كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 

تكريم نبيلة عبيد وأيمن زيدان وصفاء سلطان على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي

مدحت عاصم

الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الدورة الخامسة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

شارك عدد كبير من نجوم الفن في حفل عشاء أقيم داخل فندق بالمنتزه احتفالا بضيوف ونجوم الدورة الـ 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي.

وتخلل الحفل، تكريم الفنانة نبيلة عبيد، وصفاء سلطان، والنجم السوري أيمن زيدان، والفنان العراقي جمال أمين ورفيق علي أحمد.

أقام الحفل كل من شريف حليو وياسر رجب وإيهاب الجندى؛ للاحتفاء بضيوف ونجوم المهرجان، وشارك في تسليم دروع التكريم، الفنانون محمود قابيل، وإلهام شاهين، ولبلبة.

كما تواجد في الحفل الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية، والمنتج محمد فوزي وحرمه الفنانة وفاء عامر .. وعمرو عابدين ونشوي مصطفى وأحمد وفيق ومحمد فاضل وفردوس عبد الحميد وعادل أديب ومنال سلامة وخالد عبد الجليل وهانى لاشين وحرمه وأنعام محمد علي وسلوى محمد علي وعلى عبد الخالق والوفد السوري والوافد الجزائري والوفد السوري.

 

####

مهرجان الإسكندرية السينمائي يواصل عروض الأفلام الروائية العربية الطويلة

مدحت عاصم

تعرض إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ٣٥، اليوم، عدة أفلام منها فيلم "حريق أوبرا القاهرة".

كما يعرض الفيلم الأردني "صباح الليل" ضمن مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة، والفيلم السوري "اعتراف"من مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة والفيلم التونسي "بنت القمرة" من مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة.

ويعرض الفيلم الإماراتي "مسك" ضمن مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة، والفيلم اليوناني "في هذه الأرض لا أحد يعرف كيف يبكي" من المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، والفيلم الجزائري "صوت الملائكة" من المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، والفيلم المغربي "رحل" من المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة وفيلم "ماضي لا ينتهي" من مونتينجرو "الجبل الأسود" وصربيا من المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، والفيلم المغربي "التمرد الأخير" في نادي اتحاد الإسكندرية، والفيلم السعودي "المسافة صفر" في النادي الأوليمبي والفيلم السوري "الاعتراف" النادي الرياضي، والفيلم الجزائري "الطريق المستقيم" في شاطئ شيراتون كافية والفيلم التونسي "بنت القمرة" في نادي نقابة المعلمين.

ومن ضمن فعاليات المهرجان تعقد دورة تكريم المخرج محمد فاضل وسيديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان ود.وليد سيف وندوة تكريم النجمة نبيلة عبيد وسيديرها أباظة والإعلامية شيرين عبدالخالق.

 

####

في ندوة "حريق أوبرا القاهرة".. كمال عبد العزيز: الفيلم بمثابة توثيق لذكريات أبطاله

مدحت عاصم

شهد ثالث أيام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عرض الفيلم التسجيلي "حريق أوبرا القاهرة" للمخرج كمال عبد العزيز والذي أثار شجن الحاضرين بسبب هذه الذكرى المؤلمة التي تركها هذا الحريق في نفوس المصريين.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الدكتور حسن عماد مكاوي بحضور المخرج كمال عبدالعزيز، ونخبة من السينمائيين منهم المخرج علي عبدالخالق، ومدير التصوير محسن أحمد، والدكتور سمير فرج، والنقاد نادر عدلي، وكمال رمزي، وسمير شحاته والدكتور خالد عبدالجليل.

وفي بداية الندوة تحدث المخرج كمال عبد العزيز عن ظروف وكواليس تقديم الفيلم قائلا: "هذا الفيلم استغرق 5 سنوات في التحضير والتصوير، وهو من إنتاجي وضم 13 شهادة لعدد من نجوم الأوبرا الكبار مثل ماجدة صالح، والدكتورة رتيبة الحفني وغيرهم وهؤلاء الكبار توفى منهم 10 أشخاص ليصبح هذا الفيلم وثيقة لهم، ولذكرياتهم عن هذا الحادث الأليم".

وأضاف كمال عبد العزيز أن من أهم الصعوبات التي واجهته في هذا الفيلم هو الحصول على الفيديو الوحيد في العالم الذي يوثق هذا الحادث، والذي قام بتصويره طبيب كان يمر بالصدفة بجانب الأوبرا وقت حريقها، وقام بتصوير الفيلم بكاميرا 8 ملي.

ومن جانبه، أشاد الدكتور خالد عبد الجليل بالفيلم واعتبره وثيقة مهمة، موضحاً: لدينا كم كبير من الوثائق المهملة، وأماكن تاريخية خرجت بلا رجعة، فمكان عظيم مثل أوبرا القاهرة تحول إلى جراج وهو شيء مؤسف، مطالباً المخرج كمال عبد العزيز بضرورة تقديم سلسلة من نوعية أفلام "حريق أوبرا القاهرة " لأنها بالفعل وثيقة مهمة في تاريخنا.

