كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

فى ذكرى تحرير سيناء ..

سعيد الشيمى : أطالب بتأسيس بنك السينما لدعم الأفلام الوطنية

حوار - أمينة الشريف

 

سعيد الشيمي واحد من أحد مديري التصوير الكبار، قدم العديد من الأ فلام التسجيلية التي تحكي عن روعة وبطولات المصريين في الحروب والأزمات.. كما قام بتصوير العديد من الأفلام في سيناء ويسعي إلي تحمل مسئولية إنتاج فيلم يحكي بطولة تفجير المدمرة إيلات .. لكن التكلفة العالية لظهور هذا العمل بشكل لائق جعلته لايستمر فى إكمال حلمه.

سألناه.. لماذا لم تظهر أفلام حربية وعسكرية ووطنية عن سيناء.. وبطولات الجيش والشعب هناك؟

سيناء

قال سعيد الشيمى مدير التصوير، إن هناك عدة أفلام قدمت عن سيناء ومن بينها فيلم " إعدام ميت" للمخرج علاء عبد الخالق، مشيراً إلى أنه هو من قام بتصوير مشاهد الفيلم بالكامل فى "سيناء" وتعد تلك المرة الأولى التى تخترق فيها الكاميرات المصرية "سيناء" فى الثمانينيات، كما أشار إلى فيلم "الحب فى طابا"، بالإضافة لأفلام أخرى مثل " الطريق الى إيلات".

وأضاف قائلا:" ولكن إذا بحثنا عن الأفلام الحقيقة التى قامت بتأريخ بطولات سيناء لا نجد، لأن جميع الافلام التى قدمت افتراضية ولم تمت الى الحقيقة بصلة، وايام النكسة كان هناك كم كبير جدا من البطولات من أهل سيناء ومن ابطال الجيش المصرى، وكنت أصور حرب الاستنزاف ولكن لم تكن هناك افلام تروى هذه القصص البطولية، ولذلك يجب على السينما المصرية أن تتطرق لهذا الأمر فى الوقت الحالى" .

الطريق إلى إيلات

وقال " الشيمى" إن فيلم "الطريق الى ايلات" خطط لإنتاجه فهو الذى قام بمقابلة أبطال العملية، والضفادع البشرية، وحصل على الموافقة العسكرية، مؤكداً أنه لم يستطع وقتها إنتاج الفيلم، نظرا للتكلفة الباهظة التى تكبدها الفيلم، مشيراً إلى أن هذه النوعية من الأفلام تحتاج إلى مساندة ودعم كبير من الجيش، بالمعدات والأجهزة والأسلحة والأموال أيضاً.

وأضاف" الشيمى"، أن المشير طنطاوى قام بتكريمهم في قاعة المؤتمرات عام 1994، بعد هذا الفيلم، وطالبهم بتقديم المزيد من نوعية الأفلام الحربية، وعلى الرغم من ذلك لم يستطع " الشيمى" استكمال تصوير فيلمه الثانى عن " مقاومة الجيش المصرى فى نقطة كبريت" أثناء حرب الاستنزاف، بعدما حصل على الموافقة، كما أضاف قائلاً : " علمت وقتها من أحد المصادر العسكرية أن السبب فى عدم إنتاج الفيلم يرجع إلى اتفاقية السلام مع إسرائيل، وعدم رغبة الجيش فى تقديم أعمال حربية أخرى .

الثورة العرابية

فيما قال " الشيمى" إنه ليس من المعقول تجاهل الثورة العرابية بهذا الشكل علي سبيل المثال، وتساءل كيف لم نقدم عملا سينمائىاً يؤرخ هذه المرحلة، معرباً عن استيائه الشديد من النقض الذى يوجهه شباب هذا الجيل عبر مواقع التواصل الاجتماعى، للزعيم أحمد عرابى واتهامه بالخيانة، كما اعترض على محاولة تشويه صورة "عرابى" بهذا الشكل من خلال فيلم" الحرب العالمية الثالثة".

وأشار إلى أن "عرابى" هو من دافع عن محافظة الإسكندرية عندما احتلت وقام بإنشاء خط دفاع فى كفر الدوار وهزم الإنجليز، إلا أن الأجيال الجديدة تروج الشائعات والأقاويل وفقاً لما يسمعونه دون الرجوع الى التاريخ والتأكد من صحة هذه المعلومات بالقراءة والاطلاع على حد قوله .

تكلفة الأفلام الحربية

وفيما يتعلق بإنتاج الأفلام الحربية قال الشيمى ، إنها تحتاج إلى تكلفة كبيرة، تشمل الانتقالات والمعيشة والمعدات الحربية وغيرها، وبناء عليه لابد من الاستعانة بالجيش فيما يتعلق بهذا الصدد، بالتعاون مع جهتين أساسيتين هما وزارة الثقافة والتليفزيون المصرى، ولابد أن تتناول هذه الأعمال قصص أبطال الحرب من رجال الجيش البواسل.

بنك السينما

وقال " الشيمى" إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعلم جيداً قيمة السينما ويقدرها، معرباً عن سعادته باهتمام " السيسى" بشئون معهد السينما، لافتاً إلى ضرورة إنشاء بنك للسينما، ويعد هذا أحد أدوار المركز القومى للسينما على حد قوله، للتشجيع على إنتاج أفلام حربية ووطنية تخليداً التاريخ .

الظروف الحالية

وعن رؤيته المستقبلية لصناعة السينما وإنتاج أعمال سينمائية من نوعية الأفلام الحربية ، قال الشيمى إن هذه الفترة تشهد حالة من التخبط وعدم الاستقرار، إلا أنه متفائل بمستقبل مصر فى الفترة القادمة، ومؤمناً بقدرة شعبها وقيادتها على تخطى هذه المرحلة، والعمل على النهوض بالوطن فى كافة المجالات بما فيها صناعة السينما، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة أعمالاً تاريخية تروى قصصاً لأبطال الحروب السابقة. 

عن سيناء أتحدث .. الأفلام الوطنية ضرورة ملحة .. الآن

كتبت - أمينة الشريف

بعد حرب أكتوبر ظهرت عدة أفلام سينمائية سريعة حاول أصحابها التعبير عن فرحتهم بهذا النصر العظيم من خلال تقديم بعض ملامح المجتمع قبل وبعد النصر، عن طريق أبطالها وكانت هذه الأفلام كلها محاولات من جانب القطاع الخاص شارك بها السينمائيون فرحة مصر والأمة العربية بنصر أكتوبر، ومرت سنوات كثيرة وكانت تخرج علينا في كل ذكري سنوية لهذا النصر تصريحات من بعض المسئولين في الدولة بالتعهد بتقديم أعمال تحكي تفاصيل هذا النصر، وكانت هناك محاولات من الراحل أسامة أنور عكاشة لعمل فيلم «أبواب الفجر» ومع الأسف وئدت محاولته في مهدها بسبب معارضة البعض لظهور هذا الفيلم اعتقادا منهم أنه يمجد عبدالناصر وليس السادات، رغم أن أحداثه تبدأ من سنوات حرب الاستنزاف.

