كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

في ندوة تكريمها بمهرجان أسوان..

رجاء الجداوي: حياتي مع تحية كاريوكا تحولت 180 درجة

كتبت - محمد فهمي

أسوان لأفلام المرأة

الدورة الرابعة

   
 
 
 
 
 
 

أقامت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ندوة لتكريم الفنانة القديرة رجاء الجداوي وقام بإدارة الندوة الناقدة السينمائية ماجدة موريس، ورحب مدير المهرجان الكاتب الصحفي حسن أبو العلا بالحضور مؤكدا أن إدارة المهرجان سعيدة بتكريم النجمة  لأنها فنانة رائعة اجتمع علي حبها الجميع.

وأوضحت رجاء أنها من مواليد محافظة الإسماعيلية ولها 5 أشقاء مشيرة إلي أن والدها ووالدتها انفصلا وهي في سن صغيرة ولذلك انتقلت للعيش مع خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا وتغيرت حياتها 180 درجة، فبعد أن كانت كانت تعيش في  أسرة متوسطة انتقلت للطبقة الارستقراطية، وتعلمت في مدرسة داخلية لمدة طويلة.

وأشارت الجداوي إلي أن الفنانة تحية كاريوكا كانت ترفض دخولها مجال الفن حتي لا تمر بما حدث لها من شقاء، وكانت ترغب في أن تتعلم فقط، إلي أن حدثت صدفة غيرت حياتها بعد أن رشحها الأستاذ عبد العزيز جاد لدور شقيقة الفنانة أحمد رمزي لأنه رأي أنها تشبه الشخصية، رغم أنها لم تكن وقتها تتحدث العربية بشكل جيد، حيث كانت تجيد التحدث وقتها الفرنسية والإيطالية بطلاقة.

 

####

 

في ندوة تكريمها بمهرجان أسوان..

رجاء الجداوي : تركت الأزياء من أجل التمثيل.. إشاعة حب هو الأصعب في مسيرتي

كتب - محمد فهمي

تابعت الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي تصريحاتها عن بعض أسرارها الفنية في مسيرتها، وذلك أثناء ندوة تكريمها ضمن فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والتي أدارتها الناقدة السينمائية ماجدة موريس، ومدير المهرجان الكاتب الصحفي حسن أبو العلا.

وبسؤال الناقدة ماجدة موريس لها حول قرارها بترك عالم الأزياء والموضة أجابت قائلة: صاحب بالين كذاب ورغم أني كنت ملكة متوجة في عالم الأزياء إلا أنني قررت ترك كل ذلك من أجل التمثيل فأنا ظلمت نفسي وحصرتها في شخصية الفتاة الارستقراطية لاهتمامي وقتها بالأزياء ومسابقات الجمال أكثر ولذلك قررت التركيز في التمثيل فقط لأخرج من هذه الشخصية.

وأكدت الجداوي أنها تعتبر مشاركتها في فيلم "إشاعة حب" الأصعب في مسيرتها، لأنها كانت في بدايتها وكان يشارك به قمم فنية مثل "يوسف وهبي وعمر الشريف وسعادحسني"، مشيرة إلي أنها كانت تخشي مواجهتهم ولكنهم ساعدوها كثيرا لتظهر بشكل جيد لأنهم نجوم رائعة تحب وتساعد الجميع.

 

####

 

رجاء الجداوي في مهرجان أسوان: الصدف لعبت دورًا مهما في حياتي

كتب - محمد فهمي

تابعت الفنانة رجاء الجداوي، حديثها في ندوة تكريمها في مهرجان أسوان لأفلام المرأة ، قائلة :عملت في جراج في بداية حياتي وكان أجري 7 جنيهات فقط، ووقتها لم أخجل ورغبت في العمل لتكون لي شخصية وكانت ظروف أمي المادية صعبة جدا بعد أن تم مصادرة أرضنا الزراعية بالإسماعيلية".

وتحدثت عن دور الصدف في حياتها قائلة:"كل حياتي صدفة ولم أخطط لشيء بها،  ففي يوم ما كنت في حفلة بحديقة الأندلس وكنت وقتها نحيفة جدا لا أفرق شيء عن الرجل ويومها والدتي حلت ضفائري وسرت في الحديقة لأشاهدها وأثناء سيري ألبسوني وشاح ووجدت نفسي أشارك في مسابقة ملكة جمال القطن المصري، وسبقها اختبار ثقافي ونجحت في الاختبار وانتخبت ملكة جمال هذا العام، وأخبروني أني سأسافر لفرنسا للمشاركة في مسابقة الجمال وحدثت مشكلة من إحدي المتسابقات بعد أن شككت والدتها في النتيجة ورحلت دون جائزة ولكن يومها كان يتواجد هنري بركات ورشحني للمشاركة في فيلم دعاء الكروان مع النجم أحمد مظهر والنجمة فاتن حمامة".

وعبرت الفنانة رجاء الجداوي، عن سعادتها البالغة بتكريمها خلال افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، مشيرة إلى أنه أمر يدعو للفخر لتكريمها من مهرجان ببلدها، لافتة إلا أنها عندما تلقت خبر الجائزة شعرت بنجاح كبير وتتويج لما قدمته في مسيرتها.

واستكملت رجاء حديثها قائلة: في أول يوم تصوير ذهبت للنجمة الكبيرة فاتن حمامة غرفة المكياج ودخلت دون استئذان وطالبتني بالخروج من الغرفة وطرق الباب وتعلمت في هذا العمل حب الالتزام وكيفية التعامل مع المحيطين بي ويومها قررت أن أفكر في كيفية فرض الاحترام علي الآخر من خلال تعاملي معهم.

 

####

 

رجاء الجداوي في ندوة تكريمها في مهرجان أسوان:

فاتن حمامة علمتني حب الإلتزام

كتب - محمد فهمي

وصرحت الفنانة رجاء الجداوي عن بعض كواليس عملها مع الفنانة الكبيرة فاتن حمامة وسيدة المسرح سميحة أيوب، وذلك أثناء ندوة تكريمها في مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

واستكملت رجاء حديثها قائلة: في أول يوم تصوير من فيلم "دعاء الكروان"، ذهبت للنجمة الكبيرة فاتن حمامة غرفة المكياج ودخلت دون استئذان وطالبتني بالخروج من الغرفة وطرق الباب وتعلمت في هذا العمل حب الالتزام وكيفية التعامل مع المحيطين بي ويومها قررت أن أفكر في كيفية فرض الاحترام علي الآخر من خلال تعاملي معهم.

