كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

(القضية 23) الجميع لاجئون!!

طارق الشناوي

مهرجان الجونة السينمائي

الدورة الأولى

   
 
 
 
 

فى حدود الساعة التاسعة من صباح كل يوم يعقد فريق العمل فى مهرجان (الجونة) اجتماعا صباحيا لبحث ما تم فى اليوم السابق، ويشددون فيما بينهم على أوجه القصور، أنهم متفقون على المصارحة، بالتأكيد لا تعلن إدارة المهرجان الأخطاء، إلا أننى أراها بادرة طيبة جدا لتخطى الأزمات التى لا يخلو منها أى عمل جماعى، خاصة عندما نُصبح بصدد النسخة الأولى.

كان عرض الفيلم اللبنانى (القضية 23)، أمس الأول، واحدا من اختيارات المهرجان الإيجابية، لاقتناص الفيلم المثير، والحاصل قبل أسبوعين على جائزة أفضل ممثل لـ(كامل الباشا) من مهرجان (فينسيا)، لا تنسى أن رصيدنا محدود جدا كعرب فى الجوائز العالمية، كما أن المخرج زياد دويرى كان هو هدف (الميديا) فى الأيام الأخيرة، ولايزال منذ أن تم التحقيق معه بمجرد عودته إلى بيروت، التحقيق بأثر رجعى عن فيلم (الصدمة) الذى أخرجه قبل 5 سنوات، والتهمة التى حصل بعدها على البراءة هى التطبيع مع الكيان الصهيونى بتصوير الفيلم هناك والاستعانة بعدد من الفنيين الإسرائيليين، الحكاية متشعبة ولا مجال هذه المرة للخوض فى تفاصيلها.

من الواضح أن تكريم زياد فى (الجونة) قبل عرض الفيلم يحمل بشكل أو بآخر قدرا من المؤازرة.

(القضية 23) والذى تحول هو أيضا إلى قضية، عندما يضع الفيلم فى المقدمة خطاب الرئيس اللبنانى الأسبق الراحل بشير الجميل، الذى أشعل لبنان بتصريحه (أن على الفلسطينيين المقيمين فى لبنان الرحيل فورا)، ومن بعدها تأججت نيران الغضب فى الشارع، أراد المخرج زياد الدويرى أن يحيل الصراع من الفضاء السياسى ليجسدها كقضية اجتماعية، ليصبح كمعادل موضوعى نتابعه فى جولات ساخنة، بين عادل كرم الميكانيكى اللبنانى المسيحى الديانة، وعلى الجانب الآخر المهندس الفلسطينى (كامل الباشا) الذى يعيش داخل المخيم فى لبنان، النقطة التى تفجر الحدث تبدأ مع انهمار الماء المتعمد من المزراب على المهندس المسؤول عن الحى، وعندما ينبهه ويتأكد اللبنانى من لهجته الفلسطينية يزداد اللبنانى شراسة، فى مواجهته حتى إنه يحطم الماسورة التى تحول دون نزول الماء إلى الشارع.

بالطبع القضية الفلسطينية معقدة ومتشعبة وحقوق الإنسان الفلسطينى المشرد فى إصقاع الأرض تستحق، والمعاناة، والتى نتابعها فى (الميديا)، لا يمكن غض الطرف عنها أو اختزالها فى فيلم، البعض رآها بقدر كبير من الحساسية وكأن الشريط السينمائى هو بالضبط الصراع وليس رؤية محدودة وبزاوية خاصة جدا له، الفيلم لا يمكن أن يحاكم سياسيا من منظور مباشر.

الضربات المتبادلة بين الطرفين اللبنانى والفلسطينى تنتقل من الكلمة البذيئة إلى اللكمات من الفلسطينى للبنانى والعكس، على الجانب الآخر نلمح معادلا آخر لصراع بين أب وابنته، المحامى الكبير الذى يدافع عن اللبنانى، والابنة التى تتولى الدفاع عن الفلسطينى، وكأنه يؤكد على انقسام العائلة الواحدة، وهى قطعا صدفة غير مبررة دراميا.

المخرج زياد الدويرى عرفناه كسينمائى متألق على الساحة العربية قبل نحو 20 عاما مع أول أفلامه (بيروت الغربية)، الذى كان يتناول الحرب الأهلية بين شطرى بيروت بتلك الرؤية الساخرة والممتعة، وقتها أيضا احتج عليه طرفا الصراع الواقعى، لاتزال السخرية هى منهجه، فى فيلمه (القضية 23)، المكان الرئيس للحدث هو قاعة المحكمة، وهنا تأتى براعة المخرج فى تقديم تتابع اللقطات بإيحاء درامى مقصود، حيث يصبح شهود المحكمة من الجمهور داخل القاعة هم أنفسهم جمهور الفيلم داخل قاعة السينما، أنت لا تدين فى النهاية من تجاوز بلفظ جارح أو بكلمة بقدر ما تستوقفك الحالة برمتها، حتى اللبنانى الذى يقول (ياريت شارون محاكن عن بكرة أبيكن) تستطيع أن تتفهم دوافعه الدرامية قبل السياسية.

الرسالة المضمرة أن القضاء اللبنانى وحتى أعلى سلطة رئيس الجمهورية متعاطف مع حق الفلسطينيين، وأنهم يملكون حرية موازية فى الشارع، وغيرها من التفاصيل التى تتجاوز منطق الواقع، إلا أنها تدخل فى إطار تحليل الواقع المجازى حتى تصل فى النهاية الرسالة إلى أن الجميع لاجئون، فلسطينى لاجئ ولبنانى لاجئ!!.

tarekelshinnawi@yahoo.com

المصري اليوم في

25.09.2017

 
 

سينما من أجل الإنسانية..

والفيشاوى يفسد فرحة «الشيخ جاكسون» بلفظ خارج

الجونة - غادة طلعت

يعد مهرجان الجونة السينمائى خطوة مهمة ومؤثرة فى الصناعة السينمائية فى مصر ومن أهم عوامل تنشيط السياحة وذلك نظرا لأن المهرجان بشهادة الجميع لا يختلف كثيرا عن المهرجانات العالمية وبالرغم من التنظيم المحكم والشكل المتميز الذى ظهر فيه افتتاح المهرجان إلا أن هناك بعض السلبيات الذى يعانى منها المهرجان وهى مشاركة ثلاثة افلام قطرية فى فعالية المهرجان ما أثار  استياء البعض وذلك لأن المقاطعة سياسية وفنية بين مصر وقطر بالإضافة إلى تأجيل إلغاء مؤتمر فيلم «الشيخ جاكسون» وهو الفليم المصرى الذى رشح لجائزة الاوسكار.

1 -  ثلاثة أفلام قطرية فى المهرجان رغم المقاطعة السياسية بين البلدين

بالرغم من مقاطعة مصر سياسيا لقطر إلا أن مهرجان الجونة السينمائى يعرض ضمن مسابقتى الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية 3 أفلام تشارك فى إنتاجها قطر الفيلم الأول هو «وليلى» إخراج فوزى بن سعيدى الذى ينافس فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتشارك قطر فى إنتاجه إلى جانب المغرب وفرنسا.
أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيمثل قطر فيها فيلمان هما «كباش ورجال» تأليف وإخراج الجزائرى كريم سيد، والذى تشارك فى إنتاجه قطر إلى جانب فرنسا وسويسرا والفيلم الثانى هو «القطعة 35» إخراج ايريك كارافاكا وتشارك فى إنتاجه قطر إلى جانب فرنسا وألمانيا.

