كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

3 أفلام بـ"سينما الغد" ترصد "ما بعد الحرب في سوريا": قتل ولجوء وعنصرية

كتب: أحمد حسين صوان

القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الأربعون

   
 
 
 
 
 
 

المعاناة في سوريا، كانت بطلًا أساسيًا بين الأعمال المشاركة في "سينما الغد" للأفلام القصيرة، ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين، برئاسة المنتج محمد حفظي، حيث حرص عدد من المخرجين على رصد الواقع الأليم هناك، وما لحق بالأهالي سواء خلال فترة الحرب وما بعدها.

"الوطن" ترصد أبرز الأفلام التي تدور عن الحرب في سوريا وما بعدها، المشاركة في مسابقة "سينما الغد"، وهي:

- سكان الأرض اليباب

هو فيلم تسجيلي قصير، مدته 22 دقيقة تقريبًا، تم تصويره بواسطة كاميرا "جو برو" المحمولة، ويعرض صراعات المقاتلين السوريين في الخطوط الأمامية، في شكلٍ أقرب إلى ألعاب الفيديو، إخراج هبة خالد، وهو إنتاج ألماني- سوري، وعُرض لأول مرة عالميًا، في مهرجان "سالونيك للفيلم الوثائقي"، في اليونان.

العمل يسلط الضوء على مفهوم الحرب، ويقدم لقطات تصويرية جُمعت من خلال كاميرا مثبتة على رأس مُقاتلين سوريين في منطقة العدو، فضلًا عن رصد حجم العنف والرعب الذي تحمله الحرب، وكذلك تأثير الحروب على البشرية، وليست سوريا فحسب.

- الفراشات المضيئة

فيلم قصير، يُعالج قضية العنصرية التي يُعاني منها العرب في دول الغرب، حيث تناولها من ناحية لجوء مواطني سوريا إلى أمريكا عبر البحار، حيث تدور القصة حول رجل ذو أصول عربية يتردد على مقهى في بوسطن، يبدو أنه يرتب لشيء غامض، وهو من تأليف رؤوف ذكي، وبطولة وعصام فارس.

- إخوان

فيلم إنتاج تونسي كندي، من إخراج مريم جوبار، حيث تدور أحداثه حول عودة شاب إلى أسرته بعدما ترك المجاهدين الذين اشترك معهم في سوريا، وقد حصد هذا الفيلم جائزة أفضل فيلم كندي قصير من مهرجان تورنتو.

####

انطلاق أولى فعاليات "أيام القاهرة لصناعة السينما" اليوم

كتب: أحمد حسين صوان

تنطلق فعاليات ملتقى"أيام القاهرة لصناعة السينما"، ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين، برئاسة المنتج محمد حفظي، اليوم، وتستمر حتى الخميس المقبل، بالتزامن مع انتهاء فعاليات المهرجان.

وتبدأ أولى الفعاليات، بجلسة حوار مع المنتج الأمريكي لين أماتو، بفندق انتركونتينينتال سميراميس، في الساعة الحادية عشر إلا ربع، صباحًا، يليه جلسة حول التقاليد والابتكار بالسينما الروسية في الألفية الجديدة، الساعة الثانية عشر ظهرًا.

وفي تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا، جلسة بعنوان "هل التطورات الجديدة في المملكة العربية السعودية تصب في مصلحة هوليوود أكثر أم صناعة السينما العربية"، وفي تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا، جلسة حوارية مع المخرج بيل أوجست، داخل دار الأوبرا المصرية.

####

مخرج مغربى يكرم والدته بتجسيد قصة حياتها فى فيلم «لعزيزة»

كتب: نورهان نصرالله

تخطو إلى ذلك المكان الذى خرجت منه مكسورة منذ سنوات، تعود بكامل إرادتها التى تتناقض مع خطواتها الثقيلة الرافضة للعودة، ورغم انهمار الدموع تستجمع قواها وتصعد برفقة ابنها درجات السلم نفسها التى نزلتها قبل سنوات وهو جنين لم يتجاوز الأشهر السبعة فى رحمها، تناول مختلف اختاره المخرج المغربى محسن بصرى فى فيلمه الروائى «لعزيزة» المشارك فى مسابقة «آفاق السينما العربية» ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، الذى يعد تجربة شخصية جمعته بوالدته التى انفصلت عن والده وهو لا يزال جنيناً، وعند بلوغه سن المدرسة وافقت والدته على طلب والده ذهابه للعيش معه، رغم صعوبة القرار ورفض أشقائها، فمستقبل ابنها لديها فوق أى اعتبارات أخرى.

وتدور أحداث الفيلم فى 79 دقيقة عن «عزيزة»، التى يطاردها شبح طفولتها وحرمانها من التعليم، وفى الوقت نفسه تتولى بمفردها رعاية ابنها «إحسان» بعد علاقة زوجية فاشلة، لكن بعد سنوات تقرر وضع مشاعرها جانباً واتخاذ القرار الصعب بالموافقة على إرسال ابنها الوحيد إلى والده ليتلقى تعليماً أفضل، وبيديها تقوده فى رحلة إلى الرباط لتودعه منزل والده يوم عيد ميلاده، لتسرق اللحظات الأخيرة برفقته.

محسن بصرى: العمل مفاجأة أسعدت أمى.. ورسالتى لها: «أطلقى سراح الفتاة التى بداخلك»

«الدخول فى تفاصيل شخصية وتقديمها فى فيلم أمر يحتاج إلى جرأة، لكنه كان أفضل هدية من الممكن أن أقدمها لوالدتى»، قالها المخرج محسن بصرى عن تقديم تجربة والدته فى ثالث أفلامه الروائية الطويلة «لعزيزة»، موضحاً: «بعد فيلمى الأول لم يكن فى بالى تقديم فيلم عن هذا الموضوع، أو بمعنى أدق لم تكن لدى الجرأة الكافية، الحياة التى عشتها مع أمى بها الكثير من التفاصيل التى يمكن تقديمها فى فيلم، أخذ القرار بمفردى كان صعباً لكن زوجتى شجعتنى، وقالت لى: إذا لم ترغب فى تقديم الحكاية بأكملها على الأقل قدم جزء الرحلة التى خضتها مع والدتك من مدينتها إلى أبيك فى الرباط»، معتبراً أنه من الناحية السينمائية قد يكون الأمر مخاطرة، «ولم أكن متأكداً إذا كنت ما أفعله صحيحاً أم لا، وكان القرار النهائى بتقديم الفيلم العام الماضى عندما مرضت والدتى وشعرت وقتها أن الوقت مناسب، لأنها إذا توفيت سوف أندم على عدم تقديمه، لذلك قررت أن أقدم لها تلك الهدية لتراها فى حياتها، لكنها لم تشاهد الفيلم حتى الآن».

وحكى «بصرى» أن والدته لم تعلم بأمر الفيلم إلا عندما بدأ العمل عليه، وكان ذلك محض صدفة، عندما كان برفقة زوجته خارج البيت وكان ابنه يقرأ السيناريو، وسألته جدته عن أحداث الفيلم ليخبرها أنه يتناول حياتها، وكانت مفاجأة سعيدة بالنسبة لها، «حتى إنها طالبت بتقديم كل التفاصيل»، وفقاً للمخرج، متابعاً: «أثناء وجودهم فى الغابة كانت تصنع له سيفاً ليلعب به، كان المقصود به التعليم الذى سيصبح سلاحه فى الحياة، وفى رجوعهم يصنع السيف المتدلى من يده خطاً فى الرمال بينه وبين والدته؛ ليكون السيف هو سبب الفراق بينهما، وبالتالى لم أستخدم الحوار بصورة كبيرة فى الفيلم، واكتفيت بتقديم الكلام بينهما بطريقة غير مباشرة، وحرصت أن تكون طريقة سرد سينمائية مختلفة ليس ميلودرامية تقدم قصة شخصية لكن من مسافة، والدى لم يظهر فى الفيلم، بالنسبة لى أول خيانة لوالدتى أنى أحببت أبى لأنه كان رجلاً جميلاً على المستوى الإنسانى، الفيلم ليس ضد والدى لكنه لوالدتى».