بينما تحدث الدكتور سمير فرج عن ذكرياته خلال هذه الفترة التي سبقت حريق الأوبرا قائلا: "كنت في هذا التوقيت أذهب للأوبرا لأشارك لعمل مكياج فرقة رضا، وأسير في الممرات، وغرف الراقصين، وعندما حدث هذا الحريق بكيت بشدة، لأنه بالفعل هذا المكان عزيز للغاية ليس على قلبي وحدي ولكن على قلب كل مصري".

واعتبر الناقد كمال رمزي أن أوبرا القاهرة مثل كائن حي يعيش ويتنفس لكن تم التآمر عليه وقتله، متمنياً من مخرجه تقديم سلسلة أعمال استقصائية عن أماكن تكاد تكون تواجه نفس المصير مثل مسرح البالون، والسينما الصيفي في وسط البلد، ومسرح بني سويف الذي احترق قبل سنوات، وسور الأزبكية وكازينو بديعة.

ومن جانبه، أكد الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان أنه كان يتمنى الاحتفال بمناسبة مرور 150 عاما على إنشاء دار أوبرا القاهرة لكن للاسف احترقت حيث يوافق شهر أكتوبر ذكرى الإنشاء والحريق في نفس الوقت.

 

####

نبيلة عبيد: أفلامي ثروتي.. وإلهام شاهين ولبلبة وعلي عبدالخالق لها: "تستحقين لقب نجمة مصر الأولى"

الإسكندرية - مدحت عاصم

قالت الفنانة نبيلة عبيد، إنها قدمت الكثير من الأفلام المتنوعة على مدار مشوارها الفني لتخليد اسمها في عالم الفن.

وأكدت خلال الندوة التي عقدت على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي، أنها تعتبر أن جميع الأفلام التي قدمتها هي ثروتها الحقيقة، قائلة: "دي كلها ثرواتي شايفين أنا غنية قد إيه".

وأوضحت نبيلة عبيد، أن جميع أفلامها كان القصد منها توجيه رسالة للمجتمع من خلال تنوع الأدوار.

فيما قالت الفنانة إلهام شاهين، إنها فخورة بصداقتها لنبيلة عبيد مؤكدة أنها الفنانة الوحيدة التي قامت بالعديد من الأدوار المختلفة ووصفتها بالمتمردة التي وهبت حياتها للفن حتى حققت سلسلة من النجاحات لتستحق بعدها لقب نجمة مصر الأولى التى شرفت السينما المصرية بمجموعة من الأفلام العظيمة التي يتعلم منها الجيل الجديد من الفنانين.

فيما قالت الإعلامية سهير شلبي، إن الفنانة نبيلة عبيد تمتلك ثقة ورصيد وتاريخ كبير فخلال تسجيلها معها في العديد من اللقاءات أظهرت نبيلة عبيد تاريخها المتنوع بكل ثقة وإيمان بفنها ورسالتها وما رأته فيها يختلف عن العديد من الفنانات هو الاستمرارية في النجاح على مدار ٣٠ سنة، فيما قالت الفنانة لبلبة إن مشوار نبيلة عبيد حافل بالنجاحات والسبب في ذلك الإخلاص في كل شيء.

وأضافت لبلبة، أن نبيلة عبيد نسيت حياتها الشخصية وأصبحت بدون أسرة وأنها مثلها لحبهم الشديد للفن، كما أكدت أن الفنانة القديرة من أقرب أصدقائها لقلبها لدرجة أنها طلبت من المخرج سمير سيف أن يكون اسمها "بلبلة" في فيلم "احترس من الخط" كما يناديها أصدقاؤها.

فيما قال المخرج الكبير علي عبدالخالق، إن تاريخ نبيلة عبيد أثبت أن الفنان الناجح هو الباقي فهي ضحت من أجل الفن لحفاظها على تقديم أفضل ما لديها فهي من مدرسة التقمص وأفلامها هي والفنانة نادية الجندي صنعت سينما المرأة، مضيفًا أنها أول من أطلق عليها لقب نجمة مصر الأولى.

وعرضت إدارة المهرجان عدة مقاطع فيديو خاصة بأفلامها ومنها الراقصة والطبال وسمارة الأمير ومفيش تفاهم ورابعة العدوية والمماليك ولايزال التحقيق مستمرًا واغتيال مدرسة والحرافيش وأيام في الحلال وحارة برجوان وديك البرابر والتخشيبة وأبناء وقتله وكشف المستور والراقصة والسياسى وشادر السمك والوحل والغرقانة وعتبة الستات والمرأة والساطور وقصاقيص العشاق.

 

####

رجاء الجداوي: لولا نبيلة عبيد مكنتش اتجوزت

الإسكندرية - مدحت عاصم

قالت الفنانة رجاء الجداوي، إن الفنان نبيلة عبيد، تميزت بالتنوع في أدوارها وهذا ماجعلها تحقق النجومية فى وقت قصير، موجهة لها رسالة إلى الفنانين بأن يتعلموا من أدوارها التي لاتنسى وأثرت في السينما المصرية.

وروت الجداوي خلال ندوة تكريم نبيلة عبيد على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي، حيث أكدت أنها كانت سببًا في زواجها عندما ذهبت إلى السودان لتقدم عرضًا مسرحيًا بديلة عنها بعد اعتذارها وهناك قابلت زوجها وكانت بداية التعارف بينهما.

