كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 

لوسى :  أقدم الأم المصرية فى «ورقة جمعية» ويكفينى المنافسة فى مسابقة تحمل إسم نور الشريف

السيد عيسى

الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الدورة الخامسة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

عرفها الوسط الفنى كفنانة استعراضية استطاعت أن تدخل الدراما من الباب الكبير على يد الراحلين أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبد الحافظ من خلال «ليالى الحلمية» قبل أن تواصل طريقها من خلال العديد من الأعمال كان أهمها «سمارة» و«أرابيسك» وأخيرا مسلسل «البيت الكبير» إنها الفنانة لوسى والتى يشارك فيلمها «ورقة جمعية» فى مسابقة نور الشريف للأفلام الطويلة بمهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ 35 ويتم عرض الفيلم اليوم.. كان لنا معها الحوار التالى..

·        تغيبت عن افتتاح مهرجان الإسكندرية بسبب ظروف مرضية نريد أن نطمئن عليك؟

- للأسف الغياب جاء بسبب إجرائى عمليه جراحية بالقدم والحمد لله أنا بخير الآن وسأحرص على الحضور أثناء عرض فيلمى «ورقة جمعية» المشارك فى مسابقة المهرجان.

·        كيف وجدت مشاركة فيلمك «ورقة جمعية» فى مسابقة نور الشريف بالمهرجان؟

- أنا سعيدة بمشاركة فيلمى بمهرجان الإسكندرية العريق وزادت سعادتى بسبب المسابقة التى تحمل اسم عملاق التمثيل نور الشريف والتى يشارك فيلمى بها وأتمنى أن يحصل على جائزة من المهرجان تكريما للمجهود الذى بذله فريق العمل وحتى لو لم نوفق فيكفينا شرف المشاركة فى هذه المسابقة.

·        ماذا يمثل لك نور الشريف؟

- نور الشريف فنان من طراز فريد فقد شاركت فى عمل واحد معه وهو «البحث عن سيد مرزوق» لكننى استفدت منه الكثير، فعمل واحد مع نور الشريف بمثابه 100 عمل فهو فنان مثقف متعلم تلقائى متواضع كان يراجع معى المشهد حتى أتمكن منه وكان دائما ما يلفت نظر الفنان الذى يتعامل معه لأشياء ونقاط مفيدة فى مشواره الفنى بشكل عام خاصة إذا كان من المبتدئين.

·        ما شعورك بعد أن عرفت أن الفنانه لبلبة هى رئيسة لجنة التحكيم بالمسابقة؟

- لبلبة تستحق أن تكون على رأس أكبر لجان تحكيم المهرجانات الفنية فهى فنانة لها تاريخ كبير وعملت بالفن منذ طفولتها وتدرك معنى كلمة ممثل ومعنى كلمة تمثيل.

·        ما أسباب غيابك عن السينما لفترة تجاوزت الـ 18 عاما؟

طوال هذه الفترة عرض علىّ كم كبير جدا من الأعمال لا أستطيع أن أتذكر عددها لكننى لم أجد من بينها ما يضيف لرصيدى وما يناسبنى ويحمسنى على المشاركة أو العودة للسينما ونفس الأمر بالنسبة للدراما فأنا لا أشارك إلا فى الأعمال التى أثق أنها تستضيف لرصيدى وتكون مختلفة عما قدمته من قبل.

·        ما حمسك للمشاركة فى فيلم «ورقة جمعية»؟

السيناريو أكثر من رائع فوقت أن أرسل لى قرأته كله فى 3 ساعات وكان ردى بعد الانتهاء من القراءة مباشرة بالموافقة وكان قبلها تحدث معى المنتج شريف عبد العزيز وهو رجل محترم شرح لى ظروف الفيلم ووافقت بكل بساطة دون أن أرهقه فى تفاصيل مادية لا تهمنى بقدر ما يهمنى ما سأقدمه فى العمل، هذا بالإضافة للمخرج الموهوب أحمد البابلى فهو مخرج متمكن من أدواته وله شخصية ورغم ذلك يستمع من الفنان ويشاركه فى الرأى كما أنه عمل كمساعد لإسماعيل عبد الحافظ، كل هذا شجعنى على المشاركة فى العمل.

·        حدثينا عن شخصيتك فى العمل؟

- أجسد دور سيدة تدعى «أم عبد الله» وهى تنتمى للطبقة الفقيرة وتعيش فى حارة وتحاول أن تقف بجانب ابنها كما أنها تبرز الجانب الإيجابى والمضيء للسيدة المصرية الأصيلة فليس من الضرورى أن كل من ينتمى للمناطق الشعبية أن يظهر بأنه بلطجى أو مجرم فهذا ليس صحيحا على الإطلاق فهناك العديد من النماذج الإيجابية التى نشأت فى تلك البيئة والتى صبرت من أجل تربية أبنائها وضحت من أجلهم وهذا أكثر ما أعجبنى فى هذا الدور. فالدور يبين معنى التكاتف ومعنى الأسرة المصرية التى نفتقدها فى الكثير من البيوت هذه الأيام.

·        ما أوجه التشابه بين شخصيتك وبين «أم عبد الله»؟

- قدمت دور الأم فى العديد من الأعمال ولكن كل شخصية لها ملامحها ومواصفاتها التى تختلف عن الشخصية الأخرى وهو ما يميزها حتى أنا كأم اختلف عن الأدوار التى أقدمها فعلاقتى بابنى فتحى بها الكثير من التفاصيل التى قد أستعين بها فى أدوارى ولكن بشكل غير مباشر.

·        هل هناك جزء ثالث من مسلسل «البيت الكبير»؟

- حتى الآن لم يخبرنا أحد بوجود جزء جديد من العمل ولكن أتمنى أن يكون هناك جزء ثالث من العمل الذى ارتبط به الجمهور.