وكان المهرجان أعلن عن تخصيص 4 جوائز للأفلام الفائزة فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بقيمة مالية تصل فى مجملها إلى 110 آلاف دولار أمريكى حيث يحصل الفيلم الفائز على جائزة نجمة الجونة الذهبية 50 ألف دولار أمريكى وجائزة نجمة الجونة الفضية 25 ألف دولار وجائزة نجمة الجونة البرونزية 15 ألف دولار بينما تخصص جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربى وقيمتها20 ألف دولار.

يذكر ان مهرجان الجونة السينمائى يشارك فيه من مصر فيلمين الاول فيلم الافتتاح وهو «الشيخ جاسكون» والذى تم ترشيحه للمنافسة على جائزة الاوسكار ليمثل مصر فى المحافل العالمية وشارك الفيلم من قبل فى مهرجان تورنتو السينمائى الدولى وسيعرض تجاريا لمدة أسبوع خلال الفترة المقبلة يشارك فى بطولته الفنان أحمد الفيشاوى وأحمد مالك ومن اخراج عمرو سلامة، والفيلم الثانى هو «فوتو كوبي» من بطولة محمود حميدة وشيرين رضا ويشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ويتوقع له الجميع بأن يحصد الجوائز.

2 -  هجوم كبير على أحمد الفيشاوى بسبب «قلة أدبه»

تعرض الفنان أحمد الفيشاوى لهجوم كبير مساء أمس أثناء تواجده فى افتتاح مهرجان الجونة السينمائى بدورته الاولى وتنوعت بين السباب والنقد الحاد وذلك بسبب كلمته على المسرح عندما انتقد أسلوب العرض بلفظ خارج أمام كافة الموجودين، حيث عبر عن استيائه الشديد بسبب القاعة المخصصة للعرض، وكان اعتراض الفيشاوى بلفظ خارج جعل العديد من الفنانين والاعلاميين ينتقدونه ويصفون ما فعله بـ «قلة الادب» كما قالوا عنه أنه أصبح غير مسئول عن أفعاله وأقواله ومن بين هؤلاء الإعلامى المصرى الكبير عمرو أديب الذى عبر عن استيائه الشديد بسبب ما فعلة الفيشاوى ومن ثم قام الإعلامى أسامة منير بتوجيه بعض الكلمات للفنان أحمد الفيشاوى حيث علق أنه لا يحب أن ينتقد أحدا ولكن ما فعله أحمد الفيشاوى وقال عيب عليك وعلى أخلاقك فما فعلته قلة أدب هذا بالإضافة إلى انتقادات الجمهور الشديدة له.

3 - عزل الصحفيين فى حفل الافتتاح

أعرب الصحفيون عن غضبهم مما حدث فى افتتاح مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الاولى حيث فوجئ الفريق الصحفى أن إدارة المهرجان قامت باستبعاد الصحفيين من حضور حفل الافتتاح وقامت بعزلهم، وفرضت عليهم تغطية فاعليات الحفل من شاشة عرض داخل الفندق مما جعل البعض يشعر بالإهانة خاصة أن إدارة المهرجان لم تخبر الصحفيين بهذا القرار قبل حضورهم الجونة ما جعل الكثيرين يعلنون تعرضهم للخداع من إدارة المهرجان.

وقام الصحفيون بعدالموقف المخزى من أصحاب مهرجان الجونة السينمائى الدولى وجميع المنظمين تجاه الصحافة المصرية بمنع حضور الصحفيين المصريين حفل افتتاح الدورة الاولى بدون سابق إنذار قرر الزملاء الصحفيون الذين تمت دعوتهم من قبل رئيس المهرجان لتغطيته بمقاطعة المهرجان وجميع فعالياته.
هذا بالإضافة إلى الغاء ندوة فيلم «الشيخ جاكسون» وهى أولى فعاليات المهرجان بحجة عدم جاهزية كل الفنانين لحضور المؤتمر وأعلنت إدارة المهرجان انها ستقيم الندوة بعد العرض الثانى للفيلم.
وتستمر فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى مدينة الجونة بالغردقة ويعد هذا المهرجان الاضخم فى مصر حيث سيساعد بشكل كبير فى تطور الصناعة السينمائية وتنشيط السياحة فى مصر نظرا لان المهرجان يعرض فيه افلام لنجوم أجانب كما تمت دعوة اكثر من 600 شخص أجنبى لحضور فعاليات المهرجان.

4 -  سخافات أحمد فهمى تعرضه للانتقاد

تعرض الفنان أحمد فهمى هو الآخر لعدد من الانتقادات بسبب مزاحه وسخريته من أصدقائه الفنانين فى افتتاح المهرجان حيث قدم الفنان أحمد فهمى، بداية حفل فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائى ومازح الحضور قائلا «طبعًا قمة اليأس إنكم تيجوا وتلاقونى بقدم المهرجان»، وبعد ذلك بدأ يسخر من بعض أصدقائه الفنانين قائلا «ليه مندعيش محمد رمضان، حتى ثقة فى الله نجاح ورقم واحد أو اتنين أو تلاتة بالأرقام الجديدة».

كما سخر من السقا قائلا «يعنى مثلا مهرجان مصروف عليه ليه مفيش كريم عبد العزيز وأحمد عز وأحمد السقا بس أحمد السقا لازم نقوله قبليها بشهرين عشان يجهز الحصان بتاعه الحصان بيتعب وهو مبيتعبش ما شاء الله».

ولم يقف عند ذلك بلا سخر من الهضبة عمرو دياب أيضا «أنا بعتذر عن حضور الهضبة عمرو دياب ياجماعة بس هو قاعدة بيختار كلمات الألبوم الجديد وبيشوف هيغنى لبرج الميزان ولا العقرب».

روز اليوسف اليومية المصرية في

25.09.2017

 
 

يسرى اللوزى لـ"ON E":

عجبنى فستان نيلى كريم وياسمين صبرى بمهرجان الجونة

كتب إبراهيم حسان

ADS BY BUZZEFF TV

قالت الفنانة يسرى اللوزى، إن مهرجان الجونة السينمائى أعطى فرصة لها لمشاهدة أفلام لم تشاهدها من قبل.

وتابعت: "عجبنى فستان نيلى كريم، وهند صبرى، وياسمين صبرى، وسيرين عبد النور، وأمينة خليل".

وأضافت خلال لقاء لها من الجونة ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، على فضائية ON E، أن تنظيم حفل مهرجان الجونة السينمائى جيد، وكانت الأمور تسير بشكل سلس جدًا.

####

عمرو يوسف وكندة علوش يقيمان "عزومة عشاء" لنجوم الفن فى الجونة

الجونة على الكشوطى

حرص النجم عمرو يوسف وزوجته الفنانة كندة علوش، على القيام بدعوة نجوم الفن على العشاء فى منزلهما بمدينة الجونة، ودعوة كافة النجوم المشاركين فى المهرجان.

وبمجرد انتهاء الفنانين من مشاهدة الفيلم اللبنانى "القضية ٢٣" للمخرج زياد الدويرى فى فعاليات مهرجان الجونة السينمائى ذهبوا مباشرة متجهين إلى منزل عمرو وكندة لحضور عزومة العشاء، لاسيما وأنها فى منزلهما وليست فى مطعم خاص.

وتتواصل فعاليان مهرجان الجونة السينمائى لليوم الثانى حيث افتتح يوم الجمعة الماضى بحفل كبير حضره العديد من النجوم المصريين والعرب، وتم تكريم الزعيم عادل إمام ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعى تقديراً لمسيرته الفنية الكبيرة.

