ملفات خاصة

 
 
 

الجناح السعودي في «كان» السينمائي قصة نجاح نموذجية

حضور يُعدّ الأنشط بين أجنحة المهرجان

لوس أنجليس: محمد رُضا

كان السينمائي الدولي

الدورة الرابعة والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

مع إعلان مهرجان «كان» طي دورته يوم غد (السبت)، تكون الحياة السينمائية قد شهدت نقلة نوعية كبيرة على ثلاثة صُعد: صعيد المهرجان بحد ذاته؛ إذ أثبت قدرته على تحدي الظروف الصعبة للوباء، وصعيد فرنسا التي تحرص على إنجاح المبادرات الثقافية والفنية وإعادة الحياة لدور السينما وصالاتها ونشاطاتها عموماً، وعلى صعيد العالم، وهنا بيت القصيد.

مهرجان «كان»، عبر سنواته الطويلة، ليس مجرد حدث من تلك الأحداث التي يرتادها أهل السينما على اختلاف مهنهم، وسط ألوف من رجال الإعلام والنقاد والمهتمّين، بل هو الأهم على هذه المستويات مجتمعة. ما يُشاهد هناك من أفلام يعيش دورة سنوية كاملة، ينتقل من «كان» إلى مهرجانات ومناسبات أولى في القارات الخمس. يُعرض في صالات العالم ويدخل مسابقات أخرى أو يحظى - على الأقل - بتميّز شديد؛ كونه انتمى إلى المهرجان الأول حول العالم.

ما يُتخذ هناك من قرارات يتبلور ويتطوّر نحو نشاطات فاعلة وما يُعقد في المهرجان من نشاطات وندوات وما يشهده من حضور كثيف من مسؤولين وصانعي أفلام من منتجين ومموّلين وسينمائيين مختلفين يبقى ماثلاً ومثيراً للانتباه طوال العام. يستخلص منه أهل السينما على اختلاف مشاربهم ومهنهم ما يبنون عليه من مدارك ومعلومات للعمل المشترك أو لتعزيز أواصر العلاقات بين الشركاء الجادّين في هذا العالم.

عجلة إنتاجية

تبعاً لما سبق من حقائق لم يكن غريباً مشاركة المملكة رسميا في دورة هذا العام وهي التي كانت شاركت في الدورة الـ71 لافتة الأنظار إلى النهج الجديد للمملكة في بناء مجتمع طموح ومختلف. الفارق هو أنّ ما لدى السينما السعودية هذا العام؛ مما توجب المشاركة فيه، ضمن أعمال الدورة الحالية من المهرجان، وبتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، واهتمامه، جاء أكثر تنوّعاً وأكبر حجماً مما سبق ووفّرته الدورات السابقة. هذه المرّة الحضور السعودي كان أهم حضور لها وأنجح مستوى من أي سنة ماضية. وبالرجوع إلى تغطية إعلامية واسعة في الصحف الأميركية وسواها، فإن هذا الحضور كان الأكبر والأهم بين كل حضور آخر لسينمات العالم.

لا يجب أن يثير ذلك أي غرابة. فالخطوات الهادفة لدعم القطاعات الثقافية والسينمائية على مستوياتها وأقسامها كافة، دعم غير محدود، والجهود المبذولة في تنشيط القطاع السينمائي في المملكة مستمرّة ومتنوّعة. فإلى جانب مهرجان «أفلام السعودية» الذي يعكس نشاطات صانعي الأفلام في المملكة والذي يتحوّل إلى جزء بالغ الأهمية من الحياة السينمائية فيها، هناك مهرجان «البحر الأحمر» الذي يُخطط له بلا توقف ليصبح أهم حدث سينمائي في منطقة الشرق الأوسط، وأحد أهم منارات السينما حول العالم.

ثم هناك عجلة الإنتاجات ذاتها والخطوات الصناعية لإنتاجات سعودية محلية وسعودية عالمية.

والمبالغ الوفيرة التي تعمد لها الحكومة، ممثلة بوزارة الثقافة ومركز الملك عبد العزيز الثقافي، لتأمينها، ومنها، ما أعلن مؤخراً، عن تخصيص 14 مليون دولار لدعم المواهب السعودية والعربية الباحثة عن فرص تمويل تمكنها من نقل الحلم إلى واقع.

