ملفات خاصة

 
 
 

المخرج الهولندي: فيلم «نايا الغابة لها ألف عين» يسلط الضوء علي التكنولوجيا

هشام خالد السيوفي

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثانية والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

أقيم اليوم الثاني فعاليات مهرجان الاسماعيلية للأفلام التسجيلية في دورته الـ ٢٢ندوة بعنوان "نايا الغابة لها  ألف عين" وادر الندوة الناقدة ناهد نصر، بحضور عدد من النقاد والمثقفين وبعض صانعي الأفلام.

ومن جانبة وقال المخرج الهولندي"Sebastian milder" أنه استعان ببعض اللقطات الحية من كاميرات المراقبة، والهدف الأساسي من اختيار الفكرة هل التكنولوجيا من المحتمل أن تكون وسيط بين الإنسان والحيوانات.

وأكد المخرج أنه لا يوجد من هذا العمل جزء آخر والهدف الأساسي من تصوير الفيلم تسليط الضوء علي الحيوانات البرية التي اختفت بسبب وجود الانسان.

وأوضح المخرج أثناء الندوة التي أقيمت في قصر الثقافة أنه حصل علي ٢٠٠ساعة من كاميرات المراقبة ، مضيفا أنه استعان ببعض الاشخاص كا نوع من أنواع الدراما.

وسئل احد الحاضرين هل كان مخطط أن تظهر حيوانات اخري بجانب الذئب في الحقيقة لا ولكن جاء هذا أثناء المونتاج.

واختتم حديثة قائلا: هل من حقنا أن نراقب؟

ناقش الفيلم فكرة التطور التكنولوجيا التي أصبحت تراقب كل شيء وتحمي الحيوانات من وجود الانسان.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".

ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 
 
 
 

####

 

خلال ندوة تكريمه بالدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية..

صبري فواز: «مستعد للمشاركة في الأفلام القصيرة شريطة أن تستفزني»

محمد طه

أقيم منذ قليل، ضمن فعاليات الدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة تكريم للفنان صبري فواز، شهدت حضورا كبيرا من الفنانين والجمهور، وأدارتها الناقدة فايزة هنداوي.

في بداية الندوة، قالت الناقدة فايزة هنداوي: "يقوم مهرجان الإسماعيلية هذا العام بتقليد جديد أتمنى أن يستمر وهو الاحتفاء بالنجوم الذين شاركوا في الأفلام القصيرة، بعد أن أصبحت بمثابة مصنع لتفريخ الكثير من الممثلين الشباب، لأنها تتقدم وتنال الكثير من الجوائز في المهرجانات العالمية، على عكس السينما الروائية الطويلة، خاصة أن التكلفة لا تمثل عائقا أمام إنتاجها".

وأضافت: "يعد الفنان صبري فواز من أحد الممثلين الذين يعتمدون على موهبته فقط، وعلى شخصيته وثقافته، مشيرة إلى أنه تألق بشكل كبير من خلال الأدوار التي قدمها الفترة الماضية".

ومن جانبه، قال الفنان صبري فواز: "إنني شرفت هذا العام أن أشارك في مهرجان الإسماعيلية، خاصة أن فكرة المشاركة في الأفلام القصيرة موجودة لدي ولو وجدت سيناريو عجبني سأقوم ببطولته، ولو عرض علي عمل استفزني سأقوم به خاصة أن الافلام القصيرة تتحرر من المشاكل التي تواجه الأفلام الروائية الطويلة، وأهمها سيف التوزيع".

وحول بداية مسيرته الفنية، قال فواز: "عندما اختارني المخرج الكبير الراحل إسماعيل عبدالحافظ في مسلسل الوسية لم أصدق نفسي، وهو صاحب الفضل علي وشاركت في كل أعماله وكان آخرهم، مسلسل المصراوية، وعندما ركزت في فترة من فترات حياتي على الأعمال المسرحية قال لي "أصحابك سبقوك متبقاش حمار.. هاديك دور يحطك في مكانك الصحيح"، وبالفعل قد حدث هذا الأمر".

وأضاف: "عندما عملت مع محمد أمين راضي أتاح لي مساحة أدوار مختلفة في عدد من الأعمال، وكانت فرصة مهمة ومغرية لأنها كانت شخصيات لم تعرض علي من قبل واعتبرتها نقلة نوعية في حياتي".

وأكمل: "أما المخرج سامح عبدالعزيز فقد عملت معه ٤ أعمال وكل يوم نقرب من بعض بشكل أفضل، وحدثت أشياء غريبة، وتواصل كبير بيننا، ومؤخرا بدأت تقديم عددا من الأعمال مع المخرج أحمد خالد موسى، أما دوري في مسلسل ولاد ناس فلم أكن أتخيل ردود الأفعال التي تلقيتها، فقد استوقفني عدد من الناس في الشارع ليثنوا على العمل ليؤكدوا أن حياتهم تغيرت عندما شاهدوا شخصيتي في المسلسل".

وحول تجربة الإصابة بفيروس كورونا، قال فواز: "كانت قاسية جدا ومفيدة جدا واكتشفت أن نعم ربنا علينا كثيرة ولكن نحن الذين أعيننا ضيقة، مؤكدا أنه لم ولن يتنازل في تقديم أعماله الفنية، والممثل ممثل يمكن أن يكون جيدا أو غير جيد، ولكن النجومية مختلفة عن التمثيل، هذا أمر له قواعده وضوابطه".

وحول الشعر في حياته، قال فواز: "أكتب من الشعر ما يخصني أنا ولا أتعامل معه تجاريا، لأن عملي ممثل، ولم أسعى لإصدار ديوان، إلا عندما زقني أحد أصدقائي، وفوجئت بردود الأفعال التي أشادت بالديوان، ولكنه سيظل مجرد هواية شخصية، وأفادني أنه فتح مجال من الخيال، ومرت علي كثير من لحظات الإحباط، وعمل لي غسيل للمرارة التي يمكن أن يواجهها الممثل الذي يمر بلحظات الإحباط".

وحول اختيار أعماله، قال فواز: "أتعامل مع الأدوار على أنها مغرية أم لا، لأنني أقدمها من وجهة نظره وقناعاته هو لأن الشخصية الشريرة لا تظن أنها شريرة خلال حياتها، ويعرض علي كثير من الأعمال"فلات"، لا أقدمها مهما تقاضيت من أموال، لأنها لا تغريني".

