كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 
     
 

الأفلام الأجنبية تبدأ معركة أوسكار 2016

أفلام عربية تسعى إليه بمواضيع بعضها آني ومثير

لندن: محمد رُضا

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2016)

   
 
 
 
 

ليست مصر الدولة الوحيدة التي فاتها قطار اللحاق بترشيحات أوسكار أفضل فيلم أجنبي، مثلها أوكرانيا ونيجيريا وكوبا مما نعلم الآن.

بعض الدول، كالصين، استبدلت فيلمها المعلن بسواه. وبعضها الآخر مثل روسيا بعثت بفيلم من المخرج ذاته الذي يشرف على مركز السينما في بلاده.

وهناك حالتان على الأقل، حيث تم إرسال الفيلم المرشّح من قبل اللجنة الوطنية في كل بلد، حسب أحد شروط الترشيح، قبل الموعد المحدد، لكنهما لم يظهرا في القائمة التي أعلنت في نهاية الأسبوع الأول من هذا الشهر وهما البحرين وبنما.

إنه الأوسكار من جديد الذي يبدأ كالعادة بإعلان قائمة بالأفلام الأجنبية التي سيتم اختيار الترشيحات الرسمية من بينها. هذا العام، بلغ عدد هذه الأفلام 81، مقدّمة باسم 81 دولة من بينها - عربيًا - لبنان وفلسطين والعراق والجزائر والأردن والمغرب.

باقي الدول العربية إما لم تنتج، وإما أنتجت أفلاما لا ترتقي أو أنتجت ولم تعرض ما أنتجته، تجاريًا، في الوقت المناسب، ما بين الأول من أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي إلى الثلاثين من سبتمبر (أيلول) من هذا العام.

شرط آخر تحرص الأكاديمية عليه بشدّة هو أن لا يكون الفيلم المرشّح تلفزيونيًا لا من حيث إنتاجه (إلا إذا تم عرضه سينمائيًا أولاً) ولا من حيث عروضه، بما في ذلك أن يكون الإنتاج سينمائيًا لكنه عرض تلفزيونيًا ولم يعرض في صالات السينما.

إنها المناسبة الـ88 للأوسكار ونتائج كل الترشيحات، بما فيها ترشيحات هذا القسم الناشط، تعلن في منتصف الشهر الأول من عام 2016. ما يجعل لترشيحات الأوسكار الأجنبي أهمية كبيرة هو أنها اشتراكات أمم وبلدان مختلفة تسعى لدخول السباق الرسمي على أمل أن تنجح بالفوز فتضيف إلى سينماها لمعانًا يستمر أثره طويلاً.

لكن معظم الدول التي تظهر أسماؤها في القائمة العامة، كتلك التي أعلنت قبل أيام، لا تصل إلى المرحلة شبه النهائية وبالتالي لا تصل إلى الفوز مطلقًا. هذا الوضع يشمل سينمات عريقة مثل البرازيلية والبريطانية (تشارك بفاعلية أكثر في المسابقة الرئيسية) والبلجيكية والكورية الجنوبية والأسترالية والتركية. هذه الأسماء وردت في القائمة العامّة لكنها لم ترد في الترشيحات النهائية (وهي اللائحة القصيرة المؤلّفة من خمسة أفلام).

وهناك دول نالت أوسكار أفضل فيلم أجنبي مرّة واحدة من بين كثير من المرّات التي وصلت فيها إلى الترشيحات النهائية مثل بولندا التي تشترك هذا العام بفيلم «11 دقيقة» لييرزي سكوليموفسكي، وسبق لها أن أرسلت 46 فيلمًا لدخول المسابقة، وذلك منذ عام 1963 عندما اختارت فيلم رومان بولانسكي «سكين في الماء» لهذه المناسبة. أما الفيلم الذي نجح في نيل الأوسكار عنه فهو «آيدا» لبافل بوفيلوفسكي وذلك في العام الماضي.

وهناك دول تجاوزت بولندا في عدد المرّات التي أرسلت فيها أفلاما لدخول المسابقة مثل المجر التي بعثت حتى الآن خمسين فيلما دخل منها ثمانية في الترشيحات الرسمية لتفوز مرّة واحدة وذلك عن «مفيستو» لاستفان شابو (1981) ومثل إسرائيل التي شاركت 47 مرّة ودخلت الترشيحات النهائية عشر مرّات لكنها لم تنل الأوسكار ولا مرّة.

الدولة العربية الوحيدة التي فازت بأوسكار أفضل فيلم أجنبي هي الجزائر. ففي عام 1969 شاركت للمرّة الأولى وذلك في فيلم لليوناني - الفرنسي كوستا - غافراس هو «زد» الذي موّلته الحكومة الجزائرية عبر ما سمي حينها «المكتب الوطني لتجارة وصناعة السينما». ذلك ورد خلال إقبال الدولة حينها على الاستعانة بفنانين أوروبيين لتحقيق أفلامهم في الجزائر، وكان المخرج الإيطالي الراحل جيلو بونتيكورفو سبق كوستا - غافراس في قطف هذه الفرصة عندما قام، عام 1966 بتحقيق «معركة الجزائر».

«زد» بالمناسبة، فاز أيضًا بأوسكار أفضل مونتاج (لفرنسوا بونيه) وكانت بداية واعدة للسينما الجزائرية، و - بقدر معين - للسينما العربية ككل.

كان على السينما الجزائرية أن تنتظر حتى عام 1975 لكي تقدم فيلمها الثاني في ترشيحات الأوسكار وهو «وقائع سنوات الجمر» لمحمد لخضر حامينا، المخرج نفسه الذي يتقدّم هذا العام بفيلمه الجديد «غروب الظلال». وكرر لخضر حامينا (وقد ترأس مركز السينما لعدة سنوات) المحاولة مرّتين أخريين: عندما أنجز «ريح الرمال» (1982) و«الصورة الأخيرة» (1987). لكنه في كل هذه المرّات أخفق في الوصول إلى الخط الرسمي من الترشيحات.

