ملفات خاصة

 
 
 

عندما تصبح (الشخبطة) إبداعًا!

طارق الشناوي

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الثالثة والأربعون

   
 
 
 
 
 
 

هل استمعت إلى صوت الريشة وهى تحتك بالوتر؟ إذن هناك قدر من الصنعة سوف يخلق مسافة وجدانية بينك وبين القطعة الموسيقية، عندما يختفى صوت أزميل النحات وهو يبحث عن روح الحجر، وتصمت ضربات الفرشاة على اللوحة، ساعتها توقن أن الكلام له مذاق الشعر، والمشى له إيقاع الرقص، والتصوير العشوائى صار فيلمًا سينمائيًا، هكذا شاهدت فيلم المخرجة هالة جلال (من القاهرة)، الذى عُرض ضمن المسابقة العربية (آفاق)، لتصبح (الشخبطة) إبداعًا.

نعم كل شىء محسوب بدقة، ولا توجد لقطات عشوائية، إلا أن هذا الإحساس تحديدًا كان عمقه هو تصدير التلقائية المفرطة، الفيلم امتد إعداده بضع سنوات، حرصت فيه المخرجة على أن تتحدث عن أشياء عديدة، رغم أنها ظاهريًا تبدو للوهلة الأولى أنها لا تريد الحديث عن شىء محدد، وأنها فقط وضعت الكاميرا وكل التفاصيل التى نشاهدها، تحركه فقط ضرورة ومقتضيات اللحظة.

ظلم الرجل للمرأة فى عمقه ليس رجلًا يعتدى على امرأة، أو يلقى ماء النار على وجهها، ومن ترتدى الحجاب ألا يحق لها بدون أى إدانات مسبقة أن تخلعه؟ بينما على الجدران نقرأ تحذيرًا عالى الصوت بأن الحجاب يساوى الإسلام، بل كتب أحدهم حجاب المرأة سوف يقضى على الغلاء، طبعًا لسان حال الجميع يقول إذن ترتدى النقاب ليعم الرخاء بقاع الوطن، المأساة ليست فيمن كتب اللوحة أو من أمسك بماء النار، ولكن فى تسامح المجتمع مع هذا الاعتداء السافر، ماتت الدهشة فى العيون والقلوب قبل اللسان، الشارع أسبغ على الظلم رداء العدالة والتدين.

أمسكت هالة بمنهج يقترب من سينما الواقع وكأنها اللاسينما، كل شىء ممكن وكل شىء غير ممكن، ومن هنا تأتى عين المخرج فى التصوير وقدرته على الانتقاء بين كل هذه المادة، الشريط لا يدين إنسانًا بعينه، الانحراف ليس فردًا ولكنها منظومة راسخة من القيم الزائفة التى مع الأسف وجدت التربة صالحة لكى تنمو وتزدهر وتترعرع، فى مجتمع فقد قدرته على مواجهة القبح.

منذ اللقطة الأولى، ولدينا شريط موسيقى يغلب عليه أغنيات عبدالوهاب الشهيرة (أنا والعذاب وهواك) و(آه منك يا جارحنى) و(حكيم روحانى حضرتك بالطبع لأ) وغيرها، وأحيانًا موسيقى فقط، إلا أن المخرجة لا تخلص تمامًا لعبدالوهاب، تخونه مع آخرين، أخذت مثلًا (آه لو قابلتك من زمان) لوردة وبليغ، كان من الممكن أن تستبدلها بحالة موسيقية (وهابية) لتمنح الشريط مذاقًا واحدًا، من الواضح أن المخرجة أرادت أن تكسر أى تعمد ظاهرى حتى فى اختيار الأغانى والموسيقى.

التلقائية التى نتابع بها أبطالنا على الشاشة وهم يمارسون الحياة، ويواجهون بدون تعمد ولا حتى استنفار المجتمع المتحفز والمتحفظ هى (شفرة) ومفتاح قراءة الفيلم.

تنتقل الكاميرا وهى تضع أبطال الفيلم فى الشارع، هذا الحضور المؤثر يمنح الفيلم مزيدًا من الانسياب فى الحياة.

ذابت تمامًا الفروق بين الفيلم الروائى الخيالى والتسجيلى الوثائقى، المهرجانات لا تفرق بينهما فى التسابق على الجوائز، الهدف العميق هو القدرة على التعبير، وفى النهاية ترنو حتى السينما الروائية إلى كسر أى تعمد فى فن الأداء ليبدو الممثل المحترف له تلقائية أبطال الفيلم التسجيلى الذين يقدمون حكاياتهم، لو كان الأمر بيدى لرشحت هذا الفيلم لتمثيل مصر أيضًا فى المسابقة الدولية، ولكن هذه حكاية أخرى.

tarekelshinnawi@yahoo.com

 

المصري اليوم في

30.11.2021

 
 
 
 
 

محسن أحمد عن مرور 30 عاما على فيلم «الكيت كات» : حلم جميل

كتب: ريهام جودة

احتفل مدير التصوير محسن أحمد بمرور 30 عاما على فيلم «الكيت كات» للمخرج داوود عبدالسيد، وبطولة الراحل محمود عبدالعزيز، وشارك في حلقة نقاشية أمس خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الفيلم.

