كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

رامى وشنودة فى (الجولدن جلوب)!

طارق الشناوي

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

الدورة الثانية والتسعون

   
 
 
 
 
 
 

أعلم أنها مجرد (تلكيكة)، لا بأس فى ظل الواقع المؤلم أن (نتلكك)، وليه لأ، (قليل من التلاكيك يصلح الدنيا)، لم أكن وحدى، أو على الأقل هذا ما أظن، أتصور أن مشاعرنا ونحن نتابع حفل (الجولدن جلوب) كانت جميعها إيجابية، ولنا تجربة مماثلة فى كرة القدم، ولا نزال مع كل انتصار يحققه محمد صلاح نعتبره انتصارًا لنا، رغم أنه يشارك فى الدورى الإنجليزى، ولكنه صار ممثلًا لنا، مع يقيننا أن مصر لم تلعب معه أى دور إيجابى، بل فى المرات التى شارك فيها مع فريقنا القومى لاقى الكثير من العنت وسوء الظن، واضطر لأن يوجه لهم خطابًا شديد اللهجة، بسبب التجاوزات القانونية التى ارتكبوها ضده، الكل مدرك أن صلاح لو كان قد استمر يلعب فى إطار المستطيل الأخضر المصرى، وفى ظل اللوائح العتيقة لاتحاد الكرة، وأيضا الصراعات والضربات تحت الحزام التى يتبادلونها معًا، غالبًا كان سينتهى به المطاف إلى (دكة) الاحتياطى.. الفرصة العالمية أنقذته من هذا المصير المؤلم، ورغم ذلك (مو صلاح) هو سر بهجة المصريين، بل العرب جميعًا. صاروا يعتبرون أن صلاح هو سفيرهم الكروى للعالمية، ولدينا سابقة د. أحمد زويل، صاحب نوبل، هل كان من الممكن أن يحقق شيئا فى مصر؟، كانت سوف تتم مطاردته بتهمة أنه يفكر خارج الصندوق، وربما وجد أن ابن الأستاذ الجامعى يرشح مثلًا لتلك البعثة أو يُصبح معيدًا بدلًا منه. د. مجدى يعقوب نموذج صارخ للعبقرية المصرية، التى تبحث عن مناخ صحى، كل هذا النجاح مع اختلاف المجال ما بين رياضة وفن وعلم وطب مرجعه توافر الأجواء الصالحة للإبداع.

أنا فخور قطعًا كمصرى أن لنا ثلاثة نجوم يحرصون وجدانيًّا على إشهار هوياتهم، ولا يعنينى أبدًا جواز السفر، وهو غالبا أمريكى، الفيصل بالنسبة لى أن يعتز الإنسان بجيناته ويعلنها مع كل نجاح يحققه، سبق رامى يوسف كل من رامى مالك ومينا مسعود، مالك وهو يتسلم العام الماضى (أوسكار) أفضل ممثل عن فيلم (الملحمة البوهيمية)، ومينا مسعود بعد أن حقق فيلمه (علاء الدين) واحدًا من أعلى الإيرادات فى 2019، وعندما جاء مينا لمصر تلبية لدعوة مهرجان (الجونة) فى شهر سبتمبر الماضى، تحدث باللهجة المصرية، واختار عبدالحليم كشخصية مؤثرة من الممكن أن يقدمها فى عمل درامى من خلال شركته الوليدة.

الارتباط الوجدانى لهؤلاء الرائعين هو عمق الحكاية، شاهدنا رامى يوسف يصعد وهو يحتضن جائزة (الكرة الذهبية)، تسبقه موسيقى هانى شنودة التى وضعها قبل نحو 40 عامًا فى قالب عربى (اللونجا)، ويهتف معربًا عن سعادته (الله أكبر)، مسلسل (رامى) الذى لعب بطولته، يؤدى دور عربى مسلم يعيش فى الغربة ويريد أن يصبح جزءًا من المجتمع، بعيدًا عن تلك النظرة التى تحمل اتهامًا مسبقًا.

النجوم الثلاثة يستحقون منا حفاوة مماثلة ليظلوا فى مقدمة اهتمامنا، علينا أن نبحث عن محاولة تواجدهم بمهرجان يحمل رسميًا اسم مصر، أقصد مهرجان (القاهرة)، وهو اقتراح لمحمد حفظى، أتمنى أن يبدأ من الآن فى التواصل مع نجومنا المصريين ليضيئوا بوجودهم قلوبنا المتعطشة للبهجة!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

 

المصري اليوم في

08.01.2020

 
 
 
 
 

ترشح لأربع جوائز «جولدن جلوب»

«الباباوان».. تفاصيل ممتعةمن كواليس وقلب الفاتيكان

مارلين سلوم

من عنوانه، يهيأ لك أنك ستشاهد فيلماً وثائقياً، أو دراما تجسد سيرة البابا بنيديكيت السادس عشر، وخليفته البابا الحالي فرنسيس، المعروف عنه أنه بابا التسامح والحوار بين الأديان، والانفتاح على العالم، والذي زار الإمارات في فبراير/ شباط الماضي ليوقع في أبوظبي مع شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، وثيقة «الأخوة الإنسانية» التي تتضمن عدداً من المبادئ الأساسية لنشر التسامح والسلام بين أبناء الديانات المختلفة حول العالم.

حين تشاهد «الباباوين»، تستوقفك السلاسة في تقديم تلك المرحلة المهمة في الفاتيكان، والعلاقة السائدة بين «الباباوين» السابق، والحالي، والجمال في التصوير، والأداء للبطلين، وروح الكوميديا التي تجعل من العمل قطعة فنية لا تمل من مشاهدتها، رغم امتدادها إلى الساعتين، وخمس دقائق.

«الباباوان» ليس فيلماً عابراً، أو «خاصاً»، إنما هو عمل يجذب المشاهدين من كل الفئات، ويستحق المشاهدة، لما فيه من إبداع في الأداء الرائع للنجمين أنتوني هوبكنز، بدور البابا الألماني بنيديكت السادس عشر، وجوناثان برايس، المتألق بشخصية الكاردينال الأرجنتيني خورخي بيرجوليو الذي أصبح البابا فرنسيس، والإخراج المميز للبرازيلي فيرناندو ميريلس الذي شارك في كتابة السيناريو مع أنتوني مكارتن مؤلف «بوهيميان رابسودي»، و«نظرية كل شيء».

وربما استغرب البعض ترشيح الفيلم لأربع جوائز «جولدن جلوب»، إلا أنه يستحقها وأكثر.

لا يجعلك ميريلس تتساءل كثيراً عن الحقيقة في الرواية لتميزها عن «البهارات» التي تمت إضافتها من أجل الحبكة الدرامية. فالفيلم يعتبر كتلة واحدة، تصدقها من ألفها إلى يائها، تمشي مع أحداثها، تستمتع بتفاصيلها التي تأخذك إلى قلب الفاتيكان وكواليس عملية الاقتراع لانتخاب بابا جديد، وبالحوار والتسلسل المنطقي للأحداث، علماً بأن ميريلس يعيدنا ببراعة، ومن دون تشتيتنا، إلى الوراء بين الحين والآخر، وفي مواقف عدة؛ مرة للتعريف بنشأة الكاردينال خورخي بيرجوليو، ومرة لأحداث مهمة من مرحلة شبابه والمعاناة التي عاشها أثناء توليه مسؤولية الآباء اليسوعيين عام 1976 وقد أدى دور الكاهن بيرجوليو الممثل خوان مينوخن.

