كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

الفيلم الأكثر نحسًا في التاريخ يعود مجددًا: ختام مهرجان كان مهدد بالإلغاء

أحمد شوقي

كان السينمائي الدولي

الدورة الحادية والسبعون

   
 
 
 
 

أصدر مهرجان كان السينمائي الدولي بيانًا صحفيًا صباح الأثنين يتعلق بفيلم المخرج تيري جيليام "الرجل الذي قتل دون كيشوت"، الذي كان المهرجان قد أعلن عن اختياره ليكون فيلم ختام الدورة الحادية والسبعين للمهرجان، والمقرر عرضه في الختام يوم 19 مايو قبل أيام من إطلاقه في الصالات الفرنسية.

المنتج البرتغالي الشهير باولو برانكو، كان في إحدى المراحل هو منتج الفيلم، حرك دعوى قضائية عاجلة تتهم المخرج بعرض الفيلم دون الحصول على موافقته القانونية، وتم تحديد جلسة للحكم فيها صباح 7 مايو المقبل، أي قبل يوم واحد من افتتاح المهرجان الأكبر في العالم.

بيان المهرجان الموقع من رئيسه بيير ليسكور ومدير تيري فريمو أكد على قرار المهرجان بإدارج أي فيلم في برنامجه يأتي بناءً على أسباب فنية بالأساس، وعلى موافقة مخرجه قبل الجميع، رافضًا اتهام برانكو للمهرجان بـ"الاستقواء"، الصفة التي ألحقها البيان ببرانكو نفسه، والذي ـ حسب البيان ـ كوّن سمعته كمنتج من التعاون مع مخرجين دائمي الحضور في كان ومن كونه شارك مرات عديدة في المهرجان. مذكرين الجميع بواقعة حدثت قبل سنوات عندما نظم برانكو مؤتمرًا صحفيًا يهاجم فيه المهرجان لتراجعه عن وعد بمشاركة أحد افلامه، مؤكدين أن المهرجان "لا يعد" الإفلام، فقط "يختارها أو لا يختارها".

بمشكلة العرض يكتمل نصيب فيلم "الرجل الذي قتل دون كيشوت" من المشكلات وسوء الحظ؛ ففيلم جيليام وُصف بإنه المشروع الأكثر نحسًا في تاريخ السينما، باستمرار إنتاجه ما يزيد عن العشرين سنة، تعرض الفيلم خلالها لسلسلة من المشكلات منها حوادث داخل التصوير وأزمات مالية وتوقف متوال بعد البدء في العمل، قبل أن تكتمل نسخته الأخيرة بعد أعوام من الانتظار.

هذا وسيترقب مهرجان كان الحكم القضائي مؤكدين التزامهم بما سيسفر عنه، وإنهم ومعهم 300 نسخة مستعدة للطرح في الصالات الفرنسية في انتظار البت في عرض الفيلم. مع إشارة بأن الأجدر بالدعم هما "مخرجين تم اختيار أفلامهما للمهرجان وكلاهما تحت الإقامة الجبرية في بلادهما"، في إشارة للمخرج الإيراني جعفر بناهي، والمخرجة الكينية وانوري كاهيو التي أصدرت حكومة بلادها قرارًا بمنعها من المشاركة بفيلمها في كان باعتباره "محاولة صريحة لترويج المثلية الجنسية في البلاد بما يخالف القانون".

موقع "في الفن" في

30.04.2018

 
 

الراحل شارلى شابلن فى "Le Marché du Film" بمهرجان كان

كتبت : رانيا علوى

يتواجد هذا العام النجم الراحل شارلى شابلن بإحدى فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ71 والذى من المقرر أن تنطلق فعالياته فى 8 مايو والمقبل وتستمر حتى 19 مايو.

أعلن موقع "هوليوود ريبورتر" أنه من المقرر عرض فيلم وثائقى عن إيقونة الكوميديا الراحل شارلى شابلن وذلك فى "Le Marché du Film"، والعمل سيركز على طفولة النجم الفقير فى لندن فى أواخر العصر الفيكتورى، ثم رحلته إلى أضواء فى عالم هوليوود وصولاً لأصعب مراحل حياته.

يذكر أن شارلى شابلن قدم عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية الناجحة، ومن أبرزها: "The Gold Rush" و"Monsieur Verdoux" و"The Pilgrim" و"Shoulder Arms"، وغيرهم.

####

تعرف على نجمات بوليوود المقرر حضورهن فعاليات مهرجان كان السينمائى الـ71

كتبت : رانيا علوى

كعادة كل عام تتواجد عدد من نجمات بوليوود على السجادة الحمراء بفعاليات مهرجان كان السينمائي  الدولي في دورته الـ 71 ، و كشف موقع " dnaindia " عن أسماء النجمات اللاتي سيحضرن فعاليات المهرجان إيشوريا راى باتشان وسونام كابور و ديبيكا بادكوني و كانجانا رانوت .

يذكر أن مهرجان كان السينمائي الدولي الـ 71 الذي تنطلق فعالياته من 8 إلى 19 مايو المقبل بمدينة كان الفرنسية بحضور عدد هائل من أهم نجوم العالم وصناع السينما، وتصدر البوستر الرسمي للمهرجان أحدي مشاهد فيلم "Pierrot le fou" للمخرج جاك لوك جودار، وهو الفيلم الذى عرض عام 1965 وحقق نجاحًا كبيرا في شتى أنحاء العالم.

####

س و ج.. كل ما يجب معرفته عن أول فيلم كينى Rafiki يعرض بمهرجان "كان"

كتبت : رانيا علوى

أثار الفيلم الكينى "Rafiki" المقرر منافسته بفئة "Un Certain Regard" ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ71 ضجة كبيرة فور الإعلان عن قصته وأحداثه.

ما هى المشكلة التى تعرض لها فيلم "Rafiki" للمخرجة وانوري كاهيو؟

أكدت مخرجة العمل وانوري كاهيو بعد حظر الفيلم في وطنه الأم: "لم يطلبوا مني تغيير أي مشهد من المشاهد الحميمية"، حيث تدور أحداث العمل حول قصة حب مثلية، وأشار موقع "هوليوود ريبورتر" أن "Rafiki" هو أول فيلم كيني ينافس في مهرجان كان السينمائي الدولي.

مجلس التصنيف السينمائى الكينى اتخذ خطوة لحظر الفيلم تعرف عليها وأشار الموقع أن مجلس التصنيف السينمائى الكينى اتخذ خطوة لحظر الفيلم بعد أن قال رئيس المجلس حزقيال موتوا إن عرض المشاهد الجنسية المثلية هى غير قانونية فى كينيا، وقال موتوا إن النص الذي سبق الموافقة عليه من قبل المجلس قد تم تعديله، ومن المقرر أن يتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المنتجين.

وأكد موتوا أيضًا أن اعتراضاته حول مشاهد رومانسية في الفيلم، وأنه طلب من مخرجة العمل تعديل هذه المشاهد.

ما هو رد مخرجة العمل؟

أكدت المخرجة وانوري كاهيو لموقع "هوليوود ريبورتر" أن الفيلم تم تنفيذه تمامًا كما في السيناريو.