جاءت المشاركة السعودية في مهرجان «كان» هذا العام متكاملة الشأن. فالقطاعات الحكومية إلى جانب الخاصّة، عكست حضور المملكة اللافت وضمّت فيما ضمّت، هيئة الأفلام ووزارة الاستثمار والهيئة الملكية للعلا ومركز الملك عبد العزيز (إثراء) ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدُّولي الذي سينطلق في الأول من شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل. هذا لجانب شركات سعودية أخرى مثل أفلام نبراس وشركة «نيوم» وشركة Arabian، Pictures كما مجموعة قنوات «إم بي سي» الفاعلة إعلامياً وفنياً سعودياً وعربياً وعالمياً.

آفاق مفتوحة

ما سبق يعطي فكرة واضحة عن قوة المشاركة السعودية في مهرجان كان السينمائي هذا العام، ومستوى التقدم النوعي الذي شهده قطاع الأفلام والإنتاج السينمائي في ظل التشريعات والهيئات المتخصصة الجديدة التي شهدها القطاع خلال السنوات القليلة الماضية.

ما نجّح هذه المبادرة، هو التقدم الكبير الذي حققته المملكة كدولة رائدة وقادمة وبقوة في مجال صناعة الأفلام والإنتاج السينمائي، نظير ما تزخر به من مقومات بشرية وثقافية وفنية؛ ما يجعلها مركزاً جديداً وحاضنة لصناعة الأفلام والسينما في المنطقة.

خلال أيام المهرجان تحوّل الجناح الكبير الذي أسسته إلى مركز مزدحم بالنشاطات. حيث أقيمت ندوات ومنصات حوار مفتوح بين صانعي الأفلام والمستثمرين السعوديين والعرب وغير العرب. وشهد الجناح إقامة ندوات وجلسات نقاش متنوعة تناولت آفاق صناعة السينما في المملكة والعالم العربي. في لبّ الاهتمام آفاق صناعة السينما في المملكة والعالم العربي ومدى قدرتها على الوصول إلى أنحاء العالم.

في غير ندوة، أثارت هذه المسائل المتعددة طموح السينمائيين السعوديين والعرب كافة، إلى مستقبل لم يسبق للسينمات العربية أن حققته على الرّغم من بعض المحاولات السابقة. وما أكده هذا الحضور الكثيف والمدروس هو مكانة السعودية كحاضنة لصناعة السينما العربية، وكسوق مهمة ومؤثرة في منطقة الشرق الأوسط، تلتقي عندها تطلّعات المستثمرين من أنحاء العالم، انطلاقاً من قوتها في استهلاك المنتج السينمائي العالمي، وتعدد المنصات والمؤسسات السعودية الداعمة للإنتاج العربي، إلى جانب حزمة العروض والفرص الاستثمارية التي تقدمها للأفلام العالمية التي تُصوّر داخل المملكة، ومبادرات دعم الإنتاج المحلي والعربي والعالمي.

التصوير في المملكة

استحوذ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدُّولي على اهتمام الباحثين عن حدث أساسي في المنطقة العربية لديه القدرة على تفعيل التعاون المنتظر بين الدول التي سيحتضنها المهرجان في دورته الأولى واللاحقة.

مثل هذا الشأن بالغ الأهمية في الخطط الساعية لاستثمار التقدّم الذي حققته السينما السعودية، كان بفضل رعاية المسؤولين في المملكة، والانتقال به إلى آفاق جديدة غير مطروقة من قبل. علماً بأنّ المتغيّرات التي تشهدها الحياة الثقافية والفنية والاجتماعية في المملكة حديثة العهد بدورها؛ ما يعني أنّ المسؤولين لم ينتظروا البتّة الانتقال من التمنيات إلى الإنجازات الفعلية.

وكان المهرجان قد عيّن الخبير السينمائي إدوارد واينتروب مديراً فنيّاً ليقود المهرجان وطموحاته. وهو أدلى في مهرجان «كان» بحديث أكّد فيه أنّ الجهود مبذولة بلا توقف لتحويل المهرجان السعودي المقبل إلى حدث عالمي فريد. قال «شاركت المسؤولين في أحاديثنا عن الرؤية والأمل في أن تتحول المملكة إلى لاعب أساسي في هذه المنطقة من العالم». وأضاف «إذا أُنجزت الطموحات التي يُخطّط لها فسيكون ذلك فاتحة متغيرات إيجابية كبيرة».