وحتي الآن لم تظهر أعمال حقيقية ترقي لمستوي الحدث الذي كان سبباً في تغيير النظريات العسكرية الدولية ورغم أن الدراما التليفزيونية اجتهدت وطالت بعض أحداث ومواقف هذا النصر في بعض الأعمال إلا أنها تظل محاولات محدودة لأن السينما ستظل دائما هي ذاكرة الأمة.

42 عاما مرت علي حرب أكتوبر ومازلنا في انتظار أفلام تعبر عن عظمتها.

والطريف أن الصحافة المصرية والبرامج الإذاعية والتليفزيونية طوال هذه الفترة كانت تطرح باستمرار السؤال التقليدي أين أفلام أكتوبر؟ وطوال هذه الفترة لا نسمع إجابة شافية عن هذا السؤال، برغم أن الدولة تحمّل الفنانين مسئولية تقديم أعمال جيدة يلتف حولها الناس تدعو إلي الانتماء والولاء للوطن إلا أن القطاع الخاص - مهما كانت إمكانياته- لا يستطيع أن يتصدي للتكلفة العالية لإنتاج أفلام وطنية وعسكرية وتاريخية وحربية بدليل أن التليفزيون خلال الفترة الماضية قدم بعض الأعمال منها علي سبيل المثال «الطريق إلي إيلات» وكان سعيد الشيمي مدير التصوير قد فكر فى إنتاجه لكنه توقف عن استكمال حلمه بسبب التكلفة العالية خاصة في استئجار معدات الجيش اللازمة لتنفيذ العمل.

إن اجيالاً كثيرة ولدت علي أرض مصر بعد نصر أكتوبر تجهل حقيقة ما حدث من بطولات قام بها الجيش المصري ومن حقها أن تعرف هذا التاريخ.. إلي متي ستظل الدولة تدير ظهرها للمشاركة في إنتاج هذه الأفلام؟

وهذا ليس مجرد نداء نطلقه بين الحين والآخر ولكنه ضرورة ملحة الآن في ظل التزييف والتطرف وتشويه تاريخ مصر ورموزها وبطولات جيشها على الشبكة العنكبوتية.

- الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي رحل عنا بجسده ولكنه ترك لنا ميراثا هائلاً لا يعد ولا يحصي من الوطنية والعبقرية وشعر العامية أثر في وجدان الأمة في لحظات عصيبة خاصة في النكسة ونصر أكتوبر العظيم وأخيراً في ثورتي يناير و30 يونيه.

الكواكب ترثي الشاعر الكبير وهي تعلم أن هذا الرثاء لم ولن يوفيه حقه علينا وسيظل بيننا بأشعاره وأغانيه وتاريخه الفني.

والكواكب تتقدم برثاء خاص لزوجته الإعلامية نهال كمال وابنتيه آية ونور داعين الله سبحانه وتعالي أن يلهمهن الصبر علي فراقه ويتغمده بواسع رحمته.

بعد قراءة النسخة الإنجليزية لروايته النبي ..

سلمي حايك : جبران أعادنى إلي لبنان

كتب - أشرف بيومي

بعد تقديمها من قبل رائعة الأديب العالمي نجيب محفوظ «بداية ونهاية» و"زقاق المدق"، عادت مرة أخري النجمة العالمية سلمي حايك إلي اصولها العربية لتقدم واحدة من أهم روايات الأديب اللبناني جبران خليل جبران وهي «النبي» بطريقة الانيميشن، لتؤكد ان هذا العمل تجربة فريدة من نوعها، خاصة وأنه أول اعمالها الإنتاجية، كما انها تشارك في الاداء الصوتي به من خلال شخصية كاميلا الخادمة.

وقالت حايك: إنها رأت الكتاب الذي يحمل الاسم نفسه لجبران خليل جبران للمرة الاولي مع جدها اللبناني لكنها لم تقرأه لأنه كان باللغة العربية، ولطالما كانت تري الكتاب الصغير بجوار سرير والدها، وتتذكر غلافه دائما بشكل واضح بالرغم من صغر سنها، ولم يربطها اي شئ بالفلسفة وقتها، وفي مرحلة الشباب بحثت عن الكتاب وقرأت النسخة الانجليزية، وتأثرت به للغاية واصبح مثل جدها، يعلمها الكثير عن الحياة، وهو ما دفعها للمشاركة في انتاجه، واداء صوت لاحدي شخصياته، وترى سلمى أن أعظم ما يوجد في قصة فيلم "النبي" بساطتها وكتابتها الراقية وأنها ليست معقدة فلسفيا، حيث نجحت الرواية في تحريك مشاعر العديد من الناس لاحتوائها على الكثير من الحقيقة، كما أنها تذكرنا بالكثير من الأشياء الروحانية العميقة بداخلنا".

وأضافت " الفيلم يعرض 8 قصائد نثرية ابدعها الفيلسوف والشاعر الراحل جبران خليل جبران الذي مازال من اكثر الادباء المحبوبين في العالم، فالفيلم يقدم منظور جبران في العديد من الموضوعات منها الدين والحب والزواج والبيع والشراء والحرية والعقاب والاخلاق والحياة والموت والجمال، ويعتبر مضمونه اجتماعيا ومثاليا وتأمليا فلسفيا وكل ذلك نلمسه من خلال قصة صداقة تجمع بين شاعر مسجون وفتاة صغيرة".

وحول اختيارها الرسوم المتحركة لتقديم الكتاب في الفيلم فقالت: تنفيذ هذا الفيلم كان بمثابة معجزة، واختبار كتاب فلسفي وجعله في متناول جميع أفراد الأسرة كعمل فنى مسلِ وليس واعظا وتقديمه كرسوم متحركة بمثل هذه الميزانية الصغيرة وان يكون مبتكرا بصريا هو ماشكل تحديا كبيرا جدا فأسرة العمل قضت ليالي طويلة علي مدي 4 سنوات بلا نوم ولا راحة فكان الأمر في غاية الصعوبة، لكنه استحق ذلك وبغض النظر عن مصيره أعلم انني قدمت شيئا مميزا وأنا حقا فخورة به".

واضافت " ان الفيلم قادر علي جمع الاباء والابناء وهكذا تصل الرسالة الي الجميع، كما ان فيلم التحريك صالح لعقود طويلة". وتمنت حايك لو ان الفيلم خرج بتقنية ثلاثي الابعاد لكن الميزانية لم تسمح، مؤكدة انها كانت حريصة علي مشاركة جهات عدة في انتاج الفيلم من داخل وخارج الوطن العربي، لانه يهدف إلي توصيل رسالة الي كل إنسان وإلي كل ديانة أو ثقافة كما يؤكد على أهمية التعايش رغم الاختلاف.

