كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 

المخرج الفلسطيني أمين نايفة يفوز بجائزة مؤسسة مينا مسعود الخيرية في «الجونة السينمائي»

كتب: أحمد الجزارأحمد النجار

الجونة السينمائي

الدورة الرابعة

   
 
 
 
 
 
 

فاز المخرج الفلسطيني أمين نايفة، بجائزة مؤسسة مينا مسعود الخيرية «EDA»، وهي مؤسسة خيرية غير هادفة للربح، تهدف لمساعدة الفنانين من جنسيات مختلفة، حيث تقدم المؤسسة جائزة ضمن فعاليات مهرجان الجونة بشكل سنوي، وأعلن مينا مسعود عن الجائزة من خلال رسالة مصورة.

و«نايفة»، هو مخرج فيلم «200 متر»، والذي عرض اليوم ضمن فعاليات المهرجان.

فيلم «200 متر» إنتاج مشترك بين فلسطين، الأردن، إيطاليا، السويد، وهو العمل الذي ينافس على جوائز المسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان، ويحكي الفيلم قصة مصطفى وزوجته، القادمين من قريتين فلسطينيتين يفصل بينهما جدار عازل، رغم أن المسافة بينهما 200 متر فقط، وتفرض ظروف معيشتهما غير الاعتيادية تحديًا لزواجهما، وعندما يمرض ابنهما، يهرع مصطفى لعبور الحاجز الأمني لكنه يُمنع من الدخول، وهنا تتحول رحلة الـ200 متر إلى أوديسا مُفزعة، وشارك الفيلم كمشروع في منطلق الجونة في مرحلة التطوير في الدورة الافتتاحية لمهرجان الجونة السينمائي، حيث فاز بجائزة مينتور أرابيا لتمكين الشباب والأطفال.

 

####

 

بحضور نجوم الفن..

تصفيق حار للفيلم الفلسطيني «200 متر» في مهرجان الجونة (صور)

كتب: أحمد الجزارأحمد النجار

عرض مساء الأحد، الفيلم الفلسطيني «200 متر»، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وهو الفيلم الذي يعرضه المهرجان ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وشهد عرض الفيلم حضور مكثف من ضيوف المهرجان، ومن بينهم النجمة ليلى علوي، وإلهام شاهين، وإنجي المقدم، وخالد النبوي، لبلبة، سلمي أبوضيف، تارا عماد، واَخرون.

وحظى الفيلم بتصفيق حار من جميع الحضور بعد انتهاء مشاهدته، بسبب تناوله الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية بطريقة مختلفة وبسيطة، ونال مخرجه الذي حضر العرض إشادات واسعة من كل الحضور.

يذكر أن الفيلم يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط، وسبق عرضه لأول مرة عالميًا في الدورة الـ17 لأيام فينيسيا السينمائية التي تقام غعلى هامش مهرجان فينيسيا وخاز على جائزة الجمهور.

فيلم «200 متر» إنتاج مشترك بين فلسطين، الأردن، إيطاليا، السويد، وهو العمل الذي ينافس على جوائز المسابقة الأفلام الطويلة للمهرجان، ويحكي الفيلم قصة مصطفى وزوجته، القادمين من قريتين فلسطينيتين يفصل بينهما جدار عازل، رغم أن المسافة بينهما 200 متر فقط، وتفرض ظروف معيشتهما غير الاعتيادية تحديًا لزواجهما، وعندما يمرض ابنهما، يهرع مصطفى لعبور الحاجز الأمني لكنه يُمنع من الدخول، وهنا تتحول رحلة الـ200 متر إلى أوديسا مُفزعة، وشارك الفيلم كمشروع في منطلق الجونة في مرحلة التطوير في الدورة الافتتاحية لمهرجان الجونة السينمائي، حيث فاز بجائزة مينتور ارابيا لتمكين الشباب والأطفال.

 

####

 

أمينة خليل تكشف لأول مرة عن تعافيها من فيروس كورونا (فيديو)

كتب: أحمد الجزار

كشفت الفنانة أمينة خليل لأوو مرة عن تعافيها من فيروس كورونا، وذلك خلال حضورها فعاليات مهرجان الجونة السينمائي الذي يقام حاليًا.

وقالت أمينة في تصريحات لبرنامج «ذا انسايدر بالعربي»: «أنا أصيبت بكورونا.. والحقيقة التجربة لم تكن سهلة وبسيطة ولكن الحمد لله عدت».

وعن عدم حضور خطيبها لمهرجان الجونة ونشر صورة جديدة معه عبر حسابها على «إنستجرام»، قالت: «أنا مش بحب أنشر أي حاجة عن حياتي الخاصة، فأنا ممثلة ممكن صوري تبقى في كل حته لكن عمر مش بيحب وأنا بحترم ده، وعشان كده بنفضل حياتنا الخاصة تبقى خاصة».

يذكر أن أمينة خليل، يعرض لها حاليًا في دور العرض فيلم «توأم روحي»، بطولة حسن الرداد.

 

####

 

«درة» توضح حقيقة عقد قرانها على هاني سعد في «الجونة»

كتب: علوي أبو العلا

انتشر خلال الساعات الماضية شائعات تزعم عقد قران الفنانة التونسية درة على رجل الأعمال هاني سعد، وأن الزواج سيكون اليوم في «الجونة».

ونفت الفنانة «درة» ما تردد عن عقد قرانها في الجونة، مشيرة إلى أن ما نشر غير صحيح.

وأضافت «درة» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» :«أنا حاليًا أتواجد في القاهرة ولا يوجد اليوم عقد قرآن».

 

####

 

ياسمين صبري تتحدث عن احتمالية إصابتها بفيروس كورونا:

«اللي ياخده.. ياخده» (فيديو)

كتب: مادونا عماد

تحدثت الفنانة ياسمين صبري عن شعورها، منذ بدايات تفشي فيروس «كورونا» حتى وقتنا الحالي، لافتة إلى أنها لم تشعر بالخوف من المرض، موضحة أنه من الممكن أن تكون قد أصيبت بـ«الفيروس» وتعافت، مشيرة إلى أنها تستكمل حياتها بصورة طبيعية دون الهلع من إصابتها بالفيروس.

وقالت «صبري» خلال برنامج «mbc trending»، المذاع عبر قناة «mbc 4»: «أنا مش ببقى مهوسة بالخوف وكده عادي أنا بستمر في حياتي، عادي جدًا، بالنسبة للفيروس، ممكن يكون جالنا وراح لأنه بديهي أكيد هيجي للعالم كله، واللي يأخده يأخده واللي يكمل يكمل، والبقاء للأقوى».

من هنا علّق الإعلامي صبحي عطري، والذي يحوار «صبري» وهو أحد مُقدمي البرنامج، بعد نهاية تصريحاتها تلك، واصفًا كلماتها بـ«المستوحاة من محمد رمضان»، في إشارة إلى استعارتها عبارة من أغنية لـ«رمضان» وتحمل اسم «أقوى كارت في مصر»، وهي أغنية دعائية لإحدى شركات الاتصالات، والتي استعمل خلالها الفنان عبارة «البقاء للأقوى»، التي قالتها «صبري» باللقاء.

