. ونتعرف على ايطاليا بمدنها الصغيرة وناسها المنفتحين على الآخرين دون الحكم عليهم أو اتهامهم بتهمة ما، تقول المرأة الشابة هل تعرف أكثر ما أعجبني فيك أنك لم تسألني عن أي شيء، الفضول والحشرية هذه الصفة البغيضة التي تعكنن على بنات عبد الرحمن من الجارات والأقارب ومن الشباب المتسكع المتربص بهن في الرايحة وفي الجاية ) كما نقول. هذا الأمر الضاغط على النساء بوجه خاص في مجتمعنا العربي لا وجود له في أوربا ويتفرغ بناته لعيش حياتهن ومساعدة الآباء وهم يقتربون من نهاية الرحلة رغم مشتقها للجميع.

بنات يكاد يكون منقسما إلى جزأين نصفه الأول يطرح مشكلة مارثا وتعاونها بيتي في تحمل أبيها وحل رغبته الأخيرة في مقابلة حبيبة قديمة، والنصف الثاني يعرض حكاية بيتي التي تكاد تكون وحدها دون عون مارتا الأكثر هشاشة منها. تلتقي الفتاتان في النهاية وقد حلت كل منهما مشكلة تخص الوالد في رحلة تتطهر فيها الفتاتان من معاناتهن. في " بنات عبد الرحمن " تدور الأحداث في يومين في منزل الوالد حيث تجتمع الأخوات الأربعة وتحتدم الصراعات التي تكشف عن حقيقة الاختلاف بينهن ، تتبارى الممثلات كل في دورها ، ويحدث التطهر من المكاشفة والبوح .

 

####

 

أفلام لا تفوتك في مهرجان القاهرة (2 من 3)

سبعة أعمال متوجة في كان وفينيسيا وطوكيو وسان سباستيان

بقلم: أسامة عبد الفتاح

** من المكسيك إلى كولومبيا.. ومن كوسوفو إلى رومانيا: نساء يقاتلن للحفاظ على أسرهن والحصول على حقوقهن

أواصل اليوم ترشيح الأفلام التي أرى أنها لا يجب أن تفوت عشاق السينما من ضيوف وجمهور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 43، المقرر إقامتها من 26 نوفمبر الحالي إلى 5 ديسمبر المقبل.

وبطبيعة الحال، أرشح جميع أفلام مسابقة "أسبوع النقد الدولي" التي أديرها للعام الرابع على التوالي، ليس لأنني اخترتها، ولكن لأن مستواها الفني يؤهلها لذلك. والمعروف أن المسابقة مخصصة للأعمال الأولى أو الثانية لمخرجيها، وهي ثاني وآخر مسابقة دولية للأفلام الطويلة في المهرجان بعد المسابقة الدولية الرسمية.

وتشارك في أسبوع النقاد الدولي هذا العام سبعة أفلام تمثل العديد من الدول من حيث الإنتاج وتأتي من أربع قارات تحقيقا للتنوع الذي نحرص عليه سنويا، وجميعها تُعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث لم يسبق عرضها سوى في الأقسام الرسمية لعدد من المهرجانات الكبرى التي حصلت من بعضها على جوائز مهمة.

ونبدأ بـ"أمبارو"، إخراج: سيمون ميسا سوتو، إنتاج كولومبيا والسويد وألمانيا، وشارك في أسبوع النقاد الدولي بمهرجان "كان" هذا العام.. وفيه تسابق الأم "أمبارو" الزمن وحدها لتحرير ابنها المراهق عندما تعرف أن الجيش الكولومبي جنّده بالقوة وعلى وشك إرساله لأخطر جبهات الحرب الأهلية، وتتحول عملية الإنقاذ إلى صراع من أجل بقاء أسرتها. وتعني "أمبارو" بالإسبانية "حماية" أو "ملجأ"، وهو ما تقوم به الأم دائما، لكنها هنا تنتفض لإنقاذ فلذة كبدها وسط النيران بالمعنى الحرفي للكلمة.

وهناك "قلب الغابة المظلم"، إخراج: سيرج ميرزابيكيانتز، إنتاج بلجيكا وفرنسا، حيث يعيش "نيكولاي" (16 عاما) بين مؤسسة الرعاية الاجتماعية وبيوت الأسر البديلة مطاردا بذكريات طفولته كلقيط، وعندما يقابل "كاميل" (15 عاما) يقنعها بالهرب معه إلى الغابة لتكوين الأسرة التي يحلم بها. ورغم أنه فيلم آخر من أفلام البلوغ أو المراهقة، لكنه يحمل روحا "برية" مختلفة تشبه روحيْ بطليه الصغيرين اللذين يبدوان متمرديْن، لكنهما في الحقيقة كائنان بائسان يبحثان عن الحب وعن الدفء الأسري الذي حُرما منه، وتشبه كذلك الغابة التي لجأ إليها المراهقان، والتي تُعد – في استيعابها لهما – "أُمّا بديلة" تعوض كلا منهما عن الأم التي فقدها.