فيما قالت المخرجة إيناس الدغيدي، إن الفنانة نبيلة عبيد تهتم بمظهرها وأناقتها وتحب دائما أن تظهر نجمه وهى حلم كل راجل عربي .

في حين أكدت لبلبة، أن الفن جعلها هي ونبيلة عبيد وحيدتين وحرمهما من الأسرة ورغم ذلك فهما غير نادمتين على ذلك.

وأضافت الفنانة فردوس عبد الحميد، أن نبيلة عبيد قدمت أفلام تتناول المجتمع المصري ما يجرى فيه منذ ٣٠ عاما يشاهد أفلام نبيلة عبيد، وأعطت الفن كل حياتها والفن أيضا أعطاها وحققت نجومية كبيرة.

 

####

محمد فاضل: سعدت بتكريمي وأنا عايش.. وزوجته: أناني في عمله

الإسكندرية - مدحت عاصم

أقيمت ندوة لتكريم المخرج محمد فاضل، اليوم الخميس، على هامش فعاليات الدورة الـ 35 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، في حضور عدد كبير من الفنانين وصناع السينما، على رأسهم محمود قابيل، فردوس عبد الحميد، إلهام شاهين، وفاء عامر، المخرج علي عبد الخالق، مدير التصوير سمير فرج وغيرهم، وأدار الندوة الناقد وليد سيف بحضور رئيس المهرجان الناقد أمير أباظة.

في بداية الندوة قال الناقد وليد سيف، الذي ألف كتاب المخرج محمد فاضل، إنه جلس مع المخرج الكبير محمد فاضل جلستين كل واحدة منهم لمدة 6 ساعات، وتحدث خلالها المخرج الكبير بأريحية وصراحة، مؤكدًا أنه يبحث دائمًا عن أمران في أي كتاب يقوم بكتابته عن أي شخصية سينمائية، أولها السرد التاريخي المرتبط بالجذور الفنية وكيف نشأت وتطورت، ويليها الموهبة التي تتميز بها تلك الشخصية موضوع الكتاب، مشددًا على أنه لم يتخل عن أي معلومة قالها له المخرج الكبير وأنه كتب كل ما قيل له.

وتحدث المخرج محمد فاضل متوجها بالشكر للأمير أباظة رئيس المهرجان، وقال: "الحمد لله أنني رأيت تكريمي بنفسي وأنا بينكم، ولقاؤنا اليوم هو ترجمه حقيقية لدرع التكريم الذي حصلت عليه في حفل الافتتاح".

وأضاف: أنا كنت سعيد جدا عندما أخبرني الأمير أباظة أن الدكتور وليد سيقوم بكتابة كتاب عني ضمن مطبوعات المهرجان، فأنا أعرفه منذ زمن وأعلم أنه ناقد حقيقي، وهذا الكتاب حقيقي جدا وليس مجرد تسجيل لتاريخ حياة شخص، وأشكر إدارة المهرجان عليه.

وقال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، إن المخرج محمد فاضل من المخرجين الكبار، ففي منتصف التسعينيات قدم فاضل فيلم "ناصر 56"، وبالرغم من أنه أخذ وقت كبير في التحضير له وتصويره لكن النتيجة كانت مذهلة، وكانت قاعات عرض الفيلم تمتلئ بالشباب الصغار، مع أن الفيلم كان أبيض وأسود ولكن العرض الخاص كانت قاعته ممتلئة بأكثر من 2500 شخص جالسين صامتين ومتابعين جدا للفيلم، فقد كان بمنزلة توثيق لتلك الفترة من حياة عبد الناصر، واستمر الفيلم في قاعات السينما لمدة 12 أسبوعا وحقق 14 مليون جنيه وقتها وكان رقما قياسيا في ذلك الوقت، وتم رفع الفيلم من دور العرض ليس بسبب عدم إقبال الجمهور ولكن كان الأمر بقرار رسمي.

وقال المخرج علي عبد الخالق، إن المخرج محمد فاضل واحد من ثلاثة مخرجين اهتموا بقضايا المجتمع المصري، وكل مسلسل يقدمه يكون فيه قضية مهمة، وكذلك هو واحد من ثلاثة مخرجين انتقلوا من التليفزيون للسينما وأجازوا فيها فقد قديم أفلام قليلة ولكنها كلها علامات، واستطاع أن يتخلص من تكنيك التليفزيون في السينما، وهذا الأمر صعب جدا ولكن محمد فاضل استطاع التغلب عليه، فميزته كمخرج أنه دائما متجدد.

وقال مدير التصوير سمير فرج، إنه عمل مع محمد فاضل من قبل، وهو لديه قدرة على شحن الفنان الذي يعمل معه ويستطيع إخراج أفضل ما عنده، وسعيد بهذا التكريم لأن محمد فاضل بمنزلة توأمي.

وقالت الفنانة فردوس عبد الحميد، إن شهادتها مجروحة في زوجها المخرج محمد فاضل، ولكن أهم الأعمال التي قدمتها في حياتها كانت معه، فهو يفيد الممثل الذي يعمل معه ويشارك في رسم شخصيته في العمل بدون أن يقحم نفسه أو يفرص نفسه ولكنه يشعر الفنان أنه يتعاون معه، وفاضل مهموم جدا بقضايا وطنه.