على ذلك، السينما الجزائرية هي الأعلى بالنسبة للأفلام التي وصلت إلى الترشيحات الرسمية إذ أنجزت خمسة انتصارات في هذا المجال هي، لجانب «زد» الذي فاز بالأوسكار فعلاً، «خارج القانون» لرشيد بوشارب (2010) و«أيام المجد» لبوشارب أيضًا (2006) وقبلهما فيلم ثالث لرشيد بوشارب هو «غبار الحياة» (1995) والمرّة الخامسة كانت في فيلم آخر من فترة تمويل مخرجين أجانب عندما حقق الإيطالي المحتجب الآن إيتوري سكولا «قاعة الرقص» سنة 1983

إيطاليا تأتي في قمّة عدد الدول التي فازت بأوسكار أفضل فيلم أجنبي، وهي تشترك هذا العام بفيلم تمّت ترجمة عنوانه بالإنجليزية إلى «لا تكن سيئًا» للمخرج كلوديو كاليغاري مع بطولة للوكا مارينيللي وأليسندرو بورغي في دوري شابين صديقين يرتعان من نجاحات مادية في تسعينات القرن الماضي ويقبلان على الحياة حبًا بالمال والجنس والمخدرات.

وكان آخر فوز للسينما الإيطالية في هذا المجال عام 2013 عبر فيلم باولو سورنتينو «الجمال العظيم». قبله وقف بعض عظماء السينما الإيطالية لتسلم الأوسكار وفي مقدّمتهم فديريكو فيلليني عن «أماركورد» سنة 1974 وهو الذي رُشّح رسميًا لأوسكار آخر عن «روما» سنة 1972. لكن فيلليني كان نال الأوسكار أول مرّة سنة 1963 عن فيلمه الذائع «8 ونصف».

فرنسا تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد أفلامها الفائزة (12 فيلما) ولو أن آخر هذه الأفلام يعود إلى عام 1992 عندما نال «إندوشين» (إخراج ريغيه فارنييه) ذلك التمثال المذهب.

اشتراك فرنسا هذا العام مناط بفيلم عنوانه «موستانغ» وإخراجه مناط بدنيس غامزي إرغوفن. هي ممثلة وكاتبة تركية تتحوّل هنا إلى مخرجة للمرة الأولى مما يعني أنها شديدة الإعجاب بما أنجزته إذ يدخل فيلمها المحفل الفني الأول، ولو إلى حين إذا لم ينتقل إلى القائمة الأصغر. المثير للانتباه أن هذا الفيلم مموّل فرنسيًا (ويمثل السينما الفرنسية كما ذكرنا) لكنه تركي لا من حيث الإخراج والكتابة فقط، بل أيضًا من حيث الحكاية وشخصياتها وممثليها: حكاية خمس فتيات تجاوزن الأعراف الاجتماعية فتم فرض حبسهن في بيوت عائلاتهن ليبدأ البحث عن أزواج لهن للتستر على فضيحة لم نر الفيلم بعد لكي ندرك ما هي.

عربيًا هذا العام، وبينما يطمح محمد لخضر حامينا، لدخول الترشيحات الرسمية من جديد عبر «غروب الظلال» تطالعنا آمال خمس دول عربية أخرى تتنافس للغاية ذاتها. المشكلة هي أن ما هو جيّد منها (وليس كل ما تم إرساله جيدًا) ينافس أفلاما جيّدة أخرى قادمة من الشرق والغرب الأوروبيين كما من أميركا اللاتينية ودول آسيا غير العربية.

هناك فيلم فلسطيني يستحق دخول التصفيات عنوانه «المطلوبون الـ18» من إخراج مشترك لعامر شومالي وبول كووان. رسوم متحركة (في أغلب مشاهده) حول 18 بقرة رغبت قرية فلسطينية في استحواذها للاستغناء عن شراء الحليب ومشتقاته من المستوطنين الإسرائيليين، فما كان - ويقال إن الحكاية حقيقية - أن تم إرسال فوج من الجنود الإسرائيليين لإلقاء القبض على هذه البقرات. الفيلم منفّذ بسخرية كاملة ويأتي بينما تعيش فلسطين لحظات حاسمة بعدما نجح المستوطنون الإسرائيليون وحكومتهم الحالية، على حد سواء، في استعداء الرأي العام العالمي بسبب اعتداءاتهم المتكررة على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

لبنان أرسل 11 فيلمًا للأوسكار لم يتم ترشيح أي منها رسميًا، من بينها فيلم الراحلة رندة الشهال «طيارة من ورق» (2003) وفيلم نادين لبكي «كرامل» (2007) وفيلم فيليب عرقتنجي «تحت القصف» (2008) وفيلم «غدي» لأمين درة في العام الماضي. أما المرّة الأولى فوردت في عام 1978 عبر فيلم مجهول اليوم عنوانه «وعد الحب» لساركي مراديان. بعد عشرين سنة على ذلك الفيلم، بدأت الوتيرة الدؤوبة التي ما زالت مستمرة بفيلم زياد الدويري «بيروت الغربية».

فيلم «وينن» المشترك هذا العام عمل متوسط الجودة. أخرجه ستة مخرجين ومخرجات كل تسلم سرد حكاية، والتفاوت واضح بين مهارة ودونها. وأثار بعض النقاد في لبنان أن الفيلم الذي كان من الأفضل له أن يُمثل لبنان في الأوسكار هو «الوادي» لغسان سلهب. وهذا الفيلم في الواقع جيّد في الإجمال ولو أنه لا يخلو من الوهن، لكن الحقيقة أن كليهما لا يمكن لهما تجاوز المرحلة الأولى صوب الثانية.

ونجد أن العراق متمثل بفيلم «ذكريات على حجر» لشوكت أمين كوركي: دراما حول تلك الذاكرة المؤلمة لأكراد عانوا الجور الذي لحق بهم خلال سنوات النظام البعثي، وما زالوا واقعين تحت أسر تلك الذاكرة. هناك مخرج يصور فيلمًا عن الأحداث ويستمد من تجربته الشخصية بينما تقوم ممثلة بالعودة إلى تاريخها الشخصي أيضًا مؤمنة بضرورة المشاركة في هذا الفيلم.

أربعة من هذه الأفلام كردية المنشأ إنتاجيًا وثقافيًا (بينها «ذكريات على الحجر») بينما مثل فيلما الدراجي الاشتراك العراقي في جانبه العربي.

اللافت جدًا أن المخرج العراقي سمير (كما يكتفي هو بالذكر) يقف وراء الفيلم المقدّم هذا العام باسم السينما السويسرية وعنوانه «أوديسا عراقية» (تناولناه هنا، كما سواه، في مرّات سابقة). وهو فيلم تسجيلي طويل (من نحو ثلاث ساعات) يتناول فيها المخرج الحديث عن الشأن العراقي من خلال الهم الفردي إذ يتحدّث عن هجرته وهجرة أقاربه وعائلته وذكرياتهم.

