ملفات خاصة

 
 
 

عروض مهرجان البحر الأحمر

فيلم "The Exam": بشر تحت رحمة ورقة الامتحان

أندرو محسن- جدة

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

الدورة الأولى

   
 
 
 
 
 
 

في إطار قسم روائع عربية، يعرض فيلم الامتحان (The Exam) إخراج شوكت أمين كركي. الفيلم من إنتاج ألمانيا والعراق وقطر، وبدأ رحلته من خلال مسابقة مهرجان كارلوفي فاري حيث حصل على تنويه خاص.

تقع أحداث الفيلم في كردستان العراق، لكنها تبدو شديدة القرب من أغلب المجتمعات العربية.

كرة الثلج

يبدو أن فترة الامتحانات في بعض المجتمعات، وخاصة العربية تتشابه إلى حد كبير، في كونها فترة عصيبة على الأسرة بأكملها وليس فقط الشخص الذي يخوض الامتحان، مع في الامتحانات من أهمية بالطبع لتحديد مصير الإنسان المستقبلي في الدراسة ثم في العمل، يتحول الأمر في بعض الأحيان إلى قرار يغير شكل حياة الإنسان بأكملها وليس فقط على مستوى الدراسة.

فيلم الامتحان

يطرح "الامتحان" وجهة النظر هذه، إذ تدور أحداثه داخل أسرة صغيرة، الفتاة الشابة روجين (فانيا سالار) على وشك أن تخوض الامتحانات التي ستؤهلها للدراسة الجامعية. بينما تخشى أختها الكبرى شيلان (آفان جمال) المتزوجة زواجًا تعيسًا أن تفشل روجينا في الامتحانات فتضطر للزواج وتلقى نفس مصيرها، تقرر مساعدتها لاجتياز الاختبارات باستخدام طرق غير قانونية.

يعتمد سيناريو الفيلم الذي كتبه كركي بمشاركة محمدريزا جوهري، على أسلوب كرة الثلج، إذ تبدأ الأحداث من نقطة صغيرة جدًا، شيلان تقرر أن تدفع النقود إلى عصابة تسرب الامتحانات وتنقل إجاباتها للطلبة عن طريق الموبايل أثناء الامتحان. لكن لاحقًا تجد شيلان نفسها جزءًا أساسيًا من هذه العصابة عندما تضطر هي نفسها لنقل ورقة الأسئلة إليهم، بعد تصعيد المدارس لطرق مقاومة الغش.

بالتوزاي مع هذا الانزلاق المتواصل داخل هذه الشبكة الفاسدة، نتعرف على سبب مساعدة شيلان لأختها بهذه الاستماتة، وهو علاقتها المضطربة بزوجها، إذ تعلم أن روجين لو لم تنجح في استكمال دراستها الجامعية، ستتزوج فورًا، هو الأمر الذي يمثل لشيلان كابوسًا، لكنها في سعيها لمساعدة أختها، تزداد علاقتها بزوجها سوءًا، لكننا نشعر أن كل ما يهمها هو إنقاذ شقيقتها، بينما لم تعد تهتم بحياتها هي نفسها.

من الممتع في هذا الفيلم مشاهدة كيف كُتبت أغلب شخصياته، وتحديدًا النسائية، بطريقة تجعلها جميعها لا تملك مصيرها في يدها. شيلان تحت رحمة زوجها الذي يتصاعد شكه تجاهها طوال الوقت، وبينما تسعى هذه لمساعدة أختها روجين، فإنها تضغط عليها نفسيًا طوال الوقت حتى تجتاز الامتحانات، بينما لدينا الطفلة الصغيرة ابنة شيلان التي لا زالت لم تختبر الحياة بعد، لكننا ندرك بالطبع أن مصيرها لن يكون أكثر سعادة من مصير أمها وخالتها.

شبكة الفساد

في عام 2016 قدم المخرج الروماني كريستيان مونجيو فيلمه "تخرج" (Graduation)، والذي ناقش فيه فساد المنظومة المجتمعية والسياسية، من خلال متابعة أب يحاول بطرق غير مشروعة مساعدة ابنته لاجتياز أحد الامتحانات، نتيجة عدم ثقته في قدرتها على اجتياز الامتحان بقدراتها لأنها كانت تمر بأزمة نفسية.

في "تخرج" كما في "الامتحان" ننطلق من نقطة صغيرة، ونتشعب إلى الكثير من العناصر الكبرى في مجتمع كل منهما. بينما يتعرض الأول للفساد على مستوى طبقات اجتماعية عُليا، يركز الثاني على الطبقات الدنيا والمتوسطة.

هنا نشاهد كيف يتحول الأمر من مجرد امتحان تقليدي، لتحدٍ حقيقي بين العصابة التي تسرب الامتحانات، وبالتبعية لها الأسر التي ترغب في اجتياز أبنائها وبناتها للامتحان بأي طريقة، وبين قوانين المجتمع والمنظومة السياسية أيضًا، التي بالتأكيد لا تضع اعتبارًا لكون اجتياز الامتحان من عدمه سيغير شكل حياة الفتاة بطلة الفيلم بأكملها للأسوأ أو للأفضل.

أهم ما يميز هذا الفيلم هو قدرته على تقديم سيناريو ممتع وجذاب طوال الوقت، من خلال تطوير أفكار الغش وأفكار مقاومتها في المقابل، كما نشاهد تورط الشخصيات بشكل تدريجي في هذه المنظومة الفاسدة، لكنه في الوقت نفسه لا يلقي بالأحكام على شخصياته، أو على أغلبها للدقة، فجميعها تعاني بشكل أو بآخر من شكل الحياة القاسية وبالتالي من الصعب أن يجد المشاهد نفسه متورطًا في حكم قاطع على شخصية شيلان، رغم انغماسها في عمل مخالف للقانون.

بعد التصعيد المستمر، يقرر كركي أن يتركنا مع نهاية شبه مفتوحة لهذا الفيلم، يصعب معها تحديد مصير شيلان، لكنها نهاية من النوع التي تزيد من قيمة وتأثير الفيلم لدى المشاهد بعد خروجه من قاعة العرض.

 

مجلة هي السعودية في

11.12.2021

 
 
 
 
 

عروض سعودية متنوعة واستمرار التميّز الأردني بفيلم "بنات عبدالرحمن"

مشاهدات يوم جديد من أيام البحر الأحمر السينمائي

 أحمد العياد

إيلاف من جدة: يصح أن يُطلَق على اليوم الخامس من أيام مهرجان البحر الأحمر السينمائي يوماً سينمائياً سعودياً خالصاً، فقد عُرضت فيه ثلاثة أفلام سعودية وهي ( كيان ) ( الأبطال ) ( تمزق )، إضافة لعرض الفيلمين عربيين التونسي ( غدوة ) والأردني (. بنات عبدالرحمن ) .

فيلم "كيان" تجربة طويلة أولى لحكيم جمعة

تدور أحداث فيلم “كيان” الروائي الطويل، حول زوجين سعوديين يزوران أصدقاءً لهما، وتقودهما الظروف لقضاء ليلة مليئة بالقلق والتوتر في فندق، ليجدا نفسيهما في مواجهة مع أشباح الماضي. وهو من بطولة سمر شِشة وأيمن مطهر، وإخراج حكيم جمعة. ولقد نال حكيم الثناء على تجربته الطويلة الأولى من أكثر من مخرج، بينهم المصري هشام فتحي .

"تمزق" فيلم سعودي بنفس هوليودي

فيلم ( تمزق ) وهو الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية من إخراج حمزة جمجموم وبطولة بيلي زين وسمية رضا وفايز بن جريس .

يحكي قصة زوجين مابين الغربة والوطن يعانيان مشاكل إجتماعية ومشاكل فيما يخص الغربة.

وحضر الفيلم الناقدان المصري طارق الشناوي والسعودي فهد الاسطا، اللذان وصف الفيلم بأنه أكثر من جيد ومتقن تماماً من كل نواحيه، خاصةً لجهة الإثارة والغموض والرعب التي طغت على الأحداث بأداءٍ ممتع ومشوق للممثلين .