الدخول فى تفاصيل شخصية يتطلب جرأة.. وقدمت الفيلم بطريقة سرد مختلفة.. وفوجئت بتفاعل الحضور

«رسالتى فى الفيلم لوالدتى أن تطلق سراح الفتاة الصغيرة داخلها»، قالها مخرج فيلم «لعزيزة»، موضحاً أن والدته ظلت تعانى روح الفتاة التى حرمت من التعليم ولا تزال تحمل تلك الطفلة داخلها حتى الآن، «أريد أن أقول لها أنت نجحتِ فى مهمة تعليمى، وحان الوقت أن تطلقى سراح الفتاة التى لا تزال تعذبك، حيث جرح عدم ذهابها للمدرسة لم تتقبله حتى الآن، وفى كل موقف تظهر تلك الفتاة داخلها، فهى فى حاجة إلى تخطيها».

عن اختيار الفنانة فاطمة الزهراء بناصر لتقديم دور «عزيزة»، أوضح المخرج: «هى واحدة من أفضل الممثلات فى المغرب والوطن العربى، والعمل معها كان من أجمل الأشياء التى حدثت لى، فكانت أقرب إلى آلة موسيقية يمكن عزف أى لحن عليها، وللأسف انشغالها بالتصوير حال دون حضورها عرض الفيلم فى المهرجان، هى لم تقرأ السيناريو لكنها جلست مع والدتى دون حضورى، وكان لديها تفاصيل دقيقة حول كل شىء بالرغم أنى أقدم جزءاً بسيطاً من القصة، وساعدها ذلك فى أن تكون مشحونة بالمشاعر، ووفقاً لها كانت ترى من الصعب تقديم قصة لسيدة مرت بمعاناة شديدة، وأنا أطلب منها الاحتفاظ بتلك المشاعر داخلها حتى قربت على الانفجار، بالفعل أنا ضغطت عليها وهى كانت ترى أن ذلك غير طبيعى حتى عندما تبدأ فى البكاء أقول لها: العزيزة عمرها ما بكت، لترد علىّ: كانت تبكى فى عدم وجودك».

وعبر محسن بصرى عن سعادته بردود فعل جمهور «القاهرة السينمائى» بعد عرض الفيلم، موضحاً: «كنت سعيداً وفوجئت أن الحضور تفاعل مع الفيلم بطريقة مذهلة، هناك من شعروا بالفيلم وفهموه واستقبلوه بشكل رائع، خاصة أنه من نوعية الأفلام التى إما تحبها أو تكرهها».

####

مهرجان القاهرة السينمائى: 6 أفلام ممنوعة على الجمهور.. مباحة للصحفيين والنقاد فقط

كتب: نورهان نصرالله

يحل فى هذا التوقيت من كل عام موعد المواجهة بين جهاز الرقابة على المصنفات الفنية ومهرجان القاهرة السينمائى، برئاسة المنتج محمد حفظى. ورغم أن الأعمال المشاركة فى المهرجان تقترب من 160 فيلماً من 59 دولة، فإن جهاز الرقابة يصر على مشاهدة الأفلام وتصنيفها عمرياً بما يناسب قوانينه، إذ إن اللوائح العالمية تمنع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية من قص أو حذف أى مشهد من الأفلام المشاركة فى المهرجان، وبالتالى تلجأ إلى تصنيف تلك الأعمال وتخصيص عرضها للكبار فقط، أو السماح بعرضها للفئات المتخصصة بعيداً عن الجمهور العام، ويسرى ذلك التصنيف على الأفلام المعروضة خارج دار الأوبرا المصرية، أى فى دور عرض «كريم»، و«الزمالك»، و«كايرو فيستيفال» و«مول العرب».

6 أفلام هذا العام ترفع لافتة «صحفيون ونقاد»، أى يمنع الجمهور العادى من مشاهدتها ويقتصر الحضور على «حاملى البطاقات»، ويرجع ذلك إلى طبيعة التناول لموضوعات قد تكون جريئة عن السائد، منها «قماشتى المفضلة» للمخرجة السورية جايا جيجى، المعروض ضمن قسم «تحية إلى مخرجات عربيات»، الذى عرض فى قسم «نظرة ما» بالدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى، ويتحدث الفيلم عن رحلة امرأة شابة لاكتشاف ذاتها أثناء اندلاع الثورة السورية، أى فى ربيع 2011، إذ تقود الأحداث «نهلة» البالغة من العمر 25 عاماً، للاقتراب من جارتها السيدة جيجى التى انتقلت حديثاً إلى المبنى السكنى لفتح بيت للدعارة، لتبدأ رحلتها فى اكتشاف نفسها.

جرأة الموضوعات وراء تصنيفها رقابياً.. وأبرزها «الجاهلية» المغربى.. والسورى «قماشتى المفضلة» و«Daughter of Mine» الإيطالى

وأوضحت المخرجة، فى تصريحات سابقة نشرها موقع «سكرين دايلى»: «تصبح دار الدعارة مكاناً تستكشف فيه نهلة رغباتها وتواجه مخاوفها، لكنها لا تمارس البغاء بنفسها، وتقتصر على عملية المراقبة، واستراق النظر، المدينة كانت تتغير بالطريقة التى تتغير بها نهلة، فهناك خطوط متوازية بين مسارات المدينة والبطلة فى الفيلم».

إضافة للفيلم السابق، صُنف المغربى «الجاهلية» للمخرج هشام العسرى، المشارك فى مسابقة «آفاق السينما العربية»، أيضاً، لـ«صحفيين ونقاد»، وتعود أحداثه إلى عام 1996 وقرار إلغاء عيد الأضحى، إذ يرصد فى الخلفية عدداً من المشكلات التى يعانى منها المجتمع المغربى، وعرض العمل فى الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائى.

ويعد «Border» لمخرجه الدنماركى الإيرانى على عباسى، الفيلم الثالث المصنف لـ«صحفيين ونقاد»، ويعرض فى «القسم الرسمى خارج المسابقة»، وحصل على جائزة أفضل فيلم بمسابقة «نظرة ما» فى الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى، كما رشحته السويد لتمثيلها فى النسخة الـ91 من جوائز الأوسكار عن فئة «أفضل فيلم غير ناطق بالعربية»، وتدور أحداثه عن «تينا» التى تعمل لصالح وكالة الحدود السويدية، مستغلة قدرتها غير العادية على الكشف عن الممنوعات فى الجمارك، وتتمكن من كشف بطاقة ذاكرة مليئة بالمواد الإباحية عن الأطفال، ويطلب منها المدير مساعدتهم فى التحقيق فى هوية المصور الإباحى.

«الشناوى»: صفقة مع الرقابة ولا تحدث فى المهرجانات الكبرى

فيما حصل الفيلم الإيطالى «Daughter of Mine» إخراج لاورا بيسبورى، و«The Prayer» للمخرج سيدريك خان، الذى حصل بطله أنثونى باجون على جائزة «الدب الفضى» لأفضل ممثل فى الدورة السابقة من مهرجان برلين السينمائى، والمعروضان فى قسم «البانوراما الدولية»، والفرنسى «Savage» إخراج فينسان مارييت، المعروض فى قسم «عروض منتصف الليل»، على التصنيف ذاته.

