كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

أحمد يحيى بالإسكندرية السينمائى:

فريد شوقى أعتذر لى حينما كان المخرج له مكانته

الإسكندرية عمرو صحصاح

الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الدورة الرابعة والثلاثون

   
 
 
 
 

قال المخرج أحمد يحيى، إنه حزين للغاية لما وصلت إليه السينما المصرية من تراجع شديد، موضحاً أن الفن المصرى كان متصدرا، عندما كان المخرج هو سيد العمل وصاحب الكلمة الأولى والأخيرة، وهذا ما كان يجرى فى عهده على حد قوله، ولذلك كان الفن المصرى فى الصدارة.

وتحدث يحيى عن موقف جمعه فى أحد الأعمال الفنية التى أخرجها، وجمعته بملك الترسو فريد شوقى، وذلك على هامش ندوة تكريمه بالدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، حيث قال: إن فريد شوقى اختلف معه فى بعض وجهات النظر حول أحد المشاهد، وفوجئ بملك الترسو يقول له نصا :"أنا آسف يا استاذ"، مشيراً إلى أن مثل هذه الأخلاق نفتقدها بشدة الآن.

وأشار يحيى إلى أنه توقف عن الإخراج السينمائى منذ منتصف التسعينات بسبب عدم وجود جو سينمائى ملائم يساعد على تقديم نوعية الأفلام التى يرغب فى تنفيذها حيث تغيرت مفاهيم السوق بعد أن أصبح النجم هو الذى يتحكم فى كل شئ.

ووجه المخرج أحمد يحيى كلمات شكر لإدارة مهرجان الإسكندرية على تكريمه، معربًا عن سعادته بذلك رغم أنه يرى أن هذا التكريم جاء متأخرا.

أدار الندوة التى السيناريست مصطفى محرم، وحضرها عدد كبير من السينمائيين منهم النجمين فاروق الفيشاوى، وسامح الصريطى، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمنتج فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما، والمخرجين عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، وهانى لاشين، وأشرف فايق، والمنتج السورى أنور القوادرى، ونقيب السينمائين مسعد فودة، والمنتج محسن علم الدين.

####

صناع السينما يحكون ذكرياتهم مع يوسف شاهين فى الإسكندرية السينمائى

الإسكندرية - عمرو صحصاح

بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيل المخرج الكبير يوسف شاهين، عقد مهرجان الإسكندرية السينمائى ندوة عن المخرج الراحل وأعماله أدارها الناقد نادر عدلى، وتحدث فيها المنتج حسين القلا، والمخرج خالد يوسف، والفنان محمود قابيل، بينما حضر الندوة الناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمخرج مجدى أحمد على، والفنان سامح الصريطى، وآخرون.

وقال المنتج حسين القلا إنه تجمعه بالمخرج الراحل العديد من الذكريات التى لا تنسى، مشيرا إلى أنه نجح فى تأسيس مدرسة فنية حرر بها السينما المصرية بمهارة شديدة، كما أنه شخصية منفردة لا تشبه أحد، مما جعله استاذا بمعنى الكلمة.

وأضاف القلا أنه خلال رحلته مع شاهين اختلفا كثيرا لكن رغم ذلك كان سريعا ما يذوب هذا الخلاف، ولهذا مهما اختلفت مع شاهين تظل هناك حقيقة مؤكدة وهو أنك لا تستطيع أن تكرهه .

بينما قال الفنان محمود قابيل إن بداية معرفته بيوسف شاهين كانت فى صيف 1964، حيث كان وقتها يعيد المرحلة الأخيرة فى الثانوية العامة بسبب رسوبه فى مادة اللغه العربية .

وتابع قائلا: "كنت أحلم بدخول الكلية الحربية وقدمت أوراقى بها بالفعل دون معرفة أسرتى، وخلال أحد الأيام كنت بمنطقة العجمى بالإسكندرية والتقيت هناك بالفنانين فاتن حمامة وأحمد رمزى وصالح سليم، والمخرج يوسف شاهين الذى كان غريبا عن المجموعة المعتاد لقائها، ونظر لى بشدة، فسألت من هو وعلمت أنه المخرج يوسف شاهين حيث كنت معجبا بدوره فى فيلم "باب الحديد"، وفى اليوم الثانى التقيت مساعده سمير نصرى وطلبت منه مقابلة شاهين، ومن هنا كانت بداية معرفتى به، حيث وجهنى لمعهد السينما وطلب منى أن أدرس به، لكننى كنت فى حيرة بين الالتحاق بمعهد السينما أو الدراسة بالكلية الحربية، ولكننى أخترت الأخيرة".

ويشير قابيل خلال الندوة إلى أنه عقب تخرجه فى الكلية الحربية توجه إلى العجمى بعد إصابته خلال حرب الاستنزاف، ليفاجأ بشاهين الذى عانقه وطلب منه أن يروى كل ما حدث عن حرب 1967، موضحا أنه بعد عدة سنوات ترك الجيش واتجه للسينما وكان السبب وراء وصوله لأدوار البطولة هو يوسف شاهين.

فيما وجه المخرح خالد يوسف فى بداية كلمته تحية للعسكرية المصرية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر، كما وجه التحية لرفقاء الراحل المخرج يوسف شاهين.

وبمناسبة ذكرى أكتوبر روى خالد يوسف موقفا بين المشير أحمد إسماعيل وزير الدفع آنذاك وشاهين عندما ذهب له عقب الحرب منزعجا لأنه لم يصور حرب أكتوبر، فأجابه المشير "مكنش حد يعرف فى مصر إلا السادات وأنا، فرد شاهين ليه مكنش أنا الثالث فضحك المشير".

وأضاف خالد يوسف: شاهين كان على استعداد لتصوير الحرب كاملة واللحظة الفارقة التى تمثل معجزة فى تاريخ العسكرية المصرية لما شهدته من بطولات، وأن أحد أسباب حزن شاهين أنه عاصر الحرب ولم يصورها، مؤكدا أن السينما عند شاهين هى الحياة، والعبقرية من وجهة نظره هى العمل الشاق وزيادة ساعات العمل وليست الموهبة.

كما روى خالد يوسف موقفا آخر لشاهين عندما قرر التوجه مع عدد من الفنانين إلى رفح للتظاهر ضد اعتداءات إسرائيل إلا أنه صدرت أوامر بأن الرحلة ربما تتعرض لخطر، وبالتالى إلغائها فأبلغت شاهين فحزن حزنا شديدا ووافق على إلغاء الرحلة لنفاجأ فى اليوم التالى بشاهين وقد ذهب إلى رفح، ووصل للحدود وقرر صعود التبة العالية للإشارة للجنود الإسرائيليين بالاعتراض، وكان وقتها متعافى من جلطة ورغم ذلك قرر التظاهر وحده ضده العدو.

وأوضح خالد يوسف أنه على مدار 21 عاما لم يفارق شاهين وتعلم منه الكثير حتى أصبح خالد يوسف، مضيفا أن اسم شاهين يختصر السينما العربية.

واختتم حديثه بآخر موقف وقع بينهما حيث ذكر أن فيلم "هى فوضى" تأخر عرضه 6 أشهر بسبب إصرار شاهين على كتابة اسمى، بينما أصررت على أن يكتب إخراج يوسف شاهين، إلى أن جمعنا المنتج جابى خورى ورأى أن يكتب اسمنا سويا. كما تسلم المخرج خالد يوسف درع تكريم اسم يوسف شاهين من الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان.