####

بعد عرضه للمرة الثانية فى الجونة..

تعرف على تفاصيل مؤتمر "الشيخ جاكسون"

الجونة على الكشوطى

حضر صناع وأبطال فيلم "الشيخ جاكسون" عرض العمل مع الجمهور وهم المخرج عمرو سلامة والمنتجان محمد حفظى وهانى أسامة، والنجوم أحمد الفيشاوى وأحمد مالك وبسمة وسلمى أبو ضيف، ومهندسة الديكور هند حيدر وأحمد بشارى مدير التصوير.

وخلال نقاش بين الجمهور الذى امتلأت قاعة العرض به وبين فريق العمل، ذكر مخرجه عمرو سلامة أن من الأشياء التى كان حريصا عليها عند تقديمه لهذا الفيلم هو البعد عن المباشرة كالقول بأن الموسيقى جيدة أو سيئة، مشيرا إلى أنه يصف تجربته مع هذا العمل بالشخصية جدا.

وبسؤاله عن تأثره بأفكاره التى كان معتقدا بها قبل سنوات حتى أنه كان سلفيا قال عمرو سلامة "لم أكن سلفيا لكننى كنت متدينا بدرجة ما، وقبل ذلك كنت أستمع لملك البوب مايكل جاكسون لكن ليس بدرجة عشق البطل له".

يذكر أن العرض الأول للفيلم بالمهرجان كان فى حفل افتتاحه الذى أقيم يوم الجمعة الماضى، والفيلم بطولة أحمد الفيشاوى ماجد الكدوانى وأحمد مالك وأمينة خليل وسلمى أبو ضيف ويظهر فيه مجموعة من ضيوف الشرف منهم درة وبسمة وهو من إخراج عمرو سلامة الذى شارك فى التأليف مع عمر خالد.

####

مدير مهرجان الجونة:

لم نكن محظوظين فى حفل الافتتاح بسبب سوء الأحوال الجوية

الجونة علي الكشوطى

شهد مهرجان الجونة السينمائي فى دورته الأولى عددا من الانتقادات التى تتعلق بتجهيز المسرح وشكله وشاشة عرض فيلم الافتتاح والتى كانت مسار جدل كبير خاصة بعد تعليق أحمد الفيشاوى عليها ووصفها بشكل غير لائق على الهواء مباشرة، وهى الانتقادات التى رد عليها مدير مهرجان الجونة انتشال التميمى والذى قال إن المهرجان يقام فى بلد صغير ومساحته قليلة وعدد السينمات به لا يتخطى الثلاث سينمات وأكبر قاعة سينما فيها لا تستطيع تحمل أكثر من 400 فرد وهو رقم صغير جدًا وبالتالى لا يمكن أن يقام مهرجان بهذا الحجم ويكون ضيوفه 400 فقط، وبالتالى حاولنا تقديم حفل الافتتاح فى منطقة مفتوحة وذلك ليستطيع المسرح استعياب 1000 ضيف وأكثر، ورغم ذلك لم نستطع أن نفتح الباب أمام الجميع لحضور حفل الافتتاح واضطررنا الى تقليل عدد الدعوات.

وأشار إلى أن المهرجان لم يكن سعيد الحظ فى ليلة الافتتاح بسبب سوء الأجواء الجوية وسرعة الرياح ولكن إدارة المهرجان حاولت السيطرة على الوضع بشكل كبير لتوفر للجميع مشاهدة الفيلم ويتاح لمن لم يشاهد فيلم الافتتاح الفرصة لمشاهدته.

وأضاف أن سوء الأحوال الجوية أمر وارد، وهناك مهرجان مثل لوكارنو يقوم بتقديم حفلات الافتتاح أيضًا فى الهواء الطلق وقد ألغى من قبل عدد من الحفلات بسبب الأمطار وأحيانا كانت تقام الحفلات تحت المطر، وعن شاشة عرض فيلم الافتتاح قال "التميمي" إنها مخصصة للعروض فى الهواء الطلق ومزودة بإضاءة وإمكانيات صوت جيدة.

وعما اذا كانت تصرفات أحمد الفيشاوى تسببت فى حرج للقائمين على المهرجان قال "التميمي" إنه لا يعتقد أن موقفا مثل الموقف الذى حدث بحفل الافتتاح يؤثر على المهرجان مؤكدًا أن مخرج العمل عمرو سلامة تدارك الموقف وأصدر بيان لم يعتذر فيه عما بدر من الفيشاوى وقام بتوصية الصحفيين بالتركيز على الفيلم والمجهود المبذول، مشيرًا إلى أن المهرجان منزعج من الكلمة التى قالها أحمد الفيشاوى ولكن المهرجان يتعامل بأريحية ويتعلم من أخطائه.

####

أحمد مالك:

الشيخ جاكسون عمل إنسانى وعرضه فى الجونة ولندن "حاجة تفرح"

الجونة علي الكشوطى تصوير حسين طلال

رغم صغر سن الفنان الشاب أحمد مالك إلا أنه يحمل داخله موهبة كبيرة لا تزال قادرة على إبهار الجمهور سواء فى مجال الدراما التليفزيونية أو حتى السينمائية وهو ما ظهر بوضوح فى فيلم شيخ جاكسون الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى في دورته الأولى بليلة الافتتاح، حيث جسد دور الفنان أحمد الفيشاوى وهو صغير وهو الشاب الذي دفعه حبه إلى الوقوع فى عشق ملك البوب مايكل جاكسون.. "اليوم السابع" التقت أحمد مالك أثناء حضوره فعاليات المهرجان للحديث معه عن الفيلم وردود الأفعال على عرضه فى العالم

فى البداية ما الذى جذبك للمشاركة فى فيلم شيخ جاكسون للمخرج عمرو سلامة؟

أهم ما جذبنى فى الفيلم هو مخرجه المخرج عمرو سلامة والذى اعتبره من الأجيال التي قدمت نفسها بقوة فى الفترة الأخيرة بشكل مهم ويحترم، إضافة إلى سيناريو الفيلم والذى وجدته جيدًا جدًا بمجرد قراءته، ومنتج العمل محمد حفظى والذي سبق وإن تعاونت معه من قبل فى فيلم هيبتا وغيره، وقضية الفيلم أيضًا والتى تتمحور حول الإنسانية وكيفية تقبل ذاتك، لأنه يجب أن نتعلم جميعًا كيف نتقبل ذاتنا.

المشاهد للفيلم وجد إن هناك كيمياء كبيرة بينك وبين أحمد الفيشاوى فهل الصداقة بينكما ساهم فى ذلك؟

أنا وأحمد الفيشاوى أصدقاء وهو فنان لديه موهبة قوية والناس تعرف جيدًا مدى قوة الفيشاوى وأنا أحبه وأحب أن أتواجد حول الموهوبين وهو صديق لى قبل الفيلم ولكن علاقتنا توطدت أكثر خلال العمل على الفيلم وبعده وهو ما ظهر على الشاشة.

وهل لديك تعليق على تصرف أحمد الفيشاوى فى حفل الافتتاح والذى وصفه البعض بغير المسئول؟

ليس لدى تعليق وليس لي الحق في التعليق سواء سلبًا أو إيجابًا فهو أمر يخص الفيشاوي نفسه، لكني أستطيع أن أقول إنني فرحت بتقديم أحمد فهمي لحفل الافتتاح لأنه قدمه بشكل ذكى وكنت متوقعًا ذلك.