يذكر أن تلك التصريحات، لم تكن الأولى لـ«صبري» التي تسبب في جدل، خلال اليوم الأول من مهرجان الجونة السينمائي، في موسمه الرابع، بل بمجرد عبّرت ياسمين عن اهتمامها بالأعمال والأنشطة التي تهم المرأة، وسألت عن التفاتها إلى قضايا المرأة أم لا، ردت: «لا مفيش قضية»، وهو ما أزعج الكثير من النساء حينما نفت وجود «قضايا» للمرأة.

ومنذ ساعات، ردت عبر صفحتها الرسمية بـ«انستجرام»، بنشر رأي امرأة تدافع عنها، فتقول: «متركبوش الترند وخلاص، كان قصدها على قصة المسلسل أو العمل، أما الدعم للمرأة فهي من الفنانات اللي شاركت في مبادرة إنتي الأهم، وحملات ضد ختان البنات، ومن الداعمين لقضايا المرأة من خلال حساباتها».

 

####

 

فنانون ومثقفون يصّعدون أزمة تكريم «جيرار ديبارديو» في «الجونة» السينمائي

اعتبروا امتناع وزيرة الثقافة عن حضور الافتتاح موقف مشرف

كتب: ريهام جودةعلوي أبو العلا

بعد عدة بيانات للاعتراض على تكريم مهرجان الجونة السينمائي الدولي للممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو بسبب موقفه المؤيد لإسرائيل واتهامه في قضايا اغتصاب ومعاداته للقضية الفلسطينية، أصدر مجموعة من الفنانين والمثقفين بيانا جديدا قبل ساعات يعترضون خلاله على استمرار إدارة مهرجان في تكريم الممثل الفرنسي دون الاكتراث لدعوات إلغاء تكريمه ،وطالبوا رئيس اتحاد النقابات الفنية باتخاذ الاجراءات النقابية اللازمة تجاه أعضاء النقابات (السينمائية – التمثيلية ـ الموسيقية) الذين خرقوا قرار الإتحاد بشأن عدم التعامل مع الكيان الإسرائيلي وداعميه بحسب وصفهم.

وضم البيان الجديد أسماء عدد من الفنانين والمثقفين منهم المخرجين على بدرخان ومحمد فاضل وحامد سعيد ومجدى أحمد على وعلى عبدالخالق وعادل عوض، والفنانين عبدالعزيز مخيون وفردوس عبدالحميد، والسيناريست بشيرالديك، والنقاد خيرية البشلاوي ومالك خورى ومحمد الروبي، ومدير التصوير محسن أحمد، ومحمود عبدالسميع مدير التصوير ورئيس جمعية الفيلم.

وجاء بالبيان: «نعلن نحن الموقعون على هذا البيان أننا تابعنا على شاشات التلفزيون ما جرى يوم الجمعة الموافق 23/ 10 / 2020 من إصرار من القائمين على مهرجان الجونة السينمائي على تكريم الممثل الفرنسي المدعو»جيرار ديبارديو«، الإسرائيلي العنصري المعادي لقيم السلام والتسامح والداعم لاحتلال الكيان الإسرائيلي للأراضي العربية في فلسطين، ولممارسة أعمال الإرهاب ضد شعبنا العربي هناك». ضاربون بذلك عرض الحائط بالبيان الصادر عن الإتحاد العام للنقابات الفنية، بتاريخ 22/ 10 / 2020 الذي طالب أعضاء النقابات الفنية الثلاثة بالإلتزام بقراره بعدم التواصل مع الكيان الصهيوني أو داعميه، استجابةً لبيان حركة جموع الفنانين الصادر بتاريخ 11/ 10 / 2020 الرافض لتكريم الممثل الفرنسي الصهيوني.

وأعلن الموقعون على البيان: نطالب رئيس اتحاد النقابات الفنية باتخاذ الاجراءات النقابية اللازمة تجاه أعضاء النقابات (السينمائية – التمثيلية ـ الموسيقية) الذين خرقوا قرار الإتحاد بشأن عدم التعامل مع الكيان الإسرائيلي وداعميه، والتأكيد على استمرار دعم حقوق الشعب الفلسطيني المناضل، وعلى عدم التعامل مع الكيان الصهيوني أو أي من داعميه أفراداً ومؤسسات.

ووجه الموقعون على البيان التحية والتقدير إلى الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، لامتناعها عن حضور افتتاح مهرجان الجونة، استمراراً لموقفها المشرّف السابق في منع تكريم المخرج الفرنسي الصهيوني كلود ليلوش بمهرجان القاهرة السينمائي عام 2018، وكذلك عدم استقبال أي من منتسبي الكيان الصهيوني وداعميه في أنشطة وزارة الثقافة، كما وجهوا الشكر إلى رئيس اتحاد النقابات الفنية، ونقيب المهن السينمائية، ورئيس اتحاد الفنانين العرب، وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين، لموقفهم المشرف بعدم حضور افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2020 اعتراضاً على تكريم الصهيوني جيرار ديبارديو.

 

####

 

ما قصة ظهور نجوم راحلين على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة؟ (صور)

كتب: إيمان مبروك

نتابع عن كثب ظهور النجوم على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة في دورته الرابعة، ومازالت إطلالات ومواقف حفل الافتتاح هي الشغل الشاغل لرواد مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن وسط الفساتين والتوكسيدو، وبين منتقد ومحتفِ، ظهرت بعض الصور الخاطفة لنجوم رحلت عن عالمنا، لكنهم عادوا للظهور خلال المهرجان!.

للوهلة الأولى ربما تشعر بالارتباك عندما تمر على صورة للفنانة الراحلة رجاء الجداوي بفستان أنيق ضمن حفل افتتاح المهرجان هذا العام، صحيح أنها رحلت منذ شهور، ولكن يبدو أنها باقية في ذاكرة جمهورها. تعود قصة هذه الصور، والتي شهدت مشاركة ضخمة على انستجرام، إلى مشروع أطلقه الشاب المصري محمد جابر، مدير تسويق في إحدى الشركات متعددة الجنسيات في دبي، من خلال تنفيذ صور لنجوم رحلوا مثل رجاء الجداوي، محمد ياسين، محمود عبدالعزيز، أحمد زكى، يوسف شاهين، فاروق الفيشاوي، خالد صالح، وهيثم أحمد زكي وكأنهم يسيرون على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة هذا العام، وذلك بهدف تكريم هؤلاء النجوم.

ويقول «جابر» لـ «المصري اليوم» «عام 2020 غيب عدداً كبيراً من النجوم، ولأني شخص مغترب، أشعر بالفخر والامتنان لهؤلاء النجوم، فهم سفراء يستحقون التقدير». ويردف «قررت استخدام احترافي لبرنامج الفوتوشوب لتنفيذ مجموعة صور تُعيد هؤلاء النجوم لعالم الفن ولو بشكل افتراضي، فأنا عاشق لهم وأعي قيمتهم الحقيقية، وبالفعل حاول تنفيذ الفكرة بما أوتيت من دقة، حتى جاءت ردود الأفعال لا تُصدق».

