كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

مخرج "عمر المختار" يتحدث عن حروبه السينمائية

أفرح كلما وجدت اسمي على مشروعات وهمية!!

ماجد حبته

عن رحيل أمير الأحلام

مصطفى العقاد

   
 
 
 
 

ما زلت جالسا مع المخرج والمنتج مصطفى العقاد في بهو الفندق القاهري الجديد، وفيما كان صوت الموسيقى الكلاسيكية يرتفع رافعا من درجة توتري وقلقي خشية أن تؤثر على وضوح الصوت في جهاز الكاسيت، كنت أحدثه عن المشروعات الوهمية التي نقرأ عنها دائما في الصحف والتي نفتش عنها فلا نجد لها أصولا، ونكتشف في النهاية أنها مجرد أخبار الهدف منها تلميع هذا أو ذاك، وهي الملاحظات التي علق عليها العقاد بأن هذه الأخبار تفرحه لأنها تشعره بأن من يسربون هذه الأخبار يشعرون بأنه قيمة كبيرة ويريدون الالتصاق به أو يقرنون أسماءهم باسمه.

وحكى لي العقاد عن عشرات الممثلات اللائي لا يعرف أسماء بعضهن، تتجه الواحدة منهن نحوه في مهرجان أو مؤتمر هنا أو في الخارج وتطلب منه أن تلتقط معه صورة وبعد يوم أو يومين يجد الصورة منشورة في جريدة أو مجلة وتحتها خبر عن اختيار العقاد لهذه الممثلة لتشارك النجم العالمي فلانا بطولة فيلم عالمي!!

·         أقول للمخرج الكبير: ألا يمكننا اعتبار ذلك نوعا من المتاجرة باسم مصطفى العقاد؟

فيرد ضاحكا: ولا متاجرة ولا حاجة؛ فالمسألة بسيطة، وطالما لا يدرجون اسمي في أعمال مشينة فلا يغضبني ذلك بل على العكس هذا يفرحني كما قلت لك.

هذا عن الممثلين أو الممثلات فماذا عن المسئولين الذين اعتادوا أن يسربوا أخبارا من هذه النوعية حتى يفلتوا من مساءلة الكتّاب لهم حول فشلهم في إدارة مؤسسات سينمائية يجلسون على رأسها، كأن نرى مسئولا بين يوم وآخر يعلن أنه جاري التفاوض مع المخرج العالمي مصطفى العقاد لإخراج فيلم بميزانية ضخمة عن قضية ما، ويظل يسرب الأخبار التي ينهيها عادة بخبر عن حدوث خلاف في وجهات النظر بينك وبينه أو عن طلبك لأجر مُغالًى فيه أو حول مبالغتك في تقدير الميزانية.

عملية هيبرون إشاعة كاذبة

·     قلت للعقاد ذلك فطلب مني أن أعطيه أمثلة فضربت له مثالا بفيلم عملية هيبرون، ولما اكتشفت أنه ليست لديه خلفية عن الفيلم، بدأت أسترجع معه ما نشرته الصحف عن هذا الفيلم، بل إن مصدر هذا الأخبار في مرة من المرات كان وكالة رويترز نفسها التي ذكرت في سبتمبر 2002 أن العقاد سينتج فيلما عن تدخل إسرائيل في اختيار رئيس أمريكا، هذا في العنوان، أما متن الخبر فجاء فيه أن المنتج العالمي مصطفى العقاد وافق على عرض شركة مصر للإنتاج والتوزيع لإنتاج فيلم عن رواية "عملية هيبرون" التي كتبها أحد العاملين السابقين في المخابرات المركزية الأمريكية، ومن الخبر نعرف أن مصدره هو الدكتور صلاح حسب النبي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للإنتاج والتوزيع وهو الذي أضاف أن الفيلم سيحمل اسم الرواية نفسه!!

هذا الخبر نشرته صحف عربية عديدة، وبعضها أضاف أن هذا المشروع يأتي بعد أن أعلن أن الشركة قررت تأجيل مشروع الفيلم المصري العالمي (!!) عن الحضارة العربية في الأندلس بسبب تكلفته الإنتاجية العالية والتي تتعدى الـ 80 مليون دولار!!

وكان بين ما أعلنه صلاح حسب النبي على الملأ وعلى صفحات الجرائد أنه يجري اتصالات مكثفة مع المخرج العالمي مصطفى العقاد، حتى يخرج فيلم "عملية هيبرون" بشكل عالمي، لماذا؟ لأن الجمهور المستهدف -كما قال حسب النبي- ليس العرب فقط وإنما كل الجنسيات الأخرى.

وعملية هيبرون لمن لا يعرف رواية كتبها أريك جوردان أحد ضباط المخابرات الأمريكية الذين عملوا في الشرق الأوسط، وتتحدث عن كيفية قيام الموساد باختيار رؤساء الولايات المتحدة، كما توضح كيف ترتكب المخابرات الإسرائيلية الجرائم وتحاول إلصاقها بالعرب والمسلمين.

كنت أقول كل ذلك على مسامع العقاد الذي كان واضحا أنه يسمع هذا الكلام لأول مرة، ورغم ذلك وبعد أن أجهد نفسه في التفكير قال: لا أتذكر أن أحدا عرض عليّ مشروعا بهذا الاسم.

المطران كابوتشي حقيقة لم تولد

·     تلقيت الإجابة الصدمة، وخشيت أن أسأل العقاد عن مشروع فيلم المطران كابوتشي فيصدمني مرة أخرى، لكنني قررت أن أطرح السؤال وليكن ما يكون وخاب ظني من ناحية علمه بالمشروع، لكنه لم يخب حين عرفت التفاصيل!!

قال العقاد إن ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما التابع للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي اتصل به فعلا وطرح عليه الفكرة، وإنه تحمس لها بشدة انطلاقا من إيمانه الشديد بضرورة معالجة القضايا التي تظهر للعالم الصورة الحقيقة للعرب والمسلمين وتقنعهم بعدالة القضية الفلسطينية، مؤكدا أن قصة المطران كابوتشي تعطي القضية بعدا أكثر أهمية؛ فهي توضح أن المسألة ليست صراعا دينيا بين اليهود والمسلمين وإنما بين اليهود والعرب مسيحيين كانوا أو مسلمين؛ وهو ما يجعل الغرب المسيحي يتعامل مع القضية بشكل مختلف، الفيلم بهذا الشكل كما قال العقاد يصلح لمخاطبة الغرب ويوضح كيف تعاطف رجل دين مسيحي أوروبي مع حق الفلسطينيين في الحياة وفي الدفاع عن أنفسهم، وفي الوقت نفسه كيف يدين الهجمات الصهيونية الهمجية ضد شعب أعزل، وكيف أن هذا التعاطف جعله لا يتردد في تحمل كل ما لاقاه من معاناة، وكيف أنه ما زال مصرا على موقفه رغم كل شيء، وفي هذا السياق قال العقاد إنه طلب من حنان عشرواي أكثر من مرة أن ترتدي الصليب وهي تتحدث في المحافل الدولية لذات السبب.

والمطران كابوتشي هو شخصية عاش في الأراضي المحتلة لفترة طويلة دون أن يكون له أي نشاط سياسي، حتى فوجئ في بداية السبعينيات بالطفل "علي" يحتمي بالدير بعد إصابته على أيدي قوات الاحتلال.

