كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 

الامير اباظه : كبار الفنانين يقدمون محاضرات في الفن ولاول مرة عروض المهرجان بالشواطئ النوادي

رساله الاسكندرية - سحر صلاح الدين

الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الدورة الخامسة والثلاثون

   
 
 
 
 
 
 

تكريم ابطال "الممر" في لقاء مفتوح مع جمهور المهرجان

- غدا نبيلة عبيد وسط اصدقائها وعائلتها والجمعة وصول العالمية ناتالي باي

- مصر تغيب عن المنافسة بالافلام الروائية الطويلة ولوسي تنافس في مسابقه نور الشريف

اقيم امس بمسرح سيد درويش اوبرا الاسكندريه حفل افتتاح مهرجان الاسكندريه السينمائي الدولي الدوره 35 دوره النجمه نبيله عبيد و قام باخراج الحفل المخرج الاستعراضي الاول في مصر عادل عبده ليقدم للمهرجان افتتاح مبهر يليق باسم مصر ومكانتها و بتاريخ المهرجان ومزج فيه بين السينما والمسرح وفنون الاستعراض وابرز دور السينما في التعبير والمشاركه في الاحداث التي تعيشها مصر واكد صدق مقوله الفن هو مراه المجتمع وذلك في استعراض 100 سنه ثوره وعلى نغمات اغنيه نور عينينا استعرض عبده كل انجازات مصر و التي يشهدها العالم كله في الفتره الحالية.

هذا ووجه المهرجان الدعوه الى ابطال وصناع فيلم( الممر) احمد عز اياد نصار احمد رزق احمد فلوكس محمد فراج وهشام عبد الخالق وذلك للتكريم وعمل لقاء للابطال الفيلم وصناعه مع جمهور المهرجان والقاء الضوء على الدور الهام الذي قام به الجيش المصري في حمايه مصر هذا سوف يقام غدا الخميس ندوه الفنانه نبيله عبيد والتي تحمل الدوره اسمها وقد حرصت نبيله على ان تدعو كل الاصدقاء وعائلتها واصدقاءها من الفنانين ليكونوا بجانبها في هذه اللحظه التي تعتبر من اهم لحظات حياتها و سيكون اللقاء مفتوح بين نبيله وجمهورها وبعد ذلك افتتاح معرض كبير لصور نبيله عبيد يلخص مشوار حياتها مع السينما منذ بدايتها حتى الان.

اكدت نبيله انها لم تحضر لشيء تقوله لكنها تحب ان تتحدث من قلبها الى جمهورها وان تتكلم باحساسها في لحظه فارقه في حياتها و اكدت انها بالفعل مرعوبه من هذا اللقاء خاصه وهي مبتعده منذ فتره طويله عن الشاشه.

من ناحيه اخرتصل بعد غدا الجمعه الى الاسكندريه النجمه الفرنسيه نتالي باي ويقيم المهرجان لها ندوه تكريم يوم السبت و تتسلم درع التكريم في ختام المهرجان الاحد القادم وفور وصولها تبدا في رحله سياحيه عدها لها المهرجان لمشاهده معالم الاسكندريه من قلعه قايتباي و مكتبه الاسكندريه المتحف اليوناني والمتحف الروماني والاثارالغارقه كم تستمر بمصر لبعد الختام حيث تزور القاهره و تقضي فيها يومين تشاهد من خلالهم اهم الاثار المتحف المصري و القلعه والاهرامات.

تغيب عن المسابقه الرسميه للمهرجان مسابقه الافلام الروائيه الطويله الفيلم المصري وقد شاهدت اسره المهرجان برئاسه الامير اباظه عدد من الافلام لكنه لم يختار منها فيلم لعدم توافر شروط المهرجان فيها واخرى رفضت لضعف مستواها الفني و تشارك مصر في مسابقه نور الشريف بفيلم (ورقه جمعيه) والذي تلعب بطولته لوسي سهر الصايغ محمد عادل وتدور احداثه على مدار ثلاث ايام في حاره شعبيه مصريه من خلال شخصيه ام عبد الله التي اشتهرت في الحاره بعمل جمعيات تساعد من خلالها في حل الازمات الماليه لاهل الحاره كما تشارك مصر في مسابقه الافلام الروائيه القصيره بافلام( ليله الميلاد )عشرون دقيقه اخراج احمد عماد و فيلم( نجوى الحليبه) 18 دقيقه اخراج مهند الكاشف ويقدم ضمن فعاليات المهرجان عرض خاص لفيلم( حريق اوبرا القاهره) اخراج كمال عبد العزيز وهو الفيلم الوحيد ل حريق الاوبرا المصريه الخدويه عام 71 وهو تحقيق تاريخي من ارشيف الصور والمعلومات ولقاءات حيه مع شهود الحادث.

يقول الامير اباظه رئيس المهرجان دوره هذا العام متميزه بعده اشياء .. اولا وجود نجمه كبيره في حجم وقيمه نبيله عبيد التي تحمل الدوره اسمها كذلك تكريم مخرج كبير له تاريخ طويل و مشرف سواء في سينما اوالتلفزيون صنع نجوميه الكثير من نجوم الفن و هو المخرج المتميز محمد فاضل كذلك الفنان محمود قابيل مشوار جميل وحافل وحرص المهرجان في الفتره الماضيه على ان تحمل كل دوره اسم نجم او نجمه كبيره وان نكرمهم في حياتهم بدلا من التكريم بعد موته لان تكريم النجم في حياته يعطي له احساس جميل ويعطي قيمه وتكون لحظه فارقه في حياه الفنان وهو يكرم على العطاء و مشوار سنين حياته في عام 20 16 كرمنا النجم يوسف شعبان الذي بكى على المسرح وهو يقول هذه اللحظات من اهم لحظات حياتي بعد ان نسيت انا كنت باشتغل ايه

