ملفات خاصة

 
 
 

«مضى كل شيء على ما يرام» لفرانسوا أوزون:

ثمة شهية للحياة رغم الرغبة في الموت

نسرين سيد أحمد

كان السينمائي الدولي

الدورة الرابعة والسبعون

   
 
 
 
 
 
 

كان ـ «القدس العربي»: في مشهد في بداية فيلم «مضى كل شيء على ما يرام» للمخرج الفرنسي فرانسوا أوزون، المتنافس على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي لدورته الرابعة والسبعين (من 6 إلى 17 يوليو/تموز الجاري) يطلب أندريه، البالغ من العمر85 عاما، الذي أصابته جلطة دماغية، أثرت بقدر كبير في قدرته على الحركة، من ابنته إيمانويل، التي جاءت لتعوده في المستشفى أن يأكل شيئا، فلا طعم لطعام المشفى، فتقدم له ابنته شطيرتها للإفطار، فيتناول جزءا منها ويعيد باقيها. وربما يلخص لنا هذا المشهد نظرة الفيلم لقضية الموت الرحيم والمساعدة على الموت، التي يدور حولها الفيلم. ذلك الأب الطاعن في السن لم يرد الموت زهدا بالحياة، أو رفضا لها، بل لأنه كان في الماضي قد استمتع بالحياة بكل مذاقها ومتعها، والآن لم يعد يحصل من متعها إلا على طعام المشفى، الذي لا طعم ولا مذاق له. لا يطلب أندريه الموت لأنه لم يعد راغبا في الحياة، بل لأن جسده المتهالك لم يعد يمكنه من الحصول على المزيد من ملذاتها.
الفيلم مقتبس من مذكرات الكاتبة الفرنسية إيمانويل بيرنهايم عن وفاة والدها، إنه فيلم صيغ نصه بأناقة وبترفع عن الإغراق في العاطفية والبكائية، وهو فيلم يتناول فيه أوزون قضية الموت الرحيم، ليس بوصفها قضية إشكالية أو معضلة أخلاقية، بل كخيار للبعض للموت بكرامة بعد الوهن الشديد للجسد، وعدم قدرته على الاستمتاع بالحياة. هو فيلم يناقش أيضا كيفية تعامل الابنة إيمانويل (صوفي مارسو) في أداء متقن، مع رغبة والدها (المخضرم أندريه دوسولييه) في أداء مميز للغاية في أن تكون هي المسؤولة عن تنفيذ رغبته في الموت.

ثمة قدر كبير من الهدوء والسكينة والحكمة في تعامل الفيلم مع رغبة الأب في إنهاء حياته، وفي تفهم ابنتيه لتلك الرغبة وفي تقبل ابنته إيمانويل لتلك المهمة التي وضعها والدها على عاتقها. مرارا ما تقول إيمانويل إنها لا تستطيع أن ترفض لأبيها طلبا لأنها تحبه، تحبه رغم معرفتنا عبر الفيلم أن علاقتها به في طفولتها وصباها لم تكن علاقة سهلة. تقبل إيمانويل المهمة بتقبل الابنة المحبة، التي تريد تنفيذ الرغبة الأخيرة لأبيها. لا نرى انفجارات عاطفية ولا عويلا ولا نواحا، لكن تلك الدموع القليلة العزيزة من ابنة أصبح جسد والدها هزيلا مريضا، وآن له أن يطلب الراحة.

«مضى كل شيء على ما يرام» ليس مهتما بشكل خاص بإذكاء الجدل والنقاش حول قضية المساعدة على الموت، أو الموت الرحيم ولا يناقشها بوصفها قضية جدلية خلافية شائكة. لا يناقش الفيلم الجانب الأخلاقي في المساعدة على الانتحار، وحتى في الوقت الذي يعرب فيه أصدقاء أندريه وعائلته عن تحفظات شخصية على رغبته في طلب مساعدة ابنته ليموت، فهو يعرضها في معرض الأحداث دون التركيز عليها. يبقينا الفيلم في اللحظة الراهنة، ولا يعطينا الكثير من التفاصيل عن خلفية أندريه وابنتيه وزوجته السابقة. لكن بين حين وآخر تتكشف لنا لمحة عن حياة هذا الأب، وعن علاقته بابنتيه. إنها أسرة لها أسرارها، نعلم في لمحات أن أندريه رجل ثري، ومقتن للتحف الفنية، ونعلم أن زوجته السابقة فنانة تشكيلية، أقعدها المرض عن ممارسة فنها، ونعلم نبذة عن أحد أسرار أندريه، وهي ميوله الجنسية التي دعته لترك زوجته.

يبدي الفيلم الكثير من الرصانة والبعد في نقاشه لقضية الموت الرحيم، وفي نقاشه للموت برمته. ويتبدى ذلك من اختياره لهذا العنوان الذي يوحي بإنجاز مهمة ما، أو بمرور أمر ما بسلام. ويشير العنوان إلى اتصال هاتفي بين المشفى في سويسرا، حيث سيتناول أندريه الجرعة التي ستنهي حياته، وابنته في فرنسا. وفي نهاية المطاف مضى كل شيء على ما يرام وفق رغبة أندريه.

وعلى الرغم من أن الفيلم في ظاهره عن الرغبة في الموت، وإنهاء الحياة، إلا أنه في واقع الأمر عن الحياة والرغبة في الاستزادة منها، وعن الاستمتاع بمذاقها. بعد تحديد موعد مع المشفى في سويسرا لإنهاء حياته، يرجئ أندريه ذلك التاريخ للاستماع إلى عزف حفيده في حفل موسيقى، هو يود أن يتمتع بصحبة الحفيد وأن يستمتع بالموسيقى. ثم يحدد يوما لدعوة أسرته إلى مطعمه المفضل، حيث يستمتع بمذاق أطباقه المفضلة، ويحتسي النبيذ المعتق، وحيث يمكنه أن يرى ذلك النادل الوسيم الذي يعجب به للمرة الأخيرة. يتناول أندريه الطعام والشراب بشهية المقبل على الحياة الراغب في الاستزادة من ملذاتها ومباهجها، فهو ذواقة لخير ما في الحياة من فن وطعام وشراب. هو لا يرغب في إنهاء حياته زهدا فيها، لكن لأن جسده لم يعد يمكنه بالاستمتاع بها كما يحلو له. ويشير الفيلم إلى أن الموت بكرامة إنسانية أمر يتطلب ثراء ومالا. الجميع يموتون في نهاية الأمر، لكن من لديه المال هو من يستطيع أن يُعالج في مستشفى جيد فيه رعاية طبية ذات كفاءة، أو هو الذي يستطيع أن يختار إنهاء حياته في مستشفى في سويسرا، التي تبيح قوانينها المساعدة على الموت. يندهش أندريه حين يعلم أن إتمام عملية إنهاء حياته في سويسرا تكلفته عشرة آلاف يورو، ويتساءل: «كيف يمكن للفقراء تدبر ذلك؟» فتجيبه ابنته «انهم ينتظرون حتى يأتيهم الموت». مرض أندريه ليس بالمرض العضال، ولا يسبب له آلاما مبرحة، ويحظى برعاية طبية فائقة وبحب ابنتيه، لكنه رغم كل ذلك يفضل إنهاء حياته. هو شخص اعتاد على الحياة ومباهجها ومتعها، ولا في استطاعته نفسيا التعامل مع عدم القدرة على النيل من ملذات الحياة.

