ملفات خاصة

 
 
 
 
 
 

لاحق

<<

02

01

<<

صفحات

 
عن رحيل توفيق صالح

(1926 - 2013)

 

 
 
 

المخرج توفيق صالح

 
 

تجدها في الصفحة التالية >>>>>

متابعات للصحفيين والنقاد العرب

 

بطاقة

 
 

توفيق صالح

Tawfik Saleh

 

الجنسية

 مصر

الميلاد

27 أكتوبر 1926
الإسكندرية

الوفاة

18 أغسطس 2013

العمر: 86 سنة
القاهرة

الأفلام المهمة

درب المهابيل
صراع الأبطال
المخدوعون

سنوات العمل

1955 - 1980

جوائز
 

الطانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية 1972

 
 

بروفايل

 
 

توفيق صالح (ولد 27 أكتوبر 1926) مخرج سينمائي مصري، من رواد الواقعية في السينما المصرية. يعتبر أحد أهم المخرجين المصريين. سافر إلى فرنسا لتعلم السينما عام 1950، وعمل هناك في عدد من الأفلام الفرنسية كمساعد مخرج، عاد بعدها إلى مصر وأخرج سبعة أفلام روائية طويلة وسبعة أفلام قصيرة قدمها بين 1955 و1980. توفي في 18 أغسطس 2013 عن عُمر 87 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض. أخرج فيلم «درب المهابيل» عام 1955، من تأليف نجيب محفوظ، وبطولة شكري سرحان، الذي تعاون معه في فيلمين آخرين هما «صراع الأبطال» عام 1962، و«المتمردون» عام 1966 من تأليف الكاتب الصحفي صلاح حافظ. تعاون الراحل مع الكاتب صالح مرسي عام 1967 في فيلم «السيد البلطي» بطولة عزت العلايلي ومحمد نوح وسهير المرشدي وليوني ليون، وقدم أيضًا فيلم «يوميات نائب في الأرياف» عام 1968 عن رواية للكاتب توفيق الحكيم، و«المخدوعون» عام 1972، عن رواية «رجال في الشمس» للكاتب غسان كنفاني وكان العمل من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بدمشق، وفيلم «الأيام الطويلة» عام 1980، ثم توقف عن العمل تماما واكتفى بعمله كأستاذ غير متفرغ لمادة الإخراج في المعهد العالي للسينما بالقاهرة. 

 
 
 

فيلموغرافيا

 
 

1980 - الأيام الطويلة (سيناريو وإخراج)

1977 - فجر الحضارة (إخراج) وثائقي/تسجيلي

1972 - المخدوعون (سيناريو وحوار وإخراج)

1969 - يوميات نائب فى الأرياف (سيناريو وحوار وإخراج)

1968 - المتمردون (قصة وسيناريو وحوار وإخراج)

1967 - السيد البلطى (إخراج)

1962 - صراع الأبطال (سيناريو وحوار وإخراج)

1961 - القُلة (إخراج) وثائقي/تسجيلي

1960 - مَن نحن؟ (إخراج) وثائقي/تسجيلي

1960 - نحو المجهول (إخراج) وثائقي/تسجيلي

1959 - إحنا التلامذة (قصة وسيناريو وحوار)

1959 - نهضتنا الصناعية (إخراج) وثائقي/تسجيلي

1957 - فن العرائس (إخراج) وثائقي/تسجيلي

1956 - كورنيش النيل (إخراج) وثائقي/تسجيلي

1955 - درب المهابيل (سيناريو وحوار وإخراج) 

 

عن موقع

 elCinema

 
 
 

سيرة

 
 

نشأته ودراسته

ولد توفيق صالح في الإسكندرية في 27 أكتوبر 1926، حيث كان والده طبيبا يعمل في الحجر الصحي في الموانئ وبحكم ظروف عمل والده فقد قضى طفولته المبكرة متنقلا بين عدة عدة مدن ساحلية مختلفة إلى أن استقرت العائلة في الإسكندرية. تعلم في كلية فكتوريا حيث كان يوسف شاهين زميله على مقاعد الدراسة. بعد تخرجه من المدرسة درس الأدب الإنجليزي في جامعة الإسكندرية وحصل على البكالوريوس عام 1949. في سنته التعليمية الأخيرة قام بإخراج مسرحية رصاصة في القلب وتم عرضها في جمعية الصداقة الفرنسية وعلى إثرها عرض عليه رئيس القسم الفرنسي في كلية الآداب بعثة لدراسة المسرح في فرنسا لكنه طلب أن يدرس السينما وكان له ذلك. وقد كان يعمل قبل سفره مساعدا للمخرج حسين فوزي إلا أن خلافات بينه وبين نعيمة عاكف -زوجة حسين فوزي- حالت دون استمراره في عمله هذا.

