الناقد محمد عبد الفتاح: مستوى الأفلام بمهرجان
الإسكندرية السينمائي بين جيد ومتوسط
الإسكندرية - محمد عبد الغني
قال الناقد السينمائي، محمد عبد الفتاح، إن
مستوى الأفلام التي عرضت بدورة التي عرضت بالدورة الـ 33 من مهرجان
الإسكندرية السينمائي ما بين جيد ومتوسط وإن كانت الأفلام الأجنبية
المشاركة تمثل إضافة فنية كبيرة للمهرجان خاصة أنها لم تعرض قبل
ذلك رغم مستواها الفني الجيد.
وأضاف عبد الفتاح في تصريح لـ "بوابة الأهرام" على
هامش مشاركته في فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي فى
دورته الـ٣٣، أن أبرز تلك الأفلام الفيلم الفرنسي للفنانة باتريس
دال، وكذلك كانت هناك مشاركة متميزة لأفلام من فلسطين وسوريا
ولبنان.
ويحمل المهرجان هذا العام اسم الفنان حسين
فهمي وتصل مشاركة الأفلام إلى 80 فيلمًا من أبرزها فيلم "المهاجر"
وهو فيلم الافتتاح من قسم "السينما والهجرة غير الشرعية" الذي يحمل
عنوان هذه الدورة التي تشتبك مع المتغيرات التي تحدث فى الواقع
وترصدها السينما بحساسية وتقدمها فى حالات فنية متعددة، والعمل
بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وتم إنتاجه فى عام
1917، أي بعد مرور 5 سنوات على عمله فى السينما.
ويشمل 3 مسابقات بمشاركة 25 دولة، وسيتم عرض فيلم
عن معركة العلميين ويعقبها ندوة، مشيرًا إلى ن التكريمات تشمل
الفنانة صفية العمرى والمخرج خالد يوسف، والمخرج أحمد نصر الله،
وكذلك تكريم المخرج الفلسطينى الكبير ميشيل خليفى وهو مخرج ومنتج
سينمائى يعيش فى بلجيكا، حيث عرض له المهرجان بمناسبة تكريمه بعض
أفلامه وهى "زمديق" و"عرس الجليل".
####
الناقد نادر عدلي: المقارنة بين مهرجان الإسكندرية
السينمائي والجونة ظالمة لهذه الأسباب | فيديو
الإسكندرية - محمد عبد الغني
قال الناقد السينمائي نادر عدلي، إن المقارنة بين
مهرجاني الإسكندرية السبنمائي ومهرجان الجونة مقارنة ظالمة للأول
لاختلاف الإمكانات المادية بشكل كبير بين الاثنين لصالح الثاني.
وأضاف "عدلي" في تصريح لـ"بوابة الأهرام" على هامش
مشاركته في، فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي فى دورته
الـ٣٣، أن مهرجان الإسكندرية تبلغ إجمالي ميزانيته مليون جنيه، وهو
مبلغ ضئيل جدا بالنقارنة بما يقدمه من برامج مهمة ومسابقات تشارك
بها أفلام من مختلف دول العالم ومن بينها فرنسا هذا العام.
وأشار "عدلي"، إلى أن مستوى الأفلام المشاركة في
المهرجان بدورته الحالية جيد وكذلك التنظيم جيد جدًا رغم
الإمكانات المادية الضعيفة.
ويحمل المهرجان هذا العام اسم الفنان حسين فهمى
وتصل مشاركة الأفلام إلى 80 فيلمًا من أبرزها فيلم "المهاجر" وهو
فيلم الافتتاح من قسم "السينما والهجرة غير الشرعية" الذي يحمل
عنوان هذه الدورة التي تشتبك مع المتغيرات التي تحدث فى الواقع
وترصدها السينما بحساسية وتقدمها فى حالات فنية متعددة، والعمل
بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وتم إنتاجه فى عام
1917، أي بعد مرور 5 سنوات على عمله فى السينما.
ويشمل 3 مسابقات بمشاركة 25 دولة، وسيتم عرض فيلم
عن معركة العلميين ويعقبها ندوة، مشيرًا إلى أن التكريمات تشمل
الفنانة صفية العمرى والمخرج خالد يوسف، والمخرج أحمد نصر الله،
وكذلك تكريم المخرج الفلسطينى الكبير ميشيل خليفى وهو مخرج ومنتج
سينمائى يعيش فى بلجيكا، حيث عُرض له المهرجان بمناسبة تكريمه بعض
أفلامه وهى "زمديق" و"عرس الجليل".