الى جانب ان المهرجان يميزه عمل مسابقه للفيلم المصري و يميزه وجود اكبر عدد من نجوم الفن المصري معا لمده اسبوع في معسكر فني لمشاهده ما وصلت اليه السينما في مصر والعالم والعام الماضي كنا بالمهرجان اكثر من 50 فنان و ممثل ومخرج ومؤلف من الذين صنعوا تاريخ السينما المصريه الجميل تحدثنا لماذا لا يعملون لماذا لا تعيد افلامنا الجميله مره اخرى وكانت مبادره باسم افلامنا الحلوه و هي عودها لهولاء النجوم الكبار الى العمل مره اخرى كل متطوع باجره حتى يعرض الفيلم في دور العرض وبالفعل بدء العمل في فيلم يصوره مجدي احمد علي و سوف نلتقي هذا العام ونفكر كيف نكبر هذه الفكره لتستمر ونعيد نجوم الفن الجميل من جديد الى الساحه يمتعونا باعمالهم خاصه بعد اختفاء المنتج الفنان الذي قدم للسينما اجمل الاعمال مثل اسيا و ماجده وصلاح ذو الفقار و صاحبه الدوره الحاليه نبيله عبيد

ويقدم المهرجان تحت شعار السينما والتجريب عدد من الدروس في الفن وهي عباره عن ثمان محاضرات على مدار ثلاث ايام يقدمها 4 من السينمائيين المتميزين وهما د غاده جباره نائب رئيس اكاديميه الفنون وتقدم محاضرتين في المونتاج المخرجه هاله خليل وتقدم محاضرتين في اخراج الفيلم الروائي الطويل والكاتب السينمائي ناصر عبد الرحمن ويقدم محاضرتين في السيناريو مدير التصوير كمال عبد العزيز ويقدم محاضرتين في فن التصوير السينمائي.

هذا العام السادس على التوالي ينظم المهرجان مسابقه ممدوح الليثي و يقدم جوائز 30,000 جنيه الاعلامي عمرو الليثي وتهدف لتشجيع كتاب السيناريو وتوثيق العلاقه بين المبدعين والشباب والوسط الفني كما يقيم المهرجان تكريمات بمناسبه مءؤيه احسان عبد القدوس و حسن الامام وعز الدين ذو الفقار ولاول مره نقدم عروض المهرجان في الشواطئ من خلال كافيه شيراتون نقابه المعلمين و نقابه المهندسين و في الانديه الاتحاد السكندرى والاولمبي وا سبورتنج وذلك حتى يشاهد المهرجان كل جمهور الاسكندريه الى جانب العروض التي تقدم في دور العرض السينمائي على مستوى اسكندريه كلها.

 

الجمهورية المصرية في

09.10.2019

 
 
 
 
 

وصول نبيلة عبيد وإلهام شاهين لحضور حفل افتتاح "الإسكندرية السينمائي"

كتب: خالد فرج

توافد عدد من النجوم إلى مسرح سيد درويش بالإسكندرية لحضور حفل افتتاح الدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي.

وكان في مقدمة الحضور نبيلة عبيد ولبلبة ورانيا فريد شوقي وإلهام شاهين ونشوى مصطفى ووفاء عامر ومحمد فوزي ومحمود قابيل وفردوس عبدالحميد ومحمد فاضل وفيصل ندا وأحمد وفيق وصفاء سلطان والمخرج محمد عبد العزيز.

 

####

محمود قابيل يهدي تكريمه في "الإسكندرية السينمائي" لدفعته الحربية

كتب: أبانوب رجائي

أهدى الفنان محمود قابيل تكريمه بمهرجان الإسكندرية السينمائي إلى رفقاء دفعته "49 حربية".

وبدأ قابيل كلمته قائلا: "يا إسكندرية أنا بحبك أوي"، موجها الشكر للأمير أباظة، رئيس المهرجان، على اختياره للتكريم، ولم ينس قابيل توجيه الشكر لأصحاب الفضل عليه من مخرجين وكتاب وممثلين.

كما تشهد فعاليات المهرجان الاحتفال بمئويات عدد كبير من المبدعين في مقدمتهم مئوية الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، حيث من المقرر تكريم اسمه، ويتسلمه نجله المهندس محمد عبدالقدوس، إلى جانب إصدار كتاب عنه تأليف الكاتبة آمال عثمان، وندوة مع عرض فيلم "أبي فوق الشجرة"، كما سيتم الاحتفال بمئوية المخرج حسن الإمام، ومن خلال تكريم اسمه، ويتسلم التكريم ابنته الكاتبة زينب الإمام.

 

####

محمد فاضل يهدي تكريمه بـ"الإسكندرية السينمائي" لفردوس عبد الحميد

كتب: خالد فرج

عبّر المخرج محمد فاضل عن سعادته بالتكريم في مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 35 خلال حفل الافتتاح المقام حاليا في مسرح سيد درويش، مهديا تكريمه لزوجته فردوس عبدالحميد التي تواجدت برفقة زوجها.

ويتضمن المهرجان هذا العام 5 مسابقات هم "الأفلام الروائية الطويلة"، وتضم لجنة تحكيم برئاسة الفنان محيي إسماعيل، وعضوية الفنان المغربي محمد مفتاح، والمخرج والمنتج الإسباني كارلوس تاليفير، والفنانة والمنتجة الألمانية كارين أنجل، والمخرج الفرنسي بيير هنري ديلو، والفنانة الكرواتية ساندرا لوناري.