وقال الناقد طارق الشناوى إن تخصيص عروض أفلام لـ«الصحفيين والنقاد» فقط لا يحدث فى المهرجانات السينمائية الكبرى، مضيفاً: «من الواضح أن تلك الأفلام صفقة بين الرقابة وإدارة مهرجان القاهرة لتوافق على عرض الفيلم، وبالتالى يأخذ فرصته ويشاهده النقاد ولجنة التحكيم»، متابعاً: «يجرى التعامل مع مجتمعنا على أنه لم يبلغ سن الرشد، وفى بعض الأحيان تتجاوز ردود فعل الجمهور وبعض المثقفين حدود المنطق، لذلك يكون هناك تخوف من رد فعل مجتمعى متحفظ».

وأوضح الشناوى، لـ«الوطن»: «أغلب الأعمال المعروضة تحت هذا التصنيف المحدود يكون لها علاقة بالجنس أو الدين، ولا يوجد لدى إدارة المهرجان بديل إلا عدم عرض الفيلم، وهو بديل أسوأ من العرض المحدود، وعلى الجانب الآخر تسمح الرقابة بهامش أكبر من العادى لأفلام المهرجان لا تسمح به للأفلام الأجنبية المعروضة فى السينما، التى تتدخل فى تحجيم مشاهدها بالمونتاج، لكن لا تستطيع التدخل فى حذف مشاهد بأفلام المهرجان».

####

صناع «ليل خارجى»: قدمناه فى ظروف إنتاجية صعبة

كتب: خالد فرج

وصف الفنان كريم قاسم تجربة فيلمه الجديد «ليل خارجى» بالأمتع فى مشواره الفنى، مؤكداً أنه أراد خوضها لأنها كانت جديدة عليه، بحسب قوله. وقال «قاسم»، فى الندوة التى أعقبت عرض الفيلم ضمن فعاليات المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى فى دورته الأربعين، إن طريقة تنفيذ الفيلم اتسمت بالسلاسة، لخلوها من الضغوط الناتجة أحياناً عن التصوير، إضافة إلى اتساقها مع طبيعة شخصيته، التى تميل إلى الارتجال دون الالتزام بما هو مكتوب فى السيناريو. وتابع: «قدمنا هذا الفيلم بروح جماعية، حيث نتعرف على المراد من المشهد، وننفذه دون حفظ الجمل الحوارية، ولذلك أرى (ليل خارجى) تجربة لن تتكرر مجدداً». وقالت الفنانة منى هلا، إن فيلمها الجديد «ليل خارجى» تعرض لظروف إنتاجية صعبة أثناء تنفيذه، إلا أن المنتجة هالة لطفى حاولت تذليل تلك العقبات بقدر الإمكان.

وأشادت «هلا» بمخرج الفيلم أحمد عبدالله، مؤكدة أنه كان مرناً فى التعامل معها، حيث كان يتفق على طريقة تنفيذه للمشهد، على أن يعطى مساحة للارتجال. وقال المخرج أحمد عبدالله إن جانباً كبيراً من أحداث الفيلم مرتبط بالبحث عن مكاننا فى الحياة، والإجابة عن تساؤلين وهما: من نحن؟ وماذا نفعل؟، مضيفاً أن كثيراً من مشاهدى الفيلم لم يربطوا بين فكرة القصتين المتوازيتين فى الفيلم، وذلك على عكس آخرين فهموا المغزى واستمتعوا بهما. وعن سبب استعانته بأغنيات معروفة داخل أحداث الفيلم، رد قائلاً: «أردت تقريب الفيلم من الشارع، لدرجة أننى فكرت فى تصويره بكاميرا موبايل، لرغبتى فى الاستعانة بالأغنيات التى نسمعها يومياً أينما ذهبنا، وأود أن أشكر إذاعة (نجوم إف إم)، التى دعمتنا بالأغنيات المعروفة فى الفيلم».

«قاسم»: تجربة لن تتكرر.. و«هلا»: استمتعنا بالارتجال و«عبدالله»: استعنت بأغنيات تقربنى من الشارع

وأشار إلى أن الفيلم تلقى دعماً من جهات مختلفة عقب انتهاء مراحل تصويره، لافتاً إلى أنه اختار مع المنتجة هالة لطفى إنتاجه بالاعتماد على أنفسهم، رغبة منهم فى إيصال رسالته كما هى، حيث يرى أنه يمكن تقديم أفلام جيدة دون الاعتماد على شركات إنتاجية كبرى. وشهد عرض الفيلم حضور كوكبة من نجوم الفن، منهم يسرا، ليلى علوى، لقاء الخميسى، صبا مبارك، ظافر العابدين، لبلبة، سلوى محمد على والمخرجة هالة خليل وغيرهم.

وظهر ضمن أحداث الفيلم المخرج مجدى أحمد على كضيف شرف فى دور مأمور قسم شرطة، كما ظهر المخرج أحمد عبدالله نفسه فى دور سائق تاكسى.

####

جلسة حوارية مع المخرج بيل أوجست بمسرح الهناجر اليوم بمهرجان "القاهرة"

كتب: ضحى محمد

تعقد، اليوم الأحد، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جلسة حوارية مع المخرج بيل أوجست، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان، فى الساعة 4:30 عصرًا، بمسرح الهناجر، الحائز على جائزة الأوسكار، وذلك بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

"بيل أوجوست" مخرج دنماركي من مواليد عام 1948، تخرج في مدرسة الفيلم الدنماركية عام 1971 بعد أن درس الإخراج والتصوير، ثم عمل بعد ذلك كمصور بالسينما والتلفزيون.

فيلم "في اتجاه المنزل في المساء" كان أول أفلامه الطويلة كمدير تصوير عام 1977، وبعده مباشرة اتجه إلى الإخراج من خلال فيلم "شهر العسل" عام 1978 والذي كتب له السيناريو أيضًا.

فاز فيلمه "بيل الفاتح" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية كما فاز أيضًا بـ"السعفة الذهبية" لمهرجان كان السينمائي الدولي عام 1987

####

كريم قاسم: "حرارة الجو" أعادت تصوير مشاهد يوم كامل من "ليل خارجي"

كتب: خالد فرج

كشف الفنان كريم قاسم، عن إعادة المخرج أحمد عبدالله، تصوير مشاهد يوم كامل من فيلمه الجديد "ليل خارجي"، الذي يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأربعين.

وقال قاسم لـ"الوطن"، إن هذه المشاهد جمعته بالفنان شريف الدسوقي داخل "تاكسي"، حينما حاول الأخير إقناعه بمرافقته إلى مشوار إنساني، وفقاً للأحداث، مضيفا أن الأجواء المناخية اتسمت بالحرارة الشديدة، ما جعلنا نتصبب عرقاً أثناء التصوير، ووجد المخرج أنه من المبكر إنهاك الأبطال قبل بدء رحلتهم في هذا اليوم، وعلي إثره قرر إعادة تصوير هذه المشاهد من جديد.

ويشارك في بطولة "ليل خارجي" مني هلا، علي قاسم، بسمة، عمرو عابد، صبري عبدالمنعم، وأحمد مجدي، من تأليف شريف الألفي.

####

انطلاق برنامج "أيام القاهرة لصناعة السينما" بحضور محمد حفظي

كتب: أحمد حسين صوان

انطلق برنامج "أيام القاهرة لصناعة السينما"، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، قبل قليل، داخل فندق سميراميس، وذلك بحضور محمد حفظي، رئيس المهرجان، وعلياء زكي، مديرة البرنامج.