####
مرزوق: صُناع العمل الفني من غير الممثلين مظلومين
وأطالب بإطلاق أسمائهم على المهرجانات
الإسكندرية - محمد عبد الغني
طالب رمسيس مرزوق، مدير التصوير، إدارة مهرجان
الإسكندرية السينمائي بعدم قصر إطلاق أسماء الفنانين فقط على دورات
مهرجان الإسكندرية السينمائي من مخرجين ومديري تصوير ومؤلفين ممن
أضافوا للتاريخ السينمائي وعدم قصر الآخر على الممثلين فقط.
وأضاف مرزوق في تصريح لـ "بوابة الأهرام" على هامش
مشاركته في فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي فى دورته
الـ٣٣، أن صُناع السينما ممن هم وراء الكاميرات مظلومين دائمًا
فيما يتعلق بالتكريمات رغم دورهم الكبير في إخراج وصناعة العمل
الفني.
ويحمل المهرجان هذا العام اسم الفنان حسين فهمى
وتصل مشاركة الأفلام إلى 80 فيلمًا من أبرزها فيلم "المهاجر" وهو
فيلم الافتتاح من قسم "السينما والهجرة غير الشرعية" الذي يحمل
عنوان هذه الدورة التي تشتبك مع المتغيرات التي تحدث فى الواقع
وترصدها السينما بحساسية وتقدمها فى حالات فنية متعددة، والعمل
بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وتم إنتاجه فى عام
1917، أي بعد مرور 5 سنوات على عمله فى السينما.
ويشمل 3 مسابقات بمشاركة 25 دولة، وسيتم عرض فيلم
عن معركة العلميين ويعقبها ندوة، مشيرًا إلى أن التكريمات تشمل
الفنانة صفية العمري، والمخرج خالد يوسف، والمخرج أحمد نصر الله،
وكذلك تكريم المخرج الفلسطيني الكبير ميشيل خليفى وهو مخرج ومنتج
سينمائي يعيش فى بلجيكا، حيث عرض له المهرجان بمناسبة تكريمه بعض
أفلامه وهى "زمديق" و"عرس الجليل".
####
محسن أحمد: مستوى السينما السورية واللبنانية
بمهرجان الإسكندرية السينمائي جيد.. والفيلم الفائز مفاجأة
الإسكندرية - محمد عبد الغني
أشاد المخرج ومدير التصوير محسن أحمد، وعضو لجنة
مسابقة نور الشريف بمهرجان الإسكندرية السينمائي بما وصفه بالمستوى
الجيد للأفلام السورية المشاركة، وكذلك الأفلام اللبنانية
المشاركة في المسابقة ذاتها.
وأضاف "أحمد" في تصريح لـ"بوابة الأهرام" على هامش
مشاركته في فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي فى دورته
الـ٣٣، أن هناك مفاجأة لدى إعلان اسم الفيلم الفائز بالمسابقة
والذي تحوطه سرية لحين إعلانه في حفل الختام.
وأشاد "أحمد"، بما وصفه بالتنظيم المتميز لمهرجان
الإسكندرية السينمائي هذا العام في دورته الـ33، رغم الإمكانات
المادية الضعيفة له-بحسب قوله، مشيدًا كذلك بدور سمير فرج المشرف
العام على البرامج بالمهرجان بدورته الحالية.
ويحمل المهرجان هذا العام اسم الفنان حسين فهمى
وتصل مشاركة الأفلام إلى 80 فيلمًا من أبرزها فيلم "المهاجر" وهو
فيلم الافتتاح من قسم "السينما والهجرة غير الشرعية" الذي يحمل
عنوان هذه الدورة التي تشتبك مع المتغيرات التي تحدث فى الواقع
وترصدها السينما بحساسية وتقدمها فى حالات فنية متعددة، والعمل
بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وتم إنتاجه فى عام
1917، أي بعد مرور 5 سنوات على عمله فى السينما.
