ملفات خاصة

 
 
 

عصام زكريا: الإسماعيلية السينمائى لم ينحرف عن مساره.. وأنا صاحب فكرة الاحتفاء بالنجوم

إيناس عبدالله:

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثانية والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

· أعترف أن الإقبال الجماهيرى ضعيف للغاية.. ولكن هذا أمر كنت أتوقعه

· قصر الثقافة تم تجديده بالكامل.. ولم يطرأ فى بالى أن تكييفات قاعات العرض «عطلانة»

· الفنانون ظنوا خطأ أن المهرجان يكرمهم ولكنى أكدت لهم أنه احتفاء

· صفية العمرى وأحمد بدير غضبا فى حفل الافتتاح لأن مقاعدهما لم تكن خالية.. والمشكلة انتهت فورا

· اضطررت ان أدافع عن المهرجان عبر السوشيال ميديا لأن ما قيل عنا كان يستحق الرد

«مهرجان الاسماعيلية السينمائى لم ينحرف عن مساره».. بهذه الكلمات حاول الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الاسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة حسم الجدل الذى أثير الايام الماضية، حول محاولة تشبيه المهرجان بالمهرجانات التى تسعى لجذب النجوم وملء السجادة الحمراء فى حفلى افتتاحها وختامها، بفساتين زاهية بأحدث صيحات الموضة، وخروجه عن النهج الذى طالما عرف عنه أنه مهرجان يراهن على جودة الأفلام، ونوعيتها غير التجارية، كما حاول «زكريا» فى تصريحاته لـ«الشروق» أن يضع النقاط على الحروف فى كثير من الموضوعات والشائعات التى نالت من المهرجان منذ بداية انطلاقه مساء الاربعاء الماضى، ونالت منه شخصيا وعلاقته بمحمد الباسوسى رئيس المركز القومى الجهة المنظمة للمهرجان.

فى البداية سألته، كنت دائما تصر أن مهرجانك ليس مهرجان نجوم أو سجادة حمراء فما الذى تغير الآن، وهل تعرضت لأى ضغوط من قبل رئيس المركز القومى للسينما الذى أكد فى أكثر من مناسبة أنه صاحب فكرة تكريم نجوم الفن.. فأجاب:

أولا نحن لم نتحول لـ«سجادة حمراء»، وأنا صاحب فكرة برنامج النجوم، التى كانت موجودة فى خطتنا قبل أن يتولى محمد الباسوسى رئاسة المركز القومى، وكان هدفنا تضييق الفجوة بين الصناعة والسينما السائدة، وبين السينمات الأخرى، وهو أمر موجود فى العالم كله، لكن كانت هناك أشياء تمنع تنفيذ الفكرة منها أن ميزانيتنا ضعيفة، وطبيعة الفنادق التى كنا نقيم بها كانت تحول دون ذلك، مع وضع فى الاعتبار أن النجوم كانت موجودة بالمهرجان، ولكن كانوا يلعبون دورا مثل الاشتراك فى لجان التحكيم، فكان معنا المخرج يسرى نصر الله والفنانة سلاف فواخرجى فى الدورة الماضية، وحينما تولى «الباسوسى» رئاسة المركز كان لديه رغبة فى إحضار النجوم، فقلت له إن لدينا برنامجا لهم بما يخدم المهرجان ولا يخرجه عن مساره، بأن نكرم فنانين شاركوا فى الأفلام القصيرة.

وتابع: حاولت قد المستطاع ألا يؤثر وجود النجوم على الهدف الحقيقى من نشر ثقافة هذه النوعية من السينما بين الجمهور، ولذا رفضت تماما إقامة ندوات النجوم فى الفندق محل إقامتهم، وتمسكت بفكرة أن يذهب الفنانون لقصر ثقافة الإسماعيلية، ليكونوا بين الناس، ولأول مرة نشاهد الفنانين الكبار داخل قصور الثقافة، لكنى أعى تماما أن الاضواء ستنجذب إليهم، وستهتم وسائل الإعلام بتغطية ندواتهم ربما على حساب تغطية الافلام مهما كان مستواها، فهذا أمر طبيعى فى مصر أن تنتبه وسائل الإعلام لوجود الفنانين على حساب أشياء أخرى، لكن فى النهاية كل فكرة تحمل جانبا سلبيا وآخر إيجابيا.

وبمواجهته أن إدارة المهرجان نفسها غلبت فكرة الاهتمام بالنجوم على حساب الافلام حينما قامت بتأجيل عرض أفلام ثانى أيام المهرجان، بعد تعطل التكييفات فى قاعة الندوات لاستضافة النجوم فقال:

لقد كان موقفا اضطراريا، ولم يكن بوسعنا فعل شىء آخر، فقد فوجئنا أثناء إقامة ندوة الناقد كمال رمزى، بتعطل التكييفات ولم تفلح محاولة الاستعانة بمراوح، واقترب موعد ندوة الفنانة صفية العمرى، فلجأنا لهذا الحل، لكن تداركنا الأمر فى اليوم التالى، وأقمنا الندوات فى أوقات الاستراحة بين عروض الأفلام.

وبسؤاله أليس من المفترض أن تفحصوا القاعات قبل انطلاق المهرجان فقال: أخطأنا حينما اعتمدنا أن قصر الثقافة تم تطويره مؤخرا، ولم يرد بذهننا لحظة أنه مع حجم الإنفاق على القصر أن تكون تكييفاته معطلة.

وعن سبب غضب النجوم من تقليل مدة ندواتهم وحقيقة غضب الفنانة صفية العمرى وأحمد بدير من عدم تكريمهم بحفل الافتتاح قال «زكريا»:

بداية أنا مع سرعة الإيقاع، ولو لم تكن هناك أى مشكلة حدثت، كنت سأحرص أيضا ألا تزيد مدة الندوة عن ساعة فهذا الامر يدفع لتكرار الكلام وشعور الحضور بالملل، اما عن ما قيل إن الفنانة صفية العمرى وأحمد بدير غضبا من عدم تكريمهما فهو أمر غير صحيح بالمرة، فحينما أعلنت عن برنامج الاحتفاء بالنجوم، حدث نوع من الالتباس عند وسائل الإعلام والفنانين أنفسهم الذين ظنوا وكتبوا عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى أنه سيتم تكريمهم، وهنا حرصت أن أوضح لهم جميعا الصورة كاملة، وهى أن المهرجان يكرم اثنين فقط هما كمال رمزى والمخرجة فايزة حسين، ولكننا قررنا الاحتفاء بعدد من النجوم الآخرين، وقبل حفل الافتتاح قررت توضيح الفكرة، ولا أنكر أن صفية وبدير غضبا فى حفل الافتتاح ولكن لسبب آخر تماما، فقد حضرا متأخرين عن الحفل، وقام البعض بالجلوس على مقاعدهما فى الصف الأول، لكن سريعا تداركنا الأمر وحلت المشكلة تماما، و«زعل» النجوم جزء من الحياة الفنية، وهو أمر اعتدنا عليه.

وعن سر عدم صعوده على خشبة المسرح ومشاركته تسليم درع الاحتفاء للنجوم وترك الموضوع برمته لرئيس المركز القومى للسينما، الامر الذى يوحى بوجود ثمة خلاف بينهما فأجاب:

دورى كرئيس للمهرجان يتطلب منى حل كل المشاكل والامور المعلقة، وبالتالى كثيرا ما اضطر لمغادرة القاعة لحل أمر ما، ورغم هذا فشاركت فى تسليم الدرع للفنان صبرى فواز، ولا يعنى غيابى أن هناك خلافا بينى وبين «الباسوسى» فنحن نعمل تحت مظلة واحدة.

من الاشياء التى لفتت الانتباه مع الايام الأولى للمهرجان، هو ضعف الإقبال الجماهيرى مقارنة بالدورات الاخيرة، ما السبب؟ سألته فقال:

أعترف أن الإقبال الجماهيرى ضعيف للغاية، وهو أمر كنت متوقعه، فالظروف التى أحيطت بهذه الدورة كانت غاية فى الصعوبة، فتم تأجيلها أكثر من مرة، وحتى بعد أن تم الاستقرار على ميعاد، كان هناك تشكك فى خروج الدورة للنور، وبالتالى فلم تكن هناك دعاية كبيرة، وحدث ارتباك بين الناس، فموعد المهرجان الاصلى هو شهر إبريل، وكثيرون لم يعلموا بالموعد الجديد، كما ان ظروف الكورونا دفعت الناس بالعزوف على النزول من بيوتهم بشكل كبير، ونجد أن الشوارع فى الاجازات تكاد تكون خالية من المارة.