ويتنافس في هذه المسابقة 15 فيلما من دول البحر المتوسط هي سوريا وإسبانيا واليونان وكرواتيا وتركيا وفلسطين ولبنان وسلوفينيا والجبل الأسود وصربيا والمغرب ومالطا والجزائر وفرنسا وإيطاليا.

 

####

الإسكندرية السينمائي يهدي الراحلين في 2019 أغنية "وحشتونا"

كتب: خالد فرج

عرض مهرجان الإسكندرية السينمائي في حفل افتتاحه بدورته الخامسة والثلاثين أغنية بعنوان "وحشتونا" في إهداء لمن رحلوا من نجوم الفن في عام 2019، أبرزهم فاروق الفيشاوي وعزت أبوعوف وحسن كامي ومحمود الجندي، واليوم طلعت زكريا.

ويحضر المهرجان عدد من نجوم الفن منهم نبيلة عبيد، ولبلبة، ورانيا فريد شوقي، وإلهام شاهين، ونشوى مصطفى، ووفاء عامر، ومحمد فوزي، ومحمود قابيل، وفردوس عبدالحميد، ومحمد فاضل، وفيصل ندا، وأحمد وفيق، وصفاء سلطان، والمخرج محمد عبدالعزيز.

ويستضيف مسرح سيد درويش بالاسكندرية حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة ، في دورته الـ35، التي تحمل اسم الفنانة نبيلة عبيد، وتستمر حتى 13 أكتوبر الجاري.

 

####

وزيرة الثقافة تفتتح الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية

كتب: خالد فرج

افتتحت وزيرة الثقافة، الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي على مسرح سيد درويش بالإسكندرية.

وأعربت وزيرة الثقافة، في كلمتها، عن سعادتها بعودة المهرجان إلى دار الأوبرا بمسرح سيد درويش.

ووجهت الوزيرة، الشكر للناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، وفريق عمله على جهودهم في تحضيرات هذه الدورة.

 

####

صور.. تكريم نبيلة عبيد بـ"الإسكندرية السينمائي"

كتب: خالد فرج

أعربت الفنانة نبيلة عبيد عن سعادتها بتكريمها من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الخامسة والثلاثين.

ودخلت عبيد إلى المسرح متخفية وراء مجسم لإحدى صورها وسط تصفيق دوى مكان الحفل، حيث أكدت في كلمتها أن هذا التكريم لا يمنح إلا للمتميزين، وأبدت الفنانة الكبيرة تأثرها الشديد بلحظة التكريم.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائى، مساء اليوم، على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، بحضور إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والأمير أباظة، رئيس المهرجان، وعدد من قيادات المحافظة ونجوم الوسط الفنى.

وتحمل هذه الدورة اسم الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد، التى أعربت عن سعادتها بتكريمها هذا العام. واختيرت الإعلامية بوسى شلبى لتقديم حفل الافتتاح، الذى يتضمن عرض أوبريت بعنوان "100 سنة ثورة".

وشهد الحفل تقديم أغنية بعنوان "وحشتونا" مع عرض صور للفنانين الذين رحلوا عن عالمنا عام 2019.

 

####

"الثقافة": مهرجان الإسكندرية عاد لبيته في دار الأوبرا

كتب: خالد فرج

انطلقت بأوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش" فعاليات الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، وذلك في حفل افتتاح حضرته وزيرة الثقافة، وعدد من نجوم مصر والعالم العربي، ومنهم: لبلبة، ومحيى إسماعيل، ووفاء عامر، ونشوى مصطفى، وسلوي محمد علي، والمخرج الكبير علي عبدالخالق، وعمرو عابدين، ومحمد عبدالعزيز، والمنتج محسن علم الدين، والنجم أحمد عبدالعزيز، وتكلا شمعون من لبنان، ومحمد مفتاح من المغرب، والمخر كولدو سيررا من إسبانيا ضيف شرف المهرجان.

بدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطني، تلاه أوبريت "100 سنة ثورة" للمخرج عادل عبده، وهو الاستعراض الذي حكى مشاهداً من تاريخ مصر، وامتزج بمشاهد فيلمية من أعمال المكرمين والمحتفى بهم في الدورة الحالية، ومنها "بين القصرين" للمخرج حسن الإمام، والذي تدور أحداثه في فترة ثورة 1919 التي تمر ذكراها المئوية هذا العام.

وكذلك مشاهد من فيلم "رد قلبي" للمخرج عز الدين ذو الفقار الذي تحتفي الدورة بمئوية ميلاده أيضاً، فضلا عن مشاهد من فيلم "ناصر 56" للمخرج الكبير محمد فاضل أحد المكرمين في الدورة.

وتلى الاستعراض أغنية "يلا نبني بلدنا" ثم قامت الإعلامية بوسي شلبي والإعلامي إبراهيم الكرداني بتقديم الحفل، وذلك من خلال تقديم أعضاء لجان تحكيم المسابقات المختلفة.

وفي لمسة وفاء من المهرجان قُدمت خلال الحفل أغنية "آه وحشتونا" لتقديم الشكر والعرفان للنجوم الذين أثروا الحياة الفنية في مصر، وهم: فاروق الفيشاوي، ونادية لطفي، ومحسنة توفيق، نادية فهمي، وحسن كامي، وجلال عيسى، ومحمود الجندي، وعزت أبوعوف، ومحمد أبوالوفا، والناقد الدكتور الدكتور أحمد سخسوخ، والمخرج عمر الشيخ، وأخيراً طلعت زكريا الذي وافته المنية قبل ساعات من افتتاح المهرجان.