ويشمل 3 مسابقات بمشاركة 25 دولة، وسيتم عرض فيلم
عن معركة العلميين ويعقبها ندوة، مشيرا إلى أن التكريم يشمل
الفنانة صفية العمرى والمخرج خالد يوسف، والمخرج أحمد نصر الله،
وكذلك المخرج الفلسطينى ميشيل خليفى وهو مخرج ومنتج سينمائى يعيش
فى بلجيكا؛ حيث عرض له المهرجان بمناسبة تكريمه بعض أفلامه وهى
"زمديق" و"عرس الجليل".
####
لجنة الهجرة غير الشرعية تصدر 12 توصية من مهرجان
الإسكندرية السينمائي
محمد يوسف الشريف
أصدرت اللجنة المختصة بموضوع "الهجرة غير الشرعية"،
والتي يحملها المهرجان كشعار له في دورته الـ 33، عددا من التوصيات
المهمة، حيث قالت في بيانها: "من مبدأ الإنسانية وإيماننا بأهمية
الإنسان العربي في هذه الظروف الصعبة الموضوعية منها والذاتية،
وبناء على إيماننا بأن الإنسان أغلى ما نملك، ومن خلال مهرجان
الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط والذي نوجه
له كل الاحترام والشكر والتقدير على اختيار الهجرة الغير شرعية
منفذًا وعنوانًا وشكلاً من أشكال العمل الفعلي والمتفاعل للحد من
هذه الهجرة، والتي تمسنا جميعا وتمس أجيال لا ذنب لهم في ذلك".
نؤكد نحن الحاضرين في الندوة والتي أقامها مهرجان
الإسكندرية في فندق توليب اهتمام صناع السينما العربية بتقديم قصص
إنسانية للمهاجرين عبر مصنفات فنية تؤكد على حقنا في العيش الكريم،
حيث يرتكز محور الهجرة غير الشرعية على الوقائع التي تفرضها
الأحداث المؤلمة في كل الوطن العربي الكبير وقد رصدت الأعمال
الفنية العربية ملايين المهاجرين ومأساتهم الكارثية فلا يكاد يمر
يوم دون قصة تنشر وتتفاعل فنيًا وإنسانيًا عن معاناة المئات من
المهاجرين ورحلتهم في البحر لعدة أيام للوصول إلى الحدود الأوروبية
والتي ربما يصلونها جثثا منتفخة بعد غرقهم في المياه، أو يتحقق
مرادهم وينجحوا في الوصول إليها لتبدأ سلسلة أخرى من معاناتهم بين
الإستقرار والعثور على مسكن وفرصة عمل وبين انخراط بعضهم في
العصابات وتجار الأعضاء ما يودي بحياة الكثير منهم.
إننا ومن موقع مسئوليتنا تجاه الإنسان العربي
والإنسانية جمعاء نؤكد على تصورنا وقناعاتنا وثقافتنا ووعينا
وإدراكنا بأن الهجرة ليست مجرد إجازة قصيرة وتنهي بالموت أو
الحياة بل هي علامات تمس حضارتنا وتراثنا وثقافتنا ومفاهيمنا
المتعددة وإنسانيتنا وأدياننا المختلفة، والتي أكدت على احترام
القوانين واحترام الإنسان أينما تواجد وإلا سيكون البديل تلك الجثث
التي تطفو على سواحل وشواطئ أوروبا، فيما يتحول البحر الأبيض
المتوسط إلى مقبرة كبرى.
ونؤكد ومن خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول
البحر المتوسط بأن ظاهرة الهجرة تعد من أكثر الظواهر الإنسانية
تعقيدا نظرا لتنوعها وتعدد دوافعها واختلاف اتجاهاتها، وتنوع
مجالات تأثيرها خاصة مع التزايد المستمر في أعداد المهاجرين عبر
العالم، فالظروف المتحكمة بالهجرة تزداد يومًا بعد يوم في كل الوطن
العربي فهناك في العراق وفلسطين وسوريا واليمن وهناك في موريتانيا
والصومال وإفريقيا يتجهون عادة إلى أوروبا بحثًا عن ظروف حياة
كريمة على المستوى المعيشي والأمني.