ومن المكسيك، في إنتاج مشترك مع بلجيكا ورومانيا، فيلم "المدنية"، إخراج: تيودورا ميهاي. وتدور أحداثه في شمال المكسيك، حيث يتم اختطاف فتاة مراهقة، ويطلب الخاطفون فدية كبيرة من أهلها. ورغم سداد الفدية، يتراجع الخاطفون عن إعادتها، وترفض السلطات المساعدة، فتأخذ أمها على عاتقها مهمة العثور عليها. واستحق الفيلم "جائزة الشجاعة" من قسم "نظرة ما" الرسمي بمهرجان "كان" السينمائي 2021 لأنه يقتحم بجرأة منطقة شائكة تسودها الفوضى وتسيطر عليها شبكة عنكبوتية من العصابات بشمال المكسيك.

وأرشح فيلم "الغريب"، إخراج: أمير فخر الدين، إنتاج سوريا وفلسطين وألمانيا، والذي ينقلنا إلى الجولان المحتلة، حيث يعيش "عدنان"، الطبيب السابق، محاطا بالأزمات مع والده، الذي يقرر حرمانه من الميراث، وأهل زوجته، بعد أن تحول إلى سكير.. وتتطور الأمور بعد أن يقابل جنديا من جرحى الحرب في بلاده. ولا يحمل الفيلم فقط عنوان رواية ألبير كامو الشهيرة، لكنه يغوص مثلها في أعماق رجل يعيش أزمة وجودية بعد أحاط به العبث من كل اتجاه: حياته الشخصية التي تنهار، وعلاقته الشائكة بوالده، والأزمة العامة التي يعاني منها الجميع في بلدته الواقعة تحت الاحتلال، حيث لا يمكن لأحد الخروج منها أو دخولها إلا بالمرور من نقطة تفتيش إسرائيلية.

ومن المجر، في إنتاج مشترك مع سلوفاكيا، فيلم "جذور برية" إخراج: هايني كيس، ويحكي قصة فتاة في الثانية عشرة تتمرد على حياتها مع جدتها وتبحث عن والدها حتى تعثر عليه خارجا لتوه من السجن ويعمل حارسا "عنيفا" في ملهى ليلي.. وهو عمل يغوص بمهارة، وبلغة سينمائية قوية ورقيقة في آن واحد، في علاقة شائكة بين أب وابنته تبدو المسافة بينهما في البداية كبيرة، لكننا نكتشف بعد قليل أنهما لا يختلفان عن بعضهما البعض، حيث يبدو كلاهما – ظاهريا – عدوانيا، لكن الاقتراب منهما يوضح أن الحقيقة قد تكون مختلفة، في أداء مدهش من ممثليْن من غير المحترفين تميزت المخرجة هايني كيس في إدارتهما وكانت النتيجة عملا سيبقى في الذاكرة.

وتشمل الترشيحات الفيلم الروماني "قمر أزرق"، إخراج ألينا جريجوري، وهو دراما أسرية قوية تمكنت من الفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان سان سباستيان السينمائي في سبتمبر الماضي، من خلال الغوص في مشاعر "إيرينا"، الفتاة التي تحلم بإتمام دراستها العليا في عاصمة بلادها بوخارست لكنها تصطدم بأسرتها العنيفة المتسلطة التي تريدها أن تلتحق بأبيها في لندن. وتجد "إيرينا"، في علاقة جنسية غامضة مع أحد الفنانين، الحافز لكي تواجه عنف أسرتها.

وأخيرا هناك فيلم "فيرا تحلم بالبحر"، إخراج كالترينا كراسنيكي، إنتاج كوسوفو وألبانيا ومقدونيا.. وهو عمل مؤثر عن الإنسان العادي، ذي الأحلام البسيطة، عندما يصطدم بواقع مادي قاس لا يعرف العواطف، وعن المرأة التي تبحث عن أبسط حقوقها لكنها تضطر لمواجهة مجتمع ذكوري متسلط لكي تحصل عليها، حيث تكتشف "فيرا"، مترجمة لغة الإشارة، بعد انتحار زوجها، أنه قام برهن بيتهما في لعبة قمار، وأن حادث انتحاره مرتبط بفضيحة يتورط فيها عدد من "الكبار". والفيلم فائز بالجائزة الكبرى لمهرجان طوكيو السينمائي الدولي الأخير وبجائزة أحسن إخراج لكراسنيكي من مهرجان فينيسيا السينمائي.