اليوم السابع المصرية في

30.04.2018

 
 

فيلم وثائقي جديد عن حياة شارلي شابلن بمهرجان كان

كتب- مروان الطيب:

كشف مخرجو الأفلام الوثائقية، بيتر ميدلتون وجيمس سبيني، عن مشروعهما الوثائقي المقبل، وهو عن السيرة الذاتية للممثل الراحل "Charles Chaplin"، والذي سيتم عرضه بدور العرض الأمريكي خلال الفترة المقبلة، وقد اشتهر المخرجان بإخراج عدد من الأفلام الوثائقية معاً، وترشحهما لـ3 جوائز بافتا، عن فيلمهما الوثائقي "Notes on Blindness" عام 2016.

وقد أعطى المخرجان فرصة للتجول بحياة شابلن الخاصة ومسيرته التمثيلية والإخراجية، وعن طفولته بنهاية العصر الفيكتوري في لندن، ورحلته إلى الأضواء والشهرة بهوليوود، وسيتم تقديم عدد من الصور والمشاهد السينمائية الخاصة بالنجم الراحل والتي ستعرض لأول مرة على شاشة السينما.

وقد صرح المخرجان لموقع "Variety"، بأنهما سيقدمان الشخصية الحقيقية لشابلن، والذي يعد من أول نجوم السينما في العالم، وعن كونه واحدا من أشهر الممثلين وقتها، وحصولهما على العديد من المساعدات من قبل الأرشيف الوطني "BFI"، والذي أعطاهما الفرصة للبحث والتعمق بأرشيف شابلن.

وتم تصوير الفيلم بعدد من الأماكن الخاصة بالنجم العالمي الراحل، ومنها متحفه والذي يقع بمدينته "The Manoir de Ban In Vevey"، بسويسرا، حيث عاش شابلن هناك طوال 25 عاماً، وعبر المخرجان عن سعادتهما من قبل عائلة شابلن التي منحنتهما الفرصة في التوغل بمسيرة شابلن السينمائية، وعرض حصريات لم يتم تقديمها من قبل للنجم الراحل.

ومن المقرر طرح الفيلم بعدد من دور العرض الأمريكي والعالمي، حيث سيفتتح الفيلم بدور العرض في أمريكا الشمالية، كما سيتم عرضه بالمملكة المتحدة، وأيرلندا، ومن المقرر أن يتم تسويق الفيلم الوثائقي خلال فعاليات الدورة المقبلة لمهرجان كان السينمائي الدولي.

####

كان السينمائي يعلن عن "خط ساخن" للإبلاغ عن التحرش الجنسي

كتب- مروان الطيب:

أعلن منظمو إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ71، عن قرار جديد يخص الحفاظ على أمن المتواجدين بفعالياته هذا العام، وذلك منعاً للتحرش الجنسي، بعد حادثة المنتج هارفي وينستن الشهيرة.

خصصت إدارة كان السينمائي "خط ساخن" للإبلاغ عن أي حالة تحرش أو تعد جنسي خلال فعاليات المهرجان، وذلك حرصاً من إدارة المهرجان على أمن وسلامة النجوم والمتابعين لفعاليات هذا العام.

كما انضمت وزيرة التكافل النسائي الفرنسية مارلين شيابا لحملة كان ضد التحرش، مؤكدة أن تصرفات وينستن المشينة هي السبب وراء كل هذه الإجراءات الأمنية، وفي تصريح لموقع "AFP"، أكد أن هناك تعاوناً مع إدارة كان السينمائي لمنع حوادث التحرش والإعتداء الجنسي، طوال فترة المهرجان، حيث كانت أولي حوادث هارفي خلال إحدي الدورات السابقة للمهرجان، وهو ما لن تسمح به كان مجدداً.

يذكر أن إدارة مهرجان كان السينمائي قد أعلنت عدداً من القرارات الخاصة بالدورة المقبلة، ومنها منع صور السيلفي على السجادة الحمراء للفعاليات، كما تمت إعادة المخرج العالمي لارس فون تريير إلى فعاليات المهرجان، بعد عقابه لما يقرب من 7 سنوات بعد تصريحاته المثيرة للجدل حول النازية.

ومن المقرر إقامة فعاليات المهرجان في الفترة من 8- 19 مايو المقبل، وسط العديد من المفاجآت السينمائية، منها العرض العالمي الأول للنسخة الجديدة من سلسلة "Star Wars"، والذي يحمل أسم "Solo: A Star Wars Story"، كما سيفتتح فعاليات المهرجان، الفيلم الأسباني "Everybody Know" للمخرج الحائزة على جائزة الأوسكار، أصغر فارهادي.

موقع "مصراوي" في

30.04.2018

 
 

"كان" يطلق عام ترميم أفلام يوسف شاهين.. مقالي في القاهرة اليوم

أسامة عبدالفتاح

رغم رحيله منذ عشر سنوات، لن يخلف المخرج الكبير يوسف شاهين موعده المحبب مع مهرجانه المفضل ("كان" السينمائي الدولي)، الذي تُفتتح دورته الحادية والسبعون الثلاثاء المقبل وتستمر حتى 19 مايو الحالي. سيتواجد "جو" - كالمعتاد - على كورنيش الكروازيت الساحر من خلال عرض نسخة مرممة من فيلمه "المصير"، الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" عام 1997، في نفس الدورة التي حصل خلالها على جائزة العيد الخمسيني (اليوبيل الذهبي) للحدث السينمائي الأبرز في العالم سنويا.

ويُعرض "المصير"، وهو إنتاج مصري فرنسي يبلغ طوله ساعتين و15 دقيقة، على شاشة سينما الشاطئ ضمن برنامج كلاسيكيات "كان" هذا العام. وقد تم ترميمه بالتعاون بين شركة مصر العالمية وستوديو "أورنج" والسينماتيك الفرنسي، بدعم من المركز الوطني الفرنسي للسينما والصورة المتحركة (CNC)، في معامل "إكلير إيماجي" الفرنسية.

وأعلنت إدارة المهرجان أن العرض يُعد تدشينا للبرنامج الاستعادي الكبير الذي يقيمه السينماتيك الفرنسي في أكتوبر المقبل لأعمال يوسف شاهين، والذي يعرض خلاله مجموعة كبيرة من أفلامه التي تم ترميمها بنفس الطريقة وفي نفس المعامل في إطار مشروع سينمائي ضخم يضع السينماتيك حاليا الرتوش النهائية عليه ليصبح احتفالا كبيرا باسم "جو".

ويأتي عرض "المصير"، ومشروع الترميم بشكل عام، في إطار الاهتمام الفرنسي بشاهين الذي طالما شارك جهات فرنسية في أفلام من إخراجه، حيث يُعد رائد الإنتاج المشترك في السينما العربية. و"المصير" فيلم عن مصير المفكر والفيلسوف والطبيب والفقيه وقاضي القضاة أبي الوليد محمد ابن رشد (520 - 595 هـ/ 1198 م)، ومصير كل مفكر، لكن ابن رشد في فيلم يوسف شاهين ليس مجرد فيلسوف أو مفكر. إنه ”مثقف عضوي” بتعبير أنطونيو جرامشي، منهمك في قضايا شعبه ووطنه وعصره، كما يقول الناقد والمترجم السوري ناصر ونّوس في موقع "سينما العالم الثالث" الذي يرأس تحريره.. فهو ليس "المفكر" الذي يقبع في "صومعته" بل هو الفيلسوف والطبيب والقاضي والإنسان المنخرط في حياة الناس العاديين ومشاكلهم المصيرية واليومية.

