ملفات خاصة

 
 
 

الدورة الـ37 شهدت إقبالا كبيرا لحضور الفعاليات.. دريد لحام.. مِسك ختام «الإسكندرية السينمائى» (ملف)

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

مهرجان الإسكندرية السينمائي

الدورة السابعة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

اختتمت فعاليات الدورة الـ37 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، اليوم، وشهدت إقبالا كبيرا من النقاد وصناع السينما والنجوم لحضور الفعاليات المختلفة وندوات تكريم لعدد من نجوم ورموز الفن السابع.

وكان مِسك ختام الندوات التكريمية مع النجم السورى دريد لحام، التى أدارها الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وبحضور المخرج التونسى رشيد فرشيو، والمخرج عمر عبدالعزيز، والمخرج باسل الخطيب، وعرض فى بداية الندوة فيلم قصير عن دريد لحام وضم لقطات من تكريمه فى المهرجان، بالإضافة إلى عدة مشاهد من فيلم «دمشق حلب» الذى عرض من قبل ضمن الفعاليات.

النجم السورى: حلمى دائمًا مصر.. ولهجة أى فنان تتبع هويته

قال «دريد»: «أنا حلمى دائما مصر، وهى الرائدة فى العالم العربى، وسعيد كثيرا بهذا التكريم وأحب دائما التواجد هنا، ثم قام بالغناء لمصر». وعن سبب عدم مشاركته بعمل مصرى وتحدثه باللهجة المصرية قال: «لهجة أى فنان تنبع من هويته، وهل يتقبل أحد الزعيم عادل إمام بلغة أخرى، وكونى لم أقدم شيئا باللهجة المصرية هو لأنى متمسك بهويتى السورية، واللهجة المصرية هوية وليست لغة، ولكننى فى الوقت نفسه حريص على استخدام المصطلحات الدارجة فى الدول التى أعرض فيها مسرحياتى كى يفهمنا الجمهور ونضحكهم».

وعن سر حبه للعمل مع الأطفال قال: «هم مستقبلنا، وهذا سبب انتباهى إليهم وأعاملهم كإنسان صغير قادر على الاستيعاب، فهم أكثر حكمة من الكبار فى بعض الأحيان، ونتعلم منهم الفلسفات العفوية، فأنا تعلمت الإيمان من حفيدى، وحبه للخالق، وجعلنى حينما أرى جملة مكتوبة على الجدران تقول «رأس الحكمة مخافة الله»، أذهب لأصلحها إلى «رأس الحكمة حب الله».

وتابع: «رآنى شيخ فى أحد الشوارع وقال لى هل أنت متدين قلت له لا، أنا مؤمن فقال لى ما الفرق وأخبرته، وأوضحت له أن المسألة دائما فى الفهم العميق بين التدين والإيمان وأقتنع، وأتمنى أن تحكّم الناس عقلها، وكما قال ابن رشد تجارة الدين الأكثر رواجا فى المجتمعات التى يسودها الجهل».

وحرص المخرج الكبير محمد عبدالعزيز على توجيه رسالة للفنان دريد لحام قائلا: «أنا أسعد بك جدا وأسعى لأن أراك هنا منذ فترة وكان لدى أمل وحلم أن أقوم بعمل فيلم يجمع دريد بالفنان عادل إمام، وأخذت خطوات فى هذا المشروع، ولكن الأمر توقف، لذا فنحن نحب وجودك بيننا دائما»، ورد عليه دريد قائلا»: يجب أن نظل نحلم ونعافر من أجل الوصول لما نريد، وأتمنى أن أقدم عملا مع الزعيم عادل إمام. وأكد دريد لحام أنه يعتبر الطفل هو المستقبل، ويجب أن نحسن تعليم الأطفال وتربيتهم، مشيرا إلى أنهم ليسوا أشياء صغيرة، بل إن الأطفال فى بعض الأوقات أفضل حكمة من الكبار، الحكمة من وجهة نظرى غير مرتبطة بالحب.

وأوضح: «تعلمت الإيمان وأنا مؤمن من حفيدى، دريد الصغير، كنا فى رحلة لمدينة اللاذقية فى الشتاء، وكان يمسك بسيف ويلعب فى الحديقة، وبمجرد أن سمع صوت الرعد، وكان مرعبا جدًا، رمى السيف من يده وركض مثل الفأر المرعوب من الخوف، ورفع رأسه للسماء وقال: (يارب أنا بحبك ليه بتخوفنى؟!)». وتابع: «الأطفال هم كل الحياة، حفيدى علمنى العلاقة الإيمانية الصحيحة: أنى أحب الله أكتر من إنى أخاف منه».

ندوة مئوية «دونجوان» السينما المصرية.. هانى لاشين: كمال الشناوى تميز بالالتزام والطاعة فى البلاتوه

احتفى مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ37 بمئوية الفنان الراحل كمال الشناوى، حيث عقدت على هامش المهرجان ندوة بهذه المناسبة، وحضرها المخرج هانى لاشين، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، ومدير التصوير محسن أحمد، ومن النقاد محمد قناوى وسيد محمود وأحمد النجار وأحمد سعد الدين، وأدارها د.وليد سيف.

