كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

خالد عبد الجليل... لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

مهرجان الإسماعيلية يغازل مدن القناة.. والشوق للفنون

منال بركات

الإسماعيلية الدولي

الدورة الحادية والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

تستعد مدينة الإسماعيلية لاستقبال دورة جديدة من المهرجان الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الـ21 والذي أصبح على خريطة المهرجانات، وينتظره صناع الأفلام كل عام.

وعلى مدار ثلاث أعوام متتالية، نجح فريق العمل وعلى رأسهم دكتور خالد عبد الجليل أن يؤسس ويبني هيكلا مستقلا للمهرجان من جيل الشباب من داخل وخارج المركز القومي للسينما. ووضع على رأس هذا الهيكل الناقد عصام زكريا الذي أضاف على تلك التجربة نجاحا وعمقا مع كل دورة، ليس لكونه باحث ومحب للسينما إنما للرؤية المتوازنة التي يتسم بها

وكنت قد استفسرت من  خالد عبد الجليل حول موقف تجديد التعاقد مع "زكريا" بعد انتهاء الدورة الثالثة، بوصف أن التجربة اكتملت من جانب، ومن جانب آخر، لأن رئيس المركز ذكر في بداية التجربة، أنه يجب ألا نحاسب أي رئيس للمهرجان إلا عقب عدة دوارات لنحكم على إنجازه في العمل.

الحقيقة أن تجديد التعاقد مع زكريا في هذا الموقع مكسب للمهرجان بوصفه ناقدا وباحثا في السينما وأشياء أخرى يدركها المتخصصون

ومهرجان الإسماعيلية  بسنواته الـ 21 التي شاهدها جيلي على مدار تعاقب رؤساؤه، منذ نشأته علي يد المخرج هاشم النحاس صاحب الفكرة، وتوالى على المركز القومي للسينما رؤساء آخرون، وكان رئيس المركز دائما هو رئيس المهرجان،عدى دورة واحدة كان الناقد سمير فريد مديرا للمهرجان والرئيس الفعلي. أما رؤساء المركز والمهرجان على مدار تاريخه  فهم الدكتور مدكور ثابت، الدكتور محمد كامل القليوبي والناقد علي أبو شادي، والمخرج مجدي أحمد علي،  ومدير التصوير كمال عبد العزيز الذي أسند رئاسة المهرجان للسيناريست محمد حفظي عدة دورات ، ثم الدكتور أحمد عواض، والدكتور خالد عبد الجليل الذي تولى رئاسة المهرجان لدورة ثم عمل على خلق شكل جديد للمهرجان وهيكل تنظيمي مختلف.

ومهرجان الإسماعيلية كان دائما غنيا بفعالياته المتوائمة مع المترددين عليه، فجمع كل الأسماء السينمائية في مصر والوطن العربي والدولي أيضا، وصار ملتقى ننتظره عاما بعد عام ننصهر في فعالياته الغنية، ونقف على كل جديد في الشأن السينمائي وتياراته المتعاقبة

وشرفت عدة مرات أن أكون ضمن لجان المشاهدة أو لجان التحكيم لجمعية النقاد مع أجيال من النقاد العظام ومحبي السينما، وكان معروفا لدي جميع الأوساط أن هذا المهرجان هو مهرجان النخبة المثقفة مع اختلاف آرائهم، فحرص عليه عشاق السينما من كل صوب وحدب، ولعل أهم ما كان يميز هذا الحدث أننا كنا نجتمع في حديقة "القرية الأولمبية" التي كانت المنتجع للمهرجان، يخالط  السينمائيون والنقاد بعضهم البعض في تفاعل عظيم.

وها هو رئيس المركز القومي للسينما خالد عبد الجليل ورئيس المهرجان عصام زكريا، يستمرا علي نفس المنوال مع إضافات وتوسعات في الأفكار. إلى جانب العنصر الجديد والهام،  فكرة فصل رئاسة  المهرجان عن منصب رئيس المركز القومي للسينما والهيكل  التنظيمي المستقل للمهرجان. الذي من شأنه أن يجعل مهرجان الإسماعيلية في طريقة إلى أن يكون كيانا مستقلا بذاته. ولكن تحت رعاية وزارة الثقافة.