في باريس

غادر توفيق صالح إلى فرنسا عام 1950 لدراسة السينما في باريس، قابل هناك عالم الجمال "ايتان سوريو" فتغيرت حياته حيث ترك السوربون ودرس الرسم والفوتوغرافيا وذهب إلى اللوفر وتعرف على الأدب الروسي فسحبت منه المنحة بعد سنة واحدة لعدم انتظامه في الدراسة لكنه عاش في باريس لسنتين إضافيتين قام فيها بتثقيف نفسه بالقراءة ومشاهدة الأفلام وحضور المعارض المختلفة كما عمل مساعد مخرج في ثلاثة أفلام فرنسية. يقول عن هذه الفترة:" تعرفت في السنة الثانية -من الإقامة في باريس- على مدير إنتاج يعمل في أفلام درجة ثانية، قلت له أني جئت لأتعلم السينما فأخذني معه وحصل لي من النقابة على (مخرج تحت التمرين). أول فيلم عملت به كان اسمه (صحبة فرح) بطله كان شارل ترنييه وكان مهما جدا في تلك الفترة".

العودة إلى مصر

عاد إلى القاهرة في ديسمبر 1953. بعد عودته تعرف على نجيب محفوظ الذي عمل في تلك الفترة مؤلفا للسينما وعرض عليه معالجة سينمائية كان قد ألفها أثناء إقامته في باريس. نصحه محفوظ بعدم تنفيذها "لئلا يتهم بالشيوعية" وقام محفوظ بإعادة صياغتها مغيّرا موقع الأحداث إلى حارة قاهرية وأعطاها عنوان "درب المهابيل" ثم عملا معا على كتابة سيناريو الفيلم الذي أنتج عام 1955.

بعد ذلك لعبت الصدفة دورها بعد مرض المنتج والمخرج عز الدين ذو الفقار فانتقلت إليه مهمة إخراج فيلم "صراع الأبطال"، فقام بتعديلات على السيناريو وأخرج الفيلم سنة 1962.

ثم راح يناقش الحالة السياسية في مصر في فيلم المتمردون الذي أنتج عام 1966 - أي قبل نكسة 1967 - وإن اضطر لتكثيف عملية الترميز هروبا من القيود الرقابية التي لم ينج منها وأوقف الفيلم وطلبوا منه حذف بعض المشاهد وتعديل البعض الآخر وأجبر على إضافة نهاية جديدة للفيلم ولم يشفع له أن أحداثه -على الشاشة- تدور قبل الثورة. ولم يصرح بعرض الفيلم إلا عام 1968 أي بعد أحداث يونيو 1967. أما فيلم يوميات نائب في الأرياف فقد أجيز عرضه كاملا دون حذف بأمر جمال عبد الناصر نفسه بعد أن كان أعضاء اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي قد اقترحوا 16 حذفا.

تلك هي الحالة العامة التي عمل في ظلها توفيق صالح خاصة بعد تعرض أفلامه المنتجة من قبل الدولة نفسها للتعسف، يقول:"أحسست بالغصة تزداد مرارة في حلقي، شعرت بالاغتراب والنفي وأنا في بلادي، قررت الرحيل"

سوريا والعراق

في عام 1972 أخرج فيلم المخدوعون من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بدمشق عن رواية غسان كنفاني رجال في الشمس والذي يمثل طفرة في دعم القضية الفلسطينية. ونال الفيلم العديد من الجوائز. ويقول عنه توفيق صالح أنه كان يحمل شحنة من الغضب والحزن خاصة بعد وفاة جمال عبد الناصر والتي عبر عنها في الفيلم. تنقّل بين سوريا والعراق الذي استقر فيه لتدريس السينما حتى لُقِّب بـ«سندباد السينما العربية».

انتقل إلى العراق عام 1973 لتدريس السينما وآخر أعماله السينمائية كان عام 1980 وهو فيلم الأيام الطويلة من إنتاج عراقي. ويستثنيه الناقد محسن ويفي من أفلامه الجيدة قائلا أنه أخرجه في ظروف استثنائية ويكاد يمثل علامة فارقة (بالسلب) من ناحية الصياغة والرؤية السينمائية الفكرية في مشوار توفيق صالح الفني. ثم عاد إلى مصر عام 1984.

وفاته

توفي فى 18 أغسطس 2013 ووري جثمانه الثرى بجوار نجيب محفوظ في مقبرة العائلة على طريق الفيوم.