وكتب «محسن» عبر حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك»: «30 عاما مرت على تصوير الكيت كات اتذكر كل لقطة بالتفصيل يا له من حلم جميل..بحب السينما».

وتابع :«سعدت بحضور ندوة الاحتفال بثلاثين عاما على فيلم الكيت كات في صحبة المبدعين الأساتذة دَاوُدَ عبدالسيد، أنسي ابو سيف، راجح دَاوُدَ، أحمد كمال، إدارة الناقد محمود عبدالشكور ضمن فاعليات مهرجان القاهرة، وقابلت أصدقاء كثيرين سعدت بهم وبأجواء المهرجان الذي هو فرصة لمشاهدة فن سينمائي غير متواجد في السينما التجارية المتعارف عليها في دور العرض».

 

####

 

بعد تجاهل دعوته..محسن أحمد يكشف أسباب غضبه من مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: فاطمة محمد

قال مدير التصوير محسن أحمد، إنه تلقى مكالمة هاتفية من المنتج محمد حفظي للاعتذار عن تجاهل دعوته في حفل افتتاح مهرجان القاهرة في دورته الـ 43.

وأكد الفنان محسن أحمد في مقابلة مع «راديو إنرجي» على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على أنه لم يكن غاضبا من إدارة المهرجان لأن عدم وصول الدعوات لصناع السينما خطأ إداري وارد، لكن ما كان يحزنه عدم قدرته على مشاهدة أفلام المهرجان التي ينتظرها كل عام.

ووصف مدير التصوير الشهير المهرجان بأنه فرصة حقيقية لمشاهدة أعمال سينمائية حقيقية بخلاف السينما التجارية الأمريكية المنتشرة في دور العرض.

وأوضح أن المهرجان يستقطب أفلاما من بلدان مختلفة من آسيا وأوروبا الشرقية، معبرا عن زعله من حرمانه من مشاهدة هذه الأعمال، لكن إدارة المهرجان تداركت الخطأ، وقدموا الاعتذار عنه و«أنا قبلته واتمنيت لهم دوار النجاح» على حد وصفه.

وعن الاحتفاء بفيلم «الكيت كات» ضمن فعاليات مهرجان القاهرة قال الفنان محسن أحمد:«من حسن القدر والحظ إني قابلت الكوكبة دي من المبدعين في عمل مثل الكيت كات لأنه في وجود مخرج متميزمثل داوود عبدالسيد وعبقرية أنسي أبوسيف أضافوا ليا كمصور الكثير».

ونصح محسن أحمد أي مدير تصوير تقوده الصدفة للعمل مع أنسي أبوسيف أن يستغل هذه الفرصة لتحقيق الجوائز في عمل، ووصفه بأنه أيقونة من أيقونات صناعة السينما ، وكان سببا رئيسيا في حصوله هو شخصيا على الكثير من الجوائز.

 

####

 

لأول مرة في الشرق الأوسط.. عرض «المنزل المجاور» بمهرجان القاهرة السينمائي اليوم

كتب: علوي أبو العلاريهام جودة

يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «المنزل المجاور» ضمن قسم العروض الخاصة بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «المنزل المجاور» من إخراج دانيال برول، وإنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا.

تدور أحداث الفيلم عن دانيال النجم السينمائي الذي اعتاد النجاح، كل شيء على أعلى مستوى من الجاهزية للسفر إلى اختبار أداء في لندن، يعرج على إحدى الحانات المحلية حيث يجلس برونو، الذي يقرر الانتقام ويختار دانيال هدفا له.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 92 دقيقة، في الساعة 1:30 مساء بمسرح الهناجر، يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

عرض «بقدر ما أستطيع المشي» بمهرجان القاهرة السينمائي اليوم

كتب: علوي أبو العلاريهام جودة

يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «بقدر ما أستطيع المشي»، ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «بقدر ما أستطيع المشي»، من إخراج ستيفان أرسينيفيتش، وإنتاج عدة دول هي صربيا، لكسمبرج، فرنسا، بلغاريا، ليتوانيا.