 

جريدة القاهرة في

30.11.2021

 
 
 
 
 

انطلاق ثالث عروض مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي.. اليوم

كتب: ضحى محمد

تنطلق اليوم، ثالث عروض مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الـ43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومن المقرر أن يبدأ عرض المسابقة في الساعة الـ6:30 مساء بالمسرح الصغير، ويتضمن العرض 4 أفلام، مدتها 74 دقيقة، تعقبها مناقشة.

وفيما يلي نستعرض قائمة الأفلام التي ستعرض اليوم ضمن المسابقة:

1- فوق المدينة

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة عالميا، وهو من إخراج مليكة محمديان، وإنتاج كازاخستان، روسيا، وتدور أحدثه حول «إيدانا»، الخجولة والمنطوية في عائلة تقليدية من كازاخستان، والتي انتقلت إلى مدرسة جديدة، الأمر الذي يغير حياتها تدريجيا وتتفهم بشكل متزايد ما تريده لنفسها، من خلال الصداقة مع زميلتها «جينيا»، التي تكشف عن جانب جديد في «إيدانا».

2- الجولة الثالثة

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة دوليا، وهو من إخراج ماريو ماسيدو، وإنتاج البرتغال، وتدور أحداثه حول «أوغسطينهو»، الذي يعمل في الدوام الليلي بأحد المصانع، وغير قادر على تفسير نوبة غريبة تنتابه أثناء مغادرته المصنع يوميا.

3- أسطورة حرفية

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة دوليا، وهو من إخراج ليدا فارتزيوتي، وإنتاج اليونان، وتدور أحداثه حول «إيما»، شخصية مؤثرة وطموحة وصانعة محتوى على موقعي يوتيوب وإنستجرام، تبلغ من العمر 22 عاما، تمكنت من الوصول إلى مليون متابع، في يوم الاحتفال علمت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أنه  تم تسريب مقطع فيديو خاص لها ولحبيبها السابق أثناء العلاقة الحميمة.

4- في العادة لا أشارك هذا

يعرض فيلم الوثائقي، لأول مرة عالميا، وهو من إخراج نورا عبد الرحمن، وإنتاج مصر، وأحداثه تتناول محادثة مع خمسة فنانين مصريين يرشدوننا خلال رحلاتهم لاكتشاف الذات، وكيف يتعثرون، وخلال المحادثة يتشاركون لقطات من ذكرياتهم وآرائهم الشخصية وشكوكهم.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، وسط تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

 

####

 

طارق الشناوي يحاور نيللي بمهرجان القاهرة السينمائي.. اليوم

كتب: ضحى محمد

يعقد اليوم ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حوارا مفتوحا مع الفنانة الكبيرة نيللي، التي جرى تكريمها في حفل الافتتاح بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

ومن المقرر أن يناقشها خلال الجلسة الحوارية التي ستعقد في تمام الثالثة عصرا، بدار الأوبرا المصرية، الناقد الفني طارق الشناوي، وستكون المناقشة متاحة للجمهور العام.

معلومات عن الفنانة نيللي

يشار إلى أن الفنانة نيللي، فنانة مصرية تعد إحدى أبرز نجمات الأعمال الاستعراضية، وهي تنتمي لعائلة فنية عريقة؛ إذ أن شقيقتها الكبرى هي النجمة فيروز، التي اشتهرت في السينما المصرية بكونها «الطفلة المعجزة»، وقريبتها هي النجمة الشهيرة لبلبة.

وبخلاف انتمائها لعائلة فنية، فإنها تمتعت أيضًا بموهبة كبيرة في الغناء والرقص والتمثيل، ما ضمن لها المشاركة في ما يزيد عن 118 عملا فنيا، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون.

كانت البداية في عمر أربع سنوات، حين جسدت دور الطفلة منى من خلال فيلم «الحرمان»، الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل عماد حمدي، ومن ثم توالت عليها الأعمال خلال فترة طفولتها، من بينها فيلم «عصافير الجنة، رحمة من السماء، توبة، حتى نلتقي».

وفي ستينيات القرن الماضي بدأت في الظهور كشابة في مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية التي شاركت في بطولة الكثير منها من بينها «المشاغبون، المراهقة الصغيرة، إجازة صيف، بيت الطالبات، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، الرجل الذي فقد ظله، الحب سنة 70، البنت الحلوة الكدابة، طائر الليل الحزين».