وأضافت: بعض الأقاويل كانت تؤكد أنه يجعلني أعمل معه في أعماله لأنني زوجته وهذا ليس حقيقيا، فهو أناني جدا في عمله وكانت ينتقي الموضوع في البداية وإذا كان هناك شخصية مناسبة لي يرشحني لها، ولكن لم يكن يقحمني في الأعمال، ففي فيلم "حب في الزنزانة" كان من المفترض أن أقوم ببطولته أنا وأحمد زكي ووقعنا العقود بالفعل، وتفاجأنا بعدها من خلال الصحف أن من سيقومان ببطولة الفيلم عادل إمام وسعاد حسني، وأنا لم أغضب وقتها لأنه يكفيني أنني قارنت نفسي بهذه النجمة الكبيرة.

وأوضح محمد فاضل سبب تغيره لأحمد زكي وفردوس عبد الحميد، حيث قال، إن الفيلم بدأت فكرته عام 1979 وكانا وقتها وجهين جديدين، وتعاقدت معهما بمبلغ ضعيف على أمل أن يقوم بعمل دعاية بباقي مبلغ ميزانية الفيلم، ووقتها سافر إلى اليابان شهرين فوجد محمد خان قدم زكي وفردوس في "طائر على الطريق" وحرق له المفاجأة، لذلك تعاقد مع عادل إمام وسعاد حسني بدلاً منهما.

أما الفنان محمود قابيل، فأشار إلى أن محمد فاضل رشحه للعمل في "واحترق القناع" وكان وقتها قد انتهى من الخدمة في الجيش، وأن المخرج الكبير طلب منه تطويل ذفنه وشعره لأن شخصية الرسام التي سيقدمها خارج عن المألوف وشكله مختلف وكل من حوله يرتدون أقنعة غير وجوههم الحقيقية، وأضاف: عندما قمت بعمل أول "بروفة ترابيزة" وجدت معي نجوم كبار مثل محمود المليجي ونور الشريف وصلاح السعدني وغيرهم، ولم استطع أن أتحدث وقتها، فطلب مني فاضل أن ارتاح قليلاً وعدت بعدها مستعدا للبروفة، وكانت المفاجأة أننا قمنا بتصوير الحلقة وقتها مرة واحدة، فلو كنت أخطأت أي خطأ كنا سنعيد تصويرها من البداية.

وقالت الفنانة إلهام شاهين، إنها تعد نفسها محظوظة لأنها بدأت العمل على يد مخرجين كبار مثل نور الدمرداش ويحيى العلمي ومحمد فاضل، وكانت وقتها في السنة الدراسية الأولى بمعهد فنون مسرحية، مؤكدة أن العمل وقتها كان من الممكن أن تستمر بروفاته لمدة شهرين عكس الآن الذي يتم تصوير العمل فيه سريعا، والفنانون حاليا لا يجدون من يوجهونهم ولا يحمونهم، مؤكدة أن جيلها كان محظوظا.

وقالت، إن محمد فاضل كان سببا في نجوميتها السينمائية، فعندما قدمت معه مسلسل "وقال البحر" اتصل بها عادل إمام وقال لها إنه سعيد بمشاهدتها وما يقدمونه في هذا العمل، مستغربا كيف استطاع محمج فاضل إخراج كل هذا منها كفنانة، ووقتها قال لها عادل إمام إنه سيأخذها معه في بطولة فيلم "الهلفوت"، ومن هنا كان المخرج محمد فاضل سببا في أن تقوم بأول بطولة سينمائية لها، وقدمت عملا كبيرا نقلها نقلة كبيرة في عالم الفن.

 

####

إشادات بأفلام «التضامن» في «الإسكندرية السينمائي».. أبو سيف: ملهمة للسينما الروائية الطويلة

مدحت عاصم

شهدت عروض أفلام التضامن الاجتماعي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته الخامسة والثلاثين إشادات واسعة بجودة الأفلام ومضمونها التنموي المؤثر والذي لخص جهود وزارة التضامن، خلال السنوات السابقة في صورة سينمائية شيقة من أفلام تسجيلية قصيرة تحكي واقع التنمية بمصر من خلال برامج ومبادرات الوزارة في محاور الحماية والرعاية والتنمية.

حيث شهدت القاعة حضور قامات سينمائية عظيمة، بالإضافة الي كبار الصحفيين وعدد من شباب السينمائين السكندري من جمهور المهرجان، وعقب العرض عقدت ندوة نقاشية أدارها الدكتور محمد العقبي المستشار الاعلامي لوزارة التضامن، مع صانع تلك الأفلام المخرج مهند دياب مستشار التوثيق المرئي بوزارة التضامن.

ومن بين الحضور علق المخرج الكبير محمد أبو سيف على الأفلام قائلا: «أشكر المخرج للمجهود الفني المبذول في تلك الأفلام وأثنى على الدراما بداخلها والتي تؤثرنا وتلمس ما بداخلنا وتدمع العين لأكثر من مرة من وحي تلك الكلمات المؤثرة لأبطال الافلام فهي مادة خصبة ملهمة للسينما الطويلة».

وأعرب المخرج الكبير هاني لاشين، عن شعوره بالسعادة لهذا الجهد المبذول وتحقيقه الأثر المطلوب وما يحمله من رسائل غير مباشرة مؤثرة من تقليل للعنف ونشر السلام والرحمة بشكل عام متمنيا تلك الأفلام مادة روائية طويلة لأن بها معاني عظيمة وظهرت جليا على لسان أبطال تلك الأفلام التسجيلية القصيرة ومنها فيلم «الغالية».

