كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

كيت بلانشيت من «كابوريا» إلى رئاسة تحكيم «كان»

طارق الشناوي

كان السينمائي الدولي

الدورة الحادية والسبعون

   
 
 
 
 

الظاهرة الرائعة أنك بمجرد أن تهبط بك الطائرة إلى مطار مدينة (نيس) بجنوب فرنسا والتى تبعد 45 دقيقة بالسيارة عن (كان)، ستقرأ فى المطار ترحيبا باللغة العربية بين نحو 7 لغات تسبقنا فقط الصينية وتأتى الإنجليزية فى نهاية القائمة وتسبقها الفرنسية، إنها قطعا لمحة مقصودة، بعد أن بات العرب أيا ما كانت الديانة محل قدر لا ينكر من الشك، ومدينة نيس تحديدا تعرضت أكثر من مرة لعمل إجرامى وحشى كان يتدثر كالعادة بالإسلام.

هل المهرجان مثل الجواب فى مثلنا الشائع يبان من عنوانه، الحقيقة أن الجواب أساسا لا يمكن أن توقن من فحواه وجدواه بمجرد قراءتك للعنوان، فما بالكم بالمهرجان، ولكن لا بأس دعونا نُطل على الافتتاح، تعودنا فى افتتاح المهرجانات أن نرى ملابس النساء وهى تُفسح المساحة كثيرا للأجساد، هذه المرة فى (كان) وجدنا العكس بنسبة كبيرة هو الصحيح، الأمر يميل نحو الالتزام، أغلب الظن أنها الموضة، حيث إن نداء لا للتحرش الجنسى انتقل بالعدوى بين مختلف التظاهرات السينمائية الكبرى، كانت هوليوود قد أطلقت إشارة البدء وبدأت أسماء النجمات اللاتى تعرضن للتحرش تعلن على الملأ فالتقط الكرة مهرجان (برلين) ثم مسابقة (الأوسكار) أخيرا وليس آخرا (كان) مما يشعرك أن تلك الظاهرة باتت تشكل تهديدا عالميا أكثر من ثقب الأوزون والحروب النووية التى تطرق باب العالم بقوة بين الحين والآخر، لا أستبعد، والحال كذلك، أن يصل الأمر أيضا إلى المهرجانات المصرية، بترتيب إقامتهم (الجونة) و(الإسكندرية) و(القاهرة) لكى يعلو صوت شعار (لا للتحرش)، والذى عادة يكشف وقائع من الماضى وهكذا وجدنا شعار (أنا كمان) يتم تبادله وذلك لتحفيز كل الصامتات لكى يفتحن قلوبهن ويشعلن ذاكرتهن، من المؤكد سنجد الكثير مما هو يقطع تحت طائلة قانون الكتمان.

هل من الممكن أن تتخيل كم الحكايات، التى من الممكن أن تروى عندنا؟ لقد سجلت المطربة اللبنانية نور الهدى منذ عشرين عاما قبل رحيلها بأشهر قليلة وكانت قد تجاوزت السبعين حوارا لإذاعة ( بى بى سى ) اللندنية، ولو طبقنا قانون التحرش على تلك المذكرات سنكتشف أن الوسط الفنى كله فى مصر عندما جاءت فى نهاية الاربعينيات من بيروت للقاهرة، كان يسعى لاغتصابها لولا أنها حافظت كما ذكرت على عذريتها. الدائرة الفنية كلها وليست فقط السينمائية كصورة ذهنية متداولة لدى الناس هو ملعب رئيسى لكل الموبقات، وتلك الصورة الراسخة ليست قطعا صحيحة، فلا أتصور أن نسبة التحرش أكبر من أى قطاع آخر فى المجتمع، إلا أنك لو فتحت هذا الباب سنلتقى عشرات الحكايات، بعضها لا شك صحيح ولكن الكثيرات من الفنانات اللاتى لم يكملن الطريق أو تعثرن فى الوصول لدائرة النجومية، ستجد أن الإجابة الحاضرة والدائمة هى أنهن لم يصلن للقمة لأن هناك من طلب الثمن، فهى أشبه بدرع يحميهن من التساؤل عن ضعف الموهبة، فى (كان) أعلنوا عن خط ساخن لتلقى أى شكوى للتحرش، ولو تصورنا أن الأمر سينتقل عندنا فلن يكفى حقا خط واحد، سنحتاج فى هذه الحالة إلى هيئة مستقلة (سنترال) من الخطوط الساخنة، سنجد العديد مثل المنتج الهوليوودى هارفى وينستين الذى ناله الكثير من الاتهامات المماثلة ولاتزال قيد التحقيق، لقد داعب تييرى فريمو، الأمين العام للمهرجان، الجمهور أثناء تقديمه الحفل فى قاعة (لوميير)، عضوة لجنة التحكيم الممثلة الفرنسية ليا سودو قائلا: (ياريت تبصو عليه شويه) حيث كان الفستان شفافا جدا وما ترتديه تحت الفستان وكأنه مايوه، والكاميرا التى نقلت الحفل حرصت على أن تلتقط صورها أكثر من مرة، فمن سينظر فى هذه الحالة إلى فريمو، وهذا قطعا يدخل فى إطار المداعبات المباحة وليس التحرش.

تمكنت إدارة المهرجان من نزع فتيل الغضب لقسط وافر من الصحفيين عندما قدمت لهم بثا مباشرا فى قاعة (دى بى سى) لكل الوقائع الحية فى قاعة (لوميير)، المهرجان وجد الحل فى أن يشاهد الجمهور الحفل والضيوف مع الصحفيين فى نفس التوقيت، وهو ما سينطبق أيضا عل الأفلام، مع الاحتفاظ فى الجدول بعرضها مجددا فى الصباح وبهذا يضمن ألا يفوتهم شىء، وإن كان قد حرمهم من السبق، وهكذا شاهدنا أمس فيلم أصغر فرهدى (الكل يعرف) فى نفس التوقيت، الحفل لم يتجاوز ساعة واحدة وهناك جهد لا ينكر فى الإخراج للحفاظ على الإيقاع، مثلا لم يصعد على المسرح سوى لجنة واحدة وهى (المسابقة الرئيسية) التى تقودها النجمة كيت بلانشيت، وأتصور أن اختيارها لم يأت فقط بسبب تاريخها الحافل ولكن لأنها أيضا من أوائل من رفعن شعار فضح التحرش فى هوليوود، والحقيقة أن السينما المصرية لها نصيب فى (بلانشيت) لأنها قبل نحو 30 عاما، كما ذكرت، شاركت ككومبارس فى فيلم (كابوريا) لخيرى بشارة، حيث كانت تقضى إجازة بالقاهرة وتقيم فى أحد الفنادق الصغيرة بوسط المدينة وجاءها العرض من ريجيسير تصادف تواجده لكى تظهر فى لقطة حول حلبة الملاكمة بين من يشجعون أحمد زكى وتقاضت ككومبارس صامت 5 جنيهات وساندويتش طعمية وآخر فول.