ووصفت حايك الفيلم بأنه فريد من نوعه من الناحية الاخراجية وقالت: شارك فيه 9 من المخرجين المحترفين تحت اشراف المخرج الأمريكي روجر اليرز ومنهم جايتان بريزي وبول بريزي وجوان جراتز والاماراتي محمد سعيد حريب ونينا بالي والفرنسي جوان سفار وميشال سوشا، حيث قام كل مخرج بانجاز فصل من فصول الكتاب، وقام روجز بترتيبها كي تبدو جميع الفصول التي تم انجازها كأنها فيلم واحد".

وأكدت سلمي حايك سعادتها بتقديم هذا العمل فقالت " حين تيسرت لي القدرة علي انتاج هذا الفيلم بمشاركة مجموعة من النجوم منهم ليام نيسون، كانت مناسبة حتى أوجه رسالة حب إلي جزء من الإرث الذي أحمله، فانا لبنانية وفخورة بإني امرأة انتمي الي البلدان العربية، ولقد شعرت بالاعتزاز عند عرضه لأول مرة في المهرجان الدولي للمرأة.

Inside Out

يقتحم مشاعر الأطفال

متابعة - نيفين الزهيري

كم مرة فكر الآباء والامهات في النظر إلي أطفالهم وافكارهم، وهل حاول أي منهما مجرد محاولة تخيل ما الذي يدور داخل عقل طفله، هذا ما تحاول Pixar العالمية لافلام الكارتون ان تطرحه من خلال فيلمها الجديد Inside out، حيث تدخل اسرة الفيلم الي عقل "رايلي" الطفلة الصغيرة التي تبلغ من العمر 11 عاما لنعلم ما الذي يدور في عقلها في كل المواقف التي تمر بها، بعدما يقرر اهلها الانتقال الي سان فرانسيسكو مع عائلتها بعدما أن تسلم والدها عملاً جديداً هناك، حيث تتحكم فيها بعض المشاعر، وتحاول رايلى بالمساعدة من مشاعرها الكامنة التي تعطيها نصائح يومية أن تتخطى معاناة الانتقال إلى هذه المدينة الجديدة، كما تحاول أن تظل محافظة على أحاسيسها الإيجابية.

حيث يأخذ مخرج الفيلم بيت دوكتر جماهيره إلى أماكن مبتكرة فى مواقع أكثر استثنائية داخل عقل الطفلة وتتجسد تلك العواطف فى الفرح، والخوف، والغضب والاشمئزاز والحزن، وقال المخرج بيت دوكتر " أنا لا اعتقد ان هذا الفيلم لم يكن ليخرج للنور إذا لم أكن "أبا" حيث اشار إلى أنه اعتمد في شخصية رايلي علي التغيرات التي كان يراها في ابنته "ايلي" التي تبلغ الان 16 عاما، وأضاف "ان مشاهدة ابنتي وهي تكبر جعل ذكريات الطفولة تظهر من جديد امامي وهي التي اعطتنا الرابط الشخصي لهذه القصة التي نقدمها من خلال inside out ".

اما المنتج جوناس ريفيرا فقال:

- "في اللحظة التي طرح علي دوكتر الفكرة عن ابنته المتغيرة وافقت على الفور فأنا ابنتي لديها 9 سنوات، وفكرت ان الجميع سواء كان طفلا أو كبيراً فإنه يريد أن يري ذلك حقا، فإن تجاربنا الخاصة هي التي ساعدتنا في تقديم هذا العمل".

يقوم بالأداء الصوتى فى فيلم Inside

Out النجوم إيمى بوهلر، ديان لين،

كايل ماكلاشلان، بيل هادر، لويس بلاك، ميندى كالينج وفيليس سميث وسيعرض الفيلم لأول مرة في مهرجان سياتل السينمائي الدولي في 6 يونيه، بينما سيعرض في مهرجان سيدني السينمائي يوم 9 يونيه القادم، وسيكون اول عرض له فى دور السينما المصرية بتقنية ثلاثى الأبعاد يوم 17يونيه.

حصدا جائزة أحسن فيلم فى نيودلهى ..

خلف الأسوار المغلقة والعودة فى دار الأوبرا

كتب - عمرو محيى الدين

أقامت دار الأوبرا المصرية عرضا سينمائيا فى مركز الإبداع الفنى لفيلمين حائزين على جائزة أفضل فيلم بمهرجان نيودلهى السينمائي، وهما الفيلم المغربى" خلف الأسوار المغلقة" للمخرج محمد عهد بنسودة والمصرى القصير " العودة" للمخرجة نيفين شلبى.. وأدار الناقد السينمائى على أبو شادى ندوة نقاشية حول الفيلمين بحضور المصور السينمائى محمود عبدالسميع والمخرجة نيفين شلبى وعدد من المخرجين السينمائيين.

يتناول الفيلم المغربى " خلف الأسوار المغلقة" قضية التحرش الجنسى من خلال شخصية سميرة الشابة المتزوجة التى تعيش فى هدوء وسعادة مع زوجها محسن، ثم تنقلب حياتها إلى جحيم، بعد مساع كثيرة من مديرها فى الشركة للتحرش بها، وعندما حاولت إقناعه بالابتعاد عنها، بدأ ابتزازها وتهديدها، فتصارح سميرة زوجها بكل ما يحدث، فيسعى زوجها من جانبه إلي التدخل لتجنيب زوجته الطرد من الشركة، لكن محاولاته باءت بالفشل، فتلجأ الزوجة إلى إحدى الجمعيات النسائية، وتتطور الأحداث حتى تتمكن سميرة من فضح مديرها وكشف أمره أمام زوجته فى نهاية المطاف.

"الأسوار المغلقة من بطولة " كريم دوقالى، وزينب عبيد وأحمد سجويه، وعن الفيلم قال مخرجه محمد بنسوده إنه أراد وضع يده على القضايا المسكوت عنها فى المغرب، ساعيا لتقديم سينما جادة تخدم قضايا ملحة، وتتيح المشاهدة فى نفس الوقت، ولا سيما أن الفيلم يناقش أزمة حقيقية، تعانى منها المرأة المغربية، فى غياب أى قانون يحمى الأنثى من التحرش الجنسى ومازال " قانون مناهضة العنف والتحرش ضد النساء قيد الدراسة.

وعن الفيلم المصرى " العودة" قالت المخرجة نيفين شلبى، إنه يتطرق لمعاناة فتاة وحيدة من الكوابيس والوحدة وتتألم لفراق أصدقائها الذين استشهد معظمهم فى ثورة يناير، ويظهر الفيلم مدى المعاناة التى تعيشها البطلة وأملها فى اللحاق بأصدقائها والعودة إليهم من جديد بعد فراق، مؤكدة أن القصة تعكس الكثير من الحالة التى عاشتها بعد ثورة يناير،والفيلم من بطولة ليلى أبو شهادة وأحمد إبراهيم.

