ملفات خاصة

 
 

الدورة الخامسة لمهرجان «الجونة السينمائى»: «مصالحات.. أزمات.. واعتذارات»

كتب: سعيد خالد

الجونة السينمائي

الدورة الخامسة

   
 
 
 
 
 
 

مشاكل تقنية أدت إلى متابعة الجمهور فيلم «الرجل الأعمى» على مرتين.. وخطأ تقنى فى الترجمة أوقف عرض الصينى «ثانية واحدة»

تختتم فعاليات خامس دورات مهرجان الجونة السينمائى الدولى، الليلة، بحفل ختام يختلف عن كل دوراته السابقة، مع غياب النجم الفلسطينى محمد بكرى، الذى كان مقررًا تكريمه فى الحفل حسبما أعلنت إدارة المهرجان ضمن فعالياته، وسيقتصر على توزيع وإعلان الجوائز فقط، ولم يتحدد ما إذا كان الحفل سوف يتم بثه على الهواء مباشرة على القناة الحصرية الراعية أم لا كما حدث فى السنوات الماضية.

الدورة الخامسة للمهرجان كانت مختلفة، فى الوقت الذى كان ينتظر فيه رواد المهرجان مزيدا من الدقة فى التنظيم للمواعيد والفعاليات، حسبما اعتادوا، تفاجأوا بتخبطات فى التنظيم، مواعيد عروض أفلام تتأخر، وقف عرض فيلم بعد ربع ساعة وإعادة عرضه مرة أخرى، حريق لجزء كبير من مركز مؤتمرات الجونة، حفل افتتاح مغاير لكل التوقعات ملىء بالمشاكل، مع سقوط لبلبة، عدم تقديم المطرب المغربى «ريدوان» والملحن المغربى نعمان بيلعياشى، تقديم أغنية خارج إطار السينما تحت عنوان «جو البنات»، وفى المقابل شهد المهرجان عرض مجموعة من أهم الأفلام الحاصلة على جوائز عالمية، قرابة 80 فيلما سينمائيا متنوعة لخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، واستمرت منصة الجونة السينمائية فى تقديم دورها فى دعم صناع السينما الشباب وتقدم جوائز بقيمة 250 ألف دولار أمريكى.

حريق الجونة

لأول مرة يحضر ضيوف المهرجان قبل افتتاحه بليلة كاملة، لعقد مؤتمر صحفى يكشف تفاصيل الدورة، ويفاجأ كل الحضور بخبر حريق جزء من مركز الجونة للمؤتمرات «البلازا» الذى يشهد حفلى الافتتاح والختام وحفلات «الأفتر بارتى»، وبعد أقل من 24 ساعة ينجح سميح ساويرس فى إعادة تشييد كل الأماكن، التى تعرضت للحريق وطلائها من جديد فى تحد كان يراه الكثيرون مستحيلًا.

مصالحات

مع انطلاق المؤتمر الصحفى كان هناك إصرار على جلوس الفنانة يسرا بصفتها عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان، ليتم الصلح بينها وانتشال التميمى، مدير المهرجان، ويقوم بالاعتذار رسميًا لها أمام الحضور وعلى الهواء مباشرة، ويقبلها ويعلن احترامه وتقديره لها.

أيضًا حضر الفنان محمد رمضان، الذى كان دائمًا ما ينتقد المهرجان، ويتم الصلح بينه والفنانة بشرى فى حفل الافتتاح، وتمنحه هدية «بوكيه ورد» ليقوم هو الآخر بتقبيلها ويعلن انتهاء الخلاف فيما بينهما.

وكذلك أعلن المنتج سيف عريبى الصلح ما بين «رمضان» والنجم أحمد الفيشاوى فى جلسة جمعت الثنائى فى إحدى سهرات المهرجان وتم تصفية الأجواء بين الطرفين.

حفل الافتتاح

لم يكن حفل الافتتاح موفقًا، وخرج مليئا بالأخطاء، من بينها قطع الصوت على بعض الضيوف على خشبة المسرح، إذ تم تجاهل النجم والمطرب المغربى «ريدوان» والملحن المغربى نعمان بلعياشى، أيضًا سقوط الفنانة لبلبة، وتحديد مقاعد الصحفيين والإعلاميين بآخر صفوف مسرح الحفل، تقديم أغنية عن النساء تحت عنوان «جو البنات» كان أمرا ليس له عنوان فى الحفل وليس له أى علاقة بالسينما، ولم تكن هناك دراسة لإبعاد علاقات الفنانين وبعضهم والبعض، فيسرا رفضت تقديم محمد رمضان فى الحفل، ولم تجد كلمات تتحدث بها وقالت خلال حفل الافتتاح «مش عارفة إحنا طالعين ليه»، حينما طلبت منها مقدمة الحفل ناردين فرج الصعود وسميح ساويرس مؤسس المهرجان للمسرح.

إلغاء فيلم الافتتاح

لأول مرة يقرر المهرجان عدم عرض فيلم افتتاح، واتباع تلك المنهجية فى الدورات المقبلة، وأكد أمير رمسيس، المدير الفنى للمهرجان، أن هذا الأمر لم يكن قرارا فرديا له، ولكن بتصويت كل المؤسسين قائلًا إنهم اكتشفوا فى العالم العربى عمومًا وبمصر، أنه لا يوجد مهرجان يحظى باهتمام بفيلم الافتتاح، ويشعر ضيوف الفيلم باهتمام أقل، وهو أمر مرفوض بدون شك ومن هناك جاء هذا القرار.