وعن سر استجابته المستمرة للضغوط التى مارسها البعض على المهرجان فى الايام الاخيرة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى، منها دفعه لتكريم المخرج الراحل شفيع شلبى فقال: لا اعتاد الرد على مواقع التواصل الاجتماعى فى أى أمور خاصة للمهرجان، لكن حدث أن فوجئت بانتشار كلام خاص عن فكرة تواجد النجوم، وان الالتباس وصل لعدد من النجوم، وفوجئت ان الفنان أحمد كمال كتب عبر حسابه على فيسبوك أنه مكرم بالمهرجان، وعليه شعرت أن الموقف يستحق الرد، وقمت بتوضيح الصورة، وحينما اقترح البعض تكريم شفيع شلبى وجدت الاقتراح فى محله، لكن ما دون ذلك لم أتجاوب، ولن أتجاوب إلا لو وجدت أن الموضوع يستحق.

وتابع: وأود ان أعلن للجميع أننى لست ضد وجود النجوم، أو تكريمهم، ولكن أحاول الحفاظ على خصوصية وهوية المهرجان، والاستفادة من النجوم، لخدمة المهرجان، وسبق أن عرضت على الفنان سيد رجب فكرة الحضور وعمل ورشة ومحاضرة له مع الشباب أثناء تواجدنا بمهرجان الجونة فرحب بشدة، ولكن حالت ظروفه دون الحضور هذا العام، ولكن العام المقبل سيكون معنا، وستكون ورشة للفنان أحمد كمال، وسنحاول قدر استطاعتنا تضييق الفجوة بين نوعية السينما التى نقدمها وجيل الشباب بكل السبل.

 

الشروق المصرية في

19.06.2021

 
 
 
 
 

صبري فواز الفنان المثقف في حوار من القلب بالإسماعيلية الدولي

د. أمل الجمل

في كلية الإعلام كان أساتذتنا يُؤكدون مراراً وتكراراً: «مفيش حاجة اسمها إجابة سيئة، ولكن هناك سؤال سيئ. لو سألت الأسئلة الصح هتعمل حوار جيد، لو سألت أسئلة ذكية هتعمل حوار ممتاز».

أغلب الظن أنهم كانوا يستحثون فينا ضرورة البحث عن العمق والسؤال المختلف كإعلاميين. شخصياً، لست مقتنعة بهذه الفكرة على إطلاقها. في تقديري أن الأدق، بل الأهم هو الالتقاء الهارموني أو حتى الصراع المشتبك بين محاور جيد أو ذكي وضيف مثقف وصادق مع نفسه.

هذا اللقاء الافتراضي تحقق أمس على أرض الواقع في ندوة تكريم النجم المصري صبري فواز في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثانية والعشرين الممتدة بين ١٦- ٢٢ يونيو الجاري، بمناسبة مشاركة فواز في بطولة عدد من الأفلام الروائية القصيرة، وفي إطار استحداث إدارة المهرجان لتقليد الاحتفاء بالنجوم الذين شاركوا في الأفلام الروائية القصيرة، بعد أن أصبحت تنال الكثير من الجوائز في المهرجانات العالمية، وأحدثها فيلم «ستاشر» الذي نال جائزة أفضل فيلم قصير بموسكو الدولي، ثم سعفة كان للفيلم القصير.

صحيح أن أغلب ندوات هذا المهرجان تتسم بالثراء وبتفاعل الحضور بطرح تساؤلات ذكية حتى بشهادة مخرجين أجانب مشاركين في دوراته المختلفة. مع ذلك، قليلة هى الندوات التي تجلس فيها مُنصتاً تماماً، مستمتعاً بكل ما يُدار فيها من أفكار، وحكايات خصوصا من جانب الضيف موضع التكريم، أو مشاكسة خفية لماحة من أحد أفراد الجمهور، فطوال الندوة التي مرت سريعاً حكى فواز عن معتقداته وأفكاره فيما يخص الفن، وعمله، وحياته، وربط بين نشأته- وإن في عُجالة- ومنهجه في العمل وفي الحياة، ناسباً الفضل لأهم الشخصيات المؤثرة في مشواره خصوصاً المخرج العظيم إسماعيل عبد الحافظ الذي قدمه في «الوسية»، وبعدها ظهر فواز في عدد من الأعمال ثم اختفى بسبب عودته إلى خشبة المسرح التي يعشقها مخرجاً ومؤلفاً.. لكن أثناء تجهيز إسماعيل عبد الحافظ لمسلسل «امرأة من زمن الحب» عاود الاتصال بصبري فواز قائلاً له ما معناه: «زمايلك سبقوك.. ما تبقاش عنيد وارجع للمكان اللي يستحقك، هاديك دور يحطك في مكانك الصحيح".

وبالفعل قد كان. عاد فواز واستجاب للنصيحة وقرر العمل بها، فمنذ تلك المكالمة بدأت خطواته المختلفة تتقدم تدريجيا، ربما ببطء لكن بثبات وثقة حتى عمَّد وتد نجوميته في أرض التشخيص البهي.

أثناء الندوة أيضاً تحدث بحب كبير عن شخصيات أخرى استمتع بالعمل معها أذكر منها تحديداً تجربته مع السيناريست المحمد أمين راضي لأنه أثناء حديثه هذا كان يجعلك حتى لو لم تكن قد شاهدت أياً من أعمال راضي فستخرج من الندوة للبحث عنها ومشاهدتها، قائلاً: «كنت هلاقي الشخصيات دي فين؟! فقد أتاح لي مساحة أدوار مختلفة في عدد من الأعمال، وكانت فرصة مهمة ومغرية لأنها كانت شخصيات لم تعرض علي من قبل واعتبرتها نقلة نوعية في حياتي».

في أكثر من مناسبة قرأت لصبري فواز حواراً ينفي فيه أن النجومية تأخرت في الوصول إليه، مؤكداً «إيمانه بأن لكل شيء وقته وأوانه». فكنت أتساءل مع نفسي، كما أفعل دوما حين أتأمل أناسا مجتهدين أو موهوبين في مجالات مختلفة لا ينالون مكانتهم أو ما تستحقه موهبتهم فأتساءل: كيف يفلتون من الأثر النفسي الناجم عن ذلك؟ كيف يحمون أنفسهم، ويتصالحون معها، فيشعرون بالرضا الذي ينعكس على ملامحهم؟

بالأمس القريب، في ندوة تكريم صبري فواز، حكي عن عشقه للشعر منذ فترة مبكرة في حياته، وكيف أن هذه الهواية وذاك الشغف مثلما أفاده في تنمية خياله البصري والمعرفي، وهو ما كان له أبلغ الأثر في تطوير أدائه، لكن الشعر أيضاً لعب دور الحصن الحصين لنفسه، فامتص الصدمات والمفاجآت غير السارة في طريقه الفني، ربما منحه السكينة والبصيرة، واليقين بأن يفعل ما عليه بكل جهد جهيد، عليه أن يُخلص لفنه، ألاَّ يقدم تنازلات، ثم يترك النصيب والمقادير تسير في مجراها، وصارت قناعته بأنه سيحصل على مكافأته التقديرية في حينها، حتى وإن تأخرت لبعض الوقت سواء طال أو قصر.

المفاجأة التي قد لا يعرفها كثيرون - والتي أثارها صديقه الشاعر زين خيري شلبي في مداخلته بالندوة - أن صبري فواز شاعر وله ديوان بالأسواق، لكنه لا يقول هذا، فعقب فواز قائلاً: «أكتب الشعر وأتعامل معه من منطلق أنه يخصني أنا. لا أتعامل معه تجاريا، لأن مهنتي هى التمثيل، ولم أسع لإصدار ديوان، إلا عندما ورطني في ذلك صديقي، مؤمن المحمدي، وفوجئت بردود الأفعال التي أشادت بالديوان، مع ذلك سيبقى الشعر مجرد هواية شخصية، لكنه أفادني في توسيع الخيال، وحماني من لحظات الإحباط، وعمل لي غسيل للمرارة التي يمكن أن يواجهها الممثل الذي يمر بلحظات الإحباط».