الناقد الكبير رئيس المهرجان الأمير أباظة شكر في بداية كلمته وزيرة الثقافة، على دعمها للمهرجان وللسينما في مصر، كما شكر كذلك كل الداعمين للمهرجان، وكل من ساهم في خروج هذه الدورة بهذا الشكل، ثم جاءت كلمة أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية، والذي نقل تحيات عبدالعزيز قنصوة محافظ الاسكندرية لكل أفراد المهرجان، ووجه الشكر لكل من دعم هذه الدورة بداية من وزارة الثقافة والمجتمع السكندري، مشيراً إلى أن توقيت المهرجان جاء في تاريخ عزيز ومهم وهو ذكرى السادس من أكتوبر، كذلك تزامناً مع عرض فيلم "الممر" الذي جمع المصريين على حب هذا الوطن.

ودعت بوسي شلبي، وزيرة الثقافة لافتتاح الدورة، حيث صعدت الوزيرة على المسرح ورحبت بضيوف مصر الأعزاء، وكذلك شكرت رئيس المهرجان الأمير أباظة وكل فريق العمل على المجهود الذي بُذل من أجل إنجاح المهرجان، معبرة عن سعادتها بأن المهرجان عاد إلى بيته دار الأوبرا "مسرح سيد درويش" من جديد.

ثم جاءت لحظة التكريم، وكانت النجمة الكبيرة نبيلة عبيد أول الصاعدين على المسرح الذي ضج بالتصفيق المتواصل، حيث عبرت نبيلة عن فرحتها الغامرة بتكريمها في المهرجان، والذي تعتبره تكريماً خاصاً، على رغم أنها سبق وحصلت على جوائز فيه خلال دورات سابقة، وأضافت أن هذه الدورة تحمل اسمها، مشيرة إلى أنها تعتبر المهرجان من أهم المهرجانات في منطقة دول البحر الأبيض المتوسط.

أما المخرج الكبير محمد فاضل فقال إن تكريمه "بطعم الجائزة" لأنه جاء من مهرجان عريق وهو مهرجان الإسكندرية، والذي تنظمه جمعية متخصصة في السينما وهي جمعية "كتاب ونقاد السينما".

وعبر فاضل كذلك عن سعادته بالمكان الذي يكرم فيه، وهو الإسكندرية، وعلى المسرح الذي كان يحمل اسم محمد علي في البداية ثم سيد درويش، وأضاف في نهاية كلمته أنه يهدي التكريم إلى زوجته ورفيقة مشواره الفنانة فردوس عبدالحميد، إضافة إلى كل كتاب السيناريو الذي عمل معهم، وكل مديري التصوير والفنانين وعمال البلاتوهات، وكل شخص له دور في أن يصل إلى هذا التكريم.

كما تم تكريم النجم الكبير محمود قابيل الذي شكر كل أهل الإسكندرية، كما خص بالشكر رئيس المهرجان الأمير أباظة الذي رشحه لهذا التكريم، قائلاً "أحب أن أشكر أصحاب الفضل علي في هذا المجال، كل مخرج أو مخرجة، وكل مؤلف أو مؤلفة أديت دور في عمل من أعمالهم، وكذلك كل زميل أو زميلة وقفوا إلى جانبي، وعلموني واستفدت منهم، وكل عامل في مجال السينما".

وأهدى قابيل جائزته إلى رفقاء السلاح وزملائه في الدفعة "49 حربية".

ومن لبنان تم تكريم النجم رفيق علي أحمد، الذي قال إن كثيراً من المبدعين كانوا يلتقون منذ 40 سنة في مهرجانات، وكانوا لا يفهمون بعضهم البعض بسبب اختلاف اللهجات، ولكنهم بفضل السينما المصرية صارت لغة التواصل سهلة ويسيرة، مضيفاً: "شكرا للسينما لأنها أوجدت هذه الثقافة. تحية من لبنان، ومحروسة يا مصر".

ومن تونس تم تكريم المخرج الكبير رشيد فيرشو، الذي قال "أنا فخور بهذا التكريم، الذي له نكهة خاصة، لأنه جاء من بلد قريبة من قلبي وعزيزة علي وهي مصر بلدي الثاني، والتي لي فيها أصدقاء وذكريات كثيرة"، مضيفاً "مصر علمتني كثيراً، وهي التي أعطتني فرص كثيرة للتقريب بين الشعوب، فمصر هي عائلتي وتحيا مصر وتحيا تونس".

كما تم تكريم النجم الإسباني هوجو سيلفا، الذي أهدى تكريمه إلى كل أم موجودة بحفل الافتتاح، قائلاً "ما وصلت إليه هو بسبب أمي"، في حين تم تكريم المخرج الإسباني الكبير كولدو سيررا صاحب فيلم الافتتاح "70 بن لادن"، والذي قال إنها المرة الأولى التي يحضر فيها إلى مصر، وكل ما يعرفه عن مصر كان السينما.

ثم تم تسليم جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو، والتي تقدم لها 18 سيناريو، حيث أسفرت النتيجة عن فوز سيناريو "حبيبتي" لشهيرة سلام بالجائزة الأولى، وفاز بالجائزة الثانية سيناريو "بعد الغروب" لياسر فؤاد، في حين تقاسم الجائزة الثالثة ثلاثة سيناريوهات وهي "سيلفي" لمحمد الدرة و"نوة شتا" للسيد عبدالنبي مرسي و"سان ستيفانو" لنور الدين زكي.

 

####

محمد فاضل: حرصت على تقديم السير الذاتية لاحتياجنا إلى إظهار القدوة في الدراما

كتب: مصطفى عمار و ضحى محمد

تصوير: محمد عمر

اتخذ نهجاً خاصاً فى الإخراج منحه مكانة خاصة بين الرواد، نقل الواقع، وتنبأ بالمستقبل، وقدم على مدار 50 عاماً أعمالاً فنية راسخة فى أذهان الناس، ومحفوظة فى ذاكرة السينما والدراما، مشوار طويل ملىء بالمنحنيات والمطبات والمشقة، يحكى بعض فصوله المخرج محمد فاضل، ويستعيد ذاكرة مزدحمة بالأفلام والنجوم والمشاريع التى لم تر النور.