حظت الصور بإعجاب الألاف داخل وخارج مصر، بل وشهدت مشاركة ضخمة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ويعلق «جابر» «أكثر تعليق أسعدني، حين قال أحد المتابعين بأنه عندما شاهد صورة الفنانة رجاء الجداوي شعر وأنها مازالت حية، بل واستوعب وفاتها بعد دقائق»، ويضيف «هذا هو الهدف أو التكريم الحقيقي لنجوم أسعدتنا لسنوات».

من الصور التي حظيت بإعجاب كبير من قبل المتابعين، صورة الفنان الراحل هيثم أحمد زكي، ويقول عنها صاحب المشروع «وفاة هيثم زكي احزنت الملايين، حتى من لم يتابعونه كممثل، ربما لأن تجربته في الحياة كان فيها كثير من الألم، لذلك حظيت صورته بكثير من الإعجاب والتأثر». ويمضي «جابر» في القول «الاحتفاء بهذه الفكرة يؤكد أن هؤلاء النجوم باقون في قلوب جمهورهم».

يُذكر أن محمد جابر كان قد قدم فكرة قريبة من هذه الصور العام الماضي، ولكن كان أبطالها نجوم سينما الأبيض والأسود، ويقول عن هذه التجربة أيضاً «كان مفاجيء بالنسبالي أن الجمهور استشهد بأناقة نجمات الأبيض والأسود البعيدة عن الابتزال تماماً، بل وعقد مقارنات مع النجمات الجدد». الصدى الذي حققه مشروع العام الماضي جعل إدارة مهرجان الجونة تضم صور نجمات السينما القديمة ضمن صور المهرجان الرسمية.

 

####

 

زوجة أحمد السقا تقاطعه لإنقاذه من سؤال مذيع عن حفل تامر حسني : «هيروح»

كتب: مادونا عماد

سعت زوجة الفنان أحمد السقا، المذيعة مها الصغير، إلى إنقاذ زوجها من الوقوع في فخ سؤال وجهه أحد الإعلاميين لزوجها، إذ سأله حول استعداده إلى حضور حفل الفنان تامر حسني في الجونة، احتفالًا بإطلاق ألبومه الغنائي الجديد «خليك فولاذي»، وتحديدًا بعد إعلان «السقا»، منذ أسابيع إنزعاجه من موقف لـ«حسني» وتصالح في النهاية الفنانان، لذا بدلًا من دخول «السقا» في التفاصيل أنهت زوجته الحوار سريعًا.

وكان الإعلامي قال للفنان، خلال برنامج «mbc trending»، المذاع عبر قناة «mbc 4»: «تامر حسني هيطلق ألبومه هنا بالجونة، عزمك؟»، لذا رد في المقابل، قائلًا: «لا هو لسه معزمنيش بس تامر أخويا يعني مش محتاج عزومة يعني.. وهروح إن شاء الله»، لتقاطعه زوجته فجأة وتقترب من المايكروفون قائلة: «هو هيروح».

ويرفض «السقا» الصمت عقب مقاطعتها، لذا تقول لزوجها: «ممكن أقول حاجة؟» وتوجه كلامها إلى الإعلامي: «هو أكيد هيروح وأنا عارفة أنت بتقول كده ليه على فكرة»، ويستكمل الفنان: «مافيش حاجة بيني وبين تامر عشان تكون فاهم على فكرة»، وكان «السقا» عبر عن إنزعاجه من «حسني»، خلال برنامج «السيرة»، الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني، وقال: «تفاجئت بصورتى على بوستر العمل (فيلم الفلوس) وهذا الأمر ضايقنى».

وأضاف «السقا»: «لو تامر حسنى قابلنى وقال لى كلمتين حلوين أقبل اعتذاره، وأنا شخصيا بطبعى مسامح، مسامحك يا تامر». ورد «حسني» في المقابل، عبر صفحته الشخصية بـ«انستجرام»: «حبيبي وأخويا وصديق العمر ونجم الدنيا كلها أحمد السقا، كنت أتمنى إنك تكلمني بيني وبينك لو كنت زعلان من أي حاجة أو فاهم أي حاجة غلط، لأن الحاجات دي لا يمكن تفوتك وأنا كنت أتمنى مكتبش الكلام ده هنا بس عشان بعد كلامك في التلفزيون الجمهور الكريم بقى ليه حق إنه يفهم الصح».

وتابع: «عشان أفكرك بس، إنت كلمتني وقولتلي خبر في موقع وعليه صورة افتراضية للفيلم وكاتبين إنك بطل في الفيلم.. وأنا رديت عليك إن دي اجتهادات صحفية والصورة من تصميم المحبين اللي أكيد فرحوا بالخبر إننا مع بعض، حتى أنا مقولتش إن دي الشركة المنتجة لأنها شركة كبيرة لا يمكن تعمل كدا، لأن الفيلم متباع للخارج والداخل باسم أخوك تامر حسني، وأصلًا أفيش الفيلم الرسمي نزل والناس كلها شافته وإنت مش فيه ولا فيه اسمك وكل الأبطال طالعين مرسومين، معرفش زعلك من إيه الحقيقة، كان ممكن تزعل لو الكلام دا نزل على صفحتي أو صفحة الشركة المنتجة».

واستكمل: «وأنا شرحتلك دا من سنة واتكلمنا بعدها مرتين، مرة عيدت عليك في عيد ميلادك والتانية بخصوص برنامجك لو كنت لسه زعلان كنت هتقولي ساعتها، الفيلم بقاله سنة يا أحمد، أخيراً بقى مستحيل الشركة تروج أو أنا أفوت أو أسمح باستخدام اسمك كبطل للفيلم وإنت مش فيه، لإن دا هيعود علينا كلنا بالضرر لإن الناس هتدخل الفيلم مش هيلاقوا الكلام دا، فيبقى إحنا كدا بنضحك على الناس وضرينا الفيلم ولأن أكيد يشرفنى إن احنا نمثل مع بعض بطولة مشتركة لأنك حبيبى بجد ونجم أنا بحبه من قلبى فعلًا».

 

####

 

درة عن موعد زواجها من هاني سعد: «هقولكم لما يحصل»

كتب: علوي أبو العلا

انتشر خلال الساعات الماضية شائعات تزعم عقد قران الفنانة التونسية درة على رجل الأعمال هاني سعد، وأن الزواج سيكون اليوم في «الجونة».

ونفت الفنانة «درة» ما تردد عن عقد قرانها في الجونة، مشيرة إلى أن ما نشر غير صحيح.

وأضافت «درة» في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» :«أنا حاليًا أتواجد في القاهرة ولا يوجد اليوم عقد قرآن».

وقالت درة إن عقد قرانها أو أي تفاصيل خاصة بزواجها مسألة خاصة جدًا موضحة بأنها لا تحب أن تعلن عن مثل هذه الأشياء بشكل عام.

وأضافت: «مسألة موعد عقد قراني مسالة خاصة، وسوف أعلن عند إتمام ذلك الأمر».