وأضافت الدكتورة غادة جبارة الأستاذ بالمعهد العالي للسينما، أن الوزارة استطاعت تحقيق المعادلة الصعبة من تقديم مادة جافة إلى صورة سينمائية شيقة يضيف لها المخرج إحساسه ولمساته الفنية فنتعرف من خلالها على برامج لا نعرف عنها شيئا ونستمتع بصريا بالمحتوي الفني المميز.

وأضافت أيضا الكاتبة الصحفية سهير الإمام، تلك الأفلام شديدة الأهمية للجمعيات الأهلية والجمهور في رسم الصورة والمسار الصحيح للتوعية بأهم البرامج التنموية التي تشهدها مصر، مطالبة بعرض تلك الأفلام في التليفزيون ليستفاد الجمهور العريض منها ويتعرف أكثر على برامج الوزارة.

وعلق المخرج أسامة غريب عضو مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية بأن الأفلام رائعة، متمنيا عرضها على القنوات الخاصة وأثمن دور الوزارة في الأخذ علي عاتقها إنتاج مثل تلك الأفلام الهادفة.

فيما وجهت الكاتبة الكبيرة نعمة الله حسين الشكر إلى المخرج واصفته بالمحارب لأن المجال التسجيلي صعب وقليل من يجيده، متمنية مشاهدة العام القادم فيلما روائيا طويلا ليمتعنا به لما لديه من مخزون وحكايات كثيرة من بين تلك الأفلام.

ووجه الشكر في الختام الدكتور العقبي لإدارة المهرجان والحضور وفريق العمل المميز في الوزارة بالقطاعات المختلفة والتي كللت النجاح لتلك البرامج التنموية الهامة بالوزارة.

يذكر أن الوزارة استطاعت أن تحصد العديد من الجوائز من خلال مشاركتها في مختلف المهرجان المحلية والدولية ومنها جائزة أفضل فكرة بمهرجان دلهي السينمائي بالهند وجائزة أفضل موضوع بمهرجان طنجة بالمغرب، ومنها من شارك بركن الفيلم القصير بمهرجان كان السينمائي الدولي.

 

####

تفاصيل ندوة تكريم الفنانة نبيلة عبيد بمهرجان الإسكندرية السينمائي

مدحت عاصم

شهدت ندوة تكريم الفنانة نبيلة عبيد، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مظاهرة، تجمع عدد كبير من الفنانين؛ حيث حرص على الحضور عدد كبير من نجوم الفن وفي مقدمتهم لبلبة، ورجاء الجداوي، وإلهام شاهين، وفاء عامر.

وأدار الندوة، الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والسيناريست مصطفى محرم، الذي أكد أن مشوار نبيلة عبيد، الفني ينقسم إلى جزأين المرحلة الأولى كانت أفلام الأبيض والأسود، قبل أن تتوقف لتخطط للمرحلة الثانية لتحقق نجاحا حقيقيا يخلد اسمها، بعد أن أحاطت نفسها بكوكبة من الكتاب وأحاطوها بما تريد من نجاح.

وأضاف محرم، أن المرحلة الثانية من مشوارها الفني كل فيلم يمثل تحفة فنية وهو ما تحقق من خلال إصرارها على النجاح ولهذا أصبحت نبيلة عبيد نجمة مصر الأولى.

بينما حمّلت الإعلامية سهير شلبي، كتاب السيناريو مسئولية عدم تقديم الفنانة نبيلة عبيد، لأدوار تتناسب مع الفترة الحالية مثل الأم أو المرأة العاملة، مؤكدة أن نجاح نبيلة، لا يكمن في التنوع فحسب، ولكن في الاستمرارية بعد أن ظلت على عرش النجومية لمدة 30 عاما تبحث فيها عن القصص المختلفة والكلمة الحلوة.

وقالت الفنانة إلهام شاهين إنه لا توجد فنانة في تاريخ السينما المصرية قدمت كل هذه النوعية من الأدوار، سوى نبيلة عبيد التي كانت دائما متمردة، وهو ما جعلها تكرس حياتها للفن لدرجة أنها كانت تنتهي من فيلم تفكر في الآخر، إلى جانب التوتر والقلق من استقبال الجمهور لكل فيلم، لتصبح حياتها سلسلة من التوتر والقلق على فنها، بالإضافة إلى الجانب الإنساني الذي يعرفه كل أبناء الوسط الفني.

بينما أكدت الفنانة لبلبة، أن مشوار نبيلة عبيد، كان وراءه إخلاص لفنها لدرجة أنها نسيت حياتها الشخصية، وأصبح يجمعنا أننا لم يصبح عندنا أسرة، مشيرة إلى أنه من شدة حبها في نبيلة طلبت من المخرج سمير سيف أن يسميها «بلبلة» في فيلم «احترس من الخط».

واتفق معها في الرأي المخرج على عبد الخالق الذي قدّم مع نبيلة عبيد، 5 أفلام ومسلسلاً، مؤكدا أنها من شدة إخلاص نبيلة عبيد الفنانة تسببت في ظلم "الإنسانة" فلم تكن تأكل لحرصها الحفاظ على مظهرها كنجمة، كما حرمت نفسها من نعمة الأمومة.