وكيف ترى أهمية عرض فيلم شيخ جاكسون في افتتاح مهرجان الجونة بعد مهرجان تورونتو ولندن؟

عرض الفيلم بمهرجانات عالمية وفى مصر أمر مهم بالنسبة لى وحاجة تفرح لأنه عمل إنساني وأشعر بالفخر عندما أجد فيلما مصريا له وجود في المهرجانات العالمية والدولية لأن ذلك يعطي حماسا كبيرا وطاقة كبيرة وفرص لصناع السينما وفتح سوق كامل للسينمائيين وكل ما وراء صناعة السينما ويعطي حافز مهم، خاصة أنا أري أن الفنون هي التي تصنع التاريخ مثلما حدث مع الفراعنة وأرى أن السينما هى التى تصنع التاريخ وترويه وتشهد عليه، ولذلك فخور بعرض العمل فى مهرجان تورونتو الذي يحترمه العالم لأنه مهرجان يقيمه الجمهور ويمنح الجمهور الجائزة فيه وجاكسون عرض لجمهور كبير وضخم وشهد منافسة قوية وسط أفلام من كل أنحاء العالم.

####

بشرى: انتقاد مهرجان الجونة السينمائى شىء طبيعى

الجونة علي الكشوطى

قالت الفنانة بشرى أحد مؤسسى مهرجان الجونة فى دورته الأولى إن الانتقاد الذى يتعرض له المهرجان طبيعى وأنها توقعت ذلك، مؤكدًا أن المهرجان فى بدايته وأغلب الضيوف لا يعرفون جغرافية المكان وذلك يؤثر بشكل كبير، موضحة أنها تعتبر أن المهرجان دورة تجريبية للتعلم منها ووضع قاعدة بيانات والتفكير بشكل أفضل.

وعن تضخيم أزمة أحمد الفيشاوى قالت بشرى إن الجمهور استاء من تصرف أحمد مؤكدة أنها لن تعلق وتقول رأيها فيما قام به الفيشاوى ولكنها ستكلمه بشكل شخصى لأنهم عشرة عمر على حسب وصفها، أما عن أزمة منع حضور الصحفيين حفل الافتتاح قالت بشرى إنها كانت مشغولة فى دعوة الضيوف الأجانب والعرب ولم تكن طرفًا فى الأزمة خاصة أن هناك عددًا من الضيوف والمنتجين من أصحاب الوجوه غير المألوفة لكنهم مهمون جدًا فى عالم الإنتاج كانت هى متولية دعوتهم خاصة أن منهم من يقوم بعمل ورش تثقيف وتعليم.

####

السيناريست تامر حبيب من مهرجان الجونة ينشر صورة له مع "ثلاث بنات ومالك"

كتبت نورهان حسن

نشر السيناريست تامر حبيب صورة له عبر حسابه الشخصى على موقع تبادل الصور "إنستجرام" مع الفنانة تاره عماد وجميلة عوض وسلمى أبو ضيف، والفنان الشاب أحمد مالك، من مهرجان الجونة السينمائى معلقا عليها: "ثلاث بنات ومالك".

وشارك فى حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائى، عدد كبير من النجوم على رأسهم عادل إمام، إلهام شاهين، هالة صدقى، نيللى كريم، والمخرج خالد يوسف، وباسم سمرة، وميس حمدان، وأروى جودة، ورزان مغربى، وجمال سليمان، والمذيعة هند رضا، والمخرج يسرى نصر الله، بجانب عدد آخر من النجوم.

وانطلق مهرجان الجونة السينمائى، مساء الجمعة الماضية بفقرة غنائية لفريق "فابريكا"، وأعلن مهرجان الجونة السينمائى، عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقاته الثلاثة للدورة الأولى، التى تقام فى الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر الجارى، وتضم "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة" و"مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة" و"مسابقة الأفلام القصيرة" مخرجين ومنتجين وممثلين عالميين ومحليين محترفين.

####

تعرف على الفائزين من ورشة "طيارة" بمهرجان الجونة

الجونة علا الشافعى - على الكشوطى - هانى عزب

أعلنت لجنة تحكيم ورشة طيارة للفيلم القصير المقامة فى إطار منصة الجونة السينمائية (CineGouna) ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي فوز سيناريو فيلم "شوكة وسكينة" لآدم عبد الغفار بالجائزة الأولى المقدمة من شركة طيارة، وهي إنتاج الفيلم على الإنترنت من قبل الشركة خلال عام ٢٠١٨.

كما حصل سيناريو فيلم "فعل فاضح" لخالد خلة على الجائزة الثانية وقيمتها 10 آلاف جنيه مصري، وحصل فيلم "سندريلا" على دعم مالي بقيمة 5 آلاف جنيه مصرى لفوزه بالمركز الثالث.

وضمت لجنة التحكيم كلا من الفنانة هند صبري، والمخرج عمرو سلامة، والسيناريست تامر حبيب، والمخرجة مريدو شاندرا، ويسر طاهر رئيس قطاع القيمة المضافة بفودافون مصر، ومحمد البسيوني المدير التنفيذي لشركة طيارة.

وتقدم للورشة أكثر من ٧٠٠ فكرة فيلم خلال ١٢ يوما هي فترة التقديم التي سبقت انطلاق مهرجان الجونة السينمائي٬ ووصل للمرحلة النهائية من الورشة خمسة أفلام فقط هي: "شوكة وسكينة" لآدم عبد الغفار، و"فعل فاضح" لخالد خلة، و"سندريلا" ليوسف ناصر، و"زر أحمر كبير" لمحمد جمال، و"صرصار في الغرفة" لسيف الدين حازم.

يذكر أن ورشة طيارة للفيلم القصير هي ورشة مكونة من مجموعة من الخبراء في صناعة السينما والمحتوى الرقمي لمناقشة وتطوير الأفكار لتقديمها كفيلم قصير على الإنترنت.

####

اليوم.. عرض فيلم المخرج فيكتور جاكوفليسكى بمهرجان الجونة السينمائى

الجونة ـ علا الشافعي – على الكشوطى – هانى عزب

يشهد اليوم الاثنين بمهرجان الجونة السينمائي عرض فيلم المخرج فيكتور جاكوفليسكي بارود ومجد في الخامسة عصرا بـ سي سينما 1 وهو العمل الذي يتناول رحلة بصرية مدهشة مع تقاليد وجمال الألعاب النارية خلال المهرجان السنوي لمدينة تولتبيك المكسيكية وكيف تمتزج فيها مشاعر الفرح بالمخاطر المنتظرة من عيش المدينة أياماً وسط «نيران» البهجة.

مهرجان الجونة في دورته الأولي تستمر فعالياته حتي 29 سبتمبر الجاري، وعرض بالافتتاح فيلم شيخ جاكسون والذي ينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو إخراج عمرو سلامة الذى شارك فى التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدوانى، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركات The Producers وفيلم كلينك وiProductions.

####

العباس السكرى يكتب:

أحمد الفيشاوى "مراهق فقد أدبه"

هل أفكار أحمد الفيشاوى تنعكس على لسانه؟.. وربما أيضًا قد يكون مصابا بـ "مرض اللسان" _التعبير لأستاذنا إحسان عبد القدوس_ فأفكاره تعبر عن نفسها بلسانه.. لذا دائما ما يهذى ويثرثر ويثير الجدل والفوضى والعبث فى كل وقت وأى وقت، والأغرب أنه يفخر ويتفاخر بما يثيره من عواصف ترابية مزعجة.