وكانت دورة "كان" رقم 69 قد شهدت، عام 2016، عرض نسخة مرممة من فيلم "وداعا بونابرت"، للمخرج الكبير الراحل في إطار نفس القسم، "كلاسيكيات كان"، بقاعة "بونويل" بقصر المهرجانات. وقالت إدارة المهرجان وقتها إن ترميم هذه النسخة من "بونابرت" عمل مشترك بين شركة مصر العالمية والسينماتيك الفرنسي وأرشيف موناكو والعديد من الهيئات الأخرى.

ولم يكتف الجانبان في ذلك العام بعرض النسخة المرممة من "وداعا بونابرت"، بل احتل "جو" صدارة النشرة التي أصدرها السينماتيك الفرنسي بمناسبة انعقاد المهرجان. كما تم تخصيص افتتاحية النشرة، التي حملت توقيع رئيس السينماتيك المخرج الكبير كوستا جافراس ومديره في ذلك الوقت فريدريك بونو، لشاهين وتراثه.. وجاء في الافتتاحية والموضوع الرئيسي أن السينماتيك الفرنسي يقدم النسخة الجديدة من بونابرت في كان 2016 كمجرد بداية لحملة موسعة لترميم أفلام شاهين كلها وتنظيم برنامج ضخم لعرض الأفلام المرممة عام 2018 في الذكرى العاشرة لرحيل المخرج الكبير.

وأضاف جافراس وبونو أن الحملة تتم بالتعاون بين الكثير من المؤسسات الدولية، كما حدث مع بونابرت، الذي شارك في ترميمه الجهات العديدة المذكورة تحت إشراف سيلين شارنتون وماريان خوري وإيرفيه بيشار في باريس، مشيرين إلى أن شاهين من أهم مخرجي بلده والعالم، وأنه لابد من الحفاظ على أفلامه للأجيال القادمة.

وأوضحا أن السينماتيك الفرنسي يمتلك معظم أفلام شاهين، مما سيسهل عمليات الترميم التي ستشمل أفلامه القديمة الأبيض والأسود، وقالا: إن المخرج الراحل امتلك رؤية فريدة للعالم استطاع فيها أن يجمع بين النقد الساخر واللمسة الإنسانية.

وبشكل عام، يُعد عرض "المصير" في "كان" إطلاقا لعام ترميم أفلام يوسف شاهين بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله (ولد عام 1926 وتوفي 2008)، حيث تنفذ شركته للإنتاج السينمائي (مصر العالمية) مشروعا آخر لترميم ما تملكه من أفلامه في الهند. وقال رئيس الشركة جابي خوري، في تصريحات خاصة لكاتب هذه السطور، إن الشركة ترسل الأفلام واحدا بعد الآخر إلى نيودلهي لترميمها، وإنها انتهت حتى الآن من عدة أفلام منها "فجر يوم جديد".

جريدة القاهرة في

01.05.2018

 
 

يوسف شريف رزق الله يتسلم جائزة الإنجاز النقدى بمهرجان كان

كتبت :دينا دياب

 فاز الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله ،بجائزة الإنجاز النقدي ومن المقرر أن يتسلمها في حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي المقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 19 مايو، وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.

وعلّق المحلل السينمائي علاء كركوتي، الشريك المؤسس في مركز السينما العربية على الجائزة، قائلاً "شخصيات نادرة هي التي تساهم في تشكيل وعي أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، يوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالي في هذا الأمر، هذا رجل محارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدراً للثقافة السينمائية في وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية، كان يسافر إلى المهرجانات ويسجل اللقاءات ويمهد فيما بعد الطريق لمن يرغب في الثقافة السينمائية، جائزة الإنجاز النقدي احتفاء بسيط بهذا الرجل ذي المسيرة الأكثر ثراءً وأهمية في صناعة السينما".

جائزة الإنجاز النقدي يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً في مهرجان كان السينمائي.

واحتفت مجلة السينما العربية في عددها الجديد بالإعلامي الكبير، من خلال تخصيص موضوع كامل عنه يستعرض مسيرة يوسف شريف رزق الله الثرية في النقد والإعلام بمجال صناعة السينما الدولية، وكونه مصدر المعلومات الرئيسي والملهم لجيل كبير في مصر والعالم العربي، فيما يتعلق بما يحدث في صناعة السينما في كل أنحاء العالم، فطوال 3 عقود قدم رزق الله للجمهور المصري أخبار صناعة الترفيه، من خلال برامجه على التليفزيون أو كتاباته ففي الصحف والمجلات، وهو ما يجعله في زمن بلا إنترنت، موسوعة سينمائية تمشي على الأرض.

يوسف شريف رزق الله لا يمكن التعريف به فقط من زاويا نشاطاته السينمائية كناقد وإعلامي، أو كرئيس ومدير فني لبعض المهرجانات المصرية المهمة وخبير في التعاون الدولي، فلقد ترك رزق الله تأثيراً عميقاً في الكثير من الأجيال

الشابة الآن، من السينمائيين والمشاهدين العاديين، من خلال جهوده المستمرة في إتاحة الفرص لهم لتذوق ألوان السينما المختلفة من كل أنحاء العالم.

كتب رزق الله العديد من المقالات في النقد السينمائي، والتي نُشرت في العديد من الصحف والمجلات، كما قام بتأسيس برنامج نادي السينما على التليفزيون المصري عام 1975، وبرنامج أوسكار في 1980، تلا ذلك العمل في تقديم البرامج المتخصصة في السينما العالمية، مثل برنامج تيليسينما (1981 - 1995)، ستار (1986 - 1994)، سينما x سينما (1994 - 2004)، الفانوس السحري (2008 - 2010)، وسينما رزق الله (2008 - 2010).

انضم رزق الله لعضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل ستراسبورعام 1987، ميلانو 1993، روتردام 2006 ومونبلييه 2012، وبعيداً عن الجانب العملي سافر رزق الله لحضور العديد من المهرجانات منذ أواخر الستينات، والتي لا يزال حريصاً على حضورها حتى الآن مثل برلين، موسكو، كارلوفي فاري، سان سيباستيان، مونتريال، فينيسيا، مونبلييه، نانت، أبوظبي، دبي وغيرها.

بجانب الخبرات السينمائية حصل رزق الله على درجة علمية في خطط واستراتيجيات الاتصال من جامعة كورنيل، بالإضافة إلى شهادة في تطوير إدارة الاتصال في ولاية نيويورك من زمالة الاتصال الإداري في مدينة إيست لانسنج عام 1984، كما اشترك في برنامج الإعداد لشغل مراكز قيادية هامة بوزارة التنمية الإدارية في عام 2001

الوفد المصرية في

01.05.2018

 
 

يوسف شريف رزق الله يحصل على جائزة الإنجاز النقدي

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أعلن مركز السينما العربية عن تقديم جائزة الإنجاز النقدي إلى الناقد والإعلامي الكبير يوسف شريف رزق الله، والذي سوف يتسلمها في حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي (من 8 إلى 19 مايو – أيار) وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.

المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة   MAD Solutions يعلق على الجائزة قائلاً: “شخصيات نادرة هي التي تساهم في تشكيل وعي أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، يوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالي في هذا الأمر، هذا رجل محارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدراً للثقافة السينمائية في وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية، كان يسافر إلى المهرجانات ويسجل اللقاءات ويمهد فيما بعد الطريق لمن يرغب في الثقافة السينمائية، جائزة الإنجاز النقدي احتفاء بسيط بهذا الرجل ذي المسيرة الأكثر ثراءً وأهمية في صناعة السينما”.