إنّ اختيار السعودية مكاناً لتصوير الأفلام العالمية، هو أحد هذه الطموحات، والمسؤولون لا يألون جهداً في محاولة إنجاز هذا الطموح وتحدي متطلّباته. والبوادر في أماكنها الصحيحة: المخرجان جو وأنطوني روسو صوّرا جزءاً من فيلمهما الجديد Cherry (من بطولة توم هولاند) في السعودية. وكان الأخوان روسو حققا عدداً لا يستهان به من الإنتاجات الكبيرة والمتوسطة خلال السنوات الخمسة عشر الماضية من بينها سلسلة أفلام «ذا أفنجرز».

فيلم آخر سيتوجه للتصوير في المملكة هو «قندهار» الذي سيقود بطولته جيرارد بتلر، وهو من إنتاج محطة «إم بي سي» في سعيها لنقلة نوعية في مجال العمل السينمائي على صعيد الصناعة العالمية.

 

####

 

«ريش» المصري يفوز بجائزة «أسبوع النقاد» في «كان»

العمل الروائي الطويل الأول لمخرجه عمر الزهيري

القاهرة: فتحية الدخاخني

فاز فيلم «ريش» للمخرج المصري عمر الزهيري، بالجائزة الكبرى لمسابقة «أسبوع النقاد» لمهرجان «كان» السينمائي الدولي في الدورة الرابعة والسبعين، الذي تستمر فعالياته حاليا في فرنسا.

ويعتبر «ريش» هو العمل الروائي الأول الطويل لمخرجه عمر الزهيري (33 عاما)، وهو من إنتاج مصري فرنسي هولندي يوناني مشترك.

شارك عمر، الذي تخرج من المعهد العالي للسينما، في كتابته مع السيناريست أحمد عامر، الذي قال في تصريحات صحافية إن «الفيلم كتب نحو 10 مرات».

إعداد الفيلم استغرق 5 سنوات بحسب المنتج المصري محمد حفظي، الذي شارك في إنتاج الفيلم، يقول حفظي لـ«الشرق الأوسط»: «الزهيري بدأ رحلة فيلم ريش قبل 5 سنوات، مع منتجة فرنسية آمنت به وبالفيلم، قبل أن ينضم هو منذ عامين لفريق إنتاج العمل المكون من شركات مصرية وفرنسية وهولندية ويونانية».

ويمزج الفيلم بين الواقع والخيال، حيث يحكي قصة أب يحضر ساحرا في حفل عيد ميلاد ابنه، وفي واحدة من الفقرات يحول الساحر الأب إلى دجاجة، وهنا تتطور أحداث الفيلم أثناء محاولة استعادة الأب، وتعرض لعدة قضايا اجتماعية مثل الفقر وقهر المرأة.

يقول حفظي إنه «سيناريو متحرر جدا من الأشكال التقليدية للحكي، وفيه خيال ويعتمد على الصورة وليس الحوار».

بدوره يقول الناقد الفني طارق الشناوي لـ«الشرق الأوسط»، إن «عظمة الفيلم ليس في فكرته، فالقضية تم تناولها في عدة أفلام، لكن العبرة في طريقة التناول، فالبطل الحقيقي هو المخرج الذي نقل جزءا كبيرا من الواقع وليس الواقعية، واستطاع الحفاظ على تلقائية الممثلين رغم أنهم يواجهون الكاميرا لأول مرة».

يضيف الشناوي «الفيلم به قسوة وخشونة لكن المخرج استطاع تحقيق التوازن عبر شريط موسيقي وغنائي، يتضمن أغاني بها قدر من حب الحياة والسخرية أيضاً، مثل أغنية فايزة أحمد دنيا جديدة علينا سعيدة»، مشيرا إلى أن «الفيلم تعرض لمشاكل الفقر والحياة في بيئة فقيرة، وكيف استطاعت المرأة المقهورة أن تتحمل المسؤولية، وغيرها من القضايا».

قدم الزهيري فيلمه بلغة سينمائية واضحة، ونجح في اختيار اللقطات وزوايا التصوير التي تعبر عن الطبيعة الفقيرة للمكان حتى في اللقطات الخارجية، خارج المنزل، على حد تعبير الشناوي.

وأعرب حفظي عن سعادته بالجائزة، وقال «هذه جائزة مهمة جدا، ومن خلالها تم اكتشاف عدد كبير من عظماء السينما العالمية على مدار 60 عاما هي عمر الجائزة، وبالتالي فهي أحسن بوابة لانطلاق عمر الزهيري للعالمية»، مشيرا إلى أن «هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها مصر في هذه المسابقة، والمرة الأولى التي يحصل فيها فيلم روائي مصري طويل على جائزة في مهرجان كان».