####

صور.. صناع "عمر خريستو" يتحدثون عن تجربتهم فى الإسكندرية السينمائى

الإسكندرية - عمرو صحصاح

أقيمت اليوم ندوة للفيلم المصرى "عمر خريستو"، الذى يدور حول القبطان عمر الذى يعيش فى الإسكندرية، ويتنقل كثيرا فى البحر بحكم طبيعة عمله، ثم تطلب منه جماعة إرهابية تنفيذ تفجير يستهدف خطوط الغاز بالبحر المتوسط، ويهددوه بابنته الوحيدة، حيث عرض الفيلم على هامش فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط 

ومن جانبه قال الفنان عاطف عبد اللطيف الذى جسد دور "القبطان عمر": "أحب التمثيل منذ صغرى وكنت أتمنى العمل فيه منذ شبابى، لكن عملى بالسياحة واضطرارى للتركيز فيه حرمنى من القيام بذلك، ولذلك قررت مؤخرا العودة للتمثيل، فقدمت 3 أفلام، أخرها "عمر خريستو"، حيث أسعى للتركيز على تحقيق حلمى خلال الفترة المقبلة، كما أستعد لتقديم برنامج جديد يدعم السياحة فى مصر، والوطن العربى لنقل الثقافات".

وأضاف مخرج الفيلم سيف يوسف أن "عمر خريستو" هو فيلمه الثانى، كما سبق أن قدم 5 مسلسلات منها "الكبريت الأحمر وسرايا عابدين 2"، وأضاف أن كاتب السيناريو عرضه عليه، فأعجبه وقرر العمل فيه.

وأوضحت الفنانة دومينيك حورانى عن دورها أنه ليس مهم بالنسبة لها كبر الدور المهم أن يتذكره الجمهور ونوصل الرسالة، فهى تجسد دور عميلة مزدوجة، تبدو شخصية سطحية ولكنها تخطط وتدبر بشكل عميق، وأسعدها العمل فى الفيلم بشكل كبير.

وقال كاتب السيناريو جوزيف: "إن الفيلم يجسد الواقع بشكل كبير، فجميعنا نتعرض لوجود أشخاص متطرفون حولنا ونظنهم أقرب الأصدقاء ثم ننخدع فيهم".

كما أعرب الفنان أحمد التهامى عن سعادته بدوره فى الفيلم، قائلا: "إنه دور جديد ومهم بالنسبة له، وشخصية كان يتمنى تجسيدها من زمان، فهو دور بطولى كان حلم يتمنى تحقيقه، وهو دور لضابط جيش، خاصة أن والده كان عميدا بالقوات المسلحة".

بينما قال الممثل الصاعد محمود تركى، أحد أعضاء فرقة ثلاثى ضوضاء المسرح: "أنا سعيد جدا بالمشاركة فى الفيلم، فهو دور جديد على، لأن أغلب أدوارى السابقة كانت كوميدية، وهذه أول مرة أقدم دور مؤثر، وسعيد بالمشاركة مع كل صناع العمل".

وقالت النجمة التونسية يسرا المسعودى: "أتشرف جدا بمشاركتى فى هذا العمل، وبكيت تأثرا لمشاهدة نفسى على شاشة سينما مصرية، فمصر هى البلد التى فتحت لى قلبها وأعطتنى فرصة التمثيل فيها، سبق أن قدمت عددا من الأعمال فى تونس لكن التمثيل فى مصر له قيمة مختلفة، ومنذ أتيت إلى مصر العام الماضى تفتح لى أبوابها".

####

المغربية فاطمة هراندى فى الإسكندرية السينمائى: تكريمى بمصر محطة مضيئة

الإسكندرية - عمرو صحصاح

قالت الفنانة المغربية فاطمة هراندى، المعروفة باسم "راوية"، فى ندوة تكريمها والتى أقيمت على هامش فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، إنها فخورة جداً بأنها تمثل المغرب فى أرض أهرام الفن العربى، مؤكدة أن هذا التكريم محطة مضيئة فى حياتها الفنية لن تنساها أبداً، وأضافت: "لم أحلم فى يوم من الأيام أن يتم تكريمى على أرض مصر، وأشكر الله على هذا التكريم".

وأضافت الفنانة المغربية: "عشنا مع السينما المصرية وأمتعتنا بأفلامها لأن السينما المغربية كانت حتى وقت قريب قليلة الإنتاج، وكذلك كانت تمتعنا الأعمال الدرامية المصرية، سواء كانت تاريخية أو اجتماعية أو غيرها، فكنا جميعا ننتظر موعد المسلسل لكى نتابعه يومياً، حيث شكرت الحضور فى نهاية كلتمتها على حضورهم".

وقال الأمير أباظة، رئيس المهرجان، فى كلمته خلال تكريم الفنانة المغربية: "كان لى الشرف أن تكون المغرب ضيف شرف المهرجان مرتين فى وجودى، الأولى عام 2001 وكنت وقتها مدير المهرجان، وهذا العام المرة الثانية ولكنى هذه المرة رئيس المهرجان، وأشكر المغرب الذى قدم لنا فنانة عظيمة مثل فاطمة هراندى، وسعيد بوجودها معنا"، مؤكداً فى النهاية أن مهرجان الأسكندرية نال شرف تكريم الفنانة المغربية.

وتقدم خالد عبد الجليل، رئيس المركز القومى للسينما مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، بالشكر لرئيس المهرجان الأمير أباظة، لاختياره السينما المغربية كضيف شرف المهرجان، خاصة أن التعاون بين مصر والمغرب على أعلى مستوى خلال تلك الفترة الزمنية، مؤكداً أن مصر والمغرب وقعا إتفاقية للتعاون المشترك فى مجال السينما، مضيفا: "نحن فخورين بوجود أصدقائنا المغاربة معنا هنا".

وقال الفنان سامح الصريطى إن الفنانين مقصرون فى حق أنفسهم، بسبب عدم تعرفهم على مبدعين كبار من العالم العربى مثل الفنانة "راوية"، مؤكداً أن هذا قد يكون بسبب عدم توافر الوقت الكافى للفنانين، ولكنه توجه بالشكر لمهرجان الأسكندرية لتعريفه للفنانين المصريين على هذه الفنانة المبدعة، مؤكداً أنه لا بد أن يكون هناك انفتاح كبير بين العرب وبعضهم لتعرفهم على المبدعين الموجودين وسطهم.

####

حسين القلا ينتقد أوضاع السينما فى ندوة تكريمه بالإسكندرية

الإسكندرية - عمرو صحصاح

أكد الناقد السينمائى سمير شحاتة فى بداية كلمته بالندوة التى أدارها لتكريم المنتج حسين القلا على الدور الكبير الذى لعبه القلا فى تقديم سينما مختلفة ومهمة عبر مشواره السينمائى، حيث قدم مجموعة مهمة من الأفلام شارك فيها نجوم كبار منهم عمر الشريف وأحمد زكى وغيرهم من نجوم العصر الذهبى للسينما المصرية.

وأضاف شحاتة فى مقدمة الندوة أن القلا يعتبر أيقونة من أهم أيقونات السينما المصرية التى تستحق التكريم.

وفى بداية الندوة تحدث المنتج حسين القلا موجها الشكر إلى إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى على التكريم الذى اعتبره تكريم من بلاده التى قضى فيها أكثر من نصف عمره صانعا للسينما.

وأضاف القلا أن هناك مشاكل تعانى منها الصناعة بشكل عام فى الوقت الحالى، خاصة أن صناعة السينما، كما قال لا يوجد لها أب أو أم حتى وإن تواجدت رغبة حقيقية للتغير.