·        هل توقعتِ نجاح المسلسل فى الجزءين السابقين؟

- مسلسل «البيت الكبير» عمل توافرت فيه كل عناصر النجاح من سيناريو مكتوب بحرفية شديدة وكوكبة كبيرة من النجوم، كما أن العمل كان تحت قيادة المخرج الكبير محمد النقلى، اسم كبير ومخضرم فى عالم الدراما، ولكن الذى حدث هو نجاح فاق كل التوقعات، سواء عبر شاشات القنوات الفضائية أو السوشيال ميديا، إذ حقق المسلسل ملايين المشاهدات عبر «يوتيوب».

·        ترددت أنباء عن مشاركتك للفنان أحمد بدير فى عمل درامى جديد بعد نجاحكم كثنائى فى «البيت الكبير»؟

- حتى الآن لم يعرض علىّ أى عمل بمشاركة الفنان أحمد بدير الذى أتمنى أن أعمل معه مجددا فهو فنان معجون بالموهبة وفنان متطور وكانت فكرتى عن أحمد أنه كوميديان فريد لكن فاجأنى فى مسلسل «البيت الكبير» فى التمثيل التراجيدى وكنا نقوم بتمثيل المشهد مرة واحدة دون إعادة فكان المشهد بيننا أشبه بمباراة «البينج بونج».

·        هل ستشاركين فى الموسم الرمضانى القادم؟

- حتى هذه اللحظة لن أكون متواجدة خلال الماراثون الدرامى لأنه لم يعرض علىّ مسلسلات ولكننى أتمنى أن أشارك فى رمضان.

·        ما الدور الذى تتمنين تقديمه فى الفترة القادمة؟

- أى شخصية جديدة ومختلفة عما قدمته من قبل أتمنى أن أجسدها على الشاشة فالاختلاف والدور الجيد أول شىء أبحث عنه فى أعمالى.

·        وماذا عن رغبتك فى تجسيد سامية جمال فى عمل فنى؟

- سامية جمال من أكثر الشخصيات التى أتمنى أن أجسدها ولو توفرت الفرصة لن أتردد لحظة.

 

####

اليوم.. ندوة لنبيلة عبيد في مهرجان الإسكندرية السينمائي

هشام خالد السيوفي

تعقد النجمة نبيلة عبيد، اليوم الخميس، ندوة في ثالث أيام فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الثالثة.

ومن المقرر أن تتحدث نبيلة عبيد عن مسيرتها ومشوارها الفني وعن نجاح أفلامها وسيديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والإعلامية شيرين عبد الخالق.

يذكر أن المهرجان انطلق يوم الثلاثاء الماضي، ومن المقرر استمراره حتى 13 أكتوبر الجاري.

وتُشارك 30 دولة في مسابقات المهرجان هذا العام بإجمالي 86 فيلما، وضيف شرف هذه الدورة هي إسبانيا.

 

####

إلهام شاهين: محمد فاضل سبب نجوميتي.. وهذه تفاصيل مشاركتي للزعيم في «الهلفوت»

هشام خالد السيوفي

أقيمت على هامش ثالث أيام مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ35، ندوة للمخرج محمد فاضل، بحضور عدد من الفنانين منهم إلهام شاهين.

وخلال الندوة كشفت إلهام شاهين، عن سبب اختيار الزعيم عادل إمام، لها لمشاركته في فيلم "الهلفوت".

وقالت شاهين: "تلقيت اتصالا هاتفيا من الزعيم عادل إمام وقتها وأشاد بدوري في فيلم "وقال البحر"، وهو من إخراج محمد فاضل".

وأضافت: "سعيدة أنني تتلمذت على يد المخرج الكبير محمد فاضل"، مؤكدة أنه السبب في نجوميتها خلال مشوارها الفني.

 

####

كمال عبد العزيز: "حريق أوبرا القاهرة" توثيق لذكريات أبطاله

هشام خالد السيوفي

شهد ثالث أيام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عرض الفيلم التسجيلي "حريق أوبرا القاهرة " للمخرج كمال عبد العزيز والذي أثار شجن الحضور بسبب هذه الذكرى المؤلمة التي تركها هذا الحريق في نفوس المصريين.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الدكتور حسن عماد مكاوي بحضور المخرج كمال عبدالعزيز، ونخبة من السينمائيين منهم المخرج علي عبدالخالق، ومدير التصوير محسن أحمد، والدكتور سمير فرج، والنقاد نادر عدلي، وكمال رمزي، وسمير شحاته والدكتور خالد عبدالجليل.

وتحدث المخرج كمال عبد العزيز عن ظروف وكواليس تقديم الفيلم، قائلا: "هذا الفيلم استغرق 5 سنوات في التحضير والتصوير، وهو من إنتاجي وضم 13 شهادة لعدد من نجوم الأوبرا الكبار مثل ماجدة صالح، والدكتورة رتيبة الحفني وغيرهم وهؤلاء الكبار توفى منهم 10 أشخاص ليصبح هذا الفيلم وثيقة لهم، ولذكرياتهم عن هذا الحادث الأليم".

وأضاف كمال عبد العزيز، أنه من أهم الصعوبات التي واجهته في هذا الفيلم هو الحصول على الفيديو الوحيد في العالم الذي يوثق هذا الحادث، والذي قام بتصويره طبيب كان يمر بالصدفة بجانب الأوبرا وقت حريقها، وقام بتصوير الفيلم بكاميرا 8 ملي

ومن جانبه أشاد الدكتور خالد عبد الجليل بالفيلم واعتبره وثيقة مهمة، موضحاً: لدينا كم كبير من الوثائق المهملة، وأماكن تاريخية خرجت بلا رجعة، فمكان عظيم مثل أوبرا القاهرة تحول إلى جراج وهو شيء مؤسف، مطالباً المخرج كمال عبد العزيز بضرورة تقديم سلسلة من نوعية أفلام "حريق أوبرا القاهرة " لأنها بالفعل وثيقة مهمة في تاريخنا.

