الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 09:30 م
شهد عرض فيلم "سعيكم مشكور"، ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية
السينمائى قبل قليل، حضورا كثيفا، وهو ما جعل جمهور الفيلم يجلسون
على سلالم السينما بقاعة العرض، وتعقد إدارة المهرجان ندوة للحديث
عن الفيلم بعد عرضه، وهو العمل الذى يشارك بالمسابقة الرسمية
والعربية بالمهرجان. فيلم "سعيكم مشكور يا برو" إخراج عادل أديب
وتصوير طارق التلمسانى، ومونتاج ماجد مجدى، وصوت رأفت سمير،
وميكساج جمعة عبد اللطيف، وديكور عادل المغربى، وملابس رامى ربيع،
موسيقى تصويرية وألحان نبيل على ماهر، وأشعار سيد حجاب، والمنتج
الفنى أحمد السيد، وتوزيع الشركة العربية وبطولة دينا. ويلقى
الفيلم الضوء على بعض الشخصيات المتشددة دينيا، والتى تنتمى
للجماعات الإرهابية، كما يسخر الفيلم من أفكارهم الرجعية ويتهكم
على الفكر التكفيرى المتطرف.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 08:47 م
عادل أديب يوجه رسالة شكر لصناع"سعيكم مشكور" قبل بدء عرضه بمهرجان
الإسكندرية
الإسكندرية ــ على الكشوطى
وجه المخرج عادل أديب رسالة شكر لكل صناع فيلم "سعيكم مشكور يابرو"
قبل بدء عرضه ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى، على أن
تعقد إدارة المهرجان ندوة للحديث عن الفيلم بعد عرضه، وهو العمل
الذى يشارك بالمسابقة الرسمية والعربية بالمهرجان. فيلم "سعيكم
مشكور يا برو" إخراج عادل أديب وتصوير طارق التلمسانى، ومونتاج
ماجد مجدى وصوت رأفت سمير وميكساج جمعة عبد اللطيف وديكور عادل
المغربى وملابس رامى ربيع موسيقى تصويرية وألحان نبيل على ماهر
وأشعار سيد حجاب والمنتج الفنى أحمد السيد وتوزيع الشركة العربية
وبطولة دينا. ويلقى الفيلم الضوء على بعض الشخصيات المتشددة
دينيًا، التى تنتمى للجماعات الإرهابية، كما يسخر الفيلم من
أفكارهم الرجعية ويتهكم على الفكر التكفيرى المتطرف.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 06:41 م
بالصور.. نجوم مهرجان الإسكندرية السينمائى يتابعون مباراة مصر
وتشاد
كتب محمود ترك
حرص عدد كبير من ضيوف ونجوم مهرجان الإسكندرية السينمائى على
مشاهدة مباراة منتخب مصر لكرة القدم مع منتخب تشاد، فى إطار تصفيات
كأس الأمم الأفريقية والتى انتهت بفوز المنتخب بخمسة أهداف مقابل
هدف. ومن الضيوف الذين حرصوا على مشاهدة المباراة مجدى كامل ومحمد
العدل والمخرج محمد عبد العزيز وعمر عبد العزيز، والفنان جمال عبد
الناصر وأحمد عبد العزيز والمخرج أحمد النحاس وهانى لاشين. ويشار
إلى أن فعاليات الدورة الـ31 لمهرجان الإسكندرية ستختتم يوم
الثلاثاء المقبل، حيث يقام حفل الختام بمكتبة الإسكندرية.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 05:07 م
ولكن الفيلم الفائز فرض نفسه بقوة.. هنا شيحة: الأفلام القصيرة
المشاركة "فى الإسكندرية السينمائى" كلها جيدة
الإسكندرية - عمرو صحصاح
قالت الفنانة هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية
والروائية القصيرة لدول البحر المتوسط، لـ"اليوم السابع"، إن جميع
الأفلام المشاركة بمهرجان الإسكندرية هذا العام تتراوح مدتها من 10
دقائق لـ30 دقيقة، وكلها أفلام ذات هدف ومضمون، وتحمل أفكارا
مختلفة، مشيرة إلى أنها سعدت بشدة بمشاهدة هذه الأفلام، ورغم أن
جميع الأفلام المشاركة كلها جيدة إلا أن الفيلم الفائز فرض نفسه
بقوة، والذى سيتم الإعلان عنه خلال حفل ختام المهرجان. وأضافت شيحة
أن مهرجان الإسكندرية يحمل معزة خاصة فى قلبها، لكونها من مواليد
منطقة العجمى التابع لهذه المدينة الساحلية. وتعد شيحة إحدى أعضاء
لجان تحكيم المسابقة التى يترأسها الكاتب الفرنسى فيليب جالادو،
ومن أعضائها أيضا الناقد السينمائى الإيطالى أنجيلو ليبيرتينى،
والممثلة الألبانية فلونيا كوديلى، والمخرجة العراقية عايدة شليفر.
يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته
الواحد والثلاثين، والذى يترأسه الناقد السينمائى الأمير أباظة،
يحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، والذى تم تكريمه على مشواره
الفنى الطويل،إضافة إلى تكريم الفنانة سوسن بدر والمخرج محمد عبد
العزيز.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 03:10 م
فى ندوة تكريمه بمهرجان الإسكندرية السينمائى.. فاروق صبرى:من حقنا
مطالبة يوتيل سات بمليار ونصف تعويضا عن سرقة أفلامنا
كتب محمود ترك
أكد فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما أن الغرفة حاولت كثيرا حل
أزمة سرقة الأفلام المصرية على القنوات الفضائية بقمر "يوتيل سات"
والتى بدورها يلتقطها النايل سات، وخطورة هذا الأمر على صناعة
السينما، كما أن هناك قنوات على هذا القمر تهاجم مصر لكن لم يتم
التجاوب الفعلى لوضع حلول للأزمة. جاء ذلك فى ندوة تكريم
السيناريست والمنتج فاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما التى أقيمت
ظهر اليوم بمهرجان الإسكندرية السينمائى، حيث تم عرض فيلم تسجيلى
عن مشواره الفنى وأعماله التى كتبها وأنتجها للسينما، ومنها أفلام
"كلمة شرف" و"إحنا بتوع الأتوبيس". وقال الأمير أباظة رئيس
المهرجان إن أفلام فاروق صبرى لها بصمة خاصة فى السينما، فيما قال
الناقد سيد محمود الذى أدار الندوة إن حب فاروق صبرى للسينما ظهر
منذ طفولته وقتما كان يعيش فى الفيوم، وظهرت موهبته فى الكتابة
مبكرا عندما كان يكتب موضوعات التعبير بالمدرسة. وقال فاروق صبرى
إنه تم تكريمه حوالى ٣٠ مرة، ودائما فى هذه اللحظات يشكر أساتذته
الذين علموه كثيرا، لكن هناك أشخاصا لهم فضل على وهم الجماهير،
فأنا صنيعة هذا الشعب سواء فى مصر أو الوطن العربى. ووجه صبرى
حديثه إلى دريد لحام ومحمد الأحمد أصدقائه الذين يعتز بهم، وقال
إنه سعيد لوجودهم فى ندوة تكريمه. وحكى فاروق صبرى عن أول دار عرض
أنشأها وقال ساخرا: اشتريت شريط عرض وعلبة كارتون وحاولت أن أعرض
فيلما مستخدما هذه الأدوات، ولكن للأسف لم أر شيئا، حيث كنت متعلقا
بالسينما وكنت أريد أن أعرف كيف تعمل وكان عمرى وقتها ٥ سنوات فقط.
وقال صبرى: كتبت موضوع تعبير فى المدرسة وفوجئ المدرس بأننى كتبت
كراسه كاملة، ثم قال لى إنه يريد أن يرى الوالد، وطلب من والدى ألا
يغضب إذا شاهدنى لا أذاكر دروسى بل أكتب فقط، وأخبره بأننى بداخلى
موهبة وكنت شغوفا بقراءة أعمال طه حسين ونجيب محفوظ فى فترة مبكرة
من العمر، وعندما كنت لا أفهم منها بعض الأشياء كان والدى يشرحها
لى. وقال محمد الأحمد رئيس مهرجان دمشق، إنه فى السبعينات من القرن
الماضى تم عرض فيلمين له حققا نجاحا كبيرا واستمرا كثيرا فى دور
العرض منهما "البحث عن فضيحة"، وعبر الأحمد أن فاروق صبرى يتمتع
بخفة ظل مكنته من أن يكتب ٧٠ فيلما كوميديا متميزين، إضافة إلى
أفلامه الأخرى البعيدة عن الكوميديا. وأشار فاروق صبرى إلى أنه فى
أفلامه التى تنتجها لم يعرف يوما كم تكلف الفيلم من علب خام، وكم
حقق من إيرادات، لأننى أعشق السينما، وحول مشكلة القرصنة التى
تتعرض لها الأفلام المصرية وعرضها على قنوات مجهولة قال صبرى: هذه
مشكلة كبيرة والمال السايب يعلم السرقة، وسبق أن اجتمعت بحازم
الببلاوى رئيس الوزراء السابق وقولت له إن السينما تنهار وهذا
تاريخ الأمة، فكيف يحدث ذلك، لكنه فاجئنى برد غريب حيث قال لى:
"أنا عايز أفلام إسماعيل ياسين"، وفوجئت بهذا الرد الغريب وقولت له
إسماعيل ياسين توفى وفطين عبدالوهاب توفى فهل نفسك فى حد ممن هم
على قيد الحياة، فشعر الببلاوى أننى غضبت فقرر تشكيل لجنة لمتابعة
الأمر. وأضاف صبرى: هناك قانون دولى يمنع مرور أى قمر صناعى فى
مدار قمر آخر، لكن هناك من قام بتوقيع اتفاق مع القمر يوتيل سات
الفرنسى ليسير الاثنان على نفس المدار أفقيا، وهو مخالف للقوانين،
ولكى يتم معالجة هذا الأمر يجب أن يتم الوصول إلى صيغة اتفاق مع
اليوتيل سات بأن لا يبث أى قناة إلا بموافقة كتابية من النايل سات،
لكن حصل اتفاق ما لكى يتم التغاضى عن ذلك الأمر. وأصدر الببلاوى
قرارا بتشكيل لجنة من ٧ وزراء لإنقاذ صناعة السينما، لكن مرت شهور
طويلة ولم يحدث أى شىء، وفوجئت بأنه نسى الأمر تماما، وعندما ذكرته
بالموضوع عن طريق أحد الأشخاص تم تكليف مسئول بوزير الثقافة لم
يحرك ساكنا. وقال صبرى: عندما جاء إبراهيم محلب لرئاسة الوزراء طلب
أن يقابلنى، وقال لى إنه فورا سوف يأخذ إجراء فوريا فى موضوع قرصنة
الأفلام وسرقتها، فهو إنسان نشيط ويعمل بجد، لكن لم يحدث شىء أيضا.