وعليه فإننا نلخص توصياتنا والتي نرى إنها ضرورية
للحد من هذه الظاهرة وليكون مهرجان الإسكندرية عنوانًا لتجسيد هذه
التوصيات عبر نشرها في الصحف الرسمية ورفعها للمستوى الرسمي ومن
أهم هذه التوصيات ما يلي:
1- ضرورة توظيف العمل السينمائي لخدمة الإنسان
العربي اجتماعيا واقتصاديًا وفكريًا وسياسيًا والمحاولات الجادة
للحد من هذه الظاهرة إن كان ذلك عبر الفيلم الروائي أو الوثائقي
واستنهاض إنتاج أعمال ذات مضمون ورسالة للحد من هذه الظاهرة.
2- فضح كل الممارسات والادعاءات التي تشجع على
الهجرة ومن يعمل بها ويتاجر بها أو يشجعها.
3- التأكيد على ضرورة تفعيل مؤسسات الدولة إعلاميا
وثقافيا ومؤسسات المجتمع المدني لمناهضة فكرة الهجرة الغير شرعية
والحد منها.
4- التركيز على الجوانب التربوية وعلى المواطنة في
البرامج المدرسية لتحفيز الشباب على التعلق بوطنهم وعدم التفريط
فيه.
5- توفير بعض الامتيازات للشباب من كلا الجنسين
كوسائل الإنتاج البصرية لتحفيزهم على إنتاج أعمال ذات علاقة
بالهجرة غير الشرعية.
6- توفير فرص العمل مع ضمان العدالة في الأجور.
7- فتح مجالات لاستثمار المؤهلات الشبابية كالنوادي
الثقافية والجمعيات، وتحفيز الشباب على المشاركة في الحياة
السياسية.
8- تبنى الخطط اللازمة والفاعلة لاستنهاض التعليم
والبرامج والأنشطة والتعليم والإعلام وأن يكون دورا فاعلا لرجال
الأعمال والقطاع الخاص.
9- تجريم الهجرة الغير الشرعية عبر التشريعات
والقوانين المتخلفة.
10- تفعيل الاتحادات والنقابات والجمعيات المختصة
وفتح جبهة عريضة ثقافيًا وفكريًا للحد من الهجرة الغير شرعية.
11- إعداد حملة قومية إعلامية يتبناها مجلس وزراء
الإعلام العرب ويكون للجامعة العربية دورا مميزا وفاعلا ووضع رؤية
واضحة لدور الإعلام لمعالجة القضية بكل جوانبها.
12- حملة توعية إعلامية ودعائية وإعلانية حول
الموضوع عبر نشرات الأخبار وبرامج التلفزة المختصة وكل مواقع
التواصل الاجتماعي.
####
سينمائيون: لابد من تعميم عقاب رادع لحماية الإبداع
محمد يوسف الشريف
طالب المخرج أشرف فايق، جامعة الدول العربية بتفعيل
قانون الملكية الفكرية، في كل الدول الأعضاء لوضع عقاب رادع، ضد كل
من يحاول السطو أو سرقة أعمال ونسخها دون حق.
جاء ذلك خلال مشاركته، في ندوة حول حقوق الملكية
الفكرية، على هامش فعاليات الدورة 33 من مهرجان الإسكندرية
السينمائي، والتي تحدث فيها ممثلون عن 20 دولة، وحضرها عدد كبير من
الفنانين والمبدعين، وناقشوا الأطر التي تضمن عودة حقوق الملكية
الفكرية للمبدعين، مؤكدين أن البعض لجأ إلى القضاء بشكل فردي، وبعد
سنوات طويلة لم يتم الوصول إلى حلول فعالة.
وقال السينمائي الليبي خليل العربي، إنه من الأولى
تسمية هذه الندوة بـ"الحقوق الضائعة"، فنحن في ليبيا تراثنا ضائع
ومسلوب،
وقال المخرج محمد فاضل، إن هناك تشويها وتحريفا في
الآداء، ترتكبه القنوات الفضائية يوميًا، حيث طالبت السينمائيين
باتخاذ موقف حاد، لأنه يغير شكل العمل الفني، وهو اعتداء أصيل
وإجرامي على العمل، وهناك في الدستور مادة تنص على حماية الحقوق
الملكية الفكرية.
بينما قال المؤلف عاطف بشاي، إن ما يحدث من تدني
فني، سببه هو أن حقوق المبدع ضائعة، وساهم في ذلك أمرين، وهما
إنشاء ما يسمى بورش السيناريو فقد جعلت حق المؤلف يتفرق بين
القبائل وأصبحت مجرد صنعة يؤديها صنايعية، الأمر الثاني أن المنتج
أصبح يطلب من المؤلف ما يسمى بالفورمات يقول له اسرق مسلسل مكسيكي
أو تركي بدلا من الاقتباس.