وتابعت حديثها عنهما قائلة:" من فاتن حمامة وسميحة أيوب الالتزام والتمثيل وتعلمت من أشرف عبد

الغفور اللغة العربية وعندما عملت في مسلسل العائلة مع الفنان محمود مرسي نسيت اللغة العربية ولكنه ساعدها وحفزها ووقف بجانبها طوال فترة التصوير لأنه كان يحبها كثيرا".

وعبرت الفنانة رجاء الجداوي، عن سعادتها البالغة بتكريمها خلال افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، مشيرة إلى أنه أمر يدعو للفخر لتكريمها من مهرجان ببلدها، لافتة إلا أنها عندما تلقت خبر الجائزة شعرت بنجاح كبير وتتويج لما قدمته في مسيرتها.

 

####

 

رجاء الجداوي: عادل إمام أخرجني من دور الفتاة الأرستقراطية

كتب - محمد فهمي

 استكملت الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي حديثها عن مسيرتها الفنية، وذلك من خلال ندوتها التكريمية في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، التي أقيمت بحضور  الناقدة السينمائية ماجدة موريس، مدير المهرجان، والكاتب الصحفي حسن أبو العلا.

 صرحت رجاء عن كيفية خروجها من دور الفتاة الأرستقراطية قائلة: "ظللت حبيسة شخصية الفتاة الأرستقراطية إلى أن شاركت في مسلسل أحلام الفتى الطائر مع النجم الكبير عادل إمام وقدمت الزوجة الخائنة الشريرة، وصدمت من رد فعل الجمهور، لأنه كرهني بسبب الشخصية وقررت البعد عن تقديم مثل هذه الشخصيات، ولكن عرض عليّ المشاركة في "أوان الورد" ورفضت وجسدت الشخصية كوثر العسال، وتحولت وقتها لشخص جديد وبمرور الوقت تنوعت الأدوار التي أقدمها".

 تابعت قائلة: "أنا قدمت شخصية الأم في سن صغيرة رغم بعد النجوم عن ذلك لأني لا أرى عيبًا في هذا الأمر، وكنت أبحث عن التنوع، وتمنيت أن أكون سناء جميل في فيلم "بداية ونهاية"، لأني أحببت شخصية نفيسة، وكذلك أحب شخصيات النجمة سهير البابلي".

 استكملت رجاء حديثها قائلة: أنا أداة في يد المخرج لأحول الشخصية إلي مشاعر يراها الجمهور وأحترم جميع المخرجين الذين عملت معهم وتعلمت منهم الالتزام، ولا أمانع كذلك في العمل مع شباب المخرجين، وأصعب المخرجين الذين عملت معهم كان المخرج الكبير نور الدمرداش لأنه صعب المراس، وأنا متصالحة جدًا مع سني ولا أجد عيبًا في تجسيد أي شخصية، ولذلك قدمت الأم والجدة أمام العديد من الفنانات، وبدأت العمل في المسرح بشكل احترافي مع الزعيم عادل إمام في مسرحيتي الواد سيد الشغال والزعيم، بعد عملي مع فرقة تحية كاريوكا وفايز حلاوة، وفي هذا التوقيت كان تركيزي الكامل في الفن، واعتزلت مجال الأزياء بعد زيادة وزني عقب إصابتي بالغدة الدرقية، وعلمني عادل إمام طوال 20 عامًا احترام نفسي وتقدير وحب الجمهور، وتعلمت على يده ما هو المسرح وله الفضل الأكبر هو وسمير خفاجة في مسيرتي الفنية.

 

####

 

في ندوة تكريمها بمهرجان أسوان

رجاء الجداوي : لم أقدم دور بطولة ولكنني بطلة بما قدمت من أدوار

كتب - محمد فهمي

أقامت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ندوة لتكريم الفنانة القديرة رجاء الجداوي وقام بإدارة الندوة الناقدة السينمائية ماجدة موريس، ورحب مدير المهرجان الكاتب الصحفي حسن أبو العلا بالحضور مؤكدا أن إدارة المهرجان سعيدة بتكريم النجمة رجاء الجداوي لأنها فنانة رائعة اجتمع علي حبها الجميع.

وبدأت رجاء الجداوي حديثها قائلة: أنا سعيدة بوجودي في أسوان وشعرت بالراحة بين أهل البشوشين الطيبين وأري أن مهرجان أسوان لأفلام المرأة يجمع خليط مميز من الإعلاميين والصحفيين والفنانين وصناع السينما والأهالي المحبين للفن وهو أمر مفيد للمحافظة وأهلها.

وأوضحت رجاء أنها من مواليد محافظة الإسماعيلية ولها 5 أشقاء مشيرة إلي أن والدها ووالدتها انفصلا وهي في سن صغيرة ولذلك انتقلت للعيش مع خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا وتغيرت حياتها 180 درجة فبعد أن كانت كانت تعيش في  أسرة متوسطة انتقلت للطبقة الارستقراطية وتعلمت في مدرسة داخلية لمدة طويلة.

وأشارت الجداوي إلي أن الفنانة تحية كاريوكا كانت ترفض دخولها مجال الفن حتي لا تمر بما حدث لها من شقاء، وكانت ترغب في أن تتعلم فقط، إلي أن حدثت صدفة غيرت حياتها بعد أن رشحها الأستاذ عبد العزيز جاد لدور شقيقة الفنانة أحمد رمزي لأنه رأي أنها تشبه الشخصية،  رغم أنها لم تكن وقتها تتحدث العربية بشكل جيد، وكانت تتحدث وقتها الفرنسية والإيطالية والانجليزية بشكل جيد.

وعبرت الفنانة رجاء الجداوي، عن سعادتها البالغة بتكريمها خلال افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، مشيرة إلى أنه أمر يدعو للفخر لتكريمها من مهرجان ببلدها، لافتة إلا أنها عندما تلقت خبر الجائزة شعرت بنجاح كبير وتتويج لما قدمته في مسيرتها.