الفكرة الجديدة التي يطمح لها دكتور "عبد الجليل"، أن تمتد فعاليات المهرجان إلى باقي مدن القناة بالتزامن مع إقامته بالإسماعيلية، وهي فكرة طموحه بكل المقاييس وليته قام بها هذا العام، مادامت –أي الفكرة- تراوده، من منطلق لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.  فإذا كانت الأقدار قد حرمت مدن القناة من إقامة مهرجانات مستقلة داخل حدودها، فلماذا لا نقوم بمشاركتهم مهرجان الإسماعيلية، وهذا أضعف الإيمان. وأعتقد أن هذه المدن عطشى لألوان الفنون والثقافة شأنهم شأن مدن كثيرة

ولعل مهرجان مثل الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائي القصير، بما يحوي من أعمال ذات ثقافة وإطلاع على شعوب العالم يكون البداية والنواة لعودة الثقافة السينمائية التي تقلصت على مر الأيام.

 

####

صور| ننشر برنامج مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

محمد طه

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، برنامج الدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، الذي يقام خلال الفترة من 10 إلى 16 أبريل الجاري بقصر ثقافة الإسماعيلية.
وتفتتح وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، مساء الأربعاء المقبل، فعاليات المهرجان، بمشاركة محافظ الإسماعيلية اللواء حمدي عثمان، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، ود. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة رئيس المركز القومي للسينما المنظم للمهرجان، والناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان، وجمع كبير من كبار النقاد والفنانين والسينمائيين والمهتمين بصناعة السينما
.

وتشهد دورة مهرجان هذا العام مشاركة 100 فيلم في المسابقات المختلفة، فضلا عن البرامج الخاصة لقارة إفريقيا بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ودولة بولندا ضيف الشرف، وتضم حوالي 50 فيلما آخر، ليصل الإجمالي إلى 150 فيلما من قرابة 60 دولة أجنبية وعربية، وإليكم جدول عروض المهرجان..

واستحدثت في هذه الدورة لجنتين للتحكيم، وليس لجنة واحدة كما كان الحال العام الماضي، تتولى مهمة التحكيم في المسابقات الرسمية بأفرعها الأربعة: «تسجيلي طويل، وتسجيلي قصير، وروائي قصير، وتحريك»، ويتولى المخرج يسرى نصر الله، رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلي ويشارك في عضوية اللجنة الفنانة السورية سلاف فواخرجى، أما في لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي القصير فيشارك المخرج المصري محمد حماد، والمخرج الإماراتي نواف الجناحي، بالإضافة إلى مسابقة خاصة للطلاب تستوعب مشاركات طلاب المعاهد الفنية، ويتم تنظيمها للسنة الثانية على التوالي.

ويكرم المهرجان هذا العام عددا من الأسماء التي برزت في صناعة الفيلم التسجيلي والقصير، فمن مصر: المصور السينمائي سعيد شيمي، ومن لبنان المخرج برهان علوية، والمخرج موازيه لغاندورة من الكونغو، كما تهدى هذه الدورة للمخرجة التسجيلية عطيات الأبنودي، وتحية خاصة لأرواح من رحلوا عنا خلال هذا العام، منهم المخرج أسامة فوزي، وجوسلين صعب، وسيعرض لهما أفلام خلال هذه الدورة.

ويحتفل المهرجان بعام «مصر - إفريقيا» بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تشارك مجموعة من الأفلام الحديثة تمثل هموم وقضايا القارة الإفريقية وتم دعوة عدد من الصحفيين والنقاد الأفارقة للمشاركة في فعاليات المهرجان وتسليط الضوء على القضايا المعاصرة، مع تنوع في الموضوعات والأساليب الفنية والقضايا المعاصرة وتم استحداث برنامج للسينما الإفريقية التسجيلية والقصيرة، كما يوجد برنامج خاص بالسينما الفرنسية، والهولندية، وندوة هامة عن التسويق للسينما التسجيلية والقصيرة، وحلقة بحث عن النقد السينمائي خلال فترة السبعينيات.