·         هذه قصة كابوتشي الذي نشرت الصحف أنه تم الاتفاق مع عمر الشريف على القيام بدوره فماذا حدث بعد ذلك؟

يجيب العقاد: رأيت أن فيلما كهذا لا بد أن يكون موجها بالأساس إلى الغرب وأن يكون ناطقا باللغة الإنجليزية وأن يقوم ببطولته نجوم عالميون، وليس لدي مانع في أن يقوم عمر الشريف ببطولة الفيلم فهو ممثل كبير وقدير.

وأضاف العقاد: إننا سنخسر كثيرا لو قام ببطولة هذا الفيلم ممثلون محليون؛ لأن تأثيره سيبقى محصورا بيننا، أما لو قام ببطولته ممثلون لهم شهرتهم في الغرب فهذا سيجعل الفيلم يحقق النجاح الجماهيري المطلوب في الغرب وسيجعله يحقق الهدف المرجو من خلاله.

تلك كانت وجهة نظر العقاد التي قال إنه قالها لممدوح الليثي الذي رد عليه بأنه لا يستطيع توفير الميزانية اللازمة لتنفيذ الفيلم بهذا الشكل، ومن وقتها توقف الكلام حول المشروع.

عبد الناصر شرف التاريخ المعاصر الوحيد

وغير عملية هيبرون والمطران الثائر أو المطران كابوتشي، هناك عشرات إن لم يكن مئات المشروعات التي أقحمت أخبار الصحف اسم مصطفى العقاد فيها، بينها مشروعات لأفلام تتناول سير رؤساء أو ملوك عرب حاليين وسابقين، سألت العقاد حول صحة ما قالته هذه الأخبار؛ فأكد أن التاريخ المعاصر ليس به أي شيء مشرف عدا عبد الناصر الذي أعطاه الكرامة والعزة التي لم يرها من بعده كعربي.

وبعد قليل من الصمت يضيف العقاد: إلى الآن، لا أستطيع أبدا أن أنسى خطابه عن الباخرة كليوباترا المصرية، التي جاءت إلى نيويورك أثناء حرب الاستنزاف، ورفض العمال الأمريكيين تفريغ حمولتها تحت ضغط اللوبي اليهودي؛ فكان رد عبد الناصر أن خطب موجها كلامه للعمال العرب من المحيط للخليج وطلب منهم عدم تفريغ أي بواخر أمريكية في مواني الدول العربية.

ولما تجاوب العمال العرب مع طلب عبد الناصر اضطر الجيش الأمريكي إلى القيام فورا بتفريغ شحنة الباخرة المصرية كليوباترا، إن واقعة كهذه جعلت كل العرب المقيمين في الولايات المتحدة يفخرون بعروبتهم وبانتمائهم إلى عالم عربي به رجل له مثل هذه القوة.

وأشار العقاد إلى أنه قام بعمل فيلم وثائقي عن حياة عبد الناصر باللغة الإنجليزية لمدة 4 ساعات كان محمد حسنين هيكل هو الذي يروي الأحداث خلالها، مشيرا إلى أن هذا الفيلم لم يُعرض في الولايات المتحدة بسبب وجود حدثين هما تفجير اليهود لسينما لافون بالقاهرة، وهي ما عرفت باسم فضيحة لافون، وحادث الباخرة ليبرتي الأمريكية والتي ضربها الإسرائيليون في البحر المتوسط!

والفيلم نفسه قال العقاد إنه أنجز منه نسخة عربية في 7 ساعات لم تطلب محطة عربية واحدة عرضها لأسباب لا يعرفها.

وبشكل محدد يقول العقاد: هذا هو الفيلم الذي تناولت فيه سيرة رئيس عربي، وهو فيلم وثائقي كما يتضح من كلامي عنه، أما ما أشيع عن وجود مشروعات لي عن حكام عرب فلا أساس له من الصحة.

ويضحك العقاد ويضيف: وأدعو الله أن تتاح لي فرصة تناول سيرهم لكن على حقيقتها، وأعتقد أن ذلك لن يرضي أحدا منهم!!.

"صلاح الدين" ومشروعات أخرى!

العقاد يبحث عن ممول ل"صلاح الدين" منذ 20 عامًا

"ثلج فوق صدر ساخن".. الجملة تلخص حالة العقاد، وعلاقته بالعالم العربي الذي يضع أعصابه في ثلاجة، أو يتعامل مع حماس العقاد ببرود شديد؛ فهل كانت صدفة أن يعلن العقاد في حوار معه أنه تمنى أن يخرج سيناريو فيلم عنوانه "ثلج فوق صدور ساخنة"؟؟

سأترك كلامه عن هذا السيناريو إلى حينه وإلى السياق الذي جاء به، وسأبدأ من السؤال الذي ألقيته عليه فور إلقائي التحية: ما أخبار فيلم صلاح الدين؟!

أعلم ويعلم الكثيرون أن الرجل يبحث منذ أكثر من عشرين عامًا عن ممول لهذا الفيلم، وكنت أتمنى وأنا أطرح السؤال على الرجل أن يفاجأني بأنه وجد من يمول المشروع، وكنت سمعت كما سمع غيري وقرأ عن وجود مفاوضات بينه وبين ممولين عرب، لكنه صدمني بالقول: إن أغلب هذه المفاوضات تعطل لأسباب لا علاقة لها بالسينما، ولا علاقة لها بالمنطق، وانطلق يسرد المواقف والأسماء.. وطبعًا لا نستطيع هنا أن ننقل لكم كل ما قاله الرجل؛ لأنه يمس أشخاصًا لهم ثقلهم السياسي، وإن كانت عقولهم أخف من عقل ذبابة!!

حكى العقاد عن أمير عربي عرض عليه أن يمول مشروع الفيلم نظير إقامته لعلاقة خاصة جدًّا مع بطلة الفيلم التي ستكون نجمة عالمية اختارها هو، وحكى عن نظام سياسي ألمح إلى إمكانية تمويله للمشروع في مقابل أن يقوم العقاد بإخراج فيلم عن رأس هذا النظام، وحكى أيضًا عن مخرج ومنتج عربي تفاوض معه حول تمويل الفيلم نظير إدخال تعديلات على السيناريو؛ رآها هذا الشخص بسيطة، ورآها العقاد في منتهى الخطورة، وتنسف الهدف من المشروع ككل!!

تمنيت لو ذكرت أسماء هؤلاء، وأنا أورد تلك الحكايات كما حكاها العقاد وبنصها، لكن لا أنا ولا هو نستطيع أن نتحمل تبعات ذلك.. ليس خوفًا من هؤلاء الأشخاص، ولكن حرصًا على عدم إصابتكم بالصدمات المتوقعة من قراءتكم لتفاصيل هذه العروض، وهكذا نرى من الأفضل أن نترك العروض والمفاوضات، ونتحدث في صلب الموضوع.. في الفيلم نفسه الذي نتمنى أن يجد من يتحمس له ويموله.

العقاد أكد -كما قلنا من قبل- أنه منذ سنوات طويلة وهو يخوض مشروعات تمويل عديدة، لكنها كانت مشروطة، مؤكدًا أنه مستعد للتفاوض بشرط ألا تكون هناك تنازلات سياسية، وبعيدًا عن المواقف والمبادئ ومن دون أن أضطر إلى عمل فيلم عن شخوص تستحق سيرهم أن تخرج للناس على عكس ما يريدون هم تمامًا!!

وفيما كان يتناول سيرهم انتزعته ليتحدث عن سيرة صلاح الدين فأكد أن سيرته تستحق أن نسجلها في أفلام ذات مستوى عال، لا في فيلم واحد.