جائزة الإنجاز النقدي يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً في مهرجان كان السينمائي.

واحتفت مجلة السينما العربية في عددها الجديد بالإعلامي الكبير، من خلال تخصيص موضوع كامل عنه يستعرض مسيرة يوسف شريف رزق الله الثرية في النقد والإعلام بمجال صناعة السينما الدولية، وكونه مصدر المعلومات الرئيسي والملهم لجيل كبير في مصر والعالم العربي، فيما يتعلق بما يحدث في صناعة السينما في كل أنحاء العالم، فطوال 3 عقود قدم رزق الله للجمهور المصري أخبار صناعة الترفيه، من خلال برامجه على التلفزيون أو كتاباته ففي الصحف والمجلات، وهو ما يجعله في زمن بلا إنترنت، موسوعة سينمائية تمشي على الأرض.

يوسف شريف رزق الله لا يمكن التعريف به فقط من زاويا نشاطاته السينمائية كناقد وإعلامي، أو كرئيس ومدير فني لبعض المهرجانات المصرية المهمة وخبير في التعاون الدولي، فلقد ترك رزق الله تأثيراً عميقاً في الكثير من الأجيال الشابة الآن، من السينمائيين والمشاهدين العاديين، من خلال جهوده المستمرة في إتاحة الفرص لهم لتذوق ألوان السينما المختلفة من كل أنحاء العالم.

كتب رزق الله العديد من المقالات في النقد السينمائي، والتي نشرت في العديد من الصحف والمجلات، كما قام بتأسيس برنامج نادي السينما على التلفزيون المصري عام 1975، وبرنامج أوسكار في 1980، تلا ذلك العمل في تقديم البرامج المتخصصة في السينما العالمية، مثل برنامج تيليسينما (1981 – 1995)، ستار (1986 – 1994)، سينما x سينما (1994 – 2004)، الفانوس السحري (2008 – 2010)، وسينما رزق الله (2008 – 2010).

انضم رزق الله لعضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل ستراسبور عام 1987، ميلانو 1993، روتردام 2006 ومونبلييه 2012، وبعيداً عن الجانب العملي سافر رزق الله لحضور العديد من المهرجانات منذ أواخر الستينات، والتي لا يزال حريصاً على حضورها حتى الآن مثل برلين، موسكو، كارلوفي فاري، سان سيباستيان، مونتريال، فينيسيا، مونبلييه، نانت، أبوظبي، دبي وغيرها.

بجانب الخبرات السينمائية حصل رزق الله على درجة علمية في خطط واستراتيجيات الاتصال من جامعة كورنيل، بالإضافة إلى شهادة في تطوير إدارة الاتصال في ولاية نيويورك من زمالة الاتصال الإداري في مدينة إيست لانسنج عام 1984، كما اشترك في برنامج الإعداد لشغل مراكز قيادية هامة بوزارة التنمية الإدارية في عام 2001.

سينماتوغراف في

01.05.2018

 
 

وصفته مجلة السينما العربية بـ«موسوعة سينمائية تمشى على الأرض»

الناقد والإعلامى يوسف شريف رزق الله يحصل على جائزة الإنجاز النقدى

عالية قاسم

أعلن مركز السينما العربية عن تقديم جائزة الإنجاز النقدى إلى الناقد والإعلامى الكبير يوسف شريف رزق الله، والذى سوف يتسلَّمها فى حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى (من 8 إلى 19 مايو)، وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.

المحلل السينمائى علاء كركوتى، الشريك المؤسس فى مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions، علَّق على الجائزة قائلاً: «شخصيات نادرة هى التى تُساهم فى تشكيل وعى أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، ويوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالى فى هذا الأمر، هذا رجل مُحارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدرًا للثقافة السينمائية فى وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية، كان يُسافر إلى المهرجانات ويُسجِّل اللقاءات، ويُمهِّد فيما بعد الطريق لمن يرغب فى الثقافة السينمائية، وجائزة الإنجاز النقدى احتفاء بسيط بهذا الرجل ذى المسيرة الأكثر ثراءً وأهمية فى صناعة السينما».

جائزة الإنجاز النقدى يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنويًّا فى مهرجان كان السينمائى.

واحتفت مجلة السينما العربية فى عددها الجديد بالإعلامى الكبير، من خلال تخصيص موضوع كامل عنه يستعرض مسيرة يوسف شريف رزق الله الثرية فى النقد والإعلام بمجال صناعة السينما الدولية، وكونه مصدر المعلومات الرئيسى والمُلهم لجيل كبير فى مصر والعالم العربى، فيما يتعلق بما يحدث فى صناعة السينما فى كل أنحاء العالم، فطوال 3 عقود قدَّم رزق الله للجمهور المصرى أخبار صناعة الترفيه، من خلال برامجه على التلفزيون أو كتاباته فى الصحف والمجلات، وهو ما يجعله فى زمن بلا إنترنت، موسوعة سينمائية تمشى على الأرض.

يوسف شريف رزق الله لا يمكن التعريف به فقط من زوايا نشاطاته السينمائية كناقد وإعلامى، أو كرئيس ومدير فنى لبعض المهرجانات المصرية المهمة وخبير فى التعاون الدولى، فلقد ترك رزق الله تأثيرًا عميقًا فى الكثير من الأجيال الشابَّة الآن، من السينمائيين والمُشاهدين العاديين، من خلال جهوده المستمرة فى إتاحة الفرص لهم لتذوُّق ألوان السينما المختلفة من كل أنحاء العالم.

كتب رزق الله العديد من المقالات فى النقد السينمائى، والتى نشرت فى العديد من الصحف والمجلات، كما قام بتأسيس برنامج نادى السينما على التلفزيون المصرى عام 1975، وبرنامج أوسكار فى 1980، تلا ذلك العمل فى تقديم البرامج المتخصصة فى السينما العالمية، مثل برنامج تيليسينما (1981-1995)، وستار (1986-1994)، وسينما x سينما (1994-2004)، والفانوس السحرى (2008-2010)، وسينما رزق الله (2008-2010).

انضم رزق الله لعضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل ستراسبور عام 1987، وميلانو 1993، وروتردام 2006، ومونبلييه 2012، وبعيدًا عن الجانب العملى سافر رزق الله لحضور العديد من المهرجانات منذ أواخر الستينات، والتى لايزال حريصًا على حضورها حتى الآن، مثل برلين، وموسكو، وكارلوفى فارى، وسان سيباستيان، ومونتريال، وفينيسيا، ومونبلييه، ونانت، وأبوظبى، ودبى، وغيرها.

بجانب الخبرات السينمائية حصل رزق الله على درجة علمية فى خطط واستراتيجيات الاتصال من جامعة كورنيل، بالإضافة إلى شهادة فى تطوير إدارة الاتصال فى ولاية نيويورك من زمالة الاتصال الإدارى فى مدينة إيست لانسنج عام 1984، كما اشترك فى برنامج الإعداد لشغل مراكز قيادية مهمة بوزارة التنمية الإدارية فى عام 2001.