أحداث الفيلم تدور عن ستراهينيا الذي يغادر هو وزوجته أبابو غانا، في بداية أزمة المهاجرين، وتمكنا من الوصول إلى ألمانيا ولكن تم ترحيلهم إلى بلجراد، ستراهينيا يبذل قصارى جهده لبدء حياة جديدة ومع ذلك فإن العملية طويلة وتشعر أبابو وهي امرأة شغوفة تطمح لأن تصبح ممثلة في لندن بعدم الرضا عن حياتها.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 92 دقيقة، في الساعة الـ 9:30 مساء بمسرح النافورة، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة، وسيعرض مرة ثانية غدا الأربعاء في الساعة الـ 1 مساء بسينما الزمالك 1، وسيكون عرضه الثالث يوم الخميس 2 ديسمبر، في الساعة الـ 3:30 مساء بمسرح الهناجر.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

ضمن فعاليات اليوم.. عرض فيلم «بنات» بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: علوي أبو العلا

يعرض لأول مرة دوليا، الفيلم الروائي «بنات» ضمن المسابقة الرسمية بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «بنات» من إخراج نانا نيول، وإنتاج ألمانيا، إيطاليا، اليونان، وهو يدور عن مارثا وبيتي، اللتين تعرفان بعضهما منذ عشرين عاما ولكن في حين تدرك مارثا أن والدها قد زيف أمنية موته فقط من أجل رؤية حب حياته مرة أخرى على بحيرة ماجوري، تحزن بيتي على زوج أمها إرنستو الذي توفي قبل سنوات.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 121 دقيقة، الساعة الـ 3، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة، فيما سيتم عرضه مرة ثانية غدا الأربعاء في الساعة الـ 6:30 دقيقة.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

عرض الفيلم المصري «أبوصدام» بمهرجان القاهرة السينمائي اليوم

كتب: علوي أبو العلاريهام جودة

يعرض اليوم لأول مرة عالميا، الفيلم الروائي «أبوصدام»، ضمن المسابقة الرسمية بالدورة الـ 43، لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فيلم «أبوصدام» هو أحد عروض السجادة الحمراء، وهو من إخراج نادين خان، ومن إنتاج مصر.

تدور الأحداث عن سائق الشاحنات القديم ذو الخبرة «أبوصدام»، الذي يحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي، بعد انقاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 89 دقيقة، الساعة 8:30 مساء، في المسرح الكبير، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة، وسيكون عرضه الثاني يوم الخميس 2 ديسمبر، في الساعة الـ 9:30 مساء، بمسرح النافورة، أما العرض الثالث فسيكون يوم السبت 4 ديسمبر في الساعة الـ 9:30 مساء، في سينما الزمالك 1.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

لأول مرة في الدول العربية.. عرض فيلم «قمر أزرق» في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: علوي أبو العلا

يعرض اليوم لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا الفيلم الروائي «قمر أزرق»، ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، بالدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «قمر أزرق» من إخراج ألينا جريجور، وإنتاج رومانيا، والفيلم يتتبع الرحلة النفسية لامرأة شابة يتم تجريدها من إنسانيتها، تكافح إيرينا من أجل الحصول على تعليم عال والهروب من عنف أسرتها المفككة، هي تجربة جنسية غامضة مع فنانة تتحفز لمحاربة العنف في عائلتها.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 85 دقيقة، في الساعة الـ 9 مساء بالمسرح الصغير، ومن المقرر أن تعقبه مناقشة، فيما سيكون العرض الثاني غدا الأربعاء في الساعة الـ 4:30، بسينما الزمالك 2.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

عرض «ماذا نرى عندما نتطلع إلى السماء؟» في مهرجان القاهرة السينمائي اليوم

كتب: علوي أبو العلا

يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي «ماذا نرى عندما نتطلع إلى السماء؟»، ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

فيلم «ماذا نرى عندما نتطلع إلى السماء؟»، من إخراج ألكسندر كوبريدزه، وإنتاج ألمانيا، جورجيا.

تدور أحداث الفيلم عندما تلتقي ليزا وجورجي بالصدفة في أحد شوارع مدينة كوتايسي، يداهمهم الحب فجأة، حتى أنهم نسوا أن يسألوا عن أسماء بعضهم البعض، قبل الاستمرار في طريقهم، وافقوا على اللقاء في اليوم التالي. لم يعرفا أن عينا شريرة ألقت تعويذتها عليهم.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 150 دقيقة، في الساعة الـ 7 مساء، بمسرح الهناجر، يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

اليوم.. طارق الشناوي يحاور نيللي في مهرجان القاهرة السينمائي

كتب: علوي أبو العلا

يعقد اليوم ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حوار مفتوح مع الفنانة الكبيرة نيللي، التي تم تكريمها في حفل الافتتاح بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

ومن المقرر أن يناقشها خلال الجلسة الحوارية التي ستعقد في الفترة من من 13:00 إلى 15:00، بدار الأوبرا المصرية، الناقد الفني طارق الشناوي، وستكون المناقشة متاحة للجمهور العام.

يشار إلى أن نيللي، فنانة مصرية تعد إحدى أبرز نجمات الأعمال الاستعراضية، وهي تنتمي لعائلة فنية عريقة؛ إذ أن شقيقتها الكبرى هي النجمة فيروز، التي اشتهرت في السينما المصرية بكونها «الطفلة المعجزة»، وقريبتها هي النجمة الشهيرة لبلية.