الحفل لم يتجاوز زمنه ساعة واحدة فقط بينما نتباهى عندنا بتجاوزنا ثلاث ساعات، لديهم نحو 6 لجان تحكيم فى مختلف التظاهرات ولكن المسرح وزمن الحفل فرض صعود واحدة فقط، هناك أغنية واحدة لا تتجاوز ثلاث دقائق واثنتان تبادلتا العزف على البيانو وشاشة قدمت مشاهد (فوتو مونتاج) لكل من أفلام المسابقة الرسمية، واستمعنا إلى اللغة العربية مرتين الأولى للفيلم المصرى (يوم الدين) لأبوبكر شوقى بأغنية (الوله ده)، والثانية (كفر ناحوم) لنادين لبكى لطفل يطلب إقامة دعوى قضائية ضد والديه، لا توجد ترجمة فورية على المسرح، بل فقط سماعات، وذلك اختصارا للوقت، الحضور يتحدث أغلبه بالفرنسية بالتأكيد هناك العديد من البروفات أجريت على خشبة المسرح لضمان ضبط الإيقاع، شعار المهرجان يجمع بين النجمة الفرنسية الكبيرة أنا كارينا والفرنسى الذى صار أيقونة جان بول بولموندو، واللقطة من فيلمه (فيو المجنون) وحضرت انا كارينا وركزت الكاميرا عليها أكثر من مرة وتلقت تحية من مقدم الحفل، بينما جان بولموندو كما ذكر مقدم الحفل لم يأت ولكنه حاضر دائما فهو واحد من القلائل الذين حققوا العالمية، برغم أن تاريخه السينمائى فرنسى وليس أمريكيا. بدأ عرض فيلم الافتتاح (الكل يعرف) إسبانى الجنسية والناطق أيضا بالإسبانية الذى شاركت فيه فرنسا إنتاجيا، المخرج الإيرانى أصغر فرهدى هو أيضا كاتب السيناريو كعادته فى أغلب أفلامه، والفيلم لا ينتمى للسينما الإيرانية لأن جنسية العمل الفنى يحصل عليها من جهة الإنتاج، وإن كان قد التزم كثيرا مثل عباس كيروستامى المخرج الإيرانى الكبير الراحل وهو أستاذ أصغر والذى كان يلتزم بقواعد السينما الإيرانية بنسبة كبيرة فى البعد عن الجنس والعنف إلا قليلا. (الكل يعرف) بطولة بينلوبى كروز وخافيير بارديم، إنه المسكوت عنه، القصة التى يعرفها الجميع ما عدا فقط البطلة الحقيقية، الابنة التى تكتشف فى رحلة الأم كروز إلى مسقط رأسها أنها الابنة الجينية لعشيق أمها قبل الزواج باراديم، يلجأ المخرج لقالب التشويق من خلال عصابة تطلب فدية للإفراج عن الابنة، ويدفع الأب الحقيقى المبلغ الضخم مقابل استرداد ابنته والتى كانت تترك له رسائل على الموبايل لإنقاذها. لم يكن فى الأمر مفاجأة فالقرية كلها كانت تعرف بتلك العلاقة وكروز لم تكذب على زوجها ولكن الجميع لم يكن يجرؤ على الإفصاح حتى حدثت الكارثة.

أصغر يقدم الحياة بكل تفاصيلها الاجتماعية والنفسية، هو بهذا القالب التشويقى يضمن قطعا الاستحواذ على الجمهور، صخب الحدث حال دون أن يصل المخرج إلى تقديم حالة سينمائية تجعلك تتماهى مع الشريط السينمائى وهو تعودنا عليه فى أفلامه السابقة، التى تُمسك بالإحساس أكثر من الحكاية، وانتهت المساحة وربما أيضا تجاوزتها، ولايزال لدى الكثير عن فيلم الافتتاح والمهرجان ونكمل غدا !!

tarekelshinnawi@yahoo.com

####

نادين لبكى: حضور «كان» يخض

كتب: ريهام جودة

أكدت المخرجة والممثلة اللبنانية، نادين لبكى، أن وقوفها على السجادة الحمراء «يخض» أى فنان مع كل هذا العدد من المصورين والكاميرات، ورغم أنها اعتادت التواجد أمام الكاميرا وخلفها إلا أن التواجد بمهرجان كان والوقوف على سجادته الحمراء لايزال يثير الرهبة لديها، بحسب تصريحات لها لموقع هوليوود ريبورتر، وشاركت نادين فى حفل افتتاح الدورة 71 للمهرجان الثلاثاء، حيث تنافس بفيلمها «كفر ناحوم» كأول مخرجة عربية تنافس على السعفة الذهبية فى المهرجان منذ تأسيسه عام 1946، ويتنافس فيلم «كفر ناحوم» ضمن 21 فيلماً فى المسابقة الرسمية، إلى جانب الفيلم المصرى «يوم الدين».

من ناحية أخرى أعلنت الهيئة العامة للثقافة فى المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، مشاركتها بجناح خاص فى مهرجان «كان» السينمائى بفرنسا، كأول تمثيل سعودى رسمى فى تاريخ هذا المهرجان العالمى الكبير.

المصري اليوم في

10.05.2018

 
 

القضاء الفرنسي يسمح بعرض فيلم الختام

فرنسا: مبعوث الخبر مهرجان كان :محمد علال

وافقت المحكمة الفرنسية، اليوم، على عرض فيلم"الرجل الذي قتل دون كيشوت" للمخرج البريطاني تيري جيليام،في ختام فعاليات مهرجان كان السينمائي يوم 19 ماي القادم،و ذلك بعد أن رفع المنتج البرتغالي باولو برانكو، دعوة ضد المخرج البريطاني رافضا، عرض الفيلم لأسباب وصفها بالأعمق من الخلافات المالية،كما قال المنتج البرتغالي :" الخلاف مع تيري جيليام أعمق مما قيل اليوم عن أنه مجرد نزاع مالي".