 

####

 

من هو المخرج الفلسطيني الفائز بجائزة مينا مسعود في مهرجان الجونة؟

كتب: أماني حسن

حصد المخرج الفلسطيني أمين نايفة جائزة مينا مسعود الخيرية التابعة لمؤسسة غير هادفة للربح، تهدف لمساعدة الفنانين بمختلف جنسياتهم، أمس الأحد، عن فيلمه «200 متر» الذي عُرض أمس ضمن فاعليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة.

«200 متر» فيلم من إنتاج مشترك بين فلسطين والأردن وإيطاليا والسويد، وهو ينتمي لنوعية الأفلام الروائية الطويلة، وتدور قصته حول زوجين يتواجد كل منهما في قرية فليسطينية ولا يسطيعان التواصل رغم المسافة التي تفصل بينهما التي لا تتعدى ال 200 متر، بسبب الجدار العازل ليعيش الزوجين تحت ظروف استثنائية فرضتها عليهما تلك المسافة.

«المصري اليوم» يرصد أبرز المعلومات عن المخرج الفلسطيني صاحب جائزة مينا مسعود للموسم الجاري.

1. أمين نايفة، مخرج وكاتب سينمائي، من مواليد عام 1988 في فلسطين.

2. حصل المخرج الفلسطيني على بكالوريوس التمريض من جامعة القدس عام 2010.

3. بعد تخرجه بعامين التحق بقسم الإنتاج بمعهد البحر الأحمر للفنون السينمائية بالأردن.

4. حصل على الماجستير في الدراسات السينمائية.

5. عُرف بمشاركته في الأفلام المستمدة من واقع المنطقة، وخاض تجربة التأليف والإخراج معًا في فلمي «زمن معلق» و«عبور» .

6. وفقًا لحوار سابق له، يرى أن السينما تعتبر وسيلة مقاومة للشعوب.

7. مؤمن بالقضية الفلسطينية، ويسعى لنقل الواقع الذي يعيشه الفلسطينيون من خلال أفلامه.

8. جائزة مينا مسعود ليست الأولى التي يحصدها «نايفة» بفيلم «200 متر» بل فاز بجائزة الجمهور في مهرجان فينسيا في نسخته الـ77.

9. استوحى أمين نايفة اسم فيلم «200 متر» من موقف واقعي تعرض لها أحد أصدقائه حيث اضطر للسير مسافة 200 متر للتنقل بين قريتين فلسطينيتين بسبب الجدار العازل.

 

####

 

بعد أمينة خليل.. فنان ثان يعلن إصابته بفيروس كورونا في مهرجان الجونة

كتب: مادونا عماد

صرّح الفنان اللبناني نيكولا معوّض إصابته بفيروس «كورونا»، موضحًا أنه لم يرغب في إعلان إصابته علنًا، إذ يعتبر مرضه بـ«كوفيد 19»، هو ضمن الأمور الشخصية التي ليس من حق الجمهور معرفتها، مُتحدثًا عن كواليس المرض أثناء تواجده في مهرجان الجونة السينمائي في موسمه الرابع.

وقال «معوض» في برنامج «mbc trending»، المذاع عبر قناة «mbc 4»: «صار معي كورونا وصحّيت، وخلصت ما قلت (عن إصابته) ما بعرف أنا أكيد بحترم وبقدر الناس اللي بتقول عن إصابتها، ومش بس عن كورونا، لكن أنا كتير قصص في حياتي ما بطلع بيها على السوشيال ميديا.. تأثير كورونا كان أول يومين ثلاثة، كانوا كثير صعبين وبعدين مشي الحال».

وسبقته الفنانة أمينة خليل بالإعلان عن إصابتها بالفيروس، منذ يومين وخلال حضورها مهرجان الجونة، فقالت عبر برنامج «the insider»، المُذاع عبر قناة «دبي»: «أنا كنت مصابة بكورونا وخلاص خلصتها، قومت منها هي مش تجربة لطيفة لكن هي الحمدلله بتعدي». يذكر أن «معوّض» شارك الفنانة أصالة كـ«موديل» في كليب أغنيتها «والله وتفارقنا»، منذ حوالي شهر، ضمن ألبومها «لا تستسلم».

 

####

 

من هي مطربة حفل ختام الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي؟

كتب: ريهام جودة

تستعد الفنانة التونسية آمال مثلوثي لإحياء حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي الدولي، مساء الجمعة المقبل، تزامنًا مع احتفالها بإطلاق ألبومها الجديد «يوميات تونس».

وتأتي هذه الإطلالة المنتظرة في مستهل جولة «مثلوثي» العالمية للاحتفال بألبومها الجديد «يوميات تونس Tunis Diaries»، والذي يضم 18 أغنية، مقسمة عبر ألبومين في ألبوم واحد، حيث يحوي النصف الأول 9 أغنيات أصلية من تأليفها وتلحينها وغناها، منها «حلم» و«م الروح» و«ما لقيت» و«Princess Melancholy» و«في كل يومين»، بينما يشمل النصف الثاني 9 أغنيات «كوفرز»، تعيد خلالها تقديم أشهر الأغنيات العالمية التي تفضلها على طريقتها الخاصة، منها أغنية Something In The Way لفرقة الروك الأمريكية Nirvana، وأغنية The Man Who Sold The World للمغني البريطاني David Bowie، بجانب أغنية War Child للفرقة الآيرلندية The Cranberries.

ووصلت «مثلوثي» صباح أمس إلى مصر قادمة من محل إقامتها في العاصمة الفرنسية باريس، استعدادا لبدء البروفات النهائية لحفل ختام النسخة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الذي تشدو خلاله بمقتطف من ألبومها الجديد، في أول إطلالة غنائية لها في مصر بعد غياب أكثر من عامين منذ آخر حفلاتها.
ويأتي الألبوم الجديد بعد النجاح الجماهيري الكبير الذي حققته «مثلوثي» عبر أوبريت «كلمتي حرة»، الذي جمعت فيه أكثر من 50 فناناً عربياً وعالمياً، منهم نجوم الدراما والسينما التونسيين ظافر العابدين ودرة وهند صبري، واللبنانية باميلا الكيك والسورية فايا يونان والتونسية غالية بنعلي واللبناني حامد سنو والفلسطيني عمر كمال، وتعد «كلمتي حرة» أشهر أغنيات «مثلوثي» والتي ظهرت في ألبومها الأول واعتبرت نشيداً للثورة التونسية، وتم اختيارها لتعرضها لايف في احتفالية جائزة نوبل للسلام منذ 5 أعوام.
كما يأتي ألبوم «يوميات تونس» بعد عام من ألبومها الأخير
Everywhere We Looked Was Burning، قدمت خلاله مغامرة الغناء باللغة الإنجليزية في جميع أغنيات الألبوم لأول مرة في مشوارها، بعد اعتيادها تقديم بضع أغاني باللغة الإنجليزية في ألبوماتها ولكن كانت الغالبية منها باللغة العربية، وضم الألبوم في جعبته 10 أغاني، منها أغنية Rescuer، وأغنية Foot Steps، وأغنية الألبوم الرئيسية Everywhere We Looked Was Burning التي ظهرت بشكل فيديو كليب مصور يجسد معاناة العالم في عام 2020 بداية من حرائق الغابات والكورونا واللاجئين ومظاهرات لبنان وأزمة ليبيا وسوريا وصولا لاحتجاجات الولايات المتحدة الأمريكية بسبب العنصرية، وتعاونت مثلوثي عبر هذا الألبوم مع شركة Partisan Records العالمية للإنتاج والتي تعاونت معها أيضًا في ألبومها الجديد «يوميات تونس».