أعمال نيللي على خشبة المسرح

وعلى خشبة المسرح، كانت بدايتها مع مسرحية «الدلوعة»، التي لعبت من خلالها دور «فكرية الزعفراني»، ومسرحية «كباريه»، و«انقلاب»، وغيرها.

هذا بجانب مساهماتها الكبيرة في التلفزيون حيث قدمت عدة مسلسلات من أبرزها «الدوامة، مبروك جالك ولد، عاشت مرتين، برديس، إنها مجنونة مجنونة، ألف ليلة وليلة، سنوات الشقاء والحب».

أما الفوازير، فقد استطاعت من خلالها أن تحقق نجاحا جماهيريا كبيرا يُحسب لها حتى الآن، وكانت البداية مع «صورة وفزورة»، عام 1975، لتبدأ بعد ذلك سلسلة فوازير منها «صورة وفزورتين، صورة وثلاث فوازير، صورة و30 فزورة، أنا وأنت - فزورة التمبوكا، عروستي، الخاطبة، عالم ورق ورق ورق، عجايب صندوق الدنيا، أم العريف، الدنيا لعبة، زي النهاردة».

ويعد مسلسل «قصاقيص ورق»، الذي عرض عام 2005، هو آخر عمل فني قدمته، لكن رغم غيابها عن الساحة الفنية منذ ذلك التاريخ، فإنه يمكن أن نؤرخ أغلب مراحلها العمرية من خلال كاميرات السينما والتلفزيون التي وقفت أمامها منذ نعومة أظافرها.

 

####

 

مشهد لـ ليدي جاجا يتسبب في تعديل فيلم «house of gucci» بمهرجان القاهرة

كتب: محمود الرفاعى

عرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته رقم 43، الفيلم الأمريكي house of gucci، في عرضه الأول بمصر، مساء أمس بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

مهرجان القاهرة عرض الفيلم في 157 دقيقة

الفيلم العالمي الذي عرض في 157 دقيقة، أي ما يقارب نحو ساعتين ونصف، قامت إدارة المهرجان بتعديله وحذف بعض الدقائق منه، بسبب مشهد عاطفي حميمي يجمع الفنانة العالمية ليدي جاجا والفنان آدم درايفر.

الفيلم من بطولة ليدي جاجا وآل باتشينو

«house of gucci» هو فيلم سيرة ذاتية، جريمة أمريكي من إخراج ريدلي سكوت وبطولة ليدي جاجا، وآدم درايفر، وجاريد ليتو، وآل باتشينو، وجيرمي أيرونز، وجاك هيوستن، وريف كارني، وسلمى حايك.

ترشيح ليدي جاجا لجائزة الأوسكار

كتبت قصة فيلم «House of Gucci» بيكي جونستون، بناء على كتاب يحمل الاسم ذاته، صدر مطلع الألفية الجديدة، من تأليف سارة فوردن، وعنونته بـ«قصة مثيرة عن القتل والجنون والبريق والجشع».

تجسد «جاجا» في الفيلم شخصية «باتريسيا ريجياني» أرملة رجل الأعمال الإيطالي «ماوريتسيو جوتشي» وريث إمبراطورية الأزياء الشهيرة، ويؤدي دوره الممثل الأمريكي آدم درايفير.

رشحت ليدي جاجا لجائزة الأوسكار من قبل، عن دورها في فيلم «A star is born» مع النجم برادلي كوبر، الذي مثّل وأخرج الفيلم.

 

####

 

أخطاء إملائية في حساب «مهرجان القاهرة السينمائي» بتطبيق «إنستجرام»

كتب: نورهان نصرالله

وقع الحساب الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على «إنستجرام»، في خطأ إملائي فادح، عندما نشر عبر خاصية «ستوري»، صورة من ندوة تكريم الفنان كريم عبد العزيز، أمس، مصحوبة بكلمة له خلال الندوة، والتي قال فيها إن والده كان دائما يردد أنه ورث السينما من الأجيال السابقة، لذلك على الأجيال الجديدة أن تحافظ عليها.

أخطاء إملائية على الحساب الرسمي لـ «القاهرة السينمائي» تثير الجدل

وكتب الحساب الرسمي لمهرجان القاهرة ما نصه: «كلمة كان والدي (داءما) يقولها (احنى) مخترعناش السينما (احنى) ورثناها، حالوا تحافظو عليها»، وهو ما آثار حالة واسعة من السخرية على منصات التواصل الاجتماعي، بسبب الأخطاء الإملائية التي وردت في المنشور.

