كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

حسين فهمي: إذا سقط مهرجان القاهرة سيحل محله مهرجان تل أبيب

أكد أن سعاد حسني لم تنتحر

فايزة هنداوي

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الدورة الثالثة والثلاثون

   
 
 
 
 

الإسكندرية – «القدس العربي» : شهدت الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ33 لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط والتي اختصت لتكريم دنجوان السينما المصرية حسين فهمي، التي تحمل الدورة إسمه حالة من الفرحة والبهجة والسعادة والمحبة ألقى فيها أصدقاؤة واحباؤة وزملاؤة رسائل محبة تكشف الجانب الآخر من حياة دنجوان السينما المصرية حسين فهمي .

في البداية قالت النجمة الهام شاهين: أنا كنت محظوظة منذ بدايتي الفنية عندما كنت وقتها أدرس كطالبة في الفنون المسرحية وكانت ثاني تجربة لي هي فيلم «العار» مع النجم الكبير حسين فهمي، وكنت أقدم دور اختهم الصغيرة، وطبعا لم أصدق أنني كنت أتعامل مع نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي في فيلم واحد، كانوا طول الوقت أخوتي بالفعل وتعلمت منهم الالتزام والترحيب وعدم الأنانية وتعلمت منهم فرحة البطولة الجماعية، التي دائما ما أبحث عنها.

سيدة المسرح العربي سميحة أيوب قالت مداعبة الدنجوان: أنا مراقباك وراصدة كل أعمالك وما أريد أن أقوله إنك في كل عمل مختلف عن العمل السابق، كل شخصية تقدم تفردا وتميزا جديدا، دائما ما نرى ممثلا ينجح في شكل لذلك يحاول أن يكرر نفس النمط، لكنك لم تفعل ذلك، وكنت متجددا، كل دور قدمته كان يحمل تجديدا حتى عندما قدمت الصعيدي كنت بارعا جدا وهذا يعكس حبك للفن وللمهنة».

الفنانة سميرة عبد العزيز بدأت كلامها عن حسين فهمي بأنها شديدة الاعجاب به وبثقافتة وطريقة تعاملة مع الآخرين وتحدثت أيضا عن أحد الأعمال التي جمعتهما سويا وكانت تلعب فيه دور الأم. 

النجمة صفية العمري قالت إنها فخورة جدا بالتكريم الخاص بحسين فهمي، فهو شخصية حلم لشباب مصر بالكامل ليس فقط على مستوى السينما وإنما على مستوى العمل الوطني، مشيرة إلى أنه شاركها العمل كسفير للنوايا الحسنة من قبل هيئة الأمم المتحدة، وكان دائما مثالا للفنان والشخصية الوطنية المحترمة.

أما الكاتب والسيناريست عاطف بشاي فقد حكى عن علاقتة به، والتي جمعتة في 5 مسلسلات من تأليفه، لكنه في الوقت نفسه كان تلميذا له عندما كان فهمي معيدا في المعهد. وقال عاطف (إنني تعلمت منه درسا في الديمقراطية، وذلك بعد فيلم «خلي بالك من زوزو»، حيث تعرض لهجوم من قبل أحد الطلبة، لكنه امتص غضبه وأقنعه بحجته ببساطة)، كما تحدث أيضا في الحفل كل من المنتج محمد عدل ورمسيس مرزوق والإعلامي حسن إمام عمر وبعدها عقب حسين فهمي على مجموعة من الأسئلة الخاصة بالاعلامين، منها اختياره للأفلام المشاركة في المهرجان، وهي «العار» و«انتبهوا أيها السادة»، و»خلي بالك من زوزو»، و»الإخوة الأعداء».

وقال إن سبب اختيار «الإخوة الأعداء»، لأنه كان من أصعب الأفلام في صناعتها، وذلك بسبب تمصيرها من الرواية والفيلم الروسي «الإخوة كرمازوف»، ورغم ذلك نال الفيلم المصري استحسان الجمهور في مصر وروسيا.

أما فيلم «انتبهوا أيها السادة»، فكان وقت الانفتاح الاقتصادي، وكان يتحدث حول ضغط رأس المال على الشعب، وكيف أن الطبقة المتحكمة هي التي تمتلك الأموال بعيدا عن مستواها التعليمي أو الثقافي، وكانت من أخطر الأفكار وقتها.

فيلم «خلي بالك من زوزو» كان يحمل في داخله فكرا سياسيا ناضجا لصلاح جاهين، حول تغلغل السلفية في الجامعات المصرية، لكن داخل غلاف من الموسيقى والرقص. وعن فيلم «العار» قال إنه من أصعب الأفلام في التصوير، كما أنه يحمل موقفا إنسانيا، بسبب فقدان إثنين من أغلى الأصدقاء، وهما نور الشريف ومحمود عبد العزيز.

ومن أسباب اختياره لـ»العار» أيضا، هو فقدان المخرج الكبير محمود أبو زيد، الذي كانت تجمعه به صداقة من أيام الطفولة.

وعن فكرة سفره لأمريكا قال إنه لم يكن هدفه الهجرة بل الدراسة والعودة لمصر لنقل الخبرات والثقافة، وعند انتهاء الدراسة بحث عن عمل وكانت البداية كمخرج في إحدى الشركات الصغيرة، ومنها قدم إعلانات.

وأضاف أن ما شجعه على العودة إلى مصر هو تواصله مع المخرج يوسف شاهين، الذي كانت تجمعه به صداقة كبيرة وتواصل مع وزارة الثقافة ليتم إنتاج فيلم طويل من اخراجه، ثم نصحه بالعمل كممثل ومخرج، كما يفعل في بعض أفلامه، ومن وقتها رفض صناع السينما عودته للإخراج مرة أخرى بسبب نجاحه في التمثيل. 

وأكد حسين فهمي أن العملية السينمائية تحتاج إلى من ينظر لها كصناعة وفن وتجارة، وفي حالة سقوط مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» سيحل محله مهرجان «تل أبيب» الصهيوني.

في نهاية ندوة تكريمه تطرق فهمي إلى العلاقة الوطيدة التي جمعته بـ «السندريلا» سعاد حسني، والتي قال عنها، إنها استطاعت تقديم كل ألوان الفنون في وقتها بشكل صعب تكراره.

وأكد أنه حرص خلال رئاسته لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على تكريمها، إلا أنها اعتذرت في آخر وقت، وأرسلت فيديو له، مدته 20 دقيقة، تم عرض دقيقتين فقط منه.

وأضاف فهمي، «لو سألتوني سعاد انتحرت ولا لأ؟ بكل تأكيد سأقول لم تنتحر على الإطلاق».

وفي ختام الندوة قدم المخرج مسعد فودة، نقيب المهن السينمائية، درع التكريم للنجم الكبير، كما أهدى له الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، والمنتج فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما درع تكريم آخر.

وحضر الندوة عدد كبير من نجوم الفن، الذين يحضرون فعاليات الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، منهم إلهام شاهين ومصطفى فهمي وسميحة أيوب وسميرة عبد العزيز وسامح الصريطي وميرنا وليد، والمخرج مسعد فودة، نقيب المهن السينمائية، والمنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما، والمنتج محمد العدل، ومديرو التصوير رمسيس مرزوق وسعيد شيمي وسمير فرج، والمخرجون علي عبد الخالق وأحمد النحاس وخالد بهجت.

####

مهرجان الاسكندرية السينمائي يكرم ذكرى فارس السينما المصرية أحمد مظهر

الاسكندرية – «القدس العربي»:

احتفى مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أمس بمئوية ميلاد فارس السينما المصرية أحمد مظهر من خلال ندوة قدمها الناقد أشرف غريب بحضور سيف، حفيد الفنان الراحل إبن أبنته ريهام، الذي أعرب عن سعادته لحضور تكريم جده، الذي رحل عندما كان هو في العاشرة من عمره.

وقال سيف إن جده، كما علم من أسرته كان مثل شخصية صلاح الدين، التي جسدها، وكان فارسا ونبيلا ووطنيا شجاعا وفنانا عاشقا للفن.

فيما تحدث الناقد أشرف غريب موجها التحية لمهرجان الإسكندرية باعتباره المهرجان الوحيد، الذي يحتفي بمئوية فارس السينما أحمد مظهر في يوم ميلاده نفسه، الذي يواكب فعاليات المهرجان، مضيفا أننا نحتفي بالفنان الكبير ليس لأنه صاحب 98 فيلما يعد أغلبها من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية فقط، بل لأنه أيضا أحد الضباط الأحرار، الذي شارك في الإعداد لثورة يوليو وكان الضباط يجتمعون في بيته، كما شارك في الحرب العالمية الثانية بالإضافة إلى أنه كان بطلا لرياضة الفروسية، التي حقق فيها نجاحات عديدة وقد سعي ليجمع بين حبه للفن وإنتمائه العسكري، لكنه لم يتمكن من ذلك خاصة بعد أن لفت الانظار اليه بقوة عقب فيلم «رد قلبي».