ثم اتجهت إلى القضاء الاقتصادى واتهمت النايل سات بتدمير صناعة
السينما، ووضعت رئيس الوزراء فى القضية طبقا لما ينص عليه القانون
المصرى، وستعقد الجلسة الثانية لها يوم ٩ سبتمبر. وأشار صبرى إلى
أنه فوجئ برئيس الوزراء يقول له مبروك قفلنا قناتين، فقولت له إن
مشكلتى مع النايل سات وليست مع هذه القنوات التى كانت ٢٥ قناة ثم
أصبحت ٧٥ بفضل عدم اتخاذ قرارات فورية. وقال صبرى: نتعرض للسرقة
منذ ٧ سنوات، وما يحدث هو اختلاس وكتبت لرئيس الوزراء أنه يجب أن
يطلب مليارا ونصف مليار من اليوتيل سات الذى يهدر حقوقنا.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 02:08 م
عرض الفيلم المصرى "سعيكم مشكور يا برو" بمهرجان الإسكندرية..
اليوم
كتب محمود ترك
يعرض اليوم الأحد، الساعة الثامنة مساء فيلم "سعيكم مشكور يا برو"
فى إطار فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى، حيث يشارك الفيلم
بالمسابقة الرسميه والعربية بالمهرجان. فيلم "سعيكم مشكور يا برو"
إخراج عادل أديب وتصوير طارق التلمسانى، ومونتاج ماجد مجدى وصوت
رأفت سمير وميكساج جمعة عبد اللطيف وديكور عادل المغربى وملابس
رامى ربيع موسيقى تصويرية وألحان نبيل على ماهر وأشعار سيد حجاب
والمنتج الفنى أحمد السيد وتوزيع الشركة العربية وبطولة دينا، بدون
حذف. ويلقى الفيلم الضوء على بعض الشخصيات المتشددة دينيا، والتى
تنتمى للجماعات الإرهابية، كما يسخر الفيلم من أفكارهم الرجعية
ويتهكم على الفكر التكفيرى المتطرف.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 01:20 م
عرض فيلم "البئر" الجزائرى بحضور هنا شيحة وسلوى محمد على
الإسكندرية - على الكشوطى
يعرض حاليا بقاعة سينما جرين بلازا ضمن فعاليات مهرجان إسكندرية،
الفيلم الجزائرى بحضور مخرج الفيلم لطفى بوشوشى وبحضور المخرجة
إنعام محمد على وسلوى محمد على وهنا شيحة. الفيلم سيناريو ياسين
محمد بلحاج وهو العمل المأخوذ عن نص لـمراد بوشوشى، ويروى الفيلم
وقائع محاصرة جنود الاستعمار الفرنسى لسكان قرية نائية بمنطقة
الجنوب وقت حرب الحريرية حيث يشتبه جنود من الجيش الفرنسى بأن
القرية تأوى مجاهدين قاموا بالقضاء على "كوموندوز" فرنسى، فيجد
سكان القرية أنفسهم محاصرين من قبل جنود المستعمر، حيث يحاولون
الخروج منها إلا أن كل محاولاتهم تبوء بالفشل وتعرض أصحابها للموت.
يصور الفيلم معاناة سكان القرية ومعظمهم نساء وأطفال فى الحصول على
الماء لهم، ولحيواناتهم، ونباتاتهم بعد أن طوقتهم قوات الاستعمار،
واستحال عليهم استغلال البئر الوحيدة التى ألقيت بها جثث الجنود.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 01:16 م
فاروق صبرى يكشف عن أول دار عرض بناها وعمره 5 سنوات
كتب محمود ترك
بدأت منذ قليل ندوة تكريم السيناريست والمنتج فاروق صبرى رئيس غرفة
صناعة السينما، حيث تم عرض فيلم تسجيلى عن مشواره الفنى وأعماله
التى كتبها وأنتجها للسينما، ومنها أفلام "كلمة شرف" و"إحنا بتوع
الأتوبيس". وقال الأمير أباظة رئيس المهرجان إن أفلام فاروق صبرى
لها بصمة خاصة فى السينما، فيما قال الناقد سيد محمود الذى أدار
الندوة إن حب فاروق صبرى للسينما ظهر منذ طفولته وقتما كان يعيش فى
الفيوم، وظهرت موهبته فى الكتابة مبكرا عندما كان يكتب موضوعات
التعبير بالمدرسة. وقال فاروق صبرى إنه تم تكريمه حوالى ٣٠ مرة،
ودائما فى هذه اللحظات يشكر أساتذته الذين علموه كثيرا، لكن هناك
أشخاصا لهم فضل على وهم الجماهير، فأنا صنيعة هذا الشعب سواء فى
مصر أو الوطن العربى. ووجه صبرى حديثه إلى دريد لحام ومحمد الأحمد
أصدقائه الذين يعتز بهم، وقال إنه سعيد لوجودهم فى ندوة تكريمه.