وأضاف القلا أن السينما صناعة وفن وتجارة، ولابد من ضبط الإيقاع بين هذه العناصر وإيجاد كيانات تتمثل فى اتحادات للمنتجين تكون مهمتها الأساسية الارتقاء بمستوى العمل السينمائى، والتنسيق بين أطراف هذه الصناعة، فهناك أزمة تواجه المنتج وهى كيفية استرداد أمواله من العرض الداخلى المتمثل فى دور العرض المحدود حاليا والذى لا يتناسب مع الصناعة بشكل عام، خاصة أن التوزيع الخارجى للأفلام لا يحقق المرجو منه، مضيفاً أن الحل يكمن في أن تتولى جهات مسئولة بأوامر من الدولة شراء الفيلم المصرى

ومن جانبه قال المنتج فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما فى كلمته لا أحد ينكر دور المنتج الكبير حسين القلا فى إثراء السينما المصرية أما فيما يخص مشاكل الصناعة فقد عاشت غرفة صناعة السينما العديد من المشاكل بسبب القرصنة التى يشهدها السوق السينمائى بشكل عام وكانت هناك مقابلات تمت بالفعل مع عدد من الوزراء ورؤساء الوزراء فى الفترات الماضية للحد من تلك المشكلة وتحجيمها ووصل الأمر بين الغرفة والحكومة إلى ساحات المحاكم.

فيما طالب الناقد السينمائى والمخرج أحمد عاطف بالبحث عن البدائل واستخدام التكنولوجيا كى تكون حل بديل وسريع للخروج من تلك الأزمات.

####

مشادات وتبادل اتهامات بين مسعد فودة وعادل أديب فى الإسكندرية السينمائى

الإسكندرية عمرو صحصاح وبهاء نبيل

نشبت مشادات كلامية بين المخرج عادل أديب والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية على هامش ندوة تكريم المنتج حسين القلا التى تقام ضمن فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط.

البداية عندما قال المخرج عادل أديب فى كلمته إننا نحتاج بيوت خبرة من الخارج لدعم صناعة السينما والاستفادة من خبراتها، خاصة مع التطور الحاصل الآن، وقيام شركة مثل نتفليكس بإنفاق ما يقرب من 8 مليارات جنيه سنويًا.

ورد عليه المخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية فى كلمته، إن مصر بها مشاكل أخرى أكثر أهمية، ونحن لا نحتاج لناس من الخارج لحل أزماتنا السينمائية بل نحن قادرين على حلها بأنفسنا.

هنا وإبان كلمة فودة، صاح "أديب" وقال له بصوت مرتفع "أنت بهذا تتهمنى بعدم الوطنية بل والخيانة وأنا لا أقبل بهذا الأمر"، ليرد عليه فودة قائلاً: "أنا لا أقصد ذلك، بل أنت الذى فهمته بهذا الشكل"، ليقوم بعدها أديب بالانصراف من القاعة غاضباً، لترتفع بعدها الأصوات فى القاعة

حضر الندوة الفنانون محمود حميدة وسامح الصريطى ومنال سلامة والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد غرفة صناعة السينما، ونقيب المهن السينمائية مسعد فودة، والناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمخرجون أشرف فايق وعادل أديب وأحمد عاطف، والمنتج محسن علم الدين، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما

####

أشرف فايق يشدد على دعم السينما واتخاذ خطوات تنفيذية لإنقاذها

الإسكندرية - عمرو صحصاح

قال المخرج أشرف فايق إن هناك شعارات كثيرة تم الحديث عنها لإنقاذ السينما المصرية، فيما يتعلق بدعم الأفلام من الهيئات الحكومية والثقافية ومحاولة زيادة دور العرض المصرية، ومنع قرصنة الأفلام وسرقتها من السينمات وعرضها على الفضائيات.

وأضاف فايق خلال ندوة تكريم المنتج حسين القلا، والتى تقام حاليا ضمن فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، لا بد من اتخاذ خطوات تنفيذية كاملة والجلوس مع قيادات الدولة الثقافية والمعنية بالشأن السينمائى، لإيجاد حلول جذرية

يحضر الندوة الفنانون محمود حميدة وسامح الصريطى ومنال سلامة والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد غرفة صناعة السينما، ونقيب المهن السينمائية مسعد فودة، والناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمخرجون أشرف فايق وعادل أديب وأحمد عاطف، والمنتج محسن علم الدين، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما

####

فاروق صبرى: سرقة الأفلام دمرت السينما المصرية ونسعى لحلها

الإسكندرية - عمرو صحصاح

قال المنتج الكبير فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما إن هناك قنوات تواصل سرقة الأفلام المصرية من خلال قنوات تبث من قبرص، وعندما لجأت إلى رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل، بالفعل هاتف السفير المصرى فى فرنسا وقتها، وأخطره بالتدخل فى الأمر لإنقاذ سرقة الأفلام المصرية التى تؤدى إلى انهيار الصناعة.

وأضاف صبرى، خلال ندوة تكريم المنتج حسين القلا على هامش فعاليات الدورة الـ34 من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، أنه بالتواصل مع السفير المصرى فى فرنسا، أبلغنا أن سرقة الأفلام ممنوعة فى فرنسا وقبرص وفقا للقانون، ولابد أن يتم إسناد القضية إلى أحد المحامين الفرنسيين.

وتابع صبرى حديثه قائلاً: بعدها توقفت متابعتنا للقضية، خاصة أن المحامى الفرنسى كان يريد أتعابا مبدئية تصل إلى 20 ألف دولار.

يحضر الندوة الآن الفنانون محمود حميدة وسامح الصريطى ومنال سلامة والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد غرفة صناعة السينما، ونقيب المهن السينمائية مسعد فودة، وخالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤن السينما ،والناقد السينمائى الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمخرجون أشرف فايق وعادل أديب وأحمد عاطف، والمنتج محسن علم الدين

####

أيمن زيدان: قدمت نضال المرأة السورية مع "أمينة"

الإسكندرية عمرو صحصاح

قال المخرج والفنان السورى أيمن زيدان، إنه سعى من خلال فيلمه "أمينة"، لتقديم نضال المرأة السورية ومواجهتها لصعوبات الحرب التى واجهت بلادنا على مدار السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أنه قبل هذا العمل قدم 4 مسلسلات تليفزيونية، وكان حريص من خلال هذا الفيلم على الاهتمام بالتفاصيل وتقديم نموذج لنضال وصمود المرأة السورية.

وأضاف زيدان خلال ندوة الفيلم التى أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر الأبيض المتوسط، قائلاً: "أخترت نادين خوري لتجسيد البطوله فأنا لم أرى سواها فى هذا الدور علاوة على أنها عشرة عمر.

ومن جانبها، تحدثت الفنانة نادين خورى  عن مشاركتها فى فيلم "أمينة"  قائلة: لم أتردد مطلقا عندما طلبني أيمن زيدان لفيلم" أمينة" فقد عشنا كأسرة واحدة طول أيام التصوير ولابد ان اشكر المؤسسة العامة للسينما لأنها احتضنت هذه التجربة وسعدت جدا عندما علمت أز الفيلم يشارك في مهرجان الاسكندرية.

وتحدثت نادين خوري عن تأثرها بالفيلم وهي تشاهده لأول مرة :لا اخفي عليكم اننى تأثرت ببعض المشاهد التى رأيت نفسي فيها وهذا راجع لتوجيهات المخرج أيمن زيدان الذي يهتم بأدق تفاصيل  الخاصة بالممثل  لذلك لا اعتبر العمل مع ايمن زيدان  

فيلم أمينة  بطولة نادين خوري وجود سعيد ونجاح ممتاز وحازم زيدان.