وبدأت أولى الفاعليات، بكلمة افتتاحية من "حفظي"، والذي رحب بدوره بالحضور، فضلا عن رصد سريع للبرنامج.

وأعقب ذلك، جلسة حوارية بعنوان "إيجاد الحقائق الجوهرية في الأفلام" وذلك مع المنتج الأمريكي لين أماتو، رئيس شبكة "HBO"، حيث أدار الحوار جوش ويلش، رئيس منظمة "film independent".

وتخللت الجلسة، عرض مقاطع قصيرة، من عدة افلام، والتي أنتجتها شركة "HBO"، للحديث عن كواليس التحضير، وعملية تعديل السيناريو أكثر من مرة، وكذلك عملية الإنتاج.

وقال "أماتو" خلال كلمته في الجلسة، إنه يعقد جلسات نقاشية مع مخرجي أفلامه، قبل التعاقد معهم، لاستشعار حجم حماسهم للتجربة، ومدى إيمانهم بها أيضا، فلو لم يكن لديهم شيء، لن يكون هناك داع للتعاقد، لافتا إلى نقاشه مع أحد المخرجين، مؤخرا، حيث قال الأخير له: "يجب أن نصل إلى درجة من الصدق تجاه أعمالنا، لنشعر أننا قمنا بدورنا الحقيقي".

####

نفاذ تذاكر فيلم "جريمة الإيموبيليا" قبل عرضه اليوم بالمسرح الكبير

كتب: ضحى محمد

أقبل عدد كبير من الجمهور على شراء تذاكر فيلم "جريمة الإيموبيليا"، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين حتى نفذت التذاكر، ومن المقرر عرض العمل اليوم داخل المسرح الكبير، في دار الأوبرا المصرية، في تمام السادسة والنصف مساءً.

وتدور أحداثه داخل عمارة "الإيموبيليا" السكنية الشهيرة التي تم بناؤها نهاية ثلاثينيات القرن الماضي في وسط القاهرة، وسكنها العديد من المشاهير ونجوم الفن والمجتمع، ومنهم نجيب الريحاني والموسيقار محمد عبدالوهاب وأنور وجدي وليلى مراد، وتجسد فيه شخصية إحدى سكان العمارة التي تدور فيها أحداث الفيلم بالكامل والتي تحدث فيها جريمة قتل.

"جريمة الإيموبيليا" يشارك في بطولته طارق عبدالعزيز وهاني عادل ودعاء طعيمة ويوسف إسماعيل ولطيفة فهمي، ومن تأليف وإخراج خالد الحجر، وإنتاج أحمد عفيفي وخالد يوسف.

####

رئيس شبكة "HBO": بدأنا في إنتاج أفلام تدور حول الخيال العلمي

كتب: أحمد حسين صوان

قال المنتج الأمريكي لين أماتو، رئيس شبكة "HBO"، إنه من الوارد تعديل سيناريوهات الأعمال التي تنتجها الشركة، إذا طالب المخرج بذلك، لكن بشرط أن تكون رؤيته صحيحة.

وأشار خلال مشاركته في ندوة على هامش مهرجان القاهرة السينمائي، إلى أن شركته بدأت في إنتاج أفلام تدور حول الخيال العلمي، بجانب القصص الواقعية والحقائق التاريخية: "الأهم أن تكون القصة مكتملة، وتتناسب مع معايير الشركة، وتلبي اهتمامات الجمهور".

وتابع وجود حالة من الإدراك الكامل، لدى صناع الأفلام، بأهمية التنوع في المجال، وكذلك أنظمة استديو مختلفة، مؤكدا أن شركته ترغب في تقديم ما يخدم الصناعة لجني الأرباح والاعتراف بقدراتنا في الصناعة بشكل عام.

وقال: "كل شيء تحتاجه الصناعة موجود ضمن فلسفة الشركة، كما نحاول الاتسام بالذكاء خلال توجيه فريق العمل الذي يتعاون معنا، بهدف الحفاظ على حماس صناع الفيلم".

####

"Before we heal".. تجربة عاطفية لنديم حبيقة بـ"القاهرة السينمائي"

كتب: الوطن

يشارك الفيلم القصير Before We Heal للمخرج اللبناني نديم حبيقة في المسابقة الدولية لسينما الغد للأفلام القصيرة في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث يعرض في سينما الهناجر يوم الأحد 25 نوفمبر الساعة 6 ونص مساءً ويوم الاثنين 26 نوفمبر الساعة 12 ظهراً، وتدور أحداثه حول سليم الذي يزور حبيبته السابقة ريا في منزلها، ويدخل الحمام ليجد نفسه عالقاً داخله، وعلى عتبة الباب وكل منهما على جانب؛ تتم محاولات إخراجه ومعها يأتي ضحك وأمل وذكريات وصراخ.

يركز الفيلم على المرحلة الفاصلة بين نهاية تجربة عاطفية، والمرحلة التي يتحتم فيها المضي قدماً، فقبل الشفاء من آلام تجربة عاطفية، يقع على الفرد حمل المواجهة، وسيتمكن المشاهدين من تكوين رابطة مع أحداث الفيلم، لأنها تجربة تتشابه مع أغلب التجارب التي مروا بها.

يعتبر Before We Heal بمثابة نقطة انطلاق مخرجه نديم حبيقة في عالم السينما بعد سنوات من العمل في مشاريع تليفزيونية وموسيقية، بينما قامت يُمنى مروان ببطولة العديد من الأفلام القصيرة والطويلة، ويعكف نديم حبيقة حالياً على العمل في فيلمه الروائي الطويل الأول.

حصل Before We Heal على عرضه العالمي الأول في مهرجان إيجه السينمائي الدولي باليونان، كما شارك في عدة مهرجانات ومنها مهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، ومهرجان الفيلم اللبناني، وأيام قرطاج السينمائية، وهو من تأليف وإخراج نديم حُبيقة وبطولة يُمنى مروان، محمد بساط وإيلي نجيم.

####

أبرزهم سعاد حسني وعادل إمام.. نجوم تغيبوا عن تكريم "القاهرة السينمائي"

كتب: نورهان نصرالله

اهتم مهرجان القاهرة السينمائي منذ دورته الأولى بتكريم عدد من النجوم والسينمائيين والمبدعين في مجال السينما، واستمر هذا التقليد حتى الدورة الـ40 التي شهدت تكريم عدد من الفنانين بينهم حسن حسني، سمير صبري والموسيقار هشام نزيه.

وفيما يلي أبرز من تغيبوا عن تكريمهم في المهرجان:

- تغيب الكاتب الروائي توفيق الحكيم عن تكريمه بالدورة الثالثة من المهرجان، عام، 1978.

- تغيبت الفنانة ليلى مراد عن تكريمها بالدورة الـ16 من المهرجان، عام 1992.

- شهدت الدورة الـ18 من المهرجان، عام 1994، تكريم الفنانة شادية التي تغيبت في آخر وقت عن الحضور بسبب اعتزالها، وتسلمت التكريم عنها الفنانة مديحة يسرى، كما تغيب أيضًا الكاتب الكبير نجيب محفوظ عن تكريمه بالدورة نفسها.

- في الدورة الـ22 من المهرجان، عام 1998، تم تكريم الفنانة سعاد حسني لكنها لم تحضر بسبب رحلة علاجها، وسجلت رسالة صوتية تم إذاعتها في حفل افتتاح المهرجان.