بوابة أخبار اليوم المصرية في

08.04.2019

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية المحظوظ

كتب ماجدة موريس

مجموعة من النساء لبين دعوة للاجتماع،ومحاولة الاندماج فى عمل يبتعد بهن عن الكآبة ومذاق الأوضاع الصعبة التي يعشنها من جراء الحرب التي حاصرتهم فى بلدهن،سوريا،ودفعت بهن الي لبنان المجاورة،،وفِي الاجتماع تبدأ كل واحدة فى التفاعل والبوح بأسرارها،وتتوالي الاكتشافات فى فيلم الافتتاح لمهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي مساء اليوم، واسم الفيلم (نحن لسنا أميرات)،ومهرجان الاسماعيلية هو احد اهم مهرجانات العالم للسينما التسجيلية والقصيرة،وربما يكون احد الأسباب الرئيسية للفت الانتباه الي هذه السينما فى العقد الاخير،فى مصر،بما حققه من نجاحات كبيرة على مدي عقدين من الزمان،فدورته التي تفتتح اليوم هي الدورة الواحدة والعشرين،ومنظمه هو المركز القومي للسينماالذي يرأسه د.خالد عبد الجليل،مستشار وزيرة الثقافة للسينما،اي انه مهرجان وزارة الثقافة المصرية الذي حافظ عليه وزراء الثقافة السابقون ليصل الان الي الوزيرة النشطة ايناس عبد الدايم فتستكمل مسيرته التي لم تتوقف منذ بدأ،والذي اختار مؤسسوه دعم ( السينما الفقيرة)،اساسا لتصبح هذه السينما الان محط أنظار العالم المحب للفن،وللتعبير عن الحياة من خلاله،وهو ما يعني انه فن السينما الفقيرة إنتاجيا والغنية فنيا،وفى برنامج المهرجان الحافل والذي يمتد على مدي أسبوع ابتداء من صباح الغد-الخميس- دستة من الافلام التسجيلية الطويلة،و٢٣فيلما تسجيليا قصيراوعشرين فيلما روائيا قصيرا،و٢٣فيلما فى مسابقة افلام التحريك،و١٣فيلما فى مسابقة افلام طلبة المعاهد الفنية،،اي اننا أمام ٥٨فيلما تتسابق على جوائز المهرجان،،جاءت من ٩٣دولة من دول العالم التي أرسلت الف وخمسمائة فيلم لإدارة المهرجان !،وهو رقم جبار يعكس أهمية المهرجان،ومدي الثقة فى نزاهة اختياراته،وفريق عمله بدءا من رئيسه الحالي الناقد عصام زكريا،وفريق المركز القومي،ولجنة المشاهدة واختيار الافلام،وفريقه الإعلامي

لماذا هو مهرجان محظوظ؟ الاجابة هي الطموحات التي عبرت عنها هذه الدورة من خلال المؤتمر الصحفى الاحد الماضي بقاعة المجلس الاعلي للثقافة،والملف الصحفي،

عطيات الأبنودي،،وحصان الطين

فى قائمة المهرجان ابتداء من الغد،برامج اخري مهمة غير المسابقات الرسمية التي اصبحت لها لجنتان للتحكيم وليس واحدة،الاولي للسينما التسجيلية بنوعيها برئاسة المخرج يسري نصر الله،والثانية للافلام الروائية والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو،إضافة للجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد السينمائين(الفيبريسي)،ولجنة تحكيم مستجدة للفيلم الافريقي،ولمسابقة افلام الطلبة،وللجمعية المصرية للرسوم المتحركة،وهي لجان تعكس الاهتمام الكبير باتجاهات سينمائية موجودة ومهمة،مثل السينما الافريقية التي يعرض لها فى المسابقات الرسمية فيلمان،وفِي برنامج خاص أربعة افلام،وهو برنامج ضمن أربعة برامج موازية،منها برنامج فرنسي هو الاكبر (تسعة افلام)وبرنامج بولندي(سبعة افلام)،وبرنامج البانوراما الذي يضم الافلام المهمة التي لم تدخل فى المسابقات،.

.. وعطيات الأبنودي

وتفاجئنا تكريمات المهرجان بنخبة من اهم وافضل صناع السينما المصرية بداية بشاعرة السينما التسجيلية،ومخرجة المهمشين والنساء الكادحات عطيات الابنودي التي قدمت سبعة وعشرين فيلما وحصلت على عشرات الجوائز ورحلت فى اكتوبر الماضي،وقد اهدي المهرجان هذه الدورة اليها،، وتكريم آخر مهم لسعيد شيمي،فنان التصوير السينمائي الكبير الذي تجاوزت افلامه الروائية الطويلة رقم المائة،ولكن رصيده من الافلام التسجيلية لا يقل أهمية عنها،بداية بتطوعه بتصوير احداث حرب الاستنزاف،وحرب اكتوبر أثناء وبعد دراسته بمعهد السينما،،ثم عمله مع المع ابناء جيله من المخرجين فى تقديم افلام عن الناس والحرب،واستمراره فى محبة الفيلم التسجيلي برغم تفوقه فى السينما الروائية الطويلة