وحضر الندوة من الوفد السورى الفنانين دريد لحام  وسوزان نجم الدين وكندا حنا وعبدالمنعم عمايير وصباح جزائري وسلمي المصري والمخرج باسل الخطيب، وأدارتها ناهد سعد

اليوم السابع المصرية في

06.10.2018

 
 

تفاصيل ندوة تكريم المخرج أحمد يحيى بمهرجان الإسكندرية السينمائى

مدحت عاصم

انتهت منذ قليل ندوة تكريم المخرج الكبير أحمد يحيى بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، وأدارها السيناريست مصطفى محرم، وسط حضور عدد كبير من السينمائيين على رأسهم النجم فاروق الفيشاوي، وسامح الصريطي، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، والمنتج فاروق صبري ، والمخرجون عمر عبدالعزيز، وهاني لاشين، وأشرف فايق، والمنتج السوري أنور القوادري، ونقيب السينمائيين مسعد فودة، والمنتج محسن علم الدين.

بدأ المخرج أحمد يحيى كلمته بتوجيه الشكر لإدارة  مهرجان الإسكندرية على تكريمه، معربًا عن سعادته بذلك رغم أنه يرى أن هذا التكريم جاء متأخرًا.

وأضاف أحمد يحيى أنه حزين للحالة التي وصلت لها السينما المصرية، فبعد أن كان الفن المصري متصدرًا والمخرج كان هو سيد العمل تراجع  وتردى حاله، فكان في وقتي المخرج هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة وكان هذا من الأسباب الرئيسية للصدارة.

وذكر يحيى موقفًا متحدثًا فيه عن وحش الشاشة فريد شوقي حينما كان يصور معه أحد أفلامه، حيث اختلف معه في بعض وجهات النظر وفوجئ به يقول بالنص "أنا آسف يا أستاذ" وهنا قال يحيى "للأسف الآن نفتقد هذه الأخلاق".

وأشار يحيى إلى أنه توقف عن الإخراج السينمائي منذ منتصف التسعينيات بسبب عدم وجود جو سينمائي ملائم يساعد على تقديم نوعية الأفلام التي يرغب في تنفيذها، حيث تغيرت مفاهيم السوق بعد أن أصبح النجم هو الذي يتحكم في كل شىء.

####

تفاصيل ندوة عباس النوري على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائى/ صور

مدحت عاصم

أقيمت مساء اليوم ندوة لتكريم الفنان السوري عباس النوري ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى. وقال النوري الذي قرر الحديث عن الوضع السوري وربطه بحال الثقافة السورية مؤكدًا، أن المشهد الثقافي والفني السوري تنقصه أعمدة وروافع أساسية خسرها فنحن خاسرون، ورغم ذلك استطعنا أن نكون متنوعين وأصحاب ثقافة محددة، نقبل الآخر بشكل طبيعي، وفِي سوريا كل الاختلافات العرقية والطائفية كانت تأخذ البعد الحميمي عند أمهاتنا وآبائنا وهم كانوا أميين، لكنهم كانوا يستطيعون أن يتقبلوا الآخر، وعندما دخلت الثقافة علينا مع السياسة لتجعل بين هذا المجتمع فواصل وحدود وتمرض سوريا بالانقسام والتقسيم لتدخل في الأزمة السورية العديد من القوى التي أصبح لها قرارها في ظل نظامنا السياسي الأساسي.

وأشار إلى نجاح تجربة الفنان الكبير دريد لحام فهو واحد من كبار الفنانين إلى جانب مجموعة أخرى تعمل على تنفيذ اقتراحات سينمائية، وهي عبارة عن تعبير ثقافي مثلما شاهدنا في فيلم الفنان السوري دريد لحام "دمشق- حلب" والإخراج المميز السوري، وهو ما يؤكد ويوثق قدرة السوري على الصبر لأنه من الضروري أن يكون هناك صبر قبل أن يكون هناك تفكير للأمام، مؤكدًا أن الاقتراحات السينمائية التي تعرض ينبغي أن تشير أيضًا إلى السوريين الذين يعانون خارج سوريا وهؤلاء ينبغي أن نقدم حكاياتهم، مثل الموجودين في مصر وحققوا نجاحًا في الغربة رغم مرارة حياتهم وقسوة الظروف التي جعلتهم يبتعدون.
وقالت الفنانة السورية سوزان نجم الدين: اشتغلنا عملاً كوميديًا في ظل ظروف صعبة وعدم توافق الظروف إنتاجيًا وإخراجيًا لكننا في النهاية نجحنا فى أن نهزم هذه الظروف لنقدم عملاً فنيًا جيدًا ووصلت للجمهور وحدتها والنَّاس كانت سعيدة بها وأصبحوا ينادوننا بأسماء الشخصية وأكيد نحن كفنانين كل واحد يحمل هم وطنه وفنه طموحاته وأفكاره أكبر من سقف الواقع فما المانع من أن نتعاون سويًا هل نحن قادرون على تغيير الواقع الأليم لنصل لحل نهائي ومجدٍ، خاصة أن سوريا مليئة بالنجوم العباقرة وكل واحد منهم يحكي هم البلد بطريقته؟!.

بينما قال الفنان أيمن زيدان إن عباس النوري من الفنانين الذين كان لديهم شغف بالعمل الفني وقطع مشوارًا طويلاً وكان طريق نجاحه وعرًا ومحفوفًا بالمحاولات وسبق أن التقينا في أكثر من مشروع فني وأحيانًا أكون أنا مخرج وهو ممثل، فكنت على تماس واقتراب من عباس النوري الموهوب والمشاكس وذى الأفكار المفتوحة، فهو ينتمي لجيل عانى الكثير وطريق النجاح لم يكن سهلاً.

وأضاف أن أهم ما يميز عباس النوري بالنسبة لي هو تطور تجربته ودائمًا مدهش ومضيف، وبكل الأحوال يسعدني أن أتحدث الْيَوْمَ عن زميل ورفيق مشوار يخرج منه أحيانًا لأننا ننتمي لجيل مهزوم كان ضحية أحلام تحطمت أمامه وكان شاهدًا عليه أننا الآن نشبه الولادة الجديدة في زمن لا يشبهه وكل من حوله لا يشبهه، وهناك ملامح تغيرت سواء البشرية والثقافية سياسات التأجيل الوسائل الثقافية والمعرفية التي أوصلت الأوطان لمكان لا يحسد عليه.

وتابع قائلًا: جئنا من حضن حرب مجنونة منذ سبع سنوات خلقت على أرض وطن مثل سوريا ونحن ندرك أن الحرب حتى إن حسمت عسكريًا فستأخدون وقتًا لبناء المعمار الثقافي والمعرفي، وتعلمنا تجربة الآخر أحيانًا أو دائمًا أن الثقافة هي الينبوع المعرفي التي تجعلنا نرفض غدًا أكثر استقرارًا وغدًا نستحقه.

####

تكريم المخرج أحمد يحيى فى ندوة بمهرجان الإسكندرية | صور

مدحت عاصم

كرمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، فى الندوة التى عقدت مساء اليوم السبت، المخرج أحمد يحيي، وتحمل الدورة الرابعة والثلاثون للمهرجان اسم الفنانة المصرية نادية لطفي.

أدار الندوة المؤلف مصطفى محرم، وحضر عدد كبير من النقاد والفنانين، منهم سامح الصريطى.