- في الدورة الـ23 تم تكريم الفنان عادل إمام لكنه لم يحضر

####

غدا.. مؤتمر صحفي لأعضاء لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كتب: ضحى محمد

يعقد غدا الاثنين الموافق 26 نوفمبر بالمسرح المكشوف مؤتمر صحفي بحضور كافة أعضاء لجان التحكيم، في تمام العاشرة صباحا، حيث تستعرض كل لجنة لمدة 15 دقيقة أهم ملامح المسابقة والأفلام المعروضة بها.

ويبدأ المؤتمر بصعود أعضاء لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد المشكلة من المبرمجة والأستاذة الجامعية الألمانية كاثي دي هان والمخرج وكاتب السيناريو الجزائري كريم موساوي، والممثلة المصرية ياسمين رئيس.

وفي العاشرة والربع يصعد للمنصة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد المكونة من أحمد الحسني مدير مهرجان تطوان، والكاتبة والناقدة الأمريكية إيمي نيكلسون، والمخرج والسيناريست المصري محمد حمّاد.

كما يصعد المنصة في العاشرة والنصف صباحا أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "آفاق السينما العربية" وهم المخرج المصري أبو بكر شوقي، والممثلة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج والمنتج الفلسطيني محمد قبلاوي.

ويستعرض أعضاء لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد "الفيبرسي" المكونة من الناقد البلغاري بوجيدار مانوف، والناقد المصري عصام زكريا، والناقد المغربي رشيد نعيم في الحادية عشر إلا ربع تقريرهم عن المسابقات.

ويعقب ذلك صعود أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية برئاسة المخرج الدنماركي بيل أوجوست وعضويه كل من المخرج الفلبيني بريانتى ميندوزا، والممثل التونسي ظافر العابدين، والمخرج الإيطالي فرانشيسكو مونزى، والمخرجة المصرية هالة خليل، والمنتج والمخرج الأرجنتيني خوان فيرا، والممثلة البلجيكية ناتاشا رينييه، والممثلة الكازاخستانية سامال يسلياموفا.

ويختتم المؤتمر بصعود أعضاء لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي المشكلة من المخرجة المصرية آيتن أمين، والناقد الألماني كلاوس إيدر، والمنتج التونسي نديم شيخ روحه في تمام الحادية عشر والنصف.

####

الأربعاء.. عرض فيلم "قماشتي المفضلة" في مركز الإبداع

كتب: نورهان نصرالله

يشارك فيلم "قماشتي المفضلة" في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، حيث يعرض يوم 28 نوفمبر الساعة 6.30 مساءً في مركز الإبداع.

ويتتبع الفيلم قصة "نهلة" صاحبة الـ25 عاماً والتي تجد نفسها مشتتة بين اختيار البقاء في بلدها والقتال من أجل الحرية، أو قبول عرض بالزواج مرتب له مسبقاً من أحد السوريين المغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وكل هذا يتغير حين تدخل علاقة مع رجل مثالي صنعته من نسيج خيالاتها.

ويتناول الفيلم قضية الحرية، مع التركيز بشكل خاص على الحرية الفردية للنساء، وما يواجهنه وسط مجتمع خانق يفرض عليهن القيود، ويدفعهن إلى التنازل عن ما يدور في مخيلاتهن، ولذلك رسمت مخرجته جايا جيجي صورة متدرجة للنساء في المجتمع السوري، بداية من الأم التي تمثل الصورة النمطية للنساء في العالم العربي من حيث محاولة الحفاظ على تقاليد البيئة التي تعيش فيها.

وتطرق الفيلم لمنطقة الالتزام الديني من خلال شخصية الأم، ثم شخصية "ميريام" الفتاة الجميلة التي يؤهلها شكلها الخارجي للحصول على أي شيء، والأخت الصغرى "لين" التي تعد شخصيتها بمستقبل من التمرد.

أما عن "نهلة" التي تناول من خلالها الفيلم القضية الأهم والأجرأ وهي التمرد الجنسي الذي تبحث من خلاله على حريتها المفقودة، وتساعدها في ذلك مدام "جيجي" التي تدير بيت دعارة سري، حيث تسهل لها الحصول على مكان للقاء حبيبها الخيالي الذي سرعان ما يتضح للجميع حقيقة عدم وجوده.

أما عن سلبية المجتمع فتتمثل في شخصية "سمير" الشاب السوري المغترب الذي يأتي من الولايات المتحدة للبحث عن زوجة، حيث يجد نفسه يتأرجح بين الأشياء التي يريدها حقاً ومعايير المجتمع، وحالة التردد التي تسيطر عليه وتعرقله عندما يحاول أخذ قرار يعبر عن رغبته الحقيقية.

وكان الفيلم قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي في قسم نظرة ما، الفيلم للمخرجة جايا جيجي، وهو من إنتاج Gloria Films Production، ومن بطولة منال عيسى، علا طبري وثريا بغدادي وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

####

طارق الشناوي: عادل حمودة كانت تجمعه علاقة صداقة بـ"أبو سيف"

كتب: أحمد حسين صوان

قال الناقد طارق الشناوي، إنه من المهم الاحتفاء بصلاح أبو سيف، في الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، لأنها دورة استثنائية وفارقة في تاريخ المهرجان.

وأضاف "الشناوي"، خلال إدارته الندوة الخاصة بكتاب "صلاح أبو سيف.. مذكرات مكشوفة"، على هامش فعاليات "القاهرة السينمائي"، أنه علم بالصدفة إن الكاتب عادل حمودة، مؤلف الكتاب، كانت تجمعه علاقة صداقة بـ"أبو سيف"، وكانا يجلسان بشكل شبه يومي في أحد المقاهي الشهيرة، في فترة التسعينيات، يتناقشان في مختلف الأمور.

وتابع أنه تواصل مع إدارة المهرجان على الفور، بسبب تدشين كتاب خاص بالمخرج صلاح أبو سيف، ليكشف فيه "حمودة" كواليس حياته ومذكراته بشكل عام.

####

فادي إسماعيل: "O3" منظومة مختلفة وكيان منفصل عن شبكة "mbc"

كتب: نورهان نصر الله

بدأت الحلقة النقاشية بعنوان "هل التطورات الجديدة في المملكة العربية السعودية تصب في مصلحة هوليود أكثر أم صناعة السينما العربية"، ضمن فعاليات أيام القاهرة السينمائي، على هامش الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، بحضور عدد من السينمائيين من بينهم السيناريست مريم نعوم والمنتج هاني أسامة.

وقال فادي إسماعيل مدير "O3" التابعة لـ"إم بي سي ستديو"، إنها منظومة مختلفة وكيان منفصل عن شبكة "mbc" متابعا: "تطوير المحتوى المحلي السعودي هو ضمن استراتيجيتنا.. الصناعة موجودة ولها عناصر متكاملة ولكنها تواجه مشاكل حيث إن البنية التحتية بحاجة إلى عمل، ولدينا طموح كبير حول المحتوى السعودي بشكل خاص والغربي بشكل خاص".

####

عادل حمودة عن صلاح أبو سيف: "كنت قلقا من كتابة مذكراته"

كتب: أحمد حسين صوان

كشف الكاتب الصحفي عادل حمودة، كواليس كتاب "صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة"، واصفا إياه أنه كان مواطناً هادئ الطباع، وحياته تتسم بالبساطة، حيث كان يستيقظ يوميا في تمام الساعة السادسة صباحاً، ويجهز جدول أعماله بشكل يومي، مؤكدا أنه اقترب منه في حياته الأخيرة، وكان يجلس معه بشكل مستمر، الأمر الذي جعله يستيقظ مبكرًا أيضًا.