لا يكفى ان يكون الله مع الفقراء

التكريم ايضا طال هذه الدورة مخرج لبناني مهم هو برهان علوية الذي أثار اول افلامه ( كفر قاسم ) ضجة كبيرة لتوثيقه تلك المذبحة ضد الفلسطينيين،وبعدها صنع اول افلامه الوثائقية(. لا يكفى ان يكون الله مع الفقراء )عام ١٩٧٨ عن تجربة المهندس المعماري المصري المهمة مع عمارة الفقراء،وبعدها عمل فى السينما الروائية فى تقديم افلام جريئة تنقد الأوضاع الاجتماعية بعمق وقوة،،واخيرا يكرم المهرجان ايضا المخرج ( موازيه نجا نجورا)من الكونجو الديموقراطية،والذي قدم عددا من الافلام الوثائقية التي شاركت فى مهرجانات متعددة،منها مهرجان الاسماعيلية الذي حصل على جائزة منه منذ عشرين عاما،،وتاريخه حافل بالأعمال المهمة ومقاومة هيمنة الشركات الأوربية على الانتاج الافريقي،،ويقدم التحية والتقدير لسينمائيين كبار رحلوا مؤخرا هم المخرج أسامة فوزي،والمخرجة فريدة عرمان،والمخرجة اللبنانية چوسلين صعب، وستة كتب يصدرها منها ثلاثة عن المكرمون،وحلقة بحث عن تاريخ حركة النقد السينمائي فى مصر فى السبعينات،ومائدة مستديرة تناقش توزيع الفيلم التسجيلي والقصير حول العالم،ولكل هذه الوجبة الفخمة والمدهشة اقول ان الاسماعيلية مهرجان محظوظ،،واتمني ان يمد عروضه حتي الي مدن القناة المجاورة،السويس وبور سعيد،وربما سيناء فيما بعد.

 

الأهالي المصرية في

09.04.2019

 
 
 
 
 

وزيرة الثقافة تفتتح غدًا الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

كتب: سعيد خالد

تفتتح وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم، ومحافظ الإسماعيلية اللواء حمدى عثمان، الدورة الـ 21 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، الدورة التي تحمل اسم عطيات الأبنودى، في السابعة مساء اليوم، بقصر ثقافة الإسماعيلية، تبدأ فقرات الحفل الذي يخرجه هشام عطوة، بعرض فيلم قصير يتضمن مشاهد من أهم الأفلام المشاركة في الدورة الـ21، يتبعها فاصل فنى موسيقى لإحدى الفرق الموسيقية التابعة لدار الأوبرا المصرية، تليها كلمة وزيرة الثقافة ومحافظ الإسماعيلية ورئيس المهرجان، ويصعد إلى خشبة المسرح أعضاء لجان التحكيم التي يترأسها المخرج يسرى نصرالله وسولاف فواخرجى، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين، ولجنة تحكيم مسابقتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك برئاسة المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وكاثرين ميبورج جنوب إفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وآنستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحى من الإمارات.

ويتخلل حفل الافتتاح فقرة غنائية لنجم آراب أيدول «يحيى يعقوب» بأغنية «رسالة سلام من أرض الفيروز» ثم تحل لحظة تكريم عدد من رموز الصناعة التي برزت في صناعة الفيلم التسجيلى والقصير، وهم: من مصر المصور السينمائى سعيد شيمى، ومن لبنان المخرج برهان علوية، وموازيه نجانجورا من موزمبيق، وكذلك سيتم تكريم أسماء المخرجة فريدة عرمان التي تعد من أهم المخرجات في التليفزيون المصرى، والمخرجة السينمائية اللبنانية جوسلين صعب، والمخرج أسامة فوزى، والمخرجة عطيات الأبنودي.

ويلي ذلك عرض فيلم الافتتاح عقب الحفل مباشرة على مسرح قصر الثقافة، ويحمل الفيلم اسم «منا لسنا أميرات» بحضور إحدى منتجات الفيلم والتى قامت أيضًا بعمليات المونتاج.

المصري اليوم في

09.04.2019

 
 
 
 
 

مهرجان الإسماعيلية|

تعرف على الأعمال المشاركة بمسابقة الأفلام القصيرة

محمد طه

تنطلق فعاليات الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في الفترة من 10 إلى 16 أبريل 2019، غدًا الأربعاء 10 أبريل، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

وتقدم للمشاركة في الدورة (21) من المهرجان أكثر من 1500 فیلمً من 93 دولة، تم تصفیتها فنیاً من قبل لجان مشاهدة المهرجان، ويسعي المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام داخل المسابقات الرسمية والبرامج الموازية، بالإضافة إلي مجموعة من الفعاليات الأخري داخل الحلقات النقاشية والورش الفنية.

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" قائمة الأعمال المشاركة بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، والتي تضم لجنة تحكيمه المخرج يسري نصر الله  كرئيس للجنة، والأعضاء هم الكندي كريس ماكدونالد والموزمبيقي بيدرو بيمينتا والصيني شيريل تشانج والفنانة السورية سُلافْ فواخرجي.