فيلم ( سكة طويلة )

الفيلم السعودي الثالث هو سكة طويلة والذي كان يحمل اسم ( الطريق 10) وتحول بعد ذلك لفيلم ( سكة طويلة ) من بطولة فاطمة بنوي والبراء عالم وإخراج عمر النعيم. وحضره إلى جانب أبطاله المنتج محمد حفظي.

يحكي عن مريم وناصر اللذان يسافران من الرياض إلى أبو ظبي لحضور حفل زفاف والدهما، لكن الرحلة تُلغى. فيقرران السفر برًا، فيصلح الوقت الذي يقضيانه معًا علاقتهما المتوترة منذ وفاة والدتهما. حيث يصارحا بعضهما بمشاعرهما تجاه والدهما المتسلط.. لكنها، يتعرضان فجأة للمطاردة من سائق غاضب فيجد الأخ وأخته نفسهما في سباق للنجاة بحياتهما.

"أبطال" بطولة أولى لياسر السقاف

الفيلم السعودي المشارك في قسم الجيل الجديد من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، هو أبطال من إخراج مانويل كالفو وبطولة ياسر السقاف فاطمة بنوي وخالد الحربي الفيلم مقتبس من فيلم إسباني حاصل على جوائز للمخرج خافيير فيسر.

ويروي العمل خلال 90 دقيقة قصة خالد الذي يعمل مساعد مدرب في نادي الاتحاد، وهو أحد أندية الدرجة الممتازة في المملكة العربية السعودية. وفي يوم من الأيام، يقوده غروره خلال مباراة الدوري إلى المحكمة الرياضية، التي تفرض عليه عقوبة قاسية يترتب عليها إيقافه عن أداء عمله، بالإضافة إلى تعيينه مدرّباً لمجموعة رياضيين هواة من أصحاب الهمم «من ذوي الإعاقات الذهنية» الذين لم يلمسوا الكرة من قبل كفريق محترف. لكنه، ومن خلال علاقته بهم يعيش العديد من المواقف الكوميدية التي جمعته بهم. ولقد نال مخرج العمل وأبطاله تصفيقاً حاداً بعد نهاية العرض.

بنات عبدالرحمن ونجاح كبير في السعودية

استمرارا لإزدهار وتميز السينما الأردنية عرض الفيلم الفائز بجائزة الجمهور في مهرجان القاهرة السينمائي ( بنات عبدالرحمن ) وهو من إخراج زيد أبو حمدان وبطولة فرح بسيسو صبا مبارك حنان الحلو.

ويحكي الفيلم عن أربع فتيات يمثلون أطياف المجتمع المختلفة. وهم يفقدون أباهم في يوم ولحظة ما. ومن هنا تبدأ الحكايا و تسفر عملية البحث عن أسرار دفينة، تزيد الأمور تعقيدًا وصعوبة.

الفيلم مليء بالمواقف الدرامية الكوميدية المثيرة مابين خوف ودموع وضحك. ولقد لاقى تفاعلاً جماهيرياً كبيراً، بحيث ضجت صالة السينما بالتصفيق لابطاله على عدة مشاهد.

 

موقع "إيلاف" في

11.12.2021

 
 
 
 
 

سيد محمود سلام يكتب:

في البحر الأحمر السينمائي.. أفلام تؤمن بقضايا الشعوب

جرت العادة أن تكشف المهرجانات السينمائية القوية عن حال السينما في العالم، حتى إن كثيرين يعتبرونها الترمومتر الحقيقي لمستوى الإنتاج، بل والصناعة السينمائية في الأعوام التي تقام فيها هذه المهرجانات.

عبر عن ذلك مهرجان الجونة، ثم القاهرة، ثم جاءت الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي لتكشف عن قياس مهم لمستوى إنتاج السينما الأردنية الخالصة – أي تلك التي تصنع بأيدي أبنائها- لا تلك التي يتخذ منها البعض وسيلة للتعبير عن أفكارهم ومعتقداتهم ومصالحهم تحت مسمى إنتاج أردني، كما حدث في أحد الأفلام المثار حولها جدل كبير حاليًا.

في مهرجان البحر الأحمر السينمائي ومن بين أكثر من 130 فيلما عربيا وأجنبيا، كانت السينما الأردنية حاضرة بقوة، من بين إنتاجاتها المهمة فيلم "فرحة" للمخرجة دارين سلام، مستوحى من أحداث حقيقية، راصدًا حالة سينمائية بديعة، تؤكد أن القضية الفلسطينية وإن طال الزمن وتغيرت رؤى بعض السينمائيين بحكم البيزنس والمصالح، ستجد من يؤمنون بها.

الفيلم تدور أحداثه في فلسطين، عام 1948 حول فرحة التي تبلغ من العمر 14 عامًا، وهو سن خطوبة أو زواج معظم فتيات قريتها، إلا أنها مصرة على إقناع والدها بأن يسمح لها بالذهاب لتكمل دراستها في المدينة مع صديقتها المقربة فريدة.

ولكن ما إن شعرت فريدة بأن والدها قد اقتنع، تتعرض القرية لهجوم تفجيري، فيغادر والدها بعدما حبسها في مخزن العائلة حفاظًا على سلامتها، ويعدها بأنه عائد، ومن خلال ثقب في الجدار، تراقب فرحة قريتها التي كانت متحمسة لمغادرتها وقد تحولت إلى ركام، شاهدة على سقوط بلادها وتهجير أهلها، تقرر أن تتخلى عن كل أحلامها من أجل قضية وطن.

لم يكن الفيلم الوحيد من إنتاج أردني يحصل على تقدير الجمهور والنقاد، بل قدم فيلم "الحارة" للمخرج باسل غندور رؤية تشبه أفلام الحارة المصرية ولكن مع اختلاف العادات والتقاليد والواقع الأردني، تجربة لها خصوصيتها، تدور أحداثه في أزقة حي جبل النظيف في شرق عمّان، راصدًا ما يحدث من القيل والقال في هذه الأزقة الضيقة كاشفا عن قصة حب وهمية لمحتال يدعي بأنه رجل أعمال محترم، محاولًا اختلاس ما يكفي من المال ليبرر علاقته السرية بحبيبته لانا.

في هذه الأثناء، تتعرض والدة لانا للابتزاز من شخص يدّعي أنه صور لانا وعلي معًا، يعرف علي شخصًا قادرًا على أن يخرجهم من هذه الورطة، لكن هذا النوع من الحلول سيفضي إلى المزيد من الخداع وانكشاف الحقائق. لا شيء مؤكد سوي أن زوايا الأزقة المظلمة مثقلة بالأسرار.

هكذا يعبر الفيلم الذي قام ببطولته منذر ريحانة، نادرة عمران، عماد عزمي، محمد الجيزاوي، وأنتجته رولا نصر وشاهيناز العقاد، ويوسف عبد النبي.

تشهد السينما الأردنية حالة نشاط سينمائي وتطور يؤكد أننا أمام مرحلة فاصلة ومهمة في تاريخها السينمائي، في وقت تتبعثر الأفكار بإنتاجات لا تغني ولا تثمن من جوع فيما ينتج في دول أخرى، حتى إن الصراعات حول ترشيحات الأوسكار تفضي دائمًا بها إلى لا شيء.

وما يؤكد أن هناك سينما مختلفة بالأردن وكشف عنها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وقبله القاهرة السينمائي تفوق فيلم "بنات عبد الرحمن" الذي حصل على جائزة من المهرجان، ونال تقديرًا كبيرًا من قبل نقاد وإعلاميين وجمهور، عن أربع شقيقات يختفي والدهن، فتبدأ سلسلة من المكاشفات في حياتهن، وعلاقاتهن بالحي الذي يسكن فيه.