 

المصرية في

10.07.2021

 
 
 
 
 

عرض الفيلم المصرى "ريش" فى أسبوع النقاد بمهرجان كان غدا

كتب علي الكشوطي

يشهد غدًا الثلاثاء مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 74، عرض الفيلم المصري ريش للمخرج عمر الزهيري، فى عرضه العالمي الأول، ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي بالمهرجان.

"ريش" هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عام، ويقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

وينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 24 فيلم، من بينهم فيلم الافتتاح Annette والفيلم الجزائري علّي صورتك، وذلك إضافة إلى 22 فيلما لتكتمل المنافسة بينهم على السعفة الذهبية للمهرجان واحدة من أرفع جوائز السينما العالمية.

تشهد المنافسة مشاركة فيلم Ahed’s Knee، من إخراج نداف لبيد، وفيلم Benedetta من إخراج بول فيرهويفن والفيلم الذي يدور حول معاناة راهبة في إيطاليا بالقرن السابع عشر، وهو من بطولة شارلوت رامبلينج  ولامبرت ويلسون  وفيرجيني إيفيرا و دافني باتاكيا  وأوليفييه رابوردن وكلوتيلد كوراو.

كما يشارك فيلم Hytti Nro 6 من إخراج يوهو كوسمانن، وفيلم Drive My Car من إخراج ريوسوكي هاماجوتشي، و Everything Went Fine من إخراج فرانسوا أوزون، وينافس في المسابقة المخرج والممثل شون بن بفيلمه Flag Day ، وهو الفيلم الذي يدور حول أب يعيش حياة مزدوجة، حيث يعمل في مجال التزوير والسرقة من أجل إعالة ابنته.

كما ينافس بالمسابقة الرسمية فيلم France وهو من إخراج برونو دومون، و The French Dispatch والذي تدور احداثه حول مجموعة من الصحافيين الذين يعملون في مقر جريدة أمريكية تقع في مدينة فرنسية خيالية خلال القرن العشرين، وهو ما يبعث للحياة مجموعة من القصص المنشورة فيها، وهو من إخراج ويس أندرسون و بطولة بيل موراي و ليا سيدو وسيرشا رونان و ويليم دافو وأدريان برودي وكيت وينسلت.

 

####

 

أول رسالة من هند صبرى بعد تواجدها بقائمة الأكثر تأثيرًا فى صناعة السينما العربية

كتب محمد شعلان

أعربت النجمة هند صبرى، عن سعادتها بعد تواجدها ضمن قائمة الـ101 الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية، للسنة الثالثة على التوالي، وغردت هند صبري على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، قائلة: "فخورة بوجودي كممثلة ومنتجة ضمن قائمة 101 الأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية للسنة الثالثة على التوالي والتي يطلقها سنويًا مركز السينما العربية علي هامش مهرجان كان السينمائي".

هند صبرى على تويتر

وحرص العديد من النجوم والنجمات على حضور مهرجان كان السينمائي، هذا العام بعد إلغائه العام الماضي، بسبب انتشار فيروس كورونا، وزينت بعض النجمات اليوم الرابع من مهرجان كان، بإطلالاتهن المميزة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وما زالت فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته الـ74 مستمرة حيث من المقرر اختتام المهرجان 17 من الشهر الجاري، وسلط المهرجان الضوء هذه السنة على القضايا البيئية، من خلال تخصيص قسم لأعمال ركّزت على البيئة.

وتضمّن قسم الأفلام المعنية بقضايا البيئة، عدة أفلام من بينها فيلم "الحملة الصليبية" للممثل والمخرج الفرنسي لويس جاريل، وهو فيلم كوميدي خيالي عن أطفال يبيعون مجوهرات والديهم سعيا لإنقاذ كوكب الأرض.

وفيلم "أنيمال" وهو عمل وثائقي لسيريل ديون عرض في المهرجان"، وفيلم "بيجر ذان أس" والذي أنتجته الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، ماريون كوتيار، ويشارك فيه ناشطون شبان بدءا من إندونيسيا وحتى ملاوي.

من جانبها، تحدثت الناشطة البريطانية، بيلا لاك، خلال مهرجان "كان" السينمائي، عن قضية تغير المناخ وكيف من الممكن أن يكون منتجو الأفلام الوثائقية والنشطاء المهتمين بالبيئة مصدر إلهام لتقديم أفلام من أجل تكثيف الجهود للتصدي له، حسبما نشر الديلي ميل، وأضافت بيلا لاك: "إن عالم الأفلام يمكن أن يقدم النموذج أيضا بطرق أخرى.. ويعتقد الناس أن كل الشبان مصابون بالرعب ولا يحركهم سوى الخوف... لكن ما دفعني في الواقع هو الأمل والخيال... هكذا يمكن أن تكون صناعة السينما ومهرجان "كان" وسيلة لتحفيز خيال الكبار".

 

####

 

صناع TRE PIANI يخضعون لجلسة تصوير دعائية للفيلم بمهرجان كان

كتب علي الكشوطي

خضع صناع فيلم TRE PIANI لجلسة تصوير ""Photocal وذلك ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائى، وبحضور فريق العمل وهم المنتج أدريانو جيانيني والممثلين ناني موريتي وألبا رورفاكر و ريكاردو سكامارشيو وإيلينا ليتى.

فيلم TRE PIANI يشارك في مهرجان كان السينمائي ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، حيث يتنافس مع أفلام  Annette، للمخرج ليوس كاراكس وFlag Day إخراج شون بن وTout S’est Bien Passé إخرج فرانسوا أوزون وA Hero  إخراج أصغر فرهادي وTitane إخراج جوليا دوكورنو وغيرها من الأعمال المتنافسة.

وفى سياق متصل علن تيرى فريمون، المفوض العام لمهرجان كان السينمائي الدولى، أن الإجراءات الصحية المشددة على ضيوف المهرجان، جنبت الحدث السينمائى الأكبر في العالم، انتشار فيروس كورونا.

وكشف فريمون عن أن الإدارة الصحية المرافقة للمهرجان، تقوم يوميًا بإجراء حوالي أربع آلاف اختبار للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، وأكد فريمون أن الإحصائيات الأخيرة تؤكد عدم إصابة أي شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

ويتخوف سكان مدينة كان الفرنسية، فى أن يتسبب المهرجان في تحويل كان لبؤرة جديدة للفيروس، وهذا ما دفع بالمفوض العام للرد، ووصف التخوفات بأنها إشاعات تريد تحطيم المهرجان.

وتحدث فريمان بثقة عالية قبل تقديم عرض أحد الأفلام المشاركة في مسابقة "نظرة ما"، مطمئنا جمهور القاعة التي كانت مكتظة عن آخرها بالصحافين والسينمائيين، محاولا بث روح البهجة لدى زوار شارع لاكرزوات.