وحكى فاروق صبرى عن أول دار عرض أنشأها وقال ساخرا: اشتريت شريط
عرض وعلبة كارتون وحاولت أن أعرض فيلما مستخدما هذه الأدوات، ولكن
للأسف لم أر شيئا، حيث كنت متعلقا بالسينما وكنت أريد أن أعرف كيف
تعمل وكان عمرى وقتها ٥ سنوات فقط. وقال صبرى: كتبت موضوع تعبير فى
المدرسة وفوجئ المدرس بأننى كتبت كراسه كاملة، ثم قال لى إنه يريد
أن يرى الوالد، وطلب من والدى ألا يغضب إذا شاهدنى لا أذاكر دروسى
بل أكتب فقط، وأخبره بأننى بداخلى موهبة وكنت شغوفا بقراءة أعمال
طه حسين ونجيب محفوظ فى فترة مبكرة من العمر، وعندما كنت لا أفهم
منها بعض الأشياء كان والدى يشرحها لى.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 12:33 م
مى نور الشريف تغادر "الإسكندرية السينمائى" عقب حضور ندوة تكريم
والدها
كتب محمود ترك
غادرت الفنانة مى نور الشريف والمخرج أمير رمسيس الفندق الذى يقيم
به ضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائى بدورته الـ٣١، وذلك بعد أن
حضرا أمس ندوة تكريم الفنان الراحل نور الشريف. وكان قد عرض فيلم
أمير رمسيس "بتوقيت القاهرة" فى ندوة تكريم نور الشريف، حيث يعد
الفيلم هو آخر أعمال النجم الراحل فى السينما، وحضر العديد من
النجوم عرض الفيلم منهم إلهام شاهين وهالة صدقى والمخرجة إيناس
الدغيدى. وشهدت الندوة حالة شديدة من البكاء انتابت مى نور الشريف
سواء عند بدء عرض الفيلم وظهور نور الشريف، أو عند حديث أصدقائه
عنه وعن مشواره الفنى وحياته.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 12:29 م
الناقد أحمد بجاوى: "الجزائريون حبوا يوسف شاهين بعد فيلم "باب
الحديد"
الإسكندرية - على الكشوطى
أقامت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى ندوة للناقد الجزائرى
أحمد بجاوى تحت إدارة الناقدة نعمة الله حسين، حيث قال بجاوى إن
السينما فى الجزائر كانت نوعا من المقاومة الثقافية وأن الجزائريين
يشاهدون السينما المصرية لمقاومة الاحتلال الثقافى، مؤكدا أن
السينما بعد الثورة الجزائرية كانت تدعم الوحدة الوطنية خاصة وأنه
بعد الاستقلال كان الجزائر متأثرة بفرنسا، موضحا أنه عام ٦٩ استدعى
أغلب السينمائيين المصريين بركات وصلاح أبو سيف ويوسف شاهين والذى
أعجب به الجزائريون وأحبوه فور عرض فيلم باب الحديد، ونفس الشىء
لصلاح أبو سيف مشيرة إلى أنه كافح لخلق صورة مشرفة للسينما العربية
بالجزائر. ومن جانبه قال الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية إن
بجاوى من أهم النقاد وسعدت بموافقته على الحضور خاصة بعد أن حاول
البعض الوقيعة بين مصر والجزائر بسبب مباراة كرة قدم، مشيرا إلى أن
السينما الجزائرية بدأت مع حرب التحرير وأن بجاوى قدم السينما
الجزائرية ومعركة التحرير كانت ضمن آخر كتاب له عن الثورة
الجزائرية. وأشار بجاوى فى الندوة إلى أن خبرته فى الجامعة سهلت
وصوله لوثائق وقت الثورة ساعدته فى صنع الكتابة عن السينما والثورة
الجزائرية، موضحا أنه شارك فى إنتاج أفلام يوسف شاهين ومنها فيلم
إسكندرية ليه، مؤكدا أن الجزائر كانت محرومة من اللغة العربية
والمصريون هم من ساهموا فى عودة اللغة التى كانت حاجزا كبيرا بين
العلاقات. ومن جانبها قالت الناقدة نعمة الله حسين إن السينما
الجزائرية كانت لها دور كبير فى تغيير الجزائر والمخرج رشيد بوشارى
استطاع بفيلمه "الأهالى" تغيير القوانين الفرنسية.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 11:21 ص
سوسن بدر: تكريمى فى مهرجان الإسكندرية "أبكانى"
حاورها بالإسكندرية: عمرو صحصاح
* أتمنى تجسيد شخصية "شجرة الدر" فى السينما أو الدراما..والفنان
مسئول أمام التاريخ فيما يقدمه
* الدولة لابد أن تدعم السينما والمسرح مثل الماضى..حتى تساعد
الفنانين فى تقديم فن يخدم المجتمع
* لا أنسى تقديم نور الشريف لى فى "حبيبى دائما".. و"سلام ياصاحبى"
من أهم محطاتى تعد الفنانة
سوسن بدر من الفنانات المصريات القلائل اللاتى يتميزن بتجسيد كل
الأدوار دون وجود عائق يحرمها من تجسيد شخصية بعينها، فملامحها
المصرية الأصيلة لا تفرض عليها دورا معينا، ولكنها تساعدها على أن
تتغير من شخصية لأخرى بسلاسة، فمن السهل أن تشاهدها فى دور
الأرستقراطية وأيضا الشعبية الفقيرة وكذلك الشريرة ذى الملامح
الحادة، سوسن بدر تعيش هذه الأيام حالة من السعادة البالغة بعد
تكريمها من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى
دورته الواحدة والثلاثين على مشوارها الفنى الطويل، عن هذا التكريم
وأبرز محطاتها الفنية وأعمالها الجديدة أجرينا معها هذا الحوار. فى
البداية قالت بدر لـ«اليوم السابع»، إن تكريمها من مهرجان
الإسكندرية السينمائى الدولى عن مجمل أعمالها، أسعدها للغاية،
وجعلها تبكى منذ أن تلقت الخبر، مشيرة إلى أن هذه المحافظة
الساحلية شديدة الخصوصية لدى قلبها، وعندما يأتى تكريمها من
مهرجانها السينمائى، الذى يعد أحد أبرز وأهم المهرجانات فى مصر،
والمنطقة العربية، يكون لهذا التكريم مذاق خاص. وأضافت بدر قائلة:
أوجه كل تحياتى وحبى واحترامى لشعب مدينة الإسكندرية، الذى
استقبلنى بشكل لم أتوقعه، جعلنى أدرك أن هذه المدينة تعشق الفن
بمصداقية، ولابد أن أحرص على أن أكون على قدر إسعادهم وإسعاد من
يتابعنى من الجمهور، مشيرة إلى أن التكريم دائما يحملها المسؤولية
بشكل أكبر، حتى تحافظ على هذا المستوى أمام جمهورها وأمام نفسها
قبل كل شىء، لافتة إلى أن الفنان لابد أن يطور من نفسه بشكل مستمر
حتى ولو لم يحصل على جوائز، كى لا يقف مكانه دون أن يتحرك، لأن
التكريم للفنان معناه أنه «أتشاف»، وله جمهور، وتم التأثر بفنه.