وطالب أشرف غريب بضرورة أن تنتبه جهات الدولة لذكرى ميلاده المئوية وتعطيه حقه كفنان ووطني شجاع، منوها عما حدث له قبل وفاته حينما انتزعت وزارة الاسكان أرضه وحطمت مزرعته بكل ما فيها من نباتات نادرة من أجل مشروع المحور وأن الرجل صدم وبكى وتأثر كثيرا من هذا الأمر. 

وعلق الفنان سامح الصريطي على ذلك قائلا «إنني تعاملت معه عن قرب في مسلسل «قابيل وقابيل» وكان يدعونا لمزرعته كل يوم جمعة وكان يحلو له أن يعرفنا على النباتات النادرة، التي تحتويها ولهذا شعرت بالدموع التي سقطت منه حين تم انتزاعها»، مؤكدا أن على الدولة حماية الفنان واحترام تاريخه.

وتطرق المخرج علي عبد الخالق إلى تجربته معه في فيلم «عتبة الستات»، وقال إنه كان فنانا منضبطا انعكست عليه الحياة العسكرية، وكان لا يزعجه أبدا لو قمنا بإعادة المشهد عدة مرات، وكان يمكنه أن يبقى منتظرا اليوم كله لتصوير مشهد آخر النهار ليس هو فقط بل أغلب نجوم جيله فأذكر حين كنت أصور فيلم «أغنية على الممر» ولاحظت أن محمود مرسي انتظر بالساعات في غرفته حتى نستدعيه للتصوير فذهبت أعتذر له فأبدى دهشته وقال لي على أي شيء تعتذر ألستم تعملون هذا «شغل» وسأنتظر معكم حتى تصوير المشهد، مؤكدا أن الجيل بأكمله كان يتمتع بروح صداقة ومحبة كبيرة للفن. 

وفجر عبد الخالق مفاجأة بقوله «ومع الأسف الشديد أحمد مظهر جاء ليصور معنا ثلاثة أيام فقط، وكان يحصل على أجره باليوم وهذه ظاهرة مصرية خالصة ولا تحدث في أي مكان في العالم، فالفنان في الخارج حينما يكبر تتاح له أيضا أدوار البطولة، التي تناسب سنه وخبرته ويحصل على أجره المناسب عكس ما يحدث عندنا».

وتحدث الفنان خالد بهجت عن تجربته في فيلم «رغبات»، التي عمل فيها كمساعد مع المخرج كريم ضياء الدين، وكان الفيلم قبل الأخير، الذي شارك به أحمد مظهر فقال: «كانت للفنان الكبير 6 مشاهد فقط في الفيلم وحددنا 4 عصرا موعدا لحضوره وفوجئت به يصل إلى الاستديو الواحدة ظهرا، وقلت لا بد أنهم أرسلوا أمر التصوير بالخطأ فذهبت لأوضح له أن كاميرته ستكون الرابعة عصرا وفوجئت به يقول أعلم ذلك، لكني جئت لأجلس معكم وأخذ يعرض لي الملابس، التي سيرتديها في المشهد، ثم طلب مني أن أستأذن المخرج ليدخل البلاتوه يتابع التصوير حتى يتعايش مع الفيلم، وقتها فقط تمنيت لو كنت مخرجا في عصر هذا الفنان العظيم».

وقالت د. غادة جبارة الأستاذ في معهد السينما إنها تركت عرض فيلم تحبه لحضور ندوة الفنان أحمد مظهر، مؤكدة أنه موهبة لم تتكرر في تنوع أدواره وصدق أدائه، الذي يجعل المشاهد يصدقه في كل حالاته وهو برنس ارستقراطي أو عطشجي أو عاشق أو لص أو قائد عظيم.

وتذكر مدير التصوير د. سمير فرج كيف التقى به في أول فيلم له كمدير تصوير وهو «ليلة الزفاف» وأنه ظل عاشقا للفروسية ونصحه بأن يعلم طفليه هذه الرياضة، وقال إنني عملت بنصيحته، وانتقلت الهواية من أولادي لأحفادي الذين يحصدون الآن جوائز عالمية فيها بفضل أحمد مظهر.

وكان قد عرض فيلم تسجيلي عنه في بداية الندوة، وقال المخرج حمدي متولي أنه صوره في بيته في حياة الفنان خلال تكريمه في مهرجان القاهرة، وأشار إلى اعتزاز أحمد مظهر بتاريخه وجوائزه.

القدس العربي اللندنية في

11.10.2017

 
 

محمود عبد العزيز رفض رئاسة مهرجان الإسكندرية بسبب رابعة والنهضة

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

أصدر القائمون على "مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي" بياناً صحافياً ردوا فيه على تصريحات نجل الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، محمد عبدالعزيز، بعدما انتقدهم معتبراً أن "إدارة المهرجان لم تفكر في إهداء الدورة لوالده"، علماً أنها أهدتها إلى الفنان حسين فهمي، وأهداها الأخير إلى زميله الراحل.

وكان محمد عبدالعزيز انتقد، عبر "فيسبوك"، إدارة "مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي"، كاتباً "مبروك للنجم الكبير حسين فهمي وشكراً جزيلاً على إهداء الدورة الخاصة بحضرتك من مهرجان الإسكندرية لوالدي العزيز ونعم الصداقة والمواقف".

وأضاف أن "إدارة المهرجان لم تفكر في هذا الأمر ولم تهد الدورة لوالده"، وأرجع السبب في ذلك إلى أن الإدارة "قد تكون لها وجهة نظر أخرى".

وكان فهمي قد طلب، في كلمته عند افتتاح المهرجان، أن تحمل الدورة اسم الفنان محمود عبدالعزيز بدلاً منه، فتدخل رئيس المهرجان حينها، معلناً أن الدورة المقبلة ستحمل اسم الفنان الراحل.

وبعد صمت يومين من القائمين على المهرجان وزيادة الهجوم عليهم ونشر صحافيين مقالات تؤكد عدم رضاهم عما حدث، أصدروا بياناً صحافياً للرد على نجل الفنان الراحل، جاء فيه أن "ما حصل استثناء، خاصة أن الدورة لا تهدى إلى فنان راحل كي يستمتع به وسط جمهوره ومحبيه، كما أن قرار إدارة المهرجان تستحق عليه الشكر لا اللوم".

وأوضح البيان أن "محمد محمود عبدالعزيز قد تجاوز الحقيقة أو نسي استقباله رئيس المهرجان، أمير أباظة، والناقد السينمائي ومدير المهرجان حينها، أسامة عبدالفتاح، والكاتب الصحافي وأمين عام مهرجان الدورة تلك، محمد قناوي، في مكتبه في المهندسين، قبل أن يصل الفنان الكبير ليناقشوا تفاصيل الدورة بعد موافقته على رئاستها الشرفية في اتصال دار بينه وبين الناقد الكبير طارق الشناوي، ونشر وقتها في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي".

وكشف البيان أن الفنان الراحل اعتذر عن عدم المشاركة، قبل أيام من انعقاد المهرجان، رغم تقديره له وللقائمين عليه، مبرراً اعتذاره بأن "الظروف وقتها لا تسمح بإقامة مهرجان، بعد الاضطرابات التي شهدها الشارع المصري بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة".

وأضاف أن "محمود عبدالعزيز نجم كبير كُرّم في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وحصل على عدد كبير من الجوائز منه، وكان ضيفاً دائماً عليه، ولم يقصر المهرجان في تكريمه في كل وقت، لكنه هو من اعتذر عن عدم رئاسة المهرجان الشرفية، في وقت كانت مصر تحتاج إلى أن تتضافر قلوب أبنائها المبدعين، كي تؤكد للعالم أنها لن تسقط وأن قواها الناعمة حريصة على القيام بدورها في خدمة الوطن والدفاع عنه ضد قوى الرجعية والتخلف"، وفقاً للبيان.

وتابع البيان "وهو الموقف الذي كانت إدارة المهرجان فيه تستحق المساندة لكي تقدم للعالم نموذجاً في حماية مقدرات الوطن والدفاع عنه، لكن الفنان الكبير تخلى عنا في أقسى لحظات المواجهة".