ترى أن المجنى عليها جرس إنذار للمجتمع ..

إيناس الليثي : أعشق الكاميرا

حوار - محمد رمضان علوش

الفنانة والإعلامية الشابة ترى أن وصول فيلمها الأول من موقع البطولة المطلقة إلى أهم مهرجانات العالم.. مهرجان "كان" حلم لم تكن تتوقعه الفنانة إيناس الليثي التي تتمنى تقديم الأعمال الهادفة سواء على المستوى الفني أو الإعلامي، تتحدث عن أحلامها وعن أول أعمالها الدرامية "مملكة يوسف المغربي"..

في البداية أعربت الفنانة الشابة إيناس الليثي عن سعادتها بالاشتراك في مسلسل "مملكة يوسف المغربي" والمقرر عرضه رمضان المقبل، وقالت: أجسد دور صحفية تمر حياتها بأكثر من مرحلة مع تغير الأحداث، ومتزوجة من حسام الجندي ابن رجل الأعمال "يوسف المغربي" ويجسد شخصيته النجم مصطفى فهمي، حيث تدور أحداث العمل حول عالم رجال الأعمال وما فيه من صراعات.

·        هل شعرت برهبة الوقوف أمام الفنان مصطفى فهمي؟

- على العكس، النجم مصطفى فهمي ساعدني كثيرًا في أول عمل درامي لي وأزال من داخلي أي رهبة أو خوف.

وأتمنى أن أكون "ضيفة خفيفة" على قلوب المشاهدين فى أول أعمالى الدرامية فى التليفزيون الذى يختلف كثيرا عن السينما من حيث الجمهور الكبير.

·        ما هي ردود الأفعال التى تلقيتها عن فيلم المجنى عليها بعد عرضه على "يوتيوب"؟

- تلقيت ردود أفعال جيدة بعد عرض الفيلم رسميا على يوتيوب والذين أثنوا على أدائي تمثيليا، إذ حاولت من خلاله توصيل عدداً من القضايا في وقت قصير

·        وكيف تم ترشيحك ؟

- الترشيح جاء من قبل مخرج الفيلم صفوان ناصر الدين، والذي كان يفكر في تنفيذ فيلم يتناول من خلاله قضية التحرش الجماعي، وعندما بدأ في تنفيذ العمل، رسم الشخصية وكان قد اختارنى فى حضوره لتجسيد الشخصية.

·        ما هو الإحساس الذي تملكك وأنت تجسدين شخصية فتاة يتم التحرش بها؟

- كلنا يعلم بأن ظاهرة التحرش موجودة في مصر، وعندما أخبرني صفوان بفكرة الفيلم، كل ما فكرت فيه هو تقديم عمل يحمل رسالة ويتطرق إلي قضية شائكة، وتوصيل رسالة إلى الولد والبنت معا، لأنه يجب على البنت أن تكون جريئة في مواجهة هذه القضية وألا تصاب بالخوف عندما تتعرض لمثل هذه التصرفات المشينة.

·        ماهي ردود الفعل التي تلقيتها عند عرض الفيلم في مهرجان "كان"؟

- قبل سفرنا إلى مهرجان "كان"، ونحن نتلقى ردود أفعال جيدة، ولهفة من قبل الحاضرين على رؤيته، وبعد مشاهدته خاصة من قبل بعض المصريين الحاضرين هناك ورواد المهرجان، تلقينا الإشادة من أساتذة كبار أمثال الناقد طارق الشناوي والمنتج محمد حسن رمزي وغيرهما الذين أخبرونا بأنهم تأثروا بالفيلم كثيرًا، وعبروا لنا عن فخرهم بأن يكون هناك فيلم مصرى يقدم قضية شائكة مثل قضية التحرش، بالإضافة إلى أن تنفيذ الفيلم جاء باحترافية شديدة وتكنيك عال. وكل ذلك أثر فيّ كثيرًا أن يكون أول فيلم من بطولتي يعرض في مهرجان "كان" ويحصل على كل هذا الثناء.

·        ماذا كان رد فعلك بخبر مشاركة الفيلم في مهرجان "كان"؟

- عندما أخبرني صفوان بأن الفيلم سيشارك في مهرجان "كان".. صرخت بصوت عال، وقلت له "أنت بتتكلم جد"، ولم نكن جميعا مصدقين حتى وصلنا للمهرجان ورأينا كل النجوم الكبار أمثال توم كروز ونيكول كيدمان، وكان "إحساسا فظيعا".

·        ماذا عن لحظة وصولك إلى السجادة الحمراء في "كان"؟

- لم أكن أتخيل تلك اللحظة، والتقطنا العديد من الصور، وكان إحساسا جميلا وأنت تشاهد كل نجوم السينما العالمية على السجادة الحمراء بجوارك، وكنت متخوفة من أن يكون حلمًا سأفيق منه بعد قليل.

·        مشاركة فيلمك الأول في مهرجان بحجم "كان" هل يحملك المسئولية في الفترة المقبلة؟

- من المؤكد أن مشاركتي بأول أفلامي في مهرجان "كان" ستجعلني أدقق في اختيار أعمالي الفترة المقبلة، وسأسعى لتقديم الموضوعات الهادفة، وتحديدًا الأدوار التي تخاطب المرأة وطرح كل القضايا التي تعنيها.

·        هل كانت هناك أي ردود فعل سلبية ضد الفيلم خاصة فيما يتعلق بتشويه مصر؟

- نعلم جميعًا أن ظاهرة التحرش موجودة في مصر وبنسبة كبيرة، نحن لايمكن أن نضع رءوسنا في الرمال، ولكن الحمد لله لم تصلنا أي ردود أفعال سلبية سواء فيما يخص القضية التي نناقشها، أو التكنيك الذي تم تنفيذ الفيلم به، كما أن الفيلم لا يحوي أي مشاهد من الممكن أن تخدش الحياء أو أننا نقدم التحرش بطريقة مبتذلة، أو أن نسعى إلي إثارة الغرائز، وجميع من شاهد الفيلم تأثر به لوجود البنت وسط 40 شخصا كل واحد منهم يراها بشكل مختلف.

·        حدثيني عن بداياتك مع الوسط الإعلامي والفني؟

- بدأت مذيعة في قناة mbc مصر، ولكن لتغييرات الإدارة في القناة رحلت عنها، وعملت في العديد من الأفلام المستقلة، وبعد رحيلي من القناة كان لدي هدف واحد وهو أن أقدم عملا جيدا من خلال مجال أحبه وهو التمثيل، وهذا ما حدث في فيلم "المجني عليها"، وانتقلت بعدها لتقديم برنامج طبي في قناة المحور.