ويوضح الشناوي أن «المخرج يوسف شاهين لم يحصل على جائزة عن فيلم المصير، بل حصل على جائزة تقديرية عن مشواره ككل، وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها فيلم مصري طويل على جائزة من مهرجان كان رغم مشاركة مصر في المهرجان منذ بدايته عام 1946، حيث شاركت مصر في المهرجان بأفلام مهمة على مدار تاريخه مثل فيلم الأرض، ووداعا بونابرت، وشباب امرأة».

وأكد الشناوي، الذي حضر العرض الخاص للفيلم في مهرجان كان، أن «الجائزة تعد إنجازاً تاريخيا للسينما المصرية، فهي المرة الأولى التي تشارك فيها في المسابقة والتي تحصل فيها على جائزة من هذا النوع»، مشيرا إلى أن «السينما المصرية حصلت العام الماضي على جائزة السعفة الذهبية عن أفضل فيلم قصير لكنها مرت مرور الكرام بسبب الجائحة».

 

الشرق الأوسط في

16.07.2021

 
 
 
 
 

مخرج فيلم «ريش» يكشف عن سبب نجاحه في مهرجان «كان»

أحمد السنوسي

كشف المخرج عمر الزهيري، مخرج فيلم "ريش" الفائز بالجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد الدولي لمهرجان كان السينمائي بفرنسا عن تفاصيل فيلمه، مؤكدًا أنه تخرج من معهد السينما عام 2013 وكان فيلمه كمشروع تخرجه تم اختياره لأول مرة فيلم قصير يتم اختياره ضمن قسم مشروعات التخرج بمهرجان "كان"، إذ أن فكرة فيلمه بدأت من خلال المهرجان وتوفير له فرصة كشباب المخرجين في العالم، من خلال توجيه أحد المنتجين الفرنسيين لاستضافة أعماله وأفكاره ومساعدته في تطبيقها كفيلم طويل، كما أن نجاحه هو نتاج للسينما العظيمة التي تربى عليها.

وأوضح "الزهيري"، خلال مداخلة عبر الإنترنت، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن تكلفة الفيلم وصل لـ400 ألف يورو من خلال إنتاج مصر وفرنسي وهولندي ويوناني، كما أن الفيلم من ممثلين غير معروفين بشكل كامل، إذ أن الفليم مبني على عالم خيالي وغير واقعي، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع أبطال للفيلم لم يتم الظهور في أي عمل سينمائي من قبل ويعملان في مسرح.

وأشار إلى أن أول عرض في مسلسل يكون من خلال المسابقة بمهرجان "الجونة" السينمائي، منوهًا إلى أن الفيلم اعتمد على الحوار الممزوج باللقطات الإنسانية، كما أن الفليم أخلص للقطات الإنسانية وأبرزها بشكل جيد خلال أحدث الفيلم.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

14.07.2021

 
 
 
 
 

عرض فيلم "ريش"بمهرجان الجونة بعد فوزه بالجائزة الكبري لأسبوع النقاد بـ"كان"

كتب علي الكشوطي

أعلنت الصفحة الرسمية لمهرجان الجونة، عن عرض الفيلم المصري، " ريش"، للمخرج عمر الزهيري في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، وذلك بعد فوز الفيلم بالجائزة الكبرى للدورة ال60 لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان، وقدرها 15 ألف يورو.

مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ 74، شهد العرض العالمى الأول للفيلم ، ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولى بالمهرجان.

"ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك فى تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش فى كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذى لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل فى إعادة الزوج، الزوج الذى كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

المخرج عمر الزهيري درس السينما في معهد السينما بالقاهرة، وعمل كمساعد مخرج مع أهم المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله، وأخرج فيلمه القصير الأول زفير (2011) وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفي 2014 قدم عمر فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375.

 

####

 

مات ديمون يخسر 200 مليون استرليني بسبب Avatar .. اعرف القصة

كتبت : شيماء عبد المنعم

كشف النجم العالمي مات ديمون أنه أضاع فرصة لا تفوت لحصد ملايين الدولارات عندما رفض فيلم Avatar "أفاتار"، فحسب الديلي ميل رفض ديمون عرضًا بمنحه نسبة 10% من إيرادات فيلم "أفاتار"، وفي حالة قبوله العرض كان رصيده سيتضاعف مرتين على الأقل، وبذلك يكون قد خسر حوالي 200 مليون جنيه إسترليني .