«الباباوان»، عنوان يشمل المرحلة الانتقالية منذ وفاة البابا يوحنا بولس الثاني، وانتخاب الكاردينال راتزينجر بابا حمل اسم بنيديكيت السادس عشر، وصولاً إلى تقديمه استقالته، وهو أول بابا يقدم استقالته منذ أكثر من 600 عام، وأول مرة يكون هناك «باباوان»، سلف، وخلف، على قيد الحياة، واختياره الكاردينال بيرجوليو ليحل مكانه حاملاً اسم البابا فرنسيس.

مضمون الفيلم، أو بالأحرى القصة، ينطلق من خورخي بيرجوليو، ويعود إليه، ليحمل الممثل جوناثان برايس العبء الأكبر ويكون المحور الأساس في الفيلم. هذا ما أراده المؤلفان مكارتني وميريلس، إنما اختيار نجم من وزن أنتوني هوبكنز يصعّب المهمة على أي ممثل يقف أمامه، فهو يملك من الكاريزما والعبقرية في الأداء، ما يجعله حاضراً بقوة في أي عمل يشارك فيه، حتى إن كان عدد مشاهده أقل من عدد مشاهد شريكه في البطولة جوناثان برايس.

هوبكنز مقنع جداً بدور البابا بنيديكت، في وجهه مزيج من اللؤم والخبث والحيرة والقلق والطيبة والاستسلام؛ مشيته، نظرته، كل ما فيه يجعلك تصدقه.

جوناثان برايس هو أيضاً ممثل «من الوزن الثقيل»، تألق في فيلم «الزوجة» 2017 ويؤدي في هذا الفيلم أحد أجمل أدواره، بشخصية ليست سهلة، خصوصاً أن صاحبها ما زال على قيد الحياة، وقادراً على الحكم على الأداء، فضلاً عن أن البابا فرنسيس له شعبية واسعة حول العالم، ومحبوب جداً، وليس من السهل إقناع الجمهور بممثل يجسده على الشاشة، وبمضمون الشخصية وتفاصيلها. لذا يمكن القول إن برايس اجتاز الاختبار بامتياز، ونال رضا الجمهور والنقاد، وشكّل ثنائياً ناجحاً، وقوياً، وظريفاً، مع أنتوني هوبكنز.

الصورة جميلة ومبهجة تميل إلى الفرح، والكوميديا، والبساطة، رغم فخامة الأماكن. ميريلس تميز بتقديم صورة مصغرة ودقيقة عن كيفية تصويت مجمع الكرادلة في الفاتيكان لانتخاب بابا روما، وما هو الدخان الأبيض الذي ينتظر رؤيته الناس والإعلاميون في الخارج، كإعلان عن إتمام العملية الانتخابية، والإعلان الرسمي عن اسم البابا الجديد. كذلك اهتم المؤلفان بتقديم نماذج حية، وأمثلة تدل على مدى شفافية البابا فرنسيس منذ طفولته، وكيف كان راغباً في تقديم استقالته ككاردينال ليعود كاهناً عادياً في خدمة رعيته، ومدينته بيونس أيرس. كاردينال شديد التواضع، يحمل حقيبته بنفسه أثناء سفره، يجلس بجانب السائق، يتحدث إلى العامل، والبقال، والمزارع، والحارس، يسألهم عن أحوالهم وعملهم. يمازح الناس في الشارع، يدندن الأغاني، يضحك، يحب كرة القدم. وكان يقول قبل توليه مهامه الباباوية: «أن تكون بابا يعني أن تكون شهيداً».

ومن مميزات ميريلس أنه لم يقدم البابا فرنسيس كأنه ملاك على الأرض، بل تعمد تسليط الضوء على مرحلة ماضية من حياته، حين كان مسؤولاً عن مجموعة من الآباء اليسوعيين، والأخطاء التي ارتكبها وقت الحرب، وكان يحسب أنه يحمي الكهنة من بطش السلطة، بالاتفاق مع قادتها سراً، وبقي ضميره يؤنبه رغم تطمينات البابا بنيديكت له.

المشاهد الإنسانية كثيرة، والمشاهد الكوميدية الطريفة كثيرة أيضاً، ولعل أجملها آخرها، حيث يشاهد «الباباوان» مباراة كرة القدم بين ألمانيا والأرجنتين.

من الطبيعي أن يتجنب المخرج الدخول في تفاصيل القضايا الشائكة والفضائح التي تسببت بأزمات داخل الفاتيكان ما بين 2005 و2012، إنما ذكرها بشكل عابر، وشدد فقط على اللقب الذي أطلقه البعض على البابا بنيديكت «النازي»، والأسباب الحقيقية التي دفعته إلى تقديم استقالته، لكنه دخل في تفاصيل أخرى، مثل الحيرة التي عاشها هذا الأخير قبل اتخاذه القرار النهائي بالتخلي عن منصبه، والعلاقة التي نشأت بينه وبين بيرجوليو وتحولت إلى صداقة.

marlynsalloum@gmail.com

 

الخليج الإماراتية في

08.01.2020

 
 
 
 
 

"فروزن 2".. أعلى فيلم أنيميشن يحقق إيرادات في التاريخ

العين الإخبارية - حليمة الشرباصي

حصد الجزء الثاني من سلسلة أفلام الأنيميشن "فروزن Frozen" مليارا و325 مليون دولار منذ طرحه حول العالم حتى الآن، متفوقا على الجزء الأول الذي اكتفى بتحقيق مليار و281 مليون دولار.

وفقا لموقع "مترو" البريطاني، جاء فيلم الأنيميشن "إنكريدابلز 2 Incredibles 2" في المركز الثالث لقائمة الأعلى إيرادات في تاريخ أفلام الأنيميشن، برصيد مليار و243 مليون دولار، وفي المركز الرابع جاء فيلم "مينيونز Minions" برصيد مليار و159 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن النسخة الحية من فيلم الأنيميشن الكلاسيكي "الأسد الملك The Lion King" حققت أرباحا ضخمة، وصلت إلى مليار و254 مليون دولار، إلا أن الفيلم يبدو أقرب للأفلام الحية منه إلى أفلام الأنيميشن، لذلك لم يتم وضعه في القائمة.

سلسلة أفلام "فروزن" بجزأيها وفيلم "إنكريدابلز 2" من إنتاج ديزني نجحت في السيطرة باكتساح على قائمة أفلام الأنيميشن الأعلى إيرادات في التاريخ.

وبالإضافة إلى دخول "فروزن 2" التاريخ كأعلى أفلام الأنيميشن تحقيقا للإيرادات في التاريخ، نجح الفيلم في اقتناص المركز الثالث لأعلى أفلام عام 2019 في إيرادات، بعد فيلم "أفنجرز: نهاية اللعبة Avengers: Endgame" بمجموع 2 مليار و79 مليون دولار، وفيلم (الأسد الملك).

طٌرح فيلم "فروزن 2" 22 نوفمبر/تشرين الثاني، ومن إخراج جينيفر لي وكريس باك، ويدور حول مغامرات الشقيقتين إلسا وآنا لكشف الغموض عن أصول عائلتهما.

 

####

 

جولدن جلوب تضمن ترشيحات الأوسكار لفيلم تارانتينو

وكالة الأنباء الفرنسية AFP

عزز حصول فيلما "وانس أبون إيه تايم إن هوليوود" لكوينتن تارانتينو و"1917" لسام منديس على جوائز جولدن جلوب، الثلاثاء، فرصهما في نيل ترشيحات جمعيتي المنتجين والمخرجين في هوليوود.

وكان الفيلمان من بين 10 أفلام اختارتها جمعية المنتجين الأمريكيين "بي جي آي" وهي مؤشر موثوق نسبيا لجوائز الأوسكار التي ستوزع، في فبراير/شباط.