فى حفل افتتاح مهرجان "الجونة" السينمائى، ووقتما العالم كله يتجه بأنظاره لمتابعة الحدث المهم، أطلق أحمد الفيشاوى لسانه على كل المدعوين والمدعوات، حتى جمهور المنازل الذى يتابع فعاليات الدورة الأولى على الشاشات لم يسلم من لفظه "المشين" الذى بدر منه على الهواء مباشرة، وحركاته الأكثر غرابة .. بالطبع أغلب الناس أُجبرت على مشاهدته، فكثيرين وأنا أولهم لا يحبون أحمد الفيشاوى ولا يطيقون مشاهدته على الشاشة، لكن شاءت المقادير ورأيناه وسمعناه وهو يطلق "بعض الكلمات المستهجنة من فمه، كأنه فى مقهى لا فى مهرجان.. أو ربما يكون الرجل قد اعتقد أنه فى ملهى ليلى وليس فى فعاليات يتابعها الملايين من البشر، ليطلق لسانه على مصراعيه، ويحدث ما حدث، وبدل من الاحتفاء به وبفيلمه "الشيخ جاكسون" تم زجره على رؤوس الأشهاد.

أحمد الفيشاوى ليس مهتما بما حدث، ولن يشغل باله، هو يتعامل وكأنه طفلا صغيرا لا يحاسب ولا يعاقب ولا يسمح لأحد أن يعاتبه أو حتى يجادله، وكلما ظهر على الشاشة بعيدا عن التمثيل تباهى بأفعاله "المشينة" ومنها "ضربه للمخدرات" على حد تعبيره، التى تنم عن اللا عقل، رغم أن القدر شاء له أن يقف ويعمل مع الكبار (فاتن حمامة، نبيلة عبيد، ليلى علوى، وحيد حامد) وغيرهم، لكنه لم يتعلم، وأكبر الظن أنه لن يتعلم، فالممثل الشاب لا يهتم بمشروعه الفنى وتطويره وتكبيره نصف ما يهتم برسم "التاتو" على جميع أنحاء جسده، فى صورة تبدو مستهجنة للجميع، هو يركز فقط مع الأفعال الغريبة ليس مع تطوير أدائه أو التفكير فى مشروع فنى جديد.

أكرر.. وأؤكد أنى لا أتعاطى أبدا مع شخصية هذا الشاب الذى يبدو لى كمراهق فقد عقله، وأضاع موهبته أن كان لديه موهبة، _كما يقول عنه بعض النقاد الذين لا أثق فى آرائهم ولا فى كتاباتهم باستثناء الناقد والكاتب حازم حسين_ لكن للأسف سيظل أحمد الفيشاوى شيئا بلا معنى بإرادته وبعقله الصغير.

####

هند صبرى لـ"ست الحسن":

مهرجان الجونة ولد كبيرا وفيه ناس فاهمة يعنى إيه سينما

كتب سمير حسنى - محمد شعلان

قالت الفنانة هند صبرى، العضو بالهيئة الاستشارية لمهرجان "الجونة" السينمائى، إن المهرجان فى دورته الأولى ولد كبيرًا، متابعة بالقول: "كل الحاجات اللى بنشوفها مشرفة للغاية، وناس فاهمة يعنى إيه سينما".

وأضافت صبرى، فى تصريحات لبرنامج "ست الحسن"، والذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، ويذاع على قناة ON E، أن الوقت الحالى يحتاج إلى تظاهرات ثقافية جديدة، رافضة مقارنة المهرجان بأى مهرجان قائم على دعم حكومى قائلة: "من الظلم مقارنة مهرجان قام على إمكانات خاصة، بمهرجان آخر قائم على دعم حكومى، لأنها فى النهاية أموال ضرائب وشعب".

####

اليوم .. عرض الفيلم الوثائقى الأردنى 17 بمهرجان الجونة السينمائى

الجونة علا الشافعي – على الكشوطى – هانى عزب

يشهد اليوم الإثنين بمهرجان الجونة السينمائي عرض الفيلم الأردنى 17 للمخرجة وداد شفاقوج في سينما سي سينما وهو الفيلم المشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بالمهرجان ويتناول قصة فريق كرة القدم الأردني للنساء أثناء تحضيره للمشاركة في بطولة كأس العالم لسن تحت السابعة عشر في الأردن عام 2016.

مهرجان الجونة في دورته الأولى تستمر فعالياته حتي 29 سبتمبر الجاري، وعرض بالافتتاح فيلم شيخ جاكسون والذي ينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو إخراج عمرو سلامة الذى شارك فى التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدوانى، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركات The Producers وفيلم كلينك وiProductions.

####

أبرز شخصيات كيت بلانشبت اليوم فى فيلم سينمائى بمهرجان الجونة

الجونة علا الشافعي – على الكشوطى – هانى عزب

يشهد اليوم الإثنين بمهرجان الجونة السينمائي عرض فيلم مانيفستو في قاعة (سي سينما 3) ويظهر الفيلم الممثلة كيت بلانشيت وهي تجسد أدوار شخصيات مختلفة ضمن ثلاث عشرة رؤية لفنانين أو لتيارات فنية برزت في القرن العشرين، وذلك في الخامسة مساء.

مهرجان الجونة في دورته الأولى، تستمر فعالياته حتى 29 سبتمبر الجاري وعرض بالافتتاح فيلم شيخ جاكسون والذي ينافس في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو إخراج عمرو سلامة الذى شارك فى التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدوانى، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون في إنتاج الفيلم شركات The Producers وفيلم كلينك وiProductions.

####

حياة اللاجئة مريم شعار فى فيلم سينمائى بمهرجان الجونة

الجونة علا الشافعي – على الكشوطى – هانى عزب

يشهد اليوم الاثنين بمهرجان الجونة السينمائى فى السابعة والنصف العرض العالمى الأول لفيلم سفرة فى (سى سينما 1)، وهو الفيلم الذى يتابع ويوثق حياة اللاجئة مريم شعار، التى قضت كل حياتها فى مخيم برج البراجنة فى لبنان، الذى مر على وجوده 65 عامًا، ويسجل تفاصيل رحلتها الملهمة والاستثنائية.

مهرجان الجونة فى دورته الأولى تستمر فعالياته حتى 29 سبتمبر الجارى وعرض بالافتتاح فيلم شيخ جاكسون والذى ينافس فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو إخراج عمرو سلامة الذى شارك فى التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدوانى، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوى، وتتعاون فى إنتاج الفيلم شركات The Producers وفيلم كلينك وiProductions

####

اليوم.. عرض فيلم "فوتو كوبى" فى مهرجان الجونة السينمائى

الجونة علا الشافعي _ علي الكشوطي_ هاني عزب

تشهد فعاليات اليوم الاثنين، فى مهرجان الجونة السينمائى بدورته الأولى، العرض الأول لفيلم "فوتو كوبى" للنجمين محمود حميدة وشيرين رضا، الساعة التاسعة والنصف مساء فى مسرح المارينا، حيث ينافس الفيلم فى مسابقة الأفلام الرواية الطويلة وهى المسابقة الرسمية فى المهرجان.

"فوتو كوبي" إخراج تامر عشرى، تأليف هيثم دبور بطولة محمود حميدة، شيرين رضا، فرح يوسف، على طيب، أحمد داش ومن إنتاج "ريد ستار" فى ثالث أعمالها الروائية الطويلة بعد "نوارة" للمخرجة هالة خليل و"الأصليين" للمخرج مروان حامد.