وتابعت رجاء حديثها قائلة :عملت في جراج في بداية حياتي وكان أجري 7 جنيهات فقط، ووقتها لم أخجل ورغبت في العمل لتكون لي شخصية وكانت ظروف أمي المادية صعبة جدا بعد أن تم مصادرة أرضنا الزراعية بالإسماعيلية، وكل حياتي صدفة ولم أخطط لشيء بها،  ففي يوم ما كنت في حفلة بحديقة الأندلس وكنت وقتها نحيفة جدا لا أفرق شيء عن الرجل ويومها والدتي حلت ضفائري وسرت في الحديقة لأشاهدها وأثناء سيري ألبسوني وشاح ووجدت نفسي أشارك في مسابقة ملكة جمال القطن المصري وسبقها اختبار ثقافي ونجحت في الاختبار وانتخبت ملكة جمال هذا العام، وأخبروني أني سأسافر لفرنسا للمشاركة في مسابقة الجمال وحدثت مشكلة من إحدي المتسابقات بعد أن شككت والدتها في النتيجة ورحلت دون جائزة ولكن يومها كان يتواجد هنري بركات ورشحني للمشاركة في فيلم دعاء الكروان مع النجم أحمد مظهر والنجمة فاتن حمامة.

واستكملت رجاء حديثها قائلة: في أول يوم تصوير ذهبت للنجمة الكبيرة فاتن حمامة غرفة المكياج ودخلت دون استئذان وطالبتني بالخروج من الغرفة وطرق الباب وتعلمت في هذا العمل حب الالتزام وكيفية التعامل مع المحيطين بي ويومها قررت أن أفكر في كيفية فرض الاحترام علي الآخر من خلال تعاملي معهم.

وأكدت الجداوي أنها تعتبر مشاركتها في فيلم إشاعة حب الأصعب في مسيرتها لأنها كانت في بدايتها وكان يشارك به قمم فنية مثل يوسف وهبي وعمر الشريف وسعادحسني، مشيرة إلي أنها كانت تخشي مواجهتهم ولكنهم ساعدوها كثيرا لتظهر بشكل جيد لأنهم نجوم رائعة تحب وتساعد الجميع.

وبسؤال الناقدة ماجدة موريس لها حول قرارها بترك عالم الأزياء والموضة أجابت قائلة: صاحب بالين كذاب ورغم أني كنت ملكة متوجة في عالم الأزياء إلا أنني قررت ترك كل ذلك من أجل التمثيل فأنا ظلمت نفسي وحصرتها في شخصية الفتاة الارستقراطية لاهتمامي وقتها بالأزياء ومسابقات الجمال أكثر ولذلك قررت التركيز في التمثيل فقط لأخرج من هذه الشخصية.

وشددت رجاء الجداوي علي أنها تعلمت من فاتن حمامة وسميحة أيوب الالتزام والتمثيل وتعلمت من أشرف عبد الغفور اللغة العربية وعندما عملت في مسلسل العائلة مع الفنان محمود مرسي نسيت اللغة العربية ولكنه ساعدها وحفزها ووقف بجانبها طوال فترة التصوير لأنه كان يحبها كثيرا.

وقالت رجاء: ظللت حبيسة شخصية الفتاة الأرستقراطية إلي أن شاركت في مسلسل أحلام الفتي الطائر مع النجم الكبير عادل إمام وقدمت الزوجة الخائنة الشريرة وصدمت من رد فعل الجمهور لأنه كرهني بسبب الشخصية وقررت البعد عن تقديم مثل هذه الشخصيات ولكن عرض علي المشاركة في أوان الورد ورفضت وجسدت الشخصية كوثر العسال وتحولت وقتها لشخص جديد وبمرور الوقت تنوعت الأدوار التي أقدمها،  فأنا قدمت شخصية الأم في سن صغيرة رغم بعد النجوم عن ذلك لأني لا أري عيب في هذا الأمر وكنت أبحث عن التنوع وتمنيت أن أكون ثناء جميل في فيلم بداية ونهاية لأني أحببت شخصية نفيسة وكذلك أحب شخصيات النجمة سهير البابلي.

واستكملت رجاء حديثها قائلة: أنا أداة في يد المخرج لأحول الشخصية إلي مشاعر يراها الجمهور وأحترم جميع المخرجين الذين عملت معهم وتعلمت منهم الالتزام ولا أمانع كذلك في العمل مع شباب المخرجين وأصعب المخرجين الذين عملت معهم كان المخرج الكبير نور الدمرداش لأنه صعب المراس، وأنا متصالحة جدا مع سني ولا أجد عيب في تجسيد أي شخصية ولذلك قدمت الأم والجدة أمام العديد من الفنانات، وبدأت العمل في المسرح بشكل احترافي مع الزعيم عادل إمام في مسرحية الواد سيد الشغال والزعيم بعد عملي مع فرقة تحية كاريوكا وفايز حلاوة وفي هذا التوقيت كان تركيزي الكامل في الفن واعتزلت مجال الأزياء بعد زيادة وزني عقب إصابتي بالغدة الدرقية وعلمني عادل إمام طوال 20 عام احترام نفسي وتقدير وحب الجمهور وتعلمت علي يده ما هو المسرح وله الفضل الأكبر هو وسمير خفاجة في مسيرتي الفنية.

وأضافت رجاء: جدي الثاني من مواليد السعودية وكان يملك صنادل بحرية قبل أن ننتقل ونعيش في السويس ولقب الجداوي تم إطلاقه علي العائلة نسبة لمدينة جدة ومازالت لنا أصول تعيش هناك إلي اليوم، وأنا أحب الفن والعمل وأشعر بالتوتر دائما قبل التصوير إلي الآن ولم أقدم كل ما لدي.

 

####

 

مهرجان أسوان يناقش صورة المرأة في السينما العربية

كتب - محمد فهمي

أقام مهرجان أسوان لأفلام المرأة للمرة الأولى خلال دورته الرابعة التي أقيمت في الفترة من 10 إلى 15 فبراير.

وناقشت التقارير التي تم وضعه في حلقة في وضع المرأة في الدول العربية؟ وهل أتاحت للمرأة كصانعة؟

فيلم الناخدة السينمائية خيرية البشلاوي: المرأة في دور مؤثر في السينما المصرية في الأحداث السياسية ولها دور محوري جدا في فيلمها الخاص بك فقط.

إضافة الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح: فيلم مروة زين "الخرطوم" وفيلم ستموت في العشرين من فيلمه الخاص بالسودان. مخلوق ، كما هو الحال في فيلم سيد الخُلُق ، وهو أحد النشطاء الذين شاركوا في عملهم.