وتحدث المخرج هانى لاشين عن علاقته بالفنان الراحل كمال الشناوى، الذى تعاون معه فى عدة أفلام قائلا: «من حسن حظى أننى كنت موجودا بين جيل العظماء أمثال عمر الحريرى وعبدالمنعم مدبولى، وجمعتنى علاقة صداقة وعمل بالفنان الكبير كمال الشناوى، الذى كان يتسم بعدة صفات، منها الالتزام الشديد والطاعة فى البلاتوه، والتى اختفت الآن، بل أصبح هناك تدخلات كبيرة من جانب الفنانين، وكنت دائما أحاول فهم سر لغز مدى إتقانه للشخصيات التى يقدمها، فقد كان يتوحد مع أى دور يرتدى عباءته».

وروى لاشين موقفا له مع كمال الشناوى أثناء عمله معه فى أحد المسلسلات، ووقتها كان يمر بأزمة صحية تؤثر على حركته، وبرغم ذلك كان متماسكا، وقدم الدور بحرفية شديدة.

وأشار «لاشين» إلى أن الفنان كمال الشناوى كان يتسم بأداء صوتى مميز استطاع أن يستخدمه فى التمثيل لا يقل مثلا عن صوت أمينة رزق التى ساعدها فى ذلك خبرتها المسرحية.

من جانبه صحح الناقد الأمير أباظة معلومة مغلوطة عن تاريخ ميلاد كمال الشناوى الموجود على مواقع الإنترنت وهو 1918، والصحيح أنه 1921، وهذا التاريخ من واقع بطاقته الشخصية. وروى الناقد سيد محمود عن موقف جمعه مع الفنان الكبير كمال الشناوى، حيث اصطحبه لكلية التربية الفنية التى تخرج فيها الشناوى وفوجئ به يلقى للطلبة محاضرة فى النحت، وكأنه لم يبتعد عن مجال دراسته والطلبة كانوا متفاعلين معه لأقصى حد.

وأكد الناقد محمد قناوى أن الفنان كمال الشناوى كانت علاقته بالإعلام والصحافة تتسم بالرقى الشديد والاحترام مهما كان سن الصحفى الذى يحاور الشناوى، وهذا الأمر ليس غريبا على جيل العظماء.

ينافس بفيلمين فى المهرجان.. المخرج جونيد جورج: صورت «أسدان فى الطريق إلى البندقية» فى 21 يومًا

أعرب المخرج الألبانى جونيد جورج، مخرج فيلم «أسدان فى الطريق إلى البندقية»، عن سعادته بعرض فيلمه فى مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، مشيرا إلى أن هذا هو العرض الأول لفيلمه «خارج ألبانيا»، كاشفا عن عرضه بمهرجان فى تركيا قريبا، وكذلك مشاركته فى مهرجان بألبانيا. وكشف جونيد جورج، خلال الندوة التى أعقبت عرض فيلمه، وأدارتها الكاتبة الصحفية مريم الجارحى، أن «أسدان فى الطريق إلى البندقية» هو أول أفلامه الروائية الطويلة، بعد سنوات من العمل كمخرج أفلام وثائقية، حيث نفذ المئات منها، وكذلك قدم 7 أفلام روائية قصيرة.

ونوه بأن أصعب ما واجهه أثناء صناعة الفيلم كانت الميزانية المحدودة، ولكنه قرر أن يعتمد على خبرته فى العمل كمخرج ومنتج بالتليفزيون لحوالى 10 سنوات، فكان هادئا أثناء التصوير مما سهل عليه الكثير من الأشياء واستطاع أن ينتهى من الفيلم فى 21 يوما. وأكد أن هذا الفيلم تم العمل عليه خلال سبتمبر الماضى، ولكن بداية جائحة كورونا والحظر المفروض على دول العالم تسبب فى تأخير مرحلة ما بعد الإنتاج، خاصة أن الشركة المهتمة بما بعد الإنتاج كانت فى جمهورية التشيك، وهو ما جعل العمل يتم عبر الإنترنت وليس أرض الواقع، وهو ما نتج عنه استمرار عملية ما بعد الإنتاج لعام كامل. وعبر جونيد جورج عن سعادته بمشاركة فيلمين من ألبانيا بمهرجان «الإسكندرية السينمائى»، لأن هذا يعد انتصارا للسينما الألبانية، وخطوة فى تعريف جمهور دول البحر المتوسط بالفن والثقافة الألبانية.

بعد تكريمه فى حفل ختام مهرجان الإسكندرية لأفلام البحر المتوسط.. المخرج التونسى عبداللطيف بن عمار: السينما ثقافة وليست للترفيه

اعتبر المخرج التونسى الكبير عبداللطيف بن عمار تكريمه من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى مهمًا له، لافتًا إلى أن التواجد بأى مهرجان بالدول العربية أهم بكثير من المهرجانات الأجنبية التى يسافر إليها، ووصفه بـ«شرف له التواجد كمكرم»، حيث يتم تكريمه فى حفل ختام المهرجان أمس.

وأشار إلى أنه شارك مرتين من قبل كصانع أفلام، وعُرض له عملان.

وتابع فى تصريحات له على هامش تكريمه بالمهرجان: «أشعر فى مهرجان الإسكندرية بالانتماء والنبل، خاصة أنهم يحرصون على أهمية السينما ومبادئ دور المهرجان بالعالم العربى، ولديهم نظرة خاصة للعرب، حيث نتعامل نحن العرب كمبدعين، أما فى مهرجان كان السينمائى على سبيل المثال نعامل كضيوف فقط».