مجلة 7 أيام في

01.05.2018

 
 

يوسف شريف رزق الله يحصل على جائزة الإنجاز النقدى

وصفته مجلة السينما العربية بـ«موسوعة سينمائية تمشى على الأرض»

أعلن مركز السينما العربية عن تقديم جائزة الإنجاز النقدى إلى الناقد والإعلامى الكبير يوسف شريف رزق الله، والذى سوف يتسلمها فى حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى الذى يقام فى الفترة من 8 إلى 19 مايو، وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.
المحلل السينمائى علاء كركوتى الشريك المؤسس فى مركز السينما العربية يعلق على الجائزة قائلا «شخصيات نادرة هى التى تساهم فى تشكيل وعى أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، يوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالى فى هذا الأمر، هذا رجل محارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدرا للثقافة السينمائية فى وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية، كان يسافر إلى المهرجانات ويسجل اللقاءات ويمهد فيما بعد الطريق لمن يرغب فى الثقافة السينمائية، جائزة الإنجاز النقدى احتفاء بسيط بهذا الرجل ذى المسيرة الأكثر ثراء وأهمية فى صناعة السينما
».

جائزة الإنجاز النقدى يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنويا فى مهرجان كان السينمائى.
واحتفت مجلة السينما العربية فى عددها الجديد بالإعلامى الكبير، من خلال تخصيص موضوع كامل عنه يستعرض مسيرة يوسف شريف رزق الله الثرية فى النقد والإعلام بمجال صناعة السينما الدولية، وكونه مصدر المعلومات الرئيسى والملهم لجيل كبير فى مصر والعالم العربى، فيما يتعلق بما يحدث فى صناعة السينما فى كل أنحاء العالم، فطوال 3 عقود قدم رزق الله للجمهور المصرى أخبار صناعة الترفيه، من خلال برامجه على التلفزيون أو كتاباته ففى الصحف والمجلات، وهو ما يجعله فى زمن بلا إنترنت، موسوعة سينمائية تمشى على الأرض
.

يوسف شريف رزق الله لا يمكن التعريف به فقط من زوايا نشاطاته السينمائية كناقد وإعلامى، أو كرئيس ومدير فنى لبعض المهرجانات المصرية المهمة وخبير فى التعاون الدولى، فلقد ترك رزق الله تأثيرا عميقا فى الكثير من الأجيال الشابة الآن، من السينمائيين والمشاهدين العاديين، من خلال جهوده المستمرة فى إتاحة الفرص لهم لتذوق ألوان السينما المختلفة من كل أنحاء العالم

قام رزق الله بتأسيس برنامج نادى السينما على التلفزيون المصرى عام 1975، وبرنامج أوسكار فى 1980، تلا ذلك العمل فى تقديم البرامج المتخصصة فى السينما العالمية، مثل برنامج تيليسينما (1981 ــ 1995)، ستار (1986 ــ 1994)، سينما x سينما (1994 ــ 2004)، الفانوس السحرى (2008 ــ 2010)، وسينما رزق الله (2008 ــ 2010).

انضم رزق الله لعضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل ستراسبورعام 1987، ميلانو 1993، روتردام 2006 ومونبلييه 2012.

الشروق المصرية في

01.05.2018

 
 

يوسف شريف رزق الله يحصد جائزة الإنجاز النقدي

كتب: نورهان نصرالله

أعلن مركز السينما العربية، عن تقديم جائزة الإنجاز النقدي إلى الناقد والإعلامي الكبير يوسف شريف رزق الله، والمقرر أن يتسلمها في حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي من 8 إلى 19 مايو، وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.

وعلق المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة "MAD Solutions" على الجائزة قائلا: "شخصيات نادرة هي التي تسهم في تشكيل وعي أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، يوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالي في هذا الأمر، هذا رجل محارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدرا للثقافة السينمائية في وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية".

وأضاف رئيس "MAD Solutions": "كان رزق الله يسافر إلى المهرجانات ويسجل اللقاءات ويمهد فيما بعد الطريق لمن يرغب في الثقافة السينمائية، جائزة الإنجاز النقدي احتفاء بسيط بهذا الرجل ذي المسيرة الأكثر ثراءً وأهمية في صناعة السينما".

الوطن المصرية في

01.05.2018

 
 

يوسف شريف رزق الله يفوز بجائزة الإنجاز النقدي من مركز السينما العربية

كتبت- منى الموجي:

أعلن مركز السينما العربية، عن تقديم جائزة الإنجاز النقدي إلى الناقد والإعلامي الكبير يوسف شريف رزق الله، والذي سوف يتسلمها في حفل تكريم يُقام على هامش الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي المقرر إقامتها في الفترة من 8 إلى 19 مايو، وخلال الحفل سوف يتم الإعلان عن الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية وتسليم الجوائز.

وعلّق المحلل السينمائي علاء كركوتي، الشريك المؤسس في مركز السينما العربية على الجائزة، قائلاً "شخصيات نادرة هي التي تساهم في تشكيل وعي أجيال والتأثير فيهم فيما يتعلق بالتعامل مع الثقافة السينمائية، يوسف شريف رزق الله هو النموذج المثالي في هذا الأمر، هذا رجل محارب، حمل على عاتقه مهمة أن يصبح مصدراً للثقافة السينمائية في وقت كان تداول المعلومات فيه ليس بالسهولة الحالية، كان يسافر إلى المهرجانات ويسجل اللقاءات ويمهد فيما بعد الطريق لمن يرغب في الثقافة السينمائية، جائزة الإنجاز النقدي احتفاء بسيط بهذا الرجل ذي المسيرة الأكثر ثراءً وأهمية في صناعة السينما".

جائزة الإنجاز النقدي يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً في مهرجان كان السينمائي.

واحتفت مجلة السينما العربية في عددها الجديد بالإعلامي الكبير، من خلال تخصيص موضوع كامل عنه يستعرض مسيرة يوسف شريف رزق الله الثرية في النقد والإعلام بمجال صناعة السينما الدولية، وكونه مصدر المعلومات الرئيسي والملهم لجيل كبير في مصر والعالم العربي، فيما يتعلق بما يحدث في صناعة السينما في كل أنحاء العالم، فطوال 3 عقود قدم رزق الله للجمهور المصري أخبار صناعة الترفيه، من خلال برامجه على التليفزيون أو كتاباته ففي الصحف والمجلات، وهو ما يجعله في زمن بلا إنترنت، موسوعة سينمائية تمشي على الأرض.

يوسف شريف رزق الله لا يمكن التعريف به فقط من زاويا نشاطاته السينمائية كناقد وإعلامي، أو كرئيس ومدير فني لبعض المهرجانات المصرية المهمة وخبير في التعاون الدولي، فلقد ترك رزق الله تأثيراً عميقاً في الكثير من الأجيال الشابة الآن، من السينمائيين والمشاهدين العاديين، من خلال جهوده المستمرة في إتاحة الفرص لهم لتذوق ألوان السينما المختلفة من كل أنحاء العالم.

كتب رزق الله العديد من المقالات في النقد السينمائي، والتي نُشرت في العديد من الصحف والمجلات، كما قام بتأسيس برنامج نادي السينما على التليفزيون المصري عام 1975، وبرنامج أوسكار في 1980، تلا ذلك العمل في تقديم البرامج المتخصصة في السينما العالمية، مثل برنامج تيليسينما (1981 - 1995)، ستار (1986 - 1994)، سينما x سينما (1994 - 2004)، الفانوس السحري (2008 - 2010)، وسينما رزق الله (2008 - 2010).

انضم رزق الله لعضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، مثل ستراسبورعام 1987، ميلانو 1993، روتردام 2006 ومونبلييه 2012، وبعيداً عن الجانب العملي سافر رزق الله لحضور العديد من المهرجانات منذ أواخر الستينات، والتي لا يزال حريصاً على حضورها حتى الآن مثل برلين، موسكو، كارلوفي فاري، سان سيباستيان، مونتريال، فينيسيا، مونبلييه، نانت، أبوظبي، دبي وغيرها.