أزمات

شهدت الدورة الخامسة العديد من الأزمات المتعلقة بالتنظيم وهى المرة الأولى التى يشكو فيها الحضور من مشاكل فى هذا الإطار، متعلقة بعروض الأفلام وتأخر بعضها وإعادة البعض الآخر لمشاكل فى الترجمة، من بينها فيلم «الرجل الأعمى الذى لم يرغب بمشاهدة تيتانيك» الذى تم عرضه وبعد ربع ساعة توقف العرض، وتمت إعادته، فاضطر الحضور لمشاهدة هذا الجزء مرتين، إضافة لوقف عرض الفيلم الصينى «ثانية واحدة» بسبب خطأ تقنى فى الترجمة، وكذلك كانت هناك مشكلة متعلقة فى نقل الضيوف من وإلى أماكن الفعاليات، وتأخرت الندوات، ومنها على سبيل المثال أن ندوة فيلم «قمر 14» تأخرت 90 دقيقة كاملة، الأمر الذى اعترض عليه وسائل الإعلام والصحفيون.

ولعل الأزمة التى فرضت نفسها وبقوة إعلان بعض الفنانين رفضهم التام لفيلم «ريش» المصرى المشارك ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان، للمخرج عمر الزهيرى، وانسحابهم بعد عرضه بدقائق اعتراضًا على الصورة التى يقدمها معتبرين أنه يسىء لسمعة مصر، وهما الفنان شريف منير والفنان أحمد رزق الذى أبدى استياءه من الفيلم، وكذلك لم تستطع أن تستكمل مشاهدته الفنانة يسرا والمخرجة إيناس الدغيدى والسيناريست تامر حبيب.

«السجادة الحمراء»

كالعادة كانت السجادة الحمراء مثار جدلًا يوميًا للمهرجان وتجاهل الضيوف لبعض مراسلى الصحف والمحطات الفضائية والاكتفاء بالمرور فقط على السجادة الحمراء، الأمر الذى كان مثار جدل كبير وسط الحضور، متسائلين عن دعوة الإعلام إذا كان التنظيم غير قادر على التنسيق مع الضيوف للحديث عن المهرجان، وأكد المدير الفنى للمهرجان المخرج أمير رمسيس أنه منزعج من الصورة المتصدرة عن المهرجان أنه للفساتين فقط، قائلًا: من واقع الحدث، الأفلام والعروض كاملة العدد، عدد التذاكر التى تم حجزها، كل هذا يعكس مدى نجاح المهرجان، نقل الفعاليات للقاعات الكبيرة، تنظيم ماستر كلاس للمخرج العالمى الشهير دارين أرنوفسكى هو حدث كبير، وحرص عدد كبير من الجمهور على الحضور للجونة لمجرد المشاركة والحضور فيه، كل هذا يؤكد أن المهرجان ليس للأزياء والريد كاربت والحفلات فقط.

اعتذارات بالجملة

لأول مرة تقدم إدارة المهرجان على تقديم كل هذه الاعتذارات، الأول كان لعدم إكمال عرض الفيلم الصينى «ثانية واحدة» وأكدت أنه بسبب خطأ تقنى فى الترجمة مصدره الموزع، وأوقفت عرض الفيلم وأعادت للمشاهدين ثمن التذاكر فور اكتشاف الخطأ، ووعدت بتدارك مثل تلك الأخطاء وعدم تكرارها فى المستقبل.

أما الاعتذار الثانى فكان للشعب المغربى عن عدم تقديم النجم العالمى من أصل مغربى «ريد وان» والملحن المغربى «نعمان بلعياشى» خلال حفل الافتتاح، مشددين على أن ما حدث هو خطأ غير مقصود فى الإعداد للحفل وتعرب عن أسفها لوقوعه، ووعدت بعدم تكرار هذا الخطأ، مع اعتزازها بالمشاركات المغربية فى مهرجان الجونة بكافة دوراته، سواء من الأفلام المغربية المشاركة أو صناع الأفلام أو كافة الحضور المشاركين.

أما الثالث فكان بخصوص فيلم «ريش»، مؤكدين أن اختيار الأفلام المشاركة بالمهرجان يكون بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية، وهذا العام وفى دورته الخامسة جاء اختيار فيلم «ريش» للمخرج المصرى عمر الزهيرى، متسقا مع معايير اختيار الأفلام وحصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولى فى مهرجان «كان»، ويؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أى فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدا لأنه لا يحمل أى أساءة أو ضغينة فى أى من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية، وعلى ما يبدوا أن القائمين على المهرجان فوجئوا بكم من الأزمات التى لم تكن فى حسبانهم وشعروا بالتخبط وقرروا تقديم مبررات لبعض التصرفات والأخطاء بدلًا من العمل على تفاديها من البداية.

مؤتمرات الرعاة

جاءت معظم المؤتمرات الصحفية متعلقة بالجهات الراعية والداعمة للمهرجان مع إلصاق كلمة «الفن» فى جملة مفيدة مع تلك الجهات، وهو أمر كان غير مفهوم ولم يتمكن الصحفيون والإعلاميون من تغطيتها كونها دعائية، وجاء الاهتمام بالسينما قليلا جدًا مع وجود بعض المناقشات المهمة منها «تنفس، تحدث، مثِل: حديث عن الصحة النفسية للممثلين»، والجلسة الحوارية مع المخرج الأمريكى دارين أرنوفسكى، وجلسة السينما كأداة للتغيير المجتمعى.

فيلما «أميرة» و«كباتن الزعترى»

أفلام مصرية حظيت باهتمام كبير من متابعى المهرجان فى الجونة، ونسبة مشاهدة ضخمة جدًا، وكلاهما مصرى لكنهما يتحدثان عن قضايا عربية مهمة، الأول يناقش القضية الفلسطينية من منحى إنسانى ومختلف، إخراج محمد دياب، يدور حول مراهقة مفعمة بالحياة، كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوى لأبيها السجين، ويتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف مفاجأة تقلب مجرى الأحداث، وتتسبب فى زعزعة أواصر مجتمعها وظهور الخلافات بين أفراد أسرتها، لذلك تبدأ رحلتها لاكتشاف وإنقاذ ما تبقى من هويتها فى الوقت الذى يتداعى فيه عالمها، وعُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى فى مهرجان فينيسيا 2021، حيث فاز بـ3 جوائز هى لانترينا ماجيكا وإنتر فيلم وجائزة إنريكو فوتشينونى.