فيما روت الفنانة وفاء عامر، تفاصيل مكالمة دارت بينها وبين نبيلة عبيد حول قيام الأخيرة بإهدائها مجموعة من بدل الرقص لم تستخدم في فيلم «الراقصة والسياسي» لكي تستخدمها في مسلسل «تحية كاريكا»، رغم أنهما لم يكونا أصدقاء في هذا التوقيت، مطالبة بأن تكون هناك قاعة باسمها في معهد السينما، أو مسرح وسينما نبيلة عبيد.

وقالت الفنانة فردوس عبد الحميد، إن من يريد مشاهدة أفلام تتناول المجتمع المصري وما يجرى فيه منذ 30 عاما يشاهد أفلام نبيلة عبيد، التي قدّمت للفن كل حياتها، ومنحها الفن نجومية كبيرة.

فيما أكدت الفنانة رجاء الجداوي، أن نبيلة عبيد تنوعت في أدوارها لدرجة أنها قدمت كل دور بصدق فصدّقها الجمهور، مطالبة صغار الفنانين بمشاهدة أدواره للتعلم منها.

وصعد عدد من نجمات الفن إلى المنصة لتقديم التهنئة لها والتقطن صورا تذكارية معها، ومنهن رجاء الجداوي، إلهام شاهين، لوسي، لبلبة، نشوي مصطفي، وفاء عامر وغيرهن.

 

بوابة الأهرام في

10.10.2019

 
 
 
 
 

وفاء عامر: أطالب الجيش بعمل أفلام مثل «الممر»

الإسكندرية - عمرو صحصاح - بهاء نبيل

طالبت الفنانة وفاء عامر، خلال ندوة تكريم الفنان محمود قابيل بمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط فى دورته الـ35، بأن يعود الفن لقوته مثل الماضى، وأن يكون قادرا على التأثير فى حياة الناس، وأن تعود الأفلام التى تناولت الحياة العسكرية والأفلام الحربية التى علمتنا القيم والمبادئ التى تربينا عليها وأصبحت ذكريات محفورة بداخلنا

وأعربت عن سعادتها بفيلم "الممر"، قائلة: أنا رافعة راسى لأن الجيش عمل حاجة محترمة اسمها "الممر"، ولو الجيش هو اللى هايكون القائم على الأعمال الفنية أنا بطلب منهم يعملوا حاجات زى "الممر"، بس يشغلونا ويشغل الفنانين اللى قاعدين فى البيت؛ لأن كلنا بنحب البلد دى

وقالت المخرجة إيناس الدغيدى، إن الفنان محمود قابيل عاد للسينما بعد فترة غياب من خلالها عندما قدمت فيلم "لحم رخيص"، مشيرة إلى أن محمود قابيل لم يتخل عن خجله حتى الآن رغم عمله فى السينما منذ فترة طويلة.

وأضافت الدغيدى، خلال ندوة تكريم الفنان الكبير محمود قابيل بالدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، والتى يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والصحفية انتصار دردير: "إن محمود قابيل رجل لا يُهزم، فعندما توقف الفن فى فترة ما وأصبح لا يعمل سافر إلى أمريكا وعمل مع شقيقه هناك بالزراعة". 

وتابعت الدغيدى: "الآن لم يصبح لدينا جراندات ربنا افتكرهم كلهم، ونتمنى مستقبلاً إن قابيل يلعب هذه الأدوار، لافتة إلى أن "النجم اللى بيسيب نفسه لمخرج بيتلون، ومحمود قابيل من نفس المدرسة، ونحن الآن أصبح لدينا سينما عبيطة بسبب تهميش دور المخرج". 

ومن جانبها قالت النجمة إلهام شاهين: إن الفنان محمود قابيل من أكثر الفنانين الذين اندمجت معهم فى الأعمال الرومانسية، وهو رومانسى بطبعه، معلقة: "إذا ما كانش الفنان يتكلم بعينيه عشان أعلى معاه مش هعرف، وهذا ما حدث بالفعل فى مسلسل "نجمة الجماهير" للمخرج على عبد الخالق.

وأضافت شاهين، خلال ندوة تكريم الفنان الكبير محمود قابيل بالدورة الـ35 للمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، قائلة: "للأسف السينما الآن تعانى من الأعمال ذات الخط الواحد وهو الأكشن، فلا بد أن تكون هناك أعمال رومانسية واجتماعية، وأنا تربيت على سينما فاتن حمامة وشادية، ولذلك حبيت أعمالى مع الفنان محمود قابيل منها: "لحم رخيص" و"جنون الحياة" وغيرهما.

وكان الفنان الكبير محمود قابيل قد افتتح الندوة قائلا: إن محافظة الإسكندرية صاحبة فضل كبير عليه، حيث نشأ فيها وقضى فيها مراحل طفولته وشبابه حتى التحق بالكلية الحربية.

وأضاف قابيل، خلال ندوة تكريمه بالدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، والتى يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والصحفية إنتصار دردير: "التحقت بالكلية الحربية وهى صاحبة فضل عليا، ولولاها ما كنت أكملت مشوارى فى الحياة، ففضل الكلية الحربية والحياة العسكرية لن أنساهما، وأتمنى من كل قلبى إن الفترة الحرجة اللى الفن المصرى فيها تعدى، ونتمنى أن تنتهى هذه الفترة قريبا".