وحاولت الجهة المنتجة للفيلم الضغط بكل الطرق لمنع عرض الفيلم في ختام المهرجان،  و لكنها فشلت في الأخير. 

وهو ما أنقذ مهرجان كان من فضيحة كبيرة،كانت ستكون سابقة في تاريخه، لو تم إلغاء عرض الفيلم، حيث جازفت إدارة المهرجان بإختيار الفيلم الذي دخل أروقة المحكمة منذ سنتين.

ويعتبر  الفيلم واحد من أهم الأفلام المنتظرة في قاعات السينما هذه السنة ، حيث استغرقت عملية إنتاجه حوالي عشرين ،و من المقرر بعد حكم المحكمة أن يتم توزيع 300 نسخة من الفيلم على معظم قاعات العرض الفرنسية، الأسبوع الأول بعد ختام مهرجان كان.

وقد انتهى المخرج البريطاني السنة الماضية من تصوير الفيلم ،بعد محطات طويلة من  التعثر،حيث طرأت تغييرات كثيرة على طاقم الفيلم منذ عام 2000، وفي النسخة الجديدة تشارك الممثلة الفرنسية من أصل أوكراني أولغا كوريلنكو في البطولة رفقة كل من الممثل البريطاني جوناثان برايس و الممثل الأمريكي آدم درايفر.

####

مخرج فيلم " الصيف"محتجز في روسيا

مبعوث "الخبر" الى كان: محمد علال

تحولت الندوة الصحفية التي نشطها فريق الفيلم الروسي"الصيف" للمخرج الروسي كيريل سيبرونكوف، اليوم، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، إلى محاكمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي رفض الاستجابة إلى نداءات السينمائيين العالميين وإدارة مهرجان كان، بالسماح للمخرج سيبرونكوف، للسفر خارج روسيا من أجل حضور العرض الأول لفيلمه ضمن المسابقة الرسمية.

ورافق وزير الثقافة الفرنسي فرانسوا نيسون، فريق الفيلم الروسي إلى البساط الأحمر، حاملين لوحة مكتوب عليها اسم المخرج الروسي، قبل أن ينشطوا في اليوم الموالي ندوة، للحديث عن التجربة الروسية التي تنافس على السعفة الذهبية للدور الواحدة و السبعين لمهرجان كان، و قد توسطت المنصة لوحة مكتوب عليها اسم المخرج المحتجز في روسيا، الذي لم يتمكن من حضور عرض فيلمه.

بدا المنتج الروسي جد متأثرا بقرار السلطات الروسية بعدم السماح لسيبرونكوف  بالسفر إلى مهرجان كان، و قال:"من الصعب جدا أن نتخيل الطريقة التي قامت بها السلطات الروسية اعتقال المخرج أثناء تصوير الفيلم" و أضاف:"لن يتمكن من الحضور إلى مهرجان كان و هذا أمر محزن جدا"، و أكد منشط الندوة أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، و جه طلبا رسميا باسم الدولة الفرنسية إلى الرئيس الروسي فلادمير بوتين للسماح للمخرج سيبرونكوف، لحضور عرض فيلمه في مهرجان كان، ولكن الرئيس الروسي تجاهل الطلب و لم يرد على السلطات الفرنسية.

وأكد المنتج الروسي، أن سبب اعتقال المخرج، لا يرجع إلا موضوع الفيلم، و قال:" الفيلم لم يتلق أي دعم حكومي من روسيا و هو إنتاج مشترك مع فرنسا"، و أضاف: "الفيلم تاريخي و لا يتناول السياسية الروسية الحالية" حيث يتناول الفيلم حكاية مغني الروك فيكتور تسوي، يجسد دوره الممثل الروسي من أصل كوري تيو لو، البالغ من العمر تسعة عشر عاما ، تجري في صيف عام 1981 في لينينغراد، و يسلط الضوء على مغامرة هذا الشاب الموهوب، و الظروف الصعبة التي واجهها قبل أن ينجح في تسجيل أول ألبوم غنائي له.  

وتحدثت الممثلة الروسية رومان بليك، المشاركة في الفيلم، بامتعاض شديد عن الطريقة التي تم بها اعتقال المخرج الروسي خلال تصوير الفيلم، و قالت:"من الصعب أن تفهم لماذا تم اعتقاله خلال تصوير الفيلم". يذكر أن الدورة الواحدة و السبعين تعرف أيضا مشاركة المخرج الإيراني جعفر بناهي، الممنوع هو الآخر من السفر خارج إيران، و قد حاولت إدارة مهرجان كان السينمائي بكل الطرق للتفاوض مع السلطات الإيرانية للسماح للمخرج حضور عرض فيلمه " ثلاثة أوجه " المنافس على السعفة الذهبية هذا العام

الخبر الجزائرية في

10.05.2018

 
 

نجيب ساويرس بعد حضوره "يوم الدين": فخور إنى مصرى كمخرج الفيلم العبقرى

كتبت مريم بدر الدين

عبر رجل الأعمال نجيب ساويرس عن فخره بالفيلم المصرى "يوم الدين"،  والذى يشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان فى دورته الـ 71.

وكتب ساويرس عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" :"حضرت أمس فيلم يوم الدين للمخرج الشاب أبو بكر شوقى فى مهرجان كان.. وخرجت باكيا من إنسانية الفيلم وروعته.. وفخور إنى مصرى كمخرج الفيلم العبقرى.. كل التحية لكل من ساهم فى هذا الفيلم العظيم".

وتابع فى تدوينة أخرى :"تصقيف حاد للجمهور لمدة 20 دقيقة يجعلنى اتوقع فوزه فى هذا المهرجان المرموق".

ويعتبر فيلم "يوم الدين" أول فيلم مصرى يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، ويروى قصة رجل قبطى نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدى الكوميدية، من بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحافظ، وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا.

####

اليوم.. عرض"TOKYO MONOGATARI" بفئة " كلاسيكيات كان "

كتبت : رانيا علوى

 يعرض اليوم الفيلم الياباني"TOKYO MONOGATARI" ضمن فعاليات  مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 71 وذلك بفئة " كلاسيكيات كان " ، على أن يقام العرض بقاعة " BUÑUEL THEATRE  في الساعة الثانية و النصف عصرا .

 "TOKYO MONOGATARI" تم إنتاجه عام 1953 ، وتدور أحداثه حول زوجين عجوزين يزوران أولادهما وأحفادهما في المدينة ؛ لكن الأطفال ليس لديهم بعض من الوقت لهم  ، مده عرض الفيلم ساعتين و خمسة عشرة دقيقة ،و العمل من تأليف و اخراج ياسوجيرو أوزو .