وتحدث «بن عمار» عن مشاكل السينما من وجهة نظره كمنتج، قائلًا إن الإنتاج السينمائى العربى لا يأخذ قوته من السوق العربية بينما من السوق الخارجية فقط، فقد أصبحت اتجاهات الأفلام تأخذ أفكار تلك الدول.. متعجبًا من هذا، لأن المشاهد الأجنبى تختلف ثقافته عن ثقافتنا، والغرب لا يعطون التمويل إلا لمن يتشابه مع أفكارهم.

وأضاف: إن المصرى الآن والعرب أصبحوا يرون أعمالا بعيدة تماما عنا وتشبه الأفلام الأجنبى، والسؤال الذى يجب أن يطرحه أى مخرج: ما أهمية السينما؟ ولمن توجه الفيلم.. هل توجهه للشاب العربى أم الفرنسى؟، وفرنسا هى البلد الوحيد الذى تفرغ لدعم الإنتاج الثقافى، والفرنسيون فهموا أهمية السينما الفرنسية لهم ولهويتهم، وعلى العالم العربى ألا يسير وراء خدمة تلك التوجهات.

وأشار «بن عمار»: «مهما وصلنا، يجب أن نرجع للمهم وهو دراسة أهمية السينما للشعوب فى المستقبل، خاصة أن الغرب يخفون رؤيتهم عنا، وعلينا أن ننظر إلى الرجل العربى فى السينما لديهم، وننظر إلى طريقة تناولهم لعاداتنا، لأنهم دائما ما يظهرون الشخصية العربية بسوء».

وعن رأيه بوجود المنصات الإلكترونية وتأثيرها على السينما، قال: «علينا أن نحترم نظرتنا وهويتنا العربية قبل أن ندخل فى صناعة عمل، والسوق بضاعة، فعلينا ألا ننحاز للأمور التافهة ويجب أن نبدع».

وأكد «عبد اللطيف»: «أعتبر السينما ثقافة ولها هوية ودور وليست للترفيه، والتاريخ هو من يحكى عن أفلامنا مثل الكتب والروايات، والآن الطابع التجارى للأعمال غلب على الثقافى، ومساحة الحرية اختلفت».

شارك «بن عمار» فى ندوة ضمن فعاليات مهرجان «الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط» فى دورته الـ37، أدارتها الناقدة لمى طيارة، بحضور الأمير أباظة رئيس المهرجان، والتونسى رشيد فرشيو، وغازى زغبانى مدير التصوير التونسى، وعلى الزعيم مدير الإنتاج التونسى.

ووافقه الرأى المخرج غازى زغبانى فيما يخص الإنتاج، قائلا: «علينا أن نكون أكثر حرية، ونصنع أعمالا تشبه مجتمعاتنا العربية»، موضحا أن لديه مشكلة مع المنصات الإلكترونية ويرى أن وجودها اختراق للفن والسينما.

وقال مدير الإنتاج التونسى على الزعيم إن هناك مزايا ومساوئ، والعديد من الأفلام التى أنتجت فى الماضى كانت بالإنتاج المشترك مع فرنسا، وحققت تلك التجارب فى تونس نجاحات كبيرة وشاركت فى صناعة السينما التونسية وزيادة خبرتها، وهناك العديد من الأعمال فى تونس على الرغم من الإنتاج المشترك إلا أن كل فريق العمل كان تونسيا واكتسبوا خبرات طورت السينما فيما بعد.

وتابع: «دائما تواجهنا قضية اللهجة فى الأفلام، فهذا ما يجعلنا لا نسوقها بشكل جيد، والإنتاج الضعيف لتلك الأعمال لا يساعدنا على ترجمتها، لذلك نفقد مشاركة أعمال كثيرة مع جمهور مختلف».

وانفعل المخرج رشيد فرشيو فى حديثه غيرةً على الهوية العربية فى الأعمال الفنية، وقال: «نحن نكرر هذا الكلام منذ زمن، وإذا قسمنا التفاحة بيننا لكنا ربحنا، ولكننا ننشغل بعمل السياسيين ونفرّق هويتنا بالتحجج باللغة، وإننا لا نفهمها وغيرها من العوامل التى نضعها بلا هدف، فعلينا أن نترك الأعمال للجمهور، وإذا كسبنا مُشاهدا اليوم نكسب عشرة غدا، فالمشوار الذى نسيره ليس سهلا.. نحن نبيع ديارنا وغيرها من أجل أن نصنع أفلاما، وفى النهاية لا نستطيع أن نسوّقها».

 

####

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بمئوية وزير الثقافة الأسبق الدكتور ثروت عكاشة

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

شهدت فعاليات الليلة الأخيرة من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته ال37 ندوة بمناسبة مئوية وزير الثقافة الأسبق د. ثروت عكاشة،أدارها الكاتب الصحفي سمير شحاته مؤلف كتاب «ثورة عكاشة» عن حياة الراحل ومشواره، بحضور نورا ابنة ثروت عكاشة وزوجها المستشار عبد المجيد اللبان، و الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان و عدد كبير من المثقفين والنقاد والسينمائين.

أكد الكاتب سمير شحاته أن د. ثروت عكاشة هو الذي وضع البنية التحتية للكيانات الثقافية والفنية في مصر، فقد أنشأ المعاهد الأكاديمية للفنون والثقافة السبعة، وأنشأ قصور الثقافة في كل المحافظات، كما حاول أن الثقافة تصل لكل إنسان في مصر مهما كان مكانه والسيرك القومي.