الاشتراك المغربي موجود بفيلم عنوانه «عايدة» لإدريس المريني وهي المرّة الحادية عشرة التي تقدّم فيها السينما المغربية فيلمًا لهذه الجائزة. الأولى تعود إلى عام 1977 عندما قام سهيل بن بركة بتحقيق فيلمه الجيد (وإن لم يكن أجود أفلامه) «عرس الدم». من عام 1998 تلاحقت المحاولات بفضل أعمال لنبيل عيوش وكمال كمال ورشدي زم وفوزي بنسعيدي وحسن بنجلون وإن لم يخترق أي منها القائمة الأخيرة.

«عايدة» هو عن امرأة يهودية مصابة بالسرطان تعود إلى وطنها الأول (المغرب) لتعيش أيامها الأخيرة. الموضوع أثار بعض التعليقات السلبية المسبقة للعرض وتحت عناوين عريضة مثل «اليهود أبطال السينما المغربية في (عايدة)». أمر يتصدّى له المخرج المريني عندما يقول: «هذه مسألة إنسانية بحتة وليست دينية. هي حكاية امرأة قررت العودة إلى الديار بسبب مرضها والمغرب بلد غير طائفي مفتوح على الديانات جميعًا كما هو معروف».

الشرق الأوسط في

10.10.2015

 
 

«محمد رسول الله» فى الأوسكار

بيفرلي هيلز: جميل يوسف

أعلنت الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية يوم الخميس الماضى بمقرها ببيفرلى هيلز أن 81 دولة قدمت أفلامًا للمنافسة على الجائزة العالمية الشهيرة، الدورة الثامنة والثمانين فى تاريخ جوائز الأوسكار تحت فئة الأفلام الناطقة باللغة الأجنبية، وأن دولة باراجواى، هى الوافد لأول مرة للتنافس تحت هذه القائمة بفيلم «أوقات قاتمة» للمخرج أرامى أولون.

من بين الدول العربية والأفريقية، والشرق أوسطية التى تتنافس على الجائزة: الجزائر، بفيلم «شفق الظلال» للمخرج محمد لخضر حامينا، الأردن، «ذيب» للمخرج ناجى أبو نار، لبنان، «الفراغ» ناجى بشارة، جاد بيروتى، زينة مكى، طارق كوركو مازكريستيل، المغرب «عايدة» للمخرج إدريس مرينى، العراق «ذكريات على الحجر» للمخرج شوكت أمين كوركى، فلسطين «المطلوبين 18» للمخرجين عامر الشوملى، بول كوان، إثيوبيا «لامب» للمخرج يارد زيليكى، جنوب أفريقيا «اثنان منا» للمخرج إرنست نكوسى، إيران «محمد رسول الله» للمخرج ماجد مجيدى، تركيا «سيفاس» للمخرج كان مادسى، إسرائيل «بابا جون» للمخرج يوفال دلشاد.

وسيتم الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار على الهواء مباشرة يوم الخميس 14 يناير العام القادم، وسيعقد حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد 28 فبراير 2016 فى مسرح دولبى فى مدينة هوليوود.

مجلة روز اليوسف في

10.10.2015

 
 

«عايدة» المغربي يمثل بلادهفي عالم «الأوسكار»

محمد نجيم (الرباط)

قدم المغرب، مُمثلاً في المركز السينمائي المغربي فيلم «عايدة» للمخرج إدريس المريني للفوز بإحدى جوائز الأوسكار للسنة القادمة 2016.

وتم اختيار فيلم «عايدة»، حسب المركز السينمائي المغربي من قبل لجنة انتقاء ترأسها المخرج أحمد المعنوني وضمت المخرجة فاطمة بوبكدي والمخرج سعد الشرايبي والناقد السينمائي المغربي عمر بنخمار والناقد عمر آيت المختار والموزع محمد العلوي، مُضيفاً أن الفيلم سيمثل المغرب في التصفيات التمهيدية لأوسكار أفضل فيلم أجنبي برسم 2016، وذلك وفقاً للمعايير التي أقرتها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة «أوسكار».

ويحكي الفيلم، حياة أسرة يهودية مغربية يعاودها الحنين لوطنها المغرب بعد هجرة طويلة إلى فرنسا، وتلعب بطولته الممثلة نفيسة بنشهيدة، وهو دراما إنسانية وعاطفية محملة بالحنين للوطن وللطفولة التي عاشتها البطلة في مدينة مغربية (الصويرة)، حيث التسامح والتساكن بين الديانات المختلفة. كما ينقل الفيلم بمشاهد درامية وشاعرية، معاناة «عايدة الكوهن»، المغربية الجذور، الفرنسية الإقامة، التي تتخذ قراراً بالعودة إلى المغرب كي تعيش أيامها الأخيرة بعد إصابتها بداء السرطان، وتعيد اكتشاف ذاكرتها وهويتها المتعددة. و«عايدة» هو ثالث فيلم لإدريس المريني بعد «بامو» و«العربي».

الإتحاد الإماراتية في

10.10.2015

 
 

هل سيحصل دى كابريو على الأوسكار بـ The Revenant أم ستظل الجائزة حلمه البعيد؟

كتبت شيماء عبد المنعم

تعتبر جائزة الأوسكار من أهم الجوائز العالمية حيث يظل الفنان ينتج العديد من الأعمال من أجل الحصول عليها، ويصبح اسمه يسبق جملة "oscars winner" ، ومن ضمن النجوم اللذين حققوا نجاحًا ساحقًا ولم يحصل على جائزة الأوسكار النجم العالمى ليوناردو دى كابريو رغم أنه صاحب أعلى أجر بين نجوم هوليود إلا أن الحظ لم يحالفه ليحصل على الجائزة. كان آخر ترشيح له لجائزة الأوسكار من خلال فيلمه The Wolf of Wall Street وهو الترشيح الخامس خلال تاريخه، ووقتها لم يحصل على الجائزة رغم أن الفيلم من أقوى الأعمال التى قدمها، وهذا ما جعله يعلن خيبة أمل قوية، جعلته يعيد حساباته مرة أخرى، ليستطيع المنافسة على أوسكار أفضل ممثل فهل سيصل مرة أخرى للترشيح والحصول على الجائزة؟ . فهناك فرصة جديدة ليوناردو دى كابريو وذلك من خلال فيلمه الجديد The Revenant ، حيث من المتوقع أن يدخل ضمن الترشيحات التى لم يعلن عنها قبل حوالى شهرين، والفيلم من المفترض أن يطرح فى دور العرض الأمريكية يوم 25 ديسمبر المقبل فى عدد محدود من دور العرض ثم يعرض بشكل أوسع على نطاق الولايات المتحدة فى يناير 2016 ، وهو من إخراج المخرج المكسيكى أليخاندرو جونزاليز إناريتو الحاصل على أوسكار أفضل مخرج عن فيلم "بيرد مان"، ويشارك دى كابريو بطولة الفيلم النجم توم هاردى. تدور أحداث الفيلم المأخوذ عن رواية The Revenant: A Novel of Revenge فى القرن الـ19 حول صائد دببة، يتعرض للمهاجمة والسرقة، ويترك فى الغابة حتى الموت، إلا أنه يتعافى ويسعى للانتقام ممن خانوه، واضطر ليوناردو لإطلاق لحيته قبل بدء التصوير ليتناسب مظهره مع الشخصية التى يجسدها ضمن أحداث الفيلم