العربي الجديد اللندنية في

11.10.2017

 
 

المخرج الفلسطينى ميشيل خليفى: مشروعى الأساسى رصد التجربة الفلسطينية الإنسانية سينمائيا

حوار ــ عصام سعد

ميشيل خليفى، من أهم مخرجى السينما الفلسطينية، له أسلوبه الخاص فى صياغة أفلامه التى خرجت من حصرها فى دائرة سينما المقاولة، لتتناول القضية الفلسطينية من منظورها الإنساني، من تجاربه السينمائية أفلام «الذاكرة الخصبة ومعلول تحتفل بدمارها ونشيد الحجر وزواج الممنوع وزنديق وعرس الجليل»، كرمه مهرجان الإسكندرية وكان تكريمه له مذاق خاص لتزامنه مع المصالحة الفلسطينية التقيناه وكان هذا الحوار:

·       في البداية كيف تري المصالحة الفلسطينية؟

نحن فى مصالحة وهذا أمر جميل إذن لابد أن يصل المجتمع الفلسطينى لمرحلة تقبل التعددية وعليه أن يتقبل الاختلاف فى مشروعه المستقبلى ويضعه على قواعد سليمة، وأتمنى أن تكون البداية قوية ويقود المجتمع الفلسطينى هذا المشروع بنفسه.

·       التعددية فى المجتمع الفلسطيني.. كيف صورتها سينمائيا؟

التعددية بداخلنا كلنا، وكل واحد له طريقته فى التعامل مع قضايا المجتمع الفلسطينى ومن المستحيل أن يصل أحد دون احترام الآخر والصراع الإسرائيلى هو صراع حضارى فهناك من هم فى علاقة سلمية معهم وهناك من يرى أننا فى علاقة صراع مع مجموعة جاءت واغتصبت فلسطين، فهذا إقرار للحدث التاريجي.

نحن لسنا ضدهم كأفراد ولكننا ضد نظامهم «الأيديولوجى» التى لا تأخد فى الاعتبار أنني بالمثل إنسان لى الحق مثلهم فأنا لا استطيع التنازل عن جنسيتي.

·       هل استطاعت السينما الفلسطينة إيصال هذه الرسالة إلى العالم؟

لا تنس أننا من جهة لديها ظروف كثيرة، فالاحتلال ليس هينا، على سبيل المثال كثير من الأماكن الفلسطينية لا يوجد بها وسائل اتصال حتى بداخل المدينة نفسها ، هذه الأوضاع غير الإنسانية لا يقبل بها أحد.

ويقول: عمل فيلم فلسطينى ليس سهلا لأنك تحتاج الى الوصول لفكرة معينة وتبحث عن سيناريو جيد وأيضا تبحث عن أموال لإنتاج الفيلم، وكذلك التوزيع، فالصعوبات كثيرة تشبه صعودك الجبل دائما هناك صعوبات وكل فيلم يأتى بصعوبات أخري.

·       كيف خرجتك بالسينما الفلسطينية من المقاومة إلى الهوية والإنسانية؟

أفكر دائما من منظور آخر كل ما فعلته وسعت الإمكانيات وعندى انتماء لبيئتى فأنا جزء من فلسطين ومن الجميل أن يكون للإنسان هدف ويناضل من أجل تحقيقه فأنا لا أحب أن اموت بدون قيمة ،لابد من الإصرار على المساواة مع أى إنسان فى العالم.

·       أفلامك ما بين الروائى والتسجيلي..هل الاثنان يسيران على النهج نفسه؟

مشروعى الأساسى هو رصد التجربة الفلسطينيةالانسانية، من خلال فتراتها التاريخية، قصة ناس ماشافوا حالهم ولا مطرودين ولا مشتتين بيحاولوا تركيب ذاتهم وهويتهم.. الانسان الفلسطينى بسيط دائما يقول بدى أرضي أخدوا بيتى بدى بيتي، هذا التناقض يصنعه الصراع الموجود بالعالم.

·       السينما الفلسطينية هل حققت جزءا من المقاومة؟

على الأقل غيرت الكثير من استراتيجيات اسرائيل فهم من فرضوا علينا أن نعيش مغربين نحن أناس لدينا أحلام وآلام.

·       هل هناك مشاريع جديدة تقوم بتحضيرها؟

هناك مشروعان مهمان اقوم بالعمل عليهما، ومن خلالهما أحاول رؤية الموقف الأوروبى من مأساة الهجرة ولكن من وجهة نظر غير المهاجر من خلال امرأة.

####

مهرجان الإسكندرية يكرم السينما العربية

شهد مهرجان الإسكندرية السينمائي برئاسة الناقد الأمير أباظة على مدار أيامه الأولى نشاطا ملحوظا، حيث تم تكريم مجموعة من القامات الفنية المصرية والعربية والأجنبية من بينهم: حسين فهمى وصفية العمرى وفريد بوغادير وخالد يوسف والنجمة العالمية بياتريس دال، وأقيمت عدة ندوات للمكرمين لاقت اهتماما كبيرا.

فشهدت ندوة تكريم دنجوان السينما المصرية حسين فهمى والتى تحمل الدورة اسمه حالة من الفرحة والبهجة والسعادة والمحبة القى فيها أصدقاؤه وزملاؤه رسائل محبة تكشف الجانب الآخر من حياة حسين فهمى.

وعرض ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي فيلم «اغسطينوس ابن دموعها» للمخرج سمير سيف، وهو العمل الحائز علي دعم وزارتي الثقافة التونسية والجزائرية، حيث قال المنتج عماد دبور إن الفيلم يعد العمل الأول للإنتاج المشترك بين ٤ دول عربية، معربا عن فخره بالمشاركة بهذا العمل المشترك الضحم.

وقال المخرج سمير سيف عندما عرض علي الفيلم رحبت به، خاصة أن الفكرة تطرح مزيجا بين قصتين قديما وحديثا بطريقة شديدة الحرفية، حيث يتحدث الفيلم عن مجموعة من أتباع الأديان بمنتهي المحبة، حتي نمحي من أذهان العالم أننا نصدر أفلاما نتحدث من خلالها عن الإرهاب فقط.

وقال المخرج خالد يوسف إن تكريمه الان بالمهرجان يأتي بعد غيابه عن السينما لمدة ٦سنوات وأنه لا يشعر أنه قدم كل ما لديه من أفكار .

كما احتفى المهرجان بمئوية فارس السينما أحمد مظهر وشهد ندوة بعنوان «عصام فريد «الفريد» فى أسلوبه وإسهاماته الفنية « ودارت حول تميز أسلوب مدير التصوير عصام فريد خلال مشواره وعلاقته بالفن التشكيلي وكيف إفادته .

ومن الندوات المهمة التي أقيمت «الهجرة غير الشرعية» أدارتها الدكتورة رانيا يحيي، بحضور المخرج الفلسطيني فايق جرادة والسيناريست ناصر عبد الرحمن. تحدث «جرادة» عن الفيلم الفلسطيني «مراكب الموت» الذي يُوثق ثلاث تجارب لأشخاص أضطر أصحابها للهجرة عبر البحار إلى أوروبا بعد صعود الحركات المتشددة .

وقال السيناريست ناصر عبد الرحمن أنه قام بتأليف كتاب «بهية» تناول فيه قضية الهجرة غير شرعية نُشر عام 2011 مشيرا إلى أن الكتابة في هذا الموضوع مرهقة وتحمل الكثير من التفاصيل ، وإذا كتبت عنه الأن ستختلف رؤيتي كثيرًا، فهناك الآلاف من الشباب حاليًا لديهم هذه التجربة ومنهم من دفع حياته ثمنًا، أما الآن فهذه القضية أصبحت مهمة جدًا أكثر من قبل .

الأهرام اليومي في

11.10.2017

 
 

تعرف على أبرز مناقشات ندوة حقوق الملكية الفكرية بمهرجان الإسكندرية

الإسكندرية: على الكشوطي و عمرو صحصاح

أقيمت ندوة حول حقوق الملكية الفكرية خلال فعاليات الدورة ٣٣ من مهرجان الإسكندرية السينمائي، تحدث بها ممثلون عن ٢٠ دولة، وحضرها عدد كبير من الفنانين والمبدعين.

وناقشت الندوة، الأطر التى تضمن عودة حقوق الملكية الفكرية للمبدعين، مؤكدين أن البعض لجأ إلى القضاء بشكل فردي، وبعد سنوات طويلة لم يتم الوصول إلى حلول فعالة.

وطالب المخرج أشرف فايق، جامعة الدول العربية بتفعيل قانون الملكية الفكرية على كل الدول لوضع عقاب رادع ضد كل من يحاول السطو أو سرقة أعمال ونسخها دون حق.

فيما قال خليل العربي من ليبيا، إنه من الأولى تسمية هذه الندوة "الحقوق الضائعة" فنحن في ليبيا تراثنا ضائع ومسلوب.