ففي الدورات الـ30 الأخيرة، اختارت نقابة المنتجين 21 مرة الفيلم الذي فاز لاحقا بجائزة أوسكار أفضل فيلم ومن بينها "جرين بوك" و"ذي شايب أوف ووتر" في السنتين الأخيرتين.

واختارت الجمعية لعام 2020 كذلك فيلم "جوكر" من بطولة يواكين فينيكس وفيلم التشويق "ذي آيريشمان" من إخراج مارتن سكورسيزي.

وكان "باراسايت" وهو كوميديا سوداء للمخرج الكوري الجنوبي بونج جون خو الفيلم الوحيد بلغة أجنبية الذي رشح لنيل هذه الجائزة، فيما كان "ليتل ويمن" من إخراج جريتا جيرويج، العمل الوحيد الذي يحمل توقيع امرأة.

وكشفت جمعية المخرجين الأمريكيين "دي جي آي" عن ترشيحاتها التي شملت سام منديس ومارتن سكورسيزي، وغالبا ما ينال الفائز بهذه الجائزة، الأوسكار لاحقا، ولم يتم اختيار أي امرأة في القائمة الرئيسية لهذه الترشيحات، لكن في المقابل، ضمت فئة "أول فيلم" ثلاث مخرجات.

وتوزع جمعية المنتجين جوائزها في هوليوود في 18 يناير/كانون الثاني وجمعية المخرجين في 25 منه، وتعلن ترشيحات الأوسكار، الاثنين، فيما توزع أعرق الجوائز السينمائية هذه في 9 فبراير/شباط.

 

####

 

"جوكر" يتصدر ترشيحات جوائز بافتا البريطانية

وكالة الأنباء الفرنسية AFP

حصد فيلم "جوكر" للمخرج الأمريكي تود فيليبس 11 ترشيحاً لجوائز بافتا السينمائية البريطانية، ليتصدر بذلك السباق إلى هذه الجوائز التي توزع في فبراير/شباط المقبل.

وتقدم "جوكر" بقليل على "ذي آيرشمان" للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، و"وانس آبون إيه تايم إن هوليوود" لكوينتن تارناتينو، اللذين حصد كل منهما 10 ترشيحات.

ويروي "جوكر "الذي أثار جدلاً تحول الكوميدي الفاشل أرثر فليك إلى شخص شرير سيصبح عدو باتمان اللدود، ويؤدي دوره بقوة وموهبة كبيرتين خواكين فينيكس، الذي نال الأحد جائزة جولدن جلوب أفضل ممثل .

ورشح الفيلم خصوصاً للفوز بجوائز أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل، وتُوزع جوائز الأكاديمية البريطانية للفيلم والتلفزيون "بافتا" في لندن في الـ2 من فبراير/شباط المقبل.

ويتنافس "جوكر" على جائزة أفضل فيلم مع "ذي آيرشمان" و"وانس آبون إيه تايم إن هوليوود" و"1917" للبريطاني سام منديس، الذي نال جائزة جولدن جلوب، الأحد، و"باراسايت" للكوري الجنوبي بونج جون هو، الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان 2019، والفيلم الأخير مرشح في فئة أفضل فيلم أجنبي أيضاً.

ويتنافس لينوردو دي كابريو عن فيلم "وانس آبون إيه تايم إن هوليوود"، وآدم درايفر "ماريدج ستوري"، وتارون إيجرتون "روكتمان"، وجوناثان برايس "ذي تو بوبس" على جائزة أفضل ممثل أيضاً.

ومن الأوفر حظاً بين الممثلات للفوز بجائزة بافتا، رينيه زيلويجر التي حازت جائزة جولدن جلوب، الأحد، عن دورها في "جودي"، حول حياة جودي جارلاند، وسكارليت جوهانسون عن فيلم "ماريدج ستوري"، وشيرسه رونان "ليتل ومن"، وشارليز ثيرون "بومبشيل"، وجيسي باكلي "وايلد روز".

ويقام حفل توزيع الجوائز في قاعة رويال ألبرت هال في لندن، قبل أسبوع من جوائز أوسكار.

 

بوابة العين الإماراتية في

08.01.2020

 
 
 
 
 

بعد حصوله على جولدن جلوب.. هل يتجاوز "1917" إيرادات Star War؟

كتب: حاتم سعيد حسن

حقق المخرج سام ميندز عن طريق فيلم الحرب "1917" الذي يسجل ملحمة الحرب، مفاجأة في حفل جولدن جلوب 2020، بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج، ما دفع شركة "يونيفرسال" المنتجة للفيلم للتوسع لعرضه في أكثر من 3 آلاف صالة عرض مع عطلة نهاية الأسبوع.

وأوضحت الشركة أنّ مبيعات التذاكر كانت في ارتفاع فوري، إذ باع "1917" خمسة أضعاف عدد التذاكر التي كان يبيعها في عطلة نهاية الأسبوع السابقة، ومن المتوقع أن يحقق الفيلم إيرادات كبيرة تتراوح بين 20 إلى 25 مليون دولار بعد حصوله على جائزة الجولدن جروب، كما أنّه منافسا كبيرا لجائزة الأوسكار المقبلة، وفي عطلة عيد الميلاد الماضية صدرت نسخ محدودة من الفيلم ليحقق فقط 2.28 مليون دولار، وفقا لـvariety.

ويستعد فيلم "1917" لإنزال فيلم Star Wars: The Rise Of Skywalker، الذي هيمن على إيرادات 3 عطلات نهاية الأسبوع على التوالي في دور العرض، إذ حقق 454.6 مليون دولار في الولايات المتحدة، و927.5 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، واقتربت إيراداته من مليار دولار.

يذكر أنّ الفيلم البريطاني "1917" حصد جائزة جولدن جلوب أفضل فيلم درامي، وهو تأليف وإخراج سام ميندز، بطولة دين تشارلز، جورج ماكاي، وتيريزا ماهوني، ويسرد قصة جنديين بريطانيين في مهمة لدخول أرض العدو، لإيصال رسالة لمنع قواتهم المحاصرة بالداخل من السير تجاه فخ مميت.

 

الوطن المصرية في

08.01.2020

 
 
 
 
 

هاني شنودة بعد عزف مقطوعته في «جولدن جلوب»:

فخور أن تصل موسيقاي كفنان مصري للعالمية

حوار ــ إيمان محمود:

·        لم أقل إنه تم سرقة المقطوعة الموسيقية أو استغلالها دون وجه حق.. لكن المفاجأة أربكتنى

·        المقطوعة تم التعاقد عليها مع الشركة المنتجة لمسلسل «رامى» منذ 5 سنوات بجانب مقطوعات موسيقية أخرى

·        حان الوقت لتعبر الموسيقى المصرية حدود المحلية.. وأناشد المؤسسات الثقافية الاهتمام بنشرها عالميا

بعد 41 عامًا من تقديم الموسيقار هانى شنودة مقطوعته الموسيقية «لونجا 79»، عادت لتتصدر المشهد على مدار الساعات الماضية، بعد مصاحبتها للفنان المصرى الأصل رامى يوسف أثناء تسلمه جائزة أفضل ممثل تليفزيونى عن دوره فى مسلسل «رامى» فى حفل توزيع جوائز «جولدن جلوب».

«لونجا ٧٩» صدرت فى ثانى ألبومات فرقة المصريين التى أسسها شنودة عام 1977 والذى حمل عنوان «حرية»، وتم استخدامها لسنوات طويلة لبرنامج «الكاميرا فى الملعب»، والذى ساهم فى ارتباط الأجيال بها من خلال البرنامج.