وذكر الموقع، أن أرباح فيلم أفاتار تبلغ حاليًا 2 مليار دولار و847 مليون دولار، متربعًا على عرش الأعلى إيرادات في التاريخ.

وكان من المفترض أن يذهب دور البطولة للممثل مات ديمون، حيث كان المخرج جيمس كاميرون متحمسًا له، لكن الممثل رفض، ليذهب الدور للنجم سام ورذينجتن.

وقال ديمون خلال مشاركته في مهرجان كان السينمائي: "لقد عرض عليّ المشاركة في أفاتار، الفيلم الذي حفر اسمه في التاريخ، حتى الآن لم أقابل ممثلًا رفض ثروة أكبر مني".

وأضاف: "كان من الممكن أن أصبح ملياردير، لذلك اعتبر أن هذا الفيلم من أسباب ندمي".

فيلم "أفاتار" بطولة سام ورذينجتن وزوي سالدنا وإخراج جيمس كاميرون، ويصدر له جزء ثاني عام 2022.

 

####

 

شاهد أبطال RED ROCKET فى مهرجان كان بدورته الـ 74

كتب علي الكشوطي

خضع صناع فيلم RED ROCKET المشارك في مهرجان كان لجلسة تصوير ترويجية للفيلم أمام عدسات المصورين، وحضر الجلسة المخرج شون بيكر والنجوم سوزانا سون وبري إلرود وسيمون ريكس.

ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 24 فيلما، من بينهم فيلم الافتتاح  Annette  والفيلم الجزائري علّي صورتك، وذلك إضافة إلى 22 فيلما لتكتمل المنافسة بينهم على السعفة الذهبية للمهرجان واحدة من أرفع جوائز السينما العالمية.

تشهد المنافسة مشاركة فيلم Ahed’s Knee، من إخراج نداف لبيد، وفيلم Benedetta  من إخراج بول فيرهويفن والفيلم الذي يدور حول معاناة راهبة في إيطاليا بالقرن السابع عشر، وهو من بطولة شارلوت رامبلينج  ولامبرت ويلسون  وفيرجيني إيفيرا و دافني باتاكيا  وأوليفييه رابوردن وكلوتيلد كوراو.

كما يشارك فيلم Hytti Nro 6 من إخراج يوهو كوسمانن، وفيلم Drive My Car من إخراج ريوسوكي هاماجوتشي، و Everything Went Fine من إخراج فرانسوا أوزون، وينافس في المسابقة المخرج والممثل شون بن بفيلمه Flag Day ، وهو الفيلم الذي يدور حول أب يعيش حياة مزدوجة، حيث يعمل في مجال التزوير والسرقة من أجل إعالة ابنته.

وأيضا فيلم  The French Dispatch والذي تدور أحداثه حول مجموعة من الصحافيين الذين يعملون في مقر جريدة أمريكية تقع في مدينة فرنسية خيالية خلال القرن العشرين، وهو ما يبعث للحياة مجموعة من القصص المنشورة فيها، وهو من إخراج ويس أندرسون و بطولة بيل موراي و ليا سيدو وسيرشا رونان و ويليم دافو وأدريان برودي و بينيشيو ديل تورو.

 

####

 

سوزانا سون بالعكاز فى عرض فيلم RED ROCKET بمهرجان كان السينمائى

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين الفنانة سوزانا سون والتي ظهرت بعكازين علي السجادة الحمراء لعرض فيلمها RED ROCKET والمشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وذلك بحضور سيمون ريكس والمخرج شون بيكر.

ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 24 فيلما، من بينهم فيلم الافتتاح  Annette  والفيلم الجزائري علّي صورتك، وذلك إضافة إلى 22 فيلما لتكتمل المنافسة بينهم على السعفة الذهبية للمهرجان واحدة من أرفع جوائز السينما العالمية.

تشهد المنافسة مشاركة فيلم Ahed’s Knee، من إخراج نداف لبيد، وفيلم Benedetta  من إخراج بول فيرهويفن والفيلم الذي يدور حول معاناة راهبة في إيطاليا بالقرن السابع عشر، وهو من بطولة شارلوت رامبلينج  ولامبرت ويلسون  وفيرجيني إيفيرا و دافني باتاكيا  وأوليفييه رابوردن وكلوتيلد كوراو.