وبخلاف انتمائها لعائلة فنية، فإنها تمتعت أيضًا بموهبة كبيرة في الغناء والرقص والتمثيل، مما ضمن لها المشاركة في ما يزيد عن 118 عملا فنيا، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتلفزيون.

كانت البداية في عمر أربع سنوات، حين جسدت دور الطفلة «منى» من خلال فيلم «الحرمان»، الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل عماد حمدي، ومن ثم توالت عليها الأعمال خلال فترة طفولتها، من بينها فيلم «عصافير الجنة»، «رحمة من السماء»، «توبة»، «حتى نلتقي».

وفي ستينيات القرن الماضي بدأت في الظهور كشابة في مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية التي شاركت في بطولة الكثير منها من بينها «المشاغبون»، «المراهقة الصغيرة»، «إجازة صيف»، «بيت الطالبات»، «صباح الخير يا زوجتي العزيزة»، «الرجل الذي فقد ظله»، «الحب سنة 70»، «البنت الحلوة الكدابة»، «طائر الليل الحزين»، وصولا إلى «العذاب إمرأة» و«أنا وأنت وساعات السفر»، و«الغول».

وعلى خشبة المسرح، كانت بدايتها مع مسرحية «الدلوعة»، التي لعبت من خلالها دور «فكرية الزعفراني»، ومسرحية «كباريه»، و«انقلاب»، وغيرها.

هذا بجانب مساهماتها الكبيرة في التلفزيون حيث قدمت عدة مسلسلات من أبرزها «الدوامة»، «مبروك جالك ولد»، «عاشت مرتين»، «برديس»، «إنها مجنونة مجنونة»، «ألف ليلة وليلة»، «سنوات الشقاء والحب».

أما الفوازير، فقد استطاعت من خلالها أن تحقق نجاحا جماهيريا كبيرا يُحسب لها حتى الآن، وكانت البداية مع «صورة وفزورة»، عام 1975، لتبدأ بعد ذلك سلسلة فوازير منها «صورة وفزورتين»، «صورة وثلاث فوازير»، «صورة و30 فزورة»، «أنا وأنت- فزورة التمبوكا»، «عروستي»، «الخاطبة»، «عالم ورق ورق ورق»، «عجايب صندوق الدنيا»، «أم العريف»، «الدنيا لعبة»، «زي النهاردة».

ويعد مسلسل «قصاقيص ورق»، الذي عرض عام 2005، هو آخر عمل فني قدمته، لكن رغم غيابها عن الساحة الفنية منذ ذلك التاريخ، فإنه يمكن أن نؤرخ أغلب مراحلها العمرية من خلال كاميرات السينما والتلفزيون التي وقفت أمامها منذ نعومة أظافرها.

 

####

 

اليوم.. انطلاق العرض الثالث لمسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي

كتب: علوي أبو العلا

تنطلق اليوم ثالث عروض مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وعرض المسابقة يبدأ في الساعة الـ 6:30 مساء بالمسرح الصغير، ومن المقرر أن تكون مدة هذا العرض الذي يضمن 4 أفلام، هي 74 دقيقة، تعقبها مناقشة.

وفيما يلي نستعرض قائمة الأفلام التي ستعرض اليوم ضمن المسابقة:

1- فوق المدينة

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة عالميا، وهو من إخراج مليكة محمديان، وإنتاج كازاخستان، روسيا، وتدور أحدثه حيث نشأت إيدانا الخجولة والمنطوية في عائلة تقليدية من كازاخستان، الانتقال إلى مدرسة جديدة يغير حياتها تدريجيا وتتفهم بشكل متزايد ما تريده لنفسها، الصداقة مع زميلتها جينيا تكشف عن جانب جديد في إيدانا لم تشك في وجوده من قبل.

2- الجولة الثالثة

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة دوليا، وهو من إخراج ماريو ماسيدو، وإنتاج البرتغال، وتدور أحداثه حيث يعمل أوغسطينهو في الدوام الليلي غير قادر على تفسير نوبة غريبة أثناء مغادرته المصنع، يتجول في روتينه مدركا استحالة التغيير.

3- أسطورة حرفية

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة دوليا، وهو من إخراج ليدا فارتزيوتي، وإنتاج اليونان، وتدور أحداثه حول إيما شخصية مؤثرة وطموحة وصانعة محتوى على موقعي يوتيوب وإنستجرام، تبلغ من العمر 22 عاما، تمكنت من الوصول إلى مليون متابع، في يوم الاحتفال علمت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أنه قد تم تسريب مقطع فيديو خاص لها ولحبيبها السابق أثناء العلاقة الحميمة.