كانت مطربة الأوبرا العالمية من أصل مصري فرح الديباني قد أحيت حفل افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي.

 

####

 

مدير التصوير أحمد المرسي يقدم محاضرة في مهرجان الجونة في الحكي البصري

كتب: علوي أبو العلاريهام جودة

ضمن أنشطة جسر الجونة السينمائي، يقدم مدير التصوير المصري أحمد المرسي محاضرة بعنوان «كيف تحكي قصتك بصرياً مع امتلاك المرونة الكافية للتكيف مع الظروف المتغيرة» يوم 27 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وهي المحاضرة الوحيدة التي يقدمها سينمائي عربي في أنشطة الجسر المقام خلال الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي (23-31 أكتوبر).

أحمد المرسي هو عضو الجمعية الأسترالية للمصورين (ASC) والجمعية الكندية للمصورين (CSC). وخلال مسيرته المهنية، نال 20 جائزة سينمائية عن أعماله، من ضمنها رسائل البحر (2010)، الحفلة (2013)، الفيل الأزرق (2014)، الأصليين (2017)، تراب الماس (2018). أحدث أفلامه الفيل الأزرق 2 حصد أكثر من 102 مليون جنيه مصري في شباك التذاكر المصري محققاً أعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية. وينتظر المرسي حالياً عرض فيلمه العارف: عودة يونس للمخرج أحمد علاء الديب والنجم أحمد عز، ويستمر في تصوير فيلم كيرة والجن مع المخرج مروان حامد في تعاونهما الخامس.

 

####

 

5 من روايات نجيب محفوظ.. تامر محسن يخرج «القاهرة» والعرض في 2020

كتب: ريهام جودة

يشارك المخرج والمؤلف تامر محسن في إخراج مسلسل جديد يحمل اسم «القاهرة» يضم 5 من أشهر روايات الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، ويتعاون فيه مع السيناريست مريم نعوم وهو من إنتاج شركة iProductions ومن المقرر عرضه في عام 2022.

المسلسل الجديد يتألف من عدة مواسم وسيتضمن الموسم الواحد 8 حلقات تتناول إحدى الروايات الشهيرة للأديب نجيب محفوظ، ويعد أحدث الأعمال الفنية التي تتناول روايات الأديب المصري الذي أُقتبست رواياته في أكثر من 140 عمل فني متنوع ما بين أفلام روائية وقصيرة ومسرحيات ومسلسلات، عربياً وعالمياً، وحصدت هذه الأعمال عشرات الجوائز.

وشهد عام 2020 نشاطا ملحوظا للمخرج تامر محسن تضمن حلقاته من مسلسل «نمرة اتنين» الذي يضم نجوماً من أنحاء العالم العربي، حيث أخرج قصة بعنوان «اللي يصير ببيروت.. بيضل ببيروت» من بطولة نيللي كريم وعادل كرم، كما يعمل على مسلسل تقاطع طرق (اسم مؤقت) والمقرر عرضه في رمضان 2021 ليعيد النجمة منى زكي للدراما الرمضانية بعد غياب 5 سنوات.

 

####

 

الإجراءات الاحترازية تتصدر المشهد في الجونة السينمائي

كتب: أحمد النجارأحمد الجزار

شهدت أجواء مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة والتي انطلقت في وقت دقيق وصعب وسط جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، التزاما كبيرا بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، الفيروس الذي تسبب في وقف كافة الأنشطة السينمائية سواء عروض أفلام أو مهرجانات ومنها أكبر المهرجانات العالمية مثل مهرجان كان وغيرها من المهرجانات، إلا أن وزارة الصحة المصرية استطاعت أن تجعل الدورة الرابعة من مهرجان الجونة دورة آمنة، بعدما تعاونت مع المهرجان في وضع قواعد صارمة للحفاظ على ضيوف المهرجان من الفيروس وهو الامر الذي شهد التزاما كبيرا بين ضيوف المهرجان.

ويظهر الالتزام جليا داخل الأماكن المغلقة من ورش سينمائية ومحاضرات، حيث وضع المهرجان خطة للتباعد الاجتماعي إضافة إلى إلزام الحضور بالكمامات، وحرصت وزارة الصحة على أن تكون المطهرات والكمامات متاحة للجميع في كافة الأماكن، إضافة إلى أجهزة قياس درجات الحرارة المنتشرة عند مداخل ومخارج القاعات وأماكن التجمعات التي يحشتد أمامها جمهور المهرجان. وفي الوقت الذي نادي البعض بتوقف الحياة وإلغاء المهرجانات وقف مهرجان الجونة صامدا امام كافة التحديات مستعينا بوزارة الصحة التي لم تبخل أبدا بأي جهد من أجل جعل الدورة الرابعة من المهرجان دورة آمنة.

وتشهد قاعات أوديماكس والتي خصصها المهرجان للمحاضرات والورش، التزاما كبيرا وهو ما ظهر بشكل واضح في ندوة تمكين المرأة والتي حضرها العديد من السيدات الرائدات في مجال صناعة السينما، ورغم الحضور الكثيف إلا أن الكمامة كانت عنوانا للحضور، إضافة إلى أجواء المهرجان خارج القاعات والتي التزم فيها العديد من الضيوف بالكمامات رغم أنها في أماكن مفتوحة، إضافة لتواجد سيارات الأسعاف والوحدات المتنقلة المتواجدة بالساحات والاماكن العامة لتلبية الاحتياجات الصحية لأي شخص.

 

####

 

خالد النبوي يوجه رساله إلى صناع فيلم «200 متر»

كتب: محمود زكي

شارك الفنان خالد النبوي، جمهوره ومتابعيه، صوره من مهرجان الجونة السينمائي معلقًا على فيلم «200 متر» بأنه أستمتع بمشاهدة عمل من الواقع، موجها الشكر لمخرج العمل أمين نايفة وكل صناع الفيلم.

ونشر «النبوي» صورة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل والصور الشهير «إنستجرام»، وكتب: «حضرت امبارح عرض فيلم 200 متر في مهرجان الجونة، فيلم حقيقي وحلو، أستمتعت جدا باداء على سليمان وانا انتربرجر، تحية للمخرج أمين نايفة وكل صناع العمل»

يذكر أن الفنان خالد النبوي قدم الموسم الرمضاني الماضي مسلسل«لما كنا صغيرين» بطولة ريهام حجاج ومحمود حميدة ونسرين أمين وكريم قاسم ومنه فضالي وأشرف زكي ونبيل عيسي وتأليف ايمن سلامة وإخراج محمد علي.