بعد تكريمه بمهرجان الإسكندرية أمس الثلاثاء، وعرض فيلمه «حب فى الزنزانة» خلال حفل الافتتاح، وكتاب يتضمن مشواره الفنى، تحتفى «الوطن» بأحد رموز مصر الناعمة، مخرج الروائع الذى قدم أعمالاً درامية التصقت بوجدان المصريين، من بينها «الراية البيضا»، «أنا وانت وبابا فى المشمش»، «النوة»، «أبوالعلا البشرى»، «ناصر 56»، و«كوكب الشرق» وغيرها، مؤكداً أنه لن يفكر أبداً فى اعتزال الفن، قائلاً فى جملة موحية: «هو فيه فنان بيعتزل».. إلى نص الحوار:

كيف استقبلت خبر تكريمك فى مهرجان الإسكندرية؟

- سعيد للغاية بتكريمى ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية لعدة أمور؛ منها أنه يأتى من مهرجان سينمائى دولى وعريق، مر على تأسيسه 35 دورة، إضافة إلى انتقائه للمُكرمين، حيث يقتصر التكريم هذا العام على نبيلة عبيد ومحمود قابيل، كما أن له هذه المرة ميزة خاصة، فهو من الإسكندرية مدينتى الأولى، فضلاً عن أن القائمين على المهرجان من جمعية كتاب ونقاد السينما، وهم أهل التخصص، وهذا شرف كبير لى.

مخرج الروائع لـ"الوطن: نشأت في مناخ كانت الإذاعة تبث فيه أحاديث طه حسين وعباس العقاد وفكري أباظة.. وقرأت "هاملت" في العاشرة

كيف بدأت أولى الخطوات فى مشوارك الفنى الذى امتد لنصف قرن؟

- بالنشاط المدرسى والقراءة فى المدرسة الابتدائية منذ كان عمرى 10 سنوات، قرأت «هاملت» لشكسبير ثم التحقت بالنشاط المسرحى فى المرحلة الثانوية، وكان مسئولاً عنه أستاذ اللغة العربية، وقدمنا روايات شعرية، والإذاعة كانت تذيع أحاديث لطه حسين وعباس العقاد وفكرى أباظة، ود. حسين فوزى فى تحليله للموسيقى العالمية، ومسلسلات للمخرج يوسف الحطاب. هذا المناخ الذى تشكل فيه وجدانى، ثم التحقت بكلية الزراعة، ومنذ دخولى اتجهت للمسرح، وكان رئيس الجمهورية دائم الوجود فى فعاليات «أسبوع شباب الجامعات».

عملت بالقطعة في التليفزيون.. ولن أعتزل الفن.. وشكلت فرقة "المسرح الحديث" مع نور الدمرداش أثناء الجامعة

متى بدأ احترافك للإخراج؟

- خلال الجامعة تعرفت على المخرج نور الدمرداش، وكونا معاً فرقة مسرحية أطلقنا عليها «المسرح الحديث»، وكنت أساعد نور الدمرداش فى إخراج سهراته التليفزيونية، ومنذ عام 1966، كنت أسافر سنوياً لأمريكا واليابان ودول أخرى للتعرف على الثقافات الأخرى، وهذا ساعدنى على حب الإخراج، ودراسة تفاصيله بشكل دقيق، وأهلنى للالتحاق بالتليفزيون المسرحى.

"القاهرة والناس" أهم عمل قدمته في بداية مشواري.. و"عبد الناصر" أرسل لي مكافأة 100 جنيه

ما كواليس التحاقك بالعمل فى مسرح التليفزيون؟

- أرسل لى المخرج نور الدمرداش عام 1962 تليغرافاً يدعونى فيه للحضور إلى القاهرة لخوض امتحان مسرح التليفزيون، وكان «الدمرداش» وقتها مُكلفاً بتحضير 10 فرق مسرحية، تخرج منها أغلب النجوم، من بينهم عزت العلايلى وصلاح قابيل وعادل إمام وسعيد صالح وغيرهم، وبالفعل اجتزت الاختبار، وعملت مساعداً رئيسياً مع «نور»، إلى جانب عملى بالقطعة فى التليفزيون.

وكان الأمر يدار فى التليفزيون بشكل مختلف، بمعنى إخراج عمل فنى لا تزيد مدته على نصف ساعة، ثم يزداد تدريجياً بحسب كفاءة المنتج الفنى، وقررت وقتها إخراج نصف ساعة من رواية بـ«إدارة مراجعة النصوص»، مدون عليها عبارة «لا تصلُح»، وبالفعل نفذت العمل، وبعد عرضه لم يعجبنى على الإطلاق، وشعرت فيه ببعض المراهقة الفنية، فحذفت الرواية، وأخرجت بعدها أعمالاً أخرى حتى وصلت لمسلسل «القاهرة والناس»، وكان راتبى وقتها 17 جنيهاً.