·        ماهو أكثر مجال تريدين التألق فيه؟

- أعشق كل مجالات "الميديا" سواء مذيعة أوممثلة أومطربة أو حتى مصورة، أتمنى أن أجمع بين كل هذه الفنون وأتفوق فيها، لأني عاشقة لأي شيء مرتبط بالكاميرا، ولكن رقم واحد بالنسبة لي التمثيل والغناء معًا.

·        هل حاولت الحصول على أي دورات تدريبية في التمثيل والغناء؟

- في التمثيل اكتفيت باجتهادي في الأدوار التي جسدتها، وعمل الكثير من البروفات، ولكنى أسعى الفترة المقبلة للحصول على عدد من دورات التمثيل الاحترافية، وإنما في مجال الغناء تدربت كثيرا منذ الصغر على الغناء السليم وكان آخرها التحاقي بفصول الدراسات الحرة في كلية التربية الموسيقية للتدريب على يد الدكتور عاطف عبد الحميد، ولكن دراستي الأصلية هي الإعلام.

·        ماهي نوعية البرامج التي تتمنين تقديمها؟

- أتمنى تقديم برامج مفيدة للناس بعيدا عن السياسة أوالدين، لأني لا أفضل تقديم أي برامج تتناول هذين المجالين تحديدًا.

·        ماذا تعشق إيناس بعيدًا عن مجال الفن والإعلام؟

- أعشق السفر إلى مختلف البلدان، ومن الأماكن التي أحبها وأتمنى زيارتها مرة أخرى هي سويسرا ونيويورك ودبي ولبنان ومن دول شرق آسيا تايلاند.

·        ما أقصي درجات النجاح التي تتمنين الوصول إليها؟

- دائما أسعى لتكوين شخصية متفردة، ولا أريد أن أكون نسخة مكررة من أي شخص. ولكني أضع أمام عيني دائما بعض القامات الناجحة مثل أوبرا وينفرى على المستوى العالمي إعلاميا وفي مصر منى الشاذلى ووفاء الكيلاني والتي تعجبني كثيرًا جرأتها.

·        ما هو الدور الذي تتمنين تقديمه؟

- أتمني تقديم الأدوار التي لا تعتمد على جمالي، حيث أحلم بتقديم الأدوار المركبة.

·        من النجم الذي تحلمين بالعمل معه؟

- أتمنى التمثيل أمام النجوم محمود عبد العزيز ومحمود ياسين ومن الشباب النجم كريم عبد العزيز والذي أراه من أكثر الممثلين اجتهادا ويتمتع بخفة دم طبيعية.

ومن الفنانات أتمنى العمل مع يسرا وليلى علوي وغادة عادل، فضلا عن نور اللبنانية.

·        ما هو الجديد لديك؟

- أحضر لبرنامج جديد يدور في إطار اقتصادي اجتماعي ولم يتم بعد تحديد القناة العارضة له والتي تتفاوض معها شركة الإنتاج.

الكواكب المصرية في

04.05.2015

 
 

«النهر الخالد» ما زال يروي الغناء العربى

موسيقار الأجيال، هو اللقب الذي لخص مشوار الملحن والمطرب الكبير محمد عبدالوهاب، فهو الفنان الذي استطاع أن يتعامل مع أجيال متعددة بنفس روح

العصر الذي يعيشه مع الاحتفاظ بقيمة الموسيقي الشرقية.. موسيقاه كانت دائماً متجددة أصيلة وشابة في نفس الوقت، لذلك عاشت حتي وقتنا الراهن تمثل الإبداع الحقيقي لمعني الموسيقي العربية.. موسيقاه كانت المدرسة التي تعلمت منها أجيال وأجيال.. لذلك استحق أن يكون موسيقار الأجيال.. اليوم تمر ذكرى رحيله الـ24، وهو اليوم الذي استيقظ الشعب العربى كله من محيطه إلي خليجه علي فاجعة الرحيل.. في هذا الملف نحاول أن نرصد ما قدمه، ونحاور أحد تلاميذه لكى يقدم لنا خلاصة عبقرية موسيقار الأجيال.

الأثنين , 04 مايو 2015 09:45

موسيقار الأجيال.. 24 عامًا من البقاء

القاهرة ـ بوابة الوفد: أمجد مصباح

محمد عبدالوهاب.. اسم يعني الكثير في تاريخ الأغنية والموسيقى العربية.. اليوم تمر الذكرى الرابعة والعشرون لرحيل هذا الموسيقار العظيم، موسيقار كل الأجيال.

محمد عبدالوهاب يمثل نقطة تحول هائلة في تاريخ الغناء والموسيقى، ولم لا وقد تربى فنياً وأدبياً علي يد أمير الشعراء أحمد شوقى.

الغناء والموسيقى قبل عبدالوهاب شىء، وبعد عبدالوهاب الأمر يختلف تماماً.

أوائل القرن الماضى كان الغناء هابطاً تسيطر عليه المعانى الركيكة والهابطة والموسيقي كانت تعتمد علي القالب التركى. وبالطبع باستثناء الموسيقار خالد الذكر سيد درويش.

محمد عبدالوهاب أحدث نقلة كبيرة في الموسيقي والتلحين والمعاني الراقية.

كان يتمتع بصوت رخيم معبر يخطف الآذان، ظهوره مع كوكب الشرق أم كلثوم في عشرينيات القرن الماضى كان بمثابة مرحلة تطور هائل في الموسيقى والغناء العربى.

عمر «عبدالوهاب» الغنائى استمر 30 عاماً كمطرب محترف منذ منتصف العشرينيات حتي منتصف الخمسينيات، قدم خلالها عشرات، بل مئات التحف الغنائية ذات معانٍ راقية هذبت النفوس وارتقت بالذوق العام للناس ودغدغت القلوب بأرقي المشاعر والأحاسيس.

ومازالت أغانيه ملء الأسماع، نتذكر منها علي سبيل المثال وليس الحصر: «الحبيب المجهول»، «كليوباترا» «الجندول»، «همسة حائرة»، «خى»، «أنا والعذاب وهواك»، «عاشق الروح»، «ياللي نويت تشغلنى»، «حياتى أنت»، «عاشق الروح»، «آه منك يا جارحنى»، «على إيه بتلومنى»، «يا مسافر وحدك»، «هان الود»، «لست أدرى»، «حكيم عيون»، «جفنه علم الغزل»، «كل ده كان ليه»، «حبيبي لعبته»، «يا دنيا يا غرامى»، «انسى الدنيا»، و«النهر الخالد»، ولا ننسي الوطنيات الرائعة «مصر نادتنا»، و«دعاء الشرق».

كما ساهم محمد عبدالوهاب في انتعاش السينما الغنائية بمجموعة من الأفلام قدمها في حقبتي الثلاثينيات والأربعينيات: «الوردة البيضاء»، «يحيا الحب»، «ممنوع الحب»، «يوم سعيد»، «رصاصة في القلب»، «لست ملاكاً».