وأضاف أنه تولى إنقاذ آثار النوبة واستعان ب 113 دولة عن طريق اليونسكو لتساهم في إنقاذ آثار النوبة كما أنه وزير الثقافة الوحيد الذي تولى وزارة الثقافة في فترة الوحدة بين مصر وسوريا.

من جانبها أكدت نورا ابنة د. ثروت عكاشة أنها سعيدة باحتفاء مهرجان الإسكندرية بمئوية والدها كذلك الكتاب الذي أصدره المهرجان.

وأكد الناقد الأمير أباظة أن مصر مدينة للدكتور ثروت عكاشة بفضل وإنجازات كبيرة ستظل لسنوات طويلة في مجال الثقافة والفنون لذلك نعتبر أن فترة الستينات التي تولى فيها الثقافة والفنون هي العهد الذهبي له.

 

####

 

فيلم المطران يحصد جائزة لجنة التحكيم بالإسكندرية السينمائي

كتب: سعيد خالدمحمود زكيعلوي أبو العلا

يختتم مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» برئاسة الأمير أباظة، فعاليات دورته السابعة والثلاثين، مساء اليوم، بحفل إعلان الجوائز.

ويحصد على جائزة نور الشريف للفيلم العربي، فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«مرجانة» (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم «المطران» (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «جرادة مالحة» (المغرب)، وفاز عبداللطيف عبدالحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه «الإفطار الأخير» (سوريا).

 

####

 

«القصر الشرقي» يحصد جائزة الفيلم الروائي و«لا أحد» للتسجيلي بمهرجان الإسكندرية

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

يختتم مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» برئاسة الأمير أباظة، فعاليات دورته السابعة والثلاثين، مساء اليوم، بحفل إعلان الجوائز. وحصد في مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ«القصر الشرقي» (لبنان)، وحصد فيلم «لا أحد» (رومانيا، إيطاليا) جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين «وداعا فيسنا»، (سلوفينيا)، و«أحب» (إيطاليا).

أما مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«مرجانة» (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم «المطران» (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «جرادة مالحة» (المغرب)، وفاز عبداللطيف عبدالحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه «الإفطار الأخير» (سوريا).
وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها «الهربة» (تونس).

وذهبت جائزة محمود عبدالعزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير فيلم «أناطو» (المغرب) أيوب لحنود، وفاز كاظم فياض عن فيلمه «يوسف» (لبنان) بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني.

وفي المسابقة الرسمية، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ«الليل مكاننا» (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه «طريق مسدود» (سلوفينيا). وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما «هذه الليالي المظلمة» (البوسنة).

وحصد الفنان أحمد الأحمد، جائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا). وذهبت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة، لمصمم أزياء فيلم «أناطو» (المغرب)، في حين حصد فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا) جائزة أفضل عمل أول أو ثانٍ، وحصل فيلم «سباحة حرة إلى الجبل الأسود» على تنويه خاص.

 

####

 

فيلم «آخر رجال ريفيرا» يحصد جائزة أفلام الطلبة بمهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب: سعيد خالدعلوي أبو العلامحمود زكي

يختتم مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» برئاسة الأمير أباظة، فعاليات دورته السابعة والثلاثين، مساء اليوم، بحفل إعلان الجوائز.

في مسابقة أفلام الطلبة، حصد جائزة الفيلم التسجيلي «آخر رجال ريفيرا»، ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة «مانيكان»، وفي جوائز الفيلم الروائي، حصد «يمكن نسي» الجائزة الأولى، ونال «حب من طرف آلي» الجائزة الثانية، وكان فيلم «نيجاتيف» صاحب الجائزة الثالثة.

 

####

 

تعرف على جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي

كتب: محمود زكيعلوي أبو العلاسعيد خالد

يختتم مهرجان «الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» برئاسة الأمير أباظة، فعاليات دورته السابعة والثلاثين، مساء اليوم، بحفل إعلان الجوائز.

وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها «الهربة» (تونس). وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير فيلم «أناطو» (المغرب) أيوب لحنود، وفاز كاظم فياض عن فيلمه «يوسف» (لبنان) بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني.

وفي المسابقة الرسمية، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ«الليل مكاننا» (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه «طريق مسدود» (سلوفينيا). وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما «هذه الليالي المظلمة» (البوسنة).

وحصد الفنان أحمد الأحمد، جائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا). وذهبت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة، لمصمم أزياء فيلم «أناطو» (المغرب)، في حين حصد فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا) جائزة أفضل عمل أول أو ثانٍ، وحصل فيلم «سباحة حرة إلى الجبل الأسود» على تنويه خاص.

 

المصري اليوم في

30.09.2021

 
 
 
 
 

تجهيزات حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي الـ37 | صور

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

على قدم وساق تواصل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته ال 37، التجهيزات النهائية من أجل حفل الختام الذي يقام مساء اليوم الخميس، برئاسة أمير اباظة.