وقال محمد فاضل، إن هناك تشويه وتحريف في الاداء يرتكب كل يوم من القنوات حيث طالبت السينمائيين باتخاذ موقف حاد لانه يغير شكل العمل الفني وهو اعتداء أصيل وإجرامي على العمل وهناك في الدستور مادة تنص على حماية الحقوق الملكية الفكرية.

بينما قال المؤلف عاطف بشاي، إن ما يحدث من تدني فني سببه هو أن حقوق المبدع ضائعة، وساهم في ذلك أمرين وهما إنشاء ما يسمى بورش السيناريو فقد جعلت حق المؤلف يتفرق بين القبائل وأصبحت مجرد صنعة يؤديها صنايعية، الأمر الثاني أن المنتج اصبح يطلب من المؤلف ما يسمى بالفورمات يقول له اسرق مسلسل مكسيكي أو تركي بدلا من الاقتباس.

وقال سامح الصريطي، أن قانون الملكية الفكرية موجود بالدستور بشكل واضح حيث يقول "تلتزم الدولة بحماية الحقوق الملكية الفكرية بجميع أنواعها"، مضيفا نحن في احتياج لصياغة القانون ويضع هذا القانون أمامنا وتوافق عليه جميع النقابات لأنه لا حل إلا بإنشاء جهاز كامل مسئول عن حماية حقوق الملكية الفكرية.

####

12 توصية للجنة الهجرة غير الشرعية بمهرجان الإسكندرية.. تعرف عليها

الإسكندرية علي الكشوطي _ عمرو صحصاح

 أصدرت اللجنة المختصة بموضوع "الهجرة غير الشرعية" وهو شعار الدورة الـ 33 من المهرجان، عددا من التوصيات المهمة، وجاء نص بيانها كالتالى:

" من  مبدأ الإنسانية وإيماننا بأهمية الإنسان العربي في هذه الظروف الصعبة الموضوعية منها والذاتية،  وبناء على إيماننا بأن الإنسان أغلى ما نملك، ومن خلال مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الابيض المتوسط والذي  نوجه له  كل الاحترام و الشكر والتقدير على اختيار الهجرة غير الشرعية منفذا وعنوانا وشكلا من أشكال العمل الفعلي والمتفاعل للحد من هذه الهجرة، والتي تمسنا جميعا وتمس أجيال لا ذنب لهم  في ذلك..

نؤكد نحن الحاضرين في الندوة والتي أقامها مهرجان الإسكندرية اهتمام صناع السينما العربية بتقديم قصص إنسانية للمهاجرين عبر مصنفات فنية تؤكد على حقنا فى العيش الكريم، حيث يرتكز  محور الهجرة غير الشرعية على الوقائع التي تفرضها الأحداث المؤلمة في كل الوطن العربي الكبير، وقد رصدت الأعمال الفنية العربية ملايين المهاجرين ومأساتهم الكارثية فلا يكاد  يمر يوم دون قصة تنشر و تتفاعل فنيا وإنسانيا عن معاناة المئات من المهاجرين ورحلتهم في البحر لعدة أيام للوصول إلى الحدود الأوروبية والتي ربما يصلونها جثثا منتفخة بعد غرقهم في المياه، أو يتحقق مرادهم وينجحوا في الوصول إليها لتبدأ سلسلة أخرى من معاناتهم بين الاستقرار والعثور على مسكن وفرصة عمل وبين انخراط بعضهم في العصابات وتجارة الأعضاء مما يودي بحياة الكثير منهم..

إننا ومن موقع مسئوليتنا تجاه الإنسان العربي  والإنسانية جمعاء نؤكد على تصورنا وقناعاتنا وثقافتنا ووعينا وإدراكنا بأن الهجرة ليست مجرد إجازة قصيرة وتنهي بالموت أو الحياه بل هي علامات تمس حضارتنا وتراثنا وثقافتنا ومفاهيمنا المتعددة وإنسانيتنا وأدياننا المختلفة والتي أكدت على إحترام القوانين واحترام الإنسان أينما تواجد وإلا سيكون البديل تلك الجثث التي تطفو على سواحل وشواطئ أوروبا، فيما يتحول البحر الأبيض المتوسط إلى مقبرة كبرى..

ونؤكد ومن خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بأن ظاهرة الهجرة تعد من أكثر الظواهر الإنسانية تعقيدا نظرا لتنوعها وتعدد دوافعها واختلاف اتجاهاتها ،وتنوع مجالات تأثيرها خاصة مع التزايد المستمر في أعداد المهاجرين عبر العالم ، فالظروف المتحكمة بالهجرة تزداد يوما بعد يوم في كل الوطن العربي فهناك في العراق وفلسطين وسوريا واليمن وهناك في موريتانيا والصومال وإفريقيا يتجهون عادة إلى أوروبا بحثا عن ظروف حياة كريمة على المستوى المعيشي والأمنى..

وعليه فإننا نلخص توصياتنا والتي نرى أنها ضرورية للحد من هذه الظاهرة وليكون مهرجان الإسكندرية عنوانا لتجسيد هذه التوصيات عبر نشرها في الصحف الرسمية ورفعها للمستوي الرسمي ومن أهم هذه التوصيات:

ضرورة توظيف العمل السينمائي لخدمة الإنسان العربي اجتماعيا واقتصاديا وفكريا وسياسيا والمحاولات الجادة للحد من هذه الظاهرة إن كان ذلك عبر الفيلم الروائي أو الوثائقي واستنهاض إنتاج أعمال ذات مضمون ورسالة للحد من هذه الظاهرة.

فضح كل الممارسات والادعاءات التي تشجع على الهجرة ومن يعمل بها ويتاجر بها أو يشجعها.

التأكيد على ضرورة تفعيل مؤسسات الدولة إعلاميا وثقافيا ومؤسسات المجتمع المدني لمناهضة  فكرة  الهجرة الغير شرعية والحد منها .

التركيز على الجوانب التربوية و على المواطنة في البرامج المدرسية لتحفيز الشباب على التعلق بوطنهم و عدم التفريط فيه.

توفير بعض الإمتيازات للشباب من كلا الجنسين  كوسائل الانتاج البصرية لتحفيزهم على إنتاج أعمال ذات علاقة بالهجرة غير الشرعية.

توفير فرص العمل مع ضمان العدالة في الأجور.

فتح مجالات لاستثمار المؤهلات الشبابية كالنوادي الثقافية و الجمعيات، و تحفيز الشباب على المشاركة في الحياة السياسية.

تبنى الخطط اللازمة والفاعلة لاستنهاض التعليم والبرامج والأنشطة والتعليم والإعلام وأن يكون دورا فاعلا لرجال الأعمال والقطاع الخاص.

تجريم الهجرة غير الشرعية عبر التشريعات والقوانين المتخلفة.

تفعيل الاتحادات والنقابات والجمعيات المختصة وفتح جبهة عريضة ثقافيا وفكريا للحد من الهجرة الغير شرعية.

إعداد حملة قومية إعلامية يتبناها مجلس وزراء الإعلام العرب ويكون للجامعة العربية دورا مميزا وفاعلا ووضع رؤية واضحة لدور الإعلام لمعالجة القضية بكل جوانبها .

حملة توعية إعلامية ودعائية وإعلانية حول الموضوع عبر نشرات الأخبار وبرامج التلفزة المختصة وكل مواقع التواصل الاجتماعى.

####

بالصور.. تكريم أبطال "العملية إيلات" بمهرجان الإسكندرية

الإسكندرية على الكشوطى _ عمرو صحصاح

كرم مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط، فى دورته الـ 33 أبطال العملية إيلات، وأدار ندوة التكريم مدير التصوير سعيد الشيمى، وذلك بحضور الناقد الفنى الأمير أباظة رئيس المهرجان، والفنان سامح الصريطى، وعمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، والناقدة نعمة الله حسين، وغيرهم الكثير من الإعلاميين والفنانين وجمهور المهرجان.

وقدم الأمير أباظة رئيس المهرجان الشكر لسعيد الشيمى لأنه صاحب الفضل فى وجود هؤلاء الأبطال الكبار فى مهرجان الإسكندرية، فهذا أقل ما يقدم نحو أبطالنا، فلا يوجد شارع أو عائلة فى مصر إلا وبها بطل أو شهيد، لذلك نحن فى وقتنا الحالى مازلنا ندفع الكثير من دماء أبنائنا وأبطالنا من الشرطة والقوات المسلحة.

وكرم المهرجان، الحاضرين من أبطال العملية الربان عمر عز الدين والربان نبيل عبد الوهاب، بالإضافة إلى الربان رامى عبد العزيز الذى لم يستطع الحضور.

وقال الربان نبيل عبد الوهاب إن داخل البطولة الجماعية توجد بطولات فردية من كل فرد فى العملية، ومكسبنا الحقيقى سره روح الجندى المصرى بالرغم من امتلاك إسرائيل الأسلحة المتطورة إلا أنها لا تملك الجندى المصرى.