يشارك في فعاليات المهرجان 25 دولة، و85 فيلمًا، من اليونان، فرنسا، ألبانيا، سيلوفينيا، كرواتيا، مونتينغرو، مالطة، إسبانيا، إيطاليا، البوسنة، قبرص، مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن، الإمارات، البحرين، البرتغال، سويسرا، والسويد.

####

المغربية راوية في مهرجان "الإسكندرية": لم أحلم يوما أن يتم تكريمي في مصر

الإسكندرية: محمد علوش

أقيمت ظهر اليوم السبت، ندوة لتكريم الفنانة المغربية فاطمة هراندي المعروفة باسم "راوية"، على هامش فعاليات مهرجان "الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط"، والتي حضرها رئيس المهرجان الناقد أمير أباظة.

وقالت الفنانة راوية، إنها فخورة جدا بأنها تمثل المغرب في أرض أهرام الفن العربي، مؤكدة أن هذا التكريم محطة مضيئة في حياتها الفنية لن تنساها أبدا، مضيفة "لم أحلم في يوم من الأيام أن يتم تكريمي على أرض مصر، وأشكر الله على هذا التكريم".

وأضافت "عشنا مع السينما المصرية وامتعتنا بأفلامها لأن السينما المغربية كانت حتى وقت قريب قليلة الإنتاج، وكذلك كانت تمتعنا الأعمال الدرامية المصرية، سواء كانت تاريخية أو اجتماعية أو غيرها، فكنا جميعا ننتظر موعد المسلسل لكي نتابعه يوميا، حيث شكرت الحضور في نهاية كلتمتها على حضورهم.

وقال الأمير أباظة، رئيس المهرجان، في كلمته خلال تكريم الفنانة المغربية "كان لي الشرف أن تكون المغرب ضيف شرف المهرجان مرتين في وجودي، الأولى عام 2001 وكنت وقتها مدير المهرجان، وهذا العام المرة الثانية ولكني هذه المرة رئيس المهرجان، وأشكر المغرب الذي قدم لنا فنانة عظيمة مثل فاطمة هراندي، وسعيد بوجودها معنا"، مؤكدا أن في النهاية مهرجان الإسكندرية نال شرف تكريم الفنانة المغربية.

وتقدم خالد عبدالجليل، رئيس المركز القومي للسينما، بالشكر لرئيس المهرجان الأمير أباظة، لاختياره السينما المغربية كضيف شرف المهرجان، خاصة أن التعاون بين مصر والغرب على أعلى مستوى خلال تلك الفترة الزمنية، مؤكداً أن مصر والمغرب وقعا اتفاقية للتعاون المشترك في مجال السينما، وأضاف "نحن فخورين بوجود أصدقائنا المغاربة معنا هنا".

وقال الفنان سامح الصريطي، إن الفنانين مقصرين في حق أنفسهم، بسبب عدم تعرفهم على مبدعين كبار من العالم العربي مثل الفنانة "راوية"، مؤكدا أن هذا قد يكون بسبب عدم توافر الوقت الكافي للفنانين، ولكنه توجه بالشكر لمهرجان الإسكندرية لتعريفه للفنانين المصريين على هذه الفنانة المبدعة، مؤكداً أنه لابد أن يكون هناك انفتاح كبير بين العرب وبعضهم لتعرفهم على المبدعين الموجودين وسطهم.

####

ذكريات يوسف شاهين تتهادى على شاطئ الإسكندرية.. وتلاميذه يروون مواقفه الوطنية | صور

مدحت عاصم

أقيمت مساء اليوم السبت، ندوة عن المخرج الراحل يوسف شاهين، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته الرابعة بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله، بحضور الناقد السينمائى الأمير أباظة، رئيس المهرجان، والمخرج خالد يوسف، والفنان محمود قابيل وسامح الصريطى.

وفى بداية الندوة قال المنتج حسين القلا، إن يوسف شاهين لنا معه ذكريات لا تنسى فهو رجل صنع مدرسة حرر بها السينما المصرية بمهارة شديدة من كلاسيكياتها، وأستاذ بمعنى الكلمة.

وأضاف أن شاهين مخرج عبقرى ذات شخصية متفردة لا يشبه أحدا مهما اختلفنا معه لا تستطيع كرهه.

فيما قال الفنان محمود قابيل، إن بداية معرفته بيوسف شاهين كانت فى صيف ١٩٦٤، وكان وقتها يعيد المرحلة الأخيرة فى الثانوية العامة بسبب مادة اللغة العربية.

وأضاف كنت أحلم بدخول الكلية الحربية وقدمت أوراقى بها دون معرفة أسرتى وفى أحد الأيام كنت بمنطقة العجمى بالإسكندرية في أحد الأيام دخلت كافيه وقابلت فاتن حمامة وأحمد رمزى ويوسف شاهين الذي نظر لى بشدة فسألت من هو وعلمت إنه المخرج يوسف شاهين، وكنت معحبا به فى دوره بفيلم باب الحديد، وفى اليوم الثانى التقيت سمير نصرى مساعده وطلبت منه مقابلة شاهين، ومن هنا كانت بدايتى معرفتى به حيث وجهنى لمعهد السينما وطلب منى أن أدرس به وكنت فى حيرة أن أدرس بالكلية الحربية أو معهد السينما فاخترت الكلية الحربية.

وبعد تخرجى من الكلية الحربية توجهت للعجمى وعندما وصلت فوجئت بشاهين الذى عانقنى بشدة وطلب منى أن أروى كل ما حدث عن حرب ١٩٦٧، فرويت له ما حدث وقضيت إجازتى معه، وأضاف بعد عدة سنوات تركت الجيش واتجهت للسينما وكان السبب وراء وصولى لأدوار البطوله شاهيين.

فيما وجه المخرح خالد يوسف فى بداية كلمته تحية للعسكرية المصرية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر، ووجه التحية لرفقاء الراحل المخرج يوسف شاهين.

وبمناسبة ذكرى أكتوبر روى خالد يوسف موقفا بين المشير أحمد إسماعيل وشاهين، عندما ذهب له شاهين بعد حرب أكتوبر منزعجا لأنه لم يصور حرب أكتوبر، فرد عليه المشير "مكنش حد يعرف فى مصر إلا السادات وأنا فرد شاهين ليه مكنش أنا التالت فضحك المشير" .

وأضاف يوسف: شاهين كان على استعداد لتصوير الحرب كاملة واللحظة الفارقة التي تمثل معجزة فى تاريخ العسكرية المصرية لما شهدته من بطولات.

وأكد أن من أسباب حزن شاهين فى مشوارة أنه لم يصور الحرب.

وأضاف أن السينما عند شاهين هى الحياة والعبقرية من وجة نظره هى زيادة ساعات العمل وليست الموهبة.

ثم روى موقف آخر عندما توجه مع شاهين وبعض الفنانيين لعمل مظاهرة تضامن مع غزة ضد العدو الصهيونى على حدود رفح إلا أنه صدرت أوامر بأن الرحلة ربما تتعرض لخطر فأبلغت شاهين فحزن حزنا شديدا ووافق على إلغاء الرحلة، وفوجئت فى اليوم الثانى بشاهين ذهب إلى رفح ووصل للحدود وقرر طلوع تبة عالية لتصوير الجنود الإسرائيليين وكان وقتها متعافى من جلطة، وقرر التظاهر لوحده ضده العدو.

وأوضح خالد يوسف٢١ سنة لم أفارق شاهين تعلمت منه الكثير حتى أصبحت خالد يوسف، مضيفا، شاهين اسمه يختصر السينما العربية.