من جانب آخر شهدت السجادة الحمراء أمس الأربعاء العرض الفيلم المصرى "يوم الدين "، والذى يشارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان فى دورته الـ 71، حضور عدد من النجوم العالميين، ومنهم جوليان مور إيرينا شايك، ولويس بورجوان، وكيكو ميزوهارا، إضافة لحضور المخرج المصرى أبو بكر شوقى مخرج العمل وزوجته إليزابيث.

####

صور.. مهرجان كان يعقد مؤتمرا صحفيا للفيلم المصرى "يوم الدين"

كتب على الكشوطى

عقد مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ71 مؤتمرا صحفيا لصناع الفيلم المصرى "يوم الدين" المشارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وذلك بحضور مخرج الفيلم أبو بكر شوقى والمنتجة دينا إمام، وذلك للحديث حول الفيلم والإجابة على تساؤلات الصحفيين الحاضرين للمهرجان.

وشهدت السجادة الحمراء لعرض الفيلم المصرى "يوم الدين"، أمس الأربعاء، ضمن فعاليات مهرجان كان، حضور عدد من النجوم العالميين، ومنهم جوليان مور إيرينا شايك، ولويس بورجوان، وكيكو ميزوهارا.

"يوم الدين" أول فيلم مصرى يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، ويروى قصة رجل قبطى نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدية الكوميدية، بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحافظ، وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا.

انطلقت فعاليات مهرجان "كان" بعرض فيلم "الجميع يعلم" الناطق بالإسبانية، للمخرج الإيرانى أصغر فرهادى، ومن بطولة النجمين بينيلوبى كروز وخافيير بارديم، ولجنة تحكيم هذه الدورة تترأسها الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت الملتزمة بالقضايا النسوية.

يشارك فيلمان عربيان أيضا خارج المسابقة الرسمية، لكن ضمن اختيارات المهرجان، فى قسم "نظرة ما" وهما "صوفيا" للمغربية مريم بن مبارك و"قماشتى المفضلة" للسورية غايا جيجى، وفى قسم "أسبوع المخرجين" الموازى سيعرض فيلم "ولدى" للتونسى محمد بن عطية، إضافة إلى سلسلة أفلام قصيرة تحت برنامج "المصنع التونسى".

####

محمد دياب بعد عرض فيلم " يوم الدين" فى كان: "الجمهور فضل يسقف 15 دقيقة

سارة صلاح

عبر المخرج " محمد دياب"، عن فخره بالفيلم المصرى "يوم الدين"،  والذى يشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان فى دورته الـ 71.

وكتب "محمد دياب"، عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، قائلا:" الجمهور فضل يسقف حوالي ١٥ دقيقه أمس في مهرجان كان لفيلم يوم الدين، للي ميعرفش فجمهور مهرجان "كان" جريء و لو مش عاجبه فيلم هيصفر و يعبر عن ده ان شاء لله في نص الفيلم بأنه يسيب القاعة ".

 وأضاف "دياب":" المخرج أبوبكر شوقي والمنتجة دينا إمام بقالهم سنين ورا حلمهم و النتيجة فيلم رائع بيكسر الدنيا من أول اختياره للمسابقه الرسمية لمخرج لأول مره و اختياره انه يتعرض تاني يوم المهرجانواخيرا استقبال الناس الرائع ".

واختتم محمد دياب، رسالته، قائلا: " شكرا للي آمنوا بالحلم محمد صقر و محمد حفظي و مليوووون مبروك وعقبال كل المجتهدين و الموهوبين و الحالمين".

####

أبو بكر شوقى فى مؤتمر مهرجان كان: تمويل فيلم يوم الدين كان صعبًا

كتب على الكشوطى

قال أبو بكر شوقي مخرج الفيلم المصري  "يوم الدين " المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي خلال الندوة الخاصة بالفيلم إن تمويل الفيلم كان أمرًا صعبًا، لأنه الفيلم الأول للمخرج وللمنتجة دينا إمام وبلغة أجنبية، ويتم تنفيذه بدون ممثلين محترفين أو نجوم.

وأضاف أبو بكر شوقي خلال تصريحاته بالمؤتمر والتي نقلها موقع اعلام دوت اوج أن قصة الفيلم في حد ذاتها كانت غير جاذبة للممولين، لكن فريق العمل كان محظوظًا بسبب الحصول على التمويل من الأصدقاء والعائلة، ثم التمويل عبر الإنترنت لاحقا، وكذلك بعض المستثمرين في الفن الذين ساعدوا فريق العمل في المراحل التالية للفيلم، وكذلك جامعة نيويورك التي يشعر بالامتنان لها على مساعدتها.

ومن جانبها قالت المنتجة دينا إمام إن أول جزء من التمويل كان من  المنحة التي حصل عليها مشروع الفيلم من جامعة نيويورك، وهو ما ساعد فريق العمل في التغلب على بعض العثرات في البداية، ثم أطلق صناع الفيلم حملة على الإنترنت لدعم تمويل المشروع، وحصلوا كذلك على تمويل من الأصدقاء وأفراد العائلة وأشخاص لا يعرفونهم.

أضافت منتجة الفيلم، أنه بالرغم من دعم مهرجان تريبيكا السينمائي للفيلم لاحقًا، لكن طوال التصوير كان يتم تمويل الفيلم من الأموال التي تم جمعها ومن الموارد الذاتية لصناع الفيلم، ولاحقا انضم لهم بعض محبي الفن الذين لم يكن لهم علاقة بالفيلم، لكنهم أمنوا بفكرته وقرروا الاستثمار فيه ودعمه، مضيفة “يمكن تلخيص الأمر أنه كان كثير من تمويل الأصدقاء وأفراد العائلة وتمويلنا الذاتي ، وجاء ذلك ردا علي سؤال للناقد يوسف شريف رزق الله،  حول كيفية حصولهما على تمويل الفيلم والذي حضر الندوة وكان حريص علي المشاركة والتفاعل مع المنصة.

####

صور.. نجوم مصر فى كان السينمائى يشاهدون فيلم "يوم الدين"

كتب عمرو صحصاح

حرص الوفد المصرى من نجوم وإعلاميين وصناع للسينما المتواجدين فى باريس لحضور فعاليات مهرجان "كان السينمائى الدولى"، على حضور الفيلم المصرى "يوم الدين"، والمشارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان الذى يعد أحد أهم الأحداث الفنية فى العالم.