ويحضر ندوة تكريم الفنان الكبير محمود قابيل الآن، عدد كبير من نجوم الفن، منهم: إلهام شاهين ووفاء عامر ونشوى مصطفى وأحمد عبد العزيز وأحمد وفيق ومنال سلامة، وكتاب السيناريو فيصل ندا ومصطفى محرم وناصر عبد الرحمن، ومن المخرجين على عبد الخالق وعصام الشماع وعادل أديب وأحمد عاطف، والمنتج محمد فوزى، والمنتج محسن علم الدين.

 

####

صور.. نجوم الفيلم الإسبانى «70 بن لادن» يكشفون كواليسه فى مهرجان الإسكندرية

الإسكندرية - عمرو صحصاح و بهاء نبيل

أقيمت على هامش الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى ندوة لنجوم السينما الإسبانية المكرمين من إدارة المهرجان، وهما المخرج كولدو سيررا والنجم هوجو سيلفا، صناع فيلم "70 بن لادن" الذى عرض فى ثانى أيام المهرجان.

قال المخرج  كولدو سيررا، إن فيلمه تكلف 1.5 مليون يورو، وهو رقم ضئيل لصناعة فيلم في إسبانيا، حيث عادة ما يتكلف إنتاج الفيلم هناك أكثر من 3 ملايين يورو، مشيرا إلى أنه ظل يحضّر لهذا الفيلم لمدة 10 سنوات كاملة، وقام بتصويره فى 5 أسابيع فقط، وخرج فى مارس الماضى.

وأكد سيررا أن فيلم "70 بن لادن" هو آخر عمل فى قائمة أعماله التى تحتوى على 3 أفلام فقط، منها فيلم "جارنيكا" الذى يناقش هجوما تعرضت له مدينته "بلباو" بعد ديكتاتورية فرانكو.

وأوضح أن ظروف التصوير كانت صعبة للغاية؛ لأن طبيعة العمل كانت صعبة، خصوصا فى ترتيب المشاهد المصورة، وكذلك لأن كل الأماكن التى استعان بها فى التصوير، هى من الواقع، أى أنه لم يدخل إلى الاستديو، ولهذا استغرق التحضير له كل هذه الفترة.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية سيدة مخادعة تحاول الحصول على 35 ألف يورو كقرض من البنك، بغرض تحرير ابنتها من خاطفيها، وفي أثناء وجودها بالبنك تحدث عملية سطو، لكنها فى النهاية تنجح فى الخروج من البنك ومعها 70 ورقة من فئة الـ"500 يورو" والمسماة بـ"بن لادن" فى إسبانيا.

ويقول سيررا، إن كل الشخصيات التى قدمها هى من الخيال المحض، إلا شخصية البطلة "راكيل" فهى الشخصية الوحيدة الحقيقية، فهو يعرف العديد من الشخصيات الذين ينجحون فى خداع الكثيرين

النجم الإسبانى هوجو سيلفا أدى دوره ببراعة، حيث جسد فى الفيلم دور مدمن مضطرب، تنجح البطلة فى قتله عبر حيلة ذكية للغاية، وقال فى الندوة إنه يهوى العمل مع كولدو سيررا، وإنه لا يستطيع أن يرفض له عمل فى المستقبل، كاشفاً عن تعاونهما فى أكثر من عمل سابق، فهو يرى فيه فنان جيد.

ويقول سيلفا إنه قدم العديد من الأعمال فى إسبانيا، مسقط رأسه، كما قدم فيلماً فى كولومبيا استغرق تصويره وصناعته أكثر من 4 أشهر، ومع كل هذا يقول إن دوره فى فيلم "70 بن لادن" أسعده للغاية

وحول الشخصية التى قدمها فى الفيلم، قال سيلفا: "هذه الشخصية (مدمن المخدرات) شاهدتها فى حياتى أكثر من مرة، ولذلك كان من السهل تقديمها بهذه الطريقة".

وفي آخر الندوة فتح المجال للحاضرين من أجل طرح الأسئلة على نجوم السينما الإسبانية، فرد سيررا على سؤال حول تشابه أحداث "بن لادن" مع المسلسل الإسباني الشهير "سرقة المال"، خصوصا أن العملين يقدما عملية سطو على بنك، قائلاً "الفارق بين العملين كبير، فعملية السطو في (سرقة المال) عالية التقنية ومخطط لها بكفاءة ومهارة، أما فى فيلم (70 بن لادن) فستظل عملية عشوائية، وبالمناسبة أنا أحد مخرجى مسلسل (سرقة المال)".

وبخصوص سؤاله عن حال السينما الإسبانية قال "صناعة الفيلم فى إسبانيا من المعجزات، فالأمر مختلف تماما عن صناعة الأفلام في أمريكا".

وحول سؤاله عن أحد مشاهد الفيلم والذى أظهر ضباط الشرطة وهم منشغلون بمباراة لكرة القدم، رغم أنهم كانوا يحاصرون البنك مكان عملية السطو، قال مداعباً: "بالفعل سألت الشرطة، ولكنها اعترضت بشدة، ولكن السينما خيال".