ولا ننسي أن عبدالوهاب قد اختار بعناية فائقة كتاب ومؤلفي أغنياته، على رأسهم أمير الشعراء أحمد شوقى، ومحمود حسن إسماعيل، وعزيز أباظة، وأحمد رامى، وحسين السيد، ومأمون الشناوى، وعبدالمنعم السباعى.

قرر «عبدالوهاب» التوقف عن الغناء في منتصف الخمسينيات، حيث كانت الساحة الغنائية مليئة بالعمالقة، والتفرغ للتلحين، حيث لحن مجموعة كبيرة جداً من الأغنيات لعدد كبير من المطربين والمطربات.

تبني موهبة العندليب الراحل عبدالحليم حافظ في بداياته ولحن له مجموعة كبيرة من الأغنيات منذ عام 1955 حتي عام 1975. من ينسى تلك الروائع: «ظلموه»، «أهواك»، و«توبة»، و«إيه ذنبى إيه»، و«عقبالك يوم ميلادك»، و«أنا لك علي طول»، و«قوللي حاجة»، و«المركبة عدت»، و«فوق الشوك»، و«ضى القناديل»، و«الويل»، و«قوللى حاجة»، و«يا خلى القلب»، و«فاتت جنبنا»، و«نبتدي منين الحكاية».

تعاون عبدالوهاب مع كوكب الشرق الراحلة أم كلثوم في مرحلة متأخرة نسبياً كانت البداية بلقاء السحاب في فبراير 1964 في رائعة «أنت عمرى» كلمات أحمد شفيق كامل، ثم قدما معاً مجموعة من الروائع الخالدة «أنت الحب»، و«أمل حياتى»، و«فكرونى»، و«هذه ليلتى»، و«دارت الأيام»، و«أغداً ألقاك»، وأخيراً «ليلة حب»، ولا ننسي أن عبدالوهاب قد لحن مجموعة من الأوبريتات الوطنية منها الوطن الأكبر والجيل الصاعد.

ولا ننسى ألحان عبدالوهاب لنجاة فى «مرسال الهوي» و«دوبنا حبايبنا» و«لا تكذبى»، و«حبك أنت شكل تانى» و«آه لو تعرف»، و«القريب منك بعيد»، و«إلى حبيبى»، و«أسألك الرحيل».

ولحن لوردة مجموعة من الروائع: «لولا الملامة»، و«لبنان الحب»، و«أنشودة مصر»، و«يا غالية»، و«إحنا الشعب».

والروئع الكلاسيكية «في يوم وليلة»، و«أنده عليك بالحب»، و«بعمرى كله حبيتك».

ولحن لفايزة أحمد: «ست الحبايب» و«قدرت تهجر».

كان لعبدالوهاب فضل كبير في ظهور مواهب محمد الحلو ومحمد ثروت وسوزان عطية.

يذكر لموسيقار الأجيال عدم توقفه عن العطاء طوال حياته.

ولا ننسي أن الرئيس الراحل أنور السادات منح محمد عبدالوهاب، رتبة اللواء شرفياً تقديراً لجهوده في عام 1981، وبعد رحيل العمالقة فكر عبدالوهاب في استعادة أمجاد الوطن الأكبر عندما جمع مجموعة من المطربين الشباب في أنشودة «الأرض الطيبة»، كلمات حسين السيد، وشارك فيها شباب المطربين والمطربات في ذلك الوقت محمد الحلو ومحمد ثروت وتوفيق فريد وزينب يونس وسوزان عطية وإيمان الطوخى، وحققت نجاحاً هائلاً.

ولحن لياسمين الخيام في تلك الفترة أغنية «خدنى معاك». وكان «عبدالوهاب» علي اتصال مستمر بجميع المطربين والملحنين حالة من التواصل الدائم لتطوير الموسيقي العربية وخاصة العمالقة بليغ حمدي ومحمد الموجى وعمار الشريعي ومحمد سلطان وحلمي بكر. ذكرياته معهم تحتاج لمجلدات.

وفي ربيع عام 1989 كانت المفاجأة السارة لعشاق عبدالوهاب حينما فاجأ الملايين بعودته للغناء بأغنية «من غير ليه»، تأليف مرسي جميل عزيز، وكانت من المفروض أن يغنيها العندليب الراحل عبدالحليم حافظ عام 1977 ولم يمهله القدر، بصرف النظر عن كيفية ظهورها، لكنها أحدثت دوياً ونجاحاً هائلاً.. اللحن رائع والكلمات عذبة.

ربما كانت هذه الأغنية مع لحن نجاة «أسألك الرحيل» تأليف نزار قباني الومضة الفنية الأخيرة في حياة موسيقار الأجيال الذي رحل عن دنيانا يوم السبت 4 مايو 1991.

مهما مرت السنوات سيبقي محمد عبدالوهاب رمزاً للموسيقي والغناء الراقى. وعنواناً للفن الحقيقي. النهر الخالد مازال يجري في وجدان الملايين وسيظل.

ملك الأوسمة والنياشين

حصل محمد عبدالوهاب علي عدد كبير جداً من الأوسمة والنياشين، ومن الطبيعي أن يقال عنه «ملك الأوسمة»، نذكر منها علي سبيل المثال الدكتوراة الفخرية

من أكاديمية الفنون 1971 وجائزة الدولة التقديرية عام 1964، و«الأسطوانة البلاتينية» عام 1979 ورتبة اللواء من الراحل السادات 1978، وسام الاستحقاق السوري عام 1974، وسام الاستحقاق من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1960، و«الوشاح الأول» من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، و«الميدالية الذهبية» في عيد الإذاعة الخمسين، و«ميدالية طلعت حرب». ولقب فنان عالمي من جمعية المؤلفين والملحنين في باريس 1983 ولقب «فنان الشعب».

الإذاعة تحتفل بذكرى رحيله

تحتفل الإذاعة المصرية اليوم بالذكرى الرابعة والعشرين لرحيل الموسيقار محمد عبدالوهاب، حيث تقدم شبكة صوت العرب فترات مفتوحة علي مدى اليوم،

منها «عبدالوهاب النهر الخالد» و«عبدالوهاب صوت الجماهير» و«لقاء السحاب»، و«سينما عبدالوهاب» و«عبدالوهاب والآخرون»، «عبدالوهاب شكل تانى»، و«عبدالوهاب بين الشرق والغرب».

وتقدم شبكة الشباب والرياضة العديد من الفترات المفتوحة في ذكري رحيل الموسيقار، منها «ضربة حظ» مع أحد المطربين الشباب الذي فاز في مسابقة إبداع، و«ساعة بقربك» مع موسيقار الأجيال «دندنة مع محمد عبدالوهاب» عضو مجلس إدارة النادي الأهلى الذي يتشابه اسمه مع موسيقار الأجيال.

كما تقدم إذاعة الأغاني علي مدي اليوم مجموعة كبيرة من أغنيات الموسيقار الراحل وألحانه لجميع الأصوات وبعض الأغنيات النادرة والبروفات في ألحانه الشهيرة مع أم كلثوم وعبدالحليم حافظ.

