كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 

نبيلة عبيد: نفسي أسمع أغنية وطنية جيدة الصنع

كتب: حوار: خـالد فـرج

الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الدورة الخامسة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

لُقبت بـ«نجمة مصر الأولى» بعد أن تربعت بإيرادات أفلامها على عرش السينما، حيث تنوعت فى أدوارها وقدمت أفلاماً أصبحت من علامات السينما المصرية، وانطلاقاً من قيمتها ومكانتها الفنية، أطلق مهرجان الإسكندرية السينمائى الدورة الـ35 باسم الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد، التى كشفت فى حوارها مع «الوطن» تفاصيل وأسراراً من مسيرتها الفنية، كما أعلنت عن آرائها فى العديد من الأمور الفنية والسياسية المهمة وإلى نص الحوار

·        كيف استقبلتِ نبأ تكريمك من مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ35؟

- حدثنى الأمير أباظة، رئيس المهرجان، عبر الهاتف قائلاً: «انت معانا السنة دى والدورة باسمك»، حيث شعرت بنبرة صوته مفعمة بالفرحة، وانتقلت مشاعره إلىّ بالتبعية وشكرته على التكريم.

·        هل تشعرين بمذاق مختلف لهذا التكريم بحكم ابتعادك عن الساحة الفنية منذ أعوام عدة؟

- تكريمى من مهرجان الإسكندرية تقدير لتاريخى ومشوارى الفنى، وعلى الرغم من «إنى بقالى فترة مش بشتغل خالص»، إلا أنه تقرر منحى التكريم عن مجمل أعمالى الجيدة، والفنان المتميز فقط هو من يتم اختياره لتحمل الدورة اسمه.

·        لماذا اخترتِ فيلم «الراقصة والسياسى» لعرضه فى إطار فعاليات تكريمك؟

- لإجماع الجمهور على حبهم الشديد لهذا الفيلم، حيث أتلقى تعليقات عنه من سيدات قائلات: «لو اتعرض 50 مرة هنتفرج عليه»، ولا يختلف موقف الرجال عنهن، حيث يقولون: «لو جه على التليفزيون كل يوم هنشوفه»، ومن هذا المنطلق أسعد بمشاعر الناس المُحبة للفيلم، ولذا قررت جعل الفرحة فرحتين باختيار الفيلم لعرضه فى إطار تكريمى.

"وحيد" كتب سيناريو "الراقصة والسياسى" فى شهر

·        فى رأيك، ما سبب استمرارية نجاح هذا الفيلم إلى الآن؟

- أجواء التحضير والتصوير التى سادت بين أسرة الفيلم كانت رائعة، علماً بأن وحيد حامد كتب السيناريو والحوار فى شهر تقريباً، والتقيته فى مكتب المنتج إبراهيم شوقى وقرأنا النص، وقلت له: «الله يا وحيد»، ومثلما نقول باللهجة الدارجة «الإرفة بتاعة الفيلم كانت كويسة فى الكتابة والإخراج والتمثيل وتصميم الأزياء.. إلخ».

لم أسأل "إحسان" عن شخصيات الفيلم "لأنه ماكانش هيقول لى"

·        وهل أزعج الفيلم رجال السياسة بعد عرضه؟

- أحداث الفيلم لم تستهدف أو تقصد أحداً بعينه آنذاك، على الرغم من استمداد إحسان عبدالقدوس لكتاباته من الواقع، لكن «أنا مسألتوش ده مين ودى مين لأنى لو سألته مش هيقول».

·        ولكن جملة «أنا برقص بوسطى وأنت بترقص بلسانك» التى قالتها الراقصة «سونيا سليم» للسياسى «خالد مدكور» كانت صادمة؟

- هذه الجملة جاءت فى إطار الحوار الذى كتبه وحيد حامد، وهو معروف عنه أنه كاتب حوار من الدرجة الأولى.

·        لماذا حازت رقصتك الشهيرة فى هذا الفيلم إعجاب الجمهور رغم وجود رقصتين أخريين ضمن أحداثه؟

- لا أدرى، فأنا أحب الرقصتين الأخريين اللتين كانتا على نغمات موسيقى محمد سلطان وفاروق سلامة، ولكن «معرفش ليه الرقصة اللى عملها خالد الأمير محبوبة قوى عند الناس»، حيث تصلنى تعليقات عنها وأراها متداولة بكثافة بين الجمهور، ويبدو أن حظها كان أقوى من الرقصتين سالفتى الذكر.

·        وكيف ترى نبيلة عبيد مستوى الرقص حالياً بمصر فى ظل اقتصار الساحة على «دينا» فقط؟

- «مفيش رقص دلوقتى فى مصر، هى دينا بس اللى بترقص»، وأرجع هذه الحالة إلى عدم وجود جيل جديد من الراقصات يستلمن الراية من أساتذة المهنة، على غرار سهير زكى ونجوى فؤاد وفيفى عبده وغيرهن، حيث لم نر واحدة مُحبة لهذه المهنة من بعدهن، بحيث تكون امتداداً لهذه الأسماء.

·        وما الحلول المقترحة منكِ لمواجهة هذه الأزمة، بخاصة أننا كنا رواداً فى فن الرقص الشرقى؟

- «لازم ناس بتحب المهنة دى وتعملها كويس»، بحيث تصقل من موهبتها بالتعليم والتطوير فى الأداء، والإنفاق على ذلك من مالها الخاص لتصبح راقصة.