تدور أحداث الفيلم حول شخصية محمود، فى أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة كان محمود يشتغل كعامل جمع فى إحدى مطابع الصحف المملوكة للدولة هذه المهنة انتهت حين شرع العاملون فى الصحافة باستخدام حواسيبهم الشخصية ويرسلون مقالاتهم عبر منظومة إلكترونية، ما أدى الى اعادة توزيع أبناء هذه المهنة المنقرضة على إدارات أخرى، مثل الأرشيف والكافتيريا وغيرها.

####

خالد النبوى يغادر الجونة ويعود لحضور حفل ختام المهرجان

الجونة علي الكشوطى – هاني عزب

غادر النجم خالد النبوى الغردقة متجهًا إلى القاهرة وذلك بعد حضور حفل افتتاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة وفعاليات أيامه التى تستمر حتى 29 سبتمبر ومن المقرر أن يعود النبوى إلى الجونة مرة أخرى لحضور حفل ختام فعاليات المهرجان وتوزيع جوائز الدورة الأولى.

مهرجان الجونة فى دورته الأولى شهد بحفل الافتتاح عرض فيلم شيخ جاكسون والذى ينافس فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو إخراج عمرو سلامة الذى شارك فى التأليف بالتعاون مع السيناريست عُمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدوانى، أحمد مالك وأمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف درة، بسمة ومحمود البزاوي، وتتعاون فى إنتاج الفيلم شركات The Producers وفيلم كلينك وiProductions.

####

جمال سليمان وميس حمدان وقيس شيخ نجيب يحضرون الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة

الجونة على الكشوطى - هانى عزب

حرص عدد من النجوم مثل جمال سليمان وميس حمدان وقيس شيخ نجيب على حضور مسابقة الأفلام القصيرة، ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى، كما حضر صناع تلك الافلام من أجل عقد مناقشات حول تجاربهم.

ويشارك فى مسابقة الأفلام القصيرة أكثر من فيلم مثل "انطباع"، و"مهرجانى"، و"عنب الذنب"،  و"ماما بوبو"، و"مصور بغداد"، و"الخدمة"، و"ليلة هادئة"، و"شمع احمر".

يذكر أن النجمة نيللى كريم تتولى رئاسة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فى مهرجان الجونة السينمائى.

####

بالفيديو والصور.. محمود حميدة يصطحب حفيده

والفيشاوى على السجادة الحمراء لـ"فوتو كوبى" بالجونة

الجونة علا الشافعى _ على الكشوطي_ هاني عزب - بهاء نبيل - تصوير حسين طلال

تشهد السجادة الحمراء لفيلم "فوتو كوبى" الذى يعرض ضمن فعاليات مهرجان الجونة فى مسرح المارينا حضور النجم محمود حميدة بصحبة حفيده حسن وأحمد الفيشاوى.

"فوتو كوبى" إخراج تامر عشرى، تأليف هيثم دبور بطولة محمود حميدة، شيرين رضا، فرح يوسف، علي طيب، أحمد داش ومن إنتاج "ريد ستار" في ثالث أعمالها الروائية الطويلة بعد "نوارة" للمخرجة هالة خليل و"الأصليين" للمخرج مروان حامد.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية محمود، في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة كان محمود يشتغل كعامل جمع في احدى مطابع الصحف المملوكة للدولة هذه المهنة انتهت حين شرع العاملون في الصحافة باستخدام حواسيبهم الشخصية ويرسلون مقالاتهم عبر منظومة إلكترونية، ما أدى إلى إعادة توزيع أبناء هذه المهنة المنقرضة على إدارات أخرى، مثل الأرشيف والكافتيريا وغيرها.

####

بالفيديو والصور.. يسرا وإلهام شاهين وهنا شيحة

على السجادة الحمراء لفيلم "فوتو كوبى" بالجونة

الجونة علا الشافعي _ علي الكشوطي_ هاني عزب - بهاء نبيل - تصوير حسين طلال

تشهد السجادة الحمراء لفيلم "فوتو كوبى" والذي يعرض ضمن فعاليات مهرجان الجونة في مسرح المارينا حضور يسرا وإلهام شاهين وأصالة والمخرج طارق العريان وهنا شيحة وأروى حودة ونجلاء بدر وباسل الخياط وصبا مبارك وإنجي المقدم وأمير رمسيس وكان حضر صناع العمل النجم محمود حميدة بصحبة حفيده حسن وأحمد الفيشاوى وشرين رضا وفؤح يوسف وأحمد داش وعلى الطيب والمخرج تامر العشرى وهيثم دبور.

"فوتو كوبي" إخراج تامر عشرى، تأليف هيثم دبور بطولة محمود حميدة، شيرين رضا، فرح يوسف، علي طيب، أحمد داش ومن إنتاج "ريد ستار" في ثالث أعمالها الروائية الطويلة بعد "نوارة" للمخرجة هالة خليل و"الأصليين" للمخرج مروان حامد.

تدور أحداث الفيلم حول شخصية محمود، في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة كان محمود يشتغل كعامل جمع في احدى مطابع الصحف المملوكة للدولة هذه المهنة انتهت حين شرع العاملون في الصحافة باستخدام حواسيبهم الشخصية ويرسلون مقالاتهم عبر منظومة إلكترونية، ما أدى إلى إعادة توزيع أبناء هذه المهنة المنقرضة على إدارات أخرى، مثل الأرشيف والكافتيريا وغيرها.

####

بالصور.. لطيفة تغادر الجونة وتظهر على كرسى متحرك بعد إصابتها

كتب أحمد جودة

ظهرت المطربة التونسية لطيفة، مساء اليوم الاثنين، على كرسى متحرك بمطار الغردقة قبل مغادرتها مهرجان الجونة السينمائى متجهة إلى القاهرة عقب إصابتها فى قدمها اليمنى.

ونشرت المطربة التونسية، مجموعة من الصور التى تظهر جلوسها على الكرسى المتحرك، عبر حسابها على «إنستجرام»، مطمئنة جمهورها على اصابتها الحديثة خلال تواجدها بالجونة.

يذكر أن لطيفة شاركت فى حفل الافتتاح الخاص بالدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائى، يوم الجمعة الماضى، والذي تستمر فعالياته حتى 29 سبتمبر الجارى.

####

فريق عمل فيلم "فوتوكوبى" على المسرح قبل انطلاق عرضة فى "الجونة"

الجونة علا الشافعي _ علي الكشوطي_ هاني عزب

قدم انتشال التميمى رئيس مهرجان الجونة السينمائى، فريق عمل فيلم "فوتوكوبى"، على المسرح وذلك قبل انطلاق عرضه ضمن فعاليات المهرجان، وصعد فريق العمل بالكامل وسط تفاعل من الحضور.

ويشهد عرض الفيلم حضورا كثيفا من نجوم الفن مثل رجل الأعمال سميح ساويرس، ويسرا، وإلهام شاهين، ونيللى كريم،  وعمرو يوسف وكنده علوش، وهنا شبحة، وباسل خياط، وناهد السباعى، وأروى حودة ونجلاء بدر وصبا مبارك وإنجي المقدم وأمير رمسيس وأكرم حسنى، وباسم سمرة، والمخرج تامر محسن، والمخرج محمد على، وعدد آخر من النجوم.

وكان حضر صناع العمل وعاى رأسهم النجم محمود حميدة الذى حضر بصحبة حفيده حسن، حضروا سويًا على السجادة الحمراء مثل شرين رضا وفرح يوسف واحمد داش وعلى الطيب والمخرج تامر العشرى والمؤلف هيثم دبور.