وعن أبرز محطاتها الفنية، قالت بدر كل محطاتى التليفزيوينة
والسينمائية سعيدة وفخورة بها، وتمثل لى ذكريات خاصة، فلا أنسى
مثلا عندما قدمنى النجم الكبير الراحل نور الشريف فى فيلم «حبيبى
دائما»، والمخرج الكبير الراحل حسين كمال، وكنت وقتها أول مرة أمثل
بالسينما، وتم اختيارى أثناء تقديمى لعمل مسرحى على أحد مسارح
الدولة، كذلك محطتى السينمائية فى فيلم «سلام ياصاحبى»، مع النجمين
الكبيرين عادل إمام وسعيد صالح، وأنا اعتبر هذا الفيلم من أقرب
الأفلام لقلبى وأهم محطاتى، لأنه «كان وش السعد عليا»، وعرفنى
الجمهور بشكل أكبر وقتها، وانهالت علىّ عروض كثيرة فيما بعد. وفيما
يتعلق بحال السينما الآن قالت بدر: السينما فى أشد الحاجة لدعم
الدولة، والوقوف بجانبها بشكل أكثر أهمية واحترافية، ففى الماضى
كانت هناك «هيئة تنشيط السينما»، وكانت تدعم السينما بشكل كبير،
وقدمت أهم الأفلام، فكيف لا يكون عندنا الآن مثل هذه الهيئة، فهذا
خطأ فادح، بأن تترك المجال لأشخاص معينة تتحكم فى السوق السينمائى،
وكذلك لابد أن تعى الدولة أهمية المسرح وتدعمه بقدر المستطاع، لأنه
المعبر الأول عن ثقافة الشعوب، وأعربت بدر عن أمنياتها بأن يكون
لديها القدرة هى وباقى زملائها فى تقديم أعمال تعبر بشكل أكثر عن
هذه المرحلة، وتعبر أيضا عن احتياجات المجتمع وتخدم أهدافه، خاصة
خلال هذه الفترة، التى نمر بها بمرحلة انتقالية تتطلب هذا بشدة.
وعن أهم الأدوار التى تتمنى تقديمها خلال الفترة المقبلة، قالت
بدر، أتمنى تقديم جميع الشخصيات، بحيث أعبر عن كل سيدات المجتمع،
سواء كانت الأرستقراطية أو الشعبية أو الطيبة أو الرومانسية وكذلك
الشريرة، لافتة إلى أن هناك شخصية تحلم بتقديمها فى السينما أو
الدراما التليفزيونية وهى «شجرة الدر»، حيث سبق وقدمتها فى المسرح
منذ فترة طويلة، وكذلك شخصية «حتشبسوت»، معلنة عن حبها الشديد
للتاريخ المصرى الفرعونى، ولبعض شخصياته. وبخصوص جديدها فى عالم
السينما أو الدراما التليفزيونية، قالت بالنسبة للسينما أتمنى أن
أجد الدور الجيد الذى أعود من خلاله، أما فى الدراما التليفزيونية
فأنتظر قريبا عرض مسلسل «ساحرة الجنوب»، مع عدد كبير من الفنانين
المتميزين هما حورية فرغلى وصلاح عبد الله وياسر جلال وأحمد فؤاد
سليم ومها أبو عوف، من تأليف سماح الحريرى، وإخراج أكرم فريد،
وأكثر ما جذبنى للعمل حداثة الفكرة التى يقدمها، وأعتقد أنه سيكون
مفاجأة لأن أحداثه غريبة وجديدة على الدراما، وخاصة الصعيدية، هذا
بالإضافة إلى أننى أقرأ أكثر من عمل درامى لرمضان المقبل، ولكن لم
أحدد موقفى من أى من هذه الأعمال، حيث علقت قائلة: أحرص دائما على
أن تكون اختياراتى للأدوار التى أقدمها، مختلفة عن بعضها فطيلة
حياتى لم أقدم عملا يشبه الآخر، لأنى أُكون لكل شخصية أقدمها شكلا
مختلفا عن الآخر، وهذا يعود للخبرة وتطوير الممثل من نفسه بشكل
مستمر.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 11:20 ص
لجنة تحكيم مسابقة نور الشريف بالإسكندرية تجتمع فجرا للاتفاق على
النتيجة
الإسكندرية - عمرو صحصاح
اجتمع المخرج عمر عبد العزيز رئيس لجنة تحكيم مسابقة نور الشريف
للفيلم العربى الروائى الطويل، إحدى مسابقات مهرجان الإسكندرية
السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته الـ31، فجر اليوم الأحد
بصالة أحد فنادق الإسكندرية، والمقام فيه فعاليات المهرجان، بباقى
أعضاء اللجنة والتى تضم كلا من الفنانة الأردنية صبا مبارك ومدير
التصوير سمير فرج والمخرج العمانى خالد الزدجالى والمخرج الفلسطينى
رشيد مشهراوى، وذلك للاتفاق على النتيجة النهائية للمسابقة، حيث
علم "اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء منها وتم الاستقرار على
الأفلام الفائزة، والمقرر إعلانها فى حفل ختام المهرجان بعد غدٍ
الثلاثاء. وحرصت اللجنة على الاجتماع سرا، وبعد أن خلا الفندق من
جميع الرواد المقيمين به، لتكون المناقشة بعيدة تماما عن الحضور.
يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته
الواحد والثلاثين، والذى يترأسه الناقد السينمائى الأمير أباظة،
يحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين، والذى تم تكريمه على مشواره
الفنى الطويل، إضافة إلى تكريم الفنانة سوسن بدر والمخرج محمد عبد
العزيز.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 10:34 ص
حضور طاغٍ وأداء ساحر للراحل عمر الشريف فى الفيلم المغربى "روك
القصبة"
الإسكندرية على الكشوطى
«سأشتاق إليكم جميعاً» تلك هى آخر جملة قالها النجم عمر الشريف، فى
آخر مشهد بالفيلم المغربى الفرنسى «روك القصبة» والذى يعرض حاليا
بالمهرجان.. قالها الشريف وربما لا يعى أننا سنشتاق له أضعاف ما
سيشتاق لنا، وربما كانت الجملة من حياكة مؤلفة الفيلم ومخرجته ليلى
مراكشى لكنها نسجتها وكأنها رسالة أخيرة من عمر الشريف لجمهوره قبل
الاعتزال والرحيل مؤخرا وهو العمل الذى أبكى جمهور المهرجان ليس
لاشتياقهم إلى عمر فقط وإنما لما يحمله الفيلم من مشاعر إنسانية
وواقع صادم يعيشه عالمنا العربى من هموم ومشكلات تنال من المرأة
العربية. وحده السحر المرادف الحقيقى المعبر عن الحالة التى بثها
عمر الشريف، فى الجمهور مع كل إطلالة له بمشاهده القليلة بالفيلم،
ويبدو أن مخرجة العمل أدركت بشدة مدى السحر الذى يتمتع به عمر
الشريف على الشاشة فاستغلته أفضل استغلال ووظفته بحرفية شديدة، ليس
فقط بأدائه التمثيلى الذى أبهر الحضور، ولكن بالتعليق الصوتى أيضا
الذى استغلته ليلى فى إضافة المزيد من السحر بصوته المميز، ذلك
السحر الذى أبهر العيون منذ المشهد الأول، حيث يقف الشريف أمام
شجرة التين أول شجرة غرسها فى حديقته والتى وصفها ضمن أحداث الفيلم
بشجرة الكرم والحكمة. فيلم «روك القصبة» يدور حول مولانا حسن الذى
يجسد دوره عمر الشريف وزوجته عائشة التى تجسدها هيام عباس، التى
قدمت دورها بحرفية شديدة، مجسدة دور الزوجة التى تحملت نزوات
زوجها، لدرجة أنها احتفظت بعشيقته فى منزلها وقبلت أن تشاركها فيه
طوال حياته وحتى وفاته، وهو يتناول أيضا بنات مولانا حسن مريم التى
تجسدها نادين لبكى، وهى الممثلة التى استطاعت أن توصل مشاعرها
للمشاهد بكل ما أوتيت من قوة، فهى الابنة التى أجبرتها العادات
والتقاليد فى المغرب على الزواج من رجل محترم، من أسرة عريقة،
لكنها لا تحبه لتعيش حياة أشبه بالموت يقتلها الممل ألف مرة يوميا،
فيعتريها هوس التجميل، فتجرى عملية تجميل لتكبير صدرها تارة وتجميل
لأردافها تارة أخرى، فى محاولة للإعلان عن وجودها، والابنة الثانية
صوفيا التى تجسدها الفنانة مرجانة علاوى، وهى الابنة المتمردة التى
فضلت العيش فى أمريكا، والزواج من مخرج عالمى والعمل فى مجال
التمثيل بهوليوود عن البقاء بالمغرب والانسياق وراء العادات
والتقاليد وتفكير والدها مولانا حسن، وهو القرار الذى اتخذته فور
انتحار شقيقتها ليلى، والتى كانت بمثابة توأمها، والابنة الثالثة
كنزا التى تجسدها الفنانة لبنى إزبال، وهى التى تزوجت زواجا عاديا
وانساقت لأوامر والدها وعملت مدرسة بإحدى المدارس، وتعيش دور
الراهبة التى لا تخطئ، وهو الأمر التى ترفضه من داخلها لكنها ترفض
أن تستمع لهذا الرفض وتصر على استكمال حياتها كما أراد والدها
مولانا حسن لتجد نفسها تقع فى نفس الأخطاء البشرية التى تقع فيها
شقيقتها.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 09:12 ص
كواليس مهرجان الإسكندرية.. وسر انتقادات السينمائيين لوزير
الثقافة
كتب- محمود ترك - على الكشوطى
شهدت كواليس مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ 31 المنعقدة
حاليًا، العديد من المواقف التى تسبب بعضها فى إحراج الفنانين،
وأخرى دارت حولها العديد من التساؤلات، ومنها «زفة» النجم محمد
رمضان، حيث ظل رمضان داخل فندق جرين بلازا، مقر ضيوف المهرجان، حتى
وقت متأخر، لكن جمهوره ظل واقفًا أمام الفندق حتى الثالثة فجرًا فى
انتظار خروجه، والتفوا حوله وهتفوا باسمه «رمضان.. رمضان» إلى أن
وصل إلى سيارته بعد أن التقط عددًا من الصور مع الجمهور. الأمر
نفسه حدث مع الفنانة نرمين الفقى التى فوجئت ببعض الشباب خارج فندق
إقامة ضيوف المهرجان يلتفون حولها خلال دخولها الفندق، وحاول بعضهم
التقاط صور «سيلفى» معها بالوقوف أمامها فجأة، دون استئذان لالتقاط
الصور، كما أنه خلال خروجها من الفندق طلبت من الأمن أن يحضر لها
سيارتها أمام الباب بسبب التجمع الكبير للجمهور الذى كان ينتظر فى
الخارج. وشهد المهرجان حضورًا خاصًا للنجم السورى دريد لحام الذى
لاقى ترحابًا شديدًا من ضيوف وجمهور المهرجان، فيما حرصت جميع
وسائل الإعلام على عمل عدد من اللقاءات معه، للحديث عن وجوده
بالمهرجان، ورفض إجراء حوارات صحفية، كما تجنب الحديث فى السياسة.