"أم كلثوم" وافقت على تجسيدى "رابعة العدوية"

·        إذا تحدثنا عن انطلاقتك بفيلم «رابعة العدوية».. ألم تتخوفى من أداء هذه الشخصية واحتمالية إثارتها للجدل بعد العرض؟

- «ده أنا ما صدقت يجيلى الفيلم ده»، وذلك بعد تقديمى لدور صغير فى فيلم «مفيش تفاهم»، حيث خضعت بعده لاختبار أداء من أجل فيلم «رابعة العدوية»، ولا أدرى كيف ألقوا بهذه المسئولية على عاتقى آنذاك، علماً بأن صناع الفيلم استشاروا «أم كلثوم» وعرضوا عليها صورتى ومشهد الاختبار، وحصلوا على موافقتها بتجسيدى للشخصية «لأنها كان لازم توافق»، ومن هذه النقطة، بدأوا يتعاملون معى كمشروع نجمة يتم تحضيرها، فاستعانوا بأستاذ الإلقاء إبراهيم عمارة الذى تعلمت منه كيفية مناجاة المولى عز وجل، فكنت أرى الدموع تنسال من عينيه من فرط تقواه، كما تعلمت الإلقاء من الفنان فاخر فاخر، حيث كانوا يريدون صناعة نجمة سينمائية، وقد استغللت الفرصة وقدمت سلسلة من الأفلام المختلفة مع مخرجين وكتاب كبار.

·        ولكن أفلامك فى لبنان وسوريا لم تكن على المستوى الفنى المطلوب...

- مقاطعة:

أوافقك الرأى، «أنا عملت شوية أفلام نص نص فى سوريا ولبنان»، وإقدامى على هذه التجارب كان حباً فى السفر والشهرة، ولكنى وقفت مع نفسى وقررت التوقف عن تقديم هذه الأفلام، واتخذت الطريق السليم بموضوعات وروايات إحسان عبدالقدوس التى أخرجها مخرجون كبار، ولكنى كما أشرت سلفاً فقد تم تحضيرى كنجمة، حيث تمت الاستعانة بمصمم الأزياء شادى عبدالسلام، وكانت تُنفذها إيفون ماضى، وبعيداً عن هذا وذاك، ما أريد قوله إن العمل كممثلة لم يكن أمراً هيناً بل كان فى غاية الصعوبة.

·        وما اللحظة التى اتخذتِ فيها قراراً بالوقوف مع نفسك تجاه تقديمك لأفلام فى سوريا ولبنان؟

- قدمت فيلماً -لا داعى لذكر اسمه- ودعوت أصدقائى لمشاهدته، ولكنى فوجئت بصمت مطبق ساد المكان بعد انتهاء العرض، حيث لم يهنئنى أحد على الفيلم وأدركت أن ثمة أمراً ما، فغادرت فى صمت واتخذت قراراً بالتغيير، والحقيقة أننى كنت أشعر بشىء ما تجاه هذه الأفلام، ولكن «محدش من أصحابى قالى مبروك يا نبيلة على الفيلم»، وهنا قررت التغيير والسعى نحو اختيار موضوعات جيدة، وكان لى صديق صحفى كبير استشرته فى هذا الشأن، واصطحبنى إلى المنتج رمسيس نجيب الذى هدانى إلى عالم إحسان عبدالقدوس.

أتمنى أن تتعدد المهرجانات السينمائية فى مصر وتلقى نفس النجاح الذى يحققه "الجونة"

·        على ذكر إحسان عبدالقدوس.. ما سبب عدم حضورك احتفالية مهرجان الجونة السينمائى بمئوية ميلاد الكاتب الراحل فى دورته الثالثة؟

- تصادف سفرى إلى المجر وقت إقامة المهرجان، ولكنى سعيدة بنجاح مهرجان الجونة «اللى الناس بتحكى وتتحاكى عنه»، وأشعر بالفخر لوجود مهرجان مثله فى بلدى، وأتمنى أن تتعدد المهرجانات السينمائية فى مصر، وتلقى نفس النجاح الذى يحققه «الجونة السينمائى».

·        معنى كلامك أنكِ تتلقين دعوة بحضور كل دورة؟

- بكل تأكيد، «بشرى دى بنتى»، فأنا من اكتشفتها وقدمتها فى مسلسل «العمة نور»، وهى تُحدثنى باستمرار وكانت تعلم بوجودى خارج مصر.

·        ما التأثير الذى أحدثه إحسان عبدالقدوس فى مسيرة نبيلة عبيد الفنية؟

- «إحسان» كان أهم شخص فى حياتى، فهو من علمنى اختيار الموضوعات الجيدة، وأغلب شهادات التقدير والجوائز كانت عن أفلام من رواياته، بداية من فيلم «ولا يزال التحقيق مستمراً» مروراً بفيلم «انتحار صاحب الشقة» وغيرهما من الأفلام المهمة، حيث كان يمنحنى روايات قائلاً: «خدى اقرى»، وكنت أوافق على اختياراته دون تردد لثقتى الكبيرة فيه.

·        علمنا من مصادرنا أنكِ تعتزمين تحويل رواية «هكذا تزوجا» إلى مسلسل تليفزيونى؟

- اشتريت حقوق هذه الرواية منذ 10 سنوات، ولكنها لم تعد تناسبنى فى الوقت الحالى، ولذا أفكر فى من يمكن أن أهديها إليها، لأن انشغالى فى أمور عدة حال دون تنفيذى لها.

·        ماذا عن كواليس اختيارك لفيلم «الراقصة والطبال»؟

- «إحسان» رشح لى قصة الفيلم لتقديمها، وأنا أعتز كثيراً بهذه التجربة السينمائية، لاختلافها كلية عن فيلم «الراقصة والسياسى»، وتباعد الشخصيتين فيهما عن بعضهما البعض، إذ إن طموحات الأولى كانت مقتصرة على الزواج والجلوس فى المنزل، فيما يسعى الطبال لتشغيلها والكسب من ورائها، أما «سونيا سليم» فى «الراقصة والسياسى» فطموحاتها لا حدود لها، حيث تسعى لإقامة دار للأيتام، وتتم محاربتها لعدم تنفيذ هذا المشروع إلى أن تنجح فى تحقيق هدفها.

مندهشة من وصف أحمد زكى لدوره فى "الراقصة والطبال" بالأسوأ

·        هل أغضبك تصريح الفنان أحمد زكى حينما اعتبر دوره فى «الراقصة والطبال» من أسوأ أدواره فى مشواره؟

- أعتبر هذا الدور من أحلى أدوار أحمد زكى، لأنه قدمه بإتقان شديد «وعمل الطبال على أصوله»، وعن نفسى فقد استمتعت بالعمل معه فى هذا الفيلم.