وقال"حمودة"، خلال الندوة التي عُقدت على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي أدارها الناقد الفني طارق الشناوي، إنه اتفق مع "أبو سيف" على تسجيل مذكراته عبر"الكاسيت"، وكان يرصد حياته بشكلٍ كامل والمشاكل التي واجهها في أفلامه.

وأشار إلى أن الصعوبات التي واجهته خلال مرحلة الكتابة، كانت تكمن في الرهبة متابعا: "الكتابة ليست عملية صعبة، لكن كنت قلقًا من الكتابة عن شخصية بقيمته".

وأكد أنه كان يعرض كل جزء من المذكرات، على "أبو سيف"، فور الانتهاء منها، وفي أثناء عملية الكتابة، تعرض لوعكة صحية، حتى وافته المنية في يونيو 1996.

####

لبلبة تروي موقفا جمعها مع صلاح أبو سيف في مهرجان كان السينمائي

كتب: أحمد حسين صوان

روت الفنانة لبلبة، موقفًا جمعها بالمخرج الراحل صلاح أبو سيف، اعتبرته بالموقف العالق في الذاكرة رغم مرور عشرات السنوات، موضحة أن مشاركتها الأولى في مهرجان كان السينمائي، كان على ميزانيتها الخاصة، وليست على علم بأجواء المهرجان أو طبيعة أفلامه المعروضة وكذلك الفاعليات.

وتابعت "لبلبة" خلال الندوة الخاصة بكتاب "صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة"، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، اليوم الأحد، أنها توجه إلى إحدى القاعات، في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحًا، حيث كان يُعرض فيلمًا للنقاد والصحفيين، وكانت ترغب في معرفة آرائهم تجاه الفيلم، كي تتخذ قرارًا بمشاهدته ليلًا من عدمه.

وقالت أنها فوجئت بخروج صلاح أبو سيف، من القاعة، فسألته عن رأيه في الفيلم، لكنه طالبها بعدم طرح هذه النوعية من الأسئلة، على أي شخص كان، حيث إن طبيعة الأفلام التي تشارك في المسابقات الرسمية في المهرجانات الفنية المختلفة، يكون بها فكرة ورسالة مختلفة قائلة: "هذه النصيحة أتبعها حتى الآن".

####

ممدوح سالم: لدينا خطة إنتاج 13 فيلما بحلول عام 2020 بالسعودية

كتب: نورهان نصر الله

قال ممدوح سالم المدير التنفيذي لشركة "رواد ميديا"، إن هناك مؤشرات للشغف لدى الشعب السعودى فتم إنتاج ما يقرب من 500 فيلم معظمهم تجارب قصيرة من قبل إنشاء دور العرض السعودية.

وأضاف خلال حلقة نقاشية بعنوان "هل التطورات الجديدة في المملكة العربية السعودية تصب في مصلحة هوليود أكثر أم صناعة السينما العربية" أن هناك اهتمام على المستوى الرسمى بالسينما فهناك خطة لإنتاج 13 فيلم بحلول عام 2020، لتغير صورة المملكة كدولة نفط.

وتابع أن هناك توجه لإنشاء دور عرض سينمائي للأفلام المستقلة، قائلا: "خلال 10 سنوات نخطط لوصول دور العرض إلى 3 آلاف شاشة عرض، ولكن حاليا هناك توجه أكبر للسينما العالمية، ولكن عندما تدور عجلة الإنتاج العربية سوف تزيد مساحة الأفلام العربية".

####

عادل حمودة: صلاح أبو سيف كان يعتقد أن أم كلثوم وقعت في غرامه

كتب: أحمد حسين صوان

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن المخرج الراحل صلاح أبو سيف، كان مُعتقدًا أن الفنانة الراحلة أم كلثوم، قد وقعت في غرامه، بسبب اهتمامها به في إحدى الفترات.

وأضاف "حمودة"، خلال الندوة التي عُقدت على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي أدارها الناقد الفني طارق الشناوي، أن أم كلثوم كانت تُقدم له الطعام بشكلٍ شبه يومي تقريبًا، وفي حالة مروره بوعكة صحية، كانت تُقدم له الأدوية، فاعتقد أنها وقعت في غرامه، موضحًا أن ذلك ليس صحيحًا وهو ما اكتشفه عقب ذلك.

وتابع أن "أبو سيف" اكتشف نجيب محفوظ في مجال السيناريو، إذ أنه علّمه الكتابة في هذا الفن، وكيفية بناء الشخصية وتسلسل الأدوار، لافتًا إلى أن "محفوظ" كتب عددًا من الأعمال بعدها، منهم فيلم "شباب امرأة" لكن لم يُطرح اسمه عليه.

####

بدء ندوة رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية بـ"القاهرة السينمائي"

كتب: ضحى محمد

بدأت منذ قليل جلسة حوارية مع المخرج بيل أوجست، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي، على هامش فعاليات المهرجان بمسرح الهناجر، بعرض مقطع فيديو عن أهم أعماله الحائزة على جائزة الأوسكار، وذلك بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

بيل أوجوست مخرج دنماركي من مواليد عام 1948، تخرج في مدرسة الفيلم الدنماركية عام 1971 بعد أن درس الإخراج والتصوير، ثم عمل بعد ذلك كمصور بالسينما والتلفزيون.

فيلم "في اتجاه المنزل في المساء" كان أول أفلامه الطويلة كمدير تصوير عام 1977، وبعده مباشرة اتجه إلى الإخراج من خلال فيلم "شهر العسل" عام 1978 والذي كتب له السيناريو أيضًا.

فاز فيلمه "بيل الفاتح" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية كما فاز أيضًا بـ"السعفة الذهبية" لمهرجان كان السينمائي الدولي عام 1987.

####

عادل حمودة: "لو فنان شاب شاف تاريخ العظماء لن يطلق على نفسه نمبر وان"

كتب: أحمد حسين صوان

استنكر الكاتب الصحفي عادل حمودة، ادعاء بعض الفنانين الشباب بأنهم رقم واحد، وأنهم حققوا إنجازات كثيرة وبصمات بارزة في مشوارهم القصير، لافتًا إلى أنه في حال إطلاع هؤلاء النماذج على تاريخ الفنانين العظماء السابقين مثل المخرج الراحل صلاح أبو سيف، لن يدعوا أنهم "نمبر وان" مجددًا.

وعلق الكاتب الصحفي عادل حمودة، على سؤال أحد الحاضرين، في الندوة المتعلقة بالكتاب الخاص بـ"صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة"، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي ناشد من خلاله إقامة متحف باسم "أبو سيف"، يضم مقتنياته، قائلا: "أعتقد أننا في حاجة إلى سينماتك، لأن مصر بها أقوى شعب وأضعف ذاكرة".

وأشار "حمودة" إلى كواليس حواره مع الراحل ياسر عرفات، عندما أشاد الأخير بالرموز التي تتمتع بها مصر، وعلى رأسهم عائلة الحلو، والعاملين منها في مجال السيرك، متابعًا: "أعتقد إن سبب فشل بعض النماذج في الأجيال الجديدة، إنهم لم يطلعوا على مسيرة الرموز الفنية السابقة، لأنه في حال ذلك، سيزدادوا تواضعًا، وسيصعدوا نحو سلالم المجد بطريقة مرتبة".