4- في العادة لا أشارك هذا

يعرض فيلم الوثائقي التحريك، لأول مرة عالميا، وهو من إخراج نورا عبدالرحمن، وإنتاج مصر، وأحداثه تتناول محادثة مع خمسة فنانين مصريين يرشدوننا خلال رحلاتهم لاكتشاف اذات، وكيف يتعثرون في الشك الذاتي، خلال المحادثة يتشاركون لقات من ذكرياتهم وآرائهم الشخصية وشكوكهم.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

4 أفلام في عروض مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي اليوم

كتب: ريهام جودة

تنطلق اليوم ثالث عروض مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

عرض المسابقة يبدأ في الساعة الـ 6:30 مساء بالمسرح الصغير، ومن المقرر أن تكون مدة هذا العرض الذي يضمن 4 أفلام، هي 74 دقيقة، تعقبها مناقشة.

وفيما يلي نستعرض قائمة الأفلام التي ستعرض اليوم ضمن المسابقة:

1- فوق المدينة

يعرض الفيلم الروائي لأول مرة عالميا، وهو من إخراج مليكة محمديان، وإنتاج كازاخستان، روسيا، وتدور أحدثه حيث نشأت إيدانا الخجولة والمنطوية في عائلة تقليدية من كازاخستان، الانتقال إلى مدرسة جديدة يغير حياتها تدريجيا وتتفهم بشكل متزايد ما تريده لنفسها، الصداقة مع زميلتها جينيا تكشف عن جانب جديد في إيدانا لم تشك في وجوده من قبل.

2- الجولة الثالثة يعرض الفيلم الروائي لأول مرة دوليا، وهو من إخراج ماريو ماسيدو، وإنتاج البرتغال، وتدور أحداثه حيث يعمل أوغسطينهو في الدوام الليلي غير قادر على تفسير نوبة غريبة أثناء مغادرته المصنع، يتجول في روتينه مدركا استحالة التغيير.

3- أسطورة حرفية يعرض الفيلم الروائي لأول مرة دوليا، وهو من إخراج ليدا فارتزيوتي، وإنتاج اليونان، وتدور أحداثه حول إيما شخصية مؤثرة وطموحة وصانعة محتوى على موقعي يوتيوب وإنستجرام، تبلغ من العمر 22 عاما، تمكنت من الوصول إلى مليون متابع، في يوم الاحتفال علمت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أنه قد تم تسريب مقطع فيديو خاص لها ولحبيبها السابق أثناء العلاقة الحميمة.

4- في العادة لا أشارك هذا يعرض فيلم الوثائقي التحريك، لأول مرة عالميا، وهو من إخراج نورا عبدالرحمن، وإنتاج مصر، وأحداثه تتناول محادثة مع خمسة فنانين مصريين يرشدوننا خلال رحلاتهم لاكتشاف اذات، وكيف يتعثرون في الشك الذاتي، خلال المحادثة يتشاركون لقات من ذكرياتهم وآرائهم الشخصية وشكوكهم.

يذكر أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

صبا مبارك : أتمنى حصول «بنات عبدالرحمن» على جائزة الجمهور بـ«القاهرة السينمائي»

كتب: سعيد خالد

قالت الفنانة صبا مبارك بطلة فيلم «بنات عبدالرحمن»، الذي ينافس على جوائز الدورة ـ43 من مهجران القاهرة السينمائي،إن ردود الفعل على العمل أوقات عرضه كانت ايحابية جدًا، وتوقع تخلال تصريحات لها أن يحصد جائزة الجمهور في نسخة المهرجان لهذا العام، مشيرة إلى أن فترة التحضير للفيلم أستمرت قرابة 7 سنوات ويتصدى في تناول مختلف للقضايا المرأة العربية.

وتحدث مخرج الفيلم زيد أبوحمدان، إن تفاعل الجمهور مع العرض الأول لـ«بنات عبدالرحمن»، انه كان يتوقع ان يتأثر الحضور بالقصة التي يتناولها العمل لكن ليس بهذا القدر، مؤكدًأ أنه قام بإعداد وكتابة الفيلم في 5 سنوات بينما استغرق التحضير للعمل عامين قبل عرضه.

 

####

 

بعد حفل تأبينه..عرض «سلام عبر الشوكولا» آخر أفلام حاتم علي

كتب: ريهام جودةهالة نور

يعرض فيلم Peace By Chocolate،«سلام عبر الشوكولا»» آخر أفلام المخرج الراحل حاتم على، عبر منصة «شاهد vip.

الفيلم الذي شارك في مهرجان «تريبيكا» السينمائي 2021، ويتناول قصة عائلة لاجئة سورية، كما يعتبر آخر أعمال المخرج السوري حاتم على، والذي مثل دور البطولة فيه مع الممثلة السورية يارا صبري.

يذكر أن عددا من النجوم، منهم إلهام شاهين، وإدوارد، والسورية جومانة مراد، حرصوا على حضور عرض للفيلم، وذلك ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكذلك كلمة تأبين لروح المخرج بمشاركة المنتج محمد حفظي، رئيس المهرجان.