·        وما حقيقة ترشيح الفنان عادل إمام ومن بعده محمد صبحى لأداء الشخصية قبل إسنادها لـ«زكى»؟

- محمد صبحى لم يُكن مرشحاً للشخصية، وإنما عادل إمام هو الذى تم ترشيحه، ولكن كان الدور من نصيب أحمد زكى، الذى قدمه على أفضل نحو ممكن.

قيامى بأعمال سحر ضد نادية الجندى "كلام فاضى"

·        الكاتب فيصل ندا صرح لـ«الوطن» عن قيامك بأعمال سحر للفنانة نادية الجندى والعكس صحيح.. فما حقيقة ذلك؟

- غير صحيح، فأنا لست مؤمنة بمثل هذا الكلام، وبالتأكيد كلامه كان على سبيل الدعابة ليس أكثر، «فلا أنا ولا هى مؤمنين بالكلام ده»، وأنت حالياً فى منزلى ترى القرآن فى كل ركن فيه، «واللى بيقرا كلام ربنا مش ممكن يكون بيؤمن بالكلام الفاضى ده».

·        ولكن علاقتك بنادية الجندى وقت تقديمكما بطولات سينمائية كان يشوبها التوتر، بحسب ما كان يتردد حينها؟

- كل ما أثير فى هذا الشأن أكاذيب، كان الغرض منها الوقيعة بيننا فقط، ولكنى كنت أقدم فيلماً جيداً وهى كذلك وهكذا.

·        بحكم تقديمك فيلم «رابعة العدوية».. لماذا اختفت الأفلام الدينية فى وقتنا الحالى، بحسب رأيك؟

- لأن الموضوعات والقصص الدينية قليلة للغاية، حيث تساءلت بعد «رابعة العدوية» بقولى: «ليه مش بتتعمل روايات دينية؟»، فعلمت أن هناك نقصاً فى هذه الموضوعات، ولكن دعنا لا نغفل أفلاماً دينية مهمة، أبرزها «فجر الإسلام» للمخرج صلاح أبوسيف وفيلم «هجرة الرسول» لماجدة الصباحى.

·        ولكننا نتحدث عن إنتاجات جديدة لهذه النوعية من الأفلام؟

- من الممكن تقديم فيلم دينى كبير بممثلين كبار وشباب، على أن تتولى الدولة عملية إنتاجه برصد ميزانية ضخمة له.

الزواج ليس سجناً بدليل إقبال الناس عليه

·        وهل تعتبر نبيلة عبيد خطوة الزواج سجناً لمن يخطوها؟

- لا أعتقد، «أومال الناس دى كلها بتتجوز ليه؟»، ولكن لا بد أن يسود العلاقة التفاهم والحب بين الطرفين، بحيث يتمكنان من استكمال حياتهما وبناء أسرة، ولكن إذا اعتبرنا الزواج سجناً فلن يخطو أحد هذه الخطوة، وأنا عن نفسى أتمنى السعادة لكل الناس.

·        تتردد أنباء من حين لآخر عن قصص حب وزواج تعيشها نبيلة عبيد.. فكيف تتعاملين معها؟

- ضاحكة:

«هو أنا فاضية؟ خلينا فى البلد واللى فيها»، كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات.

"نجمة مصر الأولي": هناك مخطط يتبناه من يهاجموننا على الشاشات 

·        وكيف ترين أوضاع مصر فى الفترة الراهنة؟

- «البلد هتبقى كويسة جداً بس لازم نحط إيدينا فى إيدين بعض ونرضى بالأزمة اللى احنا فيها لأننا فى حرب»، فهناك مخطط على مصر يتبناه من يهاجموننا عبر الشاشات، وإذا تحدثنا عن موجة الغلاء فهى ليست مقتصرة على مصر وحدها، وإنما موجودة فى كل دول العالم، وكلامى هذا لا أقوله من فراغ وإنما بحكم سفرى المتكرر لبلدان عديدة، حيث أجد محالاً تجارية تعلن إفلاسها أو ترفع من أسعارها، ولذلك لا بد من تحمل تلك الأوضاع، لأن «الكلام اللى بيتقال علينا ده يعكس المخطط الذى يستهدف مصر».

·        أتقصدين المقاطع التى يبثها المقاول الهارب ؟

- «ده حكاية تانية، الواحد مش عارف يقول عنها إيه»، المفترض أنه مواطن مصرى عاش وتربى فى هذا البلد، وبالتالى كيف يتحدث عن بلده على هذا النحو الغريب؟ أنا حزينة على ما أراه وأسمعه.

·        وما دور الفن فى هذه المرحلة باعتباره قوى مصر الناعمة؟

- لا بد من وجود أغانٍ وطنية جيدة الصنع، فأنا حينما أسمع رائعة أم كلثوم «يا جمال يا مثال الوطنية» كأنها أغنية رومانسية، ولنتمعن فى أسماء كاتبها وملحنها.. إلخ، لكن «مفيش حد دلوقتى قادر يطلع أغانى كويسة تنعنش الدنيا، إيه اللى جرى؟».

·        وماذا عن السينما والدراما التليفزيونية؟

- لا بد من توحد كتاب الدراما والسينما على هدف واحد، بحيث يرتكزون عليه مع جهات الإنتاج لإحداث حالة مجتمعية.

·        أتقصدين إنتاج سلسلة أفلام على شاكلة فيلم «الممر» للمخرج شريف عرفة؟

- ليس بالضرورة أن تكون أفلاماً حربية، ففيلم «الممر» حقق نجاحاً كبيراً، واستمتعت بمشاهدته وبمستوى أبطاله وصناعه، ولكن يمكن تقديم فيلم آخر بقصة مغايرة تماماً وتحقق الغرض نفسه.