أمر لطيف آخر ذكره فواز، أنه في الفلاحين يعملون في صبر، وتأن، وربما نشأته هذه منحته قناعة الصبر وفضيلة الانتظار الطويل على تقدير أدواره، ووصول النجومية إليه.

كذلك تحدث فواز عن تجربته مع كورونا مركزاً على الجانب الإيجابي في التجربة، أنها جعلته ينتبه لحياته، والتفكير في مستقبل أولاده، ورؤية النعم الكثيرة التي وهبها له الله، ولم يكن منتبهاً لها. لذلك أيضاً تنازل عن بعض مناطق الراحة والمتعة التي كان يخصصها لنفسه، واضطر للعمل في أربعة مسلسلات في عام واحد لأول مرة، بعد أن كان يكتفي بعملين فقط، مؤكدا أكثر من مرة أنه لم يقدم تنازلات حتى حينما لا يكون السيناريو مكتملاً، قائلاً: لا أقبل أي دور إلا بعد جلسة طويلة مع المؤلف والمخرج، للاتفاق على الدور كاملا إذا لم يكن الدور مكتوبا بشكل كامل، لأنه يفيدني في أداء الشخصية، وهو ما حدث في مسلسل «موسى»، حيث حكي لي المخرج مشهد موت الشخصية في أول جلسة بيننا لأن المؤلف لم يكن انتهى من كتابة العمل كاملا.

أما عن فكرة مشاركته في الأفلام القصيرة فأرجعها للسيناريو القادر على استفزازه، خصوصاً أن الافلام القصيرة تمتلك مساحة أكبر من الحرية التي تتعلق بالإيرادات والتوزيع، والتي تقف عقبة في وجه الأفلام الروائية الطويلة، مُضيفاً: «أتعامل مع الأدوار وفق مدى قدرتها على أنها مغرية أم لا. لا أنظر إلى الدور باعتباره طيبا أو شريرا، هذا لا يشغلني، لأنني أقدمها من وجهة نظر وقناعات الشخصية الشريرة نفسها لا تظن أنها شريرة خلال حياتها، فكثيراً ما يُعرض عليَّ أعمال تكون الشخصية فيها سطحية، خالية من الأبعاد، فلا أقدمها مهما تقاضيت من أموال، لأنها لا تغريني».

ورداً على سؤالين بشأن النجومية والفن لأجل الفن أو الفن للمجتمع أجاب: «الفن يُصنع من أجل المتعة، أي حد يقول لك إن الفن رسالة ولخدمة المجتمع فاعرف أنه يحاول أن يُغطي على ضعف موهبته بعبارات رنانة..».

ثم أضاف: «الممثل ممثل.. ربما يكون جيدا أو غير جيد، لكن النجومية مختلفة عن التمثيل، هذا أمر له قواعده وضوابطه. لكن عموما، تعلمت في حياتي أن أمشي بخطى ثابتة وقد راهنت على قيمتي وليس على أحد آخر».

لكل ما سبق، حتى وإن اختلفت مع رأيه في أن الفن متعة وفقط، لكن حينما أفصح صبري فواز عن حلمه بافتتاح أكاديمية مصغرة لفن التمثيل يُعَلِّم فيها الأجيال الجديدة فنون التمثيل، وينقل إليهم خبراته، احترمت جداً رغبته وقدرت هذا الحلم الذي يقف وراءه فنان مثقف يتمتع بالبصيرة والحس الإنساني، فتحية تقدير له.

 

موقع "مصراوي" في

19.06.2021

 
 
 
 
 

صبرى فواز:أتمنى تقديم شخصية «المعاق».. والأخراج المسرحي عطل نجوميتي

مرفت عمر

أكد الفنان صبري فواز استعداده الدائم للمشاركة في الأفلام القصيرة بما تتضمنه من أفكار يصعب تقديمها تجارياً، وأن جودة العمل وحدها هي من تحدد أفضليته عن غيره

وأضاف خلال ندوة تكريمه ضمن احتفالية مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 22، أن  نهجه في اختيار أعماله يعتمد على اقتناعه بالفكرة والشخصية التي سيؤديها، وأنه تنازل هذا العام عن أخذ مساحة للاستراحة بين العمل والآخر لأنه يرى أن راحته يجب تأجيلها حتى يؤمَن مستقبل أولاده، موضحا أن تنازله لا يعني عدم التدقيق في أعماله

وأشار صبري إلى حرصه الدائم على التنوع في شخصياته، وأنه يتمنى تقديم شخصية المعاق التي يرى أنها لم تقدم كما يجب حتى الآن، وأنه يرفض مصطلحات السينما رسالة والسينما النظيفة، وأن معايير السينما هي الجودة لذا يجب الاهتمام بما يقدم فنياً وتقنياً.

وعبر فواز عن سعادته بردود الفعل التي وصلته عن المسلسلات الأربعة التي عرضت له في الموسم الدرامي رمضان الماضي، وأن التنوع في شخصياته بها حقق له ما يطمح إليه، كما ألمح إلى أن الإخراج المسرحي أخذ منه وقتاً كبيراً وتسبب في تأخير نجوميته، إلا أنه اشتاق إليه ويتمنى العودة قريباً.

 

####

 

الناقد محمود قاسم يؤرخ لتاريخ السينما المصرية في مهرجان الإسماعيلية

محمد طه

تحت عنوان "تاريخ السينما المصرية" يؤرخ الناقد السينمائي محمود قاسم لتاريخ السينما المصرية بكتاب ضمن اصدارات كتب مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الثانية والعشرون المنعقدة حاليا .

ومن خلال الكتاب أعاد قاسم قراءة مجموعة من الوثائق النادره التى تؤرخ لتلك الفترة التى عمل على رصدها وبدئها منذ عام 1927حيث تشير كافة الدلائل أن فيلم "ليلى"الذى أنتجته عزيزه امير فى هذا العام هو الفيلم الاول في تاريخ السينما المصرية وان المنافسة بين هذا الفيلم وافلام أخرى من ناحية العرض الاول تتمثل في فيلم واحد فقط هو "قبله فى الصحراء"الذى انتجه وأخرج ابراهيم لاما .

ورصد قاسم من خلال كتابه الذى جاء فى 350 صفحة تقريبا كل الافلام السينمائية المصرية التى ظهرت منذ عام 1927الى عام 1959فمثلا فى عام 1928انتجت السينما المصرية أربعة أفلام هي قبلة في الصحراء اخراج ابراهيم لاما وسعاد الغجرية اخراج جاك شولتز والبحر بيضحك اخراج استفان روستى وفاجعه فوق الهرم لابراهيم لاما وفي العام الذى يليه تم انتاج فيلمين الاول هو غادة الصحراء والثاني بنت النيل اخراج عمر وصفى.

واختتم قاسم عملية رصد الافلام فى 32عاما بأن عام 1959هو عام الأفلام الاجمل على كافة المستويات فقد ظهرت فئة سعاد حسني وتم تقديم مجموعة متميزه من الأفلام منها "بين الاطلال" و"احنا التلامذة" و"دعاء الكروان" و"انا حرة" و"ين السماء والأرض" و"الرجل الثاني"

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجاري تحت رئاسة الناقد السينمائي" عصام زكريا".

و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

ناقد فني: وثائق تاريخ السينما المصرية أحدثت تغييرًا على مر العصور

محمد طه

أقيمت ندوة لمناقشة كتاب تاريخ السينما المصرية، ضمن فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، للناقد محمود قاسم، والتي شهدت حضورًا كبيرًا من الفنانين والجمهور، وأدارها الناقد أحمد سعد الدين.

وقال الناقد أحمد سعد الدين: «محمود قاسم ناقد غني عن التعريف وهو عاشق للتاريخ والأرشيف، وله كتب كثيرة ولكننا سنتحدث اليوم عن أحدث إصداراته وثائق السينما المصرية.. قراءة الوثائق النادرة».