ومن نجوم مصر فى المجالات المختلفة الذين حرصوا على مشاهدة الفيلم المصرى بـ"كان السينمائى"، والتواجد لدعمه، رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس،  كما حضرت النجمتان ليلى علوى وبشرى، والإعلامية بوسى شلبى، والسيناريست والمنتج محمد حفظى، والذى تولى مؤخرا رئاسة مهرجان القاهرة السينمائى، وعمرو منسى المدير التنفيذى لمهرجان الجونة السينمائى.

ويعتبر الفيلم المصرى "يوم الدين"، والمشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائى فى دورته هذا العام، هو أول فيلم مصرى يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، ويروى قصة رجل قبطى نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدية الكوميدية، من بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحافظ، وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا.

####

صور.. شاهد نجمات فيلم "RAFIKI" بالملابس البيضاء فى مهرجان كان السينمائى

كتبت : رانيا علوى

خطفت بطلات الفيلم الكيني " RAFIKI " الأنظار نحوهن خلال حضورهن العرض الأول للفيلم بفعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 71 و التي تستمر حتي 19 مايو الجاري.

حرصت نحمات العمل على ارتداء ملابس ذات لون موحد وهو اللون الأبيض وهو ما أبرز ثقتهن بأنفسهن على الـ RED CARPET . 

يذكر أن " RAFIKI " يعرض العمل بفئة "UN CERTAIN REGARD " ، وهو من اخراج  المخرجة وانوري كاهيو وهو يعرض موضوع شائك وهو عن  "المثلية " ، حيث تروي قصة العمل أحداث وقوع فتاتين في مدرسة ثانوية في الحب ، و ما أثار الكثير من الجدل هو منع كينيا عرض الفيلم لتحفظها علي بعض مشاهدة وافكاره .

####

عمرو سلامة عن مشاركة فيلم "يوم الدين" فى كان: لا يقل عن إنجازات محمد صلاح

سارة صلاح

عبر المخرج "عمرو سلامة"، عن فخره بالفيلم المصرى "يوم الدين"،  والذى يشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان فى دورته الـ 71.

وكتب " عمرو سلامة"، تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة تويتر، قائلا: " ولو تعلمون فإن إنجاز أبو بكر شوقى اليوم فى عالم السينما لا يقل عن إنجازات محمد صلاح فى عالم كرة القدم، النهاردة يوم مهم جدا فى تاريخ السينما المصرية، فيلم يوم الدين فى المسابقة الرسمية الأولى بمهرجان كان السينمائى الدولى، مبروك لكل صناعه والمشاركين فيه وداعميه".

####

أول فيلم كينى بالمهرجان..

ماذا قالت مخرجة "Rafiki" عن فيلهما بمهرجان كان السينمائى

كتبت : رانيا علوى

فيلم " Rafiki " هو أول عمل لكينيا يشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث يعرض العمل في مسابقة "UN CERTAIN REGARD "  ،  وخلال المؤتمر الصحفي للفيلم قالت وانوري كاهيو  إنها عملت جاهدة لكي تظهر رأي الجيل الجديد بالسينما الإفريقية في عمل يعرض موضوع شائك، وهو عن  "المثلية " ، حيث تروى قصة العمل أحداث وقوع فتاتين بالمدرسة الثانوية في الحب .

و أضافت وانوري :" أردت أن أروي قصة حب أفريقية حديثة ، وهي القصة التي نشأت علي حب السينما،"، مؤكده أنه نادرا ما نشاهد أفلام عن الحب لشباب أفارقة خلال ، في حين أننا اعتدنا مشاهدة أعمال أخري  من الأوروبا وأميركا يقعون في الحب " .

وأوضحت" يتم تجريم العلاقات الجنسية المثلية في كينيا ، مع حكم بالسجن يصل إلى 14 عاما ، و على مدى السنوات الخمس الماضية لتطوير هذا الفيلم ، وشهدنا تطورات كبيرة في مناخ مكافحة المثليين في شرق أفريقيا ، مع حظر الأفلام المحلية والبرامج التلفزيونية الدولية بسبب محتوى المثليين ، و طلبت المخرجة من طاقم العمل ان يفكروا جيدا قبل قبول دور في الفيلم و وافق الأغلبية علي العمل " .

اليوم السابع المصرية في

10.05.2018

 
 

بالصور.. عرض خاص لـ "يوم الدين" المصري في أول أيام كان السينمائي

هشام لاشين

شهد أول أيام فعاليات مهرجان كان السينمائي الـ71 عرضا خاصا، للفيلم المصري المشارك بالمسابقة الرسمية "يوم الدين" حضره مخرجه أبو بكر شوقي، والمنتجة دينا إمام على مسرح لومير الكبير بقصر المهرجانات

وحرص رئيس المهرجان بيير ليسكور، على التقاط الصور التذكارية مع المخرج المصري أبو بكر شوقي والمنتجة دينا إمام، ومدير المهرجان تيري فريمو على السجادة الحمراء.

والفيلم من بطولة: راضي جمال، وشهيرة فهمي، وشهاب إبراهيم، ومحمد عبد العظيم، وأسامة عبد الله، وأحمد عبد الحافظ، ومن تأليف وﺇﺧﺮاﺝ: أبو بكر شوقي.

وأعرب المنتج والسيناريست محمد حفظي عن سعادته بمشاركة الفيلم في المهرجان، حيث كتب عبر صفحته الخاصة على  “فيسبوك”: ”سعيد بتواجدي في النسخة الـ 71من مهرجان كان السينمائي بصحبة أبو بكر شوقي ودينا إمام ودانيال زيسكند، وأضاف: فخور أن أول فيلم مصري يشارك في المسابقة منذ 6 سنوات هو يوم الدين ومتحمس لعرضه العالمي الأول.

وتدور قصة الفيلم حول رجل في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، يغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة صديقه خلال رحلة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد.

####

"يوم الدين" فيلم مصري يحصد التصفيق والإشادة في كان السينمائي

العين الإخبارية

يعود فيلم "يوم الدين" لمخرجه أبو بكر شوقي، بمصر إلى منافسات السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ71، بعد 6 سنوات من الغياب. وشهدت المسابقة الرسمية للمهرجان، الأربعاء، عرض الفيلم والذي نال ترحيباً وتصفيقاً كبيراً من الحضور.