الأمر نفسه حدث من النجمة سلاف فواخرجى، حيث رفضت إجراء أى حوارات
صحفية، بينما حرصت على تلبية رغبة جمهور المهرجان فى التقاط عدد
كبير من الصور التذكارية، ويعرض بالمهرجان ضمن فعالياته فيلم
«رسائل الكرز»، إخراج سلاف فواخرجى، بطولة غسان مسعود. بينما التف
عدد كبير من جمهور مهرجان الإسكندرية حول المطرب وائل جسار الذى
تصادف وجوده فى فندق جرين بلازا، لإحياء إحدى الحفلات، لكنّ محبيه
ومعجبيه قاموا بتعطيله لمدة ربع ساعة كاملة لم يستطيع فيها جسار
التحرك من مكانه إلا بصعوبة شديدة جدًا، نظرًا لالتفاف الجمهور،
واعتقد البعض أنه سيقوم بالغناء فى إحدى سهرات المهرجان. وسادت
حالة من الغضب بين مجموعة من النقاد والسينمائيين بسبب طريقة تعامل
وزارة الثقافة مع السينما، وشهدت ندوة وزير الثقافة عبدالواحد
النبوى بالمهرجان جدلًا كبيرًا، وعلق بعض النقاد على سياسة الوزير
وتصريحاته فى الندوة بأنه غير ملم بمشاكل وأزمات السينما، وبالتالى
لا يجيد التعامل معها، كما أن ندوة وزير الثقافة استمرت طويلًا،
وأخذت أكثر من وقتها المحدد، خصوصًا أنها بدأت متأخرة عن موعدها
بحوالى ساعتين، مما أدى إلى تأجيل ندوة تكريم المخرج محمد
عبدالعزيز لتقام فى نهاية اليوم بدلًا من إقامتها الساعة 12 ظهرًا.
كما رفض النجم كريم عبدالعزيز الإدلاء بحوارات إعلامية، حيث جاء مع
والده فى يوم تكريمه، وعلق البعض على ذلك بأنه لا يريد أن يخطف
الأضواء من والده المخرج محمد عبدالعزيز، وذلك فى الوقت الذى قابل
جمهوره ومحبيه بترحاب شديد، وحرص على التقاط الصور التذكارية معهم.
وتسبب عدم عرض الفيلم المصرى «سعيكم مشكور» يوم الخميس الماضى
طبقًا لما مكتوب فى جدول المهرجان فى حالة من الغضب لدى الكثير من
الموجودين، خصوصًا من جاءوا خصيصًا لرؤية الفيلم، لكنهم فوجئوا بأن
العرض سيقام اليوم، الأحد، وأن اسم الفيلم تم إدراجه بالخطأ فى
الجدول، خصوصًا أن نسخ العمل لم تكن وصلت بعد إلى المهرجان،
بالإضافة إلى عدم الالتزام بجدول عروض الأفلام والندوات، والتغيير
المستمر به، مما أدى إلى وجود حالة من الارتباك، خصوصًا أن
الفعاليات المعلن عنها كثيرة.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 08:12 ص
تكريم فاتن حمامة "على الضيق" وتأجيل ندوتها بسبب محمود ياسين
الإسكندرية على الكشوطى
شهدت ندوة تكريم نجمة القرن سيدة الشاشة فاتن حمامة ضمن فعاليات
مهرجان الإسكندرية السينمائى العديد من المفارقات والتى لا يجب أن
تحدث فى ندوة تكريم نجمة فى حجم الراحلة فاتن حمامة، ومنها تأجيل
ندوة تكريمها بسبب ندوة تكريم محمود ياسين والتى طال الحديث فيها،
ورغم أن رئيس المهرجان الأمير أباظة أعلن بعد نهاية ندوة ياسين عن
إقامة ندوة فاتن حمامة فإنها تأجلت حتى الساعة التاسعة مساء، وهو
ما أربك حضور المهرجان ليحضر الندوة عدد هزيل من الحضور رغم قيمة
ومكانة فاتن حمامة. وعرضت إدارة المهرجان فيلم «الفاتنة» للمخرجة
ماجى أنور، ضمن فعاليات التكريم، وذلك بحضور الفنان دريد لحام
ومخرجة العمل، وبعد عرض الفيلم وبدء الندوة فوجئت مخرجة الفيلم
بدخول عدد من الحضور جاءوا متأخرين ومنهم مدير التصوير رمسيس
مرزوق، ودكتور وليد سيف وعدد قليل من المهتمين بالسينما، وعميد
معهد السينما الدكتورة غادة جبارة، لتضطر إدارة المهرجان إلى عرض
الفيلم مرة ثانية، خصوصا أن تأجيل عرض الفيلم تسبب فى إرباك
الكثيرين. وأثار الفيلم حالة من الجدل حول كونه فيلما تسجيلى أم
قصيرا، وهل يليق بحجم النجمة فاتن حمامة أم لا؟ وهو الأمر الذى ردت
عليه المخرجة ماجى بأن الفيلم له طبيعة خاصة، وهو أن الرسالة التى
حصلت عليها ماجى بصوت الراحلة فاتن حمامة قبل يوم واحد فقط من
وفاتها أرادت ماجى أن تحولها لفيلم تسجيلى كتأبين للراحة التى لم
تستطع حضور مهرجان المنصورة. المفارقة أيضا ليست فى عدد الحضور
الهزيل وإنما فى غياب أسرة فاتن بالكامل، على الرغم من أنها ندوة
تكريم إلا أنه لم توجه دعوة لابنتها أو زوجها الدكتور محمد
عبدالوهاب ليشهد احتفاء المهرجان بها ويشاهد فيلم الفاتنة. وقالت
ماجى أنور، مخرجة الفيلم لـ«اليوم السابع»: كان من المفترض توجيه