وقال سامح الصريطي، إن قانون الملكية الفكرية موجود
بالدستور بشكل واضح حيث يقول "تلتزم الدولة بحماية الحقوق الملكية
الفكرية بجميع أنواعها"، مضيفا نحن في احتياج لصياغة القانون ويضع
هذا القانون أمامنا وتوافق عليه جميع النقابات لأنه لا حل إلا
بإنشاء جهاز كامل مسئول عن حماية حقوق الملكية الفكرية.
####
المشاركون بندوة "رحلة يوسف":
الفيلم تجربة واعدة تستحق الاحترام
محمد يوسف الشريف
أشاد المشاركون في ندوة فيلم "رحلة يوسف" التي تم
عقدها عقب عرض الفيلم بمهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته رقم
33 بالإسكندرية بصناع وأبطال الفيلم مؤكدين أنها تجربة تستحق
الاحترام والتقدير وأن فريق العمل ينتظره مستقبل واعد في صناعة
السينما.
ومن جانبه قال السيناريست عاطف بشاي إنه فوجئ
بتجربة رحلة يوسف وأنها تجربة محكمة في السيناريست والتصوير
والفنانين.
وأكد بشاي أن عاطف عبد اللطيف بطل الفيلم متمكن من
أدواته بشكل كبير جدا وواثق من نفسه وكذلك ريم هلال، مؤكدًا أن
ابطال وصناع رحلة يوسف ينتظرهم مستقبل واعد
أما السيناريست فيصل ندا، فأكد أنه انبهر بدور عاطف
عبد اللطيف في الفيلم وكذلك اختيار أماكن التصوير الجميلة والرائعة
بمصر على عكس صناع الأفلام الذين يختارون ابطالًا تظهر بصورة
مهلهلة وأماكن تصوير عشوائية.
وأضاف أن صورة الفيلم رائعة ولكن ما يأخذ على
الفيلم هو البطء في الوتيرة وكان يجب أن يكون "ريتم" الفيلم اسرع
من ذلك بكثير.
وأشاد فيصل ندا بدور بطلة العمل الفنانة ريم هلال
مؤكدا أنه لديها مستقبل واعد وطالبها بعدم التسرع في اختيار
أعمالها القادمة حتى تصل الى مستوى نجمة الشباك والافيشات
وتحدث عاطف عبد اللطيف عن تجربته الفنية والإنتاجية
في فيلم رحلة يوسف قائلا :أنا متبني فكرة منذ 6 سنوات بأن يكون
الوطن العربي بلاتوهًا مفتوحًا وممكن يتم التصوير في كل أقطار
الوطن العربي بالتعاون في الكتابة والسيناريو والجانب التقني
وأتمنى أن يستغل القائمون على صناعة السينما والتليفزيون باستغلال
امكانات الوطن العربي من اماكن رائعة من ومناطق تراثية وسياحية
ومعالم تاريخية وانهار وبحار في إنتاج اعمال مشتركة من أفلام
ومسلسلات تستحق أن تصل إلى العالمية وأنا دائما أفضل إظهار الصورة
الجمالية مثل التجربة التركية والأمريكية في جذب السياحة من خلال
السينما.
وردًا على سؤال حول التكلفة الإنتاجية للفيلم
والفرق بين التصوير في مصر والمغرب قال عاطف إن التكلفة الإنتاجية
للفيلم 8 ملايين جنيه وتم بيعه لشركة كبيرة للعرض التليفزيوني
والفضائي والمشفر ويبقى البيع للعرض السينمائي وهناك أكثر من شركة
لبيع الفيلم لتوزيعه بالسينمات.
وأكد عاطف أن التصوير بالمغرب فيه تسهيلات في
التصاريح والرسوم وأي مكان ترغب في التصوير فيه بالمغرب متاح
وتكلفة الرسوم زهيدة جدًا وتدفع للمركز السينمائي المغربي.
أما في مصر توجد مشاكل وصعوبة في استخراج التصاريح
والرسوم وتصريح تصوير مشاهد في سانت كاترين بالفيلم على سبيل
المثال استغرق أكثر من شهر ونصف وحددوا وقتًا خمسة أيام فقط
للتصوير. |