وأشاد صناع السينما والفنانون بالتصفيق الحار والتقدير الذي ناله الفيلم، بعد عرضه، إذ قال السيناريست محمد دياب، إن حرارة رد فعل الجمهور تجاه الفيلم كانت لا توصف، متوجهاً بالشكر لكل من منتجة الفيلم ديما إمام والمخرج أبو بكر شوقي اللذين طاردا حلمهما لمدة سنين.

ونشرت الإعلامية بوسي شلبي عبر حسابها على أنستقرام، مقطع فيديو من تصفيق الجمهور، موضحة أن الفيلم من الممكن أن يحصل على جائزة، ويظهر فى الفيديو حضور جماهيري كبير فى قاعة العرض، وانهال الحضور بالتصفيق بعد انتهائه، فيما قالت الفنانة ليلى علوي: "ردود الفعل أكثر من رائعة لفيلم يوم الدين بمهرجان كان السينمائى الدولي.. فيلم جميل جدا ومشرف.. تمنياتى إنه ياخد السعفة الذهبية". 

وتدور أحداث الفيلم عن رجل يعمل في جمع القمامة، نشأ في "مستعمرة" عزل للمصابين بالجذام، ويقرر مغادرتها للبحث عمن بقي من عائلته على قيد الحياة في جميع أنحاء مصر برفقة حماره وصديقه، وهو من أفلام التراجيدية الكوميدية، من بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحافظ، وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا.

ويعتبر فيلم "يوم الدين" أول فيلم مصرى يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، بعد مشاركة يسري نصر الله عام 2012 بفيلم "بعد الموقعة"، بينما افتتح محمد دياب عام 2016 مسابقة نظرة ما، ثاني مسابقات المهرجان أهمية، بفيلمه "اشتباك".

وتأتي مشاركة "يوم الدين" ضمن الدورة 71 لمهرجان كان السينمائي والذي يشهد مشاركة 6 أفلام عربية في المسابقات المختلفة، وبخلاف الفيلم المصري في المسابقة الرئيسية أيضا الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي

وفي مسابقة "أسبوع النقاد" ينافس فيلم "يوم زواج" للمخرج الجزائري إلياس بلكدار، وفي قسم "نظرة ما" يشارك فيلم "صوفيا"، للمخرجة مريم بن مبارك إلى جانب "قماشتي المفضلة" للمخرجة السورية غايا جيجي.

####

أخيرا.. عرض "ذا مان هو كيلد دون كيشوت" في ختام "كان"

هشام لاشين

قضت محكمة في باريس، الأربعاء، بالسماح بعرض فيلم The man who killed Don Quixote (ذا مان هو كيلد دون كيشوت) للمخرج البريطاني تيري جيليام في مهرجان كان السينمائي

وجاء الإعلان على حساب الفيلم على موقع تويتر عبر تغريدة تقول”يسعدنا أن نعلن أن تيري جيليام وفيلمه ذا مان هو كيلد دون كيشوت سيكونان في مهرجان كان يوم 19 مايو/ أيار، ليكون (الفيلم) هو العرض الختامي للمهرجان. القاضي قال نعم!“.

وبحسب رويترز، فإن الحكم يزيل آخر عقبة في معركة خاضها جيليام لمدة عشرين عاما لتحويل هذه القصة إلى عمل سينمائي.

وقد رحب المعجبون بالأنباء باعتبارها مؤشرا على أن ”لعنة دون كيشوت“ انتهت أخيرا بعد أن اضطر جيليام للتوقف عن تصوير نسخة سابقة من الفيلم من بطولة جوني ديب وفانيسا بارادي في عام 2000، بسبب سيول أغرقت موقع التصوير ومشاكل في التمويل.

وقد أعاد جيليام تصوير الفيلم هذه المرة من بطولة جوناثان برايس وآدم درايفر، واختاره مهرجان كان ليكون الفيلم الختامي لدورته الحالية يوم 19 مايو/ أيار، لكن دعوى قضائية رفعت في اللحظات الأخيرة من منتج سابق يقول إنه يملك حقوق الفيلم، أحاطت مصير عرض الفيلم بالغموض حتى صدر حكم الأربعاء.

وفي الفيلم يلعب برايس دور رجل معاصر يعتقد أنه دون كيشوت الفارس الإسباني بطل رواية ميجيل ثيربانتس الشهيرة من القرن السابع عشر.

و احتفل محبو جيليام بحكم المحكمة بإرسال بعض الرسوم المتحركة الغرائبية التي رسمها للبرنامج الكوميدي (مونتي بايثونز فلاينج سيركس) الذي كان يعرض في السبعينيات.

بوابة العين الإماراتية في

10.05.2018

 
 

وفد مهرجان "الجونة" في عرض فيلم "يوم الدين " في "كان"

كتبت-علياء أحمد:

نشرت الفنانة بشرى مجموعة صور لها مع وفد مهرجان الجونة الذي يشارك بحضور مهرجان "كان" في دورته 71، وذلك عبر حسابها الرسمي علي "إنستجرام"، وكان هذا الوفد حاضرا للفيلم المصري المشارك في المهرجان "يوم الدين" الذي

نال استحسان الجمهور الحاضر.

وعلقت بشري علي الصور قائلة "وفد مهرجان الجونة فى كان بعد عرض الفيلم المصرى يوم الدين لأبو بكر شوقى ... وسعادة كبيرة وتصفيق استمر ١٥ دقيقة

بدون توقف ورد فعل غير مسبوق.

 ويذكر أن فيلم "يوم الدين" "سيشارك بثلاثة عروض دفعة واحدة بفعاليات المهرجان، الفيلم  هو أول فيلم مصري يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات وأول أفلام أبو بكر شوقي الروائية الطويلة.

####

بعدما نال استحسان الجمهور في كان السينمائي.. يوم الدين.. يعيد أمجاد السينما المصرية

كتبت- بوسي عبدالجواد:

بعد سنوات واجهت فيها السينما المصرية تراجعا كبيرا، برحيل روافدها الناعمة على رأس قائمتها المخرج الكبير يوسف شاهين الذي كان يمثل صوت السينما العربية الرائدة لأكثر من نصف قرن، حيثُ نجح في نقل ثقافة السينما المصرية إلى العالم الغربي، بعد أن اختيرت بعض أفلامه في أكبر المهرجانات العالمية ومنها "كان" و"فينيتزيا" و"برلين"، ظهر للنور اسم مخرج شاب يُدعى "أبو بكر شوقي" لم يكن يسمع عنه أحد في ميدان الفن السابع، نجح في إعادة أمجاد السينما المصرية، بخوض حلبة المنافسة في المهرجانات العالمية، بفيلمه "يوم الدين" الذي ينافس على جائزة "السعفة الذهبية" وهي الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي في دورته الحادي والسبعين التي انطلقت مساء أمس الاول بمدينة كان الفرنسية.