·        مع انتشار ظاهرة أفلام الأجزاء.. ما الفيلم الذى قدمته نبيلة عبيد فى مشوارها ويُصلح لتقديم جزء ثان منه حالياً؟

- لا أؤيد فكرة الأجزاء الثانية من الأساس، فما دام الفيلم نجح فلم نُعيده ونكرره مجدداً؟ الجزء الأول أصبح عالقاً فى أذهان الجمهور، فلماذا نُقدم نسخة ممسوخة منه ولن تكون بنفس مستوى ونجاح الأول؟

·        هل تؤمنين بمقولة «نمبر وان» فى الفن؟

- ضاحكة:

أنا «نمبر وان» باعتبارى نجمة مصر الأولى.

حكاية جمعى لأموالى فى غرفة بمنزلى مجرد "شائعة"

·        ما حقيقة جمعك لثروتك وأموالك فى غرفة بمنزلك؟

- ثروتى الحقيقية تكمن فى الجوائز وشهادات التقدير المُعلقة على الحائط، ولكن غير صحيح أننى جمعت أموالى فى غرفة بالمنزل، حيث أضعها فى البنك وأسحب منها وقتما أريد.

 ظروفى الحالية تمنعنى من التبنى

·        لماذا قررتِ إلغاء فكرة التبنى رغم تحمسك لها فى وقت سابق؟

- ظروفى الحالية تمنعنى من التبنى، الذى يحكمه شروط ومتطلبات معينة، ولم يُعد وقتى يسمح بذلك.

·        أخيراً.. وماذا عن شروعك فى كتابة وصيتك؟

- ما زالت المسألة فى طور التفكير، وحينما أطرح الفكرة على أحد يقول لى: «متتكلميش فى الموضوع ده ومتفوليش على نفسك».

 

####

صور.. تكريم نبيلة عبيد وأيمن زيدان على هامش مهرجان الإسكندرية

كتب: خالد فرج

شارك عدد كبير من نجوم الفن في العشاء الذي أقيم داخل أحد فنادق المنتزه احتفالا بضيوف ونجوم الدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي.

وتخلل الحفل تكريم الفنانة نبيلة عبيد وصفاء سلطان والنجم السوري أيمن زيدان وصفاء سلطان ونقيب السينمائيين اللبنانيين والفنان العراقي جمال أمين ورفيق علي أحمد، وشارك في تسليم دروع التكريم الفنانون محمود قابيل، إلهام شاهين ولبلبة.

كما تواجد في الحفل الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، والمنتج محمد فوزي وحرمه الفنانة وفاء عامر وعمرو عابدين ونشوى مصطفى وأحمد وفيق ومحمد فاضل وفردوس عبدالحميد وعادل أديب ومنال سلامة وخالد عبدالجليل وهاني لاشين وحرمه وإنعام محمد علي وسلوى محمد علي وعلي عبدالخالق والوفد السوري والوافد الجزائري.

 

####

محمد فاضل يشكر مهرجان الإسكندرية للسينما: الحمدلله.. كرمتوني وأنا عايش

كتب: خالد فرج

أعرب المخرج محمد فاضل عن سعادته بتكريمه من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ35، مضيفًا "أحمد لله أني كرمت خلال حياتي"، متوجهًا بالشكر لحضور ندوة  تكريمه بقوله "وجودهم دب الحياة في درع تكريمه".

جاء ذلك خلال فعاليات ندوة تكريم المخرج محمد فاضل المقامة حاليَا داخل أحد فنادق الإسكندرية.

بدوره، كشف الناقد وليد سيف صاحب كتاب "محمد فاضل.. والناس"، عن اجتماعه بالمخرج الكبير مرتين، وصلت مدة كل جلسة لـ6 ساعات، كشف خلالها المخرج الكبير أسرارًا وخبايا عن رحلته ومشواره الفني.

 

####

قبل 30 سنة.. محمد فاضل يحكي كواليس استبعاد أحمد زكي من "حب في الزنزانة"

كتب: خالد فرج

حكى المخرج محمد فاضل، كواليس استبعاد أحمد زكي وفردوس عبدالحميد من بطولة الفيلم قائلا: "بدأت العمل علي الفيلم عام 1979، وفكرت في الاستعانة بوجهين من الوجوه الجديدة لبطولة الفيلم، ووقعت فردوس على الفيلم بـ2000 جنيه، وفكرت في استغلال الميزانية في عمل دعاية للفيلم".

فاضل: فردوس عبدالحميد وقعت على عقد بـ2000 جنيه للفيلم قبل استبعادها

جاء ذلك خلال فعاليات ندوة تكريم المخرج محمد فاضل المقامة حاليَا داخل أحد فنادق الإسكندرية، وتعليقًا على ما ذكره الناقد وليد سيف، بأنَّ فيلم "حب في الزنزانة" للمخرج محمد فاضل كان من بطولة أحمد زكي وفردوس عبدالحميد قبل التعاقد مع عادل إمام وسعاد حسني على بطولته.

واستكمل فاضل: "حينها سافرت إلى اليابان لمدة شهرين، وحينما عدت وجدت المخرج محمد خان تعاقد مع فردوس عبدالحميد وأحمد زكي على (طائر على الطريق)، وتفاجأت أنَّ فكرة جمعهما في الفيلم لم تعد مجدية، ومن هنا اخترت عادل إمام وسعاد حسني لبطولة الفيلم".

فردوس عبدالحميد: مقارنتي بـ سعاد حسني ليست في صالحي

بدورها، علقت فردوس عبدالحميد، خلال كلمتها في ندوة تكريم زوجها المخرج محمد فاضل بمهرجان الإسكندرية السينمائي على اختيارها لفيلم "حب في الزنزانة" قائلة: "وقعت بالفعل بطولة الفيلم مع أحمد زكي، وكنت سعيدة بهذه الخطوة في حياتي، ولكني تفاجأت باختيار سعاد حسني وعادل إمام لبطولة الفيلم من صفحات الجرائد".

وأكّدت فردوس، أنَّها لم تغضب إزاء هذا الموقف، موضحة "حينما قارنت نفسي بسعاد حسني وجدت أنَّ المقارنة ليست في صالحي، وفي المقابل، شعر أحمد زكي بحزن شديد أنذاك والتزم منزله".