بالطبع تحدث طفرة سينمائية في العالم العربي، ومنها أيضًا سينما لبنان، رغم ما تشهده الساحة هناك من حالة توتر، والسينما أيضًا في السعودية، بإنتاجات أثمرت عن أكثر من عمل فني، وقد يكون لإقامة مهرجان مثل البحر الأحمر السينمائي الدولي إسهاماته في زيادة عدد الأفلام المنتجة، وبخاصة أن فيلمًا سعوديًا هو "حد الطار" للمخرج عبد العزيز الشلاحي يمثل المملكة العربية السعودية في ترشيحات الأوسكار لهذا العالم، والتي يكشف عن قائمتها القصيرة لأفضل فيلم أجنبي في العام المقبل.

sydsallam@gmail.com

 

####

 

ليلى علوي لـ«بوابة الأهرام»:

سعيدة لتواجدي بمهرجان سينما السعودية والتكريمات تفرق معي | فيديو

جدة - مي عبدالله

عبرت النجمة ليلى علوي عن سعادتها البالغة لتكريمها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث إن إدارة المهرجان اختارتها من ضمن سيدات السينما المؤثرات لتكريمهن في الدورة الافتتاحية المقامة حاليا في مدينة جدة التاريخية.

وصرحت ليلى علوي لـ"بوابة الأهرام" بأنها تهنئ الشعب السعودي على إقامة أول مهرجان سينمائي بالمملكة، وأضافت قائلة "سعيدة باختياري وتكريمي فهذا شيء يشرفني جدًا، وأحب أن أخبرك أن سعادتي الأولى كانت بوجود مهرجان سينما أخيرا بالسعودية ثم سعادتي بالتكريم ، وسعيدة ان تكريمي جاء مع إثنان من أيقونات السينما العربية و العالمية وهما كاترين دينيف و هيفاء منصور ".

وأكدت ليلى علوي أنها تلقت ترحيبًا كبيرًا من الشعب السعودي، وأيضا وجدت ترحيبًا ودعمًا من زملائها الفنانين المصريين.

وعن حصولها على العديد من التكريمات خلال مشوارها الفني، قالت ليلى علوي لـ"بوابة الأهرام" أي فنان في العالم مهما مرت عليه السنوات سيظل سعيد بأى تقدير بأي كلمة إعجاب أو تكريم أو بجائزة أو حتى بعمله ، فالتقدير بشكل عام في الحياة مهم جدا سواء بشكر او بكلمة حلوة فهو شئ في منتهى الإيجابية، ولذا فالتكريمات لازالت تفرق معي جدا ".

ليلى علوي لـ بوابة الأهرام : سعيدة أن أصبح هناك مهرجان سينما بالسعودية.. والتكريمات لازالت تفرق معي

 

####

 

هند صبري: حب الناس في السعودية مختلف..

ودرة كانت المرشحة لـ "صمت القصور" قبلي | فيديو وصور

جدة - مي عبدالله

أعربت الفنانة هند صبري عن أهمية فيلمها الأول "صمت القصور" الذي قدم عام ١٩٩٥ كواحد من أهم أفلام القرن الواحد والعشرين وفقا لتقرير نشر في جريدة النيويورك تايمز، وأشارت هند إلى أن عمرها وقتها ١٤ عاما فقط ولذا كانت لم تفهم المفاهيم النسوية التي ناقشها الفيلم ولكنها تفهمتها بعد ١٠ سنوات من إصداره.

وصرحت هند صبري خلال الندوة النقاشية التي تعقد على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية، أنها كانت الاختيار الثاني لفيلم صمت القصور، أما الاختيار الأول فكان الفنانة التونسية درة ولكن أهلها رفضوا تجسيدها للدور، فقامت المخرجة التونسية الراحلة مفيدة التلاتلي باختيارها لتقديم الدور الذي قدمها للسينما.

وأكدت هند صبري أن حب الجمهور السعودي الذي شعرت به منذ المجيء لجدة مختلف، قائلة: "الحمد لله أنا أتلقى الحب والتقدير من جميع البلدان العربية ولكن حب ناس جدة كان غير".

هند صبري: حب الناس في السعودية مختلف.. ودرة كانت المرشحة لـ"صمت القصور" قبلي - YouTube

 

####

 

هند صبري: مصر هي من اختارتني.. ولم أندم على «مذكرات مراهقة» | صور

جدة - مي عبدالله

أوضحت النجمة هند صبري ان فيلم "مذكرات مراهقة " كان جواز سفرها  من تونس إلى مصر.

وأضافت: "كنت آتية من ثقافة فنية متحررة، ولم أكن أعلم أنني سأتعرض لكل هذا الهجوم الذي تعرضت له وقتها، ولكني لم أندم بالعكس تعلمت كثيرا من هذه التجربة التي شكلت وعيي الفني".

وقالت هند صبري خلال الندوة النقاشية التي تعقد حاليا على هامش فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الافتتاحية: "مصر هي من اختارتني وليس العكس، فدوري في مذكرات مراهقة جاء بالصدفة عندما قابلت المخرجة إيناس الدغيدي في أحد الفنادق، وعرضت علي الفيلم، ولكن الآن أنا ومصر اخترنا بعض".

وأكدت هند صبري أنه ليس خطأ أن يبحث الممثل عن الأفلام التي تحقق له عائدا ماديا، ولكن في نفس الوقت يقدم أفلاما مستقلة مع مخرجين شباب لدعم الصناعة.

وأشارت هند أن تاريخها الفني في السينما المصرية خلال  الفترة من ٢٠٠٤ إلى عام ٢٠١٠ كانت ازخم فترة فنية لها ، لأنها لم تكن أسست أسرة بعد ولم يكن لديها شيء يعطلها ، فعملت مع مخرجين كبار عظام أمثال داوود عبد السيد ومحمد خان، ثم قدمت أعمالا مع الجيل الجديد من المخرجين على رأسهم مروان حامد فقدمت عمارة يعقوبيان و الجزيرة .

و اعترضت هند صبري على أن حاليا لم يكن هناك أعمال فنية تجمع  بين الأجيال مثلما حدث معها في فيلم "ملك وكتابة" و "عمارة يعقوبيان" , بل أصبح كل جيل مغلقا على نفسه.

و قالت هند صبري خلال ندوتها النقاشية بمدينة جدة "توترت كثيرا في أول يوم تصوير مع الزعيم عادل إمام، فهو من الشخصيات التي تشعر بمسئولية وأنت تمثل أمامها، فلا يجوز إزعاجهم أو خذلهم، وكذلك الراحل محمود عبد العزيز".

 

####

 

هند صبري: عملت مع المخرجات الجدد حتى لا أصنف على تونس القديمة | صور

جدة - مي عبدالله

أوضحت الفنانة التونسية هند صبري أنها قررت العمل مع المخرجات التونسيات الجدد أمثال هند بو جمعة في فيلم " نورا تحلم" و كوثر بن هنية في فيلم " بنات ألفة" حتى تحسب علي تونس الجديدة .

وأضافت هند صبري خلال الندوة النقاشية التي تعقد حاليا على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي، أنها عملت مع معظم المخرجين التونسيين الكبار أمثال مفيدة تالاتالي، و سعدت بالعمل معهم و لكنها رفضت أن يتم تصنيفها كجيل جديد.

وأشارت هند صبري إلى أنها أصرت وسعت للعمل مع مخرجات الجيل الجديد من تونس حتى تحسب على تونس الجديدة التي تناقش أفلامها موجة جديدة من القضايا النسائية و الإنسانية.

 

بوابة الأهرام المصرية في

11.12.2021

 
 
 
 
 

جلسة حوارية لـ هند صبري بمهرجان البحر الأحمر فى السعودية اليوم

جدة علي الكشوطي

تشهد فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الأولي فى جدة بالسعودية، اليوم السبت، جلسة حوارية مع الفنانة هند صبري وذلك في الرابعة والنصف بتوقيت السعودية في سينما البلد 1، وهى الفنانة التي اختارتها إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائى المستمرة حتى 15 ديسمبر الجاري، للمشاركة كعضوة في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التي يترأسها المخرج الإيطالي العالمي الكبير جوسيبي تورناتوري، ويأتى ذلك بعد مشاركة هند في لجنة تحكيم أفضل عمل أول بمهرجان فينسيا وفي مهرجان القاهرة السينمائى الدولي ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

على صعيد آخر تنتظر هند عرض أحدث أعمالها مسلسل "البحث عن علا" عبر احدى المنصات الرقمية، والعمل مكون من 6 حلقات، حيث تعود شخصية علا عبد الصبور للظهور من جديد ومغامرة ورحلة جديدة تتأرجح فيها ما بين دوامة الحياة ومحاولاتها لإعادة اكتشاف ذاتها كامرأة في حين تحاول الموازنة بين دورها كأم وزوجة ورائدة أعمال.