"السينمائيين" تستقرعلى فيلم "بتوقيت القاهرة" ليمثل "مصر" فى الأوسكار

كتب عمرو صحصاح

استقرت اللجنة السينمائية التى تم اختيارها من قبل نقابة المهن السينمائية، لاختيار الفيلم الذى يمثل مصر فى "الأوسكار" لعام 2016 على فيلم "بتوقيت القاهرة"، للنجمين الكبيرين نور الشريف وميرفت أمين، من إنتاج شركة إيمدج سامح العجمى، وتأليف وإخراج أمير رمسيس. وأرسلت نقابة السينمائيين، جوابا رسميا، لشركة "إيمدج" المنتجة للفيلم، بقيادة إيمان يوسف، حصلت "اليوم السابع" على نسخة منه، تخطر فيه الشركة باختيار فيلمها للأوسكار. يذكر أن اللجنة المكلفة باختيار فيلم "الأوسكار"، مكونة من المخرج على بدرخان والناقد سمير فريد والناقد طارق الشناوى والناقد كمال رمزى والناقد محمود عبدالشكور ومدير التصوير سعيد شيمى والمنتج محمد العدل والمخرجة هالة خليل والكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال ومهندس الديكور فوزى العوامرى ومدير التصوير محسن أحمد

اليوم السابع المصرية في

10.10.2015

 
 

اسمع الخبر.. فيلم "بتوقيت القاهرة" يمثل مصر فى ترشيحات الأوسكار

كتب عمرو صحصاح

استمع إلى تفاصيل اختيار اللجنة المكونة من قبل نقابة المهن السينمائية، لفيلم "بتوقيت القاهرة" ليمثل مصر فى ترشيحات أفلام الأوسكار

ميرفت أمين: أتمنى أن يفوز "بتوقيت القاهرة" بـ"الأوسكار"

كتب عمرو صحصاح

أعربت النجمة الكبيرة ميرفت أمين عن سعادتها البالغة، باختيار فيلمها الأخير "بتوقيت القاهرة"، والتى تشارك فى بطولته بجانب النجم الكبير الراحل نور الشريف، ليُمثل مصر فى جائزة الأوسكار، فى مسابقة الفيلم الأجنبى، من قبل اللجنة التى شكلتها نقابة المهن السينمائية، معلنة عن أمنياتها بنجاح العمل فى الترشيحات المقبلة، حتى يصل بالفعل لهذه الجائزة الأضخم فى المجال السينمائى. وقالت النجمة الكبيرة فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع"، إن أكثر ما يسعدها فى هذا الاختيار، أن هذا الفيلم هو الأخير الذى جمعها بصديقها المقرب إليها، وهو النجم الكبير الراحل نور الشريف، مشيرة إلى أنه كان مدرسة فنية، يتعلم منها الجميع، فكان يجمع بين الموهبة والثقافة، والقدرة على تعليم كل من حوله، وأعماله ستدرس مستقبلا، نظرا لأهمية الأدوار التى جسدها فى مختلف أعماله السينمائية والدرامية. وأضافت أمين، أنها شخصيا تعلمت منه الكثير، وسعدت بالعمل معه فى حوالى 28 عملا سينمائيا أخرها فيلم "بتوقيت القاهرة"، وعمل درامى واحد وهو مسلسل "الرجل الأخر"، للكاتب مجدى صابر، والمخرج مجدى أبو عميرة، مضيفة على الرغم من وقوفها أمام كبار النجوم منذ بداية دخولها الوسط الفنى وحتى الآن، ولكن تبقى الدويتوهات التى قدمتها مع الشريف لها مذاق خاص والأقرب لقلبها على حد قولها. وكانت اللجنة المكلفة من قبل نقابة المهن السينمائية، باختيار فيلم "الأوسكار" قد استقرت مساء أمس على فيلم "بتوقيت القاهرة"، وضمت كلا من المخرج على بدرخان والناقد سمير فريد والناقد طارق الشناوى والناقد كمال رمزى والناقد محمود عبد الشكور ومدير التصوير سعيد شيمى والمنتج محمد العدل والمخرجة هالة خليل والكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال ومهندس الديكور فوزى العوامرى ومدير التصوير محسن أحمد

اليوم السابع المصرية في

10.10.2015

 
 

نور الشريف مرشح للأوسكار

أحمد طه

إختارت اللجنة المشكلة من نقابة السينمائيين ترشيح فيلم "بتوقيت القاهرة" للفنان الراحل نور الشريف ليمثل مصر في مسابقة الأوسكار العالمية.

القاهرة: إستقرت اللجنة المشكلة من نقابة السينمائيين لترشيح الفيلم الذي سيمثل مصر بمسابقة الأوسكار العالمية على آخر أعمال الفنان الراحل نور الشريف "بتوقيت القاهرة" الذي اختارته من بين الأعمال التي تم إنتاجها ما بين أكتوبر(تشرين الأول) 2014 و2015، وذلك بعد مناقشاتٍ دارت بين أعضائها على عدة أفلام. فيما سيتم الترشيح رسمياً خلال الساعات المقبلة بإرسال الفيلم وتفاصيله إلى إدارة المسابقة الدولية.

يُذكر أن مهرجان مالمو للسينما العربية منح في دورته الأخيرة التي اختتمت قبل أيام جائزة أفضل ممثل للفنان الراحل نور الشريف عن دوره بالفيلم نفسه.

إيلاف في

11.10.2015

 
 

'بتوقيت القاهرة' يعدل أوتاره على الاوسكار

ميدل ايست أونلاين/ القاهرة

بعد تتويجه بالجائزة السادسة في المهرجانات الدولية، نقابة المهن السينمائية المصرية تختار الفيلم للتنافس على جائزة أفضل الافلام الاجنبية في الاوسكار.