بينما تحدث الدكتور سمير فرج عن ذكرياته خلال هذه الفترة التي سبقت حريق الأوبرا قائلا :"كنت في هذا التوقيت اذهب للأوبرا لأشارك لعمل مكياج فرقة رضا، وأسير في الممرات، وغرف الراقصين، وعندما حدث هذا الحريق بكيت بشدة، لأن بالفعل هذا المكان عزيز للغاية ليس على قلبي وحدي ولكن على قلب كل مصري".

واعتبر الناقد كمال رمزي أن أوبرا القاهرة مثل كائن حي يعيش ويتنفس لكن تم التأمر عليه وقتله، متمنياً من مخرجه تقديم سلسلة أعمال استقصائية عن أماكن تكاد تكون تواجه نفس المصير مثل مسرح البالون، والسينما الصيفي في وسط البلد، ومسرح بني سويف الذي احترق قبل سنوات، وسور الأزبكية وكازينو بديعة.

ومن جانبه أكد الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان أنه كان يتمنى الاحتفال بمناسبة مرور 150 عام على إنشاء دار أوبرا القاهرة لكن للاسف احترقت حيث يوافق شهر أكتوبر ذكرى الإنشاء والحريق في نفس الوقت.

 

####

صور.. انطلاق ندوة نبيلة عبيد بمهرجان الإسكندرية السينمائي

هشام خالد السيوفي

بدأت منذ قليل، ندوة النجمة نبيلة عبيد، في ثالث أيام مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته ال 35.

وأعربت نبيلة عبيد، عن سعادتها بتكريمها في مهرجان الإسكندرية، وقالت: كنت قلقة بشأن هذا التكريم بسبب عدم ظهورها خلال الفترة الماضية.

حضر الندوة عدد من نجوم الفن من بينهم الفنان محمود حميده وإلهام شاهين وفردوس عبد الحميد والمخرجة إيناس الدغيدي.

يذكر أن المهرجان انطلق يوم الثلاثاء الماضي، ومن المقرر استمراره حتى 13 أكتوبر الجاري.

 

####

إلهام شاهين: نبيلة عبيد تستحق لقب نجمة مصر الأولى

هشام خالد السيوفي

أقيمت مساء اليوم، ندوة النجمة نبيلة عبيد، في ثالث أيام مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورته ال 35.

وقالت الفنانة إلهام شاهين، خلال الندوة، إنها فخورة بأعمالها القوية التي قدمتها، مضيفة: وأتمنى من الجيل الجديد أن يتعلم من أعمالها.

وأكدت شاهين، على أن الفنانة نبيلة عبيد شرفت الفن المصري، وتستحق لقب نجمة مصر الأولى. حضر الندوة عدد من نجوم الفن من بينهم الفنان محمود حميده وفردوس عبد الحميد والمخرجة ايناس الدغيدي.

يذكر أن المهرجان انطلق يوم الثلاثاء الماضي، ومن المقرر استمراره حتى 13 أكتوبر الجاري. وتُشارك 30 دولة في مسابقات المهرجان هذا العام بإجمالي 86 فيلما، وضيف شرف هذه الدورة هي إسبانيا.

 

####

لبلبة: نبيلة عبيد فخر الفن المصري وتستحق كل النجاح والتكريم

هشام خالد السيوفي

أقيمت مساء اليوم، ندوة النجمة نبيلة عبيد، في ثالث ايام فاعليات مهرجان الأسكندرية السينمائي في دورته ال 35.

وأعربت لبلبة، عن سعادتها وفخرها بتكريم الفنانة نبيلة عبيد في مهرجان الاسكندرية، وتستحق كل هذا النجاح من بداية مشوارها.

قالت لبلبة، خلال الندوة أن نبيلة عبيد أخلصت لشغلها، وأشارت إلى أنها طالبت من مخرج في فيلم «احترس من الخط» أن يكون اسم بلبة، بسبب حبي الشديد لها.

حضر الندوة عدد من نجوم الفن من بينهم الفنان محمود حميدة وإلهام شاهين وفردوس عبد الحميد والمخرجة إيناس الدغيدي.

يذكر أن المهرجان أنطلق يوم الثلاثاء الماضي، ومن المقرر استمراره حتى 13 أكتوبر الجاري.

وتُشارك 30 دولة في مسابقات المهرجان هذا العام بإجمالي 86 فيلما، وضيف شرف هذه الدورة هي اسبانيا.

 

####

صور| ننشر تفاصيل ندوة تكريم المخرج محمد فاصل في الاسكندرية السينمائي

ياسر حماية

أقيمت اليوم، ندوة لتكريم المخرج محمد فاضل على هامش فعاليات الدورة الـ 35 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، في حور عدد كبير من الفنانين وصناع السينما، على رأسهم محمود قابيل، فردوس عبد الحميد، إلهام شاهين، وفاء عامر، المخرج علي عبد الخالق، مدير التصوير سمير فرج وغيرهم، وأدار الندوة الناقد وليد سيف في حضور رئيس المهرجان الناقد أمير اباظة

في بداية الندوة قال الناقد وليد سيف، أنه جلس مع المخرج الكبير محمد فاضل جلستين كل واحدة منهم لمدة 6 ساعات، وتحدث خلالهم المخرج الكبير بذل أريحية وصراحة، وقال سيف أنه يهمه شيئين في اي كتاب يقوم بكتابته عن أي شخصية سينمائية، اولها السرد التاريخي المرتبط بالجذور الفنية وكيف نشأت وتطورت، وقاني شئ هو الموهبة التي تتميز بها تلك الشخصية موضوع الكتاب، وقال أنه لم يتخلى عن أي معلومة قالها له المخرج الكبير وأنه كتب كل ما قاله له.