أعماله

الأفلام الروائية الطويلة

درب المهابيل 1955.. سيناريو نجيب محفوظ... بطولة شكري سرحان وبرلنتي عبد الحميد وتوفيق الدقن.

صراع الأبطال 1962.. بطولة شكري سرحان وسميرة أحمد.

المتمردون 1966.. عن رواية الصحفي صلاح حافظ بطولة: شكرى سرحان وزيزي مصطفى ومحمود السباع وتوفيق الدقن.

السيد البلطي 1967 عن رواية صالح مرسي: زقاق السيد البلطي.. بطولة عزت العلايلي ومحمد نوح وسهير المرشدي ومديحة حمدي

يوميات نائب في الأرياف 1968..عن رواية توفيق الحكيم.. بطولة: أحمد عبد الحليم.

المخدوعون 1972.. إنتاج سوري.. عن رواية "رجال في الشمس" لغسان كنفاني.

الأيام الطويلة 1980.. إنتاج عراقي .. تمثيل إبراهيم جلال.. محمود عبد الحميد.. سامي السراج.. ندى سهام

الأفلام التسجيلية والقصيرة

كورنيش النيل 1956

فن العرائس 1957

نهضتنا الصناعية 1959

من نحن؟ 1960.. وهو فيلم باللغة الإنجليزية عن اللاجئين الفلسطينيين

نحو المجهول 1960

القلة 1961

فجر الحضارة 1977 (إنتاج العراق وهو عن الحضارة السومرية القديمة)

سمات عامة

يقول توفيق صالح أن أحد أحلامه منذ كان في باريس أن يجد لغة سينمائية يمكن وصفها بوضوح أنها مصرية خاصة. ويقول أيضا: "السينما أداة تغيير لا تكريس لتخلف الواقع ودغدغة مشاعر الجماهير فبل النوم مع كل الأماني الطيبة بأحلام سعيدة"، وهو بهذا فنان ملتزم بالمعنى اليساري السائد في تلك الفترة. فكانت معظم أفلامه تطرح قضايا كبيرة عكس المخرجين في تلك الفترة والذين تعاملت أفلامهم مع نقد مجتمع ما قبل الثورة أكثر من تعاملهم مع قضايا يطرحها الواقع الآني في الخمسينات والستينات. وشغلت القضية الفلسطينية اهتمامه الأساسي في كل أفلامه -باستثناء فيلمه الأخير (الأيام الطويلة)-.

وعلى الرغم من التباين الفكري بين مؤلفي الروايات التي قدمها توفيق صالح للسينما فإنه قد التزم عند إعدادها للسينما بالطابع العام لبنية السرد وجاءت الأفلام جميعها تحمل رائحة مخرجها.

تكريم

تلقى توفيق صالح التكريم في الكثير من المهرجانات السينمائية والثقافية. كما منح الوسام الثقافي التونسي في أكتوبر 1988.

جوائز الأفلام

نال فيلم المخدوعون:

الطانيت الذهبي من مهرجان قرطاج 1972

الجائزة الأولى من مهرجان ستراسبورج لأفلام حقوق الإنسان 1973

الجائزة الأولى من المركز الكاثوليكي الدولي ببلجيكا 1973

جائزة لينين للسلام من مهرجان موسكو 1973 

عن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 
 

عن توفيق صالح

 
 
توفيق صالح للوثائقية..

أهم أفلامي بدون سيناريو

سميرة مزاحي

25.08.2013

الجزيرة الوثائقية

 

شيخ المخرجين توفيق صالح..

الوفاء مع جيلنا هو التكريم الحقيقى

فاطمة شعراوي

02.06.2013

بوابة الأهرام

 

توفيق صالح.. الصديق

منى ثابت

13.05.2013

أخبار النجوم المصرية

 

حين تكلّم توفيق صالح عن تلك الأيام الطويلة

محمد رضا

20.04.2013

مدونة ظلال وأشباح

 

قليل من الاخراج - توفيق صالح !

وجيه ندى

01.08.2012

دنيا الرأي الفلسطينية

 

المخرج السينمائي المصري توفيق صالح لـ«فن اليمامة».. السينمائيون العرب اليوم أفسدوا السينما بالمال لأنهم يبحثون عن الربح السريع والسهل

عبدالسلام لصليع

20.07.2011

اليمامة السعودية

 

سينما المشاكس توفيق صالح كما يراها منهج حسن حنفي الفلسفي

حسن حنفي

16.07.2010

موقع "سور الأزبكية"

 
 
 
 
 

لاحق

<<

02

01

<<

صفحات

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)