وقال فريمون: "المهرجان في حالة صحية جيدة نواصل عملنا وحريصون على سلامة الضيوف"، مشيرا إلى أن ضيوف المهرجان من نجوم السينما العالمية يخضعون مثلهم مثل باقي الضيوف لنفس البروتوكول الصحي.

المهرجان يلزم كل ضيف، أن يعيد إجراء الكشف عن فيروس كوفيد 19، كل 48 ساعة، وذلك َوفق نظام إلكتروني متطور تم جلبه خصيصاً لمراقبة مداخل قاعات السينما.

ولا يسمح لأي زائر مهما كانت صفته الدخول لقصر المهرجانات دون إثبات عدم إصابته، أو إظهار بطاقة التطعيم الكامل من فيروس كورونا.

 

####

 

مهرجان كان يطرح قضية التغير المناخي في شكل سينمائي

كتبت : شيماء عبد المنعم

ما زالت فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته الـ74 مستمرة حيث من المقرر اختتام المهرجان 17 من الشهر الجاري، وسلط المهرجان الضوء هذه السنة على القضايا البيئية، من خلال تخصيص قسم لأعمال ركّزت على البيئة.

وتضمّن قسم الأفلام المعنية بقضايا البيئة، عدة أفلام من بينها فيلم "الحملة الصليبية" للممثل والمخرج الفرنسي لويس جاريل، وهو فيلم كوميدي خيالي عن أطفال يبيعون مجوهرات والديهم سعيا لإنقاذ كوكب الأرض.

وفيلم "أنيمال" وهو عمل وثائقي لسيريل ديون عرض في المهرجان"، وفيلم "بيجر ذان أس" والذي أنتجته الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، ماريون كوتيار، ويشارك فيه ناشطون شبان بدءا من إندونيسيا وحتى ملاوي.

من جانبها، تحدثت الناشطة البريطانية، بيلا لاك، خلال مهرجان "كان" السينمائي، عن قضية تغير المناخ وكيف من الممكن أن يكون منتجو الأفلام الوثائقية والنشطاء المهتمين بالبيئة مصدر إلهام لتقديم أفلام من أجل تكثيف الجهود للتصدي له، حسبما نشر الديلي ميل، وأضافت بيلا لاك: "إن عالم الأفلام يمكن أن يقدم النموذج أيضا بطرق أخرى..ويعتقد الناس أن كل الشبان مصابون بالرعب ولا يحركهم سوى الخوف... لكن ما دفعني في الواقع هو الأمل والخيال... هكذا يمكن أن تكون صناعة السينما ومهرجان "كان" وسيلة لتحفيز خيال الكبار".

وقال منظمون: "إن المهرجان الذي جذب الناس من جميع أنحاء العالم، ومنهم نجوم بارزون في هوليوود، مثل آدم درايفر ومات ديمون، حاول أيضا خفض الانبعاثات باستخدام بعض السيارات الهجين أو الكهربائية لنقل الناس واستبدال البساط الأحمر، الذي جرت العادة على تغييره ثلاث مرات في اليوم، بمواد قابلة لإعادة التدوير".

 

####

 

سلمى حايك مع زوجها فرانسوا هنرى فى كان (صور)

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين النجمة سلمى حايك وزوجها فرانسوا هنري الذي ظهر وهو يرتدي الكمامة حفاظًا علي سلامته من فيروس كورونا، وذلك في مدينة كان الفرنسية وسط احتفالات المدينة بمهرجان كان السينمائي وأسبوع الموضة.

وفي سياق متصل صدر فيلم سلمي حايك الجديد the Hitman's Wife's Bodyguard، وتصدر شباك التذاكر الأمريكي، حيث تشارك النجمة العالمية سلمى حايك في تكملة فيلم The Hitman’s Bodyguard الذي طرح عام 2017، وحصد 176 مليون دولار في جميع أنحاء العالم،  يشهد فيلم الحركة الكوميدي "The Hitman’s Wife’s Bodyguard"، عودة الحارس الشخصي مايكل بريس، الذي يلعبه رينولدز والقاتل داريوس كينكيد، الذي يلعبه جاكسون، في مهمة أخرى تهدد حياتهما ، هذه المرة انضمت إليها زوجة داريوس سونيا، والتي تلعب دورها حايك، كما يشارك في البطولة النجمان أنطونيو بانديراس ومورجان فريمان.

وفى تصريحات سابقة للنجمة العالمية سلمي حايك، أعربت فيها عن صدمتها من تأجيل طرح فيلمها الجديد The Hitman's Wife's Bodyguard، بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد وغلق السينمات فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكتبت عبر حسابها بموقع "إنستجرام": "تم تأجيل إصدار HWB إلى صيف هذا العام أشعر بالصدمة لأنني لا استطيع الانتظار حتى أراكم جميعا".

 

####

 

سلمى حايك وماجى جيلنهال وجودى ترنر بحفل توزيع جوائز Women in Motion فى كان

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين بمهرجان كان، النجمات سلمى حايك وماجي جيلنهال وجودي تيرنر سميث على السجادة الحمراء لحفل توزيع جوائز Women in Motion.

وفي سياق متصل أعلن تيرى فريمون، المفوض العام لمهرجان كان السينمائي الدولى، أن الإجراءات الصحية المشددة على ضيوف المهرجان، جنبت الحدث السينمائي الأكبر في العالم، انتشار فيروس كورونا.

وكشف فريمون عن أن الإدارة الصحية المرافقة للمهرجان، تقوم يوميًا بإجراء حوالي أربع آلاف اختبار للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، وأكد فريمون أن الإحصائيات الأخيرة تؤكد عدم إصابة أي شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

من جانب أخر تشارك النجمة العالمية سلمى حايك في تكملة فيلم The Hitman’s Bodyguard الذي طرح عام 2017 ، و حصد 176 مليون دولار في جميع أنحاء العالم،  يشهد فيلم الحركة الكوميدي "The Hitman’s Wife’s Bodyguard"، عودة الحارس الشخصي مايكل بريس، الذي يلعبه رينولدز والقاتل داريوس كينكيد ، الذي يلعبه جاكسون ، في مهمة أخرى تهدد حياتهما ، هذه المرة انضمت إليها زوجة داريوس سونيا ، والتي تلعب دورها حايك، كما يشارك في البطولة النجمان أنطونيو بانديراس ومورجان فريمان.

وفى تصريحات سابقة للنجمة النجمة العالمية سلمي حايك، أعربت فيها عن صدمتها من تأجيل طرح فيلمها الجديد The Hitman's Wife's Bodyguard، بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد وغلق السينمات فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكتبت عبر حسابها بموقع "إنستجرام": "تم تأجيل إصدار HWB إلى صيف هذا العام  أشعر بالصدمة لأنني لا أستطيع الانتظار حتى أراكم جميعا".

 

####

 

ألبا رورفاكر وريكاردو سكامارشيو فى عرض TRE PIANI بمهرجان كان

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين صناع فيلم TRE PIANI علي السجادة الحمراء لمهرجان كان، وذلك بحضور فريق العمل وهم المنتج أدريانو جيانيني والممثلين ناني موريتي وألبا رورفاكر و ريكاردو سكامارشيو و إيلينا ليتي.