بجانب الخبرات السينمائية حصل رزق الله على درجة علمية في خطط واستراتيجيات الاتصال من جامعة كورنيل، بالإضافة إلى شهادة في تطوير إدارة الاتصال في ولاية نيويورك من زمالة الاتصال الإداري في مدينة إيست لانسنج عام 1984، كما اشترك في برنامج الإعداد لشغل مراكز قيادية هامة بوزارة التنمية الإدارية في عام 2001

موقع "مصراوي" في

01.05.2018

 
 

ماجي أنور: تواجد لمهرجان فاتن حمامة ضمن فعاليات "كان" السينمائي

سارة نعمة الله

قالت المخرجة ماجي أنور رئيسة مهرجان فاتن حمامة السينمائي، إن المهرجان سيكون متواجدا بشكل رسمي في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وأشارت أنور خلال فعاليات افتتاح المهرجان إلى أنهم كانوا حريصين هذا العام على التواجد في جميع المحافظات حيث سيتم عرض بعض الفعاليات في سيوة بالإضافة إلى التواجد الدولي في العالم مثل تونس وألمانيا.

وأعلنت أنور أن الموسيقار الكبير راجح داوود سيتم تكريمه خلال فعاليات المهرجان بالإضافة إلى الفنان نبيل عيسى والمنتج محمد العدل وإلهام شاهين.

وعلى الجانب الآخر تسلمت الدكتورة غادة جبارة عضو مجلس نقابة المهن السينمائية تكريم الفنان الراحل إسماعيل يس وذلك خلال حفل الافتتاح.

وقد حضر الحفل أعضاء لجنة التحكيم المخرج هاني لاشين والدكتورة غادة جبارة العميد السابق لمعهد السينما والفنانة نورهان والمخرج أدهم الشريف.

بوابة الأهرام في

02.05.2018

 
 

لقاءات «كان السينمائي الـ71» تركز على السينما الإنجليزية والأميركية

كان ـ «سينماتوغراف»

أعلن مهرجان كان السينمائي 2018، أنه سوف تعقد أربع لقاءات في مسرح بونويل خلال دورته المقبلة والتي تحمل رقم 71، وهي دعوه تدريبية مع مخرجين وممثلين تعكس شغفهم وحبهم للسينما.

وسيركز برنامج اللقاءات هذا العام على السينما الإنجليزية والأميركية، وسيكون كما يلي:

يوم الخميس 10 مايو في الساعة الرابعة، لقاء مع المخرج والكاتب الأمريكي ريان كوجلر، ويدير الندوة الناقد والصحفي الأمريكي إلفيس ميتشل.

أما يوم السبت 12 مايو، الساعة 4.00 مساءً، فسيكون اللقاء المرتقب مع المخرج والكاتب والمنتج البريطاني كريستوفر نولان، وسيتولى إدارته الناقد والمؤرخ الفرنسي فيليب روير وترجمه مسومة لحيدجي.

ويكون يوم الأربعاء 16 مايو، 4:45 م، اللقاء مع الممثل والمنتج الأميركي جون ترافولتا، وسيجري اللقاء الناقد والصحفي الفرنسي ديديير آلو.

وسيكون يوم الجمعة 18 مايو، 4:00 م، هو موعد اللقاء مع الممثل والمخرج البريطاني غاري أولدمان وسيدير الندوة دوغلاس أوربانسكي، المنتج والشريك الفني الأمريكي لمدة ثلاثين عاماً.

سينماتوغراف في

02.05.2018

 
 

س و ج.. تعرف على مفاجأة مهرجان كان السينمائى مع 4 من أهم نجوم العالم

كتبت : رانيا علوى

تتضمن فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولي فى دورته الـ71  الكثير من المفاجآت الخاصة بصناعة السينما، حيث يعد المهرجان الحدث الفنى الأهم والأكبر عالميًا، ويسعى قطاع كبير من أهم مخرجى العالم على فرصة الترشح من أجل المنافسة على جائزة السعفة الذهبية.

ما هى آخر الخطوات التى قدمها المهرجان لدعم صناعة السينما؟

يتم خلال فعاليات هذا العام إقامة أربعة لقاءات مع فنانين فى قاعة Buñuel من أجل التحدث عن أهمية صناعة السينما وكيفية تطويرها، وذلك ضمن برنامج "un regard sur le cinéma anglais et américain" أو نظرة على السينما الإنجليزية والأمريكية.

من هم الـ4 نجوم الذين سيتواجدون بالفعاليات من أجل هذه المهمة؟

وقع اختيار القائمين على مهرجان كان السينمائى الدولي على كريستوفر نولان وريان كوجلر وجون ترافولتا وجارى أولدمان.

ماذا عن فعاليات مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ71؟

مهرجان كان السينمائى الدولى تنطلق فعالياته 8 مايو وتستمر حتى 19 مايو فى مدينة كان الفرنسية، ويقدم المهرجان عددًا كبيرًا من الأعمال السينمائية المتنوعة التى ترضى جميع الأذواق.

ولجنة تحكيم المنافسة الرئيسية بالمهرجان تترأسها النجمة كيت بلانشيت، وتضم لجنة التحكيم نجمة هوليوود الشهيرة كريستين ستيوارت والمخرجة أفا ديفيرناى، كما تضم الممثل الصينى تشانج تشن، والمخرج والكاتب الفرنسى روبرت جويديجيان، وخادجة نين المؤلفة الموسيقية والمغنية البوروندية، والممثلة الفرنسية ليا سيدو والمخرج الكندى دينيس فيلنوف، والمخرج الروسى أندريه زفياجينتسيف.

اليوم السابع المصرية في

02.05.2018

 
 

جون ترافولتا وجاري أولدمان يحاضران في مهرجان كان السينمائي

هشام لاشين

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي عن أسماء المخرجين والممثلين الذين سيلقون دروساً ومحاضرات عن السينما خلال فعاليات الدورة الـ71، وهم المخرج البريطاني الأمريكي كريستوفر نولان، والمخرج الأمريكي رايان كوجلر، إلى جانب المتوج حديثاً بجائزة الأوسكار الممثل الإنجليزي جاري أولدمان، والنجم الأمريكي جون ترافولتا

ووفقاً للبيان الصحفي الصادر الأربعاء عن المهرجان الذي يقام في الفترة من 8 إلى 19 مايو/ أيار الجاري، فإن برنامج هذا العام يركز على السينما الإنجليزية والأمريكية، ولذلك توزعت المحاضرات بين رموز الجنسيتين، كما تقام داخل مسرح بونويل، وتبدأ الندوات بمخرج فيلم Black Panther، رايان كوجلر، يوم الخميس 10 مايو/أيار الجاري، ويحاوره خلال اللقاء الناقد والصحفي الأمريكي إلفيس ميتشل.

وتأتي بعد ذلك، محاضرة مخرج ثلاثية The Dark Knight وفيلم Dunkirk، كريست وفر نولان، المقرر إقامتها يوم السبت 12 مايو/ أيار الجاري، ويحاوره الناقد والمؤرخ الفرنسي فيليب روير

أما المحاضرة الثالثة فتقام مع الممثل والمنتج الأمريكي جون ترافولتا، ويديرها الناقد والصحفي الفرنسي ديدييه ألوش، يوم الأربعاء 16 مايو/أيار الجاري

وأخيراً تقام الجمعة 18 مايو /أيار الجاري، محاضرة مع الممثل جاري أولدمان، ويتولى إدارتها المنتج الأمريكي وشريكه لأكثر من 30 عاماً، دوجلاس أوربانسكي.