واختتم حديثه بآخر موقف ذكر أن فيلم هى فوضى تأخر عرضه ٦ شهور لأن شاهين صمم على أن يكتب إخراج خالد يوسف وهو صمم على أن يكتب إخراج يوسف شاهين.

####

"مشاكل السينما المستقلة" مع المخرج ديفيد بليث بالجامعة البريطانية.. الثلاثاء

محمد علوش

تستضيف كلية الإعلام بالجامعة البريطانية المخرج النيوزيلاندي ديفيد بليث، يوم الثلاثاء المقبل، لعقد حلقة نقاشية مع طلاب قسم السينما حول أعماله وتجاربه السينمائية، ومناقشة التحديات والعوائق التي تواجه صانعي الأفلام المستقلة.

يعد ديفيد ليث أحد أبرز مخرجي الأفلام المستقلة بنيوزيلاندا، وأمريكا الشمالية، حيث أخرج أكثر من اثنين وعشرين عمل سينمائي وتليفزيوني أبرزهم فيلم "منجم الملاك/ Angel Mind" لسنة 1978، كما أخرج حلقات تلفزيونية للمسلسل الشهير "باور رينجرز Mighty Morphin Power Ranger" لسنة 1993، بالإضافة إلى كتابة ثمانية أعمال فنية وسينمائية من ضمنها فيلمه الأخير "شبح العروس Bride Ghost" الذي قام بإخراجه أيضاً عام 2013.

ويدير الحلقة النقاشية أستاذ الإخراج السينمائي بالكلية إيان كونريتش، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا بقاعة الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، وذلك بحضور عميد الكلية أ.د محمد شومان، ورئيس قسم السينما المخرج سمير سيف.

####

أبطال "عمر خريستو" يروون تجربتهم مع الفيلم بمهرجان الإسكندرية

مدحت عاصم

أقيمت اليوم السبت، ندوة للفيلم المصري "عمر خريستو"، الذي يدور حول القبطان عمر الذي يعيش في الإسكندرية ويتنقل كثيرا في البحر بحكم طبيعة عمله، ثم تطلب منه جماعة إرهابية تنفيذ تفجير يستهدف خطوط الغاز بالبحر المتوسط، ويهددوه بابنته الوحيدة.

وقال الفنان عاطف عبداللطيف، الذي جسد دور "القبطان عمر": "أحب التمثيل منذ صغري، وكنت أتمنى العمل فيه منذ شبابي، لكن عملي بالسياحة واضطراري للتركيز فيه حرمني من القيام بذلك، ولذلك قررت العودة للتمثيل، فقدمت 3 أفلام، آخرها "عمر خريستو"، حيث أسعى للتركيز على تحقيق حلمي خلال الفترة المقبلة، كما أستعد لتقديم برنامج جديد يدعم السياحة في مصر، والوطن العربي لنقل الثقافات".
وأضاف مخرج الفيلم سيف يوسف، أن "عمر خريستو" هو فيلمه الثاني، كما سبق أن قدم 5 مسلسلات منها "الكبريت الأحمر وسرايا عابدين 2"، وأضاف أن كاتب السيناريو عرضه عليه، فأعجبه وقرر العمل فيه.

وأوضحت الفنانة دومينيك حوراني عن دورها، أنه ليس مهم بالنسبة لها كبر الدور المهم أن يتذكره الجمهور ونوصل الرسالة، فهي تجسد دور عميلة مزدوجة، تبدو شخصية سطحية ولكنها تخطط وتدبر بشكل عميق، وأسعدها العمل في الفيلم بشكل كبير.

وقال كاتب السيناريو جوزيف، "إن الفيلم يجسد الواقع بشكل كبير، فجميعنا نتعرض لوجود أشخاص متطرفون حولنا ونظنهم أقرب الأصدقاء ثم ننخدع فيهم".

كما أعرب الفنان تهامي عن سعادته بدوره في الفيلم، قائلا: "إنه دور جديد ومهم بالنسبة له، وشخصية كان يتمنى تجسيدها من زمان، فهو دور بطولي كان حلم يتمنى تحقيقه".

بينما قال الفنان السكندري محمود تركي: "أنا سعيد جدا بالمشاركة في الفيلم، فهو دور جديد علي، لأن أغلب أدواري السابقة كانت كوميدية، وهذه أول مرة أقدم دورا مؤثرا، وسعيد بالمشاركة مع كل صناع العمل".

وقالت النجمة التونسية يسرا المسعودي: "أتشرف جدا بمشاركتي في هذا العمل، وبكيت تأثرا لمشاهدة نفسي على شاشة سينما مصرية، فمصر هي البلد التي فتحت لي قلبها وأعطتني فرصة التمثيل فيها، سبق أن قدمت عدد من الأعمال في تونس لكن التمثيل في مصر له قيمة مختلفة، ومنذ أتيت إلى مصر العام الماضي تفتح لي أبوابها".

####

القلا في مهرجان الإسكندرية:

نواجه مشكلة سينما بلا أب أو أم والدولة هي الحل | صور

الإسكندرية: محمد علوش

وجه المنتج حسين القلا الشكر إلى إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي على تكريمه قائلا "اعتبره تكريمًا من بلادي التى قضيت فيها أكثر من نصف عمري صانعا للسينما".

وأضاف القلا، أن هناك مشاكل تعانى منها الصناعة بشكل عام فى الوقت الحالى، خاصة وأن صناعة السينما، "لا يوجد لها أب أو أم"، حتى وإن تواجدت رغبة حقيقية للتغيير.

وأوضح المنتج الكبير، أن السينما صناعة وفن وتجارة، ولابد من ضبط الإيقاع بين هذه العناصر وإيجاد كيانات، تتمثل في اتحادات للمنتجين، تكون مهمتها الأساسية الارتقاء بمستوى العمل السينمائي والتنسيق بين أطراف هذه الصناعة، فهناك أزمة تواجه المنتج، وهي كيفية استرداد أمواله من العرض الداخلى المتمثل في دور العرض المحدودة حاليا، والتي لا تتناسب مع الصناعة بشكل عام، خاصة أن التوزيع الخارجى للأفلام، لا يحقق ما هو مرجو منه.

وأكد القلا، أن الحل في أن تتولى جهات مسئولة بأوامر من الدولة، شراء الفيلم المصري.

من جانبه أشاد الناقد السينمائي سمير شحاته، بالدور الكبير الذي لعبه المنتج القلا، فى تقديم سينما مختلفة ومهمة، عبر مشواره السينمائي.

وأشار، إلى أنه قدم مجموعة مهمة من الأفلام، شارك فيها نجوم كبار منهم، عمر الشريف وأحمد زكى وغيرهم من نجوم العصر الذهبي للسينما المصرية، مضيفا في مقدمة الندوة، التي أقيمت ضمن المهرجان، أن القلا يعتبر أيقونة من أهم أيقونات السينما المصرية، التى تستحق التكريم.

وقال المنتج فاروق صبرى، رئيس غرفة صناعة السينما، فى كلمته، لا أحد ينكر دور المنتج الكبير حسين القلا فى إثراء السينما المصرية، أما فيما يخص مشاكل الصناعة فقد عاشت غرفة صناعة السينما العديد من المشاكل، بسبب القرصنة التى يشهدها السوق السينمائي بشكل عام، وكانت هناك مقابلات تمت بالفعل مع عدد من الوزراء ورؤساء الوزراء في الفترات الماضية، للحد من تلك المشكلة وتحجيمها، بل وصل الأمر بين الغرفة والحكومة، إلى ساحات المحاكم.