وشهد حفل افتتاح المهرجان ، تكريم عدد كبير من نجوم الفن والإخراج من بينهم المخرج علي بدرخان، والمخرج عمر عبد العزيز والكاتبة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، الفنانة سلوى خطاب

كما أعلنت إدارة المهرجان عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط والتي تترأسها المنتجة الإيطالية انغريد ليل هوجتون، وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، والمخرج السوري چود سعيد، والمخرج المصري سامح عبد العزيز والمخرج الفرنسي أوليفييه كوسيماك

وتضم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط 13 فيلما وهم الفرنسي "خوان"، الإسباني "هذه كانت الحياة"، المغربي "اناطو"، الفرنسي "الليل مكاننا"، المصري "وش القفص"، اليوناني "اكسبرس اسكوبيليتز"، المغربي "مرجانة"، السوري "الظهر إلى الجدار"، اللبناني "يوسف"، "هذه الليالي المظلمة" من البوسنة، "أسدين في الطريق إلى البندقية" من ألبانيا، "الطريق المسدود" من سلوفينيا و"السباحة الحرة إلى الجبل الأسود" من ألبانيا

كما أعلنت إدارة المهرجان، عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، بعضوية كل من المخرجة البوسنية إينا سينديجارفيتش، الأكاديمي المغربي حسن الروخ، الفنان المصري كريم قاسم، المخرجة الأسبانية نايرا سانز فوينتس و الناقد الألماني توماس كاسكي

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط ١٧ فيلما وهم الروماني "لا أحد" للمخرج ميهانيا راريس هانتيو، المصري "يُحكى أن" للمخرج عبدالفتاح زيدان، التونسي "حفيد عائلة مراد" للمخرج ابانوب يوسف، الفلسطيني "اورانوس" للمخرجة آية أحمد مطر بيع، الفرنسي "تحت التراب"للمخرج ايريك ريبوت، السوري "حبل الغسيل" للمخرج محمود جقماقي، اليوناني "هانسل" للمخرج فيفيان باباجورجيو، المصري "باب معزول" للمخرج إسلام رزة، الإيطالي "أنا أحب" للمخرج سيمون بوزيلي، "يوم موت الرجل" من مصر إخراج محمد مالك، "نهاية المعاناة" من اليونان إخراج جاكلين لينتزو، "المسيرة الأخيرة" من الجزائر إخراج محمد نجيب العمراوي، "الموجة الأخيرة" من المغرب إخراج مصطفى فارماتي، "القصر الشرقي" من لبنان إخراج ليان ورينو، الفيلم الفرنسي المغربي "نشيد الخطيئة" للمخرج خالد معدور، "الوداع فيسنا" من سلوفينيا واستراليا إخراج سارة كيرن، و"الشباب لا ينام" من فرنسا من إخراج بيرين لامي و كويكيا.

 

####

 

الليلة.. حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي ال 37

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

ينطلق مساء اليوم الخميس، حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته ال 37، برئاسة الأمير اباظة

وشهد حفل افتتاح المهرجان ، تكريم عدد كبير من نجوم الفن والإخراج من بينهم المخرج علي بدرخان، والمخرج عمر عبد العزيز والكاتبة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، الفنانة سلوى خطاب

كما أعلنت إدارة المهرجان عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط والتي تترأسها المنتجة الإيطالية انغريد ليل هوجتون، وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، والمخرج السوري چود سعيد، والمخرج المصري سامح عبد العزيز والمخرج الفرنسي أوليفييه كوسيماك

وتضم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط 13 فيلما وهم الفرنسي "خوان"، الإسباني "هذه كانت الحياة"، المغربي "اناطو"، الفرنسي "الليل مكاننا"، المصري "وش القفص"، اليوناني "اكسبرس اسكوبيليتز"، المغربي "مرجانة"، السوري "الظهر إلى الجدار"، اللبناني "يوسف"، "هذه الليالي المظلمة" من البوسنة، "أسدين في الطريق إلى البندقية" من ألبانيا، "الطريق المسدود" من سلوفينيا و"السباحة الحرة إلى الجبل الأسود" من ألبانيا

كما أعلنت إدارة المهرجان، عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، بعضوية كل من المخرجة البوسنية إينا سينديجارفيتش، الأكاديمي المغربي حسن الروخ، الفنان المصري كريم قاسم، المخرجة الأسبانية نايرا سانز فوينتس و الناقد الألماني توماس كاسكي

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط ١٧ فيلما وهم الروماني "لا أحد" للمخرج ميهانيا راريس هانتيو، المصري "يُحكى أن" للمخرج عبدالفتاح زيدان، التونسي "حفيد عائلة مراد" للمخرج ابانوب يوسف، الفلسطيني "اورانوس" للمخرجة آية أحمد مطر بيع، الفرنسي "تحت التراب"للمخرج ايريك ريبوت، السوري "حبل الغسيل" للمخرج محمود جقماقي، اليوناني "هانسل" للمخرج فيفيان باباجورجيو، المصري "باب معزول" للمخرج إسلام رزة، الإيطالي "أنا أحب" للمخرج سيمون بوزيلي، "يوم موت الرجل" من مصر إخراج محمد مالك، "نهاية المعاناة" من اليونان إخراج جاكلين لينتزو، "المسيرة الأخيرة" من الجزائر إخراج محمد نجيب العمراوي، "الموجة الأخيرة" من المغرب إخراج مصطفى فارماتي، "القصر الشرقي" من لبنان إخراج ليان ورينو، الفيلم الفرنسي المغربي "نشيد الخطيئة" للمخرج خالد معدور، "الوداع فيسنا" من سلوفينيا واستراليا إخراج سارة كيرن، و"الشباب لا ينام" من فرنسا من إخراج بيرين لامي و كويكيا.