اختارت نقابة المهن السينمائية المصرية فيلم "بتوقيت القاهرة" من أجل تمثيل مصر في التنافس على جائزة الأوسكار لأفضل الافلام الاجنبية.

وكان آخر أعمال الراحل نور الشريف فيلم "بتوقيت القاهرة" وشاركه البطولة ميرفت أمين وآيتن عامر.

وفيلم "بتوقيت القاهرة" عرض لأول مرة عالمياً ضمن برنامج "ليال عربية" وحاز على جائزته السادسة في المهرجانات الدولية مؤخرا، وشارك بطولته مع نور شريف، ميرفت أمين، وسمير صبري، ودرة، وآيتن عامر، وشريف رمزي، وكندة علوش، وكريم قاسم.

وتجري أحداث الفيلم في يوم واحد، ويدور حول ثلاث قصص. أولها لـ"ليلى السماحي" التي تجسد دورها ميرفت أمين، وهي ممثلة معتزلة، تبحث عن "سامح كمال" الذي شاركها بطولة آخر أفلامها، بينما "سلمى" التي تقوم بدورها آيتن عامر، فهي تواعد "وائل" في شقة أحد أصدقائه بعدما استحال زواجهما، والقصة الأخيرة لـ"حازم" تاجر المخدرات الشاب، الذي يتورط مع عصابة ويهرب من الإسكندرية إلى القاهرة، ويقتل "يحيى" العجوز المصاب بالزهايمر، والذي يقدم دوره نور الشريف.

وأعلنت النقابة برئاسة النقيب مسعد فودة عن كون الفيلم الذي قام ببطولته نور الشريف وميرفت أمين وأخرجه أمير رمسيس وقع عليه الاختيار من أجل تمثيل مصر، وذلك بأغلبية آراء اللجنة التي تم تشكيلها لاختيار الفيلم قبل شهر ونصف.

وتوج النجم المصري الراحل نور الشريف بجائزة أفضل ممثل بمهرجان الفيلم العربي بالسويد، حسبما أعلنت إدارة المهرجان الاربعاء في ختام فعاليات الدورة الخامسة.

وحاز الشريف على الجائزة عن آخر أعماله "بتوقيت القاهرة" رغم رحيله قبل مدة قصيرة عن الحياة.

وتوفي النجم المصري عن عمر يناهز 74 عاما بعد صراع مع المرض، داخل مستشفى الصفا بالعاصمة المصرية القاهرة، وفقا لما أكده أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في مصر.

ولم يكن خبر وقفاته هذه المرة شائعة سخيفة كما حصل أكثر من مرة.

وكان الفنان الراحل بصدد العودة الى التمثيل ووافق على المشاركة في فيلم يسلط الضوء على القضية الفلسطينية.

وكان الممثل الراحل واسمه الحقيقى الكامل محمد جابر محمد عبدالله، ممثلا قديرا له تاريخ حافل في السينما المصرية والإنتاج التلفزيوني المصري الحديث، كما له عدة مساهمات في المسرح أيضا.

ومن ابرز افلامه "حبيبي دائما" الذي شاركته البطولة فيه زوجته الفنانة بوسي والذي يعد احد ابرز الافلام الرومانسية في تاريخ السينما المصرية.

ومن ابرز افلام الشريف فيلم "سواق الاوتوبيس" و"الحفيد" و"العار" و"كتيبة الاعدام" و"الظالم والمظلوم" و"اختفاء جعفر المصري" ثم "العاشقان" الذي قام فيه بالتمثيل والإخراج، إضافة إلى فيلم "عمارة يعقوبيان".

كما شارك في فيلم "الكرنك" الذي يعد واحدا من اهم الافلام السياسية التي ناقشت قمع الاجهزة الامنية في عهد الرئيس المصري الاسبق جمال عبدالناصر.

كما قام بدور البطولة في عدد من المسلسلات التلفزيونية التي اثارت اهتماما كبيرا منها "لن اعيش في جلباب ابي " و"عائلة الحاج متولي" و"الدالي"، وعدة مسلسلات تاريخية أهمها "هارون الرشيد و"عمر بن عبدالعزيز".

وتسلم المخرج أمير رمسيس الجائزة نيابة الفنان الراحل، واشار الى انها أنها الجائزة السادسة التي يحصدها الفيلم في مشاركاته بالمهرجانات السينمائية.

وقال المخرج على حسابه الرسمي على تويتر: "مع كل عرض.. مع كل جائزة بافتكر وعدك ان المهرجان الجاي هتكون معانا.. الليلة دي انت كنت فعلا معانا.. شكرا نور الشريف".

وكان مهرجان دبي السينمائي الدولي منح في دورته السابقة جائزة "تكريم إنجازات الفنانين" إلى الفنان المصري نور الشريف للاحتفاء بمسيرته السينمائية الاستثنائية وأدواره الراسخة في الذاكرة العربية.

ميدل إيست أونلاين في

11.10.2015

 
 

أكاديمية الأوسكار ترفض فيلم "بتوقيت القاهرة"

القاهرة - أحمد الريدي

رغم إعلان نقابة السينمائيين عن كون فيلم "بتوقيت القاهرة" الذي يقوم ببطولته نور الشريف وميرفت أمين، هو ممثل مصر في مسابقة الأوسكار للمنافسة على جائزة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

إلا أن الأمور لم تسر كما كان معدا لها، وذلك بعدما رفضت أكاديمية الأوسكار الترشيح، مشيرة إلى أن الموعد الخاص بإرسال الترشيحات انتهى في الأول أكتوبر.

العربية.نت" أجرت اتصالا بالسيدة إيمان يوسف المسئولة بشركة "ايمدج" المنتجة للفيلم، والتي أكدت أن القصة بدأت في العاشر من أكتوبر حينما أرسلت نقابة السينمائيين خطابا إلى الشركة المنتجة تبلغها بأن الفيلم بات مرشحا للمنافسة على جائزة الأوسكار باختيار أعضاء اللجنة الفنية التي تم تشكيلها، مطالبين الشركة المنتجة بمخاطبة الأكاديمية بالترشيح.

بعدها قامت الشركة المنتجة بمراسلة الأكاديمية، لكن الرد جاء صادما، بعدما رفضت الإدارة الترشيح، وأبلغتهم بأن الموعد المحدد انقضى وبالتالي فليس بإمكانهم قبول الترشيح.