- مائة عام من الركض 100 Years Running 

 Italy / Italian/ 17 Min/ 2017

ملخص الفيلم

هذه قصة جوزيبي أوتافياني، الرياضي الذي يبلغ من العمر 100 عام. أدرك حينما كان في السبعين من عمره، أنه قادر على عرض فلسفته وإجابته عن معنى الحياة، التي وجدها في الدورة الطبيعية الأبدية.

- جبل Mountain

Belgium/ 14 Min/ 2018

ملخص الفيلم

تبدأ رحلات الرعي في شمال ألبانيا مع بداية فصل الربيع، من الأراضي المنخفضة إلى سفوح الجبال الشاهقة. يحرك بريك جوني مواشيه بمساعدة جوفالين. هل ستكون الأحذية البالية والمظلة كافية لرحلة مدتها أربعة أيام؟

محاصر في مدينة الجبال الألف Trapped in the City of a Thousand Mountains

- Netherlands, China/ 22 Min/ 2018

ملخص الفيلم

اجتاحت ظاهرة موسيقى الراب الصينية الأصلية الجديدة الإنترنت. لكن خلف هذه الشعبية غير المسبوقة، هناك صراع من أجل حرية التعبير.  يحاول مغنو الراب اكتشاف ما يمكنهم ولا يمكنهم فعله، في ظل قوانين الرقابة الجديدة.

- رائع Splendour

Barazil/ 52 Min/ 2019

ملخص الفيلم

سبليندور هو المكان الذي بني فيه سجن كرينكال الإصلاحي، وهو خاص بالسكان الأصليين، تم بناؤه داخل أراضيهم، أثناء فترة حكم الديكتاتورية العسكرية البرازيلية (1964 – 1985). وقد تعرض فيه الهنود للسجن والتعذيب، خاصة القادة الذين كانوا يقاتلون من أجل أراضيهم. كما حظر الجيش ممارسة الثقافة الأصلية وطقوس الأجداد.  هذه الحقائق لم تكن معروفة حتى كشف التحقيق الذي أجرته لجنة تقصي الحقائق البرازيلية، عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، ارتكبتها الديكتاتورية البرازيلية.

- سوق الأحد Sunday Market

Lebanon/ 16 Min/2018

ملخص الفيلم

يتناول الفيلم قصة مجموعة من المحاربين السابقين، تمزقهم الحرب الأهلية اللبنانية والاحتلال السوري، وفي رحلتهم نحو الحرية، يتجهون إلى مدينة طرابلس، حيث يستقر بهم المقام في السوق الشعبي، أو سوق يوم الأحد، الذي يتحول مع الوقت إلى أكثر من مجرد سوق بالنسبة لهم، ليصبح المكان حيث يجدون الحرية.

- ممشى Aisle

Germany & Lebanon/ Arabic/ 52 Min / 2018

ملخص الفيلم

رغم إدراك الشباب الفلسطيني اللاجىء المقيم في لبنان لمخاطر الهجرة غير الشرعية عبر سلوك الطريق البحريّ من تركيا باتّجاه اليونان ومنها للبلد المقصود. فإنّ عدد المهاجرين يزداد يوماً بعد يوم، وانتقل من أفراد أو شباب إلى عائلات باكملها لاعتقادهم بأن مقومات الحياة التي حرموا منها في لبنان تتوفر لهم في بلد المهجر.

- أجساد Bodies

Morocco/ 23 Min/ 2018

ملخص الفيلم

يتناول الفيلم قضية وجودية. يمس خلق البشر والموت وما بعد الحياة. يتحدث عن جوانب مختلفة من الحياة ويشير إلى الصعوبات والخبرات التي قد يتعرض لها أي شخص اجتماعيًا ونفسيًا وعاطفيًا. يتم سرد القصة من وجهة نظر صانعي الفخار والسيراميك والتي تعطي مجالًا لسماع أصوات جديدة ، وبالتالي ، يتم طرح قضايا جديدة في المقدمة.

- ولد في جامبيا Born in Gambia

Gambia, Spain/ 27min /2018

ملخص الفيلم

حسن طفل يعيش في الشارع. اتهم شقيقه بممارسة السحر وحرق حياً أمامه. أخبره زوج أمه أن الشيطان يعيش بداخله، لذا هرب حتى لا يقتلوه. يحمل حسن دائماً شريط تسجيل يخبرنا به عن حياته، وحياة الأطفال الآخرين، وحياة بلد جميل.

- كرفان Караван/ Caravan

Macedonia/ 22 MIn/ 2018

ملخص الفيلم

موسيقيون من فرقة أوسكاكان النحاسية، يلتقون بعظماء الجاز مثل ديزي جليسبي، دوك إلينجتون، جون كولتران، لويس أرمسترونج، وإيقاعات الجاز المعقدة، بتناغمها وارتجالها، المختلفة تماماً عن أسلوبهم وصخبهم اليومي.