الوفد المصرية في

04.05.2015

 
 

فيلم «أهلا بكم عندي».. الثراء هل يحقق آمالنا !

عبدالستار ناجي

فيلم صغير بميزانية متواضعة ونجوم شباب ولكنه يذهب بعيدا في طروحاته ومضامينه هكذا هو فيلم أهلا بكم عندي Welcome to Me. الذي يعتمد على حكاية في غاية البساطة ولكنها ثرية بالمضامين حيث نتابع حكاية الشابة كرستين التي تجسدها النجمة أليس كليج . التى تربح ذات يوم اليانصيب الاكبر في مدينتها . وعندها يأتي السؤال المحوري الذي ينطلق منه الفيلم وهو هل يحقق الثراء لنا آمالنا والحديث هنا عن الآمال وليس الاحلام، وهنالك فرق كبير حيث تسعى تلك الصبية المضطربة الشخصية الى تحقيق آمالها في تقدم ما هو أكبر من الفوز باليانصيب من خلال تقديمها لبرنامج حوار مباشر مع الجمهور حيث تقوم باستئجار احدى المحطات لتقديم برنامجها وهي تتخذ من النجمة الشهيرة اوبرا وينفري كنموذج ولكن الى أين تقودها تلك الثروة وما هي طبيعة المتغيرات التي تنشأ بينها وبين أفراد أسرتها وايضا أصدقائها ومن يحيطون بها في لعبة سينمائية كلما تطورت كلما تلمسنا عمق المضامين التي اشتغل عليها الكاتب اليوت لورنس والمخرجة شيرا بيفين وفريق العمل الذي يظل يشعرنا باننا أمام احداث حقيقية لطبيعة الشخصيات وايضا البرنامج المباشر الذي تقدمه كرستين في سعيها لان تكون
في نهاية الامر نكتشف بان الانسان الحقيقي قادر على ان يصنع الاشياء متى ما توفرت له الفرص الحقيقية التي عليه استثمارها حيث تفلح كرستين بان تصنع المستحيل عبر استثمار جزء من ثروتها ولكن تبقى ثروتها الأهم هو ما تمتلكه من وعي وثقافة وتجربة وموهبة تتفجر حتى توصلها الى المزيد من النجاحات التي تتجاوز فوزها باليانصيب للفوز بمحبة الجمهور وعشقهم
سينما ترتكز على تحفيز مفردات الايمان بقدرات الانسان والعمل على الايمان بقدراته في تحقيق آماله من أجل مستقبل حقيقي وهي دعوة للتأمل في مضامين فيلم بسيط يعزف على القيم الكبرى

النهار الكويتية في

04.05.2015

 
 

حضرة الناظر يصارع من أجل البقاء

ميمى جمال: كل ما أطلبه هو الدعاء

كتبت ــ منة عصام:

قرر الأطباء استمرار وجود الفنان حسن مصطفى فى غرفة الرعاية المركزة بمستشفى الانجلو امريكان للمتابعة الدقيقة لحالته،

بعدما تدهورت حالته الصحية خلال الساعات الماضية بشكل استدعى نقله إلى المستشفى، حيث أصيب الفنان حسن مصطفى بمياه على الرئة تسببت فى إضعاف عضلة القلب بشكل ملحوظ.

وابدت الفنانة ميمى جمال زوجة الفنان الكبير أسفها الشديد وحزنها البالغ على حالة زوجها، حيث قالت للشروق: «حالته الصحية متدهورة للغاية وصعبة جدا بسبب ضعف شديد فى عضلة القلب، وحتى وقتنا هذا لم يطمئننا الأطباء على حالته، وكل ما استطيع قوله إنه متواجد فى غرفة الرعاية المركزة للمتابعة الدقيقة لحالته، وكل ما أطلبه منكم هو الدعاء فقط له لأن هذا هو ما يحتاجه فى الوقت الحالى».

ومن جهته، قال الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكى للسينما والذى كان آخر من قام بزيارته فى المستشفى «مع الأسف الحالة الصحية للفنان متدهورة للغاية بسبب ضعف بالغ فى عضلة القلب، وقد قمت بزيارته مع وفد من المركز لإهدائه درع تكريمه، حيث كان من المفترض أن يتسلم درع التكريم فى المهرجان الذى أقامه المركز، ولكن حالته الصحية حالت دون ذلك، ففكرنا فى لمسة انسانية جميلة بأن نذهب اليه فى المستشفى ونهدى له درع التكريم، كحافز او عامل مساعد فى رفع روحه المعنوية وبالتالى التعجيل بالشفاء».

واضاف دانيال «كان من المفترض ان يتم تكريم الفنان حسن مصطفى منذ عدة سنوات فى المهرجان الذى يقيمه المركز الكاثوليكى، ولكن تعذر هذا وقتها لانشغاله بأداء فريضة الحج، ثم جاء التكريم فى الوقت الحالى بالتزامن مع ظروفه الصحية الصعبة، وكنا نأمل أن يكون فى أتم صحة وحال، وقد استمرت الزيارة لمدة ساعة تقريبا جلسنا فيها مع زوجته وبناته وصديقاتهم».

وكذلك عبر أشرف عبدالغفور نقيب الممثلين عن حزنه على الحالة الصحية لحسن مصطفى، وقال «تم ايداعه فى المستشفى منذ أربعة أيام تقريبا نتيجة ضعف فى عضلة القلب، وكل ما أعلمه أن حالته رغم صعوبتها إلا أنها تتحسن ولكن ببطء».

نشر فى : السبت 2 مايو 2015 - 7:21 م

الفنان حسن مصطفى يدخل «العناية» إثر أزمة قلبية ..

وميمى جمال: كل ما أطلبه الدعاء

منة عصام

يخضع الفنان حسن مصطفى للعلاج حاليا داخل غرفة الرعاية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة، بعد تدهورت حالته الصحية خلال الأربعة أيام الماضية، إثر تعرضه لأزمة قلبية وإصابة عضلة القلب بضعف شديد ومياه على الرئة، بحسب تصريحات خاصة من زوجته الفنانة ميمي جما.
وأضافت الفنانة ميمي جمال لـ«الشروق» «كل ما أستطيع قوله أنه متواجد في غرفة الرعاية المركزة للمتابعة الدقيقة لحالته، وكل ما أطلبه منكم هو الدعاء فقط له.. هذا هو ما يحتاجه في الوقت الحالي». 

وأبدت جمال أسفها الشديد وحزنها البالغ على ما وصلت اليه حالة زوجها، قائلة: «حالته الصحية متدهورة للغاية وصعبة جدا بسبب ضعف شديد في عضلة القلب، وحتى وقتنا هذا لم يطمئننا الأطباء على حالته».