منتجة الفيلم أكدت أنها أجرت اتصالا بمسعد فودة نقيب السينمائيين، لتخبره بما جرى، ولكنه أكد لها امتلاكه لخطاب يؤكد أن الموعد النهائي للإرسال هو نهاية أكتوبر، وحينما طلبت منه إرسال الخطاب لم يقم بذلك حتى الآن.

وأشارت المنتجة إلى كونها قامت بمخاطبة الأكاديمية مرة أخرى، وأرسلت إليهم الخطاب الخاص بالنقابة والذي وصلها في العاشر من أكتوبر، وطلبت منهم أن يكون هناك استثناء للفيلم، خاصة وأن الشركة لم تقع في خطأ من جانبها، ولكنها حتى الآن مازالت في انتظار رد الأكاديمية.

العربية نت في

12.10.2015

 
 

التباطؤ فى اختيار فيلم الأوسكار يضيع الفرصة على "بتوقيت القاهرة" ليمثل مصر

كتب عمرو صحصاح

فى صدمة مدوية لكل صناع فيلم "بتوقيت القاهرة"، والذى تم اختياره مؤخرا ليُمثل مصر فى ترشيحات أفلام "الأوسكار" لعام 2016 للفيلم الأجنبى، اكتشفت نقابة المهن السينمائية، أن باب قبول الأفلام من قبل القائمون على الأوسكار قد تم إغلاقه، وأصبحوا لا يقبلون أفلاما أخرى، بسبب انتهاء المدة الزمنية المسموح خلالها بقبول الأفلام المرشحة. وربما جاء تباطؤ اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية، لاختيار الفيلم المصرى، الذى يمثل مصر فى ترشيحات الأوسكار للفيلم الأجنبى، أضاع فرصة ذهبية على صناع فيلم "بتوقيت القاهرة"، لينافس على الجائزة الأكبر مكانة سينمائية فى العالم، خاصة بعد أن جاء اختيارهم على هذا الفيلم فى وقت متأخر للغاية، أى بعد غلق باب قبول أفلام الأوسكار. "بتوقيت القاهرة"، يجمع نجوم السينما الكبار أمثال الراحل نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبرى، بعدد من الوجوه الشابة منهم التونسية درة وكندة علوش وشريف رمزى وآيتن عامر وكريم قاسم وآخرون، من تأليف وإخراج أمير رمسيس، وإنتاج سامح العجمى، مشرف عام إنتاج إيمان خليل. يذكر أن اللجنة المكلفة باختيار فيلم "الأوسكار"، مكونة من المخرج على بدرخان والناقد سمير فريد والناقد طارق الشناوى والناقد كمال رمزى والناقد محمود عبدالشكور ومدير التصوير سعيد شيمى والمنتج محمد العدل والمخرجة هالة خليل والكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال ومهندس الديكور فوزى العوامرى ومدير التصوير محسن أحمد

اليوم السابع المصرية في

13.10.2015

 
 

نور الشريف خارج "الأوسكار" والسبب "بتوقيت القاهرة"!

القاهرة ــ مروة عبد الفضيل

بما يمكن اعتباره كارثة من النوع الثقيل، قررت أكاديمية الفنون وعلوم السينما في الولايات المتحدة، والمكلفة باختيار الأفلام المشاركة في مسابقة جوائز الأوسكار، رفض الفيلم المصري "بتوقيت القاهرة" للنجم الراحل نور الشريف، وأرسلت الأكاديمية خطاباً إلى الشركة المنتجة ونقابة السينمائيين تخبرهم بذلك.

السبب يعود إلى تأخر إرسال نسخة الفيلم المترجمة باللغة الإنجليزية من قبل نقابة السينمائيين، وهو إن دل على شيء، فإنما يدل على استهتار النقابة واللامبالاة في تمثيل اسم مصر في حدث سينمائي ضخم مثل الأوسكار.

الواقعة يعلق عليها لـ"العربي الجديد" الناقد طارق الشناوي، عضو لجنة مشاهدة الفيلم المصري المرشح للأوسكار، قائلاً: "إن المسؤول عما حدث هو نقيب السينمائيين، ولا بد من أن يخضع للتحقيق فوراً؛ لأنه على علم بالموعد النهائي لتسليم نسخة الفيلم، ورغم ذلك أخبر اللجنة بموعد آخر.

وأشار الشناوي أنه عرف أن آخر موعد لإرسال الفيلم هو الساعة الخامسة يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، ولكن النسخة تم إرسالها في العاشر من ذات الشهرعند الثامنة مساء، وهو ما يعد طبقاً لوصف الشناوي "إهمالا جسيماً لا يغتفر". وأنهى الشناوي كلامه مطالباً وزير الثقافة حلمي النمنم بالتحقيق في الواقعة.

من ناحيته قال مخرج الفيلم أمير رمسيس إن إهمال نقابة السينمائيين هو السبب وراء رفض الفيلم، لكن هناك محاولات ودية بالمراسلات مع أكاديمية الفنون في الولايات المتحدة لقبول الفيلم. ومعروف أن فيلم "بتوقيت القاهرة" هو آخر أفلام النجم القدير نور الشريف، وشاركه البطولة ميرفت أمين وسمير صبري ودرة وشريف رمزي، وإخراج أمير رمسيس.

العربي الجديد اللندنية في

13.10.2015

 
 