 

####

 

«القاهرة السينمائى» يحتفل بـ30 عامًا على فيلم «الكيت كات»

50 ألف جنيه لبناء الحارة خلال 5 أسابيع

كتب: ريهام جودةأنس علاممحمود زكي

«يالا بينا تعالوا نسيب اليوم فى حاله.. وكل واحد مننا يركب حصان خياله.. درجن درجن»، كلمات تغنى بها النجم الراحل محمود عبد العزيز، خلال فيلمه الشهير «الكيت كات»، وهو يتبادل الغناء مع نجله «يوسف»- شريف منير- ليظل أحد المشاهد المهمة والعلامات فى الفيلم الشهير الذى قدم خلاله محمود عبد العزيز شخصية «الشيخ حسنى» الكفيف، الذى يقود الموتوسيكل، فى مشهد آخر لا يقل فيه «عبد العزيز» براعة فى تقديمه ويصيب من يتابعه بالتوتر خوفا من اصطدامه وانقلابه، لتجعل مثل هذه المشاهد من «الكيت كات» علامة سينمائية قدمها الساحر محمود عبد العزيز، بإدارة المخرج داوود عبد السيد، الفيلم الذى احتفى مهرجان القاهرة السينمائى خلال دورته الـ43 بمرور 30 عاما على إنتاجه بحلقة نقاشية، تمتلئ كواليس صناعته وتقديمه بالعديد من التفاصيل والمراحل المهمة التى جعلته واحدا من أهم أفلام السينما المصرية والعربية.

«داوود»: هناك منتجون قالوا إن الفيلم «كئيب»

عقدت ندوة وحلقة نقاشية لصناع فيلم «الكيت الكات»، ضمن احتفاء مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ43 بمرور 30 عامًا على عرض الفيلم، وأدار الندوة الناقد محمود عبدالشكور بحضور كل من المخرج داوود عبدالسيد، ومدير التصوير محسن أحمد، والفنان القدير أحمد كمال، ومهندس الديكور أنسى أبوسيف. وقال مهندس الديكور الخاص بالفيلم أنسى أبوسيف، خلال الندوة «إن ديكور حارة فيلم (الكيت كات) احتاج إلى مجهود كبير، حيث اضطررت إلى الذهاب إلى منطقة الكيت كات بمشاركة المخرج داوود عبدالسيد لفترة ٦ أشهر متواصلة لبنائه بذلك الشكل».

وأضاف: «قبل تصوير الفيلم توصلنا لحل لتصميم حارة شعبية لتصوير الفيلم، وخلال ذلك الوقت قمت بالتواصل مع عدد من الاستديوهات». وأوضح أن «الكثير من الاستديوهات رفضت تصميم الحارة لتكلفتها ومتطلباتها ولكن تواصلنا مع أحد الاستديوهات واتفقنا على تصميم الديكور على ديكورات قديمة أخرى».

وأشار إلى أن تكلفة تصميم حارة الفيلم 50 ألف جنيه عام ١٩٩٠، موضحًا أنها تم بناؤها خلال 5 أسابيع فى عمل مكثف من العمال. وأوضح مخرج الفيلم داوود عبدالسيد أنه اختار الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بطلًا للفيلم، عندما كان يصور مسلسل «رأفت الهجان»، مشيرًا إلى فقدان محمود بعضًا من وسامته وتغير ملامحه، فأصبح بـ«كرش»، خدم الشخصية التى قدمها «الشيخ حسنى». وأضاف: «محمود عبدالعزيز جلس مع ناس كتيرة كفيفة ليتعلم منها التفاصيل الحياتية الخاصة بمكفوفى البصر، وأصعب المراحل التى مر بها الفيلم هى خطوة الإنتاج، لأنى قابلت دناءة من المنتجين الذين كانوا يقولون إنه فيلم (غالى وكئيب)».

وأكد أن فيلم «الكيت الكات» ليس هذا اسمه الحقيقى، بل كان بعنوان «عرايا فى الزحام»، لافتًا إلى أن الرقابة اعترضت على إطلاق الاسم؛ لذا تم تغييره، رغم أن اسمه لا يحمل فى معناه أى محتوى جنسى. وقال مدير التصوير بالفيلم محسن أحمد إن تجربة «الكيت كات» مهمة جدًا وأصبح كثير من الأجيال يشاهدونه حتى وقتنا الحالى، ومنذ 30 عامًا لم تكن معدات التصوير الموجودة بنفس الإمكانيات فى وقتنا، بل تكاد تكون منعدمة».

وأوضح أنه استخدم خلال التصوير لمبات الجاز وأشياء أخرى، حتى يتمكن من إطلاق إضاءة جيدة خلال الفيلم، مشيرًا إلى أن تجربة فيلم الكيت كات من أمتع التجارب التى مر بها فى حياته. وقال الفنان القدير أحمد كمال، أحد أبطال الفيلم، إن الراحل محمود عبدالعزيز كان يقول على فيلم «الكيت كات» إنه فيلم للمثقفين، ومن المستحيل نجاحه، مشيرًا إلى أن محمود يوم عرض الفيلم لأول مرة بكى واعتذر للمخرج داوود عبدالسيد بسبب اعتقاده بأن الفيلم سيفشل، ولكنه نجح وكان أهم مرحلة فى مشواره الفنى.