من جانبه، قال الناقد محمود قاسم: «إنني أشكر مهرجان الإسماعيلية وعلاقتي به غريبة جدا ومنذ إنشائه أحضر يومًا واحدًا وأسافر دون استكماله، وهو مهرجان حميم وقريب إلى قلبي».

وأضاف «قاسم»: «لي اهتمام كبير بكل الاختراعات الحديثة ولي مقال أسبوعي عن موقع يوتيوب وما أحدثه من طفرة كبيرة في مجال السينما لأنه أحيا الكثير من الأفلام التي اندثرت».

وحول الكتاب قال: «في وقت من الأوقات فوجئت بأحد الأشخاص من الإسكندرية يعرض علي أن أشتري عدة أجولة بها دفاتر العشرات من الأفلام التاريخية، وبالفعل اشتريتهم منه بـ2000 جنيه، واكتشفت أنهم كنز لا يقدر بثمن».

وأضاف: «كنت أجري على الكتب القديمة وأقتنيها وسأعطي هذا الأرشيف لإحدى الجامعات خلال الأسبوع القادم مجانًا».

وأكمل: «وجدت الرجل العظيم الذي انتبهت له من قراءتي لهذه الوثائق، وهو مجدي فهمي أعظم ناقد في تاريخ السينما المصرية، وفي بداية الستينات طرده على أمين، وبدأ يكتب في الشبكة».

وواصل: «قراءة الوثائق يمكن أن يغير منظور النقد السينمائي في مصر، وقد وقعت على دفاتر أفلام السينما، وفيها كل ما يخص الفيلم، بداية من أسماء فريق العمل إلى كلمات الاغاني وغيرها، وأفضل من كان يصنع هذه الدفاتر هو أنور وجدي وآسيا، وبالفعل جمعت هذه الدفاتر التي كانت موجودة بشكل متناثر وحولت هذه الدفاتر إلى مجموعة كتب، ومنها موسوعة الأغاني في السينما المصرية، موسوعة الأفلام، وموسوعة الممثل، ويعد كتاب تاريخ السينما المصرية، أحد أهم الكتب التي تناولت الأرشيف السينمائي، وقامت بتغطية فترة مهمة من تاريخ السينما المصرية خلال الفترة من 1927، إلى 1959».

وأضاف: «الممثل هو المنتج الأبرز في تاريخ السينما المصرية، ولدينا الكثير من النماذج مثل أنور وجدي وأسيا وبهيجة حافظ والممثل كان يريد أن يضع نفسه في أفضل صورة، وعندما خبوا خبى بريق السينما المصرية، وكان النجوم يريدون أن يضعوا».

وأضاف «قاسم»: «رأيت قريبًا فيلم بحبح في بغداد، للمخرج حسين فوزي وبطولة محمود المليجي، وحورية محمد، وأجمل حوار سمعته فنيًا كان في هذا الفيلم للكاتب بديع خيري، ولذا فإن كتاب السيناريو من أول فيلم تم إنتاجه في السينما لهم دور كبير في النهوض بالصناعة، ولهم فضل كبير على السينما لأنهم كانوا قراء جيدين للأدب العالمي، وكل من جاءوا بعد ذلك كانوا تلامذة لهم، ووصلنا لمرحلة سرقة الأعمال العالمية بشكل خاطئ أو دون الإشارة إليها».

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي وتقام دورتة الـ22 هذا العام في الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الجاري تحت رئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ويقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

اليوم..عرض خاص لفيلم «تنين السماء» خلال فعاليات مهرجان الإسماعيلية

محمد طه

يقيم مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته الـ 22 عرضا خاصا لفيلم "تنين السماء" إخراج توني ناجح و إبراهيم رؤوف اليوم السبت.

وفيلم "تنين السماء" موجه للطفل المصري، وهو أول فيلم يحكي عن حدث حقيقي في تاريخ القوات الجوية، و تدور أحداثه حول حدث فارق في الماضي ويرتبط بالحاضر.

والفيلم هو جزء من سلسلة "دلتا 99" كجزء أول، ويأتي في اطار تكاتف مؤسسات المجتمع المدني والقوى الناعمة مع مؤسسات الدولة لمحاربة الفكر بالفكر ومخاطبة العقول الصغيرة وتغذيتها بمعلومات هادفها تعزز المعرفة والانتماء، وتمنع الاستقطاب والانحراف من خلال رسائل مباشرة و غير مباشرة والفيلم يأتي في اطار تشويقي وترفيهي يواكب العصر.

وقالت مي ياقوت مساعد مدير تحرير جريدة الجمهورية ومؤلفة الفيلم، أنه استغرق قرابة العامين والنصف منذ طرح الفكرة، وأنها وفرق العمل واصلوا الجهود لأنهائه وخروجه للنور في فعالية للطفل، خاصة وإنه الحدث الأول من نوعه.

ووجهت ياقوت الشكر نيابة عن فريق العمل لادارة الشؤون المعنوية كونها دعمت الفكرة رغم انها جديدة كما يشكرون كل الرعاة من الوزارات والداعمين للفكرة.

 

####

 

أفلام الرسوم المتحركة نتاج ورشة «كلية فيا الدنمارك» بالإسماعيلية السينمائي

محمد طه

عرض ضمن فعاليات الدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة نتاج ورشة الرسوم المتحركة لكلية فيا الدنمارك وهي أفلام مشاريع تخرج إنتاج عام 2020 -2019 عرض أول في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وتم عرض كل من فيلم "حيوانات" إخراج تيوس انجار، فيلم إنقطاع إخراج إينزكريستينا بالداكينو، فيلم "تعديل" إخراج ميكيل باتيفيلد ، عمق السمكه الصغيرة إخراج اوجست نيكلاسين ، فيلم لا تنساني إخراج كاترينا لوندكويست ، فيلم لا منتمي إخراج كيم اليكسندر ستراندلي ، فيلم شيرجار إخراج كورا ماكينا ، فيلم الحاله الاصطناعية إخراج ويليان بانج ، فيلم "اوراسكا إخراج ميرا سوفيا هيلد ، فيلم حينما كان القمر احدب إخراج اريكا جراس سترادا ، فيلم ٢٠ الاف فدان من الصنوبر إخراج جينيفر أليس رايت.

وعقب عرض الأفلام أقيم حديث حولها تحدثت خلاله الدكتورة رشيدة الشافعي رئيس الجمعية المصرية للرسوم المتحركة والتي أشادت بالأفلام وتحدثت عن اختلاف أفكارها و التكنيك المقدم من خلالها و تمنت أن تقوم مصر بإنتاج مثل هذه النوعية من الأفلام.

ومن جانبه تحدث "إبراهيم سعيد" مدير مدرسة الرسوم المتحركة بجيزويت القاهرة عن الأفلام أنها مجموعة من الأفلام القصيرة قليلة التكلفة وتم إنتاجها بطرق بديلة غير المتعارف عليها من انتاج الشركات التجارية لصناعة الرسوم المتحركة و أفلام طلابيه التي تم إنتاجها 2091-2020.

وأضاف أن أهم ميزة في هذه الأفلام هو استخدام عالي في تقنيه التحريك.

يذكر أن كلية فيا الدنمارك هى أكاديمية متخصصة في دراسة و تعليم الرسوم المتحركة في شمال الدنمارك بدعم من الإتحاد الأوروبي والحكومة الدنماركية ولدى المؤسسة مهرجان سنوي و مؤسسة للإنتاج و تم تأسيس الأكاديمية سنة 2011

 

####

 

تكريم الفنانة بسمة خلال فعاليات مهرجان الإسماعيلية

وجيدة عبداللطيف

لليوم الثالث على التوالي، تستمر فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث تقام اليوم ندوة تكريمية للفنانة بسمة، وذلك ضمن احتفالية خاصة تقام للاحتفاء بعدد من النجوم المصريين، الذين قاموا ببطولة أفلام قصيرة.

وتقام الندوة في تمام التاسعة مساء بعد عرض فيلمها «بره الصندوق»، وهو أحد مشاريع معهد السينما، ومن المقرر أن يسلمها السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، درع المهرجان.