لم نهرب من نكسة "67" وناقشتها في "القاهرة والناس"

هل كان نقطة الانطلاق الحقيقية؟

- «القاهرة والناس» أهم عمل قدمته فى بداية مشوارى الفنى، خاصة أنه لم يكن مسموحاً لأى مخرج فى ذلك الوقت التصدى لمسلسل أسبوعى، واقتصر الأمر على 5 مخرجين فقط، ولكن بعد عدة محاولات قمت بإخراج حلقات امتدت لنصف ساعة ثم زادت إلى ساعة، طلب منى المسئولون إخراج مسلسل اجتماعى أسبوعى، وبالفعل استعنت بكل من المؤلفين عاصم توفيق ومصطفى كامل، وشكلنا مجلس تحرير لـ«القاهرة والناس»، وكنا نتفق على رؤوس الموضوعات كل أسبوعين حتى وقعت نكسة يونيو 1967، فحاولنا تغيير منهجنا، وأدخلنا أسباب الهزيمة ضمن أحداث المسلسل تماشياً مع واقع مصر فى ذلك الوقت، وأتذكر أن الرئيس عبدالناصر أرسل لى ظرفاً فيه 100 جنيه مكافأة عن حلقة مسلسل «عن أبى ذر الغفارى».

ما السبب وراء النجاح الكبير للمسلسل؟

- أعتقد أن الوجوه الجديدة التى شاركت الممثلين القدامى أهم ما لفت نظر الجمهور إلى المسلسل، ويعتبر ذلك نهجاً جديداً فى الدراما حينها، إضافة إلى أننى استطعت إظهار قدرات ومهارات تمثيلية جديدة للأبطال، وهذا صنع لى علاقة مباشرة مع الجمهور، والمسلسل كان بمثابة دراما اجتماعية تقدم مجموعة من النجوم بشكل مختلف.

عبقرية أسامة أنور عكاشة تكمن في كونه روائياً يُتقن صناعة الشخصية وتعرفت عليه بعد مشاهدة مسرحية "أنتيجون" عام 1981.. وقدمنا "وقال البحر" عن رواية "اللؤلؤة"

ما سر التوأمة الفنية بينك وبين السيناريست أسامة أنور عكاشة؟

- أسامة أنور عكاشة صديقى، وهو روائى قبل أن يكون سيناريست، وهذا من أهم أسباب عبقريته لإتقانه صناعة الشخصية، وتعرفت عليه بعد مشاهدة مسرحية «أنتيجون» على المسرح القومى 1981، فطلبت منه تحويلها لمسلسل، واستأذننى وقتها فى منحه مُهلة للكتابة، وفى الوقت نفسه قرأت رواية «اللؤلؤة» المأخوذة عن أسطورة هندية، وقررنا معاً تقديم مسلسل «وقال البحر»، ثم «رحلة السيد أبوالعلا البشرى»، دون أن تكون هناك نية لتقديم جزء ثانٍ.

طلبت من "أسامة" تغيير طريقة "الفلاش باك" في "عصفور النار" لأن الجمهور لا يحب انتظار الأحداث.. وبالفعل استجاب

هل كنت تتدخل بالتعديل أو الحذف فى ورق «عكاشة»؟

- هناك علاقة خاصة تجمع بين المخرج والمؤلف، ونجلس معاً قبل دخول أى عمل لوضع الخطوط العريضة، ونتناقش فيما هو فى صالح العمل، وحدث ذلك فى مسلسل «عصفور النار» 1987، وكان السيناريو يبدأ بحريق كبير، وتحقيق مع «حورية» التى جسدت دورها الفنانة فردوس عبدالحميد، والمسلسل قائم على «الفلاش باك»، وكتب «أسامة» 5 حلقات، وبعد أن جلست معه، طلبت تغيير طريقة الـ«فلاش باك»، لأن الجمهور لا يحب انتظار الأحداث، وبالفعل استجاب لطلبى وبادر بتغييره.

اندهش الجميع لإصرارى على ترشيح عادل إمام وسعاد حسنى لبطولة "حب فى الزنزانة".. وكنت رشحت أحمد زكى وفردوس عبدالحميد

«حب فى الزنزانة» كان ثانى تجربة مع الفنان عادل إمام.. ألم تخش تقديمه فى أدوار بعيدة عن الكوميديا؟

- عادل إمام فنان مثقف، وقدمنا معاً مسلسل «أحلام الفتى الطائر»، وظهر فيه «عادل» بنزعة كوميدية إنسانية، فهو نجم شباك، لذلك فكرت فى بطولته لفيلم «حب فى الزنزانة»، وأبدى الجميع اندهاشاً بالفعل لإصرارى على مشاركة سعاد حسنى فى البطولة إلى جوار عادل إمام، وقبل التصوير كنا نجلس معاً للوقوف على النسخة النهائية للسيناريو.

هل كانت سعاد حسنى تتدخل فى السيناريو؟

- على الإطلاق، وهى بعكس ما يرددونه عنها، جلسنا للتحضير للفيلم والاتفاق على ملامحه العريضة، ودعتنا «سعاد» على مأدبة غداء فى منزلها، ووافق الجميع على السيناريو، ودخلنا «البلاتوه» دون تغيير حرف واحد، وكنت سأطلب منها، حال وجود أى ملاحظات لديها، الرجوع إلى السيناريست إبراهيم الموجى أولاً، وكانت ملتزمة فى «لوكيشن» التصوير.

لكن ترددت أقاويل أن أحمد زكى وفردوس عبدالحميد كانا المرشحين لبطولة الفيلم.. فما دقة ذلك؟

- بالفعل، فى البداية قررت تقديم وجهين جديدين للسينما وهما أحمد زكى وفردوس عبدالحميد، وأن أجمعهما لأول مرة فى عمل سينمائى، ووقعا بالفعل العقود، ثم سافرت اليابان فى بعثة، وبعد عودتى كان «أحمد» و«فردوس» مشغولين بتصوير «طائر على الطريق» لمحمد خان، وبالتالى لم يصبحا وجهين جديدين، لذلك تحمست لـ«عادل» و«سعاد».