بوابة العين الإماراتية في

02.05.2018

 
 

جديد موقغ سينما إيزيس :

لماذا سوف تكون دورة مهرجان كان 71 لهذا العام دورة استثنائية وبإمتياز؟

باريس. سينما إيزيس - بقلم صلاح هاشم.

"كان " السينمائي 71 يستبدل لقاء " درس السينما " بـ " موعد مع " اعتبارا من الدورة القادمة ..

"درس السينما" في كان 71 يتحول الى " موعد مع .. "

أعلنت إدرة مهرجان " كان " السينمائي الدولي 71 - سيد المهرجانات السينمائية في العالم بلاجدال، أنها اعتبارا من هذه الدورة سوف تستبدل " درس السينما " الذي استضاف العديد من المخرجين ليحكوا عن تجربتهم في السينما ، ومن ضمنهم المخرج المصري الكبير يوسف شاهين، بلقاء سنوي آخر بعنوان " موعد مع . " يستضيف فيه المهرجان أكثر من نجم ليس فقط من عالم الاخراج السينمائي بل من كافة المهن التي تدخل في صناعة السينما و تضخ فيها فتنتها وسحرها..

ك وبهذا لايكون" درس السينما " يقتصر على مخرج واحد، بل يقدم من خلال " موعد مع " أربعة نجوم من المخرجين والمنتجين والممثلين دفعة واحدة، ويوسغ هكذا من دائرة اللقاء والتواصل بين نجوم السينما في جميع مجالاتها الخلاقة المبدعة وبين الجمهور.ويحقق في رأينا بذلك اضافة " هيكيلية " تجعل من هذه الدورة الـ 71 دورة "استثنائية" بإمتياز وبكل المقاييس كما كتبنا ونوهنا. ويستضيف المهرجان في لقاء " موعد مع " في الدورة 71 مجموعة من النجوم هم :كريستوفر نولان( منتج وكاتب سيناريو ومخرج من بريطانيا )، ورايان كوجلر ( مخرج أسود وكاتب سيناريو من أمريكا )، وجون ترافولتا( ممثل ومنتج أمريكي ) وجاري أولدمان ( ممثل ومخرج من بريطانيا ).ويخصص لكل واحد منهم يوما محددا يلتقي فيه بجمهور كان المدينة ومن ضمنهم أكثر من 6 آلاف صحفي وناقد ومصور حضروا لتغطية المهرجان والحديث عن " مولد " كان أكبر تجمع سينمائي على وجه الأرض والحديث عن وقائغه وأفلامه..

سينما إيزيس في

02.05.2018

 
 

كيت بلانشيت السيدة رقم 12 التي تتولى منصب رئيس لجنة تحكيم «كان السينمائي» منذ 71 عاماً

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

منذ عقدين، صعدت الممثلة كيت بلانشيت للأضواء بعدما جسدت شخصية الملكة إليزابيث الأولى في فيلم من إخراج شكار كابور، وهو الدور الذي حازت عنه الممثلة الاسترالية على أول جائزة أوسكار لها.

وفازت بلانشيت بثاني جائزة أوسكار لها عام 2014، بعدما جسدت دور سيدة تواجه أوقاتاً صعبة في فيلم “بلو جاسمين”، للمخرج وودي الآن، بجانب مجموعة أخرى من الجوائز، تشمل ثلاث جوائز غولدن غلوب وثلاث جوائز بافتا وثلاث جوائز لرابطة الممثلين.

ومن المقرر أن تلعب بلانشيت (48 عاماً) الأسبوع المقبل دوراً جديداً، حيث سوف تترأس هيئة حكام مهرجان كان السينمائي المؤلفة من تسعة أعضاء.

وقالت بلانشيت في بيان: “لقد ذهبت لكان بعدة أشكال على مدار الأعوام: بصفتي ممثلة ومنتجة في أفلام نافست على جوائز وأفلام لم تنافس” مضيفة” ولكنني لم أحظ أبدا بمتعة مشاهدة مجموعة من الأفلام الرائعة التي يعرضها هذا المهرجان”.

وأضافت بلانشيت، التي فازت عام 2005 بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “ذا ايفيوتر”، للمخرج مارتن سكورسيزي، حيث جسدت دور الممثلة كاثرين هيبورن “أشعر بالتواضع لحصولي على هذا الشرف ومسؤولية ترأس هيئة الحكام هذا العام” .

وخلال مسيرتها الفنية التي تعود لمطلع تسعينيات القرن الماضي، ظهرت بلانشيت في أكثر من 50 فيلما بالإضافة إلى سلسلة من المسرحيات حول العالم، كما أنها عملت مع مجموعة من أبرز المخرجين في العالم.

ووصف رئيس مهرجان كان بيير ليسكور والمدير الفني للمهرجان تيري فريمو في بيان مشترك بلانشيت “بالممثلة النادرة والمميزة التي تغمر موهبتها وإخلاصها شاشة السينما والمسرح”.

ومن المرجح أن تساعد هيئة حكام المهرجان هذا العام في تعزيز عنصر سحر السينما للمهرجان، الذي يبدأ فعالياته الثلاثاء المقبل.

وتشمل هيئة حكام المهرجان الممثل تايواني المولد تشانج شين والمخرجة الأمريكية ايفا دو فيرناي والمخرج الفرنسي روبير جيديجيان وكاتبة الأغاني من بروندي خادجا نين والممثلة الفرنسية ليا سيدو والممثلة الأمريكية كريستين ستيوارات والمخرج الكندي دنيس فيلينوف والمخرج الروسي أندري زفياجنسيف.

وسوف تختار هيئة الحكام هذا العام من بين 21 فيلما الفائزين بجوائز كان، التي تشمل جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، وذلك لدى الإعلان عن الفائزين بالجوائز قي ختام المهرجان في 19 مايو (آيار) الجاري.

ويشار إلى أن بلانشيت تعد السيدة الـ12 التي تتولى منصب رئيس هيئة حكام المهرجان الممتد منذ 71 عاماً.

وتتولى بلانشيت منصب رئيسة هيئة الحكام عقب أن اضطرت كان مجدداً للدفاع عن نفسها ضد ما يتردد عن أن المخرجين الذكور هم الذين يهيمنون على المنافسة الرئيسية.

وتشمل المنافسة الرئيسية هذا العام أفلام جديدة لثلاث مخرجات، ويذكر أن ثلاث مخرجات فقط أيضا شاركن في المهرجان العام الماضي.

ويشار إلى أن المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون هي السيدة الوحيدة التي فازت بجائزة السعفة الذهبية عن فيلم “ذا بيانو” عام 1993

سينماتوغراف في

03.05.2018

 
 

قبيل انطلاقه بأيام.. إيزابيل أوبير تتحدث عن ذكرياتها مع مهرجان كان السينمائي

كتبت- بوسي عبدالجواد

قبيل انطلاقه بأيام قليلة، روت الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير، ذكرياتها مع مهرجان كان السينمائي المقرر انطلاقه في الفترة من 9 إلى 19 مايو الجاري.

وقالت أوبير التي ترأست لجنة تحكيم دورة المهرجان في عام 2009، والتي تربطها روابط عميقة مع المهرجان، أنها لا تتوقع أن تأتي دورة في المهرجان تفتقر فيها إلى الرؤساء من الإناث المحترفات.