وأضاف: "لا أقبل أي دور إلا بعد جلسة طويلة مع المؤلف والمخرج، للاتفاق على الدور كاملا إذا لم يكن الدور مكتوبا بشكل كامل، لأنه يفيدني في أدار الشخصية، وهو ما حدث في مسلسل موسى، حيث حكي لي المخرج مشهد موت الشخصية في أول جلسة بيننا لأن المؤلف لم يكن انتهى من كتابة العمل كاملا، وتعلمت في حياتي أن أمشي بخطى ثابتة وقد راهنت على قيمتي وليس على أحد آخر".

من جانبه، قال السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما: "يشرفنا حضور نجوم التمثيل لتكريمهم في المهرجان وهو تقليد أتمنى لمن يأتي بعدي في المركز أن يستكمله وهو لا يؤثر على أي مهرجان آخر، فقد رأينا  مهرجان القاهرة يقيم مسابقة للأفلام الروائية القصيرة، لأن الفنون أصبحت تتكامل ولم يعد بينها فوارق أو فواصل، وقد أتيت على مهرجان ناجح ورأيت جمهور الاسماعيلية الذي له مذاق خاص، وجاءتني الفكرة بأن نحتفي بالنجوم، عندما شاهدت عددا كبيرا منهم شاركوا في الأفلام القصيرة".

وأكمل: "كلما مررنا بتجارب كثيرة ونحن صغارا وهناك فارق كبير أن تقدم أعمالك الأولى مع شباب لو مع نجوم، وعندما يكون نجم قوي وله خبرة حياتية واسعة يفيد العمل كثيرا، وكان المبدع رأفت الميهي يقول لي، اسمع كلام النجم لأنه لم يصبح نجما من فراغ، وأتمنى أن يظل هذا التقليد موجودا، وهذه دعوة لكل النجوم ليحتذوا حذو النجوم الذين شاركوا في المهرجان".

 

####

 

مهرجان الإسماعيلية يحتفي بكمال رمزي من خلال «صاحب الرؤية»

محمد طه

"أنا ليس عندي حنين للزمن القديم، وإذا سألتني: هل تريد أن تعيد حياتك مرة أخري؟ سأقول لك: لا.. فالأيام الجميلة ليست خاصة بالماضي وحده.. الأيام الجميلة هي التي كنت أحلم بأنها قادمة ولم تأت.. لهذا فهناك مشاهد في السينما تسحرني" اقتبس الدكتور حسين عبد اللطيف، هذه الكلمات للناقد كمال رمزي ليبدأ بها كتابه الصادر عن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة،  بعنوان "كمال رمزي.. صاحب الرؤية"، بمناسبة تكريمه ضمن فعاليات الدورة الثانية والعشرون من المهرجان.

وعبر ٦ فصول، طاف المؤلف عبر رحلة من الزمن، بجوانب كثيرة عن الحياة العامة سواء الفنية أو الثقافية أو السياسية، التي عاشها وسجلها وتناولها الناقد الكبير كمال رمزي في مقالاته، وأهلته لينال هذا التكريم المستحق من المهرجان، مما يعطي الكتاب عمقا أكثر، ليكون وثيقة شاهدة على هذا العصر، وليس مجرد كتاب تذكاري حول تكريم رمزي.

بدأ المؤلف حسين عبد اللطيف الفصل الأول تحت عنوان صندوق الدنيا، وخلاله استعرض السيرة الذاتية لكمال رمزي، من خلال حوار مطول معه، تناول بداياته وتكوينه التحاقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعلاقته ببعض النجوم مثل محمود مرسي.

فيما أفرد المؤلف الفصل الثاني من الكتاب لدراسة تحليلية تناول خلالها بعض أفلام نجيب محفوظ بقلم كمال رمزي، أما الباب الثالث فجاء تحت عنوان عشرون مقال مما قال، نشر خلاله نماذج من مقالات رمزي حول بعض النجوم والأعمال، ولم يفت المؤلف أن ينقل في الفصل الرابع من الكتاب عددا من الحوارات التي أجراها كمال رمزي مع بعض الصحفيين في عدد من الصحف، فيما اختتم المؤلف الكتاب بفصل الكتب خانة، وفيه ألقى الضوء على عدد من الكتب التي أصدرها كمال رمزي، أثرى من خلالها المكتبة السينمائية في مصر والعالم العربي.

 

####

 

خلال ندوة تكريمه في الإسماعبلية

كمال رمزي: تأثرت بمحمد مندور ويحيى حقى

مرفت عمر

تأثر الناقد كمال رمزي في مسيرته الفنية بالراحلين الناقد محمد مندور والكاتب يحيى حقي ولكل منهما زاويته المميزة، هذا ما أشار إليه رمزي في ندوة تكريمه ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية والقصيرة..

وحرص على التطرق لتفاصيل خاصة في شخصيتهم تعتمد على الاهتمام باللغة وتذوقها والحس الفني وأوصى شباب النقاد أن لا تفارقهم نوتة وقلم لتدوين عبارة ما أو تعبير مميز فربما يحتاجونها مع الوقت.

 وأضاف أنه يضع أمام عينيه دائما أنه ناقد وليس مناضل، فإعلاء شأن الوطن ضرورة والعالم العربي مليء بالمحظورات.. لابد من الحذر عند الكتابة عن عمل فني سياسي..كما حذر أن يتخيل الكاتب صانع الفيلم وحالته أثناء عمله عندما يكتب عنه، محمد حسنين هيكل قال لكمال الملاخ

الذي كان يكتب أخبار الصباح يوميا إنه يعرف مما يكتب أين كان يفطر أمس.

 ويرى أن الحالة النقدية في مصر رائعة وأساليب مختلفة ولها قراءها.. وتطرق لنصيحة ذكرها الناقد مارسيل مارتين وهي أن الناقد عليه الا يشاهد الفيلم مع صناعه بل مع الجمهور والتريث عند الخروج

لسماع اراءهم. وأشار رمزي إلى سبب تسمية عصابة الأربعة آلتي أطلقت عليه ومعه النقاد على أبوشادي وهاشم النحاس وسمير فريد، حيث أن لكل منهم قراءته الخاصة العمل الفني وقد يتشابهون مع أنواع السينمات التي قد يطلق عليها سينما آيس كريم أو كفتة أو غبره، فلكل لونه وانطباعات مسبقة عنه، وأن رحيل اثنين منهم أثر فيه كثيراً.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

18.06.2021

 
 
 
 
 

"فرح" السويسري يفتتح مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

فيلم الافتتاح تناول قصص ثلاث فتيات مصريات على وشك الزواج ومدى تأثير التقاليد الاجتماعية على اختياراتهنّ.