كواليس صناعة الفيلم

■ الفيلم من إنتاج عام 1991، وهو من إخراج وتأليف داود عبد السيد، وقصة الفيلم من وحى رواية «مالك الحزين» للروائى إبراهيم أصلان، وإنتاج حسين القلا، ومن بطولة الراحلين محمود عبد العزيز، ونجاح الموجى وأمينة رزق وعلى حسنين، إلى جانب الفنانين شريف منير، وعايدة رياض، والفنانة المعتزلة جيهان نصر.

■ يحتل الفيلم المركز الـ24 فى قائمة أفضل «100 فيلم مصرى»، حسب استفتاء النقاد عام 1996، كما حصل على الجائزة الذهبية لأحسن فيلم من مهرجان دمشق السينمائى الدولى عام 1991.

■ تدور الأحداث بحوارى منطقة الكيت كات، حيث يعيش الشيخ حسنى (محمود عبد العزيز) مع والدته (أمينة رزق)، وابنه يوسف (شريف منير) ورغم فقده لبصره ولعمله ولزوجته إلا أنه لم يفقد الأمل ولم يسلم بأنه أعمى، فهو يستغل دكانًا بالمنزل الذى تركه له والده ليدخن فيه الحشيش مع أصحابه ويغنى لهم على العود بعد أن فشل بدراسته الأزهرية وفشل أن يصبح منشدًا، وباع البيت لتاجر المخدرات الملقب بـ«الهرم» (نجاح الموجى) مقابل راتب يومى من الحشيش، والذى يخبئه بمنزل الأسطى حسن (محمد جبريل) ويرافق زوجته فتحية (جليلة محمود) وباع «الهرم» البيت لصبحى الفرارجى (نادر عبد الغنى)، والذى أراد هدمه لبناء عمارة كبيرة.

■ حظى فيلم «الكيت كات» باهتمام نقدى وجماهيرى، كما استمر عرضه الجماهيرى أكثر من 20 أسبوعًا.

■ من المشاهد الملفتة التى قدمها الراحل محمود عبد العزيز فى شخصية الكفيف، وهو يصحب نجله «يوسف» ليركبا موتوسيكلا يقوده «عبد العزيز» أو الشيخ حسنى، ويسقطان به فى النيل، ولكنهما يخرجان سالمين.

■ حظى الفيلم بإفيهات كثيرة تتعلق بأداء محمود عبد العزيز لشخصية الشيخ حسنى، منها «بتستمعانى ياهرم» و«أعمى بيجر ميت» التى قيلت عند وفاة عجوز المنطقة.

«درجن درجن»

يلا بينا تعالوا نسيب اليوم فى حاله

وكل واحد مننا يركب حصان خياله

درجن درجن درجن درجن

هنهرب من النهارده

ونهرب من المكان

ونطير مع نسمة شاردة

ونروح لأيام زمان

يلا بينا تعالوا.. نسيب اليوم فى حاله

وكل واحد مننا يركب حصان خياله

درجن درجن درجن درجن

دى إيه؟ دى مدبغة

علشان؟ علشان صنع الجلود..آآه..

درجن درجن درجن درجن

ودى إيه؟ دى مصبغة

علشان؟ علشان صبغ الجلود.. آآه

لكن ورا الصباغة والألوان والدباغة

فى جلد كان جمل

وجلد كان حمل

وأهو كلو بيتعمل جزمة وحزام وشنطة

فى جلد ملوهش لون

وجلد بألف لون

لو تغسله بصابون يطلع لونه أونطة

سيبك من المصبغة وصباغة المصبغة سيبك

وبص بص شوف.. شوف الناس والظروف

يمكن تلقى الديابة لابسة فروة خروف

يمكن تلقى الغلابة فى أول الصفوف

درجن درجن درجن درجن

كلمات: سيد حجاب

مصير شخصيات الفيلم

- بطل الرواية الحقيقى التى كتبها إبراهيم أصلان هو «يوسف» وليس «الشيخ حسنى».

- جميع أبطال الرواية والفيلم عايشهم الكاتب بنفسه خلال فترة إقامته فى حى الكيت كات.

- الشيخ حسنى الحقيقى كان الأول على دفعته فى معهد الموسيقى العربية، وتسبب إدمانه للحشيش فى طرده من المدرسة التى عمل بها مدرسا للموسيقى، بحسب تصريحات أصلان فى حوار سابق له.

- المخرج داوود عبد السيد قال إنه حوّل بطل الرواية فى الفيلم ليكون الشيخ حسنى بدلا من «يوسف»، حيث استغرقته الشخصية.