أما «كباتن الزعترى» فيناقش الفيلم الوثائقى للمخرج المصرى على العربى قصة محمود وفوزى اللذين يعيشان فى مخيم الزعترى للاجئين فى الأردن منذ 5 سنوات، وعلى الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول، كرة القدم، وعندما تصل أكاديمية اسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية، يحصل الصديقان على فرصة حياتهما.

 

####

 

دارين حداد ليست الأولى.. ممثلون بصحبة الحيوانات على «الريد كاربت» (صور)

كتب: مادونا عماد

يتسابق الفنانون في المهرجانات الفنية العالمية والمحلية للظهور على «السجادة الحمراء» أو «الريد كاربت»، كما يسمح لهم بمنح الأقارب من الدرجة الأولى فرصة الحضور بصحبتهم فقط أو تواجد بعض الأصدقاء.

في مهرجان الجونة السينمائي كسرت الفنانة اللبنانية دارين حداد القاعدة، حيث أطلت، أمس الأربعاء، في اليوم السابع من فعاليات مهرجان «الجونة السينمائي»، في دورته الخامسة، مُصطحبة «كلبتها» على السجادة الحمراء، فظهرت وهي تحملها بين يديها ثم أطلقتها لتتحرك بحرية بجوارها حتى ابتعدت عن المنطقة المُخصصة لإلتقاط اللقطات المُصورة أمام عدسات المصورين.

وتعد هذه هي المرة الأولى، التي يرافق فيها حيوانا أليفا فنانا على السجادة الحمراء منذ إطلاق مهرجان الجونة السينمائي.

من قبلها، حاول الكثير من المشاهير كسر تابوهات وقواعد السير على «الريد كاربت» عالميًا، فشهدت مهرجانات فنية عالمية اصطحاب فنان ما لطائر أو حصان أو كلب على السجادة الحمراء.

وعلى سبيل المثال كان من أشهر المِنضمين لحفل سينمائي هو «أوجي» الذي لم يكتفي بحضوره لكنه حصل على نجمة في «ممشى المشاهير» في هوليوود.

و«أوجي» هو أشهر الكلاب على الأطلاق في «هوليود»، بعد كلب ظهر في أفلام الأبيض والأسود الأمريكية، ويدعى «تيري»، حيث شارك «أوجي»، الذي ينتمي لسلالة جاك راسل، في فيلم يحمل اسم «The Artist» أو الفنان، وسرق الأضواء من بطل الفيلم الممثل الأمريكي «جون دوجاردان» تم تدريبه باحترافيه شديدة لفترات طويلة من عمره على يد مالكه أوسكار فون مولر، الكلب «أوجى» قد حاز جائزة «بالم دوج»عام 2012، وهى تعطى لأفضل أداء للكلاب، كما يعد أول كلب يحصل على نجمة في هوليوود، وهو شكل نجمة يثبت في الأرض وأسفل الرسمة يسجل الاسم، ويحصل عليها أبرز الفنانين.

وحل مع بطل الفيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار على خشبة المسرح، ورفعه الممثل الأمريكي على ذراعه وفي اليد الثانية يحمل الجائزة ووقف بتلك الطريقة على السجادة الحمراء، وكان يتجمهر المصورين حول الكلب لتصويره بمفرده على أنه البطل وهو يرفع ذراع ويلهو ويتحرك على السجادة الحمراء، ونفق الحيوان عام ٢٠١٥، أما الفيلم هو فرنسي صامت وحصل على ٥ جوائز أوسكار عرض بالسينمات عام ٢٠١١، وكانت أحداثه ترجع إلى عام ١٩٢٧.

واختار الممثل الأمريكي فيجو مورتينسين، اصطحاب الحصان الذي ظهر بصحبته كبطل في فيلم «Hidalgo»، ويسير على السجادة الحمراء على ظهر الحصان والفيلم من إنتاج عام ٢٠٠٤، وكانت تدور أحداثه عن مراسل في الجيش الأمريكي، ويجسد الدور «مورتينسين» ويتنقل بصحبة حصانه الهجين والذي يحمل الفيلم اسمه «هيدالجو» إلى وحدات الجيش المختلفة لإرسال الأوامر والرسائل العسكرية، فبطل العمل السينمائي الفعلي هو الحصان مع الممثل الأمريكي، لذا اصطحبه وأظهر الممثل تعلقه بالخيل بعد الانتهاء من التصوير.

فيما فضلت الممثلة الأمريكية، الظهور مع بطلة الفيلم الأمريكي «The Hangover» القردة «كريستال» على السجادة الحمراء، بالعرض الأول للفيلم وكانت تجلس على كتفها مُرتدية فستان وردي، عام ٢٠١٠، وتعتبر القردة هي إكثر الحيوانات ثراء، عملت في مجال التمثيل حوالي ١٨ عامًا ومثلت أكثر من ٢٠ فيلمًا، وفي الحلقة الواحدة لها بالبرامج التلفزيونية تحصل على ١٢ ألف دولارًا، وتعيش هذه القردة الآن مع سيدها توم جاندرسون في لوس أنجلوس الأمريكية، كما حصلت على جائزة فخرية تشبه الأوسكار لمساهمتها في الأعمال السينمائية.

وفي عام ٢٠١٢، اصطحب الممثل الإنجليزي، جيريمي إيرفين، الحصان «سلطان» من بين ١٤ حصانًا في الفيلم الأمريكي «War Horse»، حتى يسير بجواره في العرض الخاص للفيلم في لندن، والفيلم حربي ملحمي من إخراج ستيفن سبيلبرغ وهو مقتبس من رواية الأطفال التي تحمل نفس الاسم للكاتب البريطاني مايكل موربورجو والتي تم نشرها في عام 1982 تدور أحداثها قبل وأثناء الحرب العالمية الأولى. وإتجه الممثل الأمريكي جيم كاري إلى إحضار بعض بطاريق فيلمه «Mr. Popper's Penguins»، عام ٢٠١١، وخصص لهما سجادة حمراء من السيارة إلى منطقة الفنانين.