وخلال حواره مع «الشروق» عبر الموسيقار الكبيرعن فخوره واعتزازه بعزف موسيقاه فى هذا الحدث الفنى العالمى، مشيرا إلى أنه حان الوقت لتعبر الموسيقى المصرية حدود المحلية، بعد أن أبهرت أهم نجوم العالم خلال الحفل.

كما ناشد شنودة خلال الحوار مؤسسات الدولة المعنية بالثقافة والفن للمساهمة فى القيام بجولات فنية تنشر الموسيقى المصرية فى الخارج وهو ما نحتاجه فى الوقت الراهن.

·        فى البداية.. هل كنت تعلم بعزف موسيقاك خلال الحفل الأشهر جولدن جلوب؟

ــ إطلاقا، ولم أشاهد الحفل المباشر، لكن عندما هاتفنى عدد كبير من المقربين والصحفيين وعلمت من خلالهم عزف موسيقاى خلال الحفل، حرصت على مشاهدته عصر اليوم التالى، وشعرت باعتزاز وفخر كبير كونى فنانا مصريا تعزف موسيقاه فى حفل عالمى بحضور أشهر نجوم العالم.

بجانب فخرى بفوز الشاب المصرى الأصل رامى يوسف بجائزة أفضل ممثل، وأعجبت بلباقة حديثه باللغة الإنجليزية، بجانب حرصه على التحدث بالعربية قائلا: «الله أكبر»، فالمشهد كله كان تاريخيا ومميزا ويدعو للفخر لكل مصرى.

·        لكن تضاربت التصريحات حول استغلال موسيقاك دون معرفتك بالموضوع.. فما السبب؟

ــ لم أقل إطلاقا إنه تم سرقة المقطوعة أو استغلالها دون وجه حق، لكنى لم أستوعب الموضوع عندما تواصل معى الصحفيون فى بادئ الأمر، والمفاجأة أربكتنى وقلت لهم أنا مش فاكر حاجة، لكن عندما راجعت العقود، تذكرت الاتفاق مع الشركة المنتجة والذى كان منذ 5 سنوات وأعلنت ذلك فورا.

·        وما هى كواليس تعاقدك مع شبكة «هولو»، وهل هناك أعمال أخرى تم التعاقد عليها؟

ــ منذ 5 سنوات تواصل معى منتج ألمانى وقال لى إنه بحث كثيرا عن موسيقى مختلفة وعبر عن إعجابه بأعمال فرقة المصريين، وتعاقدت معه على حق استغلال 8 أغنيات، من خلال ذلك سمع موسيقاى منتج أمريكى الجنسية وطلب الاستعانة بموسيقاى لأنه عندما سمعها شعر بالبهجة ووجد إنها ملائمة لمسلسل كوميدى جديد وتم بالفعل التعاقد بيننا على عدة مقطوعات من بينها لونجا 79.

و«لونجا» ضمن خمس مقطوعات موسيقية تعاقدت عليها، وكنت سعيدا بهذه الخطوة أن تكون موسيقانا التصويرية ضمن أعمال فنية عالمية، وأرى أنه حان الوقت لتعبر الموسيقى المصرية الحدود المحلية.

·        حدثنا عن المقطوعة الشهير «لونجا 79»؟

ــ قدمت لونجا للمرة الأولى عام 1979 فى ثانى ألبومات فرقة المصريين «حرية»، تتميز بإيقاعها السريع، وتعتمد على الجمل الموسيقية ذات الانتقالات الرشيقة التى تبرز مهارات وقدرات العازف، وحرصت من خلالها على مزج الإيقاع الشرقى مع شكل موسيقى معروف، وتعلق الجمهور بها بسبب مصاحبتها لمقدمة برنامج «الكاميرا فى الملعب» لسنوات طويلة.

·        وهل تشعر أن ذلك تتويج لمشوارك الفنى؟

ــ ما حدث بمثابة تتويج للموسيقى المصرية، ويؤكد أننا نستطيع تقديم أعمالنا المصرية تبهرالعالم، وعلى الجانب الشخصى سعيد بما قدمته من أعمال ستظل خالدة فى أذهان الجمهور، وما قدمته من أغان وموسيقى تصويرية لأبرز الأفلام العربية التى قدمتها، بجانب أشهر المطربين المصريين على الساحة الفنية.

·        وما هى أقرب المقطوعات الموسيقية التى قدمتها لقلبك؟

ــ موسيقى فيلم «شمس الزناتى» للزعيم عادل إمام، وهى واحدة من أشهر المقطوعات الموسيقية فى تاريخ السينما المصرية، ودليل على ذلك إعادة توزيعها عدة مرات، لأنها مازالت عالقة فى آذان الجمهور حتى الآن.

·        وماذا عن أعمالك القادمة؟

ــ أحضر حاليا لمشروع فنى جديد، سأعلن عن تفاصيله بعد الانتهاء منه بشكل كامل، وأتمنى القيام بجولة فنية لنشر الموسيقى المصرية فى كل العالم، بعد هذه الفرصة المهمة، ليعرف الجميع أننا نستطيع أن نصل للعالمية بموسيقانا وفننا المتميز ونحن نحتاج ذلك فى الوقت الراهن، وأناشد المؤسسات الثقافية أن تهتم بذلك، فانبهار أشهر نجوم العالم بموسيقى لونجا والتفاعل الكبير معها دليل على النجاح.

 

####

 

رامى يوسف عن مسلسله الفائز بـ«جولدن جلوب»:

رسالة لمن يعيش أزمة الهوية «أنت لست بمفردك»

نجلاء سليمان

·        لم نقدم سيرة ذاتية لكن نطرح قصة عائلة مسلمة تعانى من اختلاف العادات وصراع المعتقدات

عبر الممثل الأمريكى من أصل مصرى رامى يوسف، عن سعادته بالفوز بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثل فى مسلسل كوميدى عن العمل الذى يحمل اسمه «رامى»، وعرضت شبكة هولو الأمريكية الجزء الأولى منه أبريل الماضى.

وقال يوسف، الذى يبلغ من العمر 28 عاما، فى المؤتمر الصحفى الذى عقد عقب انتهاء فعاليات حفل الجولدن جلوب، إنه سعيد لتمكنه من الفوز بالجائزة على حساب أسماء شهيرة خاصة مايكل دوجلاس، وأشار مازحا إلى سعادته لتمكن جينيفر أنيستون وريز ويذرسبون من نطق اسمه صحيحا.

وأوضح يوسف أن المسلسل الكوميدى الذى عرض منه 10 حلقات، ليس سيرة ذاتية له لكن به بعض التطور فى الأحداث والمشكلات التى عاصرها كشاب مسلم يعيش فى مجتمع المسلمين فى أمريكا، ولكنه يواجه أيضا أزمة الهوية واختلاف المعتقدات والعادات ويحاول إيجاد حلول لهذه المشكلة.

مسلسل رامى لا يمثل قصة كل شاب مسلم فى أمريكا، كما يؤكد رامى، ولكنه عن أسرة مصرية محددة تواجه مشكلاتها الخاصة وابنها يعيش حالة من الصراع الدينى والاجتماعى، ويحرص من هذه التجربة على إيصال رسالة لكل شخص تائه أو منغمس فى مشكلاته العائلية أن هناك دائما حلولا وأنه ليس بمفرده فى هذه الأزمة.

رامى الذى هتف «الله أكبر» على مسرح الجولدن جلوب وهو أمر ركزت عليه عناوين الصحف العالمية، حرص فى كل حواراته عقب الفوز على شكر الله على هذا التنويه والنجاح، مؤكدا أن هذه الجائزة تعنى الكثير بالنسبة له ولمسلسله، وأنه لم يتوقع أن ينالها ولكنها أمر رائع بالنسبة له.