 

####

مخرج "حريق أوبرا القاهرة": الفيلم بمثابة توثيق لذكريات أبطاله

كتب: خالد فرج

شهد ثالث أيام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عرض الفيلم التسجيلي "حريق أوبرا القاهرة" للمخرج كمال عبدالعزيز، والذي أثار شجن الحاضرين بسبب تلك الذكرى المؤلمة التي تركها هذا الحريق في نفوس المصريين.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الدكتور حسن عماد مكاوي، بحضور المخرج كمال عبدالعزيز، ونخبة من السينمائيين منهم المخرج علي عبدالخالق، ومدير التصوير محسن أحمد، والدكتور سمير فرج، والنقاد نادر عدلي، وكمال رمزي، وسمير شحاتة، والدكتور خالد عبدالجليل.

وفي بداية الندوة تحدث المخرج كمال عبدالعزيز عن ظروف وكواليس تقديم الفيلم قائلا: "الفيلم استغرق 5 سنوات في التحضير والتصوير، وهو من إنتاجي وضم 13 شهادة لعدد من نجوم الأوبرا الكبار مثل ماجدة صالح، والدكتورة رتيبة الحفني وغيرهم وهؤلاء الكبار توفى منهم 10 أشخاص ليصبح هذا الفيلم وثيقة لهم، ولذكرياتهم عن هذا الحادث الأليم".

وأضاف "عبدالعزيز" أن من أهم الصعوبات التي واجهته في هذا الفيلم هو الحصول على الفيديو الوحيد في العالم الذي يوثق هذا الحادث، والذي صوره طبيب كان يمر بالصدفة بجانب الأوبرا وقت حريقها، وصورالفيلم بكاميرا 8 ملي. 

ومن جانبه أشاد الدكتور خالد عبدالجليل بالفيلم واعتبره وثيقة مهمة، قائلا: "لدينا كم كبير من الوثائق المهملة، وأماكن تاريخية خرجت بلا رجعة، فمكان عظيم مثل أوبرا القاهرة تحول إلى جراج وهو شيء مؤسف"، مطالبا المخرج كمال عبد العزيز بضرورة تقديم سلسلة من نوعية أفلام "حريق أوبرا القاهرة " لأنها بالفعل وثيقة مهمة في تاريخنا.

بينما تحدث الدكتور سمير فرج عن ذكرياته خلال هذه الفترة التي سبقت حريق الأوبرا، قائلا :"كنت في هذا التوقيت أذهب للأوبرا للمشاركة  في عمل مكياج فرقة رضا، وأسير في الممرات، وغرف الراقصين، وعندما حدث هذا الحريق بكيت بشدة، لأن بالفعل هذا المكان عزيز للغاية ليس على قلبي وحدي ولكن على قلب كل مصري".

واعتبر الناقد كمال رمزي أن أوبرا القاهرة مثل كائن حي يعيش ويتنفس لكن تم التآمر عليه وقتله، متمنيا من مخرجه تقديم سلسلة أعمال استقصائية عن أماكن تكاد تكون تواجه نفس المصير مثل مسرح البالون، والسينما الصيفي في وسط البلد، ومسرح بني سويف الذي احترق قبل سنوات، وسور الأزبكية وكازينو بديعة.

من جانبه أكد الناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، أنه كان يتمنى الاحتفال بمناسبة مرور 150 عام على إنشاء دار أوبرا القاهرة لكن للأسف احترقت حيث يوافق شهر أكتوبر ذكرى الإنشاء والحريق في نفس الوقت.

 

####

فردوس عبد الحميد عن زوجها محمد فاضل: أناني في مهنته

كتب: خالد فرج

قالت الفنانة فردوس عبدالحميد إن شهادتها في زوجها المخرج محمد فاضل مجروحة، وذلك في إطار ندوة تكريم الأخير ضمن فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي.

وأضافت فردوس أن أهم أعمالها الفنية كانت تحت إدارة فاضل، لأنه مخرج مفيد للممثل، إذ يساعده علي رسم ملامح أدواره دون أي مضايقات.

ووصفت فردوس زوجها بالشخص الأناني في مهنته، مشددة علي عدم صحة الأقاويل المغرضة التي كانت تؤكد حتمية اختياره لها في أعماله.

 

####

إشادات واسعة بأفلام التضامن الاجتماعي بمهرجان الإسكندرية

كتب: خالد فرج

شهدت عروض أفلام التضامن الاجتماعي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الخامسة والثلاثين إشادات واسعة بجودة الأفلام ومضمونها التنموي المؤثر والذي لخص جهود وزارة التضامن خلال السنوات القليلة السابقة في صورة سينمائية شيقة من أفلام تسجيلية قصيرة تحكي واقع التنمية في مصر من خلال برامج ومبادرات وزارة التضامن في محاور الحماية والرعاية والتنمية.

وشهدت القاعة حضور قامات سينمائية بالإضافة لكبار الصحفيين وعدد من شباب السينمائين السكندري من جمهور المهرجان، وعقب العرض عقدت ندوة نقاشية أدارها الدكتور محمد العقبي المستشار الإعلامي لوزارة التضامن الاجتماعي مع صانع تلك الأفلام المخرج مهند دياب مستشار التوثيق المرئي بوزارة التضامن.

ومن بين الحضور علق المخرج الكبير محمد أبو سيف على الأفلام قائلا: "أشكر المخرج للمجهود الفني المبذول في تلك الأفلام وأثنى على الدراما بداخلها والتي تؤثرنا وتلمس ما بداخلنا وتدمع العين لأكثر من مرة من وحي تلك الكلمات المؤثرة لأبطال الأفلام فهي مادة خصبة ملهمة للسينما الطويلة".

وأعرب المخرج هاني لاشين عن شعوره بالسعادة لهذا الجهد المبذول وتحقيقه الأثر المطلوب وما يحمله من رسائل غير مباشرة مؤثرة من تقليل للعنف ونشر السلام والرحمة بشكل عام متمنيا تلك الأفلام مادة روائية طويلة لأن بها معاني عظيمة وظهرت جليا على لسان أبطال تلك الأفلام التسجيلية القصيرة ومنها فيلم "الغالية".