 

####

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بمئوية ثروت عكاشة

هشام خالد السيوفي

احتفى مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته ال37 بمئوية وزير الثقافة الأسبق د. ثروت عكاشة حيث أقيمت  ندوة على هامش المهرجان وأدارها الكاتب الصحفي سمير شحاته مؤلف كتاب ثورة عكاشة عن حياة الراحل ومشواره، بحضور نورا ابنة ثروت عكاشة وزوجها المستشار عبد المجيد اللبان، و الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان و عدد كبير من المثقفين والنقاد والسينمائيين.

أكد الكاتب سمير شحاته أن د. ثروت عكاشة هو الذي وضع البنية التحتية للكيانات الثقافية والفنية في مصر، فقد أنشأ المعاهد الأكاديمية للفنون والثقافة السبعة، وأنشأ قصور الثقافة في كل المحافظات، كما حاول أن الثقافة تصل لكل إنسان في مصر مهما كان مكانه والسيرك القومي.

وأضاف أنه تولى إنقاذ آثار النوبة واستعان ب 113 دولة عن طريق اليونسكو لتساهم في إنقاذ آثار النوبة كما أنه وزير الثقافة الوحيد الذي تولى وزارة الثقافة في فترة الوحدة بين مصر وسوريا.

من جانبها أكدت نورا ابنة د. ثروت عكاشة  أنها سعيدة باحتفاء مهرجان الإسكندرية بمئوية والدها كذلك

 أكد الناقد الأمير أباظة أن مصر مدينة للدكتور ثروت عكاشة بفضل وإنجازات كبيرة ستظل لسنوات طويلة في مجال الثقافة والفنون  لذلك نعتبر أن فترة الستينات التي تولى فيها الثقافة والفنون هي العهد الذهبي له.

 

####

 

مئوية «عكاشة» فى مهرجان الإسكندرية

محمد سلطان

إحتفل مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ37  بمئوية وزير الثقافة الأسبق د.ثروت عكاشة حيث أقيمت ندوة على هامش المهرجان وأدارها الكاتب الصحفى سمير شحاته مؤلف كتاب «ثورة عكاشة» عن حياة الراحل ومشواره، بحضور نورا ابنة الراحل وزوجها المستشار عبد المجيد اللبان، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان وعدد كبير من المثقفين والنقاد والسينمائين..

أكد الكاتب سمير شحاته أن عكاشة هو الذى وضع البنية التحتية للكيانات الثقافية والفنية فى مصر، فقد أنشأ المعاهد الأكاديمية للفنون والثقافة السبعة، وأنشأ قصور الثقافة فى كل المحافظات، كما حاول أن الثقافة تصل لكل إنسان فى مصر مهما كان مكانه والسيرك القومى وأضاف أنه تولى إنقاذ آثار النوبة واستعان بـ113 دولة عن طريق اليونسكو لتساهم فى إنقاذ آثار النوبة كما أنه وزير الثقافة الوحيد الذى تولى وزارة الثقافة فى فترة الوحدة بين مصر وسوريا..

من جانبها أكدت نورا ابنة د. ثروت عكاشة  أنها سعيدة بهذا الاحتفاء.

وأكد الناقد الأمير أباظة أن للراحل إنجازات كبيرة ستظل لسنوات طويلة فى مجال الثقافة والفنون  لذلك نعتبر أن فترة الستينيات التى تولى فيها الثقافة والفنون هى العهد الذهبى له.

 

####

 

القائمة الكاملة لـ جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي ال 37

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

يختتم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، فعاليات دورته السابعة والثلاثين، مساء اليوم، بحفل إعلان الجوائز

في مسابقة أفلام الطلبة، حصد جائزة الفيلم التسجيلي «آخر رجال ريفيرا»، ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة «مانيكان»، وفي جوائز الفيلم الروائي، حصد «يمكن نسي» الجائزة الأولى، ونال «حب من طرف آلي» الجائزة الثانية، وكان فيلم «نيجاتيف» صاحب الجائزة الثالثة.

وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ«القصر الشرقي» (لبنان)، وحصد فيلم «لا أحد» (رومانيا، إيطاليا) جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين «وداعا فيسنا»، (سلوفينيا)، و«أحب» (إيطاليا)

أما مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«مرجانة» (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم «المطران» (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «جرادة مالحة» (المغرب)، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه «الإفطار الأخير» (سوريا)

وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها «الهربة» (تونس).

وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير فيلم «أناطو» (المغرب) أيوب لحنود، وفاز كاظم فياض عن فيلمه «يوسف» (لبنان) بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني

وفي المسابقة الرسمية، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ«الليل مكاننا» (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه «طريق مسدود» (سلوفينيا).  

وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما «هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)

وحصد الفنان أحمد الأحمد، جائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا)

وذهبت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة، لمصمم أزياء فيلم «أناطو» (المغرب)، في حين حصد فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا) جائزة أفضل عمل أول أو ثانٍ، وحصل فيلم «سباحة حرة إلى الجبل الأسود» على تنويه خاص.