تدور أحداث المسلسل حول صراع المعتقدات واختلاف العادات والتقاليد الذى يعانى منه الشباب فى مثل سنه، وأزمة الهوية بالنسبة لأمثاله فى أمريكا، ويتطرق إلى معاناة رامى منذ طفولته بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر ووصمه بأنه إرهابى بسبب ديانته، وتقام أحداثه فى ولاية نيوجيرسى ويحول من خلاله مساعدة نفسه وكل من يعيش فى هذا الصراع تخطى أزماته والتأقلم فى المجتمع الأمريكى.

يشارك فى تمثيله عدد من النجوم المصريين أبرزهم سلوى محمد على، وشادى ألفونس، محمد عامر، روزالين البيه، خالد منصور، ويشارك رامى فى كتابته وإخراجه مع آرى كاتشر، وريان ويلش.

شارك رامى يوسف فيما يقرب من 10 عروض كوميدية ما بين تلفزيونية ووثائقية وسينمائية منذ عام 2009، وظهر فى ثلاث حلقات من مسلسل «مستر روبوت» الذى يقوم ببطولته المصرى الآخر رامى مالك.
حصد رامى يوسف جائزة جوثام كأفضل مسلسل كوميدى التى تمنح لصانعى الأعمال المستقلة بنيويورك، وجائزة أفضل ممثل كوميدى من قبل جمعية النقاد العام الماضى، عن نفس العمل
.

 

الشروق المصرية في

08.01.2020

 
 
 
 
 

8 أفلام يجب مشاهدتها قبل سباق الأوسكار

حليمة الشرباصي

تتطلب متابعة الأفلام المتنافسة في حفل جوائز الأوسكار المقبل وقتاً طويلاً، لكن غالبية الناس لا تملك الوقت الكافي لمشاهدة جميع الأفلام التي صدرت في عام 2019 مهما بلغت جودتها.

5 أسابيع تقريبا تفصل الجمهور عن حفل الأوسكار، وبينما يتجهز نجوم هوليوود للسير على السجادة الحمراء، يتسابق المهتمون بالسينما لتقديم توقعاتهم للفائزين هذا العام في فئات الحفل المختلفة.

وتقديرا لوقت وجهد القراء، يرصد موقع "واشنطن بوست" الأمريكي أهم الأفلام التي يجب مشاهدتها قبل بدء حفل الأوسكار كي يبقى المشاهد على دراية أكبر بالحدث.

Joker - الجوكر

كل عام يظهر شرير مثالي يجمع النقاد حوله تقديراً والجمهور إعجاباً، وهذا العام كان "الجوكر Joker" هو هذا الشرير، في الفيلم الذي أخرجه وشارك في تأليفه تود فيليبس، وبطولة خواكين فينيكس؛ الذي فاز عن دوره بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل درامي، وتلقى أكثر من ترشيح في حفل جوائز "بافتا". 

The Irishman - الأيرلندي

يمتلك فيلم "الأيرلندي The Irishman" فرصة جيّدة لاقتناص أكثر من جائزة في حفل الأوسكار، سواء عن فئتي أفضل إخراج لمارتن سكورسيزي، أو أفضل سيناريو للكاتب ستيفن زيليان، أو حتى البطولة الرئيسية للنجمين روبرت دي نيرو وآل باتشينو.

Marriage Story - قصة زواج

حصد فيلم "قصة زواج Marriage Story" أكثر من ترشيح في المحافل السينمائية عن فئتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل آدم درايفر، وأفضل ممثلة سكارليت جوهانسون

The Two Popes - الباباوان

فيلم "الباباوان The Two Popes" من بطولة أنتوني هوبكنز (البابا بنديكتوس السادس عشر) وجوناثان برايس (جورج ماريو بيرجوجليو)، وإنتاج شركة "نتفليكس"، التي قد تنجح في تعويض خسارتها في جولدن جلوب في الأوسكار بهذا الفيلم

1917

تمتلك الأفلام الحربية حظوظاً قوية في موسم الجوائز السينمائية، خاصة مع فوز المخرج الإنجليزي سام ميندز بجائزة أفضل مخرج في حفل جولدن جلوب عن فيلم الدراما الحربية 1917، الذي يرتكز حول الحرب العالمية الأولى.

Once Upon a Time in Hollywood - حدث ذات مرة في هوليوود

دراما المخرج كوينتن تارنتينو من الأفلام التي لاقت إشادة على مدار العام، بفضل أبطاله الكبار براد بيت وليوناردو دي كابريو، وقصته المستمدة من أحداث واقعية عن جريمة قتل الممثلة شارون تيت على يد عصابة تشارلز مانسون.

Little Women - نساء صغيرات

جريتا جرويج قد تفعل المستحيل هذا العام بفيلمها "نساء صغيرات" المقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه، وتركت الجمهور في السينما دامع العينين متأثر القلب.

وسبق أن دخلت جرويج التاريخ عام 2017، بعد حصولها على لقب خامس امرأة تترشح لأوسكار أفضل مخرجة على الإطلاق، عن فيلم "ليدي بيرد Lady Bird".

Parasite - طفيلي

المخرج بونج جون هو أيضا قد يفعل المستحيل بترشحه للأوسكار عن الفيلم الكوري الجنوبي "طفيلي"، الذي لاقى إشادة لدى عرضه في محافل سينمائية عدة.

 

####

 

بعد "جولدن جلوب".. التمييز والعنصرية يثيران القلق في الأوسكار

العين الإخبارية - حليمة الشرباصي

يعتبر الأسبوع الذي يسبق الإعلان عن ترشيحات الأوسكار في 13 يناير/كانون الثاني الأكثر حماسة في موسم الجوائز السينمائية، فبعد الإعلان عن جوائز حفل جولدن جلوب يبدأ خبراء الفن والسينما في التنبؤ بالفائزين في حفل الأوسكار الذي يليه.

ورصد الكاتب كايل بوكانان، في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قلق ومخاوف السينمائيين على مصير السينما في هوليوود.

وأوضح الكاتب أن الغالبية قلقة من استبعاد بعض من أفضل الأفلام التي قٌدمت على مدار عام 2019 من سباق الأوسكار، خاصة أن أغلب هذه الأفلام من إخراج نساء، وبطولة ممثلين من ذوي البشرة السمراء.

وعلى مدار الأعوام السابقة تلقت لجنة الأوسكار انتقادات حادة على تحيزها لذوي البشرة البيضاء، ودشنت حملات بعنوان "أوسكار بيضاء للغاية OscarsSoWhite"، إلا أن الأسابيع الأخيرة أوضحت أن المشكلة ما زالت قائمة، وأن تغيير النمط السائد في هوليوود في حاجة إلى ضرب جذور التحيز من الأعماق.

ولفت الكاتب النظر إلى أن حفل جوائز البافتا البريطاني (المعادل للأوسكار) فشل بدوره في ترشيح ممثل واحد من ذوي البشرة الملونة، خلال الإعلان عن ترشيحاته الرسمية، الثلاثاء.

وأشار إلى أن اللجنة تجاهلت اللجنة تماماً أداء السمراء لوبيتا نيونجو في فيلم الرعب "نحن US"، والآسيوية آوكوافينا في فيلم الدراما "الوداع The Farewell"، والذي فازت عنه بجائزة جولدن جلوب.