كما يشارك فيلم Hytti Nro 6 من إخراج يوهو كوسمانن، وفيلم Drive My Car من إخراج ريوسوكي هاماجوتشي، و Everything Went Fine من إخراج فرانسوا أوزون، وينافس في المسابقة المخرج والممثل شون بن بفيلمه Flag Day ، وهو الفيلم الذي يدور حول أب يعيش حياة مزدوجة، حيث يعمل في مجال التزوير والسرقة من أجل إعالة ابنته.

 وأيضا فيلم  The French Dispatch والذي تدور أحداثه حول مجموعة من الصحافيين الذين يعملون في مقر جريدة أمريكية تقع في مدينة فرنسية خيالية خلال القرن العشرين، وهو ما يبعث للحياة مجموعة من القصص المنشورة فيها، وهو من إخراج ويس أندرسون و بطولة بيل موراي و ليا سيدو وسيرشا رونان و ويليم دافو وأدريان برودي و بينيشيو ديل تورو.

 

####

 

صناع فيلم PARIS 13TH DISTRICT يروجون للعمل فى جلسة تصوير بمهرجان كان

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين صناع الفيلم الفرنسي PARIS 13TH DISTRICT، في جلسة تصوير ترويجية للفيلم المشارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وذلك بحضور ماكيتا سامبا ولوسي شانج وجيني بيث وناعومي ميرلانت والمخرج جاك أوديار.

ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 24 فيلما، من بينهم فيلم الافتتاح Annette والفيلم الجزائري علّي صورتك، وذلك إضافة إلى 22 فيلما لتكتمل المنافسة بينهم على السعفة الذهبية للمهرجان واحدة من أرفع جوائز السينما العالمية.

تشهد المنافسة مشاركة فيلم Ahed’s Knee، من إخراج نداف لبيد، وفيلم Benedetta من إخراج بول فيرهويفن والفيلم الذي يدور حول معاناة راهبة في إيطاليا بالقرن السابع عشر، وهو من بطولة شارلوت رامبلينج  ولامبرت ويلسون  وفيرجيني إيفيرا و دافني باتاكيا  وأوليفييه رابوردن وكلوتيلد كوراو.

كما يشارك فيلم Hytti Nro 6 من إخراج يوهو كوسمانن، وفيلم Drive My Car من إخراج ريوسوكي هاماجوتشي، و Everything Went Fine من إخراج فرانسوا أوزون، وينافس في المسابقة المخرج والممثل شون بن بفيلمه Flag Day ، وهو الفيلم الذي يدور حول أب يعيش حياة مزدوجة، حيث يعمل في مجال التزوير والسرقة من أجل إعالة ابنته.

وأيضا فيلم  The French Dispatch والذي تدور أحداثه حول مجموعة من الصحافيين الذين يعملون في مقر جريدة أمريكية تقع في مدينة فرنسية خيالية خلال القرن العشرين، وهو ما يبعث للحياة مجموعة من القصص المنشورة فيها، وهو من إخراج ويس أندرسون و بطولة بيل موراي و ليا سيدو وسيرشا رونان و ويليم دافو وأدريان برودي و بينيشيو ديل تورو.

 

####

 

وزيرة الثقافة تهنئ صناع فيلم "ريش" بعد فوزه بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد بـ"كان"

كتب بهاء نبيل

وجهت الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، التهنئة لفريق عمل فيلم "ريش" من إخراج عمر الزهيري لحصوله على الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ74 من مهرجان كان السينمائي الدولى، والذى يعد أحد أهم المحافل العالمية المتخصصة، وقالت إنه إنجاز تاريى باعتباره أول فيلم مصرى يفوز بهذه الجائزة فى المشاركة الأولى بهذه المسابقة، مشيرة إلى المستوى الفنى المميز للفيلم، وتابعت أن الجائزة تعد خطوة جديدة على طريق استعادة الريادة المصرية فى مجال السينما. 

وحصل الفيلم المصرى "ريش" للمخرج عمر الزهيرى على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد فى مهرجان كان، وذلك بعد عرضه أول أمس الثلاثاء، فى مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ 74، فى عرضه العالمى الأول، ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولى بالمهرجان، وذلك بحضور المنتج محمد حفظى وعدد كبير من محبى وعشاق السينما وصناع العمل.

"ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك فى تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، ويقدم قصة أم تعيش فى كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذى لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغيير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل فى إعادة الزوج، الزوج الذى كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسئولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

المخرج عمر الزهيري درس السينما في معهد السينما بالقاهرة، وعمل كمساعد مخرج مع أهم المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله، وأخرج فيلمه القصير الأول زفير (2011)، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفي 2014 قدم عمر فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375.