قدمت تجربتى سيرة ذاتية فى السينما هما «ناصر 56» و«كوكب الشرق».. فكيف كان صدى التجربتين؟

- تقديم السير الذاتية فى الفن شىء مهم لاحتياجنا إلى إظهار «القدوة» فى شكل درامى للجمهور، وبدأت بفيلم «ناصر 56»، وكان من المفترض تقديمه فى مسلسل تليفزيونى مع المخرج هانى لاشين، لكنه اعتذر عن العمل، واقترحت بعدها على المنتج ممدوح الليثى تقديمه فى فيلم سينمائى، وبدأنا العمل على هذا الأساس، واخترت تصويره على طريقة «الأبيض والأسود»، ولكن المنتج رفض اقتراحى، ولم يتدخل الكاتب محفوظ عبدالرحمن أو الفنان أحمد زكى فى الأمر، وصممت على قرارى، ومنعت التصوير الصحفى، وأحضرت مواد خام من الخارج حتى خرج العمل بهذه الصورة.

أحمد زكى اشترط أن يناديه صفوت الشريف "يا ريس" أثناء تصوير "ناصر 56" وأعدنا مشهد الخطبة 35 مرة لرغبته في الإتقان

كيف تعاملت مع أحمد زكى أثناء التصوير؟

- تقمص أحمد زكى للشخصية ساعدنى بشكل كبير فى الإخراج، وكان يرفض تقديم عملين فى الوقت نفسه لهذا السبب، من ضمن الكواليس أنه فى مرة رفض «أحمد» زيارة صفوت الشريف، وزير الإعلام، للاستوديو، وقال: «لو مقاليش ياريس مش هرد عليه»، وكنا ننادى «أحمد» فى الاستوديو بـ«ياريس»، وأذكر أننى أعدت مشهد خطبة عبدالناصر 35 مرة لرغبة أحمد زكى فى الإتقان الشديد، ولصعوبة الخطبة أيضاً، وأوقفنا التصوير يومها ثم واصلنا فى اليوم التالى، وحقق الفيلم إيرادات 14 مليون جنيه بدور العرض، وحظى باحتفاء كبير من كافة الفئات العمرية.

لماذا لم تُنفذ فيلم «ناصر 67» رغم نجاح التجربة الأولى؟

- الفيلم ليس له علاقة بشخصية الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بل عن واقع الشعب المصرى آنذاك، وتبدأ قصته بيومى 9 و10 يونيو، ورفض المصريين للهزيمة، وخطاب التنحى، فالفيلم اجتماعى وليس من النوع الحربى، وشخصياً عشت هذه المرحلة، ولم تكن هناك مظاهرات فئوية، بل خفّضوا أجورنا فى التليفزيون ولم نعترض أو نمتنع عن العمل، وكنت أجهز أيضاً فيلم «أجنحة النسور» مع المؤلف إبراهيم الموجى، ففى نوفمبر عام 67، أعلنت القوات الجوية عن حاجتها لدفعة جديدة، وكان الأمر أشبه بمشروع شهيد، وتقدم وقتها 4 دفعات وليس دفعة واحدة، وقالت لى المناضلة الراحلة شاهندة مقلد إنها سعت إلى البحث عن وساطة لإدخال شقيقها للكلية، فالجميع وقتها كان يرغب فى قتال الصهاينة، ونحن كفنانين مصريين لم نتقاعس لإظهار تلك الروح على الشاشة.

لماذا قررت سحب فيلم «كوكب الشرق» من دور العرض رغم أنك منتج العمل؟

- سحب الفيلم جاء بعد مؤامرة مقصودة ضدى، فبعد نجاح «ناصر 56» قررت تقديم فيلم عن حياة أم كلثوم مع السيناريست إبراهيم الموجى، ثم فوجئت بتجهيز مسلسل عن أم كلثوم فى الوقت نفسه، وقد انزعجت من ذلك، وتحدثت مع مخرج المسلسل يحيى العلمى لكنه قرر تقديم المسلسل، وبالمثل أصررت على تقديم الفيلم، وبدأت البحث عن منتج لكن بلا جدوى، فتصديت إلى إنتاجه من مالى الخاص، ومن المواقف التى لا تُنسى أننى التقيت صفوت الشريف أثناء افتتاح مسرح جديد للفنان محمد صبحى، وتحدث معى حول الفيلم، وقال لى نصاً: «هتفلس يا محمد»، لكنى صممت، فطلب منى مقابلة المهندس عبدالرحمن حافظ، رئيس مجلس الأمناء وقتها، وأن نتشارك فى الإنتاج، إلا أنه اشترط تنفيذ الفيلم فى الوقت الذى يناسبه، فرفضت.

ألم تخش المجازفة خاصة أن الدراما التليفزيونية سهلة الوصول للناس؟

- بالعكس، هذا ضاعف من حماسى على خوض التجربة، وكان الحل هو الحصول على قرض بمليونى جنيه، وقدمنا الفيلم كما يجب، وأسسنا ديكوراً على بحيرة قارون، ومنحنا الفيلم أقصى ما يمكن من إمكانيات، وتكلفت الملابس وحدها 250 ألف جنيه، والرقم نفسه للدعاية، وطبعت منه 28 نسخة، ولكن ما حدث بعدها كان غير متوقع، فبعد أن أقمنا عرضاً خاصاً للفيلم، وأُعجب به الجمهور، وجدت الإعلان التشويقى لفيلم «الآخر» ليوسف شاهين بنفس دور العرض للأسبوع المقبل، وهذا يعنى أنهم حكموا على الفيلم أن يظل بدور العرض لأسبوع واحد، لذلك قررت سحب جميع النسخ من دور العرض، ولكن مدير سينما التحرير رفض وصمم على عرضه بالسينما الخاصة به، وبالتأكيد إنتاجى للفيلم عرّضنى لأزمة مالية كبيرة بسبب القرض، ولكن الفيلم أخذ حقه بعد عرضه فى الفضائيات.