انتونى هوبكنز.. النجم الذى وصل بأفلام "آكل البشر" إلى الأوسكار

كتب محمود ترك

بحرفية شديدة وبأداء وصل به إلى جائزة الأوسكار كأفضل ممثل وضع النجم الشهير أنتونى هوبكنز نوعية أفلام آكلى لحوم البشر فى منطقة خاصة ربما لم تكن تصل إليها بدونه، فمثل هذه الأفلام تركز فقط على العناصر التجارية البحتة التى تضمن لها إيرادات مرتفعة، لكن هوبكنز نجح فى تقنين النجاح بروعة الأداء وإشادة النقاد، حتى إنه قدم شخصية دكتور هانيبال ليكتر فى العديد من الأعمال السينمائية. واستطاع هوبكنز أن يحفر شخصية دكتور ليكتر فى ذاكرة السينما العالمية، ورغم أن هذه الشخصية كان تم تقديمها من قبل عام 1986 بفيلم Manhunter فإنها عندما ذهبت لأنتونى هوبكنز ليجسدها فى فيلمه «صمت الحملان» أو The Silence of the Lambs عام 1991 اكتسبت بريقا خاصا، فهو طبيب ماهر ومتذوق للفنون وتشعر بأنه شخصية عادية حتى يفاجئ الجمهور بأنه سفاح خطير وقاتل متسلسل وآكل لحوم البشر، بل إنه يعد أطباقا من لحوم البشر بنفسه ويقدمها هديه لضيوفه الذين لا يعرفون حقيقة اللحم الذى يأكلونه. دكتور هانيبال ليكتر يعيش حياته بشكل عادى، فهو رجل حسن المظهر يتمتع بحس الدعابة وكلامه مرتب ومنمق، وهنا تأتى عبقرية كاتب القصة توماس هاريس، وشارك فى بطولة الفيلم جودى فوستر التى جسدت دور المحققة كارليس ستارلينج، وسكوت جلين فى دور قاتل متسلسل يدعى بيفالو بيل، والفيلم من إخراج جوناثان ديم. تبدأ أحداث الفيلم من حيث انتهى man hunter لكن نجد أن دكتور ليكتر الذى تم القبض عليه ويقبع فى السجن يساعد المحققة كارليس فى القبض على قاتل متسلسل، لكن كل مشهد يظهر به هوبكنز يعد علامة فارقة فى تاريخ السينما الأمريكية، وفى حياة أنتونى هوبكنز نفسه حيث يدين لهذه الشخصية بالفضل فى شهرته وتلقيه العديد من عروض الأفلام بهوليوود. وعقب نجاح الفيلم قدم هوبكنز نفس الشخصية فى أجزاء لاحقة صدر أحدها عام 2001 تحت عنوان Hannibal وشارك فى بطولته جوليان لتجسد نفس دور جودى فوستر، وجارى أولدمان ومن إخراج ريدلى سكوت، وتدور أحداثه حول ظهور شخص ثرى «ميسون فيرجر» أحد ضحايا هانيبال ليكتر الذى نجح فى الهروب من الموت، لكنه يحاول الانتقام منه، ويعود «هانيبال» مرة أخرى إلى بلاده ليوقف ذلك الشخص، وسط مطاردات أيضا من الشرطة له. كما قام هوبكنز ببطولة جزء رابع من السلسلة وثالث له عام 2002 فى فيلم بعنوان «التنين الأحمر» أو red dragon والذى يرى الكثيرون أنه لم يكن بنفس مستوى جودة «صمت الحملان» وتدور أحداثه حول سفاح يدعى «دولار هايد» يقتل النساء بطريقة وحشية ويضع شظايا الزجاج فى عيونهن، ويتم تكليف المحقق ويل غرام بالقبض على القاتل، ويستعين من أجل هذه المهمة بدكتور هانيبال ليكتر الذى يقضى عقوبة السجن المؤبد. وتم تقديم جزء آخر من السسلسة عام 2006 بعنوان Hannibal Rising وجسد شخصية هانيبال الممثل الفرنسى جاسبارد أوليه، لكنه لم يصل إلى نفس مستوى أداء أنتونى هوبكنز

تبادل اتهامات بين عمر عبدالعزيز وطارق الشناوى بعد رفض "الأوسكار" "بتوقيت القاهرة"

كتبت أسماء مأمون

على خطى المثل المصرى الشهير "احيينى النهاردة وموتنى بكرة" تعاملت نقابة المهن السينمائية برئاسة المخرج مسعد فودة مع ترشيح الفيلم الذى سيمثل مصر فى أهم جائزة سينمائية على مستوى العالم وهى "الأوسكار"، حيث لم تكلف النقابة نفسها التأكد من المواعيد الحقيقية لتقديم أوراق الأفلام الأجنبية لأكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأمريكية المعروفة بـ"الأوسكار"، واعتبرت أنه شىء ثانوى بالمقارنة بالاهتمام بتشكيل لجنة اختيار الفيلم "ومجاملة من يريدون"، وإصدار بيانات للإعلان عن نشاط النقابة أمام وسائل الإعلام، وظلت النقابة تؤجل اجتماعاتها إلى أن رشحت فيلم "بتوقيت القاهرة" بعد انتهاء المدة المحددة لقبول أوراق الأفلام الأجنبية بالجائزة وتم رفضه. أثار رفض "الأوسكار" ترشيح مصر لفيلم "بتوقيت القاهرة" جدلا واسعا فى الوسط السينمائى حول من يقع عليه اللوم، وبدأت حالة من تبادل الاتهامات بين اتحاد النقابات الفنية و لجنة اختيار الفيلم المصرى المشارك فى الأوسكار، حيث قال عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية لـ "اليوم السابع" إن لجنة اختيار الفيلم هى التى تأخرت فى إعطاء تقريرها، ولكنه لم ينف مسئولية نقابة السينمائيين عن الأمر بعد أن أخطأت فى معرفة المواعيد الصحيحة للتقديم أوراق الفيلم. فيما اعترض الناقد الفنى طارق الشناوى عضو لجنة اختيار الفيلم المشارك فى الأوسكار على تصريحات عمر عبد العزيز قائلا لـ"اليوم السابع" هذا الكلام عار تماما من الصحة، وما فعلته النقابة " يكسف" لأنها "فاقت متأخر" ويجب أن تعتذر عن خطأها، موضحا أنه تحدث مع مسعد فودة نقيب المهن السينمائية فى أكثر من مرة ليسأله على الموعد النهائى لتقديم أوراق الفيلم وأكد له أنه آخر شهر أكتوبر الجارى، مشيرا إلى أن النقابة اختلط عليها الأمر بين الموعد النهائى لتقديم فيلم الرسوم المتحركة وهو 30 أكتوبر، وبين الموعد النهائى لتقديم أوراق الأفلام الأجنبية وهو 1 أكتوبر. وأشار إلى أن النقابة أرسلت رسميا لأعضاء لجنة اختيار الفيلم المصرى تطلب منهم ترشيحاتهم يوم 2 أكتوبر أى بعد انتهاء الموعد المحدد وأخطرت الشركة المنتجة للفيلم بفوزها فى ترشيح النقابة يوم 9 أكتوبر وكان من الطبيعى رفض الفيلم، ومؤكدا أن ما قامت به نقابة السينمائيين خطأ ولكنها تعلمت منه ويجب أن نمنحها فرصة ثانية فى العام المقبل لترشيح الفيلم المصرى المشارك فى الأوسكار، لأنها الجهة المؤهلة لذلك لضمها كل السينمائيبن وإلا فإن البديل هو أن تدخل الدولة فى فوضى الصراع بين الجمعيات السينمائية لاختبار البديل