- بعيدا Faraway

Kyrgyzstan/ 20 Min/ 2018

ملخص الفيلم

 هذا الفيلم التسجيلي، يناقش الحياة المليئة بالصعوبات بين جبال يدريس أوسمونوف. يعيش يدريس أوسمونوف بين الجبال مع زوجته. يتناول الفيلم قصة نضالهم مع وحشية البرد، والصعوبات التي كانت جزءاً من حياتهم.

- غزة Gaza

Spain – 2018

ملخص الفيلم

رحلة إلى غزة نتعرف خلالها على شخصيات مختلفة، وندرك انتهاك حقوق الإنسان الذي يحدث يومياً في الضفة الغربية المحتلة، وحالة الحصار والحرب، التي يحاول الفلسطينيون في قطاع غزة من خلالها البقاء على قيد الحياة.

- في هذه الأراضي In Those Lands

Spain/ 12 Min/ 2018

ملخص الفيلم

هذه الأراضي مملوكة لساكنيها، ومملوكة أيضاً لمن سيحتلوها. إنها تلخص العلاقة بين الإنسان والطبيعة، الوحشية والثقافة، الإلهية والمادية، والمتغير والدائم.

- معجزة البقاء Miracle Of Survival

Egypt/ 52 Min/ 2019

ملخص الفيلم

غجر مصر. العالم السري المحاط بالغموض والأساطير. يأخذنا فريق عمل الفيلم إلى رحلة نقتحم من خلالها واحداً من أشد المجتمعات المغلقة في مصر بل وفي العالم. مجتمع الغجر. بقوانينه وقواعده الخاصة. إنهم الدومر في الشام، والجيبسي في أسبانيا،والرومن في شرق أوروبا. وفي مصر تعددت المسميات. النور, الغجر, الهنجرانية، وغيرها. لكل اسم فئة، ولكل فئة حكاية، ومعجزة فيبقائها حتى اليوم.

- شارع هادئ A QuietStreet

Belarus/ Russian / 28 Min/ 2018

ملخص الفيلم

تظهر الكثافة السكانية، وهي أمر مؤلم لعديد من الناس، من خلال عيون فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات، تعيش مع والديها وحيواناتها الأليفة في منزل شبه منفصل. سيتم هدم الشارع الذي يقع فيع المنزل. ويبدأ السكان المحليون إحتجاجهم الصامت.

- نادر Yero/ Scarce

Philippines/ 12 Min/ 2018

ملخص الفيلم

ينقل الفيلم ظروف وحياة أثنين من عمال المصنع، أرماندو بوكوج و رويل جاليشيا، ونضالهم اليومي داخل مصنع للحديد المموج.

- هذه هي الحياة Ei Toh Jibon/ Such Is Life

INDIA/ BENGALI/ 28 Min/ 2018

ملخص الفيلم

الحياة في أحياء كلكتا الفقيرة. إنهم بشر رقيقو الحال، يعيشون على أطراف العالم المتحضر، يكافحون يومياً من أجل الطعام والملبس، يعيشون بدون المرافق المدنية مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء. في الوقع، هم يعيشون خارج الإطار.

- القلعة The Castle

Poland/ 22 Min/ 2018

ملخص الفيلم

ست شخصيات، ست مهن، وست عواطف. يجتمعون معاً حيث يعملون في قلعة ملكية. نلاحظ عملهم وهوياتهم الرائعة. إنها جرعة كبيرة من الفكاهة والتعاطف والغرابة.

- المدينة والسماء The City and The sky

ملخص الفيلم

يحكي الفيلم، الذي تم تصويره في كالابريا، بين بيانا دي جويا تاورو وأسبرومونتي، مواجهة بين النساء والرجال، في أعمار مختلفة، وأصول جغرافية مختلفة وطريقتهم في "كيف يصنعون منزلاً". في الخلفية، يحكي الفيلم الواقع المأساوي لأكواخ مدينة فرديناندو، التي يعش فيها العمال بشكل موسمي، وحيث قتل أثناء تصويرالفيلم، سكيني تروري، عامل من مالي، بسلاح أحد رجال الشرطة، داخل هذه الأكواخ.