####

هند صبرى أفضل ممثلة ومحمد الأحمد أفضل ممثل بمهرجان الإسكندرية السينمائى

الإسكندرية علي الكشوطي _ عمرو صحصاح

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط والتى ضمت 16 فيلمًا، برئاسة المخرج أوسكار إيبار رئيسًا، وعضوية الفنانة أمل عرفة، الصحفى والمخرج الوثائقى دومينيك كريستيان، المخرج بانوس كاركاتيفانوس، المخرج مجدى أحمد على، عن جوائز المسابقة، حيث منحت اللجنة جائزة كمال الملاخ للعمل الأول أو الثانى للمخرجة خولة أسباب بن عمر عن الفيلم المغربى "نور فى الظلام"، بينما حصل الفيلم الفرنسى "نجمة النهار" على جائزة القدس لأفضل إنجاز فنى لمدير التصوير "ناتالى ديوران".

وحصدت الفنانة هند صبرى على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي "زهرة حلب"، أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فقد ذهبت للفنان "محمد الأحمد" عن الفيلم السورى "رجل وثلاثة أيام".

وحصد خوزيه راموس مؤلف الفيلم الإسباني "في سرية تامة" جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما حصد المخرج رضا باهي جائزة أفضل إخراج عن الفيلم  التونسي "زهرة حلب"، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم الكرواتى "وزارة الحب"، بينما حصل الفيلم الإيطالي "عيد الميلاد الماضي" على جائزة لجنة التحكيم.

####

"نيران فى الأحذية" أفضل فيلم وثائقى بمهرجان الإسكندرية السينمائى

الإسكندرية علي الكشوطي _ عمرو صحصاح - تصوير كريم عبد العزيز

أعلن مهرجان الإسكندرية عن جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط فقررت لجنة التحكيم التي تضم الفنانة بيبيانا شونوفر رئيسًا، وعضوية الكاتبة آمال عثمان، الفنان جان كارلو، الباحثة السينمائية إنصاف أوهيبة، منح جائزة أفضل فيلم وثائقى لـ"نيران فى الأحذية" من إيطاليا.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم القبرصى "أرض مشتركة"، وتنويه خاص لفيلم "روحى ليست للبيع" من لبنان.

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصد جائزة أفضل فيلم لـ"بالأبيض" من لبنان، بينما جائزة لجنة التحكيم لفيلم "خوف" من سلوفينيا، وقدمت اللجنة تنويه خاص لفيلم "حكاية نيفير لاند" من إسبانيا.

####

الفيلم اللبنانى يفوز بجائزة مسابقة نور الشريف بمهرجان الإسكندرية

الإسكندرية علي الكشوطي _ عمرو صحصاح - تصوير كريم عبد العزيز

أعلن مهرجان الإسكندرية عن جوائز مسابقة نور الشريف للفيلم العربى، ومنحت لجنة التحكيم برئاسة الفنانة بوسى، وعضوية د .أحمد شنه، الفنانة سوزان نجم الدين، فتحى الخراط، محسن أحمد، د.مدحت العدل، الفنان منذر رياحنة، جائزة أفضل فيلم لـ"نور" من لبنان، وحصد الفيلم أيضا جائزة أفضل إخراج للمخرج اللبناني خليل زعرور، كما حصد نفس الفيلم جائزة محفوظ عبد الرحمن لأفضل سيناريو، وذهبت أيضًا جائزة أفضل ممثلة للفنانة فانيسيا أيوب عن نفس الفيلم "نور"

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "الأب " سوريا، بينما حصل الفنان أيمن زيدان على جائزة أفضل فنان عن نفس الفيلم، كما منحت اللجنة الفيلم التونسي "أوغسطينوس.. ابن دموعها" جائزة أفضل إنجاز فني، وجائزة أحمد الحضرى للعمل الأول  أوالثانى للفيلم السورى "ماورد"

####

بدء توافد نجوم الفن على السجادة الحمراء بختام الإسكندرية السينمائى

الإسكندرية على الكشوطى و عمرو صحصاح و هناء أبو العز - تصوير كريم عبد العزيز

بدأ عدد كبير من نجوم الفن والإعلام فى التوافد على السجادة الحمراء بحفل ختام الدورة ال33 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط،  برئاسة الناقد الأمير أباظة،  والمقام حاليا بمكتبة الإسكندرية بمنطقة الشاطبى

ووصل إلى مقر حفل الختام، سميحة أيوب وسميرة عبد العزيز ومنال سلامة وكريم كوجك، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، ومدير التصوير سعيد شيمى

يذكر أن الدورة الدورة الـ33، من مهرجان الإسكندرية شهدت تكريم المخرج السينمائى الإسبانى أوسكار إبيار رئيس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، والنجم الكبير حسين فهمى، وذلك تقديرًا لتاريخه السينمائى، حيث حملت الدورة اسمه، والفنانة القديرة صفية العمرى، والمخرج خالد يوسف، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين، ومن السينما العربية المخرجة آن مارى جاسر من فلسطين، والمخرج ميشيل خليفي "فلسطين"، المخرج فريد بو غدير "تونس"، أما السينما العالمية فتضم الفنانة أيدا فولش من إسبانيا، وبياتريس دال من فرنسا، بينما تم اختيار إسبانيا لتكون ضيف شرف المهرجان.

####

وزير الثقافة وماجد الكدوانى على السجادة الحمراء بختام الإسكندرية السينمائى

الإسكندرية على الكشوطى و عمرو صحصاح و هناء أبو العز - تصوير كريم عبد العزيز

يتوافد نجوم الفن والإعلام حاليا على السجادة الحمراء بحفل ختام الدورة ال33 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط،  برئاسة الناقد الأمير أباظة،  والمقام حاليا بمكتبة الإسكندرية بمنطقة الشاطبى

ووصل إلى مقر حفل الختام  وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم، والفنانون ماجد الكدوانى وسوزان نجم الدين ومنذر رياحنة وريم هلال والمنتجة والفنانة السورية أمل عرفة والإعلامية سهير شلبى

وكان عدد من الفنانين قد وصل منذ قليل منهم  سميحة أيوب وسميرة عبد العزيز ومنال سلامة وكريم كوجك، والناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، ومدير التصوير سعيد شيمى

يذكر أن الدورة الدورة الـ33، من مهرجان الإسكندرية شهدت تكريم المخرج السينمائى الإسبانى أوسكار إبيار رئيس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، والنجم الكبير حسين فهمى، وذلك تقديرًا لتاريخه السينمائى، حيث حملت الدورة اسمه، والفنانة القديرة صفية العمرى، والمخرج خالد يوسف، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين، ومن السينما العربية المخرجة آن مارى جاسر من فلسطين، والمخرج ميشيل خليفي "فلسطين"، المخرج فريد بو غدير "تونس"، أما السينما العالمية فتضم الفنانة أيدا فولش من إسبانيا، وبياتريس دال من فرنسا، بينما تم اختيار إسبانيا لتكون ضيف شرف المهرجان.

اليوم السابع المصرية في

12.10.2017

 
 

توزيع جوائز السينما المصرية فى ختام «الإسكندرية السينمائي»

كتب: أحمد النجار

أجرى مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، لأول مرة، استفتاءً خاصًا للسينما المصرية، في الفترة الأخيرة، وحصل «على معزة وإبراهيم» على جائزة أفضل فيلم، أما جائزة أفضل مخرج، فكانت من نصيب شريف عرفة عن فيلم «الكنز»، أما جائزة أفضل كاتب سيناريو، فكانت للمؤلف أحمد على ماهر عن فيلم «على معزة وإبراهيم».

وحصل الفنان عمرو سعد على جائزة أفضل ممثل «دور أول»، عن فيلم «مولانا»، وهى نفس الجائزة التي حصل عليها الفنان ماجد الكدوانى عن فيلم «الأصليين». أما جائزة أفضل ممثل «دور ثانٍ»، فكانت من نصيب محمد ممدوح، عن فيلم «الخلية»، وذهبت جائزة أفضل ممثلة «دور أول» لنيللى كريم عن فيلم «بشترى راجل»، أما أفضل ممثلة «دور ثانٍ» فذهبت لريهام عبدالغفور عن فيلم «الخلية». وحصل أحمد المرسى على جائزة أفضل تصوير عن فيلم «الأصليين»، وذهبت جائزة أفضل موسيقى لهشام نزيه عن «الأصليين»، وأفضل مونتاچ لأحمد حمدى عن «الخلية»، وأفضل مونتاچ أحمد حافظ عن «الأصليين».