مهرجان القاهرة السينمائي يُخطئ في جنسية إياد نصار

ولم يكن ذلك الخطأ الأول في الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث أخطأ بشأن جنسية الفنان إياد نصار في الـ «بانر» الخاصة بالمشاركين في ندوة صناع مسلسل «الاختيار»، التي أقيمت يوم الأحد الماضي بدار الأوبرا المصرية، على هامش فعاليات المهرجان، وقدمت إدارة المهرجان «نصار»، باعتباره سوري الجنسية، رغم أنه من مواليد الأردن عام 1971.

وتستمر فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حتى 5 ديسمبر المقبل، برئاسة المنتج محمد حفظي، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الأفلام التي تعرض للمرة الأولى وأخرى حظت بمجموعة كبيرة من الجوائز في أبرز الفعاليات السينمائية حول العالم، ويصل عدد الأفلام المعروضة خلال الدورة الحالية 98 فيلما ما بين الروائي الطويل والقصير بالإضافة إلى الأفلام التسجيلية، بخلاف فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما التي تشهد مشاركة مجموعة كبيرة من صناع السينما حول العالم، في مختلف التخصصات مابين النقاشات المفتوحة وورش العمل.

 

####

 

قرار عاجل من «القاهرة السينمائي» بعد غياب الجمهور عن ندوة نيللي

كتب: أحمد حسين صوان

اضطرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المنتج محمد حفظي، بالسماح لحاملي الكارنيهات من الجمهور والطلاب والصحفيين، بدخول مسرح النافورة، حيث تُقام ندوة الفنانة الكبيرة نيللي، دون اشتراط حجز التذكرة.

وسيطر الهدوء على قاعة الندوة، حيث خلت المقاعد من الحضور، على غير المعتاد، فيما غاب الفنانين عن المشاركة باستثناء الفنانة بشرى.

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد أعلنت صباح اليوم الثلاثاء، تغيير موعد الندوة التي يُديرها الناقد الفني طارق الشناوي، حيث كان من المُفترض إقامتها في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، إلى أن تأجلت ساعتين.

 

####

 

نيللي في ندوة تكريمها بمهرجان القاهرة: «مينفعش حد يشوف الخواطر بتاعتي»

كتب: أحمد حسين صوان

رفضت الفنانة نيللي، الإعلان عن الخواطر التي تدونها من آنٍ لآخر، بشأن توثيق حياتها الشخصية والفنية، مبررة ذلك بقولها: «أنا بحب الهزار أوي».

نيللي ترفض الإعلان عن خواطرها

وقالت الفنانة نيللي، خلال ندوة تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقامة حاليا بدار الأوبرا المصرية، إن الخواطر التي تدونها، بها أمور شخصية كثيرة، لا تفضل خروجها للجمهور، مضيفة: «مينفعش حد يقرأ الحاجات دي».

طارق الشناوي: يجب توثيق حياة نيللي

وحول رغبة الناقد طارق الشناوي، مدير الجلسة، بشأن تنظيم جلسة للإعلان عن بعض من هذه الخواطر، قالت نيللي: «هفكر».

وشدد الناقد طارق الشناوي، على ضرورة توثيق نيللي لحياتها، لاسيما وأنها تضم مراحل فنية مهمة.

نيللي كريم تحصل على جائزة الهرم الذهبي من القاهرة السينمائي

وحصلت الفنانة نيللي، على جائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43، وتسلمت الجائرة خلال حفل افتتاح المهرجان، وقام الفنان سمير صبري بتسليمها الجائزة.

تكريم كريم عبد العزيز 

كما شهدت هذه الدورة أيضا، تكريم الفنان كريم عبد العزيز، بمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعماله الفنية المميزة.

وكانت إدارة المهرجان، اضطرت إلى السماح لحاملي الكارنيهات من الجمهور والطلاب والصحفيين، بدخول ندوة الفنانة نيللي بمسرح النافورة، دون اشتراط حجز التذكرة، بسبب خلو المكان من الحاضرين، نتيجة تأخر موعد الندوة وتأجيلها ساعتين، حيث كان من المقرر إقامتها الساعة الواحدة ظهرًا، ولم يحضر من النجوم سوى الفنانة بشرى.

 

####

 

عمر زهران يروي موقفا لـ نيللي داعما للتليفزيون: مش بتدور على الفلوس

كتب: أحمد حسين صوان

روى المخرج عمرو زهران، موقفاً إيجابياً للفنانة نيللي، خلال الندوة التكريمية المُقامة لها، على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43، برئاسة المنتج محمد حفظي.

نيللي تضع شروطا تعجيزية للمشاركة في برنامج استعراضي

وقال عمر زهران، إن الفنانة نيللي، تلقت عرضا من إحدى القنوات الفضائية الكبرى، بشأن المُشاركة في برنامج استعراضي، إلا أنها وضعت شرطًا تعجيزيًا أمام إدارة المحطة.