وتحدث المخرج محمد فاضل متوجهاً بالشكر للأمير أباظة رئيس المهرجان، وقال: الحمد لله أنني رأيت تكريمي بنفسي وانا بينكم، ولقاءنا اليوم هو ترجمه حقيقية لدرع التكريم الذي حصلت عليه في حفل الافتتاح

وقال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان أن المخرج محمد فاضل من المخرجين الكبار، ففي منتصف التسعينات قدم فاضل فيلم "ناصر 56"، وبالرغم من أنه اخذ وقت كبير في التحضير له وتصويره لكن النتيجة كانت مذهلة، وكانت قاعات عرض الفيلم تمتلئ بالشباب الصغار، مع إن الفيلم كان أبيض وأسود ولكن العرض الخاص كانت قاعته ممتلئة باكثر من 2500 شخص حالسين صامتين ومتابعين جدا للفيلم، فقد كان بمثابة توثيق لتلك الفترة من حياة عبد الناصر، واستمر الفيلم في قاعات السينما لمدة 12 اسبوعاً وحقق 14 مليون جنية وقتها وكان رقم فياسي في ذلك الوقت، وتم رفع الفيلم من دور العرض ليس بسبب عدم إقبال الجمهور ولكن كان الأمر بقرار رسمي

وقال المخرج على عبد الخالق ان المخرج محمد فاضل واحد من ثلاثة مخرجين اهتموا بقضايا المجتمع المصري، وكل مسلسل يقدمه يكون فيه قضية مهمة، وكذلك هو واحد من ثلاثة مخرجين انتقلوا من التليفزيون للسينما واحادوا فيها فقد قديم أفلام قليلة ولكنها كلها علامات، واستطاع ان يتخلص من تكنيك التليفزيون في السينما، وهذا الامر صعب جداً ولكن محمد فاضل استطاع التغلب عليه، فميزته كمخرج انه دائماً متجدد

وقالت الفنانة فردوس عبد الحميد أن شهادتها مجروحة في زوجها المخرج محمد فاضل، ولكن أهم الأعمال التي قدمتها في حياتها كانت معه، فهو يفيد الممثل الذي يعمل معه ويشارك في رسم شخصيته في العمل بدون ان يقحم نفسه أو يفرص نفسه ولكنه يشعر الفنان أنه يتعاون معه، وفاضل مهموم جداً بقضايا وطنه

وأوضح محمد فاضل سبب تغيره لأحمد زكي وفىدوس عبد الحميد، حيث قال ان الفيلم بدات فكرته عام 1979 وكانا وقتها وجهين جديدين، وتعاقدت معهم بمبلغ ضعيف على أمل أن أقوم بعمل دعاية بباقي مبلغ ميزانية الفيلم، ووقتها سافرت لليابان شهرين وعدت فوجدت محمد خان قد قدم زكي وفردوس في "طائر على الطريق" وحرق لي المفاجأة، لذلك تعاقدنا مع عادل إمام وسعاد حسني بدلاً منهما

أما الفنان محمود قابيل فقد قال أن محمد فاضل رشحه للعمل في "واحترق القناع" وكان وقتها قد انتهى من الخدمة في الجيش، وان المخرج الكبير طلب منه تطويل ذفنه وشعره لأن شخصية الرسام التي سيقدمها خارج عن المألوف وشكله مختلف وكل من حوله يرتدون اقنعة غير وجوههم الحقيقية، وعندما قمت بعمل أول "بروفة ترابيزة" وجدت معي نجوم كبار مثل محمود المليجي ونور الشريف وصلاح السعدني وغيرهم، ولم استطع ان أتحدث وقتها، فطلب مني فاضل أن ارتاح قليلاً وعدت بعدها مستعداً للبروفة، وكانت المفاجأة أننا فمنا بتصوير الحلقة وقتها مرة واحدة، فلو كنت أخطأت أي خطأ كنا سنعيد تصويرها من البداية.

وقالت الفنانة إلهام شاهين أنها تعتبر نفسها محظوظة لأنها بدأت العمل على يد مخرجين كبار مثل نور الدمرداش ويحيى العلمي ومحمد فاضل وكانت وقتها في السنة الدراسية الأولى بمعهد فنون مسرحية، مؤكدة أن العمل وقتها كان من الممكن أن تستمر بروفاته لمدة شهرين عكس الآن الذي يتم تصوير العمل فيه سريعاً، والفنانين حالياً لا يجدون من يوجهونهم ولا يحمونهم مؤكدة أن جيلها كان محظوظ، وقالت أن محمد فاضل كان سبب في نجوميتها السينمائية.

 

####

إيناس الدغيدي: رفضت الزواج من «شاذ جنسيا».. و«ماليش في العرفي»

هشام خالد السيوفي

أعربت المخرجة إيناس الدغيدي، عن سعادتها بحضور فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ35.

وأشارت الدغيدي، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إلي إنها تخجل من حضور لمهرجانات الفنية وذلك بسبب عدم تقديمها لأي أعمال فنية هذه الفترة أو بسبب عدم مشاركتها بفيلم في المهرجان، فتشعر دائما بالخجل من ذلك الفكرة.

وصرحت الدغيدي، إنها رفضت الزواج من رجل أعمال "شاذ جنسيا"، مؤكدة على انه بعيدا عن هذا المرض فهو ممتاز على المستوى الشخصي، ولكنها رفضته بسبب هذا الشذوذ.

وأضافت بأن العلاقة بين الرجل والست لا تنحسر فقط على العلاقة الجنسية ولكن فيها حب وصداقة وفكر.

وأكدت الدغيدي، على أن الأخبار المتداولة حول كثرة عدد زواجها العرفي أخبار كاذبة وليست لها صحة من الأساس، وقالت "ماليش في الجواز العرفي".

 

####

خاص| إيناس الدغيدي: «محمد رمضان ظاهرة زي عادل إمام».. وأحمد عز اكتشافي

هشام خالد السيوفي

تتواجد المخرجة إيناس الدغيدي، حاليا في فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ35.