منتج "بتوقيت القاهرة" يرسل التماسا لإدارة الأوسكار بعد غلق باب الترشيحات

كتب عمرو صحصاح

أرسل المنتج سامح العجمى، التماسا عبر الإيميل إلى أكاديمية الفنون وعلوم السينما بكالفورنيا فى الولايات المتحدة الأمريكية، والقائمة على حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوى، وذلك بعد أن تم إغلاق ترشيحات أفلام الأوسكار للفيلم الأجنبى، فى الوقت الذى وقع اختيار نقابة السينمائيين المصرية على فيلم "بتوقيت القاهرة". وقالت مشرف عام الإنتاج إيمان يوسف خليل، لـ"اليوم السابع"، إن الالتماس تم إرساله بمجرد أن علمت بالخبر السيئ، ولم يصل لها رد حتى الآن من الأكاديمية، مشيرة إلى أن ما حدث خطأ كارثى، ومازال القائمون على الفيلم لا يعرفون من المتسبب فيه، هل نقابة المهن السينمائية، أم اللجنة التى تم تشكيلها من قبل النقابة؟، والتى تضم كل من المخرج على بدرخان والناقد سمير فريد والناقد طارق الشناوى والناقد كمال رمزى والناقد محمود عبدالشكور ومدير التصوير سعيد شيمى والمنتج محمد العدل والمخرجة هالة خليل والكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال ومهندس الديكور فوزى العوامرى ومدير التصوير محسن أحمد. وأضافت منتجة الفيلم، أن المتسبب فى ذلك، حرم أسرة فيلم كامل، من المشاركة فى حدث فنى ضخم يشرف مصر، مشيرة إلى أن الفيلم لا يخص المنتج فحسب، ولكنه يخص كل صناعة وكل القائمين عليه من فنانين ومخرج ومصورين وفريق ديكور، وكل من شارك فى العمل سواء أمام الكاميرا أو خلفها. وأشارت خليل إلى أن المحزن فى الأمر، أن الفيلم ذو أهمية، وحصل على جوائز كبرى من مهرجانات دولية لها ثقل فنى كبير، مثل "وهران" بالجزائر، و"مالمو" بالسويد، فضلا عن مشاركاته بدبى السينمائى وغيره من المهرجانات الكبرى. وجاء تباطؤ اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية، لاختيار الفيلم المصرى، الذى يمثل مصر فى ترشيحات الأوسكار للفيلم الأجنبى، أضاع فرصة ذهبية على صناع فيلم "بتوقيت القاهرة"، لينافس على الجائزة الأكبر مكانة سينمائية فى العالم، خاصة بعد أن جاء اختيارهم على هذا الفيلم فى وقت متأخر للغاية، أى بعد غلق باب قبول أفلام الأوسكار. "بتوقيت القاهرة"، يجمع نجوم السينما الكبار أمثال الراحل نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبرى، بعدد من الوجوه الشابة منهم التونسية درة وكندة علوش وشريف رمزى وآيتن عامر وكريم قاسم وآخرون، من تأليف وإخراج أمير رمسيس، وإنتاج سامح العجمى، مشرف عام إنتاج إيمان خليل

اليوم السابع المصرية في

14.10.2015

 
 

لماذا نرسل فيلماً مصرياً إلى الأوسكار كل عام؟

محمد جابر

أزمة تدور في كواليس نقابة السينمائيين المصريين حالياً، بعد أن أرسلت النقابة خطاباً إلى أكاديمية العلوم والفنون الأميركية، التي تمنح جوائز الـ"أوسكار"، باختيار فيلم "بتوقيت القاهرة" للمخرج، أمير رمسيس، ليمثل مصر في المرحلة الأولى لفئة "أفضل فيلم أجنبي". 

أُرسل الخطاب يوم 10 أكتوبر، في حين أن الموقع الرسمي للأكاديمية، أعلن بالفعل عن قائمة من 81 فيلماً أجنبياً ستنافس على الجائزة، حيث كان آخر موعد للترشيح – بحسب الموقع الرسمي أيضاً - هو 1 أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما أدى إلى رفض ترشيح الشريط.

الجدل سببه الجوانب الإجرائية، وإعلان النقابة أن المدة التي أعلنتها الأكاديمية ستستمر حتى 31 أكتوبر/تشرين الأول، ولكن ربما يكون السؤال الأهم والأكبر من ذلك هو: لماذا نرسل فيلماً مصرياً أصلاً كل عام؟

السؤال استنكاري بالطبع، ولكن صيغته الأكثر جدية هي: لماذا نشكل لجنة وتدور حوارات وصراعات ومجاملات لاختيار فيلم مصري نرسله ليمثل مصر في الأوسكار.. في حين أن الجميع، بدءاً من صنّاعه وحتى أعضاء اللجنة وصولاً للجمهور يعلم جيداً أنه (من ناحية فنية) لا فرصة له للترشح؟ والسؤال الأكبر والأهم: كيف تحوّل إرسال اسم مرشح رسمي لمصر إلى جائزة في حد ذاته؟!

وضع اسم فيلم في القائمة الأولى لأفضل فيلم أجنبي في الأوسكار، ليس أمراً مهماً بأي حال من الأحوال، هي مجرد أسماء الأفلام التي أرسلتها الدول للمنافسة، يتم مشاهدتها وتصفيتها بعد ذلك لـ10 أفلام، قبل أن تترشح 5 أفلام فعلاً للجائزة، ويعلن الفائز في الحفل الذي يقام في فبراير أو مارس من كل عام.

في مصر، تحوّل مجرد دخول القائمة الأولى إلى انتصار، واختيار الاسم من لجنة محلية إلى جائزة في ذاته، والأمر الأسوأ هو كم غير ضئيل من المجاملات والعلاقات التي تحدد اسم الفيلم، وترتبط غالباً بأسماء مخرجين أو ممثلين كبار. في العام الماضي مثلاً.. تم إثارة مشكلة اختيار فيلم "فتاة المصنع" للمخرج، محمد خان، في حين أن القائمة القصيرة التي عرضت على اللجنة خلت من اسمي فيلمي "فيلا 69" للمخرجة، آيتن أمين، و"فرش وغطا" للمخرج، أحمد عبدالله، ودار النقاش حينها بين السينمائيين حول شفافية العملية كلها، والمسؤول على تقليص عدد الأفلام، وهل الفيلم المختار ــ لواحد من أهم وأكبر الأسماء في السينما المصرية ــ محدد سلفاً؟

العربي الجديد اللندنية في

14.10.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)