واستعادة عضويتك من فيلم الفتح الحديث:

وتحدثت الدكتورة أنصاف أو هيبة عن المرأة التونسية قائلة: السينما هي مرآة المجتمع وصورة تؤلمها عن المرأة الناجحة وأنا ملت من الأفلام التي تبرز المرأة خلال أحداثها في حالة كبيرة من الجدل على الأناقة في الفيلم بتونس ، حيث يحكي قصة عن زوجتك الأولى في زولها. .

، أنجيلز: أفلام مختلفة في تونس.

واستغملت الناقدة خيرية البشلاوي الحديث: نحن هنا في مصر.

فقدت الناقدة السينمائية انتصار الدرديري: لو تم عرض الأفلام العربية في جميع الدول العربية

وأصدر المهرجان تقارير عن وضع المرأة في كتاب اللغة العربية من حيث حجم الإنتاج ومساعدة المرأة في السينما العربية ، أو بإشراف علي الكتاب الناقدتين انتصار دردير وبسنت حسن وشارك في إعداد الدراسة وهم خيرية البشلاوي وأسامة عبدالفتاح من مصر ، دلمي طيارة من سوريا ، دعزة القصادي من سلطنة عمان ، رياض أبو عواد من تونس ، عبد الستار ناجي من الكويت ، ناجح حسن من الأردن ، محمد شويكة من المغرب ، علا الشيخ من الإمارات ، وفيصل شيباني من الجزائر.

 

الوفد المصرية في

13.02.2020

 
 
 
 
 

فيكتوريا أبرل: عشت حياتي في الأفلام ولم أحب العمل بهوليود

الفنانة الإسبانية قالت إنّها لم تشاهد أي أعمال عربية سوى «كفر ناحوم»

القاهرة: انتصار دردير

أثارت الممثلة والمطربة الإسبانية فيكتوريا أبرل، اهتمام جمهور مدينة أسوان (جنوب مصر)، بعد تكريمها في حفل افتتاح مهرجان أسوان الدّولي لأفلام المرأة، مساء الاثنين الماضي، تقديراً لمشوارها الفني. وفي ندوة تكريمها أمس، التي أدارها المخرج المصري، أمير رمسيس، خلال فعاليات المهرجان، قالت أبرل إنّها بدأت مشوارها الفني بدراسة الرقص، والموسيقى، قبل اتجاهها للتمثيل وهي في الرابعة عشرة من عمرها، وأضافت: «رغم حبي للتمثيل الذي أعتبره نوعاً من أنواع العلاج، خصوصاً أنّني عشت في الأفلام، فإنّني عملت على تحقيق التوازن في حياتي الفنية واهتممت بكل ما يجعلها أشبه بفيلم.

ورغم مشاركتها في فيلمين أميركيين، أحدهما مع المخرج الأميركي، باري ليفنسون (مخرج فيلم رجل المطر) فإنّها على حد قولها لم تحب العمل في هوليوود، وفضلت الاتجاه إلى فرنسا، مبرّرة ذلك بقولها: «كرهت نظام العمل في هوليوود، لأنّ المخرج ليس صانع قراره، وإنّما المنتج هو صاحب القرار، ويبدو الأمر مثل لوحة يتفنّن المخرج في رسمها ثم يأتي ليفسدها، كما أنّ هناك أفلاماً كثيرة تصنعها شركات الإنتاج الكبرى في هوليوود، مثل أفلام السلاسل التي تتّسم بالطابع التجاري، أمّا السينما الأوروبية فلا يزال المخرج فيها سيد الموقف، وهذا ما اعتدت عليه منذ بدايتي التي قدمت أول فيلم فيها وعمري 14 سنة.

وتطرقت أبرل خلال الندوة إلى التجارب السينمائية التي أصقلت موهبتها مع المخرج فنسنت بيريز الذي عملت معه على مدى 40 سنة، وتقول عنه: «لقد تعلمت منه كثيراً وحصلت من خلال فيلم (العشاق) على جائزة (الدب الفضي) من مهرجان برلين، كما حصلت على (جائزة جويا) لأحسن ممثلة في إسبانيا عدة مرات».

وأكدت فيكتوريا أنّها لم تشاهد أفلاماً عربية سوى الفيلم اللبناني «كفر ناحوم» للمخرجة نادين لبكي، وأعجبت به للغاية، رغم تصوير بعض أفلامها في مصر والمغرب وتونس.

وعن المخرج الإسباني بيدور المودوفار، قالت إنّها «عملت معه في أربعة أفلام مهمة من بينها فيلم (كعب عالي)، و(المعانقة المكسورة)، من ثمّ انتقلت للإقامة في باريس في الوقت الذي بدأ ألمودوفار رحلة نجاحه الكبير مشيرة إلى أنّه أحد أهم المخرجين الكبار على مستوى العالم. وعن رؤيتها للممثل الجيد، قالت: إنّ «الممثل عادة يكون في انتظار مكالمة من المخرج، صانع الفيلم الحقيقي ليعرض عليه عملاً، لكنّ إجادة الممثل في رأيي ترتبط بمدى براعته في اختيار أدواره، فهذه مسؤوليته، ولكن يظل الممثل أشبه بعربة تنقل رؤية المخرج وكاتب السيناريو، والممثل البارع هو القادر على الاختيار، ولا بد أن يمتلك الجرأة في اختياراته، وقد قدمت أفلاماً وقت سقوط الديكتاتورية في إسبانيا، كانت جريئة، وأؤكد أنّه من الصعب تقديمها الآن».

بدأت فيكتوريا أبرل، المولودة بمدريد، في 4 يوليو (تموز) من عام 1959. مشوارها الفني منتصف السبعينيات، وقدّمت أفلاماً سينمائية كثيرة، وظهرت في عدة مسلسلات تلفزيونية، كما قدمت برامج تلفزيونية، وهي مطربة وعازفة جاز وحصلت على عدة جوائز سينمائية منها جائزة أكاديمية الأفلام الأوروبية عن فئة الإنجازات في السينما العالمية عام 2002. وخلال زيارتها الحالية لمدينة أسوان، حرصت أبرل على زيارة المعالم الأثرية على غرار معبد فيلة، ومعبد أبو سمبل، بجانب جولة نيلية، وأكّدت أنّها قرأت عن جهود منظمة اليونيسكو لإنقاذ معبد أبو سمبل من الغرق خلال ستينيات القرن الماضي، كما مارست فيكتوريا هوايتها الأولى في الرقص مع الفرق النوبية المصرية.