ما أسباب استقالتك من رئاسة لجنة الدراما؟

- هناك قوانين بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خاصة بالدراما، وباعتبارى رئيس لجنة الدراما وضعت بعض التوصيات للقنوات الفضائية، ومن ضمن قوانين المجلس مسئولية لجنة الدراما عن تقييم المادة الإعلانية المذاعة طبقاً للمعايير المهنية والمستويات الدولية، إضافة إلى مسئولية المجلس عن تنظيم الإعلانات ومددها، وأصدرنا خلال 6 أشهر توصيات بذلك، إلا أن الأمر لم يُنفذ رغم الاجتماعات التى عقدناها، وأرى أن الإعلانات هى الآفة الكبرى التى تفترس الدراما، فأجرينا دراسة علمية على مستوى دول عدة بدءاً من اليابان والصين حتى أمريكا مروراً بالاتحاد الأوروبى، ووجدنا أنه لا توجد دولة واحدة تُقحم إعلاناتها بهذا الشكل، وفشلت كل محاولاتى لتنفيذ التوصيات، فقررت الانسحاب من اللجنة، لكنى سعيد بأن كل القنوات أصبحت تحت منظومة واحدة، ومن المؤكد أنهم سيتكاتفون لحل تلك الأزمة.

لماذا توقفت منذ فترة عن تقديم أعمال جديدة.. هل تنوى الاعتزال؟

- لا يوجد فنان يعتزل المهنة، فهى تجرى فى الدماء لآخر العمر، ولن أعتزل الفن تحت أى ضغوط، وأُجهز لأكثر من مشروع فنى الفترة المقبلة، منها مسلسل «الشمندورة»، إضافة إلى فيلم عن شخصية «رفاعة الطهطاوى».

 

####

خلال 24 ساعة.. محيي إسماعيل يثير 4 أزمات في "الإسكندرية السينمائي"

كتب: خالد فرج

أثار الفنان محيي إسماعيل 4 أزمات منذ انطلاق الدورة 35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي، أمس، على مسرح سيد درويش بالإسكندرية.

أولي هذه الأزمات كانت طريقة تعامله مع مراسلي القنوات الفضائية في حفل الافتتاح بعد اعتراضه على عدد من أسئلتهم الخاصة برأيه في فيلم "الممر"، حيث رد عليهم قائلا: "مش بتكلم في الحاجات دي".

وأثار "إسماعيل" أزمة أخرى داخل قاعة الحفل بعد أن رفع صوته لإصراره على الجلوس في الصفوف الأولى داخل المسرح الذي كان ممتلئا عن آخره.

وفي واقعة ثالثة، فوجئت إدارة الفندق الذي يقطن فيه باصطحاب الفنان القدير لأحد المطربين في بهو الفندق حتى الثانية صباحًا كي يغني له وسط حالة من الدهشة انتابت مرتادي المكان.

كما احتد "إسماعيل" على أحد ضيوف المهرجان، صباح اليوم، داخل مطعم الفندق بعد انزعاج الأخير من جلوس الفنان على طاولته، وحينما بدأ الضيف في الحديث مع شخص آخر صاح إسماعيل قائلا: "ما تخلصونا بقي".

 

####

الدغيدي تطلب من مهرجان الإسكندرية رفع توصيات الفنانين لرئيس الوزراء

كتب: خالد فرج

طالبت المخرجة إيناس الدغيدي، إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، بتنظيم ندوة تحت إدارة المهرجان لإطلاق توصيات باسم فناني مصر، موجهة لرئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، وذلك لوضع خارطة طريق للفن المصري والنهوض بالصناعة في ظل ما قالت إنه "جلوس أغلب المبدعين بمنازلهم".

وقالت الدغيدي، في إطار ندوة تكريم الفنان محمود قابيل بمهرجان الإسكندرية، إنها ترفض توجيه هذه التوصيات للرئيس عبدالفتاح السيسي نظرا لحجم المسئوليات الملقاة علي عاتقه.

 

الوطن المصرية في

09.10.2019

 
 
 
 
 

وزيرة الثقافة: مهرجان الإسكندرية السينمائي يحظى بدعمنا

هدى الساعاتي:

أعربت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، عن سعادتها بعودة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ليقام في دار الأوبرا المصرية.

وأضافت -خلال افتتاح فعاليات الدورة 35 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، مساء أمس الثلاثاء برئاسة الناقد الأمير أباظة، على مسرح دار أوبرا الإسكندرية (سيد درويش)- أن المهرجان يحظى بدعم وتشجيع من وزارة الثقافة انطلاقا من تاريخه وعطاءه الطويل والممتد للفن والسينما.

ومن جانبه، وجه أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، الشكر لكل من ترأس المهرجان منذ بداية نشأته، لافتا إلى أن المهرجان يقام في شهر أكتوبر الذي يحمل كل معاني الفخر والعزة، مؤكدا أن معركتنا من أجل بناء مستقبل أفضل لمصر لن تنتهي لأن مصر تحتاج لجهود أبنائها والفن قوتها الناعمة.

وأضاف جمال أن مصر كانت ولازالت سباقة بدعم العلاقات العربية والأوربية والإفريقية والأورومتوسطية، والتواصل بين البلدان.

وتضمن حفل الافتتاح -الذي قدمه الإعلاميان بوسي شلبي وإبراهيم الكرداني- أوبريت "100 سنة ثورة وإبداع"، إخراج الدكتور عادل عبده، والذي استعرض تاريخ مصر من ثورات وانتصارات.

 

الشروق المصرية في

09.10.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004