"صلاح الدين".. فيلم أجنبي برؤية عقَّادية

·     لكن هناك بالفعل أكثر من عمل فني عن صلاح الدين؛ منها على سبيل المثال لا الحصر فيلم يوسف شاهين "الناصر صلاح الدين"، ومسلسل حسام الدين مصطفى "نسر الشرق"..

قلت ذلك للعقاد، فأوضح أن هذه الأعمال رغم أهميتها تخاطب المشاهد العربي الذي صنعت هذه الأعمال له ومن أجله، وقال: إنها أعمال أنتجت باللغة العربية وللسوق المحلية، وشخصية صلاح الدين لا بد أن نقدمها للعالم الخارجي، ولن يتحقق ذلك إلا بعمل يخاطب الجمهور الأجنبي بلغته، ويقوم بالتمثيل فيه ممثلون يعرفهم المشاهد الأجنبي، ويقبل على أفلامهم حتى يتحقق للفيلم الإقبال الجماهيري المطلوب، إضافة إلى تقديم الفيلم لرسالته بطريقة تتفق وطريقة التفكير الأجنبية.

·     حين قلت للعقاد: إن هناك أكثر من عمل فني تناول سيرة صلاح الدين كنت أريد جوابًا مختلفًا، كنت أتوقع أن يتكلم عن حاجتنا لتناول صلاح الدين الآن؛ فلما ذهب في إجابته لأبعد من ذلك طرحت عليه السؤال بشكل مباشر، فأجاب بأن هدفه الأساسي هو تقديم تراث الأمة العربية، وفيما يتعلق بصلاح الدين.

قال: هو أنسب شخصية -من وجهة نظري- نقدمها الآن للغرب لتتحدث باسمنا أو بالنيابة عنا؛ لأن الغرب والأمريكان يتحدثون عن الإرهاب الديني، وما دام الأمر كذلك فإنني أريد أن أقول لهم: وهل هناك أكثر من الحروب الصليبية التي كانت مثالا للإرهاب الديني التي لم نجد رغم حدوثها من يتهم المسيحية بالإرهاب؟

ويمضي العقاد ليؤكد أن وضعنا العربي يشبه وضع العرب أيام صلاح الدين، ويشرح ذلك بقوله: دويلات منقسمة ومفككة وتحارب بعضها بعضًا، وصلاح الدين هو الذي وحّدها وجمع كلمتها، وقام بتنظيف أنظمتها؛ فاستطاع أن يهزم الصليبيين ويقهرهم، وأنا من خلال فيلمي أريد أن أقول: إننا في حاجة إلى مثل هذا الرجل الآن، أو نحن في حاجة إلى اتباع سياسته؛ حتى نواجه التحديات، وحتى نتغلب على المتربصين بنا".

ويضيف: إن حرصي على تقديم هذا الفيلم ينطلق من مشكلة موجودة، تحديدًا بالنسبة لقضية القدس، ونحن في فيلم صلاح الدين نؤرخها تأريخًا عربيًّا إسلاميًّا؛ فصلاح الدين وحَّد وغزا، وحمى الأديان، ولم يفرِّق بين مسلمين ومسيحيين. أمّا الصليبيون (أو الإفرنج حينها) فقد هدموا الكنائس، وقتلوا الرهبان، ووصلوا إلى بيزنطة وأحرقوها، ولما دخلوا القدس ذبحوا المسلمين والمسيحيين واليهود، وأنا عندما أقدمه الآن أقدم رجلا منا بشهامته ونبله وأخلاقه التي يعرفها عنه الغرب أكثر مما نعرفها نحن. إن سيرة صلاح الدين هي الإسقاط المعاصر للأحداث التي تجري على الساحة اليوم، وفي زمنه كانت فلسطين كما هي عليه الآن، لكن هو جاء و"نظّف" ووحد وغزا أخلاقيًّا.. إنني أريد تقديم صلاح الدين لتثبيت عروبة القدس.

سيناريست أمريكي لصلاح الدين!

·         من كلام العقاد يتضح أن سيناريو الفيلم جاهز؛ فهل هو جاهز بالفعل؟ ومن كتبه؟

سألته فقال: السيناريو جاهز فعلا، أما كاتبه فهو "جون هيل".

·         أمريكي؟

نعم أمريكي.

·         أليس غريبًا أن يكتب أمريكي سيناريو فيلم عن صلاح الدين؟

وما المانع؟ لقد اتفقت معه على أن تتم ترجمته إلى العربية؛ ليراجعه مؤرخون عرب ومسلمون، وبعد موافقتهم يترجم إلى الإنجليزية مرة ثانية، وقد خططنا لذلك حرصًا منّا على الدقة وللتأكد من كلّ معلومة، وهي الطريقة نفسها التي نفذت بها فيلم "الرسالة".

·         قرأت أنك اخترت شون كونري للقيام بدور صلاح الدين.. فهل هذا صحيح؟

هو فعلا أقدر من يستطيع القيام بدور صلاح الدين؛ فإضافة إلى قدراته كممثل فإن ملامحه الشرقية تساعده، واسم شون كونري في رأيي سيحقق للفيلم الجماهيرية المطلوبة، أضف إلى ذلك أن شون كونري يحب العرب، ومطلع على تاريخنا، وكان دائمًا يعاتبني لأنني اخترت أنتوني كوين لبطولة فيلمين، ويقول لي: إنه ينتظر أن يعمل معي في فيلم.

فيلم عن صلاح الدين يحتاج إلى تكاليف عالية جدًّا لتخرج المعارك بالشكل اللائق، فإذا أضفنا إلى ذلك أجر شون كونري وهو وحده يساوي ميزانية فيلم يكون الفيلم في حاجة إلى ميزانية شديدة الضخامة، من هنا سألت العقاد عن التمويل الذي يحتاجه لبدء تنفيذ الفيلم فقال: أحتاج 80 مليون دولار، وأنا واثق أنه سيحقق أضعاف أضعافها؛ فالأفلام التاريخية عمومًا مردودها كبير، كما أن فيلما يقوم ببطولته شون كونري سيحقق إيرادات مهولة، ودعني أضرب لك مثالا بفيلم الرسالة الذي تكلف وقتها 17 مليونًا في النسختين العربية والعالمية، وقد حققت النسخة العالمية عشرة أضعاف هذا المبلغ، وتمت ترجمته إلى 12 لغة مدبلجة، وما زال يحقق أرباحًا إلى الآن، وأشير هنا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية اشترت مائة ألف نسخة من فيلم الرسالة لعرضها على الجنود قبل إرسالهم إلى الحرب الأفغانية!!

القدس والشيشان والأندلس.. مشاريع مُلحّة

·     أخذنا الحديث عن فيلم صلاح الدين، وهناك على حد علمي مشروعات كثيرة لأفلام مهمة يتمنى مصطفى العقاد تنفيذها.. سألته عن هذه المشروعات.

فقال: أثناء حرب البوسنة فكرت في فيلم عن هذه القضية تحت اسم "وامعتصماه"، ومنذ فترة أجد أن قضية القدس تدفعني إلى القيام بعمل عنها، كما أتمنى تقديم فيلم عن محمد شامل؛ ذلك الشيشاني الذي حارب الروس القياصرة، وهناك أيضًا مشروع عن الأندلس عن "صبيحة الأندلسية".. المرأة التي حكمت الأندلس.