واستضيفت النعامة البطلة في المسلسل الأمريكي «Arrested Development»، في موسمه الرابع، على السجادة الحمراء الخاص بالمسلسل، وأحاط بها المصورين لالتقاط الصور لها، والذي عرض عام ٢٠٠٣. كما اصطحبت الممثلة الأمريكية بينيلوبي كروز، عام ٢٠٠٥، جمل على «الريد كاربت» كان بطل بفيلمها «Sahara»، وفي العرض الخاص للفيلم الأمريكي «Annie»، شارك الكلب بطل الفيلم، ويسير على السجادة الحمراء مع الممثلة الأمريكية الطفلة كوفينزانيه واليس، بعد عرض الفيلم عام ٢٠١٤.

 

####

 

دميانة نصار .. صعيدية أثارت ضجة وتصدرت «التريند» مع أول ظهور لها بمهرجان الجونة السينمائي

كتب: أحمد بيومي

تصدرت الممثلة دميانة نصار محركات البحث على مواقع التواصل الإجتماعي في الأيام الأخيرة بسبب الضجة التي أثارها فيلم ريش ، الذي تقوم ببطولته بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي .

ولدت دميانة وعاشت حياتها في محافظة المنيا، عشقت التمثيل منذ نعومة أظافرها، والتحقت بالمسرح وقدمت بعض العروض المسرحية بالمنيا، ليتوج عشقها للسينما بأن تقوم ببطولة فيلم وتسافر به إلى المحافل الدولية، وتحصل به العديد من الجوائز.

جسدت دميانة في فيلم ريش شخصية أم يتحول زوجها إلى دجاجة، لتجد نفسها العائل الوحيد لصغارها، وتبحث عن عمل لتوفر قوت يومها، وتسعى بكل الطرق بالعبور بأسرتها إلى بر الأمان.

ورغم الإنتقادات التي وجهت للفيلم من بعض الفنانين اللذين خرجوا من العرض الأول للفيلم بمصر قبل نهايته وهم شريف منير، أشرف عبدالباقي، أحمد رزق، المخرج عمر عبدالعزيز، الذين اتهموا الفيلم بأنه يسيئ إلى سمعة مصر، ويصدر صورة خاطئة عنها، إلا أن العديد من الفنانين والجمهور أنصف أبطال الفيلم، منهم الفنان خالد النبوي الذي إمتدح دميانة نصار من خلال تغريدة كتبها عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة «تويتر»، حيث كتب: "دميانة نصار بنت المنيا أجمل وأعظم وأصدق ما شاهدت في مهرجان الجونة، أداؤها في فيلم ريش يصعب على المحترفين، براڤو عمر زهيري مخرج فيلم ريش و تعيش السينما المصرية".

وتسبب هذا الامتداح لبطلة فيلم ريش في غضب غير مبرر من الفنان شريف منير، حيث ألغى متابعة خالد النبوي على موقع التواصل الاجتماعي بعد تغريدته.

كما تصدرت دميانة نصار محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الحوار التي أجرته الإعلامية بوسي شلبي معها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، وحازت على تعاطف ودعم الجمهور.

وتعرضت بوسي شلبي للعديد من الإنتقادات من فنانين وجمهور بسبب ما وصفوه بـ «التنمر» على فنانة قدمت عمل رفع اسم مصر في المحافل الدولية.

 

####

 

أمير رمسيس لـ«المصري اليوم»:

لن أتراجع عن الاستقالة و«ريش» ليس السبب

كتب: أحمد بيومي

في أول تعليق له بعد إعلانه أمس استقالته من الإدارة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي الدولي قال المخرج أمير رمسيس أن الاستقالة ليس لها علاقة بفيلم «ريش» من قريب أو من بعيد كما أشيع على العديد من المواقع الصحفية.

وأضاف رمسيس في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم»، أنه لن يتراجع عن الاستقالة، فقد عقد العزم على قراره، متمنياً لمهرجان الجونة المزيد من النجاح والتقدم.

ورفض أمير رمسيس الكشف عن تفاصيل قراره بالاستقالة، مشيراً إلى انه لا يحب أن يخوض في أمر انتهى، ويريد أن ينتهى الأمر عند هذا الحد.

وكان قد تردد أن سبب الأزمة والخلاف بين أمير رمسيس وإدارة مهرجان الجونة هو البيان الصادر عن فيلم ريش من المركز الصحفي للمهرجان، وأنه كان ضد نشره.

وقال البيان: «قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة في ظروف عالمية صعبة وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على ابراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات في مستوى العالمية. ويقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها».

وتابع: «يقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة. ويقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية».

 

####

 

«عشان تروحي تسجلي بالعربيات»..

بوسي شلبي تمازح بشرى بعد إصابتها في حادث بالجونة

كتب: ريهام جودة

طمأنت الفنانة بشرى جمهورها على حالتها الصحية وظهرت خلال لقاء مع الإعلامية بوسي شلبي في فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك لتكشف عن إصابتها بكسر في إحدى أصابعها استلزم وضعها في جبيرة وبعض الكدمات على جبهتها وذراعها.

وقالت الإعلامية بوسي شلبي وهي تمازح بشرى :«شفتي لو كنتي سجلتي معايا انا بس.. علشان تبقي تروحي تسجلي بالعربيات» في إشارة إلى خروج بشرى في سيارة صغيرة وتسجيلها أحد البرامج مع المذيع مكاوي فانقلبت بهما السيارة وتم إسعافهما على الفور.

وتابعت بوسي :«كل ده عين..واللي ييجي في الريش بقشيش وتدبحي زي ماقلتلك ونصحتك تدبحي قبلها بيوم ومازلت بقولك.. وبكره الختام تروحي ترتاحي».

وحضرت الفنانة بشرى، عصر اليوم الخميس، جلسة «صور مصر القديمة في السينما»، المقامة ضمن فعاليات اليوم الثامن بالدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، في أول ظهور لها بعد تعرضها أمس لحادث أثناء تصوير أحد المشاهد برفقة الممثل الشاب محمد مكاوي.