####

الليلة.. عرض 5 أفلام قصيرة في مسابقة سينما الغد بـ"القاهرة السينمائي"

كتب: أحمد حسين صوان

تستقبل سينما الهناجر، جمهور مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الأربعين، في السادسة والنصف مساءً، حيث ستعرض 5 أفلام قصيرة، بحضور أعضاء لجنة التحكيم، وكذلك صُنّاع الأفلام.

ويُعرض الفيلم الهندي "عزلة"، والذي تدور أحداثه في مدينة مدمرة، حيث يعيش شخص يظن نفسه وحيدًا، حتلا يلتقي شخص آخر، يليه الفيلم اللبناني "قبل أن نُشفى"، حيث تحاول البطلة خلال الأحداث أن تصل إلى إجابة سؤال "كيف تصف هذا الفصل من حياتك؟"، بواسطة حبيبها المحبوس في الحمام.  

ويأتي الفيلم الثالث، "السنوات"، حيث يدور حول إعادة تجسيد لصفحات من كتاب "السنوات" باستخدام فيديوهات لذكريات قديمة، يعقبه الفيلم الصيني "لو وسيكس"، ثم الفيلم الروسي "زقزقة"، وهو فيلم بلا حوار، حيث يكون البطل عصفورًا على حبل يشاهد العالم من منظور مختلف عما نراه.

####

"بيل أوجست" يكشف أسباب انتقاله من التصوير إلى الإخراج

كتب: ضحى محمد

بدأت مساء اليوم، جلسة حوارية مع المخرج بيل أوجست، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي، على هامش فعاليات المهرجان بمسرح الهناجر، بعرض مقطع فيديو عن أهم أعماله الحائزة على جائزة الأوسكار، وذلك بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وقال "أوجست" خلال كلمته بالندوة، إنه انتقل من مجال التصوير إلى الإخراج لعدة أسباب على رأسها الانبهار بالصور: "بدأت  كمصور تصوير الصور الثابتة وتعلمت ذلك في السويد، وكانت الصورة بالنسبة لي هي صورة الوجه".

وتابع: "وبعدها بدأت أن اهتم بالجمع بين السرد والصورة، وكانت طفولتي متفرغة لسرد القصص والحكايات فقط، ثم تحولت بعد ذلك للإخراج".

بيل أوجست مخرج دنماركي من مواليد عام 1948، تخرج في مدرسة الفيلم الدنماركية عام 1971 بعد أن درس الإخراج والتصوير، ثم عمل بعد ذلك كمصور بالسينما والتلفزيون، ويُعد فيلم "في اتجاه المنزل في المساء" كان أول أفلامه الطويلة كمدير تصوير عام 1977، وبعده مباشرة اتجه إلى الإخراج من خلال فيلم "شهر العسل" عام 1978 والذي كتب له السيناريو أيضًا.

####

انطلاق ندوة لرئيس تحكيم المسابقة الدولية بـ"القاهرة السينمائي"

كتب: ضحى محمد

بدأت، منذ قليل، جلسة حوارية مع المخرج بيل أوجست، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي، على هامش فعاليات المهرجان، بعرض مقطع فيديو عن أهم أعماله الحائزة على جائزة الأوسكار، بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وقال أوجست، خلال كلمته بالندوة، إنه لا يُقدم الأفلام التي تدور في إطار "الأكشن"، رغم قدرتها على جذب قطاع كبير من الجمهور، إذ  يعتبر أن الأعمال الدرامية هي الأساس.

وتابع رئيس لجنة التحكيم الرسمية: "حكاية القصص وتحويلها إليى عالم سينمائي هو ما أهتم به في كل أفلامي، فأإنني باستمرار مَعني بالعلاقات في المقام الأول".

وبيل أوجست مخرج دنماركي من مواليد عام 1948، تخرج في مدرسة الفيلم الدنماركية عام 1971 بعد أن درس الإخراج والتصوير، ثم عمل بعد ذلك كمصور بالسينما والتلفزيون، ويُعد فيلم "في اتجاه المنزل في المساء" أول أفلامه الطويلة كمدير تصوير عام 1977، وبعده مباشرة اتجه إلى الإخراج من خلال فيلم "شهر العسل" عام 1978، والذي كتب له السيناريو أيضًا.

####

رئيس لجنة التحكيم بـ"القاهرة السينمائي": الفيلم ينبغي أن يكون له رسالة

كتب: ضحى محمد

بدأت مساء اليوم، جلسة حوارية مع المخرج بيل أوجست، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي، على هامش فعاليات المهرجان بمسرح الهناجر، بعرض مقطع فيديو عن أهم أعماله الحائزة على جائزة الأوسكار، وذلك بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وقال "أوجست" خلال كلمته بالندوة، إن الفيلم السينمائي ينبغي أن يتناول شيئًا ما وأن يكون له قصة هادفة وبه رسالة، حيث إن حكي القصة يعني كيفية جذب الجمهور، وأن يكسبه شعورًا بالشغف، ومتابعة الأحداث باستمرار، وأن يرتبط بشخصيات الفيلم، ويعيش معها: "أنا أستخدم الدراما كأداة لأحكي شيء ما".

بيل أوجست مخرج دنماركي من مواليد عام 1948، تخرج في مدرسة الفيلم الدنماركية عام 1971 بعد أن درس الإخراج والتصوير، ثم عمل بعد ذلك كمصور بالسينما والتلفزيون، ويُعد فيلم "في اتجاه المنزل في المساء" كان أول أفلامه الطويلة كمدير تصوير عام 1977، وبعده مباشرة اتجه إلى الإخراج من خلال فيلم "شهر العسل" عام 1978 والذي كتب له السيناريو أيضًا.

####

رئيس "تحكيم القاهرة السينمائي": اتجاهاتي تغيرت بعد حصولي على أوسكار

كتب: ضحى محمد

قال المخرج بيل أوجست، رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي، خلال كلمته بالجلسة الحوارية، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمسرح الهناجر، "بعد حصولي على الأوسكار، بدأت أغير من اتجاهاتى واختياراتي، واعتمد على طريقة سرد القصص الإنسانية بشكل أوقع".

وأضاف، "أفكر فى إنتاج فيلم عن الهجرة خاصة في هذه الأيام، لتدفق المهاجرين على أوروبا وأعتقد أن المعالجة السينمائية تتغير ولا يمكن أن نتناولها بشكل مسطح، لذا أفضل أن أقوم به في المستقبل".

وعن رأيه باتجاه معظم المشاهدات إلى "نتفليكس"، قال بيل أوجست، خلال كلمته بالجلسة الحوارية، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، "بالتأكيد مشاهدة الفيلم على شاشة واسعة أفضل بكثير، ولكن ناس أصبحوا يتجهون للشاشات الصغيرة داخل منازلهم، ورغم أن الاتجاه أصبح لنتفلكس إلا أن هذا الأمر يقلل من إيرادات المنتجين".

"بيل أوجوست" مخرج دنماركي من مواليد عام 1948، تخرج في مدرسة الفيلم الدنماركية عام 1971 بعد أن درس الإخراج والتصوير، ثم عمل بعد ذلك كمصور بالسينما والتلفزيون.

فيلم "في اتجاه المنزل في المساء" كان أول أفلامه الطويلة كمدير تصوير عام 1977، وبعده مباشرة اتجه إلى الإخراج من خلال فيلم "شهر العسل" عام 1978 والذي كتب له السيناريو أيضا.

فاز فيلمه "بيل الفاتح" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية كما فاز أيضًا بـ"السعفة الذهبية" لمهرجان كان السينمائي الدولي عام 1987.