كما انتهيت من قراءة سيناريو لمشروع فيلم جديد، يلقي الضوء على الثقافة الإسلامية، وتقوم قصته على وثيقة تاريخية نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن وفد أرسله ملك إنجلترا (جون الثالث) إلى الخليفة الإسلامي في قرطبة، يقترح فيها أن تكون بلاده تحت حماية الخليفة وأن تعتنق الإسلام، وأن تدفع إنجلترا جزية إلى الخليفة. لكن جواب الأخير كان: "إن ملكًا يقبل أن يبيع شعبه ومملكته لا يستحق حمايتنا"، حدث ذلك عام 1213م والوثيقة التي نشرتها جريدة صانداي تايمز التي سجلت أسماء أعضاء الوفد الإنجليزي الذي قدم هذا الطلب. وهذا العمل سيتم بأيدي كتّاب أجانب؛ فالعنصر الأجنبي مهم ليكون التأثير أقوى، ولكي تصل رسالتنا؛ فعندما تَنقل الرسالة من الغربي إلى الغربي يكون صداها أعلى.

وهناك سيناريو فيلم قرأته عنوانه "تلج فوق صدور ساخنة"، كتبه المخرج وأستاذ الإخراج السينمائي الدكتور مدكور ثابت، وكلما مر يوم اكتشفت أهمية هذا العمل الذي استشرف العديد من القضايا الحساسة، ودفعني إلى إعادة النظر في شخصيات عديدة تدعي الإخلاص، وثبت فيما بعد أنها لم تكن كذلك.

هذا السيناريو تمنيت إخراجه، لكن خشيت ألا أستطيع تقديمه بالشكل الذي يليق به؛ فهو يتناول قضايا محلية، وهناك مخرجون أقدر مني على تنفيذه؛ لأنني لا أعرف كيف أخاطب الجمهور العربي، أضف إلى ذلك أن مؤلفه مخرج وأستاذ للإخراج!! 

من حلب إلى هوليود.. من الجنون إلى العالمية

الفتى العربي في هوليود

كيف وصل إلى ما وصل إليه؟

وما المشكلات والصعوبات التي واجهته؟ حتى يصبح صاحب ذلك الاسم الذي يستقبله السامعون بالاحترام الشديد؟

وكيف استطاع من يحمل اسم مصطفى أن يثبت تفوقه في هوليود؛ حيث يفرض اللوبي اليهودي الصهيوني هناك تفوقه وسيطرته؟

وقبل ذلك كله كيف تعلق المولود في حلب عام 1933 بالسينما؟ وكيف شق طريقه إلى الولايات المتحدة عام 1954؟

كانت كل تلك الأسئلة عالقة في ذهني وأنا في طريقي إلى مصطفى العقاد، لكنني أرجأتها حتى أسأله عن آخر مشروعاته وحول ما إذا كان هناك جديد بشأن فيلم صلاح الدين الأيوبي الذي نسمع عن إعداده منذ أكثر من عشرين عامًا.

أيًّا كانت النقطة التي انطلقت منها في حواري مع الرجل فقد طرحت عليه أسئلتي التي أجاب عنها المخرج الكبير بمنتهى الهدوء الممزوج بدفء الذكريات العزيزة على رجل قرر أن يكون هو وألا يتخلى عن أصوله.

بدأ العقاد من حبه للسينما الذي أرجع الفضل فيه إلى جار لهم كان يمتلك قاعة عرض صغيرة يعرض بها أفلامًا سينمائية.

وقال: لم أكن أترك هذا الرجل، وكنت أستمتع وأنا جالس إلى جواره وأتابعه وهو يقوم بقص المشاهد الممنوعة، وكيف كان يضع الفيلم في آلة العرض، كانت هذه أكثر متعة في حياتي وبالتدريج أصبحت مولعًا بالسينما، وكبر حلمي بأن أكون ممن يصنعون الأفلام، ولما أصبحت في الثامنة عشرة بدأت أعلن عن حلمي في أن أكون مخرجًا، وليس أي مخرج، بل مخرجا في هوليود وكانت نكتة يتداولها أهالي حلب ويضحكون عليها.

كان الحلم بهوليود جنونا

ويؤكد العقاد أنه لم يكن يلوم جيرانه ولا يلومهم الآن لو اعتبروه وقتها مجنونًا، فالحلم -في رأيه- كان في تلك الفترة نوعًا من الجنون. ويفسر العقاد ذلك بقوله: "إلى جانب أن العمل بالسينما كان في ذلك الوقت مرفوضًا اجتماعيًّا، فإن والدي كان رجلاً فقيرًا، آخر ما يستطيع عمله من أجلي هو أنه أدخلني إحدى المدارس الأمريكية، لكنني لم أتنازل عن حلمي رغم سخرية الكثيرين، وبدأت أتخذ كل الخطوات التي تمكنني من تحقيقه، والتي كان من بينها أنني تقدمت بطلب إلى جامعة "يو سي إل آي"، وكانت المفاجأة حين ردت الجامعة على الطلب بالقبول!".

·     توقعت أن يقول ما اعتدنا أن نسمعه من أغلب الممثلين والممثلات، توقعت أن يقول إنه لاقى معارضة شديدة من الأسرة، وإن والده حاول أن يثنيه عن فكرته، فهل اعترض والده بعد موافقة الجامعة؟

سألته فرد بشكل قاطع: إطلاقًا، فقد رباني على أن أكون معتمدًا على نفسي؛ لذلك كان تعليقه هو افعل كل ما تريد، واختر حياتك بالشكل الذي يرضيك، لكن كل ما هنالك هو أنني لا أستطيع أن أقدم لك أي مساعدة مادية، وبهذا الشكل لم يكن أمامي ما أفعله غير أن أعمل لعام كامل حتى أستطيع أن أوفر قيمة تذكرة السفر، ولما تمكنت من توفيرها، أخبرت والدي بأنني قررت أن أسافر فوضع في جيبي 200 دولار وفي الجانب الآخر مصحفًا، وقال لي بالحرف الواحد: هذا هو كل ما يمكنني أن أعطيه لك. لكن والدي كان قد أعطاني قبل ذلك الكثير، فقد كان قاسيًا جدًّا في تربيتي الأخلاقية والدينية والبيئية، وهو ما خلق مني رجلاً قادرًا على تحمل المسئولية، وأنا الآن عندما أتذكره أشكر الله على هذا الأب الذي جعلني أذهب لأمريكا فقيرًا معدمًا ماليًّا، لكنه جعلني غنيًّا دينيًّا وأخلاقيًّا وتراثيًّا، وهذا ما جعلني أحافظ على شخصيتي بسبب هذه التربية الجادة.

مصطفى العربي الفقير يعاني مركبات نقص

·         عربي في أمريكا، واسمك مصطفى، ألم يسبب لك ذلك مشكلات؟

طبعًا كانت هناك مشكلات كثيرة، لكنها لم تكن ممن يحيطون بي، بل كانت المشكلة فيّ أنا فقد ذهبت وأنا أعاني من بعض مركبات النقص التي حملتها معي من حلب، كنت أعتقد أنني أقل ممن حولي، وأنهم أفضل مني بكثير، وأنه من الصعب إن لم يكن مستحيلاً أن أكون مثلهم، لكن بمجرد جلوسي على مقاعد الدراسة ومع الاختلاط بعدة جنسيات اكتشفت أنه لا ينقصني شيء لأني مسلم وعربي، بل على العكس، فأنا ومنذ الحصة الدراسية الأولى أدركت أنه لا فرق بيني وبين أي طالب غربي آخر، وأنني أمتلك كل المقومات التي تجعلني أتفوق عليهم، وعندما عرفت المجتمع هناك أدركت أنني أفضل منهم وقدّرت قيمة الأخلاقيات التي ربّاني عليها والدي... وبعد هذا الاكتشاف حدث انقلاب في تفكيري ومركبات النقص تحولت إلى ثقة، ومن هذه النقطة بدأت أدرس حضارتنا العربية لأعمق الإحساس في داخلي بأنني الأفضل، وبأننا كنا نتسيد العالم فيما كانوا هم عبارة عن مجموعة من الهمج وأننا كنا متقدمين في فروع العلم فيما كانوا هم يعانون من الجهل والتخلف، وتلك هي الأشياء التي حلمت من وقتها بأن أقدمها على الشاشة في أفلام سينمائية، أن أقدم الأيام التي حكمنا فيها الأندلس وعلمنا "الهمج" والجهلاء الأوروبيين وقتها الفلك والطب ووضعنا أقدامهم على سلم الحضارة.