وأضافت الدكتورة غادة جبارة الأستاذ بالمعهد العالي للسينما أن الوزارة استطاعت تحقيق المعادلة الصعبة من تقديم مادة جافة إلى صورة سينمائية شيقة يضيف لها المخرج إحساسه ولمساته الفنية فنتعرف من خلالها على برامج لا نعرف عنها شيئا ونستمتع بصريا بالمحتوى الفني المميز.

وأضافت أيضا الكاتبة الصحفية سهير الإمام أن تلك الأفلام شديدة الأهمية للجمعيات الأهلية والجمهور في رسم الصورة والمسار الصحيح للتوعية بأهم البرامج التنموية التي تشهدها مصر، مطالبة بعرض تلك الأفلام في التليفزيون ليستفاد الجمهور العريض منها ويتعرف أكثر على برامج الوزارة.

وعلق المخرج أسامة غريب عضو مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية بأن الأفلام رائعة متمنيا عرضها على القنوات الخاصة وثمن دور الوزارة في الأخذ على عاتقها إنتاج مثل تلك الأفلام الهادفة.

فيما وجهت الكاتبة الكبيرة نعمة الله حسين الشكر إلى المخرج ووصفته بالمحارب لأن المجال التسجيلي صعب وقليل من يجيده، متمنية مشاهدة العام القادم فيلما روائيا طويلا ليمتعنا به لما لدية من مخزون وحكايات كثيرة من بين تلك الأفلام.

ووجه العقبي الشكر لإدارة المهرجان والحضور وفريق العمل  في الوزارة بالقطاعات المختلفة والتي كللت النجاح لتلك البرامج التنموية بالوزارة.

 

الوطن المصرية في

10.10.2019

 
 
 
 
 

عرض "الممر" ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي اليوم

كتب: خالد فرج

يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي، فيلم "الممر" للمخرج شريف عرفة، مساء اليوم، داخل أحد فنادق الإسكندرية.

ويعقب عرض الفيلم ندوة لتكريم المنتج هشام عبد الخالق والفنان محمد فراج، والفنان أحمد فلوكس، والفنان محمد جمعة، والفنان أمير صلاح الدين والفنان محمود حافظ.

ويتناول فيلم "الممر" قصة وطنية حول إرادة جنودنا البواسل في تحويل الهزيمة إلى نصر محقق بالصبر والعزيمة وقوة التخطيط والثقة بالله، ويحكي قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف ويناقش المرحلة الزمنية 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

والفيلم من بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد، كما يضم الفنانة هند صبري، شريف منير، كما يشارك أيضًا إنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

 

####

ضيوف مهرجان الإسكندرية ينظمون وقفة احتاجاجية ضد الإدمان والإرهاب

كتب: خالد فرج

نظم عدد من ضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي وقفة احتجاجية ضد الإدمان والإرهاب، وتقدمهم الفنان المغربي محمد مفتاح، والمخرج التونسي رشيد فرشيو، والفنان محيي إسماعيل، والدكتور يحيى عزمي، والدكتورة غادة جبارة نائب رئيس أكاديمية الفنون يتوسطهم رئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة، ومحمد سعد رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة في الإسكندرية.

 

####

تأجيل ندوة تكريم اسم فاروق الفيشاوي بمهرجان الإسكندرية

كتب: خالد فرج

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، تأجيل ندوة تكريم اسم الفنان فاروق الفيشاوي إلى الغد بدلا من اليوم، دون إبداء أسباب.

وكرم المهرجان فاروق الفيشاوي في دورته الرابعة والثلاثين في العام الماضي، وهي الدورة التي أعلن فيها إصابته بمرض السرطان.

 

####

الأمير أباظة: أحمد رأفت بهجت أفنى حياته في مساندة القضية الفلسطينية

كتب: خالد فرج

أُقيمت على هامش فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، اليوم، ندوة لتكريم الناقد الراحل أحمد رأفت بهجت في حضور عدد من النقاد وصناع السينما وبحضور رئيس المهرجان الناقد أمير أباظة، ورامي أحمد رأفت بهجت، وأدار الندوة الناقد أشرف غريب.

في البداية، أكد الأمير أباظة رئيس المهرجان، أن الناقد الراحل كان يتميز بإسهاماته النقدية وأسلوبه الخاص، وأفنى حياته في مساندة القضية الفلسطينية والهوية العربية، مؤكداً أن أحمد رأفت صاحب فضل كبير عليه وهو أول من قدمه لسعد الدين وهبه عام 1989.

وقال الناقد أشرف غريب أن الناقد الراحل أحمد رأفت بهجت اسم كبير في عالم الصحافة النقدية في العالم العربي، وهو رجل لم يعرفه أحد إلا وشعر بالتقدير والامتنان ناحيته، مؤكدا أنه كان يأخذ بيد أي شخص موهوب ويساعده، فقد كان لديه قدرة كبيرة على العطاء، وكان مؤمن جداً بتلاميذه، لذلك كان الناقد الراحل حالة إنسانية راقية افتقدناها ومن المستحيل تعويضها، والجميل الذي سيبقى منه هو أعماله وكتبه، ونتمنى أن يكون في تلامذته امتداد له.

ثم تحدث رامي ابن الناقد الكبير الراحل، وقال إنه والده لم يمانع دخوله لمعهد السينما بسبب حبه للتصوير، ولكن ما كان يهمه أن يكون رامي على قدر المسئولية لدراسة التصوير وجعله يخوض التجربة، وأضاف: كنت أظن أن دوره انتهى عند الموافقة ولكني اكتشفت أن هذه كانت البداية بالنسبة له، فقد كنت أجد كتاباً عن التصوير وأنا أشاهد التليفزيون في المنزل وبعدها أجد كتاب في مكان أخر وكنت أظن أنني أجد تلك الكتب بالصدفة، ولكني اكتشفت أنه كان يضع لي تلك الكتب في طريقي، وبالرغم من علمه بأن شروط المعهد لا تنطبق علىّ ولكنه جعلني أخوض التجربة، فقد كان لديه قدرة كبيرة على احتواء الإنسان الذي أمامه، وتعلمت منه فن مشاهدة الأفلام، جعلني أرى دورة الصورة في الديكور ومعنى الرمزية، وكيف أن شخصية عابرة يمكن أن تكون من الأبطال.