مسلسل "البحث عن علا" يشارك في بطولته سوسن بدر في دور أم علا، وهاني عادل في دور زوجها هشام، كما ينضم إليهم ندى موسى ومحمود الليثي وداليا شوقي، إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف على رأسهم النجم خالد النبوى ودينا وفتحى عبد الوهاب والعمل مستوحى من شخصيات من تأليف غادة عبد العال وقصة وسيناريو وحوار مها الوزير وغادة عبد العال، وإخراج هادي الباجوري.

 

####

 

ختام سوق مهرجان البحر الأحمر السينمائى بالسعودية اليوم

جدة علي الكشوطي

يشهد اليوم السبت مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي فى الرابعة عصرا بتوقيت السعودية، ختام وتوزيع جوائز فعاليات سوق البحر الأحمر، ويقدم المهرجان العديد من الفعاليات التي تهدف لتعزيز قطاع صناعة السينما، كما ستحصل الموهبة الفائزة على فرصة لقاء كوكبة من صناع المحتوى السينمائي ومتخصصين بالمجال لتبادل الخبرات وتسهيل الشراكات، ويتضمن البرنامج أيضًا سلسلة من الندوات والعروض السينمائية، ويتيح الفرصة للتواصل مع صناع الأفلام المحليين والعالميين والمسئولين التنفيذيين.

وشارك مشاريع بسوق البحر الأحمر بعرض تقديمي وصلت إلى ثلاثة وعشرين مشروعًا قيد التطوير، بما في ذلك 12 مشروعًا من معمل البحر الأحمر و11 مشروعًا من سوق البحر الأحمر

وشهد المهرجان مناقشة جميع الأفلام المعروضة في سوق البحر الأحمر من قبل لجنة تحكيم مستقلة، مكونة من مخرج المهرجان -الشاعر السعودي- أحمد الملا، والمنتجة الأمريكية أليكس ماديجان، والمنتج الألماني تاناسيس كاراثانوس في حين تولى مدير المهرجان أليكس موسى ساوادوغو، والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والمخرج الفرنسي لادج لي لجنة الأعمال قيد الإنجاز.

سيتم منح أكثر من 700,000 دولار أمريكي للمشاريع الفائزة بجوائز سوق البحر الأحمر بتمويل من صندوق البحر الأحمر والدعم السخي من قبل رعاة المهرجان.

شمل السوق سلسلة محادثات من ورش العمل، وندوات، ودورات عقدها كبار المتحدثين في المجال السينمائي، بالإضافة إلى جلسات تواصل سينمائية جمعت بين ضيوف متخصصين بالمجال والمشاركين في السوق

 

####

 

منال عوض: فيلم "صالون هدى" يسلط الضوء على الأقلية الفلسطينية المتعاونة مع الاحتلال

جدة علي الكشوطي

قالت الفنانة منال عوض، بطلة فيلم المخرج هاني أبو أسعد، "صالون هدى" المشارك بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، لـ اليوم السابع، إن الفيلم مبني علي أحداث حقيقية، لكنه يتناول حالة خاصة يسلط عليها الضوء من خلال قصة "هدى" صاحبة صالون لتصفيف الشعر، تقوم بالإيقاع بالنساء للضغط عليهم والعمل لصالح الإحتلال الإسرائيلي، لكنه لا يشكل حالة عامة.

مؤكده أن الفيلم يسلط الضوء علي تلك الأقلية في المتجتمع الفلسطيني لأنه ملف لابد أن يفتح ويعالج، مشيرة إلى أنها عقدت جلسات عمل مع المخرج هاني أبو أسعد للاتفاق علي كيفية ظهور شخصية هدي بالفيلم خاصة أنها ضحية وجلادة في نفس الوقت، فهي تعرضت لنفس الضغط وقامت بالعمل مع الإحتلال رغما عنها، لكنها في نفس الوقت لن توقف الأمر لديها ولكن ضغط عليها لتستقطب مزيدا من النساء للعمل مع قوات الإحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت منال عوض، أن المصير الذي وصلت له هدي هو بسبب كونها امرأة معنفة، ذلك التعنيف الذي جعلها فريسة سهلة للاستغلال، مضيفة أن العملاء هم سم بالمجتمع الفلسطيني وسرطان لابد التخلص منه لدعم قضيته التحرر من الاحتلال ومقاومته بالطرق المشروعة.

وأضافت منال عوض أن الاحتلال يدمر الفلسطيني ويستغله بأبشع الطرق، مؤكدا أن العنف الذي تتعرض له النساء في بعض المجتعمات العربية من الأب أوالأخ والزوج يجعل المرأة هشة وسهل اختراقها والسيطرة عليها.

فيلم صالون هدى مأخوذ عن أحداث حقيقية، ويتعمق في مفاهيم الولاء والخيانة والحرية، من خلال أحداث تدور في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى، تتردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قَصة شعرها؛ تنقلب الأمور رأسًا على عقب حين يتم تصويرها في مواضع مخلة بسبب هدى التي تحاول ابتزازها لتقوم بما هو ضد مبادئها، يتعين على ريم أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها، والفيلم من بطولة علي سليمان، منال عوض وميساء عبد الهادي، وإنتاج هاني أبو أسعد وأميرة دياب ومحمد حفظي.

 

####

 

هند صبرى بمهرجان البحر الأحمر :

لولا إيناس الدغيدي لكنت حاليا محامية فى تونس

جدة علي الكشوطي

قالت الفنانة هند صبري خلال مقابلة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، إنها محظوظة كونها بدأت مشوارها السينمائي مع اسم كبير ومهم مثل المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي التي اكتشفتها في فيلم صمت القصور.

واكملت أنها بعد الثورة التونسية شعرت بأنها لابد أن تعمل مع مخرجين الموجة السينمائية الجديدة، و كان فيلم نورا تحلم الذي قدمته عام ٢٠١٩ من إخراج هند بو جمعة هو أولى خطواتها نحو السينما التونسية الجديدة، وأضافت خلال المحاضرة التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أن مشروعها الحالي الذي تقوم بتصويره هو فيلم من إخراج المخرجة التونسية كوثر بن هنية، وهو مشروع تبنته كوثر منذ ٧ سنوات عن قصة سيدة سافر ابنائها للالتحاق بداعش، وهي قضية مهمة وواقعية إلى حد كبير.

وعن مشوارها السينمائي في مصر تقول، مصر هي التي اختارتني قبل أن اختارها، ولولا مقابلة حدثت بالصدفة مع المخرجة إيناس الدغيدي، لكنت أكملت مشواري في المحاماة، وتوقفت عن ممارسة الفن تماما، مشيرة إلى أن مذكرات مراهقة يعد جواز مرورها إلى الجمهور المصري.

وردا على سؤال حول أهمية فيلم مثل عمارة يعقوبيان تقول: لا أنكر أني محظوظة بأن وضع اسمي على عمل من سيناريو وحيد حامد، الذي لن يعوضه الزمن بالإضافة إلى الكم الكبير من النجوم الذين اجتمعوا في الفيلم.

 

####

 

تعرف على جوائز سوق مهرجان البحر الأحمر السينمائى في دورته الأولى

جدة علي الكشوطي

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، عن جوائز سوق مهرجان البحر الأحمر، والتي يمنحها السوق للمشاريع قيد التنفيذ والمشاريع قيد التطوير، حيث فاز كل من كونترا ومقبرة السينما وقذر وصعب وخطير للمخرج وسام شريف وشظايا السماء للمخرج عدنان بركة وعبد لينو للمخرج هشام علوش.

فيما نال بيرثداى تنويه خاص للمخرجة لارا زيدان بقيمة ١٥ ألف دولار وجائزة بقيمة ٢٥ ألف دولار لفيلم اكاشينغا للمخرجة نايشه نياموبايا وجائزة قيمتها ١٠٠ ألف دولار لفيلم عايشة للمخرج مهدي البرصاوي.