الإسماعيلية (مصر)بعد أن تم تأجيله أكثر من مرة بسبب جائحة فايروس كورونا أطلق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة دورته الثانية والعشرين مساء الأربعاء بمشاركة أكثر من مئة فيلم من نحو أربعين دولة.

ويشمل برنامج المهرجان خمس مسابقات رئيسية هي: مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة ومسابقة الفيلم الروائي القصير ومسابقة أفلام التحريك، إضافة إلى مسابقة أفلام الطلبة.

واختارت إدارة المهرجان فيلم "فرح" للمخرجة السويسرية جوليا بونتر للعرض في الافتتاح، والذي يتناول قصص ثلاث فتيات مصريات على وشك الزواج ومدى تأثير الأفكار والتقاليد الاجتماعية على اختياراتهنّ.

ولعرض حال المرأة في معادلة الزواج ترافق المخرجة ثلاث نساء في مرحلة الخطوبة وما يرافقها من هواجس وخوف من عدم تحقيق الحلم المشروع بالاقتران بالرجل المناسب الذي يمكن تكوين أسرة سعيدة معه، حيث أخذت عيّنات بتول وبسام، وهما شابان مثقفان يعملان في حقل المسرح والتمثيل، وماريزة ورامي من عائلتين ميسورتيْ الحال، وعبدالرحمن ورندة الراغبة في شراكة متساوية مع زوجها المستقبلي.

أكثر من مئة فيلم من أربعين دولة تتنافس على المسابقات الرئيسية الخمس لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

وعن الفيلم وتجربتها في مصر قالت المخرجة “انتقلت إلى القاهرة في 2015 لأجل هذا الفيلم، ووقعت في غرام هذا البلد وعاصمته، وبناءه الاجتماعي الذي يتميز بالتعقيد والتناقضات الجذابة، التي يمكنها أن تكون فاتنة ومزعجة في ذات الوقت. وبدلا من تقديم الزواج على أنه اتحاد أبدي بين شخصين يحاول الفيلم استخدامه كذريعة للحديث عن الرجال والنساء والضغوط الاجتماعية التي يواجهها الأزواج الشباب كل يوم”.

وولدت جوليا بونتر في جينيف بسويسرا عام 1990، ودرست السينما في مدرسة الفنون في لوزان. وقد تم عرض مشروع تخرجها “يوم د.” في العديد من المهرجانات الدولية من بينها مهرجان كليرمون فيرون السينمائي الدولي، ثم أخرجت الفيلم التسجيلي القصير “في المنزل” عام 2015، و”فرح”وهو فيلمها التسجيلي الطويل الأول (80 دقيقة).

وتقام عروض المهرجان في قصر ثقافة الإسماعيلية ومكتبة مصر العامة ونادي الشجرة ونادي الشاطئ (الدنفاه) وحديقة ميدان النافورة والحديقة المفتوحة بفندق توليب.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم في الافتتاح “من خلال هذه الدورة الاستثنائية للمهرجان يترسّخ الإيمان بالدور الذي تلعبه القوى الناعمة في تحقيق التقارب بين الشعوب والثقافات، خصوصا مع حضور هذه الكوكبة من منتجي السينما من جميع أنحاء العالم”.

وأضافت “ولعل من دواعي الفخر أن تكون روسيا ضيف شرف الدورة الحالية للمهرجان، والتي تأتي في إطار أجندة وزارة الثقافة للاحتفال بعام التبادل الإنساني مصر- روسيا”.

وكرّم المهرجان في الافتتاح الناقد السينمائي كمال رمزي، واسم مخرجة الرسوم المتحركة فايزة حسين التي توفيت قبل أسابيع قليلة، وكذلك اسم الممثلة وعارضة الأزياء الراحلة رجاء الجداوي ابنة مدينة الإسماعيلية.

وعلى مدى أيام الدورة المستمرة حتى 22 يونيو الجاري يحتفي المهرجان، الذي ينظمه المركز القومي للسينما، بعدد من النجوم المصرين الذين شاركوا في أفلام قصيرة، من بينهم صفية العمري وأحمد بدير.

ويصدر المهرجان في هذه الدورة سبعة كتب عن تاريخ السينما المصرية والسينما التسجيلية، من أبرزها كتاب “أعمدة السينما التسجيلية المصرية في القرن العشرين” للناقد والمخرج هاشم النحاس.

ويعدّ مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصّص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

العرب اللندنية في

18.06.2021

 
 
 
 
 

تكريم صفية العمري في مهرجان الاسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية

القاهرة/ مروة عبد الفضيل

كُرمت الفنانة المصرية، صفية العمري، الخميس، ضمن فعاليات الدورة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، والذي انطلق مساء الأربعاء.

وعُرض لصفية العمري فيلمها القصير "كان لك معايا" الذي شاركها بطولته، محمود قابيل، وإخراج روجينا بسالي، وعقب العرض مباشرة نظمت إدارة المهرجان ندوة تكريم خاص بها أدارها الناقد الفني طارق الشناوي، الذى أشاد بتواجدها في المهرجان قائلاً "إطلالة صفية العمرى في مهرجان الإسماعيلية يزيد المهرجان عمقاً وثقافةً، كان هناك منطق في تكريمها لأنها من العناوين الرئيسية في السينما المصرية، فمشوارها السينمائي كبير".

 وأوضح أن فن أداء الممثل أصعب الفنون لكن دور صفية فى فيلم "كان لك معايا" أثبت أنها بنت الزمن تتفاعل معه ولا تبتعد عنه، وأضاف أنها عاصرت عدداً كبيراً من النجوم، وقدمت في المسرح والسينما والدراما أرقى الأعمال، كما شاهدنا نغمة جميلة جداً في الفيلم، وحافظت على الجزء الإنساني في العمل والذى جعلها تبعد العمل عن تصنيفه بأن يكون ميلودراما.

وفي كلمتها قالت الفنانة صفية العمرى، خلال الندوة، إنها تشكر كل القائمين على المهرجان ويكفي أن مهرجان الإسماعيلية عاد من جديد وإن شاء الله يستمر.