 

الشرق الأوسط في

13.02.2020

 
 
 
 
 

رجاء الجداوي تسترجع ذكريات بداياتها الفنية: «كنت بشتغل في جراج بـ7 جنيه»

الفنانة القديرة: أنا بطلة بما قدمت من أدوار.. وابنتي أحلى استثمار

كتب: هالة نورمحمود ملا

أقامت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الرابعة، الخميس، ندوة لتكريم الفنانة القديرة رجاء الجداوي.

وقام بإدارة الندوة الناقدة السينمائية ماجدة موريس، ورحب مدير المهرجان الكاتب الصحفي حسن أبوالعلا بالحضور مؤكدا أن إدارة المهرجان سعيدة بتكريم النجمة رجاء الجداوي لأنها فنانة رائعة اجتمع على حبها الجميع.

وبدأت رجاء الجداوي حديثها قائلة: «أنا سعيدة بوجودي في أسوان وشعرت بالراحة بين أهل البشوشين الطيبين وأري أن مهرجان أسوان لأفلام المرأة يجمع خليط مميز من الإعلاميين والصحفيين والفنانين وصناع السينما والأهالي المحبين للفن وهو أمر مفيد للمحافظة وأهلها»، مشيرة إلى أنها «من مواليد محافظة الإسماعيلية ولها 5 أشقاء، وأن والدها ووالدتها انفصلا وهي في سن صغيرة ولذلك انتقلت للعيش مع خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا وتغيرت حياتها 180 درجة، فبعد أن كانت تعيش في أسرة متوسطة انتقلت للطبقة الارستقراطية وتعلمت في مدرسة داخلية لمدة طويلة».

وأشارت إلى أن «الفنانة تحية كاريوكا كانت ترفض دخولها مجال الفن حتي لا تمر بما حدث لها من شقاء، وكانت ترغب في أن تتعلم فقط، إلى أن حدثت صدفة غيرت حياتها بعد أن رشحها عبدالعزيز جاد لدور شقيقة الفنانة أحمد رمزي لأنه رأي أنها تشبه الشخصية، رغم أنها لم تكن وقتها تتحدث العربية بشكل جيد، وكانت تتحدث وقتها الفرنسية والإيطالية والإنجليزية بشكل جيد».

وأعربت الفنانة رجاء الجداوي عن سعادتها البالغة بتكريمها خلال افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، مشيرة إلى أنه أمر يدعو للفخر لتكريمها من مهرجان ببلدها، لافتة إلا أنها عندما تلقت خبر الجائزة شعرت بنجاح كبير وتتويج لما قدمته في مسيرتها.

وتابعت رجاء حديثها قائلة: «عملت في جراج في بداية حياتي وكان أجري 7 جنيه فقط، ووقتها لم أخجل ورغبت في العمل لتكون لي شخصية وكانت ظروف أمي المادية صعبة جدا بعد أن تم مصادرة أرضنا الزراعية بالإسماعيلية، وكل حياتي صدفة ولم أخطط لشيء بها، ففي يوم ما كنت في حفلة بحديقة الأندلس وكنت وقتها نحيفة جدا لا أفرق شيء عن الرجل ويومها والدتي حلت ضفائري وسرت في الحديقة لأشاهدها وأثناء سيري ألبسوني وشاح ووجدت نفسي أشارك في مسابقة ملكة جمال القطن المصري وسبقها اختبار ثقافي ونجحت في الاختبار وانتخبت ملكة جمال هذا العام، وأخبروني أني سأسافر لفرنسا للمشاركة في مسابقة الجمال وحدثت مشكلة من إحدى المتسابقات بعد أن شككت والدتها في النتيجة ورحلت دون جائزة ولكن يومها كان يتواجد هنري بركات ورشحني للمشاركة في فيلم دعاء الكروان مع النجم أحمد مظهر والنجمة فاتن حمامة».

واستكملت حديثها قائلة: «في أول يوم تصوير ذهبت للنجمة الكبيرة فاتن حمامة غرفة المكياج ودخلت دون استئذان وطالبتني بالخروج من الغرفة وطرق الباب وتعلمت في هذا العمل حب الالتزام وكيفية التعامل مع المحيطين بي ويومها قررت أن أفكر في كيفية فرض الاحترام على الآخر من خلال تعاملي معهم».

وأكدت الفنانة القديرة أنها تعتبر مشاركتها في فيلم «إشاعة حب» الأصعب في مسيرتها لأنها كانت في بدايتها، وكان يشارك به قمم فنية مثل يوسف وهبي وعمر الشريف وسعاد حسني، مشيرة إلى أنها كانت تخشي مواجهتهم ولكنهم ساعدوها كثيرا لتظهر بشكل جيد لأنهم نجوم رائعة تحب وتساعد الجميع.

وبسؤال الناقدة ماجدة موريس لها حول قرارها بترك عالم الأزياء والموضة أجابت قائلة: «صاحب بالين كذاب، ورغم أني كنت ملكة متوجة في عالم الأزياء إلا أنني قررت ترك كل ذلك من أجل التمثيل فأنا ظلمت نفسي وحصرتها في شخصية الفتاة الارستقراطية لاهتمامي وقتها بالأزياء ومسابقات الجمال أكثر ولذلك قررت التركيز في التمثيل فقط لأخرج من هذه الشخصية».

وشددت «الجداوي» على أنها تعلمت من فاتن حمامة وسميحة أيوب الالتزام والتمثيل وتعلمت من أشرف عبدالغفور اللغة العربية وعندما عملت في مسلسل العائلة مع الفنان محمود مرسي نسيت اللغة العربية ولكنه ساعدها وحفزها ووقف بجانبها طوال فترة التصوير لأنه كان يحبها كثيرا.

وقالت «الجداوي»: «ظللت حبيسة شخصية الفتاة الأرستقراطية إلى أن شاركت في مسلسل أحلام الفتي الطائر مع النجم الكبير عادل إمام وقدمت الزوجة الخائنة الشريرة وصدمت من رد فعل الجمهور لأنه كرهني بسبب الشخصية وقررت البعد عن تقديم مثل هذه الشخصيات ولكن عرض على المشاركة في أوان الورد ورفضت وجسدت الشخصية كوثر العسال وتحولت وقتها لشخص جديد وبمرور الوقت تنوعت الأدوار التي أقدمها، فأنا قدمت شخصية الأم في سن صغيرة رغم بعد النجوم عن ذلك لأني لا أري عيب في هذا الأمر وكنت أبحث عن التنوع وتمنيت أن أكون ثناء جميل في فيلم بداية ونهاية لأني أحببت شخصية نفيسة وكذلك أحب شخصيات النجمة سهير البابلي».