 

####

 

كندة علوش لزوجها عمرو يوسف من «الجونة»:

بيدك حول كتفي أستطيع مواجهة العالم

كتب: محمود زكي

وجهت الفنانة كنده علوش رسالة إلى زوجها الفنان عمرو يوسف من مهرجان الجونة السينمائي بدورته الرابعه، مشيرة إلى أن من خلال مساندته لها تستطيع مواجهة أي صعوبات بالعالم.

ونشرت كندة علوش صورة من المهرجان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل والصور الشهير «إنستجرام» وكتبت: «وبيدك حول كتفي أستطيع مواجهة العالم».

ويذكر أن أخر أعمال الفنانة كندة علوش حكاية «ضي القمر» من مسلسل «إلا أنا» بطولتها أمام الفنان محمد علاء ومحمد شاهين وزينب غريب وريهام نبيل وإخراج أحمد حسن.

 

####

 

«كورونا» في «الجونة»..

هاني رمزي يكتم أنفاسه وأروى جودة بكمامة شقيقتها: «قالتلي هقتلك»

كتب: مادونا عماد

محاولات مُتكررة من الفنانين، للالتزام بالإجراءات الاحترازية، بهدف الوقاية من الإصابة بفيروس «كورونا»، منذ اليوم الأول لانطلاق مهرجان الجونة السينمائي، في دورته الرابعة، والذي يحل عامنا الحالي في ظل تفشي الوباء محليًا وعالميًا، لذا حرص عدد من الحضور على توخي الحذر، الأيام الثلاثة الماضية، وسط تكدّس الوافدين إلى الحفل السينمائي، بوضع الكمامات على وجوههم، مثل الفنانة أروى جودة.

وحلّت «جودة» بكمامة باللون البني الفاتح، وتغطيها الرسومات الهندسية، وهي نفس اللون الذي اختارته لفستانها، فكانت إطلالتها برّاقة مع رفع خصلات شعرها للأعلى وإبرازها للكمامة، دون الخجل من ارتدائها، على عكس غالبية الفنانات اللاتي اكتفين بالتباعد الاجتماعي والتعقيم شبه الدائم، وكررت الفنانة أروى فعلتها بتصميم ثان للكمامة يشبه «اليشمك»، مع فستان يميل إلى اللون الوردي، في اليوم التالي، كاشفة مُصممها، قائلة: «أختي عملت (الماسك) وقالت لي لو مالبستيهوش هقتلك.. مبسوطة أوي به».

في المقابل، وضعت إعلامية سعودية تدعى لجين، وهي شقيقة الفنانة أسيل عُمران، الكمامة بلونها الأحمر من قماش «القطيفة»، بالتنسيق مع لون فستانها، أما شقيقتها الفنانة فاختارت لون كمامتها يقترب من اللون الأبيض مُنسقة إياها مع لون فستانها، وظهرت الفنانة المغربية ميساء مغربي بكمامة سوداء ومُطرزة من أحد جانبيها، حتى يتناسب مع فستانها الأسود الملئ برسومات الفراشات، كذلك الفنانة بشرى وضعت الكمامة على وجهها بلون فستانها، الأخضر الفاتح، ولم تكتفي بذلك بل حملت زجاجة الكحول بصحبتها، ومازحت الفنان أمير المصري بنشر رذاذ الكحول بإتجاهه، وضحك كلاهما في النهاية.

في حين، اختارت الإعلامية بوسي شلبي طباعة شكل نصف وجهها السفلي على الكمامة، من أجل إقناع المُحيطين بأن وجهها دون تغيير أو تغطية لأنفها وفمها بالكمامة، وحضرت عارضة أزياء سودانية تدعى بونى خالد بالكمامة المُصممة لتشبه «اليشمك»، وتغطيها من الطبقة العليا، القماش ذاته لفستانها الممتزج بالألوان؛ الأحمر والأزرق والأخضر والأبيض.. وداخل قاعة بحفل الجونة كانت الفنانة سلمى أبوضيف تضع الكمامة الطبية وتنضم لها الإعلامية إنجي على، والتزمت الفنانة ليلى علوي بالكمامة.

على الجانب الثاني، تحدث الفنانين عن ما أن كانوا خائفين من حضور «الجونة السينمائي» أم لا، في ظل «كورونا»، وقالت الفنانة كندة علوش إنها لم تشعر بالخوف من الحضور لافتة إلى أنها منذ بدايات انتشار الفيروس كانت تسعى إلى الحفاظ على أسرتها، قائلة عبر برنامج «The Insider»، المُذاع على قناة «دبي»: «نحنا من أول ما جائت (كورونا) أخدنا كل الاحتياطات بس ما عِشنا الرعب، ولا لحظة عِشنا حالة الذعر»، واستكمل زوجها الفنان عمرو يوسف حديثها ويقول: «كله عامل احتياطاته وفيه تباعد فتمام».

وأكدت الفنانة ليلى علوي على خوفها من «كورونا» واللقاءات في المهرجان، لذا قررت الالتزام بالتباعد الاجتماعي والكمامة، قائلة: «خايفة من كورونا وكنت لابسة الكمامة وقلعتها عشان التصوير وأنا حريصة أوي وبأخد بالي أوي.. بحب كل الناس لكن أسفة مابقربش»، وتابع الفنان هاني رمزي موضحًا موقفه من «كورونا» والحضور للمهرجان: «ملتزمين بالإجراءات الاحترازية مثل المسافة البعيدة ومش هيكون فيه أحضان وسلامات اللي إحنا عارفينها وإن شاء الله خير»، مُعلنًا طريقته حتى لا يحرج المُصافحين له بالمهرجان: «بكتم نفسي.. أنا مابكسفش حد لا رجالة ولا ستات، لكن بأخد نفس (مع غلق الفم) وأقطع نفس وبعد ما أتصور بتنفس».

فيما قال الفنان أحمد السقا، عبر برنامج «mbc trending» عن «كوفيد 19»: «كلنا بنخاف من كورونا وبنخاف على كل حبايبنا وعلى الناس لأنه وباء عالمي»، وعن عادات الفنانة جومانا مُراد حينما تعود إلى منزلها في ظل انتشار الفيروس، قالت إنها تعقم هاتفها، مُتابعة: «أكتر شئ بخاف على أولادي ولما بدخل البيت باستحم وبعقم كل شئ».

وتسببت كلمات الفنانة ياسمين صبري، حول «كورونا»، منذ ثلاثة أيام، في جدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقالت: «أنا مش بكون مهوسة بالخوف أنا بستمر في حياتي عادي جدًا، ممكن يكون جالنا وراح، لأنه بديهي أكيد هيجي للعالم كُله واللي يأخده يأخده واللي يكمل يكمل، والبقاء للأقوى»، لذا تّعرضت إلى موجه من السخرية بعد كلماتها التي وجدها الكثيرين «غير مُرتبة ومُتساهلة مع المرض»، من ناحية أخرى، وصف الفنان منذر رياحنة الاجراءات الحالية المُطبقة بين الدول بـ«الأوفر».