من جانبه قال السيناريست محمد  الباسوسى، إن هناك متعة في تقديم العمل الجماعي "كنت بعيداً عن المهرجانات طوال الوقت لكن اكتشفت أن العمل في وسط السينمائيين متعة غير عادية ،عندما جاءت المخرجة روجينا بسالي بالفكرة كنت مسؤولاً عن وحدة الإنتاج وبدأت الكلام مع صفية العمري عن دورها وجدت كل الود والإخلاص منها وتتعامل بشكل هاو للفن والحمد لله ظهر العمل للنور".

ووصف الفيلم بأنه صاحب شاعرية جميلة وأن هذا ما تمكنت من إظهاره صفية العمري في العمل، حيث تعاملت بروح الهواية والنجومية واستطاعت توصيل المشاعر للجمهور.

حصل، فيلم "كان لك معايا"، منذ عدة أيام على جائزة من مهرجان فاتن حمامة السينمائي، وتدور أحداثه عن نشأة قصة حب بين شريف وليلي، ولكن تمنعهما الظروف الاجتماعية من الزواج، ليفترق الاثنان، ثم يعودان بعد سن المعاش ويتفقان على الزواج وفي ليلة العرس تحدث مفاجأة.

وفي نهاية الندوة، سلم كل من السيناريست محمد الباسوسي، و الدكتور سمير فرج، النجمة صفية العمري درع التكريم.

 

العربي الجديد اللندنية في

18.06.2021

 
 
 
 
 

مخرج "عايشة" المغربي: تعمدت وضع معاناة الفتيات في الريف المغربي

كتب آية رفعت

قال المخرج المغربي زكريا نوري بأن أحداث فيلمه "عايشة" لم يتم بناؤه على قصة حقيقية مؤكدا أنه بعد كان يريد طرح الحياة اليومية التي تمر بها الفتيات المغربيات. وبما انه نشأ في بداياته بمدينة دار البيضاء فكان يشاهد معاناة الفتيات اللواتي يعيشن في الريف على اطراف المدينة، فقرر أن يتم تناول كل المعاناة التي من الممكن أن تمر بها تلك افتاة من قلة حيلة ومرض الولبدة واضطراراها للعيشة بدن رضا عن ما تعيشه بشكل يومي.

وقد أضاف نوري، خلال الندوة التي أقامها مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال٢٢،أنه لم يكن يتعمد طرح فكرة لجوء لدالفتيات الفقيرات للدعارة لكسب العيش حيث أنه لم يكن يركز على تلك المرحلة ولكنه كان يرغب في طرح الحياة اليومية لتلك الفتاة التي تعاني غياب الاب والديون المتراكمة والأم المشولة والتي تكون بين الحياة والموت بيننا تخاول كسب القليل من المال لكي تأتي بقوت يومها فقط.

 

####

 

صبري فواز بـ"مهرجان الإسماعيلية":

مستعد للمشاركة في الأفلام القصيرة شريطة أن تستفزني

كتب شهيرة ونيس

أقيم، منذ قليل، ضمن فعاليات الدورة ال٢٢ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة تكريم للفنان صبري فواز، شهدت حضورا كبيرا من الفنانين والجمهور، وأدارتها الناقدة فايزة هنداوي.

في بداية الندوة قالت الناقدة فايزة هنداوي: يقوم مهرجان الإسماعيلية هذا العام بتقليد جديد أتمنى أن يستمر وهو الاحتفاء بالنجوم الذين شاركوا في الأفلام القصيرة، بعد أن أصبحت بمثابة مصنع لتفريخ الكثير من الممثلين الشباب، لأنها تتقدم وتنال الكثير من الجوائز في المهرجانات العالمية، على عكس السينما الروائية الطويلة، خاصة أن التكلفة لا تمثل عائقا أمام إنتاجها.

وأضافت: يعد الفنان صبري فواز من أحد الممثلين الذين يعتمدون على موهبته فقط، وعلى شخصيته وثقافته، مشيرة إلى أنه تألق بشكل كبير من خلال الأدوار التي قدمها الفترة الماضية.

ومن جانبه قال الفنان صبري فواز: إنني شرفت هذا العام أن أشارك في مهرجان الإسماعيلية، خاصة أن فكرة المشاركة في الأفلام القصيرة موجودة لدي ولو وجدت سيناريو عجبني سأقوم ببطولته، ولو عرض علي عمل استفزني سأقوم به خاصة أن الافلام القصيرة تتحرر من المشاكل التي تواجه الأفلام الروائية الطويلة، وأهمها سيف التوزيع.

وحول بداية مسيرته الفنية قال فواز: عندما اختارني المخرج الكبير الراحل إسماعيل عبدالحافظ في مسلسل الوسية لم أصدق نفسي، وهو صاحب الفضل علي وشاركت في كل أعماله وكان آخرهم، مسلسل المصراوية، وعندما ركزت في فترة من فترات حياتي على الأعمال المسرحية قال لي "أصحابك سبقوك متبقاش حمار.. هاديك دور يحطك في مكانك الصحيح"، وبالفعل قد حدث هذا الأمر.

وأضاف: عندما عملت مع محمد أمين راضي أتاح لي مساحة أدوار مختلفة في عدد من الأعمال، وكانت فرصة مهمة ومغرية لأنها كانت شخصيات لم تعرض علي من قبل واعتبرتها نقلة نوعية في حياتي.

وأكمل: أما المخرج سامح عبدالعزيز فقد عملت معه ٤ أعمال وكل يوم نقرب من بعض بشكل أفضل، وحدثت أشياء غريبة، وتواصل كبير بيننا، ومؤخرا بدأت تقديم عددا من الأعمال مع المخرج أحمد خالد موسى، أما دوري في مسلسل ولاد ناس فلم أكن أتخيل ردود الأفعال التي تلقيتها، فقد استوقفني عدد من الناس في الشارع ليثنوا على العمل ليؤكدوا أن حياتهم تغيرت عندما شاهدوا شخصيتي في المسلسل.

وحول تجربة الإصابة بفيروس كورونا، قال فواز: كانت قاسية جدا ومفيدة جدا واكتشفت أن نعم ربنا علينا كثيرة ولكن نحن الذين أعيننا ضيقة، مؤكدا أنه لم ولن يتنازل في تقديم أعماله الفنية، والممثل ممثل يمكن أن يكون جيدا أو غير جيد، ولكن النجومية مختلفة عن التمثيل، هذا أمر له قواعده وضوابطه.