وأضافت في حديثها مع مجلة "فارايتي" الأمريكية، أنها عندما تولت رئاسة لجنة تحكيم كان السينمائي، كانت لا تتعامل معه على أنها صفقة كبيرة، فرئاسة مهرجان كبير بحجم كان مسئولية كبيرة، باعتباره واحدا من أهم مهرجان السينما العالمية.

وتحدثت أوبير عن الرئيس القادم للمهرجان وهي الممثلة الاسترالية كيت بلانشيت :"لاشك أنني أشعر بالغيرة.. مهرجان كان من أضخم المهرجانات السينمائية على مستوى العالم، ولكنني اثق في قدرات بلانشيت، وتاريخها السينمائي يحفل بعدد من الأفلام الهامة التي سيكون لها تأثير تدريجي على السينما ككل".

وترى أوبير، أن الممثلة الإيطالية آنا ماجناني كانت ستصبح رئيسًا رائعًا لهيئة المحلفين في كان السينمائي لو كانت على قيد الحياة، وكذلك الممثلة الأمريكية مارلين مونرو.

تستعد أوبير لإطلاق أحدث أفلامها السينمائية الذي يحمل عنوان "Pure as Snow" ، وهو رواية طريفة ومفعمة بالحيوية لقصة "سنو وايت" الخيالية.

يُشار إلى أن الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير حازت على عدد من الجوائز من مهرجانات سينمائية عالمية من بينها برلين وموسكو وفينيسيا، حاصلة على جائزة سيزر 1996 كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم المراسم. كما حازت مرتان على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي، المرة الأولى كانت عن دورها في فيلم مغامرة فيوليت Violette Nozière العام 1987 من إخراج كلود شابرول، والمرة الثانية عن دورها في عازفة البيانو La Pianiste من اخراج مايكل هانيكي العام 2001 ، إضافة لجائزة حازتها في أغسطس 2008 من مهرجان مونتريال السينمائي عن مجمل أعمالها الفنية. وفي 2009 اختيرت كرئيسة لمهرجان كان السينمائي.

الوفد المصرية في

03.05.2018

 
 

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن لقاءات صناع السينما بمهرجان كان السينمائى

كتبت رانيا علوى

بعدما أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولى فى دورته الـ71 أمس استضافة أربعة من أهم صناع السينما فى العالم بقاعة Buñuel ضمن برنامج هذا العام "نظرة على السينما الإنجليزية والأمريكية"، ننشر مواعيد لقاءات هؤلاء النجوم.

متي يلتقى المعنيون بالسينما بالمخرج الأمريكى رايان كوجلر؟

من المقرر أن يلتقى المعنيون بالسينما ريان كوجلير يوم الخميس 10 مايو الجارى فى الساعة 4 مساءً، ومن المقرر أن يتولى إدارة الندوة ألفيس ميتشل الناقد والصحفي الأمريكى.

من هو المؤرخ السينمائي الذي سيدير ندوة كريستوفر نولان ؟ 

يلتقي المؤلف و المخرج كريستوفر نولان عشاقه من المعنيين بالسينما و صناعتها يوم السبت 12 مايو الجارى فى الساعة 4 مساءا، و سيدير الندوة الخاصة بنولان فيليب روير وهو المؤرخ والناقد الفرنسى .

ماذا عن لقاء جون ترافولتا ضمن برنامج هذا العام " نظرة على السينما الإنجليزية والأمريكية" ؟

سيتحدث السوبر ستار جون ترافولتا يوم الأربعاء 16 مايو الجاري في الساعة الخامسى عصرا عن الكثير من الأسرار الخاصة بالسينما و صناعة النجوم ، و يدير ندوة ترافولتا الصحفي والناقد الفرنسي ديديير علوش.

وماذا عن تفاصيل ندوة جارى أولدمان؟

تقام ندوة الممثل الإنجليزى جارى أولدمان يوم الجمعة 18 مايو فى 4 مساءً، وسيستضيفه دوجلاس أوربانسكى، وهو منتج أمريكى كان شريكا فنيا لجارى أولدمان لمدة ثلاثين عاما.

####

شاهد أجمل ثنائيات الـRED CARPET بفعاليات مهرجان كان السينمائى.. نيكول كيدمان بين كروز وكيث أوربمان.. كلونى وأمل وضعا بصمة من ذهب برومانسيتهما.. والقائمة تضم نتالى باى وهاليدياى وبينلوبى وبارديم

كتبت : رانيا علوى

يبدو أن نجوم هوليوود لم يتواجدوا فقط على السجادة الحمراء بفعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى من أجل دعم أعمالهم الفنية، لكن استفادت من تواجدهم على السجادة الحمراء الكثير من المواقع الفنية، خاصة اذا تواجد النجم بصحبة شريكه على الـRED CARPET، واليوم نرصد أجمل لحظات الثنائيات الذين أضاءوا كان .

جاءت فى المقدمة النجمة العالمية نيكول كيدمان وزوجها كيث أوربمان اللذان أذهلا العالم بمجرد ظهورهما على السجادة الحمراء بفعاليات مهرجان كان السينمائى عام 2017، حيث تحول الزوجلن لمحط تركيز قطاع هائل من المواقع الفنية .

وفى نفس العام أبهرت النجمة اللإنجليزية تشارلوت جاينسبورج العالم بظهورها ورومانسيتها مع شريكها يافان اتال واللذان تجمعهما قصة حب قوية منذ 1991 .

ومن الثنائيات التى لا يمكن أن ننساها من فعاليات مهرجان، كان ظهور جورج كلونى وزوجته المحامية الحقوقية أمل علم الدين وذلك عام 2016، وكان حضورهما العرض الخاص لفيلم "Money Monster" الأكثر إثارة للجدل .

وضمت قائمة أجمل الثنائيات الذين أضاءوا "كان" ماريون كوتيار" وجيوم كانية بإطلالتهما عام 2016، وفى نفس العام شارليز ثيرون وشون بين .

كما أن إطلالة مونيكا بيلوتشى وفانسون كاسيل عام 2006 من أكثر الإطلالات التى لا يمكن أن ينساها عشاق السينما من شتى أنحاء العالم خاصة المتابعين لفعاليات مهرجان كان السينمائى.

وكان للنجم الأمريكى وارن بيتى إطلالة مشرقة لا تنسى مع الممثلة ناتالى وود بفعاليات مهرجان كان عام 1962، أيضًا إطلالة أيقونة الأغراء برجيت باردو والمخرج السينمائى روجر فاديم عام 1955 لم ينسها الملايين من المعنيين بالسينما ومتابعى المهرجان .

وكذلك النجمة بليك ليفلى ورايان رينولدز مازالت إطلالتهما عام 2014 من أكثر الإطلالات المذهلة بفعاليات كان على مر السنين، أيضًا الثنائى نتالى باى وجونى هاليدياى عام 1984، وبينلوبى كروز وخفير بارديم كان لإطلالتهما عام 2010 بصمة مذهلة لذلك لم ينس أحد أية إطلالات للثنائى .

أيضًا عام 2004 كان ظهور روبين رايت وشون بين من أهم الإطلالات على الـRED CARPET، وأودرى هيبورن وميل فيرير عام 1960، ونيكول كيدمان وتوم كروز عام 1992 .

اليوم السابع المصرية في

03.05.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)