فيما فاز مشروع فيلم فتاة الزرقاء للمخرج زيد أبو حمدان بجائزة بقيمة ١٠٠ ألف، وجائزة اخري بقيمة ١٠٠ ألف دولار لفيلم مصورة المدينة للمخرجة دالية بخيت، فيما حصل فيلم زيبا أبرار عبد العزيز علي جائزتين ونال فيلم البحث عن منفذ للسيد رامبو إخراج خالد منصور من مصر جائزة من السوق وفيلم مواسم جنات للمخرج مهدي هميل ومونتريال للمخرج أمين نايفة وبين الرمال للمخرج محمد العطاو، فيما نال جائزة قدرها ١٠٠ ألف دلاور لفيلم عزيز هالة للمخرجة السعودية جواهر العامري.

ضمت لجنة تحكيم السوق المخرجة والكاتبة والمنتجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والشاعر والكاتب ومؤسس مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا، والمدير العام لمهرجان واغادوغو للأعمال السينمائية والتلفزيونية الإفريقية أليكس موسى ساوادوغو، والمنتج الألماني ثاناسيس كاراثا وس.

 

####

 

هند صبرى بمهرجان البحر الأحمر :

"فيلم جنينة الأسماك مش قادرة افهمه كله لحد دلوقتي"

جدة علي الكشوطي

قالت الفنانة هند صبرى خلال ندوة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولي، إن فيلم الجزيرة فيلم تجاري مصنوع بحرفية شديدة يشبه بفيلم الأب الروحي في ولكن فى نسخة عربية، خاصة في بناء شخصية اسطورية الملامح ولكنها تعيش بيننا مثل قصص المافيا.

وأضاف هند صبرى، أن قصة فيلم الجزيرة، قوية جدا وتجارية، قصة حب وانتقام ومخدرات وملحمة لكنه لا ينتمي لنوعية الفيلم المستقل.

وأشارت هند صبري أن فيلم "جنينة الأسماك" له شفرة خاصة و"مش فاهماه كله ولحد دلوقتي مش فاهمة وبقول للمخرج يسري نصر الله أنا مش فاهمة بس أنا واثقة فيه طالما هو فاهم تمام".

الفنانة اختارتها إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائى المستمرة حتى 15 ديسمبر الجاري، للمشاركة كعضوة في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التي يترأسها المخرج الإيطالي العالمي الكبير جوسيبي تورناتوري، ويأتى ذلك بعد مشاركة هند في لجنة تحكيم أفضل عمل أول بمهرجان فينسيا وفي مهرجان القاهرة السينمائى الدولي ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

على صعيد آخر تنتظر هند عرض أحدث أعمالها مسلسل "البحث عن علا" عبر احدى المنصات الرقمية، والعمل مكون من 6 حلقات، حيث تعود شخصية علا عبد الصبور للظهور من جديد ومغامرة ورحلة جديدة تتأرجح فيها ما بين دوامة الحياة ومحاولاتها لإعادة اكتشاف ذاتها كامرأة في حين تحاول الموازنة بين دورها كأم وزوجة ورائدة أعمال.

مسلسل "البحث عن علا" يشارك في بطولته سوسن بدر في دور أم علا، وهاني عادل في دور زوجها هشام، كما ينضم إليهم ندى موسى ومحمود الليثي وداليا شوقي، إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف على رأسهم النجم خالد النبوى.

 

####

 

هند صبرى بمهرجان البحر الأحمر :

"فيلم جنينة الأسماك مش قادرة افهمه كله لحد دلوقتي"

جدة علي الكشوطي

قالت الفنانة هند صبرى خلال ندوة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولي، إن فيلم الجزيرة فيلم تجاري مصنوع بحرفية شديدة يشبه بفيلم الأب الروحي في ولكن فى نسخة عربية، خاصة في بناء شخصية اسطورية الملامح ولكنها تعيش بيننا مثل قصص المافيا.

وأضاف هند صبرى، أن قصة فيلم الجزيرة، قوية جدا وتجارية، قصة حب وانتقام ومخدرات وملحمة لكنه لا ينتمي لنوعية الفيلم المستقل.

وأشارت هند صبري أن فيلم "جنينة الأسماك" له شفرة خاصة و"مش فاهماه كله ولحد دلوقتي مش فاهمة وبقول للمخرج يسري نصر الله أنا مش فاهمة بس أنا واثقة فيه طالما هو فاهم تمام".

الفنانة اختارتها إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائى المستمرة حتى 15 ديسمبر الجاري، للمشاركة كعضوة في لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التي يترأسها المخرج الإيطالي العالمي الكبير جوسيبي تورناتوري، ويأتى ذلك بعد مشاركة هند في لجنة تحكيم أفضل عمل أول بمهرجان فينسيا وفي مهرجان القاهرة السينمائى الدولي ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

على صعيد آخر تنتظر هند عرض أحدث أعمالها مسلسل "البحث عن علا" عبر احدى المنصات الرقمية، والعمل مكون من 6 حلقات، حيث تعود شخصية علا عبد الصبور للظهور من جديد ومغامرة ورحلة جديدة تتأرجح فيها ما بين دوامة الحياة ومحاولاتها لإعادة اكتشاف ذاتها كامرأة في حين تحاول الموازنة بين دورها كأم وزوجة ورائدة أعمال.

مسلسل "البحث عن علا" يشارك في بطولته سوسن بدر في دور أم علا، وهاني عادل في دور زوجها هشام، كما ينضم إليهم ندى موسى ومحمود الليثي وداليا شوقي، إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف على رأسهم النجم خالد النبوى.

 

####

 

هند صبرى: وقفت أمام عادل إمام ومحدش كان يعرفنى فى مصر غير 5 أفراد

جدة علي الكشوطي

قالت الفنانة هند صبرى، خلال محاضرتها بمهرجان البحر الأحمر السينمائى، إن أول يوم تصوير لها فى فيلم "عمارة يعقوبيان" كانت متوترة فهو له كاريزما وشعرت بالمسئولية أمامه، خصوصا أنه لم يكن يعرفنى أحد وقتها فى مصر سوى 5 أفراد، وشعرت أيضا بالتوتر أمام محمود عبد العزيز فى فيلم إبراهيم الأبيض.

وأشارت هند صبرى إلى أن الثقافة هى قاسم مشترك بين كل العرب ومصر تحديدا من يحب يسمع أم كلثوم ومن يريد أن يضحك يشاهد مسرحية شاهد مشافش حاجة والواد سيد الشغال حضارتنا مبنية على ثقافة مشتركة ومصر منبع الثقافة.

الفنانة اختارتها إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائى المستمرة حتى 15 ديسمبر الجارى، للمشاركة كعضوة فى لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التى يترأسها المخرج الإيطالى العالمى الكبير جوسيبى تورناتورى، ويأتى ذلك بعد مشاركة هند فى لجنة تحكيم أفضل عمل أول بمهرجان فينسيا وفى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

على صعيد آخر تنتظر هند عرض أحدث أعمالها مسلسل "البحث عن علا" عبر احدى المنصات الرقمية، والعمل مكون من 6 حلقات، حيث تعود شخصية علا عبد الصبور للظهور من جديد ومغامرة ورحلة جديدة تتأرجح فيها ما بين دوامة الحياة ومحاولاتها لإعادة اكتشاف ذاتها كامرأة فى حين تحاول الموازنة بين دورها كأم وزوجة ورائدة أعمال.

مسلسل "البحث عن علا" يشارك فى بطولته سوسن بدر فى دور أم علا، وهانى عادل فى دور زوجها هشام، كما ينضم إليهم ندى موسى ومحمود الليثى وداليا شوقى، إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف على رأسهم النجم خالد النبوى.

 

####

 

يسرا وخيرى بشارة ومدحت العدل فى عرض فيلم حرب الفراولة بمهرجان البحر الأحمر

جدة - علي الكشوطي

عرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ضمن فعاليات الدورة الأولى من المهرجان، فيلم "حرب الفراولة" (1994) للمخرج المصري الكبير خيري بشارة، والذي تمت إعادة ترميمه بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وفيلم حرب الفراولة، بطولة يسرا، سامى العدل، محمود حميدة، إخراج خيرى بشارة.