وذكر الكاتب أنه في الوقت الذي استبعدت فيه البافتا من قائمة مرشحيها الممثلة الكورية تشو يو جونج، ومواطنها سونج كانج هو، بطلا فيلم "طفيلي Parasite"، وكذلك الممثل الأسمر إيدي ميرفي عن فيلم "دولميت هو اسمي Dolemite Is My Name"، قامت بترشيح الممثلة البيضاء مارجو روبي عن دورين مختلفين.

وهاجم الكاتب لجنة البافتا بقوله "هل تمتلك اللجنة بقعة عمياء فيما يخص العرق؟ دعني ألفت النظر إلى أن البافتا لم ترشح دينزل واشنطن أو مورجان فريمان في تاريخها بأكمله، على الرغم من أن كلا الممثلين يمتلكان 13 ترشيح أوسكار، و3 جوائز عن مجمل أعمالهما، في الوقت الذي تشيح فيه بافتا بنظرها عن أعمالهما".

ويرى الكاتب أن المشكلة تتجاوز حفل جوائز بافتا، فعلى مدار العقد الأخير باستثناء عام واحد كانت كل جوائز الممثلين ذوي البشرة الملونة عن فئة المساعد.

وأضاف: "عاماً بعد عام، شاهدنا ماهرشالا علي، وأوكتافيا سبنسر، وفيولا ديفيس، وحتى لوبيتا نيونجو، يتموضعون بجوائزهم عن فئة أفضل ممثل/ممثلة مساعدة، بجوار ممثلين بيض فازوا بجائزة أفضل ممثل/ممثلة رئيسية، مرسخين للصورة النمطية أنهم حتى لو فازوا وأثبتوا موهبتهم، ما زالوا أقل من احتلال صدارة المشهد".

وتابع: "حتى عام 2019، لم يحصل الممثلون السابق ذكرهم على دور بطولة رئيسية، فيما نجحت نيونجو بالفوز ببطولة فيلم الرعب (نحن)، وما زال ماهرشالا علي، الفائز بأوسكار مرتين عن فئة أفضل ممثل مساعد، ينتظر أول بطولة مطلقة له سينمائياً".

وتساءل الكاتب: "ألم يفترض بجوائز الأوسكار التي فازوا بها أن تؤهلهم للفوز ببطولة مطلقة منذ فترة؟".

وقال كايل بوكانان: "النظر إلى قائمة الترشيحات المبدئية هذا العام، والتي ضمن فيها الممثلون ذوو البشرة البيضاء ترشيحاتهم عن دور أفضل ممثل رئيسي، يجعلني أتساءل.. هل علقت هوليوود في نمط خبيث ومميت؟".

وتابع الكاتب: "الحال ليس أفضل فيما يتعلق بصانعات الأفلام، إذ ما زالت لجان التحكيم تمنحهم جوائز هامشية، كل من جولدن جلوب وبافتا ونقابة المخرجين الأمريكيين لم ترشح امرأة واحدة عن فئة أفضل مخرج هذا العام، رغم كثرة الأفلام التي قدمتها مخرجات".

وقال إن ذلك يعني استبعاد المخرجة جريتا جيروج عن فيلم "سيدات صغيرات Little Women"، ولولو وانج عن فيلم (الوداع)، ولوريني سكافاريا عن فيلم "محتالون Hustlers"، وغيرهن كثيرات، رغم أحقيتهن بالترشيح.

 

بوابة العين الإماراتية في

09.01.2020

 
 
 
 
 

ما الفارق بين الجولدن جلوب والأوسكار وأيهما أكثر أهمية؟

عبد الرحمن توفيق

حمل حفل «جولدن جلوب» الكثير من المفاجآت والصدمات أيضًا بالنسبة لمحبي السينما في العالم أجمع، وذلك بحصول بعض النجوم على الجائزة التي تعرف باسم «الكرة الذهبية» في المجالات الفنية المختلفة، لأفضل الممثلين والممثلات والمخرجين وغيرها من الجوائز المتنوعة التي جاء بعضها متوافقًا مع التوقعات وبعضها الآخر معاكسًا لها.

وبمجرد الانتهاء من الحفل الذي أقيم في 5 يناير من العام الجاري «2020» فإن أنظار المشاهدين ستصبح في حالة من الترقب للحفل الفني الآخر الذي يعتبره البعض أهم حفل جوائز في العالم، وهو حفل الأوسكار الذي يعتبر اسمه اختصارًا لـ «أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة».

واللافت للذكر أن الجائزتين الأكثر شهرةً وتأثيرًا في الوسط الفني العالمي يقامان في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما يطرح سؤالين هامين:

لماذا تقام جائزتين فنيتين في الولايات المتحدة الأمريكية وما الفارق بينهما؟

لماذا تعتبر جائزة الأوسكار أكثر تقديرًا وأهميةً بالنسبة للنجوم والنقاد وأيضًا الجماهير على حد سواء؟

أولًا: لماذا تقام جائزتين فنيتين في الولايات المتحدة؟

في الحقيقة أنه تقام ثلاث جوائز فنية هامة في الولايات المتحدة الأمريكية في العام الواحد، فإضافة إلى الأوسكار والجولدن جلوب هناك أيضًا جائزة «إيمي» والحقيقة أنه يوجد بالفعل أهمية منفردة لكل واحدة منهم وإلا لما أقيمت الجائزة على الإطلاق.

البداية بجائزة الأوسكار، وهي تعتبر الجائزة التي تمنح لصناع الأفلام السينمائية، وهذا ما يجعلها تقتصر على الإنتاج السينمائي فقط لا غير، وهو ما يجعلها جائزة متخصصة جدًا وتقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة وقد أقيمت الجائزة لأول مرة في 16 مايو من عام 1929 وهي تعبر الجائزة الفنية الأقدم في الولايات المتحدة.

ثانيا تأتي جائزة إيمي، وهي تختلف اختلافًا جوهريًا عن جائزة الأوسكار، فبينما تركز الأولى على الأفلام فإن جائزة «إيمي» تمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية، مما يجعلها تختص فقط بالشاشة الصغيرة «التلفزيون» فقط، وقد أنشئت لأول مرة في عام 1949 وتعتبر أهم جائزة من نوعها في العالم.

ثالثا تأتي جائزة جولدن جلوب، وهي لا تعتبر أقل أهمية من حيث القيمة ولكننا نتحدث عنها بعد الأوسكار وأيضًا إيمي باعتبارها الجائزة الشاملة، لأن حفل جائزة جولدن جلوب يتم فيه تكريم الأعمال السينمائية وأيضًا الأعمال التلفزيونية، فهي تعتبر مزيجًا ما بين الجائزتين السابقتين، وقد أنشئت للمرة الأولى في عام 1944.

ما هو الفارق بين جائزة «أوسكار» وجائزة «جولدن جلوب»؟

قد يعتقد البعض بأن جائزة جولدن جلوب هي جائزة شاملة أكثر من الأوسكار باعتبارها تقوم بتقديم الجوائز للنجوم المشاركين في الأفلام والمسلسلات على حد سواء، وبالفعل هي تعتبر جائزة شاملة ولكنها تعطي 14 جائزة فقط للأفلام، و11 جائزة للمسلسلات مما يجعلها في حالة من التوازن.

ولكن جائزة الأوسكار فهي جائزة متخصصة كما سبق وذكرنا، فنتيجة لاهتمامها بالأفلام بشكل أكبر فهي تقدم 24 جائزة للأفلام، مما يجعل صناع السينما يهتمون بها بشكل أكبر، ونتيجةً للاهتمام الأكبر بصناعة السينما باعتبارها الصناعة الأكبر بالنسبة للمنتجين فمن هنا تكتسب الأوسكار ميزة أكبر من جولدن جلوب.