فيما طالب الناقد السينمائي والمخرج أحمد عاطف، بالبحث عن البدائل واستخدام التكنولوجيا كى تكون حل بديل وسريع، للخروج من تلك الأزمات.

أما المخرج عادل أديب، فقال فى كلمته كلنا مدانون فنانيين ودولة، ولابد من إيجاد مشروع حقيقى للصناعة، ويتم الاستعانة ببيوت خبرة عالمية متخصصة في المجال، بينما أكد مسعد فودة على ضرورة عقد حلقة بحث لصناع السينما، من خلال المهرجان والخروج بتوصيات لحل أزمات تلك الصناعة.

وفي النهاية، أهدى مسعد فودة، نقيب السينمائيين الي المنتج حسين القلا، ميدالية تكريمية باسم نقابة المهن السينمائية، تقديرا لجهوده في دعم صناعة السينما المصرية. 

####

أبطال الفيلم السوري "أمينة"

يروون كواليس التصوير خلال ندوة بمهرجان الإسكندرية السينمائي

مدحت عاصم

عقد أبطال الفيلم السوري "أمينة"، ندوة، مساء أمس، الجمعة، أدارتها ناهد سعد بحضور المخرج أيمن زيدان، وبطلة الفيلم الفنانة نادين خوري، بجانب الوفد السوري الذي يضم الفنانين "دريد لحام وسوزان نجم الدين وكندا حنا وعبدالمنعم عمايري وصباح جزائري وسلمي المصري والمخرج باسل الخطيب".

وقال أيمن زيدان، مخرج الفيلم، عن تجربته السينمائية الأولى، إنه قبل هذا العمل قدم نحو أربع مسلسلات تليفزيونية، وكان حريصا خلال هذا الفيلم علي الاهتمام بالتفاصيل، وتقديم نموذج لنضال وصمود المرأة السورية، مشيرًا إلى أنه اختار نادين خوري لتجسيد البطولة، قائلًا: أنا لم أر سواها في هذا الدور، علاوة علي أنها عشرة عمر.

فيما تحدثت الفنانة نادين خوري عن مشاركتها في "أمينة" قائلة: لم أتردد مطلقا عندما طلبني أيمن زيدان لفيلم أمينة، فقد عشنا كأسرة واحدة طوال أيام التصوير، ولابد أن أشكر المؤسسة العامة للسينما، لأنها احتضنت هذه التجربة، وسعدت جدا عندما علمت أن الفيلم يشارك في مهرجان الإسكندرية.

ولم تخف نادين خوري تأثرها بالفيلم وهي تشاهده لأول مرة، وعبرت عن ذلك بالقول: لا أخفي عليكم أننى تأثرت ببعض المشاهد التى رأيت نفسي فيها، وهذا راجع لتوجيهات المخرج أيمن زيدان الذي يهتم بأدق تفاصيل الخاصة بالممثل، لذلك لا أعتبر العمل مع أيمن زيدان.

بوابة الأهرام في

06.10.2018

 
 

مظاهرة حب لـ الفيشاوي في الإسكندرية السينمائي

الإسكندرية ـــ شريف نادي

أكد الفنان فاروق الفيشاوي أن إعلانه إصابته بمرض السرطان لم يقلقه علي الإطلاق‏,‏ بقدر ما أراد أن يقدم نموذجا بضرورة محاربة هذا المرض‏,‏ وعدم الاستسلام له‏,‏ خاصة بعدما رأي أن البعض بدأ يتعافي منه‏,‏ بالإضافة إلي حصول اثنين من العلماء علي جائزة نوبل بعد تطوير دواء للسرطان‏,‏ مشيرا إلي أنه فضل بث روح الأمل وأنه قريبا جدا سيشفي منه كل مريض, علي أن يظهر ضعفا أو عجزا أمام الكاميرات ليحصل علي عطف, مثل بعض الإعلانات التي نراها تعلن عن الألم والمرض.

جاء ذلك خلال ندوة تكريم الفيشاوي, التي خرجت وكأنها مظاهرة حب له, وحرص علي حضورها عدد كبير من زملاء ومحبي النجم الكبير كان في مقدمتهم محمود حميده, إلهام شاهين, لبلبة, محمود قابيل, كمال أبو رية, أحمد عبد العزيز, رجاء الجداوي, سامح الصريطي, مسعد فودة, فاروق صبري, ومحمد العدل.

وأضاف أنه مدين في مشواره الفني لثلاثة أشخاص هم عبد الرحيم الزرقاني الذي حينما شاهدني في مسرح الجامعة قال لي بتعمل إيه هنا, إنت مش هينفع تعمل حاجة غير أنك تمثل, وساعدني في أن أقدم مسرحية طائر البحر وبعد نجاحها أهدي لي صورة وكتب عليها الشهرة بالنسبة لنا ليست الأضواء ولكنها المسئولية وهي نص من المسرحية, ثم استكمل كاتبا علي الصورة في ذكري اشتراكنا في مسرحية طائر البحر وقد حققت نجاحا يشهد به الجميع ومازلت احتفظ بهذه الصورة وأضعها في أي مكان أذهب إليه.

وتابع: أما الشخصية الثانية فهو المخرج حسين كمال الذي رشحني لفيلم ديك البرابر بعد أن كنت أقدم شخصية الجان أو الضابط, وأتذكر أنني قلت له في أي دور تريدني بالفيلم فقال خلف فأجبته إزاي, فقال لأنني أحببت خلف وأريد أن أراك في هذا الدور, وبالفعل قدمته ونلت عنه العديد من الجوائز المهمة إحداها من مهرجان الإسكندرية.

وأخيرا المخرج محمد فاضل حيث لأنه من أفضل مخرجي التليفزيون في العالم لاهتمامه بالتفاصيل الدقيقة جدا, ومستعد أن يعيد المشاهد ويعلم خلال التصوير, يمتلك حس الإيقاع السريع وله فضل كبير علي في أن يعلمني فن التمثيل.

وأجري المخرج محمد فاضل مداخلة تليفونية خلال الندوة قال فيها إن فاروق الفيشاوي من الفنانين المميزين الذين يمتلكون القدرة علي تقديم كل الأدوار, موجها التهنئة له علي تكريمه بمهرجان الإسكندرية ومتمنيا له الشفاء.

وحول توجهه للإنتاج السينمائي في إحدي الفترات قال إنه حينما فكر في الإنتاج لم يكن يبحث عن المال, ولكن لأنه خلال هذه الفترة كانت تقدم أفلام المقاولات فاتجهنا للإنتاج أنا ويحيي الفخراني ونور الشريف وليلي علوي لكي نقول للجمهور إذا أردتم أن تعرفونا فهذه تجاربنا وفكرنا من خلال هذه الأفلام التي ننتجها من الأموال التي تحصلنا عليها من العمل في السينما, مشيرا إلي أن النجاح الذي حققته الأفلام في الوقت الحالي يؤكد أننا كنا علي حق.

وأوضح أن السينما المصرية دائما ما تتعرض لكبوات, كما أن المنتج المصري معذور لأنه يعتمد علي مصادر تمويل سريعا ما تختفي, مشيرا إلي أن حال السينما يشهد تراجعا ملحوظا ولا يخفي علي المنتجين الكبار الحاضرين للندوة, ولكن أستطيع أن أقول إن ما يقدم اليوم يهدم تاريخا طويلا للسينما العربية وليست المصرية لأنني مؤمن أن ما تقدمه مصر من فن السينما فهو للعالم العربي أجمع, أما اليوم أخجل أن أقول الفيلم المصري باستثناء فيلم أو اثنين في العام, علي العكس قديما حينما كنا نقدم80 فيلما منها50 فيلما جيدا في العام, وعلي الدولة أن تتدخل لإنقاذ صناعة كانت المصدر الثاني للدخل القومي بعد القطن.