واستكملت قائلة: «أنا أداة في يد المخرج لأحول الشخصية إلى مشاعر يراها الجمهور وأحترم جميع المخرجين الذين عملت معهم وتعلمت منهم الالتزام ولا أمانع كذلك في العمل مع شباب المخرجين وأصعب المخرجين الذين عملت معهم كان المخرج الكبير نور الدمرداش لأنه صعب المراس، وأنا متصالحة جدا مع سني ولا أجد عيب في تجسيد أي شخصية ولذلك قدمت الأم والجدة أمام العديد من الفنانات، وبدأت العمل في المسرح بشكل احترافي مع الزعيم عادل إمام في مسرحية الواد سيد الشغال والزعيم بعد عملي مع فرقة تحية كاريوكا وفايز حلاوة وفي هذا التوقيت كان تركيزي الكامل في الفن واعتزلت مجال الأزياء بعد زيادة وزني عقب إصابتي بالغدة الدرقية وعلمني عادل إمام طوال 20 عام احترام نفسي وتقدير وحب الجمهور وتعلمت على يده ما هو المسرح وله الفضل الأكبر هو وسمير خفاجة في مسيرتي الفنية».

وتابعت: «جدي الثاني من مواليد السعودية وكان يملك صنادل بحرية قبل أن ننتقل ونعيش في السويس ولقب الجداوي تم إطلاقه على العائلة نسبة لمدينة جدة ومازالت لنا أصول تعيش هناك إلى اليوم، وأنا أحب الفن والعمل وأشعر بالتوتر دائما قبل التصوير إلى الآن ولم أقدم كل ما لدي بعد لأني ما زلت أبحث عن التنوع، ولذلك قدمت برنامج منوعات عام 1990 في الإذاعة يهتم بكل مشاكل الناس وحياتهم وكنت أصلح بين المتنازعين وهناك أيضا تجربتي مع عمرو أديب في أوربيت وأنا أعتبره مذيع مختلف واستثنائي وبدأت معه بفقرة اسألوا رجاء، وأنا أحب التمثيل كما أحببت تجربة الإعلام وأرغب في الاستمرار بهما لأنهم يشعروني بحب الجمهور».

وتطرقت رجاء للحديث عن الشباب قائلة: «أنا أحب الأجيال الشابة وأحب حبهم لي والزمن الآن سريع بعكس الماضي فقديما كانت العلاقات الأسرية رائعة بعكس اليوم وأنا أري أن الجيل الجديد رائع لأنه يعيش في ظروف أصعب مما مررنا به، وأنا شخص لا يخجل من أي عمل ولا أمانع في المشاركة في أي مهنة طالما شريفة وعلي الشباب أن يقبل بذلك ويتكيف مع واقعه ولا يخجل من دخوله أي مهنة لأن عمله سيمون بداية الطريق لما يحب، وأنا لا أستطيع العمل مع مخرج أو فنان أو حتي شخص عادي لا أحبه لأني شخص مسالم يحركه الحب وأحب كل الناس وصلتي لا تنقطع بأحد والفنان الحقيقي هو الذي يشعر بزملائه وكل من يحيط به ويساعدهم».

وردا على عدم تقديمها بطولة منفردة، قالت: «بالفعل لم أقدم أدوار بطولة ولكنني بطلة بما قدمت فالدور ليس بحجمه ولكن بقيمته وتأثيره فما يفرق عندي من هو بطل المشهد وليس البطل العام للعمل الفني، فهناك نجوم قدموا أدوار صغيرة وكانوا اكثر أهمية من بطل العمل فكل منا يجب أن يكون بطل في حياته، وأنا أري أن المسرح له قدسيته بدليل عملي مع عادل إمام في عملين الأول 8 سنوات والثاني استمر 9 سنوات بسبب حب الجمهور لمسرحيتي الواد سيد الشغال والزعيم ولم يعطلني عملي في المسرح عن السينما والدراما ولم يتوقف عملي بهم أو تتأثر علاقتي بأسرتي فمن المسرح تعلمت تقدير الوقت والاعتذار عندما أكون مخطئة وهو أمر لا يقوم به الكثير».

واختمت رجاء الجداوي حديثها قائلة: «أميرة ابنتي هي أحلي استثمار في حياتي لأني استثمرت في تربيتها وهي اليوم ترد ذلك باهتمامها بي ورعايتها لي، فبيتنا أساسه قائم على الاحترام والحب وهو أمر نفتقده الآن في مجتمعنا وأتمنى أن يعود الاحترام داخل الاسرة لأنه أقوي من الحب وأنا حزينة لما وصل له حال بعض الأسر نتيجة انشغال الأهل عن أبنائهم للبحث عن مورد رزق فنحن نحتاج أن تعود العائلة لدورها مرة أخرى وروح الأسرة».

 

####

 

«حلوين وأذكى مننا».. رجاء الجداوي تتحدث عن الفنانين الشباب

كتب: هالة نورمحمود ملا

أعربت الفنانة رجاء الجداوي عن رأيها في الفنانين الشباب وكيفية استفادتهم من الأجيال السابقة قائلة: «مش عايزين نقارنهم بزمن اختلف».

وأضافت «الجداوي»، خلال الندوة التي نظمتها إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، على هامش تكريمها، الخميس، أنه «هما حلوين وأذكى مننا، لكن تنقصهم العلاقات الوطيدة، إحنا كنا قليلين والزمن بطىء»، مشيرة إلى أن «السوشيال ميديا قضت على العلاقات الأسرية وحدث تفكك».

 

####

 

رجاء الجداوي تستعيد ذكرياتها مع محمود مرسي:

«قالي مبحبش السمر.. لكن حبيتك»

كتب: هالة نور

أعربت الفنانة رجاء الجداوي عن سعادتها بتكريمها ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الرابعة.

واستعرضت «الجداوي»، خلال الندوة التي نظمتها إدارة المهرجان، الخميس، ذكرياتها مع الفنان القدير محمود مرسي، قائلة: «قالي مبحبش السمر.. لكن حبيتك»، مؤكدة أن هذا أسعدها كثيرًا خلال عملها مع الفنان القدير في مسلسل «العائلة».