وأكد أن آخر كتاب كتبه والده كان "اليهود في السينما في مصر والوطن العربي" صدر عام 2012، وظل يكتب فيه لمدة 7 سنوات، مؤكداً أنه كان يتحدث مع والده ويقول له إن الأمر لا يستحق كل هذا العناء، ولكن والده كان لديه مبادئ وإصرار على توصيل المعلومة بشكل دقيق.

وقال الناقد كمال رمزي إن "بهجت" اتفق واختلف مع جيله في أشياء كثيرة، فقد راهن على الثقافة السينمائية لدى الجمهور وليس مجرد مشاهدة الأفلام والكتابة عنها، موضحا أنه كان باحثاً في القضايا التي تهم المواطن المصري، وأضاف: "ربما كانت هناك بعض الخلافات التي تنشأ بينه وبين آخرين بسبب رؤيته للصهيونية واليهودية في السينما، ورفض البعض تحديد ديانة الفنان والتعامل معه على هذا الأساس، فالبرغم من أن بعض الفنانين اليهود المصريين تعاطفوا مع الصهيونية العالمية ولكن آخرين رفضوا وتمسكوا بمصر، ولكن بشكل عام هو كان من النوع الهادئ العقلاني الذي لايحب الدخول في خلافات.

أما المخرج علي عبد الخالق، فقد قال إن نقاد فترة السبعينيات كانوا محترمين جدا، وهم من فرضوا جيلهم من المخرجين على السينما، وبالرغم من أن عددهم كان قليلا فإنهم كانوا يتمتعون باحترام كبير في الوسط الثقافي، وقال: في خذه الفترة تعرفت على أحمد رأفت بهجت وكان هادئا ومختلفا ولديه ثقة كبيرة في كلامه، ولكن في بداية الثمانينات انقسم النقاد إلى أحزاب، ولكن الناقد الراحل كان لديه ميزة وهي أنه لم يكن له جورنال ثابت يكتب فيه، وكان له رؤية مختلفة ويرى في الأفلام ما لا يراه الآخرون.

 

####

ماري فرانس تتسلم درع تكريم النجمة ناتالي باي في ختام مهرجان الإسكندرية

كتب: خالد فرج

قررت إدارة مهرجان الإسكندریة السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة تسليم المنتجة الفرنسية الكبيرة ماري فرانس بيرير درع تكريم النجمة الفرنسية "ناتالي باي" التي اعتذرت عن حضور حفل تكريمها بالدورة الـ35 لأسباب صحية، حيث كان من المقرر تكريمها في حفل الختام 13 أكتوبر المقبل.

من جانبها، أرسلت النجمة الفرنسية ناتالي باي رسالة لإدارة المهرجان مع المنتجة الفرنسية الكبيرة ماري فرانس بيرير، معبرة عن حزنها الشديد لعدم قدرتها على الحضور لإصابتها بأزمة صحية مفاجئة والتي نقلت على إثرها إلى المستشفى، ونصحها الطبيب المعالج بعدم السفر خلال هذه الفترة لإصابتها بحساسية شديدة بالصدر.

وأكدت ناتالي أنها كانت ترغب في زيارة مصر ، التى تحبها كثيرا، متمنية من إدارة المهرجان أن تكون موجودة بالدورة القادمة ،خاصة لما سمعته عن مصر عموما ومدينة الإسكندرية بشكل خاص.

ناتالي باي هي ابنة للمخرج رسان بوهيمي، وبدأت أولى خطواتها الفنية عام 1972 بعد أول لقاء بينها وبين فرانسوا ترافو حيث قدم لها دور في فيلم "الليلة الأمريكية"، ثم أسند إليها سلسلة من الأدوار المهمة منحتها المزيد من الشهرة مثل "الرجل الذي يحب النساء" و "الغرفة الخضراء" عام 1978.

عملت ناتالي أيضًا مع مخرجين آخرين هم بيالا في فيلم "أفواه مفتوحة" عام 1974 وجودارن الذي أسند لها دورًا في فيلم "أنقذ من يستطيع الحياة" و الذي حصلت من خلاله على جائزة سيزر لأفضل دور ثان عام 1981.

ثم توالت أعمالها حيث شاركت في "أمر غريب" و الذي زاد من شعبيتها و انتشارها كنجمة كوميدية هادئة ذات ابتسامة جميلة. كما قامت عام 1980 ببطولة فيلم "أسبوع من الإجازة".

أما عن أنجح أعمالها في هان 1982 فكان فيلمي "عودة من حرب مارتين" و"الميزان". ثم ازدادت ناتالي نجاحًا عند انضمامها لفيلم "بوب سويم" الذي حصلت من خلاله على جائزة سيزر أحسن ممثلة عام 1983.

وحصلت أيضًا على جائزة أحسن أداء و أحسن دور عن دورها في فيلم "شأن خاص" عام 1999. ثم بدأت في تحقيق نجاح على المستوى الدولي عندما قامت بدور الأم لليوناردو دي كابريو في فيلم "امسكني إن استطعت" لستيفين سبيلبيرج.

عملت ناتالي أيضًا مع الأجيال الشابة من المخرجين حيث جسدت دور السيدة الضعيفة في فيلم "الأحاسيس" لنيومي لوبوفسكي. كما شاركت في فيلم "الحياة تنتظرك" لتيري كليفا وفيلم "الملازم الأول" عام 2005 لكافنيير بوفوا.

واستمرت في العمل بذكاء حيث نجدها في تريلر فيلم "العملية اس ك 1" و تريلر فيلم "الإرادة" في عام 2015. في عام 2016 اشتركت مع المخرج الشهير كسافيه دولان في فيلم "إنها فقط نهاية العالم". وفي عام 2017 عملت أيضًا مع كسافيه بوفوا في فيلم "الحراس" حيث مثلت مع ابنتها لورا سميت.