####

لجنة الهجرة غير الشرعية تصدر ١٢ توصية: الفن بكل مصنفاته سدًا منيعا ضدها

كتب: علوي أبو العلا

أصدرت اللجنة المختصة بموضوع «الهجرة الغير شرعية» والتي يحملها المهرجان كشعار له في دورته ال ٣٣ عدد من التوصيات المهمة، حيث قالت في بيانها :-

من مبدأ الإنسانية وإيماننا بأهمية الإنسان العربي في هذه الظروف الصعبة الموضوعية منها والذاتية، وبناء على إيماننا بأن الإنسان أغلى ما نملك، ومن خلال مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الابيض المتوسط والذي نوجه له كل الإحترام والشكر والتقدير على اختيار الهجرة الغير شرعية منفذا وعنوانا وشكلا من أشكال العمل الفعلي والمتفاعل للحد من هذه الهجرة والتي تمسنا جميعا وتمس أجيال لا ذنب لهم في ذلك.

نؤكد نحن الحاضرين في الندوة والتي أقامها مهرجان الإسكندرية في فندق توليب إهتمام صناع السينما العربية بتقديم قصص إنسانية للمهاجرين عبر مصنفات فنية تؤكد على حقنا في العيش الكريم، حيث يرتكز محور الهجرة غير الشرعية على الوقائع التي تفرضها الأحداث المؤلمة في كل الوطن العربي الكبير وقد رصدت الأعمال الفنية العربية ملايين المهاجرين ومأساتهم الكارثية فلا يكاد يمر يوم دون قصة تنشر وتتفاعل فنيا وإنسانيا عن معاناة المئات من المهاجرين ورحلتهم في البحر لعدة أيام للوصول إلى الحدود الأوروبية والتي ربما يصلونها جثثا منتفخة بعد غرقهم في المياه، أو يتحقق مرادهم وينجحوا في الوصول إليها لتبدأ سلسلة أخرى من معاناتهم بين الإستقرار والعثور على مسكن وفرصة عمل وبين إنخراط بعضهم في العصابات وتجار الأعضاء مما يودي بحياة الكثير منهم.

إننا ومن موقع مسؤوليتنا تجاه الإنسان العربي والإنسانية جمعاء نؤكد على تصورنا وقناعاتنا وثقافتنا ووعينا وإدراكنا بأن الهجرة ليست مجرد إجازة قصيرة وتنهي بالموت أو الحياه بل هي علامات تمس حضارتنا وتراثنا وثقافتنا ومفاهيمنا المتعددة وإنسانيتنا وأدياننا المختلفة والتي أكدت على إحترام القوانين وإحترام الإنسان أينما تواجد وإلا سيكون البديل تلك الجثث التي تطفو على سواحل وشواطئ أوروبا، فيما يتحول البحر الأبيض المتوسط إلى مقبرة كبرى.

ونؤكد ومن خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بأن ظاهرة الهجرة تعد من أكثر الظواهر الإنسانية تعقيدا نظرا لتنوعها وتعدد دوافعها واختلاف اتجاهاتها ،وتنوع مجالات تأثيرها خاصة مع التزايد المستمر في أعداد المهاجرين عبر العالم، فالظروف المتحكمة بالهجرة تزداد يوما بعد يوم في كل الوطن العربي فهناك في العراق وفلسطين وسوريا واليمن وهناك في موريتانيا والصومال وإفريقيا يتجهون عادة إلى أوروبا بحثا عن ظروف حياة كريمة على المستوى المعيشي والأمني.

وعليه فأننا نلخص توصياتنا والتي نرى إنها ضرورية للحد من هذه الظاهرة وليكون مهرجان الإسكندرية عنوانا لتجسيد هذه التوصيات عبر نشرها في الصحف الرسمية ورفعها للمستوي الرسمي ومن أهم هذه التوصيات ما يلي :-

1- ضرورة توظيف العمل السينمائي لخدمة الإنسان العربي اجتماعيا واقتصاديا وفكريا وسياسيا والمحاولات الجادة للحد من هذه الظاهرة إن كان ذلك عبر الفيلم الروائي أو الوثائقي واستنهاض إنتاج أعمال ذات مضمون ورسالة للحد من هذه الظاهرة.

2- فضح كل الممارسات والإدعاءات التي تشجع على الهجرة ومن يعمل بها ويتاجر بها أو يشجعها.

3- التأكيد على ضرورة تفعيل مؤسسات الدولة إعلاميا وثقافيا ومؤسسات المجتمع المدني لمناهضة فكرة الهجرة الغير شرعية والحد منها .

4- التركيز على الجوانب التربوية وعلى المواطنة في البرامج المدرسية لتحفيز الشباب على التعلق بوطنهم وعدم التفريط فيه.

5- توفير بعض الإمتيازات للشباب من كلا الجنسين كوسائل الانتاج البصرية لتحفيزهم على إنتاج أعمال ذات علاقة بالهجرة غير الشرعية.

6- توفير فرص العمل مع ضمان العدالة في الأجور.

7- فتح مجالات لإستثمار المؤهلات الشبابية كالنوادي الثقافية والجمعيات، وتحفيز الشباب على المشاركة في الحياة السياسية.

8- تبنى الخطط اللازمة والفاعلة لاستنهاض التعليم والبرامج والأنشطة والتعليم والإعلام وأن يكون دورا فاعلا لرجال الأعمال والقطاع الخاص.

9- تجريم الهجرة الغير الشرعية عبر التشريعات والقوانين المتخلفة.

10- تفعيل الإتحادات والنقابات والجمعيات المختصة وفتح جبهة عريضة ثقافيا وفكريا للحد من الهجرة الغير شرعية.

11- إعداد حملة قومية إعلامية يتبناها مجلس وزراء الإعلام العرب ويكون للجامعة العربية دورا مميزا وفاعلا ووضع رؤية واضحة لدور الإعلام لمعالجة القضية بكل جوانبها .

12- حملة توعية إعلامية ودعائية وإعلانية حول الموضوع عبر نشرات الأخبار وبرامج التلفزة المختصة وكل مواقع التواصل الإجتماعي.

####

المشاركون بندوة «رحلة يوسف»: تجربة واعدة تستحق الاحترام

كتب: أيمن أبوزيد

أشاد المشاركون في ندوة فيلم «رحلة يوسف» التي تم عقدها عقب عرض الفيلم بمهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته رقم 33 بالإسكندرية، بصناع وأبطال الفيلم، مؤكدين أنه تجربة تستحق الاحترام والتقدير وأن فريق العمل ينتظره مستقبل واعد في صناعة السينما.

ومن جانبه، قال السيناريست عاطف بشاي إنه فوجئ بتجربة رحلة يوسف وإنها تجربة محكمة في السيناريست والتصوير والفنانين.

وأكد بشاي أن عاطف عبداللطيف، بطل الفيلم، متمكن من أدواته بشكل كبير جدا وواثق من نفسه، وكذلك ريم هلال، مؤكدًا أن أبطال وصناع رحلة يوسف ينتظرهم مستقبل واعد.

أما السيناريست فيصل ندا فأكد أنه انبهر بدور عاطف عبداللطيف في الفيلم وكذلك اختيار أماكن التصوير الجميلة والرائعة بمصر، على عكس صناع الأفلام الذين يختارون أماكن تصوير عشوائية.

وأكد أن صورة الفيلم رائعة ولكن ما يؤخذ على الفيلم هو البطء في الوتيرة وكان يجب أن يكون «ريتم الفيلم أسرع من ذلك بكثير».

وأشاد فيصل ندا بدور بطلة العمل الفنانة ريم هلال، مؤكدًا أن لديها مستقبلًا واعدًا، وطالبها بعدم التسرع في اختيار أعمالها القادمة حتى تصل إلى مستوى نجمة الشباك والأفيشات.

وتحدث عاطف عبداللطيف عن تجربته الفنية والإنتاجية في فيلم رحلة يوسف قائلًا: "أنا متبني فكرة منذ 6 سنوات بأن يكون الوطن العربي بلاتوه مفتوح وممكن يتم التصوير في كل أقطار الوطن العربي بالتعاون في الكتابة والسيناريو والجانب التقني وأتمنى أن يستغل القائمون على صناعة السينما والتليفزيون إمكانيات الوطن العربي من أماكن رائعة ومناطق تراثية وسياحية ومعالم تاريخية وأنهار وبحار في إنتاج أعمال مشتركة من أفلام ومسلسلات تستحق أن تصل إلى العالمية، وأنا حابب دائمًا إظهار الصورة الجمالية، مثل التجربة التركية والأمريكية في جذب السياحة من خلال السينما.

أكد عبداللطيف أن التصوير بالمغرب فيه تسهيلات في التصاريح والرسوم وأي مكان ترغب في التصوير فيه بالمغرب متاح وتكلفة الرسوم زهيدة جدًا وتدفع للمركز السينمائي المغربي.