وظهرت بشرى برفقة زوجها الذي ساعدها على الحركة لإصابتها ببعض الكدمات في جسدها، كما ظهر عليها بعض الإصابات بوجهها ويدها، فيما ظهر محمد مكاوي مصابا في جبهته ويده.

ودخلت بشرى أمس أحد المستشفيات بالجونة لإجراء الفحوصات اللازمة بعد تعرضها للحادث، لتخرج منها بعد ساعات بعد الاطمئنان بعدم وجود كسور.

وتالقت الفنانة بشرى، مديرة عمليات مهرجان الجونة السينمائي، على «الريد كاربت» في مهرجان الجونة السينمائي، منها ماكانت بإطلالة فرعونية، حيث ارتدت فستانًا طويلاً باللون الأبيض تتوسطه تطريزات ذهبية على منطقة الوسط، واعتمدت وضع مكياج قوي، واختارت أن تكون تصفيفة شعرها انسيابية فتركته منسدلًا على ظهرها.

وتستمر الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام حتى 22 من شهر أكتوبر الجاري، بمشاركة عدد كبير من نجوم ونجمات الفن.

 

####

 

«أنا مبسوطة كدا.. محدش ليه دعوة بجسمى»..

هدى المفتي ترد على منتقديها عقب إطلالتها بـ الجونة

كتب: حسام برعى

وجهت الفنانة هدى المفتي رسالة مباشرة إلى جمهورها عقب تعرضها لانتقادات عديدة بسبب اطلالاتها على السجادة الحمراء للدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

وطالبت هدى المفتي منتقديها بالابتعاد عن جسمها وعدم التعليق على أي تغيرات تحدث فيه، مؤكدة: «أن مبسوطة كده ومتصالحة مع شكلي وجسدي مهما كان فيهم عيوب مش ذنبي انكم بتدوروا على الكمال فى حياتكم.. مع احترامى للجميع محدش ليه دعوة بجسمى وشكرا».

وظهرت هدى المفتي خلال إطلالتها بنحافة زائدة واتهمها بعض متابعيها بأنها أفرطت في أنوثتها ما دفعها لكتابة رد عبر خاصية الاستوري بحسابها على إنستجرام قالت فيه: «أيوة فعلا أنا خاسة جامد وده لأني كنت تعبانة فترة طويلة واتكلمت في الموضوع ده قبل كده .. شكرا جد لكل اللى وصلى المعلومة بأي طريقة».

ويشهد فعاليات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2021 حضور كوكبة من الشخصيات العامة والنجوم والفنانين، في مقدمتهم القائمون على المهرجان نجيب ساويرس، سميح ساويرس، انتشال التميمي، بشرى، أمير رمسيس، عمر الحمامصي، عمرو منسي، أمل المصري، ومن نجوم الفن: يسرا، دينا الشربيني، منة شلبي، أروى جودة، محمد قبلاوي.

ويتنافس على جوائز الدورة الـ 5 من مهرجان الجونة السينمائي الدولي 16 فيلما روائيا طويلا و23 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقية. ويعرض خارج المسابقة 20 فيلما مهما بتوقيع كبار صناع السينما العالمية.

واستطاعت إدارة المهرجان تجاوز أزمة الحريق المندلع الأربعاء الماضى، في ساحة مسرح البلازا الذي يقام عليه حفل الافتتاح، بعد إعادة عمال مدينة الجونة بريق الواجهة المحترقة من قاعة المؤتمرات، بعد ساعات من اندلاعه لاستعادة جاهزية قاعة المهرجان لاستضافة ضيوف حفل الافتتاح.

 

المصري اليوم في

21.10.2021

 
 
 
 
 

انتعاش فعاليات الجونة السينمائى بسبب "أميرة"

رسالة الجونة - شريف نادى

·        صناع وأبطال الفيلم يروون كواليس التحضيرات.. ودياب: فريق العمل اختلفوا كثيرا حول النهاية

·        تعرض بُشرى لحادث سيارة.. وشائعات حول استقالة أمير رمسيس

·        20 مشروعا تنتظر الإعلان عن جوائز منصة الجونة اليوم

·        اليوم ثراء جبيل تحاور زبيجنيف زاماجوسكي عن تجربته مع المخرج كريستوف كيشلوفسكى.. وندوة حول "صورة مصر القديمة في السينما"

شهدت فعاليات اليوم قبل الأخير من الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، مؤتمرا صحفيا لصناع وأبطال فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب، وذلك بعد الاستقبال الكبير للفيلم مساء أمس الأول في عرضه العربي الأول، حيث قال المخرج محمد دياب إنه كان يبحث عن أشخاص مؤمنين بالتجربة لتمويلها، خاصة أن مشروع كهذا يحتاج إلى مجهود كبير وبفضل كل من ساهم في العمل نجحنا في إظهاره.

وأضاف أن المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد وزوجته ساعداه في تفاصيل كثيرة، إضافة إلى أن أغلب فريق العمل كان فلسطينيا وهو ما ساعده كثيرا في التصوير، مشيرا إلى أنه أنه كان لابد أن يتعاون مع شخص يفهم جيدا كل ما يخص الشأن الفلسطيني ليتمكن من إظهار الصورة كاملة.

وأوضح أن فريق العمل اختلفوا كثيرا حول نهاية الفيلم، حيث كانت هناك 13 نهاية كتبت،كما تم تصوير نهاية أخرى ولم تكن مرضية، وحاولنا أخذ رد فعل من حولنا، ولكن المشكلة في هذا الفيلم أن هناك أكثر من تفسير لها، من الممكن أن تفهم أن هذا رأينا في حل القضية الفلسطينية، ولكن لا أحد يملك حلا للمشكلة الفلسطينية.

وعن اختياره لصبا مبارك في هذا الفيلم قال إنه عمل معها في مسلسل "طايع" ويعرف قدراتها التمثيلية العالية ولكنه كان يرى أنها كشكل لا تصلح للدور، لكنها كانت مصرة على تقديمه وفي النهاية اقتنع بالأمر.