·         ماذا يحمل الاسم مصطفى؟

تحدث العقاد عن العقدة التي ترافق العربي حين يذهب إلى الولايات المتحدة أو إلى الغرب عمومًا، فأرجع الخطأ إليهم أو إلى نفسه، وكنت قصدت من سؤالي أن يوضح لنا كيف كانت الطريقة التي تعامل بها المجتمع الأمريكي مع عربي مسلم يحمل اسم مصطفى، فهل تعمد أن يتخطى السؤال أم أسقطته ذاكرته وهو يتحدث عن كيفية شفائه من مركبات النقص؟ أيًّا كانت الإجابة، فإنني لم أطرح السؤال واكتفيت بأن ألفت نظره إلى صيغة السؤال، بسؤالي: وماذا عن الاسم؟ فقال: "فيما يتعلق باسمي، فلا أنكر أنه سبب لي مشكلات عديدة لدرجة جعلت الكثيرين ينصحونني بتغييره حتى أتمكن من ممارسة عملي بسهولة، وهو ما رفضته بشكل قاطع، فأنا مقتنع تمامًا بأن تغيير الاسم الذي أعطاه لي والدي يعني أنني تخليت عن نفسي، وعن ذلك الشخص الذي رباه أبي، ووقتها حسبتها وأدركت أن أقصى ما قد يسببه لي اسمي هو أن أبذل مزيدًا من الجهد لأجعل الطلب عليّ يزيد، وهكذا عملت بإصرار وفرضت على الجميع في هوليود وخارجها احترامي واحترام اسمي، وأحب أن أقول هنا إن الآخرين لن يحترموك إلا إذا احترمت أنت نفسك أولاً، وأنا عن نفسي أشمئز من بعض العرب الذين يأتون إلى أمريكا ويغيرون أسماءهم العربية ويتنكرون للغتهم العربية فقط لتسهيل أعمالهم، لكن للأسف هناك، وهذا ما أرجعه إلى عدم امتلاكهم لجذور قوية، وبسبب عدم تخلصهم من عقد النقص؛ لذلك يذوبون في تلك العوالم ويتجاهلون كل شيء، حتى أنفسهم، إنهم باختصار ينسون أنفسهم.

·         أبقى على اسمه العربي المسلم، وفي المقابل حاول جاهدًا أن يكون متفوقًا ومتميزًا ومختلفًا، فكيف تحقق له ذلك؟

سألته فأجاب: تسلحت كمخرج واتكأت على مقومات شخصيتي العربية والإسلامية التي منحتني القدرة الإبداعية على محاكاة السر السحري الآمر في الفن السابع وفي السينما الأمريكية التي تسود وتسيطر عالميًّا، والحمد لله استطعت أن أؤكد على حضوري الفني، لا لشيء إلا لأنني تمكنت من أدواتي ومن لغتي السينمائية كفن وكصناعة تتأصل على الفكرة والموضوع الذي أستحضره وأستدعيه وأستنطقه من بيت التاريخ وذاكرته الحية، وهو ما أعتقد أنه ظهر في فيلمي الرسالة وعمر المختار، الرسالة الذي عرفت فيه المجتمع الغربي بالدين الإسلامي الصحيح، وعمر المختار الذي يعبر بصفة خاصة وبمصداقية شديدة عن الوضع المأساوي الراهن في فلسطين!.

العبقرية تفرض نفسها في هوليود

·         سألته عما حققه له حضوره الفني في هوليود.

فقال: يعرفون هناك أو هم مدركون تمامًا أنني قادر على عمل أفلام تحقق إيرادات ويقبل عليها الجمهور؛ لذلك فأستوديوهاتهم مضطرة للاستعانة بي، وبهذا المنطق لجأت يونيفرسال ستوديو إليّ لكي أخرج لهم هالاوين رقم 8، وبهذا المنطق نفسه أتلقى عروضًا للعمل مع شركات الإنتاج المختلفة رغم سيطرة اليهود على 90% من شركات التوزيع.

وبمنتهى البساطة يلخص العقاد الوضع في هوليود فيقول: إنها حسابات الربح والخسارة، وهنا لا بد أن أشير إلى أن هناك خطًّا أحمر وحيدًا لا يستطيع أحد أن يتخطاه وهو عدم انتقاد اليهود، ولكن في الوقت نفسه ليس هناك إجبار على امتداحهم، وطبعًا أنا من رابع المستحيلات أن أقبل أن يوضع اسمي على فيلم أشك -مجرد شك- في احتوائه على أي شيء يسيء لأمتي العربية.

خلال جلستنا جاء شاب يشبهه في الثلاثينيات من عمره ألقى علينا التحية، ولما لم يدعه العقاد للجلوس كان طبيعيًّا أن أسأله عنه لكنه لم يمهلني وقال: هذا هو مالك ابني، هوى الإخراج منذ صغره، وتخصص فيه، وقياسًا لعمره، أعتبر أنه سبقني وهو يشارك في إخراج "هالاوين" بشكل مميز، ويستطيع أن يتواصل مع الشباب ويتفهمهم أكثر مني، وأنا اليوم عندما أريد أن أقدم شيئاً للشباب أستشيره وآخذ برأيه، وسيساعدني في إخراج فيلم "صلاح الدين"، وهو رغم نشأته في أمريكا متمسك جدًّا بجذوره وبقوميته العربية.

ربما رأى علامات الاستغراب على وجهي فقال لا تندهش فأنت إذا دخلت بيتي هناك ستشعر تمامًا أنك تعيش في حلب من جميع النواحي، أجواؤه، أكله، الموسيقى التي نسمعها، اللغة، والدين، لكنني في المقابل عندما أخرج من البيت وأغلق الباب تجدني أمريكيًّا 100% في التفكير والطريقة العملية والمنطقية ونظام العمل وكل شيء.

هذه قصتي مع "الرسالة" و"عمر المختار"

فيلم الرسالة ممنوع لأسباب مجهولة

مخرج هنا هو مخرج هناك.. لا فرق بين مخرج ومخرج، وإذا أردت أن تقارن فلا بد أن تتوافر التقنية للاثنين.. الإبداع هو الإبداع.

الإبداع ليس به عالمية هو في حد ذاته لغة عالمية، قال مصطفى العقاد إنه لم يقل هذه الكلمات على سبيل التواضع وإنما عن قناعة أكيدة بأن السينما العالمية والغربية لا تتفوق على العربية في الطاقات والإمكانيات الإبداعية الفردية، بل من جانبها التقني والاقتصادي والآليات التي تحكم العمل وإنتاج الأعمال السينمائية، وضرب مثالا على ذلك بأداء عبد الله غيث في النسخة العربية من فيلم الرسالة، والذي تفوق فيه في كثير من الأحيان على أداء النجم الكبير أنتوني كوين الذي أدى الدور نفسه في النسخة الإنجليزية للفيلم.