وتدور الأحداث فى إطار كوميدى حول "فردوس" بائعة الورد المتجولة التى تتمتع بجمال باهر، فيقع فى حبها "حمامة" بائع التفاح الذى يؤجل مشروع زواجهما لصعوبة ظروفه المادية، وفى نفس الوقت نجد "ثابت" الثرى الذى يعانى من الفراغ والوحدة بعد وفاة ابنه الوحيد، والذى يقرر الدخول إلى حياة "فردوس" و"حمامة" حتى يأخذ منهما السعادة مقابل المال.

وفى سياق متصل كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، عن جوائز سوق مهرجان البحر الأحمر، والتي يمنحها السوق للمشاريع قيد التنفيذ والمشاريع قيد التطوير، حيث فاز كل من كونترا ومقبرة السينما وقذر وصعب وخطير للمخرج وسام شريف وشظايا السماء للمخرج عدنان بركة وعبد لينو للمخرج هشام علوش.

فيما نال بيرثداى تنويه خاص للمخرجة لارا زيدان بقيمة 15 ألف دولار وجائزة بقيمة 25 ألف دولار لفيلم اكاشينغا للمخرجة نايشه نياموبايا وجائزة قيمتها 100 ألف دولار لفيلم عايشة للمخرج مهدي البرصاوي.

وفاز مشروع فيلم فتاة الزرقاء للمخرج زيد أبو حمدان بجائزة بقيمة 100 ألف، وجائزة أخرى بقيمة 100 ألف دولار لفيلم مصورة المدينة للمخرجة دالية بخيت، فيما حصل فيلم زيبا أبرار عبد العزيز على جائزتين، ونال فيلم البحث عن منفذ للسيد رامبو إخراج خالد منصور من مصر وغيرها.

 

####

 

هند صبرى وبشرى وشريف رمزى على السجادة الحمراء لفيلم ENNIO بمهرجان البحر الأحمر

جدة - علي الكشوطي

حرصت النجمة هند صبرى والنجمة بشرى، والفنان شريف رمزي على حضور السجادة الحمراء لفيلم ENNIO، والذي يشارك ضمن مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دروته الأولى.

وفى سياق متصل كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، عن جوائز سوق مهرجان البحر الأحمر، والتي يمنحها السوق للمشاريع قيد التنفيذ والمشاريع قيد التطوير، حيث فاز كل من كونترا ومقبرة السينما وقذر وصعب وخطير للمخرج وسام شريف وشظايا السماء للمخرج عدنان بركة وعبد لينو للمخرج هشام علوش.

فيما نال بيرثداى تنويه خاص للمخرجة لارا زيدان بقيمة 15 ألف دولار وجائزة بقيمة 25 ألف دولار لفيلم اكاشينغا للمخرجة نايشه نياموبايا وجائزة قيمتها 100 ألف دولار لفيلم عايشة للمخرج مهدي البرصاوي.

فيما فاز مشروع فيلم فتاة الزرقاء للمخرج زيد أبو حمدان بجائزة بقيمة 100 ألف، وجائزة أخرى بقيمة 100 ألف دولار لفيلم مصورة المدينة للمخرجة دالية بخيت، فيما حصل فيلم زيبا أبرار عبد العزيز علي جائزتين ونال فيلم البحث عن منفذ للسيد رامبو إخراج خالد منصور من مصر جائزة من السوق وفيلم مواسم جنات للمخرج مهدي هميل ومونتريال للمخرج أمين نايفة وبين الرمال للمخرج محمد العطاو، فيما نال جائزة قدرها 100 ألف دلاور لفيلم عزيز هالة للمخرجة السعودية جواهر العامري.

ضمت لجنة تحكيم السوق المخرجة والكاتبة والمنتجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والشاعر والكاتب ومؤسس مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا، والمدير العام لمهرجان واغادوغو للأعمال السينمائية والتلفزيونية الإفريقية أليكس موسى ساوادوغو، وأخرين.

 

اليوم السابع المصرية في

11.12.2021

 
 
 
 
 

هاني أبو أسعد منتج فيلم “أميرة” يدين فيلمه

أخبار وتحقيقات

أيد المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد قرار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بوقف عرض الفيلم بدورته الافتتاحية المقامة حاليا بمدينة جدة البلد.

وأكد أبو أسعد أنه مع وقف عرض الفيلم الفلسطيني والأردني” أميرة” في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، متفهما أسباب الهجوم عليه.

وأضاف هاني الذي شارك المخرج محمد دياب في العديد من الاستشارات بالفيلم، “حتى قرار سحب ترشيح الأردن الفيلم الأوسكار ربما يكون صائبا في هذا التوقيت”.

وكان الفيلم مدرجا في جدول فعاليات مهرجان البحر الأحمر في دورته الأولى، واكتفت إدارة المهرجان بالتعليق على إلغاء عرض الفيلم بجملة واحدة “نأسف إلغاء عروض فيلم أميرة، وذلك بطلب من منتجي العمل”.

كان فيلم “أميرة” قد أثار حفيظة بعض من المجتمع الفلسطيني الذين وجدوا في الفيلم تجاوزا وإساءة للمجتمع الفلسطيني، وقد أصدر صناع الفيلم بيانا توضيحيا أمس بأن العمل يجسد قضية الأسرى الفلسطينيين بشكل إنساني وإيجابي.

وقالت أسرة الفيلم في بيانهم الإعلامي، أنهم قصدوا ببعض الأحداث التي وردت فيه أن يثبتوا بأنه خيالي، و”أن عمر البطلة في الفيلم 18 عاما يتنافى منطقيا مع بداية اللجوء لتهريب النطف في 2012″.

يذكر أن مخرج الفيلم المصري محمد دياب، أعلن وقف عرض الفيلم وطالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته.

ويضم فريق عمل فيلم “أميرة” عددا كبيرا من النجوم العرب، فى مقدمتهم صبا مبارك وعلى سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التى يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائيا فى دور أميرة، مع قيس ناشف ووليد زعيتر، تأليف الثلاثى محمد وخالد وشيرين دياب، ومن إخراج محمد دياب.

وتدور أحداث العمل في فلسطين حول المراهقة “أميرة” التي ولدت لأب سجين في المعتقلات الإسرائيلية، وتجبرها الظروف على أن تخوض رحلة لمعرفة الحقيقة وراء هويتها بعد اكتشافها أن من كانت تعتقده والدها لا يستطيع الإنجاب.

 

موقع "عين على السينما" في

11.12.2021

 
 
 
 
 

تعرف على: جوائز سوق «البحر الأحمر السينمائى» في دورته الأولى

جدة ـ «سينماتوغراف»

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، عن جوائز سوق مهرجان البحر الأحمر، والتي يمنحها السوق للمشاريع قيد التنفيذ والمشاريع قيد التطوير، حيث فاز كل من (كونترا ومقبرة السينما وقذر وصعب وخطير للمخرج وسام شريف وشظايا السماء للمخرج عدنان بركة وعبد لينو للمخرج هشام علوش).

 فيما نال بيرثداى تنويه خاص للمخرجة لارا زيدان بقيمة ١٥ ألف دولار، وجائزة بقيمة ٢٥ ألف دولار لفيلم اكاشينغا للمخرجة نايشه نياموبايا، وجائزة قيمتها ١٠٠ ألف دولار لفيلم عايشة للمخرج مهدي البرصاوي.

 فيما فاز مشروع فيلم فتاة الزرقاء للمخرج زيد أبو حمدان بجائزة بقيمة ١٠٠ ألف، وجائزة أخري بقيمة ١٠٠ ألف دولار لفيلم مصورة المدينة للمخرجة دالية بخيت، فيما حصل فيلم زيبا أبرار عبد العزيز علي جائزتين، ونال فيلم البحث عن منفذ للسيد رامبو إخراج خالد منصور من مصر جائزة من السوق، وفيلم مواسم جنات للمخرج مهدي هميل، ومونتريال للمخرج أمين نايفة، وبين الرمال للمخرج محمد العطاو، فيما نال جائزة قدرها ١٠٠ ألف دلاور لفيلم عزيز هالة للمخرجة السعودية جواهر العامري.