ولفتت الفنانة نسرين طافش إلى أنها تجد «كورونا» مثل أي إنفلونزا، واستكملت رأيها: «الكورونا مرض مثل أي مرض عادي، مثل أي إنفلونزا عادية، فالواحد لا يكبر الموضوع كثير في رأسه»، وخلال المهرجان قررت الفنانة أمينة خليل إعلان إصابتها وتعافيها من «كورونا» قائلة: «أنا كنت مصابة بكورونا وخلاص خلصتها، قومت منها هي مش تجربة لطيفة لكن هي الحمدلله بتعدي».

ولحق بها الفنان نيكولا معوّض، الذي أعلن تعافيه أيضًا من المرض، قائلًا: «صار معي كورونا وصحّيت، وخلصت ما قلت (عن إصابته) ما بعرف أنا أكيد بحترم وبقدر الناس اللي بتقول عن إصابتها، ومش بس عن كورونا، لكن أنا كتير قصص في حياتي ما بطلع بيها على السوشيال ميديا.. تأثير كورونا كان أول يومين ثلاثة، كانوا كثير صعبين وبعدين مشي الحال».

 

####

 

مسابقة الأفلام القصيرة.. الحصان الأسود فى «الجونة السينمائى»

كتب: أحمد النجارأحمد الجزار

منذ انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائى عام 2017 ومسابقة الأفلام القصيرة تأخذ مساحة كبيرة من اهتمام النقاد والصحفيين وجمهور المهرجان حتى إن الكثيرين يعتبرونها الأهم بين مسابقات المهرجان ويدللون على ذلك بالحجز المبكر جدا لتذاكر أفلام المسابقة التى اكتسبت صيتا كبيرا لأهمية برنامج أفلامها وتميزها فى مسابقة الأفلام القصيرة هذا العام يتنافس 18 فيلما على جوائزها وهى جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم القصير، شهادة و15000 دولار وجائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم القصير، شهادة و7500 دولار وجائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير، و4000 آلاف دولار وجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربى قصير، شهادة و5000 دولار ويتم تسليم الجائزة النقدية لمخرج الفيلم الفائز بالجائزة أفلام المسابقة هى «أقمشة بيضاء» من إخراج مولى كين «فرنسا» ويتناول فى أحداثه سوزانا التى ستتزوج غدًا. بخليط من الشعور باليأس والشجاعة، تحاول الشابة محو ماضيها، وتمر الدقائق بسرعة لتزيد من الضغط عليها. ذلك الضغط يسهم فى تشكلها كامرأة. اختير الفيلم فى برنامج شورت كت فى الدورة الـ45 لمهرجان تورنتو السينمائى الدولى.

وفيلم «أن أصبح أمى» إخراج جاسمين ترينكا «إيطاليا» ويدور فى حر صيفى لاهب تبدو روما كمدينة مهجورة، تتجول فيها أم شابة تحمل حقيبة سفر بصحبة ابنتها. تمشيان بفرح يشوبه القلق، فى دروبهما من غير هدف. فى البداية يبدو الأمر محيرًا، لكن ومع ظهور إيماءة بسيطة تتكشف عبرها عمق الروابط بين الأم وابنتها. اختير الفيلم فى قسم آفاق «أوريزونتى» فى الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائى.

وفيلم «البانو» للمخرجة أنيسة داود «تونس، فرنسا» وتدور أحداثه عندما تغادر زوجته فى رحلة عمل، يتوجب على عماد، لأول مرة، الاعتناء لوحده بطفله الصغير هادى، الأمر الذى يجبر عماد الآن على مواجهة مخاوفه الدفينة. يستمتع بعض الشىء بوقته مع طفله، لكن التجربة تُعيد إليه ذكريات قاتمة من ماضيه. تدريجيًا، تصعقه اللحظات الأكثر بساطة، وتضطره لخوض صراع مزدوج داخله. عليه أن يهدئ مخاوفه المتجددة، وأن يخفى اضطرابه عن الجميع، خاصة طفله الصغير هادى.

وفيلم «بحرنا» من إخراج ديمتريس أناجنوستو «اليونان» ويدور على شاطئ شاسع منعزل، فى منتصف القرن الـ19، يحاول عدد من المسافرين الوصول إلى أركاديا وآثارها القديمة الجامعة بين الهويتين الإغريقية والأوروبية.

بعد مرور أكثر من قرن، وعلى الشاطئ نفسه يُعثر حشد من الناس على جثة رجل مجهول، وسط حالة من الذهول تصيبهم وهم يحدقون بها. وفيلم «بولماستيف» من إخراج أناستازيا بوكوفسكا «أوكرانيا» ويتناول قصة ميتيا الجندى العائد من الحرب، ويحاول الرجوع إلى حياته المدنية. بالصدفة، يقابل روى، الكلب التائه من فصيلة البولماستيف. فى البداية كانت علاقتهما مُعقدة، لكنها تطورت عندما ساعد روى صديقه ميتيا على التأقلم مع ماضيه الأليم.

وفيلم «بيلار» من إخراج ديانا فان هوتن، جى جى ابيينج، ينجوى بولى «هولندا، بلجيكا» فى فيلم التحريك المرسوم باليد، يمنح متطفل خطير «بيلار» الفرصة لاكتشاف الحيوان الجامح بداخلها، ويهديها إلى سبل الهروب من قريتها بعد أن تحطم العالم الذى كانت تعيش فيه. لكن بيلار تقرر سماع قلبها، فتتخلى عن صديقها البشرى الوحيد.

وفيلم «تسلل واضح» من إخراج سامى تليلى «تونس» ويدور فى ليلة شتوية، يتنافس فريقان وطنيّان لكرة القدم على نيل فرصة التأهل لبطولة كأس العالم. يقود رجل سيارته فى الشوارع الخالية، شرطيان يستمعان لوصف مجرياتها عبر راديو سيارة الدورية، قبل انقطاع الإرسال.

وفيلم حاجز من إخراج داليا نمليش «لبنان» ويدور فى بيروت 2019، خلال الثورة. بينما تعود فرح الناشطة اللبنانية من مظاهرة شاركت فيها مع حبيبها الفرنسى اللبنانى أنطونى، يتم إيقافهما على حاجز أمنى من قِبل أفراد ميليشا مسلحة، يريدون مناقشة بعض الأمور معها.

وفيلم «حدود الأزرق» من إخراج إيفان ميلوسافليفيتش «صربيا، سلوفينيا» وفى أحداثه يقضى الصياد العجوز حياته كلها باحثًا عن السمكة الأكبر فى نهر الدانوب. ذلك البحث يعطى حياته معنى آخر لها، من خلال تحفيز رغبته الدائمة فى اصطياد تلك السمكة قبل موته. مع كل شروق، نرى الرجل سابرًا أعماق النهر، باحثًا عن صيده بأسلوب قديم: هز سطح النهر بقطعة خشبية منحوتة يدويًا. بحثه يكشف علاقة بين عالمين، أحدهما يقع فوق سطح الماء والآخر فى أعماق النهر الغامضة.