وفى سياق متصل علن تيرى فريمون، المفوض العام لمهرجان كان السينمائي الدولى، أن الإجراءات الصحية المشددة على ضيوف المهرجان، جنبت الحدث السينمائي الأكبر في العالم، انتشار فيروس كورونا.

وكشف فريمون عن أن الإدارة الصحية المرافقة للمهرجان، تقوم يوميًا بإجراء حوالي أربع آلاف اختبار للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، وأكد فريمون أن الإحصائيات الأخيرة تؤكد عدم إصابة أي شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

ويتخوف سكان مدينة كان الفرنسية، فى أن يتسبب المهرجان في تحويل كان لبؤرة جديدة للفيروس، وهذا ما دفع بالمفوض العام للرد، ووصف التخوفات بأنها إشاعات تريد تحطيم المهرجان.

وتحدث فريمان بثقة عالية قبل تقديم عرض أحد الأفلام المشاركة في مسابقة "نظرة ما"، مطمئنا جمهور القاعة التي كانت مكتظة عن آخرها بالصحافين والسينمائيين، محاولا بث روح البهجة لدى زوار شارع لاكرزوات.

وقال فريمون: "المهرجان في حالة صحية جيدة نواصل عملنا وحريصون على سلامة الضيوف"، مشيرا إلى أن ضيوف المهرجان من نجوم السينما العالمية يخضعون مثلهم مثل باقي الضيوف لنفس البروتوكول الصحي.

المهرجان يلزم كل ضيف، أن يعيد إجراء الكشف عن فيروس كوفيد 19، كل 48 ساعة، وذلك َوفق نظام إلكتروني متطور تم جلبه خصيصاً لمراقبة مداخل قاعات السينما.

ولا يسمح لأي زائر مهما كانت صفته الدخول لقصر المهرجانات دون إثبات عدم إصابته، أو إظهار بطاقة التطعيم الكامل من فيروس كورونا.

 

####

 

صناع فيلم Bergman Island على السجادة الحمراء لمهرجان كان.. صور

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين صناع فيلم Bergman Island على السجادة الحمراء لمهرجان كان، وذلك بحضور تيم روث المنتج والمخرجة ميا هانسن لاف.

وفى سياق متصل أعلن تيرى فريمون، المفوض العام لمهرجان كان السينمائي الدولى، أن الإجراءات الصحية المشددة على ضيوف المهرجان، جنبت الحدث السينمائي الأكبر في العالم، انتشار فيروس كورونا.

وكشف فريمون عن أن الإدارة الصحية المرافقة للمهرجان، تقوم يوميًا بإجراء حوالي أربع آلاف اختبار للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، وأكد فريمون أن الإحصائيات الأخيرة تؤكد عدم إصابة أي شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

ويتخوف سكان مدينة كان الفرنسية، فى أن يتسبب المهرجان في تحويل كان لبؤرة جديدة للفيروس، وهذا ما دفع بالمفوض العام للرد، ووصف التخوفات بأنها إشاعات تريد تحطيم المهرجان.

وتحدث فريمان بثقة عالية قبل تقديم عرض أحد الأفلام المشاركة في مسابقة "نظرة ما"، مطمئنا جمهور القاعة التي كانت مكتظة عن آخرها بالصحافين والسينمائيين، محاولا بث روح البهجة لدى زوار شارع لاكرزوات.

وقال فريمون :"المهرجان في حالة صحية جيدة نواصل عملنا وحريصون على سلامة الضيوف"، مشيرا إلى أن ضيوف المهرجان من نجوم السينما العالمية يخضعون مثلهم مثل باقي الضيوف لنفس البروتوكول الصحي.

المهرجان يلزم كل ضيف، أن يعيد إجراء الكشف عن فيروس كوفيد 19، كل 48 ساعة، وذلك َوفق نظام إلكتروني متطور تم جلبه خصيصاً لمراقبة مداخل قاعات السينما.

ولا يسمح لأي زائر مهما كانت صفته الدخول لقصر المهرجانات دون إثبات عدم إصابته، أو إظهار بطاقة التطعيم الكامل من فيروس كورونا.

 

####

 

بيلا حديد تخطف الأنظار بفستان جرىء وقلادة ضخمة على شكل رئة.. اعرف حكايته

سمر سلامة

يعتبر مهرجان كان السينمائي فرصة لنجوم العالم للتألق وخطف الأنظار على السجادة الحمراء، خاصة بعد أن ألغي الحفل العام الماضي بسبب جائحة كورونا، لكن في اليوم السادس من المهرجان نجحت عارضة الأزياء العالمية، بيلا حديد، في خطف الأنظار، خلال مشاركتها في العرض الأول لفيلمThree Floors ، اليوم الأحد

بيلا حديد تخطف الأنظار بمهرجان كان)

ارتدت بيلا حديد، البالغة من العمر 24 عامًا، فستان أسود مفعم بالحيوية مكشوف الصدر إلا أنها غطت ثدييها بقلادة ذهبية ضخمة على شكل رئة.

وقد اختارت العارضة فلسطينية الأصل هذا الفستان من سكياباريلي وتحديدا من مجموعته الأخيرة التي تم عرضها خلال أسبوع الموضة بباريس، حيث جاء الفستان بتصميم ميدي وأكمام طويلة، وفتحة تصل إلى الفخذ.

وأكملت بيلا إطلالتها الساحرة على السجادة الحمراء بزوج من الأحذية ذات الكعب العالي الماسية، في حين صففت خصلات شعرها في كعكة عالية أنيقة مع تفاصيل مجعدة .

وقد حملت هذه المجموعة لشتاء 2021 عنوان Matador Couture، حيث استوحى المصمم فكرتها من مصارعة الثيران، ليخلق قطعًا مليئة بالجدية والرومانسية والالتزام. 

 

####

 

نجمات الأناقة.. أغرب الإطلالات في مهرجان كان السينمائي 2021.. ألبوم صور

كتب: معتمد عبد الغني - صور وكالات

بعد إلغاء العام الماضي بسبب كورونا، عاد مهرجان كان السينمائي في فرنسا مرة أخرى، واستقبلت السجادة الحمراء في متنزه "كروازيت" بالمدينة المطلة على البحر المتوسط، نجوم السينما العالمية في الحدث الذي يستمر لأسبوعين.

تواجدت نجمات هوليود، للترويج لأحدث الإنجازات السينمائية، ولفت الانتباه عند تدفقهم إلى المدينة الساحلية الفرنسية هو تألق ملابسهم الأكثر إلهامًا على أكبر سجادة حمراء في العالم.

مع قواعد اللباس التي تتسم بالأناقة الشديدة، حيث أصبحت مدينة كان، التي دخلت عامها الخامس والسبعين، نقطة جذب لأخر تحديثات الموضة الرائعة والمذهلة.

 

####

 

ألبا رورفاكر وريكاردو سكامارشيو فى عرض TRE PIANI بمهرجان كان

كتب علي الكشوطي

رصدت عدسات المصورين صناع فيلم TRE PIANI علي السجادة الحمراء لمهرجان كان، وذلك بحضور فريق العمل وهم المنتج أدريانو جيانيني والممثلين ناني موريتي وألبا رورفاكر و ريكاردو سكامارشيو و إيلينا ليتي.