الفارق الآخر والجوهري بين الجائزتين هو الجهة المانحة للجائزة، فجائزة جولدن جلوب تمنحها المنظمة الغير هادفة للربح المعروفة باسم «رابطة الصحافة الأجنبية»، وهم مجموعة من الصحفيين والمصورين والنقاد.

أما جائزة الأوسكار في الحقيقة فهي تمنح من خلال «أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة» كما سبق وأوضحنا وهي مؤسسة تضم 6000 عضو من أفراد صناعة السينما المحترفين وينقسموا إلى منتجين ومخرجين وأيضًا ممثلين.

ثانيًا: لماذا تعتبر جائزة الأوسكار أكثر تقديرًا وأهمية بالنسبة للنجوم والنقاد وأيضًا الجماهير؟

تكتسب جائزة الأوسكار في المقام الأول هذا التقدير الكبير باعتبارها الجائزة الفنية الأقدم في الولايات المتحدة وتحديدًا «هوليوود»، فالدورة القادمة هذا العام هي رقم 91 في التاريخ، وهو رقم غير مسبوق بالنسبة لأي جائزة فنية أخرى.

وتزيد أهمية جائزة الأوسكار أيضا لأنها جائزة فنية خالصة، فهي تمنح من خلال صناع السينما أنفسهم وليس النقاد أو الصحفيين، ويتم اختيار الفائزين فيها عن طريق التصويت من أعضاء الأكاديمية ولا يتم التصويت بشكل عشوائي أيضًا بل يتم تقسيمه.

فقد أقيمت الجائزة على أساس التخصص ولهذا يقوم أعضاء الأكاديمية من المخرجين بالتصويت على جائزة أحسن مخرج في العام، والممثلون يقومون بالتصويت على جوائز أفضل الممثلين وهكذا، ولهذا فهي تحمل تقدير أكبر للفنان من قبل زملائه من نفس المجال وهو ما يجعلها تحمل قيمة عالية بالنسبة للفائز بها.

هل تؤثر جائزة الجولدن جلوب على الأوسكار؟

يوجد في الحقيقة تأثير حيث يعتبر النجم الحاصل على جائزة الجولدن جلوب هو المرشح الأبرز لنيل جائزة الأوسكار وذلك لأن النقاد لديهم أيضًا ذوق خاص وطريقة مميزة في تقييم النجوم وإبراز الجانب الفني العالي لهم، ولهذا فدائما ما يقام حفل جولدن جلوب قبل إعلان المرشحين لنيل جائزة الأوسكار.

هل الأوسكار بهذه الأهمية وهل هي معصومة عن الخطأ؟

تعتبر جائزة الأوسكار هي الجائزة الفنية الأرفع والأعلى شأنًا في العالم، وذلك لأن صناعة السينما في الولايات المتحدة الأمريكية أضخم من مثيلاتها في البلدان الأخرى، مما يجعلهم يستقطبون الفنانين من البلدان الأخرى إلى «هوليوود» وهو ما جعلها قبلة النجوم.

وأيضًا يتم منح جائزة مالية ضخمة للحاصلين على الجائزة، فالممثل الحاصل على الجائزة يحصد قرابة 4 ملايين دولار أمريكي، بينما تحصد النجمة الحاصلة على الأوسكار ما يقارب من نصف مليون دولار وهو ما يجعلها أكبر جائزة مالية للفنانين على مستوى العالمن إضافة إلى الحصول على تمثال الجائزة الشرفي صاحب اللون الذهبي.

وبعيدًا عن الجانب المادي والمعنوي للجائزة إلا أن هذا لا يجعلها معصومة عن الخطأ، فهي في النهاية تمثل رأي أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة ولا تعبر عن رأي الجماهير وهو ما يجعل الخطأ فيها واردًا جدًا، ففي النهاية لا يوجد مقياس للذوق العام، إضافة إلى وجود عوامل دعائية وتسويقية أيضًا، وهذا الأمر ينطبق على جولدن جلوب أيضًا.

فمن يصدق مثلًا أن الفيلم العظيم The Shawshank Redemption الذي يعتبر  الأفضل في التاريخ في رأي أكثر من 2 مليون مشاهد قاموا بالتصويت على موقع IMDB الشهير لم يحظ بالتقدير الكافي من الأوسكار، فعلى الرغم من ترشحيه لـ 7 جوائز إلا أنه لم يحصد ولا جائزة أوسكار واحدة.

وغيره الكثير من الأفلام التي اتفق عليها النقاد والجمهور على حد سواء، وهو ما يجعل الأمر يبدو وكأنه جائزة مهمة لمن يحصل عليها ولكنها أيضًا لا تعني بأنه أفضل من زملائه في هذا العام كما يشاع، لأن الأمر ليس تصارعًا بين النجوم ولكنها مجرد تكريم معنوي وأدبي كبير، ولكن البعض يعطي له أكبر من هذا الحجم بكثير.

وهذا بالتحديد ما جعل العديد من النجوم يرفضون تسلم الجائزة على الرغم من الفوز بها مثل الممثل العظيم «مارلون براندو» والذي اعتذر عن تسلم الجائزة عام 1973، والمخرج «وودي آلن» الذي رفض تسلمها على الرغم من حصده لها 4 مرات، وهو نفس وضع الممثلة «كاثرين هيبورن» التي حصلت عليها بنفس العدد ورفضت تسلمها أيضًا.

 

أراجيك فن في

09.01.2020

 
 
 
 
 

لماذا أصبح الجوكر أحد أكثر الأفلام إثارة للخلاف هذا العام ؟

ترجمة / أحمد فاضل

يعد فيلم " الجوكر " أكثر الأفلام إثارة للجدل لهذا العام ، فقد استُقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي بنسخته 76 في 31 أغسطس / آب استقبالاً حاراً ليحوز على جائزة الأسد الذهبي، وهي أعلى جائزة في المهرجان ومحطماً الرقم القياسي في شباك التذاكر منذ مطلع شهر أكتوبر / تشرين الأول هذا العام حيث بلغ 93.5 مليون دولار ، لكن بعض النقاد قلقون حول كيفية تفسير رواد السينما لقصة رجل يبدو مهرجاً ومريضاً نفسياً لينقلب إلى قاتل يدفع إلى العنف ، ربما لا ينبغي لنا أن نتفاجأ من أن أحدث نسخة من " جوكر " تثير الجدل ، لقد كان ذلك منذ عقود حين قام المبدعون والأدائون بدفع الحدود بالشخصية إلى العنف الذي طغى عليها منذ عام 1988 وميلها الشامل نحو العدمية والفوضى ، أصبح الجوكر بعدها رمزاً قوياً للعديد من الأشخاص الذين يشعرون بالعزلة أو الغضب في المجتمع .

إن تاريخ تلك الشخصية الطويل لم يؤد إلا إلى إثارة النقاش حول ما إذا كانت نسخته الحالية التي تتسم بالعنف - بشكل خاص - تستحق أن تستحوذ على الشاشة الكبيرة الآن ، خاصة وأن المخرج تود فيليبس حاول في الواقع أن يكون الفيلم انعكاساً لعالمنا الذي نعيشه ، فقد تركز النقاش الدائر حوله على ما إذا كان الفيلم يتعاطف مع بطله الذي ولّد كل ذلك العنف بسبب مشاعر الرفض من قبل النساء في حياته ، هذا الجانب بالذات من شخصية " جوكر " يوازي القصص التي سمعناها عن مطلقي النار الذين بدأوا عمليات القتل بقتلهم الناس سواء في الشوارع أو المحال التجارية أو في البيوت ، ومع أن بعض النقاد قد دافع عن غوص الفيلم في الحياة الداخلية لهذا الشرير كوسيلة لفهم ما يدفع هؤلاء الناس إلى العنف بشكل أو بآخر ، يشعر آخرون بالقلق من أن سيناريو الفيلم لا يفعل ما يكفي لتوضيح أن أعمال الإرهاب التي قام بها جوكر شريرة وليست بطولية .