وتضمنت الدورة الـ22 من المهرجان، مجموعة واسعة من التكريمات، تضم الناقد السينمائي كمال رمزي، الفنانة فايزة حسين، واحدة من أبرز رواد الرسوم المتحركة في مصر، كما خصص المهرجان احتفالية للاحتفاء بالفنانين الذين شاركوا في الأفلام الروائية القصيرة، على رأسهم الفنان أحمد كمال، وتضم قائمة التكريمات صفية العمري، أحمد بدير، صبري فواز، أحمد وفيق، سلوى محمد علي، وبسمة.

وتستمر فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد عصام زكريا، حتى 22 يونيو الجاري، ويشهد المهرجان مشاركة مجموعة كبيرة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وأفلام التحريك من مختلف دول العالم، وذلك بالإضافة إلى عدد من الفعاليات السينمائية والثقافية.

ويشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة 14 فيلمًا، بينما تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تضم 15 فيلمًا، ويتنافس في مسابقة الرسوم المتحركة 15 فيلمًا، ويتنافس في مسابقة أفلام الطلبة 14 فيلمًا، ووتضم لجنة تحكيم المسابقة: خالد أحمد بهجت، نجا الأشقر والمخرجة دينا عبدالسلام.

وكان من المقرر إقامة فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية في الفترة من 19 إلى 25 مايو الماضي، إلا أن تم تأجيله إلى يونيو، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

####

 

راضية عن مشوارى.. وأخرجت كل طاقتى وموهبتى لـ «نازك السلحدار»

صفية العمري: أتمنى وجود أعمال درامية تهتم بصورة المرأة المصرية

السيد عيسى

أكدت الفنانة صفية العمرى في حوار سريع على هامش ندوة تكريمها ضمن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي عقد أمس على ضرورة الاهتمام بتقديم أعمال فنية تخص المرأة في السينما والتليفزيون خاصة بعد نجاح الأعمال الوطنية الدرامية مثل «الاختيار» و«هجمة مرتدة».. وأضافت أنه يوجد الكثير من النماذج النسائية المهمة والمؤثرة التي تواجدت على مدار التاريخ في مصر والوطن العربي ويمكن تقديم مسيراتهن وقصص حياتهن في أعمال درامية تليفزيونية أو سينمائية.. وعن سبب غيابها عن الساحة الفنية قالت إذا وجدت عملا جيدا لا شك سأتواجد من خلاله فأنا لم ولن اعتزل الفن طالما لدى القدرة على الوقوف أمام الكاميرا لأن الفنان الحقيقي لا يعتزل لكنه يعزل بسبب قلة أو ضعف ما يعرض عليه مما يصيبه بالقهر والظلم.. وأنا أرفض التنازل من أجل المادة وأحترم نفسي واسمي وعلاقتي بجمهوري ولن أقول كلمة غير مقتنعة بها ولو حصلت على مليون جنيه. 

وأشارت صفية العمري إلى أنها راضية وسعيدة عن مشوارها الفني الذي بذلت فيه الكثير من الجهد وقالت إن شخصية نازك السلحدار التي قدمتها في مسلسل «ليالي الحلمية» بأجزائه المختلفة هي الأقرب لقلبها وأنها أخرجت من خلالها كل ما لديها من مجهود وموهبة ولذلك أصبحت هذه الشخصية خالدة في أذهان الجمهور.. كان مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة قد كرم الفنانة صفية العمرى بعد عرض فيلم «كان لك معايا» الذي يشاركها بطولته محمود قابيل إخراج روجينا بسالي ويعرض ضمن فعاليات الدورة ٢٢ من المهرجان المقامة حاليا وتستمر حتى الثلاثاء القادم.

 

####

 

منتجة «ستروجينتيا»: الفيلم يسلط الضوء على الحالة الصحية لعمال المناجم

محمد طه

أقيم ضمن فعاليات اليوم الثالث للدورة ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة المنتجة أسترينج تشانديز آفاكيان عقب عرض فيلم "ستورجينتيا" للمخرج هوفيج هاكوبيان وادر الندوة الناقد رامي المتولي.

و تدور أحداث الفيلم في يريفان، حيث يسير الرجال والنساء في منجم ملح أفان، على عمق 230 متر تحت الأرض، حتى يتنفسوا بسهولة. تحدد الأنشطة البدنية والاستشارات الطبية إيقاع العالم السرمدي لهذا المركز الطبي تحت الأرض، حيث تتقاطع الحياة وتُسرد القصص.

وقالت المنتجة أستريج أنه كان من المفترض حضور المخرج لكن بسبب تأجيل المهرجان في المرة الأول تعثر في الحضور، وأضافت ان المخرج كان حريص علي تصوير الفيلم بالمعدات المعتادة رغم صعوبة التصوير في المنجم.

واوضحت المنتجة أن ميزانية الفيلم قليلة جدا بسبب أن المخرج كان يقوم بالتصوير والاخراج والمونتاج لذلك كانت التكلفة محدودة.

مؤكدا أثناء الندوة أنه تم تصوير الفيلم في ٧أيام فقط بسبب الظروف الصعبة في انتشار كوفيد ١٩، لافتا كان التسجيل مع عمال المنجم في منتهي السهولة وحصلت علاقة صداقة ما بين المخرج والحالات.

كما سلط الضوء علي الحالة الصحية للعمال أكثر من فكرة العمل نفسه وكيف يعاني العمال من مشاكل مثل "الربو".

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991

 

####

 

عرض مجموعة من أفلام «التحريك» المشاركة بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة ال ٢٢ لـ مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مجموعة من أفلام التحريك ببرنامج الرسوم المتحركة للمعهد الوطني للسينما بالمجر بمكتبة مصر العامة بالإسماعيلية. 

حيث تم عرض كل من فيلم «هوبارت - قصة في الغيوم» والذي تدور أحداث حول ولد صغير، وخنزير طائر، وصياد يطيرون عبر عالم غامض في الغيوم. وأحداث غير متوقعة. 

وفيلم «نسخة جديدة» وقصته مبنية على حياة كاملة لإنسان في مكان مغلق مكثفة في بضعة دقائق، نرى خلالها حياة البطل من البداية إلى النهاية. و فيلم «أعواد الكبريت» ويتحدث عن طفل وحيد، يلعب بأعواد الكبريت الملونة ويتحدث عن أحلامه وآماله ومخاوفه. تجعل أعواد الكبريت من رؤيته شيئاً حقيقياً.

وفيلم «حذني من فضلك» و فيلم «جزيرة البركان» و تدور أحداثه حول أنثى نمر صغيرة تعيش في جزيرة في قلب المحيط تصبح أكثر رعباً حينما يلاحظ أنوثتها نمر ذكر أكبر منها. 

وفيلم «العشاء الأخير» و يهدف المخرج من وراء إنتاج عرض متحرك للوحة «العشاء الأخير» لليوناردو دافنشي، إثارة المشاعر تجاه هذه التحفة الفنية الفريدة.

يذكر أن المعهد الوطني للسينما يلتزم بصفته الجهة المسئولة عن إدارة صناعة السينما المجرية، بصناعة أفلام عالية الجودة وناجحة. يهدف المعهد إلى صناعة أفلام من الميزانية المتاحة من الميزانية المركزية، حيث يوفر تجربة خاصة ممتعة للمشاهدين، ويساهم في نشر الثقافة السينمائية المجرية. 

من خلال نظامه التطبيقي، يقوم المعهد بتوفير عمليات التطوير، وما قبل الإنتاج، والإنتاج، ودعم توزيع الأفلام في السينما والتلفزيون، وكذلك البث عبر الإنترنت.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست «محمد الباسوسي» و تقام دورته ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتى 22 يونيو الجاري تحت رئاسة الناقد السينمائي «عصام زكريا»  ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.  

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

الفنانة بسمة: سعيدة بتكريمي في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

محمد طه

أقام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم الفنانة بسمة مساء اليوم السبت عقب عرض الفيلم الروائى القصير "بره الصندق" تأليف وإخراج أحمد الباسوسى وبطولة بسمة

وتحدثت بسمة، خلال الندوة التي أدارتها الناقدة الفنية حنان أبوالضيا عن تجربتها السينمائية بشكل عام وتحديداً فيلمها المثير للجدل "النعامة والطاووس".