 

####

 

تيلدا سوينتون وابنتها أونور سوينتون بيرن فى مهرجان كان السينمائى

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين النجمة تيلدا سوينتون و ابنتها أونور سوينتون بيرن وذلك أثناء حضورهما العرض الخاص لفيلم الفرنسي PARIS 13TH DISTRICT، وهو الفيلم الذي يقوم ببطولته كل من ماكيتا سامبا ولوسي شانج وجيني بيث وناعومي ميرلانت والمخرج جاك أوديار، وينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان

ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 24 فيلما، من بينهم فيلم الافتتاح  Annette  والفيلم الجزائري علّي صورتك، وذلك إضافة إلى 22 فيلما لتكتمل المنافسة بينهم على السعفة الذهبية للمهرجان واحدة من أرفع جوائز السينما العالمية.

تشهد المنافسة مشاركة فيلم Ahed’s Knee، من إخراج نداف لبيد، وفيلم Benedetta  من إخراج بول فيرهويفن والفيلم الذي يدور حول معاناة راهبة في إيطاليا بالقرن السابع عشر، وهو من بطولة شارلوت رامبلينج  ولامبرت ويلسون  وفيرجيني إيفيرا و دافني باتاكيا  وأوليفييه رابوردن وكلوتيلد كوراو.

كما يشارك فيلم Hytti Nro 6 من إخراج يوهو كوسمانن، وفيلم Drive My Car من إخراج ريوسوكي هاماجوتشي، و Everything Went Fine من إخراج فرانسوا أوزون، وينافس في المسابقة المخرج والممثل شون بن بفيلمه Flag Day ، وهو الفيلم الذي يدور حول أب يعيش حياة مزدوجة، حيث يعمل في مجال التزوير والسرقة من أجل إعالة ابنته.

وأيضا فيلم  The French Dispatch والذي تدور أحداثه حول مجموعة من الصحافيين الذين يعملون في مقر جريدة أمريكية تقع في مدينة فرنسية خيالية خلال القرن العشرين، وهو ما يبعث للحياة مجموعة من القصص المنشورة فيها، وهو من إخراج ويس أندرسون و بطولة بيل موراي و ليا سيدو وسيرشا رونان و ويليم دافو وأدريان برودي و بينيشيو ديل تورو.

 

####

 

فيلم The French Dispatch يحصل على أطول مدة تصفيق فى مهرجان كان.. صور

كتبت : شيماء عبد المنعم

أقيم العرض الأول لفيلم The French Dispatch خلال الأسبوع الجارى فى فعاليات مهرجان كان السينمائى، فى دورته الـ74، وحضر العرض عارضة الأزياء إيريس لو، البالغة من العمر 20 عامًا، والممثلة ماجي جيلنهال، البالغة من العمر 43 عامًا، وكات جراهام، البالغة من العمر 31 عامًا، ومجموعة من النجوم الذين خرجوا لحضور العرض الأول، وعلى رأسهم أدريان برودي، وتيموثي شالاميت، وأوين ويلسون، وبيل موراي، وتيلدا سوينتون، وبينيشيو ديل تورو.

وظهرت إيريس، ابنة النجم جود لو، والمنتجة سادي فروست، بلوك "أثرى" في ثوب إغريقي مطوى، كما أظهرت قصتها الشقراء الجديدة، وتطاير الفستان الأبيض الطويل الذي ارتدته عارضة الأزياء وهي تتجول على السجادة الحمراء، حيث تفاخرت بأناقتها.

فيما ظهرت الممثلة دوني داركو، بـ"لوك" غير موفق علي الإطلاق، حيث ارتدت بلوزة بيضاء حريرية وتنورة سوداء طويلة ومنفوشة من التول.

الممثلة دوني داركو باطلاله غير موفقة في مهرجان كان

واستقبل الجمهور العرض الخاص The French Dispatch الذي يخرجه الأمريكي ويس أندرسون، بحفاوة كبيرة، وتصفيق دام لمدة 9 دقائق عقب عرضه بحسب موقع "فاريتى"، فيما حضر العديد من النجوم العرض العالمي الأول لفيلم The French Dispatch، الذي دام عرضه لمدة ساعتين ونال أبطاله أطول مدة تصفيق في مهرجان كان السينمائى، حتى الآن.