 ضمت لجنة تحكيم السوق المخرجة والكاتبة والمنتجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والشاعر والكاتب ومؤسس مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا، والمدير العام لمهرجان واغادوغو للأعمال السينمائية والتلفزيونية الإفريقية أليكس موسى ساوادوغو، والمنتج الألماني ثاناسيس كاراثا وس.

 

موقع "سينماتوغراف" في

11.12.2021

 
 
 
 
 

تبلغ قيمتها 700 ألف دولار

مهرجان البحر الأحمر يعلن عن الفائزين بجوائز السوق

محمد قناوي

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر، التي تضمنت أربعة أيام من المحادثات في المجال السينمائي، وورش العمل، وسوق المشاريع النشطة، وجلسات التواصل.

وتم تداول جميع الأفلام في سوق البحر الأحمر، من قبل لجنتي تحكيم مختلفتين لسوق المشاريع، والأعمال قيد الإنجاز، لمنح جوائز سوق البحر الأحمر. كما تم منح أكثر من 700.000 دولار أمريكي للمشاريع المختارة في جوائز سوق البحر الأحمر، بتمويل من صندوق البحر الأحمر، ورعاة المهرجان.

ومن جانبها، قالت زين زيدان، مديرة سوق البحر الأحمر: "قدمنا اليوم جوائز السوق إلى مجموعة رائعة واستثنائية من المواهب، سواء الجديدة؛ أو المخضرمة في مجال صناعة الأفلام، بما في ذلك العديد من المواهب النسائية المميزة.

وأضافت: نحن فخورون جدًا بكمية الإبداع والمواهب المعروضة اليوم، ونود أن نهنئهم على إنجازاتهم الهامة، كما أننا ننتظر بشوق لنرى ما يمكن أن يحققوا من إنجازات للارتقاء بصناعة السينما السعودية".

يشار إلى أن لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر، قدمت خمس جوائز نقدية من خلال الصندوق. حيث تم منح جائزة سوق البحر الأحمر بقيمة 30.000 دولار أمريكي، إلى "كونترا" لـ لطفي ناثان عن فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج. كما شملت الجوائز الأربع المتبقية المدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر: جائزة سوق البحر الأحمر بمنحة بقيمة 25 ألف دولار أمريكي لـ نايشة حسن نياموبايا، عن الفيلم قيد التطوير "أكاشينجا"، وجائزة سوق البحر الأحمر بمنحة 100 ألف دولار أمريكي تم تقديمها لمهدي م. برصاوي، عن فيلم "عائشة".

كما تم منح جائزتين من معمل البحر الأحمر بمنح بقيمة 100.000 دولار أمريكي للفائزين "فتاة الزرقاء" لزيد أبو حمدان، و"مصورة المدينة" لداليا بخيت. كما تم تقديم جائزة إضافية من سوق البحر الأحمر، جائزة تكريم خاص بمنحة 15 ألف دولار أمريكي، إلى "عيد ميلاد" لـ لارا زيدان.

ومن خلال الرعاة، قدمت شركة خدمات ما بعد الإنتاج المتكاملة، ثلاث جوائز لأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج. تم منح الجائزة الأولى التي تتكون من باقة سينمائية رقمية متكاملة بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي. إلى "مقبرة السينما" لثييرنو سليماني ديالو. أما الجائزة الثانية التي تتكون من باقة تسويقية متكاملة تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي، فقد تم منحها لفيلم "قذر وصعب وخطر" لـ وسام شرف. كما تم تقديم الجائزة الثالثة المكوّنة من باقة تلوين الأفلام بقيمة 15 ألف دولار أمريكي إلى "شظايا السماء" لعدنان بركة.

كما قدمت شركة ليث للإنتاج السينمائي، ومقرها تونس، جائزة إنتاج ليث العينيّة، التي تتكون من خدمات الصوت والمكساج بتقنية إس جي لصالات العرض التي تعمل بتقنية الصوت 7.1، ما يعادل 15 ألف دولار أمريكي للفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج "عبدلينيو" للمخرج هشام عيوش. كما قدم أيضا مركز السينما العربية -والذي يمثل منصة تسويقية دولية للسينما العربية- جائزة مركز السينما العربية بالتعاون مع معمل روتردام 2022، للفائز السعودي "زيبا" للمخرجة أبرار قاري، و"البحث عن منفذ للسيد رامبو" لخالد منصور.

هذا وقد قدمت ماد سوليوشنز، أول استوديو إبداعي عربي مخصص لإنشاء وتوزيع وتسويق المحتوى العربي في المنطقة، جائزة توزيع ماد سوليوشنز بقيمة 50 ألف دولار أمريكي، للفائز "مواسم جنات" لمهدي هميلي. كما قدمت سينيويفز فيلمز، وهي شركة توزيع سعودية رائدة تمتلك أكبر مكتبة أفلام سعودية، جائزة توزيع، بمبلغ 50 ألف دولار أمريكي للفائز "زيبا" للمخرجة أبرار قاري.

وبهذا الصدد، منحت شبكة راديو وتلفزيون العرب ART، إحدى أهم المساهين في صناعة السينما العربية، جائزتي توزيع: الأولى ذهبت لـ "مونتريال" لأمين نايفة، وقدرها 50 ألف دولار أمريكي، والثانية لفيلم "بين الرمال" لمحمد العطاوي، وقدرها 50 ألف دولار أمريكي، كما توّجت جائزة السوق الأخيرة، فيلم "عزيز هالة" لجواهر العامري، بجائزة توزيع، من منصّة شاهد، وقدرها 100 ألف دولار أمريكي.

 

####

 

يسرا: لم أستسلم لأي عراقيل طوال مشواري الفني

أحمد السنوسي

أكدت الفنانة يسرا أنها لم تستلم طوال حياتها لأي أوجاع، أو ظروف تعرقل استكمال مشوارها الفني، معربة عن سعادتها بالتواجد في أول مهرجان سينمائي في السعودية.

ونشرت يسرا، اليوم الأحد، فيديو ترويجي، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، وهي ترتدي فستانا باللون الأسود في اليوم الخامس لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي يختتم فعالياته قريبًا.

وقالت يسرا، إنها سعيدة بمشاركتها بفيلم "حرب الفراولة"، في أولى دورات مهرجان البحر الأحمر، بحضور المخرج خيري بشارة والمؤلف الدكتور مدحت العدل.

وأضافت أنه خلال حضورها أي مهرجان، تركز على التحضير للسير على السجادة الحمراء، بما يتناسب مع قيمتها الفنية، وكذلك قيمة هذا المهرجان، ولا تركز في ما يدور من حولها، مؤكدة أن المنصات الإلكترونية تساعد في

طرح كافة أنواع الفن على أعلى مستوى، وكل الأعمال المعروضة عليها تكون ذات معايير عالمية، وهذا يساهم في تطوير هذه الأعمال.

وعلي صعيد أخر.. أعربت الفنانة يسرا عن فخرها بحفل افتتاح طريق الكباش، الذي أقيم بمدينة الأقصر.

وقالت يسرا : «الحدث كبير جدا والطريق ده مقفول من 3 آلاف سنة والنهاردة بيتم افتتاحه بمساندة فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وهذا شيء هام جدا». 

وأضافت يسرا : «نحن في العصر الذهبي لنا بالنسبة لاكتشافاتنا وحضارتنا الفرعونية العريقة»، لافتة إلى أنها تشعر للمرة الأولى بأننا بدأنا نلتفت لقوة الحضارة المصرية ونبهر بها العالم،

وعلقت: «زمان كانوا بيقولولنا أنتم عندكم كنز ومش حاسين بقيمته، لأ احنا طول عمرنا حاسين بقيمته وبنخاف عليه جدا وبنحافظ عليه بشتى الطرق». 