وكشف الفيشاوي عن حلمه الذي يتمني تحقيقه وهو تقديم فيلم عن المطران كابوتشي هذا القبطي السوري في القدس الذي تعاطف مع القضية الفلسطينية, وكان يهرب الأسلحة للمقاومة الفلسطينية, مشيرا إلي أنه كان سيقوم بإنتاجه وأجري مقابلات في سوريا وأمدوه بكل شيء قبل أن يصطدم ببعض العراقيل في مصر, موضحا أن الفيلم حلم كبير منذ شاهد الفيلم الأجنبي تشيلدرن ليست والذي يشوه صورة العرب والمسلمين ويصفهم بالإرهابيين فوجد أن عملا عن المطران كابوتشي سيكون أفضل رد علي الدعاية الصهيونية التي تدعي أننا إرهابيون, مؤكدا أنه سيوصي نجله أحمد الفيشاوي بتنفيذ هذا العمل.

وأكد الفيشاوي أنه عاش حبا جديدا في حياته لم يكن يعرفه وهو حب حفيدته لينا ولم يستطيع أحد أن يشعر به إلا إذا كان, وأنا أحبها جدا وتطاوعني جدا وتقول لي أمام الناس جدو وبيني وبينها فاروق, مشيرا إلي أنه نفس الشعور حينما كان صغيرا ويظل ممسكا بيد والده حيث كان دائم الالتصاق به وكان ملبيا لكل مطالبي لأنني كنت آخر العنقود, وحينما توفاه الله تولاني شقيقي الأكبر الحاج رشاد وتربيت أنا وهدي ابنته واستمر الدلع إلي أن كبرت.

وقال الفنان محمود حميدة إن الفنان فاروق الفيشاوي يعلمنا معني الحياة وألا نتراجع عن الاستمتاع بالحياة, فأي شخص يصاب بالسرطان ينزوي حتي لا يعرف أحد بينما فاروق لا لم يخف أو يتراجع أو يطلب شفقة من أحد.

وأشارت الفنانة رجاء الجداوي بشجاعة الفيشاوي في إعلانه عن مرضه موقف يحسد عليه خاصة أن الجميع يخشون الحديث عنه أو يصفونه بـالمرض الوحش أو الشر بره وبعيد, وهو ما يؤكد لنا أن فاروق الفيشاوي إنسان قوي ومؤمن.

وروت الفنانة وفاء عامر قصة تعرضها للظلم أثناء دراستها بالمعهد ليتدخل فاروق الفيشاوي الذي لم يكن يعرفها ويقف أمام الجميع وينصرها, بينما قالت لبلبة إن آخر عمل جمعهما كان دائما ما يحمل همها ويساعدها, مؤكدا أنها وكل من يحبونه يصلون من أجل أن ينجيه الله.

وطلب السوري أنور القوادري أن يوجه رسالة للشعب السوري فقال الفيشاوي: تحية للشقيقة العزيزة البلد الأول سوريا التي تعرضت لمؤامرة وهجمة كبيرة, ومازلنا ندكر كلمة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عندما قال إن هناك مؤامرة تتحكم فيها تركيا والعراق وإن شاء الله نتمني لسوريا كل رفعة وتعود كما كانت الشقيقة العزيزة علي مصر وكل العرب.

وفي نهاية الندوة قام مسعد فودة نقيب المهن السينمائية بتقليد فاروق الفيشاوي ميدالية طلعت حرب الذهبية, كما تلقي درعا من غرفة صناعة السينما قدمها له رئيس الغرفة فاروق صبري وأخري من إحدي الجمعيات بمدينة الإسكندرية, وقال الفيشاوي إنه اليوم يمتلك طاقة إيجابية تكفيه عمرا آخر غير الذي عاشه.

من ناحية أخري عقدت ندوة للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي للحديث حول فيلمه الكتابة علي الثلج, حيث أعرب عن رفضه تصدير الصورة السينمائية المعتادة عن الفلسطينيين وهو إما ضحايا أو أبطال, ولهذا السبب فضل البحث عن الطرح الطبيعي للفلسطيني فهناك فساد وعملاء وفدائي ومقاتل ومناضل.

وأضاف أنه يتمني أن تصل السينما الفلسطينية إلي العالم وألا اقتصر فقط علي فيلم واحد يحقق نجاحا, لذا لا بد من بناء أجيال سينمائية من الرجال والسيدات وفي جميع العناصر, خاصة أن السينما نجحت في أن توصل شكل وثقافة وهوية فلسطين أكثر من أي سياسي, وبالتالي نستطيع أن نستند علي هذه اللغة في أن تحمينا فالفيلم الواحد يحرك بلدا ولو هناك ألف فيلم يحققون تغييرا خلال20 سنة أتمني أن أكون واحدا منهم.

وأوضح أن السينما الفلسطينية تعتمد علي الأفراد لا المؤسسات حيث كانت تنقسم إلي جزأين أفلام يقوم بتصويرها أفراد يعيشون في الخارج, وآخرون يصورون الواقع الفلسطيني, مؤكدا أن السينما الفلسطينية بحاجة إلي ترجمة للعالم الخارجي ليري تفاصيل الاحتلال لا أن نقدمها للمقتنعين لكي يصفقوا لنا وهو ما كان سببا لأقدم سينما متنقلة وكذلك سينما للطفل, كما نحتاج إلي دعم العالم العربي لتوزيع أفلام فلسطينية في الوطن العربي, مع اقتناعي أن أي موزع سيعرض فيلمي سيخسر وكذلك الحال بالنسبة لأي فيلم فلسطيني, لكن علينا أن ننظر لتجربة الدول الأوربية مثل هولندا تساعد الموزعين في توزيع أعمالهم المحلية لكي يحافظون علي هويتهم ويعطوا نسبة للفيلم المحلي ولكي يفتتوا فكرة الحلم الأمريكي من خلال انتشار السينما الأمريكية في العالم.

وأرجع السبب وراء فشل مؤسسة السينما التي أنشأتها منظمة التحرير إلي وجود بعد جغرافي حيث كانت تقدم من الخارج وتحمل شعارات لكونها موجهة من أحزاب سياسية, ولم تستطع أن تأنسن الفلسطيني لتصنع منه البطل القادر علي كل شيء وهو مفهوم خاطئ, ولهذا قدمت في فيلمي فلسطينيا يبكي علي عكس الصورة السائدة التي يجري تصديرها, كما أن الأفلام ليست مجرد قضية, ولكن تقديم سينما ومنافسة دول لها كيان سينمائي منذ مائة عام, لذا ينبغي أن نصل للعالم من خلال اللغة السينمائية القضية الفلسطينية.

كما أقيم علي هامش المهرجان احتفال بمئوية الفنان محمد فوزي بحضور حفيده, بالإضافة إلي عرض الفيلم السوري أمينة إخراج الفنان السوري أيمن زيدان في أولي تجاربه الإخراجية, وبطولة نادين خوري, كما عرض الفيلم المغربي ولولة الروح وأعقبها ندوة للمخرج المغربي عبد الإله الجوهري, كما عقدت ندوة للفنانة الفرنسية أنا موجلاليس وأدارتها الناقدة نعمة الله حسين.

الأهرام المسائي في

06.10.2018

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)