وفى سياق متصل علن تيرى فريمون، المفوض العام لمهرجان كان السينمائي الدولى، أن الإجراءات الصحية المشددة على ضيوف المهرجان، جنبت الحدث السينمائي الأكبر في العالم، انتشار فيروس كورونا.

وكشف فريمون عن أن الإدارة الصحية المرافقة للمهرجان، تقوم يوميًا بإجراء حوالي أربع آلاف اختبار للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا، وأكد فريمون أن الإحصائيات الأخيرة تؤكد عدم إصابة أي شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

ويتخوف سكان مدينة كان الفرنسية، فى أن يتسبب المهرجان في تحويل كان لبؤرة جديدة للفيروس، وهذا ما دفع بالمفوض العام للرد، ووصف التخوفات بأنها إشاعات تريد تحطيم المهرجان.

وتحدث فريمان بثقة عالية قبل تقديم عرض أحد الأفلام المشاركة في مسابقة "نظرة ما"، مطمئنا جمهور القاعة التي كانت مكتظة عن آخرها بالصحافين والسينمائيين، محاولا بث روح البهجة لدى زوار شارع لاكرزوات.

وقال فريمون: "المهرجان في حالة صحية جيدة نواصل عملنا وحريصون على سلامة الضيوف"، مشيرا إلى أن ضيوف المهرجان من نجوم السينما العالمية يخضعون مثلهم مثل باقي الضيوف لنفس البروتوكول الصحي.

المهرجان يلزم كل ضيف، أن يعيد إجراء الكشف عن فيروس كوفيد 19، كل 48 ساعة، وذلك َوفق نظام إلكتروني متطور تم جلبه خصيصاً لمراقبة مداخل قاعات السينما.

ولا يسمح لأي زائر مهما كانت صفته الدخول لقصر المهرجانات دون إثبات عدم إصابته، أو إظهار بطاقة التطعيم الكامل من فيروس كورونا.

 

####

 

ذاكرة نصف قرن على السجادة الحمراء..

الموضة فى تاريخ مهرجان كان السينمائى..ألبوم صور

محمد غنيم ووكالات

منذ انطلاق  مهرجان كان السينمائي عام 1946، فيه حرص المشاهير الظهور على السجادة الحمراء بملابس مميزة ملفتة للأنظار، تترك صدى فى أذهان المشاهدين حتى صارت معظمها موضة وصيحات مختلفها قلدها المشاهدين لفترات طويلة من الزمن منها من اندثر مع مرور الوقت ومنها لازال يحرص البعض على تقليده من ارتداء ملابس تشبه نجمات كان المشهورين

انطلقت الدورة الأولى من المهرجان في مدينة كان الفرنسية في اليوم الأول من شهر سبتمبر عام 1939. ولم يكد المهرجان يدخل يومه الثالث حتى نشبت معركة حربية بين فرنسا وبريطانيا من جهة وبين ألمانيا من جهة أخرى، ما أدى إلى تأجيل المهرجان وتعليقه إلى أجل غير مسمى؛ نظراً لظروف الحرب الدائرة.

تطورت المناوشات الحربية الدائرة بين فرنسا وألمانيا إلى احتلال ألماني لجزء من الأراضي الفرنسية؛ ما قضى على أي أمل قريب في أن يستكمل المهرجان بدايته المتواضعة التي لم تتجاوز من العمر يومين اثنين! وكما هو معلوم تطورت تلك الحرب واستمرت لتكون ما عرف فيما بعد بالحرب العالمية الثانية التي وضعت أوزارها نهاية العام 1945.

ولم يكن من المنطقي حينها أن تطرح فكرة إعادة تفعيل مهرجان سينمائي، لذا احتاج الأمر إلى سنة ليعود بعدها المهرجان للظهور من جديد في منتصف عام 1946، الذي يشكل الانطلاقة الحقيقية لمهرجان كان السينمائي.

لم يلبث المهرجان أن أعيد إطلاقه من جديد حتى توقف في دورة عام 1948، ثم توقف مرة أخرى في دورة عام 1950 وذلك لظروف تمويلية مادية، ومنذ انطلاقة المهرجان بعد ذلك لم يحدث أن توقف سوى دورة واحدة سنة 1968.

 

اليوم السابع المصرية في

12.07.2021

 
 
 
 
 

فيلم جديد لمحمد حفظي على هامش مهرجان «كان» السينمائي

مي عبدالله

يحضر المنتج والسيناريست محمد حفظي لفيلم جديد يحمل اسم مبدئي "بحر الرمال" ، وهو من انتاج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وذلك  خلال مشاركة المركز  بالجناح السعودي الذي تشرف عليه هيئة الأفلام والمقام في مهرجان "كان" السينمائي بدورته الـ 74 لعام 2021م، هذا الى جانب تقديم المخرج السعودي، والحائز على العديد من الجوائز خالد فهد،  فيلم "طريق الوادي".

ومن المقرر أطلاق فيلمي "بحر الرمال" و"طريق الوادي" برعاية مركز "إثراء"،  في عام 2023م، كما دخلت 3 أفلام للمخرج محمد حفظي إلى مرحلة الاختيار الرسمية في المهرجان، وقد تم الإعلان عن فيلم رابع في قسم "أسبوع النقاد"، حيث يعد المخرج شخصية رائدة في قطاع صناعة الأفلام في الشرق الأوسط وأفريقيا، وساهم في إنتاج أكثر من 40 فيلمًا في مصر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والعالم العربي، فيما يتمحور فيلمه الأخير "بحر الرمال" حول قصة بلوغ يتيم بدوي يافع لسن الرشد، والذي تربطه صلة قوية بالجمل، حيث ينطلقان معًا في رحلة عبر المملكة العربية السعودية.

و صرح السيناريست محمد حفظي، "إن إثراء لعبت دورًا بارزًا في دعم صنّاع الأفلام السعوديين المستقلين، وقد بدأت صناعة الأفلام تزدهر في المملكة، ويسرّني التعاون مع كافة المواهب السعودية والعربية التي ستنضم للعمل على هذا المشروع، وسيتم تصوير الفيلم في مواقع مختلفة من أنحاء المملكة العربية السعودية"

كما يتمحور فيلم "طريق الوادي" ل حول قصة علي، الشاب المصاب بالتوحد والذي يضلّ طريقه أثناء ذهابه لرؤية طبيب في قرية مجاورة، حيث يجد نفسه وحيدًا وتائهًا يواجه العديد من العقبات والتحديات التي لن تساعده في استكشاف العالم من حوله.

 

####

 

تفاصيل مشاركة الفنانة درة في مهرجان كان السينمائي | صور

مي عبد الله

شاركت الفنانة التونسية درة في مهرجان "كان" السينمائي الدولي، في دورته الـ74، بمدينة كان الفرنسية، بعد إلغاء الدورة الماضية بسبب جائحة كورونا.