 وقالت شرفت بأن أكون جزءًا من حلم صلاح أبوسيف حتى لو لم يتم التنفيذ على يده، وتحدثت بسمة عن تجربتها في الفيلم القصير "بره الصندوق" الذى أخرجه أحمد الباسوسى.

 وأضافت الفنانة بسمة: "كنا فى أوقات يتم حبسنا داخل صندوق، أحيانًا يكون عندنا قيود مجتمعية معينة تجعلنا داخل الصندوق لكن كان هناك أمور قد استجدت منها دورى كأم الذى حصد جزءًا كبيرًا من وقتى، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك على تواجدي الفني وكنت أحاول أن أكون مثل البهلوان الذى يلعب بالكور وأحاول ألا يقع مني شئ، وأحاول العودة إلى مكاني الطبيعي، لكن التقييم ليس لى فى النهاية، المسألة تخضع لمدي تقبل ما تقدمه للمجتمع".

وتابعت: أن الشىء الجميل في الفن أن هناك اختلافات في الأعمال على سبيل المثال عندما تكلمت عن تجربة فيلم بره الصندوق سيدة التى تحاول أن تتحرر كان لى تجربة قبل ذلك، ناقشت فيه حالات الاكتئاب ما بعد الولادة، بالإضافة إلى حالة الملل التى انتابت الجميع بسبب كورونا، أحيانًا الترقية في الفن تكون مفيدة.

وعن وجود الفنانات فى أعمال روائية قصيرة قالت بسمة إنها موجودة بالفعل ومسألة عدم تواجد فنانين فى أعمال قصيرة غير صحيح  فهناك منصات رقمية حالياً تعرض عليها تلك الأعمال، ولدينا مشاركات فى العديد من المهرجانات العالمية من خلال تلك الأفلام .

وتحدثت بسمة عن تجربتها في معهد السينما مع المخرج أحمد الباسوسى وأنها انبهرت بشباب المعهد وحماسهم وتعلمت من هذه التجربة التى لم تستغرق سوي يومين.

من جانبه قال السيناريست محمد الباسوسى سعيد بتكريم نجوم أسهموا في دعم و إثراء السينما القصيرة، وعن المهرجان أكد أنه لولا وجود عصام زكريا لم يكن هناك نجاح لهذا المهرجان.

 ووجه الباسوسى الشكر في نهاية كلمته إلي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم و إلى خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة الذين ذللوا العديد من المشاكل الإدارية في تلك الدورة.

 

####

 

طارق رشاد بندوة للفيلم الروسي «مخيف» بالإسماعيلية السينمائي

محمد طه

والقصيرة ندوة لفيلم الرسوم المتحركة الروسي "مخيف" أدارها المخرج "طارق رشاد" يدور فيلم "مخيف" حول كيف أصبح جاموسًا ضخمًا صديقًا لطائر صغير؛ وكيف غيرته هذه الصداقة؟

وفي بداية تحدث مخرج الفيلم "بافيل نيكيفوروف" عن التكنيك المستخدم في الفيلم لأنه استخدام تكنيكًا مختلفًا وهو الأقرب إلى الرسم.

وأضاف المخرج أن الفيلم استغرق عامين لأنه قام بتعديل السيناريو أكثر من مرة، كما ذكر أنه تخرج من كلية هندسة فرع رسوم متحركة.

وأضاف المخرج أن الفيلم حاصل على جائزتين من مهرجانات أقيمت بروسيا واحدة منهما كانت جائزة نقاد والأخرى لأعضاء هيئة التحكيم.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" وتقام دورته الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا "، ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

19.06.2021

 
 
 
 
 

أحمد وفيق في ندوة تكريمه بمهرجان الإسماعيلية:

أنحاز للجمهور دائما ولابد أن يكون الفنان متفائل

كتب - محمد فهمي

انتهت منذ قليل ندوة تكريم الفنان أحمد وفيق بقصر ثقافة الإسماعيلية ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة وأدار ندوه التكريم الناقد أحمد النجار.

وتحدث النجار فى بداية الندوة عن تجربة الفنان أحمد وفيق السينمائية بشكل عام وأشاد بالتنوع في الأدوار التي قدمها وفيق بشكل عام سواء في الدراما أو المسرح أو السينما 

ووجه الشكر لإدارة المهرجان علي تقديمهم برنامج نجوم فى أفلام قصيرة لأنه يفتح مجالات لتواجد فنانين كثيرين في تلك الأعمال والمهرجانات.

وقال الفنان أحمد وفيق إنه سعيد بحضور المهرجان موجها الشكر لإدارة المهرجان على فكرة تواجد الفنانين المشاركين في الأفلام القصيرة خاصة وأنها كانت سبب فى تواجد ممثلين مهمين وأسماء كبيرة موجوده بيننا .

وأضاف وفيق: منذ فترة طويلة وأنا أحلم بتنمية فكرة محاولة التشجيع على عرض تلك الأفلام وأن يكون هناك صيغة للمشاهده التلفزيونية للفيلم القصير فأنا من الممثلين الذين يفضلون الانحياز للجمهور فلابد أن تصل بالرسالة إلى الجمهور وإلا نكون قد قصرنا في دورنا.

وأضاف السيناريست محمد الباسوسى رئيس المركز القومي للسينما: إننا نطمئن الجميع أن هناك مشروع فى  خطواته التنفيذية تم تقديمه لوزيرة الثقافة لتدشين منصة وقناة على اليوتيوب لعرض الأفلام التسجيلية والقصيرة وتكون متاحة للجمهور وكذلك زيادة دعم السينما بـ 50مليون جنيه وخلال الفترة القادمة ستكون هناك خطوات لتفعيل هذا الأمر.

واستكمل الفنان أحمد وفيق الحديث  بتجربته في الفن وعلاقته بأساتذة الإخراج مثل يوسف شاهين ومحمد صبحي وجلال الشرقاوي والفنان أحمد فؤاد سليم الذى شجعه كثيرا إلى أن شاهده شاهين في المسرحية وعمل معه في فيلم الآخر وفى فيلم سكوت هنصور  واعتقد الكثيرون أن هذا العمل كتب من أجله على غير الحقيقة فقد كان وجوده في العمل مجرد صدفة وحل موقف.

وقال وفيق: بعد تلك التجربة اختفيت وكنت هش نفسيا وقررت البعد عن الفن واهتميت بالأدب الروسى لكنى فجأة قررت الرجوع مرة أخرى لأني لم أجد نفسي في شيء غير التمثيب، وبعدها شاركت في فيلم صورة ثم عملت مع د. مجدي أحمد علي في بطولة مسلسل رمضاني وكنت محظوظ لأن هذا المسلسل كان من بطولة الفنان ممدوح عبد العليم واعتبره بدايتى الحقيقية.

كما تحدث الناقد زين العابدين خيرى عن ذكرياته مع الفنان أحمد وفيق وعن نبوءة الروائي الكبير خيرى شلبى عنه وتوقعه بأنه سيكون ممثل كبير وطلب زين من وفيق توجيه رسالة إلى الفنانين الشباب حتى يحموا أنفسهم، ورد عليه وفيق قائلا: لابد أن يكون الفنان متفائلا رغم أن الحياة ليست عادلة تماما حتى لو امتلكت مقومات النجاح ،ويجب أن تكون قوي نفسيا لأن ذلك يضيف للممثل، فالانتظار في الممثل فضيلة للانتقاء ولابد أن تحرص علي القراءة والمشاهده.

وردا علي بعده عن الكوميديا رغم خفة ظله أجاب وفيق: مسألة أن أقدم كوميدي ليست بعيدة عني وبالفعل هناك مسرحية أشارك بها على المسرح القومي قريبا وإن شاء الله تكون عوده للكوميديا من جديد.

 

####

 

من إصدارات مهرجان الإسماعيلية..الناقد محمود قاسم في إصدار تاريخي للسينما المصرية

كتب - محمد فهمي

يؤرخ الناقد السينمائي محمود قاسم لتاريخ السينما المصرية بكتاب ضمن اصدارات كتب مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الثانية والعشرون المنعقدة حاليا .