أعربت الدغيدي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، عن سعادتها بنجاح فيلم "الممر"، الذي حقق نجاحا كبيرا داخل دور العرض الفترة الماضية للمخرج شريف عرفة.

وأشادت الدغيدي، بدور النجم أحمد عز، خلال أحداث فيلم "الممر"، وأكدت على أن هذا الدور من أفضل أدواره.

واستطردت: "عز، أصبح من أهم النجوم على الساحة الفنية الآن، وفي كل خطوة نجاح له بتسعدني لأنه من اكتشافي منذ فيلم مذكرات مراهقة، وكان اختياري له في محله.. فأحمد عز، يحرص دائما على تطوير نفسه فهو صاحب خطوات سريعة وقوية في النجومية".

وفيما يتعلق بالفنان محمد رمضان قال الدغيدي، لـ"بوابة أخبار اليوم": "محمد رمضان، ظاهرة زي الزعيم عادل إمام، ولم تنته بسهولة، فهو يتمتع بموهبة كبيرة، وله أدواته الخاصة، وله قاعدة جماهيرية عريضة، ودائما يبذل مجهود في أعماله.. فمحمد رمضان ممثل جيد من وجهه نظري، ودائما حريص على نجوميته ولديه مقومات النجومية".

 

####

اليوم .. ندوة لأبطال فيلم «الممر» في مهرجان الإسكندرية السينمائي

هشام خالد السيوفي

يستعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ35، لاستقبال أبطال فيلم "الممر"، في ندوة للحديث عن النجاحات التي حققها الفيلم سواء في دور العرض السينمائي والتليفزيون.

ومن المقرر حضور منتج العمل هشام عبد الخالق، والفنان أحمد فلوكس، ومحمد فراج، ومحمود حافظ، ومحمد جمعة، وأمير صلاح الدين.

وتدور قصة الفيلم، حول قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، ويناقش المرحلة الزمنية من 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف، والفيلم من بطولة أحمد عز، وأحمد رزق، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني، ومحمد الشرنوبي، ومحمد جمعة، ومحمود حافظ، وأمير صلاح الدين، وأسماء أبو اليزيد.

كما يضم عددا من الفنانين منهم؛ الفنانة هند صبري، وشريف منير، كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة، وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

 

####

صور| استياء الحاضرين بندوة «الممر» بمهرجان الإسكندرية السينمائي

هشام خالد السيوفي

بدأت منذ قليل ندوة تكريم أبطال فيلم "الممر" بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ35.

وشهدت الندوة حالة من الفوضى، وازدحام شديد وعدم ترتيب للحضور، وظهرت الندوة بشكل غير لائق، مما تسبب في استياء جميع الحاضرين، وغاب الأبطال الرئيسين للعمل، فيما حضر الندوة كل من منتج العمل هشام عبد الخالق والفنان محمد فراج.

 فيلم "الممر"، بطولة النجم أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد، كما يضم الفنانة هند صبري، شريف منير، كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

تدور قصة الفيلم حول قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

11.10.2019

 
 
 
 
 

"فرسان النغم فى السينما المصرية" بالإسكندرية السينمائى

الاسكندرية عمرو صحصاح وباسم فؤاد وبهاء نبيل

أقيمت على هامش عروض مهرجان الاسكندرية فى دورته 35 ندوة  عن كتاب "فرسان النغم فى السينما المصرية" للدكتورة رانيا يحيى رئيسة قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون وهو كتاب جديد في المكتبة الثقافية فى مصر، حيث يتناول مشوار ١٣ مؤلفا موسيقيا اثروا السينما المصرية بعطائهم الغزير امثال فؤاد الظاهرى ، علي إسماعيل ، وأندريا رايدر.

حضر الندوة عدد كبير من المتخصصين على رأسهم المخرج الكبير علي عبد الخالق ، والدكتور حسن عماد مكاوى عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة السابق أدارها الناقد الفنى الكبير أشرف غريب

كتاب فرسان النغم فى السينما المصرية أحدث إصدارات هيئة المطابع الأميرية.

 

####

صور.. وقفة لضيوف مهرجان الإسكندرية للتنديد بالإرهاب

الإسكندرية عمرو صحصاح _ باسم فؤاد _ بهاء نبيل

أقام عدد من ضيوف مهرجان الاسكندرية السينمائى فى دورته 35 ، وقفة احتجاجية ضد الإدمان والإرهاب يتقدمهم الفنان المغربى الكبير محمد مفتاح والمخرج التونسى رشيد فرشيو والفنان محيى إسماعيل والمنتجة الألمانية الفرنسية كارين انجل والدكتور يحيى عزمى والدكتورة غادة جبارة نائب رئيس أكاديمية الفنون يتوسطهم رئيس المهرجان الناقد السينمائى الأمير أباظة ومحمد سعد رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية.

ويعرض مهرجان الاسكندرية السينمائى اليوم الجمعة فيلم "الممر" فى السادسة والنصف مساء، وسيعقبه ندوة تكريم بحضور منتج العمل هشام عبد الخالق، والفنان محمد فراج، والفنان أحمد فلوكس، والفنان محمد جمعة، والفنان أمير صلاح الدين والفنان محمود حافظ.

ويتناول فيلم "الممر" قصة وطنية حول إرادة جنودنا البواسل فى تحويل الهزيمة إلى نصر محقق بالصبر والعزيمة وقوة التخطيط والثقة بالله، ويحكى قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

والفيلم من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد، كما يضم الفنانة هند صبري، شريف منير، كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

 

####

الإسكندرية السينمائى يحتفى بنجوم «الممر» وتكريم محمد فراج وأحمد فلوكس

الإسكندرية - عمرو صحصاح وباسم فؤاد وبهاء نبيل

يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائى اليوم الجمعة فيلم "الممر" فى السادسة والنصف مساء، وسيعقبه ندوة تكريم بحضور منتج العمل هشام عبد الخالق، والفنان محمد فراج، والفنان أحمد فلوكس، والفنان محمد جمعة، والفنان أمير صلاح الدين والفنان محمود حافظ.