أما في مصر توجد مشاكل وصعوبة في استخراج التصاريح والرسوم، وتصريح تصوير مشاهد في سانت كاترين بالفيلم على سبيل المثال، استغرق أكثر من شهر ونصف الشهر وحددوا خمسة أيام فقط للتصوير.

####

إشادة بفيلم «أمي» بعد عرضه بالمسابقة الرسمية بـ«الإسكندرية السينمائي»

كتب: محمد طهعلوي أبو العلا

عرض أمس، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، فيلم من إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي.

وقد حظي الفيلم بإشادة من الحاضرين لجودة واحترافية العمل المقدم وقدرته على اختزال قصص كفاح لأربع أمهات من مختلف محافظات الجمهورية في فيلم قصير ليضفي بذلك لمحة فنية مؤثرة عن عطاء الأم المصرية.

أدار الندوة الناقد على نبوي مرحباً بمخرج الفيلم ومشيداً بجودة الفيلم، متسائلا عن دور وزارة التضامن الإجتماعي في إنتاج الأفلام وسر إهتمامها بإنتاج مثل هذة النوعية من الأفلام الهادفة.

وأجاب مخرج الفيلم مهند دياب بأن الوزارة حريصة على توثيق مثل تلك الحالات في إطار إيمانها بالدور التنموي للفن والإبداع عامة وأيضا تقديراً لكفاحهن ودورهن العظيم من أجل أبنائهن ولأن هؤلاء الأمهات على مدار الثلاث أعوام السابقة تم الإحتفال بهن وتكريمهن من السيد رئيس الجمهورية ومنحهن وسام الكمال ومكافأة مالية وذلك تقديرا لدورهن في المجتمع.

فيما علق أحد الحاضرين على الفيلم، قائلا :«لا أجد من الكلمات ما أقوله عن هذا الفيلم الرائع فالفيلم بالنسبة لي يتحدث عن الجنة ..يلامس القلب ويوقظ المشاعر ويصور كفاح الأمهات بشكل مؤثر وأضاف:» لقد بكيت شوقاً لأمي لأني مغترب هنا في الإسكندرية».

تم عرض الفيلم في مكتبه الاسكندرية بقاعة الاودوتوريم.

جدير بالذكر إن وزارة التضامن تعتمد على الدراما والفنون في توثيق برامجها الاجتماعية والتوعية بها وتسليط الضوء على رسائلها حيث أنتجت الوزارة عددا من الأفلام والأغاني، في مقدمتها فيلم مستورة الذي شارك في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته عام 2017 في قسم الفيلم القصير، كما تم اختياره في المسابقة الرسمية لمهرجان طنجة السينمائي الدولي بالمغرب ديسمبر المقبل.

####

«الإسكندرية السينمائي» يكرم أبطال «العملية إيلات»

كتب: علوي أبو العلا

أقيمت على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، في دورته الثالثة والثلاثين، ندوة لتكريم أبطال العملية إيلات يديرها مدير التصوير سعيد الشيمي، بحضور الناقد الفني الأمير أباظة رئيس المهرجان، والفنان سامح الصريطي، وعمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، والناقدة نعمة الله حسين، وغيرهم الكثير من الإعلاميين والفنانين وجمهور المهرجان.

وقدم الأمير أباظة رئيس المهرجان، الشكر لسعيد الشيمي لأنه صاحب الفضل في وجود هؤلاء الأبطال الكبار في مهرجان الإسكندرية، فهذا أقل ما يقدم نحو أبطالنا، فلا يوجد شارع أو عائلة في مصر إلا وبها بطل أو شهيد، لذلك نحن حتى في وقتنا الحالي مازلنا ندفع الكثير من دماء أبنائنا وأبطالنا من الشرطة والقوات المسلحة.

وتم تكريم الحاضرين من أبطال العملية؛ الربان عمر عز الدين والربان نبيل عبدالوهاب، كما تم تكريم الربان رامي عبدالعزيز الذي لم يستطع الحضور.

وقال الربان نبيل عبدالوهاب، إن داخل البطولة الجماعية توجد بطولات فردية من كل فرد في العملية، وإن مكسبنا الحقيقي سرها روح الجندي المصري بالرغم من امتلاك إسرائيل الأسلحة المتطورة إلا أنها لا تملك الجندي المصري.

####

إعلان نتيجة مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لـ«الإسكندرية السينمائي»

كتب: علوي أبو العلا

نتيجة مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثالثة والثلاثين.

مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط فقررت لجنة التحكيم التي تضم الفنانة بيبيانا شونوفر رئيساً، وعضوية الكاتبة آمال عثمان، الفنان جان كارلو، الباحثة السينمائية إنصاف أوهيبة، منح جائزة أفضل فيلم وثائقي لـ«نيران في الأحذية» من إيطاليا، وجائزة لجنة التحكيم للفيلم القبرصي «أرض مشتركة»، وتنويه خاص لفيلم «روحي ليست للبيع» من لبنان.

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصد جائزة أفضل فيلم لـ«بالأبيض» من لبنان، بينما جائزة لجنة التحكيم لفيلم «خوف» من سلوفينيا، وقدمت اللجنة تنويه خاص لفيلم «حكاية نيفير لاند» من إسبانيا.

####

النتائج الكاملة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بـ«الإسكندرية السينمائي»

كتب: علوي أبو العلا

أعلنت لجنة التحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط والتي ضمت 16 فيلما، برئاسة المخرج أوسكار ايبار رئيسا، وعضوية الفنانة أمل عرفة، الصحفي والمخرج الوثائقي دومينيك كريستيان، المخرج بانوس كاركاتيفانوس، المخرج مجدي أحمد على، عن جوائز المسابقة، حيث منحت اللجنة جائزة كمال الملاخ للعمل الأول أو الثاني للمخرجة خولة أسباب بن عمر عن الفيلم المغربى «نور في الظلام»، بينما حصل الفيلم الفرنسي «نجمة النهار» على جائزة القدس لأفضل إنجاز فني لمدير التصوير «ناتالي ديوران».

وحصدت الفنانة هند صبري على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي «زهرة حلب»، أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فقد ذهبت للفنان «محمد الأحمد» عن الفيلم السورى «رجل وثلاثة أيام».

وحصد خوزيه راموس مؤلف الفيلم الإسباني «في سرية تامة» جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما حصد المخرج رضا باهي جائزة أفضل إخراج عن الفيلم التونسي «زهرة حلب»، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم الكرواتي «وزارة الحب»، بينما حصل الفيلم الإيطالي«عيد الميلاد الماضي» على جائزة لجنة التحكيم.

المصري اليوم في

12.10.2017

 
 

المخرج السوري أحمد إبراهيم: مؤسسة السينما أقحمت «داعش» في فيلم «ماورد»

الاسكندرية – «القدس العربي»:

عُرض الفيلم السوري «ماورد» على هامش فعاليات الدورة 33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة حضرها مخرج الفيلم أحمد إبراهيم أحمد وسط عدد كبير من الصحافيين والإعلاميين وجمهور المهرجان، الذي حرص على مشاهدة الفيلم.

وقال المخرج إنه متأثر جداً بهذا العمل، لأن شقيقه الأصغر عميد في الجيش واستُشهد بعد تصوير الفيلم مباشرة على يد جماعة «داعش»، وأضاف: أنا متأثر جداً وأشكر كل من شاركوني في هذا الفيلم وساعدوا في خروجه للنور.

وأضاف أنه سعيد بدعم المؤسسة العامة للسينما في سوريا له ولفيلمه وقيامها بإنتاجه، موضحاً أنه حمل مساحة من الفكر والنقد للأوضاع السيئة، التي تمر بها سوريا، موضحاً أنه كان في الأساس مدير تصوير قبل أن يصبح مخرجا، وعمل مع المخرج باسل الخطيب في عدة أعمال.

وأوضح أن كل أماكن التصوير كانت في سوريا، وتم إختيارها بعناية كبيرة، موضحاً أيضاً أن كل أبطال الفيلم ممثلون جدد وليس بينهم محترفون، فبطل الفيلم هذا أول عمل له، وبطلة الفيلم قدمت أعمالا قليلة من قبل، وهذه أول بطولة لها، مؤكداً أن كل أبطال الفيلم كانوا متميزين.

وقال المخرج إن الممثلين تم إختيارهم من خلال عمل «كاستينغ» في ثلاث محافظات سورية في ريف دمشق، ريف حمص وريف طرطوس، مؤكداً أنه اختار فريق العمل بعد شهرين من البحث، واختار بطلة العمل ريهام عبد العزيز من وسط 150 بنتا أخرى.