ورغم غياب السينما المصرية عن مسابقتى الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة إلا أن هناك فيلمين قصيرين يعدان التمثيل الوحيد لها بالمهرجان وهما فيلم «الخد الآخر» من إخراج ساندرو كنعان، ويدور بعد مهاجمة كلب الجيران لابنته، يتألم نشأت لسماع إشاعات تروج إلى أنها هى التى استفزت الكلب. يقرأ المقال الذى يتهم ابنته، بصوت عالٍ لطليقته ويؤدى ذلك إلى مواجهة ساخنة بينهما تؤجج غضبه. ما يجعل الأمر أسوأ أن ابنته قد تشوهت من جراء الحادث. يختبر نشأت صبره وقدرته على التسامح وإعطاء خده الآخر، لكنه يكتشف أن لا طريق أمامه إلا بتفريغ ألمه فى المعتدى، حتى وإن كان ذلك ضد قناعاته ومعتقداته.

ومن مصر أيضا فيلم «ستاشر» للمخرج سامح علاء، وهو إنتاج مشترك بين مصر، فرنسا، بلجيكا ويدور عندما يقرر آدم خوض رحلة صعبة للعودة إلى حبيبته مجددًا بعد فراق دام 82 يومًا. تتناول قصة ذلك المراهق الكثير من القضايا الاجتماعية والتحديات التى يواجهها الشباب. ستاشر هو أول فيلم مصرى قصير يشارك فى المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بمهرجان كانّ السينمائى منذ 50 عامًا. والفيلم اللبنانى الأردنى المشترك «شكوى» من إخراج فرح شاعر، ويدور فى بيروت المعاصرة، تذهب هدى سرًا إلى مخفر الشرطة لتُبلغ عن جريمة ارتكبها زوجها. لكن الوضع القانونى البيروقراطى يضعها فى موقف عبثى للغاية.

وفيلم «لحاء» من إخراج صامويل باتى، سيلفاين مونى «سويسرا» ويتتبع فيلم التحريك الوثائقى الروتين اليومى لدار رعاية مسنين فى موقع معزول. يبدو الزمن ساكنًا، رغم ذلك تنكشف حياة سكان الدار، بعضهم نشط وحيوى، وآخر ملتزم بجدول ثابت ممل: تناول الدواء والتزام بمواعيد الطعام، وممارسة بعض الألعاب مع الكثير من الراحة. فى الأنحاء لا تتوقف الماكينات عن الإضاءة، مقدمو الرعاية مشغولون للغاية، والصلبان المُعلقة على الحائط تُذكر الجميع بالموت. الوقت الذى يعيشونه قصير، رغم ذلك يحوله الانتظار إلى دهر طويل.

وفيلم «لعبة شنجن» من إخراج جونهيلد إنجر «النرويج» ويدور عندما تبتكر شركة ألعاب لعبة فيديو جديدة، تتمحور حول الاتحاد الأوروبى. يُمنح اللاعب فيها طائرًا قوميًا يحتاج إلى التكاثر وإيجاد المأوى، لكن طيرانه مشروط بتوافقه مع قوانين الاتحاد الأوروبى للتنقل بين الدول. يتتبع الفيلم صناع ألعاب وهم يقومون بتحويل الاتحاد الأوروبى إلى صور جرافيك لجعل لعبتهم أكثر جاذبية، ولكن يبقى السؤال: هل سيتمكنون من تحقيق ذلك؟.

وفيلم «مُلصَق» من إخراج جورجى أم. أونكوفسكى «جمهورية شمال مقدونيا» ويدور بعد محاولته الفاشلة لتجديد رخصة قيادة السيارة، يقع ديجان فى مطب بيروقراطى يُختبر من خلاله تصميمه على أن يكون أبًا مسؤولًا. عُرض الفيلم فى مسابقة الأفلام القصيرة فى الدورة الـ36 لمهرجان صندانس السينمائى.

وفيلم «موت مسؤول حكومى» للمخرج أرتيم جيلميانوف «روسيا» وتدور أحداثه عندما يزور المسؤول الحكومى ألبرت فيلكسوفيتش قارئة طالع، تخبره بأنه سيموت قريبًا. يسألها ماذا سيفعل بالأموال التى يكتنزها؟، فتجيبه القارئة أنه بإمكانه أخذها معه إلى القبر وإنفاقها فى الحياة الأخرى. يبدأ البحث عن مكان يخفيها فيه، ويعمل على إقناع من حوله ليأخذهم معه، وأولهم زوجته، لكنه يود أيضا أخذ سيارته وبقية ممتلكاته إلى الحياة الأخرى.

وفيلم «مؤثرة» للمخرج روبن باربوزا «إسبانيا» وتدور أحداثه عندما يكسب مؤثرو التواصل الاجتماعى معيشتهم من خلال متابعيهم المخلصين الذين يتابعونهم على منصاتها. هكذا يبث هؤلاء المؤثرون رسائلهم إلى الآلاف وربما الملايين من البشر فى جميع أنحاء العالم. لكن ماذا سيحدث لو تعرضوا للسرقة؟ يتعرض هذا الفيلم القصير لواقعة سرقة 4 ملايين متابع من مؤثرة تواصل اجتماعى مشهورة.

وفيلم «نهاية سبتمبر» من إخراج فالنتينا كاسادى «إيطاليا» وتدور أحداثه حول كريستيان العامل بأجر يومى. يحاول جاهدًا إبقاء أخيه الأصغر جوليو ملتحقًا بالمدرسة. أمهما مدمنة على الكحول، ووالدهما غير موجود، ما يجعل من مهمة الأخ الأكبر تحديًا صعبًا. يحاول على الرجل الطيب، صاحب محل البقالة القريب من سكنهما، أن يكون لهما أب. إصرارهما على تأمين مستقبل أفضل لنفسيهما يجعل منهما فى زمننا المعاصر أبطال بقاء.

 

####

 

بعد تصريح «البقاء للأقوى».. ياسمين صبري تريند على «تويتر»

كتب: محمود زكي

أحتلت الفنانة ياسمين صبري تريند «تويتر» بعد ظهرها بمهرجان الجونة السينمائي بدورته الرابعة، وحديثها عن عدم الخوف من فيروس كورونا.

وقالت «ياسمين» خلال برنامج «mbc trending»، المذاع عبر قناة «mbc 4»: «أنا مش ببقى مهوسة بالخوف وكده عادي أنا بستمر في حياتي، عادي جدًا، بالنسبة للفيروس، ممكن يكون جالنا وراح لأنه بديهي أكيد هييجي للعالم كله، واللي يأخده يأخده واللي يكمل يكمل، والبقاء للأقوى».

من هنا علّق الإعلامي صبحي عطري، والذي يحوار «صبري» وهو أحد مُقدمي البرنامج، بعد نهاية تصريحاتها تلك، واصفًا كلماتها بـ«المستوحاة من محمد رمضان»، في إشارة إلى استعارتها عبارة من أغنية لـ«رمضان» وتحمل اسم «أقوى كارت في مصر»، وهي أغنية دعائية لإحدى شركات الاتصالات، والتي استعمل خلالها الفنان عبارة «البقاء للأقوى»، التي قالتها «صبري» باللقاء.

يذكر أن الفنانة ياسمين صبري قدمت الماراثون الرمضاني الماضي مسلسل «فرصة تانية» بطولتها أمام الفنان أحمد مجدي.

 

المصري اليوم في

26.10.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004