ويتناول فيلم "الممر" قصة وطنية حول إرادة جنودنا البواسل فى تحويل الهزيمة إلى نصر محقق بالصبر والعزيمة وقوة التخطيط والثقة بالله، ويحكى قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

والفيلم من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد، كما يضم الفنانة هند صبري، شريف منير، كما تشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

 

####

عمر عبدالعزيز: الراحل محمد النجار كان يمدنا بالطاقة الإيجابية حتى لو ظروفه سيئة

الإسكندرية عمرو صحصاح - باسم فؤاد- بهاء نبيل

بدأت منذ قليل، ندوة تكريم اسم المخرج الراحل محمد النجار ويديرها الناقد سيد محمود، وبحضور الإذاعى الكبير حسن زين العابدين، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والمخرج مجدى أحمد على وعمر عبد العزيز والمخرج عمرو عابدين والمخرج أشرف فايق والمخرج على عبد الخالق والمخرجة أنعام محمد على.

وقال المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، إن علاقته به بدأت عام 1973، وعمل فى مهنة مساعد الإخراج وكان نجما فى مهنته حتى أثبت نفسه كمخرج، حتى أصبح عضوا بالنقابة وكان أمينا للصندوق أيضا.

وأضاف، أن كل مراحل حياة محمد النجار عطاء ولم يخف شيئا يوما ما، وكان يعشق الجميع ومبتسم ويمد الآخرين بطاقة إيجابية حتى لو كان يمر بظروف سيئة وكل مراحل حياته عطاء ومفيش حاجة بيخبيها.

 

####

فى ندوة الراحل أحمد رأفت بهجت..نقاد: أفنى حياته فى مساندة القضية الفلسطينية

الاسكندرية عمرو صحصاح _ باسم فؤاد _ بهاء نبيل

أقيمت اليوم، على هامش فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، ندوة لتكريم الناقد الراحل أحمد رأفت بهجت فى حضور عدد من النقاد وصناع السينما وبحضور رئيس المهرجان الناقد أمير أباظة، ورامى أحمد رأفت بهجت، وأدار الندوة الناقد أشرف غريب. 

فى البداية أكد الأمير أباظة رئيس المهرجان ان الناقد الراحل كان يتميز بإسهاماته النقدية وأسلوبه الخاص، وأفنى حياته فى مساندة القضية الفلسطينية والهوية العربية، مؤكداً أن أحمد رأفت صاحب فضل كبير عليه وهو أول من قدمه لسعد الدين وهبة عام 1989. 

وقال الناقد أشرف غريب إن الناقد الراحل أحمد رأفت بهجت اسم كبير فى عالم الصحافة النقدية فى العالم العربي، وهو رجل لم يعرفه أحد إلا وشعر بالتقدير والامتنان ناحيته، مؤكداً أنه كان يأخذ بيد أى شخص موهوب ويساعده، فقد كان لديه قدرة كبيرة على العطاء، وكان مؤمنا جداً بتلاميذه، لذلك كان الناقد الراحل حالة انسانية راقية افتقدناها ومن المستحيل تعويضها، والجميل الذى سيبقى منه هو أعماله وكتبه، ونتمنى ان يكون فى تلامذته امتداد له.

ثم تحدث رامى ابن الناقد الكبير الراحل، وقال إنه والده لم يمانع دخوله لمعهد السينما بسبب حبه للتصوير، ولكن ما كان يهمه ان يكون رامى على قدر المسئولية لدراسة التصوير وجعله يخوض التجربة، وأضاف: كنت أظن أن دوره انتهى عند الموافقة ولكنى اكتشفت أن هذه كانت البداية بالنسبة له، فقد كنت أجد كتاباً عن التصوير وأنا أشاهد التليفزيون فى المنزل وبعدها أجد كتاب فى مكان أخر وكنت أظن أننى أجد تلك الكتب بالصدفة، ولكنى اكتشفت أنه كان يضع لى تلك الكتب فى طريقي، وبالرغم من علمه بأن شروط المعهد لا تنطبق علىّ ولكنه جعلنى أخوض التجربة، فقد كان لديه قدرة كبيرة على احتواء الانسان الذى أمامه، وتعلمت منه فن مشاهدة الأفلام، جعلنى أرى دورة الصورة فى الديكور ومعنى الرمزية، وكيف أن شخصية عابرة يمكن أن تكون من الأبطال.

وأكد أن آخر كتاب كتبه والده كان "اليهود فى السينما فى مصر والوطن العربي" صدر عام 2012، وظل يكتب فيه امدة 7 سنوات، مؤكداً أنه كان يتحدث مع والده ويقول له أن الأمر لا يستحق كل هذا العناء، ولكن والده كان لديه مبادئ وإصرار على توصيل المعلومة بشكل دقيق.

وقال الناقد كمال رمزى أن أحمد رافت بهجت اتفق واختلف مع جيله فى أشياء كثيرة، فقد راهن على الثفافة السينمائية لدى الجمهور وليس مجرد مشاهدة الأفلام والكتابة عنها، موضحاً أنه كان باحثاً فى القضايا التى تهم المواطن المصري، وأضاف: ربما كان هناك بعض الخلافات التى تنشأ بينه وبين آخرين بسبب رؤيته للصهيونية واليهودية فى السينما ورفض البعض تحديد ديانة الفنان والتعامل معه على هذا الأساس، فبالرغم من أن بعض الفنانين اليهود المصريين تعاطفوا مع الصهيونية العالمية ولكن أخرين رفضوا وتمسكوا بمصر، ولكن بشكل عام هو كان من النوع الهادئ العقلانى الذى لا يحب الدخول فى خلافات.