- ظل داوود عبد السيد يبحث عن منتج للعمل لمدة 5 سنوات، ولم يوافق أغلبهم على بناء حارة متكاملة لتصوير أحداث العمل، حيث كانوا يرغبون فى تصوير الفيلم بأحد الاستوديوهات، إلا أن أغلب مشاهد الفيلم تم تصويرها فى شوارع حى الكيت الكات الحقيقية.

- أحد المنتجين أبدى موافقته على الإنتاج بشرط قيام الفنان عادل إمام ببطولة العمل، ولكن المخرج رفض، حيث كان النجم محمود عبد العزيز فى ذهنه أثناء كتابته المعالجة السينمائية للرواية.

- الفيلم شهد ظهور أغلب أهالى حى «الكيت الكات» إلا البطل الشيخ عبد المحسن موسى، وهو اسمه الحقيقى وليس «الشيخ حسنى».

- أصدر الروائى إبراهيم أصلان كتابا بعنوان «شىء من هذا القبيل»، كشف خلاله ما حدث عقب المشهد الأخير للشيخ حسنى، والذى فضح فيه أهالى الحارة، ومصير الشخصيات الحقيقية فى الرواية.

- «الهرم» تاجر المخدرات طالب شركة الإنتاج بمكافأة 20 جنيها حق استغلال اسمه فى الفيلم، وبعد وفاة زوجته أطلق لحيته وبدأ يجوب حوارى إمبابة يوميا لدعوة الناس للخروج إلى صلاة الفجر.

 

####

 

نيللي تكشف شروط مشاركتها في الأعمال الفنية

كتب: أنس علاممحمود زكي

أعربت الفنانة القديرة نيللي، عن سعادتها بندوة تكريمها بجائزة «الهرم الذهبي»، من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43.

وقالت نيللي خلال ندوتها بمهرجان القاهرة، الثلاثاء، إنها ليس لديها مانع من أن تشترك في أي عمل فني، مشيرة إلى أن العمل الذي يمكن أن ترفضه هو العمل المكتوب بطريقة غير جيدة.

كانت الفنانة نيللي حصلت على جائزة الهرم الذهبي التقديرية، عن مجمل مشوارها وأعمالها، وذلك خلال الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي في حفل الافتتاح الذي أقيم يوم الجمعة الماضي.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حتى يوم 5 ديسمبر المقبل.

 

####

 

«خيال علمي».. نيللي تكشف رأيها في السوشيال ميديا

كتب: أنس علاممحمود زكي

كشفت الفنانة الكبيرة نيللي عن رأيها في مواقع التواصل الاجتماعي وبرامجه الشهيرة، مثل «تيك توك، فيسبوك، وإنستجرام»، وذلك خلال ندوة تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43.

وقالت نيللي خلال الندوة: «أنا كـ نيللي مش بتابع السوشيال ميديا، وبعتربها خيال علمي بالنسبة لي».

وأضافت: «أختي فيروز بعتبرها مثلي الأعلى، وبدأت الاستعراض وأنا عندي 3 سنين».

كانت الفنانة نيللي قد حصلت على جائزة الهرم الذهبي التقديرية، عن مجمل أعمالها عن مجمل مشوارها وأعمالها، وجاء ذلك خلال الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي في حفل الافتتاح الذي أقيم الجمعة الماضية.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

####

 

«الشقاوة».. نيللي تتحدث عن أبرز صفاتها

كتب: أنس علاممحمود زكي

كشفت الفنانة القديرة نيللي عن الصفات التي تميزها حتى هذه اللحظة، وذلك خلال ندوة تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43.

وقالت نيللي خلال ندوتها: «أنا شقية ومازلت شقية، وهذا سر نجاحي، وصفة الشقاوة كانت عامل في نجاح فيلم المراهقة الصغيرة، بالإضافة إلى المسلسل الإذاعي شيء من العذاب».

كانت الفنانة نيللي حصلت على جائزة الهرم الذهبي التقديرة، عن مجمل أعمالها عن مجمل مشوارها وأعمالها، وذلك خلال الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي في حفل الافتتاح الذي أقيم الجمعة الماضية.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل.

 

####

 

نيللي تكشف عن حقيقة كتابة قصة حياتها

كتب: أنس علاممحمود زكي

كشفت الفنانة القديرة نيللي عن حقيقة كتابة قصة حياتها، وذلك خلال ندوة تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ43.

وقالت نيللي خلال ندوتها: «لا مش بكتب قصة حياتي، بس بكتب خواطر مش مرتبطة بحياتي الفنية، منها إني بدأت الرقص الاستعراضي وأنا عندي 3 سنين».

كانت الفنانة نيللي حصلت على جائزة الهرم الذهبي التقديرة، عن مجمل أعمالها عن مجمل مشوارها وأعمالها، وجاء ذلك خلال الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي في حفل الافتتاح الذي أقيم يوم الجمعة الماضي.

يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل.

 

المصري اليوم في

30.11.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004