 

####

نبيلة عبيد فى ندوة الإسكندرية: بدأت حياتى السينمائية برسائل مهمة للمجتمع

الإسكندرية - عمرو صحصاح وبهاء نبيل

قالت النجمة الكبيرة نبيلة عبيد، إنها منذ دخولها الوسط الفنى، وجاءت بداياتها بالصدفة من خلال رسائل فنية هامة، رغم إنها وقتها كانت لا تدرك هذا على حد قولها، وذلك لصغر سنها.

وأضافت عبيد خلال ندوة تكريمها بالدورة ال35 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، والتى يديرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والسيناريست مصطفى محرم، إن بداياتها كانت من خلال أفلام "المماليك"، والذى ناقش دور الطاغية والمستبد فى حكمه، وبعدها قدمت "رابعة العدوية"، وسردت من خلاله إحدى أولياء الله الصالحين، ثم "زوجة من باريس"، وتحدثت من خلاله عن الزوجة التى تأتى من مجتمع منفتح ثم تصطدم بالمجتمعات المغلقة.

وأوضحت أن هناك عددا كبيرا من المخرجين وقفوا بجانبها فى مقدمتهم المخرج على عبد الخالق، والذى قدمت معه 5 أفلام، وكذلك المخرجين حسين كمال وعاطف الطيب وأشرف فهمى ويوسف شاهين.

يحضر ندوة تكريم النجمة الكبيرة نبيلة عبيد الآن عدد كبير من نجوم الفن وضيوف المهرجان منهم إلهام شاهين ولبلبة ووفاء عامر ورجاء الجداوى وبوسى شلبى وغادة إبراهيم، والمخرجين على عبد الخالق وأشرف فايق وأحمد عاطف، والمنتج محمد فوزى، والمنتج فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما، وخالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة، رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، ومدير التصوير سمير فرج، والناقد الكبير كمال رمزى.

 

####

مصر التنمية.. أفلام وزارة التضامن تلقى إشادات الحضور بمهرجان الإسكندرية

الإسكندرية عمرو صحصاح وباسم فؤاد وبهاء نبيل

شهدت عروض أفلام التضامن الإجتماعي بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الخامسة والثلاثون إشادات الحضور اذ وزارة التضامن شاركت بأفلام تسجيلية قصيرة تحكي واقع التنمية في مصر من خلال برامج ومبادرات الوزارة وعقب العرض عقدت ندوة نقاشية أدارها الدكتور محمد العقبي المستشار الاعلامي لوزارة التضامن الاجتماعي مع صانع تلك الأفلام المخرج مهند دياب مستشار التوثيق المرئي بوزارة التضامن.

ومن بين الحضور علق المخرج الكبير محمد أبو سيف على الأفلام قائلا :"أشكر المخرج للمجهود الفني المبذول في تلك الأفلام وأثنى على الدراما بداخلها والتي تؤثرنا وتلمس ما بداخلنا".

وأعرب المخرج الكبير هاني لاشين عن شعوره بالسعادة لهذا الجهد المبذول وتحقيقه الأثر المطلوب وما يحمله من رسائل غير مباشرة مؤثرة من تقليل للعنف ونشر السلام والرحمة بشكل عام وقال إن تلك الأفلام مادة روائية طويلة لأن بها معاني عظيمة وظهرت جليا علي لسان ابطال تلك الأفلام التسجيلية القصيرة ومنها فيلم "الغالية".

وأضافت الدكتورة غادة جبارة الأستاذ بالمعهد العالي للسينما أن الوزارة استطاعت تحقيق المعادلة الصعبة من تقديم مادة جافة إلى صورة سينمائية شيقة يضيف لها المخرج إحساسه ولمساته الفنية فنتعرف من خلالها على برامج لا نعرف عنها شيئا ونستمتع بصريا بالمحتوي الفني المميز.

وأضافت أيضا الكاتبة الصحفية سهير الإمام تلك الأفلام شديدة الأهمية للجمعيات الأهلية والجمهور في رسم الصورة والمسار الصحيح للتوعية بأهم البرامج التنموية التي تشهدها مصر، مطالبة بعرض تلك الأفلام في التليفزيون ليستفاد الجمهور العريض منها ويتعرف أكثر على برامج الوزارة

وعلق المخرج أسامة غريب عضو مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية بأن الأفلام رائعة متمنيا عرضها على القنوات الخاصة وأثمن دور الوزارة في الأخذ علي عاتقها إنتاج مثل تلك الأفلام الهادفة

فيما وجهت الكاتبة نعمة الله حسين الشكر إلى المخرج واصفته بالمحارب لأن المجال التسجيلي صعب وقليل من يجيده، متمنية مشاهدة العام القادم فيلما روائيا طويلا ليمتعنا به لما لدية من مخزون وحكايات كثيرة من بين تلك الأفلام

يذكر أن الوزارة استطاعت ان تحصد العديد من الجوائز من خلال مشاركتها في مختلف المهرجان المحلية والدولية ومنها جائزة افضل فكرة بمهرجان دلهي السينمائي بالهند وجائزة افضل موضوع بمهرجان طنجه بالمغرب ومنها من شارك بركن الفيلم القصير بمهرجان كان السينمائي الدولي.

 

عين المشاهير المصرية في

10.10.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004