ومن خلال الكتاب أعاد قاسم قراءة مجموعة من الوثائق النادره التى تؤرخ لتلك الفترة التى عمل على رصدها وبدئها منذ عام 1927، حيث تشير كافة الدلائل أن فيلم "ليلى"الذى أنتجته عزيزه أمير فى هذا العام هو الفيلم الاول في تاريخ السينما المصرية وان المنافسة بين هذا الفيلم وافلام أخرى من ناحية العرض الاول تتمثل في فيلم واحد فقط هو "قبله فى الصحراء"الذى انتجه وأخرج ابراهيم لاما .

فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي 2021

ورصد قاسم خلال كتابه الذى جاء فى 350 صفحة تقريباً كل الأفلام السينمائية المصرية التى ظهرت منذ عام 1927الى عام 1959، فمثلا فى عام 1928 انتجت السينما المصرية "أربعة أفلام" هي "قبلة في الصحراء إخراج إبراهيم لاما،  وسعاد الغجرية إخراج جاك شولتز، والبحر بيضحك إخراج استفان روستى، وفاجعه فوق الهرم لابراهيم لاما"،  وفي العام الذى يليه تم إنتاج فيلمين "الأول هو غادة الصحراء، والثاني بنت النيل إخراج عمر وصفى.

واختتم قاسم عملية رصد الأفلام فى 32 عامًا بأن

عام 1959 هو عام الأفلام الأجمل على كافة المستويات فقد ظهرت فئة سعاد حسني وتم تقديم مجموعة متميزه من الأفلام منها "بين الأطلال" و"إحنا التلامذة" و"دعاء الكروان" و"أنا حرة" و"بين السماء والأرض" و"الرجل الثاني" .

إصدارات مهرجان الإسماعيلية السينمائي 2021

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".

و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان. ويُعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

(تفاصيل) نتاج ورشة الرسوم المتحركة الدنماركية بالإسماعيلية السينمائي Viborg animation workshop

كتبت - تقى عادل

عُرض ضمن فعاليات الدورة ال ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة نتاج ورشة الرسوم المتحركة لكلية فيا الدنمارك وهي افلام مشاريع تخرج انتاج عام 2020 -2019 عرض أول في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي 2021

حيث تم عرض كل من فيلم "حيوانات" إخراج تيوس انجار، فيلم إنقطاع إخراج إينزكريستينا بالداكينو، فيلم "تعديل" إخراج ميكيل باتيفيلد ، عمق السمكه الصغيرة إخراج اوجست نيكلاسين ، فيلم لا تنساني إخراج كاترينا لوندكويست ، فيلم لا منتمي إخراج كيم اليكسندر ستراندلي ،

فيلم شيرجار إخراج كورا ماكينا ، فيلم الحاله الإسطناعيه إخراج ويليان بانج ، فيلم "اوراسكا إخراج ميرا سوفيا هيلد ، فيلم حينما كان القمر احدب إخراج اريكا جراس سترادا ، فيلم ٢٠ الاف فدان من الصنوبر إخراج جينيفر أليس رايت.

نتاج ورشة الرسوم المتحركة في الإسماعيلية السينمائي 2021

وعقب عرض الأفلام أقيم حديث حولها تحدثت خلاله الدكتورة رشيدة الشافعي رئيس الجمعية المصرية للرسوم المتحركة والتي أشادت بالأفلام وتحدثت عن إختلاف

أفكارها و التكنيك المقدم من خلالها و تمنت أن تقوم مصر بإنتاج مثل هذة النوعيه من الأفلام. ومن جانبه تحدث "إبراهيم سعيد" مدير مدرسة الرسوم المتحركة بجيزويت القاهرة عن الأفلام انها مجموعة من الأفلام القصيرة قليلة التكلفة وتم إنتاجها بطرق بديلةغير المتعارف عليها من انتاج الشركات التجارية لصناعة الرسوم المتحركة و أفلام طلابيه التي تم إنتاجها 2091-2020 واضاف أن اهم ميزه في هذة الأفلام هو استخدام عالي في تقنيه التحريك. يذكر أن كلية فيا الدنمارك هى اكاديمية متخصصة فى دراسة و تعليم الرسوم المتحركة فى شمال الدنمارك بدعم من الإتحاد الاوروبى والحكومة الدنماركية ولدى المؤسسة مهرجان سنوى و موؤسسة للإنتاج و تم تأسيس الأكاديمية سنة 2011

 

####

 

ضمن ندوته في الإسماعيلية السينمائي..محمود قاسم:الوثائق السينمائية لاتقدر بثمن

كتب - محمد فهمي

أقيم منذ قليل، ضمن فعاليات الدورة ال٢٢ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة لمناقشة كتاب "تاريخ السينما المصرية"، للناقد محمود قاسم، والتي شهدت حضورًا كبيرًا من الفنانين والجمهور، وأدارها الناقد أحمد سعد الدين.

قال الناقد أحمد سعد الدين: يعد محمود قاسم ناقد غني عن التعريف وهو عاشق للتاريخ والأرشيف، وله كتب كثيرة ولكننا سنتحدث اليوم عن أحدث إصداراته وثائق السينما المصرية.. قراءة الوثائق النادرة.

من جانبه قال الناقد محمود قاسم: إنني أشكر مهرجان الإسماعيلية وعلاقتي به غريبة جدا ومنذ إنشائه أحضر يوما واحدا وأسافر دون استكماله، وهو مهرجان حميم وقريب إلى قلبي.

وأضاف قاسم: لدي اهتمام كبير بكل الاختراعات الحديثة، إضافة إلى مقال أسبوعي أتحدث فيه عن موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"،  وما أحدثه من طفرة كبيرة في مجال السينما لأنه أحيا الكثير من الأفلام التي اندثرت.

وحول الكتاب قال: في وقت من الأوقات فوجئت بأحد الأشخاص من الإسكندرية يعرض علي أن أشتري عدة أجولة بها دفاتر العشرات من الأفلام التاريخية، وبالفعل اشتريتهم منه

ب٢٠٠٠ جنيه، واكتشفت أنهم كنز لا يقدر بثمن.

وأضاف: كنت أجري على الكتب القديمة وأقتنيها وسأعطي هذا الأرشيف لإحدى الجامعات خلال الأسبوع القادم، مجانا.

وأكمل: وجدت الرجل العظيم الذي انتبهت له من قراءتي لهذه الوثائق، وهو مجدي فهمي أعظم ناقد في تاريخ السينما المصرية، وفي بداية الستينات طرده على أمين، وبدأ يكتب في الشبكة.

وواصل: قراءة الوثائق يمكن أن يغير منظور النقد السينمائي في مصر، وقد وقعت على دفاتر أفلام السينما، وفيها كل ما يخص الفيلم، بداية من أسماء فريق العمل إلى كلمات الاغاني وغيرها، وأفضل من كان يصنع هذه الدفاتر هو أنور وجدي وآسيا، وبالفعل جمعت هذه الدفاتر التي كانت موجودة بشكل متناثر وحولت هذه الدفاتر إلى مجموعة كتب، ومنها موسوعة الأغاني في السينما المصرية، موسوعة الأفلام، وموسوعة الممثل، ويعد كتاب تاريخ السينما المصرية، أحد أهم الكتب التي تناولت الأرشيف

السينمائي، وقامت بتغطية فترة مهمة من تاريخ السينما المصرية خلال الفترة من ١٩٢٧، إلى ١٩٥٩.

وأضاف: الممثل هو المنتج الأبرز في تاريخ السينما المصرية، ولدينا الكثير من النماذج مثل أنور وجدي واسيا وبهيجة حافظ والممثل كان يريد أن يضع نفسه في أفضل صورة.

وأضاف قاسم: رأيت قريبا فيلم بحبح في بغداد، للمخرج حسين فوزي وبطولة محمود المليجي، وحورية محمد، وأجمل حوار سمعته فنيا كان في هذا الفيلم للكاتب بديع خيري، ولذا فإن كتاب السيناريو من أول فيلم تم إنتاجه في السينما لهم دور كبير في النهوض بالصناعة، ولهم فضل كبير على السينما لأنهم كانوا قراء جيدين للأدب العالمي، وكل من جاءوا بعد ذلك كانوا تلامذة لهم، ووصلنا لمرحلة سرقة الأعمال العالمية بشكل خاطئ أو دون الإشارة إليها.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان. ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991

 

####

 

منتجة" ستروجينتيا ": الفيلم يسلط الضوء علي الحالة الصحية لعمال المناجم

كتب - محمد فهمي

أقيم ضمن فعاليات اليوم الثالث للدورة ٢٢ لمهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة المنتجة أسترينج تشانديز آفاكيان عقب عرض فيلم “ستورجينتيا “للمخرج هوفيج هاكوبيان وأدار الندوة الناقد رامي المتولي.