وحول الشعر في حياته قال فواز: أكتب من الشعر ما يخصني أنا ولا أتعامل معه تجاريا، لأن عملي ممثل، ولم أسعى لإصدار ديوان، إلا عندما زقني أحد أصدقائي، وفوجئت بردود الأفعال التي أشادت بالديوان، ولكنه سيظل مجرد هواية شخصية، وأفادني أنه فتح مجال من الخيال، ومرت علي كثير من لحظات الإحباط، وعمل لي غسيل للمرارة التي يمكن أن يواجهها الممثل الذي يمر بلحظات الإحباط.

وحول اختيار أعماله، قال فواز: أتعامل مع الأدوار على أنها مغرية أم لا، لأنني أقدمها من وجهة نظره وقناعاته هو لأن الشخصية الشريرة لا تظن أنها شريرة خلال حياتها، ويعرض علي كثير من الأعمال"فلات"، لا أقدمها مهما تقاضيت من أموال، لأنها لا تغريني.

وأضاف: لا أقبل أي دور إلا بعد جلسة طويلة مع المؤلف والمخرج، للاتفاق على الدور كاملا إذا لم يكن الدور مكتوبا بشكل كامل، لأنه يفيدني في أدار الشخصية، وهو ما حدث في مسلسل موسى، حيث حكي لي المخرج مشهد موت الشخصية في أول جلسة بيننا لأن المؤلف لم يكن انتهى من كتابة العمل كاملا، وتعلمت في حياتي أن أمشي بخطى ثابتة وقد راهنت على قيمتي وليس على أحد آخر.

من جانبه قال السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما: يشرفنا حضور نجوم التمثيل لتكريمهم في المهرجان وهو تقليد أتمنى لمن يأتي بعدي في المركز أن يستكمله وهو لا يؤثر على أي مهرجان آخر، فقد رأينا  مهرجان القاهرة يقيم مسابقة للأفلام الروائية القصيرة، لأن الفنون أصبحت تتكامل ولم يعد بينها فوارق أو فواصل، وقد أتيت على مهرجان ناجح ورأيت جمهور الاسماعيلية الذي له مذاق خاص، وجاءتني الفكرة بأن نحتفي بالنجوم، عندما شاهدت عددا كبيرا منهم شاركوا في الأفلام القصيرة.

وأكمل: كلما مررنا بتجارب كثيرة ونحن صغارا وهناك فارق كبير أن تقدم أعمالك الأولى مع شباب لو مع نجوم، وعندما يكون نجم قوي وله خبرة حياتية واسعة يفيد العمل كثيرا، وكان المبدع رأفت الميهي يقول لي، اسمع كلام النجم لأنه لم يصبح نجما من فراغ، وأتمنى أن يظل هذا التقليد موجودا، وهذه دعوة لكل النجوم ليحتذوا حذو النجوم الذين شاركوا في المهرجان.

 

بوابة روز اليوسف المصرية في

18.06.2021

 
 
 
 
 

منتجة "ستروجينتيا": الفيلم يسلط الضوء على الحالة الصحية لعمال المناجم

كتب شهيرة ونيس

أقيم ضمن فعاليات اليوم الثالث للدورة ٢٢ لمهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة المنتجة أسترينج تشانديز آفاكيان عقب عرض فيلم “ستورجينتيا “للمخرج هوفيج هاكوبيان وأدار الندوة الناقد رامي المتولي.

و تدور أحداث الفيلم في يريفان، حيث يسير الرجال والنساء في منجم ملح أفان، على عمق 230 متر تحت الأرض، حتى يتنفسوا بسهولة، وتحدد الأنشطة البدنية والاستشارات الطبية إيقاع العالم السرمدي لهذا المركز الطبي تحت الأرض، حيث تتقاطع الحياة وتُسرد القصص.

وقالت المنتجة أستريج أنه كان من المفترض حضور المخرج لكن بسبب تأجيل المهرجان في المرة الأول تعثر في الحضور، وأضافت ان المخرج كان حريص علي تصوير الفيلم بالمعدات المعتادة رغم صعوبة التصوير في المنجم. واوضحت المنتجة أن ميزانية الفيلم قليلة جدا بسبب أن المخرج كان يقوم بالتصوير والاخراج والمونتاج لذلك كانت التكلفة محدودة.

مؤكدا أثناء الندوة أن تم تصوير الفيلم في ٧أيام فقط بسبب الظروف الصعبة في انتشار كوفيد ١٩، لافتا كان التسجيل مع عمال المنجم في منتهي السهولة وحصلت علاقة صداقة ما بين المخرج والحالات. كما سلط الضوء علي الحالة الصحية للعمال أكثر من فكرة العمل نفسه وكيف يعاني العمال من مشاكل مثل “ الربو”.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى" عصام زكريا ".و يقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1999.

 

بوابة روز اليوسف المصرية في

19.06.2021

 
 
 
 
 

خلال تكريمه بمهرجان الإسماعيلية السينمائي..

أحمد وفيق: انحاز للجمهور ولابد أن يكون الفنان متفائلا

كتب: سعيد خالد

اقام مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته ال 22 ندوة تكريم للفنان احمد وفيق بقصر ثقافة الاسماعيلية مساء اليوم الجمعة .

وقد أدار الندوة الناقد احمد النجار الذي اشاد بتجربة الفنان احمد وفيق السينمائية بشكل عام والتنوع في الأدوار التي قدمها سواء في الدراما أو المسرح أو السينما .

وفى كلمته، شكر الفنان احمد وفيق مهرجان الاسماعيلية على فكرة تواجد الفنانين المشاركين في الافلام القصيرة، الأفلام القصيرة كانت سبب في تواجد ممثلين مهمين واسماء كبيرة موجوده بيننا .

وقال وفيق انه منذ فترة وهو يحلم بفكرة عرض تلك الأفلام وان يكون هناك صيغة للمشاهدة التلفزيونية للفيلم القصير .

واضاف وفيق انه من الممثلين المنحازين للجمهور ،لابد أن تصل بالرسالة إلى الجمهور والا نكون قد قصرنا في دورنا امام الجمهور .

وتحدث الفنان احمد وفيق عن تجربته في الفن وعلاقته بأساتذة الاخراج يوسف شاهين ومحمد صبحي وجلال الشرقاوي والفنان احمد فؤاد سليم الذي شجعه كثيرا.

واشار إلى تجربة عمله في فيلم «سكوت هنصور» مع المخرج يوسف شاهين الذي اعتقد كثيرون أن هذا العمل كتب من اجله على غير الحقيقة فقد كان وجوده في العمل مجرد صدفة وحل موقف .