تواجدت درة بالمهرجان، بالإضافة لعدد من النجوم العالميين مثل maggie gyllenhaal وkatheryn winnick وJulian Moore وBella hadid

ظهرت درة بفستان أبيض بخيوط فضية من تصميم رامي قاضي، واعتمدت مكياجا ناعما، واختارت تسريحة الشعر المرفوع لأعلى، كما تزينت بمجوهرات ماسية.

يذكر أن درة تنتظر عرض فيلمها الجديد "الكاهن"، مع إياد نصار ومحمود حميدة وجمال سليمان وفتحي عبدالوهاب وحسين فهمي، من تأليف محمد ناير وإخراج عثمان أبو لبن.

كما شاركت في الموسم الرمضاني الماضي بمسلسل "بين السما والأرض" مع هاني سلامة ويسرا اللوزي، والمأخوذ عن رواية "بين السماء والأرض" للأديب العالمي نجيب محفوظ، سيناريو وحوار إسلام حافظ ومن إخراج محمد جمال العدل.

 

####

 

بالتزامن مع عرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي..

إطلاق البوستر الرسمي لفيلم ريش

مي عبدالله

أطلق المنتج محمد حفظي والمنتجة شاهيناز العقاد البوستر الرسمي لفيلم ريش للمخرج المصري عمر الزهيري، والذي يشارك في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي المقامة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث يقُام عرضه العالمي الأول في يوم الثلاثاء 13 يوليو.

وشهد الفيلم تعاوناً إنتاجياً بين فرنسا، مصر، هولندا واليونان، كما نال دعماً من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

ريش هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع وLagoonie Film Production للمنتجة شاهيناز العقاد وفيلم كلينك والمنتج محمد حفظي، درك جان وارينك وكوجي نيليسين (Kepler Film)، جيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic) وفيرونا ماير، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة Film Clinic Indie Distribution.

وتم تطوير مشروع الفيلم بدعم من جائزة baumi لتطوير السيناريو، تورينو فيلم لاب ومؤسسة Cinefondation، ونال جائزة الأطلس لما بعد الإنتاج في ورشة الأطلس ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2020.

فيلم ريش يقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

المخرج عمر الزهيري درس السينما في معهد السينما بالقاهرة، وعمل كمساعد مخرج مع أهم المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله. أخرج فيلمه القصير الأول زفير (2011) وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

 في 2014 قدم عمر فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375، وهو أول فيلم مصري يتم اختياره من قبل مؤسسة سيني فونداسيون في مهرجان كان السينمائي. ريش هو أول أفلامه الروائية الطويلة.

 

بوابة الأهرام المصرية في

12.07.2021

 
 
 
 
 

"الترعة" في ركن الأفلام القصيرة بمهرجان كان السنمائي

كتبت - راندا جمعة

يشارك الفيلم المصري "الترعة" في ركن الأفلام القصيرة المقام علي هامش مهرجان كان السينمائي

وتدور أحداث فيلم "الترعة" حول "فاطمة" التي يصاب زوجها في حادث سير، وتعمل في صيد الأسماك وتصارع أخريات من أجل لقمة العيش.

الفيلم من تأليف وإخراج محمود العراقي، وبطولة ايناس رشوان، زينب عبد الكريم، جيجي فاروق، حنان العجواني، لمياء صقر، عادل سرور، ومدير تصوير أحمد الساعاتي، ومساعد مخرج معتز عمر، ومصمم شريط الصوت رامي جلال، وتصحيح ألوان مصطفى عيسى ومونتاج شريف شاذلي.

 

####

 

يسرا تعبر عن سعادتها باختيارها ضمن قائمة "الـ101 الأكثر تأثيرًا" في السينما العربية(صورة)

كتبت - راندا جمعة

أعربت النجمة يسرا ، عن سعادتها باختيارها ضمن قائمة الـ101 الأكثر تأثيرًا في السينما العربية، بجانب مجموعة من أهم صنّاع السينما في العالم العربي.

وغردت يسرا عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر قائلة: "سعدت باختياري ضمن قائمة الـ 101 الأكثر تأثيرًا في السينما العربية بجانب مجموعة من أهم صنّاع السينما في العالم العربي".

وسبق أن نشرت يسرا صورة جمعتهما بالراحلة، عبر حسابها بموقع تويتر: وعلقت: "إنا لله وإنا إليه راجعون السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات في ذمة الله".

وتابعت :"قدت مصر رمزًا من رموز سيدات مصر التي كانت وستظل رمزًا للمرأة المصرية الأصيلة، كانت أما عظيمة لأبنائها وأحفادها وسندًا لزوجها".

وكشفت عن علاقة صداقة جمعتها بالراحلة إذ كتبت: "فقدت مصر رمزًا من رموز سيدات مصر التي كانت وستظل رمزًا للمرأة المصرية الأصيلة، كانت أما عظيمة لأبنائها وأحفادها وسندًا لزوجها، كان من حظي أن تربطنا صداقة لكي أراها وأتعامل معها عن قرب".

 

####

 

مركز "إثراء" يعلن إنتاج فيلمين في مهرجان "كان" السينمائي وينضم للجناح السعودي

كتبت - راندا جمعة

أعلن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) عن إنتاج فيلمين جديدين خلال مشاركته بالجناح السعودي الذي تشرف عليه هيئة الأفلام والمقام في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 74 لعام 2021م، حيث سيقدم كاتب السيناريو والمنتج المصري الشهير محمد حفظي فيلم "بحر الرمال" (إسم مبدئي للفيلم)، كما سيقدم المخرج السعودي، والحائز على العديد من الجوائز خالد فهد فيلم "طريق الوادي"، ويهدف المركز من خلال مشاركته إلى تعزيز دور صناعة الأفلام والصناعات الإبداعية في المملكة العربية السعودي.

ويأتي إنتاج فيلمي "بحر الرمال" و"طريق الوادي" برعاية مركز "إثراء"، والتي من المقرر إطلاقهما في عام 2023م، حيث يحرص المركز على استقطاب المواهب السعودية ومبتكري صناعة الأفلام، ويتبع إطلاق هذين الفيلمين النجاح الدولي الباهر للفيلم التجريبي الأول الذي أنتجه المركز في عام 2018م تحت عنوان "جود" والذي يتمحور حول انعكاسات تأملية غير تقليدية لدورة الحياة.

وأضاف رئيس السينما في مركز "إثراء" وأحد المنتجين للفلمين، ماجد زهير سمان، "إن مركز إثراء يعدّ منتجًا مستقلًا رائدًا في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى دعم صناعة السينما من خلال تنمية المواهب المحلية ورعاية قطاع السينما وصناعة الأفلام فيها، ويشرفنا الإعلان عن الأفلام التي يعمل عليها المركز، والتي سيتم إطلاقها في الجناح السعودي من مهرجان "كان" السينمائي، الذي يعد أحد أشهر مهرجانات الأفلام في العالم".