و تدور أحداث الفيلم في يريفان، حيث يسير الرجال والنساء في منجم ملح أفان، على عمق 230 متر تحت الأرض، حتى يتنفسوا بسهولة وتحدد الأنشطة البدنية والاستشارات الطبية إيقاع العالم السرمدي لهذا المركز الطبي تحت الأرض، حيث تتقاطع الحياة وتُسرد القصص.

وقالت المنتجة أستريج أنه كان من المفترض حضور المخرج لكن

بسبب تأجيل المهرجان في المرة الأول تعثر في الحضور، وأضافت ان المخرج كان حريص علي تصوير الفيلم بالمعدات المعتادة رغم صعوبة التصوير في المنجم.

واوضحت المنتجة أن ميزانية الفيلم قليلة جدا بسبب أن المخرج كان يقوم بالتصوير والاخراج والمونتاج لذلك كانت التكلفة محدودة. مؤكدا أثناء الندوة أن تم تصوير الفيلم في ٧أيام فقط بسبب الظروف الصعبة في انتشار كوفيد ١٩، لافتا كان التسجيل مع عمال المنجم في منتهي

السهولة وحصلت علاقة صداقة ما بين المخرج والحالات. كما سلط الضوء علي الحالة الصحية للعمال أكثر من فكرة العمل نفسه وكيف يعاني العمال من مشاكل مثل “ الربو”.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991

 

####

 

الفيلم اللبناني "بيت اتنين تلاتة" في "الإسماعيلية الدولي"

كتب - محمد فهمي

يعرض غدا ضمن فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الفيلم اللبناني "بيت، اتنين، تلاتة" في تمام الثالثة عصرا بقصر ثقافة الإسماعيلية ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة.

الفيلم من إنتاج لبناني أردني مصري، وترصد أحداثه محاولة لاستعادة لحظة ما قبل الهزيمة، حيث تحاول الفتاة "ربى" استحضار ذاكرة أمها التي شكلت ذاكرتها في رحلة ممزقة بين 3 بيوت كان كل منها

سيصنع لها حياة لم تتم. يعد هذا هو العرض الثالث للفيلم بعد مشاركته بمسابقة مهرجان ايام قرطاچ السينمائية ومسابقة مهرجان چيهلافا Ji. Hlava الدولي للأفلام التسجيلية. الفيلم من إخراج ربى عطية وإنتاج Cee Film Beirut بمشاركة Triangle Studios.

أفلام مهرجان ا لإسماعيلية السينمائي الدولي 2021

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي

للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان. ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

عرض مجموعة من أفلام التحريك المشاركة بالإسماعيلية السينمائي بمكتبة مصر

كتبت - راندا جمعة

عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة ال ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة مجموعة من أفلام التحريك ببرنامج الرسوم المتحركة للمعهد الوطني للسينما بالمجر بمكتبة مصر العامة بالاسماعيلية

حيث تم عرض كل من فيلم "هوبارت -قصة في الغيوم" والذي تدزر أحداث حول ولد صغير، وخنزير طائر، وصياد يطيرون عبر عالم غامض في الغيوم. وأحداث غير متوقعة

و فيلم "نسخه جديدة" وقصتة مبنية على حياة كاملة لإنسان في مكان مغلق مكثفة في بضعة

دقائق، نرى خلالها حياة البطل من البداية إلى النهاية. و فيلم" اعواد الكبريت" و يتحدث عن طفل وحيد، يلعب بأعواد الكبريت الملونة ويتحدث عن أحلامه وآماله ومخاوفه. تجعل أعواد الكبريت من رؤيته شيئاً حقيقياً.

و فيلم "حذني من فضلك" و فيلم "جزيرة البركان" و تدور أحداثه حولأنثى نمر صغيرة تعيش في جزيرة في قلب المحيط. تصبح أكثر رعباً حينما يلاحظ

أنوثتها نمر ذكر أكبر منها

و فيلم "العشاء الاخير" و يهدف المخرج من وراء إنتاج عرض متحرك للوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دافنشي، إثارة المشاعر تجاه هذه التحفة الفنية الفريدة.

يذكر أن المعهد الوطني للسينما يلتزم بصفته الجهة المسئولة عن إدارة صناعة السينما المجرية، بصناعة أفلام عالية الجودة وناجحة. يهدف المعهد إلى صناعة أفلام من الميزانية المتاحة من الميزانية المركزية، حيث يوفر تجربة خاصة ممتعة للمشاهدين، ويساهم في نشر الثقافة السينمائية المجرية

من خلال نظامه التطبيقي، يقوم المعهد بتوفير عمليات التطوير، وما قبل الإنتاج، والإنتاج، ودعم توزيع الأفلام في السينما والتلفزيون، وكذلك البث عبر الإنترنت.

 

####

 

بسمه : سعيدة بتكريمي في مهرجان الإسماعيلية

كتبت - راندا جمعة

أقام مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم الفنانة بسمة مساء اليوم السبت عقب عرض الفيلم الروائى القصير  "برة الصندق" تأليف وإخراج  أحمد الباسوسى و بطولة بسمة

وتحدثت بسمة خلال الندوة التي  ادارتها الناقدة الفنية حنان ابو الضيا عن تجربتها السينمائية بشكل عام وتحديداً فيلمها المثير للجدل "النعامة والطاووس".

 وقالت شرفت بأن أكون جزء من حلم صلاح ابو سيف حتى لو لم يتم التنفيذ على يده ،وتحدثت بسمه عن تجربتها في الفيلم القصير "برة الصندوق"الذى اخرجه احمد الباسوسى.

 واضافت الفنانة بسمة:"كنا فى أوقات يتم حبسنا داخل صندوق ،احيانا يكون عندنا قيود مجتمعية معينة تجعلنا داخل الصندوق لكن كان هناك أمور قد استجدت منها دورى كأم الذى حصد جزء

كبير من وقتى، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك على تواجدي الفني وكنت أحاول أن أكون مثل البهلوان الذى يلعب بالكور وأحاول أن لا يقع مني شيئا ،واحاول العوده الى مكاني الطبيعي  لكن التقييم ليس لى  فى النهاية المسألة تخضع لمدي تقبل ما تقدمه للمجتمع .

وتابعت: أن الشى الجميل في الفن أن هناك اختلافات في الأعمال على سبيل المثال عندما تكلمت عن تجربة فيلم برة الصندوق سيدة التى تحاول أن تتحرر كان لى تجربة قبل ذلك ناقشت فيه حالات الاكتئاب ما بعد الولادة بالإضافة إلى حالة الملل التى انتابت الجميع

بسبب كورونا ،احيانا الترقية في الفن يكون مفيد .

وعن وجود الفنانات فى أعمال روائية قصيرة قالت بسمة انها موجودة بالفعل ومسألة عدم تواجد فنانين فى أعمال قصيرة غير صحيح  فهناك منصات رقمية حاليا تعرض عليها تلك الأعمال  ولدينا مشاركات فى العديد من المهرجانات العالمية من خلال تلك الأفلام .

وتحدثت بسمة عن تجربتها في معهد السينما مع المخرج أحمد الباسوسى وانها انبهرت بشباب المعهد وحماسهم وتعلمت من هذة التجربة التى لم تستغرق سوي يومين.

من جانبه ، قال السيناريست محمد الباسوسى سعيد بتكريم نجوم ساهموا في دعم و إثراء السينما القصيرة و عن المهرجان فأكد إنه لولا وجود عصام زكريا لم يكن هناك نجاحا لهذا المهرجان.

 ووجه الباسوسى الشكر في نهاية كلمته إلي معالى وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم و إلى خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة الذين ذللوا العديد من المشاكل الإدارية في تلك الدورة.

 

الوفد المصرية في

19.06.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004