- الغريب The Stranger

Egypt, Italy

ملخص الفيلم:

علي شاب تونسي في الخامسة والعشرين، يعيش في روما. تفرض عليه الظروف السياسية والدينية للعائلة واقع معقد، منذ ولادته في المملكة العربية السعودية، ثم العودة إلى تونس بدون والده، الذي أضطر إلى الفرار للخارج، ثم السفر إلى إيطاليا للانضمام إلى والده في المنفى

لذلك يفتقر الشاب إلى شعور حقيقي بالانتماء، فهو مشتت لا يعرف له وطناً، وشعوره الحقيقي الوحيد هو أنه "غريب"، بغض النظر عن المكان أو الزمان.

- الجحيم الأبيض The White Hell

ملخص الفيلم

قد يكون هذا المكان أخطر بيئة عمل في مصر، حيث أدوات قطع الحجارة، والسائقين الذين يسرعون بين سحب الغبار الأبيض، الذي يتسلل إلى الرئتين، ويصيبها بالتليف، الأمر الذي يقلل قدرة العمال عل التنفس. هناك نحو 35 ألف عامل يعانون من ظروف عمل قاسية، مقابل مبلغ زهيد لا يتجاوز 50 جنيهاً يومياً، أي ما يعادل 4 دولارت تقريباً.

- أمواج Original/ Tides

ملخص الفيلم:

إيريكا، مدربة سباحة مخضرمة في المجر، تقود فريقها بانضباط أمومي صارم. تخفي تحت صوتها المستبد ندوب عميقة لمأساة شخصية.

- البحث عن عدي Tracing Addai

Germany/ 29 Min/ 2018

ملخص الفيلم

في أوائل العشرينات من عمره، ترك عدي كل شيء وانتقل إلى سوريا لمساعدة ضحايا الحرب الأهلية. في البداية تولى مهمة مطبخ مع إلياس، وكتب إلى أمه "لا تقلقي، أنا بخير". بعد عامين تلقت أمه رسالة من السجن. حكمت محكمة ألمانية على إلياس بتهمة الإرهاب، وهو يريد مقابلتها، وكتب لها "شيء واحد يجب أن تصدقيه، لقد ذهبنا إلى هناك بحسن نية".

 

####

تعرف على البرنامج الإفريقي والفرنسي بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

تنطلق فعاليات الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في الفترة من 10 إلى 16 أبريل 2019، غدًا الأربعاء 10 أبريل، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

وتقدم للمشاركة في الدورة 21 من المهرجان أكثر من 1500 فیلمً من 93 دولة، تم تصفیتها فنیاً من قبل لجان مشاهدة المهرجان، ويسعى المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام داخل المسابقات الرسمية والبرامج الموازية، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخري داخل الحلقات النقاشية والورش الفنية.

واختارت إدارة المهرجان أن يكون هناك برنامج إفريقي في هذه الدورة تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تشارك مجموعة من الأفلام الحديثة تمثل هموم وقضايا القارة الإفريقية، وتم دعوة عدد من الصحفيين والنقاد الأفارقة للمشاركة في فعاليات المهرجان وتسليط الضوء على القضايا المعاصرة، مع تنوع في الموضوعات والأساليب الفنية والقضايا المعاصرة وتم استحداث برنامج للسينما الإفريقية التسجيلية والقصيرة، كما يوجد برنامج خاص بالسينما الفرنسية، والهولندية، وندوة هامة عن التسويق للسينما التسجيلية والقصيرة، وحلقة بحث عن النقد السينمائي خلال فترة السبعينيات، حيث يتضمن البرنامج الإفريقي الأتي:

- عرض كانياما Kaniama Show

Congo/ Finsh/ 23 Min/ 2018

ملخص الفيلم

عرض كانياما هو هجاء للتلفزيون الحكومي في بلد أفريقي، حيث تنتشر دعاية القوة الناعمة بين المقابلات التكيملية والفواصل الموسيقية.

- إفريقيا قارتنا Our Africa

Russia/45 Min/2018

ملخص الفيلم:

في عام 1960، بدأ الاتحاد السوفياتي برامج للمساعدات الإنسانية القائمة على الأيديولوجية الماركسية في العديد من البلدان الأفريقية المستقلة حديثًا. وتم إرسال العديد من السينمائيين السوفييت لتوثيق التقدم المجيد للاشتراكية في القارة بأكملها. وبعد سقوط الإمبراطورية السوفييتية، فقدت روسيا اهتمامها السياسي بأفريقيا، لكن المشاهد التي التقطت على الأرض الأفريقية ما زالت قائمة. "إفريقيا قارتنا" يسترجع زمن إنشاء "اليوتوبيا العظيمة" وآليات صناعة أفلام البروبامجندا الدعائية

- عندما لا يولد الأطفال When Babies Don’t Come

South Africa/90 Min/2018

تجربة ذاتية عميقة تشركنا فيها مخرجة الجوائز "مولاتيلو ميتجي" عن معركتها ضد العقم. فبعد نشأتها في مناطق ريفية مع أهلها بدولة جنوب إفريقيا ، يتغير نمط حياتها إلى الحداثة في مدينة جوهانسبرج الكبيرة. فعندما تسعى "ميتجي" للحصول على استشارة طبية ، يتزايد عدم رضى عائلتها عن أساليبها "الغربية".