كما دخلت 3 أفلام للمخرج محمد حفظي إلى مرحلة الاختيار الرسمية في المهرجان، وقد تم الإعلان عن فيلم رابع في قسم "أسبوع النقاد"، حيث يعد المخرج شخصية رائدة في قطاع صناعة الأفلام في الشرق الأوسط وأفريقيا، وساهم في إنتاج أكثر من 40 فيلمًا في مصر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والعالم العربي، فيما يتمحور فيلمه الأخير "بحر الرمال" حول قصة بلوغ يتيم بدوي يافع لسن الرشد، والذي تربطه صلة قوية بالجمل، حيث ينطلقان معًا في رحلة عبر المملكة العربية السعودية.

وذكر محمد حفظي، "إن إثراء لعبت دورًا بارزًا في دعم صنّاع الأفلام السعوديين المستقلين، وقد بدأت صناعة

الأفلام تزدهر في المملكة، ويسرّني التعاون مع كافة المواهب السعودية والعربية التي ستنضم للعمل على هذا المشروع، وسيتم تصوير الفيلم في مواقع مختلفة من أنحاء المملكة العربية السعودية

كما يتمحور فيلم "طريق الوادي" ل حول قصة علي، الشاب المصاب بالتوحد والذي يضلّ طريقه أثناء ذهابه لرؤية طبيب في قرية مجاورة، حيث يجد نفسه وحيدًا وتائهًا يواجه العديد من العقبات والتحديات التي لن تساعده في استكشاف العالم من حوله.

ويعد فيلم "جود" الفيلم الأول الذي أنتجه مركز "إثراء"، والذي يخلو من الحوارات، حيث يستخدم بنيةً تجريبية سردية مأخوذة من شكل القصيدة في عصور ما قبل الإسلام، وقد تم تصويره في 16 موقعًا مختلفًا في المملكة العربية السعودية، وعُرض في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية.

الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" يحرص على تقديم العديد من المبادرات التي تدعم قطاع الأفلام في المملكة، وتوفر "إثراء" مساحة لتمكين ودعم المواهب السعودية وتنمية مهاراتهم، إلى جانب إتاحة الفرصة لهم في عرض أعمالهم الفنية، كما يأتي مهرجان "أفلام السعودية" في كل عام؛  لمساعدة مخرجي وصنّاع الأفلام على تحقيق أحلامهم، ولكونه أحد أكبر منتجي الأفلام في المملكة، أنتج المركز أكثر من 20 فيلمًا، وحاز 15 منها على جوائز محلية وإقليمية ودولية، كما يوفر المركز تجربة تعليمية فريدة من خلال برنامج التدريب الذي يقدم للموهوبين  في مجال صناعة الأفلام.

 

####

 

تزامنا مع عرضه العالمي الأول بمهرجان كان.. الكشف عن البوستر الرسمي لفيلم "ريش"

كتب - محمد فهمي

انطلق البوستر الرسمي  لفيلم ريش للمخرج المصري عمر الزهيري، والذي يشارك في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي المقامة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي.

حيث يقُام عرضه العالمي الأول في يوم الثلاثاء 13 يوليو. وقد شهد الفيلم تعاوناً إنتاجياً بين فرنسا، مصر، هولندا واليونان، كما نال دعماً من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

تفاصيل فيلم ريش

ريش هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع وLagoonie Film Production للمنتجة شاهيناز العقاد وفيلم كلينك والمنتج محمد حفظي، درك جان وارينك وكوجي نيليسين (Kepler Film)، جيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic) وفيرونا ماير.

وتم تطوير مشروع الفيلم بدعم من جائزة baumi لتطوير السيناريو،، ونال جائزة الأطلس لما بعد الإنتاج في ورشة الأطلس ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2020. فيلم ريش يقدم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

من هو المخرج عمر الزهيري

المخرج عمر الزهيري درس السينما في معهد السينما بالقاهرة، وعمل كمساعد مخرج مع أهم المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله. أخرج فيلمه القصير الأول زفير (2011) وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي. في 2014 قدم عمر فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375، وهو أول فيلم مصري يتم اختياره من قبل مؤسسة سيني فونداسيون في مهرجان كان السينمائي. ريش هو أول أفلامه الروائية الطويلة.

 

الوفد المصرية في

12.07.2021

 
 
 
 
 

بدعم من مهرجان الجونة السينمائي في شاطئ النخيل

سوق كان وسيناندو يحتفلان بالدورة الأولى لـ"ملتقى المهرجانات”

البلاد/ مسافات

احتفالًا بالدورة الافتتاحية لـ"ملتقى المهرجانات"، يطلق سوق مهرجان كان و منصة سيناندو ومهرجان الجونة السينمائي حدثًا مشتركًا للمجتمع السينمائي في الدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي والتي تقام في الفترة من 6-16 يوليو2021.

صممت تلك المبادرة الجديدة المُطلقة بواسطة سوق مهرجان كان وسيناندو للم شمل المهرجانات والأسواق السينمائية إضافة إلى الموزعين ووكلاء بيع الأفلام ومؤسسات السينما، وذلك بهدف تعزيز التواصل بينهم.

احتضن مهرجان الجونة الفاعلية بشكل مشترك في شاطئ النخيل، لدعم صناعة السينما العالمية والاحتفال بمرور خمسة أعوام على انطلاق مهرجان الجونة وعرضه لتجارب سينمائية جديدة من العالم العربي إضافة إلى جلبه لأفضل أفلام السينما العالمية لتُعرض في مصر.

بعد عام من التأزم الشديد لمواعيد المهرجانات السينمائية والتحديات الاستثنائية التي تواجهها الصناعة بسبب الوباء العالمي، فإن هذا الحدث يُعد احتفالًا تحتاج إليه السينما بشكل مُلح وفرصة مثالية للجمع بين صناع الأفلام الدوليين والمهنيين في الصناعة من جميع أنحاء العالم لدعم المهرجانات والترويج لها.

صرح المدير التنفيذي لسوق مهرجان كان جيروم بايار قائلًا:" إدراكًا منا للدور الرئيسي الذي تلعبه المهرجانات والأسواق السينمائية في الترويج للأفلام وتداولها في جميع أنحاء العالم، قررنا أن نأخذ التزامنا خطوة للأمام من خلال خلق مساحة فعلية بداخل قصر المهرجان تُدعى "ملتقى المهرجانات" والتي صُممت لتكون مساحة خاصة بكل ما يتعلق بالمهرجانات السينمائية." وأضاف: "احتفالًا بإطلاق هذه المساحة الجديدة، يسعدنا التعاون في حفل مشترك مع مهرجان الجونة السينمائي للترحيب بجميع المهرجانات والأسواق من جميع أنحاء العالم ومشاركة فرحة لقاءنا مرة أخرى هذا العام".

عقب مدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي: "نحن سعداء بمشاركتنا في استضافة هذا الحدث لدعم "ملتقى المهرجانات"، إذ يمثل المنصة المثالية لجمع كل المهرجانات معًا والتوحد من خلال حبنا المشترك للسينما. المهرجانات السينمائية هي القلب النابض لصناعتنا، فهي تمكننا من تجربة تنوع غني من الأفكار والآراء واستكشاف ثقافات جديدة والاحتفال بالإبداع. لقد علمتنا السنة الماضية التي شهدت الكثير من الأزمات، أننا أقوى وأكثر وعيًا من أي وقت مضى بقوة تجربة السينما في خلق تواصل بيننا وإلهامنا بشكل مستمر".