بينما قالت الفنانة صبا مبارك عن تقديمها لدور أم لفتاة شابة إنها لن تشعر بالمتعة إذا قدمت أدوارا متشابهة، حيث تحب أن تقدم شخصيات أكبر من عمرها وأن تظهر بدون ماكياج، مؤكدة أنها تنجذب للمشروع كاملا وليس فقط الدور، إضافة إلى أنها تحب العمل مع محمد دياب، وأكثر ما حمسها هو إخراجه لفيلم فلسطيني حيث أرادت معرفة كيف سيتناول القضية الفلسطينية، خاصة أنه قدمها بدون ميلودراما، وكانت لديه رسالة مفادها أن الجميع خاسر ولم يربح أحد في كلا الطرفين.

وأشارت إلى أن الفيلم كان يحمل تحديا، ولكنه تحديا جميلا، تحدي يحلم به الممثل، حيث لا تتاح له الفرصة كثيرا أن يجسد دورا به تفاصيل كثيرة ومع مخرج تحب العمل معه، وأنا محظوظة بهذا العمل.

ووجهت الفنانة الأردنية تارا عبود الشكر لصبا مبارك ومحمد دياب لاختيارها للمشاركة في الفيلم، معربة عن أمتنانها لمشاركتها نجوم كبار، وهو ما شكل تحدي كبير لها.

وأضافت: هذا دور أحلامي، خاصة أنني عندما قدمت مسلسل "عبور" مع صبا مبارك لم تجمعني بها مشاهد كثيرة وتمنيت أن أمثل معها وأظهر في دور ابنتها وهو ما حدث في "أميرة".

وعن الشخصية، قالت إن "أميرة" شخصيتها قوية ولا تنهار ودائما تختار قراراتها وتحاول السيطرة على مشاكلها، وكان لابد أن تظهر طوال الوقت شخصية قوية.

وأوضحت أن هناك أشياء في "أميرة" مشتركة مع شخصيتها منها أنها تتصرف بنفس الطريقة وهذا ساعدها في تجسيد الشخصية، وكانت لديها ثقة في المخرج محمد دياب في أنه سيقدم القصة بشكل مختلف، وتعتبر نفسها محظوظة بالعمل مع محمد دياب لأنه شجعها وآمن بموهبتها.

من ناحية أخرى، تعرضت الفنانة بشرى لحادث بسيط أثناء تصوير أحد المشاهد بمدينة الجونة، حيث انقلبت سيارة صغيرة كانت تقلها هي والمذيع مكاوى الذي تعرض هو أيضا للإصابة، وأكدت بشرى أنها تقوم ببعض الفحوصات الطبية الآن.

كما ترددت أنباء أمس عن استقالة المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان غير أن انتشال التميمي مدير المهرجان نفى صحة المعلومة، فيما لم ينفي أمير رمسيس أو يؤكد صحة الخبر.

This is not the end أو هذه ليست النهاية هو اسم المبادرة التي تمت بالتعاون بين وزارة الثقافة من خلال الشركة القابضة للصناعات الثقافية، ومهرجان الجونة السينمائي، وتهدف المبادرة إلى استخدام مخلفات صناعة السينما المصرية في الاستوديوهات من أخشاب ومواد مهدرة، وتحويلها إلى قطع غنية بالتعاون مع عشرة من أهم المصممين المصريين.

وأكد د.خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، والمشرف على النشاط السينمائي بالشركة، دعم الوزارة لتلك المبادرة، وسيتم تخصيص إيرادات القطع الفنية لمبادرات معنية بحماية البيئة، حيث أن المبادرة قائمة على مبدأ الاستدامة البيئية.

كما شهدت فعاليات المهرجان أمس محاضرة عن سرد القصص التفاعلية لستيفان جرامبارت، الحائز على جائزة إيمي في وسائل الإعلام الرقمية، وذلك ضمن جسر الجونة السينمائي.

وبخبرة واسعة أمتدت أكثر من 20 سنة من العمل في الإذاعة، وصناعة السينما، ومجال الترفية، والألعاب، والإعلام الرقمي بدأ ستيفان جرامبارت محاضرته بشرح الفرق ما بين الواقع الافتراضي والتصوير بـ360 درجة للحاضرين، مؤكدا أن التصوير بخاصية الـ 360 درجة دائما ما يضع الشاشة حول المشاهد بحركة دائرية، لأنها في الغالب تقنية التقاط، أما  الواقع الأفتراضي يضيف لحظة متعدية للمعادلة، حيث المشاهد يمكنة المشي في القصة.

وأضاف أن الفيديو بخاصية الـ360 درجة له أفضلية حيث يمكن للمشاهد رؤيته على هاتفة المحمول أي وقت و في أي مكان، مدللا على ذلك بلعبة بوكيمون التي غزت العالم وأوضحت فكرة الواقع المعزز للجماهير والمجتمع، مؤكدا أنه ليس كل تقنية تناسب جميع القصص، لذلك من المهم أستخدام التكنولوجيا التني تناسب و تنقل القصة بأفضل صورة.

ولكونه الرائد الابتكاري لأول تجربة واقع أفتراضي تحصل علي جائزة أيمي، عن  تجربة "سليبي هولو"، طرح جرامبارت دراسة حالة عن المشروع الذي بالنسبة له كان تجربة مميزة، حيث حضر آلاف لخوض هذه التجربة وأحدثت ضجة، وكذلك مشروعة الآخر "هالوكون" الذي تم إطلاقه في 80 منطقة وترجمته للغات متعددة.

من ناحية أخرى يقام اليوم حفل ختام منصة الجونة السينمائية للإعلان عن جوائز والمنح لمشاريع الأفلام، حيث ضمت المنصة في دورتها هذا العام 20 مشروعا سينمائيا، من بينهم 13 مشروعًا في مرحلة التطوير، و6 مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، إضافة إلى مشروع ضيف في مرحلة ما بعد الإنتاج، ويبلغ إجمالي الجوائز المقدمة من خلال منصة الجونة السينمائية نحو 300 ألف دولار أمريكي.