وسط حضور عدد من النجوم العالميين، ومنهم جوليان مور، إيرينا شايك، لويس بورجوان، كيكو ميزوهارا، احتفي صُناع فيلم "يوم الدين" المخرج أبو بكر شوقي، وزوجته إليزابيث،

والمنتج محمد حفظي الذي شارك في إنتاج الفيلم، بنجاحه بعد عرضه أمس في مهرجان كان، ومن المقرر أن يتم عرضه مساء اليوم.

قد تتفق أو تختلف معه، وربما تنتقد اسلوبه وطريقه نهجه في السينما، لكن لا أحد منا يستطع أن ينكر ما فعله المخرج أبو بكر شوقي، للسينما المصرية ، الذي قدم فيلم للتاريخ، فهو يعتبر العمل الأول الوحيد في المسابقة العريقة التي نادرًا ما تضم أعمالًا أولى، ويكفي إنه خلال الدورات السبع الأخيرة للمهرجان لم يشارك سوى فيلم عمل أول واحد في المسابقة هو الفيلم المجري "ابن شاؤول" الذي فاز وقتها بالجائزة الكبرى "جران بري" ليصير واحدًا من أهم أفلام العقد الحالي.

نال الفيلم استحسان الجمهور وهو ما اتضح من التصفيق الحار الذي ناله، بشهادة نجوم مصر

الذين حرصوا على حضور عرض الفيلم الذي يعرض ضمن فعاليات كان السينمائي، منهم بوسي شلبي، وليلي علوي، وبشرى.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل قبطي يعمل في جمع القمامة مصاب بمرض الجذام، نشأ في منطقة عزل للجذام "مستعمرة"، يقرر مغادرتها للبحث عمن بقي من عائلته على قيد الحياة في جميع أنحاء مصر برفقة حماره وصديقه.

ومن المقرر أن يتم عرض الفيلم 3 مرات خلال فعاليات الدورة رقم 71 لمهرجان كان السينمائي.

وتعتبر الدورة الـ71 من كان السينمائي "استثنائية" إذ تضم أربعة أفلام عربية لأول مرة في تاريخها، فيشارك بخلاف الفيلم المصري "يوم الدين" يتواجد أيضا فيلم "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

كما يتواجد في قسم "أسبوع للنقاد" "يوم زواج" للمخرج الجزائري إلياس بلكدار، وفي قسم "نظرة ما" يشارك فيلم "صوفيا"، للمخرجة مريم بن مبارك بجانب "قماشتي المفضلة" للمخرجة السورية غايا جيجي.

وتعود المشاركة المصرية الأخيرة في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" إلى عام 2012 وكانت بفيلم "بعد الموقعة" للمخرج يسري نصر الله.

يُشار إلى أن الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي بدأت فعالياتها بعرض فيلم "الجميع يعلمون" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي تم عرضه ليلة الافتتاح، وحقق دويا كبيرا وقت عرضه.

####

نجيب ساويرس: أتوقع فوز فيلم يوم الدين بجائزة مهرجان كان الكبرى

كتبت- بوسي عبدالجواد:

أعرب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، عن سعادته وفخره بنجاح فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي والذى يشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان فى دورته الـ 71، والذي نال استحسان النجوم العالمين والحاضرين، وذلك عبر صفحته الرسمية بموقع التدوين العالمي "تويتر".

وكتب ساويرس عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر":

"حضرت أمس فيلم يوم الدين للمخرج الشاب أبو بكر شوقى فى مهرجان كان.. وخرجت باكيا من إنسانية الفيلم وروعته.. وفخور إنى مصرى كمخرج الفيلم العبقرى.. كل التحية لكل من ساهم فى هذا الفيلم العظيم".

وتابع فى تدوينة أخرى :"تصقيف حاد للجمهور

لمدة 20 دقيقة يجعلنى اتوقع فوزه فى هذا المهرجان المرموق".

ويعتبر فيلم "يوم الدين" أول فيلم مصرى يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، ويروى قصة رجل قبطى نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحماره خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثًا عن عائلته، وهو من أفلام التراجيدى الكوميدية، من بطولة راضى جمال وأحمد عبدالحافظ، وتعاون فيه شوقى مع مدير التصوير الأرجنتينى فدريكو سيسكا.

####

كيت بلانشيت: لم استحِ من لقب ناشطة نسوية.. والتحرش الجنسي على رأس أولويات كان السينمائي

كتبت- بوسي عبد الجواد

درجة جديدة تحصل عليها الممثلة الاسترالية الحائزة على الأوسكار مرتين كيت بلانشيت، لتكون الممثلة الأكثر شهرة في العالم التي نالت نصيب الأسد من ميدان الفن السابع سواء في المراكز التي تدرجتها، أو من حيث الجوائز.

يذكر أن فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى في دروته الـ 71 سوف انطلقت  مساء أمس الأول، وتستمر حتى 19 مايو الجاري فى مدينة كان الفرنسية، وقد أنشأ القائمون على مهرجان كان السينمائي خط هاتفى ساخن للإبلاغ عن حوادث التحرش الجنسى التى قد تحدث أثناء المهرجان.

في مقابلة صريحة مع مجلة "فارايتي" الأمريكية، تحدثت الممثلة عن الظلم والاضطهاد التي تتعرض له المرأة في من جانب صُناع الفن، وتطرقت لأزمة المنتجين الذين يتجاهلون "سينما المرأة"، ويفضلون الذكور عنهن.

وتحدثت للمرة الأولى عن علاقتها بالمنتج السينمائي هارفي واينشتاين المتهم بالاعتداء الجنسي على أكثر من 70 فنانة، وعن خطط مهرجان "كان السينمائي" في دورته هذا العام لمجابهة التحرش الجنسي الذي هز هوليوود مؤخرا، وكشف عن فضائح السينما الهوليوودية التي اعتبرها البعض "أوكار للدعارة".