نشر فى : الأربعاء 6 مايو 2015 - 12:32 م

بالفيديو.. ميمي جمال تنفي وفاة حسن مصطفى

نور رشوان

نفت الفنانة ميمي جمال، ما تردد حول وفاة زوجها الفنان حسن مصطفى.

وأوضحت في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الورد»، الذي يعرض على فضائية «Ten»، صباح الأربعاء، أن زوجها يرقد بالعناية المركزة في أحد المستشفيات، وحالته مستقرة.

وأعربت الفنانة ميمي جمال عن استيائها من انتشار هذه الشائعة، قائلة: "الأسرة كلها انزعجت من هذا الخبر.. ما هي المتعة في ترويج شائعة عن وفاة شخص؟"

نشر فى : الجمعة 8 مايو 2015 - 8:17 ص

ابنة حسن مصطفى: والدى يتعافى.. وشائعة وفاته «سخيفة»

كتبت ــ منة عصام:

أكدت نجلاء ابنة الفنان حسن مصطفى أن والدها يتعافى من الأزمة الصحية التى ألمت به اخيرا، وان هناك تقدما ملحوظا فى حالته، والمنتظر أن يخرج من أزمته خلال أيام حسب تأكيدات الأطباء، فيما اشار إلى انه مازال يرقد فى غرفة العناية المركزة بمسشفى الانجلو امريكان تحت ملاحظة طبية دقيقة.

وقالت: «الحمد لله والدى يتعافى بشكل ملحوظ وجيد حسبما أكد لنا الأطباء، ولكن بقاءه فى غرفة العناية المركزة حتى يتمكن الفريق المعالج له من السيطرة على الحالة بشكل دقيق، ولذلك فهو سيظل بها لعدة أيام أخرى».

وعن شائعة وفاته التى انتشرت خلال الايام الماضية، قالت نجلاء: «والدتى الفنانة ميمى جمال ونحن أيضا تضايقنا بشدة وشعرنا بالاستياء فور علمنا بهذه الشائعة السخيفة، والتى تخلو من أى ضمير وحس انسانى، ومن أطلقها لم يكلف نفسه حتى عناء الاتصال للتأكد من صحتها، ولم يفكر حتى فى تأثير هذا الخبر المغلوط على الحالة النفسية لوالدى المريض أو الحالة الصعبة التى تعيشها الأسرة».

وأضافت أنهم يحالون ابعاد الفنان حسن مصطفى عن معرفة أى اخبار حتى لا تتأثر صحته أو يشعر بحزن، وخصوصا هذا الخبر الذى يسىء له شخصيا، وأشارت إلى أنه يرفض تماما أن يراه أى أحد فى وضع المرض، ولا يقبل إلا مقابلة أقرب المقربين منه لثقته فيهم.

يذكر أن الفنان حسن مصطفى كان قد تعرض خلال الأيام الماضية لوعكة صحية كبيرة بسبب مياه فى الرئة اثرت على عضلة القلب، وهو ما استدعى ايداعه فى غرفة العناية المركزة بالمسشفى للسيطرة على حالته.

الشروق المصرية في

04.05.2015

 
 

دياب : «مروة مهران» بديلة «هند صبرى» فى «اشتباك»

كتبت/نسرين علاء الدين

يواجه فيلم «اشتباك» للمخرج محمد دياب مصيرًا مجهولاً بعد سلسلة طويلة من التأجيلات.

أكد مخرج العمل محمد دياب ان الفيلم  يتناول عزل مرسى وثورة 30 يونيو وأحداث يوم 3 يوليو.

وأضاف أن تأجيل تصوير فيلم «اشتباك» فى المرة الأخيرة يعود إلى اعتذار هند صبرى عن عدم المشاركة فى  تصوير فيلمه «اشتباك» أو «Clash» لذا تقرر تأجيله لبعد عيد الفطر أو فى الفترة ما بين العيدين، بعدما كان من المقرر بدء تصويره فى بداية شهر مارس الماضى، ثم تأجل ليوم 24 أبريل الجارى، لكن بسبب مشاكل إنتاجية اضطرت للتأجيل بعدما بدأ المخرج بروفات مع الممثلين الشباب المشاركين بالفيلم الذين اختارهم بعناية من خلال اختبارات عديدة،
 فالفيلم لا يشارك فى بطولته من النجوم سوى الفنانين طارق عبدالعزيز ومحمد عبدالعظيم، بعد اعتذار الفنانة هند صبرى، تم ترشيح الفنانة مروة مهران بدلا منها.

وقال دياب فيلم «اشتباك» كان من المفترض أن يشارك فى إنتاجه أربع جهات هى فيلم «كلينك» لمحمد حفظى و«أكادميديا مون» و«إن ستارز» وشركة «بيراميدزا الفرنسية» التى كانت توزع أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين كأول إنتاج مشترك مصرى فرنسى، بعد رحيل المخرج العالمى يوسف شاهين إلا أن بعض هذه الجهات قد تراجع عن الدعم والإنتاج، الأمر الذى دفع المنتج محمد حفظى للتعاون مع EMC Media الإماراتية للمشاركة فى الإنتاج، لكنه يبحث عن جهات أخرى، حيث إن التكلفة الإنتاجية للفيلم باهظة جدا. وتعود أسباب تراجع عدد من الشركات التى كانت متحمسة للمشاركة إلى تخوفها من قصة الفيلم التى تتناول عزل الرئيس السابق محمد مرسى، وتطرق الفيلم لفكرة المواجهة التى حدثت فى تلك الفترة بين الإسلاميين المتطرفين وبقية طوائف المجتمع وحالة الاضطراب السياسى فى مصر يوم 3 يوليو، فأحداث الفيلم تدور داخل شاحنة لوزارة الداخلية كانت قد قبضت على العديد من المواطنين من مؤيدى الإخوان المسلمين والمتعاطفين معهم، إضافة لآخرين ليس لهم علاقة ولكن فى تلك اللحظة لا يتم التحقق من المقبوض عليهم إلا بعد فترة، وهذا ما يؤكد عليه الفيلم فهذه الشاحنة سيدخل فيها الكثير من المواطنين ما بين الإخوانى والسلفى والفلول والبائع المتجول وماسح الأحذية والليبرالى، فكل شرائح المجتمع المصرى ستكون داخل تلك العربة وخلالها ستدور حوارات ومناقشات، والفيلم إنسانى يقدم الشكل السياسى بطريقة غير مباشرة. فيلم اشتباك سيناريو وحوار خالد دياب ومحمد دياب، ويقوم بإخراجه محمد دياب فى ثانى تجاربه الإخراجية بعد فيلمه «678» الذى تناول فيه قضية التحرش الجنسى بجميع أشكاله فى تجربة جريئة، حصد من خلالها العديد من الجوائز، وقام ببطولة الفيلم بشرى ونيللى كريم وباسم سمرة وأحمد الفيشاوى وناهد السباعى.

روز اليوسف اليومية في

04.05.2015

 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)