كما يعقد اليوم ضمن برنامج "جسر الجونة" حوار مع الممثل السينمائي والمسرحي البولندي الشهير زبيجنيف زاماجوسكي حيث سيتحدث في هذا الحوار عن تجربته في العمل مع المخرج كريستوف كيشلوفسكي على فيلم «ثلاثية الألوان: أبيض»، والمحاضرة هي جزء من معرض كيشلوفسكي الاستعادي الذي يقام خلال الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، وتدير الحوار الفنانة ثراء جبيل.

كما تقام حلقة نقاشية بعنوان «صورة مصر القديمة في السينما» وتشمل صناع سينما وعلماء مصريات، الذين يجتمعون لإثارة تساؤلات حول كيفية تقديم وعرض مصر القديمة في السينما، ويشارك في الحلقة منسق المناظر ومهندس الديكور المصري أنسي أبوسيف، والفنانة سوسن بدر، والمنتج محمد السعدي، وعالمة المصريات د.ياسمين الشاذلي. ويدير الحلقة محمود رشاد فنان الماكياج السينمائي.

أما على مستوى العروض، يعرض اليوم فيلم «ديسباتش الفرنسية» للمخرج الأمريكي المرشح للأوسكار ويس أندرسون، حيث كان الفيلم قد شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي ورشح لجائزة السعفة الذهبية لهذا العام، ويشارك الفيلم في قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

 

بوابة الأهرام المصرية في

21.10.2021

 
 
 
 
 

"ريش".. القصّة الكاملة للجدل حول فيلم يعرّي الواقع المصري

فراس حمية

بلبلة وانتقادات عديدة ضمن ما وصفه متابعون بالحملة الشرسة التي وجهت إلى فيلم "ريش" المصري للمخرج الشاب عمر الزهيري، بدعوى أنه "يسيء إلى الجمهورية المصرية والمجتمع المصري"، لمجرد عرضه لصورة مقرّبة عن واقع الفقر المدقع في البلاد.

كانت حملة الانتقادات ضد فيلم ريش محاولة مكشوفة لتسجيل موقف أمام السلطات، والتعبير الواضح عن مواقف مضادة لمثل هذه الأعمال 

فقد اعتبر العديد من النقاد والفنانين والبرلمانيين بأن اسقاطات الفيلم مبالغ بها وبأن مصر في الجمهورية الحالية لا يوجد فيها كل هذا الفقر الذي عرضه الفيلم على حد قولهم. وقام بعض الفنانين بالفعل بالانسحاب من الصالة اعتراضًا على الحالة التي يعرضها فيلم "ريش"، في محاولة مكشوفة لتسجيل موقف أمام السلطات، والتعبير الواضح عن مواقفهم المضادة للفيلم، موجهين له أقذع الانتقادات وبلغة تتجاوز بحسب العديد من المعلّقين حدّ المعقول موضوعيًا، وتدلّ على حالة غير صحيّة في المشهد الفني في مصر.

قصّة فيلم "ريش"

فيلم ريش (Feathers) هو فيلم روائي طويل من تمثيل دميانا نصار بدور الأم (أول تجربة تمثيلية لها، والطاقم بأكمله من غير الممثلين المحترفين وليست لديهم أي خبرة في التمثيل تقريبًا). الفيلم من إنتاج شاهيناز العقاد ومحمد حفظي، وكتابة مشتركة بين المخرج عمر الزهيري والسيناريست أحمد عامر، ومن إنتاج مصري فرنسي مشترك.

يروي فيلم ريش قصة زوجة هادئة رتيبة لا تتكلم كثيرًا تسكن في إحدى المناطق العشوائية المصرية، تضطر للذهاب إلى العمل وإيجاد الوسائل اللازمة من أجل إعالة أطفالها، وذلك بعد أن قام أحد السحرة بتحويل زوجها إلى فرخة أثناء احتفال العائلة بعيد ميلاد طفلها الصغير. أحداث الفيلم تدور حول هذه الأسرة البسيطة المكونة من أب وأم وأطفالهم الثلاثة، وتتوالى الأحداث بعدها حينما لا يتمكن الساحر من إعادة الزوج إلى حالته الأدمية، لتجد الأم نفسها أمام معاناة كبيرة وتحديات عدة مختلفة في ظل غياب زوجها.

انسحابات وانتقادات بالجملة

في تصريح تلفزيوني قال الممثل منير شريف تعليقًا على انسحابه من الفيلم "يصور الفيلم أسرة تعيش في قذارة رهيبة ويظهر إن شكلنا مش كويس أوي"، وأضاف "حتى العشوائيات في مصر لم تكن تعيش بالشكل ده". وتابع بالقول "بلدنا فيها حياة حلوة وأشكال حلوة ومناظر حلوة". وأشار شريف إلى أن مصر "تعمل للتخلص من هذه المناظر"، كما رأى أن مصر تعيش حاليًا في "جمهورية جديدة". أما حول الفيلم نفسه فقال شريف، الذي اعترف بأنه لم يكمل العرض، بأنه "لا يوجد أي إبداع حقيقي في الفيلم".

كما انسحب العديد من الفنانين الآخرين، منهم أحمد رزق، وأشرف عبد الباقي، لتبدأ على إثر ذلك حملة على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المؤيدة للنظام المصري، تستهدف فيلم "ريش" وتتهمه بتعمّد تشويه صورة مصر، وتطالب بإيقاف المهرجان بأسره، وذلك تحت وسم #أوقفوا_مهرجان_الجونة، الذي تصدّر في مصر لساعات وبشكل مفاجئ، ما أثار شكوكًا بوجود حملة إلكترونية منظّمة لتفعيل الوسم والحشد ضدّ الفيلم.