فيما غابت الممثلة الفرنسية ليا سيدو عن عرض فيلمها في مهرجان كان، بسبب التزامها بالحجر الصحي، إثر إصابتها بفيروس كورونا، رغم استعدادها لحضور فعاليات المهرجان الذي يعرض لها 4 أفلام.

وتدور أحداث الفيلم حول مجلة أسبوعية تغطي مختلف المجالات الحياتية منها السياسة والثقافة والفن، وتضم عدد من الكتاب الذين يسعون لتقديم قصصهم الأخيرة في صورة مثالية.

 

####

 

الفيلم الروسى "تحرير القبضة" يفوز بجائزة Un Certain Regard من مهرجان كان

كتب باسم فؤاد

فاز الفيلم الروسى "تحرير القبضة"  لكيرا كوفالينكو بالجائزة الأولى فى مسابقة Un Certain Regard فى مهرجان كان السينمائى لعام 2021، وتدور أحداثه حول امرأة شابة تكافح للهروب من قبضة عائلتها الخانقة.

تم الكشف عن الفائزين فى حفل توزيع الجوائز الذى أقيم فى مسرح ديبوسى، اليوم الجمعة، حيث كان من بين المكرمين "سيباستيان ميز" التى حصلت على جائزة لجنة التحكيم ، وفيلم "لامب" الأيسلندى من بطولة Noomi Rapace التى حصلت على جائزة الأصالة (واحدة من عدة جوائز جديدة هذا العام).

افتتحت مسابقة Un Certain Regard لهذا العام بفيلم Arthur Hariri's Onoda - 10،000 Nights in the Jungle ، الذى يدور حول جندى يابانى رفض الاستسلام بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. وعرضت أفلام أخرى أهمها "دراما الهجرة" لجوستين تشون بطولة أليسيا فيكاندر. بالإضافة إلى فيلم خيال علمى لكوجونادا بطولة كولين فاريل وجودى تورنر سميث.

ترأست المخرجة البريطانية أندريا أرنولد ، التى قدمت فيلمها الوثائقى "البقرة خارج المنافسة" ، لجنة التحكيم هذا العام التى ضمت أيضًا المخرجة الجزائرية الفرنسية مونيا مدور والممثلة الفرنسية الحائزة على جائزة سيزار إلسا زيبليرستين والمخرج الأرجنتينى دانيال بورمان ومايكل كوفينو الذى قدم دراما كوميدية فى فيلم The Climb (الذى كتبه وأنتجه وقام ببطولته) وفاز بجائزة Un Certain Regard Heart فى عام 2019.

 

####

 

عمر الزهيرى: فوز فيلم "ريش" بمهرجان "كان" نتاج عظمة سينما مصر.. وتكلفته 400 ألف يورو

كتب أحمد عبد الرحمن

كشف المخرج عمر الزهيري، مخرج فيلم "ريش" الفائز بالجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد الدولي لمهرجان كان السينمائي بفرنسا، عن تفاصيل فيلمه، مؤكدًا أنه تخرج من معهد السينما عام 2013 وكان فيلمه كمشروع تخرجه تم اختياره لاول مرة فيلم قصير يتم اختياره ضمن قسم مشروعات التخرج بمهرجان "كان"، إذ أن فكرة فيلمه بدأت من خلال المهرجان وتوفير له فرصة كشباب المخرجين في العالم، من خلال توجيه أحد المنتجين الفرنسيين لاستضافة اعماله وأفكارة ومساعدته في تطبيقها كفيلم طويل، كما أن نجاحه هو نتاج للسينما العظيمة التي تربى عليها.

وأوضح "الزهيري"، خلال مداخلة عبر الإنترنت، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن تكلفة الفيلم وصل لـ400 ألف يورو من خلال إنتاج مصر وفرنسي وهولندي ويوناني، كما أن الفيلم من ممثلين غير معروفين بشكل كامل، إذ أن الفليم مبني على عالم خيالي وغير واقعي، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع أبطال للفيلم لم يتم الظهور في أي عمل سينمائي من قبل ويعملان في مسرح.

وأشار إلى أن أول عرض في مسلسل يكون من خلال المسابقة بمهرجان "الجونة" السينمائي، منوهًا إلى أن الفيلم اعتمد على الحوار الممزوج باللقطات الإنسانية، كما أن الفليم أخلص للقطات الإنسانية وأبرزها بشكل جيد خلال أحدث الفيلم.

 

اليوم السابع المصرية في

16.07.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004