الفيلم تدور أحداثه حول شخصية محمود، في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة كان محمود يشتغل كعامل جمع في احدى مطابع الصحف المملوكة للدولة هذه المهنة انتهت حين شرع العاملون في الصحافة باستخدام حواسيبهم الشخصية ويرسلون مقالاتهم عبر منظومة إلكترونية، ما أدى إلى إعادة توزيع أبناء هذه المهنة المنقرضة على إدارات أخرى، مثل الأرشيف والكافتيريا وغيرها.

اليوم السابع المصرية في

25.09.2017

 
 

فيلم Redoubtable.. الوجه الآخر لـ جان لوك جودار

أمل مجدي

"أنا لا أريد أن أسمع عن هذا، لا يعجبني، وفي الحقيقة، أنا لا أهتم... غبي، فكرة غبية"، هكذا جاء رد فعل المخرج السويسري الفرنسي جان لوك جودار عندما سُئل عن رأيه في فيلم Redoubtable، الذي يتطرق إلى فترة من فترات حياته.

ولكن هذا الموقف العدائي لن يمنع متابعو ومحبو السينما العالمية من مشاهدة الفيلم، خاصة وأنه يحمل توقيع المخرج ميشيل هازانافشيوس، الفائز جائزة الأوسكار عن فيلمه The Artist، ويتناول فترة دقيقة من حياة واحد من أهم مؤسسي الموجة الجديدة في السينما الفرنسية. فجودار يتمتع برؤية فنية ثورية أسهمت في تقديم أساليب جديدة في السرد، والمعالجات البصرية، والأفكار على مدار السنوات الماضية، ولا يزال يعمل على إنتاج أفلام جديدة رغم تجاوزه السادسة والثمانين من عمره.

يركز Redoubtable على الجانب الشخصي من حياة جودار بعد عرض فيلمه La chinoise "الصينية، الصادر عام 1967. فقد دفعه عدم نجاح الفيلم على مستوى الجمهور والنقاد إلى مراجعة أفكاره ونظرته للفن والسينما وعلاقتهما بالمجتمع، معلنًا تمرده على كل شيء حتى أعماله السابقة التي اكسبته شهرة واسعة. يعرض هازانافشيوس هذه التحولات الفكرية بالتوازي مع علاقة جودار بالممثلة آن ويازمسكي، التي التقى بها أثناء تصوير الفيلم وتزوجها رغم أنها كانت تقترب من بلوغ عمر العشرين عامًا، فيما كان هو في السابعة والثلاثين من عمره.

هذه هي الحياة على متن لو ريدوتابل

يربط الفيلم بين ما يمر به جودار خلال هذه الفترة وبين الإعلان عن غواصة نووية فرنسية تحمل اسم "لو ريدوتابل". فهي تتميز بقوة طاقهما مثلما يتمع هو بشخصية قوية، وجريئة، ولكن يتعرض إلى تقلبات حياتية تشبه ما يواجه طاقم الغواصة في الأعماق. فالحياة على متن غواصة ليست سهلة، وكذلك حياة جودار، وعلاقته بزوجته، كانت متينة ولكنها مرت بالكثير من المواقف الصعبة.

تظهر مشاكل هذه العلاقة منذ بدايتها، لأن المخرج الكبير لا يعتبر مهنة الممثلة عمل جاد بالقدر الكاف، وبالتالي ينصحها باستكمال دراستها واختيار تخصص أكثر أهمية. كما أنه يتحول مع الوقت من شخص محب، متفهم، ومنفتح إلى آخر غيور، ومتحكم، منشغل بكل شيء متعلق بالأحداث السياسية، والأفكار السينمائية، ولا يأبه بما تريده هي. لكن هذا لا يعني أنه لم يكن بحاجتها، بالعكس، فقد كان يستمد قوة مواقفه منها، ويستند عليها عندما يتعرض إلى أي هجوم.

الفنان ومراجعة الأفكار

أهم ما يميز هذا الفيلم ويجعله فيلمًا مهمًا، هو أن ما مر به جودار خلال هذه الفترة، يشبه ما يشعر به الكثير من الفنانين الحقيقيين في مراحل مختلفة من حياتهم. فالمخرج الذي صنع أفلامًا في بداية الستينبات، يعتبرها المتخصصون من أهم أفلام السينما العالمية، انتقال من مرحلة الثقة بالنفس التي تصل حد الغرور، والتباهي إلى مرحلة الشك في كل ما يقدمه، والبحث عن الحقيقة والذات.

لم يكن فشل فيلم La chinoise السبب الوحيد وراء هذه الحالة، ولكن أيضا الشعور المسيطر على جودار بأنه يتقدم في العمر، ويبتعد عن مرحلة الشباب، لذلك قرر المشاركة في أحداث مايو 1968، وحضور اجتماعات الطلبة والإيمان بمطالبهم في التغيير والثورة، إلا أن أفكاره لم تكن مرتبة ومستندة على حجج مقنعة بالقدر الكاف، ونتج عن ذلك انسحابه من النقاشات نظرًا لارتباكه، واهتزاز صورته أمام نفسه قبل الآخرين

أصبح مع الوقت، يتعامل بجمود مع المشيدين بأعماله السابقة، معتبرًا أنها لا تتماشي مع أيديولوجيته الجديدة. يعلن موت جودار القديم، وولادة شخص جديد يرغب في تقديم أعمال جادة وابتكار أفكار سينمائية مختلفة. يحاول مرارًا وتكرارًا خلق إنسان آخر بداخله، تنتهي هذه المحاولات بإقدامه على الانتحار عندما تخبره زوجته أنها ستتركه.

لا يكف الفيلم عن طرح أفكار تربط بين السينما والمجتمع، فهي الأزمة الحقيقية التي شغلت جودار، سواء عن طريق أسئلة يوجهها هو إلى نفسه، أو أسئلة يواجها الآخرون إليه. هل يريد العمل بالسياسة أم السينما؟ هل السينما مرأة للواقع تكشفه وتعريه وتفضح تناقضاته أم أن دورها ترفيهي يخلق عالم مواز؟ كيف يتجاهل السينمائيون ما يحدث من حولهم في المجتمع أو في العالم بشكل عام؟ 

عين المخرج

اختار ميشيل هازانافشيوس أن يستخدم النظارة الطبية التي يرتديها جودار لخدمة أمرين؛ الأول أن يمنح الفيلم جانب كوميدي يجعل المشاهد يطلق الضحكات في كل مرة يتحطم زجاج النظارة عند حدوث اشتباكات مع الشرطة، أو الدخول في شجار مع شخص يختلف معه في الرأي. والثاني أن النظارة مرتبطة بالرؤية الواضحة للأمور، وفي كل مرة كانت تتعرض للكسر، كان يتأكد عدم رسوخ أفكاره وتماسك وجهة نظره التي يحاول إقناع الآخرين بها.

مع انتهاء الفيلم، يجد المشاهد نفسه حائرًا أمام الإجابة على سؤال هل هذا هو جودار الحقيقي أم جودار الذي تخيله هازانافشيوس؟ يتطلب الأمر البحث وراء ما عاشه المخرج الثمانينيي في فترة الستينيات، ولكن هذا لا يقف حائل في أي لحظة بين المشاهد والفيلم الممتع، الذي يحمل قدر كبير من الكوميدية، ويقترب كثيرًا من عالم جودار الفلسفي.