فيلم الرسالة في المحاكم منذ 28 عاما!

كان مهمًا ونحن نتكلم عن فيلم الرسالة أن أطلب من العقاد تفسيرا لمنعه في سوريا ومصر رغم السماح بعرضه في كل دول العالم، وكان قد أتيحت لي فرصة الاطلاع على ملف الرسالة في الرقابة فكان غريبا ألا أجد ورقة واحدة تشير من قريب أو بعيد إلى وجود اعتراض رقابي، لا من الأزهر، ولا من أي جهة أخرى، بل كان في الملف ما يشير إلى أن السيناريو حاصل على موافقات عدة من شيوخ الأزهر.

العقاد أكد أن الأزهر وافق على سيناريو الفيلم، وقال: إضافة إلى موافقة الأزهر فإنني كنت أجلس إلى جوار الشيخ محمد متولي الشعراوي وفور مشاهدته الفيلم قال لي نريد منك المزيد، كما أنني وقت كتابة سيناريو الفيلم أحضرت هاري كيجاف من هوليوود وجعلته يمضي سنة كاملة في النيل هيلتون وكتب السيناريو بمشاركة عبد الحميد جودة السحار وتوفيق الحكيم وأحمد شلبي، ومن الأزهر كان الدكتور عبد المنعم النمر والدكتور البيصار؛ لذلك فما زال منع الفيلم يمثل لغزا بالنسبة لي، لكنني لم أجد أمامي ما أفعله غير إقامة دعوى قضائية منذ 28 عاما وما زالت المحاكم تنظرها!!

ومما يزيد اللغز تعقيدا -يضيف العقاد- هو أن أكثر من قناة عربية عرضت الفيلم دون استئذاني ومن دون الحصول على موافقة مني، ومن دون أن يقول لي أحد هل حدث جديد بشأن قرار المنع أم لا.

وهكذا لم أجد ما أقوله غير أن أترك لغز الرسالة وأسأل العقاد عن طبيعة الأفلام التي يقدمها في هوليود والتي لا تخرج عن إطار الأكشن والإثارة والرعب التي لا يحمل معظمها اسمه كمخرج، مثل سلسلة أفلام هالاوين التي وصلت إلى الرقم 9، فكان رد العقاد أن هذه الأفلام يقبل عليها 80% من الأمريكيين، مشيرا إلى أنه في هوليود قبل إنتاج أي فيلم لا بد من أن يجيب عن سؤالين مهمين هما: من هو جمهورك، وماذا تريد أن تقول؟ ومؤكدا على أن النجاح على هذين السؤالين.

وأضاف: "إن السينما أداة تسلية بالدرجة الأولى، لكن لا بد للمخرج الجيد أن يتسلل من هذه التسلية والتشويق إلى الأفكار التي يريد أن يطرحها، وهنا يكمن الذكاء الفني للمؤلف والسينارست، والأساس هو أن يكون هناك اتصال مع الجمهور، وأن يحقق الفيلم أرباحا، حتى يستطيع المنتج أن ينفذ الفيلم الذي يليه، ولكن للأسف يرى البعض أن النجاح وتحقيق الأرباح تهمة ونوع من العار".

الأساس أن يحقق الفيلم أرباحا

وضرب العقاد مثالا بفيلم "اللمبي"، مؤكدا أنه فيلم ناجح بكل المقاييس وبشهادة مئات الآلاف الذين خرجوا من بيوتهم ودفعوا ثمن تذكرة السينما ليشاهدوه.

وقال: إن نجاح الفيلم السينمائي وانتشاره مرتبط بهذا الجمهور وبالأرباح التي يحققها، وهذا الأمر لا يعني الإسفاف، لكن علينا النزول أولا إلى الجمهور أيا كان مستواه ثم أحاول أن أرفعه بطريقة غير مباشرة وليس بالغموض أو التعالي عليه والحذلقة في اللغة السينمائية.

لا أوسكارات ولا جوائز كان ولا نقاد ولا أوسمة تساوي أي فيلم ناجح جماهيريا، وإذا استطعت أن تصنع فيلما جيدا جدا يصل إلى حد أنه تحفة فنية ولم يصل للجمهور فهو فيلم فاشل جدا.. ونحن كسينمائيين نعتبر أنفسنا همزة الوصل بين الفكرة والفن وبين الجمهور، ونجاحنا في أن نجعله يتفاعل مع الفيلم، يبكي، ويضحك، ويتألم، ويتحمس.

كما أن وسائل التسلية البيتية أثرت سلبا على السينما والمسرح؛ ففي المنزل توجد شاشة كبيرة تجلس أمامها وتدخن وتأكل تشرب وبهذا الشكل فإن رواد السينما الآن في أمريكا وباقي دول العالم من الشباب الذين يمثلون 80% ممن يدفعون ثمن تذاكر السينما؛ ولهذا فرضت موضوعات الشباب نفسها سينمائيا؛ الجنس، والخوف، والحب.

في الحاجة تكمن الحرية

ويعود العقاد ليتحدث عن أفلام الرعب والأكشن التي يقدمها فيشير إلى أنه يؤمن تماما بما قاله معمر القذافي: "في الحاجة تكمن الحرية"، مؤكدا على أنه لو كان محتاجا فقد حريته ولا بد من أن يقدم تنازلات ليعيش هو وأسرته، ومن هنا يؤكد العقاد أن تلك الأفلام جعلته حرا، ويستطيع أن يقول لا، هذا يعجبني وهذا لا يعجبني، وغير مضطر لصنع أفلام يقدم فيها أي تنازل سياسي أو أخلاقي.

ويضيف العقاد: هذه الأفلام أيضا جعلتني لا أقدم إلا أفلاما ترضيني وتخدم القضية؛ فالحمد لله لست محتاجا؛ لأنني لو احتجت -كما قلت- فسأتنازل عن قناعتي، وأقدم أي عمل لأعيش منه أنا وأولادي، وما يزعجني أحيانا، أنني حين أطلب تمويلاً، يتهيأ للبعض أنني أشحذ، أو عندما أجري أي مقابلة يعتقدون أن الهدف منها الحصول على تمويل، يجب أن يعي العرب أن الإعلام يخدم أكثر من الأسلحة.

وهكذا يؤكد العقاد أنه مقتنع تماما بما يقدمه ما دام لا يقدم تنازلات، ولا يبقى هنا غير أن نتحدث عن فيلم أسد الصحراء أو عمر المختار، والذي قال العقاد إن قيامه بإخراج هذا الفيلم جعله يكتشف مدى فظاعة جرائم الفاشيست الإيطاليين في ليبيا؛ حيث قام الجنرال رودلفو جراتسياني أثناء محاولاته اليائسة لتنفيذ خطته في ترسيخ الاستيطان الاستعماري في ليبيا بقتل 200.000 من المواطنين الأبرياء طوال ثلاث سنوات فقط، قبل أن يتمكن من إلقاء القبض على الثائر عمر المختار وإعدامه.

العقاد فرح بأخطائه في عمر المختار

عمر المختار رائعة مصطفى العقاد

·     وأسأل العقاد عن خطأ ظهر في الفيلم حين استخدم نوعا من السيارات الحربية أثناء محاصرة عمر المختار لاعتقاله لم تكن القوات الإيطالية في أفريقيا قد استخدمتها في ذلك الوقت!!

فيقول إنه استعان بخبراء في ذلك وإنهم قطعا لم يكن يستطيعون توفير العربات التي استخدمها الإيطاليون بالفعل، وإن الضرورة اقتضت ذلك، وهذا لا يعد خطأ وإنما أمر فرضته الضرورة.