وأوضح عمر زهران، أن نيللي اشترطت بعرض البرنامج بشكلٍ متزامن على التليفزيون المصري، إلا أنها خففت الشرط بعد مفاوضات طويلة مع إدارة المحطة، حيث طالبتهم بإهداء نسخة لـ«ماسبيرو»، ووضعها في أرشيف التليفزيون، إلى أن توقف المشروع تماما بعد رفض القناة.

عمر زهران: نيللي رفضت عرض وقت ثورة يناير احتراما للشهداء

وأشار عمر زهران، إلى أن نيللي رفضت الظهور في سهرة تليفزيونية عقب أحداث ثورة يناير عام 2011، رغم تلقيها عرضا ماليا ضخما، متابعاً: «رفضت العرض، وقالت لي: إزاي اطلع أهزر واضحك، وفيه أحداث وشهداء».

وتابع: «ورفضت المقابل المادي تماما، وقالت لي: أخس عليك يا عمر.. من أمتى وأنا بدور على الفلوس.. أنا مش عارفة الناس اللي بيعملوا ملايين ويحطوها في البنوك بيعملوا بيها إيه».

فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي

وتستمر فاعليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي من 26 نوفمبر، حتى يوم 5 ديسمبر، في دار الأوبرا امصرية، ويشهد المهرجان العديد من الفاعليات الفنية والثقافية، بالإضافة إلى عرض العديد من الأفلام وتكريم عدد من النجوم.

نيللي تفوز بجائزة الهرم الذهبي

وكانت الفنانة نيللي حصلت على جائزة الهرم الذهبي في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي تقديرا لمسيرتها الفنية الطويلة، وسلمها الجائزة الفنان سمير صبري.

 

####

 

نيللي: سعيدة بتكريمي في مهرجان القاهرة.. وأهم شيء جودة العمل

كتب: ضحى محمد ـ تصوير: محمد مدين

أعربت الفنانة نيللي، اليوم، عن سعادتها بتكريمها وحصولها على جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، ضمن حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43.

وقالت نيللي خلال ندوة حوارية، ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما: «سعيدة بوجودي في مهرجان القاهرة السينمائي، وتكريمي ضمن الدورة الـ43».

غياب نيللي عن الساحة الفنية 

وعن غيابها طوال السنوات الماضية، قالت: «أهم شيء بالنسبة لي أن يكون العمل مكتوبا بشكل جميل، وهذا منذ بداية دخولي الوسط الفني، يجب أن يكون العمل مكتملا من كل الأركان».

النجوم يغيبون عن ندوة تكريم نيللي

وحرص عدد من الفنانين على حضور ندوة تكريم نيللي، التي يديرها الناقد طارق الشناوي، ضمن فعاليات الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي، من بينهم بشرى، والإذاعي عمر زهران، والمنتج محمد حفظي رئيس المهرجان.

وقررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، قبل بدء الندوة، بوقت قليل، فتحها لجميع حاملي الكارنيهات من الجمهور والطلاب والصحفيين، بدخول مسرح النافورة، وتُقام الندوة دون اشتراط حجز التذكرة، وذلك بعد ما خلت المقاعد بشكل واضح بسبب غياب الفنانين الذين كان من المقرر مشاركتهم في الندوة وهو أمر غير معتاد.

وحصلت الفنانة الكبيرة نيللي، على جائزة «الهرم الذهبي» لإنجاز العمر في حفل افتتاح المهرجان يوم الجمعة الماضي، وسلمها الجائزة الفنان سمير صبري، وعبرت خلال كلمتها عن سعادتها بالتكريم من مهرجان القاهرة، قائلة: «أنا سعيدة أوي ومبسوطة جدًا، وبجد حصلي الشرف إني اتكرم من مهرجان القاهرة الدولي، حصلي الشرف فعلا».

وأكدت الفنانة الكبيرة أنها لم تعتزل الفن، رغم رفضها العديد من الأعمال الفنية التي تعرض عليها، ولكنها لم تجد من بينهم عملا مناسبا تعود به إلى جمهورها بعد غياب سنوات.

 

####

 

نيللي تبدي دهشتها من عودة شريهان للمسرح في «كوكو شانيل»: مكنتش أعرف

كتب: أحمد حسين صوان ـ تصوير: محمد مدين

أبدت الفنانة الكبيرة نيللي، دهشتها من خبر عودة الفنانة شريهان، بمسرحية «كوكو شانيل»، بعد سنوات طويلة من الاعتزال، متسائلة: «هي رجعت والله»، وجاء ذلك خلال ندوة تكريمها، ضمن فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، بحضور جماهيري كبير، بالإضافة إلى عدد من الفنانين، من بينهم بشرى والإعلامي عمر زهران.