####

هؤلاء دافعوا عن أحمد الفيشاوي

وائل عادل

أثار الممثل المصري أحمد الفيشاوي حالة من الجدل بعد اللفظ الذي تفوه به في افتتاح مهرجان الجونة الذي بدأت دورته الأولى يوم الجمعة 22 سبتمبر، مما جعل الكثير من الفنانين ينتقدوه.

لكن في حقيقة الأمر لم تتوقف ردود الفعل على الهجوم عليه فقط، بل يوجد أيضا بعض الفنانين الذين دافعوا عنه، خاصة بعدما لمسوا قسوة الانتقادات التي وجهت إليه.

وفيما يلي يقدم لك FilFan قائمة بالممثلين الذي دافعوا عن أحمد مالك، أو على أقل تقدير رفضوا الهجوم عليه معتبرين أن ما فعله أمر يخصه وحده.

أيتن عامر

دعمت الممثلة أيتن عامر زميلها الممثل أحمد الفيشاوي، بعدما اعتذر عما بدر منه في حفل افتتاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي.

وأعادت أيتن عامر نشر الفيديو الذي شاركه أحمد الفيشاوي عبر حسابه على Instagram، والذي يوجّه فيه اعتذارا للجميع، سواء للقائمين على المهرجان أو للحضور وللجمهور، عن الكلمة غير اللائقة التي قالها، لتعقّب أيتن على ما فعله، وتحييه على اعتذاره.

وأوضحت أيتن عامر بعد ذلك في ردودها على جمهورها، أنها معجبة بشجاعة أحمد الفيشاوي في الاعتذار، وأنه يجب عليه أن يتعلم من أي خطأ يرتكبه.

محمد إمام

عقّب الممثل محمد إمام عن الأزمة التي وقع فيها الممثل أحمد الفشياوي بعد الكلمة غير اللائقة التي قالها في حفل افتتاح الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي.

ونشر إمام صورة لأحمد الفشياوي عبر حسابه في موقع Instagram وعقّب عليها ليقول إنه يُحب أحمد كثيرا ووضح أن مشكلته أنه يعيش بدماغ غربية في مجتمع شرقي محافظ، وهو المجتمع الذي يخطئ كثيرا ولكن لا يتقبل الخطأ من شخص يحبه.

وتابع ليحكي أنه عاش مع أحمد أيام كثيرة في منزله مع والده ووالدته فاروق الفيشاوي وسمية الألفي ولم يرى منهم غير كل حب، وأكد على أن أحمد من أقوى الممثلين في مصر.

أحمد مالك

رفض الممثل أحمد مالك التعليق على لفظ شريكه في بطولة فيلم "شيخ جاكسون"، معتبرا أن الأمر لا يخصه من قريب أو بعيد.

وقال الفيشاوي: "هذه أفعال فردية وليس لدي تعليق عن الأمر"، مؤكدا أن تركيزه كله كان منصبا على مشاركة فيلمه في المهرجان.

وعُرض لأحمد الفيشاوي في حفل افتتاح المهرجان فيلمه الجديد "شيخ جاكسون" وهو من بطولة ماجد الكدواني وأحمد مالك وأمينة خليل بالإضافة إلى ضيوف الشرف؛ بسمة ودرة ومحمود البزاوى، ومن تأليف عمرو سلامة وعمر خالد، وتعاون بإنتاجه شركات The Producers وفيلم كلينك، iProductions، فيما ستتولى شركة Media Luna الألمانية توزيع الفيلم خارج العالم العربي.

موقع "في الفن" في

25.09.2017

 
 

زياد دويري: "مزراب" جاء بفكرة فيلمي "القضية 23"

© REUTERS/ ALESSANDRO BIANCHI

صنع زياد دويري فيلمه "القضية 23"، كي يستكمل مسيرته المشاغبة، في طرح كل القضايا العربية، على مائدة التشريح السينمائية الخاصة به، من خلال مغلف "الحالة اللبنانية".

فيلمه "بيروت الغربية" يصنف كأيقونة سينمائية مميزة، ووضعه في مصاف المخرجين العالميين، وساهم في معرفة الكثير عن الحرب الأهلية اللبنانية.

قدم زياد فيلمه "القضية 23"  بدون تكلف، ولم يرفع شعارات غوغائية، رغم تعامل الفيلم مع حالة خاصة جدا من الأزمات العربية.

بعد استلامه جائزة "رجل العام" من مجلة "فارايتي"، فتح الباب أمام حديث طويل عن الأزمة التي تعرض لها في لبنان، بسبب فيلمه قبل السابق، "الصدمة"، وما تعرض له من سحب جوازي سفره، وذكر دويري أن وجوده بمصر، وفي وسط جمع من الصحفيين والإعلاميين، هو أكبر إثبات أن هناك أصوات ما زالت تقدر الثقافة والحرية الفكرية، وما زالت تساند الانفتاح على الحضارات، وقال "أنا سعيد جداً أني معكم اليوم".

وحول تلقي فيلم "القضية 23" في لبنان أوضح دويري أنه "ممتاز جدا"، فهو الفيلم رقم 1 في الإيرادات عند بداية عرضه، وما زال الأول بعد مرور أسبوعين.

وعن استقبال الفيلم من الجمهور المصري، قال دويري لـ"سبوتنيك" خلال حضوره مهرجان "الجونة" السينمائي بالغردقة: إنه شيء عظيم ذلك الاحتفاء، فعرضه في مصر جعلني أحس أني أعرضه في بلدي.

وأوضح دويري أن فيلمه ينتمي إلى سيرة ذاتية، انطلقت من بيروت الغربية إلى الآن، فبيروت الغربية يتحدث عن حياته من 1975-1983، "القضية 23"هي قضيته من 1983 حتى 2017، كتبه مع جويل توما.

وأكد دويري أن مشاهد الميكانيكي التابع للقوات اللبنانية هو كتب مشاهده وحواره، وهو ابن الأسرة الناصرية، التي حاربت مع الفسطينيين، والمهندس الفلسطيني ابن المخيم، كتبت حواره جويل، زوجته السابقة، وهي المسيحية، ابنة المناخ الداعم للقوات اللبنانية.

وأوضح زياد دويري أن فيلمه نتج عن حادث شخصي، حينما كان هناك عمال بالشارع يقومون بعمل تعديلات فيه، وزياد يقوم بري الزرع، فسقط منه ماء متسخ على عامل فلسطيني من "مزراب" الشرفة، فسبه، فحدثت مشادة كلامية بينها، اختتمها زياد دويري بمقولة "ياريت شارون كان أبادكم كلكم"، وهو الحادث والجملة التي بنى عليها كل فيلمه.

وعن كيفية خروج الفيلم للنور، ذكر دويري أنه كتب جزءا كبيرا منه بعد مشكلته مع العامل الفلسطيني، الذي رفض اعتذاره، ورفض هديته التي كانت عبارة عن علبة شكولاتة، وقبل أن يبحث عن الإنتاج، هاتفته صديقة له، وذكرت أن هناك منتج لبناني يريد إنتاج فيلم له، وقابله في باريس بعد تشكك في جديته، لكن بالفعل أنتج الفيلم في النهاية.

وحول توجه المخرجين العرب للعرض في المهرجانات العالمية، ويكون العرض الثاني للمهرجان العربي، قال دويري إنه يمكن الفيلم من داعية أكثر، و"أرى أن العرض في المهرجانات العالمية والعربية يكمل بعضه".

Sputnik عربي في

25.09.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)