 

####

 

بدء حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي الـ 37 | صور

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

انطلق منذ قليل، حفل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته ال 37، المقامة حاليا بإحدى الفنادق الكبرى بمنطقة المتتزة، برئاسة أمير أباظة.

وشهد حفل افتتاح المهرجان، تكريم عدد كبير من نجوم الفن والإخراج من بينهم المخرج علي بدرخان، والمخرج عمر عبد العزيز والكاتبة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، الفنانة سلوى خطاب

كما أعلنت إدارة المهرجان عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط والتي تترأسها المنتجة الإيطالية انغريد ليل هوجتون، وبعضوية كل من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، والمخرج السوري چود سعيد، والمخرج المصري سامح عبد العزيز والمخرج الفرنسي أوليفييه كوسيماك

وتضم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط 13 فيلما وهم الفرنسي "خوان"، الإسباني "هذه كانت الحياة"، المغربي "اناطو"، الفرنسي "الليل مكاننا"، المصري "وش القفص"، اليوناني "اكسبرس اسكوبيليتز"، المغربي "مرجانة"، السوري "الظهر إلى الجدار"، اللبناني "يوسف"، "هذه الليالي المظلمة" من البوسنة، "أسدين في الطريق إلى البندقية" من ألبانيا، "الطريق المسدود" من سلوفينيا و"السباحة الحرة إلى الجبل الأسود" من ألبانيا

كما أعلنت إدارة المهرجان، عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط، بعضوية كل من المخرجة البوسنية إينا سينديجارفيتش، الأكاديمي المغربي حسن الروخ، الفنان المصري كريم قاسم، المخرجة الأسبانية نايرا سانز فوينتس و الناقد الألماني توماس كاسكي

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط ١٧ فيلما وهم الروماني "لا أحد" للمخرج ميهانيا راريس هانتيو، المصري "يُحكى أن" للمخرج عبدالفتاح زيدان، التونسي "حفيد عائلة مراد" للمخرج ابانوب يوسف، الفلسطيني "اورانوس" للمخرجة آية أحمد مطر بيع، الفرنسي "تحت التراب"للمخرج ايريك ريبوت، السوري "حبل الغسيل" للمخرج محمود جقماقي، اليوناني "هانسل" للمخرج فيفيان باباجورجيو، المصري "باب معزول" للمخرج إسلام رزة، الإيطالي "أنا أحب" للمخرج سيمون بوزيلي، "يوم موت الرجل" من مصر إخراج محمد مالك، "نهاية المعاناة" من اليونان إخراج جاكلين لينتزو، "المسيرة الأخيرة" من الجزائر إخراج محمد نجيب العمراوي، "الموجة الأخيرة" من المغرب إخراج مصطفى فارماتي، "القصر الشرقي" من لبنان إخراج ليان ورينو، الفيلم الفرنسي المغربي "نشيد الخطيئة" للمخرج خالد معدور، "الوداع فيسنا" من سلوفينيا واستراليا إخراج سارة كيرن، و"الشباب لا ينام" من فرنسا من إخراج بيرين لامي و كويكيا.

 

####

 

وصول دريد لحام وزوجته ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي الـ37

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

وصل الفنان السوري دريد لحام وزوجته هالة، منذ قليل، لحفل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ37، المقامة حاليا بإحدىالفنادق الكبرى بمنطقة المتتزة، برئاسة أمير اباظة.

وأعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، عن نتائج جوائزها لهذا العام

في مسابقة أفلام الطلبة، حصد جائزة الفيلم التسجيلي «آخر رجال ريفيرا»، ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة «مانيكان»، وفي جوائز الفيلم الروائي، حصد «يمكن نسي» الجائزة الأولى، ونال «حب من طرف آلي» الجائزة الثانية، وكان فيلم «نيجاتيف» صاحب الجائزة الثالثة

وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ«القصر الشرقي» (لبنان)، وحصد فيلم «لا أحد» (رومانيا، إيطاليا) جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين «وداعا فيسنا»، (سلوفينيا)، و«أحب» (إيطاليا)

أما مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«مرجانة» (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم «المطران» (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «جرادة مالحة» (المغرب)، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه «الإفطار الأخير» (سوريا)

وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها «الهربة» (تونس)

وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير فيلم «أناطو» (المغرب) أيوب لحنود، وفاز كاظم فياض عن فيلمه «يوسف» (لبنان) بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني

وفي المسابقة الرسمية، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ«الليل مكاننا» (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه «طريق مسدود» (سلوفينيا).  

وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما «هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)

وحصد الفنان أحمد الأحمد، جائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا)

وذهبت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة، لمصمم أزياء فيلم «أناطو» (المغرب)، في حين حصد فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا) جائزة أفضل عمل أول أو ثانٍ، وحصل فيلم «سباحة حرة إلى الجبل الأسود» على تنويه خاص.