يعد مهرجان الجونة السينمائي واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.​

 

البلاد البحرينية في

12.07.2021

 
 
 
 
 

هل سيفوز شباب كازابلانكا بسعفة كان الذهبية بعد غنائهم “بأعلى الصوت” في فيلم نبيل عيّوش الجديد

عرفان رشيد

هؤلاء هم شباب كازابلانكا الذين يعشقون الغناء، ويستفزّهم المخرج نبيل عيّوش للغناء بأعلى الصوت كي يمنحوا مدينتهم نغمتها التي يسعى البعض إلى خنقها.

هذا هو محتوى فيلم «كازابلانكا بأعلى الصوت» الذي اختاره المدير الفنّي لمهرجان كان السينمائي الدولي تييري فريمو للعرض ضمن الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية للدورة الـ 74 لمهرجانه. وهذه هي المرّة الأولى التي يشارك فيها فيلم مغربي ضمن هذه المسابقة الكبيرة.، وقد سبق لدول عربية أخرى أن شاركت في المسابقة الرسمية للمهرجان وفي البرامج والمسابقات الموازية للمسابقة الدولية كبرنامج “نظرةٌ ما“،”أسبوعا المخرجين“ و”أسبوع النقّاد”.

ويرصد فيلم ”كازابلانكا بأعلى الصوت“ رحلة التحرر عبر موسيقى الهيب من خلال تسليط الضوء على أحد الأحياء الشعبية في الدارالبيضاء، حي سيدي مومن، الذي بنى فيه المخرج مركزا ثقافيا، في محاولة منه ومن مجموعة من الناشطين الثقافيين والفنيين بالمدينة انتشال شبابها من مخالب الإرهاب والتطرف، خاصة بعد الأحداث الإرهابية التي وقعت في 16 مايو 2003.

ويروي الفيلم يوميات راپير موسيقي شاب اسمه “أنس” يعمل في محطّة إذاعية قديمة ويدرّب شباب الحي ويلقّنهم على موسيقى الهيب هوب، ليتحرّروا من التقاليد والأعراف التي تثقل كاهلهم، كي يتمكنوا من العيش بسلامٍ ومن التعبير عن أنفسهم عبر هذه الموسيقى الحيويّة.

ويُنتظر أن يُعرض الفيلم في القاعات السينمائية المغربية في شهر نوفمبر المقبل.

 

موقع "إيطاليا الثقافية" في

13.07.2021

 
 
 
 
 

كرسي فارغ وتنديد بغياب المخرج الروسي سيريبرينكوف عن مهرجان "كانّ"

(فرانس برس)

ندّد مهرجان كانّ السينمائي على طريقته بغياب المخرج الروسي كيريل سيريبرينيكوف عن الحدث بسبب منعه من مغادرة الأراضي الروسية، من خلال كرسي فارغ وشارات تحمل صورته خلال عرض فيلمه "بيتروفز فلو".

وقد اعتلى ممثلو الفيلم أدراج المهرجان، وهم يضعون على صدورهم شارة تحمل الحرفين الأولين من اسم المخرج. وكذلك الحال مع رئيس المهرجان بيار ليسكور ومندوبه العام تييري فريمو، اللذين استقبلا الطاقم عند أعلى الدرج.

وعلا التصفيق عند وصولهم إلى قاعة عرض الفيلم الذي ينافس على جائزة السعفة الذهبية. وبقي شاغراً كرسي كُتب عليه اسم المخرج الذي يعدّ من الأكثر جرأة بين أبناء جيله والذي عوقب على جرأته، كما الحال في العام في 2017 خلال عرض "ليتو".

وقال الممثل يوري بوريسوف: "أريد أن أقول لكيريل إنني أحبك"، و"شكرا على تواجدك معنا".

وصرّحت الممثلة تشولبان خاماتوفا من جهتها: "أحبك وأنا فخورة بالتمثيل في فيلمك"، مشيرة إلى أن العمل يتنقل "بين الماضي السوفياتي والمستقبل وما يحصل راهناً".

وتدور أحداث الفيلم في مدينة ضربها وباء إنفلونزا، مع أحداث تمزج بين الحلم والحقيقة. وهو فيلم "روسي جدا وشخصي جدا حول مخاوفنا"، بحسب ما قاله المخرج في مقابلة الأحد مع مجلة "فراييتي".

 

####

 

روسيا تمنع المخرج كيريل سيريبرينيكوف من التوجه إلى مهرجان كان

(فرانس برس)

أعلن محامي المخرج الروسي كيريل سيريبرينيكوف، لوكالة "فرانس برس"، الاثنين، أنّ موكله لن يستطيع حضور مهرجان كان السينمائي في فرنسا، حيث يشارك فيلمه الجديد في المسابقة الرسمية، بسبب القرار الصادر في حقه بمنعه من مغادرة الأراضي الروسية.

وأكد ديمتري خاريتونوف أنّ "كيريل (سيريبرينيكوف) لا يمكنه مغادرة الأراضي الروسية"، موضحاً أنّ هذا الحظر سارٍ حتى نهاية مدة وقف التنفيذ المصاحبة لعقوبة السجن الصادرة في حق المخرج الروسي، أي حتى يونيو/ حزيران 2023.

وحُكم على المخرج البالغ 51 عاماً، نهاية يونيو/ حزيران 2020 بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ ودفع غرامة في قضية اختلاس أموال مساعدات عامة، وهو ما ينفيه سيريبرينيكوف.

وكان سيريبرينيكوف قد أوقِف في أغسطس/ آب 2017 ثم وُضع قيد الإقامة الجبرية لأكثر من عام ونصف عام بتهمة اختلاس نحو 130 مليون روبل (1,76 مليون دولار) من الإعانات العامة بين عامي 2011 و2014.

وصدر حكم السجن في حق المخرج، على الرغم من المواقف الدولية التي انبرت للدفاع عنه، وعريضة رفعها أكثر من ثلاثة آلاف شخصية من الوسط الثقافي الروسية.

ولم يجاهر سيريبرينيكوف بمعارضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه دأب على انتقاد الضغط الذي يستهدف الفنانين الروس، فيما تتعرض أعماله التي تتناول مواضيع كالسياسة أو الدين أو الجنس لانتقادات من السلطات أو النشطاء الأرثوذكس.

وقد أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي بدورته الرابعة والسبعين، الخميس الفائت، أنّ فيلمه الأخير "بترفز فلو" سيشارك في المسابقة الرسمية لنيل جائزة السعفة الذهبية.

هذا الفيلم مقتبس من رواية للكاتب الروسي أليكسي سالنيكوف، ويروي التغير السوريالي في الحياة اليومية لعائلة من مدينة إيكاتيرنبرغ الصناعية في جبال الأورال، بعد إصابة أفرادها الثلاثة بالإنفلونزا. ويبدأ عرض الفيلم في روسيا في التاسع من سبتمبر/ أيلول المقبل، وفق شركة "سوني بيكتشرز" الموزعة له.

 

العربي الجديد اللندنية في

13.07.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004