وتساءلت نيللي، خلال كلمتها في الندوة التكريمية الخاصة بها، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن أسباب اقتران اسمها بالفنانة شيريهان، في الوقت الحالي.

نيللي تنفي اعتزالها: «عروقي كلها فن»

وأشارت إلى أنها لم تعتزل الفن تماما، فيما تعتذر عن العروض الفنية التي تتلقاها، قائلة: «أنا عروقي كلها فن.. مقدرش أعتزل».

وتابعت بأنه لا يوجد سيناريو يدفعها للعودة إلى بلاتوه التصوير مجددًا، مؤكدة أن قرار دخولها اللوكيشن مرهون بتوافر عرض فني مكتمل الأركان.

نيللي عن خواطرها: «مينفعش حد يقرأ الحاجات دي»

وكشفت الفنانة الكبيرة نيللي، عن عدد من الكواليس والأسرار في حياتها الشخصية، حيث أكدت أنها توثق حياتها الشخصية والفنية في «خواطر»، إلا أنها ترفض تماما عرضها للعامة لأنها تتضمن أمور شخصية على حد تعبيرها، قائلة: «مينفعش حد يقرأ الحاجات دي».

وتتطرق الإعلامي عمر زهران، خلال الندوة، للحديث عن عدد من المواقف الهامة في حياة الفنانة نيللي، منها رفضها الظهور في حلقة على التلفزيون المصري، خلال أحداث الثورة، رغم تلقيها عرضا ماليا ضخما، قائلا: «رفضت العرض، وقالت لي: إزاي أطلع أهزر وأضحك وفيه أحداث وشهداء».

وحصلت الفنانة نيللي، على جائزة «الهرم الذهبي» لإنجاز العمر، في حفل افتتاح الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، وعبرت عن سعادتها بالجائزة التي أعادتها إلى المسرح والوقوف أمام الجمهور مرة أخرى بعد سنوات من الغياب.

 

####

 

نيللي تستعيد ذكرياتها مع الفوازير: الشوارع كانت فاضية وقت عرضها

كتب: أحمد حسين صوان

استعادت الفنانة نيللي، ذكرياتها مع الفوازير، التي حققت بها نجومية واسعة، قائلة: «كنت بشتغل اليوم كله، مفيش راحة تماما»، وذلك خلال ندوة تكريمها ضمن فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي، التي يديرها الناقد طارق الشناوي، وسط حضور جماهيري كبير.

نيللي: «الفوازير دي عمري وحياتي»

وقالت الفنانة نيللي، خلال كلمتها في الندوة التكريمية لها، على هامش مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقامة حاليا في دار الأوبرا المصرية، «كان فيه سرير ليّا في اللوكيشن، كنت ممكن أخد 10 دقايق راحة، أنام فيهم وأصحى أكمل شغل تاني».

ووصفت الفنانة نيللي، فترة تقديمها الفوازير، بقولها: «كانت أيام صعبة واتعذبت جدًا.. لكن كنت سعيدة وفرحانة وزي العسل على قلبي.. الفوازير دي عمري وحياتي».

وأكدت أن الشوارع كانت خالية تماما من المارة وقت عرض الفوازير عبر شاشة التليفزيون، متابعة: «لو كان حد عاوز ياخد ميعاد من حد.. كان يبقى عرض الفوازير عشان الشوارع فاضية».

ونفت نيللي اعتزالها الفن، بعد ابتعادها السنوات الماضية، فيما تعتذر عن العروض الفنية التي تتلقاها، قائلة: «أنا عروقي كلها فن.. مقدرش أعتزل».

غياب فني وحضور جماهيري في ندوة تكريم نيللي بـ«القاهرة السينمائي»

وحرص عدد كبير من الجمهور، على حضور ندوة تكريم الفنانة نيللي، التي نظمتها إدارة مهرجان القاهرة السينمائي ضمن فعالياتها الـ43، بعد حصولها على جائزة «الهرم الذهبي» لإنجاز العمر، في حفل افتتاح المهرجان، واقتصر حضور الفنانين على بشرى والإعلامي عمر زهران.

وقررت إدارة المهرجان، بالسماح لحاملي الكارنيهات من الجمهور والطلاب والصحفيين، بدخول مسرح النافورة، حيث تُقام ندوة الفنانة الكبيرة نيللي، دون اشتراط حجز التذكرة، وذلك قبل دقائق من بدايتها بسبب الغياب الفني الواضح.