واضاف وفيق انه بعد تلك التجربة اختفي وكان هش نفسيا وقرر البعد عن الفن واهتم بالادب الروسى لكنه فجاه قررت الرجوع مرة أخرى إلى الفن لانه لم يجد أي شغل اخر.

واوضح الفنان احمد وفيق ان الفنان لابد ان يكون متفائلا لكن الحياة لن تكون عادلة تماما حتى لو امتلكت مقومات النجاح ،وان تكون نفسيا قويا لأن ذلك يضيف للممثل، اضافة إلى ضرورة توافر فضيلة الانتقاء

بدوره، قال السيناريست محمد الباسوسى رئيس المركز القومي للسينما ان هناك مشروع في خطواته التنفيذية تم تقديمه لمعالى وزيرة الثقافة وهو أن يكون هناك منصة وقناة على اليوتيوب لعرض الافلام التسجيلية والقصيرة.

واضاف ان تلك القناة ستكون متاحة للجمهور اضافة إلى زيادة دعم السينما ب50مليون جنيه.

من جانبه، تحدث الناقد زين العابدين خيرى عن ذكرياته مع الفنان احمد وفيق وعن نبوءة الروائي الكبير خيرى شلبى عنه وتوقعه بأنه سيكون ممثل كبير.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست«محمد الباسوسي» وتقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى«عصام زكريا».و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

الناقد محمود قاسم يؤرخ لتاريخ السينما المصرية في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

كتب: سعيد خالد

أصدر مهرجان الإسماعيلية بدورته آل 22 كتاب تحت عنوان «تاريخ السينما المصرية»يؤرخ من خلاله الناقد السينمائي محمود قاسم لتاريخ السينما المصرية ضمن اصدارات مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثانية والعشرون المنعقدة حاليا .

ومن خلال الكتاب أعاد قاسم قراءة مجموعة من الوثائق النادره التي تؤرخ لتلك الفترة التي عمل على رصدها وبدئها منذ عام 1927حيث تشير كافة الدلائل أن فيلم «ليلى»الذى أنتجته عزيزه امير في هذا العام هو الفيلم الاول في تاريخ السينما المصرية وان المنافسة بين هذا الفيلم وافلام أخرى من ناحية العرض الاول تتمثل في فيلم واحد فقط هو «قبله في الصحراء»الذى انتجه وأخرج ابراهيم لاما .

ورصد قاسم من خلال كتابه الذي جاء في 350 صفحة تقريبا كل الافلام السينمائية المصرية التي ظهرت منذ عام 1927الى عام 1959فمثلا في عام 1928انتجت السينما المصرية أربعة أفلام هي قبلة في الصحراء اخراج ابراهيم لاما وسعاد الغجرية اخراج جاك شولتز والبحر بيضحك اخراج استفان روستى وفاجعه فوق الهرم لابراهيم لاما وفي العام الذي يليه تم انتاج فيلمين الاول هو غادة الصحراء والثاني بنت النيل اخراج عمر وصفى.

واختتم قاسم عملية رصد الافلام في 32عاما بأن عام 1959هو عام الأفلام الاجمل على كافة المستويات فقد ظهرت فئة سعاد حسني وتم تقديم مجموعة متميزه من الأفلام منها «بين الاطلال» و«احنا التلامذة» و«دعاء الكروان» و«انا حرة» و«ين السماء والأرض» و«الرجل الثاني»

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست«محمد الباسوسي» وتقام دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى«عصام زكريا».و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

بسمة في الإسماعيلية السينمائي : القيود المجتمعية تضعنا داخل الصندوق

كتب: سعيد خالد

أقام مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لتكريم الفنانة بسمة مساء اليوم السبت عقب عرض الفيلم الروائى القصير «برة الصندق» تأليف وإخراج أحمد الباسوسى وبطولة بسمة.

وتحدثت بسمة خلال الندوة التي ادارتها الناقدة الفنية حنان ابو الضيا عن تجربتها السينمائية بشكل عام وتحديداً فيلمها المثير للجدل «النعامة والطاووس». وقالت: شرفت بأن أكون جزء من حلم صلاح أبوسيف حتى لو لم يتم التنفيذ على يده.

وتحدثت عن تجربتها في الفيلم القصير «برة الصندوق» الذي أخرجه احمد الباسوسى قائلة: «كنا في أوقات يتم حبسنا داخل صندوق، أحيانا يكون عندنا قيود مجتمعية معينة تجعلنا داخل الصندوق لكن كان هناك أمور استجدت منها دورى كأم الذي حصد جزء كبير من وقتى، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك على تواجدي الفني وكنت أحاول أن أكون مثل البهلوان الذي يلعب بالكور وأحاول أن لا يقع مني شيئا ،واحاول العوده إلى مكاني الطبيعي لكن التقييم ليس لى في النهاية المسألة تخضع لمدي تقبل ما تقدمه للمجتمع».

وتابعت: أن الشيء الجميل في الفن أن هناك اختلافات في الأعمال على سبيل المثال عندما تكلمت عن تجربة فيلم برة الصندوق سيدة التي تحاول أن تتحرر كان لى تجربة قبل ذلك ناقشت فيه حالات الاكتئاب ما بعد الولادة بالإضافة إلى حالة الملل التي انتابت الجميع بسبب كورونا ،احيانا الترقية في الفن يكون مفيد. وعن وجود الفنانات في أعمال روائية قصيرة قالت بسمة انها موجودة بالفعل ومسألة عدم تواجد فنانين في أعمال قصيرة غير صحيح فهناك منصات رقمية حاليا تعرض عليها تلك الأعمال ولدينا مشاركات في العديد من المهرجانات العالمية من خلال تلك الأفلام. وتحدثت عن تجربتها في معهد السينما مع المخرج أحمد الباسوسى وانها انبهرت بشباب المعهد وحماسهم وتعلمت من هذة التجربة التي لم تستغرق سوي يومين.

من جانبه، قال السيناريست محمد الباسوسى سعيد بتكريم نجوم ساهموا في دعم وإثراء السينما القصيرة وعن المهرجان فأكد إنه لولا وجود عصام زكريا لم يكن هناك نجاحا لهذا المهرجان. ووجه الشكر في نهاية كلمته إلى وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم وإلى خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة الذان ذللا العديد من المشاكل الإدارية في تلك الدورة.