·     وأعود لأذكر له نقطة ضعف علّق عليها نقاد غربيون وهي أن الذي وضع حبل المشنقة في رقبة عمر المختار لم يكن من بين الفاشيست الإيطاليين كما ظهر بالفيلم، بل كان زنجيا سودانيا من أهالي البلاد يدعى محمود كان يعرف بلقب اللونقو "الطويل"، وهو زنجي سكير مات أخيرا بضاحية البركة في مدينة بنغازي، كما يروي أحد شهود العيان الذين عاصروه وعرفوه. وذلك وفقا لما ذكره سجان الشهيد في اعترافاته.

وعن هذه النقطة قال العقاد: لا يعنيني من وضع حبل المشنقة حول رقبة الشهيد، فهو واحد؛ فسواء كان الجلاد الحقير هو محمود السوداني السكير أو غيره من المتعاونين مع الفاشيست الإيطاليين، فالتاريخ لن يرحم أولئك الذين كانوا يتقربون من رودلفو جراتسياني سفاح ليبيا؛ فالذي يهمنا هنا أنه ساعد على توضيح بعض الجوانب الخفية في تاريخ بلادنا.

وأظهر للعالم كيف أننا كنا نحارب دفاعا عن أرضنا بشرف ضد غزاة مارسوا كل أنواع الخسة والبشاعة ضدنا، وكيف كنا شرفاء في خصومتنا حتى لو كانت مع المحتل.

أما جلاد عمر المختار أو شانقه فالأمر واحد في الحالتين، سواء كان إيطاليا أو حتى من أي جنسية أخرى؛ فالمهم أنه كان اليد التي نفذ بها الإيطاليون ما يريدونه.

ويقف العقاد عند من استوقفتهم تلك النقطة ليؤكد أنه في منتهى السعادة وهو يرى من يتربصون بفيلمه لا يجدون غير تلك التفصيلات ليعلقوا عليها، موضحا أن أحدا لم يكن ليرحمه لو كان بالفيلم أي أخطاء تاريخية حقيقية أو سقطة فنية واحدة.

وينهي مصطفى العقاد كلامه عن عمر المختار بقوله: يكفيني أن اسمي ارتبط بهذا المناضل الثائر، وأصبحت الآن حين تذكر اسمه يتبادر إلى الذهن على الفور فيلم أسد الصحراء، الذي جعل العالم كله يشاهد هذا الشهيد روحا ودما.

ولا ينسى العقاد في النهاية أن يشيد بأداء أنتوني كوين الذي كان مقنعا لدرجة تفوق الوصف وجعلت صورته في الفيلم هي الصورة المعتمدة لعمر المختار، سواء في أذهان الناس أو في الصحف التي تنشر شيئا عن المختار، وتنشر صورة أنتوني كوين على أنه هو الشخصية الواقعية.

التسليح السينمائي فرصة العرب الأخيرة!

نجم عربي في هوليود

مشروعات كثيرة في ذهن مصطفى العقاد، يتمنى أن ينفذها لكن ينقصه التمويل.. المشروعات مهمة ونحن كعرب في حاجة إليها وعشاق الفن السابع في حاجة لتلك الأفلام التي ستحقق لهم حالة غير عادية من المتعة.

·     والأهم من ذلك كله أن بوسع هذه الأفلام أن تصحح صورتنا التي يراها العالم مشوهة. المشروعات جاهزة لكن الممولين ليسوا كذلك، ولذلك فإن مصطفى العقاد لا يفعل شيئا الآن غير الانتظار، وصناعة أفلام الرعب والأكشن: ألا يمكننا اعتبار ذلك نوعا من السلبية؟

قلت له السؤال بنصه فوجم قليلا قبل أن يرد بهدوئه المعتاد: أنا مجرد فرد وصناعة السينما تحتاج إلى مؤسسات ضخمة، ولست سلبيا كما تقول بدليل أنني ما زلت مصرا على إيجاد الممول، وإذا فشلت في ذلك فإنني لست المسئول بشكل مباشر عن هذا الفشل وإنما هو فشل المسئولين العرب الذين لم يشاركوني إدراك أهمية تحقيق هذه المشروعات، ووعدوا ولم يحققوا وعودهم.

يوسف شاهين أساء للعرب بفيلم المصير

إننا ننفق عشرات المليارات على شراء الدبابات والطائرات، ولم نر إلى الآن رصاصة واحدة توجه إلى أعدائنا رغم أن 10% من هذه الميزانية كافية لتحقيق المعجزات، إن الحرب الآن هي حرب إعلامية بالأساس، ولكننا للأسف نكتفي بالكلام بيننا وبين أنفسنا، ولا نحاول أن يصل صوتنا للعالم، ولا نحاول أن نقدم للعالم صورتنا الحقيقية، ونترك اليهود الذين يسيطرون على السينما الأمريكية يقدموننا كما يريدون، إن اليهود هم المتحكمون؛ لأنهم يمسكون هوليود من عصبها وهو "المال"، ويجيدون السيطرة عليها ماليا لا إبداعيا، نحن لسنا في حاجة إلى دبابات وطائرات لتغيير تلك الصورة البشعة التي التصقت بنا نحن المسلمين، ولكننا في حاجة إلى استخدام السلاح الذي يستخدمه اليهود وهو الإعلام.

وانطلق العقاد ليؤكد أنه يتمنى أن يقدم أعمالا تخدم القضايا التي يؤمن بها إذا توفر له التمويل اللازم لذلك، وتلك هي رسالته التي يتمنى أن يقوم بها، خاصة بعد أن نجح الإعلام الصهيوني في جعل المسيحية واليهودية في طرف والإسلام في طرف آخر، وهو ما يتطلب من العرب إعداد رسالة إعلامية موجهة، خصوصا أن الشعب الأمريكي لا يتعصب لقومية معينة، بل يتلقى المعلومات من وسائل الإعلام ويتجاوب معها، لكننا -والكلام للعقاد- فعلنا العكس.

وبشكل واضح قال العقاد: إننا نحتاج إلى أن نقنع العالم بأننا لسنا إرهابيين كما يريد الإعلام الصهيوني أن يصورنا، وأوضح العقاد أن هناك مثقفين عربا كثيرين يسيئون إلى أنفسهم وإلى العرب عامة بدون قصد أحيانا وبقصد في أحيان أخرى مثل المخرج يوسف شاهين الذي أساء إلى العرب كل العرب بفيلمه المصير.

استوقفني المثال فطلبت منه توضيحا أكثر فأشار إلى أنه رأى يوسف شاهين وهو يتسلم جائزته في كان، ورأى كيف صفق له الجمهور لمدة 5 دقائق في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ كان؛ الأمر الذي دفعه لمشاهدة فيلم المصير الذي كان ولا بد أن يكون تحفه فنية وإلا لما صفق له الجمهور الفرنسي بهذا الشكل، لكنه عندما شاهد الفيلم عرف أن سبب التصفيق لم يكن مستوى الفيلم وإنما لإبراز شاهين لمشهد حرق كتب ابن رشد.

وأضاف العقاد: لقد أراد شاهين أن يرد على قيام المتطرفين بمنع عرض فيلم "المهاجر" وأن ينتقم منهم، فتعمد إبراز هذا المشهد.

·         لكن هذا المشهد حدث في الواقع!!