يذكر أن بلانشيت تم تعيينها سفيرا للنوايا الحسنة للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2016 ، ولها العديد من المواقف الإنسانية، حيثُ ذهبت إلى بنغجلاديش لزيارة مخيمات اللاجئين والعيادات الصحية، كما ذهبت في بعثات إلى لبنان والأردن للاجتماع باللاجئين النازحين بسبب الصراع السوري.

هل أنتِ مع مقولة الفنان لابد أن يكون له دور سياسي؟

الفن لابد أن يكون مهموم

بقضايا مجتمعه، والسياسة الآن فرضت نفسها وبقوة على الساحة، ونحن كفنانين لا يمكن أن نتجاهل ما يحدث في الواقع، فليس من المعقول أن تذهب السينما لإنتاج أعمال لا قيمة لها وتترك أحداث الشارع، كما أنني من الفنانات المهمومات بقضايا مجتمعهن، ففي ذات يوم صادفت طبيب وتحدث معي عن ارتفاع معدل الاتجار بالأطفال الذي يمر عبر أتلانتا بسبب المطار الدولي، فقررت أن افتح هذا الباب للتحقيق فيه.

تعتبرين من الفنانات اللواتي نددن بالمساواة بين الجنسين في العمل؟

المرأة لم تأخذ حقها في كافةل المجالات، فعلى الرغم من أننا في عام 2018، لكن لازلنا نعيش في مجتمع ذكوري تعاني فيه المرأة بالاضطهاد وعدم المساواة، ولكن أشعر بإيجابية حقاً إزاء الخطوات الإيجابية الحتمية التي تتخذ نحو المساواة بين الرجل والمرأة في حقوق العمل.

هل تعتقد أن مبادرة 50/50 بحلول عام 2020 سوف تحصل المرأة على كافة حقوقها؟

إلى حد ما، يجب الاعتراف انه كانت هناك شقوق في السد المكسور لفترة طويلة، وسعينا بشتى الطرق اصلاحه، فعزيمة وإرادة المرأة وحدها هي من تحدد إذ كانت ستحصل على حقوقها بحلول عام 2020 أم لا.

أفلام مثل Wonder Woman، و Gravity، Blue Jasmine نجحت في تصدر شباك الإيرادات وهي من صُنع امرأة..

هل هذا كفيل لإعادة هوليوود النظر فيما يعرف بـ"سينما المرأة"؟

المرأة في السينما نجحت في فرض نفسها على الساحة وبقوة، ولكن نحن نتحدث عن صُناع القرار الذي بأيدهم كل شيء، وللأسف صنع القرار في هوليوود محافظ أو ومعقد، فإذا لم تنتبه هوليوود إلى ذلك ستفقد أهميتها يوما بعد يوم.

هل أنتِ من الفنانات اللواتي تعرضن للظلم في بداية مسيرتك الفنية؟

نعم حتى الآن، نحن كفنانات نعاني من عدم المساواة في الأجور مع الرجال، وهناك أفلام عديدة شاركت فيها ولم أحصل على حصتي العادلة مقارنة بزملائي من الرجال.

ولماذا لم تصرحِ بذلك من قبل لوسائل الإعلام؟

خشيا أن يتم اتهامي بالجشع والغطرسة مثلما فعلوا مع الممثلة الأمريكية جين لورنس، التي تعرضت لهجوم حاد عندما تحدثت عن مشكلة المساواة في الأجور بين الجنسين.

الم تخشين من لقب "ناشطة نسوية"؟

لم استحِ من هذا اللقب، وافخر به، أنا امرأة ادافع عن حقوق المرأة في كافة المجالات، ولا اعرف ما الوصمة في ذلك.

حدثينا عن علاقتك بالمنتج الأمريك هارفي واينشتاين المتهم بالتحرش الجنسي؟

 لقد عملت على عدد من الأفلام للمنتج وينشتاين، وكان يتصرف معي بطريقة غير لائقة، حيثُ كان يقول لى فى كثير من الأحيان لسنا أصدقاء، فلم  أكن صديقة له.

ولماذا لا يعتبرك من أصدقائه؟

لانني كنت ارفض تلبيه رغباته، وما يطلبه مني ممارسات جنسية.

هل تتمنين له السجن؟

اتمني ذلك، التحرش الجنسية جريمة ولا بد أن يُعاقب عليها، أنا متضامنة مع النساء اللواتي افصحن عن تجاربهن الوحشية مع واينشتاين، وانا اعتبر نفسي واحدة من هؤلاء الضحايا.

بصفتك رئيسة لهيئة المحلفين.. كيف ناهضت الدورة الـ71 من كان السينمائي التحرش الجنسي؟

تم تخصيص خط هاتفى ساخن للإبلاغ عن حوادث التحرش الجنسى التى قد تحدث أثناء المهرجان، كما يحتفي كان السينمائي بتتويج المرأة وبدا هذا في عدد الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان التي تعود صناعتها للنساء.

####

محمد دياب : يوم الدين فيلم رائع وواجهة كان السينمائي

كتبت-بوسي عبد الجواد

أعرب المخرج محمد دياب عن امتنانه بنجاح فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، الذي لاقى استحسان كبير من جانب الجمهور بعد عرضه مساء أمس في فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته الـ71.

وعلق على صفحته الرسمية بموقع الفيس بوك قائلا :"الجمهور فضل يسقف حوالي ١٥ دقيقة امبارح في مهرجان كان لفيلم يوم الدين ... للي ميعرفش فجمهور مهرجان

"كان" جريء و لو مش عاجبه فيلم هيصفر و يقول بووو و يعبر عن ده ان شالله في نص الفيلم بأنه يسيب القاعه ... المخرج ابوبكر شوقي و المنتجه دينا امام بقالهم سنين ورا حلمهم و النتيجه فيلم رائع بيكسر الدنيا من اول اختياره للمسابقه الرسميه لمخرج لأول

مره و اختياره انه يتعرض تاني يوم المهرجان و ده معناه انه واجهه المهرجان و اخيرا استقبال الناس الرائع ليه .. شكرا للي آمنوا بالحلم محمد صقر و محمد حفظي ... و مليوووون مبروك وعقبال كل المجتهدين و الموهوبين و الحالمين".

يذكر أن فيلم "يوم الدين" "سيشارك بثلاثة عروض دفعة واحدة بفعاليات المهرجان، ويعتبر  أول فيلم مصري يشارك بهذه المسابقة منذ 6 سنوات، بعد فيلم "بعد الموقعة" للمخرج يسري نصرالله، وأول أفلام أبو بكر شوقي الروائية الطويلة.

الوفد المصرية في

10.05.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)