 

####

 

انطلاق حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي الـ 37

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

انطلق منذ قليل حفل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 37، المقامة حاليا بأحد الفنادق الكبرى بمنطقة المنتزه، برئاسة أمير أباظة

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري بحضور النجم السوري دريد لحام وزوجته السيدة هالة والفنانة هند عاكف

وفي مسابقة أفلام الطلبة، حصد جائزة الفيلم التسجيلي «آخر رجال ريفيرا»، ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة «مانيكان»، وفي جوائز الفيلم الروائي، حصد «يمكن نسي» الجائزة الأولى، ونال «حب من طرف آلي» الجائزة الثانية، وكان فيلم «نيجاتيف» صاحب الجائزة الثالثة

وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ«القصر الشرقي» (لبنان)، وحصد فيلم «لا أحد» (رومانيا، إيطاليا) جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين «وداعا فيسنا»، (سلوفينيا)، و«أحب» (إيطاليا)

أما مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«مرجانة» (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم «المطران» (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «جرادة مالحة» (المغرب)، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه «الإفطار الأخير» (سوريا)

وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها «الهربة» (تونس)

وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير فيلم «أناطو» (المغرب) أيوب لحنود، وفاز كاظم فياض عن فيلمه «يوسف» (لبنان) بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني

وفي المسابقة الرسمية، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ«الليل مكاننا» (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه «طريق مسدود» (سلوفينيا).  

وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما «هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)

وحصد الفنان أحمد الأحمد، جائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا)

وذهبت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة، لمصمم أزياء فيلم «أناطو» (المغرب)، في حين حصد فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا) جائزة أفضل عمل أول أو ثانٍ، وحصل فيلم «سباحة حرة إلى الجبل الأسود» على تنويه خاص.

 

####

 

دريد لحام يحصد جائزة وسام البحر المتوسط في ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي

ياسر حماية - هشام خالد السيوفي

حصد الفنان السوري دريد لحام، جائزة وسام البحر المتوسط، بحفل مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ37، المقامة حاليا بإحدىالفنادق الكبرى بمنطقة المتتزة، برئاسة أمير اباظة

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري بحضور النجم السوري دريد لحام وزوجته السيدة هالة والفنانة هند عاكف

وأعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي عن جوائز هذا العام، في مسابقة أفلام الطلبة، حصد جائزة الفيلم التسجيلي «آخر رجال ريفيرا»، ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة «مانيكان»، وفي جوائز الفيلم الروائي، حصد «يمكن نسي» الجائزة الأولى، ونال «حب من طرف آلي» الجائزة الثانية، وكان فيلم «نيجاتيف» صاحب الجائزة الثالثة

وفي مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لـ«القصر الشرقي» (لبنان)، وحصد فيلم «لا أحد» (رومانيا، إيطاليا) جائزة أفضل فيلم تسجيلي، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين «وداعا فيسنا»، (سلوفينيا)، و«أحب» (إيطاليا)

أما مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«مرجانة» (المغرب)، ونال جائزة لجنة التحكيم «المطران» (سوريا)، وحصد إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه «جرادة مالحة» (المغرب)، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه «الإفطار الأخير» (سوريا)

وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها «الهربة» (تونس)

وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة لمدير تصوير فيلم «أناطو» (المغرب) أيوب لحنود، وفاز كاظم فياض عن فيلمه «يوسف» (لبنان) بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني

وفي المسابقة الرسمية، ذهبت جائزة أفضل فيلم لـ«هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ«الليل مكاننا» (فرنسا)، ونال فينكو مودرندورفر، جائزة أفضل إخراج، عن فيلمه «طريق مسدود» (سلوفينيا).  

وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما «هذه الليالي المظلمة» (البوسنة)

وحصد الفنان أحمد الأحمد، جائزة أفضل ممثل، عن دوره في فيلم «الظهر إلى الجدار» (سوريا)، في حين نالت بيترا مارتينز جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا)

وذهبت جائزة أفضل العناصر الفنية غير المذكورة، لمصمم أزياء فيلم «أناطو» (المغرب)، في حين حصد فيلم «هذه كانت الحياة» (إسبانيا) جائزة أفضل عمل أول أو ثانٍ، وحصل فيلم «سباحة حرة إلى الجبل الأسود» على تنويه خاص.

 

####

 

ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي وسط غياب نجوم الفن

أحمد السنوسي

شهد حفل ختام الدورة الـ 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، والمقامة حاليا داخل أحد الفنادق الكبري بالإسكندرية، حالة من غياب نجوم الفن والمسؤولين.

فقد تغيبت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وأنابت الدكتور خالد عبدالجليل مستشار الوزارة لشؤون السينما بالحضور، كما تغيب اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وأناب سكرتير المحافظة بالحضور.

فيما اقتصر حضور الفنانين على الفنانة هند عاكف، وعثمان محمد علي، والمخرج هاني لاشين، والمخرج محمد عبدالعزيز، وخالد عبدالجليل، والمخرج السوري باسل الخطيب الفنان دريد لحام المكرم من قبل المهرجان.

وشهد حفل الختام تكريم الفنان السوري دريد لحام الذي لم يتمكن من حضور حفل الافتتاح، لتقرر إدارة المهرجان تأجيل تكريمه إلي حفل الختام.

وكانت قد انطلقت، مساء السبت الماضي، فعاليات الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي تحمل اسم المخرج علي بدرخان، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وعدد من الفنانين، وذلك تحت شعار «سينما من أجل الحياة».

وكرمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط فى دورته 37، عددا من المبدعين في عالم الفن من بينهم الفنان خالد الصاوي، والمخرج عمر عبدالعزيز، ومدير التصوير طارق التلمساني، والفنانة سلوى خطاب، والناقدة خيرية البشلاوي، إضافة إلى الكاتبة الراحلة كوثر هيكل.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

30.09.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004