دعوة إلى زوج الفنانة فاتن حمامة دكتور محمد عبدالوهاب لكنها لا
تعرف ما إذا كانت إدارة المهرجان قامت بدعوته بالفعل أم لا، مشيرة
إلى أنها ستذهب إلى منزله خلال يومين ليشاهد الفيلم. من ضمن الأمور
التى أثارت الجدل أيضا هو واحد من المواطنين السكندريين والذى حضر
الندوة وطلب الكلمة لكنه تكلم كثيرا دون أن يفهم الحضور ماذا يريد،
وهو الأمر الذى انتهى فى النهاية بخروجه من قاعة الندوة.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 05:20 ص
هانى لاشين:استمرار المهرجانات يؤكد للعالم عدم تأثر الإبداع بمصر
بالإرهاب
الإسكندرية - عمرو صحصاح
قال المخرج هانى لاشين لـ"اليوم السابع"، إن مهرجان إسكندرية
السينمائى لدول البحر المتوسط، عبارة عن تظاهرة فنية يسعى الجميع
فيها من المشاركين بأعمال سينمائية للحصول على جائزة، لأنه مهرجان
ضخم، مشددا على ضرورة أن يهتم به المسئولون بشكل أكبر، لكونه ثانى
أهم مهرجان فى مصر بعد القاهرة السينمائى الدولى. وأضاف لاشين أن
استمرار إقامة المهرجانات الفنية يؤكد أن مصر بخير، وأنها آمنة،
كما أنه يرسل رسالة لكل دول العالم بأن الثقافة والفن والإبداع فى
مصر لن يتأثر بأى تيارات إرهابية متشددة. وأعرب لاشين عن أمنياته
بأن يعود للسينما فى القريب العاجل، بعمل جيد يستحق المشاهدة،
ويعود من خلاله للمشاركة فى المهرجانات الدولية سواء داخل مصر أو
خارجها. يذكر أن دورة هذا العام من مهرجان الإسكندرية السينمائى
لدول البحر المتوسط فى دورته الواحد والثلاثين، والذى يترأسه
الناقد السينمائى الأمير أباظة، تحمل اسم الفنان الكبير محمود
ياسين، والذى تم تكريمه على مشواره الفنى الطويل، إضافة إلى تكريم
الفنانة سوسن بدر والمخرج محمد عبد العزيز.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 04:10 ص
إيهاب فهمى: أول مرة أشارك فى "الإسكندرية السينمائى"
الإسكندرية - عمرو صحصاح
قال الفنان إيهاب فهمى لـ"اليوم السابع"، إنه يشارك للمرة الأولى
فى حياته بمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، مشيرا
إلى أنه حرص على الوقوف بجانب مهرجان بلده، خاصة وأنه أصبح أحد
الفنانين الذين يمثلون نقابة المهن التمثيلية، لكونه أحد أعضاء
مجلس الإدارة، معربا عن أمنياته فى أن تستمر المهرجانات السينمائية
والفنية والثقافية بمصر وأن تتضاعف لتساعد فى تثقيف المواطن المصرى
البسيط. وأضاف فهمى أنه غادر الإسكندرية مساء أمس الجمعة متجها
للقاهرة، لارتباطه ببعض الأمور الخاصة بمجلس إدارة نقابة المهن
التمثيلية. يذكر أن آخر أعمال الفنان إيهاب فهمى، مسلسلا "ذهاب
وعودة"، من بطولة أحمد السقا ومجدى كامل وياسر جلال، من تأليف عصام
يوسف، للمنتج صادق الصباح، والمخرج أحمد شفيق، و"ألف ليلة وليلة"،
من بطولة شريف منير وأمير كرارة وآسر ياسين، من إنتاج تامر مرسى،
وإخراج رؤوف عبد العزيز.
الأحد، 06 سبتمبر 2015 - 02:22 ص
أحمد عبدالله محمود: فيلم "واحد" عن عدم قدرة الرجل والمرأة العيش
دون الآخر
الإسكندرية - عمرو صحصاح
قال الفنان الشاب أحمد عبد الله محمود، لـ"اليوم السابع" إن فيلم
"واحد"، والذى يشارك به فى مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته
الواحد والثلاثين لدول البحر المتوسط، بمسابقة الأفلام الروائية
قصيرة، يتحدث عن عدم قدرة الرجل والمرأة على العيش بدون الآخر،
والعلاقة الأزلية بين الاثنين، فضلا عن ضرورة تقبل كل منهما للآخر
بمختلف انطباعاته، معربا عن سعادته البالغة بمشاركته هذا العام
بمهرجان ضخم مثل مهرجان الإسكندرية. وأكد محمود أنه رغم مشاركته
بأدوار متميزة خلال الفترة الماضية فى عدة أعمال سينمائية ودرامية،
إلا أنه حرص على تقديم هذه النوعية من الأعمال وهى "الأفلام
الروائية القصيرة"، لأنها تفيد الممثل دائما، وتكون بمثابة
الكبسولة السينمائية التى تؤهله لمرحلة جديدة. من جهة أخرى، أوضح
محمود أنه يستعد لاستئناف تصوير أحداث الجزء الثالث من مسلسل
"سلسال الدم"، من بطولة عبلة كامل ورياض الخولى وأحمد سعيد عبد
الغنى ومنة فضالى وعلا غانم وراندا البحيرى وآخرون، للكاتب مجدى
صابر، والمنتج لؤى عبد الله، والمخرج مصطفى الشال. |