 

المصري اليوم في

19.06.2021

 
 
 
 
 

أحمد وفيق بندوة تكريمه: أنحاز للجمهور والفنان يجب أن يكون متفائلا

الإسماعيلية - علي الكشوطي

أقام مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته الـ22 ندوة تكريم للفنان أحمد وفيق بقصر ثقافة الإسماعيلية مساء الجمعة.

وأدار الندوة الناقد أحمد النجار الذى أشاد بتجربة الفنان أحمد وفيق السينمائية بشكل عام، والتنوع في الأدوار التي قدمها سواء في الدراما أو المسرح أو السينما.

وفى كلمته، شكر الفنان أحمد وفيق مهرجان الإسماعيلية على فكرة تواجد الفنانين المشاركين في الأفلام القصيرة، التى كانت سبب فى تواجد ممثلين مهمين وأسماء كبيرة موجوده بيننا.

وقال وفيق إنه منذ فترة وهو يحلم بفكرة عرض تلك الأفلام، وأن يكون هناك صيغة للمشاهدة التلفزيونية للفيلم القصير.

وأضاف وفيق أنه من الممثلين المنحازين للجمهور، وأنه لا بد أن تصل بالرسالة إلى الجمهور وألا نكون قد قصرنا في دورنا امام الجمهور.

وتحدث أحمد وفيق عن تجربته في الفن وعلاقته بأساتذة الإخراج يوسف شاهين ومحمد صبحي وجلال الشرقاوي والفنان أحمد فؤاد سليم الذى شجعه كثيرا.

وأشار إلى تجربة عمله في فيلم "سكوت هنصور" مع المخرج يوسف شاهين الذى اعتقد كثيرون أن هذا العمل كتب من أجله على غير الحقيقة فقد كان وجوده في العمل مجرد صدفة وحل موقف.

وأضاف وفيق أنه بعد تلك التجربة اختفى وكان هشّا نفسيا وقرر البعد عن الفن واهتم بالأدب الروسى لكنه فجاه قررت الرجوع مرة أخرى إلى الفن لأنه لم يجد أى شغل آخر.

وأوضح وفيق أن الفنان لا بد أن يكون متفائلا لكن الحياة لن تكون عادلة تماما حتى لو امتلكت مقومات النجاح، وأن تكون نفسيا قويا لأن ذلك يضيف للممثل، إضافة الي ضرورة توافر فضيلة الانتقاء.

بدوره، قال السيناريست محمد الباسوسى رئيس المركز القومي للسينما إن هناك مشروعا فى خطواته التنفيذية تم تقديمه لوزيرة الثقافة، وهو أن يكون هناك منصة وقناة على اليوتيوب لعرض الافلام التسجيلية والقصيرةوأضاف أن تلك القناة ستكون متاحة للجمهور إضافة إلى زيادة دعم السينما بـ50 مليون جنيه.

من جانبه، تحدث الناقد زين العابدين خيرى عن ذكرياته مع الفنان أحمد وفيق وعن نبوءة الروائي الكبير خيرى شلبى عنه وتوقعه بأنه سيكون ممثلا كبيرا.

 

####

 

ندوة تكريمية للفنانة بسمة بمهرجان الإسماعيلية وعرض فيلمها "برة الصندوق"

الإسماعيلية علي الكشوطي

تشهد فعاليات اليوم السبت بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، ندوة تكريم الفنانة بسمة وذلك في التاسعة مساءا، وتشهد الندوة عرض فيلمها القصير "برة الصندوق"، وهو أحد مشاريع معهد السينما، والفيلم من تأليف وإخراج أحمد الباسوسي.

وتضم لجنة تحكیم المهرجان في مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل والقصير المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرج والمنتج السينمائى ديان بيتروفيتش، والمخرجة المصرية هالة خليل، والمخرج العراقى الفرنسي عباس فاضل، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائى والتحريك فنان الرسوم المتحركة كاتب السيناريو توماس ويلز، والسيناريست المصرى تامر حبيب، والمخرج المغربى عبدالاله الجوهرى، والروسية إيلينا كورسيفا، المنتج والمخرج بنيامين كورتيشي من مقدونيا، وتضم لجنة تحكيم الفيبريسى الناقدة المصرية مروة أبو عيش، والناقدة السورية لمى طيارة، والناقد الإيطالى ماسيمو ليتشي.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومى للسينما سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة الضيوف وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وأول المهرجانات العربية التى تتخصص فى الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته فى عام 1991.

 

####

 

عرض خاص لفيلم "تنين السماء" عن تاريخ القوات الجوية بالإسماعيلية

الإسماعيلية علي الكشوطي

يقيم مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته الـ22 عرضًا خاصًا لفيلم "تنين السماء" إخراج توني ناجح و"إبراهيم رؤوف" اليوم السبت

وفيلم " تنين السماء" موجه للطفل المصري، وهو أول فيلم يحكي عن حدث حقيقي في تاريخ القوات الجوية، وتدور أحداثه حول حدث فارق في الماضي ويرتبط بالحاضر

والفيلم هو جزء من سلسلة "دلتا 99" كجزء أول، ويأتي في اطار تكاتف مؤسسات المجتمع المدني والقوى الناعمة مع مؤسسات الدولة لمحاربة الفكر بالفكر ومخاطبة العقول الصغيرة وتغذيتها بمعلومات هادفها تعزز المعرفة والانتماء، وتمنع الاستقطاب والانحراف من خلال رسائل مباشرة و غير مباشرة والفيلم يأتي في اطار تشويقي وترفيهي يواكب العصر.

وقالت مي ياقوت مساعد مدير تحرير جريدة الجمهورية ومؤلفة الفيلم، أنه استغرق قرابة العامين والنصف منذ طرح الفكرة،  وأنها وفرق العمل واصلوا الجهود لأنهائه وخروجه للنور في فعالية للطفل، خاصة وانه الحدث الأول من نوعه.

ووجهت ياقوت الشكر نيابة عن فريق العمل  لإدارة الشؤون المعنوية كونها دعمت الفكرة رغم أنها جديدة كما يشكرون  كل الرعاة من الوزارات والداعمين للفكرة.

 

اليوم السابع المصرية في

19.06.2021

 
 
 
 
 

الناقد محمود قاسم يؤرخ لتاريخ السينما المصرية في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

مدحت عاصم

تحت عنوان "تاريخ السينما المصرية" يؤرخ الناقد السينمائي محمود قاسم لتاريخ السينما المصرية بكتاب ضمن إصدارات كتب مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الثانية والعشرين المنعقدة حاليًا.