ربما يكون قد حدث بالفعل، لكن لماذا لا نختار إلا هذا المشهد لنبرزه، ألا تكفينا الأعمال التي تشوه صورتنا كعرب ومسلمين لنضيف إليها مشهدا كهذا؟ إننا بهذا الشكل ندفع الآخرين للتمادي في تقديم صورتنا على نحو أكثر بشاعة ونجعلهم يقولون وشهد شاهد من أهلها.

العقاد يطالب بفيلم إسلامي سنوي ضخم

وصلنا إذن إلى بيت القصيد، إلى صورتنا التي يراها العالم مشوهة الآن، وأسأل العقاد: كيف يمكننا أن نصحح هذه الصورة فيقول: "إن إمكانية إقامة مراكز إنتاج سينمائية عالمية تحتاج إلى مقومات وظروف ومناخات اقتصادية موجودة، وبمنتهى الوضوح أقول إن المسلمين لن يستطيعوا أن يفعلوا شيئا بأسلحتهم وذخائرهم ولا حتى بشجبهم واستنكارهم، لا حل سوى الإعلام، وأزيد عليه لأقول الإعلام فقط.

وهنا يسأل العقاد: لماذا لا يتم إنتاج فيلم سنوي واحد بتمويل إسلامي ضخم وبأسماء عالمية يحبها الغرب؛ نعم يحبها الغرب وليس نحن، ونقدم من خلال هذا الفيلم أفكارنا الإسلامية الصادقة والمعتدلة، وتأكد أن أمريكا يحكمها اللوبي الصهيوني بالمال فقط والذي مع مرور الوقت أصبح قوة، وبالتالي حقق له السيطرة على الإعلام في أمريكا والعالم.

هذا أولا أما ثانيا: -والكلام للعقاد- فلماذا لا يتم إطلاق قناة (تجارية) وأضع خطين تحت كلمة تجارية ربحية وناطقة باللغة الإنجليزية وتحمل فكرنا الإسلامي المعتدل.. بل إننا نريد أن ننتهج الأسلوب الصهيوني الذي يدس السم في العسل، ولكننا سنكون مختلفين عنه فيما نقدمه؛ لأننا سندس الحب والرحمة الذين يحملهما إسلامنا في العسل.

ويمضي العقاد ليؤكد أن المنافذ الإعلامية الكبيرة في الولايات المتحدة هي شركات مساهمة مثل CNN وفوكس وCBS؛ ولهذا فإنه من الضروري أن نفكر جديا بوسائل التغلغل في هذه الشركات، معربا عن اعتقاده أن مشكلة العرب مع الآخرين هي إعلامية بالدرجة الأولى.

أمريكا شركة مساهمة احتكرها اليهود

ويزيد مصطفى العقاد على ذلك فيؤكد أن الولايات المتحدة نفسها ما هي إلا شركة مساهمة، قائلا: إن الجنسية الأمريكية هي مجرد وثيقة فقط وليست وثيقة قومية مثل البريطانية، والفرنسية، والإيطالية، والهندية.. كل هذه قوميات، أما الأمريكية فهي تعني تجمع شعوب العالم كشركة مساهمة والمجتهد يدخل للمشاركة حسب نص الدستور وليس حكم الأغلبية، وهناك قصة قصيرة جدًّا في أمريكا مشهورة للغاية؛ حيث إن امرأة ملحدة كان ابنها يوميا في المدرسة يدرس ويذكر اسم الله، وهي لا تؤمن بالله؛ فرفعت دعوة على الحكومة الأمريكية وربحتها، وتحكم المحكمة ثاني يوم بمنع ذكر الله في كل مدارس أمريكا؛ لأن هناك فصلاً تاما بين الدين والدولة؛ ولهذا أنا أمارس الطقوس الإسلامية بكل حرية في أمريكا أكثر من أي بلد عربي أو إسلامي!!

أمريكا شركة مساهمة، اشترى اليهود أغلب أسهمها فسيطروا على العالم، فيما العرب ما زالوا يستمتعون بالنوم العميق!

لذلك لا يستطيع العقاد وكثيرون غيره أن يفعلوا شيئا غير أن يحاولوا إيقاظ هذا النائم أم الميت.

فهل كان يدرك مشكلة العرب حين ترك مسقط رأسه قاصدا هوليود؟

هل ذهب إلى هناك محملا بقضية؟

أسئلة تبدو عادية والمتوقع أن يرد عليها العقاد بأنه خرج مقاتلا من أجل العرب ومن أجل رسالة ومن أجل ومن أجل، لكنه أجاب قائلا:

عندما خرجت من سوريا لم أكن أشعر أن العرب يعيشون في أزمة، كنت صغيرا، وفي كل يوم كنت أسمع الخطب الساخنة والرنانة من المسئولين والرؤساء، لكنه عندما وصلت إلى هوليود ووجدت الصلابة والنظام والتخطيط والعمل، واستمعت إلى وجهات نظر الناس أدركت أن العرب يعيشون في مشكلة كبيرة، وظل ذلك يلازمني حتى ترسخت قدماي في هوليود، وطوال الوقت كنت مدركا أنه عليّ القيام بعملية بحث حقيقية عن الأدوات والسبل التي تمكنني من خدمة عروبتي وتمسكي بها وبتاريخها؟ وهو ما تفرضه جذوري وانتمائي.

الطبيعي هنا أن أسأله عن الأدوات، وكيف استطاع أن يصل إليها، لكن السؤال بهذا الشكل يكون في منتهى السذاجة، لكن ما المانع، إذا كانت مساحة الود عند الرجل تجعله يتغاضى عن سؤال أو أسئلة ساذجة؟!!

العرب لم يتعلموا ديناميكية اللوبي

لم أفكر كثيرا وسألت، وتكلم الرجل دون أن يستوقفه التفكير لثوانٍ، وقال: طوال الوقت كنت أدرك أن الإعلام الصهيوني استطاع أن يسيطر على العالم، ليس بالرشاش أو الإعلام الموجه أو المباشر، بل بالتخطيط والتنظيم، وكنت أرى كما يرى غيري أن العرب والمسلمين في الولايات المتحدة أكثر من الصهاينة، لكننا للأسف متفرقون وغير متعاونين، ومن هنا أدركت أهمية الإعلام الخارجي في التعامل مع الغرب، والتحدث معه وإيصال لغتنا ورسالتنا له بالطرق غير المباشرة، تماما كما يفعل الصهاينة. على أن السبيل الأمثل لذلك هو التركيز على أن مخاطبة الآخر يجب أن تتم بلغته وثقافته ووجهة نظره وصولا إلى المرحلة التي تمكننا من السيطرة على الرأي ووجهات النظر، وهذا بالضبط ما فعله اللوبي اليهودي صاحب السيطرة التامة على هوليود لأسباب عديدة، أهمها -كما قلت- أن العرب لم يعتادوا على مفهوم اللوبي والعمل المنظم الجماعي.

ومن أسئلتي التي ظننتها ساذجة انطلق الرجل مشخصا الخلل الأساسي عند العرب والذي أدى إلى تشوه صورتهم وعجزهم عن الوصول بالصورة الصحيحة إلى من ترسخت الصورة السيئة في أذهانهم؛ فأوضح أن الخلل يكمن في آليات العمل العربي في سياق الوصول إلى العالمية، وفي الفهم الخاطئ للعمل السينمائي الذي عليه التركيز على الجمهور؛ لأن نجاح أي فيلم وانتشاره مرتبط بهذا الجمهور وبالأرباح التي يحققها، وهذا الأمر لا يعني الإسفاف، لكن علينا النزول أولا إلى الجمهور أينما كان والعمل على الارتقاء به نحو الفضائيات التي نريدها.

موقع "إسلام أنلاين" في

23.10.2003

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)