سُئل المخرج فيليبس والنجم خواكين فينيكس عدة مرّات أثناء قيامهما العمل في الفيلم ، ما إذا كانا قلقين من احتمال إساءة تفسيره أو إلهامه ، فقد رفض فيليبس هذه الفكرة ، وقال لوكالة أسوشيتيد برس :

" آمل فقط أن يراه الناس ويأخذونه كفيلم يجسد حالة الفوضى التي نعيشها ".

ولفهم سبب انقسام الآراء حول " جوكر " الجديد إلى حد كبير ، من المهم أن ننظر إلى الوراء في تاريخ الشرير وصعوده إلى الصدارة ، فمنذ ظهوره في المجلات المصورة شعر المشاهد بحجم مشاكله الصحية والعقلية وأنه قد تم التخلي عنه من قبل والده الذي لم يكن يعرفه ، يطارد امرأة ويشعر بالرفض من قبلها ، إنه يشعر بالاحباط بسبب أنواع الرجال الذين يستحوذون على اهتمام النساء لأن لديهم المال والقوة ، في النهاية يضع يديه على المسدس وليشيع الفوضى ، والآن بعد أن حظيت الجماهير أخيراً بفرصة مشاهدة الفيلم بعد أكثر من شهر من النقاش النقدي من على صفحات الصحف والمجلات ومواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت ، أصبح بمقدورهم أن يقرّروا بأنفسهم إلى أي مدى يمدون تعاطفهم معه ، مع أنه بات من الواضح أن الجدل لم يردع رواد السينما في الواقع بل ربما أثار اهتمامهم ، لذلك يمكننا أن نتوقع استمرار المناقشات حول أدائه وقيمته كقطعة فنية لعدة أشهر قادمة ، ولكن عندما تنحسر هذه المناقشات في النهاية , من الآمن المراهنة على أننا سنضع جوكر آخر على المحك لنجعلهم يستعرون مرة أخرى .

 

المدى العراقية في

09.01.2020

 
 
 
 
 

الأوسكار.. إحصائيات وأرقام في تاريخ أبرز جائزة سينمائية

أحمد جمال أحمد

يترقب الملايين من عشاق السينما الدورة الـ92 لحفل جوائز الأوسكار، والذي يقام في 9 فبراير/شباط المقبل.

وقبل الإعلان عن قائمة المرشحين الرسمية في 13 يناير/كانون الثاني الجاري رصد موقع "أورجستر" مجموعة من الحقائق التاريخية الخاصة بتاريخ حفلات الأوسكار في صورة إحصائيات وتواريخ.

وبدأ الموقع بأبرز ما تم الإعلان عنه رسمياً عن الدورة 92 من حفلات الأوسكار، وأنها ستكون الدورة الـ2 على التوالي التي يغيب عنها مقدم الحفل، بعد الدورة رقم 91 في عام 2019.

وستكون هذه هي المرة الـ7 التي تشهد حفلات الأوسكار عبر تاريخها غياب مقدم للحفل، حيث سبق أن تكرر ذلك في 1939، و1969 و1970 و1971، ثم في عام 1989، ومن بعده عام 2019، وأخيراً دورة الحفل المقبل لعام 2020 الجاري.

وذكر موقع "أورجستر" أن أكثر من حظي بشرف تقديم حفلات جوائز الأوسكار الممثل الأمريكي بوب هوب، الذي قدم الحفل في 18 دورة مختلفة، ومن بعده الفنان الكوميدي بيلي كريستال، الذي قدم حفل الأوسكار في 9 دورات مختلفة.

وفي أولى دورات حفل الأوسكار عام 1920، أعلنت الأكاديمية عن أسماء الفائزين قبل 3 أشهر من موعد الحفل، وبداية من عام 1941 بدأت الأكاديمية باتباع السرية في عدم الكشف عن أسماء الفائزين إلا خلال فعاليات الحفل الرسمي للأوسكار.

ومن الحقائق الطريفة التي كشف عنها الموقع أن عام 1953 شهد المرة الأولى التي يتم بث حفلات الأوسكار عبر شاشات التلفزيون، وفي عام 1966 بثت حفلات الأوسكار للمرة الأولى بالألوان عبر شاشات التلفزيون، كما كان أول بث على نطاق دولي لحفلات الأوسكار في عام 1969.

وفي عام 1994، قررت الأكاديمية اختيار أول سيدة في تاريخ حفلات الأوسكار لتقديم الحفل، وهي النجمة الشهيرة ووبي جولدبرج، ومن بعدها قدمت الحفل 3 مرات أخرى.

وكان الحفل، الذي استمر لأطول وقت في تاريخ حفلات الأوسكار، هو حفل عام 2002، الذي استمر لـ4 ساعات و5 دقائق، وكانت مقدمته ووبي جولدبرج.

 

بوابة العين الإماراتية في

10.01.2020

 
 
 
 
 

تحضيرًا لموسم جوائز هوليوود المقبل..

شبكة «OSN» تطلق برنامجًا واقعيًا لرحلة بحث عن مقدم مساعد لجوائز الأوسكار

كتب: المصري اليوم

أعلنت شبكة OSN عن تعاونها مع الإعلامى كريس فيد في إطلاق البرنامج الواقعي الجديد من ستة أجزاء، Live the Oscars، وذلك استعدادًا لانطلاق موسم الجوائز في هوليوود، وسيشهد العرض الأصلى المصور في الإمارات تنافس مئات المواهب النسائية لمشاركة المذيع «كريس فيد» في لقاء المشاهير على السجادة الحمراء خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام.

وكانت شبكة OSN قد برزت خلال السنوات الخمس الماضية بوصفها الناقل الحصرى لجوائز الأوسكار، وتعتزم في هذا العام إتاحة الفرصة أمام المقدمين الواعدين لمشاركة «كريس فيد» في نقل أحداث هذه الفعالية المهمة مباشرةً.

ومن المقرر أن تعرض قناة OSN Movies First البرنامج الجديد للمرة الأولى على الشاشة اليوم الجمعة، حيث سيستضيف مجموعة من المواهب من مختلف أنحاء الشرق الأوسط في منافسة للفوز بالجائزة.

وتنطلق أحداث الحلقة الأولى مع قائمة «كريس فيد» النهائية من 10 مواهب، تليها مرحلة المخيم التدريبى الذي سيتضمن مهمات إقصائية تتيح انتقاء 3 منافسين نهائيين، ممن سيخضعون بدورهم لمرحلة تدريبية وتحدٍّ نهائى يستضيفه خبراء شبكة OSN إلى جانب «كريس» فيد لاختيار الفائز النهائى.

وتسرد الحلقة التالية رحلة الرابح إلى لوس أنجلوس والتحضيرات قبل الليلة الكبرى، فيما تعرض الحلقة الأخيرة لقطات حصرية من خلف كواليس الأوسكار وترصد تجربة المشارك الفائز. وفى حين ينطلق البرنامج اليوم، تبث الحلقات التالية على مدى 6 أسابيع متتالية كل يوم جمعة، بينما تنقل شبكة OSN فعاليات جوائز الأوسكار حصريًا في المنطقة العربية يوم الإثنين 10 فبراير المقبل.

 

المصري اليوم في

10.01.2020

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004