ومن خلال الكتاب أعاد قاسم قراءة مجموعة من الوثائق النادرة التى تؤرخ لتلك الفترة التى عمل على رصدها وبدئها منذ عام 1927 حيث تشير كافة الدلائل أن فيلم "ليلى" الذى أنتجته عزيزة أمير فى هذا العام هو الفيلم الأول في تاريخ السينما المصرية وأن المنافسة بين هذا الفيلم وأفلام أخرى من ناحية العرض الأول تتمثل في فيلم واحد فقط هو "قبلة فى الصحراء" الذى أنتجه وأخرجه إبراهيم لاما.

ورصد قاسم من خلال كتابه الذى جاء فى 350 صفحة تقريبا كل الأفلام السينمائية المصرية التى ظهرت منذ عام 1927إلى عام 1959 فمثلا فى عام 1928 أنتجت السينما المصرية أربعة أفلام هي قبلة في الصحراء إخراج إبراهيم لاما وسعاد الغجرية إخراج جاك شولتز والبحر بيضحك إخراج استفان روستى وفاجعه فوق الهرم لإبراهيم لاما وفي العام الذى يليه تم إنتاج فيلمين الأول هو غادة الصحراء والثاني بنت النيل إخراج عمر وصفى.

 واختتم قاسم عملية رصد الأفلام فى 32 عامًا بأن عام 1959هو عام الأفلام الأجمل على كافة المستويات فقد ظهرت فئة سعاد حسني وتم تقديم مجموعة  متميزه من الأفلام منها "بين الأطلال" و"إحنا التلامذة" و"دعاء الكروان" و"أنا حرة" و"بين السماء والأرض" و"الرجل الثاني".

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" وتقام دورته الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجاري تحت رئاسة الناقد السينمائي "عصام زكريا". ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

بوابة الأهرام المصرية في

19.06.2021

 
 
 
 
 

تكريم بسمة في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

كتب: نورهان نصرالله

لليوم الثالث على التوالي، تستمر فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث تقام اليوم ندوة تكريمية للفنانة بسمة، وذلك ضمن احتفالية خاصة تقام للاحتفاء بعدد من النجوم المصريين، الذين قاموا ببطولة أفلام قصيرة.

وتقام الندوة في تمام التاسعة مساء بعد عرض فيلمها «بره الصندوق»، وهو أحد مشاريع معهد السينما، ومن المقرر أن يسلمها السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، درع المهرجان.

وتضمنت الدورة الـ22 من المهرجان، مجموعة واسعة من التكريمات، تضم الناقد السينمائي كمال رمزي، الفنانة فايزة حسين، واحدة من أبرز رواد الرسوم المتحركة في مصر، كما خصص المهرجان احتفالية للاحتفاء بالفنانين الذين شاركوا في الأفلام الروائية القصيرة، على رأسهم الفنان أحمد كمال، وتضم قائمة التكريمات صفية العمري، أحمد بدير، صبري فواز، أحمد وفيق، سلوى محمد علي، وبسمة.

وتستمر فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد عصام زكريا، حتى 22 يونيو الجاري، ويشهد المهرجان مشاركة مجموعة كبيرة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وأفلام التحريك من مختلف دول العالم، وذلك بالإضافة إلى عدد من الفعاليات السينمائية والثقافية.

ويشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة 14 فيلمًا، بينما تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تضم 15 فيلمًا، ويتنافس في مسابقة الرسوم المتحركة 15 فيلمًا، ويتنافس في مسابقة أفلام الطلبة 14 فيلمًا، ووتضم لجنة تحكيم المسابقة: خالد أحمد بهجت، نجا الأشقر والمخرجة دينا عبدالسلام.

وكان من المقرر إقامة فعاليات الدورة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية في الفترة من 19 إلى 25 مايو الماضي، إلا أن تم تأجيله إلى يونيو، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

####

 

عرض الفيلم اللبناني «بيت، اتنين، تلاتة» في الإسماعيلية السينمائي غدا

كتب: نورهان نصرالله

يُعرض الفيلم اللبناني «بيت، اتنين، تلاتة» للمخرجة ربى عطية، غدًا، ضمن مشاركته في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة في الدورة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، وتستمر فعالياته حتى 22 يونيو الجاري.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم في تمام الساعة الثالثة من ظهر الغد، في قصر ثقافة الإسماعيلية.

الفيلم من إنتاج لبناني - أردني - مصري، وترصد أحداثه محاولة لاستعادة لحظة ما قبل الهزيمة، وتحاول الفتاة «ربى» استحضار ذاكرة أمها التي تشكلت ذاكرتها في رحلة ممزقة بين 3 بيوت كان كل منها سيصنع لها حياة لم تتم.

يعد هذا العرض هو الثالث للفيلم بعد مشاركته بمسابقة مهرجان أيام قرطاچ السينمائية ومسابقة مهرجان «چيهلافا» الدولي للأفلام التسجيلية.

الفيلم من إخراج ربى عطية، وإنتاج «Cee Film Beirut» بمشاركة «Triangle Studios».

وتنافس في أقسام مسابقات مهرجان الإسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة مجموعة واسعة من الأعمال، في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ويشارك 14 فيلما بها، بينما تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تضم 15 فيلما، ويتنافس في مسابقة الرسوم المتحركة 15 فيلما.

ويتنافس في مسابقة أفلام الطلبة 14 فيلما، وتضم لجنة تحكيم المسابقة خالد أحمد بهجت، نجا الأشقر والمخرجة دينا عبد السلام.

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة كلا من: «نجوم الغانم، ديان بيتروفيتش، هالة خليل»، بالإضافة إلى المخرج العراقي عباس فاضل، بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي والتحريك كلا من: «السيناريست تامر حبيب، فنان الرسوم المتحركة توماس ويلز، المخرج والناقد المغربي عبد الإله الجوهري، إيلينا كورزيفا، وبنيامين كورتيشي».

تقام عروض وأفلام المهرجان في قاعات قصر ثقافة الإسماعيلية، بالإضافة إلى مكتبة مصر، نادي الشجرة، الدنفاه، حديقة ميدان «النافورة»، أمام قصر الثقافة، والحديقة المفتوحة بفندق «توليب».

 

الوطن المصرية في

19.06.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004