 

####

 

«داش» يصطحب والدته لمشاهدة «أبو صدام».. و«ممدوح» يخطف الأنظار مع زوجته

كتب: خالد فرج

وصل الفنان أحمد داش، رفقة والدته، إلى دار الأوبرا المصرية، لمشاهدة فيلم «أبو صدام»، المعروض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43.

وارتدى داش بدلة زرقاء أنيقة، حازت على إعجاب الحضور، فيما قام بتقبيل والدته التي بدت في حالة سعادة بالغة بنجلها.

محمد ممدوح يصطحب زوجته

في المقابل، حرص الفنان محمد ممدوح، بطل فيلم «أبوصدام»، على اصطحاب زوجته إلى الريد كاربت، وبدا متفاعلا معها أثناء التقاط الصور التذكارية لها.

أحمد داش يتذكر «فيلم لا مؤاخذة»

وكان أحمد داش، شارك، مساء أمس، في ندوة، على هامش مهرجان القاهرة السينمائي، حضرها المخرج عمرو سلامة والممثل الشاب آدم الشرقاوي، ضمن ملتقى أيام القاهرة لصناعة السينما، وتحدث عن ذكرياته مع فيلم «لا مؤاخذة» مع كندة علوش، والمخرج عمرو سلامة، كما وجه نصيحة لأحد الفتيات التي تسعى أن تكون ممثلة في المستقبل، وقال لها «لابد من أن تسعي وراء حلمك وأن تكون قوية ومثابرة ولا يشغلك التنمر أو المضايقات»، مضيفا «الشعب المصري مؤذي في الانتقادات والسخرية».

أحداث فيلم «أبوصدام»

يذكر أن فيلم «أبوصدام»، تدور أحداثه عن سائق شاحنات ذي الخبرة «أبوصدام»، ويحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي، بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، فيقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه، كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

ويعرض الفيلم بعد قليل، في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة مع مخرجة العمل نادين خان وأبطاله الرئيسيين، وهما أحمد داش ومحمد ممدوح، كما يوفر المهرجان أكثر من عرض للفيلم، وسيكون عرضه الثاني يوم الخميس 2 ديسمبر، في الساعة الـ9:30 مساء، بمسرح النافورة، أما العرض الثالث فسيكون يوم السبت 4 ديسمبر في الساعة الـ9:30 مساء، في سينما الزمالك.

 

####

 

عبير صبري ترقص وإنجي أبو زيد في ورطة على ريد كاربت فيلم «أبوصدام»

كتب: خالد فرج

خطفت الفنانة عبير صبري الأنظار، بإطلالتها على السجادة الحمراء لفيلم «أبو صدام» المعروض ضمن فعاليات الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، واستجابت لطلبات المصورين بالرقص بفستانها أكثر من مرة، حيث ارتدت فستانا أسود اللون.

موقف محرج لإنجي أبو زيد

وتعرضت الفنانة إنجي أبو زيد لموقف محرج على السجادة الحمراء لفيلم «أبوصدام»، المعروض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي المقامة فعالياته داخل دار الأوبرا المصرية.

وتعثرت قدم إنجي أبو زيد في فستانها، لكنها تمكنت من تماسك نفسها قبل السقوط، حيث داعبت المصورين قائلة: «حسدتوني».

ويحضر عرض الفيلم آسر ياسين ودرة ومريم الخشت وميار الغيطي وأحمد داود وهند عاكف وسارة نخلة وسنتيا خليفة وغيرهم من الفنانين.

تفاصيل فيلم أبوصدام

«أبو صدام» من بطولة محمد ممدوح، أحمد داش، ومن المقرر أن يظهر خلال الأحداث عدد من ضيوف الشرف من بينهم سيد رجب، علي قاسم، علي الطيب، هديل حسن، الفيلم قصة وإخراج نادين خان، سيناريو وحوار محمود عزت، إنتاج شركة «سي سينما»، مدير التصوير عبد السلام موسى، ملابس ريم العدل، ديكور عاصم علي، مونتير باهر رشيد، موسيقى شريف ثروت.

تدور الأحداث عن سائق الشاحنات القديم ذو الخبرة "أبو صدام"، الذي يحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي، بعد انقاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

بدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 89 دقيقة، الساعة 8:30 مساء، في المسرح الكبير، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة، وسيكون عرضه الثاني يوم الخميس 2 ديسمبر، في الساعة الـ9:30 مساء، بمسرح النافورة، أما العرض الثالث فسيكون يوم السبت 4 ديسمبر في الساعة الـ 9:30 مساء، في سينما الزمالك 1.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل.

 

الوطن المصرية في

30.11.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004