منذ 2015 اتجهت الفنانة ناتالي إلى الأعمال التليفزيونية حيث مثلت في عام 2018 في مسلسل "كانال" و"نوكس" للمخرج مبروك المشري، كما انضمت عام 2019 لفريق عمل مسلسل "الجريمة" للمخرج فريدريك مرمود الذي عُرض على شبكة نيت فليكس.

 

####

مسعد فودة: محمد النجار كان دائم الابتسامة وفارسا شهما

كتب: خالد فرج

أُقيمت على هامش فعاليات الدورة الـ 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ندوة لتكريم اسم المخرج الراحل محمد النجار، بحضور ابنته والإعلامي حسن زين العابدين الذي ألف كتابا عن مشواره السينمائي، والأمير أباظه رئيس المهرجان.

وشهدت الندوة حضور عدد كبير من السينمائيين، منهم المخرجون علي عبدالخالق، عمر عبدالعزيز، مجدي أحمد علي، إنعام محمد علي ومحمد أبوسيف، ومديرو التصوير محمود عبدالسميع، محسن أحمد، مسعد فودة نقيب السينمائين والدكتور خالد عبدالجليل، والنقاد الكبار كمال رمزي، مجدي الطيب، نعمة الله حسين، والسيناريست مصطفى محرم.

بدأت الندوة التي أدارها الناقد سيد محمود، مدير المهرجان، بكلمة للمخرج عمر عبدالعزيز، الذي روى ذكرياته مع المخرج الراحل محمد النجار والصداقة التي جمعتهما عبر سنوات طويلة، كما تحدث المخرج الكبير علي عبدالخالق عن النجار قائلاً: من الممكن أن نطلق عليه الفنان أو المخرج الإنسان، لأنه يدخل قلوب الجميع بعمق وسهولة، فقد كان إنسانا بكل ما تعنيه الكلمة، وهذا كان يتضح في كم الأصوات التي يحصدها في انتخابات نقابة السينمائيين وكأنها مظاهرة في حب محمد النجار.

وروت الدكتورة غادة جبارة ذكرياتها مع المخرج الراحل محمد النجار قائلة: بدأت علاقتي به عندما عملت معه في أول أفلامه وهو "زمن حاتم زهران"، ومن وقتها جمعتنا صداقة كبيرة، فقد كان رحمه الله شخصا محبا للحياة ومبهجا ويتسم بخفة الدم، وعندما توفي لم أصدق الخبر وأتذكر في أزمته الصحية العام الماضي عندما نقل للعناية المركزة وفي أشد أوقات تعبه داعبني بخفة دم وطلب مني أن أحضر له طعاما في غرفة العناية المركزة.

أما الناقد أشرف بيومي فأكد ان النجار كان مخرجا متميزا، والجميع تنبأ له بمستقبل كبير بعد أن قدم أول ثلاثة أفلام وهي "زمن حاتم زهران" و"الصرخة" و"الهجامة"، كما أشاد مسعد فودة نقيب السينمائيين بمحمد النجار الإنسان والذي وصفه بالفارس الشهم، فعندما كان بلجنة القيد بنقابة السينمائيين لم يكن لديه أي مشاكل نفسية أو مهنية مع أي متقدم، وعلى المستوي الإنساني كان يعتبره أخا وصديقا وكان دائم الابتسامة وصاحب موقف ويعرض وجهة نظره بمنتهي الود والاحترام مع من يختلف معهم في الرأي. وقالت المخرجة إنعام محمد علي أنها لم تجمعها مع النجار مواقف شخصية لكنها دائماً كانت تراه إنسانا طيب القلب ويحب الجميع ويمتص غضب الآخرين بكل حب، ومن المخرجين أصحاب الشخصية الذين لا يفرض النجوم آراءهم عليهم.

وعقب الندوة قام الأمير أباظه بتسليم ابنة المخرج الراحل محمد النجار درع تكريم مهرجان الإسكندرية، كما سلمها المخرج مسعد فودة ميدالية طلعت حرب رمز نقابة السينمائيين.

 

####

النحاس: واجهت صعوبات في البحث.. وحبي للسينما بدأ عام 1958

كتب: خالد فرج

انتهت ندوة "تجربتي في النقد"، قبل قليل، والتي أقيمت عل هامش فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي تحدث خلالها الناقد هاشم النحاس في حضور بعض صناع السينما وعلى رأسهم المخرجين علي بدرخان، إنعام محمد علي وعادل أديب.

وتوجه هاشم النحاس في بداية كلامه بالشكر للمهرجان ورئيسه الأمير أباظه، وأكد أنه كان سعيد الحظ لأن فترة شبابه كانت في أواخر الخمسينيات والستينيات، موضحا أنها كانت مرحلة حيوية لمصر، وكانت هناك مناقشات حامية حول الفن وكانت تصدر في تلك الفترة العديد من الكتب المهمة، كما أنه كان يوجد العديد من المجلات التي فادته في تفكيره وشخصيته.

وأضاف أن حبه للسينما بدأ عام 1958، وكان وقتها لديه بعض قواعد النقد الأدبي والثقافة الأدبية التي ساعدته في فهم السينما والأفلام، حيث بدأ تعامله مع السينما كـ هاو، وأكد أنه بدأها بداية ثقافية من خلال ندوة الفيلم المختار التي أسسها يحيى حقي لكي يدرب الشباب على مواجهة الميكروفون ومناقشة الأفلام.

وأكد النحاس أن أول مقال نُشر له كان عام 1963 في مجلة "المجلة"، لأنه كان مقالا بحثيا كبيرا تم نشره على جزأين، مشددا على أنه واجه صعوبات كثيرة في هذا البحث المقالي، حيث إنه عكف سنة كاملة لخروج هذا المقال للنور.

في النهاية، أنا حصلت علي فرصة أن أتعلم كيفية كتابة الأعمال وغيرها، ولكنها كانت مرحلة صعبة لعدم توافر المعلومات، والبحث وقتها كان شاقا، أما حالياً أصبح الأمر سهلاً وبسيط للغاية، فمن خلال الإنترنت يستطيع أي شخص أن يتعلم ما يريد.

 

الوطن المصرية في

11.10.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004