وكان من بين من انتقدوا الفيلم المخرج عمر عبد العزيزالذي أوضح في تصريحات صحفية أنه انسحب من فيلم "ريش" لأنه "يسيء لسمعة مصر"، إضافة إلى المخرجة إيناس الدغيدي التي انتقدت فيلم "ريش"، ووصفته بأنه "ضعيف فنيًا"، وليس فيه "قضية يطرحها" على حد تعبيرها. وممّن انتقدوا فيلم "ريش" أيضًا الممثلة السورية نسرين طافش التي رأت أنه "سوداوي وغرائبي". 

أما سياسيًا فقد صرح عضو مجلس النواب، النائب أحمد مهني، بأنه سيتقدم بطلب "إحاطة لرئيس البرلمان ووزيرة الثقافة بشأن عرض فيلم ريش المسيء لمصر، حيث إنه لا يقدم الصورة الحقيقة لمصر، ويساعد على تشويه الصورة الداخلية لمصر عالميًا" على حد زعمه.

وأمام هذه الموجة من الانتقادات، اضطرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي بعد انتهاء عرض الفيلم إلى إصدار بيان توضيحي، أكدت فيه أن اختيار عرض فيلم ريش ضمن فعاليات المهرجان، جاء وفقًا لمعايير اختيار الأفلام في المهرجان وبعد النجاح الذي حققه في بعض المحافل الدولية، ومنها فوزه كأول فيلم مصري بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في مهرجان "كان" السينمائي في فرنسا، وهو أول فيلم مصري طويل يحصل على هذه الجائزة في تاريخ المهرجان العالمي". وأضافت إدارة المهرجان أنه تم تكريم الفيلم من قبل وزارة الثقافة المصرية قبل بدء مهرجان الجونة السينمائي، كما أوضحت بأنه فاز في وقت سابق بالجائزة الكبرى لمهرجان بينجياو الصيني.

كما أوضحت إدارة المهرجان بأن حصول فيلم "ريش" على جائزة في مهرجان كان السينمائي قد نال استحسان الجهات الرسمية في مصر، حيث قامت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، بتكريم صنّاعه، معتبرة ما حققه فيلم ريش بأنه "إنجاز تاريخي"، باعتباره أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة في المشاركة الأولى بهذه المسابقة، كما أشادت عبد الدايم حينها بالمستوى الفني المميز للفيلم، واعتبرت الجائزة بأنها خطوة جديدة في طريق استعادة الريادة المصرية في مجال السينما.

وتابعت إدارة المهرجان في بيانها التوضيحي الإشارة إلى أن "العديد من النقاد المصريين والعالميين يرون أن فيلم ريش تدور أحداثه في زمان ومكان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر مما جاء به". وذكرت الإدارة أنه "لم يعرض أي فيلم سينمائي دون أن يحصل على التصاريح الرسمية، مؤكدة أنه لا يحمل أية إساءة أو ضغينة في عروضه المختلفة، سواء داخل المسابقة الرسمية أو خارجها".

مغردون مصريون: "الواقع أسوأ"

في مقابل سيل الانتقادات التي وجهت لفيلم "ريش" في مصر، غرد الممثل نبيل الحلفاوي على تويتر بالقول "العمل الفني يخضع للقبول أو الرفض. للإشادة أو الإدانة فكريًا أو فنيًا. لكن لا تأثير له إطلاقا على سمعة الدول (مصر أو غيرها) كما يتردد أحيانًا عبر مناسبات سابقة وحتى الأن. سمعة الدول ترتبط بعوامل أهم كثيرًا من وجهة نظر فنان".

وفي تغريدة ثانية قال الحلفاوي "أما التعرض في عمل فني للفقر أو البطش أو الفساد أو غيرها من السلبيات فنحن نراه في أعمال تنتج في أكثر الدول تقدمًا. بل إنهم أحيانًا يصلون في أعمالهم بالفساد إلى أعلى المستويات السياسية بدون أن يخطر ببال أحد أن عملًا فنيًا سواء كان محقًا أو غير محق، سيسيء لسمعة الدولة".

أما الحقوقية ماهينور المصري فقد شككت بمواقف المعترضين على الفيلم ورأت أنها "انتهازية"، مشيرة إلى التناقض بين الانسحاب من الفيلم لأنه يتحدث عن الفقر في مصر، والمشاركة في حملات الدعم لنظام السيسي بحجّة أن مصر "فقيرة". 

الممثل المصري عمرو واحد قال معترضًا على الهجمة على الفيلم قائلًا بأن الدولة التي تخشى على سمعتها من فيلم، فإنها دولة "تعبانة" على حد تعبيره، وأن ملاحقة الفيلم وصناعه قضائيًا هو ما يمثّل إهانة للدولة: 

كما تداول الناشطون مقطعًا قديمًا ساخرًا من أداء "أنديل" في برنامجه "أخ كبير"، يتحدث فيه بتهكّم عن جدلية الفنّ والواقع بنظر السلطة: 

مقاطعة فلسطينية لمهرجان الجونة 

من جهة أخرى، أعلن المخرج والممثل الفلسطيني الشهير محمد بكري، إلغاء زيارته التي كانت مقررة أمس الأربعاء إلى مهرجان الجونة السينمائي، حيث كان من المقرر أن يتم تكريمه، وذلك رفضًا لما تعرّض له المخرج الفلسطيني سعيد زاغة، الذي تم توقيفه في مطار القاهرة الدولي، ورفض دخوله إلى مصر، ليعود على إثر ذلك إلى المملكة المتحدة مكان إقامته. 

ألغى بكري زيارته لمهرجان الجونة احتجاجاً على ما تعرض له المخرج سعيد زاغة، وعلى ما يتعرض له غيره من السينمائيين الفلسطينيين في مطار القاهرة الدولي

وأصدر محمد بكري بياناً،نشره موقع مجلة "فارايتي" وتناولته العديد من وسائل الإعلام، جاء فيه أنه ألغى زيارته لمهرجان الجونة احتجاجاً على ما تعرض له المخرج الفلسطيني سعيد زاغة، وعلى ما يتعرض له غيره من السينمائيين الفلسطينيين في مطار القاهرة الدولي.

مخرج مسرحي وكاتب صحفي من لبنان

 

موقع "صوت ألترا" في

21.10.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004