وأوضح أن الفيلم مأخوذ عن رواية «عندما يقرع الجرس» للكاتب محمود عبد الواحد، والفيلم كان من المفترض أن يخرجه باسل الخطيب، ولكنه انشغل بأعمال أخرى فتم إسناد إخراج الفيلم له.

وقال أحمد إبراهيم في نهاية حديثه إن داعش لم يكن لها وجود في الفيلم وهو الذي أقحمها ضمن الأحداث بطلب من مؤسسة السينما، ولم يكن لها تواجد في الرواية أيضاً، موضحاً أن هناك خطة من الدولة السورية لتسليط الضوء على تلك الأزمة، لذلك تم إقحام «داعش» في العمل.

القدس العربي اللندنية في

12.10.2017

 
 

نتائج مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط فى دورته 33

كتبت - إيناس عبد الله هدى الساعاتي:

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، اليوم الخميس، نتائج مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة، فقررت لجنة التحكيم التي تضم الفنانة بيبيانا شونوفر رئيساً وعضوية الكاتبة آمال عثمان والفنان جان كارلو والباحثة السينمائية إنصاف أوهيبة منح جائزة أفضل فيلم وثائقي لـ"نيران في الأحذية" من إيطاليا وجائزة لجنة التحكيم للفيلم القبرصي "أرض مشتركة" وتنويه خاص لفيلم "روحي ليست للبيع" من لبنان.

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصد جائزة أفضل فيلم لـ"بالأبيض" من لبنان بينما جائزة لجنة التحكيم لفيلم "خوف" من سلوفينيا وقدمت اللجنة تنويه خاص لفيلم "حكاية نيفير لاند" من إسبانيا.

كما أعلنت لجنة التحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط والتي ضمت 16 فيلما برئاسة المخرج أوسكار ايبار رئيسا وعضوية الفنانة أمل عرفة، و الصحفي والمخرج الوثائقي دومينيك كريستيان والمخرج بانوس كاركاتيفانوس والمخرج مجدي أحمد على عن جوائز المسابقة حيث منحت اللجنة جائزة كمال الملاخ للعمل الأول أو الثاني للمخرجة "خولة بن عمر" عن الفيلم المغربى "نور فى الظلام"، بينما حصل الفيلم الفرنسي "نجمة النهار" على جائزة القدس لأفضل إنجاز فني لمدير التصوير "ناتالي ديوران".

وحصدت الفنانة هند صبري على جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة عن الفيلم التونسي "زهرة حلب"، أما جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل فقد ذهبت للفنان "محمد الأحمد" عن الفيلم السورى "رجل وثلاثة أيام".

وحصد خوزيه راموس مؤلف الفيلم الإسباني "في سرية تامة" جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما حصد المخرج رضا باهي جائزة أفضل إخراج عن الفيلم التونسي "زهرة حلب"، أما جائزة أفضل فيلم فذهبت للفيلم الكرواتي "وزارة الحب"، بينما حصل الفيلم الإيطالي"عيد الميلاد الماضي" على جائزة لجنة التحكيم.

####

«الإسكندرية السينمائي» يطالب بالتصدي لـ«الهجرة غير الشرعية»

كتبت - إيناس عبد الله و هدى الساعاتى

أكدت اللجنة المختصة بموضوع "الهجرة غير الشرعية" بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط أن الهجرة غير الشرعية تعد من أكثر الظواهر الإنسانية تعقيدا نظرا لتنوعها وتعدد دوافعها واختلاف اتجاهاتها وتعدد مجالات تأثيرها خاصة مع التزايد المستمر في أعداد المهاجرين عبر العالم .

وأشارت اللجنة في بيان إلى اهتمام صناع السينما العربية بتقديم قصص إنسانية للمهاجرين عبر مصنفات فنية تؤكد على حقهم في العيش الكريم.

وطالبت بإعداد حملة قومية إعلامية يتبناها مجلس وزراء الإعلام العرب والجامعة العربية ووضع رؤية واضحة لدور الاعلام في التصدي لتلك الظاهرة لمعالجة القضية بكل جوانبها، ووجهت بتنفيذ حملة توعية ودعائية عبر نشرات الأخبار وبرامج التلفزة المختصة وكل مواقع التواصل الاجتماعي.

وشددت على ضرروة تجريم الهجرة غير الشرعية عبر التشريعات والقوانين المتخلفة. وألمحت إلى ضرورية توظيف العمل السينمائي لخدمة الإنسان العربي اجتماعيا واقتصاديا وفكريا وسياسيا والمحاولات الجادة للحد من هذه الظاهرة إن كان ذلك عبر الفيلم الروائي أو الوثائقي واستنهاض إنتاج أعمال ذات مضمون ورسالة للحد من هذه الظاهرة.

ونوهت إلى أهمية تفعيل مؤسسات الدولة إعلاميا وثقافيا ومؤسسات المجتمع المدني لمناهضة فكرة الهجرة الغير شرعية والحد منها، داعية إلى التركيز على الجوانب التربوية والمواطنة في البرامج المدرسية لتحفيز الشباب على التعلق بوطنهم وعدم التفريط فيها وتوفير فرص العمل مع ضمان العدالة في الأجور.

وطالبت بفتح مجالات لاستثمار المؤهلات الشبابية كالنوادي الثقافية والجمعيات، وتحفيز الشباب على المشاركة في الحياة السياسية.

####

في ندوة «مصطفى حسن» بالإسكندرية السينمائي.. سعيد الشيمي: مصطفى حسن توفي داخل البلاتوه

كتب - إيناس عبد الله:

أقيمت ندوة لتكريم مدير التصوير الراحل مصطفى حسن، أمس، خلال الدورة 33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وأدارها مدير التصوير سعيد الشيمي في حضور أبناء مدير التصوير الراحل نبيل وعادل ومحسن مصطفى حسن.

في البداية أكد سعيد الشيمي أن مدير التصوير الراحل مصطفى حسن صاحب تاريخ كبير وله أعمال هامة جدا في تاريخ السينما المصرية، فهو الذي صور زفاف شقيقة الملك فاروق على شاه إيران، وله فيلم هام عن مناسك الحج صوره عام 1939، وهو أول من قام بتصوير فيلم عن هذا الحدث الديني الهام، كما كلفه ستديو مصر بالخروج مع القوات البريطانية لتصوير بعض معارك الحرب العالمية الثانية، وقدم للسينما فيلم "طاقية الإخفا" عام 1944 في بداياته الفنية، وكان هذا الفيلم فاتحة خير للسينما المصرية لأنه جعل عدد كبير من الجمهور يحب السينما، وشهد هذا الفيلم بداية قوية لمصطفى حسن.

وقال الشيمي إن مصطفى حسن قدم للسينما 139 فيلماً روائياً طويلاً، وعمل مع 41 مخرجا، ولم يكن مجرد مدير تصوير محترف، ولكنه احتضن العديد من المواهب الشابة وأخرجهم للنور، ومنهم شقيقه علي حسن الذي قدم أول فيلم مصري بالألوان وهو "مصر عروس النيل" مع فطين عبد الوهاب وبه العديد من الخدع البصرية، موضحاً أن مصطفى حسن كان يتيم الأب ووالدته هي من تولت تربيته، وكان شغوفاً بالسينما في مرحلة شبابه.

وأوضح الشيمي أن مصطفى حسن كان ماهراً في ميكانيكا الكاميرا، وكان يتمي إرسال الكاميرات لمنزله لتصليحها واعادتها إلى الاستديوهات مرة أخرى، مؤكداً أن مصطفى حسن توغى داخل البلاتوه اثناء العمل في أحد الأفلام بعد اصابته بأزمة قلبية.

وأكد نبيل نجل مدير التصوير الراحل أنه عمل معه في كمساعد في ثلاثة أفلام، وكان والده يعدّه ليكون مدير تصوير، وقام بإدخاله معهد السينما ولكنه خرج منهولم يكمل به ودخل كلية فنون جميلة، وهو ما جعل والده غاضباً منه ولا يحدثه لمدة عام كامل، مؤكداً أنه كان يحضر له الكاميرات ويشرح له تركيبها والميكانيكا الخاصة بها ليفهم كل شئ عنها.

أما عادل نجله الآخر فأكد أنه خريج كلية علوم، وكل علاقته بالتصوير كانت متوقفة على كاميرا صغيرة اشتراها له والده مدير التصوير، وكان يُعلمه التصوير من خلالها، كذلك علمه كيفية تركيب الأفلام وتحميضها وطبعها، وعلمه التصوير وهو داخل قطار متحرك وضبط العدسات وغيرها من الامور الهامة المتعلقة بالتصوير.

الشروق المصرية في

12.10.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)