- آخر ستوديو في البلد The Last Cassette Tape Studio

Chad/USA/7 Min/2018

كان شراء الموسيقى في تشاد يهيمن عليه الكاسيت بشدة قبيل الألفية الجديدة. ولكن عندما تلاشت نسخ الكاسيت في عام 2010 مع ظهور الوسائط الرقمية،Dتحول الجميع إلى استخدام كروت الذاكرة الذكية ، فأصبح للمستمعين إمكانية اقتناء مكتبة أكبر من الموسيقى بتكلفة أرخص: "1000 أغنية مقابل 500 فرنك (دولار واحد). وكان "أنور" شاهداً على هذه التغيرات ...

كما يعرض أيضا بالمسابقة فيلمي "نساء نوليوود" إخرجا توبي أوشين أوجون، و"الغنيمة البوركانية.. الزراعة في بوركينا فاسو" إخراج لارا لي.

كما يُعرض في البرنامج الفرنسي 9 أفلام وهي:

- "ذكري" إخراج ليو بونج.

- "الراعي" إخراج جريتا لويش.

- "جزيرة" إخراج منجكيان شين.

- "البورتريه" إخراج لويس ريشار.

- "فوق كل شيء" إخراج ليزا كليمنز.

- "مداهمة" إخراج إسماعيل جوفري شاندوتي.

- "الملاكمة هي كل ما نعرفه" إخراج جيتان كياكو.

- "أمس سيكون غداً" إخراج ستيف سباسوجيفتش.

- "بعيداً عن الوطن 3000" إخراج ألواز بيتل وفيليب بارنزيني.

 

####

«WE ARE NOT PRINCESSES».. فيلم الافتتاح بمهرجان الإسماعيلية

محمد طه

تنطلق فعاليات الدورة 21 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في الفترة من10إلى 16 أبريل 2019 بقصر ثقافة الإسماعيلية، برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، غدًا الأربعاء 10 أبريل، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة.

وتقدم للمشاركة في الدورة (21) من المهرجان أكثر من 1500 فیلمً من 93 دولة، تم تصفیتها فنیاً من قبل لجان مشاهدة المهرجان، ويسعي المهرجان لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية، ويشمل برنامج المهرجان هذا العام عدد كبير من الأفلام داخل المسابقات الرسمية والبرامج الموازية، بالإضافة إلي مجموعة من الفعاليات الأخري داخل الحلقات النقاشية والورش الفنية.

واختارت إدارة المهرجان أن يكون فيلم افتتاح الدورة الحالية هو: «نحنامَنا أميرات We Are Not Princesses»، حيث يحاول الفيلم اكتشاف كيف تجد مجموعة من النساء الضحك والهدف خلف الكواليس، حيث يجتمعن لأداء مسرحية أنتيجون اليونانية القديمة.

وفي 2014، أقامت مؤسسة أوبن آرت، ورشة عمل مسرحية، من اللاجئات السوريات في بيروت، لتخلق لهم مساحة اجتماعية، وتساعدهم في تخطي صدمة الصراع الدائر في سوريا، ويركز الفيلم على النساء السوريات القويات، المرنات، المرحات في أغلب الأحيان، اللاتى يحاولن مواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، سواء كن يثرثرن في مقهى على الشاطئ أو يتشاركن الذكريات حول النار في السهرات الليلة، فهذه المشاهد حيث تكثر المناقشات وتحدث التحولات.

ويصبح التدخين والتزين آلياتهن في التمرد ضد السلطة الأبوية، ولا يستطيعون نسيان الأحداث المرعبة التي جاءت بهن إلى بيروت، فتحكي منى عن وفاة طفلها، وتسهب فدوى في حكاية ابنها الذي لم تستطع دفنه، وتتذكر هبة رغبة أخيها الجائع في الشعرية والزبادي

تضيف هذه الحكايات بعداً آخر للحرب السورية، كما تؤسس لنقطة وصول هؤلاء النسوة إلى قصة أنتيجون، والتي من خلالها يبدأن معالجة جراحهن الشخصية والوطنية، نحن لا نركز فقط على ما خسرته سوريا، لكن على ما لازالت تملكه من نساء قويات، يلتقطن شظايا مجتمعهن المكسور ويمضين قدماً.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

09.04.2019

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004