 

المصري اليوم في

13.02.2020

 
 
 
 
 

مهرجان أسوان يناقش صورة المرأة في السينما العربية

العين الإخبارية

أقام مهرجان أسوان لأفلام المرأة، حلقة نقاشية تتناول صورة المرأة في السينما العربية، وكيف عكستها الأفلام التي صدرت في 2019، بحضور عدد كبير من صانعات السينما والنقاد المصريين والعرب.

وانطلقت فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة، الإثنين 10 فبراير/ شباط الجاري، ويستمر حتى 15 من نفس الشهر.

وناقشت الحلقة العديد من التساؤلات حول وضع المرأة في السينما العربية، منها: هل رسخت الصورة النمطية للمرأة، أم قدمت صورة واقعية صادقة تلامس قضاياها وتطرح همومها؟، وهل أتاحت للمرأة كصانعة أفلام الفرصة لتكون فاعلة في مجالات الفن السابع المختلفة؟.

وقالت الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي: "المرأة لها دور مؤثر في السينما المصرية، وظهر ذلك في العديد من الأفلام، لكن في 2019 تحديداً، تراجع نموذج المرأة الفعال في المجتمع، ولم تقدم أعمال تبرز دورها وتأثيرها".

وأضافت: "حتى لو كان دور المرأة صغير في الفيلم، مثل دور هند صبري في الممر، لكنها قدمت نموذج للمرأة المصرية في الأحداث السياسية، ولها دور محوري جداً".

وأكدت: "لابد أن تتغير الصورة الذهنية للصناع عن المرأة، وللأسف الشديد؛ القضايا الاجتماعية والسياسية غير موجودة في السينما خلال السنوات الأخيرة، ولم تقدم السينما سوى المحتوي السطحي الترفيهي فقط".

واستكملت الناقدة خيرية البشلاوي الحديث قائلة: نحن لدينا في مصر دراما تليفزيونية تتسع لعدد كبير من الأمثلة الناجحة للمرأة، ويمكنها أن تغير كثيراً من وضعها في المجتمع، بمناقشة حياة هذه النماذج علي الشاشة".

ومن جانبه، قال الناقد السينمائي أسامة عبدالفتاح: "فيلم مروة زين (سيد الخرطوم)، وفيلم (ستموت في العشرين)، عبروا عن السودان، لأنهم ليسوا مجرد أفلام تتحدث عن المرأة فقط، ولكنها أعمال مشرفة علي مستوى السينما".

وأضاف: "فيلم (ستموت في العشرين) تناول صمود المرأة ورفض فكرة أن ابنها سيموت في سن مبكرة، كما رصد مواجهتها للتحديات بمفردها بعد هرب زوجها وتركها لمواجهة الحياة".

وتابع: "وفي فيلم (سيد الخرطوم) لمروة زين، ظهرت المرأة كنموذج مشرّف، من خلال فريق كرة قدم نسائي يبحث عن حقوقه، وفي نفس الوقت تناولت مشاكل المجمتع السوداني كلها، وتطرقت لمشاكل الانفصال بين شمال وجنوب السودان".

واستكمل "عبدالفتاح" حديثه قائلاً: "مروة زين لديها شجاعة كبيرة لتقديم تلك القضايا في الفيل، رغم أنها قُبض عليها 20 مرة بسبب التصوير، نظراً لأن القانون السوداني يمنع التصوير في الشارع ولعب كرة القدم النسائية".

وتحدثت الدكتورة أنصاف أوهيبة عن المرأة التونسية قائلة: "السينما هي مرآة المجتمع، وصورة تؤرخ قضايا في فترة زمنية معينة، ولكن هناك مشكلة في كتابة الشخصيات النسائية في الأعمال السينمائية، وخاصة في تونس".

وقالت "أوهيبة": "رغم أن هناك أفلاما كثيرة تكتب عن المرأة المظلومة والضحية، ولكن لماذا لم تقترح نماذج عن المرأة الناجحة، وأنا مللت من الأفلام التي تبرز المرأة خلال أحداثها كضحية فقط".

وأضافت: "الأفلام مختلفة في تونس، فنحن لا نلجأ للسينما التجارية، لكن نركز على أفلام المهرجانات، ومقياسي لنجاح فيلم هو وصوله للجميع، والأفلام الآن لديها فرصة كبيرة للانتشار بفضل التطور في العصر الحديث".

وقالت الناقدة السينمائية انتصار الدرديري: "لو تم عرض الأفلام العربية في جميع الدول العربية، سيتم معرفة جميع اللهجات، وعلى سبيل المثال اللهجة المصرية منتشرة بقوة في الدول العربية بسبب انتشار الأفلام".

وأصدر المهرجان كتاب يتضمن تقارير ترصد وضع المرأة في السينما العربية، من حيث حجم الإنتاج، ومدى دعم الدول المختلفة لها.

وأشرف على الكتاب الناقدتان انتصار دردير وبسنت حسن، وشارك في إعداد الدراسة العديد من الكتاب والنقاد، وهم: خيرية البشلاوي، وأسامة عبدالفتاح من مصر، ونور سريد من اليمن، ولمى طيارة، من سوريا، وعزة القصادي من سلطنة عمان، ورياض أبوعواد من فلسطين، وأنصاف أوهيبة من تونس، وعبدالستار ناجي من الكويت، وناجح حسن من الأردن، ومحمد شويكة من المغرب، وعلا الشيخ من الإمارات، وفيصل شيباني من الجزائر.

 

####

 

"منتدى نوت" يفتتح فعالياته في "أسوان لأفلام المرأة"

سيتم خلال المنتدى تكريم نساء أسوان اللاتي ساهمن في تحدى التنميط الذكوري

العين الإخبارية - أسوان - مصر

افتتح، الأربعاء، "منتدى نوت" فعاليته ضمن الدورة الـ4 من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي تقام فعالياته خلال الفترة من 10 إلى 15 فبراير/شباط.

وقالت السفيرة ميرفت التلاوي في افتتاح المنتدى: "عزة كامل مدافعة كبيرة عن المرأة وتبذل جهودا جبارة للمرأة ولكن في الظل، وعلى المنتدى أن يستمر في الدفاع عن حقوق ومكتسبات النساء".

واتفقت معها في الرأي نهاد أبوالقمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، قائلة: "منتدى نوت كان حلما وتحقق بفضل عزة كامل إلى واقع نفخر به جميعا".

وقالت أمل الباشا: "ظاهرة زواج الطفلات متفشية في اليمن والجمعيات النسوية كانت تقدم خدمات نسائية تقليدية مثل تعليم الكورشيه ولكن بعد مؤتمر السكان والتنمية في بكين حدث تحول في مفهوم عمل هذه الجمعيات، وبدأنا بطرح هذه المفاهيم ولكن قوبلنا بمواجهة من التيارات الدينية هناك".