أما المخرج على عبد الخالق فقد قال إن نقاد فترة السبعينيات كانوا محترمين جداً، وهم من فرضوا جيله من المخرجين على السينما، وبالرغم من أن عددهم، النقاد، كان قليل إلا أنهم كانوا يتمتعون باحترام كبير فى الوسط الثقافي، وقال: فى هذه الفترة تعرفت على أحمد رأفت بهجت وكان هادئ ومختلف ولديه ثقة كبيرة فى كلامه، ولكن فى بداية الثمانينيات انقسم النقاد إلى أحزاب، ولكن الناقد الراحل كان لديه ميزة وهى أنه لم يكن له جورنال ثابت يكتب فيه، وكان له رؤية مختلفة ويرى فى الأفلام ما لا يراه الآخرون.

 

####

ابنة المخرج الراحل محمد النجار: أبى لم يفارق أسرته حتى وفاته

الإسكندرية عمرو صحصاح _ باسم فؤاد _ بهاء نبيل

انتهت منذ قليل ندوة تكريم اسم المخرج الراحل محمد النجار ضمن برنامج ندوات مهرجان الإسكندرية أدارها الناقد سيد محمود، وبحضور الإذاعى الكبير حسن زين العابدين، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والمخرج مجدى أحمد على وعمر عبد العزيز والمخرج عمرو عابدين والمخرج أشرف فايق والمخرج على عبد الخالق والمخرجة أنعام محمد على.

وردت إنجى ابنة الراحل محمد النجار على ما أشيع عن خلافات عائلية فى حياة الراحل أجبرته على العيش وحيدا وقالت: طول عمرنا عايشين مع بعض لكن معظم وقته يقضيه فى المكتب بسبب انشغاله بعمله.

وقال مدير التصوير محسن أحمد: وصديق الراحل إن محمد النجار قيمته الإنسانية تسبق الفنية بكتير وكل إحباط حدث له كان بسبب الانحدار السينمائى فى الفترة الأخيرة، مضيفا أن نور الشريف كان مؤمن جدا بمحمد النجار وله دور مهم فى مسيرته الفنية.

وأضاف مسعد فودة نقيب السينمائيين: أن محمد النجار كان ليس لديه أى مشاكل نفسية ولا مهنية مع أى أحد متقدم للنقابة، وكان طيب القلب، وقدم كل الزملاء للوسط الفنى.

المخرج أشرف فايق أوضح أن طيبة محمد النجار الإنسانية ظلمته فنيا، فكان مجاملا لزملائه على حساب نفسه.

الإعلامى زين العابدين قال إنه بعد عرض أول أفلام الراحل «زمن حاتم زهران» بعدها إصابة الإحباط بسبب ناقد كتب كلام سىء عن الفيلم واشتكى لنور الشريف فكتب الناقد كلاما آخر يشيد بالفيلم.

واختتم المخرج عمرو عابدين قائلا تعلمت من محمد النجار حب الناس.

 

####

هاشم النحاس: واجهت صعوبات كثيرة في البحث وظللت عام كامل أعمل على أول مقالاتي

الإسكندرية عمرو صحصاح - باسم فؤاد - بهاء نبيل

انتهت منذ قليل ندوة "تجربتي في النقد" التي أقيمت عل هامش فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي تحدث خلالها الناقد هاشم النحاس في حضور بعض صناع السينما وعلى رأسهم المخرجين علي بدرخان، إنعام محمد علي وعادل اديب

وتوجه هاشم النحاس في بداية كلامه بالشكر للمهرجان ورئيسه الأمير أباظه، وأكد أنه كان سعيد الحظ لأن فترة شبابه كانت في أواخر الخمسينيات والستينيات، موضحاً أنها كانت مرحلة حيوية لمصر، وكانت هناك مناقشات حامية حول الفن وكانت تصدر في تلك الفترة العديد من الكتب الهامة، كما أنه كان يوجد العديد من المجلات التي فادته في تفكيره وشخصيته

وأضاف ان حبه للسينما بدأ عام 1958، وكان وقتها لديه بعض قواعد النقد الأدبي والثقافة الأدبية التي ساعدته في فهم السينما و الأفلام، حيث بدأ تعامله مع السينما كـ هاوي، وأكد أنه بدأها بداية ثقافية من خلال ندوة الفيلم المختار التي أسسها يحيى حقي لكي يدرب الشباب على مواجهة الميكروفون ومناقشة الأفلام

وأكد النحاس أن أول مقال نُشر له كان عام 1963 في مجلة "المجلة"، لأنه كان مقال بحثي كبير تم نشره على جزئين، مشدداً على أنه واجه صعوبات كثيرة في هذا البحث المقالي، حيث أنه عكف سنة كاملة لخروج هذا المقال للنور.

في النهاية فأنا حصلت علي فرصة أن أتعلم كيفية كتابة الأعمال وغيرها، ولكنها كانت مرحلة صعبة لعدم توافر المعلومات، والبحث وقتها كان شاق، أما حالياً أصبح الأمر سهلاً وبسيط للغاية، فمن خلال الإنترنت يستطيع اى شخص أن يتعلم ما يريد.

 

####

ماري فرانس تتسلم درع تكريم النجمة ناتالى باى في ختام الإسكندرية السينمائي

الاسكندرية عمرو صحصاح _ باسم فؤاد _ بهاء نبيل

قررت إدارة مهرجان الإسكندریة السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة  تسليم المنتجة الفرنسية الكبيرة مارى فرانس بيرير  درع تكريم النجمة الفرنسية "ناتالى باى" التى إعتذرت عن حضور حفل تكريمها بالدورة ال35 لأسباب صحية، حيث كان من المقرر تكريمها فى حفل الختام 13 أكتوبر المقبل

ومن جانبها أرسلت النجمة الفرنسية ناتالي باي رسالة لإدارة المهرجان مع المنتجة الفرنسية الكبيرة مارى فرانس بيرير، معبرة عن حزنها الشديد لعدم قدرتها على الحضور لإصابتها بأزمة صحية مفاجئة والتي نقلت على إثرها إلى المستشفى، ونصحها الطبيب المعالج بعدم السفر خلال هذه الفترة لإصابتها بحساسية شديدة بالصدر.