####

هاني عادل: تابعت مرضى "شيزوفرينيا" لإتقان دوري بـ"جريمة الإيموبيليا"

كتب: خالد فرج

أقيمت ندوة فيلم "جريمة الايموبليا" على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ضمن مشاركته في قسم خارج المسابقة للدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي.

وأشاد مخرج الفيلم خالد الحجر ببطله هاني عادل، مؤكدا أنه بذل مجهودا عظيما في تجسيد دوره كي يصل إلى تلك الحالة، لافتا إلى أنهم استشاروا طبيبا وقرأوا كثيرا عن "الشيزوفرينيا"، والتي تتجسد بشكل كبير في العمل.

ومن ناحيته، قال الفنان هاني عادل، إنه شاهد حالات عديدة لمرضى "الشيزوفرينيا"، لاكتساب تفاصيل عن دوره في فيلم "جريمة الإيموبيليا".

وأضاف عادل في ندوة الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن تصاعد آداء الشخصية يعود إلى الصراع الدائر بذهنه، خاصة بعد وفاة زوجته ومشاهدته لجثث موتى على مدار الأحداث.

####

ناهد السباعي: دوري في "جريمة الإيموبيليا" محوري

كتب: نورهان نصرالله

قالت الفنانة ناهد السباعي، إنها لم تتردد في قبول دورها بفيلم "جريمة الإيموبيليا"، لأنها رأته محوريا ومنه انطلقت أحداث الفيلم.

وأوضحت أنها لا يمكنها أن ترفض طلبا للمخرج خالد الحجر، لأنها تدين بالفضل إليه لإسناده أول بطولة سينمائية لها في فيلم "حرام الجسد"، وجاء ذلك بعد ندوة فيلم جريمة الإيموبيليا"، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ضمن عرض الفيلم في القسم الرسمى خارج المسابقة بالدورة الـ 40 لمهرجان القاهرة السينمائي.

وتدور أحداث الفيلم داخل عمارة "الإيموبيليا" السكنية الشهيرة التي تم بناؤها نهاية ثلاثينيات القرن الماضي في وسط القاهرة، وسكنها العديد من المشاهير ونجوم الفن والمجتمع، ومنهم نجيب الريحاني والموسيقار محمد عبدالوهاب وأنور وجدي وليلى مراد، وتجسد فيه شخصية إحدى سكان العمارة التي تدور فيها أحداث الفيلم بالكامل والتي تحدث فيها جريمة قتل.

"جريمة الإيموبيليا" يشارك في بطولته طارق عبدالعزيز وهاني عادل ودعاء طعيمة ويوسف إسماعيل ولطيفة فهمي، ومن تأليف وإخراج خالد الحجر، وإنتاج أحمد عفيفي وخالد يوسف.

####

"مجلس الفيلم السعودي": 600 مستفيد من الدورات التدريبية التي ندعمها

كتب: نورهان نصرالله

تحدث فيصل بالطيور، الرئيس التنفيذي لمجلس الفيلم السعودي، عن قوانين الرقابة في المملكة، والتي اعتمدت على الأكواد المعروفة عالميا، ثم قامت بصياغتها وفقا لما يناسب ثقافة المجتمع.

وتابع بالطيور: "من أسباب إنشاء المجلس هو خلق نظام متكامل للصناعة المحلية للأفلام، ويندرج تحت ذلك الدعم المالي واللوجستي، التسهيلات في الإجراءات والمساعدة في الإنتاج بشكل أكبر ودعم المخرجين والمنتجين، وتم تقديم دورات تدربية في الولايات المتحدة، بريطانيا وفرنسا في جميع المجالات، ولدينا ما يقرب من 600 مستفيد منها حتى الآن، بجانب برامج تدربية مع عدد من الدول العربية".

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "هل التطورات الجديدة في المملكة العربية السعودية تصب في مصلحة هوليوود أكثر أم صناعة السينما العربية"، في "أيام القاهرة لصناعة السينما"، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، وضمت الجلسة مجموعة من المعنيين بصناعة السينما في السعودية ومنطقة الخليج، هم فيصل بالطيور الرئيس التنفيذي لمجلس الفيلم السعودي، وممدوح سالم المدير التنفيذي لشركة "رواد ميديا"، عبدالله الأحملاي المدير التنفيذي لشركة "أرابيا بيكتشرز" للإنتاج، فادي إسماعيل مدير إنتاج وتوزيع الأعمال الدرامية في مجموعة "MBC"، بالإضافة إلى هشام الغانم الرئيس والمدير التنفيذي لشركتي "العالمية" للتوزيع السينمائي و"السينما الكويتية الوطنية"، وأدار الندوة عبدالله الشامي ممثل شركة "MAD Solutions" في دول مجلس التعاون الخليجي، بحضور عدد من صناع السينما المصريين، من بينهم المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة، المنتج هاني أسامة، السيناريست مريم نعوم والمخرج كريم الشناوي.

####

مدير "رواد ميديا" السعودية: 3 آلاف دار عرض سينمائي خلال 10 سنوات

كتب: نورهان نصرالله

قال ممدوح سالم، المدير التنفيذي لشركة "رواد ميديا" السعودية، إن الثورة التكنولوجية منحت صناع السينما الشباب في تقديم تجارب مستقلة، فخلال 15 عامًا قدم السعوديين ما يقرب من 500 فيلم، مما بين الوثائقي، الروائي القصير والتحريك قد تكون أقرب إلى تجارب الهواة أكثر من المحترفين، ولكن تحقيق ذلك قبل وجود كيانات للإنتاج ودور عرض سينمائي يعطى مؤشرات لحجم الشغف بالسينما لدى الشعب السعودى.

وأضاف: "ينظر للمملكة باعتبارها دولة إسلامية مالكة للنفط، ولكن لا يوجد وعي بالثقافة والهوية السعودية، لذلك اتوقع وجود الأفلام كقوة ناعمة لتحقيق هذا الوعي خاصة مع الاهتمام الواضح بالسينما من خلال رؤية المملكة 2030، وجرى الإعلان عن أرقام بشكل رسمي حيث إن بحلول 2020 سيتم إنتاج 13 فيلمًا سعوديًا، بالإضافة إلى صناديق دعم الأفلام، وإنشاء أكاديميات متخصصة في كل مجالات الفنون من الكتابة والإخراج، وهناك توجه لوجود دور عرض مستقلة لدعم صناع الأفلام الفنية على المستوى المحلي والإقليمي، ونخطط لإنشاء 3 آلاف قاعة سينما خلال 10 سنوات.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "هل التطورات الجديدة في المملكة العربية السعودية تصب في مصلحة هوليوود أكثر أم صناعة السينما العربية"، في "أيام القاهرة لصناعة السينما"، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، وضمت الجلسة مجموعة من المعنيين بصناعة السينما في السعودية ومنطقة الخليج، هم فيصل بالطيور الرئيس التنفيذي لمجلس الفيلم السعودي، وممدوح سالم المدير التنفيذي لشركة "رواد ميديا"، عبدالله الأحملاي المدير التنفيذي لشركة "أرابيا بيكتشرز" للإنتاج، فادي إسماعيل مدير إنتاج وتوزيع الأعمال الدرامية في مجموعة "MBC"، بالإضافة إلى هشام الغانم الرئيس والمدير التنفيذي لشركتي "العالمية" للتوزيع السينمائي و"السينما الكويتية الوطنية".

أدار الندوة عبدالله الشامي ممثل شركة "MAD Solutions" في دول مجلس التعاون الخليجي، بحضور عدد من صناع السينما المصريين، من بينهم المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة، المنتج هاني أسامة، السيناريست مريم نعوم والمخرج كريم الشناوي.

الوطن المصرية في

25.11.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)