وأضافت أمل الباشا: "عزة كامل جاءت إلى اليمن وشاركتنا في دسترة حقوق النساء ونجحنا في دفع التصويت ضد زواج الطفلات ومشاركة النساء بالمشاركة في كل السلطات والمناصب ولكن جاءت الحرب وتوقف كل شيء".

واستكملت الحديث أمنه الحلوة قائلة: "وضع النساء في العالم العربي متشابه، وفي الأردن لم يختلف وضع النساء كثيرا ولكن في موضوع تزويج القاصرات، سن الزواج للقاصرات 18 عاما وهو شيء جيد لكن تم وضع استثناء بالسماح بتزويج الفتيان والفتيات إلى 15 سنة، وهو ما يكاد يصبح هو القاعدة".

وتطرقت سهير فراج إلى مشكلات المرأة الفلسطينية قائلة: "أنا من فلسطين وسأعرض مشكلات من بلادي التي صارت فيه نسبة تزويج الطفلات 20% بعد أن كانت 28% منذ 5 سنوات، وتتركز أكثر في منطقة الخليل وغزة، ورفح وتبلغ تقريبا 42%، والإشكاليات هناك ما بين اقتصادية واجتماعية والأساس هو رغبة الرجال في الزواج من صغيرات، وهذا يحدث أيضا في الطبقات المتعلمة، والقانون وحده لا يكفي، وأخيرا أصدر الرئيس الفلسطيني مرسوما بقرار مع استثناءات كما هو الحال في الأردن".

وتحدثت ماري تيريز عن وضع المرأة في لبنان قائلة: "من 2016 سارت لبنان بالقانون حتى حصلنا على عدة جوائز عالمية بما حققناه في قضايا المرأة بحملة "مش قبل 18" التي أطلقناها عام 2017 وشرحنا فيها القضية من مفهم علمي، وتجمع نحو 3 آلاف امرأة وشكلنا تحالفا بين الجمعيات النسوية اللبنانية باسم التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني وهو ما ساهم فيما حققناه".

وقالت الناقدة السينمائية المصرية ماجدة موريس: "هناك عدد كبير من المشتركات هذا العام في المنتدى وأعتقد أنه من المهم دفع المسؤولين عن الدراما والإعلام في بلادكم لعرض هذه القضايا وطرق أبواب الجهات الرسمية".

وأضافت هبة عادل: "للأسف لا يوجد تشريع في مصر يجرم الزواج قبل 18 عاما ولكن هناك إبداع مصري لتجاوز هذا ويتضح أن هناك زواج وصل الأمانة وهو أن يكتب العريس وصل أمانة بمبلغ كبير إلى أن تبلغ العروس السن القانونية، فيقوم وقتها الأب بتمزيقه وتوثيق الزواج، كنت أتمنى أن يكون هذا الإبداع في مجال القانون لحماية المرأة".

وتحدثت فيفيان ثابت، مديرة هيئة كير في مصر، عن دور الفن قائلة: "الفن قادر على تحقيق تغيير كبير في المجتمع بالمقارنة بالوسائل الأخرى، وجربنا في مشروع وصال تدريب الشباب على فنون المسرح الذي جرى إطلاقه في الأردن واليمن ومصر، وبعد قضاء 3 أشهر لاحظنا تغير الشباب والفتيات المشاركين، الفتيات أصبحن أكثر قدرة على التحدث عن أنفسهن بدون قلق، ووجدنا أن الشباب بدأوا في مراجعة أنفسهم في سلوكيات اعتادوا عليها".

وأضافت: "لن يتغير وضع النساء برفع وعيهن فقط وإنما لا بد من مشاركة الرجال في إيجاد حلول لهذه القضايا، وطالما يسمح المجتمع بالتجاوزات وانتهاك حقوق النساء فلن نصل إلى حلول لقضايا النساء، وفي أحد مشاريعنا مع سائقي التوكتوك اتصلت بنا زوجة أحد هؤلاء السائقين بعد توعيته وشكرتنا لأنها كانت أول مرة يعود زوجها إلى المنزل دون أن يضربها بل وأحضر لها صينية بسبوسة".

وقالت أميرة حسين منسقة سياسات النوع الاجتماعي لهيئة كير: "إقليمنا له خصوصيته بسبب الأزمات الإنسانية الموجودة في عدة بلاد في الإقليم، ونعلم أن العنف المبني على النوع الاجتماعي يزيد وقت الصراعات، وهناك غياب في التنسيق بين الحركات النسوية وحركات الفتيات في المجتمعات العربية بشكل عام".

وأضافت: "لا يمكن إقناع النساء في مجتمعاتنا بالاكتفاء بإنجاب الفتيات ما دامت قوانين المواريث لا تساويها بالرجل، وهو ما يطرح أهمية فهم القضايا المجتمعية لتنفيذ برامج توعية سليمة، ونحن الآن في فترة مراجعة (منهاج بكين) وكل دولة عربية قدمت تقريرها عن الــ12 قاعدة المختصة بقضايا النساء، وهو ما يطرح ضرورة التنسيق بين الدول العربية للخروج باتفاق حول القضايا التي ينبغي العمل عليها في الفترة القادمة".

ومنتدى "نوت" يطرح هذا العام عدة قضايا على المستوى العالمي والعربى والأفريقي من ضمنها، قضية تزويج الطفلات وكيفية تناولها في الأفلام والحملات المجتمعية التي ساهمت في التحرك الإيجابي تجاه هذه القضية والتحديات التي تواجه النساء العاملات في قطاع صناعة الأفلام، والتحديات التي تتعلق بالتنميط والصور الجندرية السلبية في قطاع الأفلام، مع عرض نماذج مؤثرة وإيجابية لنساء عاملات في قطاع صناعة الأفلام.

وسيتم خلال المنتدى تكريم نساء أسوان اللاتي ساهمن في تحدي التنميط الذكوري وكذلك تغيير ثقافة المجتمع بشكل إيجابي تجاه قضايا المرأة، فضلا عن عرض أفلام متنوعة من بلدان مختلفة، وسيختتم منتدى نوت الدورة الرابعة بمنح جائزته لأفضل فيلم مصري عن قضايا المرأة.

 

بوابة العين الإماراتية في

13.02.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004