وأكدت ناتالي أنها كانت ترغب في زيارة مصر ، التى تحبها كثيرا، متمنية من إدارة المهرجان أن تكون موجودة بالدورة القادمة ،خاصة لما سمعته عن مصر عموما ومدينة الإسكندرية بشكل خاص.

ناتالي باي هي ابنة للمخرج رسان بوهيمي، وبدأت أولى خطواتها الفنية عام 1972 بعد أول لقاء بينها وبين فرانسوا ترافو حيث قدم لها دور في فيلم "الليلة الأمريكية"، ثم أسند إليها سلسلة من الأدوار المهمة منحتها المزيد من الشهرة مثل "الرجل الذي يحب النساء" و "الغرفة الخضراء" عام 1978.

عملت ناتالي أيضًا مع مخرجين آخرين هم بيالا في فيلم "أفواه مفتوحة" عام 1974 و جودارن الذي أسند لها دورًا في فيلم "أنقذ من يستطيع الحياة" و الذي حصلت من خلاله على جائزة سيزرلأفضل دور ثان عام 1981. ثم توالت أعمالها حيث شاركت في "أمر غريب" و الذي زاد من شعبيتها و انتشارها كنجمة كوميدية هادئة ذات ابتسامة جميلة. كما قام عام 1980 ببطولة فيلم "أسبوع من الإجازة".

أما عن أنجح أعمالها في هان 1982 فكان فيلمي "عودة من حرب مارتين" و "الميزان" ثم ازدادت ناتالي نجاحًا عند انضمامها لى فيلم "بوب سويم" و الذي حصلت من خلاله على جائزة سيزر أحسن ممثلة عام 1983 وحصلت أيضًا على جائزة أحسن أداء و أحسن دور عن دورها في فيلم "شأن خاص" عام 1999 ثم بدأت في تحقيق نجاح على المستوى الدولي عندما قامت بدور الأم لليوناردو دي كابريو في فيلم "امسكني إن استطعت" لستيفين سبيلبيرج.

عملت ناتالي أيضًا مع الأجيال الشابة من المخرجين حيث جسدت دور السيدة الضعيفة في فيلم "الأحاسيس" لنيومي لوبوفسكي. كما شاركت في فيلم "الحياة تنتظرك" لتيري كليفا و فيلم "الملازم الأول" عام 2005 لكافنيير بوفوا واستمرت في العمل بذكاء حيث نجدها في تريلر فيلم "العملية اس ك 1" و تريلر فيلم "الإرادة" في عام 2015.

 

####

هشام عبد الخالق: عملت فيلم الممر لإبراز تضحيات القوات المسلحة

الإسكندرية عمرو صحصاح - بهاء نبيل - باسم فؤاد

قال المنتج هشام عبد الخالق، انه يحرص علي  اختيار نوعية الاعمال حتي تكون في الشكل تجاري لكن يكون لها رسالة، واحنا اول ما فكرنا في فيلم الممر كان في ٢٠١٦ لان كان نفسي اعمل حاجة للقوات المسلحة ونبرز تضحياتهم.

وأضاف خلال ندوة تكريم صناع فيلم الممر بمهرجان الاسكندرية، لن يكلل هذا العمل بالنجاح غير بدعم ليس مادي ولكن دعم من القوات المسلحة متمثلة في الشؤون المعنوية مثل المعدات والاماكن المتاحة للتصوير

ويتناول فيلم "الممر" قصة وطنية حول إرادة جنودنا البواسل في تحويل الهزيمة إلى نصر محقق بالصبر والعزيمة وقوة التخطيط والثقة بالله، ويحكي قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

والفيلم من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد، كما يضم الفنانة هند صبري، شريف منير، كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

 

####

محمد فراج: فيلم "الممر" وسام علي صدري

الإسكندرية عمرو صحصاح - بهاء نبيل - باسم فؤاد

قال الفنان محمد فراج خلال ندوة تكريم صناع فيلم الممر بمهرجان الاسكندرية، أنا بعتبرالفيلم وسام علي صدري لأني اشتغلت مع فريق عمل كلهم نجوم كبار جدا، وحابين بعض اوي وكلنا كنا بنجتهد لان عندنا رسالة وطنية عاوزين نوصلها

وأضاف فراج، إن كواليس الفيلم كانت صعبة للغاية خاصة أننا كنا نصور في الصحراء وتم تدريبنا في مدرسة الصاعقة مع رجال القوات المسلحة على السلاح لمدة شهرين تقريبا، وكأننا في الجيش تماما.

وقال المنتج هشام عبد الخالق، انا بختار نوعية الاعمال تكون في الشكل تجاري لكن يكون لها رسالة، واحنا اول ما فكرنا في فيلم الممر كان في ٢٠١٦ لان كان نفسي اعمل حاجة للقوات المسلحة ونبرز تضحياتهم.

واضاف، لن يكلل هذا العمل بالنجاح غير بدعم ليس مادي ولكن دعم من القوات المسلحة متمثلة في الشؤون المعنوية مثل المعدات والاماكن المتاحة للتصوير

ويتناول فيلم "الممر" قصة وطنية حول إرادة جنودنا البواسل في تحويل الهزيمة إلى نصر محقق بالصبر والعزيمة وقوة التخطيط والثقة بالله، ويحكي قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

والفيلم من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد، كما يضم الفنانة هند صبري، شريف منير، كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

 

عين المشاهير المصرية في

11.10.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004