ونوهت يسرا إلى أن افتتاح المتحف الكبير سيكون حدث عالمي آخر بالنسبة للحضارة المصرية وتاريخ مصر العريق أيضا.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

12.12.2021

 
 
 
 
 

فيلم "فرحة" ينقل قصة حقيقية تثير البكاء بمهرجان البحر الأحمر

دارين سلام مخرجة العمل: الأحداث تمسني شخصياً وحاولت توثيق لحظات لا تنسى

نجلاء أبو النجا صحافية

"فرحة"، فيلم أردني فلسطيني يحمل توقيع المخرجة دارين سلام في أول تجاربها الإخراجية الطويلة بعد عدد من الأفلام القصيرة، وهو فيلم احتضنه مهرجان "تورنتو" السينمائي واستقبله بحفاوة كبيرة، إضافة إلى مهرجانات عدة أخرى، والفيلم مدعوم من صندوق مهرجان البحر الأحمر، وهو إنتاج أردني سويدي سعودي مشترك، وعرض في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الأولى، وحظى بنجاح جماهيري ونقدي واستقبال فاق التوقعات، وضجت القاعة بالبكاء من مشاعر الحزن التي فجرها الفيلم بقضيته المؤثرة.

وتدور قصة الفيلم حول فتاة فلسطينية تبلغ من العمر 14 سنة، تعيش مع والدها باستقرار كبير، وتتمنى أن تكمل دراستها ولا تلتفت لما ينتظرها من مصير حتمي مثل الزواج فقط، بل قررت أن تشكل حياتها العملية، وتدرس خارج قريتها، وتعيش بالمدينة، وتحاول أن تقنع والدها بذلك، وقبل أن تحقق حلمها تنقلب تلك الحياة الهادئة بحدوث نكبة عام 1948، وتنقلب مسارات الجميع وتتبدل السكينة لفواجع كبيرة، ويحبس والد "فرحة" ابنته خوفاً عليها من جنود الاحتلال، فيضعها في غرفة مظلمة ترى من خلال ثقب صغير بها أحداثاً مخيفة ومجازر حدثت على أرض الواقع، لتتحول حياة الفتاة الحالمة إلى كابوس كبير لا يضيع من ذاكرتها على الرغم من نجاتها من مذابح النكبة.

والفيلم من بطولة كرم طاهر وتالا جموح وأشرف برهوم وعلي سليمان وآخرين، وهو من تأليف دارين سلام بالاشتراك مع منتجته ديما عزار.

قصة حقيقية

وقالت مخرجة الفيلم دارين سلام لـ "اندبندنت عربية"، إن الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية، ولكن عالم القصة من تأليفي وكتابتي مع ديما عزار، والشخصية الحقيقية، بطلة العمل، ليس اسمها "فرحة"، ولكن اسمها "رضية"، وقصة "رضية" التي تعود للأربعينيات وصلتني عبر الزمن وتخزنت في ذاكرتي، وهي شخصية نجت من نكبة 48 ونزحت إلى سوريا، وهناك تعرفت إلى طفلة أخرى وكلاهما تزوجتا، وأنا ابنة صديقتها، لذلك قررت أن تكون هذه هي القصة الأولى التي أقوم بها في أول عمل روائي طويل، وهي قصة ترتبط بي شخصياً وأثرت عليّ بشدة، وتابعت، "سميت فيلم فرحة لأنني أحببت التناقض الذي يحمله، وعبرت عن الفرحة التي خسرها شعب كامل عندما خرجوا من فلسطين". وأضافت، "اعتبر الفكرة التي قدمها الفيلم وقضيته واجباً على أكتاف فريق العمل، وكان يشغلني أن أوصل القضية للأجيال الجديدة ليعرفوا تفاصيل مهمة في تاريخنا، وحتى لا ننساها وتكون موثقة عبر الأجيال والأزمنة". وقالت أيضاً، "مهم  جداً أن نصنع أفلاماً مثل هذه، فهو واجب حتى نعيد خلق حدث ما زال الناس يبكون عليه حتى الآن، وهناك شواهد حية تحكي أسراراً وحكايات عن النكبة التي غيرت مصير شعب".

تطوير وارتجال

وقالت دارين إنها طورت القصة أكثر من مرة، فقد كانت بطلة الفيلم الحقيقية مخطوبة، وهي في عمر صغير جداً، لكن أنا غيرت ذلك، وجعلتها فتاة تفكر في مستقبل حالم وواعد متمثل في دراسة وتفوق ونظرة مستقبلية، كما أنني أحب الارتجال كثيراً، لذلك قد أغير في النص كثيراً من دون تردد.

وكان يشغلني جداً اختيار بطلة الفيلم، وأعلم أنها أكبر مشكلة ستواجهني، بخاصة أن عدد الممثلات بالأردن قليل، كما أن الدور صعب ويحتاج ممثلة صغيرة السن وموهوبة، وعندما رأيت كرم شعرت أنها ستصلح للدور على الرغم من أنها في البداية كانت شديدة الخوف، ولكن بعد ذلك، شعرت بالارتياح وقدمت ما أريد بالضبط.

أضافت دارين، "صورت أحداث الفيلم في كثير من المناطق مثل عجلون وفحيص، وتعمدت أن أصور في أماكن لم يصور بها أحد، لكن تعمدت أن تكون أماكن تصوير العمل جديدة وغير مستهلكة".

وعن أكثر الصعوبات التي واجهتها، قالت إننا نواجه مشكلة الدعم حتى ننجز أفلامنا، ووجدنا عدداً من الداعمين للقضية والقصة، وتم التمويل والإنتاج وصورنا في 32 يوماً.

وقلقت دارين، بحسب قولها، من تصوير أحداث كثيرة بالفيلم من خلال نظرة الفتاة من غرفة مغلقة، وخافت أن يسبب ذلك الملل، لذلك كانت تقوم بمونتاج الفيلم أولاً بأول، حتى ترى النتيجة، وما إذا كان الأمر عرضة للملل أم لا، وبالنسبة للعرض في "تورنتو"، وعدد من المهرجانات العالمية، قالت، "كان خبراً جيداً وحدثاً جميلاً جداً، وعرضنا في عدد من المهرجانات العالمية"، وعن رؤيتها للعمل السينمائي أكدت أنها تراه "عملاً جماعياً، وكل شخص لا يقل أهمية عن المخرج، وأي شخص مهم جداً حتى يخرج العمل للنور بحرفية وصدق".

وعن وجود فلسفة خاصة بها في الإخراج قالت، "لم أحاول في عمري أن أكون مخرجة، لكنني وجدت نفسي أصنع فيلماً قصيراً، ولا أستطيع عمل أي فيلم إلا بوجود شغف ملح جداً، وفي البداية، تماماً، طاردتني قصة ظللت أحلم بها لدرجة وجدت نفسي أنني أحمل كاميرا وأصور، لذلك لم أتعمد أصلاً أن أكون مخرجة بل وجدت نفسي مخرجة".

جوائز عدة

وكان الفيلم قد حصل على منحة الإنتاج لمشاريع أفلام روائية طويلة في عام 2019، ومنحة ما بعد الإنتاج في عام 2020، ضمن صندوق الأردن لدعم الأفلام، كما حصلت مخرجته على جائزتين في مهرجان دبي السينمائي الدولي عن نص سيناريو الفيلم، وجائزة وزارة الداخلية الإماراتية للسينما عن أفضل سيناريو مجتمعي وقيمتها 100 ألف دولار أميركي.

وشارك الفيلم، عندما كان في مرحلة التصوير، في مهرجانات سينمائية عربية، وحصد العديد من الجوائز في أيام قرطاج السينمائية، وملتقى بيروت السينمائي، وأيام بيروت السينمائية.

ودارين سلام، مخرجة أردنية من أصل فلسطيني، وحصلت خمسة من أفلامها القصيرة على العديد من الجوائز، وتمّ عرضها في المهرجانات العالمية، من بينها فيلما "لا زلت حياً"، (2010) و"الظلام في الخارج"، (2012) الذي شارك في المهرجان الدولي للفيلم القصير بمدينة "تيزنيت" جنوب المغرب، ونالت عنه جائزة التنويه.

 

الـ The Independent  في

12.12.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004